إسبانيا تجعل من سبتة قاعدة عسكرية مستعدّة للحرب مع المغرب

إسبانيا تجعل من سبتة قاعدة عسكرية مستعدّة للحرب مع المغرب
الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 16:00

كلما توترت العلاقة بين إسبانيا والمغرب إلاّ وعززت الجارة الشمالية تواجدها العسكري في مدينة سبتة التي تحتلها منذ سنة 1580. هذه هي الخلاصة التي خرج بها مصدر مسؤول في الحكومة المحلية لمدينة سبتة، في تصريح لهسبريس، بعد أن أكد بأن اسبانيا عملت طيلة السنوات الأخيرة على تعزيز تواجدها العسكري في المدينة التي تقع أقصى شمالي المغرب على البحر الأبيض المتوسط.

المصدر ذاته حَسَم في المعطيات التي قدمها لهسبريس بأن أكد على أن سلطات مدريد قد أقامت طيلة السنوات الأخيرة حوالي 19 ثكنة عسكرية بمدينة سبتة، وعملت على جعل المدينة خزانا كبيرا للأسلحة الإستراتيجية، استعدادا لحرب وشيكة في أي لحظة مع عدو مفترض. يضيف المصدر نفسه.

وجعلت إسبانيا من مدينة سبتة التي تحتلها منذ القرن الخامس عشر خزانا استراتيجيا للأسلحة الثقيلة والخفيفة حسب مصادر عليمة أسرت بذلك لهسبريس حيث تُطبق مدريد عقيدة السلم مع الجيران المتبوعة باحتمال حرب وشيكة في أي لحظة سواء مع الجار الجنوبي المغرب الذي يطمح إلى استرجاع سبتة ومليلة، أو مع جار ثقيل الدم والقوة يرغب في البقاء على تواجده في صخرة جبل طارق، والأمر هنا يتعلق ببريطانيا.

الزائر لمدينة سبتة يمكنه أن يلاحظ بدون عناء يذكر أن إسبانيا جعلت من المدينة، التي تبلغ مساحتها حوالي 26 كيلومترا، مربعا عبارة عن ثكنة عسكرية كبيرة، بعد أن وضعت مدريد بتنسيق مع الحكومة المحلية لمدينة سبتة، العديد من نقاط المراقبة العسكرية، والثكنات التي تضم المئات من الجنود غالبيتهم مجنسين من دول إفريقية، وآخرين من دول أمريكا الجنوبية، وقليل منهم إسبان.

كما تراقب إسبانيا من خلال هذا التواجد العسكري المُكثف مضيق جبل طارق الحساس في التجارة العالمية، حيث يؤمن أزيد من 35 من التبادل التجاري العالمي بحريا، مما يجعل مدينة سبتة مركزا عسكريا واستراتيجيا جد مُهم، وقاعدة دفاعية متقدمة في أي حرب مستقبلية مع أعدائها المفترضين (المغرب وبريطانيا).

العقيدة الاسبانية، التي جعلت من مدريد تُعسكر مدينة سبتة، يمكن فهمها بشكل كبير من خلال فصول مُذكرات رئيس الوزراء الاسباني، خوسي ماريا أثنار الذي أماط اللثام عن بعض فصول لقاءاته مع الملك محمد السادس حينما كان وليا للعهد. يضيف نفس المصدر. حيث أكد اثنار في فصول مذكراته التي تحمل اسم “التزام القوة” أن محمد السادس الذي كان وليا للعهد قد قام بزيارة إلى اسبانيا سنة 1997 وطالب من خلال هذه الزيارة باسترجاع المدينتين المُحتلتين، سبتة ومليلية، من الاسبان، وهو ما اعتبره أثنار “الخطأ الأول لمحمد السادس في تقديره لعلاقة اسبانيا مع المغرب”.

أثنار عاد في نفس فصول مذكراته التي بدأ تداولها في المكتبات الاسبانية، إلى النزاع الذي وقع بين المغرب واسبانيا على جزية “ليلى” أو “البقدُونس/بِيرِيخِيل” وهو ما دفع مدريد إلى تحريك قواتها العسكرية بشكل سريع نحو المدينتين المحتلتين لتعزيز تواجدها على خط التماس مع المغرب. وهنا تكمن الأهمية الإستراتيجية لمدينة لسبتة، كما هي لمدينة مليلية.

حادثة جزيرة “ليلى” حسب مصدر هسبريس الذي تُعزز مذكرات رئيس الوزراء الاسباني الأسبق، من المعطيات التي قدمها للموقع، جعلت من اسبانيا تعيش على هواجس احتمال نشوب مواجهة عسكرية قد تحدث في أي لحظة مع المغرب وهو ما جعلها تقوي حضورها في سبتة كي “تكون مستعدة للرد السريع على أي مبادرة مغربية لاسترجاع المدينتين أو للتواجد على بعض الصخور القريبة منها التي مازال النزاع حولها محتدا كما هو حال صخرة ليلى أو ثورة كما يسميها الاسبان” يضيف مصدرنا.

لكل هذا، جعلت اسبانيا من مدينة سبتة مركزا عسكريا متقدما عززته بحضور المئات من الجنود والعشرات من الثكنات العسكرية، وآلاف قطع الأسلحة التي حملها الجنرال فرانكو ذات يوم ضد المغرب، ويستعد الاسبان لحملها من جديد ضد الجار الجنوبي إن طالب باسترجاع أراضيه المُحتلة.

‫تعليقات الزوار

77
  • ghassen
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 16:16

    Le roi du Maroc est un grand roi. Il a demandé clairement de récupérer Sebta et Mellilia. Il est tres stratége aussi car il laisse le temps à l'économie marocaine de prendre le relais autour des deux enclaves….a suivre
    من خلال فصول مُذكرات رئيس الوزراء الاسباني، خوسي ماريا أثنار الذي أماط اللثام عن بعض فصول لقاءاته مع الملك محمد السادس حينما كان وليا للعهد. يضيف نفس المصدر. حيث أكد اثنار في فصول مذكراته التي تحمل اسم "التزام القوة" أن محمد السادس الذي كان وليا للعهد قد قام بزيارة إلى اسبانيا سنة 1997 وطالب من خلال هذه الزيارة باسترجاع المدينتين المُحتلتين، سبتة ومليلية، من الاسبان،

  • عزيز
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 16:20

    الله إجعلنا نفيقوا و نردوا بالنا من النصارا فين ما كانو وما نبقاو نتبعوهم ف الخوا الخاوي ويبقاو إطنزوا فينا.

  • مفقوس
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 16:23

    وا عباد الله و حنا أشدرنااااااا هوما كيديرو و حنا أشدرنااااا، هادوك سبليون راه ماكيحملوش فينا الشعرة عنداك تغركم ديك التعاون التجاري و الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي راا هوما للي كيستافدو على ظهرنا حنا و المواطن المغربي را واخا تدار اتفاقية مع المريخ عمرو ماغايشوف شي استفادة يحس بيها توصلو.

  • frifra
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 16:28

    لو تحالفنا مع بريطانيا ستصبح اسبانيا في خبر كان رغم ان المغرب يتفادى الحرب و لكن احسن حل هو ارجاع جبل طارق و سبتة و مليلية لاصحابها و الفرق هو ان الانجليز يربحون من الملاحة التجارية بينما اسبانيا تستفيد من الدرهم لبيع سلعها المهربة و في هده الحالة فالمغرب هو الدي يزكي بقاؤها في الثغرين

  • كاتب التعليق .
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 16:29

    والله ارض المسلمين ستعود ولو بعد حين فنحن احفاد طارق ابن زياد فاجدادنا هم من فتحوا الاندلس " وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون " الاية الكريمة
    اللهم ارزقنا الدرجات العلى من الجنة وجميع المسلمين .

  • ولد الشعب الفقير لعفو ربه
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 16:30

    بلدنا العزيزَ واللدي اقسمنا على الحفاظ عليه َ .
    اصبحَ قاعدة لمحاولة استعمارهِ من كلتا الجهتينَ يارب الطف بناَ فنحنُ وجب ان نهزَ رحالناَ كي ندافع على هده الارض حتىَ لا يأتي يومِ ويقول ابناءناَ اننا كلناَ خائفينَ من المستعمر الطاغيِ

  • Ahmed
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 16:35

    il suffit de fermer la frontière avec ces deux villes et vous les verrez s'écrouler comme des chateaux de cartes , leurs économies vont s'effondrer, les habittants vons les deserter et deviendront une charge dure a supporter en ces temps de crise si en plus les pays fréres du Golf surout font des pressions sur l'espagne ils vont nous livrer les deux villes malgrés eux .

  • هشام انور
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 16:37

    ها علاش المغرب خاصو يزيد من صفقاته العسكرية لاننا محطين بالاعداء ………..والسلام

  • حميذ
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 16:41

    كان ترشح الجزائر لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والتي جرت مطلع الأسبوع الجاري، فرصة للعديد من المنظمات الحقوقية الدولية، لتوجه سهام إنتقاداتها لنظام بوتفليقة، حيث عبرت عن قلقها المستمر إزاء وضع حقوق الإنسان ببلد المليون شهيد.

  • WATANIONE
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 16:42

    القاعدة العسكرية لسبتة كانت لإسبانيا أما الآن فهي قلعة الناتو وماأدراك NATO !!!
    قال مسئول إسرائيلى : ماذا يفعل الجندى المصرى الضعيف أمام الجندى الإسرائيلى القوى ؟
    فالضعيف جداً لا يفاوض !!! والقوي جداً لا يفاوض !!!

  • إسبانيا هي الخائفة
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 16:48

    المغاربة لا يخافون من إسبانيا
    إسبانيا هي من تحتل أرضنا
    وهي من تعزز حضورها العسكري خوفا منا

    إدن هي الخائفة
    وهي تعرف جيدا شجاعة المغاربة

  • badr
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:03

    Les espagnoles ont toujours peur des marocains car la conquête de l’Andalousie est due en grande partie aux marocains berbères.
    Le pouvoir espagnole méprise les marocains (pour eux moros) et il n’arrive pas à accepter le pays voisin comme concurrent.
    Cette impression s’est renforcée depuis le début du règne de SM Mohammed VI. Le lancement des mégaprojets industriels au Nord, l’installation d’une infrastructure digne d’un pays développé et l'implantation de nouvelles bases militaire toute en revendiquant un partenariat gagnant-gagnant a renforcer cette peur en considérant que
    le développement du Maroc sera au détriment de l’Espagne (tourisme, agriculture, implantation des investisseurs qui quittent l’Espagne…).

  • ALGERIEN
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:03

    شيئ غير مقبول دوليا الجيش الاسباني متعدد الجنسيات يدوس بلد اسلامي ويهددها باسلحة ثقيلة في حالة ما طلبت باسترجاع سيادتها و ارضيها المحتلة الكفار لا ثقة فيهم وصية من رسولنا صلي الله عليه و سلم اعدوا لهم ما استطعتم

  • anas
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:05

    le problème dans cette situation c'est l’Algérie et le polizario si on arrive déjà a résoudre cela c'est déjà pas mal

  • Al Mochakiss
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:16

    هذا واقع قديم قدم فترة احتلالها، فسبتة رغم انها مدينة صغيرة جدا، إلا انها تتوفر على عدة ثكنات عسكرية أهمها، تلك الموجودة بتلال بليونش.

  • مغربية و أفتخر ة لمعجبو ينتحر
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:17

    سبتة و مليلية كانو لاصقين فاسبانيا واحد الصباح فاقو الاسبنيول و لقاوا سبتة و مليلية طاحو من اسبنيا و لصقو فالمغرب بنادم مكيحشمش يجب عمل المستحيل من أجل استرجاع أراضينا

  • محمد
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:17

    اذا مالمشكلة تريدون ان يفتحوا ماغدونالد لبيع الحلويات و المثلجات ووو شيء طبيعي هم محتليكم فيعززون قوتهم كل يوم هذا هو المحتل و السارق لا يستطيع النوم لكن مايأرقني و يجنني و يجيب فيا الكلب هو المغاربة و الله الدنيا هانيا عندهم ينامون بسرعة و لا يستيقظون باكرا و هم محتلين من كل جهة ماذا تنتظرون ان ياتي الجزائريون ليعلموكم معنى الرجولة و النخوة و الثورة قوموا مثل اشقائكم الجزائريين و حرروا بلدكم اضحكني احد الخوافين هنا يقول النيتو الجزائر كان فيها النيتو و ما معه و استطاعوا بثورتهم قلب العالم و هز عروش المحتلين و بفضل ثورة شعب بعد فضل الله تحررت 14 دولة افريقية بينها المغرب و تونس المغاربة نقولكم شيء راكم تكرهوا و تحشموا و قبل ايام شاهدت فيديو عن الذل الذي يعيشونه المغاربة في سبتة و مليلة في 2013 العجب عيش نهار تسمع ………….. كملوها لا يخيفونكم و على فكرة هذا الموضوع سيخفيه المخزن و ينسي الشعب المغربي بعناوين جزائرية هذا معروف لكن اظن انه حسم الامر الحسن الثاني وقع و باع شرف المغاربة لا فائدة و استطاعوا تغفيلكم لسنين هسبريس حرية التعبير و الحياد شكرا سلام .

  • البوهالي محمد
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:17

    الحقيقة وراء هاته الزوبعة , الصفعة التي رسمت على خدود أحفاد فرانكو من الماما .
    دواما الحال من المحال يا إسبانيا , وتلك الأيام نداولها بين بني البشر , البارحة كنت ترهبين القاصي وداني من سكان لندن وتفرضين على سفنها حضر إبحار في بحر المانش

  • amine naym
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:18

    Comme reposte a cett provocation benkirane repondrait aux espagnols :moul niya yrbah!et sans commentaire!

  • Marocains
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:28

    عندما سنصنع أسلحتنا بأيدينا
    ستخرج إسبانيا من سبتة ومليلية وجزر الكناري

    كما خرجت إنجلترا من هونغ كونغ

    المحتل لا يعترف إلا بالتفوق

    المغرب قادم

  • فهد
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:29

    هل نسى او يتناسا اثنار قوة و عزم المغاربة ادن فلندكره بمعركة انوال التي كان يتباها فيها الاسبان بعتادهم و تعدادهم إلا أنهم منيوا بهزيمة لم يتوقعوعها ولم يتوقعها أحد من عدد قليل من رجال هذا الجار الضعيف و المغلوب على أمره

  • محمد
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:38

    بسم الله الرحمن الرحيم اخواني أخواتي المغاربة من طنجة العالية الى الكويرة الغالية الان وقبل من اي وقت مضى يجب علينا التعباه من اجل كراماتنا ووحدتنا الترابية باسترجاع سبتة مليلية المغتصبة من الإسبان الاستعماريين نحن في القرن الواحد والعشرين وآراضينا مسلوبةفي الشمال اقسم بالله لو هبا تطوان لوحده برجاله ونسائه أحرزوا المدينة في ساعات كذالك الناضور على مليلية لانه حق مشروع للشعب المغربي كفا من الدبلوماسية العوجاء من طرف حكامنا لأنهم تبينت لنا لا يعرفون ما في داخل الشعب المغربي قهر وضلم تجاه المدينتين المسلوبتين ولا يعريفون الا مصالحهم الشخصية أين حكوماتنا ومسؤلها المنتخبين لا نسمع منهم شئ الا الزيادة في الأسعار ادا كان الشعب اخترهم للتكلم عن قضيانا فليخرجو من جحورهم لأنهم ولله اعلم نائمون في الشمال استعمار إسباني وفي الجنوب استفزاز جزائري على اقاليمنا الجنوبية الحبيبة. لقد حان الوقت للخروج الى المواجهة وخبز وزيتون وكرامة احسن من خرفان وانت بدون كرامة. انشر هيسبريس

  • mohamed
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:41

    أنا ما لا أفهمه هو أين كان المغاربة طيلة هذا الوقت علما أن مدينة سبة احتلت 1580م فين كنا ناعسين كل هذه السنين , تدكرت كنا نتفرج على البرصا و الريال , عدو يعد لنا العدة ونحن نتفرج على بطولته , إذا لم نستيقظ من سباتنا سنبكي ايضا على صحرائنا كما نبكي اليوم على سبة و مليلية.

  • احمد
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:47

    سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية مغربية و املي ان نقوم يوما بمسيرة سلمية مليونية لتحريرهم من المحتل لاننا نؤمن بقضيتنا و لا نخاف سلاح عدو كيفما كان لان قتلانا في الجنة و قتلاهم في النار و نحن جنود مجندون وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • عبد الله
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:49

    المغرب محيط بالأعداء في الشمال إسبانيا و في شرق الجزاءر – لا ثقة فيهم وصية من رسولنا صلي الله عليه و سلم اعدوا لهم ما استطعتم

  • الدهبي
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 17:51

    سبتة ومليلية حسب القانون الدولي مدينتين اسبانيتين .ومن يحلم باسترجاعهما فهو مخطا لانه لن ياتي زمن تسلمهما اسبانيا للمغرب حتى ولو تم تجزيئ اسبانيا ل10000000 دويلة ستكون المدينتين دويلتين مستقلتين

  • karim
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 18:10

    الجارة الجزائر هي السبب في عدم استرجاع المغرب لسبتة و مليلية والجزر. إنها خلقت لنا مشكلة الصحراء.فجعلت جهود المغرب كلها منكبة على هذه القضية.
    أثنار مخطئ حينما اعتقد أن المغرب خاف و تراجع عن المطالبة بأراضيه. إنها مسألة وقت و تكتيك.
    إسبانيا لها آلاف من الجنود المرتزقة في سبتة و مليلية. المغرب له 40 مليون جندي مستعد للموت من أجل استرجاع أراضيه.
    بإذن الله تعالى سيحافظ المغرب على صحرائه .وسيسترجع سبتة و مليلية و باقي أ راضيه. يا رب آمين

  • maroc
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 18:12

    لن ترجع سبة و مليلية بدون توحد اخوة اعداء المغرب و الجزائر لدى نرى اسبان يدعمون دائما طرف على الاخر و الحقيقة مسؤلي البلدين دون المستوى لم يتعلمو مما حدث لملوك الطوائف فلو توحدو لاستغلو اموال تنافس في شراء اسلحة غير مفيدة لتطوير صناعتهم وقتصادهم ولوحدو سياستهم الخاريجية لما يفيد البلدان.لكن مصالح شخصية سوف تدهب تضعفنا وتتركنا عرضة لتنمر اعداء كانو يحسبون لنا الف حساب .رحمة الله على يوسف ابن تاشفين ولعنة الله على من اضعف المسلمين.

  • الامير
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 18:15

    المثل يقول نمدغك ولكن لا استطيع ان ابلعك هكذا نحن ولله ثما و لله لو قدرا الله و قامت حرب بين المغرب و اسبانيا انا مستعد للجهاد معا اخواني

  • سعودي حكيم
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 18:23

    دخول الحرب ليس كالخروح منها الحل باختصار مقاطعه اقتصاديه ولان الحكومات العربيه لن تعلن المقاطعه فيجب علي الشعوب ان تعلم الدول التي تحتل اراضي عربيه وهي اسبانيا واسرائيل وايران ونعلن المقاطعه الاقتصاديه بعدم شراء بضائعهم كما فعل الهنود اثناء الاحتلال البريطاني

  • متربعة على عرش الحرية
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 18:28

    كلما اقترب الخطر من مغربنا الغالى … تبعث بداخلى ملكة جانسي الهندية التي حيرت الانكليز. نعم المراة قادرة على قهر العدو وجعله يرتعد.
    فقط تفرجوا يارجال…لو انكم تعتبرون نساء المغرب كما تقدسون الريال لحسمنا مسير صحراءنا الغالية وقهرنا البوليسريو المزعمة بسواعد نسائية مغربية باسلة.
    نحن جنديات بلا زي وجنرالات بلا اوسمة
    ان كانت الجنة تحت اقدامنا فماذا سيكون في سواعدنا.
    لبيك يا سبتة لبيك يا مليلية …

  • السوسي
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 18:40

    يا أندلس اننا لعائدون لتحريرك إن شاء الله

  • mohamed ibn el jabal
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 18:50

    الله أكبر فوق كيد المعتدي والله فوق الغادر المتكبر..نحب وطننا الرائع ولن نرضى بالمساس به من أي كان ..وسنلقن كل من يحاول التؤامر عليه درسا لا ينسى وسيرى رأسه مسحوقا وقد. وجثته عشش النحل فيها..عشتم للوطن يا أحرارولا تنسوا قوتنا في اتحادنا رجالا نساء وأطفالا, عربا وأمازيغيين..

  • صالح المجدي
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 18:54

    المغرب الآن يخطف الأضواء لعدة عوامل من بينها
    * الاستقرار الذي يتمتع به
    * الموقع الاستراتيجي الذي يحتله جعله يستجلب المستثمرين من كل أنحاء العالم .
    * السياسة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس .
    * العدالة الاجتماعية التي يتبناها الدستور الجديد وتعمل الحكومة على تنزيلها
    * المصداقية التي تتمتع بها حكومة بنكيران
    * التقدم المتميز الذي يشاهده المغرب رغم الأزمة العالمية
    * التوتر الذي تعيشه دول المحيط العربي.
    * المغرب أصبح محطة لتجاذب الدول العظمى لما يتوفر عليه من الإمكانات الكثيرة.
    هذه بعض الأشياء التي تجعل إسبانيا تغار من المغرب والذي سيصبح من الدول التقدمية بعد أن تكتشف فيه الطاقات المتجددة فلا غرابة أن يتكالب عليه الاسبان والجزائر فكلاهما له أسبابه . والحكمة تقول : ( كل ذي نعمة محسود )

  • احفاذ عبد الكريم الخطابي
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 18:57

    pour vaincre l'Espagne faut que le maroc développe une économie forte au nord telle que celle de casa ainsi baisser les prix de nourriture basique et trouver de l'emploi digne a ces femmes qui font de la contre bande ,c'est comme sa qu'on peut éradiquer l'économie de ces deux villes cancéreuses au milieu de notre pays et ainsi obliger les espagnols a les déserter, gallik nnas l9dam l7ila hssen mn l3ar wida ma khedmatche l7ila dik sa3a nkhourjou m3a waldihoum l3ar comme l'algérie en 1963

  • مغربي من المهجر
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 19:01

    أولا من خلال مذكرات أثنار الصليبي يتأكد لنا بوضوح أن المغرب على لسان الملك محمد السادس نصره الله طالب بإسترجاع المناطق المحتلة من طرف الصليبيين .يجب نحن المغاربة كشعب أن نتحضر ونستوعب مسؤوليتنا كشعب له كرامة وعزم أولا يجب مقاطعة جميع البضائع الإسبانية كلها بدون إستثناء وأقسم بالله أنني مقاطع كل ماهو إسباني مثلا المهاجرون المغاربة يجب أن نستعمل بواخر فرنساــــ المغرب أو الطائرات …يجب أيضا أن نطالب بأراضينا المحتلة جهرا وعلنا أمام المنتظم الدولي أو نسمح لجميع الأفارقة العبور وإجتياح إسبانيا مع إظافة شيء من المخدرات كهدية منا…إسبانيا تعمل في الخفاء مع النظام المخابراتي الجزائري اللعين على خنق المغرب لكي لا يطالب بأراضيه المحتلة ولكن هذا المغرب وما أدراك ما المغاربة وما معركة وادي المخازن أو معركة الزلاقة ببعيد

  • benmehfak
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 19:01

    quand jibraltare ou jabaltarik revient aux espagnoles qui est actuellement aux mains des anglais.
    question de temps sebta et millilia reviendrons au maroc

  • franco-marocain
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 19:05

    il faut savoir que l'eau et l'ectricité des villes de ceuta et Melilla, viennent du Maroc
    Et pour ceux qui disent que les responsables marocains s'enrichissent avec l'EU, je pense qu'ils sont des ignorants, car à cause de l'ignorance du peuple marocain, les européens exercent une pression énorme sur le Maroc
    je ne défend pas nos responsables, mais je connais très bien les européens, s'il te donne un euro, c'est qu'ils sont certains de récuperer dix

    et ils ont beaucoup de pistes pour faire la pression sur le Maroc
    le Sahara
    la vente d'arme en algérie ou au Maroc
    les immigrés marocains établis en europe
    l'export des fruits et ligumes marocains
    l'investissement au maroc
    …etc

  • كريم
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 19:06

    رد على التعليق رقم 18
    هل نسيت ام تتناسا ان الجزائركانت مستعمرة فرنسية لمدة قرن و نصف و قبلها الترك لمدة اربع قرون, هل فعلا تصدق خرافة النيف الجزائري والمليون شهيد, انتم اخر شعب يتكلم عن الحرية لان الاستعمار دخل للمغرب العربي عن طريقكم,اما المغرب تارخه يشهد له.
    مسكين لا تعرف ما تقول و تجهل التاريخ وهادا ما يريده العساكر الدين يحكمونكم

  • أسد الصحراء المغربية
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 19:09

    الجيش الاسباني جعل من مدينة سبتة قاعدة عسكرية مدججة بأعتى الأسلحة استعداد لحرب قد تندلع مع المغرب في أية لحظة.

    الجيش الجزائري وضع أقوى فرقه العسكرية في الحدود الغربية قبالة المغرب استعدادا لحرب قد تندلع مع المغرب في أية لحظة.

    الجيش المغربي منتشر على طول الحزام الأمني الممتد على مسافة 2700 كلمتر لحماية الصحراء المغربية .

  • Lahoussine
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 19:12

    الجزيرة التي تسمونها "ليلى" اسمها الحقيقي هو "ثورا" بالأمازيغية وتعني "فارغة" وليس الإسبان هم من سمى هذه الجزيرة بهذا الاسم.

  • الصحراوي
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 19:23

    وشوفوا لازم تسترجعوا ارضنا المحتلة من طرف الجزائر اولا………………………..

  • الحمزاوي علي
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 19:24

    الفاشية لازالت حاضرة على ارضنا وحنا غير ناعسين
    نحن الشعب المغربي نقول للقانون الدولي لا تستخف بذكاء المغاربة، اراضي سبتة ومليلية هي اراضي مغربية جغرافيا، اقول جغرافيا
    وكلنا جاهزين لمسيرة جديدة حتى نرجع ارضنا المغتصبة
    زمن هتلر وزمن الرعب والقمع اعتقد انه انتهى، وان لم ينتهي وغير طلقونا عليهم راه بنادم غاڭالس ماعندو مايدار حيت حنى مانرضاوش اسبانيا تدخل جيشها على ارض المغرب و 1956 لن تعود

  • maroqui
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 19:32

    خليون عليكم في تقار نحن ابناء طارق بن زياد وموسى بن نصير نحن كلنا في سبيل الدفاع عن حوزة الوطن حذاري من النصارى الغاشمين.

  • talhaoui
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 19:44

    هناك من يظن أن تحالف المغرب مع بريطانيا لن يكون خدعة بل هو أكبر خدعة و المغرب لن يستطيع الدفاع عن أراضيه إلا إذا تحالف مع الجزائر الشقيقة و من هنا أسأل لماذا لا نتعامل مع الجزائر فوق طاولة الحوار مع ظبط الفس فنحن من سيخسر كثيرا

  • Maroci
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 19:46

    هم معهم أوربا والناتو واحنا لنا الله‎ ‎

  • RIFMAN
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 19:50

    من سنة 1580 إلى يومنا وهاتين المدينتين محتلتين وأين كان المغاربة طوال هذه القرون !أنا أستحىي مكان الذين يتابعون الريال والبارصا وكأنهم يتابعون وحيا منزلا أو الذين يمارسون التهريب من هاتين المدينتين متذرعين بالفقر ووووالله تمنيت أن آكل التراب والماء خير من إسبانيا كلها،أنتم الذين تساهمون في إستمرار الإحتلال وكلما إزدهر التهريب إنتعش الإحتلال وصفقت لكم إسبانيا التي قتلت وعذبت أجدادنا وأحرقت أرضنا بالغازات السامة ، أعيدوا قراءة التاريخ كي تعرفوا مدى حقد أحفاد إيزابيلا الراهبة لكل ماهو مغربي ،هم لم ينسوا أبدا

  • abdellah en france
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 20:07

    يجب على المغرب ان يبني و يقوي هياكله الديمقراطية و الاقتصادية ولا يطالب اسبانيا بالمدينتين حتى تخرج منهما بطيب خاطر يجب ان يتفوق ذكائنا على قوتهم لكن بمرافق حيوية عالمية ذو جودة عالية و خدمات من المستوى اي تنافس حقيقي يمكن ان يجلب حتى زبنائهم في الظفة الاخرى و ليس فقط زبناء سبة و مليلية.

  • usa38
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 20:08

    pour repondre a commentaire nr 6,29 et 41,arretez la haine contre lalgerie cette article parles de sebta et mlila ok, on change pas sujet et chaque vous allez mal cest lalgerie responsable,allah yahdikoum

  • مغربى3
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 20:21

    السؤال المطروح لمادا المغرب اصبوا جيرانه اعدائه فالجزائر من جهة واسبانيا من جهة اخرى
    فالتنمية والمشاريع الضخمة التى عرفها المغرب بقيادة الملك محمد6 جعلوا لنا حساد واعداء فاسبانيا مرت وتمر بازمة خانقة والجزائر لها ثروة كبيرة مثل قطر والامارات وغيرهم ولكنهم يوزعون خيراتهم من اجل البوليساريو وشعبهم يعيش فى الفقر والتهميش
    ولكن لنرجع الى الوراء والى التاريخ لمادا يسمون الاسبان المغاربة ب muroيعنى الحائط لانهم يعرفون ان المغاربة اقوياء ولهم عناد وغيرة على بلدهم فبضل المغاربة حصلت الجزائر واسبانيا على استقلالهم ولكن راينا كيف كان الرد من الجزائر واسبانيا فالمغرب اصبح طمع لهم ولكن لقمة صعيبة فان ارادوا حسن الجوار فلم يجدوا احسن من المغرب والمغاربة وادا ارادو القتال فالمغاربة مستعدين فى كل لحظة للدفاع عن شرفهم وارضهم فلن تخيفنا اسبانيا ولا الجزائر
    ويبقى العيب على الحكومة لانها صامتة فلمادا لم تطالب على الاقل بسبتة ومليلية فى المحافل الادولية ام يخافون على المهاجرين ان يردوهم الينا فالمهاجرون المغاربة اغلبيتهم عاطلون عن العمل وجلهم موجودين فى المغرب فسكوت اسبانيا رهين بطلب تصفية الاستعمار

  • أبو بكر
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 20:38

    في يوم ما سينقلب السحر على الساحر ويرجع بالخسارة عليه بعد أن يسقط في اليد المغربية وبه تعود القطعة المغتصبة إن شاء الله تعالى.

  • bakero
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 20:42

    Une guerre contre l'Espagne n'aura jamais lieu, quoiqu'il arrive. Ce n'est qu'une illusion que se font les responsables espagnoles, ou un prétexte pour "légitimer" la militarisation de Sebta. Les Marocains, du nord au sud, doivent comprendre qu'ils ont entre les mains les moyens d'anéantir l'Espagne en s'attaquant à son économie, surtout dans ces temps de crise, et ce en s'interdisant l'achat de tout produit provenant des villes spoliées Sebta et Melilia, que ce soit dans les marchés et supers de ces villes ou dans les autres villes ou pullulent ces marchandises de contrebande. Ce sera une arme a double tranchant: l'économie de ces présides va s'effondrer alors que celle du Maroc va se consolider. Mais, la population marocaine oserait-elle le faire?! Je doute fort. Et, je me demande, pourquoi ces marchandises traversent quotidiennement ces frontières et remplissent les marchés marocains, au vu de tout le monde??!! Et pourquoi on l'appelle contrebande, alors qu'elle se vend partout

  • samir bruxelles
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 20:44

    الحل الأمثل والسريع لتحرير هاتين هو أن يتحد المغرب والجزائر ولكن النظام الجزائري لا يريد ذالك بل يريد تكريس إحتلالهما ولقد رأيناه كيف أيد إسبانيا في قضية جزيرة تورة ضد المغرب وقد قرأت عن أنباء جد مؤلمة حول إنعقاد مؤتمر إسباني جزائري في سبتة قصد الرفع من المشاريع في هاته المدينة وبالرغم من كل هذا فأنا مؤمن بأخوة الشعب الجزائري والذي أعرفه جيدا وهو شعب كريم والله سيقف معنا وقفة الرجال وإياكم أن تغركم هرطقات بوتفليقة والعسكر وحقدهم الدفين فهم مصيبة للشعب الجزائري قبل المغربي وأنا أؤيد المعلق السعودي وأقول له جزاك الله خيرا ونعم الرأي

  • مغاربة في المارينز الاميريكي
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 20:56

    الله يبارك فمريكان ,سبتة ؤمليلية ديال المغرب هدي يرجعهوم باش ما بغاو ,ؤمرة خرى الله يبارك فمريكان احنا لي خدامين معهم ؤ عرفينهم علاش كادين

  • ALLAL
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 21:14

    الحل الوحيد لطرد الاستعمارالاسباني من سبتة ومليلية هو انتفاضة داخلية قوية ومعززة من الخارج بمسيرة مليونية مغربية .

  • دكالي
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 21:15

    كان علينا نحن الشعب و الحكومة عندما حصلنا على الاستقلال ان نجتهد و نجهز انفسنا عسكريا لهذه اللحظة الحاسمة و المهمة بالضبط لنعلن نحن الحرب إما اسبانيا تتخلى عن كل التراب المغربي سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية او الموت للجميع نعم الموت للجميع بكل ما تعنيه الكلمة
    أما الحل الوحيد و الفعال و أنا متأكد بأنه سيكون فعال و هو
    اذا كان ملكنا الحسن الثاني قد ارسل 350 الف الى جنوب مملكتنا الشريفة لطرد الإرهابيين الإسبان مصاصوا الدماء يكفي ملكنا محمد السادس ان يقول هذه الكلمة للمغاربة شعبي العزيز حان وقت استرجاع اراضينا بالسلاح و يرسل نصف مليون مغربي فقط برشاشات الى سبتة و مليلية و سنرى النتيجة

  • احمد
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 21:24

    هل القدرات المغربية العسكرية توازي القدرات الاسبانية ؟ بالفعل لا ,لكن لماذا الحكومة الاسبانية كلما جرت خلافات بينها وبين المغرب بسبب سبتة ومليلية او خلافات على الحدود او غيرها من الخلافات تعزز قواتها في هاتين المدينتين هل هو حقا تخوف من المغرب بهذا الحد ؟

  • صطوف
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 21:34

    مستحيل حتى التفكير في سبتة ومليلية يعني حرب معا اسبانيا بمعنى اخر الناتو.24 ساعة تدمير المغرب.القوة مثلا ما قال اثنار الحرب المغرب سيخسر حثما. فما بالك جبل طارق من سبع المستحيلات حتى الوهم لانها بريطانيا.وهذا خير دليل على امتداد عمر مشكلة الصحراء المغربية .اسبانيا فالجزائر مجرد لعبة.يجب علينا كحكومة وشعب ان نتقي الله ونؤمن انا النصر من عند الله .كم من فئة قليلة غالبة فئة كبيرة بأذن الله. الحق يأخذ ولاا يعطى.فهذه تهديدت حقيقية. لكن المغرب غير مستعد لخوض الحرب.يجب حل مشكل الصحراء.لكن يجب ان لا نخاف من اسبانيا.فهذه ارضنا ونحن نستشهد .لكن يجب ان يكون ورئنا ومعنا مسؤولين يخافون الله وحب الوطن.

  • مراقب
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 21:41

    لوتوقفت الجزائر عن دعمها للا نفصاليين ــ أوعلى الأقل أن تلتزم بالحياد التام إن لم تصلح بين الأ شقاء ــ وآمن المغرب الغدر أوالطعن في الظهر فإنه سيتوجه حثما وبلا تردد للمطالبة باستعادة تلك الأراضي السليبة وسنعيد مجد الأندلس ..وستكون طبعا كل الدول العربية والإسلامية في صفه ..وأرى من المرجح جدا أن تنضم تلك الثغور طواعية إلى الوطن الأم في أفق النهضة والنماء الذي يشهدها المغرب بمجرماأن تتعرض اسبانيا لأي كبوة اقتصادية…

  • صالحي
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 21:48

    لما تقوم الحرب بين المغرب و الجزائر او مع اسبانيا او معا و في ان
    واحد… فالمغرب له استراتيجيته الخاصة في الحرب و توجيهها او التعامل معها ….للتذكير فقط…الاسبان والجزائر في ما مضى استنجدوا بالمغاربة….
    لتقم الحرب …الحرب ليست نزهة ..و هذا لا يخيفنا في شئء ….
    كما قيل ..يعز المرء او يهان …
    والنعجة ياكلها الذئب…مهما قاومت…

  • محمد الادايي
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 21:48

    سنخاطب الاسبان بما خاطب به الامير عبد القادر الجزائري الفرنسيين قائلا ,, ان هده القارة هي بلاد للعرب , و مهما مكثتم فيها و لستم فيها معشر الفرنسيين سوى عابري سبيل , ولو مكثتم فيها ثلاثمائة عام مثل الترك فسينتهي الامر بخروجكم منها . ,,

  • Hamid Ouayach
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 22:20

    سوف أختصركلامي في جملة واحدة : <هناك أكثر من 40مليون * 5لتر = 200000000لتر ن الدماء مستعدت لتسيل من أجل مغربنا الحبيب> ولي راجل إزعم……………………….

  • الحساني
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 23:03

    عدو المغرب الحقيقي هو الفقر الفساد الرشوة الامية و الخيانة واكبر الاعداء كافة هي الصحافة الماءجورة التي تبحت في اتارت المشاكل لهده الحكومة في الداخل والخارج لالشئ سوى لانها ارادت رد الحقوق لاهلها ومحاربة الريع والتوضيف المباشر اما عن النص فهو قديم واتسائل عن الداعي لطرحه في هذا الضرف بالدات والمغرب يعرف توترات مع الجارة الشرقية واتسائل هل هان عليكم هدا الوطن حتى اصبحتم تحرضون عليه جرانه يا صحافة الابتزاز فلك الله يا وطني

  • moha
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 23:50

    خوسي ماريا أثنار في مذكراته الجديدة معطيات هامة للغاية حول النزاعات الترابية بين بلده والمغرب المتعلقة بسبتة ومليلية المحتلتين والصحراء الغربية، وكيف لعبت فرنسا دورا هاما في دفع المغرب الى استراتيجية يعتبر أنها انعكست سلبا على الرباط خاصة بعد أزمة جزيرة تورة التي كانت ستتسبب في حرب بين البلدين صيف 2002الإشكال القائم حول النزاعات الترابية التي تجمع اسبانيا بالمغرب سواء في الصحراء الغربية كقوة استعمارية سابقة قبل خروجها أو في ملف سبتة ومليلية الواقعتين شمال المغرب وتحتلهما اسبانيا.ولا يخفي أثنار في تصريحات لاحقة أنه تفاجأ من لهجة الضيف لأن الزيارة كان يفترض أنها بروتوكولية تهدف الى التعارف السياسي وليس طرح القضايا الشائكة في اللقاء الأول. ويعترف في الكتاب أن لقاءاته مع ولي العهد كانت شائكة بالمستوى نفسه والحدة نفسها التي وجدها في لقاء مع الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1998 عندما عالجا موضوع سبتة ومليلية. وحول هذه النقطة الأخيرة، يكتب أثنار أن الملك الحسن الثاني أخبره أن مطالب المغرب بسبتة ومليلية سلمية ولن يعلن أي حرب بسبب هذا الملف، ويجيب أثنار، وفق الكتاب ‘إذا اعلنتم الحرب فستخسرونها

  • Karitha
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 00:02

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:Comment le maroc pourrait-il entré en guerre contre les espagnols alors que ce pays est dirigé par les élèves des puissances occidentales,ce gouvernement et son monarque n'arrivent meme pas a offrir au peuple du pain,la guerre ne peut etre faite économiquement,la guerre ne peut etre faite alors qu'aucune industrie d'armement n'éxiste,la guerre doit etre faite par un état indépendant dans son économie sa politique ses industries militaire ses hommes,au maroc s'il y a des hommes pour cet effet,ils ne sont pas alaouites corrompus,ces derniers existent au sein de la population,le maroc donc ne peut faire la guerre car il est dépendant des politiques extérieurs,il ne peut bougé un doigt sans la permission de ses maitres,par contre si le peuple se soulève là il a une opportunité de faire la guerre aux citoyens comme le fait Le gouvernement Syrien aux Musulmans,cela a peut etre une autre signification faire oublié la révolte du changement ?

  • sedahi
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 01:13

    المرجوا منكم إغلاق هدا الملف سبة و مليلية
    نحن حاليا نريد إسترجاع الصحراء المغربية
    ثم نبدء في التحاور مع إسبانيا

  • mohamed
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 01:39

    بسم الله الرحمن الرحيم ، إذا كانت إسبانيا تجند المئات من الجنود غالبيتهم مجنسين من دول إفريقية، وآخرين من دول أمريكا الجنوبية، وقليل منهم إسبان.
    فإن أرادت المملكة المغربية تجنيد الأفارقة من دول جنوب الصحراء لجند دويلة من الجنود (((مع العلم أن كل مغربي يغار على بلده =10 إسباني لو انتزعت هذه الحرب التي من المفروض أن تحدث فنحن احفاد طارق ابن زياد فاجدادنا هم من فتحوا الاندلس !! )))

    سبتة ومليلة مغربيتان يستغلونها أعداء الله !!!

  • salassib alaouin
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 02:10

    من المؤكد الآن أن الإسبان قد فهموا فهما واعيا مبني على معطياتا قتصادية راسخة و واعية كل الوعي ما معنى الحوار السطرجي و اتخاد الإسبان من المملكة المغربية الشريفة حلفا منفدا و جسرا لتقوية اقتصادها و منجدا لوقوعها في مصيدة العالم الإقتصادية…كلامي فليعرض على جهابدة الإقتصاد الإسباني…
    لو شئنا لتركنا إسبانيا بين فكي الأزمة الإقتصادية و إن كانت ظالمة وحمالة أوجه من خلال و جهتي نظر مختلفة في الظاهر متفقة في الباطن في شكل انتماء أحزاب أو حالفين لعبة سياسية أكل الزمن عليها و اختمر و سكر و رقص
    أحرب تهدنوننا ..
    يجيبكم مواطن تالله من ابسط المواطنين: ليست آلة الحرب هي المهمة و لكن الاهم من يحملها و لم يحملها
    شعار المملكة المغربية الشريفة هو الله الوطن الملك…ألكم طاقة لمحاربة الإسلام جربوا إدن
    أعلم أن الحرب خراب و ان السلم عمران لكن اعلم أيضا ان الحق حق و أن مليلية و سبتة وجزيرة ليلى و جزر هي مغربية و التاريخ شاهد و فاضح
    فمن كان مع الحق كنا معه من كان ضده كنا ضده فلا يغرن أحد سلاحه فسلاح طالب حق هو الغالب وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة و المغرب كوثر وبإيمانه هو الفائز
    التحالف فوز لا غيره…

  • الفاروق
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 02:17

    السبتة والمليلية ستبقى الأراضي المغربية رغم المحاولات الأسبانية البقاء في إحتلالها يأخوانا في المغرب لايخوفكم القوة العسكرية الأسبانية لئنهم محتلين والمحتل دائمأ جبان ويخاف من ضل نفسه ونحن في كردستان لدينا تجربة 90 سنة مع الأحتلال الرباعي أقصد من أربع دول رغم ذلك لم ولن ننحني ابدأ امام المحتل وإنتم إذا يكون لديكم إرادة قوية حتمأ سترجع لكم أراضيكم إنشا الله المغرب بلد جميل الله يبعدها عن المشاكل والحروب إنشاء الله آمين

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 09:23

    ان قامت اي حرب مع اسبانيا سترى المجاهدين يتدفقون من كل انحاء العالم وستهزم شر هزيمة….

  • mhamed
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 09:37

    أما الآن فلا إقرأوا حركة التاريخ واستعدوا كثيرا وسؤال بسيط ياأيها المغربي هل صنعت سلاحك بيدك ؟ هل أمنت قوة يومك ؟ هل إنتهت كل مشاكلك ؟الجزائر ومن يحالفها ـ أمريكا ، فرنسا ، وغيرهم من الشرق ـ وإسبانيا والإتحاد الأوروبي من الشمال . أعلم أن أمر الله في النصر واقع ولكن أعدوا … وتعلموا ولتكونوا أهل إيمان صادق بالله عز وجل.

  • ستبق إسبانيا في التوش
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 10:55

    الكل أصبح يخاف من المغرب

    الجزائر ترتعش وتخلق المشاكل
    إسبانيا لا تنام خائفة من المغاربة
    ومن التقدم الإقتصادي والإنتاجي
    والمشاريع الكبرى

    أعداء المغرب يتكاترون

    المغرب بلد يتوفر على أضمغة قادرة
    على جعل المغرب أرقى وأرقى
    وهده شهادة الجميع.

    المغاربة أذكى من الإسبان بكثير
    والدليل هو
    إحتلالنا لهم لثمان قرون
    وعبد الكريم الخطابي

    أما الجزائر فهي دولة شقيقة
    والحل هو التٱخي لأننا شعب واحد
    خصام المغرب مع الجزائر هو تقوية لإسبانيا

    لهادا يجب علينا الصلح مع أشقائنا الجزائريين
    والعمل المشترك معهم.

    وهنا ستبق إسبانيا في التوش

  • مغربي فقط
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 15:30

    الى السعودي الارض ليست ارض عربية الارض العربية في اليمن و جزء من الخليج الفارسي لا تتدخل فيما لا يعنيك

  • Abou Jannat
    الخميس 14 نونبر 2013 - 00:47

    السلام عليكم.
    اﻹسبان لا يعرفون خطورة البقاء في أراضي مغربية.
    هذه الخطورة تكمن في تحريكنا لكي نعمل ونخرج الأقاليم الشمالية من سبات كاد أن يكون عميقا.
    قبل 10 سنوات كان الشمال من طنجة إلى الناضور يعيش عزلة بنسبة 75%
    أما الآن، فلم يتبقى معزولا إلا 5% من الشمال المغربي(سبتة ومليلية).
    سيأتي يوم (2022 على أكثر تقدير) يطالب فيه ساكنة السليبتين اﻹنضمام إلى أرض الوطن.
    سياسة المملكة رشيدة ولا تعتمد على العنف بقدر ما تعتمد على الحوار والمنظومات السياسية والتسامح.
    سلاحنا هو عمقنا الثقافي والحضاري.
    لقد حارب آباؤنا وأجدادنا بالبندقيات والمناجل.
    نحن نحارب اليوم بالعلم والعمل.
    والسلام.

  • fttttttttttt
    الخميس 14 نونبر 2013 - 22:43

    انتهت المقاومة بالمغرب و لا احد سيقاوم العدو لانهم ندموا عن رحيل فرنسا

  • ابو آية
    الجمعة 15 نونبر 2013 - 00:59

    قال الحق تعالى:" وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم" صدق الله العظيم الفاهم يفهم واللي ما افهم دابا يندم

  • hakim
    الخميس 5 دجنبر 2013 - 01:40

    الصراع قائم والعداوة كذلك والحرب ستكون بين المغرب وإسبانيا لا محالة وتبقى كلمة الفصل للتاريخ فقط.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين