مسيحيون مغاربة يكشفون طقوس عباداتهم داخل "الكنائس البيتية"

مسيحيون مغاربة يكشفون طقوس عباداتهم داخل "الكنائس البيتية"
الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:25

بعدما اختاروا الخروج العلني مطلع يونيو الماضي، وكشفِ تحوُّلهم من الدين الإسلامي واعتناقهم الدين المسيحي، شرع مغاربة في تصوير حلقات تظهر لأول مرة كيفية أدائهم الشعائر المسيحية داخل ما تسمى “الكنائس” التي ليس سوى منازل عادية أو مكاتب، ووجهوا رسائل إلى السلطات المغربية بالقول: “هكذا نعبد الله.. لتعرفوا حبيبكم من عدوكم”.

وتُظهر حلقات مرئية بثت على مواقع التواصل الاجتماعي، التئام أربعة مغاربة مسيحيين في لقاء تمثيلي مصوّر يشرح الطقوس المسيحية داخل المنازل، وهو اللقاء الذي أطره الإعلامي المغربي المسيحي رشيد حمامي، وسط ما يبدو أنه أستوديو مؤثث بالأثاث المغربي، فيما ألحقت بالحلقات عبارات: “نشوفو فيها آش كيديرو المغاربة المسيحيين مللي كيتجمعوا في ديورهم.. واش كيتجمعوا يديرو شي حاجة خايبة ولا غير كيعبدو الله بطريقتهم الخاصة بهم؟ واش عباداتهم فيها شي حاجة كتضر البلاد أو العباد؟”.

ويشرح عدد من المسيحيين المغاربة، ممن التقت بهم هسبريس، كيف أن طقوسهم التعبدية وفق التعاليم المسيحية تتم يوم الأحد داخل منازل عادية يطلقون عليها اسم “كْنِيسَة”، يلتئمون فيها من مختلف فئات المجتمع المغربي وعلى صعيد مدن مغربية متعددة؛ حيث تحضر تلك الطقوس عائلات مسيحية كاملة إلى جانب أفراد تختلف وظائفهم وانتماءاتهم العرقية.

المسيحيون المغاربة قالوا لهسبريس إنهم يفضلون أداء شعائرهم الدينية في المنازل عوضا عن البنايات الكنسية المتواجدة في بعض المدن، لاعتبارات عديدة، منها أن الديانة المسيحية لا تشترط تلك الكنائس لأداء الشعائر، إلى جانب تجاوز إثارة الانتباه لدى المغاربة، فيما أكدوا أن لقاءاتهم التعبدية في المنازل لا تلقى أية مضايقات من السلطات المغربية “التي تعلم بشأنها وبأماكن إقامتها”.

وفي الجلسة التصويرية، يبدأ أحد المسيحيين المغاربة، وهو يجيب على أسئلة “الأخ رشيد”، بالقول إن اجتماعاتهم التعبدية تتم في أي مكان “بيت أو مكتب أو الخلاء.. فالكنيسة هي كلمة يونانية تعني مجموعة، واستعملت بعد ذلك لتدل على البناية”، مضيفا أن الحقيقة تعني “مجموعة المؤمنين”، ليورد أن أول ما يفتتح به المسيحيون المغاربة في “الكْنيسة” هو “الصلاة والبدء باسم الله”.

يقول يوسف في الشريط: “الصلاة عندنا هي الدعاء. ندعو مع أنفسنا ولأجل الآخرين، أما الوضوء فغير مشرع في المسيحية التي تركز على داخل الإنسان؛ أي الروح، أما الظاهر فلكل واحد الحرية في أن يغتسل كيفما شاء”، لتشرع إيمان بإعطاء انطلاق الصلاة؛ حيث طأطأ الجميع رؤوسهم وأغمضوا أعينهم وقالوا: “شكرا أبونا على هذا اليوم يا الله كأنك معنا وحاضر نصلي لأجل بلادي المغرب والملك”.

وعن الخطوة الموالية، يشرح العرض المصور دخول المسيحيين في ما يطلقون عليه “الترانيم”؛ أي “الأناشيد الروحية”، فيما تقول إيمان إنها تشبه الأمداح والأناشيد الإسلامية، وتحمل معاني الفرح والحزن “فيها التوبة وطلب الغفران”، قبل أن تنخرط إحداهم في ترديد بعض الترانيم باللهجة الدارجة المغربية، من قبيل “أنا ديال المسيحي أنا”.

وتستمر تلك الطقوس، وفق المسيحيين المغاربة، لتليها قراءة الإنجيل وإعطاء “الموعظة” بتلاوة مقتطفات من “الكتاب المقدس”، ليشرح يوسف كيف أن هذه الموعظة لا تشبه خطبة الجمعة عند المسلمين، “خطيب الجمعة يخطب وهو الإمام، في حالتنا يمكن لأي أحد منحه الله بركة المعرفة أن يأخذ مقطعا من الإنجيل لشرحه”، وهي العملية التي تستغرق قرابة نصف ساعة إلى ساعة كاملة.

وتورد إيمان أن ختام الجلسة التعبدية يكون بالصلاة مرة أخرى، ثم تناول وجبات الأكل، “مثل يسوع المسيح الذي كان يأكل الطعام مع تلاميذه”، مضيفة: “نصلي من أجل المغاربة ومن أجل المغرب ليعم الخير والبركة”، مشددة على أن خروجهم العلني هذا جاء “حتى يكون هناك وعي عند الناس وعند السلطات، ليعرفوا حبيبهم من عدوهم، فنحن إخوة في نهاية المطاف”.

‫تعليقات الزوار

215
  • hamdi
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:33

    ووجهوا رسائل إلى السلطات المغربية بالقول: "هكذا نعبد الله.. لتعرفوا حبيبكم من عدوكم".

  • achraf
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:33

    Respect à monsieur Rachid et tout nos compatriotes chrétiens. L'état doit vous assurer vos droits aussi comme les musulmans, les juifs et les athées. Enfin de compte nous sommes tous des marocains

  • Mouad la république
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:36

    C'est honteux de laisser des gens croyants sans lieu de prière ! Je réclame à l'état au tant que marocain musulman, une église dans chaque ville pour que mes compatriotes catholiques puissent pratiquer leurs cultes, ici vous êtes chez vous , pas de besoin de cacher votre religion ni votre amour envers Jésus.

    " Aimez vous les uns les autres "

  • hassan
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:38

    الدين لله والوطن للجميع مغرب متعدد الديانات والاعراق

  • ملاحظ
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:39

    قل لا أعبد ماتعبدون "لكم دينكم ولي دين".وقد حسم الله عز وجل في قضية التعبد فقال "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهوفي اللآخرة من الخاسرين"

  • bladi
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:41

    allah youstour krissage les agression la christianisme la cherté de la viepauvreté wine rayhine

  • LAKOM DINOUKOM WALIYA DINI
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:41

    ASSALAM
    JE SUIS NE MUSULMAN, je reste musulman
    allaho tawafana mouslimine.

  • city
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:42

    لكم دينكم و لنا ديننا. و أن أردتم أن تعرفوا رأينا فأنتم في ضلال مبين. فحسابكم عند الله.

  • rabi3i
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:47

    اللهم أعزنا بالإسلام وأمتنا على الإسلام .
    يا رب العالمين.
    يا أرحم الراحمين.

  • oussama
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:47

    la liberté de conscience est un droit constitutionnel, il est temps que les Marocains sachent que la religion ne s'impose pas

  • مساكييين
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:48

    مساكييين بغاو العلمانية بزز واخا راه المغرب منفتح بما فيه الكفاية .
    انا غنقول ليهم الله يهديكم و يرد بكم انا كنعرف دين واحد هو الحق و هو الاسلام و يا رب نموت على الاسلام و الحمد لله على نعمة الاسلام و من علامات الساعة ان دين كيف ما جا غريب عيرجع غريب و غيولي اللي شاد فدينو بحال متمسك بجمرة
    المهم هاد رسائل ديالكم فهمناها و انا كتبان ليا عجاجة و دايزا المغرب غيبقى دولة اسلامية و اللي بغا شي دين الله يعاونو منو لمولاه

  • karrouma
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:50

    مسيحيون مغاربة ياللعار متى كان المغاربة مسيحيون اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • Oujdi Pure
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:51

    ( إن الدين عند الله الإسلام ) إخبار من الله تعالى بأنه لا دين عنده يقبله من أحد سوى الإسلام ، وهو اتباع الرسل فيما بعثهم الله به في كل حين ، حتى ختموا بمحمد صلى الله عليه وسلم ، الذي سد جميع الطرق إليه إلا من جهة محمد صلى الله عليه وسلم ، فمن لقي الله بعد بعثته محمدا صلى الله عليه وسلم بدين على غير شريعته ، فليس بمتقبل . كما قال تعالى : ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه [ وهو في الآخرة من الخاسرين ] ) [ آل عمران : 85 ] وقال في هذه الآية مخبرا بانحصار الدين المتقبل عنده في الإسلام : ( إن الدين عند الله الإسلام )

  • عادل
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:51

    الله اهديكم راه الإسلام أقوى من هذا الذي تفعلون.الله اعفوا عليكم يا ولادات المغرب.

  • مغربي م
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:51

    يا عجبا..سمحوا في الدين و لم يسمحوا في البراد..

  • الله يسخر اسيدي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:51

    المغرب صادق على الميثاق العالمي لحقوق الانسان الذي ينص ضمن بنوده على حرية العبادة.
    لا داعي اذن لا نتهاك قرارات فردية لاشخاص ما دامو يحترمون قوانين البلاد.
    عارفينهوم كيشدو لفلوس على هاذ شي و لكن شغلهوم هداك. نهار يكونوا عندهوم وليدات غاديين يتوبو حيت الكبدة و ما دير.
    لا داعي اذن للسب و القذف المجانيين. مالين السيوفا اخطر من هاد الناس. و لمغربي صعيب عليه يقلب الدين ديالو عن اقتناع. الهضرة فراسكوم فيزا بوكوصة فليسات.
    اللي بانت ليه فشي دين الله يسهل عليه. اللي بغا يعبد مش فدارو او كلب او بقرة الله يعاونو على العبادة ديالو.

  • احد الغربية
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية الاسلام
    جمعة مباركة انشاء الله
    ان لله وان اليه راجعون لا ننكر بأن بعض المتمسلمون شوهوا صورة الاسلام في العصر الدي نعيشه اليوم أما الخروج عن الملة يوم لقاء الله لن يقبل منه
    فمن يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هاديه له اللهم الطف بنا ونور لنا الطريق بنور الاسلام و توفنا وأختم علينا بلا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمد رسول الله

  • سعيد السوسي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:54

    يجب تاطير الحقل الديني المغربي با امة في مستوى الحذث فمثلا هؤلاء المسحيين مشكلتهم انهم لايعرفون دينهم حق المعرفة زد على ذالك وجدوا انفسهم داخل مجتمع مسيحي صغير حتى ان ارادوا الرجوع لايقدرون .
    هده الاسرة جد لطيفة الاخت ايمان واخوها يوسف و اختهم رفقا و ابوهم و امهم ، وزوج ايمان عبد اللطيف ، كلهم رائعون لكن اتمنى من الله ان يتجاوز عنهم ويردهم الى الطريق الصحيح طريق لا الاه الا الله محمد رسول الله

  • massinissa
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 10:59

    جاني هاد الفيديو بحال شي تمتيلية زعما عارفين اش كايقولو و حافظين الحوار
    و هاداك خونا واخا يبقى يهضر 24/24 الهضرة ديالو مافيها لا إقناع لا فصاحة قاليك عجبو الحال عندهم كعب غزال و اتاي داكشي علاش غادي يبقى يجي ديما بفففففففففف
    الدين اللي كنعرفو هو الاسلام و النبيء هو محمد صلى الله عليه و سلم
    سؤال لهاد الناس : واش العلم و ملي كنكتشفو شي حاجة جديدة و اش كانبقاو نامنو ديما بالنظرية القديمة ؟؟؟؟؟
    الانسان اصلو قرد ؛ الارض ماشي كروية ؛؛……………

  • عبد الله
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:00

     ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم *إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون * ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون # لكم دينكم ولنا ديننا.

  • لطفي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:00

    دعوني أكن صريحا معكم انا لم قرأ المقال الصحفي. إلا أنني كمتتبع عادي للصحافة الوطنية يهولني المساحات المبسوطة لكل شاد عن الإجماع الوطني أو الديني المغربي. ماذا تأسسون له؟ التشجيع أو الاثارة؟ ارجو ان تقبلوا النقد و ان تنشروه.

  • portarieu
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:00

    ا نظروا كيف انتجت الانظمة العربية مواطنين من كل طينة اصبحت تجمعهم نقطة تشاركية هي النفاق الديني والسياسي والاقتصادي الانظمة الديكتاتورية تحول القدرة على الخلق والابداع الى نفاق وبحث مستمر عن مخرج يجعلك مع الطرف القوي مهما كان السبيل اليه طبعا مع حالة الانهيار التي تعيشها المجتعات الاسلامية وفي ظل غياب التوافق بين ما ينادي به رجال الدين وممارستهم المنافية لما يقولون انهار جدار الثقة وليس ببعيد ان يتخلى يوما من اعتنقو

  • DJAMEL
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:02

    LES PAUVRES ILS ME FONT PITIE QUAND JE VOIS DES MILLIERS D EUROPEENS QUI SE CONVERTISSENT A L ISLAM … UN JOUR PEUT ETRE ILS VONT SE RENDRE COMPTE DE LEURS INCONSCIENCE D AUTOUT PLUS QUE LES MUSULMANS CROIENT A TOUTES LES RELIGIONS …

  • سري
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:03

    تعبير ركيك.و تفسير سادج للمسيحية و تصاريح مبطنة تحمل في طياتها جهل للدين اﻹسلامي الحنيف وحقد و غل وعقد نفسية عافانا الله و إياكم.

  • اهل فتنة
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:03

    المغربي لا يذخل في ذين المسيحي الا لاءسباب مادية قوية, او هجرة ,واغراض مسطرة.وسينتهي به المطاف الي الركوع لله وطلب المغفرة ..وقال تعالي:(ومن لم يبتغي غير الاسلام ذينا فلن يقبل منه..صدق الله..)

  • WATANIONE
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:03

    لن تَرْتاحْ المنظمات والأحزاب والشخصيات الصُهيومسونيمسيحية
    حتى تَزْرع الطقوس المسيحية والصهيونية وكذلك التفرقة العرقية
    الآمازيغية داخل المغرب والجزائروليبيا وتونس !
    هذه فقط بداية برنامجهم لخريطة الشرق والمغرب الجديد !
    حذاري ثم حذاري أيها المغاربة وكل شمال إفريقيا !

  • طارق
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:04

    لم يشعروا بالسكينة في دين الرحمه ..فكيف سيحسون بها في دين .اصلا اصحابه تركوه لما فيه من تناقضات ..الى كل المسلمين وانا مسلم ستبقى علاقتنا بمن ارتد على الاسلام .علاقة امن وسلام وليس كره وحقد ..فتجمعنا معهم اانسانيتنا اما الاختلاف فدلك سر الحياة

  • عبد اللطيف
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:05

    المسيحية في بلاد النصارى واليهود اما مخطط تزيين لصوركم عن طريق العبادة بانها لاتضر احدا في شيء فهذه خضع لكي يكون لكم موقع داخل الشعب المغربي ومن ثم يتم العمل على تحقيق ما تريدون وهو نشر المسيحية داخل المجتمع المدني المغربي وحينما تكسبون بعض الجهلة ولا اخفي هذا فهم موجودون في المغرب بكثير ستطالبون بحرية التعبير عن شعائركم الخبيثة وستدعمكم جمعيات كثيرة في افساد دولة لها مكانتها الدينية في كل مكان في العالم العربي والإسلامي وكذلك يحكمها ملك هو من سلالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكل هذا سيحط من قيمة الدولة ومواقفها ومن ملكها وشعبها العظيم مستقبلا و شكرًا على هذه الرسالة التي ارسلتموها لنا

  • حسن
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:05

    وقالوا: "شكرا أبونا على هذا اليوم يا الله كأنك معنا وحاضر نصلي لأجل بلادي المغرب والملك".
    سبحان الله ما ينبغي لله ان يتخذ ولدا، هذا افتراء على الله. الله لا اله الا هو الحي القيوم الفرد الصمد.

  • دائم الحضور
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:05

    حرية العقيدة يجب أن تكون مضمونة لجميع الديانات ولجميع المغاربة وذلك في إطار احترام الآخرين

  • ادريس
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:08

    أهم عندي هو تحترم انسان والحيوان والطبيعة ومن حين إلى آخر تشكر الله وكون كيف ماتكون مسحي يهودي مسلم .

  • Azul
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:09

    Azul
    Ils sont ou les Daechiens Islamistes et l'armee electronique des Wahhabistes PJD? Je sais bien que ces obscuristes vont passer a l'attaque et les insultes vont tomber comme la pluit

    Ces Chitiens sont des Marocains et un Marocain et libre de croire a n'importe quelle religion ou meme de ne pas croire .. C'est prive et on doit respecter les choix des gens
    Les obscuristes doivent immigrer vers leurs Arabie Saudi ou a leurs Palistine

    Bravo a ces MAROCAINS COURAGEUX

  • Grad
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:09

    الذين يعتنقون الدين المسيحي من ابناء المسلمين هم فقط أولائك الذين لايعلمون أي شيء عن عينهم الأصلي لأن المسلم الذي له أنى معرفة بالإسلام المسح العظيم أن يبدل بدين آخر.
    مع الاحترام لأصحاب الديانات الأخرى جميعا.
    لم دينكم ولي دين.
    لا إكراه في الدين.صدق الله العظيم

  • Zakaria from Oujda City
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:12

    ماذا سيقول هؤلاء في القبر عند سؤال الملكين عن ربهم ودينهم ونبيهم. بم سيتعللون يوم القيامة عند العرض على الله. ألا يدرك هؤلاء أن الشرك الأكبر يستحق صاحبه الخلد في جهنم ولو فعل ما فعل من أفعال الخير. الله المستعان

  • Hadine
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:12

    croyez ce que vous voulez, et priez ou pas comme vous voulez, nous sommes des musulmans et nous le resterons toujours.

  • hicham
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:13

    سؤال هل كانو فعلا مسلمين من ابتغى غير الإسلام دينا فلن يقبل منه

  • Alhoceimi de l'europe
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:13

    Écouter ,Abdelssalam Yassin Rahimahu Allah a fait ca avant vous, vous n'avez rien inventé de special, vous faites seulement copier collé .
    Que vouler-vous nous apporter de nouveau? Sachiez vous que les chrétiens ne sont plus des chrétiens mais des athées et cela parce que il y'a beaucoup de controverses.
    Vous voulez nous expliquer que Jésus est Dieu ? Un Dieu qui, lui-même ne peut pas se protéger, Un dieu qui peut mourir? Un dieu ignorant qui a dit:<< je ne le sais pas Dieu seul le sait. Si vous êtes très stupide
    Je m'excuse parceque j'ai pas de clavier arabe :-)(

  • لبيب
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:13

    سؤال. في حالة موتكم تدفنون في مقابر المسلمين ام المسيحيين؟ يجب ان تتركوا وصية حتى تدفنوا مع اخوانكم المسيحيين ثم حسابكم عند الله. انصحكم بالرجوع عن غيكم.

  • ادريس الصويري
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:14

    كل هؤلاء يشتغلون في قناة الحياة لكن الطريقة التي يريدون تمرير خطابهم بها فيها الكثير من استبلاد المتلقي فمامعنى مثلا قول السيد رشيد(انه يريد ترنيمة فاعلة تاركة) لم يبقى له الا ان يقول اريد منكم رقصة او جدبة و استعمال الطبل و ( الجرة ) فبالله عليكم هل هذه طريقة للحوار انا اتابع برامجكم على قناة الحياة و اتابعها فقط لأزيد من معرفتي بكلامكم لكن في الحقيقة تبين لي ان طريقتك في الحوار تنم عن حقد كبير لجذورك لا اعلم هل هي محاولة منك للانتقام من اصولك ام أنك مقتنع فعلا بما تقوم به هذا من جهة اما من جهة اخرى يا اخ رشيد إن من يصفون انفسهم بالمبشرين يستعملون ما يسمى بالتدليس او التقية فهم و حسب ما عشته شخصيا يلتقون بك بالصدفة و يخترعون مواضيع كيف ما كانت لخلق حوار معك و بعد ذلك يمررون خطابهم لك دون أن تدري انت انك امام مبشر و هذه طريقة جبانة يا اخي و قد سبق لي أن عشت هذه التجربة لكن و الحمد لله كنت على علم بهذا و لدي القليل من المعرفة بما يسمى الكتاب المقدس و أجبت ذاك المبشر بإجابات تركته مشدوها امامي

  • idem,
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:18

    un prisonnier,très habitué à sa cellule,s'y attache à tel point, que lorsqu'il est libéré, il s'assoit à la porte de la prison

  • عبد الوهاب
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:20

    أحترم اختيار كم فأنتم بالغين وستحاسبون على هذا لان الدين عند الله هو الاسلام.
    بغيت نَعْرَف واسمو لقيتو في المسيحية وليس موجود في الاسلام ؟ لا أظن ان الاسلام ناقص ولم يجب عن تساؤلاتكم، ولكن أنتم لا تريدون العبادة الحقة من اجل الفوز بالجنة، بل تحبون الراحة والصلاة يوما او صلاة واحدة في أسبوع وأشياء اخرى تريدونها………؟
    اللهم اهدهم وردهم الى دينك

  • زيزفون حسن
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:20

    هذه بداية النهاية بالنسبة للمغرب فما هي إلا سنين قليلة حتى يزداد عدد هؤلاء الأنجاس ثم سيطلبون بالأعتراف بهم ثم سيزيدون في مساوماتهم فيرفعون الدعاوى
    القضائية ضد المسلمين المغاربة و غير المغاربة ثم سيهب الغرب لنجدتهم ضد "إضطهاد المسلمين لهم" فتحل الأساطيل الغرب و تعلن حماية دينية تطبق على امتداد التراب الوطني تم سيتحول المغرب إلى طوائف تم تقسم إلى دويلات على شكل لبنان أو السودان أو على الأرجح إلى دول البلقان
    هذا ليس فيلم من الخيال العلمي و لكن هذا ما سيحل بالمغرب إذا سمح لهذا السرطان بالإنتشار في الجسد المغربي و لقد أعذر من أنذر

  • marrokki
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:21

    Le Vatican payent certaines personnes pour propager cette propagande , il n y a pas un seul marocain converti , nos MRE vivent avec les chrétiens depuis un demi siècle et il n y a pas un seul converti , au pire le marocain deviner alcoolique mais jamais converti. Cette propagande n'est qu'une magouille de certains marocains pour arnaquer l'église. Arrêtez d'intoxiquer les faibles d'esprits

  • مراد الناجي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:22

    كل شخص يملك الحق في ان يعتقد ما يشاء،فحرية الاعتقاد هي من الحقوق المتعارف عليها دوليا.الا ان حرية الاعتقاد تفرض احترام معتقدات الاخرين وعدم استفزاز مشاعرهم وهذا ما يؤاخذ عليه السيد رشيد الذي لا يترك فرصة دون ان يستفز مشاعر المسلمين.اذا كنتم تدعون فعلا ان المسيح عليه السلام حب و سلام ،والكلام موجه هنا الى العاملين في قناة الحياة،فلتتوقفو عن نشر قيم الكراهية اتجاه من يخالفكم في العقيدة.

  • بوجادي غابوي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:23

    الرسول ص وهو اللي عطاه الله أرض كلها مسجد او أرسله الله كافة للناس اما اامسيح ارسله الله لبني إسرائيل باش يسجدو وبركعوا ووحدوا الله وتنطبق علبهم أرض مسجد عاش اردوغان والطهارة اوقف طاهر امام ربه عمرك سفتي شي امام اعتنق المسيحية القساوسة والرهبان يدخلون في الاسلام الله أهديك بحالهم الاعمال بالخواتم واخا كتزور اوطعن اوتفبرك الى رجعت الى ربك يغفر لك لانك عبد ضعيف لاتقدر على شئ الفضل بيدالله يوتيه من يشأ خدم المنطق لاتخدم الخيال نسال الله ان يعفو عنك فرعون عصى الله اوبقا يتحاور معاه وارسل ايات كثيرة ولكن كان عنيدا ارجع ولا تخف

  • Mhamed
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:28

    االحمد لله على نعمة السلام. المغرب مملوء بالكنائس ففي كل مدينة نجد كنيسة على الاقل. فلا داعية للمطالبة … انما وراء هذ دعايت فقط للمسييحية، المغرب بلد التسامح، االحمد لله على نعمة السلام. يقول عمر ابن الخطاب رضي الله عنه '' لقد اعزنا الله بالاسلام، فان ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله'' اللهم اهدنا واهد من اضل الطريق. مع احتراماتي

  • abdellah
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:31

    انا مسلم ولست متفق مع هادا ولكني احترم الاخر كيف ماكانت ديانته واحوله الشخصية….

  • سيفاو
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:34

    أنا أشد على أيدي هؤلاء الإخوة بحرارة وأقول لكم أنتم أحرار في اختيار عقيدتكم،لو تشبع المسلمون بالحرية واحترام الآخرين المختلفين عقائديا، لما وصلنا إلى المستنقعات التي أغرقونا فيها الدواعش وبوكو حرام وطالبان والمحاكم الاسلامية ،المستنقعات التي مايزال المسلمون عبر العالم لم يستطيعوا الخروج منها بل كل يوم يمر إلا وتزداد معاناتنا. الأصل هو الحرية.ألا يولد الإنسان ملحدا؟ "كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرنه "؟

  • Mahjoub
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:35

    السلام على جميع المغاربة الاحرار
    لا تؤدون البلاد والعباد يا حفنة المرتزقة بل تؤدون الدين الاسلامي بل تؤدون الوحدة الروحية للمغاربة . تهددون امنها الروحي وتقولون السلم اي سلم تتحدثون عنه. هده البلاد لا تسع لاكثر مما هي عليه اليوم بلاد ليست بحاجة للتعددية الدينية والروحية . نحن وجدنا الجدال واللغط فقط مع تمتيلية النساء وكيف يا ترى سيكون حالنا مع تمتيلية هده الحفنة مع مرور الايام . ان نقبل بكم بيننا امر مستحيل لكن إن أردتم دلك فسنشترط عليكم ان نقبل بدواعش سوريا ونغادر نحن المسلمين الاحرار الى بلاد اخرى ننعم فيها بالامن والامان لانكم فعلا تشكلون تهديدا روحيا وهو اكثر انواع التهديد فتكا وتواجدكم جنبا الى جنب مع الدواعش سيكون نمودجا للتهديد المتكامل في هدا الكوكب.

  • abou bilal
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:35

    voir les emissions de ce type rachid pour savoir la paix et l amour pour lui
    pas un jour sans insulté l islam pas un jour sans monsanges sur l islam …..etc

  • مسلم
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:36

    واللذين كفروا اوليائهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون

  • amal
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:37

    أكثر سكان الكرة الأرضية يدينون بغير الإسلام. اعتبار أن الإسلام هو الحقيقة الأسمى محض ضرب خيال. و أنانية لا تعترف بحرية الإعتقاد. الله لا يتم احتكاره من طرف أي أحد. إلاّ إذا اعتبر نفسه شريكا لله (و العياذ بالله).. استفيقوا من غفلتكم.. اقرؤوا و استنيروا… لستم شركاء لله في شيء. و إذا أصررتم على جهلكم فستجدون أن الكون يسير عكس أمانيكم. سيبقى العالم في تمظهراته و اختلافاته. و ستعضون على أناملكم من الغيض لأن الحقيقة عكس أوهامكم. لأي إنسان الحرية في عبادة الله. لا تقديس إلا لله.. و لا مكان للحكم في ذلك إلاّ الله.

  • عفيف
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:38

    بحال هاد الناس ليكايجيبو داعش وماعش والقاعدة هادو بغاو الفتنة في البﻻد ليماعمر سمعنا زمان كانسمعوه دابا ﻻن الرجال تقلبوا نساء ونساء رجعوا رجال لي كاينين في المسؤولية خاصهم يديروا الﻻزم واﻻ راه الفوضى الله ايحفظ جايا جايا التقاو الله في هاد البﻻد

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:38

    حنا امازيغ مسلمون والدولة المغربية كتهضم الحقوق ديالنا عاد نتوما لي مسيحيين غادي يححللو اموالكم ونساءكم ويردو اولادكم غلمان شخصيا كامازيغي مسلم واخا فهمت طبيعة الاديان واهدافها ومن صنعها شخصيا احترم من يحترمني ولا يهمني دينه او لونه او ميولاته.الدين لله والوطن للجميع واخا كيبان ليا مغرر بكم كاملين مسيحيين ومسلمين الله اعفو عليكم وتعتانقو الدين الحق الا وهو العلم وتتخدون من العلماء رسلكم وانبيائكم وقالها ثلاثا .

  • الطنجاوي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:46

    خروج هذه الطائفة الضالة إلى العلن زعزعة لعقيدة المسلم لسبب بسيط هو أن أفراد هذه المجموعة ليسوا مسيحيين بالفطرة ولكن مرتدين تركوا الدين الحق واتبعوا الهوى وبالرجوع إلى القرآن والسنة النبوية المطهرة يمكن بسهولة ووضوح معرفة حكم المرتد في الإسلام. هؤلاء المرتدون عليهم احترام شعور المغاربة وعبادة ثالوثهم في السر ومتابعتهم إذا ما تبث انهم يستميلون السدج والجهلة واحترام إمارة أمير المؤمنين في هذا البلد الإسلامي.

  • Ben Khaled
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:47

    سؤال : المرجو من هسبرس أن تطرح حدة السؤال على هده المجموعة :
    السؤال هو :
    "ماذا تقولون في محمد ابني عبد الله نبي المسلمين؟"

    Merci hespress de relayer cette question!

  • wald lablad
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:49

    الدين الإسلامى لم يكره أحدا على الدخول فى الإسلام وأنا تأسفت لهم لكنى أحييهم على أنهم ليسو منافقين يدعون الإسلام وهم يحاربوه بتزوير معانيه وقلب مفاهيمه وتفسيرها على ما يطابق مصالحهم وإنتقاء ما يخدمهم من الأيات والحديث وطمس ما يخالفهم ،والمنافقون أشد خطرا وفتكا بالإسلام لهذا ذكرهم الله فى القرآن وأنزل سورة بإسمهم س المنافقون وكدالك أنزل الله سورة براءة بعد فتح مكة فى أواخر أيام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، هم العدو فإحدرهم ،الأن أصبحت تضهر ثمارالتلقين الديني دون ترك مجال للفرد المغربى البحت فى دينه ليعبد الله بالعلم والبحت لا بالتلقين وما وجدنا عليه آبائنا وأجدادنا وما قاله لنا فقهاء السلطات

  • يونس بركاوي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:51

    أنا ديال المسيح أنا ههههه
    أقسم بالله أنني بقدر ما أضحكوني بقدر ما أشفقت عليهم … أين المنطق في دينكم … المسيح عليه السلام براء منكم و من أمثالكم و هو خصيمكم يوم القيامة

  • ابووئام
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:54

    اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا—من يبتغي غير الاسلام دينا لن يقبل منه-،ما قام به هؤلاء هو ردة، لاحول ولاقوة الا بالله

  • مغربي في المهجر
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:57

    هؤلاء الدين يدعون بانهم مسيحيون يكدبون علينا وعلى انفسهم الدي ولد مسلما ابا عن جد لا يمكن بثاثا ان يتحول الى ديانة أخرى اللهم الى كان مكلخ مثل ما نقول في العامية المغربية لان الاسلام دين عقل ودين روحي منطقي اما الدين يقولون الاب الاه والابن الاه والروح المقدسة الاه هدا لا يعرف راسه من رجله فادا كان صهاينة العالم ومن يكرهون الاسلام يتحولون الى مسلمين عن قناعة ودراسة عميقة ويصبحون من المدافعين عن هدا الدين العظيم وتاتي هده الفأة الضالة وليس بالضالة بالمفهوم الصحيح نقول مهرجة لتريد ان تقنعنا باهم اصبحو مسيحيون هدا امر يستدعي الشفقة فببساطة هم اناس يسترزقون من المنظمات التبشيرية لا اقل ولا اكثر ندعو لهم الله بالهداية

  • مغربي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:58

    لكم دينكم و لي دين كلنا مغاربه و لله الحمد نحترم بعضنا. المشكل فداك العدو و ليس الاخ رشيد فطريقته الشريره و البليده في التكلم على الاسلام و نبي الله و رسوله حبيبي محمد عليه افضل الصلاه و السلام تجعلني احس بالغثيان و اتمنى من الجريده ان تنشر مقالا حوله يبين حقيقته الشريره تجاه الاسلام على غرار هذا الموضوع الذي يبينه في صوره المسيحي المسالم

  • samir
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:58

    قال الله في كتابه الكريم ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه لان الدين عند الله الاسلام فارجعوا عن غيكم يرحمكم الله فانا لست من المتشددين او المتعصبين فانا مسلم ابا عن جد والحمد لله على هاته النعمة فانا احترم كل الديانات السماوية غير انها حرفت الا الدين الاسلامي لقوله عز وجل انا نزلنا الذكر وانا له لحافظون

  • porto Rico bureau 4
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 11:59

    انكم من الآن تحضرون وتنظرون لتقسيم اخر مثل السودان فترنموا على خواطركم والكل يعرف ان ﻻ علاقة لكم بالعبادة .مجموعة تتمتع بالموسيقي وتترنم والاجرة ااشهرية مضمونة من الخارج لهذه المجموعة العاطلة والحالمة بالفيزا الفابور .

  • سعيد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:05

    السلام عليكم انا كنت اعيش في اوروبا .الناس هناك تخلو على دين المسيحية واصبحوا ملحدين .الكناءس في اوروبا اصبحت مهجورة .هذا المغاربة راهم غير مهلين فيهم بالفلوس من هاد الكناءس .مذبرين على الرزق وصافي باش اخرجو من الزلط

  • مواطن مغربي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:10

    موضة اعتناق المسيحية في صفوف بعض المغاربة هي موجة عابرة وسحابة وستمر. والله يهديهم إلى الرشد. فمن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين. المسيحيون يشركون بالله بقولهم أن الله ثالث ثلاثة وإيمانهم بعقيدة الثالوث.والله يغفر كل الذنوب إلا الشرك به.
    هذا الرجل رشيد المغربي الذي يشتغل داعية مسيحي من قبرص وتموله جماعات مسيحية أمريكية لزعزعة عقيدة المغاربة هو إنسان وصولي يريد المال والشهرة وأنصح إخواني المغاربة الحذر من أمثاله.

  • فاعل خير
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:10

    عندما يفقد الاسلام روحانيته بتكميم الافواه وفضاضة الوعاظ وتصطيح الجهال وظلم المسؤلين قد يبحث الانسان عن اي وهم يملء فراغه الروحي .

  • Relly
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:17

    المشكل ليس تحولهم الديني, المشكل هو خطابهم العدوائي والتحقيري لدين الاخرين. كما يفعل اخونا هذا المسمى رشيد الذي انتج برامج كثيرة تصور الرسول الاعظم بالمجنون والمهووس والجنساني. وهذه هي الحرابة والخيانة التي تحاربها جيع القوانين بما فيها الوضعية.

    اتمنى ان ينتبه الشعب المغربي والسلطات المغربة لهذا المجرم.

  • الدغمي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:17

    لا يهم المسلمين في شيئ ان هؤلاء المتنصرين قد غيروا اعتقادهم لكن المشكل الكبيريبدأ حينما يبدؤون في السب و الطعن و السخرية من الاسلام. اعرف هذا المدعو رشيد الذي يشتغل في قناة مسيحية التي تسب الاسلام ليل نهار. خلاصة القول ليس للمسلم مشكل مع المسيحي لان المسلم و يومن و يوقر جميع الانبياء لكن المسيحي هو من له مشكل مع المسلم بسبه لنبي الاسلام

  • Khedma 9dima
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:17

    لم اقرا المقال لانه لا يمكن الاستفادة منه. النصارى ما كيمشوش اصلا للكنائس عاد اللي مريض من اصحاب كحل الراس.. هادو دايرين معاهم l'objectif الى ماوسلوش مايشوف درهم. الفقر و مايدير

  • said
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:19

    ستبقا الجاهلية في هذه الأمة طويلا.التحول من الاسلام من زمان هو ردة لا دين غير الإسلام ;ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين.أما مايعرف بحق التدين فهو خروج عن الصواب ودعم للخروج عن ملة إبراهيم +هو سماكم المسلمين+أتتبعون جاهلية وكفر رشيد وتتركون نور محمد صلا عليه وسلم .بشرا لكم بجهنم إن متم مرتدين وكافرين=ولايرضا لعباده الكفر.إجذروايامغاربة من هذا الضال المضل رشيد كفر

  • عبد القادر زعري
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:20

    من حق أي كان أن يتعبد بما يشاء. ولا حق لأي أحد في منع أو مضايقة أو الاستهزاء بأي إنسان آخر بسبب عقيدته. فالقاسم المشترك بين المغاربة هو الدستور، والدستور واضح.

  • عذرا ربي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:21

    لاحظ في السنوات الاخيرة خصوصا بعد فشل الثورات العربية خصوصا في مصر و سوريا وظهور داعش والتشويه الاعلامي لكل ماهو اسلامي والهجوم الكبير على الاسلام ,,انتشار الفكر الالحادي و المرتدين عن الاسلام تزايدوا بشكل كبير بعد فقدان المسلمين تقتهم في علمائهم بل لاخطر من ذالك انحراف هؤلاء الاخوان المسلمين الى العلمانية سعيا الى المناصب وبتعدا عن الدين بل اصبحوا يحملون افكار العلمانية اكثر من العلمانيين انفسهم(حزب العدالة التنمية في المغرب و حزب النهضة في تونس الذي يدعو الى عدم تجريم المثلية…) في نقاشي مع احد افراد شبيبة العدالة في المغرب في مسألة الجدال الدائر حول المساواة في الارث اجده يدافع عن المساواة بين الذكر والانثى رغم وجود اية قرانية بل إنه يدعوني الى لاجتهاد في في تفسير القرآن الكريم بعيدا عن التفاسير المعروفة لدى المسلمين تحججا بأنها قديمة ويدعوني الى الحرية… انا لست متشدد انا على منهج المغاربة في اتباع امير المؤمنين عند سماعي هؤلاء الاشخاص اتيقن بأنهم تجار الدين والدين منهم براء اندم على التصويت لهم

  • مغربي إصلي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:25

    عليكم بمشاهدة
    مسلسل قيامة ارطغرل التاريخي

  • عبد الله
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:25

    السلام على من اتبع الهدى،أنتم فقط تتلذدون بترانيمكم وتجمعاتكم وتستأنسون بخبزكم واحتكاكاتكم وكدا اغوائكم لبعضكم،حذاري الامور أصبحت جد واضحة،لن يقبل الله دينا غير الاسلام،تستهويكم امسياتكم وسهراتكم لكن يجب أن تعلموا أنكم ستعيشون حياة واحدة لا فرصة بعدها فخذوا حذركم واعبدوا الله الواحد واعتنقوا الاسلام
    .الله الذي نزل اليهودية والمسيحية هو نفسه الذي نسخها وارتضى الاسلام للعالمين كافة،اخواني أخاف عليكم يوم لاينفع الندم.
    فنحن كلنا لسنا بأنبياء ولا رسل ولم نشهد تاريخ نزول هذه الديانات فلماذا تتشبتون بالمسيحية كانكم تملكون سلطانا المسيحية لله لكن الدين الاخير الاخير الاخير الذي نسخها هو الاسلام فهذا رب العزة الذي فرض هذا.أما نحن بني البشر فقط نبتلع كتبا قديمة ثم بعدها ندعي امتلاك الحقيقة هذا هراء،فمسيحيي وحتى مسلمي هذا العصر فقط وجدوا كتبا واتبعوها ،اذن فتحكيم العقل يفرض عليك أخي(ان صح التعبير)أن تتبع الاسلام اتباعا صحيحا وتحكم العقل ولاتحرض الناس على تبديل دينهم فتتحمل وزرهم هداكم اله،المسيح عيسى سلام الله عليه وأنبياء اله هم أشرف المخلوقين وأفضلهم عند اله درجات نبينا محمد(ص) قوموا وتوضؤوا

  • Said
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:26

    لا قانون دولي ولا حقوق إنسان فوق القانون الالهي . الله. هو العليم الحق العدل . لا يظلم احدا

  • حمدون
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. معذرة على الانتقاد ولكنه كتساءل الا تؤمنوا بأن الله قادر على كل شيء. إذا لم لم ينج ابنه الوحيد من أن يصلب وبالمسامير حسب اعتقادكم أليس الله قادر على أن يغفر الذنوب دون حاجة لتعريض المسيح عليه السلام للتعذيب دائماً حسب اعتقادكم……

  • nash
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:27

    إلى كل هؤلاء المعلقين الذين يتشدقون بالمثاليات من قبيل : الدين لله و الوطن للجميع " و غير ذلك من الإجترارات الميكانيكية لما يروج له الغرب المتصهين، قولوا لي -بالله عليكم- من يحارب من؟ هل المسلمون هم من يحاربون المسيحية أم العكس صحيح؟؟؟
    – ماذا يفعل الأمريكان بأفغانستان و بالعراق؟؟؟؟ ماذا تفعل روسيا بسوريا و العراق ؟ ماذا تفعل الجيوش الفرنسية بسوريا و العراق و بليبيا ، بل أكثر من ذلك، لماذا تحارب إلى جانب الخائن حفتر الذي يعارض حكومة الوفاق الوطني و التي تعترف بها الحكومة الفرنسية؟؟؟؟
    هل نسيتم المجازر التي تعرض لها المسلمون في الشيشان و في البوسنة؟؟؟ و حاليا، في بورمة و في العديد من الدول الإقريقية؟؟؟؟؟؟
    لا أمانع بتاتا في بناء كنائس و في إعطاء الحرية للمسيحيين المغاربة بتأدية شعائرهم، لكن شرط أن يؤدوا الجزية وهم صاغرون .( هذا قول الله سبحانه و تعالى).

  • حميد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:29

    هؤلاء يخدمون أجندات خارجية تريد تصوير المغرب على انه بلاد يقمع الحريات الفردية مقابلة الهجرة والمال للأسف. كون مسيحي ولو حتى هندوسي أمر لا يهمنا مدام أنك شاد تيقارك

  • محمد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:30

    أن الله يهدي من يشاء، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

  • sfinoux
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:30

    للمتطرفين اصحاب الافكار الداعشية :لا تضيعوا اوقاتكم في تذكير المسيحيين المغاربة والملحدين بعاقبتهم في الاخرة فهم لا يؤمنون بما تؤمنون …بالنسبة لهم انتم على ضلال مبين.

  • Abdoul
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:32

    Ce débat est très saint. Et c'est bien qu'il ait lieu au Maroc. Je ne dis pas que tel ou tel religion est meilleure qu'une autre. Moi je voulais juste poser une question naïve. Pensez vous que Les Dieux de toutes les religions ceux de l'islam un peu plus, raisonnent de manière mercantile. Faites ceci vous irez au Paradis. Faites ceci vos problemes et difficultés seront résolus. Les Dieux sont en principe si puissants et sont sensés gérer l'univers et toutes ses composantes. Les religions doivent à mon avis rester au niveau philosophique et ne doivent comporter aucun sectarisme ni contraintes. Pour le moment les religions sont utilisées pour manipuler les masses et créer des paradis sur terre pour les membres des castes religieuses. Au Maroc la preuve du PJD en l'exemple pattent. En matière de religion il ne devrait pas y avoir de questions turfoo sur tabout. Discuter de tout bousculer les idées reçues. Car ce que propose DAESH est absulment infecte et à combattre .

  • مغربية
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:32

    هادوك ماشي مسيحيين هم مرتدون و هدا فرق كبير بين الاثنين مند متى كان المغاربة مسيحيون هؤلاء ظلوا الطريف نتيجة ظروف مادية او اجتماعية او نفسية .لا افهم لمادا يلجأون للاعلام و وسائل التواصل للتحدث على معتقداتهم ومن يحركهم في الخفاء لان تصرفاتكم غريبة

  • الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:34

    Creo cuando el uno revisa la historia de Marruecos desde El Gran Moulay DRIS hasta el Rey Hassan 2 nunca hemos visto que hay cristianos marroquies salvo los judios estos si estan y como el uno nace en este pais musulman y despues vuelve cristiano no hay derecho en marruecos? Estos cambios de la personalidad deben de ser frenados por la alta autoridad del pais

  • جاي فالطريق
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:38

    قال تعالى 🙁 وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآَمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ) [يونس : 99]

    احتارمنا خلال صيامنا في رمضان وما ياكلش قدامنا.. هاديك الساعات بينه وبين مولاه للي خلقو.. الله يجعلو يكون حتى ملحد

  • مسلمة
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:39

    السلام على من اتبع الهدى
    سمحوا لي ما قدرتش نكمل الفيديو قتلوني بالضحك ما عرفتك كيفاش خلاو الدين البين وضحكوا على راسهم بشوي دالغناء ما فيه لا تخشع ولا شعور بعبادة الواحد الأحد. اللهم لك الحمد الذي جعلني مسلمة اللهم أحينا وأمتنا مسلمين اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والعقل

  • AZIZ SALA JADIDA
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:40

    الناس ماجاوش و داخلو المسيحية مجانا كاين شي دعم خارجي ولا يخفى عليكم الاموال التي تصرف في هدا الدين لكي ينشر تدكرو احداث ميدلت

  • TOP KNOWLEDGE
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:41

    والله ولو تبدلوا جلدتكم ومخكم,انكم تبقون مغاربة في تفكيركم وتقاليدكم,لان المسيحي يتبرئ منكم لانكم جيناتكم يسكنها الاسلام الذي لا ينمحى .

    اعرف برازيليين يعملون في الغرب وكنت اراهم من بعيد وكنت اظنهم مغاربة,وبعد سنوات كانت الفرصة فتكلمت معهم.قلت لهم :السلام . اجابوني.وعليك السلام .قلت ما اسمكم .اجابني احدهم اسمي محمد و الاخر كارلوس.قلت لهم اني اراكم 100% مغاربة حركاتكم ونظراتكم .ضحكوا وقالوا لي ان اجداد اجدادنا مغاربة من الاندلس هاجروا الى امريكا الاتينية مند قرون,ولن نتغير ابدا ولونتكلم بالبرازيلية.

    انها الجينات القوية المسلمة يا من يريدوا تمسيح المغاربة المسلمين وليس الكلام.سبحان اللله.
    جمعة مباركة للجميع

  • البخاري
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:41

    يقول سبحان في كتابه العزيز مخبرا عن مصير هؤلاء الخمسة المرتدين ومن شايعهم في سورة البقرة الآية 217
    (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)

  • تنوير
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:44

    هؤلاء ليسوا (مسيحيين) هؤلاء مرتدين عن الاسلام. وليس في زمننا هذا مسيحي او مسيحية. ثم لو شرحوا ماذا يقصدون ب كيتعرفوا من حبيبكم من عدوكم. العدو يكون ساعة حرب.والعدوا باءن لنا نحن المغاربة واولهم اعداء الوحدة الترابية للمملكة الحبيبة .وهؤلاء يقومون بالتبشير الغير المباشر.و المغاربة و اعوون بهذا جيدا. وأقول لهؤلاء من تعبدون يسوع او المسيح او الرب. شكرا هسبريس

  • sassis
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:44

    pour plus de vérité avant de devenir athée ou changer de religion,lisez "les origines du christianisme chez Nietzsche et ce titre qui est trés important: "les documents de la mer morte."

  • جريء
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:48

    هم احرار في معتقداتهم، ولا اظن ان مسلمي هذا الزمان خير منهم بل هم في ظلال مبين.
    انا افضل ملحد، مسيحي او يهودي ان يكون جار لي، على ان يكون سلفي او ملتحي هو جاري.
    صراحة مسلمي هذا الزمان مخربقون ……
    انا لا اتكلم عن الاسلام كدين. انا مسلم ويجب ان اعبر عن الاسلام المتسامح. لا للكراهية والدعاء في المساجد على غير المسلمين بالهلاك بل يجب ان نطلب لهم الهداية.

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:50

    أنا كمسلم،أشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله، لا ارى مانعا من أن يخرج هؤلاء الى العلن ويمارسوا شعائرهم بكل حرية شريطة ان لا يمسوا،بالقول او بالفعل،معتقدات الآخرين.وهذا الشرط يسري كذلك على أصحاب المعتقدات الأخرى. اما المنع والقمع ومحاولة اخفاء الواقع لا تجدي نفعا وبالأخص في المسائل العقائدية التي تحتاج الى وسائل الإقناع غير التي ينهجها المسلمون في الوقت الحاضر كالتكفير وإلغاء الآخر والارهاب وما الى ذلك

  • ahmed
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:50

    المغاربة مساكن خاصهم سنين ضوئية باش اولي عندهم عقل قرون خاصهم باش استوعبو انهم مكيملكوش الحقيقة وانهم ماشي بوحدهم ملي كنقرا التعليقات عاد كنفهم علاش المغرب بلد متخلف امتا غتفهم ا بنادم ان الدين ديالك بحالو بحال ديال الاخرين كمشة ديال الموروتات التقافية اغلبها مستقات من الخرافات والاساطير نوع من التفلسف البدائي اكل عليه الدهر وشرب ملي توعا بهاد الحقيقة غتعلم تحتارم الاخرين وغتفهم انكم كاملين غارقين فالترهات حتى النخاع نعود ليكم قصة.ابرهة مسيحي يعني مسلم فداك الوقت مشا يدمر بيت تعبد فيه الاوثان ناض الله عاقب ابرهة المسيحي المسلم انذاك وانتصر لساكنة مكة الوثنيين فهمتو شيحاجة طبعا لا انا نقول ليكم هادي نشاة الخرافة البيت له اهمية اقتصادية لقريش ولنفس السبب هاجمه ابرهة انتشر الطاعون في جيش ابرهة اكلتهم الطير الكواسر عين من العرب نقلت الخبر صنعت الخرافة ربنا حما بيته وانتم تتلونها في صلواتكم فيقو يا المغاربة وحبو بعضياتكم شلح عروبي مسلم يهودي مسيحي متخلويش الخرافات تخرج عليكم شوفو الفكر الخرافي اش كيدير فالبلدان لي منتاشر فيها …

  • خالد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:53

    قهرونا بهذه العلمانية و الحداتية .هل تضنون ان البلدان العلمانية ترى في المواطن المسلم او العربي مواطن من الدرجة الاولى.هل من الديموقراطية ان اعطي الاسبقية للاقلية و اتجاهل الاغلبية نحن شعب شعاره الله الوطن الملك والاسلام.

  • مسلم
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:54

    المسيحية ليست بدين ،ليس فيها شرائع فقط طقوس ،وفيها فرق كثيرة ومذاهب مختلفة ،والأناجيل فيها اختلافات كثيرة ، وتجد الكنائس في العالم فارغة باعتراف البابا نفسه لعدم قناعة المسيحين بهذا الدين ،لذا أغلبيتهم تسلم لما في الإسلام من منطق . ودخولها في الدول المسلمة لتنصير وليس لتبشير كما يدعون أي الهدف جعل الأمة الإسلامية بدون أي دين واتباعها في الدول العربية الفقراء وأصحاب أهداف :مناصب أو ركوب جمعيات لهدف ما. ونشر المسيحية في الدول العربية كان وما يزال هو الاستعمار الاقتصادي؛ مثل الحروب الصليبية واستعمار مصر

  • القذافي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:55

    هؤلاء يشتغلون بالمسيحية و يسوع المخلص يخلص بالعملة الصعبة لأن الكنيسة لديها غطاء مالي مهم للتنصير و خصوصا القيام بتضليل المسلمين عن دينهم الذي هو عصمة أمرهم و مصدر وحدتهم وقوتهم و المغاربة لا يتنصرون بدون مقابل مادي محترم فمع و جود بطالة خانقة فقد يحل بعض فقهاء النوازل الاشتغال بالمسيحية و التنصر مقابل أجرة الى حين ايجاد عمل شريف .

  • أمة الله
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:55

    الله يهدي ما خلق. اللهم أعز الإسلام والمسلمين. اللهم ثبتنا على دين الاسلام. اللهم إن هذا لمنكر حتى الإعلام يساهم في نشر الرذيلة و زعزعة دين الضعفاء إيمانا!

  • kam
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:55

    المسلمون يعتقدون انهم هم اصحاب الحقيقة المطلقة,لهذا يستحيل احترام من لا يعتنق افكارهم ,بحيت يكفرون غيرهم و يرفضون الكنائس, و في المقابل تشيد المساجد في البلدان المسيحية دون اعتراض واشمئزاز!

  • مسلم واعتز باسلامي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:57

    قال تعالى "ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين " نعم نحن نأمن بجميع الرسل والانبياء الذين ارسلهم ربنا لاداء وظيفة تبليغ الرسالة وهي توحيد الله .لكن لم يعد هناك دين يقبل من صاحبه غير الاسلام .فاما ان تكون مسلما وقد نجوت واما ان تكون غير ذلك فقد خسرت

  • ملاحظ
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:58

    دستور الدولة المدنية يضمن حق الجميع في حرية التدين.المغاربة منافقون يتأسلمون في رمضان ويتعلمنون بعده.سلوكاتهم مبتعدة عن الإسلام .اذهبوا إلى الشواطيء وسترون.أما في الشارع فالمستوى متدني والتحرشات منتشرة .باركا من التعاليق الخاوية.المغرب هو للجميع يهودي مسيحي مسلم علماني غير متدين.فلة الوعي وانعدام الحس الحضاريوثقافة النفاق تسيطر على هذا الشعب.

  • imane taza
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:58

    ما بقى ما يصلح فهاد البلاد ملي تشوف انسان كان مسلم و ارتد و بوجهو حمر خارج كيتكلم نطلبو من ربي السلامة

  • Youssi
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:01

    من خلال قراءة التعاليق، يبرز نوعان :
    * نوع يعتبر الامر حرية شخصية من صميم الإسلام.
    * نوع يعتبر الامر ردة تستوجب تطبيق الحد ( الإستتابة و إلا القتل ).

    يجب على هذين النوعين ان يتحاورا بينهما للخروج بصيغة الإسلام الصحيح.

  • اسماء
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:02

    الله يهديكم الى طريق الحق لان مثل هؤلاء كيكونوا والديهم معلمهومش تعاليم الاسلام معلمموهمش الصلاة والصيام غير كبرين عدنا بحال هذه النوعية في المغرب عايشين بحال الاروبيين من كيكبروا ولادهم تيجبروا راسهم مهما مسلمين مهما نصارى .

  • عبد الله
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:04

    اللهم احينا على شهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله يقول عالم الغيب و الشهادة في كتابه العزيز (إن الدين عند الله الإسلام ………) و عندي أسئلة لكل مسحي يدعي أنه يتبع دين الحق
    1 أسألكم بربي وربكم يا من يدينون بالمسحية هل من أحد منكم يمتلك الشجاعة و يجبني على هذا السؤال:
    ما هو مفتاح الجنة حتى من عجزة عن الإجابة فل يذهب إلى يوتيوب و يبحث على هذا العنوان ( الشيخ كشك و قصة أبو اليزيد مع البابا)
    2 إن كنتم تدعون بأن كتابكم المقدسهذا هو الحق و غير محرف عن ما جاء به عيسى فأجبني لماذا لجئتم إلى إنشتاين لكي يشرح لكم المدة التي بقى عيسى مصلوب في إعتقادكم رغم الله نفسه يقول لكم ما صلبوه ما قتلوه ويقول شبهنه لهم و وفيناه ورفع إلى عنده هذا و ان اردتم أن تعرفو أكثر عن هذا الموضوع عليكم بيوتيوب و ديرو الشيخ أحمد دايدات
    لعل و عسى أن يهديكم ربي
    3 أليس في كتابكم هذا أنه سيأتي نبي من بعد عيسى طبعا هذا موجود في كتابكم المقدس أعلم أني لم أقرأه لكن أنا متؤكد أنه موجود
    وكل هذا لا يعني أني ضد أي ديانة كانت سواء كانت يهودية او مسحية او بهائية لكن أقول لكم توب إلى بارئكم قبل الموت

  • مسلم
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:05

    حد المرتد في الإسلام واضح وصريح وعدم تطبيق حدود الله قد يثير الفتن و اليوم فرنسا و عديد من دول العالم تحارب الإسلام بكل الوسائل والطرق

  • ابن البناء
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:06

    رسالتي الى علماء المغرب
    الاقرار بهوية مسيحي المغرب حق.
    ولنا كمسلمين حق حماية:
    1.قبور المسلمين من موتى المتحولون دينيا.
    2.اموال المسلمين من الضياع بمنع الارث على هؤلاء.
    3.دفع الجزية لاعفائهم من الجهاد وحماية الوطن والملك.
    4.احترام شعيرة الصيام في رمضان بتوقير النهار وعدم المجاهرة بالعري والافطار.
    فالادان لا يرفع في اوروبا……

  • عبد الله
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:08

    للأمة الإسلامية حبيب واحد هو محمد صلم كما أحب الله وفظله على العالمين و عدونا عدو واحد هو من عاد دين محمد

  • loco de la.ciudad (France)
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:11

    اللهم احفظ بلدنا وامتنا من كيد الكائدين.
    واحفظ دينك الذي هو خير ما اخرج للعالمين.

  • alaa eddine
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:12

    ان الدين عند الله هو الإسلام الله اهديكم ولبغا إدير الشعائر الدينية المسيحية امشي لعند البابا

  • وجهة نظر
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:15

    مشكلتنا هي أننا لا نتقبل الآخر، الإختلاف مرفوض عندنا ، فلو كنا في هذا البلد السعيد نطبق الشريعة الإسلامية لقمنا بقتلهم حدا ، وعندما قرأت بعض التعليقات لم يتطرق أحد الى هذا الموضوع ، وفي نظري تجاهل حد الردة هو نفاق، المغرب بلد منفتح تقبلوا هذا الأمر و حرية العقيدة حق للجميع .
    مشكلتنا حديث: "من بدل دينه فاقتلوه."

  • من تحت الدف
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:26

    المغرب صادق على الميثاق العالمي لحقوق الإنسان بما فيها العبادات : لتركيع ولوي ذراع الحكام العرب بمقررات دولية مقززة للمشاعر أو بعنى أوضح البلاء مرخص له من طرف الدولة وأولياء أمورنا لخلق الفتنة الحالية فلا تتعجبوا فكل شيئ يستهدف زعزعة إستقرار العقيدة والدين مخطط له ولو بعد حين . وهذا ما جنته براقش على نفسها . والتعاليق كلها ظالمة سواء كانت مع مأيد أو معارض فنحن كمسلمين لا نقبل بأن نتعايش وهاته الأشكال من الفطريات الموسمية والضالة وللأسف الشديد ستتكاثر وتتزايد ويكثر نسلها من رحم الإسلام والمسلمين لاكن ليس بأيدينا حيلة فنحن مغلوبون على أمرنا ولل نقوى على شيئ فمن رأى منكم منكرا فليغيره فبيده وإن لم يستطيع فبلسانه أو بقلبه ومن كان يؤمن منكم بالله ورسوله فليقل خيرا أو يصمت

  • جمال
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:27

    كمسلم بالوراثة والولادة أعتبر كل من يؤمن بالله واليوم الآخر والعمل الصالح كوسيلة للتقرب من الله مسلم حسب القرآن:ذكر في سورة البقرة آية 62: إن الذين آمنوا (المؤمنون برسالة محمد ص)والذين هادوا(اليهود) والنصارى(المسحيون) والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
    كذلك ذكر الله في نفس السورة :بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ(112)البقرة

    سورة البقرة

  • nourdine
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:29

    Cela pour savoir que les études et la culture ne peuvent rien devant l' égarement du droit chemin.أرايت من اتخذ إلهه هواه وأَضَلَّه الله على علم

  • تمغربيت
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:32

    أريد أن أسأل أين الحركة الدعوية في المغرب أين العدل والإحسان ام أنهم لا يهمهم شي غير الوصول الي سلطة و لا نسمع منهم غير كلمة مخزن مخزن أين الجناح الدعوي للعدالة وتنمية ام أنهم ذاقوا حلوة سلطة والكراسي لم يعد يهمهم شئ حتي أنا التقيت كثيرا هنا في أروبا بهؤلاء المبشرين وقد أخبروني يوما أنهم يشتغلون في المغرب بسر هم اتباع الكنيسة الإنجيلية وهم الأخطر علي حسب ما أخبروني جيراني لأن هؤلاء المبشرين كانوا يمرون علي البيوت ومنهم بيتي حتي في يوم أخبرتهم إني لا أنوي تغير ديني لا الآن ولا مستقبلا فقط أريد أقول لهؤلاء المسيحين الجدد أنتم غيرتم الإسلام بينما صديقتي أخبرتني أنها استلمت القرآن الكريم مترجم الي الإسبانية من أحد الإخوان المغاربة هي تحب الإسلام والمسلمون كثيرا ولا أستبعد دخولها الي الإسلام قريبا ان شاء الله
    جمعة مباركة

  • عبد الله أوفارس
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:36

    المغرب بلد التوحيد و سيبقى كذلك و المغاربة يؤمنون أن الله واحد بصفاته و اسمائه يسجدون له كل يوم و لا يدعون غيره . أما أنتم أيها المسيحيون فتناقضكم الفاضح و الابدي و الذي لا حل له و لايقبله حتى المزداد في بيىة مسيحية هو من هو الله . إذن من تدعو أيها المسيحي الله أم المسيح أم الروح القدس ( جبرائيل )أجيبوني جوابا منطقيا عن هذا التناقض .

  • marone
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:43

    لوعرفتو الاسلام الصحيح واستوعبتو ايات القران الكريم لن تتنصرو
    هده الفئة ما عرفين لا اسلام ولا مسيحية مساكين غير مجرورين قبح الله الفقر
    والتصلق ورقات فيزا فليسات ولكن ماذا بعد
    سيروا صليوا غير لراسكم اما المغاربة ما واقفيش على الصلاة ديال التناغيم بلا غسيل بلا وضوء
    حنا براك علينا ترتيل المصحف الكريم
    تنعرف واحد العائلة تنصر على ورقات كندا ولاو بحال الغراب لي بغى يقلد الحمامة في مشيتها حسبي الله ونعم الوكيل
    دبا واش هدا اشهار ولا تحدي انا تقول عدم الاقتناع والتبير الخاوي
    الله يكون لنا ولكم وسترنا

  • abdou
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:47

    اضم صوتي الئ الاخ حسن صاحب التعليق 42.علئ السلطات توخي الحذر وقراءة جيدة للمستقبل واتخاد الامر اللزم قبل فوات الاوان.

  • حجاج
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:52

    أقول لأخي اللذي بدل دينه لو قرأ القرآن الكريم وحفظه ما بدل دينه ولكن صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم كل بني آدم يولد على الفطرة أبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه وعيس عليه السلام جاء مبشرا بمحمد صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى واذقال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالو هذا سحر مبين نعم

  • مسلم في ديارالمسيحيين
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:55

    استغرب كيف ابناء المسلمين يرتدون و النصارى يسلمون ، مثال بسيط بيير فوغل إمام الماني…

  • جديلة مورسية
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:55

    من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هاديه له

  • الأمم الأخلاق
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:57

    المؤمن بماذا؟؟؟؟؟؟ إن الدين عند الله الإسلام ومن أتى بغيره فلن يقبل منه ، الإسلام جاء لتمم مكارم الأخلاق وتوحيد الله ،لكن مع الأسف يوجد من لا يحسن تفسير آيات القرآن ،فيحسب النصارى واليهود والصابئين أن لهم أجرهم ولاخوف،،،، إلى آخره ،مثلهم مثل الحمار يحمل أسفارا ، النصارى ،واليهود والصابئين ،من آمن ولم يشرك وهو من صالح الأعمال ،فأي إيمان مع الشرك؟، إني لم أرى في الصورة خمرا ولا لحم خنزير ،وعوضه حلوى وشاي فمن منعكم غير كملوا ، وزيدوا الوشم على36 موضعا في الجسد لكي يصح تنصركم وإلا فإنكم بالصرانية كافرون لا ديدي لاحب الملوك

  • عادل
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:58

    لا أفهم من ينتقل من الاسلام الى المسيحية رغم الخرافات التي تحتويها حتى أكتر من الإسلام

  • عزيز
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:59

    "لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يابني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار "

  • khalid
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:01

    Salam. le Monsieur avec chemise bleue, est tres connu dans une television libanaise chretienne. Contre les musulmans et l'islam. Et je le vois parler comme ca, un vrai hypocrite. les histoires chretien(europeens) pliens de song et de guerre. etlui il parle c'est comme un ange. wooow. l'hypocrisie en forme et geste.
    merci

  • hmido
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:03

    This embarrassing why they are not allowed to pray in churches there is plenty in Morocco . We have to accept people's choice accept other faiths Muslims are allowed to pray even in God streets in Europe but how as Muslims we ban few Christians from praying of showing their new faith if will come with education to people you can be Jewish or Christian and Moroccan in the same time .

  • الصديق
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:19

    يا سبحان الله. .. ((( الصليبيون يدخلون في دين الله اقتناعا. ….و المسلمون يخرجون منه خوفا )))…..اليست هده فتنة ….. من المسؤول…؟دين الإسلام يغير بالمسيحية حسبيا الله ونعم الوكيل…المغرب دولة اسلامية احب من احب…

  • mohajir
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:22

    الرجل على اليمين عدو للاسلام والمسلمين تراه في القنوات المسيحية يحارب الاسلام فهدفه محاربة الدين الاسلامي ويمكرون ويمكر الله

  • mohamed espagne
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:23

    سبحان الله الهم اهديهم يارب لا إله إﻻ الله

  • رسالة حصارية
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:27

    كي نعيش جميعا في مجيتمع سيده القانون و قوق الجميع
    يجب أن نحترم إختيارات مغاربة المحتلفين عنا سواء مسيحين أو بهود أو لادنين..
    الرب هو الدي يحاسب الناس و ليس أنت أو أنا.
    عندما نصل الي هدا المستوي من الوعي و السلوك فقد نكون حققا مجتمع المواطنة .
    الوطن للجميع مواطنين و الدين لي الرب.

  • زكريا
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:30

    زمان الفتن هادا كما تنبأ بذلك ديننا الاسلامي الحنيف قبل قرون خلت عن قرب قيام الساعة. حقا ان الفتنة اشد من القتل.

  • hmida
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:33

    ياه شحال ضريفين و زوينين هاذ "خوتنا المسيحيين المغاربة' لكن خسارة خوتهم ديال بصاح من مريكان و اوروبا كيقتلو فخوتنا ديال الروح .
    شفتو, من الاخر كونوا حتى اعدى خلق الله لله و للمسلمين فلن نعاملكم الا بما امر الله و اطلبو ما شئتم و طالبو فلن تعطو الا ما قضى الله

  • محمد شريف
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:37

    السلام عليكم. اكيد المغرب يضمن حريتهم لكن ما حكم المرتد عن الاسلام؟؟ غريب جدا ان مغربي يعتنق ديانة غير الاسلام. والحق الحق ثم الحق الاسلام بدات تشع انواره لا تخافو ولا تحزنو يبدو جليا وواضحا رغم الالام التي تمر على،الامة. هادا مخاض والمخاض لابد لو من الالام. اختلال الانظمة الفاسدة والاوضاع بداية تخريج. {واذ قلنا لك ان الله قد احاط بالناس.وما جعلنا الرؤيا التي اريناك الا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن) الاسراء. فتنة؟؟؟؟؟ هي اختلال الاوضاع الرسول الكريم رئا رؤيا العين هدة الفتنة وقال له الحق لا تحزن على امتك نحن نمتحنها. انا محيط بالناس علما،قدرة،تخكم. محيط من كلو. نعم كلو. بداية تخريج جيل لم يسبق لهم ان راو مثله

  • لعريسي محمد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:40

    هؤلاء اعتنقوا المسيحية إلا تهربا من صيام رمضان والصلوات الخمس وإني على يقين بأنهم يقرون بأن الإسلام هو الصحيح وكيف لا والإسلام يأمن بعيسى وجميع الأنبياء والمرسلين .

  • لا إكراه في الدين
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:53

    اطلب من المسلمين تصحيح معلوماتهم هذه الفئة اسمهما الطائفة النصرانية و ليس المسيحية كما يسمون أنفسهم فالقران الكريم سماهم النصارى لذلك وجب على المسلمين اتباع القران
    لكل شخص الحرية في اختيار دينه هذا حق كفله القران الكريم لكن امرنا بعدم الاعتراف بالاديان الاخرى لان دين الله هو الاسلام و الرسل كلهم مسلمون من ادم الى محمد

  • zoro
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:56

    votre frere rachid passe ces journées a la tele a insullter l islam et les les musulaman…

  • مسلم سني
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:57

    قال تعالى: و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين. و لو كان هؤلاء الاشخاص عقلاء لما ارتدوا عن دينهم. الله يهدي الناس للطريق السوي.

  • العبودي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:57

    الكنائس في بلاد الغرب فارغة لا مؤمنين و لا مصلين ولا رجال دين وحتى المقيمين عليها يتم استيرادهم من افريفيا، وإذا ما حصل ووجدت كنيسة عامرة، فكل مريديها من الفلپينيين والأفارقة مقابل أوراق إقامة ومساعدات اجتماعية، والأخ رشيد ومريديه هم المقصود بهم اؤنبئكم بالأخسرين أعمالاً.

  • Mounir
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 14:59

    Les musulman aussi font leurs prieré á la maison, meme parfois si on voyage dans les parc , etc. Vous voulez seulement attirer la Tension á vos Organisation que la loi vous interdis d aller á des églises, or que personne ne vous interdis pas d y aller
    Partiquer votre nouvelle Religion librement comme vous voulez et n essayer pas du faire le commerce Avec votre confissement Uniquement ALLAH soubhanah wa ta3ala qui vas nos juger.
    WA 3INDA RABIKOM TAGHTASIMON:

    .

  • أم سلاف
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:09

    لطالما سمعنا بيهود مغاربة حتى أننا شاركناهم نفس الحي و الدرب و السويقة المارشي. .إلخ لكننا أول مرة نسمع بمغاربة مسيحيين آستبدلو آسلامهم بمسيحيتهم أليست هذه ردة أي خروج عن الدين. ؟؟!!

  • mohasimo
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:10

    ساقول لهؤلاء الضالين ,اذا كان سيدنا عيسى الذي نؤمن به كرسول عليه السلام وتؤمنون به كاءله اءو بن اءله, فلمذا برز للناس منذ2000 سنة واختفى? لمذا يختفي هذا الاءله? لماذا لم نراه نحن كما رئاه الخرون 2000 سنة من قب?ل اذن هذا الاله عندكوم تيلعب he plays favorite, الاله بالنسبة لنا كمسلمين اءن يراه كل الناس او لا يراه اءحد, اما بالنسبة اءن له ام وليس له اب فسيدنا ادم ليس له اب و ام فمن هو احق بالعبادة? المهم الله يرد بكم ويحيد جلالة من عينكم امين.

  • نعيمة
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:12

    لقد قالها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:لكم دينكم ولي دين.كل واحدحر في اختيار الدين الذي يناسبه .يوم القيامة توفى كل نفس ماكسبت

  • mehdi
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:18

    الردة بدات .لو ان هؤلاء ليسو من اصل مغربي مسلم ليست مشكلة و لكن هؤلاء يقدمون نمودجا مغربيا لتنصير فلمشكة ليست في المسيحية بل في تغيير الدين فهناك الكثير من اصحاب الديانات الاخرة المقيمين في المغرب وهم اجانب مند القدم و لهم كنائسهم

  • ابو عماد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:18

    لم تتمكن فرنسا طيلة مدة الاستحمار للمغرب من تمسيح مغربي واحد .. كان اجدادنا رجالا.. اما الان اصبحنا لا نرى مصيبة الا و المغاربة من طلائعها.. داعش.. شواذ.. قطاع الطرق بالسيوف.. متملقون يبيعون دينهم لترضى عليهم امهم فرنسا.. اعجبهم اكل الخنزير ..و اصبحوا ***

  • محمد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:20

    هؤلاء لا دين لهم هم يباعون ويشترون كما يباع الحمير في الاسواق ممكن تعيدهم الى الاسلام فقط باغرائهم بالمال هؤلاء يعبدون الدراهم فقط.

  • مواطنة عارفة اش تدير
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:21

    صراحة بقيتو فيا مسااااكن مشيتو فطريق الظلام الله يهديكم و يرد بيكم لاحول ولا قوة الا بالله

  • RACHID
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:24

    قال تعالى ومن لم يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه

  • hassan
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:28

    لك الله يا مغربي يريدون تمزيقك كل ممزق يا رب تسترنا حتى تدينا

  • Abdelhadi
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:28

    I did see the video wallah they are amateurs it's looks fake . It's like Moroccan people don't know what Christians do when they pray. This people issue is that's they underestimate the Moroccan intelligence , I know for sure that they are paid to do this . Back in 1999 the DST did arrest some of them in Rabat and after Interrogation they admit that they are payed and that they were promised to get to Europe this is a fact and I know what Iam talking about. If you dig on each of them you will find that they were oppressed and grow up poor like most of us they just picked a different way to make a living. Are country is targeted by many bad people. Because of the modern and peaceful Islam we have . Allah yahfad bladna ou nassha ou Malikna.

  • الفيلالي. م
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:31

    كل ما تأمرون به خدعه وجزء من الأساليب الماكرة تمررون خطابات مغلفة ببعض العادات والتقاليد المغربية وتلبسونها أقنعة المتمكنين من المسيحية على أساس أن طقوسها غير مكلفة ترانيم يهودية ﻻ غير إنها قمة السداجة أظهرتم انكم تربيتم في وسط لم يعلمكم التعاليم الإسلامية المبنية على التسامح والإيمان بالأنبياء والرسل وخاتمهم محمد عليه الصلاة والسلام. الإسلام اكبر منكم ومن الفاضكم .المغاربة ليسوا باغبياء إلا بعض النفوس الضعيفة أمثالكم . قرآن كلام الله بليغ استعص على الشعراء وحتى العلماء الإتيان بمثله . أشربوا الشاي تحت سماء المغرب بلد أمير المؤمنين. وبارك من التفلسيف.

  • مغربي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:34

    المغاربة دينهم الاسلام《 ومن يبتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وفي الاخرة من الخاسرين》

  • محمد الأمين
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:38

    على السلطات المغربية التعجيل بضرورة احتجاز هؤلاء الأربعة حفاظا على سلامتهم البدنية أولا وثانيا للتحقيق في هذا التحول الديني غير القانوني والمجرم دينيا بالمغرب، ورسالتي لهؤلاء الأخوة رسالة السيد المسيح تشبه إلى حد كبير رسالة سيدنا محمد إذا لم تكن متطابقة لحد كبير، فالله هو الواحد الأحد خالق الكون والرسل جميعهم جاؤوا لخدمة الله على أرضه بمحبة عباده وتمني الخير لهم، ولكن التحول دينيا بالمغرب يعتبر ردة والتشهير بها يعتبر جريمة ونصيحتي لكم بأنه إن عميت عليكم أبصاركم كان من باب أولى كتمان ما أنتم عليهم فمن المغاربة من لا يصلي ولا يصوم إلا اضطرارا ومع ذلك لا نكفره أما من غير عقيدته فالمجتمع لا يغفر وقد تتعرضون لما تعرض إليه شبه السيد المسيح، لذا فأولى بكم الرجوع عن هذا الدين الذي نسخ بالقرءان الكريم، واتباع سنة النبي المصطفى الأمين وحب السيد المسيح وجميع الأنبياء أجميع أما وأن تومنوا بالسيد المسيح لوحد وتكفروا بما نزل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فهذا أمر غير مقبول ولن نسمح به ومأمورون بتغييره ما لم تستثابوا جميعكم، ونصيحتي للواتي يتخابرن مع غيرهن بالخارج بالاقلاع عن ذلك فورا.

  • د/عبد المجيد المرواني
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:42

    الحديث بالدارجة والعروبية من توصيات طواغيتكم الذين تتلقون منهم الشيكات والرواتب تماما مثل ما كانوا يرسلون منصرين أمريكان يتحدثون بالدارجة بل بالأمازيغية وفي أيديهم إنجيل يوحنا فقط بدل الأناجيل الأربعة لمنع إمكانية المقارنة واكتشاف التناقض والحماقات ،ومكتوب بالدارجة المغاربية لاستقطاب السذج والعوام من الناس بدل العربية الفصحى أو العربية الركيكة المترجمة عن اليونانية أو اللاتينية ،مثل ترنيمة "أنا ديال المسيحي" !!! لأن أسيادكم عندهم يقين راسخ أن بلد كالمغرب متجذر في الحضارة ومتقدم في المستوى العقلي و متأصل في المنهج الشرعي والعقلي بل تخرج في كلياته وفي أقسام الدراسات العليا في العقيدة ومقارنة الأديان الألوف من المتخصصين،فيستحيل اختراقه بخرافات النصرانية ..فأمة التي معها الله وتعقل معنى قوله تعالى (وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا (33) من سورة الفرقان.يستحيل استمالتها بالترانيم الركيكة أو الوجوه التي ترهقها من الله ذلة وغضب ..فترنموا،ولستم بحاجة إلى الدعاء مع الملك ومع الشعب المغرب …كثر الله خيركم والله يهديكم.

  • عبدالهادي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:46

    لن أطيل عليكم.اﻹيمان هو: (أن تؤمن بالله ومﻻئكته وكتبه ورسله واليوم اﻵخر وبالقدر خيره وشره).معنى هذا أن اﻹسﻻم حوى كل الديانات السابقة وتممها.فكونك مسلم فأنت تؤمن بالمسيح عليه السﻻم وبكتابه، والعكس المسيحي ﻻيؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم وكتابه ورسالته و نفس الشيء مع اليهود.لهذا أدعوا هذه الفئة إلى اﻹسراع إلى التوبة،ولن أجاملكم فأنتم قد كفرتم بالله انطﻻقا من التعريف أعﻻه.وجزاء الكافر النار.فاختاروا بين رضى الله وبين مصالح مادية دنيوية زائلة وشهرة بئيسة تلك التي ستتحقق لكم بفعل كفركم بربكم.
    .

  • أيوب هيرو هيرو
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:50

    والله الموت تاع الضحك ترنيمة نرمو ترمو تراميم ههههههههه وا عباد الله أش هاد العجب 😀 ههههه

  • السلام
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:53

    يجب ان تحظر كلمة الله عند المسيحيين المغاربة ان كان هناك مسيحيون فعلا فكلمة الله تعني الواحد الذي لا شبيه له خالق كل شيء والاله عند المسيحيين هو عيسى على من تضحكون نحن نعرف من ورائكم يقول الله عز وجل ان الذين يلحدون في اسمائنا لا يخفون علينا افمن يلقى في النار خير ام من يأتي امنا يوم القيامة.

  • SIHAM
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 15:56

    ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهوفي اللآخرة من الخاسرين"

  • ياسين البرطال
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:02

    يجب الحذر من هؤلاء المرتزقة المتنصرين ….غيروا دينهم من أجل دراهم معدودات

  • yusef
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:06

    غالبا ما ناقشت مسيحيين وملحدين بخصوص الدين عموما، قال لي قِس ألماني مرة انه يؤمن بالمسيح ولا يؤمن بالمسيحية ( طبعا وقعت تغيرات وتفسيرات وتأويلات عندهم كما الحال في اليهودية وحتى الاسلام)
    انا ارى في الآية الكريمة : أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار …خير جواب
    هل التعامل مع واحد خير ام التعامل مع عدة .
    وهل يعقل ان يتخذ الله ولد ولم تكن له صاحبة
    هو خلق آدم من لاشئ فهل لايقدر ان يخلق عيسى من لاشيء ! اله يهدي ماخلق وصافي . كون وليتو ملحدين أحسن ليكوم . على الأقل ماكاين لا صلاة ولافريع .

  • مغربي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:06

    ملاحظة للمعلقين المحترمين.
    للأسف أغلب التعليقات تعتقد أو اعتقدت أن الفيديو مسجل في المغرب وفي بيت مغربي. الفيديو مسجل بإحدى القنوات المسيحية الموجودة في إيطاليا والتي يشرف عليها ويديرها المدعو الفرير رشيد، وما ترونه هو أثاث مغربي أثث به الاستوديو الذي سجلت فيه الحلقة حيث أحضروا برادا وصينية ومساند وديكور مغربي وأربع ممثلين بالإضافة إلى صاحب البرنامج. ألا ترون أنهم يتلعتمون في الكلام ولا يعرفون ما يقولون ولا يؤمنون لا بالمسيحية ولا بأي دين وإنما أرادوا ويريدون فقط تمرير رسائل مغلوطة غير حقيقية من نسج الخيال

  • سر فر
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:07

    وتستمر تلك الطقوس، وفق المسيحيين المغاربة، لتليها قراءة الإنجيل وإعطاء "الموعظة" بتلاوة مقتطفات من "الكتاب المقدس"، ليشرح يوسف كيف أن هذه الموعظة لا تشبه خطبة الجمعة عند المسلمين، "خطيب الجمعة يخطب وهو الإمام، في حالتنا يمكن لأي أحد منحه الله بركة المعرفة أن يأخذ مقطعا من الإنجيل لشرحه"، وهي العملية التي تستغرق قرابة نصف ساعة إلى ساعة كاملة
    الي ناض يولي مسيحي ومفتي في ان واحد
    مشاهير وعلماء الغرب يسلمون ورعيع المسلمين يكفر"نك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء "

  • فاطمة الزهراء
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:09

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    الله يهدي ما خلق

  • سلسبيلا الباعمرانية
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:10

    السؤال كم دفعوا لهم وما هو المقابل؟؟ من هم وراء تمسحيهم و ما هي أهدافهم؟؟؟. و هل القانون و الدستور المغربي يسمح بذلك؟؟؟ نريد من الفقهاء في القانون أن يفقهونا نحو هذا الموضوع الخطير الذي قد يهدد وحدة الوطن و المعتقد. المبشرين و جدوا في المغرب منذ الاحتلال الفرنسي و مع ذلك رغم الأمية و الفقر و الجهل و قل الحاجة ، الشعب المغربي لم يبيع دينه رغم المغريات المادية الدنيوية ، لكن ظل المغاربة على دينهم بل بالعكس كانوا يتعاملون مع المبشرين بحذر و لم يستسلموا إلا في حالات قليلة و على يدي المغاربة أنفسهم و ذلك في جبال الأطلس حيث اللغة الأمزيغية و قلة الوعاظ الدينين من المسلمين ، و بعدها أتى الظهير البربري الذي الهدف منه فصل ألأمزيغ عن العرب للتمكن منهم لإقامة دولة مسيحية بربرية موالية لهم و مجندين معهم من زيان و غيرهم كما كان تعقد كنيسة المستعمر

  • مواطن مغربي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:32

    للأسف وجدت هذه التمثيلية جد ضعيفة في الشكل والمضمون. ومستوى الثقافي عند هؤلاء الإخوان الذين يعتبرون أنفسهم مسيحيين هزيل. أقول لهم بالمباشر وبدون تردد : سيروا تخدموا وباركا ما تبيعوا قناعاتكم بجوج فرانك

  • عتيقة
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:32

    أعرف عن قرب أشخاصا من أمريكا وبريطانيا وألمانيا وكندا أسلموا بعدما عرفوا و درسوا الإسلام واقتنعوا بتعاليمه السمحة ووجدوا راحتهم في هذا الدين .قالت سيدة أمريكية يوما حينما سألتها ما الذي جذبك للإسلام إنها قرأت عن ديانات كثيرة وقارنت بينها جميعا ولم تجد السكينة والطمأنينة إلا في الإسلام ،وأخرى أحبت الإسلام خلال شهر رمضان فقررت أن تقرأ عن هذا الدين لتعرفه أكثر وعندما قرأت القرأن-مترجما طبعا -أسلمت.
    أسمع وأقرأ عن مشاهير وأعلام ومفكرين غير مسلمين أسلموا عندما عرفوا ما هو الإسلام .فسبحان الله وعجبا لمن يترك نعمة أنعم الله بها عليه .اللهم اهديهم الطريق السوي.

  • مغربية
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:44

    سبحان الله ولله في خلقه شؤون ما عساي اقول تاهت في دهني التعاليق ﻻالله اﻻ الله محمد رسول الله .

  • عبد الله اغونان
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:46

    كل هذه الحركات الاستعراضية لاتهمنا ولاتؤثر فينا
    السؤااااااااااااااااااااااااال
    كيف اقتنعتم بالمسيحية والثالوث ويسوع ابن الله؟

    نود أن نطرح أسئلة جريئة في صلب الاعتقاد والنص الانجيلي

    فهل من مجيييييييييييييييييييييييييييييييييب؟

  • Fadma
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:50

    سبحان الله أحترم كثيرا اليهود المغاربة أما هاد المسيحين المرتدين عن الاسلام فلا أستصيغهم و فيديهاتهم فيها نوع من التبشير و يحاولون جدب الناس اليهم

  • مغربية
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 16:57

    يﻻه شفت الفديو تبارك الله تبارك الله السكات احسن .ﻻحول ةﻻ قوة اﻻ بالله العظيم .

  • الحياني
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 17:02

    هذه المجموعة لم تعتنق اي دين من قبل ولا اظنهم صاموا رمضان مرة واحدة .وهم من كانوا يدافعوا عن اكلي رمضان .ولهذا فضلوا اعتناق المسيحة علنا هروبا من القانون حتى يتسنى لهم اكل رمضان تحت غطاء المسيحية . من صام رمضان مرة واقام الصلاة وصلاة التراويح فيه وقرا القران وتامله سيجده مهيمنا على كل الديانات ولن يستطيع ابدا ابدا ان يفرط في الاسلام . هؤلاء لم يكن لهم دين من قبل .من الافضل ان يعتنقوا اي دين

  • Achraf
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 17:05

    L islam est une religion de convivialite et de tolerance. ces gens sont nos freres et ne nous ont fait rien de mal. pour la religion ils sont libres chaque un a la liberte de croyance tant qu on se respecte

  • مغربي مسلمممم
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 17:15

    اين السلطات المغربية المسلمة.لماذا لا تاخد بأيديهم وتشرح لهم كما يجب .لا ربما يكنون في ظلال عن الإسلام و المسلمين .هذا من جهة اين هو قانون الشريعة الإسلامية. أو لايسى هؤلاء مرتدين عن الإسلام. انهم خطر على الإسلام خصوصا وأنهم يتكلمون دالجة مغربية

  • chakib
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 17:20

    l argent est le principal motif pour ces gens je vous invite à voir les vidéos du sous pape youssef estes

  • abdou/canada
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 17:40

    هناك من المغاربة لا يدركون خطر التنصير والتشيع بالمغرب. للتدكير فقط ، الإستعمار يدخل إلى البلدان عبر أربعة طرق : 1) التنصير لكي يدجن الشعوب على عدم مقاومة المحتل فإدا ضرب أحد خدك الأيمن فلا ترذ الضربة بل إعطيه خدك الأيسر وهذا ما فعله القساوسة بدول أمريكا اللاتينية وإفريقيا الوتنية التي لم تقاوم المستعمر ولدلك بقي هناك قرون.
    2) التدخل العسكري المباشر بعد التأكد أن المقاومة ضعيفة
    3) عبر الثقافة وفي هذه الحالة يتم تكوين طبقة من النخبة التي تحمل فكره وتقافته وإعطائها مناصب مهمة ببلدها وبعدها تتم السيطرة على المجتمع سياسيا وإقتصاديا وهذا ما نحن فيه الآن .
    4) عبر الديون الخارجية عن خلق أزمات إقتصادية ودفع البلد إلى القروض الدولية حتي يصبح عاجز عن دفع ديونه وبدلك يتم السيطرة على البلد أو إستعماره .
    الغرب يستعمل كل هذه الطرق للسيطرة على الدول ومقدراتها ويسهل إستعمارها عسكريا إقتصاديا أو تقافيا .
    لست ضد الحرية الدينية لكن حينما تستعمل كغطاء للسيطرة ففي هاته الحالة أنا ضدها

  • MAROCAIN MUSULMAN
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 17:53

    اللهم أعزنا بالإسلام وأمتنا على الإسلام .
    يا رب العالمين.
    يا أرحم الراحمين.

  • el mehdi
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 17:59

    بالنسبة للمقولة الدين لله والوطن للجميع خاطئة كلشي لله الدين و الوطن و الدنيا و الاخرة

  • el mehdi
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 18:07

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم باسم الله الرحمان الرحيم ( الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا قيما لنذر باسا شديدا من لدنه ويبشر المومنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا حسنا ماكثين فيه ابدا وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا ما لهم به من علم ولا لابائهم كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا )

  • moha
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 18:11

    رسائل خطيرة يمررها شريط الفيديو ، حاول بشكل أو آخر تشويه الإسلام ، و على ما يبدو أن هؤلاء الشردمة التي تحاول الظهور أكثر انفتاحا و تسوق للدين غريب ليست إلا بيدقا في يد المستشرقين الغرب للوصول إلى أهدافهم . المغرب سيضل منبت ومشرق الإسلام . لم يصلوا إلى أهدافهم حتى عندما كانت يد المستعمر الظالم كما حصل مع العديد من البلدان الإفريقية ، حان الوقت للسلطات أن تواجه المد الشيعي و المسيحي و أي مد أراد بالمملكة المغربية سوءا

  • خليد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 18:22

    ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون .

  • عبد اللطيف
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 18:33

    السلام عليكم، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله، المشكلة في هؤلاء ليس انهم اعتنقوا النصرانية ولكن لانهم اداة في يد اعداء المغرب العريق ، كان الغرب واولياء الشيطان ينتظرون اعصارا عربيا في جنوب المغرب، لكن السحر انقلب على الساحر فلم ينفجر المغرب كما كانوا يتوقعون، والغرب يستعمل هؤلاء الوصولين لزعزعة المغرب ، والضغط عليه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، بدعوى حقوق الانسان، هؤلاء لا يهمهم عبادة المسيح والعياذ بالله بقدر ما يريدون تفتيت ما تبقى في المجتمع لانهم يتقاضون اجورا، فبيس ما يشترون

  • مسلم
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 18:46

    باسم الله الرحمان الرحيم . و الصلاة و السلام على رسول الله محمد (ص).
    إن الدين عند الله الإسلام.
    …سلينا !

  • مغربية لا دينية
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 19:14

    كل واحد حر في دينه وعقيدته وتوجهاته طالما لا يؤذيني..وشخصيا اعتبر التنصير افضل مليون مرة من التطرف الاسلامي

  • Radouan paris
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 19:17

    La plupart de ceux qui veulent faire autrement soit pour se faire remarquer soit parce qu'on a volé leur chaussures dans une mosquée walaho aalam sinon j'ai remarqué que souvent ceux qui ont subi un chagrin d'amour viloent peuvent basculer facilement dans n'importe quel côté obscure .Bref si vous ne touchez pas à Allah al watan al malik vous pouvez prier même une vache.

  • khalid STOP
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 19:33

    من أجل القضاء على هؤلاء المرتزقة يجب القضاء على الفقر . لأن الفقر هو طعم المصيدة . الدين المعاملة …

  • BERGUEM
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 19:38

    المغاربة حسموا في الأمر بالمصادقة على دستورهم الذي ينص على أن الدين الرسمي للدولة هو الإسلام…هدا يعني أن الشريعة الإسلامية هي ما يجب العمل به كقانون أسمى في كل ما يتعلق بأمورنا انطلاقا من القضاء والسياسة والمعاملات اليومية…الإسلام كل لا يتجزأ . والسؤال المطروح هو هل نحن مستعدين للعيش في بلد يطبق الشريعة كما جاء في القرآن والسنة من إقامة الحدود كالرجم وقطع يد السارق وتحريم الربا وتعدد الزوجات وقتل المرتد….هدا يعني أن نكون مستعدين للعيش في بلد يشبه إلى حد ما السعودية وإيران وداعش…بالطبع لا أحد منا يريد دلك لأننا تعودنا ألا نأخذ من الإسلام إلا القشور والواجهة…وليكن في علمكم كذلك أن حكوماتنا المتعاقبة أمضت على كل المعاهدات الدولية التي تنص مواثيقها على حرية المعتقد وحقوق الإنسان وحقوق المرأة وووو…والسؤال المطروح هو هل يحق قتل هؤلاء حسب الدستور الذي صوتنا عليه أم إعطاءهم حق اختيار الدين الذي ارتأوه مناسبا لهم كما هو وارد في المعاهدات الدولية التي صادقت حكومتنا الإسلامية عليه….

  • mounit
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 19:45

    خي منفقين تتحطو تعليقات لي بخيتو

  • wadnouni hafrawi
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 19:48

    لماذا هذا التمييز في نشر التعليقات اليس لي الحق في نشر تعاليق هذا ما لاحظته منذ مدة اذاكان لديكم ما يبرره فالمرجو منكم اجابتي على ايمايلي الخاص لديكم وشكرا لكم

  • حسام
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 19:57

    شحال زوين هاد الدين ديال الغنا والخبز
    وأتاي!!!
    هاد هو الدين اولفلا

  • jawad
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 19:59

    سبحان الله وجوههم سوداء مظلمة كقلوبهم

  • activiste
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 20:23

    Ce que j´observe à ces gens ils font du theatre et la hipocrisie de leurs croyance au lieu de pratiquer la religion comme elle est faite il se moque de leur esprit et la fé .je crois que si ces gens attirent un grand nombre des marocains à eux ça sera une catastrophee et peuvent creer une secte qui peut viviser notre societé .enfin de compte je veux que l´autorité s´intervient car cela provoque un danger dans notre pays.

  • SAMIRA
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 20:44

    A T T E N T I ON

    Évidement, chacun à le droit de pratiquer sa croyance comme bon lui semble ……simplement ne nous prenez pas pour des imbéciles……ce que vous avez fait là c'est un publi reportage,,,,,autrement dit une publicité
    Attention, le Maroc est un pays musulman et nous vous interdisons de faire de la publicité de façon détournée au christianisme, car nous avons des jeunes et des personnes des fois dépourvus d'armes et de bagage intellectuel pour comprendre votre supercherie !!!!!!

  • اﻹسلام ديني
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 20:47

    قال تعالى:( وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) البقرة/217 ، وثبت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : ( من بدّل دينه فاقتلوه ) رواه البخاري في صحيحه ، ومعنى الحديث : من انتقل عن دين الإسلام إلى غيره واستمر على ذلك ولم يتب فإنه يقتل ، وثبت أيضاً عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : ( لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : النفس بالنفس ، والثيّب الزاني ، المارق من الدين التارك للجماعة ) رواه البخاري ومسلم .قال سبحانه:﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ(54)المائدة ﴾

  • لا إكراه في الدين
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 20:58

    اطلب من المسلمين تصحيح معلوماتهم هذه الفئة اسمهما الطائفة النصرانية و ليس المسيحية كما يسمون أنفسهم فالقران الكريم سماهم النصارى لذلك وجب على المسلمين اتباع القران
    لكل شخص الحرية في اختيار دينه هذا حق كفله القران الكريم لكن امرنا بعدم الاعتراف بالاديان الاخرى لان دين الله هو الاسلام و الرسل كلهم مسلمون من ادم الى محمد

  • محمد الادريسي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 21:32

    كرد على هذه المهزلة.. أقول لهؤلاء البسطاء و الأشقياء أنكم في البلاد المناسب لتفعلوا ما تشتهون..و لكن حذاري..ان الله شديييييد العذاب!!!!

  • حسن
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 21:57

    اعرف احد هؤلاء الاشخاص في الفديو وهو اصلا ملحد وماهده الا تمثيلة ركيكة الاخراج

  • hamidou
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 22:16

    لكل شخص الحرية أن يعبد ويتقرب إلى ربه كما يشاء فلن يضر الٱخرين في شيء فالدين لله والوطن للجميع

  • Sami
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 22:16

    Rien de Nouveaux!!
    Le Soufisme islamique est la voie et la voix de l'amour, du respect, et de la priere de Dieu Allah.
    Jesus et notre prohete, Rah ma s3inah l7ed!!!!
    Le Ihsan dans l'islam c'est le Soufisme, et il a tout ce que tu raconte.
    On pris aussi Dieu avec les Adhkar, Amdah, On est très modeste, et on est comme les vrais Jesus et Mohammed. Car avec ta facon tu es loin de Jesus. CAR JESUS EST MUSULMAN (ISTASLAMA LILAH WA ATA3A AMRAH)
    Alors étudit un peu plus l'islam, car toi tu critique la Salafia que nous aussi on critique, car c'est elle qui a causé tout ces problèmes que tout le monde est en train de critiquer.
    Mais l'islam est plus vaste et plus beau que ce qu'on pense mes frères. Que Dieu Allah le Dieu tout puissant l'invisible et le tout puissant et le tout miséricordieux (LAYSSA KAMITLIHI CHAY WAHOWA ASSAMI3 ALBASSIR) (PAS UN HUMAIN COMME TOI ET TON GROUPE PENSENT) nous pardonne et nous montre le vrai chemin qui est le chemin de l'islam Soufi.
    Soufia hia l7al limachakilina

  • Ana
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 22:33

    إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ(62)
    سورة البقرة

  • عبد العزيز
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 22:44

    غير مجد في ملتي و اعتقادي رؤية رشيد هذا بذون ابوه زكريا.و أقول و القول الحق هذا ليس برنامجك الذي تسب فيه خير البرية و المسلمين .لتأتي اليوم و تقول أنكم لا تصنعون قنابل و ما إلى غير ذالك.أذكرك فمسيحيوك يقتلون يوميا المسلمين في الشرق الأوسط.وهم من حرظوا تي برما. وهم من سن قانون لا مسجد في أوربا.واتحداك أن تتبث العكس.وفي آخر المطاف إلى متى ستبقى تتحدى المسلمين و أنت غير قادر على المواجهة.فبذل هذه المهزلة بكعب الغزال و الشاي بأربعة أشخاص في بلد أعطاهم حرية ذالك.ناظر (بالظاد) أحد العلماء المسلمين. أم انك ستقول لي (زي ابوك هذا….. ).عشان السيكريتي؟.

  • mohamed
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 22:53

    النصارى كيبحثوا على الإسلام وهذا الشرذمة زهدت في الدين ديالها بل ارتدت عن الدين ، حسبي الله ونعم الوكيل
    قال تعالى : (إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى لن يضروا الله شيئا وسيحبط أعمالهم )……سورة الأحزاب
    ولم يستحيوا كشوا على أنفسهم ليعرفهم الناس فيشهدوا على كفرهم بعدما أشهدوا الله على أنفسهم . (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين )…صدق الله العظيم
    واكثر من هذا يدعون غيرهم إلى ضلالهم غن طريق هذا الفيديوا
    ***

  • عبد الرحيم
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 22:53

    والله لا يبدل دينه الإسلام الحق، إلا من فقد عقله، أو أخذ مالا مقابله. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • عبد اللطيف. مسلم
    السبت 23 يوليوز 2016 - 00:59

    عجباً لهؤلاء لم يفهمون بعد أن عيسى عليه السلام تبرأ منهم. الله يرد بكم. المرجو النشر يا هسبريس

  • Badr
    السبت 23 يوليوز 2016 - 01:08

    سبحان الله الضحك على الدقون —-على من تضحك يا رشيد يا من لم يكن يوما رشيدا— طريقة جديدة للتنصير بعد فشلكم في البوادي و القرى بشتى وسائل الإغراء لاستقطاب أناسا من ذوي المستوى التعليمي البسيط بل هم بفطرتهم استبلدوكم—-كيف تدعو لدين بالتهريج و أنت أول مغربي يحارب المسلمين عفوا بل تحارب الله—- لكن حسابك كما وعدنا الله سيكون عسيرا -لماذا لم تقل لنا أنك تتقاضى ألاف الفرنكات او اعتقد الدولارات كي تسب الإسلام في برنامجك الممول—-لماذا تبدأ الفيديو بصورة مدينةمغربية عزيزة علينا لتوهمنا أنكم جالسون في المدينة القديمة— إذا أردت أن تهدي الناس لدينك فلاتستعمل الحيل —,, المغاربة قافزين أ وليدي,, أتنا بالدليل و البرهان ونحن سننتظرك للنقاش–و أعدك أننا لن نناقشك في الإسلام بل في دينك وكل شخص منا هنا قادر على إسكاتك أو كما قلت بطريقتك –قادر على وعظك أما الهداية فنتركها لأهل العلم—- يتبع

  • younes
    السبت 23 يوليوز 2016 - 01:25

    مقدم الفيديو مسيحي،بطبيعة الحال سيدافع عن حقهم في التجمع، لانه بدفاعه عنهم فهو يدافع عن نفسه، مكيديرو حتا حاجة قبيحة؟؟؟؟؟ واش لمسلمين الي كيتمنعوا من التجمع كيديرو شي حاجة خايبة؟؟؟؟

  • ايمان
    السبت 23 يوليوز 2016 - 01:26

    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم
    العديد من الاجانب اعتنقوا الاسلام ويعتبرونه نعمة من الله فكيف لهؤلاء المسلمين ان يرتدوا عن دين الحق . !!!!!!

  • Badr
    السبت 23 يوليوز 2016 - 01:32

    يمكنك استدعاء مسيحي و مسلم من أهل العلم في برنامجك ودع المغاربة يحكمون—بذل من التشكيك في الإسلام في برنامجك الذي يخاطبنا من طرف واحد و الواحد هو الله كما لم تقل لنا في الفيديو أن ل الله شريك عندكم كما تعتقدون —أعتذر منك يا رشي–د –أنا أعيش بين ظهران المسيحيين لكن كل منا يحترم معتقدات الأخر دون حيل أو تحايل , نحن أيضا ليس لنا الحق في محاسبتكم لأن الله وحده من يحاسب وهو من يعلم على أي دين سوف نموت وإذا كان المغاربة متشبتون بدينهم فدعهم على دينهم ليموتواعليه —دعوتك هاته من أجل مشغليك و ليست نابعة من إيمانك–نحن ندافع عن ديننا في المغرب لأننا دولة مسلمة و ليست مسيحية ,خطأك أنك أتيت بأفكار أصدقائك المشارقة و تريد ان تسقطها علينا لهذا أقول لك أنك اخترت المكان الخطأ —-إن كنتم في لبنان أومصرلقلت لك نعم لكم حرية المعتقد لأن أصل بلادهم أنها ليست للمسلمين فقط بل لأقباطهم ومسليمهم—-أما أنت فادعو كما يحلو لك من خارج البلاد و اترك المغاربة في سلام—

  • انس
    السبت 23 يوليوز 2016 - 01:38

    شحال تتخلصكوم الكنيسة والصهاينة وبش مواعداكم يا قوم لوط هل رأيتم المتحدث صاحب اللحية وميولاته الانثوية. انكم لمن المرتدين .العالم كله يتجه نحو الاسلمة وانتم تريدون تنصير المغاربة واغتنام فقرهم. هل لاحظتم أن اللهجة هي جزائرية محرفة للمغربية. ***واطلب من إدارة الهيسبريس نشر هذا وانا مسؤول عنه.

  • hdk
    السبت 23 يوليوز 2016 - 02:17

    هادوك راه كانو مسلمين ورجعو مسيحيين يعني داخلين فخانة الردة و موقف الإسلام من الردة واضح

  • mohamed
    السبت 23 يوليوز 2016 - 02:32

    المرجوا من القائمين على هسبريس و القراء الاعزا زيارة صفحة المسمى رشيد او الاخ رشيد كما سمونوه على. الفايسبوك و يوتيوب لتعرفوا حقيقته و اتهامه للاسلام و المسلمين و اصحاب و الرسول صلى الله عليه و اوسلم ة الله سوف تتفاجون

  • lمسلم
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:27

    سارد عليك بايات من الذكر الحكيم و لن اجادلك في شيئ

    "اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا" سورة المائدة الاية 3
    "لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم قل فمن يملك من الله شيئا، ان اراد ان يهلك المسيح ابن مريم و امه،…" سورة المائدة الاية 18

  • الإسلام ديننا
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:17

    قال الله تعالى: لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا[3]، وقال تعالى لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ[4].لو سألت هؤلاء المرتدين عن المسيحية لوجدت أنهم لا يعرفون عنها إلا اﻹسم.ما يريدون إلا أن يحلوا ما حرم الله و ان يشبعوا نزواتهم و يتبعوا شهواتهم الفاجرة التي حرمها ديننا الحنيف

  • abou reda
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:00

    الغريب في الامر,هو ان المسلم له الحق في الانتقاد والسخرية والتجاوز في حق
    من يخالفه عقائديا..,ولا يقبل بالاخر ان يقول رايه في كتابه ورسوله….!!!
    والاكثر غرابة ان المسلمين يدعون التسامح والتعايش..وفي الواقع تجد عكس ذلك,
    غير التكفير,السب,القذف والتجريح في حق الاخرين..
    (فمن يدعي بما ليس فيه++++كذبته شواهد الامتحان..!!

  • TITRIT
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:07

    N'importe ou quoi هاد خوهم رشيد داير بحال شي سوسة

  • فوفو
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:53

    اصلا المغرب لا يوجد به مسيحيين…فيه مسلمين ويهود..
    رشيد هادا يهودي وهو متربص بالاسلام والمسلمين.
    يعني مفهومة انا لا اعرف اين تم اللقاء ولكن كونوا على ثقة بان رشيد يهودي

  • المسلم المغربي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:58

    انا أقول باختصار لكم دينكم ولي دين

  • محسين
    الثلاثاء 9 غشت 2016 - 20:17

    اسلام دين حق لا إله الا الله محمد رسول الله

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة