دراسة كنديّة: الشكولاتة تساعد نمو الأجنّة وتقي من تسممات الحمل

دراسة كنديّة: الشكولاتة تساعد نمو الأجنّة وتقي من تسممات الحمل
الإثنين 8 فبراير 2016 - 04:30

كشفت دراسة كندية حديثة أن تناول الشكولاتة بانتظام أثناء الحمل لا يفيد الأم وحدها، بل يمكن أن يساعد على نمو وتطور الجنين أيضًا، ويقي النساء من تسمم الحمل.

وأوضح الباحثون، بجامعة لافال الكندية، أن تناول 30 غراما من الشوكولاتة يوميًا، خلال فترة الحمل، يحسن حالة الجنين الصحية، وقدموا نتائج دراستهم أمام الاجتماع السنوي لجمعية الأمومة والطب الجنيني.

وأضاف الباحثون أن هناك العديد من الفوائد التي تجنيها المرأة من وراء التناول المعتدل للشوكولاتة، لأنها تحتوي على مركب الـ”فلافانول”، الذي يرتبط مع خفض مخاطر التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية، وخفض نسبة الكوليسترول فى الدم.

وأجرى الباحثون دراستهم على 129 من السيدات الحوامل، فى فترة ما بين 11 إلى 14 أسبوعا من الحمل. وقد تناولت بعض النساء شكولاتة تحتوي على كمية عالية من الـ”فلافانول”، فيما تناولت مجموعة أخرى شكولاتة تحتوي على كميات منخفضة من المركب ذاته.

واستهلكت النساء جميعًا حوالى 30 غراما من الشكولاتة، يوميًّا، لمدة 12 أسبوعًا. وقال فريق البحث إنه وجد استقرار “مؤشر دوبلر”، وهو فحص يقيس سرعة تدفق الدم في الرحم والمشيمة، لدى المجموعتين، كما وجدوا انخفاضًا فى حالات تسمم الحمل.

ولم يجد الباحثون اختلافًا كبيرًا في نسبة تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، ووزن المشيمة أو وزن الجنين عند الولادة في كلتا المجموعتين. بينما استفادت الأجنة من الشكولاتة، فى المجموعتين، بحيث ساعدت على التطور والنمو.

وقال قائد فريق البحث بجامعة لافال، الدكتور إيمانويل يوجلود، إن “الدراسة أثبتت أن تناول الشكولاتة الداكنة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على المشيمة ونمو الطفل، والحد من تسمم الحمل، بسب احتوائها على مركبات الفلافانول”.

وأضاف أن الخطوة التالية، أمام الفريق العلمي، هي إجراء تجربة على عينة واسعة، من أجل تحديد أفضل أنواع الش،كولاتة التى يمكن أن تقلل من مخاطر تسمم الحمل وغيرها من اضطرابات ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بالحمل.

وكانت دراسة سابقة كشفت أن تسمم الحمل يصيب مابين 5 و 8% من السيدات على مستوى العالم، ويتسبب فى وفاة أكثر من 140 ألف امرآة سنويا.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

6
  • khalid
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 07:31

    انا اشك كثيرا في مصداقية مثل هذه الدراسات. انا كل ما اعرفه ان الافراط في تناول الشكلاط يضر بالاسنان و يزيد نسبة السكر في الدم.يمكن للوبيات صناعة الشكلاط او القهوى او اي شيء ان ينتجوا لنا مثل هذه الدراسات لدفع الناس الى الاستهلاك. و الله اعلم. من اراد صحة جيدة عليه بتغدية متوازنة مع الرياضة و الصيام وتجنب التدخين و المخدرات.

  • محمد
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:58

    نوضتو لنا الصداع مع العيالات
    ها هي المرا بغات دبا شكلاط سويسرا

  • الحاج عبدالله
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:20

    يجب استشارة وزير الشكلاطة ليفيدنا في هذا الامر لانه من اختصاصه

  • petit coeur
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:41

    اشمن شكلاط اللي مفيد للحمل ماحشمتوش هاداك راه الكاكاو الطبيعي لي خلقو الله اما فاش دخلوه للمعامل وزادو ليه السكر والمواد الحافظة راه ولا مضر

  • Youdxb
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:59

    الدراسة المحمدية التلقائية عن طريق الوحي تقول لمن يريد الحمل اكل الفجل الحمص البصل طلع النخيل الكراث و دراسة الجانب الباراسيكولوجي كما تقول الدراسة المحمدية التابعة ام الصبيان فهدا قول النبي الاعضم و انما هو وحي يوحى و يقول النبي الاعضم لمن اراد ابنه ان يكون انبغ النبغاء فليطعمه على الريق حرمل عشرين يوما فانه يزق العلم زقا و هدا قول النبي الاعضم ان كنتم به تؤمنون و لمن اراد جنينه ان يكون جميل جدا جدا فليطعم زوجته في شهرها الثالث و الرابع السفرجل و هدا قول النبي الاعضم عليه افضل الصلاة و السلام و على بيته الطيبين الطاهرين

  • mary
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:40

    عليكم بالتمر فواءده كتيرة افضل من ااشكوﻻتة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة