"ميدكوب 22" .. لوحة جماعية عملاقة تناصر البيئة في طنجة

"ميدكوب 22" .. لوحة جماعية عملاقة تناصر البيئة في طنجة
الأربعاء 20 يوليوز 2016 - 09:03

تختلف طرق تعبير المشاركين، بشتى أطيافهم، في المنتدى المتوسطي حول التغيرات المناخية “ميدكوب 22″، الذي اختتم يوم أمس بطنجة، عن رغبتهم في خدمة البيئة والدعوة إلى الحفاظ عليها.

الجمعوية عائشة دتسولي لا تتوقفُ، طيلة اليوم تقريبا، عن دعوة المشاركين والعابرين إلى التوقيع على لوحةٍ عملاقة، موضوعها الرئيسي عبارة عن شجرة ضخمة، وتزخر بعدد من الكتابات والرسوم المعبّرة عن ضرورة وأهمية الحفاظ على البيئة، والداعية إلى التلاحم والتآزر بين البشر من أجل كوكب أفضل.

وتقول عائشة في تصريح لهسبريس: “فكرة اللوحة العملاقة هي أن تضمّ أحاسيس الأشخاص وتوقيعاتهم ودعواتهم إلى الحفاظ على البيئة، خصوصا النساء منهم، وبالضبط نساء منطقة البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي فهي تركّز على تيمة “الجندر والمناخ””.

“هذه اللوحة ستنضاف إلى لوحات أخرى سابقة وأخرى لاحقة سنقوم برسمها بمدن وجدة والرباط ومراكش، ليتم في الأخير نصب إحداها في المنطقة الخضراء بـملتقى كوب 22 للمناخ في نونبر القادم”، تضيف عائشة.

يذكر أن منتدى “ميدكوب 22” يروم التعبير عن صوت المنطقة المتوسطية الكبيرة وخصوصيتها، والتي أصبحت تعتبر على نحو متزايد “محورا مناخيا”، وإدراج هذا الصوت ضمن أجندة الحلول، مع العمل على ربط تطوير أهداف التنمية المستدامة بتثمين المبادرات المحلية الجيدة.

كما يشكل هذا المؤتمر فرصة لتسليط الضوء على التجربة المغربية في مجال التنمية المستدامة، سواء على مستوى الاختيارات الكبرى في مجال السياسات العمومية أو على مستوى التجارب الناجحة في مجال النجاعة الطاقية أو الحفاظ على الحميلات البيئية الهشة (مناطق الواحات والمناطق الرطبة)، أو على مستوى الطاقات البديلة من خلال المخطط الوطني لتطوير الطاقة الشمسية.

‫تعليقات الزوار

5
  • اكرم
    الأربعاء 20 يوليوز 2016 - 09:30

    الدول المصنعة هي اللتي يجب ان تهتم وتنظم هدة المؤتمرات …انا المغرب 127 عالميا كيف نلوث؟ هل بكراريس الصوصيص …او عند حرق لحجابات؟المهم باش العالم يقول المغرب يحافظ على البيئة؟الناس اهتمو بالبشر والحيوان والبيئة؟ اما نحن هل نهتم بالبشر ،….عندما اجد مغربي يتكلم على الحفاظ على الاثار والبيئة أظن انه الخيال العلمي….

  • said111
    الأربعاء 20 يوليوز 2016 - 09:50

    قال ليك الحفاظ على البيئة؟ واه واه و نفايات الحيطي ؟

  • medimaroc
    الأربعاء 20 يوليوز 2016 - 17:36

    انا لي مبغيتس نفهم هاد لا كوب22 و هاد الحفاض على البيءة و هاد الروينه و ديك الوزيرة اللي مدخلة 2500طن من النفايات الصناعية التي تقضي على البيءة و الفرشة الماءية و الحيوان و الانسان هديك مخلينها تخرب البيءة و جاين تتهدرو على الحفاض على البيءة اشنو هاد التناقض و النفاق واش كتفلاو على الشعب راكوم مرضتونا بغينا حل لدوك النفايات و نوضعو حد لهاد التلوت البيءي الا كنتو اصلا مهتمين باالبيءة و سلامة المواطنين نرجو الحل في اقرب الاجال شكرا هسبريس

  • طال لعلو الدم
    الأربعاء 20 يوليوز 2016 - 20:35

    اللغط واتبجح والتظاهر بالعصرنة والتقدم فحسب. كيف ننتكلم عن البيئة وفضاءات مؤسساتنا التعليمية تفتقد أدنى الشروط الصحية ؟ نتظاهر بالمنتديات والتظاهرات البيئية وشوارع مدننا الكبيرة لازالت تعج بالأزبال والمشردين ؟ نفتخر بأكبر لوحة فنية سادجة ونفتقر لأدنى مقومات الحس الفني والجمالي في مناهجنا وبرامجنا التعليمية ؟ نتكلم عن الانحباس الحراري وتلوث البيئة وتعليمنا لم يستوعب بعد مفهوم "النظافة من الإيمان" ؟ إن موضوع البيئة هو مفهوم تربوي وثقافة مجتمعية أساسها العقل السليم والبنية التحتية السليمة وليس شعارات وتظاهرات موسمية من فوق المزابل.

  • Yassin
    الأربعاء 20 يوليوز 2016 - 22:03

    المغرب معندو حتى وجه جايبين الزبل أ باغين إحافضو على البيئة تسيير عشوائي الله أدير لينا شي تاويل فهاد البلاد ما تعرف منين تشدهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة