"روتردام" سفينة حرب هولندية تفشي السلام في ميناء البيضاء

"روتردام" سفينة حرب هولندية تفشي السلام في ميناء البيضاء
الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 13:00

وضع عدد من عناصر البحرية الهولندية، القادمين على متن السفينة الحربية HNLMS Rotterdam، أقدامهم على اليابسة.. و تتنوع خطواتهم على التراب المغربي بتعدّد المؤسسات و الشركاء الذين سيزورهم طاقم السفينة وكذا تنوّع برامج العمل التي سيناقشها الهولنديون طيلة مدة إقامتهم.

وصول “روتردام” عائمة، تمخر عباب البحر في اتجاه الشواطئ المغربية، ووكب بمراسلة السفارة الهولندية عددا من المؤسسات الصحفية تدعوهم لندوة صحفية وتخبرهم بقدوم قطعة هولندية عائمة تحمل الخبرة العسكرية لشعب أوروبي تربطه بالبحر قصة طويلة، وإلى جانب ما هو عسكري تحمل السفينة أيضا رسائل دبلوماسية و فرصا للتنمية.

عند باب ميناء الدار البيضاء عناصر الأمن الوطني في حالة ارتباك بسبب اللوائح التي تحتاج بعض الضبط، و أعصاب بعض الصحفيين على حافة الانفلات بسبب الشمس الحارقة وبيروقراطية الولوج، و مسؤول السفارة الهولندية يتمتم كمن يدعو الله أن يلهم مسؤول الأمن بالميناء كل الفعالية و المرونة حتى يجعل من ولوج الصحفيين للسفينة أمر أكثر يسرا.

دخل الجميع الميناء، قبالة الباب الرابع للمرسى رست “روتردام” على أحد الأرصفة، كان حجمها بحجم حي صغير و علوها بعلو عمارة من تسع طوابق و على مدخلها ينتظر “أرنولد” الشاب الهولندي المكلف بالاتصال قدوم الصحفيين. تسلق الجميع السلالم الحديدية التي تكاد لا تنتهي وراء ضابطة هولندية بزيها الأبيض التي قادت “فيلق” الحفيين نحو قمرة القيادة الموجودة في أعلى.

هناك كان العقيد “سوارت” في الانتظار و الى جانبه الربان “هولسكر” و عدد من مسؤولي الباخرة الذين أخبروا الصحفيين، بحضور سفير المملكة الهولندية بالرباط، قصة السفينة “روتردام” التي تركت شواطئها يوم 25 غشت الماضي و لن تعود الا منتصف شهر شتنبر حيث تجري رحلة تعاون و اكتشاف في إطار « African Wids » و على متنها وحدات مختلفة من الجيش الهولندي و أخرى تابعة لـ”أمم صديقة”.

السفينة تفتح زيارتها الإفريقية عبر المغرب، بوابة القارة، قبل الانتقال الى السينغال ثم غانا فالبينين و الكامرون قبل اختتام الجولة في إسبانيا.

السفينة، حسب ضباطها في ندوتهم الصحفية، ستعمل على تعزيز قدرات راكبيها خاصة فيما يتعلق بالتحديات و الإشكالات التي تعيشها السواحل الغربية للقارة السمراء كما تعمل الزيارة على خدمة الأهداف المرسومة من طرف البرنامج الأمريكي African Partnership Station المعروف اختصار بـAPS .

الهولنديون و في ندوتهم الصحفية يؤكدون على أن برامجهم العسكرية تأتي في إطار مبادرات وقائية في احترام تام للقوانين الدولية و التزامات المنظمات الاقليمية ذات العلاقة بالسلم و الأمن و العاملة على ضمان استقرار مبني على السلام و الأمان و التنمية الاقتصادية مذكرين بعراقة مهام البحرية العسكرية الهولندية التي تتجاوز أهدافها الكلاسيكية نحو تجارب “تعاون مميزة” مع عدد من الوكالات و المؤسسات الرسمية و المنظمات غير الحكومية..

يشكل الماء أكثر من 70 بالمائة من مساحة كوكب الأرض، كما يعيش 80 في المائة من ساكنة العالم في البحر أو بمحاذاة الشواطئ و تنتقل 90 بالمائة من بضائع التبادل التجاري العالمي عبر وسائل نقل بحرية.. هذه المعطيات تبين أن “روتردام” بما تحمله من تقنية عسكرية و خبرة بشرية تمثل سفيرا معبرا عن دولة على سواحلها شيدت أكبر مرافئ العالم.

‫تعليقات الزوار

13
  • باباي رجل البحار
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 13:32

    السؤال الذي يراودني هاد "روتردام" اذا وقفت بجانبها سفينة حرب مغربية… قداش
    غادي تبان.

  • Marokkaner
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 14:41

    wir schreiben euch willkommen in Marokko. Und wuenschen Ihnen einen schoenen und erholsamen Aufenthalt… Marokkaner

  • عفريت سابقا
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 14:57

    نعم نحن مع السلام
    فهل هم يحملون في نيتهم السلام
    الله يعلم ما بصدورهم
    و كل ما نعرف عنهم انهم غزاة تنصيريين

  • Germany
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 15:38

    سفينة حربية للسلام تحط بميناء البيضاء كم هذا مضحك فمتى كانت كلمة حرب مرافتا للسلام؟
    انه التجسس العلني على بلدنا المسكين.

  • hicham oujdi
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 15:47

    vive le roi et le maroc et les marocain

  • rabati alasima
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 15:53

    السلالم الحديدية التي تكاد لا تنتهي أسباب خوف المغاربة من المستقبل هده سياسة عاملينها لكي يتجسسوا علينا

  • يونس
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:17

    يا لها من سذاجة، الشعب المغربي ليس بليدا، و لم ترسي السفينة في ميناء الدار البيضاء في هذه الفترة الحرجة بالذات? هناك حثما أمور تدبر لسوريا من وراء الستار، إنها ضربة لسوريا قادمة من المحيط. للأسف سيكون المغرب شارك في هذه المعركة القذرة و لوث يداه بدماء المسلمين العرب٠ لاتحاكموا شعبا بسبب فساد رؤساءه

  • hamid
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:50

    كل عتادنا البحري الجديد نشرتيه من هولندا لسمعتها في هذا المجال ومعروفة عالميا وأنا معجب بسياسة المغرب الخارجية لأنه رغم أننا ضعيفين من حيث قدراتنا العسكرية التي نسعى الى تطويرها يوما بعد يوم الى أننا يوم بعد اليوم نقوي العلاقات مع دول ونصنع حلفاء ونشجع مواطنيهم على الاستثمار في بلادنا لكي يكونوا حلفاء في وقت الحاجة. الغريب عندما قرأت التعليقات قالوا سيتجسسون عنا ههههه سيرسلون سفينة حرب للتجسس؟ السفن الحربية تستعمل للهجوم وليس التجسس. التجسس يستعمل له طائرات بدون طيار لن تقرأ عنها في هسبريس

  • كيم
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:05

    مكيناش شي حاجة لله في سبيل الله .الله هو اللدي يعلم ما بصدورهم!!

  • aaa
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:18

    المغرب بلد الحركة والغش عالشرطة اكتر من الشعب والفايدة ماكانش الشعب ضعيف والحكومة زا يداه والضرائب والغش انا مهاجر ولن تعود الي البلد. المشوه بالشرطة خانقة الشعب
    انظروا يا حكومة الي هولاندا خمسة ربان يدمرن المغرب كله اتشمشو و اخلصو الشرطة بالمغرب

  • mimoun
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:07

    عندكم الحق بهذا الوصف, كيبانوا بحال جايين من المريخ حيث حنا عايشين في العصر الحجري .الفرق كبير بزاف بين الادارات انتاعهم والادارات ديال المغرب, وصدقهم في خدمة وطنهم وكذب المغاربة في خدمة وطنهم, انهم واعيين وامربيين المغارب جاهلين ومزنطحين في كل شيء .كنت في المغرب منذ ايام الادار الي دخلت لها كيحسبو بنادم قطيع انعاج اما في الحدود بين مليلية والناظور حسبونا كلاب من الساعت الواحد الى غاية الساعت العاشرة وحنا واقفين حسبي الله نعم الوكيل.

  • Pritcha
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:07

    Salam
    Vous avez au moin une idee a prpos du nombre de navires marocains qui accostent chaque annee ds les differents ports europiens , d'apres vos anlyses «pertinents» c aussi ds le cadre d'espionnage , n'importe quoi

  • جنرال R Z
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:27

    خوت مالكوم على هاد الضجة ؟
    ؟ هاد الناس هم في زيارة لبلدنا يعني ضيوفنا تبارك الله البتسامة مرحبا بهم غير السفينة قداش تبارك الله بانت ليا انا بعدا من سباتة ماشناهم بعين خيبة !!!
    في استطاعتنا نشريو كبر منها اوحسن منها ؟
    لكن لفلوس داتهم شرين او خالد او جوزف عطية…الخ؟
    كنتمنى انكونو بحالهم لم لا غواصة او لا شي بارجة وقيلة كنحلم؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة