"أمنستِي" ترحّب بإعادَة محاكمة القضاء المدنيّ لـ"مُعتقلِي اكديم إيزيك"

"أمنستِي" ترحّب بإعادَة محاكمة القضاء المدنيّ لـ"مُعتقلِي اكديم إيزيك"
الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:00

عادت قضية معتقلي “اكديم ايزيك” لتفتح من جديد؛ إذ قضت محكمة النقض بإعادة محاكمة هؤلاء أمام محكمة زجريّة مدنية محددة في استئنافية الرباط.

وسبق للمعنيين بالأمر أن حوكموا من طرف القضاء العسكريّ، وأدينوا بالسجن لسنوات تتراوح ما بين المؤبد لتسعة منهم، و30 سنة لأربعة آخرين، و25 سنة لسبعة، وعامين لثلاثة آخرين.

وعلقت منظمة العفو الدولية على هذا القرار بالقول إنه “أمر طال انتظاره، وهو بمثابة بصيص أمل من أجل تحقيق العدالة”.

وفي بيان لها، قالت ممثلة “أمنستي” بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ماغدالينا موغربي، إنّه “بعد أن قضت السلطات المغربية بأن معتقلي اكديم ايزيك ستعاد محاكمتهم أمام محكمة مدنية، يجب أن تضمن الآن أن يتم منحهم محاكمة عادلة بما يتماشى مع المعايير الدولية”.

وطالبت المنظمة الدولية، المشتهرة بتسميّة “أمنستي”، بضرورة التحقيق في جميع مزاعم التعذيب في حق المعتقلين، وغيرها من أشكال إساءة المعاملة، مضيفة: “من الأهمية استبعاد الأقوال التي تنتزع تحت وطأة التعذيب”.

وأردف البيان نفسه أنه “ينبغي للمحكمة أن تعمل على إطلاق سراحهم في انتظار المحاكمة، إلا إذا وجد القاضي أن هناك أسبابا وجيهة لاعتقالهم”.

ودعت منظمة العفو الدولية،، بصورة متكررة السلطات إلى الإفراج عن “معتقلي اكديم ايزيك”، أو منحهم إعادة المحاكمة المدنية العادلة، معتبرة أن أحكام الإدانة السابقة الصادرة في حق هؤلاء “جائرة”.

يذكر أنه تم إلقاء القبض على 25 شخصا من المتورطين في الأحداث المرتبطة بتفكيك مخيم “اكديم إيزيك”، التي تعود إلى شهري أكتوبر ونونبر 2010، وهي الأحداث التي أودت بحياة 11 شخصا من قوات الأمن وخلفت عشرات الجرحى.

ووجهت للمعتقلين تهم “تكوين عصابات إجرامية، واستعمال العنف ضد قوات الأمن مما أدى إلى القتل العمد والتمثيل بالجثث”، بينما جرت محاكمتهم تحت مراقبة العديد من الجمعيات والمنظمات، الوطنية منها والدولية.

‫تعليقات الزوار

117
  • هتلر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:07

    نتمنى هذه المرة أن يحاكموا بالإعدام المطبق قصاصا لشهدائنا الأبرار..

  • حسن رأي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:08

    القوات المساعدة و قوات الجيش و الشرطة هم أبناءنا و حماة الوطن و من اعتدى عليهم يجب معاقبته عقابا شديدا. المتمردون في الصحراء تعدوا كل الحدود و المنظمات الدولية غير عادلة و تريد إثارة الفتنة ليس إلا.

  • simo soussi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:08

    الله ارحم الشهداء اللي ماتوا فالمجزرة، هادشي كان منتظر، القضاء كيدير الخاطر للقتلة، لنا و لكم الله

  • salah
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:08

    ومن يحقق عدالة رجال الامن الدين دبحوا مثل الكباش بال رحمة هل امكم ام جمعيتكم قبحكم الله لو كان بامكان لطالبت باعدامهم واعدامكم لانكم رؤوس الفتنة

  • الحقيقة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:09

    أمنيستي الصهيونينة تدافع عن مجرمين ارهابيين قتلة !!!في دولة اخرى تحترم شعبها لكانوا أعدموا فورا!!!!

  • br.bahar
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:09

    تركيا سوف ترجع لأحكام الإعدام لدور الخونة و لا تبالي للعالم و نحن نريد العدالة و إعدام كل من تبت في حقه قتل قوتنا و أبناء شعبنا خلال تفكيك مخيم كيم ازيك دون الاكتراث للمنظمات الدولية المغرضة

  • حسام
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:10

    ما بقى والو او يطالبوا بالحكم عليهم بالبرائة

  • Arwichak
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:11

    نتمنى ان تكون محاكمة عادلة مع عدم نسيان حق ارواح الابرياء من قواتنا العمومية التي اجبرت على تفرقة المخيم وهم عزل.

  • saidkihale
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:13

    يتعين انزال اشد العقوبات على هؤلاء المجرمين الخونة من طرف المحكمة المدنية.
    هل نسيتم كل مافعلوا في عناصر الأمن من دبح وتبول على الجتث والتمثيل بها.
    نريد اشد العقوبات على عملاء المخبرات الحزائرية.

  • oujdi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:13

    لماذا المغرب يستمع لهذه الجمعيات التي لا تريد الخير للمسلمين إنهم مجرمون قتلة بماذا تحكم عليهم عندما قتلوا شرطي ولم يكتفوا بال قام أحدهم بالتبول عليه هل ننزل به أشد العقوبات أم أرادو منا أن نضع هؤلاء القتلة في فندق خمس نجوم الإعدام في حقهم قليل

  • مصباح وجدة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:13

    امنستي تراقب كل صغيرة وكبيرة عن المغرب وتتغاضى عن الجرائم المستمرة للجزائر والبوليزاريو في مخيمات التعذيب بتندوف

  • مغترب مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:13

    هناك أسباب وجيهة لبقاءهم رهن الإعتقال أولها دماء الذي ذبحوهم وتبولوا فوق جثث بعضهم
    أليس هذا سبب وجيه يا أمينستي التي لم تستطع فعل أي شيء في قضايا أخطر من هذه ..غوانتانامو وسجن أبوغريب وغيرها من السجون السرية التي عذب فيها الأمريكون كل من شكوا فيه
    وأتمنى أن يُحكم عليهم يأقسى العقوبات مرة أخرى

  • مواطن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:14

    و حق الشهداء…….اين هو ومن يضمن لذوي الضحايا حقوقهم المعنوية قبل المادية

  • الغيور على وطنه
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:16

    امنيستي غير على الدول الضعيفة.
    كون دارو هاد الشيء في امريكا كون تعدمو شحال هدي.
    اين حق عائلات الشهداء ؟
    امنيستي سيري ***.

  • jawad
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:16

    أشمن أمنستي ولا ستاتي أشدخلهم في شؤوننا الداخلية وزيدون هؤلاء المرتزقة الممولين من الجزائر يعبثون بمصالح الدولة يجب الدرب بيد من حديد لمن تسول له نفسه المساس بوحدتنا ترابية هؤلاء الخونة قتلو بدم بارد القوات العمومية ويتمو أبنائهم وجعلو نسائهم أرامل….يجب الحكم عليهم بأقصى العقوبات مع الأعمال الشاقة….

  • مدنية مغربية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:16

    كمواطنة ﻻ توجد عندي قرابة باي من الضحايا ولكنهم اخوتي قي الوطن والواجب ﻻاؤيد ان يحاكم هؤﻻء المجرمون مدنيا وﻻ اؤيد اي منظمة حقوقية تدافع عن قتلوا ولعبوا بجثت اخوتي في الوطن من امنيين و مدنيين .الﻻعدام لهؤﻻء الخونة القساة القلوب الهمج المرتزقة الدين تجردوا من اﻻنسانية.لنتحد ونتظاهر امام امنستي ونطلب منها عدم التدخل في شؤوننا .اﻻعدام للخونة للقاتلين.

  • mohamed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:19

    مع الاسف هذه سفقة مذلة لمن قتل بدم بارد و الله يامر بالقصاص

  • عبدالله
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:21

    زعما كون هاذ المجرمين دارو هادشي في الامريكان او اوروبا غادي دخل الامنيستي اولا حاقرين غير على الدول لي ما فيديهاش.
    في المستقبل يا مغاربة راكم طيحتو الدل على المغاربة، بحال هادشي قتلهم في البلاصة تيريوا في الخوانة، اوغادي تهناو لا من حقوق الانسان ولا الامنيستي ، راه كون وقع هادشي في اي دولة كون قتلوهم في البلاصة، باراكا من هاذ المهزلة ما حدكوم ما عاطيين قيمة لراسكم وهما تيدللونا، عزها تعزك.

  • medo
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:21

    لماذا السلطات المغربية تقع في هذا الخطأ .هذا شيء بسيط له النفع على سمعة البلد. محكمة مدنية منذ الأول. الحق يعلو ولا يعلى عليه.المغرب صاحب الحق لكن بعد هذا الخطأ قدم للخصوم هدية ..يحتجون بها على جرائمهم. التعذيب محكمة عسكرية. …لا تحقق العدالة.

  • محايد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:22

    ومن سيعوض الأبرياء وشهداء الواجب الوطني

  • الصحراء مغربية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:23

    عن اي قانون تتكلمون كيف يعقل لاشخاص قامو بكل هذه الافعال الشنيعة ضد قوات الأمن و التي راح ضحيتها شباب اغلبيتهم في مقتبل العمر ان يتم اطلاق صراحهم بل هذه فرصة أمام القضاء المدني لرد الاعتبار لعائلاتهم والحكم على هؤلاء المجرمين بأقصى العقوبات وعلى كل من سولت له نفسه المس بامن وسلامة المغاربة و خاصة اخواننا الذين يسهرون على حماية الوطن تحياتي للقوات المسلحة الملكية و رجال الدرك الملكي و الامن الوطني و والوقاية المدنية و القوات المساعدة .

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:25

    نسأل أمنياتي ماذا قامت به بشأن سجن كوانتنامو السيء الذكر و المحكومين فيها ظلما و عدوانا

  • شرطي ساخط
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:26

    هذه قيمة الأمن المغربي يذبح ينكل به وفي الأخير سيتم منح البراءة لهؤلاء المرتزقة كيف تنتظر أيها المواطن المغربي من الأمن أن يقيم بواجبه تجاهك وهو مهضوم في كل حقوقه حتى القصاص من قاتله غير موجود نامو أيها الشهداء قريري الأعين فذنبكم أنكم ولدتم في بلد يبخس حق المواطن الضعيف ويهلل لما كله أجنبي لك الله يا وطني

  • Steph
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:26

    إعادة المحاكمة بإعدام المجرمين أمام الملأ، الدين حرم موضفي الدولة من دويهن وتركوا أولادهم عرضة لتشرد.وعلى أمنستي مطالبة حكومة الإسرائيلية بتمكين جميع المعتقلين الفلسطينين من حريتهم حتى تبوث عدم أحقيتهم في مقاومة الاستعمار الغاشم

  • عزوز دهباني القنيطرة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:30

    هذه المنظمة الدولية ليس لها مصداقية ولا يتصف عملها بالموضوعية والحيادية. لماذا لا تتحدث عن القتل الممنهج للسود في امريكا والفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وأين هي المنظمة المذكورة من ماجرى ويجري في غوانتانامو وابو غريب بالعراق ؟؟؟ و…….أما مجرمي اكديم ازيك القتلة فلا مكان لهم إلا السجن جزاءا لهم على ما ارتكبوه في حق شهداء الوطن الاشاوس. وللمرة الألف نقول لامثال هؤلاء الخونة والعملاء لا مكان لكم بيننا ولا مقام لكم فوق التراب الطاهرة لهذا البلد. انتهى الكلام

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:31

    اعادة محاكمة وحوش مؤامرة ( اكدمزيك ) لا تعني بثاثا ان القضاء المدني سيتساهل مع هؤلاء.القانون المغربي واضح.وكمغربي اناشد القضاء ان يصدر اقصى العقوبات في حق هؤلاء الوحوش الادمية.التي تامرت ونفذت مخططا لزعزعة امن واستقرار المغرب. من ذبح وتبول ومثل بالجثث.اقل ما يجب ان يطال هؤلاء الوحوش هو المؤبد.ليذوقوا وبال ما اقترفت اياديهم الاثمة.وبمناسبة فتح هذا الجرح الغائر في صدور المغاربة.اتحم على شهدائنا من قواتنا العمومية الذين سقطوا شهداء في ميدان الشرف.دفاعا على المغرب ووحدة اراضيه.اما الوحوش فالشعب ينتظر المؤبد ولا شيء غير المؤبد…

  • عابر سبيل
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:31

    عوض القصاص من الجناة و المجرمين و الحكم عليهم بالذبح كما ذبحوا أفراد قوات الأمن و الدرك و المخازنية الأبرياء الذين يعيلون أسرهم و والديهم ، يخضعون لاملاءات أمنستي و المنظمات الدولية التي تتدخل في شؤون دولة ذات سيادة باسم حقوق الانسان و الناس الذين ماتوا اين حقوقهم لكم الله يا اخوتي

  • برهوم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:32

    القانون قال كلمته في هدا الملف وقضاة المحكمة العسكرية قالوا كلمتهم وهم مءهلون . ومنظمة العفو ما دخلها؟ هل حيات 11 مغربي ستدهب هدر؟ خربوا عائلات ،أطفال أصبحوا أيتام ،وشابات صرن ارامل .لاوالف لا . المنظمةلا تتكلم عن المظلومين . أعيدوا النظر في يوتوب وتذكروا. وشوفوا مادا وقع .

  • مغربي حر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:32

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، بحال هادشي لي كيزيد يكره الناس في البلاد واش رباعة ديال القتلة والخونة لي خاصهم الإعدام شنقاً كتحاولو.تشوفو كيفاش ديرو شي طريق باش تخرجوهم براءة ، راه بحال هادشي لي خلاهم يضصرو على المغرب و يديرو العجب في الجنوب حيت كيچولو مفيدش الدولة .

  • yasser
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:33

    الاعدام للخونة هذا هو العدل هؤلاء قتلة مجرمون وقد صدرت في حقهم احكام مخففة…اما امنستي مجرد اداة للظغط وهي معروفة بازدواجية المعايير في التعاطي مع هذا الملف وغيره…اما المغرب فلازال يسمح بمثل هذه الضغوطات بل يستجيب لها وكان القضاء قد ظلم هؤلاء الخونة المجرمين المرتزقة ياللعجب من هذه السياسة رحم الله شهداءنا الله الوطن الملك من طنجة لكويرة

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:33

    مصالح الوطن العليا تعد فوق كل اعتبار وتتطلب التضحية بالغالي والنفيس من اجلها لكن العدالة يجب ان تخوض مجراها و تأخد القصاص حسب القانون المغربي من مقترفي هذه الجراءم البشعة التي اودت بالحياة الابرياء من حمات الوطن الذين ماتو بالدم البارد وتركو اسر من المغاربة لازالت تعاني الامرين جراء هذا العمل الارهابي الجبان الذي سيظل محفور في قلوبهم الى اخر رمق من الحياتهم مع العلم ان المغاربة واثقون من العدالتهم انها ستأخذ الاحكام العادلة المناسبة في الحق هؤلاء الارهابيين .

  • الحبيب مكناس
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:34

    السلام عليكم هادشي اكون اقع فشي دولة أوروبية او أمريكية ماغاديينش اهضرو ولكن اقع فدولة اسلامية خاصهوم اخلقوا الفتنة فلبلدان الإسلامية ماشي شغلكم فينا ولا اعجبكن الحال مللي كانو يتبولون على جثث الشهداء انا من جهتي ان الحكم مخفف خاصهم الاعدام طرف بطرف كل اسبوع يقكعون لهم طرف من جسدهم والان هادوك للي رسلهم احرضهم اعتقوهم ولا اجيو هما اتعاقبوا في محلهم هاد المنظمة تحكم غير فالنصارى و اليهود انتاعهم اما الحكم فلا غبار عليه وحكم مخفف

  • أخجل من جنسيتي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:34

    قبح الله الفقر، الحاجة و غياب البدائل
    مع قرار إعادة محاكمة هؤلاء القتلة رضوخا لطلبات جمعية لا يهمها إلا الربح ماذا ستقول الدولة لعائلات و ذوي أفراد الأمن اللذين ذبحوا و نكل بجتثهم و التبول عليها
    لولا الفقر لما وجدت هذه الدولة المذلولة شبابا تضحي بهم كالخرفان في سبيل قضية هم من أخطأ في تسييرها.
    بعد ضجة القرار السيادي هههه بطرد المكون المدني للمينورسو و عودتهم بكل ثقة و تفاخر كما قالت الجزائر احتاج الى اعادة التفكير و ترتيب الأوراق فربما الجزائر على…………….

  • شهرزاد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:34

    يجب ان يحكم على هؤلاء بالمؤبد لقد مثلو بالجثث وتبولو عليها وقطعو راس واحد من القوات المساعدة وزرعو الرعب في المدينة ان الله يمهل ولا يهمل

  • بنعبدالسلام
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:36

    في جل الخطوات التي يتخذها المغرب،وفي جل الميادين تبين انه يترك دائما ثغرات للخصوم ينفذوا منها من أجل انتقاذه وإظهاره على صورة دولة منتهكة لحقوق الإنسان. مثال ذاك محاكمة هؤلاء المجرمين امام المحكمة العسكرية. فهل المحكمة المدنية لا تستطيع ان تفي بالغرض؟.فماذا جنى المغرب من العملية غير انتقاذ العالم له؟ ثم الآن يعيد المحاكمة امام محكمة مدنية! يجب اجتناب التخبط في القرارات المصيرية.

  • said
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:37

    الإعدام..الاعداااااااااااااام الإعدام.الخونة.المرتزقة…الاعدام

  • تطواني حر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:37

    ومادا عن فرنسا وامريكا وكل الدول الغربية التي تطبق حكم الاعدام بدون محاكمة اولا امنيستي دايرينها غير لدول العربية نطلب حكم الاعدام في حق الشهداء وامنيستي الى المزبلة

  • DJAMEL
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:38

    Ces polisarien de l interieur ont ete envoyes par la junte militaire algerienne apres qu ils etaient formes et endoctrines dans les casenes de Beni Messous et ailleurs …

  • from al hoceima rif
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:40

    اذا اطلق صراح هؤلاء المجرمون الانفصاليين الذين تبولو على الجثث عزاكم الله فاقول لكم يا اخواني المغاربة واخوتاتي المغربيات من الافظل لنا ان ننتحر كلنا ولا نقاش فيها الحل هو الانتحار جماعة,الاعدام الاعدام الاعدام قلييييييييييييييييييييييل عليهم,انهم يستحقون الرجم حتى الموت الرجم الرجم الرجم والتعذيب حتى الموت .texas تطبق الاعدام في القتل العمد.

  • واشفيها كاع
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:40

    لاعيب في ارضاء المنظمة ومحاكمتهم فمحكمة مدنية.. المهم هو اخذ عقوبات المحكمة العسكرية COPIER COLLER واعادة النطق بها ولكي يعيش الخونة مرارة الوهم في تحقيق عدالة وهمية على حساب الشهداء. اوا هادشي لبقا

  • محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:42

    المغرب اصبح جاهز لكل اوامر الغرب و المنظمات الحقوقية الدولية

  • جمال
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:42

    لو كانت المحاكمة في امريكا لحكموا بالاعدام فوق الكرسي الكهربائي . اين هي امنيستي من القتل الذي يرتكب بدم بارد في حق السود من طرف الشرطة ولا يتكلم احد.المغرب دولة له سيادة فوق أراضيه وله قانون ولا نريد الدروس

  • België
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:43

    انا موطن مغربي ؤريد لهم الإعدام

    لماد انهم خربو ممتلكات ادولة وا قاتلو إخواننا من الأمن والجيش والوقاية المدينة

    هل المحكمة الدولية أن تردي عن الأوضاع لو كانت في ؤروبا هدا يسمى عمل إرهابي وتخريبي لي المملكة المغربية الشريفة

    من يقول هدا الحكم غير عادل هوا يريد الفتنة لي الأمة الإسلامية والعربية

    هد أناس ليست في قلبهم ارحمت ولا شفقة

    يستحقون الإعدام أم المؤبد

  • مواطنه
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:44

    واين هي جمعيه حقوق ضحايا اكديم ايزيد لي خاصها تطالب بالاعدام لكل من تبث في حقه اقتراف جراءم ضد الشرفاء الدين كان واجبهم الدفاع عن كرامه الوطن قتلوا بابشع الطرق ثم اهينت جثثهم وفي الاخير هناك من يدافع عن القتله المجرمين وما يؤسف ان الدوله تلبي طلب هده الجمعيات التى تسترزق من ماسي الغير اتمنى ان يكون الحكم المدني اقوى او يؤيد الحكم العسكري لان الدين استشهدو هم من حماه الوطن كانوا يؤدون واجبهم الوطني تركوا يتامى ارامل اباء وامهات تءن من البؤس والحزن

  • HOSSAIN
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:44

    اول شيئ قبل محاكمتهم يجب نشر الفيديو الملتقط من هيليكوبتر حتى يرى الرأي العام كيف قتلوا رجال الامن وكيف كانت بشاعة تعنيفهم والتبول على الجثث شيئ لا يطاق رؤيته، عقوبة الاعدام او الف سنة سجن دون تخفيف، لا يفهم مقصود امنيستي.

  • مواطنة من الجنوب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:45

    اﻻعداااام لهؤﻻء الخونة وعدم التساهل معهم .يجب اعدامهم جميعا قصاصا لﻻرواح اخوتنا .

  • About majd
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:46

    Pas de soucis tolérance avec ce type de gens se sont des traîtres ils ont commis des crimes abominables contre les forces publiques pas d amnistie

  • MARROKIiI DES USA
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:46

    Aux USA, tuer un officier de police équivaut à la peine de more , personne ne surenchère sur ce verdict , AMNESTIBLALA ne l'évoque que timidement et presque rarement sinon jamais.
    Les autres pays qui connaissent des attaques terroristes ne se font pas piégé par des procedures judiciaires couteuses et lourdes de consequence , ils abattent les renégats sur place loin des cameras , le peuple et les masses medias font le reste.
    S'aligner sur le système Americain ,va nous permettre d'en finir avec ce process et executer ces terroristes, autrement ,le principes de deux mesures deux poids sera ,en ne peut plus, claire.

  • معامعا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:47

    كان عليكم تقنصو بابهم فهاداك المخيم وهدا يسمى دفاعا عن النفس اشغنربحو بمحاكمتهم…. في إيران الإعدام يوميا لأسباب أقل شأنا مما حصل عندنا من قتل و تمثيل بالجتت لرجال الوقاية المدنية .هده هي نتيجة الهرولة للتوقيع على الاتفاقيات المدلة الدولية.

  • mohammed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:48

    Amnesty International est une organisation americaine.les americains ont un projet de desintegration du maroc .il sous estime le maroc car il n'a jamais dit non.il faut que le peuple prends sa responsabilite ou un jour on sera plus de 30 pays.ces meurtriers doivent etre pendu tot ou tard. c'est trop .il faut arreter ca et ici si on continue comme ca on va perdre tout .il nous faut des hommes qui p[euvent dire non au roi et ses assistants dans l'interet du Maroc. il faut sortie en masse et protester contre cette initiative.

  • Aziz
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:49

    Aucune faiblesse devant ces criminels qui ont tué nos soldats. La plupart de nos militaires avait une famille. Leur sang crie vengeance. Nous demandons la peine de mort pour ces assassins. Gloire à nos militaires et nous saluons l'âme de nos soldats patriotes,tués dans le dos. Vive le maroc,nos martyres dans nos coeurs pour l'éternité!

  • ابن سوس المغربي،لا تسامح
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:51

    هؤلاء أجرمو في حق في قوات الأمن المغربية و اهانو الشعب المغربي و اهانو علمه الوطني و نكلو بحثت قواتنا الأمنية بدون مراعاة حرمة الإنسان لا يمكن التسامح مع خونة يعتبرهم الأعداء ابطال و يعتقدون أنهم يقومون العدو هذه إهانة نطالب عائلات الشهداء بالنزول الى أبواب المحاكم و الشارع لرفض التساهل مع مجرمين في حق سيادة الوطن، لماذا هذا الانبطاح يا حكومة أي دولة في العالم بذالك؟ لو كانو عملو نفس الشيء في الجزائر لتم اعدامهم

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:57

    سوف يحكم عليهم طبق قوانين المملكة،أحب من أحب أو كره من كره. إن استهداف المغرب أصبح مكشوفا للعيان، و الشعب المغربي ب40 مليون تعداد نسمته ننتظر من قائدنا و ملكنا محمد السادس نصره الله و أيده على أعداءه إشارة بنظرة غضب و لينظر العالم الدرس اللذي سوف يقدمه لاعداءه ل تنساه البشرية عبر التاريخ. ايد الله ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله حامي حمى الوطن و الدين.

  • مراد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:57

    نتمنى ان ينال كل شخص جزاء عمله لايهمنا لامنظمات ولا جمعيات حقوقية المتاجرة بدماء الشهداء يجب ان يكون القضاء مستقل لا يخضع لاي ضغوط كانت لتكن كلمة الحق والعدل هي العليا…

  • mocasa
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:58

    yes, lets have a fair and just trial for those killers ….and the verdict should be life in jail
    anything less will be an insult to our men and women in uniform!!!

  • شلح ضد القشرة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:01

    إطمئنوا إن إعادة المحاكمة لاتعني حتى تخفيف العقوبة التي حوكموا بها أمام المحكمة العسكرية بالرباط وإنما باعتبارهم مدنيين وتطبيقا للإتفاقيات الدولية التي وقع عليها المغرب ستعاد محاكمتهم أمام محكمة مدنية بالمدينة التي وقعت فيها الأحداث وهي مدينة العيون وقد تشدد العقوبات عليهم نظرا لقتلهم لقوات أمنية عزل من السلاح والتمثيل بجتثهم والتبول عليها والمغاربة لن ينسوا هذه الأحداث من الإنفصاليين الذين يتموا الكثير من الأطفال ورملوا العديد من النساء أثناء هذه الأحداث

  • مواطن مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:01

    ينغي محاكمتهم وفق الافعال الجرمية الخطيرة المنسوبة اليهم فلا يعقل ان يقتل رجل امن ويحاكم تحت ضغط معين المملكة المغربية دولة تحفظ الحقوق لكل المغاربة مهما اختلفت اراؤنا وكلنا ضد من خان الوطن واعتى على رموزه فجزاؤه الاعدام شنقا

  • lbachir
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:08

    مخيم اكديم الزبل والزفت كان خطة مدروسة من اجل زحزحة أمن الوطن تحت تسيير وسيطرة قوى خارجية. وما رأيناه من تمثيل برجال الأمن ومظاهر الرعب والسيبة يقتضي الحكم على المتورطين الخونة بأقصى العقوبات ولا دخل لمنظمات خارجية بتوجيه وانتقاد الأحكام الصادرة في حق هؤلاء الشردمة المرتزقة مادام المغرب يقوده محمد السادس نصره الله وأيده

  • بودواهي امين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:13

    كان على المغرب اعدام هؤلاء المجرمين رميا بالرصاص فورا قصاصا لما اقترفوه من جرائم ضد القوات العمومية التي كانت مجردة من سلاحها والتذهب امنستي وكل من يدور في فلها الى الجحيم واذا كانت فعلا تدافع عن حقوق الانسان من سيدافع عن هؤلاء الشهداء الذين قتلتهم هذه العصابة ببرودة دم وتبولت على جثثهم اليسوا هؤلاء اناس همهم هو حفظ الامن لماذا يبلعون السنتهم حين يتعلق الامر باسرائيلي حين يقتل فلسطينيا اليس للفلسطيني حق في العيش فوق ارضه امنيستي لا تدافع عن حقوق الانسان بل عن المجرمين في الدول المستضعفة اما في الدول القوية لايمكن لها ام تنطق ببنت شفه

  • مومو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:14

    لا امنيستي ولا هم يحزنون اين هي حقوق شهداءنا الدين دبحوا ضلما وعدوانا اولا ثم لا تنسى هده المنضهة ان المغرب دولة دات سيادة ولا تتسنى من احد ان يرينا ما يجب فعله هؤلالء خونة ومجرمون يجب تطبيق القصاص في حقهم ولتدهب امنستي الى الجحيم ار واح ابناءنا اولا

  • السباعي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:15

    نريد إعدام القتلة منهم قصاصا لشهدائنا وأن لا نبالي بالآخرين ومن يريد شرا وفتنة لهذا الوطن العزيز .

  • ابو منال
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:19

    يا قاضي المحكمة احكم بما امر الله على هؤلاء المجرمون واعلم ان فوقك قاض عادل سيحكم عليك وعليهم يوم القيامة فاحكم بما امر الله فلا خوف من امنستي ولا امريكا ولا المنظمات المسترزقة.وانا اكتب هذا التعليق والمؤذن ينادي الله اكبر، فالله اكبر يا قاضي فاحكم بما امر الله فلا رافة بالمجرمين.

  • amagous
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:22

    un coup de plus de la part des algeriens qui ont planifié les manifs de agdim pour déstabiliser notre pays.Ce sont les memes algeriens qui dressent les droit de lhomiste contre notre pays pour l'afaiblir.

  • من الحسيمة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:26

    انا لن انسى ابدا وابدا تلك الجريمة البشعة التي قام بها الانفصاليون البوليزاريو وباوامر الجزاءر انها جريمة بشعة وشاهدها العالم باكمله ,القتل العمد بالغدرة والتبول على الجثث,هؤلاء المجرمون يستحقون اكثر من الاعدام يستحقون الموت البطيء بدون رحمة ولا شفقة والاعدام قليل عليهم.

  • نجم الجنوب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:27

    إعادة محاكمة هؤلاء المجرمين الخونة في محكمة استئناف مدنية لايمنع الحكم عليهم مجددا وبالإعدام رميا بالرصاص ليموتوا ميتة الكلاب…دم أبناءنا وإخواننا الشهداء من القوات العمومية الذين قتلوا غدرا في أعناق كل المغاربة والمشاهد البربرية والهمجية والحيوانية التي اقترفت في حقهم لم ولن تمحى مهما طال الزمان…الخزي والعار لعملاء التشرذم والخيانة ، والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار…

  • moha
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:29

    Oui a la révision du procès mais a la hausse !
    La perpétuité pour tous les accusés.

    Ces gens ont tué des innocents appartenant aux forces de l'ordre et ont PISSÉ dessus devant le monde entier.
    Les traîtres mercenaires doivent payés cher la mort de gens qui faisaient leur boulot loyalement au service de la nation.

    الضحايا هم خدام الدولة الحقيقيين. هل الدولة ستسمح للقتلة لعناق الحرية !
    هدا من المستحيل.

  • adilovsky
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:30

    أمنستي، هيئة تدعوا إلى الفوضى… قتل واغتصب ووو وستجد أمنستي بجانبك…

  • بهجاوي قح
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:30

    لماذا هذا التراجع ؟ نطالب بإعدام هؤلاء الخونة المرتزقة …أبناء الوطن وحماته ذبحوا وتبولوا على حثت البعض منهم …ومع ذلك هناك إعادة محاكمتهم أي ضمنيا الاعتراف بضعف المحكمة العسكرية …الإعدام الإعدام الإعدام ماعدا هذا الحكم فرحمة على الانافة و العزة و الكرامة

  • عبداللطيف ااعطاوية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:31

    هل اعادة المحاكمة يعني تخغيف العقوبات اذا كان نعم فان المغاربة اصبحوا بلا قيمة اليس كذلك يا خدام اادولة

  • مغربي من فلادلفيا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:35

    مادا كان سيقع لو ذبح 11 من رجال الأمن في حي مثل درب الكبير مثلا ؟
    أحب الإجابة عن هدا السؤال
    تنشري يا هسبريس و شكرًا

  • عبد الكريم عاشق الوطن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:38

    يجب تطبيق القانون في حق المجرمين فهو فوق الكل، ولا يجب التمييز بين مواطني الجنوب ومواطني الشمال أو الوسط.
    ولا تبعتوا أمنستي غادي دصرو علينا أعداء الوحدة الترابية.

  • rachida
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:49

    لا أفهم كيف للمغرب أن يسمح لمتل هاته الجمعيات أن تشكك في القضاء وتجبره أن يعيد محاكمة هؤلاء المجرمين اللذين قتلوا أشخاصا أبرياء. اتمنى أن يعاقبوا أشد العقاب وإلا فإنهم سيعيدون نفس الاعمال

  • صحراوي ركيبي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:53

    عن اي عدالة تتحدث امنستي؟ والناس اللذين تم ذبحهم والتبول علة جثامينه م اليس من حقهم ان ينصفوا ؟؟؟ لاحول ولاقوة الا بالله

  • lasou
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:54

    العدالة تعني السن بالسن و العين بالعين. من يحفظ حق عائلات الشهداء من رجال الإسعاف و…. وحق الدولة في شخص هيبتها و من يمثلها

  • العبدي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:59

    ﻻ تساهل مع المحرمين اعداء الوطن ننتظر الحكم بالاعدام شنقا وامام المﻻء وهدا قليل فيهم وغير دلك لن نقبله والى اليوم دم الضحايا فى رقبة القضاء و شننتظر الحكم و لكل مقام مقال .

  • محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:02

    هؤلاء الشرذمة سلبوا الحياة لبعض افراد حماة هذا الوطن و سلبوا الامل لذويهم.والقضاء لم يسلبهم سوى الحرية ،فاليحمدوا الله. ام يريدون ان يزفوا بالطبل و الورود الى ديارهم. كذلك نحن نطلب سوى العدالة وتعويض اهل الشهداء.

  • شرطي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:06

    هدا جزاء كل من عمل على تأمين هدا البلد… اطلقو سراحهم لكن لا تبكون على انعدام الامن…فنحن رخيصون وحتالة المرتزقة لهم حقوق…اطلقوا سراحهم فما زال ابناء الشهداء الابرار يبكون اباءهم وهل من احد فكر يوما في حالهم…حقا المغرب بلد بدون كرامة وبدون سيادة …افتحو الحدود لنترك لكم هده الدولة المهترئة الفاسدة الى الابد….

  • وطني
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:07

    بالرغم من خطورة الحدث وسقوط ضحايا من الجانبين المدني و العسكري اقول ان الا حكام جائرة في حق الضناة اقول والله اعلم ان المسجونين لا علاقة لهم بالقتل والاجرام لانهم جميعا بعيدا عن هدا الاتجاه ولولا ظروفهم المعيشية وقلة حيلة اليد لما خرجوا للخلاء وتحت الخيام و الظروف الصعبة ليطالبوا بالحق في العيش الكريم ولولا التدخل الشنيع في الليل على العائلات والشيوخ والنساء العزل لما وقع كل هدا المرجوا من القراء الكرام ان لا يتسرعوا في الحكم

  • bichrimohammed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:17

    Si les mêmes crimes etaient commis en Europe ou dans un autre pays que dirait Amnesty les condamner ou les féliciter

  • الوحدوي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:18

    لا براءة لهؤلاء القتلة الذين ذبحوا حماة وطننا و تاتي اليوم امنستي المأجورة لترحب بإعادة محاكمتهم.

  • sahraoui
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:37

    لن نرضى بأحكام سياسية تهين كرامة اسر شهداء المغرب ..

    أحذر الواقفين خلف هذا الملف من الاستهتار ..

  • ridouan
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:43

    يستحقون الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام ,لاااااااااااا نعترف بامنيستي ولا جمعيات حقوق الانسان ولااااااااااا هم يحزنون,اولا الاعدام وبعد الاعدام سنتحدث .

  • weld laayoune
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:45

    الحقد والكره على كل ماهو صحراوي أين المشكل في محاكمة عادلة أم تحبون الظلم كل إنسان يطلب العدل إلا أنتم ماذنب إن كان فيهم مظلوم صدقتم كل ماقيل عنهم تسجيلاث أشخاص ملثمين أهذا هو الدليل قد يكون المخزن نفسه المسلم المؤمن أن يطلب تحقيق العدالة إن كانوا مذنبين فاليعاقبوا

  • ابن البلد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:47

    المؤلم في هذه القصة ان القتلى مسلمون و القتلة مسلمون

  • عبد الله
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:56

    تنازلات تنازلات و تنازلات لماذا ؟
    فقط لفتح المجال لكل انواع الاستفزاز و الاستغلال و و و

  • غيور
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:12

    اتقوا الله ياقضاة في أرواح الشهداء

  • Hammouda
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:34

    Il ne reste plus à Amnesty International qu'à juger elle même ces criminels et prendre la place de la justice marocaine et pourquoi pas par la même occasion toute la souveraineté du pays.Au faite pourquoi elle n'as pris les mêmes positions vis à vis des prisonniers de guantanamo?

  • عزيز
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:42

    و الله ما بقيت نفهم شي حاجة.
    بغيت نبدل الجنسية و لكن قلبي ما طاوعنيش و ديما غادي يبقى مع بلادي.
    اتقوا الله في أرواح أزهقت في سبيل هذا الوطن.

  • بوجدور
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:43

    كل شيئ واضح بالصورة والصوت جنود الوطن يدبحون كالخرفان وينكل بجتتهم من طرف أعداء الله والوطن،"أحكم يا عالم"

  • حسام
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:44

    القضاء المغربي يجب أن يكون مستقلا عن هاته الترهات والمنظمات التي لاتخدم سوى جهات معينة تغدق عليها من الأموال والمزايا .الم ترى هذه المنظمة مافعله هؤلاء المجرمون في رجال القوات المساعدة والأمن الوطني والوقاية المدنية من جرم يضاهي ماتفعله داعش الأرهابية في مختلف اصقاع العالم فحدار من التنازلات التي لن توصلنا الأ الى المزيد من التنازلات عن حقوقنا.

  • الصنهاجي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:50

    امنستي هذه ليس لها الحق في إعطاءنا الأوامر لأننا أسياد أنفسنا
    وهؤلاء مجموعة من المجرمين و بدليل قاطع رَآه العالم عبر ڤيديوهات
    هذا من جهة و من جهة أخرى امنستي هذه فاقدة للمصداقية لانها تكيل بمكيالين او اكثر
    إذا ما إطلعنا على مواقفها المخزية تجاه جرائم الصهاينة في فلسطين فهي غالبا ما تبلع لسانها وتلزم الصمت أو تتبنى الرواية الصهيونية

  • nadori magribi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:08

    الى 83 weld algerie,الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة يريد الاعدام لمن قتلو وتبولو على الجثث,الموت الموت الموت الموت الاعدام الاعدام للانفصاليين البوليزاريو,الشعب المغربي هو القاظي والشعب المغربي هم من يحكم على هؤلاء المجرمون الانفصاليون البوليزاريو,لاااااااااااااااااااااااا يهمنا امنيستي ولاااااااااااااا هم يحزنون.

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:11

    إعادة محاكمة هؤلاء الأوغاد و بالكيفية التي تريدها هاته المنظمة ،بغية التخفيبف من العقوبات التي كانت خفيفة آصلا ، يعتبر إهانة للمغاربة.كيف تريدون منا ان نكون وطنيين ندافع على شرف الوطن إذا أعيدت محاكمة المجرمين الذين أهانوا قتلانا من الدركيين و القوات المساعدة. عودوا إلى الأشرطة التي خلدت هاته الجريمة لعلكم تستفيقوا من غفلتكم.إنهم خدام العسكر الجزائري المجرمون ،وإنهم نكّلوا بشهداء الواجب..إنها كرامتنا أيها السادة ، و الجحيم لكل من يتدخل في شؤون قضائنا

  • ibi40
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:17

    16:08
    القوات المساعدة و قوات الجيش و الشرطة هم أبناءنا و حماة الوطن و من اعتدى عليهم يجب معاقبته عقابا شديدا. المتمردون في الصحراء تعدوا كل الحدود و المنظمات الدولية غير عادلة و تريد إثارة الفتنة ليس إلا. هده المنظمات لماد لا تدافع عن الفلسطينيين والسوريون وسجناءغوانتنمو وسجناء تندوف و
    وووووووو……..البقية يعرفه الجميع

  • بو جلابة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:30

    امنستي تستعمل كأداة للضغط على الدول المتخلفة وهي تخدم اجندات اجنبية لا يجب الاكتراث لها يجب على القافلة ان تسير و دع الكلاب تنبح .لم أفهم لماذا تمت محاكمتهم في محكمة عسكرية !!!!! رغم ان القتلة مدنيون !!! المغرب بلد مسلم يجب إعادة محاكمتهم وفق الشريعة الإسلامية في محكمة مدنية محاكمة عادلة ان كان حكم الشرع الإعدام فليكن مع تمتيعهم بصلاة ركعتين في إطار حقوق الإنسان و ضروف التخفيف بعدم الشنق بل رميا بالرصاص.

  • younes
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:25

    alort demain ils seront libre ou non de la liberte .d'expression vraiment c'est le kaww

  • حسن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:34

    يجب اعدام هولاء المرتزقة وكفى .ما جزاء من تبول على رجال القوات المساعدة .اظن الاعدام امام الملء

  • مواطن صحراوي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:47

    يجب محكماة جلموس الوالى السابق للعيون وحمدي ولد الشيد كانوا هم السبب في اكديم ازيك

  • لا لحرية المجرمين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:51

    C'est une grosse erreur pour cette révision d'un tribunal civil pour affaire des «détenus de Gdeim Izik," mais cela est une insulte pour les Marocains et la famille des victimes en particuliers. Comment voulez-vous que nous soyons patriotique pour défendre l'honneur de notre patrie en cas de retour de poursuivre les criminels qui insultaient nos morts et tuer des gendarmes et des forces auxiliaires et pompiers . le peuple marocain n'acceptera pas cela

  • B.B.
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:53

    revoir le cas des criminels d'Akdim azik est une aberration et un affront à l'esprit des Marocains. comment défendre des criminels qui ont trucide de pauvres mokhaznis et souillé leurs dépouilles au vu et au su de tt le monde, sans gêne et sans la moindre décence .
    ces associations des défenseurs droits des criminels doivent regarder ailleurs.

  • عكاشة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:56

    اعادة محاكمة الخونة المجرمون يضر بمصداقية القضاء وسمعته. هل المحاكمة لم تكن عادلة؟. لا اظن ذلك. ضحايا الدفاع عن حوزة وكرامة وسلامة الوطن هم خدام الدولة بحق
    نفتخر بهم ونترحم عليهم ولا بد من انصاف عاءلاتهم . فهم الاولى بامتيازات الدولة وليس اءولاءك الذين يدافع عنهم وبغير حق وزيري الداخلية والمالية.

  • citoyenne du monde
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:18

    Nos dirigeants semblent déterminés à venir à bout de la patience des marocains par tous les moyens. Les humiliations qui se succèdent finiront bien par détruire ce pays.

  • AHMEDJENDEL
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:52

    le peulpe algeriens demande la liberter pour les sahraoui en URGENT

  • chamali magribi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:03

    العالم باكمله شاهد تلك الجريمة التي قام بها عصابة البوليزاريو,انا من شمال المملكة واطلب لهؤلاء المجرمون الاعدام وامام العالم وفي وسط الشارع.

  • la gauff
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:16

    je ne crois pas que cet organisation aura de la peine pour un autre jugement si les condamnées étaient des israeliens

  • rifi magribi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:28

    في الحقيقة لابد 1000000 تعليق على الاقل,البوليزاريو قتلو اخواننا وتبولو عليهم ,انها جريمة بشعة وتبقى في التاريخ وتثلج جميع صدور اعداءنا,لكن التعليقات المغاربة فقط 100 تعليق?????????????

  • فهد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:38

    لو كنا نطبق الحدود الشرعية التي أمر بها الدين الحنيف لكان هؤلاء تحت التراب كما قبروا رجالا أبرياء عزلا لم يكونوا يحملون سلاحا، قتلوهم شر قتلة مثلوا بجثثهم منهم من سلخوا جلده كأنه خروف عليهم من الله ما يستحقون وقد نهانى النبي صلى الله عليه وسلم عن المثلة في الكلب الحيوان الأعجم وهؤلاء مثلوا بإخوانهم حقدا وغلا وكرها أمام مرأى ومسمع هاته المنظمات الفارغة التي تدعي رعاية حقوق الإنسان لعمري ما هي إلا حقوق لسان ترعى المثلي والشاذ، أين حق اليتامى الذين بقوا بلا أب والأسر التي بقيت بلا معيل وهي ترى فلذات كبدها تذبح ويمثل بها في عز العيد وكأنها الخراف؟ أين حق نساء ترملت وأطفال يتموا؟
    لكن الحمد لله الحقوق عند من لا تضيع عنده الحقوق سبحانه أما هذه فصرنا فيها تبعا لأوامر تملى علينا نطبقها ولا يطبقها من أصدرها

  • Hisham
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:57

    اللهم إن هذا لمنكر اللهم فشهد

  • sara
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:02

    لا نرضى بأقل من الإعدام لهؤلاء الخونة المجرمين…فهذا هو الحكم العادل والقصاص

  • tazi
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:15

    المءبد او الاعدام ولا نقاش في هذا الموظوع الاسود,انهم ذبحو اخواننا وتبولو عليهم

  • dayz
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:17

    قولو بان القوات المغربية بدون كرامة أو صافي . دارو في ولادنا مبغاو أنتما طلقو سراحهم .لكم الله يا شهداء الحق

  • mojane
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:37

    يجب على المملكة المغربية ألا تنساغ وراء التقارير الواهية الشيطانية لهده المنظمات فمرة يرتبون الجيوش على هواهم لإثارة الفتنة بين الشعوب ومرة ينطلقون من حقوق الإنسان لاستقبال الدول وابتزازها للنيل من خيراتها

  • citoyenne du monde
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 01:46

    Aucun répit pour les marocains.

  • kamal
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 03:24

    نتمنى اعدامهم و سجن كل من يدافع عليهم

  • محمد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 04:20

    حلال عليهم وحرام علينا ,اخواني اخواتي قصة واقعية والله العظيم وقعت لصديق لي في هذه الدول التي تدعي حقوق الانسان والتدخل في شؤون المغرب الداخلية الاتحاد الاوربي بالظبط هذا الصديق صدرت في حقه مذكرة بحث وكان يعاني مشاكل نفسية لما التابوت الشرطة الئ المخفر بدؤو يضعون كيس بلاستيكيا على راسه لكي لا يتنفس ,سؤالي هل من حقهم معاملتهم له هكذا مع النظر هو ليس مجرما انشري يا هسبريس

  • مواطن
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:32

    اعلى هاذ لحساب يجب اعدة محاكمة حتى العسكريين اللذين حوكموا ابتداء من قضية اكديم الويل راه شي حاجة ماشي هيا هاذيك عند الدولة هاذا راه اسميتو تحياد السروال وانتم تعرفون تبعاته اللهم الا كنتوا باغين اتدركوا اعلي شي احوايج بما فيها التستر على كبار المهريين بين الصحراء والداخل التي خلخلت جهز الدرك اللذي قام ويقوم بسل ضباطه على امل الاجهاز والزج بالجدارمية الصغار بالسجون راه هاد الشي ولا امعيق

  • مغربي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:11

    واش مايقد حتى واحد من المغاربة يقول لهاد امنستي ما من حقكش التدخل فهاد الامور الداخلية. علاش هادوك رجال الامن اللي تقتلو بالسيوف وتدبحو كالشاة و تيولوا عليهم واش معندهم حق. قرات خبرا يقول ارذوغان توجه إلى. عسكري أمريكي رفيع المستوى وهو يمثل اقوى دولة عالميا قائلا له من انت حتى تتدخل في شؤون تركيا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات