محمد الدريج: بيداغوجيا الإدماج لا يفهمها إلا المُوكَل له بتنزيلها

محمد الدريج: بيداغوجيا الإدماج لا يفهمها إلا المُوكَل له بتنزيلها
الجمعة 24 فبراير 2012 - 19:46

اتهم محمد الدريج الخبير المغربي في بناء المناهج التعليمية، صاحب اقتراح بيداغوجيا الإدماج بالتسبب في إهدار الكثير من المال العام، داعيا إلى جر صاحبها وشركته المكلفة بتنزيل بيداغوجيا الإدماج إلى المحاسبة والمساءلة القانونية.

وأكد الدريج أن بيداغوجيا الإدماج التي سبق لوزارة التربية الوطنية اعتمادها ولا تزال؛ تعد شديدة الغرابة، ذلك لأن لا أحدَ بإمكانه فهمها إلا صاحبها الذي جاء بها إلى المغرب وشركته التي تشرف على تنزيلها في المؤسسات التعليمية.

وشبه الدريج بيداغوجيا الإدماج في غرابتها بالنظرية النسبية التي لا يستوعبها بالدقة اللازمة إلا صاحبها أنشتاين وثلاثة آخرين في العالم. معتبرا أن ذاك هو حال بيداغوجيا الإدماج في المغرب، فظلت حبيسة دائرة صاحبها وشركته التي نالت الكثير من الأموال مقابل تنزيلها.

وأضاف الدريج متحدثا خلال مداخلة ألقاها بمؤسسة علال الفاسي ضمن سلسلة جلسات تنظمها المؤسسة في موضوع المدرسة المغربية العمومية الواقع والآفاق أن صاحب بيداغوجيا الإدماج وشركته وضعت وزارة التربية الوطنية اليوم أمام مطب حقيقي يصعب الخروج منه دون تداعيات تكون جد خطيرة على مستقبل المدرسة المغربية.

وقال أن بيداغوجيا الإدماج لم تحظ بتعبئة الهيئات الفاعلة في مجال التربوية لغرابتها وعدم استيعابها وكذا لأنها لم تلق الترحيب حتى من قبل الفئات التعليمية المستهدفة. وبالرغم من ذلك كلفت ميزانية الدولة الكثير من الأموال العمومية مقابل تنزيلها بالإشراف على وضع برامج التكوين المستمر وإعداد الدلائل والبرامج والكتب المدرسية.

ودعا الدريج صاحب كتاب التدريس الهادف وزارة التربية الوطنية إلى اعتماد رؤية علمية وأكثر عقلانية في تدبير إشكالية بيداغوجيا الإدماج، لأن المسألة بحسبه بالغة الخطورة.
وأضاف أن الخروج من هذا المطب يستوجب رؤية وبعد نظر للخروج منه دون انعكاسات وتداعيات خطيرة على المدرسة المغربية، ولتفادي أي تداعيات سلبية تترتب عن التخلي الفجائي عنها ونحن في منتصف الموسم الدراسي. وكذلك للحفاظ على مصداقية المنظومة التعليمية المغربية.

وأشار أن البيداغوجيا التي جيء بها شكلت خطأ استراتيجيا وتربويا وكلفت الكثير من أموال الدولة، وهو ما يستدعي وضع صاحبها قيد المسالة والمحاسبة.

واعتبر الدكتور محمد الدريج في مداخلته بعنوان تطوير المناهج الدراسية في المنظومة التعليمية المغربية “المنهاج المندمج للمؤسسة نموذجا” أن الرقي بمنظومتنا التعليمية يستدعي بالضرورة الخروج من دوامة استيراد النظريات الخارجية الجاهزة والخبرات الأجنبية، وحتى وإن كان أمر الاستفادة من النماذج والنظريات الدولية إلا أنه لا يجب أن يكون النقل حرفيا لهذه النماذج والنظريات التربوية، حتى وإن تكن صالحة في بيئاتها فإن لا تستجيب بالضرورة لواقع البيئة المغربية.

وأكد أن إصلاحات المناهج المغربية على مسارات الإصلاحات للمسألة التعليمية لا تنعدو أن تكون عملية استيراد أو بالأحرى تحويل مناهج أجنبية إلى بيئة مغربية من دون تبييئها، وذاك هو سبب فشلها في تحقيق مرامي عمليات الإصلاح، ولا سيما إصلاح الجانب البيداغوجي. ذلك أن الاستيراد لا يؤدي بحسبه إلى الالتحام الحقيقي بمكونات المنظومة التعليمية، بل يترتب عنه رفض ذلك الجسم لكونه جسم غريب.

وأضاف الدريج أن هناك نوع من الاضطراب في اعتماد بعض المناهج في إعدادها وتطبيق مضامينها، كاضطراب وزارة التربية الوطنية في إعداد مناهج بيداغوجيا الأهداف من دون التهيؤ لذلك على مستوى التكوين والتأطير، مما جعلها تفشل، فاضطر الأمر اللجوء إلى نموذج آخر دون أي تقويم وهو ما أبقى الاختلالات قائمة.

وعلاوة على ذلك أشار الدريج أن من بين إشكاليات التعليم عدم مواءمة المناهج، حيث يعتمد وضع منهاج وطني عام وواحد يفرض على جميع المناطق والجهات في حين أن الطبيعي هو التفكير في إيجاد منهاج متعددة.

وانتقد الدريج المناهج التعليمية المغربية لكونها لا تعكس مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص، بالقول: “إننا لسنا بصدد مدرسة مغربية واحدة وإنما مدارس متعددة ونظم تربوية عديدة، منها مدارس النخبة ومدارس الفقراء، بل إن اللا مساواة والتفاوت يكمن حتى داخل المدرسة العمومية الواحدة.

وأشار أن المنهاج التعليمي سيبقى دون المطلوب ما لم يتجاوز نظرته الأحادية في تدبير وضعياته الجامدة والنمطية، ليفرضها على كل الجهات المغربية في العيون أو ايفران وفي غيرها من جهات البلاد.

‫تعليقات الزوار

146
  • شكرا
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 20:35

    أخيرا وجدنا من يفهمنا من الوزارة

  • صحيح، لم يفهمها أحد-Ahmad
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 20:36

    صحيح، لم يفهمها أحد، لكن ما نفهمه أن الكثير من الاموال أنفقت عليها و في الاخير: صفر مثلها مثل المنتخب الوطني.

    عند مجيئها الى المغرب، قرأت أن تونس أعلنت فشلها و ألغتها، فلماذا لا نعتبر من تجارب الدول المجاورة؟

    اللهم وفق هذه الحكومة في حربها على الفساد و الفاسدين قبل أن يغرقوا المغرب الحبيب في ما لا تحمد عقباه و يفروا الى الخارج. امين.

  • mhammed
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 20:36

    الدين تجب معاقبتهم هم من تعاقدوا معه

  • abouwissam
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 20:46

    كلام جميل يدغدغ آذان الممارسين وأصحاب القرار الجدد في وزارة التربية الوطنية، لكنه جاء متأخرا بكثير، فأين كنتم يا دكتور طوال عامين كاملين، والمنظومة تتخبط في اضرابات، والوزارة تهدر الأموال في التكوينات الجوفاء.
    لماذا لم تصدروا بيانات واضحة بموقفكم، أنتم وأمثالكم من الباحثين الربويين() من هذه البضاعة التي أصرت الوزارة على فرضها رغم انف العاملين والممارسين في القطاع.

  • khalid
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 20:47

    عندما تم إنزال بيداغوجيا الإدماج الكل صفق وطبل لها من مفتشين و أطر طبعا لأنهم غنموا كثيرا وكنا نحن الأساتذة نلاحظ اضطرابهم وعدم فهمهم…لن يتم النهوض بالتعليم في المغرب إلا إذا تم إشراك العاملين في الميدان في تخطيط المناهج لو كانت بيداغوجيا الإدماج ذات فائدة لتم تطبيقها في بلجيكا و الدول الأوروبية…

  • azoiuz
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 20:48

    اصلاح التعليم في المغرب هو اصلاح التعليم الاولي

  • moncef
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 20:48

    مسألة تجارة وبيزنيس لا أكثر لا حول ولا قوة إلا بالله

  • slimani ali
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 20:51

    لا يمكن ان تنجح العملية التعليمية بالمغرب مادامت مقلدة و المسؤولون عن الفشل و تبديد المال لا يحاسبون و المناهج لا تخدم المستقبل و لا تخضع لمخطط له آفاق محدة في أزمنة محددة طبقا لحاجيات المغرب و تطلعاته، ناهيك عن مشكل الموارد البشرية و ضعف مراكز التكوين،والتوظيف المباشر،اضف إلى ذلك مشكل تغيير المقررات التي تطرح مشكلات الانتقال لدى التلاميذ و الاباء اما مضامين المقررات فهي منفرة و غير جذابة. و من جهة اخرى مايعرفه حقل تسيير المؤسسات من تقزيم دور رئيس المؤسسة و جعله مجرد ساعي البريد و تكبيله بمذكرات لا تسمن و لا تغني من جوع مع ما يعانيه الاستاذ من عدم مواكبة التفتيش له و توفير شروط العمل مع إنصافه و اعتباره محور الزاوية ماديا و معنويا.في حين لابد من العمل على القضاء على تدخل جهات معينة في كل صغيرة و كبيرة مقحمة في ذلك أغراض لا تمت للتربية بصلةو الفاهم يفهم،فإلى جانب الارتجال في جل أمور الشان التعليمي في كل مستوياته و غياب تفعيل قانون الجزاء و العقاب و المكافأة، و في غياب مساطر واضحة و قابلة للتطبيق الفعلى و في ظل عدم إنصاف رجال التعليم إداريين و مدرسين تبقى علامة استفهام كبيرة مطروحة

  • enseignant
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:14

    كلما صرخنا ان هذه البيداغوجيا التي جاء بها جزافي رودجرس (البلجيكي مثل من تعرفون) كان البيروقراطيون اتباع الوزير اخشيشن و العبيدة وما جاورهما ينعتوننا نحن من نعمل بالاقسام باننا لا نفقه شيئا
    الان و قد صار المنظرون المحترمون يصرحون بما هو تحصيل حاصل تري الاعلام يهتم بجملهم الرنانة التي غابت حين كان الوقت مازال وقت الاصلاح
    الان تخرب جيل اخر و هم يقولون ان الابتدائي سيعطي نجاحا مائة ف المائة
    طبعا سياسة الصابونة حتى يصل المسكين الى الاعدادي ليجد نفسه لا يملك حتى الملكات القرائية و التحريرية البسيطة
    رحم الله الحسن الثاني

  • مدرس
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:16

    فين كان السي الدريج أيام خشيشن والعابدة؟ أولا حتى كطيح البقرة عاد كيقواو الجناوة؟
    هاد الهدرة قلناها من شحالهادي ولكن دوك الناس ماكايسمعو غير الطانطون ديال راسهم،
    الضحية هم أبناء الشعب، والشماعة هم رجال التعليم، وحنا كاملين مجرد فئران للتجارب!!!!!!!!!!!!!!!!! اللهم إن هذا منكر

  • ابقـــــــــار عـــــــــلال
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:21

    ولماذا مضيعة الوقت الثمين والميزانية الضخمة؟
    اي بيداغوجية تصلح مع63 تلمذ في غياب المعدات حيث يفتقد بعض الاحيان حتى الطباشير.بينما دول اخرى في مستوانا تستهمل احدث التكنولوجية السمعية البصرية؟؟
    مسالة نجاح التعليم يتحمل الجميع المسؤولية كل من زاويته وحسب موقعه.فلا نلقي
    اللوم على جهة دون الاخرى
    يحز في انفسنا حرمان الطبقة المغلوبة على امرها.اما الميسورين فهنالك من يدرس ابنه ب600درهم شهريا.ويحصل على 'دبلوم' يضمن له العمل المباشر.ان رضي بالعمل مع الدولة؟؟

  • مستغسر
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:21

    هل الوزارة التي غيرت مفهوم التعليم بالتربية الوطنبة لازالت تعتمد البراميج و مناهج التعليمية ام انها تقوم ببناء برامج و مناهج تربوية خاصة او هما معا.
    من هنا سانطلق ادا كان المقصود من هده الوزارة التعليم و التعلم فهدا يعني شيئ يجب تاطيره بشروطه الخاصة اما ادا كان المقصود من هده الوزارة التربية وخاصة الوطنية فهدا شيئ اخر يجب وضعه في اطاره الخاص دون ان
    نتخبط في الخلط بين المصطلحين والفرق واضح و شاسع بختلاف الكلمتين.
    اضن ان الصواب هو وزارة التربية والتعليم لان الكلمتين متكاملتين رغم الاختلاف وبدالك يمكننا بناء برامج و مناهج كما نشاء وبدون قيود وهدا ما يقع

  • boumli
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:32

    أساءل الساهرين على الحقل التربوي بالمغرب و بالضبط الذين أتوا بكزافيي بعد أن لم يجد ضالته بالجزائر و تونس فوجدها في المغرب مثلما هو حال كل الشركات المفلسة في العالم و على رأسها شركة فيفاندي و قطبها أمنديس التي تسرق جيوب المواطنين بالشمال بالعلالي و نفس الشيء بالنسبة للناخب الوطني غيريس….لماذا كل هذا التحقير لكفاءاتنا أيها المسؤولون؟…هل رأيتم ماذا فعلت اليابان بمفكرنا الكبير المهدي المنجرة يوم وجدت فيه الكفاءة التي انعدمت فيمن هم الآن يستعدون لبناء مصعد للفضاء؟ اسؤلوا مفكرنا الكبير لتعلموا كم أنتم ناكرون لجميل هذا الوطن الغالي الذين بعتم و اشتريتم بكل شيء فيه….حتى التعليم جعلتم منه وسيلة لاسترزاقكم و سرقتكم لأموال الشعب…..بئس الفعل و بئس المواطنون أنتم….أليس المنجرة أفضل من كل مكاتب الخبرة التي أتيتم بها لتسرقوا عبرها مال الشعب….أليس المفكر الدريج أفضل من هذا الذي يستطيع آخر أستاذ في المغرب أن يناضره و يهزمه في شأن بيداغوجيته التي يستحيل تطبيقها حتى في مدينة أفلاطون الفاضلة؟….اتقوا الله في هذا الشعب العظيم….اتقوا الله فينا و في أبناء مغرب الغد الذيي نريده قويا ومتماسكا

  • الواضح
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:36

    ان مشاكل المغرب اتية من المسؤولين الدين يتصرفون في القطاعات التي يديرونها, فهم يعدون البرامج و المخططات دون اشراك احد او باشراك الاصدقاء و الزملاء حتى لا يعارض احد برامجهم, و الغريب في الامر ان اي مشروع كيفما كان في المغرب,بمجرد ما يظهر ترى الكل يمدح و يتعجب للفكرة و لسحرها, و حين تفشل ينزل الكل على الكوادر المنتمية لهدا القطاع او داك ,اقول ينزل الكل عليهم باللوم و التحقير و اقبح النعوت و كانهم هم من افشل تلك المشاريع,اما مسالة بيداغوجيا الادماج, اتحداكم ان تنفوا ان لا تعدوا ان تكون التعبير الشفوي, اتحدى صاحبها و الوزارة عبر تنظيم لقاء على الشاشة بحضور الاختصاصيين و رجال الميدان, ان لم اثبت امامكم انها التعبير الكتابي c'est l'expression écrite لا اقل و لا اكثر,اما المفتشون الدين يدافعون عنها فهم اقلية و لهم مصلحة مادية في دلك, اما الاحرار الدين لهم غيرة على الوطن فاننا نلتقي بهم يوميا ,يفيدوننا و نفيدهم, هؤلاء الرجال الاحرار الدين همشتهم الوزارة و اغلبهم له تجربة طويلة في القسم و علوم التربية و متتبعون للساحة التربوية و مطلعون على كل ما ينتج عالميا فتراهم يمدوننا بالجديد, اتقوا الله

  • محمد-زاكورة
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:41

    عفوا أخي ….إن الذي لا أستصيغه أنا اليوم،على غرار الغيورين على فلذات أكبادنا،هوهذا التخبط والارتجالية والاستعجالية…كيف يعقل ونحن في زمن صرنا فيه ،حسب ما نسوقه،نرفع شعار الحكامة كيف يعقل ألا نحاسب من جعل الطريق أمام كزافيي مفروشا وسهلا ليغتني من دم المغاربة…
    هذا من جهة،ومن جهة أخرى ظهرت بعد ندوة السيد الوزير صيحات واستنكارات وآهات…تنهى عن المنكر؟؟؟؟؟ أين كانت هذه المعارضة ،وهذا النقد عندما بدأ تطبيق هذه الجريمة وليس البيداغوجيا؟؟؟ وحتى من حسبناه وخلناه غيورا وذا مبادئ صار همه الأول والأخير الحصول على تعويضات من تكوين المدرسين في هذه الخديعة….وبين كل هذا وذاك غاب رجل التعليم ولا أحد يأخذ برأيه ولا يعتد بحاجاته وهو الأعرف بحال متعلميه..أما التلميذ فقد عاد في زمن كزافيي إلى زمن بافلوف..صار فأر تجارب..طبعا نتحدث هنا عن أبناء المستضعفين ،أما الآخرون فالكل يعرف ما وكيف وأين…يدرسون..
    والله العظيم ارتكبت جريمة في حق تلاميذنا..فاحذروا أيهاالمسؤولين من لا تأخذه سنة ولا نوم….

  • دباز
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:42

    آآآآش من إدماج ؟ ولاد اليوم راه خاصهم غير الإدباز ؛ راه التلميذ غير كاياكل الدبزة ( العصا ) وكايتكـــــاد ويدير الواجب ديالو وينضبط داخل القسم ويتعلم بسرعة ، وملي يكبر ينسى الدبزة ويلقى راسو واعي ومعلم .
    الدليل هو أن ولاد اليوم شبعوا خبز ولباس الفشوش وماباقي كايخافو ولا كيحترمو لا مدرس ولا مدير ولا بوليسي ولا بوعو : تلاميد الإعدادي لي هما في مرحلة عمرية مفصلية ، لابسين الدجين ناصل و حاضيين الستيلات و الكويبات والمخدرات ووووو والوالدين الله يكون في العون قـــاهرهم الزمن والمدرسين غارقين في الكريديات و محدودة مسؤوليتهم على التلاميد ما يشتم ما يضرب ما يخرج و مفروض عليه ينجح ( الخارطة المدرسية راكم عارفين ) و المهم باش مانطول، 5 في المية من ولاد الشعب هما لي كايقراو و الباقي راه غير كايمشي للمدرسة . الله يستر مع الله يحفظ.

  • أحمد من قلب تازة الهادئة
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:43

    أشاطر الدكتور في ما قاله مشاطرة تامة و أعاتبه عتابا شديدا على غيابه عن الساحة التربوية أيام تنزيل بيداغوجيا الإخماج. وجه إخر للاستعمار يطال مؤسساتنا التربوية من قبل البلجيكي كزافيي روجرز دون أن ننسى الجانب الرياضي الذي احتله مواطنه ايريك جيريتس. محاسبة هذين دونما جدوى دون محاسبة المسؤولين المباشرين عن العبث بالمال العام و العبث بالأدمغة البريئة و جعل المدرسة المغربية و القميص الوطني حقلي تجربة للقاحات انتهت مدة صلاحيتها.

  • ابوهداية
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:50

    لقد تعبنا وسئمنا من تجريب المنظومات مرة جربنا الاهداف ثم الكفايات والادماج وغذا منظومة جديدة لكن الاسف اغلبها مستورد من دول متقدمة لكن البنية التحتية للمؤسسات جد متدهورة ان لم اقل لاتصلح حتى مكان للوحوش لماذا لا تحدو وزارتنا حذو بعض الوزارات في حوار وطني يجمع جميع المتدخلين
    لصياغة منظومة مغربية متشبعة بقيمنا الوطنية ونتحمل جميعا مسؤوليتنا وفي الاخير نربح الجودة والرقي بابنائنا في المستوى التعليمي التعلمي.

  • ولد سطات
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:53

    واخييييييييرا نطقت ايها الاستاذ اين كنت مندالبداية اليس في البلاد جرائد اليس لهذه الجرائد ملحقات تربوية واعمدة لابداء الراي انا شخصيا لايهمني رايك لان وصوله جاء بعد ان فات الاوان وانت ينطبق عليك (حتى فات الفوت عاد سولني كيف بقيت)موضوع الادماج حسم فيه السيد الوزير الله يجازيه بالخيونحييه على شجاعته وشعاره(made in morocco )

  • ياسين
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:55

    ولماذا الاستاذ الدريج لم يقم بواجبه في حينه وذلك بتنوير الرأي العام بهذه الانتقادات التي يوجهها إلى بيداغوجيا الإدماج التي تم تنزيلها دون مراعاة الخصوصية المغربية وبدون تشاور افقي وعمودي مع الفاعلين الحقيقيين

  • استاذ هواري
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:58

    كل هرم التعليم بالمغرب قد استفاد من هذه البيداغوجية المشؤومة (ماديا)باستثناء القاعدة والمشكلة من الاساتذة الابتدائين وتلا ميذهم الذين كانو ضحاياها.لان هذه القاعدة تعتبر عند المسؤولين مختبر تجارب يجربون فيه سلعتهم و الان ها هم يطلون علينا مرة اخرى ليزمروا ويهللوابتحميل المسؤولية للاخر.لقد حان الوقت ليحسب العابثون باموال الشعب.(الله يا ربي اش هاد شي مرة فلكرة مرة فتعليم مرة فصناديق مرةفصحة مرةفلمهرجانات وزيز وزيد…حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.

  • النصير
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:01

    عبرت بلسان حال هيئة التدريس ، ونريد من الوطنيين أن يتحركوا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.
    فكما اتحدت الكفاءات الرياضية (الزاكي و عويطة و ووو) ضد كيريتس ننتظر أصوات خبراء التربية ضد كزافيي.

  • تشخيص واقع
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:07

    أولا العيب ليس في بيداغوجيا الإدماج وإنما المشكل يتعلق باختلالات على مستوى هندسة التكوين . تم تقزيم مفهوم الإدماج في وضعيات سطحية أنتجها مفتشوالتعليم الإبتدائي لا يفقهون شيئا في الإدماج . كيف لمن لا يعرف شيئا عن مكونات ألة ولا عن مبدأ اشتغالها ولا كيفية إصلاح أعطابها أن يصنع مثلها ؟ ثم أن التكوين كان سطحيا ومستعجلا و شكليا ، وخضع لإعتبارات مغربية صرفة قوامها المحسوبية والزبونية والإرتجال والإستعجال. كيف لأستاذ التربية البدنية أن يكون أساتذة التعليم الإبتدائي في تعلم الإدماج في مجال الرياضيات أو اللغات ؟ المسؤولية ليست مسؤولية وزارة بقدر ماهي مسؤولية فاعلين ومكونين يفترض بهم أنهم شخصوا الواقع ووقفوا على اختلالات تتعلق أساسا بالإكتضاض ، غياب الوسائل ، ضعف تكوين الأساتذة في مجال ديدكتيك المواد ، غياب تام لبناء التعلمات ، غياب تام لدور المفتش،غياب تام للمدير ،أساتذة يمضون جل وقتهم في الساحة يتحدثون ( إلا من رحم ربي)…هل وضعيات أسبوعي الإدماج هي التي ستحل المشكل ؟ أو تقويم الإدماج هو الذي سيعلم التلاميذ بناء التعلمات ؟؟؟الوضع يشبه ذلك المريض بتسوس الأسنان ويأخد البراستامول

  • ابو راسو
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:10

    بصفتي كمؤطر محو الامية بوزارة الاوقاف يام حدرت من سلبيات تطبيق الوضعيات الادماجيةببرنامج محو الامية بالوزارة لاننا ندرس فئة من المستفيدين
    لاتناسبهم هده البيداغوجيا العقيمة وقد انفقت الوزارة اموال طائلة على الدورات التكوينيةدون فائدة وننصح السيد رئيس قسم محو الامية بالوزارة بعدم التسرع والانصات الى اراء المؤطرين الغيورين الدين تعرضواللتهميش والاقصاء بل نطلب من السيد الوزير احالته على التحقيق بسبب هدر المال العام فمند التحاقه بقسم محو الامية والبرنامج في تدني وتدهور ويكفي التمعن في المقرر الجديد للوقوف على حقيقة الكارثة التربوية كما يجب اعادة النظر في الاطر التربوية بين قوسين التي يجلبها من جهات ,,,,,

  • متعب بالتدريس في المسجد
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:11

    ومارايك اسي الدريج في الدين يدرسون في المسجد ببرنامج محو الامية مند 12 سنة حيث اصبحوا كفئران للتجارب في كل سنةبيداغوجيا جديدة كان اخرها بيداغوجيا الاخماج والتي غنم منها المسؤولون الاموال الطائلة عبر دورات تكوينة وطبع كتب جديدة واحضار لمن يقال لهم خبراء وهم والله لايفقهون شيئا في محو الامية فبداغوجيتهم في واد والواقع في واد آخر والكل يتشدق بها وهلكونا بالاوراق وبشبكات التنقيط وكأننا ندرس اناس سيصنعون لنا الصواريخ علما بان المستفيدين من برنامج محو الامية همهم الاكبر القرءان والدين فقط فليس المشكل ادن في الغاءها بل يجب محاسبة من ينهبون اموال الدولة باسم بيداغوجيا كادبة لم تنجح حتى في موطنها ورسالة الى المسؤولين في وزلرة الاوقاف احدرووووووووووووووووووووووا اموال الوقف فانها مسمومة ولاتغرنكم الدنيا والمسؤولية فكلها الى زوال فاحدروووووووووووووووووووووووووا

  • mohamed
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:12

    كل هذا الانتقاد من طرف السيد الدريج لا يعدو ان يكون الا وسيلة لاقتراح نفسه للجهات الوصية ليحل محل المكلف الذي تحدث عنه. فاشكالات التعليم بالمغرب لا تخفى على احد لاسيما الفاعلين داخل القطاع وعلى راسهم الاساتذة الامر لا يتعلق ابدا بالبداغوجيات او المناهج او المقررات بل بالارادة الحقيقية والسياسية لدى الدولة ومن يمثلها في استفادة المواطن العادي من تعليم حقيقي وفعال .الى ذلك الحين كان الله في عون تلاميذ هذا الوطن الحبيب

  • ismael
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:13

    الأستاذ الدريج نفسه كان من المطبلين و المهرولين نحو المدعو بيداغوجيا الإدماج ، و هذا هو الإشكال عندنا في المغرب نتبع و نقتدي بالغالب و لا تهمنا مصلحة البلاد أو العباد ، فهذه البيداغوجيا مكلفة جدا و استعملت الوزارة أبواق الدعاية لها من المتسولين من رجالات التربية و المراقبين الذين تفانى بعضهم في الإجتهاد فيها ، بل ذهب بعضهم إلى البحث و التؤويل فيما يدعمها من الكتاب و السنة.

  • Imad deraoui
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:21

    Mr derrij a comparé la relativité d einstein qui a bouleversé le monde avec la padegogie d integration ben je vous di mr il faut pa comparer l incomparabl.prof techno avec tout mes respect au grand mr. Derrij notre grand pedagogue

  • مواطن
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:22

    المشكل في المغرب ان كل بيداغوجيا لها انصار و معادين حسب استفادتهم المادية من توزيع الكعكة
    والمعادون وهم منظرونا في الميدان التربوي ومثقفونا ومفكرونا الذين لم نعد نسمع ااراءهم لا يظهرون الا حين يتم "اسقاط البقرة "لانهم لا يتجرؤون لابداء معارضة بناءة ومبنية على اسس متينة وقول كلمة حق واعلانها في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمحافل والملتقيات الوطنية المخصصة لذلك فقط لانهم وبكل سهولة يخافون على مصالحهم الشخصية اما ابناء الشعب …….

  • abdourabbih
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:25

    حتى أنت ياأستاذنا الفاضل غرفت من برميل بيداغوجيا الادماج نصيبك من خلال الكتب المترجمة التي أمطرت بها سوق الكتب.أم لا؟ وموقفك جاء بعد فوات الأوان الشئ الذي لايدعو الى الاهتمام بموقفك.

  • cybernomade
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:27

    ce qui se passe aujourd'hui au MEN est pratiquement ce qui se passe au foot ball avec l'entraineur Guerrets!!
    la réaction de Derrig est infondée et me rappelle celle de l'entraineur Zaki tout le monde parle de l'entraineur national et même en pedagogie on parle d'experts nationaux !!!c'est quoi cette rage pédagogique je me rappelle dans une réunion au siège du MEN tout au début ,l'expert Belge a clairement dit "ce n'est pas parce que la pedagogie de l'integration a réussi dans d'autres pays qu'elle doit necessairement réussir dans un autre …dès le départ il était clair avec nos responsables il a parlé d'adaptation c'est un type qui sait de quoi il parle le problème n'est pas dans "la pedagogie de l'integration " d'ailleurs Derrij le dit aussi, mais dans les conditions de sa mise en oeuvre c'était un peu précipité , les conditions de la formation, la masse d'enseignants à former en deux années pour la généraliser, les grèves de l'an dernier…

  • فليفلة
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:29

    أفين كنتي انعماس حتى لضروك واش نديرو بهذا الكلام ووو اتقاو هذا الوليدات من المزايدات

  • ARABE
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:30

    pour ce grand pédagogue j aimerai lui poser une question; pourquoi vous n avez pas osé de dire vos critiques et d exprimé votre point de vue avant la résiliation du contrat de ROGERS; pourquoi vous ne sortirez de vos caves que après la tempêté ; on est marre de cette politique d autruche

  • belkadi
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:31

    بلغنا قمة العبث. كلما قرأت شيئا عن هذا الموضوع إلا ووجدت الكاتب يلف حول لب الموضوع بدل التطرق إلى الموضوع نفسه . أتحدى من يدعي سرد سلبيات هاته المقاربة واقتراح بديل أحسن.لا يهمنا كزافيي روكرز لا من بعيد ولا من قريب ، ما يهمنا هو فهم وشرح مشروعه التربوي الهام جدا والتي تبنه كل الدول التي لها باع في مجال التربية
    أذا فشلت بداغوجيةالإدماج في المغرب فهذا يرجع إلى سببين: ألأول هو التقصير في تكوين الأساتذة من طرف أختصاصيين ثانيا النقص في ميكانزمات التطبيق. التخلي عن هذا التوجه خطأ فادح أقدمت عليه الحكومة الجديدة

  • محمد المراكشي
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:32

    ومن هدر المال العام برنامج جيني: أموال طائلة تجهيزات صفقات قاعات جيني فيها من الحواسب من لم يشتغل لحد الساعة إما لكونها مكبلة بأرقام سرية ومفاتيح خلفية وتحديرات شفوية من مديري المؤسسات خوفا من التلف أو لعدم توفر من يشرف على تشغيلها لقد اشتروا العصا قبل الغنم هذه التجهيزات لم يتم الاستفادة منها في وقتها خاصة أنها أصبحت اليوم لا تساوي شيئا في السوق بظهور ماركات جديدة بمواصفات عالية
    المنسقون الجهويون لبرنامج جيني لا علاقة لهم باستعمال تقنيات الاعلام والتواصل في الممارسات الصفية لكونهم إداريون يشتغلون بالنيابات مما جعل الركود يخيم على قاعات جيني ولا زالت السبورة والطباشير سيدة الموقف …

  • ادريس
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:33

    أين كنت من زماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان

  • cybernomade
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:41

    je crois que Derrij est aussi responsable et qu'il doit rendre des comptes après l'echec de la pédagogie des objectifs qu'il a vendu aux Marocains dans les années 80 et qu'il a importé lui aussi il ne faut pas avoir la mémoire courte et prendre les marocains pour des "cons "et faire très attention quand on vient balayer d'un coup le travail des prédecesseurs surtout dans le domaine de l'Education " j'étais très surpris par les paroles de M. Derrij qui parle d'Einschtein alors qu'il sait très pertinemment que toutes les pédagogies se valent dans le domaine de l'Education pour son savoir "la pédagogie de l'integration n'est qu'une variante de l'approche par compétences et qui s'inspire du courant socioconstructiviste ignorer ce courant dans les sciences de l'Education c'est tout simplement montrer qu'on est ignorant et qu'on doit chercher à faire autre chose et laisser les gens travailler tranquillement que de polémiquer de cette manière on est pas au foot messieurs!! "

  • استاذ مغفل
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:41

    عرفتو اش ايجيكم مليح لا كزافي ولا بياجي ولاميريوولا الدريج ولا غيرهم…رجعوا شويا اللور وشوفومع المرحوم( الله اوليه برحمتو)احمد بو كماخ لي تعلمتو نتوما نيت على يديه واجيال واجيال بوالو فابور …ورجعو المراجع ديالو اقرا و الفصحة و مراجع الفرنسيةbien lire et comprendre والحساب والمحادثة والا شياء و و و…اتشوفو النتيجة كخكخكخكخكخ كاي كول المثل=جديد لو جدة اولبالي لا تفرط فيه .

  • العروسي
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:43

    لقد تم اعتماد بيداغوجية الادماج كوسيلة للاغتناء وتبديد المال العام والطامة الكبرى انه يتم حاليا التفكير في بيداغوجيا جديدة لانقاد ماء وجه الوزارة فمن اي بلد سيتم استيرادها وكم هي الميزانية التي ستخصص لها والنتيجة باينة من الان الكلاخ العظيم والله يرحمك يا بوكماخ

  • oustad
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:45

    je crois que ce model de travail qui est la pedagogie d integration n est pas si mauvais comme vous avez tous dit sur les commentaires mais il fallais bien le faconner __et modifier bcp de chose surtout la circulaire 204__mes respects a tous les enseignants

  • jaber
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:46

    بيداغوجيا الإدماج شكلت بالنسبة للبعض ثدي(البزولة) البقرة الحلوب …التي شربوا منها ولما صدموا بايقاف كافة التكوينات المرتبطة بهذه النظرية المستوردة ومن انتاج خارجي …أدركوا أن الثدي قد توقف وبدأوا يرقصون رقصة الديك المذبوح…ألم يكن حري بهاته الأطر أن تقدم تصوراتها حول هذه البيداغوجيا وتحذر من الفوضى التي خلقتها في الأوساط التعليمية، أم أن مصلحتها الخاصة فوق مصلحة التلميذ…يدرك المتتبع للشأن التعليمي في بلادنا على مدى ثلاث عقود تردي المدرسة العمومية بسبب السياسات الفاشلة وغياب الإرادة الحقيقية للنهوض بالعملية التربوية…من بيداغوجيا الأهداف إلى بيداغوجيا الكفايات إلى بيداغوجيا الإدماج …حتى بدأنا نلاحظ تلميذ تائه وأستاذ تتقاذفه البيداغوجيات وتعليم على وشك السكتة القلبية …نقول للحكومة الجديدة أنه بدون نظام تعليمي في المستوى و صحة لكل المواطنين سنظل عاجزين عن تحقيق الأهداف

  • من وادي الذهب
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:53

    ما قاله كريتس للمدربين سيقوله كزافيي للفاعلين التربويين المغاربة الذين انتقدوا تنزيل بيداغوجيا الادماج بهذه الكيفية أنهم لا يعرفون شيئا و يعبون عن فشلهم فقط

  • الش
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:55

    نحن المغاربة تائهون بين الرياضة و التعليم و الصحة (واللي جا يضحك علينا )
    هل بلجيكا فقط هي التي يوجد بها عقول ؟ كزافيي بلجيكي و كيريتز كذلك(اعطاهم الله فينا و صافي). والآن حان الوقت بأن يطالب المغاربة بمحاكمة العبيدة ومن معها . لأن النقابات و رجال ونساء التعليم حذروا من هذه المغامرة و لا أحد أنصت لهم ؛ والمشكل هو أن بعض المفتشين سامحهم الله طبلوا و غيطوا و كنا نعرف جيدا أنهم ( ماعارفينهاش باش مكوفلة) أي لايفهمون في الأمر شيئا ولكنهم معذورون لأنهم هم كذلك كانوا مستفيدين. فلنتخيل لو أن هذه الأموال الطائلة صرفت على البنية التحتية للمدارس ( بناء قاعات متعددة الوسائط – تبليط الساحات – إنشاء ملاعب رياضية إنشاء أوراش للأعمال اليدوية ـ مساعدة التلاميذ المعوزين – توظيف حراس للفرعيات – بناء داخليات – توظيف المزيد من الأساتدة لحل مشكل المشترك بالعالم القروي ………) كيف ستكون مدرستنا العمومية ؟ والله لو قمنا بهذه الأمور فقط وهي سهلة التنفيذ لرأينا أبناء المدارس الحرة يزدحمون على أبواب المدرسة العمومية . وأخيرا نحيي السيد الوفا على غلق الأبواب في وجه الشركات الأجنبية ؛ والتي ظلت تضحك علينا دون ج

  • الواضح
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 22:58

    المصيبة الاخرى هي المراجع الحالية ,فهده ايضا يمكن اضافتها الى بيداغوجيا الادماج,اتحدى المسؤولين و واضعي او مؤلفي الكتب المدرسية ,مثل

  • حالد
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:02

    هل تعلم ان اول منظومة تربوية ناجحة في المغرب ساهم فيها معلم اسمه احمد بوكماخ ؟ اليس الاطر الحالية هم من انتاج اقرأ لاحمد بوكماخ ؟ اليس التعليم ناجح بتفعيل التكرار و للتلميذ حق فيه حتى يتمكن من الالتحاق بالركب ؟ اليس مستوى المتوسط الاول في السبعينات افضل بكثير من مستوى التاسعة اعدادي اليوم ؟ اليس الاطر الوطنية هي القادرة على اصلاح التعليم .
    هل تؤمنون بالمثل العربي ماحك جلدك مثل ظفرك ؟
    ارجو الجواب من المعلقين و شكرا ……………..

  • جمال
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:08

    اولادنا فلدات اكبادنا ليست فئران تجارب
    اللي بغا يقوم بشي تجربة يجربها في اولاده ويبعد على اولاد الشعب
    يجب المحاسبة على تبديد المال العام وعلى تازيم الوضع التعليمي

  • عين مديونة
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:16

    مبدئيا انا من متتبعي كتابات الدكتور الدريج مند التدريس الهادف مرورا بتحليل العملية التعليمية الى مقالاته الأخيرة بمجلة علوم التربية المغربية خاصة العدد الدي خصص لنقض بيداغوجيا الادماج
    وما يمكن قوله أن باحثنا التربوي في مقالاته الاخيرة دعى الى مراجعة بيدغوجيا الادماج فهما و تنزيلا وفق مقاربة شمولية سماها المنهاج المندمج للمؤسسة التعليمية حيث لازلت كممارس تربوي انتظر ملامح هدا المنهاج ومحاوره التاطيرية و التنزيلية
    من هدا المنطلق أعتبر أن السيد الدريج مجتهد يستحق منا كل التقدير و الاجتهاد و ادعوه من هدا المنبر المحترم ان يضع يده في يد الباحث كريم غريب و المحترم الدكتور علي افرفار و الغالي احرشاو وغيرهم من النخب التربوية التي يزخر بها مغربنا العزيز
    الاأنني وليسمح لي السيد الدريج بتوجيه نقد دلالي ليس إلا الى كتاباته الماضية خصوصا تلك المرتبطة ببيداغوجيا الاهداف -وانا من خريجي هاته البيداغوجيا- لم اجد جديدا أوجدة تدكر في مضامين تلك الكتابات سوى بعض المفاهيم العامة الموهمة بان الخصوصية المغربية حاضرة في ابحاثه…الامر الدي لايعدو ان يكونا ترجمة لابحاث غربية
    ننتظر منك الجديد المفيد.

  • ghall
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:16

    بالأمس تسلطت علينا lydec et amandis et…
    واليوم تسلطت علينا بلجيكا ومن يعرف المتسلط القادم من أية جنسية وكأننا نفتقد للرجال بقدر ما نرحب بالاجنبي ونعطيه الامتيازات تلو الاحرى لا لشئ الا ليستفيذ منه المفسدون وناهبي المال العام لا تهتهم المصلحة العامة في شيئ
    مادام ابناؤهم يزاولون التعليم في المدارس الخصوصية الخاصة بعلية القوم بفرنسا وأمريكا وأنجلترا
    وأقل من هؤلاء جاها ومالا يبعث أبنائهم الى أوربا الشرقية لشراء الدبلوم في الصيدلة بعد الدراسة 3سنوات
    عكس ما يعانيه أولاد الفقراء في هذا المجال ولا يسمع مشاكلهم أحد
    على المسؤولين تقديم الوزير اخشيشن
    الىالعدالة والتحقيق معه في الاموال المبذرة بسخاء على المفسدين
    كما نطالب الجمعيات المختصة لتقديم الملف الى العدالة

  • Vérité
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:21

    ما يحز في النفس أن في هذا القطاع "قليل الحظ " معظم من يتواجدون في الساحة ليست لهم القدرة على النقد من أجل مصلحة التلميذ . كل من أتيحت له الفرصة أن يملأ جيوبه يقبل بعينين مغمضتين إلى أن يقضي مهمته المادية ، وعندما يتنحى ينتقد . جميع من شارك في تكوين الإدماج لم يشتكي من مجزوءة التكوين ، كانت كل شكواهم تتعلق بمقاومة أساتذة التعليم الإبتدائي، واحتجاجاتهم المتكررة حول التغدية .ولا مكون واحد صرح بعدم ملاءمة مجزوءة التكوين لظروف المدرسة المغربية . المهزلة أن المكونيين يعلمون الأساتذة تخطيط أسابيع إرساء الموارد في إطار منهاج دراسي مثقل بالموارد،ويقولون لهم درسوا كما شئتم أثناء أسابيع إرساء الموارد عليكم فقط أن تتقنوا تدبير أسبوعي الإدماج..لم يخبروهم البثة عن الطرق المناسبة لإرساء الكم المبالغ فيه من الموارد .فهذا لا يدخل ضمن مجزوءة التكوين وهذا هو الخطأ الفادح الذي أبان عن قصور فهم مهندسي التكوين أو بالأحرى استخفافهم بمصير التلميذ، أضف هذا لغفلة المكونين الميدانيين أو تعاميهم في سبيل الدرهم .بل كل همهم هو التربص بمن استفاد من عدد أكبر من الدورات التكوينية…وهاك ياحسد ويازبونية…..

  • maya
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:26

    الخطة الاستعجالية و بيداغوجيا الإدماج هي نفس المخططات و البيداغوجيات التي تعرفها جميع القطاعات في بلدي الحبيب.

    و هي مخططات و بيداغوجيات الهدف الوحيد منها هو تعبيد و ترصيف طرق و سواقي لصرف الكميات الهائلة من أموال و مقدرات المواطن المغربي.

    مشاريع كلها تصرف على شركات و مقاولات الوزراء و زوجاتهم و أهلهم و أصدقاؤهم و زبانيتهم و .

    و أعطي مثال بسيط واحد و الأمثلة لا تعد و لا تحصى بل الكل مثال للسياسات الزائفة من أحزاب تدعي الوطنية و تحاكم الشعب على المس بالمقدسات و أتساءل هنا من يمس فعلا بالمقدسات ؟؟؟ :

    غريب جدا …………………لماذا تركت الوزارة نظام Linux الحر و المجاني و ذهبت إلى شركة Microsoft
    و كلنا يعرف microsoft و تكاليفها.

  • الواضح
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:26

    المصيبة ليست في بيداغوجيا الادماج فقط,بل في الكفايات ايضا, بعض المفتشين انتبهوا للامر مند البداية لكن المسؤولين روجوا لفكرة مقاضاتهم من طرف اصحابها,نعم هدا صحيح من وجهة قانونية,لكن كان على المسؤولين ان يعيدوا النظر في الاتفاقية و اجبار اصحابها على اعادة صياغتها,ان مراجع الاساتدة لا تحتوي على اية كفايات, هي مجرد خلط لمجموعة من الادبيات حول الكفايات و حتى ان تمت الاشارة اليها احيانا فهي غير واضحة و غير مصنفة , اما بيداغوجيا الادماج فهي مفروضة من مركز الفرنكفونية ,الشيء الدي لا يستطيع اي مسؤول نفيه, هده البيداغوجيا تدخل في نطاق انخراط المغرب في المؤسسة الدولية للفرنكفونية, و هده الدائرة هي صاحبة بيداغوجيا الادماج, حملتها كما هي و فرضتها على المغرب و وجد فيها البعض بقرة حلوبا و هم البوم من ينتقد تركها, مادامت المحاسبة لا تطال سوى الصغار فسيظل ابناء الشعب يتقاتلون و المستفيدون هناك يتمتعون, اما الاساتدة فكان الله في عونهم,البعض يستفيد ماديا و البعض يستفيد من تدريس ابنائه بالمعقول اما الاساتدة فيسلطون عليهم اولاد الشعب المغلوبين على امرهم و الدين لا يعرفون ما بجري فيحملون السؤولية لهم,

  • خالد غيور
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:30

    لن يتم اصلاح التعليم الا بوجود ارادة سياسية وغيرة وطنية حققية والعمل على اصلاح البنيات التحتية للمؤسسات التعليمية والاهتمام برجال التعليم ورد الاعتبارلهم.كفانا من استيراد البيداغوجياتالغربية الجاهزة…

  • حكيم
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:44

    لن تنجح اية بيداغوجيا ما دام الاستاذ في السلم التاسع وتلميذه في السلم 10 او 11
    فهل يعقل ان تقوم بنفس المهمة التي يقوم بها زميلك ويتقاضى اكثر منك وانت اكثر منه تجربة وانت التي تعلمه ابجديات المهنة

  • مغربي غيور
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:45

    منظومتنا التربوية التعليمية فقدت مصداقيتها لدى العام والخاص ، فقدت استقرارها ، فقدت هدفها ، فقدت نشاطها ، فقدت احترامها ، كثرت التجارب والمناهج الفارغة من أي محتوى يذكر ، التدريس بالأهداف ، التدريس بالكفايات ، ثم اختتمت المهزلة ببيداغوجيا الإدماج الكارثية التي تم تنزيلها ظلما وبهتانا على أبنائنا فضاع بذلك الكثير من وقتهم دون فائدة
    ـــ تعليمنا في حاجة ماسة إلى أناس غيورين على هذا الوطن وعلى ابنائه
    ـــ تعليمنا في حاجة إلى استقرار ومناهج مغربية قوية تراعي خصوصيات بلادنا ، مناهج تحمل العلم الصحيح لأبنائنا عوض حمولات مغرضة وبعيدة كل البعد عن هويتنا الإسلامية
    ـــ حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يتسبب في ضياع ثروات هذا البلد : المادية والبشرية

  • MAGHREBI NAFSS
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:46

    n'avez-vous pas proposé vous-meme cette maudite méthode aux responsables de l'éducation?n'est-ce pas le sommet de l'hypocrisie de la part d'un chercheur de renommé?et ce n'est que maintenant que vous le dites?trop tard mr darrij et je pense que par cet acte,votre crédibilité y laissera à coup sur des plumes

  • ابو مهدي
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:48

    ليس بالضرورة كل من يعيش في الاصطبل حصان .وقد يكون المدرس بعيدا كل البعد عن التدريس . وهو الشيئ الدي افرزته المناهج الارتجالية العفوية والتي لا علاقة لها بواقع التعليم كمنظومة استراتيجية للخروج من الحالة التابعة والمنضوية تحت البرامج التعليم لما بعد الاستقلال وكان الاخوة العاملين في هدا الحقل جدمتسرعين و لاعقلانين اد دهبنا من الهروب من التبعية الى مهجية تربويه تعكس احقية الاخر (المنجية الفركوفونية ) وقوته الشيئ الدي ترك جل المدرسين مشدوهين ومندهشين امام هدا المنهج الهجين سموه الادماج نحن نسميه الفساد والتديبر الامسؤول و الدي كلف الدول الملايين من الدولارات لا لشئ الالنكرس عقدة المغربة والاستقلالية عن الاخر ولو كان الثمن تجهيل العديد من التلاميد وتركهم في ابجدية لا اكثرت والدج بهم الى الشك في مقوماتهم الفكرية في الوقت الدي ظل العديد من التلاميد يتساالون عن كيفية الفهم المستعصي لهدا المولود لاشرعي الادماج ممازاد الطين بلة ان المدرسين ان فسهم لم يستطيعوا ان يرفظوا هدا المنهاج و انى للفساد ان يسقط الفساد دلك ان المعنيين بالامر مشغولين بالاضرابت و الحديث على الترقية الاستثنائية وماشابه

  • brahimovitch
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:49

    معالي الوزير المحترم : المغاربة قاطبة يعرفون كيف كانت مردودية التعليم قبل التعريب و ما آلت إليه بعده , و لا مسؤول واحد طالب بتقويم هذا التعريب الذي تجاوز العمل به ثلاث عقود ( استتناء : وصف أحمد الزايدي عضو المكتب السياسي للإتحاد الإشتراكي "التعريب خطأ تاريخي "), رغم أن الجميع يلاحظون مستوى ناشئتنا المتدني جدا سواءا في اللغة العربية أو اللغة الفرنسية أوالمواد العلمية , ناهيك عن المشاكل الذي يصادفها الطالب بعد حصوله على شهادة الباكالوريا . لذلك أطالبكم سيدي الوزير , وخصوصا بعدما برهنتم عن شجاعتكم في اتخاذ قراركم التاريخي فيما يخص بيداغوجيا الإدماج الذي شبهه المغاربة بالإخماج, أن تتخذوا قرارا مماثلا في التعريب الذي يشبهه جل المغاربة بالتخريب .

  • عبدالرحمن المواطن
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:01

    * المسؤولية يتحملها الوزير اخشيشن ووصيفته العابيدة وكل الأطر الصانعة للقرار في الوزارة بمختلف تراتبيتهم
    *البرامج التربوية في المغرب هي فرصة للتربح وتحقيق المكاسب والمنافع وتوزيع المغانم.وفرصة للتحكم والتضييق على المدرسين من خلال أفكارمعلبة ومستوردة وجاهزة.الأمر شبيه ببضاعة فاسدة ورخيصة تماما مثل البكارة الصينية؟ا
    *الأستاد الدريج وغيره يتحملون المسؤولية الأخلاقية بفعل الصمت والتواطؤ وعدم التنبيه لمكامن الخلل والأعطاب والأعاقات الكامنة في النظريات والمنظومة ككل
    *التعليم سينصلح أمره عندما ترفع الوزارة يدها على رجال التعليم وتتركهم يمارسون عملهم بحرية-تخليهم يقريو ولاد الشعب.التعليم حرفة وصنعة وفن ومهارة وليس مجرد خطاطات
    *التعليم الأساسي والإبتدائي تم تخريبه بالكامل.والمطلوب العودة لفلسفة ماهو أساسي:عندما ينهي المتعلم مرحلة الإبتدائي فإن مقياس النجاح هو اكتسابه ل3 مهارات أساسية هي:القراءة والكتابة والحساب
    *التعليم= مستقبل أمة وليس مشروع تجاري ولا فرصة للإغتناء
    *اصلاح التعليم=مشروع ديمقراطي تنويري/تخريب التعليم مشروع استبدادي رجعي.

  • محمد
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:05

    عندما تسقط البقرة تكثر السكاكين.نعم الجميع ينتقد لكن السؤال المطروح : أين كان هؤلاء العباقرة عند المجيء ببيداغوجيا الإخماج ؟لماذا لم يقفوا في وجهها بانتقاداتهم منذ البداية ؟ أم أن أباها الذي ساعد على تنزيلها رحل ؟

  • جريدالنخلة
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:08

    نتمنى من وزير العدل اصدار قرار متابعة وزير التربية الوطنية السابق في هدا الشان

  • dequoijememêle
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:13

    Hier c'était "guerets" aujourd'hui c'est "xavier " les points communs entre les deux hommes :tous les deux sont Belges,et tous les deux nous ont coûté les yeux de la tête.

  • hsissen
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:15

    التخلي عن هذا التوجه خطأ فادح أقدمت عليه الحكومة الجديدة

  • لا للادماج
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:15

    للنهوض بالتعليم بالمغرب خاص تجديد ماهو مادي : الوسائل.التكنولوجيات الحديثة أ حتى المدرس باش اكون مرتاح.ماشي التغيير فالاسامي أ الشفوي أ كثرث الكواغط بلا فايدة.

  • بنحمو
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:17

    كان التعليم جميلا و هادفا قبل أن يدخله كل تجار المراجع و مهندسوا جميع التغييرات التي طرأت على مناهجه و برامجه. لقد تعلمت أجيال و أجيال بالريشة و المداد أو قلم الرصاص, و دفتار أو إثنين و لوحة. و لنسأل جميع أطورينا و باحثينا و مسؤولينا السياسيين كيف تعلموا. و خصوصا بالتعليم الإبتداني. أما في الإعدادي فقد كانت مكتبة الإعدادية هي من تتكلف بكل المراجع و نفس الشي بالثانوي. لكن بعض الفاهمين (المفكرين حسب تعبير صاحب المقال) أخذوا يبحثون كيف يستفيدون من فهمهم فبدأ التغيير لا من أجل المتلقي بل من أجل بيع كتب لا مداق لها . و هذا في كل المواد بما فيها الدينية و الأخلاقية.

  • dequoijememêle
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:25

    guerets est reconduit en tant qu'entraîneur de l'équipe nationale et " la pédagogie d'integration demeure la seule alternative du moins pour l'instant(l'année scolaire touche à sa fin).Décidément ces Belges ne sont pas aussi dupes qu'on le pensait.

  • dequoijememêle
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:35

    le bon vieux temps:Méthode "frères jacques" .Méthode tranchart et celle de M."Belhaj"

  • amina
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:35

    tout a fait ad'accord avec le commentaire 4 ou etiez vous avant

  • lahcen
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:41

    لم نكن قط فهمنا هذه البيداغوجيا الغريبة والعجيبة رغم التكوين الذيتلقيناه في المجال.لم يصفق لهذه البيداغوجيا سوى أولئك الذين ذرت عليهم الأموال وملئوا منها الحسابات وعلى رأسهم وسطاء البلجيكي كزافيي والمفتشون.لم نكن قط فهمنا ما نقوم به في أقسامنا وكأننا بصدد القيام بأشياء تقض مضجع الفصل وتنهك وتتعب وتجعل الطفل يمل . وكيف لا يمل وكل شيء لديه إنشاء محصور ومحدد في إطار يسمى بالتعليمات التي تجهض الإبداع وتحبس الخيال وتكبح جماح الحس الجمالي لدى الطفل….و….و…..

  • hakim
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:54

    لكن واقعيين ومنفتحين على دواتنا أكثر قبل الانفتاح على الآخر. ليس في مجال المناهج التعليمية نسبح فقط في بحر النظريات الغربية المستغربة لذواتنا ولفكرنا بل في جميع مجالات حياتنا اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وثقافيا ورياضيا . لا ادري لماذا لا نقتنع بأنفسنا وبخبراتنا وبمفكرينا الذين ولدوا في هذا الوطن ولهم معرفة حقيقية بطبيعته وبنيته … ونذهب إلى أشخاس ربما لم يكونو قد سمعوا بالمغرب حتى ونمنحهم الحق في العبث بعقولنا وفكرنا ومستقبل بلدنا الحبيب

  • amina
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:54

    je prefere enseigner avec la methode tranchard oui oui la vieille m ethode au moins c'est sur que les élèves sau ront lire et ecrire

  • حنظلة
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:56

    السؤال المطروح وهو انه قبل ان يتم تطبيقها في المغرب اعلن عن فشلها في تونس , مع العلم ان اقتصاد تونس وواقعها الى حد ما احسن من المغرب , ام ان سيناريو مدرب المنتخب الوطني تكرر ولكن في نسخة جديدة بوزارة التربية الوطنية عنوانه نهب وسرقة المال العام

  • instituteur
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:58

    ان تطبيق بيداغوجيا الادماج في المدرسة المغربية لم يرق الا المفتشين الذين يتقاضون التعويضات الجزافية هخم ومدراء الاكاديمايات والنواب ورؤساء المصالح عكس الفئة المعنية بتنزيلها في القسم مما يعني ان اسقاطها كان خطأ جسيما تسبب في اهدار المال العام ليس الا وهذا امر يستوجب المساءلة القانونية 

  • عبد القادر
    السبت 25 فبراير 2012 - 00:59

    كمتتبع بسيط من داخل الحافلة التي تنجر بسرعة مهولة نحو الهاوية أؤكد لكم أن سبب الكارثة يكمن في ثلاثةعناصر : الأول مركزية القرار والثاني سيطرة واستئساد النقابات و الثالث هيمنة العنصر النسوي – مع احتراماتي للعديد منهن – على مهنة التعليم .
    الأول فكل القرارات تنطلق من الرباط (إدارية -تربوية – منهجية – برامج -مشاريع – …) فيما تعود التقارير إليها من كل جهات المملكة 'شرقا وغربا وشمالا وجنوبا " مغلوطة مفبركة نسبا و أرقاما و جداول …لامصداقية فيها عدا العمليات الأربع من جمع وطرح وضرب وقسمة .ومصطلحات فضفاضة من قبيل الجودة والتميز والمرجعية والنجاح ….مع غياب مبدأ تكافئ الفرص فطفل الرباط ليس هو طفيل الرباط فضلا عن طفي؟ وجدة أوبوجدور أو طف؟ جبال الريف وأعالي الأطلس وفيافي الجنوب ….
    فمركزية القرار متمثلة في كلمة (يجب على ) تنطلق من الوزارة إلى الأكاديمية إلى النيابة لينكوي بها آخر العنقود (الإدارة والأستاذ (ة) و التلميذ ) دونما اعتبار للخصوصيات والفوارق واختلاف الملكات و المواهب والقدرات البيئية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية و العقلية بل و الجسمية …
    أما النقابات وفراخها من تنسيقات

  • said khattabi
    السبت 25 فبراير 2012 - 01:03

    le probleme ne reside pas dans la pedagogie d' integration ,elle peut reussir dans d' autres pays developpes là ou tout est favorable pour qu'elle realise sa tache sans obstacles et cette pedagogie n'a pas trouve chez nous le terrain convenable malgre les frais et les depenses,,car il y a une grande difference entre le systeme educatif de l'Europe qui est efficace et celui du tiers monde qui souffre bcp ,un reel apprentissage seul permet la reussite de cette pedagogie et si je dis reel c' est que tout le pyramide de l' educatio fonctionne bien et pour y arriver bcp de points à discuter car ni cette pedagogie ni une autre ne va donner fruit dans les conditions vecues qui sont caracterisees par des inconvenients entravant l' operation de l'enseignement,une vision globale est necessaire pour trouver d'autres reservoirs et remedes permettant le declenchement d' un nouveau systeme base sur l effort prometteur des competents marocains connus dans le domaine de la science de leducation

  • G S
    السبت 25 فبراير 2012 - 01:11

    صافي شبعتو من التبعية لفرنسا بقيتو دبا تجربو بلجيكا في التعليم في المنتخب لكرة القدم غدا عاود ثاني جربو الدولة بلا حكومة بحال بلجيكا عاود ثاني ديرو جوج لغات على غرار الفلامون والفرنسية وزيد وزيد…وديرونا شي فيلم تحت عنوان "التجربة البلجكيةعلى غرارالتجربة الدنمركية"

  • أستاذ التعليم الابتدائي
    السبت 25 فبراير 2012 - 01:19

    لن ينجح أي إصلاح للتعليم ما لم تسوى الوضعية المادية والمعنوية للمدرسين.وما لم يتم تجهيز المدرسة بالمرافق الضرورية والوسائل اللازمة.تصوروا هناك معلمين قضوا ثلاثين سنة وأكثر من العمل لا زالوا مرتبين في السلم 9.بينما تلاميذهم أصبحوا معلمين ومنهم من ترقى إلى السلم11.كيف سيكون عطاء المعلم الأول وهو يرى تلميذه له من الأجر ما يضاعف أجره 3مرات؟!!!وتصوروا بعض المدارس في البوادي ليس فيها نوافذ ولا سياج ولا أرضية صالحة ولا سبورة صالحة ولا وسائل ولا …بل لما تتساقط الأمطار يصبح القسم عبارة عن بركة مائية.كيف يمكن إصلاح التعليم والوضعية هذه.ومع أن هذه الوضعية لا تخفى على أحد.نتجه إلى استيراد بيداغوجيات لا تمت إلى واقعنا بصلة.وتكلفنا الملايير!!!ثم في الأخير نقول أنها غير صالحة وهكذا دواليك.آن الأوان لمحاسبة من يضحك على أبناء الفقراء و إلا فسنبقى في أسفل سافلين.نأمل من الحكومة الجديدة ألا تخيب ظن هذا الشعب المسكين.

  • fatima
    السبت 25 فبراير 2012 - 01:38

    ان بيداغوجيا الادماج ماهو الا جزء صغير من الاخطاء التي ترتكبا الدولة او حكوماتنا السابقة ,,,,ان حكوماتنا دائما تعودنا على مثل هذه الاشياء كيف يمكن اسقاط مفاهيم جاءت من تجارب الغرب ذو بنية قوية على التجربة المغربية ذو البنية الهشة ما اراه انه كلما جاءت وزارة التربية الوطنية بمفاهيم غربية جاهزة
    ومعقدة ودخيلةالا وازدادت منظومتنا التعليمية سوءا وعقول المتعلمين انحطاطا وضعفا في مستواهم التعليمي ….ان ما فعلته حكومتنا السابقة هو استيراد لمفاهيم رنانة وتتغنى بها قنواتنا المغربية وفي نهاية المطاف يتبث فشلها الذريع واعطي مثال على ذلك "المغادرة الطوعية" كم تغنت بها حكوماتنا في قنواتنا وفي الاخير تبين لهم نهايتها الحتمية …لنعود الى بيدغوجيا الادماج فلم تنزل فقط على المدارس التعليمية ودرست فقط الصغار بل حتى تعليم الكبار واقصد بذلك محو الامية طالتها بيدلغوجيا الادماج ,للاضافة فقط اعلمكم اني مؤطرة في مجال محو الامية ويطلب منا تطبيق بيداغوجيا الادماج على المستفيدات مع العلم ان طريقة تدريس الصغار مختلفة جدا عن طريقة تدريس الكبار ومع ذلك اصبحت الطرق التعليمية بينهما متشابهة وللحد يث بقية,

  • تلميد بوكماخ
    السبت 25 فبراير 2012 - 01:42

    مللنا من البيداغوجيات بيداغوجية الاهداف التدريس بالكفايات, بيداغوجية الادماج ووو .المدرسة العمومية اصبحت مثل دار الكواي.جردوها من لباسها وحرمتها مند عهد عزالدين العراقي الدي ادخل سياسة التعريب للمدرسة المغربيةوهي في الدرك الاسفل . رحمك الله يابوكماخ .في عهدك اعطت المدرسة اجيالا من الاكفاء.اما الان اصبح المدرس و المتعلم تائهان في ضل السياسات المتعافبة.فكفانا من الاستخفاف للاسرة التعليمية واولاد الشعب.

  • عبد الله
    السبت 25 فبراير 2012 - 02:52

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قبل اصدار الأحكام يجب التشخيص والفهم العميق وتحليل الامور . ان بيداغوجيا الادماج في جوهرها هي طموحة وحالمة لماذا هي كذلك ? لانها بيداغوجية تسعا الى العمل على انفتاح المؤسسة على الواقع ، اي ان يصبح ما يدرس له معنى وله ارتباط بالحيات المعاشة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتقافيا .ان الشخص الممارس للتعلم حينما يدرس شيئ ولا يلمسه في الواقع بكل بساطة يسقط في حالة من الاستغراب والاستيلاب الفكري وقد يؤدي به الأمر الى الانفصام في الشخصية لانه يتحتم عليه ان يحفظ ويستوعب المواضيع المدروسة من اجل الامتحان ، وهو لم يمارسها ولم يرها ولم يجربها لا هو ولا استاذه ولا اسرته ، لذلك طرحت بيداغوجيا الادماج لتعمل على موقعة المواضيع ومنه استثمار مايدرس في الحيات .
    لكن وللأسف اراد المسؤولون المغاربة الانفتاح على المحيط عن طريق المحاكات فسقطنا من النظري الى التطبيق في الخيال(اخترعت زينب …) ولم يريدوا الاقرار ان هذه البيداغوجية تحتاج الى ارادة سياسية تمكن المتعلمين دون استتناء من لمس مايدرسونه في المصانع والمختبرات والمحاكم والمستشفيات والاسرة والمخافر وفي الحقوق الممارسة.اليس ه

  • سعيد محمد
    السبت 25 فبراير 2012 - 03:01

    أُوقف العمل إذن بـ"بيداغوجيا الإدماج"،وإذا كان القرار بسيطا في إجرائه، فإن الانعكاسات ستكون ثقيلة على الوضع التربوي وخيمة على النسيج الاجتماعي.فالمؤكد أن من يغير في المجال التربوي، سواء بالحذف أوبالإضافة، كمن يغير في كيمياء مادة من المواد المركبة أو كمن يغير في جينات الشفرة الوراثية لكائن ما.أين هي إذن الفلسفة التربوية الواضحة التي علينا اتباعها ؟ وما هي الاستراتيجية السليمة التي علينا اعتمادها ؟أوضحوا لنا الأمر إذن. فلا يمكن ترك قطاع من أهم القطاعات في بناء الإنسان المغربي،أسيرا بين القوالب الفكرية المتهالكة لبعض التيارات السياسية.فهذا مصيرنا ومصير أبنائنا.ولا يحق لأحد تملَّـك فرصة من فرص الحظ النادرة أن يذهب بمصير أجيال من المغاربة نحو المجهول، فقط من أجل أن يحقق هو أهدافه الشخصية الواقعي منها وغير الواقعي.الجرأة الزائدة عن الحد وثقافة أنا الأول وأنا القادر وأنا…،لا تطمئن أحدا على الملامح المستقبلية للإنسان المغربي الذي نرغب في بنائه.فأدوات التغيير وآلياته موجودة.وإذا لم تكن كذلك،فعلينا إحداثها عاجلا لا آجلا.المجال "لغم" والخطأ فيه غير مسموح.وعلى اللَّغام الحذر ثم الحذر…

  • المختار
    السبت 25 فبراير 2012 - 03:34

    سواء كانت بيداغوجيا الإدماج أو بيداغوجيا الأهداف أو أي بيداغوجية أخرى كيفما كان حالها لا تليق بالسلايتي لأنه كيقلب فقط فوقاش يسلت لا يفكر لا في الطفل ولا تلميذ فقط يفكر في الهروب والخروج قبل الوقت ، ويتضح هذا من خلال القطاع الخاص حيث الأستاذ لا يملك أي سلم ولا تكوين ولكن رغم ذلك النتائج أحسن من أولائك الذين تكونوا . ومن هنا جاء خطأ المفتشين حيث لو كانوا كيحاسبوا هؤلاء حسابا عسيرا لكانت النتائج جيدة جدا ، لكن المفتشون ظلوا ينصحون ويعطون الأمثلة الجيدة والنصائح المفيدة ، فأخيرا أصبحوا هم الذين عمروا جيوبهم ، عقلية المعلم لايمكن أن تتغير إلا إذا تزير لأنه كاموني

  • محمد أبو كوثر
    السبت 25 فبراير 2012 - 05:14

    عشرة أمور تحققت" بفضل" بيداغوجيا الإدماج:
    – سببت للمدرسين الإزعاج،
    – أصيبت بسببها المنظومة التربوية بالاعوجاج،
    – أطاعها المستفيد منها ماديا، فقدمها كعلاج،
    – أوهمت البعض بكون التقويم بــ"معاييرها" لا يخضع للمزاج،
    – قتلت "الجودة" و أحيت هدر المال العام بدون إنتاج،
    – صنعت وهم المساواة بين النحاس و العاج،
    – أبانت أن ما فرض من فوق الأبراج، لا و لن يكتب له الرواج،
    – أرغمت "الذات" على الإكثار من الاحتجاج،رغم ما يسببه ذلك من إحراج،
    – لفظها تعليمنا صارخا في وجهها:"ما أنت بمصرخي لأنك،فقط ، عبارة عن"ماكياج"،
    – جعلت فأر التجربة( المتعلم) و وسيلتها ( الأستاذ ) يتساءلان:"متى الانفراج؟"
    هذه الأمور التي حققتها بيداغوجيا الإدماج،"أنبتت" في دماغي قناعة مفادها أن أي إصلاح حقيقي للتعليم، يستحيل تحققه ما دمنا نفضل – لحاجة في نفس يعقوب – تقديم جواب دبلوماسي للسؤال الآتي:" أيحرث أم يصنع الزجاج؟"

  • اب غيور
    السبت 25 فبراير 2012 - 07:51

    هذه كارثة التعاقد مع الاجنبي !
    من الكرة الى التعليم !!
    لكن هذه المرة كان الاجنبي ذكيا حين أدرك دروة السخط الشعبي على رؤيته فقام بتمرير افكاره للوزارة المعنية عن طريق عناصر عربية من تونس وسوريا لتبقى المرجعية من بلجيكا وفرنسا !
    عقدة الخواجة التي ابتلي بها فلول الأنظمة الفاشلة أثرت على تفويضهم للأجنبي اي إسقاط لبرامجهم في تغيير مناهجنا الدراسية .
    الحصيلة الان الغاء لجهد ووقت ومال !
    فلاحول ولا قوة الا بالله العظيم
     

  • مستغــــــــــرب
    السبت 25 فبراير 2012 - 08:35

    لا يمكن اصلاح التعليم حتى يطهر من التسيير الفاسد : لقد اغتنى منهم الكثير وكلما ضاقت الأرض بواحد منهم بعد الاحتجاجات تم نقله المدينة أخرى ويبقى دائما بطل،
    الوزير قرر ايقاف العمل ببداغوجيا الادماج : حتى طاح الجمل عدا كثروا الجانوا فين كنتي أ سي الدكتور أم كان العام زين مع الوزير السابق
    أو خص العام ابقى زين مع الوزير الحالي

    ولقد استغربت لزاحفة صغيرة يتغير لونها فوق الأعشاب ولما وصلت فوق تراب أحمر أصبحت حمراء فلما ذكرت ذالك لأستاذي عرفني بها وقال حذار منها

    نطلب من الله أن يصلح أحوال بلدنا الحبيب

    ونتمنا لك التوفيق يا دكتور لمصلحت البلد والعباد

  • ابو سارة
    السبت 25 فبراير 2012 - 09:58

    كضيرا مانادى اساتذة التعليم الابتدائي بصعوبة وفشل بيداغوجيا الادماج ولم تسمعهم لا ادان خشيشن ولا عبيدة لا رحمهما الله.

  • عبدالله _ مكناس
    السبت 25 فبراير 2012 - 10:36

    ما الذي يريده السيد الدريج بخروجه اليوم كبطل من ورق ليرينا الاختلالات التي يعرفها المنهاج التعليمي، ولماذا يذهب الى مؤسسة علال الفاسي يستعرض فيها عضلاته؟ ولماذا في هذا التوقيت بالضبط؟؟؟؟
    عفوا سيدي المحترم نحن نعرف انك من طبل وأزمر ( بالمزمار ) لبيداغوجيا الأهداف ولطالما أتحفتنا في التسعينيات بترجماتك لكل ما كان ينشر في فرنسا وبلجيكا عم هذه البيداغوجيا وقد استرزقت من ورائها ومن وراء أبحث طلبتك آنذاك فأخرجت كتبا تردد فيها ما كان يقوله أصحاب كزافيي روجيرس
    ألا تستحيي من نفسك ياهذا؟ أم أنك تضن أن المغربة لا ذاكرة لهم. كتبك او تلك التي كتبتها بإسمك لازالت شاهدة في رفوف المكتبات والخزانات المدرسي.
    ماذا تريد وماذا تقترح على مؤسسة علال الفاسي ؟
    أن يسموك الخبير في المناهج التعليمية . طيب لك ذلك أتحفنا هل لك مقاربة بديلة أنت وصديقك او الذي تريد ان تصبح صديفه، بما لذيكما؟
    كلنا يعلم سيدي انك لم تستصغ ان يتم إقصاؤك وأنت الذي أقصيت نفسك بأن تغيبت عن الساحة لأنه لم يعد لديك ما تقدمه من جديد فاليوم لنا الأنترنيت وإن قدمت لنا ما كتب في مكان ما سنعرفه، عكس ما تم في الماضي,
    تحياتي

  • wardi
    السبت 25 فبراير 2012 - 10:45

    يالله عقتو ؟؟؟ راه من إضراب 82 والتعليم المغربي يسير للهاوية من مقرر قراءتي مشى التعليم للقبر، مقررات تافهة ومناهج مائعة وأطر غشاشة.. المشكل اليوم ليس فالبيداغوجيات ولا المناهج، المشكل هو كيف نقضي على تراكم المشاكل.. والله الأمر ليس بالسهل والمشكلة عظيمة.
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب.. كلنا نعرف هذا الحديث. راه المضغة فالمجتمع المغربي هي التعليم، حيث هو قلب المنظومة الإجتماعية هو للي كيعطي المهندس والطبيب والوزير و المسير والقاضي والشرطي والنجار والمعلم و..و.. . وإذا كان التعليم صالح وصحيح راه غادي يعطي هاد الناس صالحين وهوما غادي يصلحو المجتمع وإذا كان التعليم فاسد ومريض راه غادي يعطيهم فاسدين وهوما غادي يفسدو المجتمع.
    " إننا وعندما نبني المدارس، نبني القيم..نبني الثقافة بكل روحها، والأعظم من كل هذا؛ أننا نبني جيلا سيبني جيلا من بعده"
    لا يسعنا إلا التفاؤل في نظرتنا إلى المستقبل والتشبت بأهذاب الأمل.
    انشري هسبريس العزيزة.

  • عزيز
    السبت 25 فبراير 2012 - 11:02

    خدوا العبرة من الامارات التي دهبت الى قمة التدريس والبيداغوجيا واخدت الجمل بما حمل،حسب تعبير الماراتيين طبعا،حيث لا جمال لنا هنا في الوسط والشمال على الاقل،اعود لاقول الى فنلندا حيث استوردت المدرسين والفضاءات والطريقة وكل شيء ،لتحسين التعليم دون اللجوء الى اكثار الخلطات وبالتالي فقدان النكهة……

  • خالد
    السبت 25 فبراير 2012 - 11:07

    والتوما رجعوا غلنظام القديم بالكتاب الواحد القراءة الزرقاء مثلا باش قرينا و قريتو آش من بيداروجيا الإزعاج و تيبانلي نتوما فالوزارة خاصكوم إعادة التأهيل و الإدماج

  • mounir
    السبت 25 فبراير 2012 - 11:22

    كل هذا مفتعل لانجاح المدارس الخاصة وتدمير المدارس العمومية
    اين كنت يا دكتور قبل الكل يعمل ضد المدرس لا غير
    لو كانت نية اصلاح فطبقوا تقارير المجالس ا لتعليمية للمدرس فقط
    الادارة والتفتيش والتوجيه والتخطيط بعيدة كل البعد عن المدرس المحك الحقيقي
    وليس الاخرون لانهم يطبقون ويفعلون المذكرات ولا يناقشون اصبحت التعليمات
    وهذا خطير جدا
    كترة الكتب العشوائية ومقررات وتوجيهات مفبركة متل كزافييه لا شان له في بلادنا
    الكل كان ضد التعريب تعريب الكل حتا الجامعات والادارات والمدارس الخصوصية ؟؟؟؟؟؟؟؟ابنائنا سواسي اليس كذلك
    البرنامج الاستعجالي صرف فيه 53 مليار دون نتيجة اذن يجب محاسبة المشرفين عليه والمستفدين منه ماديا المدرس هو الوحيد كان ضده
    رد الاعتبار للمدرس فقط هو الذي يشعر بالمتعلم …..يتبع

  • ســـــــــؤال مهم جدا
    السبت 25 فبراير 2012 - 11:34

    ســـــــــؤال مهم جدا

    هل يعقل أن يخطط و ينفذ للتعليم العمومي من أبناؤه و بناته يتعلمون بالتعليم الخاص ؟

    كيف نظل نسمح لمن أبناؤه بالبعثات الأجنبية أن يجرب في أبناء الشعب المسكين مناهج أجنبية و على حساب مال الشعب المسكين؟

    فما تدهور التعليم العمومي إلا من بعد ما وجد التعليم الخاص حيث يدرس أبناء و بنات المسؤولين عن تسييره تدبيره

    و عليه، فمن لا ثقة له في التعليم العمومي بالنسبة فلذات كبده فلا يحق له لا تسييره و لا تدبيره

    فلا يجوز أن يكون لا وزيرا و لا موظفا ساميا بالوزارة و لا نائبا لوزيرها و لا مخططا لها و لا عضوا بالمجلس الأعلى للتعليم كل من كانت فلاذات كبده بالتعليم الخاص و سيّما بالبعثات الأجنبية

    فهذا لب المنطق و الحكامة الجيدة أي لب "المعقول" الذي كان شعار حزب المصباح

    فلن يردّ الاعتبار للمدرسة العمومية إلا من كان له أبناء و بنات يدرسون بها

  • وجهة نظر
    السبت 25 فبراير 2012 - 11:34

    لا احد يجادل في جدية ابحاث الدكتور الدريج ،ولكن وكما تفضل السادة القراء من قبلي اين كانت هذه الصيحات حين كان كل شيئ يعد من اجل التنفيذ، من سيقف في وجه هذه البيداكوجيا سوى باحثين تربويين من امثال الاستاذ الدريج ، هذه الصيحات التي لو تمت بالشكل الذي يجب لجنبنا بلادنا خسائر تطبيق هذه البيداكوجيا .
    مسالة اخرئ تتعلق بالسادة المفتشين الذين بدورهم يتحملون تبعات هذا الاهدار التربوي العظيم ليس في الانزال ولكن في الانخراط الاعمى لهم بحكم دريهمات لم ولن تغني من جوع
    ايها الناس هيا الى الاصلاح الذي لن يكون الا بالنزاهة والمصداقية والجراة والشجاعة ، بذلك فقط يمكن ان نبني غدا افضل.

  • mohamed
    السبت 25 فبراير 2012 - 11:56

    les belges ont bien profité des sommes colossales d'argents au Maroc : Gires au football et celui d' idmage sans donner aucun intérêt au marocain

  • عبد
    السبت 25 فبراير 2012 - 12:02

    يجب اعادة النضر في الصفقات المبرمة بين الوزارة والشركات الممولة خصوصا التجهيزات الادارية مثل الحاسوب والطابعات وجميع المواد المستعملة لان الصفقات مشبوهة والتجهيزات من النوع الغير جيد وباثمنة مرتفعة .
    تخصيص ميزانية سنوية لكل المؤسسات التعليمية قصد تكليفهم باقتناء ما تحتاج اليه كل مؤسسة مع المتابعة .
    يجب توحيد البرامج الدراسية على الصعيد الوطني مع التركيز على ما هو مهم ونقص عدد الكتب والحد من التعيين المباشر للاساتدة مع مراقبة المفتشين الدين لايقومون بمهامهم.

  • vraimarocain
    السبت 25 فبراير 2012 - 12:05

    شخصيا ما لاحظته في رجال التعليم هو رفضهم لكل مقاربة بيداغوجية جديدة حتى دون ان يطلعوا عليها أو يتعرفوا على محاورها ومعطياتها وحججها التربوية دون ان يطرحوا أي بديل بيداغوجي تتوفر فيه شروط الفعالية ويحمل في طياته الخصوصية الثقافية والعفكرية للبلد، دائما رفض ثم رفض ثم رفض. ثم هل فشل بيداغوجية الادماج يعني انها نظرية غير صحيحة وما هي المجهودات التي تم القيام بها لتكييفها مع خصوصيتنا وما هي الدراسات النقدية العلمية التي قدمت بخصوص هده النظرية والبدائل التي طرحتها؟؟؟؟ أسئلة كثيرة تسائل كل العاملين في مجال التربية ليس من اجل الجواب عليها ولكن لابتكار،إدا شئنا، نظرية مغربية تكون انطلاقتها من اولئك الدين يقضون اكثر من نصف وقتهم داخل الفصول مع تلاميدهم يبعثون الروح في كل النظريات والمقاربات، منهم يبدا الحل وإلى تلامدتهم ينتهي.

  • brahim chab
    السبت 25 فبراير 2012 - 12:17

    أظن أن هناك من يهمه ما مذا استفادته من المشاريع التي يعمل عليها كما هو الحال عند الجماعات المحلية فالهم هو أن يكون لهم نصيب من تلك الغنيمة .
    و هذه البداغوجيا لا تخرج من هذا السياق فالمهم فقد استفادو من تعويضاتها، أما الرقي بالمدرسة العمومية فخارج التغطية لأن أبناءهم داخل المدارس الخاصة.
    أضف إلى ذلك عدم إشراك العنصر الأساسي في أي سياسة تعليمية ألا وهو الاستاذ فمحكوم عليها بالفشل

  • السلام عليكم
    السبت 25 فبراير 2012 - 12:26

    رحمك الله يا أستاذنا الكبير أحمد بوكماخ
    كونت وربيت الأجيال ، دون تكاليف ، دون عناء ، دون محافظ ثقيلة كأن بها حديدا ، وما بها شيء يفيد الحامل المسكين
    خلط وتخبط وارتجال ، الكل في حيص بيص : التلميذ والأستاذ والإدارة والمفتش …… هول كبير ، شعارات كبيرة
    في الأخير لانجني من ذلك كله أي فائدة تذكر
    اللهم أغث تعليمنا برجال غيورين على البلاد والعباد ، رجال من طينة هذا البلد الذين يريدون لأبنائنا التربية والتكوين الحقيقيين

  • Dahrochi
    السبت 25 فبراير 2012 - 12:32

    الف تحية وشكر لهذا المنظر التربوي المغربي الكبير اين كنت يا سيدي كل هذه المدة المغرب يحتاج لأمثالكم

  • etudiant prof
    السبت 25 فبراير 2012 - 13:04

    – je pense que la pédagogie d’intégration c'est une mauvais idée pour réparer l'ense au Maroc mais qu'est le responsable de cet échec la ? il faut baser sur les expertes marocaines pour evole l’éducation au Maroc

  • محمد
    السبت 25 فبراير 2012 - 13:45

    عندما تم تنزيل بيداغوجيا الإدماج صفق لها الجميع إلا العاملين بالقسم وياللغرابة
    هؤلاء العاملين بالأقسام هم من يجب استشارتهم لكن لا نستغرب لأن كل هؤلاء الآخرين ما يهمهم هو التعويضات السمينة أما الأساتذة فكان تنقلهم من جيوبهم

  • mesoudirachida
    السبت 25 فبراير 2012 - 13:47

    أخي أنا معك يجب كل من ساهم و خطط لهذه المهزلة المحاسبة و العقاب الجسيم لقد ضيعوا لنا الوقت و التلاميذ اللهم هذا منكر

  • كلمة في حقك
    السبت 25 فبراير 2012 - 13:50

    أتذكر جيدا أن أدمغة الأساتذة تصدعت فيما مضى بأهدافك الإجرائية وأهدافك العامة وأدبياتك التي لاتسمن ولا تغني من جوع .لماذا لا تشمروا على أكمام قمصانكم أيها الخبراء المغاربة في مجال التربية ، وتدخلوا مع المدرسين إلى الأقسام وتقفوا على مكامن الخلل وتساعدوا إخوانكم في الإسلام وأطفال بلدكم ، لماذ تتكلمون من بروجكم العالية ، تتشدقون بالأهداف وبالكفايات ولا تستطيعون بنفسكم أن تترجموها على أرض الواقع . لماذا لاتتفضل إلى الميدان وتقدم وصفات عملية للأستاذ بناء على تجربة ميدانية قابلة للتطبيق . ما فعلته في ما مضى بالتنظير في الأهداف والتأليف من فراغ وللفراغ هو نفسه ما جاءت به بيداغوجيا الإدماج على يد مفتشين ومكونين متفرجين ومستهلكين . لو طبق مفهوم الإدماج على النحو السليم لأعطى أكله ، لكن للأسف اقتصر دور المفتشين الكسلاء على الجدل والتضارب حول تعاريف تخص المورد،الهدف التعلمي ،القدرة…كما كان عليه الحال في عهد أهدافك.الأستاذ كان يتخبط في بحر التعاريف عوض الإعتماد على مهاراته الذاتية للرفع من مستوى التلاميذ .للأسف الكل يسعى للإصطياد في الماء العكر من أجل المصلحة الشخصية،والجاه،والمنصب

  • تلميذ مغربي
    السبت 25 فبراير 2012 - 13:54

    أتعجب لماذا يتخذ البعض الحقل التربوي الذي يعتبر مصدر الطاقة البشرية
    حقلا للتجارب ؛ اتقوا الله في أبنائكم فهم رجال المستقبل ؛ ينبعي أن يتعلم
    أبناؤنا انطلاقا من هويتهم ومرجعيتهم الا سلامية ووطنيتهم .
    ماذا تقولون عن طريقة الأستاذ بوكماخ التي تخرج بها أطر عليا وأساتذة .
    عودوا إلى مغربيتكم الحرة .

  • معلم
    السبت 25 فبراير 2012 - 14:03

    احنا غير معنيين لا بالدريج ولا بغيره السيد الدريج يريد اقصاء كزافيه ليحل محله
    انها طبخة جديدة احدروا ايها الاحبة

    تانيا احنا اصلا ماعمرنا اخدمنا لا بالدماج لا بغيره كل واحد يشتغل بهواه دون حسيب ولا رقيب الا الله

  • معتمد
    السبت 25 فبراير 2012 - 14:11

    الكل يتحمل المسؤولية، مسؤولين عن التقارير المغلوطة وممارسين لأن مقاطعتهم لها لم تكن إلا لمصالح ،أما المفكرون والمنظرون فكانوا يتفرجون. أين تقويمهم من كل هذا خلال هذه المدة ؟ لايسعنا إلا الندبة على منظومتنا التعليمية التي صارت كرأس يتيم يتعلم فيها الحجامة كل من هب ودب .

  • أستاذ
    السبت 25 فبراير 2012 - 14:21

    أصبحت نتائج التعليم سلبية منذ أن تم تقليص حصص التربية الإسلامية
    والخلقية ؛واوطنية .
    ما رأيكم في متخرجي مدارسنا ؟

  • profwarzazi
    السبت 25 فبراير 2012 - 14:52

    شكرا على نقدكم يادكتور رغم تلؤكم في نقدها منذ زمن!أما أولائك المنددين بقرار إلغائها من" الموفتشين" المغتنمين والمغتنين من تكويراتها فقد أصبحوا وعلى بلاغة لسانهم في خانة "الطرد التعسفي"ما أحلاه من وصف ،نعم مطرودون من قلوبنا ،من دفاترنا،من نقاشاتنا إلا من تواضع منكم وهم قليل.أحد "الموفتشين" المتراهقين أثناء تكوينات الإخماج حكى عن حبوب منع الحمل وعدم تركها في متناول الأطفال وحكى عن الطهي والنكت ههه!أشفق عليكم يا يتامى الإخماج ومذكراته المشؤومة ؛بالله عليكم كيف توصلتم إلى "أوزار" أوزان المذكرة204.أتحداكم من أين أتيتم بها وعلى أي أساس تربوي بنيت فهدمت!

  • محمد حافظي
    السبت 25 فبراير 2012 - 15:09

    أثير انتباه أحد المعلقين إلى أن بعض مفتشي التعليم الإبتدائي بنيابة الرشيدية لم يستفيدوا من أي تعويض مقابل هذه البيداغوجيا، وعددهم 16 من أصل 26 ، بمعنى أن المستفيدين هم 10 مفتشين من التعليم الإبتدائي. وقد قوبل هذا القرار حينئد باحتجاج شديد من طرف هذه الفئة المحرومة من المفتشين، بل واستطاعوا تأكيده أمام الخبير الدولي التونسي السيد الطاهر العمري. لكن هذا الأخير تبرأ من هذا الحرمان، محملا المسؤولية للإدارة التربوية. لكن على كل حال، اثير انتباه المعلق إلى أن 16 مفتشا للتعليم الإبتدائي بالرشيدية لم ينالوا أي تعويض مقابل التأطير في مجال بيداغوجيا الإدماج.

  • omrani
    السبت 25 فبراير 2012 - 15:20

    لماذا هذا النقاش الآن. كان على السيد الدريج و المنظرين التربويين أن يدقوا ناقوس الخطر قبل الشروع في تطبيق هذه البيداغوجيا. أما الآن فإن الأمر لن يعدو أن يكون بكاء وراء الميت.

  • العياشي
    السبت 25 فبراير 2012 - 15:25

    إن الاهتمام بالكلام عن إصلاح التعليم قد يبقى كلاما فارغا فراغ دائرة مغلقة وفارغة ما لم يتم الجواب على سؤال محوري هو : ما هي المستويات التعليمية الأساسية التي ينبني عليها اإصلاح التعليم؟، يبدو لي أن الاهتمام يجب أن ينصب على التعليم العالي الدي ينجب حاليا أطرا ضعيفة التكوين، وعلى التعليم الأولي والتعليم الأساسي الذي يعتبر الدعامة الأساسية والصلبة/ الهشة والذي يتحكم في صيرورة المنظومة التربوية..يبدو واضحا أن القرار السياسي /التربوي تتحكم في بلورته لوبيات / بزناسة التعليم الذين يغتنون على حساب مستقبل أبناء وبنات المغاربة..أولا يجب محاربة وبصرامة ما يسمى بالساعاعات الخصوصية/الابتزازية في جميع أسلاك التعليم، قد يقتضي الأمر إلى إحداث " شرطة حماية التعليم… "ثانيا الاهتمام بالبنية التحتية: من تجهيزات وبنايات… ثالثا الحد من من الاكتضاض الذي تعاني منه الاقسام… رابعا إحداث تحفيزات مادية وإدارية مهمة لجميع الأطر المشتغلة بالتعليم : المجدة والمواضبة، المجددة والمنتجة ( بحوث تربوية ، علمية)، والمبادرة… خامسا زجر الأطر المخلة بعملها والمتهاونة..هذه ملاحظات يبدو مهما الاهتمام بتفصيل تفعيلها

  • رؤية
    السبت 25 فبراير 2012 - 15:33

    "ذهبت أختك إلى رحلة بمدينة إيفران، و .." ، تلكم جملة من ضعية لا إدماجية.رفع تلميذ من القصر الصغير يده فقال للأستاذ ، أختي لم تذهب قط إلى إيفران ،ورد عليه الآخر أنا عندي فقط إخوة ليست عندي أختي ، ..الأمر لم يرق للتلاميذ ، ولا يعنيهم بما أن الجملة غير حقيقية بالنسبة لهم،علما أن المقاربة السوسيوبنائية وهي من مرتكزات الإدماج ، تركز على جعل التعلمات لها معنى من خلال الواقع . أليس من الأفضل تقديم شريط وثائقي رقمي عن منطقة يعرفها تلميذ القصر الصغيرتتميز بالطقس البارد والثلوج؟ثم ما فائدة برامج جيني إذا لم تكن قد أعدت وثائق رقمية من هذا النوع بتصوير مايحتاجه التلميذ من الواقع المغربي .بل يحكى أن تكوينات جيني شارك فيها مفتشون ومديرو مراكز التكوين ، أهؤلاء هم من سيقومون بما هو منوط بجيني؟ ماذا يفعل مدير أو مفتش في تكوينات جيني ؟من أجل ماذا ؟اليست لهما مهام خاصة؟أم أنها فوضى في استدعاء مرتزقة بدون رقيب ولا حسيب؟لو شارك تربوي متخصص لأفاد وشارك في إعدد وثائق رقمية ،لأصبحت عندنا خلية مصغرة لناشيونال جيوكرافيك لإعداد أسناد من واقع التلميذ تثير اهتمامه لا أسناد عبارة عن رسوم جامدة وقصص مفتعلة

  • hafsa
    السبت 25 فبراير 2012 - 16:19

    لقد قاطعت اغلب الفئات التعليمية هده البيداغوجيا وناضلت من اجل مقاطعتها وازالتها من الحقل التعليمي لكن ولا مستجيب فيالحكومة السابقة التي هدرت اموالا طائلةلانزالها وتطبيقها رغم علمهم مسبقا بفشلها في ضل غياب أدنى الوسائل التعليمية والمخبرية التي طالبنابها في مراسلاتنا السنوية ولامستجيب
    نطالب الحكومة الجديدة باصلاح جذري للتعليم و عاجل واعادةالاعتبارللاطرالتربوية

  • lazrak
    السبت 25 فبراير 2012 - 16:25

    اللهم ارحم مربي طفولة جيل السبعينات و الثمانينات أب المدرسة المغربية احمد بو كماخ

  • سوسية قحة
    السبت 25 فبراير 2012 - 17:04

    اخشيشن والعبيدة حكما على التعليم بالاعدام.والبكاء وراء الميت خسارة.المطلوب الآن من الحكومة الجديدةترد الاعتبار لرجل التعليم وللمدرسة العمومية وتعمل على ارضائه.اما كراسات الادماج في المدارس الحرة كانو اللاميذ كيصحبوها معاهم للمنزل حتى يتسنى ليهم يخرجوا التماين بمساعدة آباءهم.اما التلاميذ في المدارس العموميةفكانوا كينقلوا التمارين وفي الغد تيجيبوا التمارين كلها منجزة.اهكذا كيمر الادماج؟
    لاحول ولا قوة الا بالله.
    التعليم مات مع العبيدة وخشيشن منين كراسات الادماج تباع في الجوطية.

  • س ب
    السبت 25 فبراير 2012 - 17:26

    يلزم اولا الاهتمام بالاستاد والتلميد وتوفر لهم شروط العمل ورد لاستاد الابتدائى الاعتبار فهو كمواطن يطالب بكرامته فالكل يتكلم على هواه وهو صامت كيف للاستاد التعليم الابتدائى ان يدرس اثنا عشرمادة قران اداب عبادات تعبير قراءة كتابة رياضيات نشاط علمى تربية فنية تربية بدنية امازيغية فرنسية انا كمدرسة للمستوى الثانى ابتدائى ادرس كل هده المواد . اطالب بالتخصص على غرار اساتدة الاعدادى والثانوى من ااجل الجودة . مراجعة الاكتضاض داخل القسم مراجعة الكتب المدرسية المشحونة وتبسيطها

  • khadija
    السبت 25 فبراير 2012 - 17:49

    nous avons beau crier que cette pédagogie ne nous convenait pas mais personne ne nous a donné raison car apparemment les deux ex ministre etaient ensorcelée par xavier et croyaient que les enseignants sont betes

  • amazighi
    السبت 25 فبراير 2012 - 18:23

    جميع الدول عندما تقدم عل تغيير برنامج دراسي او بالاحرى نظام تربوي فهي انجزت تجارب دات نتائج جد مشجعة مما يدفعها لانزال هده النظرية او تلك …..مسؤولونا انزلوا نظرية نجحت في بيئة ليست كبيئتنا……ما اجمل النظام الدي درس به اسلافنا النظام التقليدي ايام سلسلة بوكماخ …. حقا انتقلنا من بوكماخ ال بوكلاااااخ

  • AMINE
    السبت 25 فبراير 2012 - 18:31

    ما لم يصبح قطاع التعليم مستقلا عن الأحزاب السياسية و التجاذبات الإديولوجية ، ويصبح وطنيا صرفا ،و يكون مجلس وطني مستقل لإدارته و تسييره ،يعمل فيه الخبراء المستقلون مع إعطاء القيمة لرجل التعليم الممارس في الميدان لكي يشارك في القرار ، فلا أرى في هذه الإصلاحات سوى المصالح الحزبية على حساب أبناء الشعب الفقير ، وأن يبقى فقيرا و أميا كما خطط له منذ الإستقلال وإلى الآن ، وحسبنا الله و نعم الوكيل.

  • said
    السبت 25 فبراير 2012 - 18:39

    يبدو ان هناك مؤشرات واضحة في فشل بيداغوجية الادماج .المثير للانتباه هو هده الجراة و الصراحة التي يعبر بها الوزير السيد الوفا على هدا العبث. في اعتقادي ان المسؤولين السابقين لم يشركوا رجال التعليم في هده البيداغوجية وهو سبب الاخفاق و الفشل. وجب التصحيح دون كثرة الكلام و السلام

  • MOHA BOUHADDOU
    السبت 25 فبراير 2012 - 19:19

    بيداغوجيا الادماج صحيح انها ستعطي ثمارها ادا وفرت لها الارضية الصحيحة و الظروف اللازمة لتطبيقها من معدات ديداكتيكية و اطر تربوية مستعدة للتضحية اضافة الى محاربة الاكتضاض في حجرات التعلم

  • معلمة بنت الصحراء
    السبت 25 فبراير 2012 - 19:37

    ان تطبيق بيداغوجيا الادماج كان خطا فادحا في منظومتنا التربوية لان الانسان بن بيئته مهما كان و في كل المجالات و تلاميدتنا هم ايضا ابناء بيئتهم .فشتان بيننا و بين الغربيين. لاننا لا نقكر كما يفكرون و لم نصل بعد الى المستوى الدي وصلوا اليه .

  • تاونات
    السبت 25 فبراير 2012 - 21:20

    و يسالونك عن المناهج التعليمية قل هي قيم منحوتة فيها منافع للناس…

  • المصطفي أستاذ التعليم الخاص
    السبت 25 فبراير 2012 - 21:45

    نحن طبقنا بيداغوجية الإدماج تحت ضغط المدراء والمفتشين المرجو ادماجنا في القطاع العام

  • موحى
    السبت 25 فبراير 2012 - 21:54

    مهزلة استنفدت المليارات من الدراهم،(فرصة)كانت من صالح أولئك الذين استفادوا من تعويضات مالية مهمة،مكّنتهم من امتلاك شقق و سيارات جديدة،أما أطر التدريس فنصيبها اقتصر على الدجاج الذي كان يقدّم في وجبة الغذاء مدة 5 أيام،والغريب الذي أتت به تلك البيداغوجية هو الحصص العوجاء"عمل خارج القاعة" فكانت ضربة قاضية للسير العادي للدراسة،كم كنت أتأسف وأنا أرى التلاميذ متجمعين خلال القرّ و الحر في الخلاء يتنظرون الفرج من هذه الحصة الكارثة،أكانت الوزارة على علم أن 10 حواسب معطوبة" خردة من النوع الرديء،غير صالحة للعمل في قاعة سمّيت عبثا "قاعة الإعلاميات"كافية لاستعاب 120تلميذ دفعة واحدة لتمضية تلك الحصة الملعونة سلفا،وكم من المديرين كان يتلذّذ بتلك الحصة وهو يشاهد الأساتذة والأستاذات "كالحلاقية" وسط تلاميذهم الساحة،هذه التجارب البيداغوجية دمرت وظيفة المدرس وجعلته يفقد السيطرة على: المقرر السنوي،التوزيع الشهري، التدبير الزمني، التقويم،وهلم جرّا…ونسبة النجاح بلغت%100،فاختلط الحابل بالنابل،والكسول بالمجتهد، الذي يصاب بالحيرة عندما يلاحظ زميله الكسول ينتقل دون بدل أي جهد وذاك بفضل عبقريةXavier.

  • ل.ز.
    السبت 25 فبراير 2012 - 22:08

    أين كنتم ياعلماء التربية والتعليم ؟ البكاء من وراء الميت خسارة.

    وداعا لبيداغوجيا التفرقة والخسران ومرحبا بأهل المعرفة والبرهان.

  • النفري
    السبت 25 فبراير 2012 - 22:37

    ينبغي أن نعرف قبل كل شيء أن تطبيق بيداغوجيا الإدماج يتم عبر بناء و تنفيذ برامج و مقررات مدرسية موجهة نحو ما يسمى ب الكفايات ، والإنتقال إلى هذا التغيير في المناهج تم في سياق تطور النظام الرأسمالي العالمي الذي لم يعد يحتاج إلى متعلم ذي معارف بل صاحب كفايات (في حين أن المنهج الصحيح يجب أن يوازن بين توسيع المعارف و توسيل المعارف أي الإدماج) . و الخطير في الأمر هو أن ما وقع في المغرب منذ تبني هذه البيداغوجيا هو الفشل الذريع إذ لم يتحقق منجز تكوين متمدرسين تتوفر لديهم كفايات معرفية ينجحون في ربطها بالشغل و استثمارها في حياتهم الإجتماعية ، و أيضا لم تعد المدرسة تخرج متمدرسين لديهم تكوين أساسي محكم و معارف نظرية عليا ، و هنا نقف على أحد أسباب الإخفاق التعليمي بالبلد ، بالإضافة طبعا إلى عوامل أخرى منها السياسة التعليمية و فلسفة التعليم و مشكلات التكوين و البنيات و غيرها . إن تبني بيداغوجيا تخدم الشركات في بلد يسود فيه الراسمال الكومبرادوري ، هو تبن ممنهج و غير بريئ لخيار في غياب وسائل و امكانات تحقيق تكون نتيجته تأزيم التعليم العمومي و تكريس التفاوت الطبقي و تعميقه لخدمة الاقلية المسيطرة.

  • استادة
    السبت 25 فبراير 2012 - 22:41

    السلام عليكم

    الن يستفيق هؤلاء في الوزارة من سباتهم فالمشكلة في نظري ليست في بيداغوجيا الادماج اللتي ليست سوى اعتماد صيغةالتفكير المركب وهكدا ليس ابدا بجديد ففي فترة اعتماد الشهادة الابتدائية حتى نهاية الثمانينات كان بامكان المتعلمين حل مسائل معقدة وكتابة نص انشائي ولكن المشكلة تكمن في الخريطة المدرسية وما ترتب عنها من نتائج وخيمة حيث لم يعد لتنقيط الاستاد اية اهمية في حين ان المتعلم اصبح واثقا من حتمية نجاحه بعدما كرر وبكل فخر ستة او سنتين

  • عبد اللطيف
    السبت 25 فبراير 2012 - 22:43

    الم يكن من الاجدر صرف هذه الاموال الطائلة في تجهيز المؤسسات وفضاءتها
    لقد تم اقبار التعليم العمومي وجعل تلاميذة الشعب كفئران تجارب واعتذر لهذه الكلمة الاخيرة

  • جواد
    السبت 25 فبراير 2012 - 22:51

    استغرب لهؤلاء الذين يخرجون بهذه التصرياحات بعد وقوع الواقعة أنا أقول لصاحب هذا المقال لا أنت ولا أي أحد آخر ولا حتى الحكومة السابقة كان يعرف وضعية التعليم بالمغرب أو كانت لديه نية في إصلاح المنظومة التربوية . أحي حكومة ابن كيران ابن كيران ونتمنى أن تهتم بالمدرس بالدرجة الأولى والمدرسة والتلميذ إن أرادت حقا إصلا ح التعليم وكفانا من كوبيي كولي
    أشبه صاحب هذا المقال بالمدربين المغاربة وأغلب الصحافين المغاربة بعد إقصاء المنتخب من الدور الأول وشكرا

  • oustad
    السبت 25 فبراير 2012 - 22:52

    je crois que Mr addrij n a rien compris dans ce model de travail qui est la PI..avec tout mes respects a mes collegues personnellement je suis pas contre ce model mais la circulaire 204 et les modalités d evaluation etaient difficile pour l enseignant je dirai méme impossible avec 9 indicateur a evaluer donc c etait non faisable .mais autant que model de travail ce processus est benefique pour l eleve…….ceci reste mon point de vue .alors je suis désole pour tout ces commentaires qui sont glissés vers des propos loin de ce qui est pédagogique et didactiques a+++ + mes respects a tous s

  • سمحمد ولد با عروب
    السبت 25 فبراير 2012 - 23:01

    وا سي الدريج فين كنت من شحال هاذي؟ الأساتذة تيغوتو: واك واك أعباد الله إن هذا منكر, هاذ البيداغوجيا راها ما خداماش لينا وما فاهمها حتى واحد فينا, وانتم ناعسين دابا عادا بديتو تقولو راها ما خداماش, حتى ناض ليها السيد الوزير عادا بديتو تدويو وتحل ليكم الفم.

  • latifa
    السبت 25 فبراير 2012 - 23:11

    المفتشين هما راس البلا خلاوا العمومي أو دازو الخصوصي

  • بنيونس
    السبت 25 فبراير 2012 - 23:15

    ماذا بعد إعلان قرار إلغاء الإدماج ؟
    هل تملك الوزارة بدائل بيداغوجية ناجعة لاتمام الاصلاح التعليمي و التكويني المعلن بمقتضى ميثاق التربية و التكوين ؟
    ما هو موقف الخبراء الوطنيين بخصوص وأد مجهودات مركزهم الاعتباري و العلمي؟ و ما راكموه بخصوص" الادماج" كنموذج بيداغوجي قابل للتطوير و التمحيص العلمي و الميداني ,
    و قابل للتنزيل الميداني بمدارسنا بكل تلويناتها البشرية و المجالية, إن هم تواضعوا على حسن تطويعه للهوية الحضارية و الثقافية و التاريخية لبلادنا ؟.

  • ممارس
    السبت 25 فبراير 2012 - 23:23

    ماذا تستطيع الوزارة قوله في أليات تنفيذ ما تبقى من تنزيل الميثاق الوطني للتربية و التكوين الذي توافق عليه المغاربة لعشرية كاملة و الذي يشكل" التدريس بالكفايات أحد أهم اختياراته "
    و "الإدماج" أحد أهم حلقاته التطبيقية التي تعاقدت عليه الادارة المغربية ممثلة في وزارة التربية الوطنية نفسها ؟ أليس الأجدر أن تحاسب الوزارة نفسها قبل أن تحاسب النموذج البيداغوجي و صاحبه ؟.
    أين نتائج التقويم التي اعتمدتها الوزارة في قرارها " الجريئ" هذا؟
    ما هي الجهة التي اعتمدتها الوزارة في افتحاصها البيداغوجي هذا؟

  • مغربي غيور
    السبت 25 فبراير 2012 - 23:24

    متفق مع التعليقين 102 و111
    + لنركز على الكيف عوض الكم
    + تمديد مدد الحصص في الابتدائي ، وخاصة دروس اللغة العربية والتربية الإسلامية والفرنسية والرياضيات ، هل يعقل أن تقدم حصص اللغة في 30 دقيقة ، وأحيانا 25 دقيقة ؟؟؟؟؟ التربية الفنية 4 حصص في الأسبوع / القرآن حصتان !!!!!!!!!!

  • غيور أنا
    السبت 25 فبراير 2012 - 23:28

    هل تعلم الوزارة أنها تركت الصلاحية للمديرين و المدرسين في اعتماد "الادمادج " من دونه وهو نموذج بيداغوجي استعصى عليهم فهمه لحد الآن, ربما لقلة أو لرداءة تكوينهم فيه في كثير من الحالات التي نعرفها ؟
    ماذا بالنسبة لبرامج التكوين الاساس للمدرسين و قد ضربت كلها في الصميم الآن وهي المبنية على المقاربة المجزوءاتية في جوهرها ؟
    هل تعلم الوزارة أنه بقرارها هذا تركت الباب مشرعا عبر المغرب لكل أشكال الفوضى البيداغوجية التي سترهن مستقبل أبنائنا لسنوات, مما سيزيد من تردي الوضع التعليمي بمدارسنا؟ هل البدائل الآن هي العودة إلى المقاربة المنهاجية, أو إلى المقاربة النسقية,أو إلى"المقاربات الإعتباطية "للمحتويات الدراسية بمدارسنا؟.
    هل تعلم الوزارة أنها ربما أنصفت بعضا من عناء بعض من المدرسين على حساب معاناة كل المتعلمين و كل أبائهم و جميع أمهاتهم و الامة جميعا؟

  • متتبع
    السبت 25 فبراير 2012 - 23:33

    أليس المنصف للمغاربة جميعا و لبلادهم و ماليتهم العامة البدء بالافتحاص المالي لمشاريع البرنامج الاستعجالي كلها, و ربط المسؤولية بالمحاسبة, تطبيقا للبرنامج الحكومي المعلن عنه
    أمام الامة من طرف رئيس الحكومة , و العودة إلى الجادة و التباري العلمي لأبناء هذه الأمة العظيمة في التنزيل المحكم للنموذج البيداغوجي الأنجع و تقويم اعوجاجات ما تراكم لدينا هنا و هناك ؟ـ
    أليس المنصف للمغاربة و لنظامهم التربوي ــ وقد بدأت معالمه البيداغوجية تتضح أولا بأول ـ البدء بقرارات جدرية " جريئة ــ تكرم رجال التربية و التكوين وتنصفهم إداريا و ماليا و تعوضهم عن سنوات ضياعهم المقرصنة من طرف إدارة وزارتهم المحترمة , لتشجيعهم على الانخراط الفعلي في الاصلاح , عوض الضرب على أوتار هي إلى العلم و العلماء أقرب منها إلى النقابي و السياسي؟
    إن هذا الردوخ السياسي للنقابي المعبر عنه في قرار الوزارة , و الذي أثار ابتهاج البعض ممن يتعاملون حسيا و عاطفيا مع الحدث , لمن شأنه أن يزيد في تعميق العوز العلمي و البيداغوجي و المعرفي الموضوعي الذي تعاني منه مدرستنا الوطنية الجديدة؟

  • amazigh ozaghar
    السبت 25 فبراير 2012 - 23:48

    أولا أود الرد على صاحب التعليق 108 المفتشين خاصهوم إردو الفلوس لكلاو للدولة هم والنواب .ماكفاناش غيريتس أو رباعتو جابو لينا روجيرز أوشلاهبيتو.سمعت اليوم بأن بعض المفتشين يسعون لتنظيم احتجاج إثر إلغاء البيداغوجية المعتوهة.بزعمهم أنها مفيدة وذات مردودية.طبعا مفيدة لهم في العلاوات.أما السيد الدريج فأقول له: أين كنت طوال هذه المدة؟أم انطبق عليك قول الله عز وجل:" أفطال عليكم العهد أم أردتم أن يحل عليكم غضب من ربكم فأخلفتم موعدي" صدق الله العظيم.

  • ابن الشعب
    السبت 25 فبراير 2012 - 23:51

    إن ما أقدمت عليه الوزارة, بقدر ما هو "جريء", بقدر ما هو منزلق خطير سيرهن لا شك مستقبل أمة بأسرها, فأين العلماء من أبناء هذا الوطن الحبيب؟ أين عزتكم و إباءكم و شهامتكم ؟ أين أمانتكم على العلم ونواتجه ؟ "أين أعضاء لجنة تتبع تنفيذ الميثاق الوطني للتربية و التكوين؟ أين المجلس الوطني للتعليم ؟ أين ممثلي الامة ؟ أين الآباء و الأولياء و الأمهات ؟
    أسئلة تتناسل في هذا الوطن المسكين الذي تتقادف مصيره الأهواء, لكن التمحيص العلمي في البيداغوجيا و في العلم عامة , يقتضي الاسترشاد بالعلماء و الخبراء في مثل هكذا قرار خطير؟ ثم إن النماذج النظرية العلمية لا تملك خاصية النمذجة إلا إذا كانت في طياتها منفتحة على المستقبل. ؟؟؟؟؟؟؟.
    كفانا إراقة لزمن الامة و لمالها العام, فالتربية بنماذجها الكونية شأن يقوم به الناس من أجل الناس و بواسطة الناس. لا ينبغي أن نتصور أن النماذج البيداغوجية شيء هين يمكن أن ينتج هنا و الآن فقط بمجرد إرادتنا فيه. إنها تراكم علمي كوني لا هوية له , إلا كونه علما ممنطقا و ممنهجا و معقلنا وو اقعيا, يبقتضي منا التباري في تجنيسه بهويتنا الحضارية و الثقافية .

  • لحسن أعلال
    الأحد 26 فبراير 2012 - 00:11

    تحية نضالية لجميع رجال ونساء التعليم الذين يموتون بالتقسيط في المناطق النائية. وبعد، إن الحديث عن بيداغوجيا الادماج يستوجب الحديث عن المقاربة بالكفايات.ذلك أن هذه البيداغوجيا كأداة لأجرأة المقاربة السالفة الذكرلم يتم تنزيلها بشكل سليم و صحيح. كيف؟ ولماذا؟ أولا. هناك عاهات مستدامة تعاني منها الأرضية التي نريد أن نستنبت فيهاهذه البيداغوجيا.سواء على مستوى الفضاءات المخصصة للفعل التعلمي أو على مستوى عدد المتعلمين( الاكتظاظ/القسم المشترك) وهما معا حالتين شاذتين. ثم المبهم والغريب في هذا التنزيل يعكسه بجلاء كيفية التقويم والمعيرة( شبكة التحقق؟؟؟؟؟؟؟؟؟).
    ثانيا.الموارد التي نقوم بإرسائها والتي تستوجب إعادة التفكير . ومنه يجب مساءلة البرامج التي تحمل هذه المعارف. والتي تهزم الأستاذ قبل التلميذ في عقر ذاته. ما معنى التعاقد؟ والتوظيف المباشر؟ نأتي بأساتذة دون تكوين ونكلفه بتعليم الأطفال في إطار التوظيف المباشر.لا توظيف بدون تكوين ولكن نعم وألف نعم للتوظيف بتكوين.
    خلاصة القول المغرب يتوفر على كفاءات وقدرات تستطيع إصلاح التعليم ووضعه على الطريق الصحيح.والقبض على كل ثغراته.

  • علي بن الصديق
    الأحد 26 فبراير 2012 - 00:56

    من الغريب أننا لم نجد مسؤولا في الوزارة إستطاع أخذ المبادرة لتنوير الرأي العام التربوي حول القرارات السيد الوزير على أنها كانت خاطئة ,اللهم ما كنا نسمع في الكواليس خلال تطبيق مشاريع المخطط الاستعجالي ( بأن هناك ضياع للمال العام) .
    أين هم من كانوا يدافعون على خبيرهم Roger Xavier لما كنا نقول لهم ما هي الدولة على وجه الأرض التي طبقت من نظرياته و تحسن تعليمها ؟ كنا نعتبر ممن يغرد خارج السرب ؟
    لذا الشعب يطالب بافتحاص مالي و تربوي لمختلف برامج المخطط الاستعجالي ( المديرايات المركزية الاكاديميات و النيابات ) و لتنشر النتائج للرأي العاام ؟ إن من يتباكى اليوم هم من ضاع لهم حليب المخطط الاستعجالي ولم يكملوا مدة الرضاعة ؟ أين مناضلي الوضعيات الادماجية ؟ كم ضاع للتلاميذ الابتدائي من حصص تعليمية في الموسم الماضي ؟ و ما مهزلة الامتحان الإشهادي للسلك الابتدائي ببعيدة ؟ أين ميزانيات البحث التربوي ؟ التجريب التربوي ؟ الاستمارات التي طبعت بداية الموسم ملايين rames de papiers بدعوى التقويم التشخيصي قبل دخول كل التلاميذ 12 13 شتنبر 2011 في كل مؤسسات السلك الاعدادي ؟……
    لكن كل مسؤول كان يكذب على نفسه و يصدق نفسه و يكذب على من يجلس أمامه لعرض النتائج سواء نتائج البكالوريا ؟ أو نتائج مدرسة الفشل عفوا مدرسة النجاح ؟
    قارنوا نقط المراقبة المستمرة و نقط البكالوريا في كل les bases de données للأكاديميات و ستقفون على كثير من المغالطات ؟
    إننا ننتظر من السيد الوزير قرارا جريئا حول آفة المراقبة المستمرة في التعليم الخصوصي و العمومي على حد سواء ؟ لحد هذا النزيف ؟
    ولما ستفتح المناصب وفق الكفاءات سنجد الرجال و النساء الغيورين على النظام التعليمي في الوقت المناسب و المكان المناسب , و سيرمى بأولئك في مزبلة التاريخ ؟ لأن المغرب أكبر منهم بكثير

  • مدارس النخبة
    الأحد 26 فبراير 2012 - 14:56

    ما رايكم في المدارس الخاصة,,,كثير من العمل و قليل من المال ,,,حتى أبسط الحقوق لا تتوفر في بعضها فتلجأ ,,الى توظيف النساء حيفا و ذريعة لأن الرجال قد يثورون…لا ضمان اجتماعي و لا تغطية صحية ولا حتى أجر محترم,,,مجرد استعباد من قبل بعض مصاصي الدماء و الحكومات لا تحرك ساكنا,,,
    في كلميم أدرس منذ 12 عاما و لم يزرنا اي مفتش شغل رغم الشكايات المتكررة,,هل هناك قساوة أكثر من هذه,,,فعن أي تكوين و توظيف تتحدثون يا سيد بن كيران,,,هذا هو الإدماج الحقيقي,,

  • المجيد
    الأحد 26 فبراير 2012 - 19:42

    بيداغوجيا الادماج هي اديولوجيا اييرالية الجديدة منطقها عصا وجوهرها عطلة اخلاقية.

  • محمد الدريج
    الأحد 26 فبراير 2012 - 21:40

    الفاضل بودريس درهمان ، تحية طيبة ، وشكرا على عنايتك ، عودة لبيداغوجيا الادماج انا لم اقل إنني لم افهمها ،بل قلت ان صاحبها هو وحده من يفهمها … وهذا يعني اننا لايمكن ان نستغني عنه وعن شركته كلما اردنا ان نطبق اي بند من بنودها…اما ما لم يفهمه الكثيرون ،هو ان هذه البيداغوجيا هي انحراف خطير لنموذج التدريس بالكفايات وليست كما يدعي المتحمسون ، "تطبيق لها"، انها انحراف لانها تجعل المدرس يتيه في الوضعيات وفي الموارد و عدد لا يحصى من التدابير واللوائح والعدة …و ينسى الكفايات التي من المفروض ان تكون هي الهدف من العملية فيزوغ ، كفانا تيهانا يا اخي بودريس واقترح عليك ان تقرأ دراستي النقدبة التي نشرتها منذ ازيد من تسعة اشهر حول هذه البيداغوجيا وتجد نسخة منها في هذه الصفحة رفقته ،اما الدفاع عن الجهات التي مولت البرنامج وكيفية تحصيلاموالها…والالتزامات والعقود … فهذه المسالة نتركها المحاسبة التي من المفروض ان تقوم بها الجهات المختصة قبل النطق بحكم نجاح او فشل البرنامج في جانبه المالي على الأقل ،أما آثاره "البيداغوجية " وهي الاخطر على ابنائنا وبلادنا هي التي ينبغي ان تهم بها نحن.

  • hamid
    الأحد 26 فبراير 2012 - 23:15

    قال علماؤنا الاستعجال والارتجال حيض الرجال ، فمن التدريس بالأهداف إلى التندريس بالكفايات إلى التدريس بالإدماج لم نفهم شيئا ، ألا ترون معي أن العلماء في شتى الميادين ظهرت مكانتهم المرموقة بأمرين اساسيين :
    الأول : الرغبة في التعلم والتلقي
    الثاني : التخصص في مجال واحد حسب ميول المتعلم
    فإذا استطعنا أن نرغب المتعلم في العلم فسيبدأ التحصيل ، ثم بعد ذلك نوجهه مباشرة حول ميوله لنجعل منه متعلما متمرسا
    أما إذا أرهقنا المتعلم بمجموعة من المواد لا يعرف منها سوى الإسم فإننا لن نستطيع أن نحقق من التعليم ما نصبوا إليه

  • طاطانت
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 00:32

    أخطر عصابة تهدد قطاع التربية في بلادنا هي هولاء المنظرين بين قوسين ،فهم يقتاتون على ظهور الأجيال وهم لا يقدمون أي شيء غير الوصف الهجين لوضعيات موجودة سلفا في ثوب لغوي مليء بالمكر والخداع ،مأجورون لهذه الغاية ويرصدون أقلامهم المسمومة ليس لإصلاح المنظومة التربوية ولكن لتدميرها من الداخل ،انها حرب صامتة وغير مجانية ،فأنا أرى شخصيا مثل هذا و أمثاله كقوات المارينز الأمريكية وكثعابين الصحراء مخملية الملمس الإ أنها فتاكة وقاتلة .

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي