هيئة أطباء الأسنان ترفض خلق قطاع صحي ثالث

هيئة أطباء الأسنان ترفض خلق قطاع صحي ثالث
السبت 23 يوليوز 2016 - 10:10

عبرت هيئة أطباء الأسنان الوطنية عن تشبثها بالصيغة الأولى لمشروع القانون 12 . 109 بمثابة مدونة التعاضد، الذي صادقت عليه الحكومة بتاريخ 13 شتنبر 2012، وذلك إثر علمها بعزم الحكومة تقديم تعديل على المادتين 2 و138 من مشروع القانون أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب.

واعتبرت الهيئة، في بلاغ لها، أن الحكومة تتطلع من خلال هذا التعديل، إلى “خلق قطاع صحي ثالث، بالإضافة إلى القطاعين العام والخاص، وذلك بتمكين التعاضديات من تقديم خدمات صحية وطبية مع استثناء توريد الأدوية والمنتوجات الصيدلانية والمستلزمات الطبية”.

وأبدت الهيئة استغرابها من “التناقض الذي يحتويه هذا المقترح”، كما تساءلت عن “الجدوى من استثناء الحكومة لمهنة الصيدلة وبيع المستلزمات الطبية من هذا القطاع الجديد، إذا كانت صادقة في تدعيم القطاعين الصحيين العام والخاص، بإحداث قطاع صحي تعاضدي”.

واعتبرت، أيضا، أن “تكليف تعاضديات بخلق وحدات صحية يعتبر ضربا لعدة مبادئ، أهمها حالة التنافي بين تدبير وتسيير التأمين الصحي من جهة، وبين خلق وتدبير وحدات صحية من جهة أخرى، خاصة ما جاء به قانون 65-00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، للحد من تضارب المصالح ودعما لمبادئ الحكامة”.

ولهذا الغرض، “تلتمس الهيئة من الحكومة والبرلمان اتخاذ جميع التدابير اللازمة، للرجوع إلى الصيغة الأصلية للمادتين 2 و 144 من القانون رقم 109-12، بمثابة مدونة التعاضد كما صادق عليه مجلس الحكومة”.

‫تعليقات الزوار

19
  • yassine
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:25

    . قطاع الصحة ليس قطاعا للاغتناء في المغرب ما دام لم يصل المغرب الى اكتفاء من الاطبة فلا حق لصعلوك في احتكار الطب واااه حتى فالمستشفى الخاص كيتنفخو عليك بزاف بزاف

  • الهواري
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:30

    العمل آلتعاضدي يدخل في إطار آلإقتصاد آلإجتماعي آلتضامني – eco.sociale et solidaire وهو ضرورة كونية ؛ فلآ داعي للمزايدة بسبب المصلحة آلإحتكارية آلضيقة.

  • said zahraoui
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:51

    التعاضديات حسب علمي و قراءتي للقانون 65 00 لا توجد في حالة التنافس لأنها لا تدبير ولا تسيير التأمين الصحي الدي هو من اختصاص CNOPS
    أما عن توجه نحو خلق قطاع ثالث فهدا يصب في مصلحة المواطن المغربي المحدود الدخل و الدي يعاني من جشع المصحات الخاصة
    بالإضافة إلى أن القطاع الخاص يحاول مند زمن بعيد القضاء على القطاع العام و استدراج جميع الكفاءات واغراءها من أجل الاستفراد بالمواطن

  • الحسين من أكادير
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:53

    من حق التعاضديات خلق مؤسسات صحية بديلة في غياب قانون يحد شجع الأطباء

  • dr taoufik oujda
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:29

    من خلال قراتي لتعليقات الاخوة القراء وجدت ان هناك سوء فهم كبير للموضوع لا نريد اي احتكار للقطاع لانه ليس سوق تجارة وضد كل من سولت له نفسه الاتجار بصحة المواطن مشروع القانون الدي نحن ضده هو سلب المواطن حقه في حرية اختيار الطبيب او الموسسة المعالجة واجباره على الدهاب الى مصحات التعاضديات ان كان يريد ان يسترجع مصاريف العلاج وهدا ظلم في حق المواطن المساهم في التعاضدية تريتوا ولا تسقطوا في المغالطات

  • مواطنة / أم
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:32

    مع الاسف فقد الاطباء احترام و تقدير المواطن ( ما عدا بعض الاستتناءات ) .و ذلك نتيجة الاهداف المسطرة من طرف الطبيب : الاغتناء اولا و باي و سيلة .اما خدمة المواطن و معالجته فتبقى اخر همومه( ما دايهش النعاس من جيهتو) .اما عن صحة الفم والاسنان فهي كارثة : و اطباء الاسنان ان ربحوا تقة المواطنين بحسن العمل و المعاملة و فاتورة معقولة فانهم سيربحون زبناء مخلصين و يصبح الاعتناء بالفم و الاسنان من اولوياتنا.اما حاليا فنرى ان المغاربة البسطاء و ما اكترهم و لو في سن مبكرة ، يلتجؤون لصانع الاسنان او للحلاق في السوق الاسبوعي لاقتلاع السن المريضة . اذن يا نقابة فلعوض ما ترفعو شعار " انا و بعدي الطوفان " ارفعوا شعار : "سنينات و ضحكة زوينة لكل المغاربة". دامت ابتسامتكم جميلة .

  • ملاحظ محمد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:00

    اذا كانت الحكومة تسعى الى الاستعانة بالتعاضديات لسد الفارغ الحاصل في مجال التطبيب وخاصة طب الاسنان.الهدف هو قطع الطريق امام صناع الاسنان اللذين يتعلمون الطب في افواه الفقراء ويساهمون في انتشار الامراض المعدية.كفانا من العشوائية .

  • مول البونج
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:35

    قطاع التعاضد موجود في ااعالم المتقدم بشكل كبير
    قطاع اجتماعي محض

  • بنعبدالسلام
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:00

    الهدف من ركض التعاضديات وراء هذا المكسب هو ان تستخلص من المشاركين اموالا وفي المقابل تقدم لهم خدمة حسب مصلحتها هي وليس ماهو في مصلحة المريض.على سبيل المثال لقد سولت لي نفسي عدة مرات ان أتوجه لإصلاح بعض اسناني عند طبيب لم يكن تابعا كليا للتعاضدية ولكنه متعاقد معها فقط في ما يسمى عندهم ب''le tiers payant''
    فكنت اضطر في ظرف كل شهر او شهرين للتوجه عند طبيب غير متعاقد معه لكي اعيد اصلاح ما تم اصلاحه عند الطبيب المتعاقد. فلما طرحت الامر على زملائي تبين انهم عاشوا نفس المشكل.ولما استفسرنا عن السبب تبين ان التعاضدية حددت للمتعاقدين سقفا للتعويض مما يضطرون معه لاستعمال ارخص المواد للقدرة على ااتنافس. وعندها قلت في نفسي'' عند رخصو تخلي نصو'' و ''لمشطر إتعشى جوج مرات''.

  • abouama
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:31

    باسم الله الرحمن الرحيم، لاتقلقوا حتى وان كان هناك قطاع ثالث فلن يستفيد منه الموظف البسيط. وستكون الخدمات ناقصة جداً. وسيتعامل اطبائها مع اهلم واصدقائهم فقط بحسن المعاملة. انظروا مثلا لطب الاسنان واصحاب النضارات مثلا في بعض المناطق. اذا ذهبت الى المصحة كانك تريد صدقة منهم. ولذلك نريد من قطاع الصحة العام و الخاص ان يتعامل مع المرضى بانسانية. اين القلوب الرحيمة في هدا الميدان. لاتنسوا انكم ستبلون في يوم من الايام. ولاتنسوا قول الله تعالى : فمن يعمل مثقال ذرّة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرّة شرا يره. صدق الله العظيم.

  • سعد بن سودة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:51

    لمادا لا نكونوا كالدول الأوروبية الكل يتعالج في القطاع التعاضدي الغني والفقير والمتوسط الدخل..؟؟ يالطيف لا أصدق ما أرى أصبح أطباء القطاع الخاص يسلخون الجلد ويمتصون دم المواطن الفقير بدون أي رحمة ولا شفقة وأنا شخصيا أتحدث عن تجربتي في مستشفى الشيخ زايد أتناء مرض زوجتي ياالله لطفك أقسم بالله العظيم أن الطبيب تاجر وجزار وألة لسحب أخر قرش من جيب المواطن..
    هناك أشخاص قاموا ببيع منازلهم لأن العلاج في القطاع الخاص كلفته باهظة
    حسبنا الله ونعم الوكيل انضروا أين وصلت مهنة الطب مهنة الشرف والإنسانية..

  • منصف المهداوي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 19:01

    رفضهم يعكس قمة الجشع والطمع، و تشويشهم على هذا الحراك التشريعي يعكس نواياهم الخفية لاحتكار القطاع أما ضعف القطاع العام و عجزه عن الاستجابة للخصاص المهول.
    مصاصو الدماء يجعلون من القطاع التعاضدي خصم لهم في الوقت الذي يعتبر فيه هذا القطاع أحد ركائز الاقتصاد الاجتماعي و التضامني

  • دنيا
    السبت 23 يوليوز 2016 - 19:20

    بالنسبة لأطباء القطاع الخاص متخوفين من جودة الخدمات بالتعاضديات وخوفهم هذا لأنهم على درابة بأثمنتهم الخيالية ورداءة ما يقديمونه وكذا فحتى التعقيم قد لا يكون موجودا في بعض الأحيان نظرا لتوفرهم على مساعدات لا علاقة لهم بالصحة حيث يضع المريض ثقته في طبيب سلم كل ألياته لمن هي تعتبر كصناع الأسنان الغير حائزين على شواهد لدى نحن المواطنين نطالب أطباء القطاع الخاص بتوفير ظروف ملائمة لأجل سلامتنا أولا عوض التدخل في التعاضديات اللتي تفرض على مهنيها الشواهد والخبرة

  • سعد بن سودة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 19:31

    في القطاع الخاص هناك غياب كبير لتعقيم الأدوات الطبية إضافة إلى أن مساعدة الطبيب ليست لها أي خبرة نهائيا في هدا المجال مما يجعل المريض يحمل أمراض خبيتة زد على ذالك الخسائر المادية..
    أنا شخصيا لا أشجع على القطاع الخاص نهائيا لان تجربتي مع القطاع التعاضدي دائما بألف خير والحمد لله التمن مناسب والجودة في الخدمة ماذا يريد المواطن أكتر م هدا..؟؟

  • said zahraoui
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:26

    هناك أطباء أسنان عندم تدخل العياداتهم تجد أن الكاتبة تعمل كمساعدة و مكلفة بتحصيل الأداء و عاملة نضافة الخ دون مراعات ادنى مستويات التعقيم حيت تنتقل بين المريض والمكتب و فضاء الاستقبال….
    وكل دلك من أجل توفير أجور المساعدة المؤهلة و الاغتناء و الشيء آخر مهم لا يجب اغفاله من أين تأتي الأدوية و المعدات و من يراقبها معدات مهترءة غالبا ما تكون مستوردة من الخارج بعد سنوات من الخدمة في عيادات أوروبا بالإضافة إلى الأدوية الصينية و شهرتها العالمية والتي تخرب اسنان المواطنين
    الحر بالغمزة

  • mohamed
    السبت 23 يوليوز 2016 - 23:13

    أطباء الأسنان بالقطاع الخاص كارثة يقومون بالسرقة والتحايل على جيوب المواطنين بإستعمال مواد غير ذات جودة وبدون تطهير وتعقيم أدوات العمل وكدالك وصف أدوية اعتباطيه، لأنه لا توجد مراقبة ففي الوقت الذي يستدعي فتح عيادة طبية لعلاج الأسنان توفر صاحبها على شهادة الدكتوراه في طب الأسنان، ترخيص من الأمانة العامة للحكومة، مصادق عليه من لدن السلطات المحلية، ومسجل بالمحكمة الابتدائية، أصبحنا نجد جيلا جديدا من الممارسين اللاشرعيين بدون مؤهل علمي يحاولون محاكاة الأطباء الحقيقيين الموجودين بالتعاضدية العامة .

  • فؤاد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 01:00

    مساءالخير
    اظن ان الاطباء و مثلهم مجموع من الكوادر اللتي اصبحت ذالك الحائط القصير اللذي يسهل تجاوزه…لا لشئ…الا لاننا نجدهم داءما في خدمتنا…و ربما مع تواللي المسؤوليات تكثر الالتزامات…لتصير في الخندق المسدود…

  • مغربي واعل
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:23

    بعض المعلقين من أجراء التعاضديات يتهجمون على اطباء القطاع الخاص ولايعلمون انه هذا القانون ليس في مصلحة الموظفين وانهم هم الخاسرون وسوف تريكم الايام التعاضديات ستختلس ما تبقى من اموالكم

  • عبد الهادي خليف
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:23

    لوبي القطاع الخاص لاتهمه مصلحة المواطن فهو قطاع يهدف الى الربح بالدرجة الاولى اما القطاع التعاضدي هو قطاع اجتماعي وهدفه هو خدمة منخرطيه دون تحقيق ارباح.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز