"كهُول التعليم" يواصلون التواجد في الشارع لمطالبة بنكيران بالإنصاف

"كهُول التعليم" يواصلون التواجد في الشارع لمطالبة بنكيران بالإنصاف
الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:00

لا يزال أعضاء التنسيقية الوطنية للأساتذة ضحايا مرسومي 1985 و2003 يحتجون في الشارع، للمطالبة بالترقية إلى السلم الحادي عشر في الوظيفة العمومية؛ حيث وصل عدد الوقفات التي قاموا بتنظيمها 50 وقفة، احتجاجا على ما يعتبرونه ظلما يطالبهم من مختلف الحكومات المتعاقبة.

وخاض “كهُول التعليم” احتجاجا استمر يومين، بدأ بوقفة أمام البرلمان أمس الاثنين، واستمر بوقفة أخرى نظمت اليوم الثلاثاء أمام مقر وزارة التربية الوطنية؛ حيث ندد المحتجون بمرسوم وزارة التربية الوطنية الذي صدر سنة 1985، والذي منع عليهم مواصلة الدراسة، ثم بعد ذلك مرسوم 2003 الذي غير من آلية الترقية وأصبحت تتم بعد 10 سنوات في الإطار، بعدما كانت في حدود 6 سنوات فقط.

وقال عبد الإله بلمدني، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة ضحايا المرسومين، إن الأساتذة كانوا ضحايا “نظامين جائرين مشؤومين”؛ حيث لم يسمح لرجال التعليم بأن يستكملوا دراستهم والتسجيل في الجامعات في عهد عز الدين العراقي، “وجاء بعدهم عدد من الأساتذة الصغار في السن وحصلوا على شواهد جامعية ثم تمت ترقيتهم، في حين بقي كبار السن في السلم العاشر بعد أن أمضوا سنوات طويلة في السلم الثامن ثم التاسع”.

بعد ذلك، يقول بلمدني، في تصريح لهسبريس، جاء نظام سنة 2003؛ حيث صدرت “مذكرة مشؤومة” زادت في تكريس وضعية الأساتذة، مشددا على حق هذه الفئة في ترقية استثنائية لجميع المعنيين، كما أوضح أن الحكومة الحالية تعترف بمظلوميتهم لكنها لم تقدم أي حلول ملموسة.

وفي الوقت الذي سجل فيه أن النقابات الست الأكثر تمثيلية قد تبنت الملف، كشف بلمدني عن بعث رسالة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، لكن دون أن يتم تلقي أي جواب، “وسنستمر في النضال داخل الميدان إلى حين الاستجابة لمطالبنا وتتم ترقية جميع الضحايا”، يضيف المتحدث.

المتحدث ذاته ذكر أن بعضا من هؤلاء الأساتذة أمضوا ما يقرب من 40 سنة في الخدمة وأعطوا الكثير إلا أنهم لم يستفيدوا من الترقية بسبب هاذين المرسومين، وكشف أن عددهم يصل إلى 22 ألف أستاذ لا يزالون ينتظرون ترقيتهم بشكل استثنائي، منهم المزاولون والمتقاعدون.

‫تعليقات الزوار

57
  • كريم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:10

    الله يهديكم راه بنكيران الدجاجة ما ينودهاش من بلاصتها ! فاقد الشئ لا يعطيه الخوت و السلام

  • hatchopset
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:12

    مع حكومة لباجدة سوف لن تحصلوا على مليم اصفر ،،، مكاين غير طحن في الطبقة المتوسطة و الفقيرة

  • مستاءة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:13

    عندما ارى اشخاص افنوا حياتهم في العمل ولم يحصلوا على حقوقهم الطبيعية، ثم نرى اشخاص لم يفعلوا شئ ياكلون الاخضر واليابس في هذا الوطن، اشعر بالغضب العاااااارم، اخشى ما اخشاه هو ان يصل الاحتقان اقصى حدوده في الشعب و يقع مالاتحمد عقباه،

  • من العمق/ من القلب
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:14

    ماذا عن الأساتذة المتعاقدين في إطار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الذين يعيشون المعاناة في أبشع صورها، ما الذي يعطل أو يؤجل التحرك لتسوية وضعيتهم استنادا إلى منطق الإنصاف ؟ أم أن المسؤولين منشغلون بخدام الدولة ؟؟؟!!!

  • مواطن بقول الحق
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:15

    هؤلاء الذين افنوا زهرة شبابهم في تعليم ابناء الشعب في ظروف صعبة وقاسية ليسوا من خدام الدولة ، وهم لا يطلبون من الدولة سوى انصافهم

  • مول الحانوت
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:21

    بنكيران راه كيحسب لفلوس لي جمعها طول هاد الخمس سنوات:
    7 مليون شهريا + 6 مليون بريمات وتعويضات كل شهر = 13 مليون شهريا
    13 مليون x العام (12 شهر) = 156 مليون سنتيم في العام x ف 5 سنوات = 780 مليون سنتيم

  • DE L'ATTENTISME PAS PLUS
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:22

    Mourir sans sans avoir d'enfant est le meilleur ingrédient pour affronter ce fléau qu'est la baisse du pouvoir d'achat, cette solution est plus pitoyable que de penser à se suicider, voilà ce que pourrait penser un professeur de Français que je connais qui vit seul, et dont le salaire nu suffisait pas, il essai de compenser cette situation en donnant des cours à un groupe réduit de petit enfant ; un Darwinisme social qu'entrain d'instaurer un régime monarchique qui fabrique des gouvernements marionnettes en collaborant avec les grandes puissances, un coup dure à notre peuple, désarmé, qui choisis la prière et l'attentisme.

  • عبد الله
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:24

    هذه الفئة المغبونة هي فعلا ضحايا النظامين الجائرين وهي التي ضحت في الفيافي والقفار في وقت لم يكن هناك أدنى مقومات الحياة العادية وأعطت للتعليم والناشئة آنذاك كل ماتملك في مجال التربية واليوم هاهم يعانون في السلاليم الدنيا

  • نصيحة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:24

    انصحهم بان لا يخرجو في هده الحرارة المفرطة التي بامكانها ان تقتل كبار السن و هدا في صالح الدولة التي ستستفيد من تقاعدهم
    خليوها حتى يبرد الحال

  • سعاد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:25

    هل انتم من خدام الدولة ؟سيروا تكمشوا ….افنيتم حياتكم في تربية وتعليم خدام الدولة بتفان واخلاص هذا جزاءكم : النخال يا عجزة هذه هي نظرة الدولة اليكم ……حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • ديوحين المغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:31

    هادوا هما خدام الدولة دبصح هادوا هما اسود الاطلس ديال الصح هادوا هما لي خاص الدولة تهلى فيهم الى بغات تزيد القدام … مغاديش نززيدو القدام بنتي ماشي بحالهم ولا انا ماشي ساهل ولاطاح ع راسو

  • المزابي HD
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:35

    غالبية كهول التعليم كما وصف صاحب المقال تسببوا في عقدة نفسية متلازمة لتلاميذ الذين درسوا في سنوات الثمانينات واوائل التسعينات
    كان تعليمهم عبارة عن ترهيب وضرب وشتم
    لن انسى عندما كنت ادرس في الابتدائي وكان معلمينا يهددونا قبل انصارفنا من المدرسة مساءا بقولة ( سمعوا مزيا غدة الصباح بكي جيو حافظين المحفوظات والا راه العصا ومع شهر 11 و12 كاين البرد والشتا العصا كتكون قاصحة) فبمجرد خروجي من المدرسة يبدأ قلبي بالخفقان وتهرب مني ملكة الحفظ مما اسمع منهم من تهديدها تسبيقية منهم. وعندما نأتي في الصباح يضع الملعم خرطوم (التيو)من النوع الاسود الغليظ والمتين او عصا مربعة او كابل كهرباء يخبرنا انه سيعاقبنا بالصعق الكهربائي ان تخاذلنا عن الحفظ…وتجد مكبته شبه مكاتب التعذيب عند المخابرات الروسية سابقا..وبمجرد يبدأ الحفظ اجد زملائي حافظين وانا منهم لكن تبدأ السنتنا تتلعثم ورجفة وقلب يخفق بقوة منهم من ينسى كل شئ بسبب التريهب ورؤية ادوات التعذيب. ثم يبدا التعذيب بوضع قلم جاف (من نوع بيك) بيع الاصابع وتدويره مع الصاق الصبعين بضغطة يد الملعم.او يضع المصطرة بد القلم ونحن نشاهد وقلوبنا لايعلم بها الا الله

  • رشيد عزة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:41

    إذا أردنا الترقية نقاطع الإنتخابات نحن و…

  • رباطي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:43

    هاد صحاب التعليم راه حماقو القاوها سايبة بغاو اتسطاو على سلم 11 و خارج السلم حاضيين غير الإضرابات و الترقية. قال ليك بداو بالسلم 8 ابقاو في السلم 10 واحمدوا الله راه موظفون بحالكوم بنفس المستوى الدراسي باقيين في سلم 7و 8 و 9 و كيخدموا ليل نهار و السبت و الأحد و الأعياد بصفر درهم إلا الراتب الهزيل.و ممنوع عليهم الدراسة في الجامعة بعد تعيينهم في العمل و ممنوع الترقية بالامتحان المهني إلا بالأقدمية و في حدود 10/100 من المناصب. هلكتم ميزانية الدولة باجوركم الخيالية 4 مليار دولار سنويا أجور رجال التعليم فقط دون التعليم العالي و هلكتم صندوق التقاعد كذالك.

  • aziz
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:43

    خطأ لغوي في احدى اللافتات في الصورة الثانية!!!
    فاقد المهارة اللغوية لا يعطيها.

  • المغربي المغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:44

    من حقكم فنحن لا ننسي فضل الاستاذ على التليمذ لكن لا تنسوا ان الطبقة الكادحة تعمل بصفر سلم وبصفر تقاعد وبصفر تغطية صحية..
    استاذ اليوم يملك سكن و سيارة والان ارعف اساتذة اليوم كلهم الان في الشواطئء المغربية يتجولون ويقضون عطلتهم ولا ننسي الموظفين لكن العامل الاجير لا يسال عنه احد فالكل رافع يده اريد اريد الا الاجير ساكت بسبب الوقت الذي لا يرحم والعمل الشاق كل يوم وكل شهر وكل سنة لا تغطية صحية ولا تقاعد ولاعطل صيفية…

  • Ahmed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:44

    على قرايتكم الزينة : جل الأساتذة أصبحوا عطاشة في المؤسسات الخاصة وساهموا في إنحطاط مستوى التعليم. الله ياخد فيكم الحق. ومزال باغين الترقية الله يعطينة وجهكم.

  • المعطي العاطي الله
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 14:56

    نغتنم هذه المناسبة بالتحية الطيبة لكل من كان له الفضل في تدريسنا اساتدة السلك الابتدائي والاعدادي والتانوي والجامعي.من مازال قيدالحياة اللهم اطل في عمره من كان مريضا اللهم شافيه ومن انتقل الى رحمتك فارحمه امين.

  • حامد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:04

    ا ليس هؤلاء من خدام الدولة افنوا ربيع عمرهم في تعليم ابناء الوطن لا يتظاهرون طمعا في ارض او اي شيء يفوت لهم يريدون فقط حياة كريمة

  • abouama
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:04

    انتم تنتظرون السراب اذا انتظرتم ما تريدون من اولئك. لازلتم تثقون في الخاوي.فاقد الشيء لايعطيه. انتظروا حتى تاتيه الاوامر من اسياده كما يقولون ًحكومة الظل ً.

  • غير دايز
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:05

    انصفوا من اخلصوا في اداء رسالتهم وامنحوهم ما يطلبون لانه من حسن رد الجميل.

  • DA HADDOU
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:21

    يعتبر رجال التعليم في المغرب أكثر الفئات تعرضا للظلم وللتمييز في الأجر والتعويضات والترقيات…وحتى داخل قطاع التعليم ستكتشف أن الحاصلين على أكبر الشواهد والذين يعملون بجدية أكبر والمواضبون ليسوا بالضرورة هم أكبر المنتفعين…فحتى في ميدان التعليم يبقى قربك وقرب أمك وأختك وابنة عمك من مركز القرار يعطيك امتيازات في الانتقال والترقية والتكليف والتفرغ….
    ولكن…استغل هذه الفرصة لأقول بأن عدو رجل التعليم هورجل التعليم نفسه…
    فهناك أساتذة خلقوا لكل المهن إلا للتعليم…ومنهم من لم يخلق لأية مهنة… نظفوا مهنتكم وستجدون المجتمع كاه إلى جانبكم…أما في الوضع الحالي فلا أظن أن لكم أنصارون كثيرون…

  • مكلخ
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:22

    أستاذة من خلال صورتها في الصورة الثالثة يبدو أنها دات تجربة كبيرة في التعليم لكنها تحمل لافتة عليها خطأ لغوي لا يغتفر : السلاليم الدنيا و ليس دونيا.
    أليس مثل هؤلاء من جعل تعليمنا في الحضيض؟

  • أستاذ التعليم العتيق
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:23

    رجال التعليم العتيق غير الموظفين يطالبون بتحسين الوضعية

  • بنت الدار
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:26

    للاسف مكاينش الانصاف هادو هما خدام الدولة ديال المعقول وهما اللي ضحاو وقراو اجيال عيب وعار ناس فهاد السن يخرجو فهاد الصهد باش يطالبو بحقوقهم الحاصول الله يدير لهاد البلاد شي تاويل الخير

  • غيور عن الوطن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:28

    قال ليك مكرفسين في البادية. على اقرايتكم الزينة. ولفتو تضحكو على ولاد الفقراء .وولادكم تتسيفطوهم الخاص . وخا يضاعفو ليكم الأجرة على عشر مرات والله حتى عاد تزيدو في التكلاخ ديالكم.

  • عبدو
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:29

    يجب انصاف خدام الوطن فى مطالبهم المشروعة ودلك بترقيتهم الى السلم 11 ودلك مصحوبا بالسنوات جزافية حتى يتمكنو من الاستفادة منها اتناء تقاعدهم

  • H.L.
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:37

    والله صدقت، ناهيك على المستوى الرديئ للتعليم العمومي شعاره الحفظ عن ظهر قلب دون فهم ما نحفظه، أما عن المستوى اللغوي، فهو فعلا كارثي. ويسألون لماذا المغاربة أمة لا تقرأ، في اعتقادي الحفظ ويا ليتنا حفظنا فهما هو الذي أفقدنا لذة القراءة.
    أقول كلامي ولن أعمم، لأن هناك نساء ورجال التعليم حملوا رسالتهم على أكمل وجه والتزموا بالأمانة، لقد كاد المعلم أن يكون رسولا.

  • ام سعد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:38

    نحمل المسؤولية للحكومات التي صادقت على القانونين المشؤومين ويجب التنحي عن أحزابهم ونقابتهم ونحمل مسؤولية تراجع النضال للمسمى بوعرفى حين كان يرسل الأشرطة على ان الترقية تمت ولم يعد أحد من الضحايا فكيف للنضال ان ينجح بمثل هؤلاء

  • امل
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:38

    بعض التعليقات مجحفة في حق هؤلاء الذين اعطوا لابناء هذا الوطن فلولاهم ماكنا الان لنقرا هذه المقالات ونعلف عليها طبعا هناك حالات شادة قامت بسلوكيات غير تربوية لكن ليس الكل ولايحق لنا ان نؤيد حرمانهم من الترقية فالرجاء قول الخير او التزام الصمت وهذا لايعني اننا ننكر مجهودات العامل الاجير في كل الاعمال الشاقة فهو بستحق اكثر يستحق الاحترام اولا في الادارات وفي الشارع ويتحق التكريم ويتحق فوق السلاليم والتغطية الصحية وسنساندهم ان التموا وطالبوا بحقوقهم ون كانت ظروفهم لا تسمح فاتمنى من الحكومة المقبلة ان تنصف هؤلاء الابطال حقا اللهم لاتسلط علينا من لا يخافك فينا واخيرا ارجو ان نساند بعضنا البعض حتى النصر حتى لا نؤكل جميعا واحدا تلو الاخر كما يفا اكلت يوم اكل الثور الابيض

  • الحاج
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 15:54

    هادو راه تسطاو بمعنى الكلمة رجال التعليم مصاصين الدماء ديال المغاربة كما قال البرلماني عبد السلام اللبار قال ليهم في البرلمان راه وزارة التعليم كلهم شفارة انصابة راه خلاوها على المغرب وهادوك الكبار في الوزارة اللي علمو السحر للصغار الكسل و الشواهد الطبية و سوايع في الديور و في المدارس الخاصة و تسمسير في البقع و السيارات و صحاب 3 في براد اتاي في القهوة و جورنال فابور. و بنادم خارج التقاعد و كيطالب بسلم 11 مسكين و الحماق هذا. وراه كيصوتوا ضد أي تعليق كينتقدهوم و كثر في هاد البلاد بحال جراد.

  • ياسين
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:00

    اذهبوا عند خدام الدولة حيث انتم الا ممسحة الدولة والقنطرة للي تتموشي عليها سيارات خدام الدولة كنت كنتوا ترشحتوا راكم اليوم من خدام الدولة .لاحولة ولا قوة الا بالله
    ئ

  • قاليك انصاف رجال التربية
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:15

    على اي انصاف تتكلمون على قرائتكم الزينة التى تدرسونها لي اولاد الشعب والرفاهية التي تعيشينها ايوا الحمق هذا ! قاليك انصاف رجال التربية ! اين انصاف على من تضحكون ؟ اصلا انتما اساتذة لديكم أقدمية في الميدان التربوي . وكنتم تقتنون اجور مرتفعة بدخل شهري الجيد تصلون بعد الاحيان حتى نطاق خارج السلم 11 . وتقتنون 11000 درهم شهريا . واعرف الكثيرا من الذين هم يقتنون مثل هذا المبالغ الشهرية بما فيه كل المزايا التي تتبعها . وانتم تشتكون ايوا باز، باز ، والله حتى باز اليكم تطلون كهذا المتطلبات !!!

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:22

    إن هذه الفئة من الأساتذة يجب،ليس فقط ترقيتهم الى السلالم العليا ولكن كذلك تعويضهم عن الحيف الذي لحقهم جراء حرمانهم،ظلما وعدوانا،من حق من حقوق الموظف الا وهو الحق في التعلم والتكوين المستمر وفي تحسين وضعيتهم الادارية. ففي الوقت الذي نرى جميع الوزارات تشجع موظفيها على استكمال تعليمهم سواء داخل الوطن او خارجه ،بالمنح زيادة على الاحتفاظ بالرواتب ، نرى وزارة التعليم تمنع هذا الحق على موظفيها دون وجه حق. وعليه ، يجب إدراج هؤلاء الاساتذة ضمن ضحايا سنوات الرصاص وتعويضهم على هذا الاساس. فليسوا اقل تضررا منهم .
    بالمناسبة ،فان كان هناك احد من الموظفين يستحق ان يحمل لقب ''خدام الدولة'' فهما إثنان لا ثالث لهما:
    اولا،ذلك المعلم ''المنفي''في ''قرون'' الجبال بدون ماء ولا كهرباء ولا طريق ولا سكن لائق ،ومع ذالك يؤدي عمله على أحسن وجه.
    ثانيا ذلك الجندي المرابط في الثغور دفاعا عن حوزة الوطن، والله وحده يعلم كيف يعيش.

  • Ahmed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:27

    On regrete tous ce qu on leur a offert §§;combien nous classons au nivau mondial?? a cause de votre echec ,?

  • SAID
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:05

    AZIZاذا كان القياس بما قلت فمن اين اكتسبت مهارتك ………ثانيها الناس مع الناس و القط مع الكرداس لم تستشعر من القضية الا الخطأ وللعلم فالخطأ املائي وليس لغوي…. تحية الى كل من يشعل الشموع لينجلي الظلام

  • ياسين
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:11

    الخدمة ديال هاذ الناس باينة من الشارع العام. لا أخلاق لا مبادىء لا تربية و سيرو الله يعطينا وجوهكم نمسحو بيه الكوضرون

  • 1234
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:15

    اوا حتى نترقاو حنى الفاقدين للشغل من السلم 0 الى السلم 1 عاد طالبو نتوما بالسلم 11 ولا كالدافعو غي على راسكم . التنمية الاساتدة هي ميكون حتى شي واحد كيشد 0 درهم اما نتوما الحمد لله ضامنين مستقبلكم خاصكم شوية ديال لقناعة

  • Désespoir
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:57

    Je suis Professeur(femme).Quand je vois des jeunes professeurs ,qui ont l'âge des prof sur la photo,et qui -ont bénéficié de l'échelle 11,je suis révoltée!!C'est une injustice intolérable! Je ne fais pas partie de cette tranche privée de la promotion dont parle l'article,mais je respecte ces prof:ils ont donné la fleur de leur vie à former des générations.Je suis dans le domaine et croyez-moi,cette tranche est en général plus dévouée que les jeunes.Accordez-leur leur droit de promotion.Rendez leur ne serait qu'une infime partie de ce qu'ils ont donné.J'ai honte à la place de ce gouvernement.Dieu ne sera guère clément avec vous.L'avez-vous d'abord été?

  • محمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:07

    ردا على التعليق رقم23 من كثرة الحكرة يمكن ان تكتب الدوووووونيييا.واظن انك حاقد للاسرة التعليمبة ربما قد تكون من الاوائل في التكوسيل

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:09

    اتفق مع الاخ 38 – 1234
    خاص القناعة القناعة . قالو اهل العقول بالقليل تنال الكثير . ولو انا هؤلاء ليسوا من الفئة المعوزة . والله الى كاينين منهم من يقتني اكثر من 10000 درهم شهريا . معلم (ة) فقط يدرس في الابتدئي . ومذا يريدون هؤلاء . مبغوش اقنعوا . ويفكرون من اين تعطيهم الحكومة ا لزيادة اصلا
    le budget de la fonction public pèse lourd sur le budget de l'état . car , c'est ce qui a ruiner notre notre pays et le freine et l’empêche de progressé. tout le monde a present a perdu l'espoir pour le bon developpement du pays et ils se contentent d'une fonction assurer protéger par l'etat . alors que c'est une erreur il en faut un peu de tout pour faire un mode . il n'est y'a pas que la fonction public ( atawdif) je suis désolé

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:10

    من خلال قراءتي لبعض التعليقات تبين لي الى اي مدى نجح اعداء المغرب في مهمتهم. قال احد منظري الاستعمار اذا اردت ان تخرب مستقبل دولة فعليك بضرب نظامها التعليمي. قالوا له كيف؟ ان نتدخل في البرامج مثلا؟
    قال لا، بل بتحطم معنويات ركائزه وهم المدرسين بجعل الناس يحتقرونهم . وهذا ما نلاحظه في المغرب. كل من اراد التنكيت يتخذ رجل التعليم مطية له.كل الموظفين اذا اعتدي عليهم يطبقون قانون''اهانة موظف…'' الا اذا كان المعتدى عليه رجل تعليم. رجال التعليم هم اقل الموظفين اجرا مقارنة مع نفس السلالم في الوظيفة العمومية. كل موظف يعين في العالم القروي مثلا يمكنونه من سكن وظيفي الا المعلم. يا سادة بعض الدول المتقدمة كاليابان تكتع المدرس بحق الحصانة كالبرلماني عندنا. اما تدهور التعليم عندنا فكل من ينسبه لرجال التعليم فهو لا يفقه شيئا في السياسة التعليمية المغربية .لكل غاية مفيدة فأنا لست من رجال التعليم مع كامل الاسف.

  • مهاجر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:38

    الا جينا نتحاسبو مع رجال تعليم تلقهم كيجدم 6 اشهر في عام ؤ 6 اشهر راحة ؤ عيان فيهم كيشد 500 درهم ؤزيد ساعات اضافية ؤ عمل في تعليم خاص ؤ تسمسير في سيارات ؤ شقق ؤ تلقا ديما يحسب ؤ يبكي ماعندوش ما شفوش ناس لخدامة قل من سميك ب 2000درهم في شهر ،شحال بغيتو 2 مليون في شهر يارب سلامة

  • سعيد الهاشمي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:53

    تحية للذين دافعوا عن رجال التعليم،فقد عبروا بذلك عن نضجهم،أما الذين حاولوا التقليل من شأنهم واتهامهم بحقد لا مثيل له،فمثل هؤلاء هم الذين يساهمون في تأخرالبلد،أما الخطأ اللغوي الذي تم التنبيه له،فإن كثيرا من اللافتات في كثير من المحطات النضالية تكون كلمات فيها بالدارجة،رغم اني لاأحبذ ذلك بالنسبة لرجال التعليم.تحية لخدام الشعب.

  • مغربية
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 19:14

    سي احمد رقم 17 الله يهديك من اين لك هاذه المعلومة جل الاساتذة عطاشة .قمت باحصائهم مثلا .من ينجز الدعم بالمقابل قلائل و لعلمكم الاباء من يبحثون عنهم و ليس العكس .

  • الشرقي حنزاز
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 19:33

    توحشوا مساكن جيبوا تفاحة تفاحة من الدار او الدراري ايجيبوا التفاح او لبنات البنان
    لا توحشوا باك فاش خدام او كان الله فلي باه جزار (اللحم فابور) او لي باه خضار …… او لي ما كاين ما يتقشر من باه قتلة في لصباح وقتلة في المساء وقتلة في الاستراحة او حتى الى ما جاش او كان مريض قتلة
    ايمشيوا احشموا المغرب يتذيل العالم في مستوى التعليم او باغن الانصاف راه الشعب والامة ي خاصهم الانصاف منكم

  • simo
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 19:48

    بعض الفهايمية دايرين راسهوم واعرين فاللغة تدخلوا بتعليقاتهم عن اللافتة بدعوى فيها خطئ. فاللافتة مكتوبة بالدارجة لكي يفهمها الجميع لأن اللغة العربية أبيدت من طرف السياسيين المؤثرين في المجال التربوي.ولو كتبت بالعربية الفصحة فلن يفهمها أحد.

  • amaziri
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 19:51

    احمدو الله عندكوم واحد البركة كشدوها فراس الشهر اما كثر من نصف الشعب ملقى تا عشى دليلة عيقتو وبزاف مكتقنعوش واخا اعطيكوم مليار لشهر فكروا فخوتكم الفقراء وفكروا فلموت الله اهديكوم

  • aziz
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 20:02

    SAID اذا كنت تبحث عن رايي فساقول لك بان هذه الفئوية و الانانية و النضال من اجل المصلحة الخاصة ان وجدت و الا فانا غير معني …. هو الذي اوصل التعليم الى ما هو عليه. النضال يجب ان يكون في اطار الجماعة و ليس في اطار '' اساتذة كذا فئة كذا الذين سبق لهم ان كذا '' اما عدم اعتبارك 'ال' الشمسية و القمرية مسالة لغوية فهو نتيجة لهذا التعليم الفاشل …و لا الومك عليه.

  • يوسف
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 21:24

    من حقكم الترقية ولكن كمقابل شنو كاتعطيو لهاد التعليم الى حنى فالمراكز الاخيرة فالعالم مع احترامي لفئة قليلة والتي تعمل بما يمليه الضمير المهني. زد على هاذا ماكاينش شي موضف قالدولة لي كايقعد ثلاثة اشهر اكايتخلص . دبا لي موظف باغي الزيادة والترقية وماقاناعش اولي ماخدامش مسكين علا من ادير الادراب .عطيو الراحة لروسكوم ولا خليو عيباد الله اخدمو كايتسناو غي هاد الفرسة

  • الصديق
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 21:46

    زدتو الترقية الحكومة والبرلمان في الوقت كان عليكم تزيدوالترقية التعليم وتخدموا الشباب أوالدكاترة لأنهم مشعل الغد

  • إدريس أبو امين المغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:17

    العلم نور و الجهل عار و من علمني حرفا صرت له عبدا…
    بعض التعليقات دون المستوى و مجحفة في حق رجال التعليم . لأن هؤلاء الحاقدون على الأساتذة هم من الطبقة الغير المؤدية ، و من لا يحترم نفسه بالطبع لا يحترم أسرته و لا وطنه و بالأحرى كيف يحترم أساتذته الذين علموه القراءة و الكتابة و الآن نجده يحقد و يتهكم عليهم . و لكن المسامح كريم

  • cuemero
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 00:15

    إلى الشخص الذي يقول بأن هناك خطأ نحوي في اللافتة : باركا من التكبر اللافتة كتبت بالدارجة وليس العربية الفصى والقافية تقتضي زيادة الواو في الدنيا لتصبح دونيا لأن لو كانت بالفصحى لقنا هرمنا هرمنا من هذه الحياة. إذن اللافتة مكتوبة بالدارجة….. أما الذين ينتقدون رجال التعليم أقول لهم:
    علمته الرماية ولما اشتد عوده رماني
    علمته نظم القوافي ولما قال قصيدة هجاني

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 00:29

    باختصار: على الحاقدين على رجال التعليم أن يعلموا انهم ليسوا السبب في محنهم. و غالب ما قرأت مجرد افكار جاهزة لا دليل عليها. و من أفرغ خزائن الدولة ليسوا حتما رجال التعليم. و الأمة التي لا تحترم رجال التعليم و لا تعطي قيمة للعلم لن تتقدم.

  • مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 02:39

    كلنا تضامنا مع رجال التعليم لا يعقل واحد خدام 40 سنة في المحنة وتاماىة ويخرج ب 10 ويجي واحد صغير يضرب فيه ويزيد هاذا ظلم + انعدام تسيير بالحكومة كلنا يدا واحدة من اجل رجال التعليم.

  • من ضحايا النظامين
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 03:22

    أشكر الساهرين على الموقع لنشرهم هذا الخبر الذي يعرف بهذه الفئة من ضحايا التعليم التي عانت منذ أكثر من أربع سنوات و لا حياة لمن تنادي.
    أما الأساذ بن كيران الذي لعب البطولة – و يفتخر – فقد خدل كل الموظفين بالزيادة في سن التقاعد و في قيمة الضرائب و لن أسمح له إلى يوم الدين.

  • Ahmed
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 15:12

    إلى السيدة المحترمة 45 – مغربية : ليست لدي إحصائيات بالمفهوم العلمي ولكن إطلالة بسيطة على كل المؤسسات الخاصة ستجدين كل الأطر التربوية بها تتنتمي إلى الوظيفة العمومية. فكيف لهذا الأستاذ أن يوفق بين واجبه في المؤسسة وساعاته الإضافية في المدارس الخاصة سوف يكون هناك متضرر بكل تأكيد. مع كامل إحتراماتي لكل الأطر التربوية.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج