التعاضدية العامة تلجأ إلى محكمة النقض في قضية الفراع

التعاضدية العامة تلجأ إلى محكمة النقض في قضية الفراع
الخميس 26 أبريل 2012 - 12:42

في الوقت الذي قضت هيئة المحكمة بغرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم الأموال بحي الرياض بالرباط، الثلاثاء الماضي ، بالحكم على امحمد الفراع، بالسجن خمس سنوات نافذة بتهمة تبديد أموال عمومية، مع أداء مبلغ 100 مليون سنتيم كتعويض للطرف المدني، أكد عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، في تصريح لـ”هسبريس” أن “التعاضدية تحترم القضاء، لكنها ستلجأ إلى محكمة النقض من أجل استنفاذ جميع الطرق القانونية من أجل استرجاع أموال المنخرطين”.

تصريحات المومني تسير في اتجاه أن التعاضدية العامة ستذهب إلى تطبيق مسطرة النقض والإبرام، بعد الحكم الصادر في حق الفراع المتهم بتبذير ما يزيد عن 117 مليار سنتيم من أموال التعاضدية.

وكانت هيئة المحكمة بغرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم الأموال بحي الرياض بالرباط، قد قررت أمس الثلاثاء، بعد أزيد من 13 ساعة من المداولات، بالحكم على امحمد الفراع بالسجن خمس سنوات نافذة بتهمة تبديد أموال عمومية.

هذا في الوقت الذي لم يطبق القاضي مسطرة اعتقال الفراع من داخل القاعة، ليظل هذا الأخير حرا طليقا في انتظار لجوئه إلى الطعن في هذا الحكم، على اعتبار أن الفراع كان متابعا في هذه القضية في حالة سراح، وهو ما يمنحه عشرة أيام لنقض الحكم.

وإلى جانب الرفع من العقوبة الحبسية للفراع، قررت هيئة المحكمة الرفع من عقوبة 3 متهمين آخرين، وهم: أمينا المال السابقين ورئيس جمعية “أماصوم” للأمراض المزمنة، التي كان الفراع يشغل فيها منصب أمين المال.

وأيّدت غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم الأموال بحي الرياض بالرباط، الحكم الصادر في حق بعض المتهمين في حين قضت بتبرئة بعض المتهمين بما فيهم أصحاب الشركات. وقررت تطبيق الحجز التحفظي على ممتلكات جميع المتهمين.

وقضت المحكمة بأداء المتهمين لمبلغ 100 مليون سنتيم كتعويض للطرف المدني، في الوقت الذي كانت تطالب فيه التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بملبغ 117 مليار سنتيم، إضافة إلى الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية بالرباط بالملف عدد 4611/2008 بتاريخ 23/3/2011، والذي قضى على التعاضدية العامة بأدائها لفائدة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي المعروف بـ CNOPS مبلغ 12764968.88 درهم، باعتبارها أموالا تصرف فيها المتهم الرئيسي امحمد الفراع إلى جانب رئيس جمعية أماصوم للأمراض المزمنة، وتم تحويلها إلى وجهة أخرى.

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية قد قضت في أبريل الماضي بأربع سنوات حبسا في حدود 30 شهرا نافذة في حق الرئيس السابق للتعاضدية وموقوفة التنفيذ في الباقي وغرامة قدرها 10 آلاف درهم فيما قضت بسنتين حبسا في حدود 16 شهرا نافذة وموقوفة في الباقي في حق أربعة متابعين وبسنتين موقوفة التنفيذ في حق ثلاث نساء وبسنتين في حدود 15 شهرا نافذة وموقوفة في الباقي في حق خمسة متابعين وبسنتين في حدود سنة نافذة وسنة موقوفة التنفيذ في حق خمسة متابعين فيما برأت ساحة خمسة متابعين ورفع الحجز عن ممتلكاتهم.

‫تعليقات الزوار

39
  • aigle
    الخميس 26 أبريل 2012 - 13:51

    ce monsieur doit rendre l'argent qui a voler 'je parle des milliards), on ne doit pas nous dire que la cotisation de la cnops va augmenter de 200dh pour couvrir l'argent qu'il a voler

  • mehdi
    الخميس 26 أبريل 2012 - 13:51

    Trois mois ou trois ans, on s'en fiche. Récupérer l'argent du peuple

  • متتبع
    الخميس 26 أبريل 2012 - 13:53

    لقد اتخذت إدارة التعاضدية قرارا حكيما نريد استرجاع أموالنا

  • غيور
    الخميس 26 أبريل 2012 - 14:08

    انا كمنخرط أطالب بإرجاع الأموال المسروقة الى صندوق المؤسسة ولو بنزع الملكية عن كل ممتلكاته ،أنذاك يمكن محاكمته عن خيانة الأمانة و السرقة الموصوفة…

  • marocain
    الخميس 26 أبريل 2012 - 14:23

    On doit amputer les deux mains à ce voleur, voilà le jugement de la loi islamique , et combien de voleur dans l'état seront sans mains, à vous de voir!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • عبد اللطيف
    الخميس 26 أبريل 2012 - 14:34

    خائن الامانة الم يعلم ان الله عرضها علي السموات والارض فابين ان يحملنهاخوفا من ثقلها

  • Nabil
    الخميس 26 أبريل 2012 - 14:46

    Il faut aller jusqu'au bout et utiliser tous les moyens légaux pour récupèrer l'argent public,sinon ça serait une vraie mascarade de ne condamner le coupable à quelques années de prison ferme!!

  • elmiloudy
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:01

    السلام عليكم

    اي قانون هدا واي اصلاح هدا يسرق من اموال الشعب هدا المبلغ الدي من خلاله

    تستطيع افواج من المحتاجيين فك مشاكلهم من سكن و مشارع صغرئ لشباب

    في محاكمنا او في المغرب عند سرقة درهم واحد يحكم عليك بالسجن 7

    سنوات وغرامة مالية 5000 درهم عند سرقة الملايير تتمتع بالسرح و قضاء

    مدة سجنية 3 الى5 سنوات وغرامة مالية كتعشير لما سرقته 100 مليون

    مع منحك امتيازات داخل السجن و التخفيف و الاستفادة من العفو الملكي

    و الخروج بعد 3 او 6 اشهر هدا كله بسبب المال الدي يجعلك سيد الزمان

    والمكان .

    كم او بكم استطاع الفراع ان يخفف سجنه و التهرب من اداء و استرجع

    اموال الشعب.

    سنقوم بوضع عملية حسابية لمعرفة كم سيتقاض الفراع عن كل يوم في السجن ومن يعرف الحساب ان يخرج العملية وشكرا
    117 مليار تقسم على مجموع السنوات 5 ومجموعها 1825 يوم
    -* 912 يوم يتقاضئ فيها 58 مليار و 500 مليون
    -*456 يوم يتقاضئ فيها 29 مليار و250 مليون
    -*228 يوم يتقاضئ فيها 14 مليار 825 مليون
    -*57 يوم بمقابل 3 مليار و 760 مليون دون دكر الصرف الصغير
    -*7 ايام بمقابل250 مليون و 220 الف درهم وشي صرف
    -*42 ساعة بمبلغ 62 مليون وشي صرف

  • femme de loi
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:07

    ا ننا نتساءل لماذا لم يتم ايداع الفراع بالسجن كباقي المتهمين هذا يعتبر خرقا سافرا انها معادلة غريبة انه سرقة لاموال عمومية 117 مليار ما لكم كيف تحكمون اتقوا الله اين الدالة و القانون فوق الجميع او انه يطبق فقط على الضعفاء ومن لا نفوذ لهم وحتى 5سنوات قليلة في حقه

  • BENABDELKRIM
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:35

    TOUS LES PRESIDENTS DE LA MUTUELLE GENERALE SONT LES MEMES ET EN L'ABSENCE DU CONTROLE PAR LE MINISTERE DE TUTELLE ILS SONT CAPABLES DU PIRE.
    IL FAUT USER DE TOUS LES MOYENS POUR RECUPERER L'ARGENT DETOURNE ,,ET SURTOUT DANS CES CONDITIONS NE COMPTEZ PAS SUR LE RELEVEMENT DES COTISATIONS DU SECTEUR MUTUALISTE POUR COMBLER CE DETOURNEMENT AU DETRIMENT DES ADHERENTS…. C'EST REFUSE D'AVANCE

  • Naima Kadri Cherkaoui
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:38

    ايييييييه السي لفراع بقيتي تقلب عليها حتى جبتيها فراسك وفرعتي راسك, بعتي المبادئ والأخلاق , وتبعتي الطمع ونسيتي راسك وتنكرتي لأصلك, نسيتي أيام الفقر والقناعة, ولبستي قناع البورجوازية المصطنعة, مافكرتي لا فأهلك ولا فولادك, كنا نحسبوك ذكي, وشاطر, وحتى واحد مايديرها بيك, لكن نسيتي أنك ممكن يديرها بك الشيطان, مشات أيام النجاحات بميزة حسن, والسهر والليالي, مشات أيام الدراسة والاجتهاد, مافكرتي لا للعذاب اللي شفتي والمحنة أيام الدراسة ,مافكرتي لوالديك اللي علقو عليك الآمال وخذلتيهم, فين خليتي أيامك البريئة,وعلاش دخلتي لعالم المكر والخداع, والطمع والجشع؟؟ هانتا جبتيها فراسك ماغادي ينفعك لاجاه ولا مال مزورين, لأنك مافكرتيش على أن المكسي بحوايج الناس عريان, واللي دار الذنب يستاهل لعقوبة, فين ولاد الصويرة اللي كانوا صحابك ونهار درتي لفلوس بدلتي حتى لكلام معاهم, وكلشي كان عارف أن نهايتك عمرها ماتكون سليمة , نهار درتي سيكار اكبر من فمك كان عليك تعرف أنه يجي يوم ويحرقك منين يتسالا. شكون يقدر اليوم يواسيك من الزملاء اللي كانو جنبك وتنكرتي ليهم باش مايذكروكش بأيام الفقرفحياتك الجامعية البئيسة .

  • azul
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:51

    félicitation monsieur frragh sanadik , vous avez bien joue' c est une opération mathematique géniale
    que vous avez fait , bien reussi

    après la prison, vous allez pouvoir vivre une vie de prince avec tous l argent que vous avez vole' vive la justice qui protège les grands voleurs

  • هلال
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:07

    هذا حكم غير عادل يجب إصلاح القضاء كيف يعقل أن المتهم خان الأمانة و سرق
    ما يزيد عن 117 مليار سنتيم من أموال الدولة ثم بعد ذلك يحكم عليه بسجن 5
    سنوات و 100 مليون سنتيم قال النبي صلى الله عليه وسلم: (القضاة ثلاثة: قاضيان في النار وقاضٍ في الجنة. رجل قضى بغير الحق فعلم ذاك فذاك في النار، وقاض لا يعلم فأهلك حقوق الناس فهو في النار، وقاضٍ قضى الحق فذلك في الجنّة). رواه الترمذي.

  • hanzo
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:12

    مشا الفراع و جا فرعون ,تتبدل خوك غير بما كرف.
    هاذاك الشئ الليحاربناه ضد الفراع تي عاودو عبد المومني وبطريقة شيطانية وماكرة

  • bouarfa
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:13

    لازلت اطالب ببطاقة الانخراط للتعاضدية حتى استفيد مثل الاخرين

  • cntower
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:18

    Sil etait en chine sa peine sera l'execution devant un peloton de l'armee ca veut dire la peine de mort comme personne n'ose voler l'argent du des pauvres pour etre l'exemple de tout le monde merci de publier

  • abouziasmimou
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:22

    بذلت خلال السنوات الاخيرة جهود كبرى لحماية المال العام والكشف عن اختلاسات مالية واختلالات في تسيير عدد من المؤسسات العمومية والمؤسسات المالية والجماعات المحلية شملت كذلك قطاعات مختلفة وحيوية كمؤسسات استشفائية وعدد كبير من حسابات مصالح الدولة وحولي 250 جماعة محلية وشركة الطرق السيارة والمكتب الوطني للمطارات ومؤسسات مالية كصندوق الايداع والتدبير ومؤسسات تابعة لقطاع الاتصال وغيرها وفي هذا الصدد تعتبر الافتحاصات التي يقوم بها المجلس الاعلى للحسابات والمفتشية العامة للمالية ذات اهمية كبرى في تشخيص واقع التدبير والتسيير للمؤسسات المغربية من طرف الاطر العلياء المغربية التي اتهمت باختلاس المال العام وسوء صرفه وسوء تدبير للصفقات العمومية وتنفيذها وتنفيذ الاوراش الخ اعتبارا لاهمية هذه التقارير في صيانة المال العام من العبث وتطبيق القانون واعمال مبدا عدم الافلات من العقاب انطلاقا مما سبق وبناء على لجوء التعاضدية الى محكمة النقض في قضية الفراع اقول ماهو مصير المجهود المؤسساتي المجسد في تقارير المجلس الاعلى للحسابات والمفتشية العامة للمالية في حالة الكشف عما يستدعي متابعة قضائية

  • elmahdi
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:25

    لابد في هذا الباب بالذات (محاسبة المتورطين في سرقة المال العام) ان تكون لذى الشعب والقضاء غيرة على ثروات البلاد وبالتالي الحرص على حمايتها من اللصوص وليس تشجيعهم على نهبها
    الحكم الذي بين ايدينا وهو تشجيع على سرقة المال العام
    117مليار تخصم منها 100 مليون انه العبث والله
    تحية لمن طلب النقض امام محكمة النقض
    لا اتفاءل من هذا الامر النهار باين من لولو

  • hamzaoui
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:28

    l interesse doit restituer les deniers publiques qu il a detourne et que cela soit generalise a tous ceux qui sont impliques dans ces malversations.

  • متتبع
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:31

    الغريب أن المتهم الرئيسي الذي هو امحماد الفراع لم يدخل السجن في حين أن أغلب المتهمين زج بهم خلف القضبان، واش هاد بلاد

  • أمنية أنوار
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:32

    لي اليقين أن هذه المحاكمة غير عادلة لان مثيلاتها في الولايات المتحدة الامريكية يحكم على أمثال هذا المدير اللص بمئات السنين و استرجاع الاموال المسروقة منه و من أولاده و زوجته و أقربائه .مفارقة غريبة كبير لصوص المال يحكم عيه بخمس سنوات و لا يزال حرا طليقا.

  • abderrahman ESSAOUIRA
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:53

    أعرف الفراع جيدا و أأكد للقراء الكرام أن هدا اللص المخلوض لا يحتكم على تمن سجائره.

  • متتبع
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:54

    السيدة أمينة يعصب علينا المقارنة بين الولايات المتحدة الأمريكية وبين المغرب، كنا نتمنى أن يستحضر القضاة اليتامي والمرضى والأرامل ويحكم باسترجاع المبالغ المسروقة، أملنا في النقض والإبرام

  • magribi100%
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:19

    كم أنا سعيد بهذا الحكم ،سيكون إنذار كبير لكل سارق للمال العام٠لكن كم أنا حزين لأن أمثال هذا الفراع ضيعوا شباب المغرب،المآت منهم ماتوا في البحر من أجل لقمة العيش،وهذا لم يحرك فيهم شفقة إتجاه أبناء وطنهم٠لم أشارك في الإنتخابات البرلمانية،لكني أستعد مند الآن للإستيقاض باكرا كي يكون صوتي من الأوائل لحزب العدالة والتنمية٠ واصلوا عملكم يا رجال المغرب،يا أعظاء حزب العدالة والتنمية

  • mona
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:29

    اطلب من بن كيران والرميذ الاستقالة فورا وترك الامر للشعب

  • لحماق هذا
    الخميس 26 أبريل 2012 - 18:50

    هنيئا للسيد الفراع ب 116 مليار و 900 مليون،
    لا بأس أن ترد 100 مليون لذر الرماد على العيون
    أما الخمس سنوات الموعودة فهي لا تعدوا أن تكون كذبت أبريل فستخرج منها سالما غانما.
    هذا جزاء من من ينهب ويغرق في النهب.
    لو ثبت على السيد الفراع نهب 200 درهم لحكم عليه بالمؤبد و الأشغال الشاقة.
    117 مليار كميلة(GAMILA) كبيرة يكلو منها صحاب الحال وشيط الخير.
    BARVO, BARVO et BRAVO هكذا تكون العدالة ولا فلا.

  • كسيلة
    الخميس 26 أبريل 2012 - 19:29

    الان جاء دور وزير العدل و الحريات لتنفيد الحكم فورا ولا بانت ليك غير جريدة النهار المغربية تنفد عليها الاحكام لانها تعري لكم عوراتكم ايها الوهابيون الظلاميون

  • أبو هاجر
    الخميس 26 أبريل 2012 - 21:13

    يقول الله عز وجل : " والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءا بما كانوا يفعلون"صدق الله العظيم.
    يجب قطع يدي الفراع والحكم عليه ببراءة.أيها القضاااااااااااااااااة اللصوص. أنتم إذن من سرق هذه الملايير وليس الفراع

  • ZIZO
    الخميس 26 أبريل 2012 - 21:58

    حتى أنا بغيت نسرق 100 مليار أو نخلص 200 مليون حق مدني أو 10 سنين سجن. محاكم د زمر

  • جـمـال بـدر الـديـن
    الخميس 26 أبريل 2012 - 22:02

    في حالة التأكد من الجريمة وإثباتها بالأدلـة القاطـعة فإن الحكم في هـذه الـقـضـية لا يـمكـن أن يعـفي المجـرم من رد ما اخـتـلـسه من أموال الـمـنـخـرطـيـن الــذيــن يتـحـاسـب معهم المجتمع على الشاذة والفاذة : كيف يُعْـقـل أن يـتـم الـتـسـاهـل مع من يختلس أموالهم؟؟؟ العدالة غير كاملة هنا، ويجـب عـدم الاكتفاء بالسجن وإنما ينبغي الحجز على كل الممتلكات التي بحوزته هـو وأفـراد أسـرتـه ،وخـاصة أولاده وزوجته…وإلا فإن أي شخص آخر من الذين يُـسَـمَّوْن بالمسؤولين اليوم سوف يـهـرب غداََ بما تَـبَــقَّى من أموالــنـا…وآنذاك نذهب نحن وأبـناؤنا إلى البحـر لإلـقاء أنـفـسنا فـيه…هذه رسالة إلى من يريد أن يعـرف : لـماذا يـقـوم الموظفون بممارسة الإضرابات، وبعض الأسباب التي تكمن وراءها…هل يكفيكم هذا…غـدا ستسمعون وتـرون الـمزيد…إنه الفساد المُـتَغَـلْغِـل فـيـنا :فهـل من مُحَارِب يتصدَّى له معـنا؟؟؟؟؟

  • كيمو
    الخميس 26 أبريل 2012 - 23:00

    عقلتو على هداك المسكين للقا لفلوس مزورة في أخطر المجرمين و بدا كيصرف فيها حكمو عليه ب 10 سنوات
    حلل و ناقش لي فهم شي حاجة يفهمني الله يرحم الولدين

  • ر٠الحسن
    الخميس 26 أبريل 2012 - 23:02

    أليس هذا الحكم تشجيعا للنهب؟ ما هذا الازدراء بالمغاربة؟ أم أن الحقيقة هي كما قال أحد الإخوان المعلقين: الGميلة كبييييييييييييييييييرة ياكلو منها صحاب الحال وشيط الخير٠

  • سحيسح
    الخميس 26 أبريل 2012 - 23:26

    5 سنوات قليلة في حقه. هذا المجرم يستحق على الأقل 10 سنوات, لأنه لم يسرق فقط شخصا واحدا، بل سرق أموال جميع المنخرطين. إنه كمن سرق أموالي وأموال من تقطع مساهماتهم كل شهر في هاته التعاضدية أو تلك. ولو لم تكن الإنخراطات إجبارية، لكنت قد انسحبت الى مؤسسة خصوصية. لأنني كذلك أجد نفسي لا أستفيد بذلك الشكل المطلوب. وما يشفع لي في انخراطي إلا ذلك العمل التضامني الذي تتحلى به التعاضدية. لكن عندما يفسد هذا العمل أمثال هذا الوغد, فإنك لا تتمنى له إلا أن يجرد من جميع ممتلكاته؛ بل وتتمنى له الاعدام.( رغم أنني ضد الإعدام) فأينك يا رميد؟ – يا من كان يزبد 'ويكششكش' عندما كان في المعارضة… فواااااااااااااااااااااااااااامحمداه……….

  • amazigh
    الخميس 26 أبريل 2012 - 23:38

    بماذا سيفيدنا سجنه ولو يوما واحدا؟نريد استرجاغ اموال المنخرطين.اين الدستور الجديد والحكومة الجديدة خصوصا السيد الرميد؟

  • al alwani
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:37

    سؤال: هل تريد الدولة أن تدافع عن نفسها أملا ؟ فهي تسرق، وهذا يعني أنها تضعف، وإذا ضعفت يعني أنها ستنحل إذن
    الدولة محتاجة للأموال، وأموالها نهبتمن طرف اللصوص ، ماعلى الدولة غذن إلا أن تسترجع أمولها اي أموال الشعب . أما السجن فلا يهم الدولة بل يجلب عليها مشاكل مع منظمات قانونية.
    ولو أن الموظفين اتبعوا رأي ما عليهم إلا الانسحاب الجماعي من التعضديات الحالية وتكوين تعاضديات جديدة ثم رفع دعاوى ضد التعاضديات القديمة لإستخلاص ما دمتها من أموال..كيف يعقل أن يطالب الموظف ب prise en charge فلا تعطى له، فيطلب منه وضع شيك في المستشفى ثم يفاجأ أن المستشفى استخلص الشيك فأين هو دور التعاضدية في حماية المنخرط. لقد تركت التعاضدية باتفاق مع عيادات الاستشفاء لقمة سهلة…إنهم يسرقون بالقانون وهوأخطر السرقات…فلمذا لا يواجههم المنخرطون بحزم لما لا يخرجون عليهم جماعة

  • youfitry
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:14

    برافو الفراع .اسيدي راك مسند عل الصح كول او كل ويشيط الخير في بلاد…

  • آل يوسف الإدريسي
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 03:20

    على الفراع ان يفرع رؤوس من قدموه للمحاكمة ويرفع عليهم دعوى تعويض بلايير اليوروهات
    مادمت أيها السيد الفراع حرا طليقا ولم يلق عليك القب ; احتماء بحزبك وبرلمانيتك
    فمن جهتي لاينبغي أن يفتح الملف من جديد
    لأنها وبكل بساطة "مهزلة العدالة"
    فالعدل أساس الملك، ولكن السرقة أساس الغنى ، وعدم المتابعة
    فلتهنأ بما سرقت "بالعلالي"
    وحزبك ومن …..يحميك ، ويحررك من كل حجز
    الله الله الله على عدالتنا العرجاء!!!!!

  • abbass
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 03:26

    يا امة ضحكت من جهلها الامم,:ماذا كنتم تنتظرون من شعارات الشعب يريد اسقاط الفساد!كل هذا لايستغرب منه الا من هو غبي اويتغابا;وما خفي كان اعضم,ولن يحاسب احد ولن يتم استرجاع اي شيء ,على الاقل كما يريد الشعب, و هذه الايام بيننا ,وغدا لناظره قريب(لا شارة اقول هذا وانا واحد من ابناء هذا الشعب كي لا يفهمني البعض خطا!)ببساطة لان هناك لوبي فاسد يحكم في الخفاء ويحصن مواقعه بقوة المال والنفود,ويسيطر على مراكز لقرار في الجسم القضاءي والداخلية وهوقادر على شراء كل شيء وكل شخص,و اخيرا نقول ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة اعظم ;والفاهم يفهم, والسلام.

  • متتبع
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 11:37

    الصراحة ظهر من خلال المحاكمة أن الفراع عندو على مسنود عيب وعار

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة