"فيديوهات الحريڭ" تتناسل .. وسواحل الشّمال تجذبُ مهاجرين مغاربة

"فيديوهات الحريڭ" تتناسل .. وسواحل الشّمال تجذبُ مهاجرين مغاربة
الإثنين 28 شتنبر 2020 - 06:00

عادت فيديوهات “الحريڭ” للظّهور مجدداً على مواقع التّواصل الاجتماعي؛ فقد انتشرت طوال الأسبوع الماضي شرائط مصوّرة تظهر عددا من المهاجرين السّريين المغاربة وهم بصدد ركوب البحر للتّوجه إلى أوروبا، بينما تُظهر أخرى لحظة وصول أفواج من “الحراڭة” إلى الجنوب الإسباني.

وخلال اليومين الماضيين، تناقلَ الرّأي العام المغربي شريط فيديو مدّته دقيقة وأربعة عشر ثانية، يُظهر عشرات المغاربة لحظة وصولهم إلى السّواحل الجنوبية الإسبانية، بحيث عمد غالبيتهم إلى السّجود والتّكبير بعدما وطئت أرجلهم اليابسة، فيما كانت مواطنة إسبانية تقوم بتوثيق الفيديو وهي تذرف الدّموع تأثّراً بالمشهد.

وأظهرت مقاطع مصورة منشورة على مواقع التّواصل الاجتماعي استخدام بعض المهاجرين هواتفهم الذّكية لحظة ركوبهم البحر وهم يردّدون أغاني شعبية، غالبيتهم شباب تتراوح أعمارهم ما بين 16 سنة و40 سنة، بينما تشدّد البحرية الملكية مراقبتها على السّواحل الشّمالية تفادياً لعمليات تسلّل جماعية.

وعادت سواحل “المتوسّط” إلى جذب “الحرّاڭة” بعد فترة هدوء دامت لشهور بسبب تداعيات “كورونا”، باعتبارها تشكّل المعبر الوحيد “الآمن” بالنّسبة للمهاجرين غير الشرعيين الرّاغبين في الوصول إلى أوروبا؛ فقد تدخّلت البحرية المغربية، في أكثر من مناسبة، لإنقاذ مهاجرين قبالة الشّواطئ الفاصلة بين المغرب وإسبانيا.

وفي سياق ذي صلة، تمكّنت الشّرطة الإسبانية من توقيف 39 مهاجراً مغربياً بعدما تمّ رصدهم بالقرب من جزيرة “البليار” الواقعة في الجنوب الإسباني، حيث تم وضعهم في الحجر الصحي، قبل أن يتمّ تقديمهم للقضاء بتهمة تزوير وثائق للحصول على تصريح إقامة في إسبانيا.

كما ألقت الشّرطة القبض على إسبانيّ يبلغ من العمر 50 عامًا يرأس شبكة تهريب دولية، جعل عنوانه الشخصي متاحًا للمغاربة حتى يتمكنوا من التسجيل في سجلات المدينة، ويحصل مقابل ذلك على مبالغ تتراوح ما بين 500 و3500 يورو للفرد الواحد.

وبدأ التحقيق عندما تنبهت وحدات الهجرة والشرطة إلى عدم انتظام بعض الوثائق التي قدمها المغاربة، مع ملاحظة أن شخصا واحدا طلب إدراج 39 مغربيا، “هذا الشخص يعدّ مسؤولاً عن إعداد شهادات سكن مزورة قدمها لاحقًا إلى الإدارة”.

وتم القبض على جميع المتهمين من قبل الشرطة، وينتظر أن يمثلوا أمام القاضي في الأيام القليلة المقبلة. وقالت مصادر إيبيرية “إنهم لا يواجهون خطر السجن فحسب، بل يتعرضون أيضًا لخطر إلغاء وثائق هويتهم”.

‫تعليقات الزوار

53
  • %%%%
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 06:16

    on ne vit qu'une seule fois . et vivre dans la misère toute sa vie les marocains ne connaissent que ça . donc même s il faut tenter le diable pour améliorer son quotidien ils vont le faire . le gouvernement est dans l indifférence absolue pas d emploi les sociétés et les usines qui ferment devant le regard du gouvernement et personnes ne lève le petit doigt . en France Michelin a voulu licencié ces employés .et c la ministre qui c déplacer a l usine et leur a demandé des comptes . et vous gouvernement nul vous laisser faire les riches alors ne parlez pas d'immigration clandestine

  • جواد
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 06:22

    انا صاوبت الوراق ديال مقاول داتي مشيت لنبيك نخد دراسة تجدوي قالو لي غيرو القنون كيساعدو غير الي عندو ضمانة حانوت اولا سيارةاولا حساب فيه فلوس وكنفكر انحرك ونمشي نسجد فديك الارد حتي انا

  • النز العكري
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 06:26

    هاد الدولة ليس فيها مستقبل و الجائحة عرت الواقع لي هو اصلا عريااان غا لي ما بغاش يشوف الفساد ينخر جسم كل شيئ الصحة التعليم القضاء التوضيف و…. و استغلال عصابة لثروات البلاد مع ذويهم و مقربيهم و تحويل الدولة لفيرما يتحكم فيها من طرف شركات خاصة ما بقا ما يعجب كون جاو علية كولشي يمشي و لي بقا يحكم الارض و الحجر

  • طنجاوي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 06:32

    شوفت الفيديو اللي صوراتو سيدة إسبانية بالهاتف وكيبان فيه شباب فمقتبل العمر ديالو عاد وصل للضفة الأخرى وفحالة مكرفسة، ومع ذلك فرحانين أنه هربوا من الظلم والبطالة والحكرة .. حيث فالمقطع المصور شاب كيهدر وهو مخنوق بالبكية وكيقول نديك الإسبانية: نو بوليسية نو بوليسية زعما متعيطش للبوليس، وهي مسكينة بقاو فيها حتى بدات كتبكي وفالمقطع كيضهر كذلك شباب أخرين رغم أنهم مضوخين بالبحار وعاد وصلوا فحالة لا إنسانية، سجدوا سجدة شكر لله على أنهم قدروا يهربوا من سجن كبير كتقبر فيه أحلام الكثير من الشباب، هاد السجن إسمه ببساطة: المغرب. لك الله يا وطني ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • المجلي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 07:04

    وتستمر المعاناة و المغامرات بالارواح….. و يستمر الهروب من الوطن الام
    وتستمر الاستعدادات للانتخابات
    هناك من يفكر للهروب و هناك من يفكر ليكسب النخوة البرلمانية و الملايين
    لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • المعلق
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 07:11

    لم يعد للنساء مكان في البلد. البلد في يد التماسيح و الديناصورات، فهناك من يصفق لياكل و هناك من يعاني في صمت. هيبة الدولة نراها في محاكم نصبت لسجن من قال لا، اما في الواقع فلا هيبة لها. فتنة ما بعدها فتنة.

  • احمد عمالي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 07:19

    شباب أناني وغير مسؤول نطالب من صندوق النقد الدولي وقف نزيف الحريك.
    هجرت الأدمغة قلنا لا بأس سندفع عنهم لكن اذا هاجرت الساكنة النشيطة اخشى ان يصعب على الباقين دفع الديون.

  • مغربي عتيق
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 07:28

    أروني دولة يفر منها مواطنوها أفواجا غير الدول المنكوبة بالحروب والمجاعات والصراعات المسلحة..هذه الاخبار تعري الدولة المخزنية المغربية وقادتها أمام العالم رغم محاولات التلميع الاعلامي والتطبيل, كيف تفلح دولة تسعى لحل مشاكل الدول الافريقية وليبيا وهي تغوص في المشاكل والنكبات الى القاع ولا تلتفت لحل مشاكلها أولا.

  • هشام متسائل
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 07:30

    باش الإنسان يخاطر بحياتو وحياة الأطفال ديالو ويواجه الموت من أجل الهجرة فهذا يعني أن الأمل منعدم في البلاد

    وحتى من لهم وضعية اجتماعية متوسطة أو حتى مريحة يبحثون على الهجرة إلى كندا أو أمريكا

    أكيد أسطوانة "المغرب أجمل بلد في العالم" صدات وتكسرت على صخرة الواقع المرير

    بحال هاذ الفيديوهات خاصهم يدوزو يوميا في التلفزة العمومية ونصيفطوهم للمنتخبين ولأعضاء الحكومة
    وخاص ملك البلاد يشوفهم باش يعرف حقيقة معاناة الشعب حيث بلا ما نظلو نكذبو على أنفسنا راه المغرب غادي إلى المجهول ودايرة به الهاوية

  • سميرة
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 07:37

    إسبانيات كانوا يبكون ويتألمون عندما رأوا المشهد المباشر لحراكة مغاربة. نجد الرحمة والشفقة في من نسميهم كفار يقدمون كل المساعدات الإنسانية،في حين ما يقال عنهم مسلمين ينهبون أموال هؤلاء الحراكة بدون رحمة ولا شفقة ويساعدون الٱخرين من أجل التشهير بهم

  • عابد
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 07:45

    الكل يعلم سبب الحريك ،ستون بالمائة من المغاربة كرهوا وطنهم ويئسوا من تصرفات الحكومة ولوبيات الأحزاب وعصابات الأوراش والمعامل وأصحاب السفقات والوسطاء للرشوة ونهب الثروة ووووو ،فكيف لأي مغربي أن يتحمل و يطيق العيش بهاد البلد المنهوب من طرف هاد العصابات ،لا مكان لنا الا ان غامرنا بأنفسنا بالسجون أو الموت بالبحار ، اللهم يا لطيف ألطف بنا وغير أحوالنا وانتقم في من ظلمنا انك على كل شيئ قدير

  • بوحاطي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 07:48

    من واحد يولي سجد بلادات الناس فرحا بوصوله عرف هاد البلاد غا شي نهار غا يبقاو فيها غير التماسيح و العفاريت

  • الفساد
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 08:15

    اللهم كثر حسادنا، معرفتش لاش غيحسدوك

  • سعيد
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 08:26

    في غياب امل في الغد و تفاقم الضلم و الفقر والتهميش و البطالة تبقى الهجرة الى الضفة الاخرى السبيل الوحيد للعيش الكريم
    هذه الموجات من الحراكة او الحربك هي شواهد فخر واعتزاز للحكومات المتعاقبة على تسير هذا البلد
    الوزراء و البرلمانيين يرسلون ابنائهم لاوروبا للتعلم والعودة بشواهد لسيتمروا في التحكم
    ام ابناء الشعب يرسلون ابنائهم إما للموت او العودة بلقمة العبش

  • مول غلالة
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 08:27

    الهربة لمن استطاع اللاخر يطفي الضو……

  • medmod
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 08:27

    البداية من المثل المغربي القاءل ( حتى قط ما كيهرب من كل العرس ) من غير المعقول أن تسمع ان اطر في المغرب تتقاضى من 50 درهم الى 50 مليون وما فوق في الشهر والشباب الحاملين للشواهد العليا والمتوسطة مركونيين في المقاهي ان هم وجدوا تلك 10دراهم لاداءها . اما من لا شواهد ولا مستوى له جراء البرامج التعليمية والبيداغوجة المهثرة فحدث ولا خرج ياكلون بعضهم البعض. الحشيش والسرقة وقطع الطريق . والمشادات بالسلاخ الابيض والوقوف في الدرول والتحرش واختطاف النساء والاطفال . واللاءحة طويلة حذث ولا حرج . الله يلطلف بهذا البلد العزيز .

  • مهاجر وافتخر
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 08:45

    أوربا ستكون الملجأ والملاذ الآمن لهؤولاء المهاجرين الغير النظاميين هربا من الجحيم والظلم والبطالة بحثا عن العيش الكريم اللهم احفظ أوربا وأهلها من كيد الكائدين وانصر أي دولة عادلة ولو كانت كافرة .

  • Ahled Ahmed
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 08:52

    إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ ۖ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ ۚ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا ۚ فَأُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (97) سورة النساء

  • Duncan McLeod
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 09:02

    I wonder what would be the reaction of th guy in charge out there when he sees such scenes !! But does he have any reaction? Remember one thing he does not give a damn about the people and he will continue worshiping The Prince and Marslow's Pyramide.. until you wake up!

  • قوارب الموت
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 09:08

    لماذا يا ترى يهرب هؤلاء الشباب من اجمل بلد في العالم؟
    لماذا يهربون من بلد الحق والقانون والكل سواسية امامه، هههههههه
    وصمة عار على جبين الدولة
    ما هذا الذل والهوان، عندما اغلقتم ابواب الاسترزاق، و تريدون من الفقير ان يبيع جسده لكي تدخلوا العملة

  • ميلود المانيا
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 09:23

    فقط قبل اشهر عند بداية جائحة كورونا قالو الكثير من العيب في المهاجرين وفي اوروبا والان الجائحة أظهرت أن في بلد بدون منظومة صحية ولا اقتصادية و… الهروب ارحم من المغرب
    الجميل، ياسلام ياسلام ياسلام.

  • Democrate
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 09:33

    Ils vont trouver un travail et un logement seront soignés et après ils insulteront gens et les traiter de COUFARS(mécréants)….

  • Ali
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 09:52

    أوروبا ضاقت ضرعا بالمهاجرين، خصوصا الغير المؤهلون، تجد الشاب يغكر مند سنوات لقطع المضيق و التوجه لإسبانيا و لم يفكر في تعلم اللغه و لا حرفه قد تعينه يوم وصوله، لا يوجد عمل في إسبانيا وفرنسا إلا للحرفيين و دوي التخصص الذين يتقنون اللغه، الباقين ينتهي بهم الأمر إما لامتهان السرقه و التشرميل أو الرجوع للمغرب

  • Ahmed
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 09:54

    حشموا يامسؤولين على هذه الفضيحة التي وصلت القنوات العالمية.كفى ظلما ونهبا واحتقارا الله ياخد فيكم الحق

  • كمال
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 09:59

    شوهه من العيار الثقيل وفضيحه عابره للقارات.
    شباب الديار الاسلاميه يركع ويسجد للاسبان عند وصوله الى السواحل الاسبانيه وفوق رمالها
    ايوا دبا قولو الحمد لله على نعمه الاسلام.

  • هل فهمتم؟
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 10:09

    زعم شنو كتشجعوا الشباب على الحريك

  • Bikol
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 10:16

    مجموعة من الفاشلين لا يقدمون لبلدهم أي شيء، أرجو من الدولة لترتاح من هؤلاء الفاشلين أن تفتح لهم الحدود للتخلص منهم ليدهبوا للخارج وسيكون المغرب بدلك ضرب عصفورين بحجر واحد أولا تخلص من هؤلاء المخربين وتانيا بدون مشاكل.

  • الكرامة
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 10:24

    ميت ميت في هذه الارض السوداء
    اللهم الموت بشرف بين امواج البحر

  • Mansouri
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 10:52

    البلدان التي لا تتطلب تأشيرات لجواز سفرنا المغربي لديها اقتصاد ، إذا تم حسابه ، يساوي الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة ، …. التعامل مع البلدان الخالية من التأشيرات أمر مجزي …. وفر وقتك وطاقتك إعطاء الأولوية للبلدان الخالية من التأشيرات …. هذه البلدان هي حوض سباحة مجاني بالنسبة لنا …. احصل على جواز سفرك وتوجه إلى البلدان الخالية من التأشيرات … سيكون وقتك وطاقتك واستثمارك مجزيًا في البلدان الخالية من التأشيرات …

  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 11:40

    المش ما يهرب من دار العرس…لو وجدوا خيرا في بلادهم لما غامروا بارواحهم في البحر …..ابناء حكامنا ينعمون بكل شيء المال والجاه والترف والسيارات الفاخرة والتوظيف بدون امتحانات او المناصب العليا …حتى بدون مؤهلات تجعله كفؤ للمنصب…وابناء الفقراء..الا من رحم ربك …فالبطالة هي موعدهم بعد انتهاء دراستهم ..او البحر…فتصدق فيهم قولة طارق بن زياد.." البحر امامكم و عذاب المغرب وراءكم والله مالكم الا الصبر او الموت."

  • عمر
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 11:52

    هذا هو السبيل الوحيد للخروج من جحيم البطالۃ والصلم في بلدي الغالي اين انتم يا مافيات الاحزاب بسببكم اصبح ابناءنا يسجدون في ارض المستعمر الا سباني اصبحت الوضيفۃ حكرا علی اولادكم وزوجاتكم لك الله يا وطني

  • lahbil
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 11:53

    ليكن في علمكم هناك أيادي خفية هي التي تساعدهم مقابل أموال مانبفاوشي اندركو الشمس بالغربال حاسبو المسؤولين على حماية الشواطيء ولاتحاسبو المواطنين كاينين قوات مساعدة دارو لباس عسكر دارو الديور من أين لك هدا كل هدا باتفاق مع مسؤولين كبار وكفى من الاستهتار

  • براهيم
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 11:58

    سﻻم وعليكم مايدفعه المغربه الى الهجر غير شرعيه كماء تقلون الى ﻻﻻ اهتمامكوم الحكام ببﻻديكوم تريدون العيشه وحدكوم وتريدون المساكين يعبدونكم وسﻻم

  • حريك 2020
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 12:06

    الحريك فكرة جيدة وفي نفس الوقت إنتحار شبه مأكد يعني هناك إحتمال كبير جدا سقوط في أيدي خفر السواحل إسبانيا وإحتمال أخر نشوب صراعات بين الحراقة فوق القارب مما يؤدي لإنقلابه وغرقهم أو عطب في المحرك القارب وغالبا هدا العطب يحدث في قصص عديدة في البحر وإحتمال الضئيل جدا هو الوصول لإسبانيا بدون أية الأخطار.
    صراحة العيش بالبطالة والفقر في المغرب ليست فكرة جيدة ولحقيقة أننا نعيش مرتا واحدة وليس هناك شيء سنندم عليه لأننا بلا قيمة ولا حياة في مغرب الفساد

  • حسن
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 12:09

    الحراقة طلعو لاروبا فالراس فهده الايام سيزور مسؤول فرنسي دولا مغاربية من اجل ارجاعهم اما اسبانيا فلا يهمها الامر لانها اصبحت منطقة عبور لدول اخرى و حتى هي تاخد المساعدات مثل المغرب فلا تحاولوا تشجيعهم فالحراقة يدفعون الملايين و سيتم طردهم

  • noredine
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 12:11

    الفرق كبير شهرين او عشرين يوم باش جيت عمر شي براج لقيتوا في الطريق للمراقبة البلاد خاضية راسها المخزن مكتشوفوش ِ كاميرات المراقبة سير على الله لا ابتزاز لا رشوة لا اغتصاب اطفال او ايقتلو. لا دراري مليوحين في الطوارو .انا منلومش هادوك لهربو من اجل لقمة عيش كريم

  • فحال بحال
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 12:34

    بصراحة انا صد الحريك .انا مع المواجهة مواجهة من كاونوا السبب في تأزم الوضع .حينها ستفتح في وجه كل الغاربة ابواب المطارات و الموانئ للهجرة براس مرفوع

  • عابر سبيل
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 12:34

    سلام عليكم للجميع عطفا على الموضوع هناك عدة أسباب وضغوط واتكلم مثلا على حالة امرأة يتيمة رباوها جدودها الله يرحمهم قارية حتال سزيام وتكلم لغات وبالرغم عندها إعاقة فرجلها الا انها خدمت وضربت تمارة حيث مطلقة ببنت يعني جوج ايتام هي والبنت وبسبب انه سير حتى تخلص عمرت ديون وبنتها كتقرى مزيان لكن انقطعت عن دراسة حيث مخلصتش………فنظركم لا حنين لا رحيم اش غادي تفكر ؟! …..لكم التعليق والشكر والامتنان

  • خيراني
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 12:43

    كل هدا راجع الى البطالة والفقر والمعاناة من الازمة، كورونا فواثر الماء والكهرباء………
    #درويش ليه الله

  • عبدالله
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 12:45

    الى رقم 36
    من قال لك بان الاغتصاب و الاجرام لا يوجد باروبا رغم كثرة كاميرات المراقبة فاظن ليست عندك احصاءيات و حتى الاعلام الغربي لا يهتم بتلك الاخبار

  • مرحبا
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 13:12

    الهجرة غير الشرعية مناسبة لمن حياته مهددة مثل قاطني أفغانستان أو سوريا. لأنه فور وصولهم يحصلون على بطاقة لاجئ. أما بالنسبة للمغاربة فلا تحلم الحصول على بطاقة لاجئ لأنه لا توجد حرب في المغرب.
    يتبقى لك الخيار الثاني هو الحصول على بطاقة مهاجر. من أجل تسوية وضعية غير قانوني تحتاج ملفا يثبت انخراطك في المجتمع لمدة عشر سنوات. + اتقانك للغة + عمل أو أسرة.
    يعني ستبقى طيلة عشر سنوات تهرب كلما سمعت صفارة الشرطة، لأنه في أي لحظة قد يضعونك في أول طائرة عائدة.
    الآن لنر كيف ستعيش: المعيشة غالية لأن الدخل القليل هو 10000 درهم فلا تستغرب إن وجدت عصيرا ب 25 درهما وأنت لا تملك درهما واحدا. كما أنه أضمن لم لن تجد سكنا مطلقا لأن ليس لديك دخل قار، كما أنه لا يمكنك الإستفادة من التغطية الصحية باستثناء المستعجلات (حتى لا تموت). نسيت أن أخبرك أن الجميع سيرفض تشغيلك لأن تشغيل مهاجر غير شرعي عقوبته قاسية جدا بالإضافة إلى أنه على الأرجح أنك لا تملك أب دبلوم أوشهادة.
    الخلاصة: لا تطلب اللجوء ولا تهاجر بالحريك إن كنت تبحث عن حياة أفضل، بل هاجر بطرقة شرعية كالزواج مثلا.هذه تجربتي، واللي بغا يدير شي حاجة يدبر راسو.

  • Kamal
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 13:20

    35
    اسبانيا لم تعود منطقه عبور كما كانت في الستينات والسبعينات ولم تأخذ اي مساعدات على المهاجرين كما حال المغرب .
    عدد المغاربه المقيمون في اسبانيا يناهز المليون. وعدد المسلمون فيها يفوق المليونين من جميع الجنسيات وعدد المهاجرين عموما يفوق ست ملايين .
    وفي كل حال المنبوذون فيها هم المسلمون عامه نظرا لما يحدثونه من مشاكل وقلاقل . يتبوؤون اخر مرتبه رفقه الخيطانوس الغجر الاسبان والرومان- المنبوذون اصلا من زمان- هذا من حيث القبول من بين جميع الجاليات الاجنبيه المقيمه في اسبانيا والتي يقدر عددها ١٦٠ جاليه مهمه.
    من يعرف كل هذا ويذهب ليسجد ويركع للاسبان يعني ما يعني.

  • طارق بن زياد
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 13:26

    وتعترف بانها السواحل الجنوبية لا سبانيا .هي سواحلنا .توجد في جغرافية المغرب .ويجب علينا وعلى الجميع تحريرها كما حرر السعديون جل السواحل المغربية من الاحتلال الايبيري .عار علينا ان نترك المحتل في عقر باب دارنا .لهذا وجب تمشيطه واجتثاته من ارضنا .هذا هو المعقول .فلتذهب اسبانيا الى اسبانيا وتترك لنا كل اراضينا .هي لنا ولا لغيرنا .التاريخ سيحاسبنا .

  • الحسين
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 13:42

    واحد من الأسباب التي تجعل الشباب يحلم بالهجرة إلى الخارج هو التواصل الاجتماعي فايس بوك الذي يصور اوروبا انها الجنة من بعض الشباب الموجودين هناك يكذبون على إخوانهم في المغرب
    والصحيح أن اوروبا ليست كما يتصورهاؤلاء انها الجنة بل هي الجحيم بعينيها.

  • حسن
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 14:13

    الى رقم 42
    في السبعينات لم تكن فيزا شنغن فبامكانك ان تدهب لكل بلدان اروبا بجواز السفر فقط
    و كدلك اسبانيا الان تشغل في الفلاحة و هو عمل يتطلب الصبر لن يقدر عليه شباب اليوم و لهدا تضطر لاستقدام عاملات الفراولة من المغرب بعقود موسمية
    انا من جهتي الله يسهل على كل واحد

  • عبدالله
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 15:34

    من يدهب حراقا فهو يبحث عن المجهول و احسنهم سيقيم لمدة معينة عند احد اقاربه او سيفتح قناة على اليوتوب يستفيد من مداخيلها ادا كانت عنده متابعات
    كان من قبل حراقة يشتغلون عند مغاربة عندهم مقاه و مطاعم و بسبب كثرة الضراءب عدد منهم ما خرجهمش الحساب بعد ان فرضوا عليهم تشغيل مهاجرين قانونيين و كثير منهم دخلوا للمغرب و هم الان يربحون جيدا
    بدون مبالغة
    فرنسا في حاجة لمهندسين في بعض الاختصاصات فيكفي ان تراسل الشركات و المقاولات

  • Kamal
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 15:58

    42
    لكن لا يمكن الإفراط في الكرامه وعزه النفس بهاذا الشكل المهين كما نرى.
    لم نعود نطيق تهكم واستهزاء الاخرين .اصبحنا موضع ضحك من قبل الجميع .
    ان كنت تجيد اللغه الاسبانيه
    تفصح مواقع التواصل الإجتماعي الاسباني والتعاليق الوارده على أخبار كهذه في الجرائد الاسبانيه سوف ترى ما يقال عنا .وحينئذ ستغير رأيتك بالكامل.

  • ولد حميدو
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 16:07

    كل واحد يرى ما يصلح له و لكن بعض المغاربة يشجعون الحريك بحجة انهم دهبوا من اجل العيش الكريم و حقوق الانسان هربا من البلاد الكحلة و عندما يصطدمون بالامر الواقع و يصبحون مشردين في شوارع باريس و بروكسيل و بعد ان اشتكت منهم تلك الدول فاصحاب العيش الكريم اصبحوا يقولون بان المغاربة شوهوا سمعة المغرب
    اين الخلل
    هل في المغاربة الدين يبحثون عن الافضل
    او في الدول الاوربية التي لم توفر لهم حياة رغيدة بتزويجهم و توفير الشغل و السكن اللاءق

    الجهل اخطر الاحلام

  • ichtghak ichtghasn
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 16:29

    حراك الريف درس من دروس النضال من اجل انتزاع الحقوق و الكرامة الانسانية و هذا بشهادة كل الاحرار عبر العالم. اما من اراد ان يعيش مذلولا فهذا شئنه

  • فاطمة
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 17:13

    اتا والله كن غير لقيت نخرج من هاد البلاد وخا نمشي على رجلي واش ماكاينة خدمة ماكاين حقوق
    المرأة بحالي كبيرة في السن لا تقاعد لا خدمة الا بيت حياتي كلها ضاعت في هاد البلاد اش من حياة اللهم الموت في البحر ولا هاد العيشة

  • rida
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 17:16

    روني دولة يفر منها مواطنوها أفواجا غير الدول المنكوبة بالحروب والمجاعات والصراعات المسلحة..هذه الاخبار تعري الدولة المخزنية المغربية وقادتها أمام العالم رغم محاولات التلميع الاعلامي والتطبيل, كيف تفلح دولة تسعى لحل مشاكل الدول الافريقية وليبيا وهي تغوص في المشاكل والنكبات الى القاع ولا تلتفت لحل مشاكلها أولا.

  • البوهالي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 19:56

    كنت من قبل ضد فكرة الهجرة ولكني اليوم أدعوا كل من سنحت له الفرصة أن يهاجر فليهاجر فالعيش عندهم لا يقارن مما نحن فيه فلا صحة عندنا ولا تعليم ولا عدل ولا إنسانية ولا حقوق ولا كرامة ولا حرية ….

  • hello
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:00

    L'Europe est en train de réfléchir sur une méthode efficace et permanente pour se débarrasser des Maghrébins,"marocains, algériens et tunisiens" ces peuplades barbares et sans éducation, créateurs de tous les problèmes dans les sociétés européennes : trafics , prostitutions, radicalisme religieux etc..SI VOUS R2USSISSEZ 0 VENIR EN CLANDISTINS, SACHEZ QUE VOUS ALLEZ DORMIR DEHOS ALORS QU4IL FAIT MOINS 20°.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة