مغربيات مُتديّنات.. ولكن بلا حجاب

مغربيات مُتديّنات.. ولكن بلا حجاب
الخميس 14 يونيو 2012 - 00:50

“لا أرتدي الحجاب ولا أضع غطاء الرأس..ولكنني ملتزمة ومُتدينة ربما أكثر من المحجبات والمنقبات أنفسهن، ومثلي كثيرات في المجتمع..”… هكذا تحدثت نوال، 30 عاما، لهسبريس محاولة التأكيد على وجود قطاع عريض من المغربيات اللواتي يتَّبعْن حياة ملتزمة دينيا، لكنهن لا ينتسبن إلى فئة المُحجبات.

هسبريس تحدثت للعديد من الفتيات والنساء “السافرات” اللائي أكدن “تدينهن” الشديد، من أجل فك شفرات المعادلة الصعبة التي تجمع بين الاتصاف بالتدين كسلوك عقائدي ينم عن اقتناع داخلي، وبين عدم ارتداء الحجاب المفروض على نساء المسلمين بدليل نصوص القرآن والسُّنة.

وتكاد تلتقي نماذج المغربيات “المتدينات/ المتبرجات” في ثلاثة أقسام دون أن تنحصر فيها جميعها؛ الأول يمثل نساء وفتيات يمارسن شعائرهن الدينية بصدق، غير أنهن لا يلتزمن بارتداء الحجاب إما لعدم اقتناعهن بوجوبه، أو تقصيرا منهن أو بسبب عدم الحسم بعد في هذا الاختيار. والنمط الثاني يضم نساء متدينات بالفعل، لكنهن أجَّلن لباس الحجاب بسبب ظروف شخصية أو عائلية أو لسياقات أخرى تتعلق بوظائفهن.

أما الصنف الثالث من المغربيات “السافرات ـ المتدينات” فيمثل فتيات غالبا ما يبحثن عن فرصة للزواج، معتقدات بأن الحجاب قد يكون عائقا ذاتيا أمام انطلاقتهن وحركتهن في الظفر بشريك الحياة المنشود، في خضم العنوسة المتفشية بشكل لافت في المجتمع.

تدين ناقص؟

وتقول نوال، المُجازة في الفلسفة والعاطلة عن العمل، إنها تمارس شعائرها الدينية من صيام رمضان وصيام الأيام البيض والاثنين والخميس، وتصلي الفرائض والرواتب، وتعطي الصدقة ما استطاعت، كما تقرأ في كتب السيرة، حتى صارت هذه الأعمال جزء لا يتجزأ من حياتها اليومية البسيطة.

وجوابا على سؤال يتعلق بالتناقض الذي قد تقع فيه حين لا تلتزم بالحجاب فيما تزعم التزامها بالعديد من الفرائض والمستحبات، وإتباع الشعائر الدينية المختلفة، قالت نوال إنها لا تشعر بأي تناقض في سلوكياتها وحياتها مادامت لم تقرر بعد ارتداءها للحجاب بالرغم من قناعتها بوجوبه.

وتعترف نوال بأنها قد تكون مقصرة في هذا الجانب لكونها لم تضع الحجاب بعد، مشيرة إلى أن محيطها العائلي يستغرب من ذلك لكونها معروفة بالتزامها الديني الجاد، وتحريها العفة والأخلاق الفاضلة، لكن بعيدا عن ارتداء الحجاب.

حنان، صديقة نوال، فتاة محجبة أكدت بدورها لهسبريس بأن صديقتها وجارتها نوال تفوقها التزاما وحشمة وتدينا، حتى أنها لا تخطئ موعدها مع صلاة الفجر في وقتها إلا لماما، مردفة بأن عدم وضعها الحجاب ربما يكون هو الشيء الوحيد الذي ينقصها لتكملة دينها”.

مُجبَرة لا بطلة

فوزية.ج.، في بداية عقدها الثالث، لا تضع هي أيضا الحجاب مثل نوال، لكنها تؤكد بأنها متدينة إلى حد النخاع بسبب تأثرها خلال السنوات الأولى من شبابها بفتيات ينتمي إلى إحدى الحركات الإسلامية المعتدلة، غير أنها لم تنخرط فيها ثم ما لبثت أن ابتعدت عن صديقاتها بسبب بعض مشاغل الحياة.

وأردفت فوزية في حديث مع هسبريس بأن تلك الصُّحبة جعلت التدين يلازمها في اغلب أطوار حياتها حتى بعد زواجها، مشيرة إلى أن الحجاب كان هو الأمر الوحيد الذي لم تتخذ خطوة للقيام به بسبب ظروف عملها في إحدى الإدارات العمومية التي لا تنظر بعين الرضا إلى الموظفات المحتجبات” تقول فوزية.

“لاشك أنني أشعر بنوع من التناقض الداخلي بين تديني وممارستي للشعائر الدينية وبين تبرجي وخروجي كاشفة لشعر رأسي وعنقي، لكن ما باليد حيلة”، تقول فوزية قبل أن تضيف بأنها تطلب من الله كل يوم أن يغفر لها، وتعد نفسها بارتداء الحجاب فور مغادرتها للعمل بعد سنوات.

الزواج يسبق الحجاب؟

أما فاطمة الزهراء. ق، 38 عاما وموظفة بإحدى الوزارات بالرباط، فتقول لهسبريس إنها متدينة ويشهد لها زملاؤها بحسن السيرة والسلوك، وبالطيبوبة والوقار والنهل من معين علوم الدين، لكنها لم تضع يوما الحجاب على جسدها.

والسبب، بحسب إفادة هذه الموظفة، يكمن في شبح العنوسة الذي تخشاه كما تخشى الوقوع في المعصية على حد قولها، لافتة إلى أنه في العشرينات من عمرها كانت حريصة على تعلم المعارف الدينية والمدارك الإسلامية المختلفة بشكل فردي دون الانخراط في جامعة او معهد للعلوم الشرعي، وكانت تود اتخاذ قرار الحجاب مباشرة بعد الزواج.

وتابعت المتحدثة بأن القدر كان له رأي آخر حين أُجْهضت كل مشاريع الزواج وتحطمت على صخرة السنوات المتوالية، فتأجل معها قرار ارتداء الحجاب..لكن “لا الحجاب ارتديته التزاما بما أؤمن به، ولا الزوج الذي أرغب فيه عثرت عليه” تقول فاطمة الزهراء بنبرة ملؤها الحسرة على مآلها وحياتها.

انفصام في الشخصية!

وصادفت هسبريس شهادات طريفة شارك بها أصحابها في موضوع المتبرجات المتدينات، حيث قال أحمد الصفريوي ـ 40 عاما ومسير مقهى ـ إنه تعرف على شابة متبرجة أشبعته وعظا ونصائح دينية منذ أن التقى بها قبل أشهر في محطة لحافلات بالرباط إلى أن توطدت علاقتهما بشدة.

والغريب، يضيف أحمد، أن هذه الفتاة التي تعلق قلبها به أملا في الزواج وافقت ذات يوم على مرافقته إلى بيته الذي يقطنه بمفرده، ساردا ما حدث له معها في ذلك اليوم حين تحدثت له قرابة الساعة عن بعض أمور الدين، كما نصحته بالمواظبة على الصلاة، إلى أن نهرها عن ذلك مُنبها إياها بأن ما تقوم به لا يعدو أن يكون نفاقا وهي التي تجلس معه في خلوة تامة الشيطان ثالثهما.

وازدادت الغرابة، بحسب المتحدث، عندما بدأ التلاطف الجسدي المحموم بينه وبين الفتاة دون شعور منهما، إلى أن تناهى إلى سمعها أذان العصر المُنبعث من المسجد القريب من البيت، فتوقفت عن فعلها ونهضت بدون مقدمات إلى الوضوء، ثم انتصبت لتقف لأداء الصلاة دون أن يرف لها جفن”، يحكي أحمد بأن تصرف الفتاة أصابه حينئذ بالذهول الكامل.

تصلي دون غطاء الرأس

أما الحالة الثانية فتعود إلى السيدة كريمة، إطار سامي في إحدى الشركات الخاصة، التي قالت لهسبريس إن “تدينها سلوك شخصي بينها وبين الله، ولا دخل فيه لأي مخلوق، وبالتالي فعدم ارتدائها لغطاء الرأس لا عني أنها ساقطة أو غير سوية، لكون الحجاب ليس هو التدين”.

وأضافت المتحدثة بأنها مُذْ وعت على نفسها داخل أسرتها، وهي تقوم بتأدية الشعائر الإسلامية عن طيب خاطر ودون ضغط أو إجبار من والدها، مردفة بأنها تصلي الصلوات الخمس في أوقاتها لكن دون تغطية رأسها.

وفسرت كريمة سلوكها “الغريب” هذا بالقول: “إنه من النفاق أمام الله أن أضع غطاء الرأس عندما أصلي ثم أنزعه بعد الصلاة، لهذا فأنا واقعية ومنسجمة مع ذاتي بهذا الشكل”، تجزم كريمة التي تقسم بأنه لا يوجد في القرآن الكريم آية تفرض على المرأة تغطية رأسها أثناء الصلاة.

الدكتور محمد بولوز عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: تطور للصحوة الدينية

ظاهرة “المتبرجات المتدينات” أمر طبيعي في ظل مجتمعات مسلمة تتلمس طريقها باستمرار نحو العودة إلى الأصول والصبغة الأولى لها كما صبغها به الإسلام أول مرة، وهو تطور للصحوة واليقظة الدينية المتنامية.

إن شيوع خطاب التدين في الكتاب والنشرات الدعوية والأشرطة المسموعة والمرئية والقنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية وخطب الجمعة، ومواعظ ودروس المساجد والأنشطة الثقافية والتربوية والدعوية لمختلف التيارات الإسلامية الحركية والسلفية والصوفية والتبليغية والدعاة المستقلين، والتحركات الدينية الرسمية والشعبية؛ لا بد أن تثمر التزاما بالدين في صور وأشكال مختلفة وبحسب طبيعة الأفراد، وبحسب ما بلغهم من الدين وما فهموه منه وما قدروا عليه وطبيعة التحديات التي تحيط بالمتدينين.

وهناك من يبدأ بجوهر الدين عقيدة وعبادة وأخلاقا في انتظار أن يتحلى أيضا بآدابه ومختلف فرائضه وسننه الظاهرة مثل اللباس الشرعي واللحية ونحو ذلك، وهناك من الناس من قد يبدأ ببعض أشكال التدين ومظاهره الخارجية، في انتظار أن يتعمق فهمه واعتقاده وتقوى عباداته وتستقيم أخلاقه ويستوي سلوكه.

ولا شك أن الأخوات المتدينات ممن لم يلتزمن بعد باللباس الشرعي قد حققن بتدينهن وبعدهن عن الزنا نصيبا مهما من مقاصد الشريعة وأهداف الدين، وهن بحاجة إلى خطوة أخرى في طريق استكمال طاعتهن لله تعالى، ذلك أن منطق الأشياء تقول بأن التدين إذا كان واعيا ومفكرا فيه يفرض انسجاما داخليا مع أصل المعتقد.

وإذا كانت المتدينة تتعبد الله بصلاتها وصيامها وزكاتها وحجها وما توفق إليه من كثرة النوافل وصيام التطوع وصدقات البر والإحسان والعمرة، ما المانع لها أن تكمل الخطوة الموالية وتستر مفاتنها وتخرج من تبرجها حيث أمرها ربها بقوله تعالى: “ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى”، وقوله تعالى:”ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها”؛ وجمهور العلماء أن المقصود ستر كامل الجسم إلا ما كان من الوجه والكفين، وقوله تعالى: “وليضربن بخمورهن على جيوبهن” والجيوب فتحة الصدر، وقوله تعالى: “ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن”، وقوله تعالى: “فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض”، إلى غير ذلك من النصوص الموجهة في آداب اللباس وأحكام العورة.

وعلى المرأة المتبرجة المتدينة أن تستحضر أن هذه النصوص موجهة من نفس المصدر الذي أمرها بالصلاة والصيام والزكاة والحج والأخلاق الحميدة، وهو الله سبحانه وتعالى خالقها وبارئها ومحييها ومميتها ومكرمها وحافظها.

إن الدين أخبار وجملة من الأوامر والنواهي، وتديننا يرقى بحسب ما معنا من تصديق وما معنا من التزام بالأوامر واجتناب للنواهي، والمؤمنة تسعى لأن تخرج بقدر وسعها من المخالفة الشرعية، وتتحاشى غضب ربها وتهفو إلى رضاه ومما يرضيه سترها وحشمتها، مُضافا إلى عفتها وخلقها.

الباحث التربوي محمد الصدوقي: الحجاب لا يحدد أخلاق المرأة

لتفسير معادلة المغربيات المتبرجات ـ المتدينات، وانطلاقا من مقاربة تربوية واجتماعية، يجب الرجوع إلى الخصوصيات الثقافية والاجتماعية للمجتمع المغربي في بعدها التربوي المتعلق بنشأة المرأة؛ حيث نجد بأن القيم والتوجيهات والتعاليم الدينية مكون أساسي في الثقافة والعلاقات الاجتماعية، وفي تربية وتنشئة الأفراد إناثا وذكورا داخل الأسر المغربية خصوصا المحافظة.

إن تكوين شخصية الفرد (ذكرا أو أنثى) من حيث التمثلات والاتجاهات والسلوكيات والاختيارات ـ بما فيها طريقة اللباس والتزين ـ قد تنسجم إلى حد كبير مع القيم والمعايير السلوكية الدينية؛ لذا فلا غرابة أن نجد فئة من الفتيات والنساء، رغم عدم التزامهن الديني ممارسة ولباسا في علاقاتهن الاجتماعية خصوصا مع الجنس الآخر، يتحلين بصفات وأخلاق حميدة وفاضلة كما تدعو إليها التعاليم الدينية من قبيل العفة والوقار والاحترام.

ونجد أيضا أن بعض النساء والفتيات المتدينات لا يرتدين الحجاب إلا عند الصلاة، ولا يرتدينه في الحياة اليومية العادية، ولا يلتزمن بنموذج اللباس الديني التقليدي، ويمكن تفسير ذلك إما بأنهن مقتنعات بنموذج التدين المتفتح، أو كونهن يخضعن إلى ضغوطات عصرهن لإبراز أنوثتهن وجسدهن، حسب نموذج ونمط اللباس والتزيين السائد في وسطهم المجتمعي المحلي والعالمي أحيانا.

ونجد فئة أخرى من النساء والفتيات رغم أنهن يرتدين الحجاب فإن سلوكياتهن وأخلاقهن لا تعكس تماما التزامهن بالقيم والأخلاقيات الدينية في علاقاتهن الاجتماعية، خاصة مع الجنس الآخر، حيث يمكن أن نشاهد فتاة محجبة مع صديق لها في وضع مخل للحياء في مكان عام!

ونستنتج بأن أخلاقيات وقيم المرأة الشخصية والسلوكية قد لا تحددها مسألة ارتداء الحجاب أم عدم ارتدائه، بقدر ما تحددها قناعات أخلاقية وسلوكية شخصية، ناتجة إما عن وعي وثقافة عاليتين، وقوة الشخصية واعتبار الذات، واحترام الآخر والأخلاقيات والضوابط الاجتماعية المقبولة، وإما عن تربية وتنشئة اجتماعية ذات عمق ديني متأصل ومتين.

‫تعليقات الزوار

349
  • ولد الناس
    الخميس 14 يونيو 2012 - 03:08

    نحن نحترم كل انسان كيفما كانت ديانته لان الله امرنا بذلك فما بالك باخواتنا المتبرجات نسال الله لهن الهداية ….والسؤال الذي يطرح نفسه اختي المتبرجة وما هو الايمان….
    قال اهل العلم الايمان قول باللسان وتصديق بالجنان وعمل بالاركان …ومن هنا نخلص بان الايمان ماشي في القلب بل الايمان معاملة وسلوك …وامر الحجاب لا نقاش فنحن مسلمين ونعلم شرعيته …فوالله ان هذا لاستدراج لكن ايتها الاخوات ''المتبرجات'' فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول صنفان من اهل النار لم ارهما وذكر نساء كاسيات عاريات لا يدخلن الجنة ولا يشممن ريحها …'' اذا اختي فانت كالجوهرة المكنونة بحجابك لانه يزيدك احتراما فوق احترام من اجل ان لا تتخبطك ايادي الذئاب …فكلما احتشمت زادت قيمتك في الحياة …
    وشرطان لقبول العمل وهما الاخلاص والاتباع فوجب عليك ايتها الاخت اتباع امهات المؤمنين في لباسهن وحيائهن لان المراة هي الحياء فوالله لو كانت هذه المتبرجة حيية لما رضيت ان تخرج بلا حجاب
    وفي الاخير اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يهدي كل فتاة تحب الله ورسوله لفريضة الحجاب وان يرزقهن الزوج الصالح وان يبعد عنهم كل متربص حقود ..وشكرا

  • Anouar
    الخميس 14 يونيو 2012 - 03:18

    قال يهودي يوما :" لن ننتصر على المسلمين إلا إذا نزعنا حجاب المرأة و غطينا به المصحف "

    أطيعي الله لينصر الله أمتك
    عودي إلى حجابك الجميل الذي شرعه لك الله
    إن كنت حقا تقصدين رضا ربك
    فأرضي ربك بما أمرك به,هذا أمر الله بين يديك
    فأيهما ستنفذين أمر ربك ؟أم هواك و شيطانك ؟

  • مغربي أمريكي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 03:23

    الحجاب لا يحدد أخلاق المرأة
    قدر ما تحددها قناعات أخلاقية وسلوكية شخصية، ناتجة إما عن وعي وثقافة عاليتين، وقوة الشخصية واعتبار الذات، واحترام الآخر

    كم من مرة أصادف فتيات مسيحيات أمريكيات لهم أخلاق عالية ناتج عن تربية سليمة متوازنة وقوة شخصية. حتي سلوكهم الدي قد يبدو للمسلمين شاد أحيانا تجده مبرارا بالنسبة لقناعتهم وهم يراجعون سلوكهم بستمرار وأحسن صفة تشدني إليهم الصدق
    قولا وفعلا

  • سعيد الطنجاوي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 03:28

    نعم .. هناك متبرجات عفيفيات و هناك محجبات ساقطات و الأفضل من هدين الصنفين هن المحجبات العفيفات . نحن نحكم بالظاهر و الله يتولى السرائر

  • كنق
    الخميس 14 يونيو 2012 - 03:29

    السفور كبيرة من الكبائر و معصية عظمى للخالق تهتز لها الجبال – عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات
    رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا .

  • azddou
    الخميس 14 يونيو 2012 - 03:37

    بدون كترة الفلسفة الخاوية ,الحجاب مفرووووووووض .
    قالت انا متدينة لكن لا ارتدي الحجاب ;

    ا لحجاب فرض، فرضه الله علي كل مسلمة..
    فهو و اللاهي لنعمة من عند الله سبحانه.

  • Khadija Canada
    الخميس 14 يونيو 2012 - 03:39

    أنا تنحترم رأي هاد الأخوات،حنا ما عرفناش شكون فينا لي غادي يكون أقرب لله يوم القيامة،لكن باش نقولو مازال ما مقتنعينش بالحجاب هادي لي ما كيناش،حيث حنا بشر ما غديش نرفضو أمر ديال ربي ونقولو مازال ما مقتانعنش،والله يهدي الجميع

  • ناصر الدين
    الخميس 14 يونيو 2012 - 03:44

    مصطلح جديد تطل به هسبريس على مرتديها : المتدينات المتبرجات ، وربما يقابله أو يوازيه أيضا مصطلح : الحجاب المتبرج أي التيرج مع لبس الحجاب
    انه التلاعب بالدين وأخلاق التدين ، والتماس الأعذار أو التدرع بالواقع المعاش
    من تتبرج فهي آثمة لانها تبدي مفاتنها فتفتن بذلك الشباب وأحيانا يكون هذا التيرج مقصودا للفت الأنظار والحصول على فارس الاحلام ، ولكن الحذر ثم الحذر أيها
    البنات فليس هذا هو الطريق الصحيح ، والشاب الذي سيعجب بك سرعان ما سيلفظك بعد أن يحقق نزوته الحيوانية لأنه في تفكيره يريد الفتاة الطاهرة والجوهرة المصونة ، التي يلمسها أحد وليس من تعرض جسدها و تضاريسه بلبسها للميني أو الكولون أو السراويل الضيقة أو الاصقة التي تصف ب hd أو 3d ، كل تفاصيل الجسد
    وحتى الحجاب( غطاء الرأس ) كثير من العلماء يشترطون أن لا يكون مزوقا أو مثيرا للانتباه ..فما بالك بباقي الجسد
    الحجاب الشرعي والحقيقي هو الذي يحمل رسالة الايمان والحياء والطهر والعـــفــــــة وهذه الكلمة الاخيرة هي التي نفتقدها هذه الايام في كثير من بناتنا حتى المحجبات منهن ولاحول ولا قوة الا بالله

  • musulman
    الخميس 14 يونيو 2012 - 03:49

    أولاً: أدلة الحجاب من القرآن:

    الدليل الأول: قوله تعالى: وَقُل للمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِن وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إِلا مَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إلى قوله: وَلاَ يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِن لِيُعلَمَ مَا يُخفِينَ مِن زِينَتِهِن وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعاً أَيهَا المُؤمِنُونَ لَعَلكُم تُفلِحُونَ [النور:30].
    قالت عائشة رضي الله عنها: { يرحم الله نساء المهاجرات الأُول؛ لما أنزل الله: وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن شققن مروطهن فاختمرن بها } [رواه البخاري].
    الدليل الثاني: قوله تعالى: وَالقَوَاعِدُ مِنَ النسَاء اللاتي لاَ يَرجُونَ نِكَاحاً فَلَيسَ عَلَيهِن جُنَاحٌ أَن يَضَعنَ ثِيَابَهُن غَيرَ مُتَبَرِّجَاتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَستَعفِفنَ خَيرٌ لهُن وَاللهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ [النور:60].
    الدليل الثالث: قوله تعالى: يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِن مِن جَلابِيبِهِن ذلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ غَفُوراً رحِيماً [الأحزاب:59].

  • مشكلة كبيرة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 03:55

    صراحة يجب ان ينتهي هذا المشكل على خير باذن الله لاننا سئمنا من الدخول بهذا المعترك طالما انه منذ زمن بعيد وهاته الحرب مشتعلة يجب الاعتدال والحجاب فريضة على كل مسلم ومسلمة لكن يجب الاعتدال والتاني عدم المبالغة يكون افضل التدين من صفات الانسان

  • londonislam
    الخميس 14 يونيو 2012 - 04:04

    قال تعالى (فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) وقال صلى الله عليه وسلم : ( من يرد الله به خيراً يفقه في الدين ) ومفهوم المخالفة أن من لم يرد الله به خيراً لا يفقه في الدين .
    فقه الحجاب … مسائل مهمة ، وأحكام متعددة في عبادة عظيمة أمر الله بها المرأة المسلمة ، التي ارتضت الإسلام ديناً .

  • عبد الإله أبو ياسر
    الخميس 14 يونيو 2012 - 04:13

    ليس في البشر جميعهم، من يعرف الله أكثر و لا أفضل من إبليس، و لكن ما يميزه عن باقي مخلوقات الله هو أفعاله.
    إن الحجاج بن يوسف..و القذافي..و بن علي..و حسني مبارك، هوؤلاء جميعا، اعلنوا انهم مؤمنون.و لكن انظروا إلى أفعالهم! قديما سئل الحسن البصري:" هل الحجاج مؤمن؟" قال" نعم..بالطاغوت!".
    إن الإيمان، كما قال الرسول(ص)، هو" ما وقر في القلب و صدّقه العمل"، أو كما قال.و لم تعد تنطلي علينا، حيل أولئك الذي يرتكبون كل المحرمات، ثم يقولوا "نحن مؤمنون..و ليس لأحد أن يحاسبنا عن إيماننا إلا الله".
    ثم إن الزي في كل الحضارات ، يعبر عن المواقف و الأخلاق،بدليل أن ما نلبسه في الأفراح، ليس هو ما نلبسه في الأحزان.و هناك لباس يقبل من الأطفال، و لايقبل من غيرهم.
    أماالحجاب، فأمره واضح.و المتحجبة،هي أكثر حرصا على تخليق الحياة العامة، من غيرها.
    ثم إن الإسلام فرض الحجاب على النساء الجميلات اللواتي يخشى أن يفتن الرجال، أما النساء البشعات ، فلا حاجة لنا في أن يضعن الحجاب، لأن لا خوف على المؤمنين منهن.و كما يقول المغاربة" الزين يحشم على زينو..و الخيب إلا هداه اللهّ".و الله يهدي من يشاء الهداية،أي يريدها.

  • Mounaim
    الخميس 14 يونيو 2012 - 04:13

    أظن أن التدين الشديد الذي يتكلم عنه المقال مع التبرج هو نفاق

  • Muslim
    الخميس 14 يونيو 2012 - 04:22

    {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} صححوا يا هسبريس لقد اضفتم الواو.

    خُمُرِهِنَّ جاءت من كلمة الخمر -المسكر- لانه يذهب العقل الذي مكانه الرأس و معناه غطاء الرأس . اما الحجاب فهو الستر الكامل للمراة.
    اما بالنسبة لما يقال فلو كانت متدينة كما تزعم فسوف تقف عند سورة النور
    ولو صلح الباطن صلح الظاهر.
    نعم هناك من يشوه صورة الحجاب ولكن افعلن ما امركن به الله ولا تلتفتن للمنافقات.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية، وكل عين زانية). أخرجه النسائي والحاكم وابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما وأبو داود والترمذي
    هذا عطر فقط فما بالكن باللائي يكشفن عوراتهن.
    الله يهدينا ويهديكم.

  • خديجة بنت الدارالبيضاء
    الخميس 14 يونيو 2012 - 04:31

    عقلية المغربيات في أمر الحجاب عقلية سادجة ومنحطة .. وكم من مرة تبجحت عدة متبرجات سافرات انهن ذوات قلوب مؤمنة افضل من المحجبات .. يا سلام كانهن شققن على القلوب وعرفن ما سرها .. ولو كن مؤمنات كما يدعين لأطاعوا الله فورا في الالتزام بالحجاب .. والله ان الشيطان ضاحك عليهم مزياااااااان ويحسبون انهم مهتدون .. حتى انها ترى نفسها افضل من المحجبة وتتحجج كون المحجبة الفلانية عاصية لله ..الخ ولكن سمحي لي آش دراك تكون تلك المحجبة العاصية قد قامت في جوف الليل واستغفرت لذنبها وغفر الله لها ونتي باقا أمسكينة كتحسبي دنوبها وتتتبعي زلاتها .. ايوا بقاي كتحسبي حتى تتحاسبي يوم يفاجئك ملك الموت وسوالفك مطلوقة تفتني بها المسلمين..

  • المعتز بالله
    الخميس 14 يونيو 2012 - 04:46

    الى كل الأخوات المتبرجات والمتدينات أو اللواتي يضعن سترة الرأس وهن متبرجات
    أما يعني لك شيئا قوله تعالى:" وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور: 31]
    تذكري أختي يوم يلف جسمك بقماش أبيض ويوضع في القبر ويوضع فوقه التراب فلا يرى منه شيء ، ماذا ستقولين لربك إذاك ؟ لم يصلني الكتاب والرسل ؟؟

  • izk
    الخميس 14 يونيو 2012 - 04:57

    We are modest women who chose to cover for Allah, no matter what time we live in, no matter what new trend or law. Our Hijab does not change, our firm determination does not weaken; And we will not be affected by the opinions of mere people cause its Allah's Pleasure we're seeking'! So Sisters let's stay firm and keep up with our Hijab, we are the most beautiful role models for the Ummah, as well as for all mankind."

  • مسلم وأفتخر
    الخميس 14 يونيو 2012 - 05:20

    لباسك على قدر حيائك
    و حياؤك على قدر ايمانك
    كلما زاد إيمانك زاد حياؤك
    و كلما زاد حياؤك زاد لباسك

    فـاللهم ارزق بنات المسلمين الهدى والتقى والعفاف والغنى

  • Ana Maghribiah
    الخميس 14 يونيو 2012 - 05:47

    The Hijab is on the head, not in the heart

  • allal
    الخميس 14 يونيو 2012 - 06:41

    رسول الله .ص. جاء ليتمم مكارم الاخلاق.بمعنى انه كانت هناك اخلاق من قبل بعثة النبي .ص. فالتي وافقت الاسلام اقرها المصطفى و التي كانت مخالفة تركها.و الرسول .ص. جاء بمنهج متكامل من جميع الجوانب.لدلك فليس هناك اي مجاملة في ما يخص شرع الله.و لا يحق لاي احد ان يفتي لنفسه و يتبع هواه بعيدا عن ما شرعه الله ورسوله…….
    امهاتنا ومن سبقنهن كانوا كلهن حشمة و وقارا.و حتى الفطرة السليمة و عبر جميع مراحل التاريخ بغض النظر عن الاديان لم تكن تترك للمراة الجراة والتحدي على ان تتبرج و تخرج سافرة……
    اما اللواتي اصبحن يفتين لانفسهن و يضربن عرض الحائط ما قال به الائمة الكبار ومن بينهم الامام مالك فهدا شيء اخر……….
    : ( ﻗَﺎﻟَﺖْ ﺭَﺏﱢ ﺇِﻧﱢﻲ ﻇَﻠَﻤْﺖُ ﻧَﻔْﺴِﻲ ﻭَﺃَﺳْﻠَﻤْﺖُ ﻣَﻊَ. ﺳُﻠَﻴْﻤَﺎﻥَ ﻟِﻠﱠﻪِ ﺭَﺏﱢ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ ). النمل.
    و ما اجمل تلك الوجوه النيرة لفتيات و نساء يرتدين الحجاب .و منهن من حفظن القران و هن اميات………..
    فاللهم يا رب اهدي نساء و فتيات المسلمين لما فيه الخير بعيدا عن كل تدين فطري لا يرتكز على اساس من العلم والتفقه الصحيح…….
    شكرا هسبريس

  • arsad
    الخميس 14 يونيو 2012 - 06:48

    تحية وسلام.ايات كثيرات تبين وجوب الحجاب بنسبة للمرأة ولباس التقوى بالنسبة لرجل وليست المرأة فقط وفي هدا ان المسلمين يلتزم عليهم ان يكونوا وسطيين اي معتدلين وليس متسهلين وفي التربية هناك مسؤلية تقع على عاتق الاباء ولكن الكثير من الناس يجهلون بامور دينهم او قد اختلط عليهم الحبل بالنبل وهنا تاتي مسؤلية القئامين على شؤن المسلمين والعلماء والفقهاء والقضات والمدرسين والصلطة والمتقفين بتقافة الاسلام يجب على كل واحد هنا القيام بواجبه دون حسبات وان يراعي حق الله عليه ويتفان فيه.اما بالنسبت لمسطلح عليه المتبرجات العفيفات اقول لهن ان الله غني عن عباده ولايقبل الا الطيب فكوني طيبة..

  • أبوخديجة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 06:59

    السلام عليكم
    انتبهي يا مستودع العفة فإنه بسبب أمثال هذه الصيحات المغرضة، والدعاوي المضللة، انتشرت الريبة بين صفوف كثير من المجتمعات، وتمشت الظنون بين رجالها ونسائها، وبدأ بعض الناس يعيش حالة من الوسوسة نحو النساء، وكأنه لا توجد بينهن عفيفة ـ ولا حول ولا قوة الا بالله
    يا أختنا ياشرفنا ومستودع أعراضنا تمسكي بعفافك وحجابك الشرعي في زمن الغربة، ولا يثنيك شدة الابتلاء وكثرة الفتن عن السير في ركاب العفة
    كم من عفيف يطمع بك زوجة، يثق بك حين خروجه، ويستودعك أغلي ما يملك وكم من مستهتر لا ينظر إلى تلك المتبرجة سوي أنها لعبة إلى أجل..!! يا ثروتنا الغالية يا مستودع العفة يا نادرة في زمن الضياع يا عنوان العفاف
    لا تتصوري تلك السافرة سعيدة ومن أين تأتيها السعادة وهي تعرف أن أقصى طموح الرجال بها أن تكون عشيقة
    اعلمي أنك حين تلبسين الحجاب الشرعي فإنك تلبسينه طاعة لربك واحذري التبرج المعلب الذي لم يأخذ من الستر إلا اسمه، ولم يبق معه من الحجاب إلا رسمه ودعك من قول فلان وعلان"إن فلانة بدون حجاب أفضل من فلانة بحجابها"

  • محمد الدودي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 07:14

    قال النبي : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء }
    وقال : {… فاتقوا. الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء } وعن جرير بن عبدالله قال: { سألت رسول الله صلى عليه وسلم عن نظرة الفجاءة فأمرني أن أصرف بصري } وقال عليه الصلاة والسلام. { يا علي ، لا تتبع النظرة النظرة ؟ فإن لك الأولى ، وليست لك الآخرة } [رواه الترمذي وأبو داود وحسنه الألباني].
    وقال : { العينان تزنيان، وزناهما النظر } [متفق عليه].

    ما كان من نظرة فان للشيطان فيها مطمعا.
    والشيطان من الرجل في ثلاثة منازل : في بصره، وقلبه، وذكره، وهو من المرأة في ثلاثة منازل : في بصرها، وقلبها، وعجزها.
    قال تعالى : يعلم خائنة الأعين ، الرجل يكون في القوم فتمر بهم المرأة، فيريهم أنه يغض بصره عنها، فإن رأى منهم غفلة نظر إليها ، فإن خاف أن يفطنوا إليه غض بصره ، وقد اطلع الله عز وجل من قلبه أنه يود لو نظر إلى عورتها !!
    والنظر يزرع في القلب الشهوة، وكفى بها خطيئة.
    واللحظات تورث الحسرات ؟ أولها أسف ، وآخرها تلف ، فمن طاوع طرفه تابع حتفه.
    والخلاصة أن من خرجت في لباس ضيق كاشف للعورات فعليها وزرها والله أعلم

  • plaazo
    الخميس 14 يونيو 2012 - 07:19

    لا يمكن الجمع بين متناقضين : التبرج و التدين ، من تدعي أنها متدينة أولى لها أن تتبع شرع الله الذي يأمرها بستر نفسها ، و إلا ستسقط في اللعب بالدين ، قال تعالى : " أتومنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض " . الأحرى بكم أن تتحدثوا عن الحجاب الماسخ الذي أصبحت ترتديه بعض المغربيات ، هذا الحجاب بالفعل هو الكارثة في عصرنا ، خرقة فوق الرأس + سروال جينز يظهر كل المفاتن و الصدر عار و العياذ بالله .

  • yassine
    الخميس 14 يونيو 2012 - 07:52

    لا أرتدي الحجاب ولا أضع غطاء الرأس..ولكنني ملتزمة ومُتدينة ربما أكثر من المحجبات والمنقبات أنفسهن،
    تبارك الله عليك هدا هو الالتزام
    هذا هو تلبيس ابليس

    فيناهو الالتزام هنا ملتزمة بالدجين والقصة والمكياج والتزين للمغاربة كاملين دايرة التصريح بالممتكات
    اتقين الله ولا تلبسن الحق بالباطل
    الالتزام معناه طاعة الله ماستطعت واجتناب مانهى عنه والتبرج كبيرة وفجور وفسوق يجب الابتعاد والتوبة منه

  • سفيان الثوري
    الخميس 14 يونيو 2012 - 07:54

    من أراد أن يعرف صدق تدينه وصحته من عدمه أو ضعفه، فليعرض نفسه على كتاب الله وسنة رسوله ثم لينظر. قال رسول الله (ص): تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما : كتاب الله وسنة رسوله.

  • Agoulide
    الخميس 14 يونيو 2012 - 07:54

    نفس الخطابات الجوفاء المتبرجة والمتدينة والملتحي اللص ،والمتدين الزاني المحتال ،بل الواعض المحتال وما اكثرهم في مجتمعنا..والنتيجة لا شيء الإنسان المنافق يبقى منافقا بالرغم من صورة طبق الاصل التي يحاول ان يصبغها على نفسه بتشبهه للسلف الصالح لكي يسمح لنفسه بالتكفير والتدليس وليعطي لنفسه صلاحية الحكم مكان الله ويفصل اهل النار من اهل الجنة وزد على ذلك

  • مواطن
    الخميس 14 يونيو 2012 - 07:56

    باسم الله الرحمان الرحيم
    أخواتي الفاضلات الدين رحمة من الله وهو لا يتجزأ ولا ينبغي للمرء يوغل فيه إلا برفق وهو كذلك نعمة عظيمة والمرأة المسلمة ميزها الشارع سبحانه بما
    يؤهلها لعبادته والأصل في المرأة الحياء خلقا إذن الحجاب من صفات الحياء
    ويذكر الله هذه الميزة العظيمة في زوجة موسى ..كانت تمشي في استحياء…
    الله هو الذي خلقنا وهو الذي يعلم ما يصلحنا فالحجاب واجب لكن أوجب منه
    الحياء من الله

  • زروال - كاميليا - مكناس
    الخميس 14 يونيو 2012 - 07:56

    دائما أستخف من هؤلاء لإنهم أخف عقلا لدرجة رفضهم الإعتراف بإرتكاب الإثم.

    أوليس المظهر يعكس الجوهر؟ متى كانت توجد فاكهة جيدة وفي نفس الوقت مظهرها مقزز؟

    إن تنور القلب ينعكس بالضرورة على الخارج

  • Je suis ce que je suis
    الخميس 14 يونيو 2012 - 07:59

    Pour quoi c’est toujours les hommes qui décident et choisir comment la femme doit etre. Je n’ai jamais vu ou entendu une femme décide et choir comment l’homme doit être, c’est bizarre, elle ne doit pas donner son avis elle ne doit pas choisir même l’homme qu’elle veut c’est toujours l’homme. Mais n’oublier pas quelque soit l’homme il ne doit pas oublier que sa mère est une femme avant tout.

  • أطلسي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 08:09

    لا شك أن الإيمان و التدين و العفة و الأخلاق الإسلامية الفاضلة لاتكون حصرا بالحجاب وحده, فقد تكون السافرة متدينة و متخلقة و العكس ممكن أيضا. لكن الأكيد أن إجتماع الحجاب مع الإيمان الصادق و العفة و الإخلاص مع الله تعالى أعلى درجة من غيره. و الإسلام و الإيمان درجات و الجنة درجات و فوق كل ذلك فإن سلعة الله" أي الجنة" غالية الثمن. وفي ذلك فليتنافس…..المتنافسون

  • ملاحظ
    الخميس 14 يونيو 2012 - 08:13

    الله اهديني واهدي الجميع.انك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء.يا فاضح الاسرار رقم 6لا تشهر بالناس ربما ستفاجأ يوما باشياء لم تكون في الحسبان.ان كنت فعلا من اهل النصح لنصحت نفسك وطرحت السؤال .هل مشاهده المواقع الاباحيه من اخلاق المسلم؟الله اهديني واهديك.صاحبي بلا حكره انشر الله اهدينا

  • SAMI. MAROC
    الخميس 14 يونيو 2012 - 08:22

    يقول الحق سبحانه في سورة الأحزاب: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا. الدين ليست سلعة. نأخذ هذا، ونترك هذا. نطلب الله الهداية للجميع

  • Hamid
    الخميس 14 يونيو 2012 - 08:30

    La photo n'est pas bien choisie. Elle devrait mérité plus de soin de votre part.

  • mostafa aboumohammed
    الخميس 14 يونيو 2012 - 08:33

    بسم الله الرحمن الرحيم

    عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( ان الله لاينظر الى أجسامكم

    ولا الى صوركم ولكن ينظر الى قلوبكم (وأعمالكم) )) رواه مسلم

    قال الشيخ الالبانى رحمه الله تعالى :

    زاد مسلم وغيره فى رواية : (وأعمالكم) وهو مخرج فى ((غاية المرام فى تخريج الحلال والحرام)) (410)

    وهذه الزيادة هامة جدا ، لان كثيرا من الناس يفهمون الحديث بدونها فهما خاطئا ،فاذا أنت أمرتهم بما أمرهم

    به الشرع الحكيم من مثل اعفاء اللحية ، وترك التشبه بالكفار ،ونحو ذلك من التكاليف الشرعيه ، اجابوك

    بأن العمده على ما فى القلب ،وأحتجوا على زعمهم بهذا الحديث ، دون أن يعلموا بهذه الزياده الصحيحه

    الدالة على أن الله تبارك وتعالى ينظر ايضا الى أعمالهم ، فان كانت صالحه قبلها والا ردها عليهم كما تدل

    على ذلك عديد من النصوص كقوله عليه الصلاة والسلام (من أحدث فى أمرنا هذا ماليس منه فهو رد )

    والحقيقة أنه لايمكن تصور صلاح القلوب الا بصلاح الاعمال ، ولا صلاح الأعمال الا بصلاح القلوب .

  • مغربية بالمانيا
    الخميس 14 يونيو 2012 - 08:34

    الحجاب فرض فرضه الله على النساء لكنه لللاسف في مجتمعنا المغربي لالا يبرهن اطلاقا على الاخلاق الطيبة فهو مسالة تبقى بيت الفتاة و ربها سبحانه وتعالى
    كم من فتاة وضعت الحجاب بدافع الزواج او فقط لاسباب اخرى لا علاقة للدين بها
    افضل ان ارى فتاة لا ترتدى الحجاب و تصلي و تقوم بواجبتها على احسن وجه على ان ارى محتجة تقوم باعمال مخلة بالاخلاق و ترتديه فقط لتتستر على فضائحها للاسف هده هي حقيقة العديييد من الفتيات
    الله يهدي الجميع

  • swed
    الخميس 14 يونيو 2012 - 08:57

    البعض من الفتيات يقولووووووووون
    الامان في القلب…….???? لاحول ولا قوة الا بالله

  • momo111
    الخميس 14 يونيو 2012 - 09:00

    الحجاب فرض. و بما انه كذلك فهو يلزم المرءة بالرتدائه.وليس فقط تغطية الرءس كما اصبح شائعا اليوم. فعلى كل امرءة تؤمن بمحمد ان تقرء كتاب الاسراء و المعراج لكي تعرف ماذا يقول ديننا في التبرج و ا ظهار العورات.
    فطريق المرءة الى الجنة اسهل بكثير مما يظنه البعض اتباعا لما جاء عن الرسول الكريم:اذا قامت المرءة بخمسها اي الصلات و صامت شهرها و اطاعت زوجها.هذا يكفيها لدخول مالا عين رءت ولاخطر على بال بشر.

  • ayla zakaria
    الخميس 14 يونيو 2012 - 09:04

    السلام عليكم
    الحجاب المفروض على نساء المسلمين
    بدليل نصوص القرآن والسُّنة.
    هذه العبارة أخذتها من المقال
    الحمد لله الكل يعرف أن الحجاب
    فريضة فلا الزوج ولا الوظيفة ولا
    أي شيء في الدنيا سيتحمل عنك
    ذنبا حتى الأنبياء الكل يقول نفسي نفسي
    إلا سيدنا محمد عليه صلوات الله وسلامه
    أختي الدنيا فانية والشباب والجمال زائلان
    أنت جوهرة غالية وثمينة يصونها الإسلام
    فأرجوك أيتها الفاضلة ألاتكثري الجدال
    فقدوتنا جميعا فاطمة الزهراء لا حمالة الحطب
    اللهم رد بنا إليك يارب العالمين وأرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه

  • حمان الخربيقي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 09:04

    القران او الاحاديث لم تقل كيف هو هذا الحجاب الذي نعرفه اليوم ولايمكن ان نعرف ما وقع قبل 15قرن في عهد الرسول ..الفقهاء ما زالوا في تناقض فيما بينهم ..اما اللباس سواء كان يظهر الجسد ام لا فهذا ليس المشكل المشكل هو الكبت ..والشخص المكبوت يمكن له ان تغتصب الصبيان والعجزة وحتى اقرابائه ..الحل هو التربية الجنسية ورفع الطابوهات عن هذا المشكل ..فحتى المراة المتحجبة تثير شهية بعض المعقدين ..الله يهدي ما خلق

  • wahid italia
    الخميس 14 يونيو 2012 - 09:07

    السلام عليكم. إرتداء الحجاب ( اللباس الشرعي: فضفاض، ألا يكون، شفاف ولا كشاف ولا وصاف). هو واجب ,أقول أن التي لا ترتدي اللباس الشرعي هي مسلمة ولكن هي في معصية. اللهم اهدنا و اهدي نساءنا.

  • Adadas
    الخميس 14 يونيو 2012 - 09:08

    اذا كنتن فعلا متدينات فاين التزامكن بقوله تعالى " ولا تتبرجن تبرج الجاهلية الاولى" وقوله تعالى "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" ام انكن تاخذن من الاسلام ما يناسبكن وتتركن ما لا يوافق هواكن فهذا نفاق وان لم يكن كذلك فانه يدخا في قوله تعالى "أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ" نسال الله ان يهدي الجميع.

  • كريمة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 09:20

    في المجتمع ديالنا فعلا كاينة فئة بنات كبيرة كنقولوا خاصها غير الحجاب لما فيها من اخلاق وتربية ومبادئ والله يهدي الجميع.
    نقطة صغيرة احب الاشارة اليها ان الحجاب له ضوابط وشروط واذا خلت الشروط راه ما بقاش حجاب ولى غير فولار فوق الراس ودجين وقميجة.
    لاني شخصيا مني تنشوف شي واحدة لابسة سروال HD ,و شي قميجة مشدودة و دايرة لك فولار ولا شال و الظفران ديال الوحش بالصبايغ وكيقولك محتجبة..الله ابتي؟؟؟ شكون المنافق اللي ضحك عليك وقالك محتجبة.
    اللبي باغية تلبس الحجاب طاعة لله وامتثالا لاوامره تشوف شنو هو الحجاب الشرعي وتقد بيه ماشي تشوه السمعة ديالوا. الحجاب عامة لا يختلف فيه اثنان انه يجب ان يكون ساترا للبدن لا يصف ولا يشف وان لا يكون زينة في حذ ذاته والنساء ديال زمان كانوا كيزيدو فحوايجهم التبطين باش يكونوا فعلا مطبقين الحجاب طاعة لله وليس لحاجة دنيوية والله يهدي الجميع ويعمر قلوبنا بالله.

  • asmaa
    الخميس 14 يونيو 2012 - 09:26

    قال احد العلماء يوما: " الذي يقول ان الإيمان في القلب, كمن يضع ورقة الإمتحان بيضاء و يقول ان العلم في الرأس".

  • بنت ايت عطا
    الخميس 14 يونيو 2012 - 09:30

    الايمان هو ما وقر في القلب و صدقه العمل
    الايمان لوحده لا يكفي فالله الذي امرنا بالتحلي بالاخلاق الحسنة و امرنا بالصلاة و الصيام و الزكاة و الحج هو نفسه تبارك و تعالى الذي امرنا بالحجاب
    مبدئيا هذا النوع موجود و لكن لا شيء يبرر عدم التحجب لانه فرض فبالمقابل نجد كثيرا من تاركي الصلاة و انما نجدهم في قمة الانسانية و الكرم و الاخاء و هذا بحد ذاته ليس مبررا لان ترك الصلاة من اكبر الكبائر
    اللهم اهد جميع بنات المسلمين الى الحجاب و الستر و العفاف

  • said
    الخميس 14 يونيو 2012 - 09:40

    التعليق رقم 4 الطنجوي أوجز الإشكال بشكل ناجح:
    هناك متبرجات متدينات،وغالبا ما يتحجبن ولو بعد حين..
    وهناك محتجبات بعيدات كل البعد عن التدين (وأنا شخصيا أعرف حالة سيدة محتجبة تساعد زوجتي في أشغال البيت أقسم أنها لا تصلي أصلا)..
    وأفضل من هؤلاء جميعا المحتجبة المتدينة الصادقة.
    إنتهى الكلام..

  • نادية
    الخميس 14 يونيو 2012 - 09:59

    إلى التي قالت أنها لا تغطي رأسها في الصلاة لأنها لا تريد أن تنافق الله، كيف يعقل لها أن تقول دالك حرام ما نسمعه من تخاريف إن من يخالف أوامر الله فقد عصا، الحجاب مفروض وواجب بالكتاب والسنة، يجب توعية هدع السيدة بأن عليها ارتداء الحجاب مع الصلاة لانها غير جائزة البثة.

  • الايمان والحياء
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:02

    !!!!!!!!!!!!!!!????? There is a full hijab and light hijab

  • souka
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:02

    الحجاب مفروض و لا نقاش في هذا الموضوع.قالى تعالى"
    وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون " [النور/31]

  • salafy wa aftakhir
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:04

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

    سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ، ينزلون على أبواب المساجد ، نساؤهم كاسيات عاريات ، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، العنوهن فإنهن ملعونات ، لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمهن نساؤكم ، كما خدمكم نساء الأمم قبلكم ] . أخرجه أحمد

  • أحمد العاني
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:05

    يعيب بعض المغاربة على جرائم الشرف الموجودة بالدول العربيه الأخري ويعتبرونها دليلا على الإنحلال هناك وأنا رددت عليهم بأنه بكل الدول العربيه يوجد إنحلال ولكن جرائم الشرف هي دليل على الغيرة لذلك هي قليلة بالمغرب لندرة الغيرة٠

  • العميري
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:09

    (‏يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن‏…..)‏
    إن احتشامك ا خيت يحفظ عليك حياءك, وعفافك, وشرفك, ودينك, وإنسانيتك, ويوجب الاحترام لك, ويهذب من سلوك الرجال تجاهك فميل الرجل إلي المرأة هو أمر فطري لا يمكن تجاهله, وإن تبذل المرأة في لباسها وزينتها, وكشف مفاتن جسدها من الأمور المثيرة لعواطف الرجل والتي قد تدفعه إلي ارتكاب الحماقات والجرائم التي لا مبرر لها, والتي تكون المرأة دائما هي ضحيتها.
    إن توجيه الأمر بالاحتشام إلي نساء النبي وبناته ونساء المؤمنين دليل قاطع علي أنه موجه إلي كل مكلفة مسلمة في كل زمان ومكان, مهما بلغت من الطهر حتى ولو وصلت إلي طهارة المخاطبات في القرآن الكريم من أ زواج النبي وبناته ونساء المؤمنين- وهي بالقطع لن تصل إلي ذلك-. إن تجرد المسلمة المكلفة من حدود الزي الشرعي يسلبها حياءها وهو من أفضل ما يمكن أن تتحلي به المرأة.
    إن من نتائج السفور انهيار الأسرة, وانفلات المرأة وتحلل الأخلاق, وكثرة الحرام, وإحجام الشباب عن الزواج, وتفشي المعاصي في المجتمعات إلي حدود لم يتصورها الناس من قبل

  • SAAD
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:13

    انا لا اجد حرجا في عدم ارتداء الحجاب لان هذا الاخير ليس له في نظري اي دور في تخليق حياة المرأة لاننا نجد كثيرا من المحجبات غير ملتزمات لا بالدين و لا بالاخلاق الانسانية اذن فالحجاب ليس الا نموذج من اللباس قد تلبسه المرأة اليوم و قد تغيره غدا ……و لو ان الاسلام اوجبه في وقت من الاوقات كما ان الحجاب لا يمكن ان ينهي المرأة على فعل المحرمات .

  • مسلم
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:14

    { 10 – ناصر الدين} متفق معاك بارك الله فيك ماهي الى محاولات بعض الاطراف لمهاجمة المحجبات

  • مغربي مغربي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:15

    أنا شخصيا بعد قرائتي لهذا المقال المفيد لا زلت أفضل الفتاة المحجبة و لو بعلمي بما يفعله من اتخدو من الحجاب غطاءا لأفعالهن, كما أنني لا أحكم على هؤلاء النساء بالفساد فحقا الإيمان يأتي من القلب و ربما الظروف تمنع العديد من الفتيات من وضع الحجاب و الله يهدي جميع المسلمين إلى الصراط المستقيم.

  • ابن الوليد
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:16

    أقول لهاته الفئة من الفتيات اللائي يقمن بشعائر الدين:ماهذا التناقض؟ قال الله تعالى :إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر. السراويل اللاصقة والصدر المكشوف مع الشعر المصفف المنسدل على الكتف علامات من علامة الفتنةوالفجور .إن الدين أمر المرأة خاصة بالإحتشام والتعفف وعند الصلاة لماذا تتحجب المرأة كاملة قبل أن تكبر؟ هاذا دليل على الإحتشام والخضوع لأوامر الله تعالى والإقتداء به في الخروج والدخول وإلا…المغربيات لا يعرفن ماذا يردن بالذات..!!تاهت بهم الشهوات وأضللن الطريق السوي وصرن يكذبن على أنفسهن فقط..الصلاة عبادة وخنوع وطاعة لما أمر الله تعلى لا ركوع وسجود بل سكون وتضرع خشية الله ..أما أن تخرجن بلباس أقل حياء فهاذا نفاق وكذب ..نحن نرى السراويل اللاصقة ومني جيب..والصدر المكشوف والمنفوخ على كل فتاة وآمرأة إلا من خافت اليوم الموعود ومن نار جهنم..روي عن النبي صلعم أنه أخبره جبريل عن الكاسيات العاريات يوم الحساب تقذفهم الملائكة في السعير فرادى وجماعات ليأكل اللهيب أجسادهن وحسنهن ..هاذا عبرة لمن قالت انها تصلي وتكشف عن محاسنها للناس..وأستغفر الله لي ولهن

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:19

    ما ينقصنا في المغرب هو تبسيط الدين للمغاربة بعيدا عن القنوات الرسمية …
    هدا الموضوع يهم الدعاة أكثر من الباحثين الإجتماعيين …
    أعطيكم مثال : أحد أقربائي سألني : ادا كنت أصلي الخمس وأصوم وأزكي هل أدخل الجنة ؟؟ أجبته نعم ..فسأل : ادا هؤلاء الدين يعبدون أكثر مني أين يدهبون ؟؟ أجبت : لجنة فوق جنتك ،لأنه يوجد 8 جنات . فأجابني مستغربا : لا أطن دلك ، أنا أعرف جنة واحدة فقط …
    فالتي تدعي أنها متدينة دون حجاب أقول لها : أنت مسلمة فقط أما التدين فهي مرتبة فوق مرتبتك فيفرض عليك الإمثتال التام لأوامر الدين …
    بطريقة أخرى : هل بامكان متبرجة أن تفوق متحجبة بالحسنات : نعم ادا كانت المحجبة ترتكب دنوب كبيرة، في حين المتبرجة يلزمها مضاعفة أعمال الخير حتى تتساوى في حسناتها مع محجبة عادية ، فما بالك بمحجبة متدينة …
    شيء آخر يغفله المسلمون نساء ورجال : قد يصدر منك شيء عفوي يطهر لك عاديا لكن تحصد به لعنات العامة الدين ينطرون لك دون أن تشعر وهو يزيد في سيئاتك .

  • حميد
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:24

    أختاه المتدينة السافرة لاتنظري إلى المعصية أصغيرة هي أم كبيرة ولاكن أنظري إلى عظمة من تعصين(إنه الله جل جلاله) و إن كان التبرج من الكبائر لما ذكر فيه من الوعيد .واعلمي أنك بعملك هذا فأنت داعية إلي نمط من أنماط التدين
    فلتكن دعوتك وفق دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • محماد
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:26

    غير أنهن لا يلتزمن بارتداء الحجاب إما لعدم اقتناعهن بوجوبه،

    تجزم كريمة التي تقسم بأنه لا يوجد في القرآن الكريم آية تفرض على المرأة تغطية رأسها أثناء الصلاة.

    الحجاب معلوم من الدين بالضرورة و هو مجمع عليه من العلماء و الفقهاء و من أنكر ه فقد أنكر شيئا من القران و هو ما يقع صاحبه في الكفر و العياذ بالله.

    هذا لايعني تكفير المتبرجة التي لا ترتدي الحجاب.بل التي تنكر وجوبه.

  • ياسين
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:27

    هناك أمور مهمة جدا ينبغي الاشارة اليها
    استفاضت النصوص القرآنية و النبوية في فرضية الحجاب على النساء فلا ينكره اليوم الا مكابر أو جاهل جهلا فظيعا
    ثم إن هذا الأمر لم يتركه الله للناس بل حدد مفهوم الحجاب الشرعي و جعل له شروطا و أحكاما
    الأمر الثاني هو أن ميزان التدين عند كل فرد لا يعلمه الا الله أما القاعدة الشرعية فهي يؤخذ الناس بظواهرهم اما السرائر فأمرها الى الله
    الأمر الثالث أن المتبرجة تسيء لنفسها حيث خالفت أمر ربها و أعلنت بمعصيتها و اقتدت غيرها بها و هي لا تعلم فتحمل أوزار غيرها
    و أما ضررها على الرجال فحدث و لا حرج
    فالتوبة التوبة يا متبرجات المتدينات

  • taha
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:30

    إنها لا تشعر بأي تناقض في سلوكياتها وحياتها مادامت لم تقرر بعد ارتداءها للحجاب بالرغم من قناعتها بوجوبه.
    fhemto chihaja
    قال عز وجل :وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا
    الدين ابنتي مافيهش خود اللي بغيتي وخلي اللي بغيتي
    الله يهديك ابنتي ويزيد في الهداية ديالك كولي أميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إلاه إلا انت أيتغفرك وأتوب إليك

  • عبدالله
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:31

    اضحكتني السافرة التي تصلي بدون حجاب!!!!!!
    لاتريد ان تكون منافقة!!!!!
    لاحول و لا قوة الا بالله

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:33

    نشأت في أسرة محافظة والدتي تلبس جلابة وفولار عادي كأي مغربية محترمة … لكن والدتي كانت لا تشجع أخواتي على ارتداء الحجاب في صغرهم، ظنا منها أن الشبان يتزوجون بغير المحجبة والتي عليها وضع الحجاب بعد الزواج … من جهة أخرى كانت التقافة السائدة في المنزل أن الإخوان يحاربهم المخزن ويخلهم السجون وأن المحجبة مناظلة و حضوضها قليلة في العمل و و و …
    الحمد لله مع وعينا أصبحنا نميز الأمور وتجاوزنا فترة التسعينات بلا أضرار .. وأخواتي تحجبن الآن ..
    ما ألاحظه : هو مع التفتح الدي أصبح على الحجاب ، صار مثل الموضة وأقسم بالله الدي لا الاه الا هو أن هناك من يلبسن لباس بمعايير الإسلام لكن لا يصلين ولا يقضين الصيام ، لكن كمسلم فقلبي يرتاح لرؤية المجتمع محافظ ولو كان يمثل فقط ، فعيني ترتاح …
    وكما يقول الفيلسوف الياباني : واجهة بيتك لا تملكها بل ملك الناظر اليها .
    كدلك الظاهر من جسم الإنسان فهو لا يملكه بقدر ما هو ملك لمن ينظر اليه

  • مسلمة غيورة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:36

    سألتها : هل تصومين وتصلين ؟
    ضحكت وقالت : بالطبع أصوم واصلى !!!

    سألتها : هل انتِ ترتدين الحجـــــــاب ؟
    قالت : لا لن أرتديه !!!

    فسألتها : من الذي فرض عليك الصيام والصلاة ؟
    قالت : الله عزوجل

    ومن الذي فرض عليك الحجاب ؟
    فاجابت : …….. الله عزوجل

    قالت لها : اذن فانصتِ الى هذة الآية الكريمة :

    يقول الله جل وعلا :

    أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ – البقرة

  • rachid islam uddin hosny
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:39

    salam, voiçi quelques versets qui parlent de hijab :
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا / الاحزاب/59

    لَّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا / الاحزاب/55

    hespress partagez vous merci

  • سعيد
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:40

    ألا يوجد بحث أو مقال حول ظاهرة الالتزام الديني وأبعاده عند المحجبات؟؟

    كيف يكون الالتزام والتعبد بإظهار المفاتن وكل المناطق الحساسة؟

    أين هي الاستشهادات القرآنية والحديثية الحقيقية المؤطرة للعفة وفق مقاصد الشريعة؟
    متى كانت آراء الناس والمتبرجات "أفكارا" يحتج بها؟

  • jalal
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:41

    الحجاب + العفة = متدينة , بدون الحجاب + العفة = يغضب الله…..
    – فلا تغضبو ربكم الذئ خلقكم.

  • said
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:41

    وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

  • مروكانتس
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:41

    اللباس المحتسم لا يصنع الاخلاق، الاخلاق تصنع اللباس المحتشم..

  • Leila Amsterdam
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:42

    Je suis tout á fait d'accord avec Monsieur Mohamed Sadoukki, il a raison, et je veux ajouter que si les femmes laissent ce hijabe á côté on aura moins des hypocrites, j'ai constaté que depuis l'apparition de ces tiyarates al islamia et avec des kilos au Maroc, les marocains sont devenus trés mauvais et beaucoup hypocrites, ils ont oubliés leur vrai islam et ils ont suivis des gens qui détruisent al islam et qui font de islam une religion térroriste, et malheureusement il y a beaucoup de gens faible quoi caractére et quoi personnalité.

  • ahmed
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:45

    سبحان الله كل يوم نسمع غرائب وعجائب نصيحتي لهؤلاء النسوة ان يتقين الله تعالى ويرتدين الحجاب الذي فرضه الله عليهن ولايبحثن لانفسهن عن اعذار هنا وهناك بل عليهن ان يطعن الله ورسوله , هل تردن ان يطبق عليكن قول الله تعالى في كتابه العزيز حين قال تعالى:( وقالوا سمعنا وعصينا ) ؟ تبن الى الله تعالى قبل ان يدرككن الموت على هده الحالة فتصبحن على فعلكن نادمات فمن يدري ربما يكون الاجل قد اقترب وانثن تقلن اننا مقتنعات به لكن ننتظر تحقق هدا المراد او ذاك قد يتحقق او لايتحقق لذلك فنصيحتي لهن هي ان يسرعن بالتوبة الى الله قبل فوات الاوان.
    اسال الله تعالى ان يهديهن الى لبس الحجاب الشرعي في اقرب وقت ممكن وان لايدعن الشيطان يلعب بهن ويضحك عليهن بهذه الاعذار السخيفة والسلام.

  • عبد الصمد بوذياب
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:46

    وما سيفعلن مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم في المتبرحات " العنوهن فهن ملعونات" ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!1

  • Fier d'être musulman
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه القصه حقيقه ومنقوله من جريده فرنسيه معروفه في فرنسا اليكم القصه
    ذهب شابين من الشباب الملتزمين الى فرنسا ومعهم زوجاتهم المنقبات
    فرفض مفتشي المطار دخولهم الا بعد تفتيش النساء وخلع حجابهن مما ادى الى اعتراض الفتيات المؤمنات
    فتوصلوا الى ان يأتوا بأمرأه فرنسيه تفتشهم فجاْئت المرأه وهي غاضبه بسبب تزمت المسلمين مثلما يدعون؟!!
    فقالت لهن ما الذي يحصل لو رأى الناس وجوهكن لماذا كل هذا التزمت فسكتت المرأتين المسلمتين ولم يردا عليها فقامت احداهن فأخرجت قطعة شكولاته وفتحتها وقدمتها اليها بيدها فرفضت الفرنسيه أخذها لانهم يخافون من التلوث فقامت الأخرى فاعطتها شكولاته من غير ان تفتحها فقبلتها!!
    فقالت احدى الفتاتين ان الرجال المسلمين لا يفضلون النساء التي تنظر اليها العيون ولامستها الايدي فهي ملوثه مثل الشكلاتة فتاثرت الفرنسيه بكلامهن وفهمت المقصد واسلمت من حينها.

    انك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء.

  • امازيغي مسلم
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:50

    هناك الكثير من المتبرجات المتدينات لكنهن في قرارة أنفسهن يعلمن أن تدينهن ناقص و لن يكتمل إلا بارتداء الحجاب

    الحجاب فريضة فرضها الله على المرأة. و العلمانيون يوهمون المرأة بأن الرجل هو من فرض عليها الحجاب.

  • yassine
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:52

    قد أمر الله سبحانه النساء بالحجاب فقال تعالى: وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:31] وقال سبحانه: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى [الأحزاب:33]، وقال تعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53]، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ [الأحزاب:59]. وقال الرسول : { المرأة عورة } يعني يجب سترها. قال رسول الله : { إن الله حيي ستير، يحب الحياء والستر }، وقال : { أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عز وجل عنها ستره }

  • يونس
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:52

    نهار الامتحان قلهم راه كلش عند في راس, بلاش مندوز الامتحان.

  • dr1983
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:52

    الحلال بين و الحرام بين الجميع يعلم الدين المشكل اننا نتجاهله و نحاول وضع حجج لا علاقة لها بالواقع

  • سعادتي في حجابي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:52

    اختاري بين ان تكوني لؤلؤة داخل صدفة….او وردة على الارصفة

  • youssef
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:56

    بسم الله الرحمان الرحيم
    عندما نتحدث عن الحجاب فنحن نتحدث عن امر امرنا الله به . فلا يمكن اخد من دين ما نريد و نترك ما نريد. حتى ان الرسول صلى الهه عليه و سلم قال 🙁 نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها) الا خلاق ضرورية في الاسلام ولكن وحدها لا تدْخِل الجنة . الاسلام يتكون من فرائض إدا نَقُصَ فرض من فرائضه ،مثل الصلاة أو صيام او حجاب . ستر العورة … . فدلك كمنزل بُنِيا بدون اساس سيصقط لا محل و لا شك في دلك .

  • Younes Errachidia
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:57

    السلام عليكم ورحمة الله
    إحتارت إحدى المدرسات في كيفية إيصال اهمية الحجاب إلى طالباتها ، حتى إهتدت إلى طريقة مناسبة . حيث أحضرت معها إلى الصف مجموعة من الحلوى نصفها مغلف والنصف الأخر مكشوف وطلبت من الطالبات أن يخترن الحلوىاللاتي يرغبن .
    وكما توقعت المعلمة فقد إختارت جميع الفتيات الحلوى المغلفةبينما لم يلمسن الحلوى المكشوفة ، وعندها إستفسرت المعلمة عن سبب عدم إختيارهن الحلوى المكشوفة ، فقالت إحدى الطالبات بإن الحلوى المكشوفة قد تكون متسخة أومجرثمة .
    عندها قالت المعلمة أن الحجاب له نفس العمل ، فأنتن الحلوىوالحجاب هو الغطاء لكن ، وعندما يحين سن الزواج فإن الرجل سيبحث عن العفيفة والمحجبه والمتغطيه ولايلتفت إلى الأخريات
    تحياتي ….

  • مسلمة ولله الحمد
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:57

    بسم الله الرحمان الرحيم وأصلي وأسلم على أشرف المرسلين .

    ببساطة شديدة ، أنصح أخواتي المسلمات أن يتبعن منهج الله عز وجل بإخلاص ويقين كبيرين ، وكذلك ان تكون عبوديتهن لله بالحب والمحبة التي هي في الحقيقة نتيجة الإخلاص . ويجب أن يعلمن أن كل طاعة لله لا بد أن تجر إلى طاعة أخرى بفضل الله . يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة "محمد":
    " والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم "وفي سورة مريم يقول عز وجل :
    " ويزيد الله الذين اهتدوا هدى ". صدق الله العظيم .
    من جهة أخرى، يجب الفهم أن التكاليف التي أمرنا الله عز وجل بها نقوم بها لأن الله شرعها ولا نفعلها لشئء آخر . يقول الشعراوي رحمه الله : حكمة أي تكليف إيماني هي أنه صادر من الله تعالى فهو لم يصدر من مساو لنا كي نناقشه . والله سبحانه وتعالى يقول :" لا يسأل عما يفعل وهم يسألون "
    صدق الله العظيم .
    أما الأخت فاطمة الزهراء فهي توكلت على تبرجها لترزق بالزوج ولم تتوكل حق التوكل على الله عز وجل فالله هو الرزاق ذو القوة المتين. وربما والله أعلم هذا إبتلاء وعبرة لكي تلجأ إلى الله وتخلص التوكل عليه وأدعو الله عز وجل لها أن يرزقها الزوج الصالح . آمين
    .

  • ayour
    الخميس 14 يونيو 2012 - 10:58

    اين نحن منهن فكلما لم نجد ما نفعله (ما لقينا ما يدار)نتجه للفتاة و قضية الحجاب و ننسى انفسنا نحن الرجال و ما نقوم به و ما نفعله وما يقوم به بعض ما يسمون بالرجال يندى له الجبين ٠فكم من فتاة لا تضع الحجاب هي افضل و اجدر بمبادئها واخلاقها من رجل. فخليوهم الله يخليكم في حالهم و اصلحوا انفسكم اولا ثم اصلحوهم

  • muslim-chleuh
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:00

    قال الله تبارك وتعالى: " أفرأيتَ من اتَخَذَ إلَهَهُ هواه" سورة الجاثية /23
    كيف يعقل يا أختي أن تقولي أنا متدينة بغير حجاب،هذا يثبت أنك لم تقرئي سورة النور بقلبك لكن سوى بلسانك فالله سبحانه وتعالى يقول { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } { 1 } النور، { وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}
    { 31 }

  • عمر
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:07

    والذي نفسي بيده الذي يترك شيئا لله ليعوضنه الله خيرا منه في الدنيا
    أقول للتي تركت الحجاب من أجل الزواج لو أخلصت لله في إلتزامك به ليعوضنك الله بخير زوج تتمنينه وما ذلك على الله بعزيز
    أقول للتي تركت الحجاب لأسباب شخصية تذكري وعيد النبي صلى الله عليه وسلم للمتبرجات (صنفان من أهل النار لم أرهما ……ونساء عاريات كاسيات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها …الحديث)
    لا تضيعن صلاتكن وصيامكن بتبرجكن وتذكرن أن ما عند الله خير وأبقى, لا تؤجلن الإلتزام به رغم الظروف فبه يعزكم الله
    أسال الله لكن الهداية والتقوى والعفاف, أعانكم الله على طاعته , وفقكم الله لرضاه, غفر الله ذنبكم وستر عيبكم

  • ahmed
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:07

    لا تضع هي أيضا الحجاب مثل نوال، لكنها تؤكد بأنها متدينة إلى حد النخاع على المرأة المتبرجة المتدينة أن تستحضر أن هذه النصوص موجهة من نفس المصدر الذي أمرها بالصلاة والصيام والزكاة والحج والأخلاق الحميدة، وهو الله سبحانه وتعالى خالقها وبارئها ومحييها ومميتها ومكرمها وحافظها.

  • محمد السعودي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:07

    ختي الحبيـبـــــة ..
    أهمس في أذنك بكلمات .. علها تجد طريقا إلى قلبك ..
    أختي الغاليـــــة .
    أهديك بضعاً من الكلمات .. التي ما خرجت من قلبي إلا خوفاً عليك .. وحباً لكِ في الله
    أخيتــــي ..
    سلي نفسك ..
    هل هذا هو الحجاب الذي ُأمِرتِ بإرتدائه ؟
    هل ترين أن عباءتك جميلــة على جسدك وأن ألوانها رائعــه ( إذا ليست هي الحجاب الشرعي ) .. لقوله تعالى :{ و لا يبدين زينتهن } النور :31
    هل حصلتِ على السعادة التي تبحثين عنها بهذا الحجاب ( الفاتن ) ؟
    هل تعلمين أنه إذا رأتك إحداهن وأُعجبت بها واشترتها ثم إرتدتها عليك وزرها ووزر من عمل بها إلى قيام الساعه ؟
    شروط حجاب المرأة المسلــــمـــة ..
    أن يكون سميكا غير شفاف
    وألا يكون زينة في نفسه كأن يكون ذا ألوان جذابة يلفت الأنظار
    أن لا يكون ضيقا
    أو لباس شهرة
    أو معطر
    وأن لا يشبه لباس الرجل
    وأن يكون ساترا لجميع البدن
    أخيـــتـــي ..
    إتقِ الله وراقبيه ..
    إتقِ الله فيمن هم حولك ولا تكوني سبباً في فتنتهم .. فلربما رفع أحدهم يديه إلى السماء قائلاً : اللهم إفتنها .. اللهم إفتنها .. كما فتنتني ..

  • عبدالسلام العلاوي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:08

    عجبا ما اصبحنا نسمعه المتدينات المتبرجات اليس هناك تناقض كبير في الكلمتين الاخيرتين ..انه لظلم عظيم ان تعتدوا على شريعة الله بالتماس اعدارلا اساس ولا منطق لها..كالاخت التي ترى في عدم ارتدائها الحجاب هو خشيتها من شبح النعوسة.سبحان الله الم تقرئي او سمعتي يوما قوله تعالى..(ان كل شيء خلقناه بقدر) .فالحقيقة واضحة لمن اراد الحق فالحجاب فرضه الله ونحن المسلمون نمتثل لامره سبحانه يكفي في وجوب الحجاب قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيما ً ) (الأحزاب:59).
    الجلباب هو: اللباس الواسع الذي يغطي جميع البدن.

  • فدوى
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:09

    انا ار ان حتى الرجال لا يتسمون بقليل من الوقار’ تزوجت مؤخرا وقبل ذلك كنت البس لباس "عصري"( سروال وما الى غير ذلك.. )’ لكن بعد الزواج استمريت في ارتداء الجلباب رغم عودة للعمل ككاتبة في احدى المكاتب.المهم هو انني لاحظت ان اتعرض للتحرش في الجلباب اكثر من غيره من اللباس’ من هذا المنطلق اقول انه ليس فقط السروال الملتصق هو المشكل الوحيد .التبرج له اوجه عديدة فالالوان اللافت للانتباه هي في حد ذاتها تبرج لذالك يبقى فرض التوب الاسلامي "الغامق اللون"على جميع النساء المتدينات منهن والغير متدينات و الحد ما امكن من الاختلاط خصوصا على مستوى النقل هو الحل الانسب و الامثل للجميع و شكرا.

  • muslima
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:14

    شوفي شحال من ذنب كتاخدي بكل راجل كيشوف فيك وأنت متبرجة وقارنيهم بالحسنات لكتديري في الصلاة والصوم…غتلقاي التبرج ديالك كيركبك ذنوب كثيرة أختي,يعني بلاما نضحكو على ريوسنا ونبداو نتحايلو في مسألة الحجاب, راه من أنكر آية من القرآن فقد أنكر القرآن كله.

  • كيمو
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:15

    نظرة على العالم تكفي لمعرفة أن هناك جزء من البشر حرر العقل فقاده نحو التقدم والرقي والإزدهار (العالم الحر) وجزء آخر بقي يرزح تحت نير التخلف و الجهل والتقليدانية بمختلف أشكالها (العالم الثالث) فالأول ينعم بالحرية والعدالة والثاني لا زال يعاني من شتى صنوف التجبر والطغيان بما في ذلك طغيان الأعراف و التقاليد الدينية
    على كل من مصلحة المجتمع أن يكون فيه مؤمنون صادقون وغير مؤمنين واضحين أما أن يقوم مجتمع ما على النفاق والرياء والتناقض فهذا من علامات المجتمعات المتخلفة

  • iwa rj3ou ldine
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:17

    Ce qui accablant c'est le passage suivant:

    فتوقفت عن فعلها ونهضت بدون مقدمات إلى الوضوء، ثم انتصبت لتقف لأداء الصلاة دون أن يرف لها جفن

    On dirai que le rédacteur parle d'autre chose, parfaite insinuation, mais sans sens réel.

    Allah Yhdina kamline o nkhrjou min had dounia salimine

  • mo7mmad
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:18

    C'est comme dire que je suis croyante et je ne prie pas!
    Quelle logique!

  • hassan amri
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:18

    ولاتاخدنا بما فعلنا ورحمنا انت خير الراحمين اللهم اهدي جميع نساءنا امييييييييين

  • majhol
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:20

    كيف يعقل ان المراة عند حشرها نقوم بسترهها وهي ميتة هل يجوز لها ان تخرج الى لشارع وهي متبرجة

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:21

    الحلال بين والحرام بين …
    يحكي أحد الحكماء أنه حتى القط يعرف الفرق بين الحرام والحلال ، فادا أعطيته سمكة عن طيب خاطر جلس يأكلها بقربك أما ان سرقها منك فانه يفر ليأكلها بالخارج …
    فقضية متبرجات عفيفا ومتبرجات غ.عفيفات تدخل في الحالات الخاصة ،والمعروف لدى العلماء أن الحالة الخاصة تدعم وتزكي بوجود قاعدة عامة.
    فمن الحالات الخاصة : أعرف أستاد جامعي بكلية أصول الدين له دكتوراه شريعة ابنته تصول وتجول داخل الكلية متبرجة، حتى أنها لم تتحجب بعد زواجها ، وابنائه لا يصلون معنا بالمسجد ، الأدهى من دلك أنه كان يشتكي لنا تصرف عائلته حينما نلتقي بالمسجد
    حالة أخرى : سيدة ارتدت الحجاب وزوجها أرخى لحيته في الإنتخابات الجماعية الأخيرة ، بعد فشلهم في الصعود للمجلس عادوا لحالتهم القديمة …

  • حميد
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:24

    ليس الا يمان بالتحلي ولا بالتمني ولكن الايمان قول وعمل والحجاب مفروض على المراة كالصلاة.

  • nourislam.com
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:24

    هل يجوز الصلاة بدون تغطية الراس من قبل المرأة ؟

    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لا تصح صلاة المرأة البالغة إلا بخمار يُغطي رأسها ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه .
    فلا تصح صلاة الفتاة البالغة إلا بخمار ، وهو غطاء الرأس هنا .
    والله تعالى أعلم .

    عبد الرحمن السحيم

  • muslim
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:25

    كيف تظنين انك متدينة و انت متبرجة ،الحجاب مفروض على كل إمراة ،إتقى الله

  • Abdou
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:26

    الفتاة بحال شي حلوة ،الا كانت في الباكية ديالها و مستورة ممكن نكلوها للاننا عرفناها نقية وصالحة للاكل ،والا كانت معرية راه شبعت وسخ ولمس بالاصابع ولا تصلح حتى لحيوان، وقس على ذالك.

  • عبد من عباد الله
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:26

    النفس اماره بالسوء الا ما رحم ربي

  • la3jabbbbbbbbbbb
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:29

    la hawal wa la 9owat ila bi lah

  • صقر الأطلس
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:30

    يقول الله عز وجل في آواخر سورة الكهف: "قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا"، وقال كذلك: "أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ"، وقال تعالى في الآية 36 من سورة الأحزاب: "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا”
    لقد أصبح الناس اليوم يحكمون على إيمانهم انطلاقا من أهواءهم دون عرض أنفسهم على الكتاب والسنة مع الأخذ بفتاوى علماء القصور وصاروا يتخيرون من الدين ما يتوافق مع رغباتهم متناسين قول الرسول (ص) لا يؤمن أحدكم حتى يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما أما التدين اليوم فهو مجرد عادات وتقاليد فالصلاة بلا خشوع والصيام بالأعضاء لا بالجوارح والرياء في كل شيء فو الله تلك ملة اليهود والنصارى

  • yassir
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:31

    يقول الله جل وعلا :

    أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ – البقرة

  • محمد السعودي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:32

    يتبع أخيــتـــي ..

    خافي الله وراقبـيــة فاليوم عمل بلا حساب .. وغداً حساب بلا عمل ..

    أخــيـتــــي ..

    تصوري نفسك بين يدي ملكوت السماوات والأرض .. يحاسبك على كل زلة وعلى كل ذنب إقترفتيه في الدنيا .. حينها والله تتمنين لو أنك لم تخلقي في الحياة الدنيا

    فهنيئاً لمن تابت وأنابت ..

    هنيئاً لمن صبرت واتقت ..

    قال الله تعالى ( منْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) ..النحل : 97

  • متتبع
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:38

    أي تدين؟
    أليس الحجاب من التدين؟

  • ناصح
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:44

    الحلال بين والحرام بين. والذي فرض الحجاب هو الذي فرض الصلاة والصيام والزكاة…هو الله الواحد القهار المتصرف في ملكه كيف ماشاء
    فاللواتي يقلن ان الحجاب مسالة اقتناع او غير اقتناع .فهذا اما جهل بالدين والواجبات التي سنها الله لنا عز وجل او هروب من المسؤولية والتحجج بحجج واهية. تجعل صاحبها يقع في تناقض مع نفسه.

  • Mohamed jaa
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:48

    ما هذا الزمن الغريب !!!
    للي بغيت نعرفو هو هل الإسلام واحد أم متعدد ؟
    كل يفهمه بطريقته, والمصيبة أن حتى الفقها ء والمفتين بين قوسين شي كيشرق او شي كيغرب,!!!
    كتاب الله واضح وشرح الواضحات من المفضحات .

  • wald alhay
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:49

    Salam.

    Notre société a grandement besoin
    de bien comprendre entre autres les principes de base de notre religion.
    la réflexion vaut également pour les hommes et pour les femmes. est ce que le hijab est obligatoire ? la réponse est oui. est ce qu'on doit obliger une femme à le porter ? la réponse est non.
    ces deux réponse et plus encore son écrites dans le coran et al hadith.
    cependant , personne ne peu se prétendre être plus
    pieux
    .
    wallah yahdi al jami3

  • Fier d'être musulman
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:51

    تقـــــول المتبرجــــة :إننى أحب الله و هذا يكفى … نقول لها (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله)

    2. تقول : إن الدين يسر… نقول لها ( يريد الله بكم اليسر ) ولقد أمر الله بالحجاب للتيسير .

    3. تقول: إن التبرج أمر هين … نقول لها ( و تحسبونه هينـاً وهو عند الله عظيم) .

    4. تقول: إننى صغيرة و سوف أتحجب عندما أكبر … نقول: الموت لا يعرف صغيراً و لا كبيراً.

    5. تقول: سوف أتحجب بعد الزواج … نقول: { إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه} فقد يحرمك الله من الزواج .

    6. تقول: إن زوجى لا يرضى بالحجاب … نقول:{ لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق} .

    7. تقول: أتحجب عندما أقتنع بالحجاب… نقول: ( ما كان لمؤمن و لا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ) .

    8. تقول: إن الحجاب يعوق عن العمل و التعليم … نقول: رضا الله و جنته أغلى من كل شىء .

    9. تقول: أخشى من سخرية الناس … نقول : لك الفخر و المثوبة، فلقد استهزءوا بالنبى (ص) فهذا هو طريق الأنبياء و الصالحين.

    10. تقول:لا أطيق الحجاب فى الصيف و الحر … نقول: ( قل نار جهنم أشد حراً) .

  • امازيغي مسلم
    الخميس 14 يونيو 2012 - 11:52

    المرأة لا تكون مكتملة في تدينها حتى تكون مطبقة لأحكام الله في شخصها
    فلا المحجبة السيئة الاخلاق مكتملة التدين ولا المتبرجة المتدينة
    لكن الحجاب مأمور به شرعا والاخلاق والعفة وهذا هو المطلوب أما أن نحكم على الحجاب انطلاقا من سلوك مرتديه فهذا غلط بل لا بد ان نرى في احكام الشريعة هل هذا مأمور به شرعا أما لا
    وسؤال يجب أن يطرح هل الحجاب الذي نراه من مرتدية هل هو المأمور به شرعا أم أنه فقط موضة ولانه يناسب شكلها

    اللهم ارزق بناتنا الحجاب والعفة والتدين والاخلاق

  • HAMID
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:02

    من اراد ان يجعل الناس سواء ليس لحمقه دواء. الاختلاف في المجتمع يعطي دفعة قوية للتقدم. ان تكون المراة محجبة او منقبة ا و بدون غطاء الراس هدا كله يدخل في نطاق الحريات الفردية
    المراة كائن حي من حقها ان تختار ما يريحها ويجعلها انسان مؤثر; يشارك وينتقد ويربي ويساهم في العلم التطور .
    ولمادا لا ننتقد الرجال الغير الملتحين لمادا ننتقد المراة لوحدها هل هي صنم يريد الرجل ان ينحتها بافكاره المتطرفة او العلمانية .
    من واجبنا ان نحترم جميع مكونات المجتمع كيف ما كان شكلهم وان لا نفرد عليهم افكارنا حتى لا نقول هده سافرة وهده متزمتة ………..الخ

  • اديب
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:02

    الدين ليس لعبة ان نختارما نشاء ونترك ما نشاء الدين مجموعة فرائض اقرها الله و فرضها على عباد المومنين ليختبر ايمانهم ومسالة الحجاب مفروضة على كل مسلمة ان تتبعها اولا مخافة من الله وتانيا ابتعادا من الشيطان وللنظر الى المراة الغربية حينما تعتنق الاسلام تقوم بجميع الفرائض منها الحجاب دون عقدة او نقصان من الدات لانها اولا تضع في نفسها محبة الله ورضاها عنها وباقتناع تام عندما نجد هدا المشكل بين فتياة المسلمين يبن لنا انها تقوم بدلك دون مرعاة خوف الله وعلى انها لم تدرس الاسلام جيدا لتعمق ايمانها بعقيدتها او انها تبقى بين يدي الشيطان كيف لمراة متدينة وهي ترتدي سروال جينز يبن مفاتن عورتها وشعرها يتمايل يمنة ويسرة اليست هي اسيرة الشيطان الدي يامر بالبفحشاء والمنكر اتقي الله اختي المسلمة في نفسك ولا تشجعي على زيادة الفتنة بين الرجال

  • Imane
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:02

    وماهو حجاب الرجل ..الرجل يلبس مايريد يفعل ما يريد يثزوج من يريد ومتى يريد موعود بحورالعين في الجنة ..و سعداثكم احسدكم

  • yazid
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:05

    comment ça le dieu dit que le hejab
    est obligatoire pour la femme et
    dit que ne son pas importante

  • بشرى
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:05

    المتحجبة التي ذكرت هنا في هذا الموضوع لا علاقة له مطلقا بالحجاب فهي مخطئة وستحاسب على اخطائها
    مامعنى متبرجة ومتدينة اي دين هذا الذي تتحدثون عنه //أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ // علينا ان نتق الله لان العلم الديني اصبح واضحا ومعروفا ولا شك فيه فالحلال بين والحرام بين
    ان التي تصلي وتزيل الحجاب كالتي تصلي دون حجاب كلاهما لا يخجلان من الله ولا من افسهما متبرجتات عاريات والعيادو بالله
    لقد وجدت صعوبة في اقناع ابنتي بوضع الحجاب لانها في سن 15 عشر وتتسائل ان كان فرض عليها وحدها في المجتمع المغربي بيد ان رموز الدولة لا يضعنه واغلب النساء المغربيات متبرجات لكنني اقنعتها بعون من الله بان الله تعالى هو من امرنا بوضعه فهنام من يسمع ويطيع وهناك من اصمه الله تعالى واعماه
    كما ارجوا من كاتب الموضوع ان لا يوهم القراء ان المتبرجات افضل من المتحجباب واكثر تدينا ….

  • musliman
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:05

    le voile c est le plus important chose pour la femme musilman

  • اسد الصحراء المغربية
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:08

    نعم فالأمر عظيم وخطير يا أمة الإسلام!هدا ليس غريب على اعداء الدين و المنافقين… هده فتنة حدر عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: {ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من السناء }. عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية. وللرجال نصيب بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: {كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته } متل الرجل الدي يسمح لزوجته أو ابنته أو أخته بالظهور أمام الرجال بغير محرم او متبرجة، وإذا نصحتهم قالوا إن هذه عاداتهم وعادات آبائهم ،على وزن قولة الكفار" نعبد ما القينا عليه ابائنا".
    اتقوا الله أيها المسلمون، وخذوا على أيدي سفهائكم، وامنعوا نساءكم مما حرم الله عليهن، وألزموهن التستر، واحذروا غضب الله سبحانه، وقال صلى الله عليه وسلم: (من تشبه بقوم فهو منهم)-(إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقاب عضيم).المرأة الصالحة خير متاع الدنيا ، تعين على الطاعة ، وتذكر بالمعروف ، وتحفظ زوجها في نفسها وماله ، وتربي له ذرية صالحة تعبد الله .
    فإنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • غريب
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:08

    غلط ان يتم فهم الاسلام بالميزاج. او يراه كل واحد بفلسفته. بل ينظر اليه كما امر الشرع فالاوامر واحدة وكل امر يفيد الوجوب ينبني على تركه عقوبة وبالتالي هذا محل تناقض عند من تقول انني ملتزمة بدون حجاب ، كأنها تقول ان الحجاب ليس امر من امرك بالصلاة ووو امرك بالحجاب. ثم هل تعلمين خطر عدم ارتداء الحجاب لتعلميه احيلك على قراءة الاسراء والمعراج لتعرفي عقوبة السافرات. وحديث نساء من امتي لا يدخلن الجنة ولا يشمن ريحها…كاسيات عاريات..والنصوص كثيرة في دلك. وبالتالي كل من يؤمن بهذا الفصل بين التعبد العملي والشكلي يصدق عليه قوله عز وجل : اتومنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض. وقوله تعالى: ما قدروا الله حق قدره… قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله..ارجو من هسبريس ان تراسلني في الموضوع لفتح نقاش علمي حول هذا- واما مايؤسفني هو ان يقرن بولوز بين الكلاو عن الحجاب وعن اللحية. فهذه مغالطة لان الحجاب حياء المراة ومن لا حياء له لا ايمان له. فيترتب على تركه عقوبة لكن اللحية لا عقوبة في الشرع على تركها وتسقط ايمان المرأ وشكرا

  • الخميس 14 يونيو 2012 - 12:08

    نصيحة لكل فتاة
    اعتبار ان الحجاب يمنع المراة من الزواج ويؤدي بها الى الوقوع في فخ العنوسة فكرة خاطئة وذلك لاسباب كثيرة.
    -ان الزواج قدر من الله وليس بسبب جمال المراة او عدمه.
    -ان الكثير من الرجال المغاربة المسلمين لا يبحثون عن المراة التي تكشف جمالها لكل من هب ودب بل يبحثون عن المراة التي لا تبدي جمالها الا لزوجها (ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن).
    -ان خلع الحجاب يمكن ان يكون سببا في العنوسة وليس العكس لان المغربي يحترم اكثر المراة المتحجبة بعكس المتبرجة التي يعتبر جمالها ملكا لرجال في الشارع وليس ملكا للزوج.
    -ان كثيرا من المتبرجات هن في الحقيقة لسن جميلات جمالا طبيعيا بل لديهن جمالا مصطنعا نتيجة كثرة ما يستعملنه من المساحيق التي تجعل وجه المراة مشوها بدون مساحيق حينما تكون في بيتها ومع زوجها.

  • ياسين
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:09

    الامر الاول الدي اود التنبيه عليه هو ان الله عز جلاله هو الدي سيحاسبنا جميعا حسب نياتنا و اعمالنا .
    الامر الثاني هو ان النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد فالشعائر الدينية كلها من عند الله .ولهدا لا يجب ان نفرض على انفسنا شعيرة دون اخرى. نصلي لانها فريضة و نترك الحجاب لعدم الاقتناع به او لضروف العمل اوللزواج فهده ليست مبررات .
    اختاه والله الدي لا اله الا هو انك لتعرفين ان الحجاب واحب عليك ان كانت فيك درة ايمان فقد قال الله تعالى …{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ….

  • بوعلي333
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:10

    باسم الله والحمد لله:
    إن الحجاب قبل ان يكون دليلا على التدين فهو دليل على الحشمة والحياء,
    قال النابغة:
    سقط النصيف ولم ترد إسقاطه فتناولته واتقتنا باليد.
    والنصيف هو الخمار ,سقط من تلك الحرة فأخذته واتقت أبصارهم بيدها , وذلك عنوان الحياء لذلك أصبح البيت مثلا على العفة والحياء
    وقال آخر:
    يعيش المرء ما استحيى بخير==ويبقى العود ما بقي اللحاء
    فلا والله ما في العيش خير===ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
    وهذا لا يمنع من كون مسلمة تترك ما أمرها الله تعالى جهلا منها أو تقصيرا لكن المصيبة العظمى والداهية الكبرى أن تجد من تقول بأن الحجاب ليس بواجب أو لم أقتنع بعد بارتداءه ألم تكن هذه الآية فيصلا في هذا الموضوع:
    قال تعالى:{{ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما }}
    فكل نساء المؤمنين مأمورات بنص الآية بالحجاب فلا مجال للمغالطات!!!
    وأي التزام يرجى وراء مخالفة ما أمر الله به؟؟؟
    وأي حياء تتحلى به من أعرضت عن لباس التقوى؟؟؟
    هدى الله المسلمين والمسلمات لما يحب ويرضى.
    وانشروا

  • ALI
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:16

    البنت سواء صلت أو صامت أو عملت ما عملت فهكله هباءا منثورا دون حجاب.
    إلا أن تستغفر ربها و تلبسه.
    الدليل : المرأة المتبرجة هي فتنة على الرجال و كل من رآها و تلذذ حملت ذنبه و قولولي كم شخص يراها في الشارع عندما تخرج كل يوم
    إنها تحمل ذنوب الأمة.

  • بولفالط
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:20

    آش هاد التناقض لا حول ولا قوة إلا بالله

  • ح شعيب
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:22

    السلام عليكم ورحمة الله ; اللهم اهدي نساءنا ان يرتدين الحجاب وقول لااخت التي ق
    الت لا تو جد اية تدعو للحجاب ,فلتتلو هذه الا ية من سور ة النورولا يبد ين زينتهن الا ما ظهر منها,المقصود عند جمهور العلماء ستر الجسم با الكا مل الا ماكان من الوجه والكفين ,وقول الله تعالئ ,في سوره الا حزاب:وليضربن بخمورهن علئ جيوبهن,الجيوب فتحة الصدر,ولكن بعض النساء صارت تلبس الحجاب الفتنة ,المثير الا نتباه با الوان زاهية, فاالحجا ب هو لباس التقوى;لباس الحياء والعفة.

  • زكية
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:23

    أرى أن الحجاب من ترتديه بطريقة صحيحة ليس بطريقة التباهي بنوع الأثواب الباهضة التمن وهدا اشتريته من هدا البلد وهدا لم يوجد مثله في بلدي وهدا تكون المنافسة بين المتحجبات ولو ان مقدوراته الشرائية لم تكفيهم للعيش وكثرة الثباهي ، زد على دالك يخيطون ملابس الحجاب بطريقة تظهر محاسن اجسامهم اتقو الله واعلموا أن اسم الاحجاب له طرق وقواعد واشكال تليق بمن ترتديه وهنا بعض الفتيات والنساء يجعله وسيلة لإختباء بداخله وتصرفاتهم وأعمالهم شيطانية اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض واليوم العرض عليك يارب اللهم اهدنا وتب علينا
    فهناك متبرجات ومتحجبات في قلوبهم بأعمالهم وتصرفاتهم
    ليس الحجاب حجاب الخارجي لكن الحجاب حجاب الداخلي أعني العقل والقلب وجميع أعضاء المرأة…………………..

  • dolipran
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:23

    ياسلام على الدين الجديد , سبحان الله انها علامات الساعة الكبرى اللهم اني استغفرك واتوب اليك :
    …وأضافت المتحدثة بأنها مُذْ وعت على نفسها داخل أسرتها، وهي تقوم بتأدية الشعائر الإسلامية عن طيب خاطر ودون ضغط أو إجبار من والدها، مردفة بأنها تصلي الصلوات الخمس في أوقاتها لكن دون تغطية رأسها.
    اللهم ان هذا منكر

  • souad
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:27

    الحجاب فرض و مدكور في القرآن.
    والتي تقول أنها لا ترتديه لأنها تريد أن تتزوج فأنا أقول لها أن الأرزاق بيد الله و الى راه مقسم ليها الله شي حاجة غادي توصلها سواء اكنت متحجبة او لا ، واخا طير و لا تنزل .واخا تكون زوينة وا خايبة ،صحيحة ولا مريضة،عوجة أو مستقيمة . الا راها مكتوبة ليها شي حاجة غادي تخدها.
    رفعت الجلسة
    الله يهدينا

  • ولد البلاد
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:31

    مغاربة أذكياء ولكن بدون عقل ا.ا.؟؟؟؟؟

  • آخر الزمن
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:36

    عذر أقبح من ذنب …. كاسيات عاريات مائلات مميلات لعنهن رسول الله عليه الصلاة و السلام، أي تدين هذا إن كن يسلكن سبيل الملعونات المطرودات من رحمة الله ؟؟؟ قمة الغباء و الاستهتار بالدين .. يؤمنون ببعض الكتاب و يكفرون ببعض …….

  • تراست
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:37

    هذا القول قيل قبل ان يولدن تلك المغرباييات اللواتي يقلن الايمان في القلب واني مؤمنة اكثر وعفيفة اكثر من بعض المحجبات
    هذا هو الارجاء بعينه
    المرجئة يقولون ايضا ان فرعون مؤمن لان الايمان في قلبه
    فيقو يالمغربيات المرجئات ولا يضحك عليكن الشيطان

  • عبد السلام
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:39

    أخرج الترمذي في الزهد عن رجل من أهل المدينة قال: كتب معاوية رضي الله عنه إلى عائشة رضي الله عنها أن اكتبي لي كتابا توصيني فيه ولا تكثري علي، فبعثت عائشة رضي الله عنها إلى معاوية: سلام الله عليك أما بعد فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس)) والسلام عليك [والحديث إسناده صحيح]. وفي رواية لإبن حبان: ((من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله، ومن أسخط الله برضى الناس وكله الله إلى الناس)) [وسنده صحيح أيضا، والحديث ذكره الشيخ الألباني في حديث الجامع الصغير السيوطي وقال عنه الشيخان شعيب وعبد القادر الأرناؤوط في تحقيقهما لزاد المعاد: إسناده صحيح]. وقوله عليه الصلاة والسلام: ((من التمس رضا الناس)) التمس يعني: طلب، وقوله عليه الصلاة والسلام (كفاه الله مؤونة الناس) المؤونة التبعية والمقصود كفاه الله تعالى شر الناس وأذاهم.
    .

  • Nabil
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:43

    لو كان الله اراد تستر النساء لمفاتنها وجمالها لما اعطى لها ألله هدا الجمال وميزها عن الرجل،الم يكن هدا تناقض؟
    ادا تبعنا المنطق فسنجد ان الله فضل المراة في جمالها حتى تكون جدابة للرجل هكدا الناس سيتزوجون. المراة هي انوثة وكيف ستبرز هده المراة انوثتها ادا كانت كاسية كالافغانيات او الباكستانيات.

  • لمهيولي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:47

    الحجاب ليس خيارا وإنما هو فرض كما يؤكد ذلك الفقهاء،لذا فليس من المنطق والعقل التلاعب بالدين وأن نتصرف حسب أهوائنا، ثم إن المرأة عندما تخرج سافرة فإن أعين الرجال تتصوب تجاهها من أجل نهب المتعة المحرمة ، فالمتعة كما هو معروف تؤخذ بطرق عدة ثم إن الحجاب لايسيء إلى المرأة أو ينتقص من جمالها بل يزيدها احتراما وتكبر في أعين الناظرين إليها . في نظري المرأة المتدينة والتي لاتتحجب هي مع الله ومع الشيطان أو أنها تتجاذبها قوتان فعليها أن تكثر من قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه حتى يتغلب حب الله لديها فتستر ماأمر الله بستره وتنال رضى ربها.

  • عبدالإله اليوسفي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:48

    من انكر شيئا معلومأ من الدين بالضرورة فقد خرج من الملة

  • zouba
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:53

    الحجاب ليس غطاء للرأس فقط و لكن ملابس لا تصف و لا تشف ……. لذا أقول لفتياة (المحجبات ) ذلك ليس حجاب … إختاري مظهرك بحرية لكن بدون معصية .. إنك تفسدين وجه الإسلام أنت مسلمة و في نفس الوقت .. لا لا ..لا تضحكي علينا الغرب و لا تقلديهم في لباسهم و لا تلبسن الحجاب الكاشف إحدروا التقليد إما تحجبن أو إبتعدوا لا تلقوا شبهاتكم على الإسلام ..(A.Z)

  • wafaa
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:55

    لا أضع الحجاب ملتزمة أحاول تأدية فرائضي اليومية كما ينبغي، متصالحة مع ذاتي لاأعيش تناقضات ،لاأرتدي ملابس فاضحة ،أتمنى اعتداء الحجاب،صراحة ماأراه و أسمعه عن من يضعن غطاء لا أقول الحجاب الشرعي يجعلني فخورة بنفسي ،لم أستغل تقة والدي بحجة إقامة الليل في أحد البيوت ،فمنهن من يستخدمه كتأشيرة المرور متى و أينما أراضت،وعلى ذكر محجبات بلجيكا فقصصهم فريدة من نوعها ، والمعروف إذا أراد شاب التسلية و قضاء الليالي الحمراء فما عليه إلا بواحدة من المغطيات رؤوسهن والمرتدية جلبابة.

  • ابو انس
    الخميس 14 يونيو 2012 - 12:59

    يؤمنون ببعض و يكفرون ببعض تلك خصال بنو اسرائيل الاسلام لا ياخد بعضه و يترك بعضه الاخر اذا كن فعلا مسلمات مومينات فليطعن الله و رسوله اما ان يكن مزاجيات فهذا غير مقبول

  • ننسى الجوهر
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:00

    أنا شخصيا اخاف من مرتديات النقاب. ولاأعرف إن كانت المرتدية امرأة أو رجل أو من قطاع الطرق. ;ويخيفون الأبناء والنساء في الشارع.
    الإيمان في القلب والعمل وليس باللباس
    الجوهر أو المظهر.

  • مسلمة مؤمنة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:01

    كيف نقول متبرجة ملتزمة دينيا منذ متى كان هذا الابداع في دينينا٬بالله عليكن ان الله يقول عز وجل في محكم اياته الذين امنوا و عملوا الصالحات ولم يقل الذين امنوا فقط وقال الرسول عليه الصلاة و السلام الايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل يعني الحجاب يدخل في نطاق الاعمال الصالحة للعبد فالإنسان سوف يجاز على اعماله صلحت ام فسدت والإيمان يعني ان تعمل بما انزله الله تعالى

  • jilai
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:01

    مادام الاختلاط هو السمة البارزة في المجتمع فلا يمكن لاي حجاب ان يحجز الفتنة و الحجاب الصحيح هو عزل النساء عن الرجال و الذكور عن الاناث و انذاك نستطيع ان نقول اننا نطبق مفهوم الحجاب بمعناه الحقيقي .

  • إبراهيم
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:03

    هذا الكلام مجرد قصص تملأون به الجرائد وصفحات الأنترنيت، لا وزن له ولا قيمة ، متدينات بلا حجاب غريب !!!؟؟؟ كلام سخيف وأفكار فاشلة وتقاليد جاهلية +العلمانية والماسونية والصهيونية …..، سؤالي هو : ما الفرق بين هؤلاء المتبرجات الكاسيات العاريات المغربيات والعربيات وبين النصرانيات وغيرهم من الديانات غير الإسلام ؟ نسأل الله لهن الهداية وأن يدركن أهمية وقيمة الحجاب . لأن الحجاب أوصى به الله تبارك وتعالى في كتابه العضيم ورسوله الكريم في سنته الشريفة . هذا هو الإسلام دين محمد . قال تعالى (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخيرة من الخاسرين ). رفعت الأقلام وجفت الصحف دون أن ندخل في التفاصيل كل شيئ واضح وضوح النهار .

  • زكرياء
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:10

    أسأل الله أن يهدي كل فتاة إلى الحجاب إن لم تكن ملتزمة به. وأسأل الله أن يفتح قلوب المسلمين والمسلمات خصوصا إلى الدين.
    ولكن رسالة بسيطة إلى أخواتي المسلمات المتبرجات، هي أنكن فتنة علينا معشر الشباب، أفيرضيك أن تكوني سبب فتن لنا.

  • najat mon amour
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:12

    باسم الله الرحمان الرحيم
    اولا اود ان اسال الذين يقولون بان القران لا يحمل اشارات واضحة لضرورة ارتداء الحجاب:عن اي قران يتحدثون.يكفيهم القاء نظرة سريعة في كتاب الله لتغيير فكرتهم .اليست سيرة نبينا عليه السلام خير دليل علئ حثمية ارتداء الحجاب.
    ثانيا:اقول لنساءنا المتبرجات بداعي ظروف العمل كفاكن نفاقا فانتن تعلمن بانكن تستعملن اجسادكن وما اوتيتن من انوثتكن قصد اغراء ذوي النفوس الضعيفة من الذكور لقضاء اغراضكن.اعلمن ان اجسادكن سيشهدن بما فعلتن بهم يوم القيامة

  • متدينة ان شاء الله
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:16

    ان لم تطبق المرأة ما أمر به الله تعالى وتستر نفسها وعورتها وتتحجب كما أمر الله فلا فائدة من أن تسمي نفسها متدينة لان التدين هو الامتثال لأوامر الله وترك نواهيه والله تعالى امر المرأة بالحجاب فلمذا النفاق وازدواجية المبادئ لو كان حقا هؤلاء النساء متدينات لما استسلمن أمام فتنة الشيطان في اظهار مفاتنهن ونحن نعرف ان الحجاب فرض ولا صعوبة في ارتدائه ابدا الا من شخصيتها ضعيفة جدا امام مظاهر وملذات ومغريات الدنيا, الله يهدي بنات وشباب المسلمين ويغفر لنا جميعا

  • Hadia
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:18

    Mes + mauvaises experiences dans la vie etaient avec des gens qui se disent religieux avec les apparences…c'est le caractere de la personne qui est le plus important

  • الصحراوي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:18

    من منا يدري متى يموت وياتي يوم الحساب.
    ربما تموتين قبل يوم من اقناك بالحجاب وهو مفروض عليك

  • العفاف يبدأ بالإحتشام
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:22

    العفاف يبدأ بالإحتشام.
    لايمكن أن تكون المرأة عفيفة و في نفس الوقت لا تساعد شباب المسلمين على العفاف من خلال ستر مفاتنها في الأماكن العامة. تجنب كل ما من شأنه الإثارة و الإغراء.
    الإسلام أسلوب حياة متكامل. و ترك أحد الأمور يؤدي لا محالة للخلل و فقدان التوازن.

  • lahcenذو الرأي الناضج
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:26

    سبحان الله هكذا فهم الذين ولا حول ولا قوة إلا بالله و يتكلمن بكل برودة وتقول أنا لم أقتنع ومن انت لكي تقتنعي أمرت بالإتباع واتباع خير الخلق محمد صلى الله عليه و سلم يا أختاه ليس هناك ما يسمى بالإقتناع..وأنتم يا مفكرين يا محللين يا صحافة من يتحمل وزر ما نراه نقلتم الإسلام بغير صورة ويقول الحجاب لا يحدد أخلاق المرأة بل الحجاب أخلاق..ولكن من تشبع بأفكار و فلسفة الغرب لن تجد له وليا ولا نصيرا

  • rachid islam uddin hosny
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:31

    وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ / النور/31

  • أبوحفص
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:32

    إدا كنت بلا حجاب فأنت بلا حياء ولا إسلام لمن لا حياء له

  • karim
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:34

    معظم المغربيات فاسدات موجودات في بقع العالم حشومة فق شويا الدنيا راه مطورة

  • fouad
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:35

    لعب بالمصطلحات لاضفاء الشرعية على هذا النوع من التدين فدين الله واضح واحكامه واضحة وكل نقص فيه هو تحريف ليس الا .وليست هناك اسباب للتبرج سوى الرضوخ للحضارة الغربية واتباع الشهوات واتمنى من الله الهداية لجميع بنات الامة الاسلامية. وصراحة يؤذين شبابنا وانفسهن ايضا والتبرج ينعكس سلبا عليهن …الفساد…فرصة للشباب لممارسة الزنا …العزوف عن الزواج ….العنوسة والله يهدي الجميع

  • عبد الله أفورار
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:39

    فإذا بلغت الفتاة مبلغ النساء وجب عليها ارتداء الحجاب، كما يجب عليها القيام بفرائض الإسلام وواجبات الدين. فإن الحجاب من جملة أوامر الشرع. ومن بلغت سن التكليف أصبحت مأمورة منهية، تثاب على فعل الأوامر، وتعاقب على فعل ما نهى الله عنه أو مخالفة أمره تعالى، والحجاب شعار المسلمات، وهو تجسيد لحياء المرأة، وأمارة على عفافها وحشمتها. ولما كانت عادة العربيات التبذل وكن يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء، وكان ذلك داعياً إلى نظر الرجال إليهن، وتشعب الفكرة فيهن، وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول آية الأحزاب تبرز للحاجة فيتعرض لها بعض السفهاء يظن أنها أمة فتصيح به، فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
    عند ذلك أنزل الله عز وجل على نبيه قوله: ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب: 59] يأمره فيها بأن يلزم زوجاته ونساء المؤمنين بستر جميع أبدانهن إذا خرجن لحوائجهن، ليقع الفرق بينهن وبين الإماء فتعرف الحرائر بسترهن فيكف عن معارضتهن الشباب والسفهاء، وليعرفن بالحصانة والتقوى

  • أمة الله
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:40

    في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانت كل النساء متحجبات وكل الرجال ملتحين لكن مع ذلك كان هناك منهم ومنهن منافقين.
    اي ان الأصل الحجاب اي ما امرنا الله به والله يتولى السرائر فارى من الهبل ان نقول هناك متحجبات غير متدينات أو أو …..
    فان كن هن كذلك فكوني انت المتحجبة المتدينة العفيفة فتكوني انت مثلا يحتدى به "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُم "

  • صلاح الدين
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:43

    قال التدين المتفتح…الحجاب ليس مسألة شخصية تنحصر في علا قة المحجبة بربها .. بل هي مسألة اجتماعية محضة تقوم على أساسها ثوابت الأمة …التبرج سبب في تفشي الزنا الذي تعلمون المصائب التي تتبعه…اولاد الزنا –الجرائم العزوف عن الزواج بالنسبة للرجال–العنوسة … التبرج ضلال وإضلال…بالله عليكن أيتها المتبرجات -المتدينات- أوصل بكن جهلكن أن عرضتن سلعتكن -الغالية- لمن هب ودب….كما يغوص الغواص من أجل درة يتحرى الخاطب فتاة عفة..

  • ح شعيب
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:45

    السلام عليكم ,و بعد لقد اخطا ت في ما يا لي:ان الاية الا و لئ التي ذكر ت هي في سورة النور ,اما الاية التي في سورة الا حزاب هي قوله تعالئ : يا ايها النبي قل لا زواجك ,وبنا تك ونساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن, صدق الله العظيم.

  • mohamad
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:54

    قال صلى الله عليه وسلمصنفان من اهل النار لم ارهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت الما ئله لا يدخلن الجنه ولا يجدن ريحها وان ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا)صحيح
    لو اتاملنا الموضوع شويه بالله ما يخوف ,منع صريح من دخول الجنه ,وبسبب ماذا بسبب الملابس العاريه ,واظن انه غالب الملابس الحين بانواعها صارت عاريه,وقد سؤل شيخ عن الملابس العاريه فقال:هي الملابس التي لا تستطيع لبسها المراه امام المحرم .البناطيل الجنز التنانير القصيره فوق الركبه التنانير الضيقه والخ كلها ملابس عاريه ,اسال الله لي ولكم الهدايه

  • يوسف
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:54

    ليكن في علم النساء أن 100% من البنات المنقبات متزوجن و مع ذالك هنا رجال كثر يبحثن عن نساء محجبات أو منقبات. أما ما تقوله النساء أنها اذا تبرجت فإنها ستتزوج بسرعة, هذا خطأ لأنهم ليس عندهم المعطيات الصحيحة، واذا اردتن التأكد اسألو الرجال انهم ان ارادو الزواج هل سيبحثوا عن مرأة كاسية ام عارية. وعادتا الرجل لا يحب أن تكون زوجته للجميع. أما بالنسبة للأخوات المتبرجات المتدينات رغم ما في الكلمة من تناقض، والله لو خلص الدين لما سمح للجوارح بمعصية الخالق. كم من امرأة فضلت الموة في سبيل دينها، أخواتي، انتم عماد المجتمع، أنا رجل و أشهد على نفسي أنني لا أستطيع التأثير في المجتمع إلا عن طريق زوجتي التي ترعاني و ترعا أولاذي الدين هم مجتمع الغد. ونعم بالله

  • تعلب الصحراء
    الخميس 14 يونيو 2012 - 13:56

    خير الكلام ما قل و دل

    – قال رسول الله صلى عليه وسلام " لا يدخل الجنة ديوتي….. و الديوتي من يرضي الفحشاء في اهله و لا يغير عليهم و لا على دينه."

    – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من السناء }.

  • Karim Amine
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:00

    موضة الحِجاب "الإخواني" الرّائجة ما هيَّ الاّ شَكْل مِن أشكال النِّفاق الإجتماعي و مظهر من مظاهر التَّأَسْلُم الَّتي ابتدعتها جماعة "الإخوان المسلمين" الّسَّيِّئة الذِّكر ونشَرها أتباعها و أزلامها عبر العالم! ومنذ صعود الإسلام السّياسي بقوَّة – وبعنف فاشستي أحيانا!- صار غطاء الرأس هذا مقياسا تقيس و تُظهر به هذه الجماعة في مصر، وَوُكَلاؤُها في البلدان العربِيَّة الأخرى قوة نفوذها و سِعة تأثيرها لدى العامَّة. أتساءل هل كانت المغربيَّات أقلُّ إِسْلامًا قبل إنتشار هذا الزَّيْ الإخوانجي "الرَّسمي"؟! هَلْ كانت نساؤنا في حاجة إلى ظهور الفِكر الفاشستي البئيس "لِلأَنبياء الجُدُد" من أمثال حسن البنا، سيد قطب، يوسف القرضاوي… لِتَتَعلّمْنَ معْنى "العِفَّة" و "الطَّهَارة"؟! طَبعًا ما زاد الطِّين بَلَّة هو التَّحالُف الإيديولوجي بين الفاشية الإخوانجية وفقه البداوة الوهّابي، هذا التحالف الإنتهازي النَّتِن بِعبق البترول الخليجي والَّذي اجتاح العالم العربي بشكل خاص لاقيا صدى كبيراً لدى الغوغاء والدَّهماء من مَصْدُومِي الحضارة وضحايا الهجرة القروية و تَرْييف المُدُن!

  • amal
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:03

    'اتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض'
    فلا يعقل ان اصلي واصوم واتصدق واثير الفتنة بتبرجي لاني لم اقتنع بلبس الحجاب او اني اعتقد ان الحجاب سيعطل فرصة زواجي
    كل هذا من تبليس ابليس اعاذني الله واياكم منه

  • محمد السجلماسي البوعصامي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:04

    لابد لكل مسلم أن يعلم أن الايمان عند أهل السنة والجماعة اعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح وقول باللسان. وهذه العناصر الثلاثة مترابطة ولا يمكن الفصل بينها بأي حال من الأحوال، فالمؤمن الحق( ذكرا كان أو أنثى)هو الذي يكون سلوكه وقوله مطابقا لاعتقاده، أو بتعبير آخر: مطابقة الظاهر للباطن. فالمرأة التي تقول أنا مؤمنة ؟ ثم لا ترتدي الحجاب بدعوى عدم الاقتناع أو لوجود معيقات نفسية أو اجتماعية أو اقتصادية، فهذه امرأة عندها نقص في الايمان، أو فهم مغلوط لمقتضياته . فالعبد المؤمن الخاضع لأمر خالقه ومولاه لايملك إلا أن يقول سمعت و أطعت وينفذ أوامر الرب جل وعلا. ولعل هذا ما ميز الرعيل الأول من الصحابة والتابعين بحيث إنه بمجرد ورود الأمر أو النهي يستجيبون لذلك على الفور.
    بقي أن نشير هنا إلى الحجاب في الاسلام عقيدة وعبادة وليس عادة من العادات التي تخضع للذوق أو الاختيار . نسأل الله الهداية لنا ولجميع المسلمين.
    و أنا أدعو أخواتي المتدينات اللواتي لا يرتدين الحجاب أن يقرأن هذا الكتاب الجميل لمؤلف مغربي معروف ومحبوب رحمه الله رحمة واسعة: سيماء المرأة في الاسلام بين النفس والصورة. للدكتور الشيخ فريد الأنصاري.

  • محمد
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:06

    الاسلام دين شامل وكامل ..فيه ماهو متعلقب الضاهر والباطن لكن من الناس من يبدا بجوهر الدين عقيدة وعبادة وأخلاقا وهناك من الناس من قد يبدأ ببعض أشكال التدين ومظاهره الخارجية وبآدابه ومختلف فرائضه وسننه الظاهرة مثل اللباس الشرعي واللحية ونحو ذلك،، في انتظار أن يتقوى عباداته وتستقيم أخلاقه ويستوي سلوكه………….واختم واقول ان راية الاسلام وبه يعرف المسلم من غير المسلم..الحجاب واللحية…….ولنا يعلم حكم الشرع في هده الامور…….وكما يقال في المثل…المغرف مكيهز غير داكشي لي كاين في البرمة…وكدالك في الاسلام المتدين يضهر دالك في ضاهره وفي صفحة وجهه
    وهدا الحجاب ايضا واللحية يبعد الانسان من مواطن الفتن ويساعده ايضا على التبات على الصراط المستقيم..واختم واحق القول قول ربي .قال الله تبارك و تعالى:{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ

    عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً}

  • المراة ريحانة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:06

    عندما تقرا التعليق رقم ٤٣ تفهم حقيقة الحجاب بعيدا عن جهل وتطرف البعض .
    عنحما تقرا التعليق رقم ١٢٤ يتضح امامك سبب مهم من بين عدة اسباب وراء الخروج عن المالوف, واسميه تمرد في هده الحالة .

  • خديجة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:07

    سورة النور التي نزلت فيها أية الحجاب يقول فيها الله عز وجل سورة أنزلناها و فرضناها * يعني كل أمر فيها فريضة من عقاب الزانية و الزانية إلى تحريم قذف المحصنات إلى الحجاب إلى أية الإستئذان و الأمر لايحتاج إلى فقهاء ليفسروه أو ليشرحوا نوع الحجاب الله غني عن العالمين شرح الأمر بنفسه عز وجل فلماذا أصبحنا مثل اليهود وهذه أمنيتهم نأخذ ببعض الكتاب و نترك بعضه أما بالنسبة للسيدة كريمة أكيد هي تلبس ملابس عصرية و عندما تذهب إلى عرس تلبس ملابس تقليدية وتجعل لكل مناسبة و مقام لباس خاص و لاتشعر أنها تنافق إلا عندما تقف بين يدي الله ألا تستحي منه هل يستطيع جندي الوقوف بين يدي رئيسه بملابس عادية و الأوامر صارمة في ذلك
    و إنفصام الشخصية ليست فقط تعاني منه تلك الفتاة التي لم تنهاه صلاتها عن الفحشاء و المنكر بل الملايين من المغاربة الذي يصلون و يصمون و بعضهم متزمت ومع ذلك يدخلون الحرب ضد الله و رسوله بالتعامل بالربا شيء أخر كيف تحكم متبرجة على تدين محجبة أو العكس الحكم لله و صلاتك و صيامك قد يكون غثاء تذروه الرياح

  • ahmed
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:11

    يقول – تعالى ذكره – لنبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – : ("‏ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً*" ) لقد ضهر المعنى فما الفائدة من التكرار

  • مغربية حرة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:15

    خليتوني نقلب على السيدة هند زروق بي كتبتو فخقها داك المقال الأخلاقي ودابا كتعايروها بالفن يعني الحجاب ماشي محدد للأخلاق هاد الكلام حق ولكن فهاد الظروف ر اه سياسة وحنا كتفهموه بلا ما تفياقو بزاف
    وشفو معاي هاد السدة لي ولا كتمضغ فالفام كي المسكة شوفو هاد الفديو وهو كفيل باش نفهمو أخلاق من لي هابطة واش هاد العيالات دالصح ولا المخزن الموسخ لي كيتجرء على كلشي
    اوا شوفو وقولو رأيكم معاي

  • aziz elouazzani
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:19

    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقريضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " رواه أحمد ومسلم في الصحيح

  • yassin
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:27

    إذا رضي بك رجل كزوجة و أنت غير محتجبة فعلمي أنه ليس برجل كيف يرضى الرجل المسلم بأن تكشف زوجته شيئا من عورتها و يشاركه الأخرون فيما وهبه الله له وحده بالله عليك يا أختي أستري عورتك إنه كلام الله إفتحي القرأن الكريم و إذا كنت متدينة فأكيد أنك ستراجعين نفسك و تمتثلين بأمر الله في القرأن

  • hamza
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:28

    للمرء الثي تركت الحجاب للزواج او العمل فالله هو الرزاق . والتي لم تقتنع فالحجاب من الاسلام اي هي لم تقتنع بعد بالاسلام

  • Leila Sahnoun
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:29

    ليــس كلّ من ترتدي الحجــآب مؤمنة حقّــآ .. وليــس كل من هي سافرة كــافرة ..
    يمــكن أن تكون متحجّـبة الجسد وقلبها عليه حجــآب فلا تعرف ربّهــآ ..
    ويمــكن أن تكون سافرة وفي قلبها نـور تعرف به ربّـها ..
    لذلك نقول تحجّـبن ولكن افتحن أقــفال قلــوبكنّ حتّــى تعرفن الله فتــعبدْنه حقّ عبـــآدة
    ولا تنعــتوا كل من خــآلـفكم بالكافر أو الكافرة
    لأنّ الله عزّ وجلّ يــعلم من المؤمن ومن المنافق ومن الكافر ..
    اعملوآ وحاسبوا أنــفسكم ولا تحاسبوا النــآس ..
    واتركوا النّــآس لربّ النّــآس .. فمــن قــآل هلك النّــاس فهو أهلكـهم …

  • قلم أحمر
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:30

    تأكدوا من صحة ما تنقلون عن الله

    قال تعالى: "وليضربن بخمرهن على جيوبهن"

  • مواطن غيور
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:32

    جميعنا ايها الإخوة يؤمن أن الجنة درجات وجهنم دركات، ومعنى هذا أن المحجبة ستكون أفضل حالا من المتبرجة إذا كانت لهما نفس أعمال الخير الأخرى من صلاة وصيام وغير ذلك، إضافة إلى ان الدين أمر بالستر وغض البصر ومعنى هذا أن التبرج حرام.
    ولو فرضنا أن المحجبات لهن فضائح فالإسلام أيها الإخوة يقر بوقوع الذنب من المؤمن فليس المحجبة أو الملتحي معصومين من الذنوب.
    واقول للمتبرجة إن قولك الإيمان في القلب إنما هو كلام يزينه الشيطان لك لتبقين في حباله فالإيمان مسألة قلبية لكن لها تجليات على ظاهر الإنسان، إفرضي مثلا أن شخصا يضرب زوجته ويسبها ويهجرها وهو مع ذلك يصرح لها بحبه الجنوني لها، فهل ستصدقه وأقواله تؤكد خلاف ذلك؟؟ أليس هذا نفاق بعينه؟؟ إنك أيتها المتبرجة مهما كان إيمانك مسؤولة لوحدك يوم القيامة عن أفعالك، وحينها سيتبرأ منكِ من كانوا في الدنيا منبهرين بجمالك وطريقة لباسك، هل ترغبين أن تلفح نار جهنم جلدك الطري الذي تهتمين به بالكْريمات ؟؟
    سبب التعري في أوربا هو قول فرويد أن الكبت يولد العقد النفسية ولكن هل حلت المشاكل النفسية في أوربا لحد الآن؟ الاغتصاب لا زال موجودا والانتحار كذلك، الله يهدي الجميع

  • nachitoss
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:38

    قال تعالى :[ ما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله و رسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم]
    وقد اختار الله لكن أخواتي الحجاب فلا خيار لكن و لا راد لحكم الله.
    و أما القول بعدم وجوب الحجاب فهو قول خطير لثبوت الأدلة الٌقرانية و الأحاديث النبوية ثم اجماع العلماء و القول به سيضع صاحبه في عداد الهلكى لأنه سيجابه الله و رسوله و المؤمنين و هو لامحالة خاسر, فنسأل الله لنسائنا الهدى و التقى و العفاف و أن يجعلن من خير نساء العالمين , زوجات سيد المرسلين, قدوة لهن عوض المغنيات و السافرات.
    نسأل اله التوفيق للجميع.

  • hamza___
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:39

    هذا هو الحمق بعينه كمن يعلق الصليب ويذهب للكنائس ويقول انا مسلم

  • ابوخليل
    الخميس 14 يونيو 2012 - 14:55

    هل رأيتم التناقض ملتزمات ولكن بدون حجاب ما معنى الإلتزام ان لم يكن بشروط الذي حدده الشرع ؟ الم اقول لكم من عاش منكم سوف يرى العجائب والغرائب كسيات عريات وفي نفس الوقت ملتزمات وربما حتى الصلاة تصلي بدون حجاب من يدري كل شيء وارد سمحهن الله

  • mohand
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:00

    L'obligation du hijab, et de l'habit afghan n'est qu'une facon que des institutions religieuses basees en Arabie Saoudite ont mise en oeuvre pour garder le monopole de la religion musulmane et controler les musulmans partout dans le monde. Notre culture marocaine est claire, le hijab n'a jamais ete une obligation et la femme a toujours ete importante dans notre vie active… Qu'on arrete de nous prendre pour des cons et nous dire que depuis 50 ans le hijab et la barbe sont devenus obligation

    La religion est une relation entre l'individu et Dieu, personne d'autre n'a a savoir comment cette relation est et personne n'a a le montrer

  • ولد ايت عطى الراشدية
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:06

    ياحسرة على العباد الحجاب فريضة ماهذا يا بنات ماهذا الاسلام منين جبتوه??كلكن عورة.راه حتى اليهوديات كيغطيو نص فالشعر او مكاين غير حجاب الموضة فهاد زمان=التقليد الغربي الدئب حلال والذئب حرام والله البعض فدار غفلون
    صراحة مالقيت مانقول غير هادشي وبمرارة
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: " خير نسائكم الودود الولود، المواسية المواتية، إذا اتقين الله، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات وهن المنافقات لا يدخلن الجنة إلا مثل الغراب الأعصم "، الغراب الأعصم: هو أحمر المنقار والرجلين، وهو كناية عن قلة من يدخل الجنة من النساء. لأن هذا الوصف في ا لغربان قليل.
    لحــدِّ الرُّكبتينِ تُشـمِّرينـا بربـِــكِ أيُّ نهرٍ تعبرينَ
    كأن الثَّـوبَ ظلٌ في صبـاحٍ يـَزيـدُ تقلصاً حيناً فحينا
    تظنـــينَ الرجالَ بلا شعور ٍ لأنكِ ربُما لا تَشـــعُرينا

    احتــــــــرامتي

  • الإيمان في القلب وليس بالمظاهر
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:07

    متى كان الحجاب والنقاب رمز للأخلاق والعفة؟؟
    المجتمع المغربي اليوم بالفعل مجتمع ناضج وواعي جدا بهده المسائل، بحيث أنه لم يعد يهتم بمثل هده المظاهر الكاذبة والمزيفة، لأن المرأة بعقلها وأخلاقها وليس بمظهرها ولباسها.
    كم من فتاة وامرأة مغربية أعرفها أنا وأنت والآخر لاترتدي الحجاب ورغم دلك نجدها امرأة محصنة وسلوكها جيد ومعتبر وأخلاقها عالية يحترمها الجميع بهده الصفات الجميلة فيها، وكم من متحجبة أومتنقبة غير محبوبة في مجتمعها، بحيث لايرتاح لها الكثير من الناس، لأن معاملتها معهم سيئة!
    وكم من متحجبة وحتى منقبة كدلك ضبطت متلبسة بأفعالها الشنيعة، وقد تبث أنها كانت تستعمله فقط من أجل أن تغطي عن أفعالها القبيحة والمشبوهة؟!

  • محصنة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:10

    أنا مغربية محصنة ومن يقدف المحصنات فجزاؤه جهنم و بئس المصير، فإذا اتقو الله فانفسكم و في المغاربيات ،هذا تحذير لبعض السفهاء لأنني سئمت من هاذ الصفة اللي البعض يريد أن يلصقها بنا فحبسي الله ونعم الوكيل في كل من يشهر ببنات الناس.

  • solyman
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:19

    أكثر من 166 تعليق في غالبيته يناصر ما يسمى الحجاب:
    أوّلا، الحجاب شعار سياسي
    ثانيا، دليل على نزعة محافظة في المجتمع
    ثالثا، يعبر عن أزمة هوية و عدم القدرة على الاندماج مع روح العصر
    ما أستغربه في المقال هو غياب الحياد و تضمنه لتوجيه واضح: استعمال تعابير مثل متدينة متبرجة، غير دقيق فكأنّه نفي الوصف الثاني للأوّل.
    هناك ما هو أهم، و هو الذي لا يفكر فيه الكثيرون هو أن جسد المرأة هو ملكها حقّا و لا ينبغي أن تتدخل فيه سلطة المجتمع إلّا بالقدر الذي تتدخل في بالنسبة للرجل، أي أنّ الأخلاق العامة يضبطها القانون و ما تعارف عليه الناس في عصرهم و حسب ثقافتهم، انظر إلى الكيمونو الياباني بالنسبة للرجال و النساء، فلن تجد يابانيا يعتبره رمزا للعفة و الأخلاق الفاضلة ولن يجعله لباسا شرعيا، لكن هناك من يفكر من داخل العصر، و هناك من يستبد به الهذيان من خارج العصر، وهناك ماسيبقى و هناك ما سيزول

  • مغربية خالصة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:25

    ارى انني اضعت وقتي و هدرت طاقتي في قراءة التعاليق على الموضوع الشائك و الذي يتعلق بما يسمى اصطلاحا الحجاب , هذا المصطلح الذي ورد على بلدان المغرب من المشرق بعد ان استفحلت الحركات الاسلامية المتطرفة’ كباب من ابواب توقيف عجلة تطور المراة خصوصا فلا احد يجهل ان المراة هي الام و هي المربية و هي التي تمارس اكبر تاثير على الناشئة, هذا موضوع آخر لن اخوض فيه الآن’ انما ما اريد قوله هو ان عدد ماورد من تعاليق هو 167 تعليق كلها ما عدا 7 منها نزلت في المراة تقريعا و استهزاء و حاكموها محاكمة و كانها وحدها المسؤولة عن صون الكرامة و حفظ الدين من الضياع و المجتمع من السقوط و الزلل , و الويل كل الويل لها ان هي لم تلتزم باللباس الشرعي -على حد تعبيرهم- و الذي ان لم تلتزم به نزلت عليها اللعنات و طردت من الجنة و عدت من من سخط عليهن الله و الرسول و الملائكة و المومنون, ما هذا الشطط و ما هذا الطغيان ؟؟ لقد جعلتم من (الحجاب) ركنا سادسا من اركان الاسلام يسقط بالاخلال به اسلام المراة’ و نسيتم ان الاسلام دين يسر , و انه صالح لكل زمان و مكان , اي انه ياخذ صبغة الارض التي يوجد بها و الزمن الذي يوجدفيه’ رفقا بالنسا

  • رشيد اقور
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:27

    جاء في المقال: تجزم كريمة التي تقسم بأنه لا يوجد في القرآن الكريم آية تفرض على المرأة تغطية رأسها أثناء الصلاة.

    قال تعالى:وَلاَ يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِن لِيُعلَمَ مَا يُخفِينَ مِن زِينَتِهِن وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعاً أَيهَا المُؤمِنُونَ لَعَلكُم تُفلِحُونَ [النور:30].
    معنى هذه الآية هو أن لا تهز المرأة رجلها مخافة أن تظهر زينتها التي تلبسها كالخلخال مثلا .
    إن كان هذا الأمر منهي عنه فما بالك بالتي تظهر شعرها وهو من أكبر المفاتن التي يفتتن بها الشباب…….

  • moha99
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:27

    الحجاب جزء من الدين و لا تدين بدون حجاب

  • Steinmann Hamburg
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:27

    بسم الله الرحمان الرحيم
    النفس ثلاثة انواع
    النفس الامارة بالسوؤ النفس اللوامة ثم النفس المطمإنة المبشرة بالجنة
    كما يجدر بالذكر ان هناك نفس رابعة وهي النفس الغافلة
    وهي التي تحدث صاحبها بان الايمان في القلب ولا داعي للتشدد
    وان الدين ليس بالرموز الخ
    اقول لصاحب التعليق ٤٢ أسي ميلود معرفتك بالدين الاسلامي يشوبها نوع من. الانحلال اما ان تكون علماني او من جمعية التحرر اللاأخلاقي
    الحيوانات التي تحدث عنها لا توجد سوى في تحليلك واستغفر الله أدا كنت مؤمن
    اما الا أخواتي المغربيات الله يهديكم الى العفة والإيمان المغربية شرفها فوق كل اعتبار لكن ان تحترم الله وتعاليمه
    الحجاب زينة لها وفرض من الله ورسوله
    اجتنبوا دعاة الفسق والمجون
    والله المستعان

  • abdelkarim mansouri zagora
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:36

    الدليل الأول: الأمر بلزوم البيوت:
    * قال تعالى: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ أي: اثبتن في بيوتكن واجلسنَ بها ولا تخرجنَ.
    * وهذا الحكم عام لجميع نساء المؤمنين ولو كان الخطاب خاصا بنساء النبي -صلى الله عليه وسلم- لأنهن القدوة الحسنة لنساء المؤمنين.
    * والمرأة إذا التزمت بما أُمِرَت به أمهات المؤمنين كان ذلك علامة على اتباعها ما هو أهم وأولى، وكان لها فلاحًا في الآخرة.

    الدليل الثاني: الأمر بالسؤال من وراء حجاب:
    فقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى نساءه عن البروز بعد أن أنزل الله أمره لهن بقوله: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أي: إذا سألتموهن عن أي مسألة فلا تقابلوهن مقابلة، بل كلموهنَّ وبينكم وبينهن حجاب، سواء كان حجابا غليظا أو ستارًا أو بابَ دارٍ أو ما شابهها، كالرداء والجلباب والخمار الذي على الوجه.
    * فكل ذلك دليل على أن المرأة مأمورة بأن تستتر وتحجب نفسها عن الغير، فلا يحل لها أن تنظر إلى الرجل، ولا يحل له أن ينظر إليها.

  • نزيهة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:37

    لم افهم مادا يقصد صاحب المقال فو لكن الا ترى اخي الكاتب ان هناك العديد و العديد من الفتيات المتحجبات اللائي لا تراهن انت على ما يبدو جمعن بين العفة و بين اللباس الديني الشرعي الدي فرضه الله على المراة و تقول ان المتبرجات عفيفات محتشمات اين هي الحشمة عندما تعرض مفاتنها على العموم وقد فرض الله الحجاب لحكم وأسرار عظيمة، وفضائل محمودة فاللحجاب علامة شرعية على العفيفات في عفتهن وشرفهن، وبعدهن عن دنس الريبة والشك : { ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين } وهو حراسة شرعية لحفظ الأعراض، ودفع أسباب الريبة والفتنة والفساد و هو طهارة للقلوب وتعظيم الحرمات . وصدق الله – سبحانه – { ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن }و دليل على صلاح الباطن، وإن العفاف تاج المرأة، وما رفرفت العفة على دار إلا أكسبتها الهناء و هو وقاية اجتماعية من الأذى، وأمراض قلوب الرجال والنساء، فيقطع الأطماع الفاجرة، ويكف الأعين الخائنة، ويدفع أذى الرجل في عرضه، وأذى المرأة في عرضها ومحارمها،حصانة ضد الزنا والإباحية، و لتتحفض كرامة المراة المسلمة

  • moi
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:39

    ماهذا وماذا اسمع!!!والله ن اصدق اي شيئ من هذا.. الحجاب هو الصيانة فحتي الرجل عندما يلتقي بامراة متحجبة يحترمها ولايتخطي حدوده, ولاتوجد اية فتاة اكثر متدينة لاتضع حجابا علي راسها لو كانت اكثر تدينا لعرفت انه فرض, فكيف لامراة تزوررجل في منزله وتسمع الاذان وتتوقف عن اللمس,,لو كانت نقية لما رجلاها تخطتا عتبته,الفتاة النقية تلتقي الشاب الراغب في التعرف عليها ف مكان عام وليس في منزله,,, انا لالقول كل المتحجبات تقيات وعفيفات , ولكن كل المتبرجات طريقهن اعوج , انا امراة واعرف المراة اكثر من الرجل..ربما نصحت الرجل لانها ملت من ضحك الرجال عليها ومثلت عليه دور لعففة حتي يتزوجها اي جعلت له مصيدة, ربما لم يعجبها شكله وصدته عنها , الفتاة ترافق 10في النهار واحد الحجاب والاخر متبرجة والاخرين كل واحد في مكان..لاداعي للكدب, التبرج يجلب الخبائث والفتاة التي لاتضع الحجاب تعلم ماذا تريد..

  • سِيمَاء المرأة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:44

    لا بد من وضع سؤال مبدئي، عليكِ أختي القارئة، باعتباركِ أنت موضوع الخطاب الإسلامي في الشأن النسوي خاصة؛ وأيضا عليكَ أنتَ أخي القارئ، باعتباركَ أخا لها، أو أبا، أو زوجا، أو ابنا، أي باعتبارك جزءا لا يتجزأ منها، فإنما الأسرة المسلمة – في القرآن العظيم – جسم واحد لا يتجزأ، ولا يتبعض! قال عز وجل: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) (النساء:1).
    والسؤال هو: هل تؤمنين بالله حقا؟
    سلي نفسك: هل تعرفين الله؟ هل تعرفين معنى كونه خالقا لكل شيء، وأنه خَلَقَكِ أنتِ؟ أنت بالذات! فما مقتضى ذلك، وما نتيجته عليك إذن؟ هل تملكين أمر نفسك في هذا الكون؛ ولادةً وموتا؟ ما حقيقة هذا العمر الذي تملكينه ولا تملكينه؟ من أنتِ إذن؟ وما موقعك في كونٍ واسع رهيب، يملكه رب عظيم؟ كون يمتد من عالم الشهادة إلى عالم الغيب! ما طبيعة وجودك أنت فيه وما معناه؟

  • صوت إفران
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:57

    إذا كنت أتحرى كمسلم أن أمارس شعائري الدينية فإنه ينبغي علي أن ارجع إلى شرع الله وأن التزم به كما أمر الله تعالى لا كما يحلو لي أن أفهم أنا هدا الإلتزام وهدا هو عين التكليف، فهكدا يجب علينا أن نفهم شرع الله "كلفتك با عبدي بمجموعة من الأمور والواجبات، فإن التزمت بها أحببتك : ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب مما افترضته عليه…" لا أحد منا بستطيع التشكيك في إيمان أي شخص وأن يستنقص من قيمته… لكن من الخطأ أن يعتقد البعض أنه لايحق لي كمسلم أن اصحح المغالطات والأخطاء التي يقع فيها جراء عدم فهمه لتعاليم الاسلام فمثلا مسألة الحجاب هي فرض على المسلمات بالكتاب والسنة ولا يجب التشكيك فيها… ولكن أن اخترت با أختي عدم الألتزام به فهو أمر يرجع إليك لأنك أنت شخصيا من ستحاسبين عليه غدا يوم الوقوف بين يدي الله ولن يحاسب سوى من افترضه عليك… لكن لا تشككي في النصوص الشرعية حتى لا تدخلي في إطار من قال الله فيهم : " افرايت من اتخذ الهه هواه افأنت تكون عليه وكيلا"

  • imam
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:58

    اظن ان مسالة ترك الحجاب من الفتاة قبل الزواج هو ان في مخيلتها تكون اقرب الى الزواج حيث تظهر فتنها للشباب في رايي ذلك على حساب دينها

  • samir ghazi
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:04

    ان تقول الايمان في القلب (كلش في القلب)و ليس في المظهر و العمل …..شبيه بأن تعيد ورقة الامتحان بيضاء و تقول العلم في الرأس……فما هي النتيجة التي تتوقعها من استاذ عادل!!!!!؟ و لله المتل الاعلى

  • ملاحظ واقعــــــي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:05

    يا أبو زينب صاحب التعليق رقم ـ 154
    فمهلا عليك! فليس بهده العشرات من التعاليق أو حتى المئات بالطبع سنقيص قيمة الحجاب والنقاب في مجتمعنا، لأن جوهر الموضوع أعمق من دلك بكثير لأنه يتعلق بملايين النساء المغربيات، علما كدلك بأن أكثر من نصف المغربيات لايرتدين الحجاب كما هو معروف لدى الكثير منا. بحيث أنه لو كنا قد طلبنا من جميع الفتيات المغربيات اللواتي لايستعملن الحجاب أن يكتبن رأيهن في هدا الموضوع لمتلأت كل صفحات هسبريس عن آخرها …
    المسألة إدن أبسط بكثير من هده العشرات من تعاليق المتأسلمين، وفيهم بالطبع من كتب أكثر من تعليق للتوهيم وهدا شيء معروف .
    يكفي إدن للمرء أن يتجول في معظم مدننا المغربية ليتأكد بنفسه من حقيقة الحجاب والنقاب، أكثر من نصف المغربيات لايرتدين الحجاب، أما النقاب فإنه يكاد يكون منعدما لأن مستعمليه في المغرب معدودات على أطراف الأصابع.
    الحقائق في هدا الموضوع معروفة ولاتحتاج لكل هدا التعقيد! لأن نور الشمس لايحجبها الغربال.

  • hassan hortisud
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:09

    لا المتبرجات المتدينات على صواب و لا المحجبات العاصيات على صواب فالصواب ظاهر الحجاب والتدين لا يكون أو يستقيم أحدهم بغير الآخر .
    قال تعالى :[ ما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله و رسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم]
    قال رسول الله ص" صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقريضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " – قال رسول الله ص " لا يدخل الجنة ديوتي….. و الديوتي من يرضي الفحشاء في اهله و لا يغير عليهم و لا على دينه."
    ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين )
    ( ما كان لمؤمن و لا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )
    وَقُل للمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِن وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إِلا مَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن الا لبعولتهن

  • عبد الصمد
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:15

    بسم الله الرحمان الرحيم، رسالتي موجهة لكل اللواتي يعتقدن أن ارتداء الحجاب قد يكون سببا في تأخر الزواج. فأقول لهن إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، وإذا كنت حقا متدينة ولا ترتدين الحجاب فقد هذا هو السبب الذي قد يلاحظه فيك الناس من التناقض مما يجعلهم يعدلون على فكرة التقدم إليك، ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم حسن الخاتمة.

  • PFFF !!!
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:15

    franchement je me demande dans quel siècle vivent les marocains !? donc on changera jamais on est toujours au stade de cette turpitude et bassesse d'esprit on juge les gens selon leurs gout et apparence vestimentaire ! je comprends pas pourquoi les gens dénigrent et insultent!chacun fait ce qu'il veut celle qui veut se voiler tant mieux pour elle et celle qui veut pas tant mieux pour elle ! l'essentiel c'est de se sentir ! bien dans sa peau ! sincèrement y a des choses plus ! importantes à régler que faire du voyeurisme c'est du pur marocain en fin de compte on est bon qu'a critiquer mais pas à se respecter !

  • bachir
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:24

    هذا هو الإسلام الذي ترضى عنه ماما أمريكا وأتباعها .أما الإسلام الحقيقي والمبني عن الإيمان قولا وعملا فإنه يشكل خطرا محدقا بحريتها التي تتشدق بها.الحرية بين قوسين، حرية الجنس، حرية الإستهلاك،حرية التصرف ،الحرية المبنية علي اللذة، والمتعة، والمصلحة الخاصة.

  • Arifi Zi Holnda
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:27

    لا حول و لا قوة الا بالله ..ما هدا الكلام الدي نسمعه … البنت بلا حجاب لا يمكن ان تعتبر متدينة و لا اي شيئ من داك القبال .. فكرني هدا بفلم مغربي شاهدته غفلة و اصتدمت لما يقع ..حجاب الح…

  • hassan
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:31

    حتى الكتاب المقدس ذكر فيه الحجاب يا من له عقل
    جاء في الرسالة الأولى إلى كورنثوس [ 11 : 5 ] ما يلي :

    (( وَأَمَّا كُلُّ امْرَأَةٍ تُصَلِّي أَوْ تَتَنَبَّأُ وَرَأْسُهَا غَيْرُ مُغَطّىً فَتَشِينُ رَأْسَهَا لأَنَّهَا وَالْمَحْلُوقَةَ شَيْءٌ وَاحِدٌ بِعَيْنِهِ. إِذِ الْمَرْأَةُ إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحاً بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ فَلْتَتَغَطَّ )) . [ ترجمة فانيك ]

    وجاء في نفس الرسالة [ 11 : 13 ] :
    (( احْكُمُوا فِي أَنْفُسِكُمْ: هَلْ يَلِيقُ بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُصَلِّيَ إِلَى اللهِ وَهِيَ غَيْرُ مُغَطَّاةٍ؟ ) . [ ترجمة فاندايك ]
    الأولى إلى تيموثاوس [ 2 : 9 ] :
    (( كَمَا أُرِيدُ أَيْضاً، أَنْ تَظْهَرَ النِّسَاءُ بِمَظْهَرٍ لاَئِقٍ مَحْشُومِ اللِّبَاسِ، مُتَزَيِّنَاتٍ بِالْحَيَاءِ وَالرَّزَانَةِ، غَيْرَ مُتَحَلِّيَاتٍ بِالْجَدَائِلِ وَالذَّهَبِ وَاللَّالِيءِ وَالْحُلَلِ الْغَالِيَةِ الثَّمَنِ، 10بَلْ بِمَا يَلِيقُ بِنِسَاءٍ يَعْتَرِفْنَ عَلَناً بِأَنَّهُنَّ يَعِشْنَ فِي تَقْوَى اللهِ، بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ ! )) .

  • ابو عمار
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:42

    فقد أوجب الله على المرأة لبس الحجاب ونهاها عن التبرج. قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ {الأحزاب: 59}. وقال: وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى {الأحزاب: 33}. وقال: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ … الآية {النور: 31}. وقال في أمهات المؤمنين: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ {الأحزاب: 53}.
    فإذا كان هذا الخطاب واردا في أمهات المؤمنين ونساء الصحابيات فمن باب أولى أن يكون الحجاب واجبا على النساء اليوم، لما صار عليه الحال من الفساد.
    وعليه، فالفتاة إذا لم تلبس الحجاب وكانت متبرجة فقد عصت الله تعالى واستحقت عقابه، ولكن لا أحد يستطيع الجزم بأن الله سيعذبها، فهي في مشيئة الله. قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ {النساء: 48}.

  • كلمت الحق ولو في أمي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:50

    كل شيئ باين للعمى لاكن كتيرمن النساء يفضلن التبرج حتى تمل من لقصارة والفحشاء تم تندم على حياتها التي ضيعتها بين شباب أو شيوخ مريضين ومفسدين في الأرض لا يحبون الخير للمرأة أن تكون تعيش حياة عادية حتى هي لها زوج وأبناء تعيش سعيدة في حياتها وتحمد الله على مارزقها من حلالها،فالمرأة المحترمة والله شاهد على ماأقول عليها الطلب كتير من أمهات أو أخوات يبحتنى لإخوانهم زوجات صالحات قانتات وعلى فروجهم حافضات،وكدلك بنات الموقف عليهم الطلب كتير ولاكن في ليلة أوليلتين كلها حرام ومعاصي،الله يرزق المومنين والمومينات بشريك الحيات حلال طيب ويرزقهم شي أوليدات صالحين ومرضيين.

  • مصطفى
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:54

    التدين الشديد مصطلح فلسفي و ليس مصطلح قرآني إذا فالبناء تقوض.

    1. تقوض – تَقَوَّضَ :

    [ ق و ض ] . ( ف : خما ، لازم ) . تَقَوَّضَ ، يَتَقَوَّضُ ، مصدر تَقَوُّضٌ .
    1 . " تَقَوَّضَتْ جُدْرانُ البَيْتِ " : تَهَدَّمَتْ ، اِنْهَدَمَتْ . " يَتَقَوَّضُ بِناءُ العِمارَةِ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ " .
    2 . " تَقَوَّضَتْ أَرْكانُهُمْ " : تَحَطَّمَتْ ، تَفَرَّقَتْ . " تَقَوَّضَتِ الصُّفوفُ " .

  • ولد ايت عطى الراشدية
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:54

    ردا على المعلقة 194 .اختي في الله استوقفني تعليقك الذي يتبث مدى جهلك للاسلام.وبقولك هذا تدعمين التبرج والزنى تاملي هذه الاية والاسلام دين المنطق
    قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِـــنَّ
    ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً} [الأحزاب:59]
    والزينة في لغة العرب يااختاه هي كل ما تتزين به المرأة، مما هو خارج عن أصل خلقتها، كالحلــــي والثياب…ولغض البصر قال تعالى
    {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُـــــمْ
    وَقُلُوبِهِنَّ} [الأحزاب:53
    {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [النور:31
    يعني غطين وجوهكــــن ولا هــــــــــــــــا العار غطي غير شعرك
    امـــــــــــــــــــــــــة جاهلة

  • imane
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:56

    بغض النضر عن الموضوع هناك حديث قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( المفلس من امتي من ياتي يوم القيامه بصيام وصلاة وزكاة وقد شتم هذا وقذف هذا واكل مال هذا وسفك دم هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل ان يقضي ماعليه من الخطايا اخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار, معروف النميمة والغيبة حرام فحاولو التقليل من هذا لا يحق لنا الحكم على أي كان لأننا مجرد بشر ليس لنا القدرة على معرفة أعمال أي كان وكل منا تكتب أعماله في صحيفته ،أما المرأة المؤمنة كخلاصة يجب أن تراعي لمضهرها وسلوكاتها مع هذا كل بني خطاء وخير الخطائين الثوابون ولو كان خطأ صغير كقذف الغير فالقذف بغير وجه حق هو من علامات الساعة

  • Emylan
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:59

    الله هو الوحيد العالم بما في الصدور لذلك يبقى الايمان و ما تخفيه المرأة خلف حجابها أمرا بينها و بين خالقها وهو عز و جل المختص في سترها أو فضح أمرها .. اما نحن بشر لا نرى إلا الظاهر و نحكم على غيرنا حسب مظهره لذلك فرض الله سبحانه و تعالى على المرأة الحجاب لتستر نفسها و تحافظ عليها من جهة و حتى لا تكون مصدرا للفتنة من جهة أخرى.
    شخصيا لا أعتبر تلك "المتبرجة المتدينة" متدينة فعلا، لأن أمر الله يطاع، و تأدية النوافل و الصدقات لا تغطي على عدم طاعة المرأة المتبرجة لربها، فكل عمل له أجره عند الله، ولا أجد مبررا لعدم ارتداء المرأة للجحاب، فما دامت متدينة و تصلي فرائضها ولا عائق لديها لارتدائه لماذا تخرج متبرجة و تنشر الفتنة بين البشر!؟

  • secret
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:05

    هذا كله كلام فارغ
    يا شباب المغرب اسمعو كلامي أنا اخطات وبفضل الله رجعت عنها وتبت الى الله
    لأن التوبة النصوحة وعدم الرجوع الى المعصية مغفرة للذنوب جميعا وخير الخطائين التوابين فراجعو انفسكم .فلا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم
    ماذا جنينا من هذه الدنيا الا نعلم ان عمر الأمة ما بين 60 و70 وقليل من يتجاوز ذلك الا نعلم ان اعمالنا هي الوحيدة من بين المال والأهل التي ترافقنا ونحاسب عليها .
    فبالله عليكم من الأفضل جناة الخلد أم الدنيا الفانية؟؟؟؟
    والله العظيم انني اخطات كثيرا وبعد ان راجعت نفسي وجدت انه في الأخير سوف لا ينفعني أحد الا أن استغفر ربي واكون من المتقين مع العلم انني ما كنت سكير او متعاطي للمخدرات او عاق لوالداي او لص ……وانما الخطا الوحيد هو الجنس اللطيف الذي كنت اتعاطاه غفلة مني وليس كثيرا وكان السبب في اغلبية الاحيان هو اغراء الفتيات والعياد بالله.
    فاللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دين الاسلام.

  • IMANE
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:17

    .وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا. فكيف إذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم ثم جاءوك يحلفون بالله إن أردنا إلا إحسانا وتوفيقا. أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا . قال تعالى ( إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا [ وأطعنا وأولئك هم المفلحون ] ) [ النور : 51 ] .

  • Sakina
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:30

    A LIRE LES COMMENTAIRES ,ON A L IMPRESSION QUE LES BARBUS QUI SE CROIENT PLUS RELIGIEUX QUE LES AUTRES SE COMPORTENT COMME UNE MEUTE DE LOUP PRETE À ATTAQUER LES FEMMES “SAFIRATES “PARCEQUE SES FEMMES ONT DÉCIDÉES DE NE PAS PORTER LE VOILE.JE VOUS DIS CHERS MONSIEURS OCCUPEZ VOUS DE CE QUI VOUS REGARDE, VOUS VOULEZ PORTER LES VETEMENTS LONG `PAS DE PROBLEME MAIS LAISSEZ LES FEMMES TRANQUILLES ET VOS CONSEILS GARDEZ LES POUR VOUS. ON A RAZ LE BOL DE VOS ATTITUDES HYPOCRITES. SI UNE FEMME DÉCIDE DE PORTER LE VOILE C`EST SON CHOIX SI ELLE DÉCIDE DE PORTER UNE MINIJUPE ELLE FAUT RESPECTER SON CHOIX. LA RELIGION `ÇA NE REGARDE QUE LA PERSONNE ET SON DIEU, C`EST POURQUOI QUAND ON SE PROSTERNE DEVANT DIEU ON NE PLACE PAS NOTRE HOMME DEVANT NOUS POUR LUI DIRE QUOI FAIRE OU PAS FAIRE. À CAUSE DE CERTAINS BARBUS ET CERTAINES VOILÉES, NOTRE SOCIÉTÉ RECULE JOUR APRÉS JOUR, CAR LES GENS PENSENT QUE DÉS QUE CES GENS LA SONT BONS ET MUSULMANS ET LES AUTRES NE LE SONT.DIEU EST GRAND ET JUSTE `.

  • مغربية خالصة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:31

    تابع رفقا بمن تحبل و تلد و ترضع و تفني عمرها و شبابها و جمالها من اجل تكوين الناشئة في غفلة عن الرجل الذي تعفيه طبيعته الرجولية من ممارسة هذه المهام فيكتفي بالرجوع الى البيت و الاتكاء امام شاشة التلفزيون او قراءة الجريدة و كيف لا و هو السي السيد ؟؟ كيف تسمحون لانفسكم باالفتراء على الرسول الكريم و تقولون عنه زورا و بهتانا انه قال-ما تركت بعدي فتنةاضر على الرجال من النساء- هل يعقل ان تستدلوا بحديث ملفق للاساءة الى المراة؟؟ كيف تنسون ان الرسول صلى الله عليه و سلم قال في تمجيد المراة و اعزازها اقوالا كثيرة اسرد بعضا منها تاكيدا لما اقول- حبب الي من دنياكم ثلاث النساء و الطيب و قرة عيني الصلاة- و هو القائل -اوصيكم بالنساء خيرا – كما انه هو الذي اقر ان احق الناس برفقة الشخص امه و كررها ثلاثا قبل ان يذكر الاب-و لن يسعني الزمن حتى استدل باحاديث اخرى من هذا القبيل ’ فكيف تتجرؤون على تصوير المراة و كانها غول يلتهم الرجال و عفة الرجال و حياء الرجال و يزيغهم و يفتنهم عن دينهم و اخلاقهم و حيائهم؟؟ اليس من الاجدر و الاحق ان تنشغلوا بتربية اولادكم و تعليمهم و تلقينهم ان المراة انسان يستحق الاحترام؟

  • لنكن صرحاء مع أنفسنا..
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:33

    لمادا نجد المرأة في الدول الغربية محترمة رغم أن لها الحرية في أن تلبس ماتشاء بحيث أنها لا تشتكي من المضايقات والتحرش من طرف الرجل الغربي؟؟
    بينما عندنا في الدول الإسلامية نجد أن المرأة تعاني كثيرا من مضايقة الرجل لها والتحرش بها رغم حجابها بل وحتى نقابها؟؟
    من يقرأ بالفعل جل هده التعاليق يخال إليه أنه يوجد في أفغانستان أوالصومال وأن شوارع المغرب تحولت لخيام سوداء متنقلة أوأصبحت تشبه كندهار التي يكثر فيها البرقع، علما أن واقع المجتمع المغربي غير دلك بتاتا ولايمثل تعاليق بعض هؤلاء الظلاميين والمتأسلمين.
    والله! لو بحثنا في الأمر جيدا سنجد أن الكثير من أخوات وزوجات أصحاب معظم هده التعاليق المتناقضة لايرتدين حتى الحجاب ورغم دلك تجد أفواههم كبيرة؟!!

  • miriam
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:36

    اسالوا الله لهن الهداية كنت في السابق مثلهن سنوات وانا اثقف نفسي دينيا وكنت احس بالتناقض كان قلبي مليئا بالايمان و الظاهرلا يعكس ذلك اتعرفون السبب ؟ هن من كان حولي من المحجبات الظاهر غير الباطن قررت ال لا اكون مثلهن وتحجبت ولم التزم باللباس الشرعي من الله علي بزوج مسلم جديد وبعد الحج اكتمل لباسي الشرعي وانا في اوروبا ونفعتني ثقافتي الدينية
    لمساعدة زوجي فحمدا لله كثيرا و اسال
    الله ان يمن الله عليهن بالحجاب امين

  • عابرة سبيل
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:39

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَ

    لَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

    وَلا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

    إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

    يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

    يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ

    خَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ

  • secret
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:42

    بسم الله الرحمن الرحيم

    1. هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا
    2. وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ
    3. الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا
    4. الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا
    5. وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا
    6. وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِدًا
    7. وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا

  • مسلمة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:43

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لا تزر وازرة وزرة اخرى مادام الحجاب فرض فالتزمي به .ولانقاش في امر أنزله الله في كتابه.والى اللواتي يخفن العنوسة بسبب الحجاب اقول من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب.ليس بايديكن شيئا، كل شيىء بيد الله ولا يغير الله ما بقوم حتى بغيروا مابانفسهم.فغيري ما بداخلك ايتها الاخت التي مازالت مترددة في امر الحجاب وسوف يؤتيك الله خيرا في الدنيا قبل الاخرة." قل ياعبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا. انه هو الغفور الرحيم" صدق الله العظيم

  • MED
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:48

    قد ثبت في صحيح مسلم وغيره عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صنفان
    من أهل النار من أمتي لم أرهما بعد : نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، على
    رءوسهن مثل أسنمة البخت ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، ورجال معهم سياط مثل
    أذناب البقر يضربون بها عباد الله )

  • الدين المعاملة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:50

    صديق لي ا حتك بهاتين، في اطارالمراقبة لامتحان البكالوريا:
    ـ في الصباح دخل القاعة ،وبدأ يوزع أوراق التحرير والتسويد ،فالتحقت به أستاذة غير متحجبة وبادرت بالقاء التحية عليه مبتسمة بطبيعتها،وأمرت التلاميذ بازالة حقائبهم، وقامت بتسجيل أرقام بطائقهم بلوائح خاصة، بينما صديقي بدأ يوزع مواضيع الامتحان . استمرت المراقبة ، وتوزيع الأوراق الاضافية ، وتقديم مياه الشرب للتلاميد بمبادرة منهما بدون كلل.وعندما انتهت الحصة بدون مشاكل تكلفت هي بسحب الأوراق من التلاميذ، وتكلف هو بضبط توقيعات التسليم وترتيب الاوراق.فخرجا الاثنان من القاعة مبتهجين ومنتقدين
    ـ في المساءالتحقت به أستاذة متحجبة وبقيت واقفة وراء المكتب، وفي الوقت الذي كان يوزع فيه أوراق التحرير ألقى عليها التحية ولم تردها عليه، فظن أنها لم تسمعه، وغي اللحظة التي أخد أوراق التسويد من فوق المكتب لتوزيعها، القى عليها التحية للمرة الثانية ولم تردها.وقام بتوزيع المواضيع لوحده، وبدأ المراقبة ،بينما انزوت هي الى المكتب،وسحبت كتابا دينيا من حقيبتها تقرأه ،وقام لوحده بجميع المهام كما في الصباح، واستغل الغشاشون الوضع،فغضب،وطلب تعويضه بمراقب آخر

  • reda fes
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:55

    la plupart des filles chez nous je dis bien LA PLUPART portent le foulard et pas le voile . et pour la seule et l unique raison c est de passer le message aux autres comme quoi elles sont de bonnes familles bien élevées bien éduquées . elles viellent a ce que les gens ne voient pas leur cheveux comme quoi c est 7RAM et portent des DJALABA trop serrés qui mettent leur forme en valeur les FESSES bien arrondi et les SEINS bien Exposés . c est ca le voile ??? c est ca hijab on joue les malins avec GRAND DIEU voila tout

  • rachid
    الخميس 14 يونيو 2012 - 18:16

    الحجاب فريضة يعني ليمادايراهش راها ماشي مدينة سالينا بلا فلسفة

  • abdel españa
    الخميس 14 يونيو 2012 - 18:31

    سؤال: هل أنت مسلمة ؟نعم أنا مسلمة عفيفة أصلي وأصوم إن كنت تحبين الله ورسوله فٱمتتلي لأمره
    الحجاب فرض بنص القرآن ونص الحديت يقول الله عز وجل للنبي صلى الله عليه وسلم
    ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيما ً ) (الأحزاب:59)
    رغم هذه الحملة الشرسة عن الحجاب فهو في تكاثر ويملئ قلوب الكافرين والمنافقين بالغيث لا يطيقون رأية العفاف والحياء
    ورغم قول أن بعض المحجبات فاجرات فاسقات ليس معناه أننا سنطعن فالحجاب مثلا رجل
    يصلي وسرق هل سنطعن في الصلاة لا يجوز بعد دلك أحد أن يصلي
    ما هاد التناقض متدينات وغير محجبات فالدين لم يأتي بمبررات بل بفرائض وأركان
    والحجاب فرض يميز المسلمات عن الكافرات وكرم وشرف من تريد أن تكون مع زوجات وبنات الرسول
    وردا عن صاحب التعليق120 194 193 192 إقرأ سورة النور وكفاكم نفاقا وإنفتاح
    قال تعالى( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)

  • simo92
    الخميس 14 يونيو 2012 - 18:40

    عِفّة الرجل في حجابه فهو تاج طهارته؛

    أخي ، هل ترضي لنفسِك أن تكون هكذا معروض كالسلعة ؟!!!!
    أليس الحجاب سُترة لك ، يُحافظ عليك كما يُحافظ الصندوق علي الجوهرة، نعم أنت جوهرة يا أخي ؛ ألم تري أنّ الله خلق للموز قشرة ، لماذا يا تري يا تحفون ؟ لكي تحميه القشرة من أن يكحال و يُصبح غير صالِح ، إذاً لماذا لا تلبس حجابك ؟!!!!! كل شيء في الكون له غلاف حتّي الكُرة الأرضيّة لها غلاف ، فكيف تخرُج أنت بلا حجاب ؟!!!!
    أخي لا يغرنّك الشيطان فالحجاب هو تاج عفّة الرجل ، فدعكَ من التبرّج و إظهار مفاتنك و خاصّة شعرِك ، غطّي شعرك حتّي لا تُغوي أخواتك البنات ، إنّهنّ يتعذّبن و يتأوّهن ، هنّ من لحم و دم و لسن من حديد…إرحمونا إنّنا نتعذّب !!
    انشري يا هسيرس!!!!!!!!!!

  • homosapien
    الخميس 14 يونيو 2012 - 18:59

    parmi 6 milliard et 800 millions habitants de cette planète, seul qq dizaines de millions ont un gros problème avec leurs corps . Ce sont les musulmans et particulierement les fanatiques et les pseudo savants? savez vous que le hijab a vu le jour chez la dynastie babylienne ou sumariens si je me trompe pas ? et c'était une façon de distinguer les femmes libres et les esclaves.
    Dommage à lire les commentaires, je conclue que nous somme encore au 15 siecle. dommage

  • nalan
    الخميس 14 يونيو 2012 - 19:23

    أنا أرى بأن الحجاب لازم يكون مرفوقا بالتدين. الحمد لله في المغرب يحترمون المرأة المحجبة لكن ماذا نفعل نحن اللذين في أوربا ولكن مع ذلك فنحن متشبتين بحجابنا و ديننا لأن الموت لا يعلمنا بقدومه فالموت يأتي في غفلة ولازم نكون مستعدين في أي وقت له.

  • uouns
    الخميس 14 يونيو 2012 - 19:36

    juste un petit dicton : l'habit ne fait pas le moine

  • paris-nord
    الخميس 14 يونيو 2012 - 19:39

    السلام عليكم
    قال صلى الله عليه وسلم : ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها) رواه أبو داود . وقال أيضا – ( لا تقبل صلاة حائض إلا بخمار ) رواه الإمام أحمد وأبوداود والترمذي وابن ماجه.
    و اعلمي يا امة الجبار ان الدين قال الله و قال الرسول و قال الصحابة و ليس بالراي.
    ادعو لكن بالهداية.

  • amato allah
    الخميس 14 يونيو 2012 - 20:11

    الحجاب هو لباس المرأة المسلمة فهو تشريف ووسام لها وإلا كيف تتميز عن نضيراتها من السافرات والمتبرجات
    فمن لم يتشرف بالدين ويفتخر بكونه من المسلمين ؛ ففي قلبه شك وقلة يقين .
    أقول قولي هاذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم إنه هو الغفور الرحيم.

  • hanane
    الخميس 14 يونيو 2012 - 20:21

    الايمان تصديق بالجنان ونطق بالسان وعمل بالاركان

    و التدين الصحيح هو فعل الخيرات و ترك المنكرات و التزام شرع الله واداء فرائضه

    * قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ
    مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} ا
    الحجاب فريضة و التبرج رديلة

    و المرأة عورة قال الرسول : ((المرأة عورة؛ فإذا خرجت استشرفها الشيطان))
    و ستر العورة فريضة و فضحها حرام

    وواجب العبد نحو الفرائض :
    قال رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((إنَّ اللهَ تَعَالى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلاَ تُضَيِّعُوهَا، وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا، وَحَرَّمَ أَشْيَاءَ فَلاَ تَنْتَهِكُوهَا، وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ غَيْرَ نِسْيَانٍ فَلاَ تَبْحَثُوا عَنْها)).

    ادن هل التبرج دليل على التدين ؟؟

  • youness
    الخميس 14 يونيو 2012 - 20:28

    أيتها الغالية إن أجمل اللباس تلبسينه هو لباس العفة والحياء فإذا خلعته فوالله لباطن الأرض خير لك من ظاهرها وإليك خبر من أخبار العفيفات هذا ثمن الصبر وجزاء الصابرات فما بال نساؤنا اليوم؟ وما بال الفتيات زهدن بالجنة وما فيها
    أختاه إن رمتي الوصول لجنة فيها الخلود ونظرة الرحمن فعليك تطبيق الشريعة دائما في أي شأن أو بأي زمان
    ماذا دهاك فتسمعين نعيقهم ولديك صوت الحق في الفرقان لوذي به عنه لا تتحولي لا ليس يعدله كتاب ثاني
    الله أعطاك الحياة تكرما فعلام تذهب بها والشيطان
    إن لم تسيري في الحياة مع التقى ليكن ضياع الأمن في الحسبان
    أختاه ان زمت اللقى في الجنان هيا اسمعي للنصح في إمعان
    وتأملي بنصيحتي وبها اعملي تجدين طعم حلاوة الإيمان

  • benyounes
    الخميس 14 يونيو 2012 - 20:31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نداء موجه لعامة الناس وبالخصوص النساء، قال تعالى: ) يَا بَنِي آَدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآَتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (27سورة الأعراف). هذه الآية تأكد للمرأة بأنها منساقة في طريق الشيطان، فعليها أن تنجو بنفسها وذلك بارتداء الحجاب الذي أمرها الله به، ولا تجادل وتقول أنا مسلمة أصلي وأصوم وأصدق أما بالنسبة للباس فهو شأني، هذا كلام غير مقبول، لأن الشيطان هو من نزع عنها لباسها ليري سوأتها للناس كما فعل بآدم وحواء أم البشرية فكان جزائهما الخروج من الجنة.. ثم قال لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو أمر: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } (سورة الأحزاب: 59).

  • ق.م
    الخميس 14 يونيو 2012 - 20:32

    ما جاء في الاية الكريمة دليل دامغ .. المتبرجات اكثر فتنة من المحجبات و اكثر اثما .. المحجبة لا ينظر اليها احد و المتبرجة شارع باكمله يتابع خطواتها وميلانها . ولا ننسى الذكور فاغلبهم لا يتركون النساء وشانهم , نطلب من الله الهداية للجميع .

  • siraj mounir
    الخميس 14 يونيو 2012 - 20:36

    الاسلام علاقتين: الاؤلى عمودية وهي علاقته بربه من خلال فرائض الاسلام الخمسة ولا يعلم حقيقتها وصدقها الا الله سبحانه وتعالى. والعلاقة الثانية هي علاقة افقية اي كل ما يتعلق بالعلاقات الاجتماعية في شتى مجالات الحياة.فاذا استقامت العلاقة الافقية تبين صدق العلاقة العمودية واذا استقامت العلاقة العمودية وجب تكريسها في العلاقة الافقية. بمعنى ان العلاقات الاجتماعية هي المهمة في حياة الانسان اما العلاقة فيما بينه وبين ربه فهو اعلم بصدقها. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم اؤمر بان افتح قلوب الناس لارى ما بها.

  • ولد ايت عطى الراشدية
    الخميس 14 يونيو 2012 - 20:39

    الاخت مغربية خالصة تدافعين عن المتبرجات وتقولين اننا نقول احاديث غير صحيحة وبهتان على الرسول تقرئي قوله (من كذب عليا متعمدا فليتبوا مقعده من النار) اذن قولي ولو حديث او كلمة تبيح التبرج?? الم تؤمنين بكتاب الله..
    لقيت المرأة المسلمة(وليس المتبرجة يا اختاه) من التشريع الإسلامي عناية فائقة كفيلة بأن تصون عفتها، وتجعلها عزيزة الجانب، سامية المكان، وإن الشروط التي فرضت عليه في ملبسها وزينتها لم تكن إلا لسد ذريعة الفساد الذي ينتج عن التبرج بالزينة، وهذا ليس تقييداً لحريتها بل هو وقاية لها أن تسقط في درك المهانة، ووحل الابتذال، أو تكون مسرحاً لأعين الناظرين.الحجاب طاعة لله عز وجل وطاعة للرسول (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا.
    الحجاب ستر قال الرسول صلعم(إن الله حيي ستير، يحب الحياء والستر)وقال ( أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عز وجل عنها ستره)(إن كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات، وإن كنتين غير مؤمنات فتمتعن به

  • ليلى
    الخميس 14 يونيو 2012 - 20:51

    المراة تشكل عقدة للمجتمعات العربية ، يربطون كل شيء بالاسلام . المراة المتبرجة او السافرة اذا كانت عفيفة وطيبة وصادقة ،ذات سلوك حسن تعمل على تربية الابناء تربية صادقة تحترم زوجها وتمارس كل فرائض الاسلام الخمسة الصلاة بكل تخشع الزكاة بكل مسؤولية الحج الواجب والشهادة كل يوم عند الخلود الى النو م قبل الممات ، لايمكن ان تفقد رضا الله العادل القدير ، وهناك نساء متحجبات عفيفات تقيات متدينات …رضا الله وجنتهن موعودة . وهناك نساء متحجبات ليس لهن اي صلة بالدين يتصفن بالنميمة والانتقاد والكذب …هن من افقدن هبة الحجاب والغاية منه ، حتى اصبح الحجاب لايشكل رمز الوقار، لذا في اعتقادي ان الله سبحانه وتعالى سيرضى على النساء المتحجبات وغير المتحجبات اذ تحلين بسوكك طاهر ونقي وجنتهن انشاء الله مضمونة بارادته سبحانه وتعالى وليس بارادة العبد الذي لا يفقه في الوعظ والارشاد الا ما سمعه من بعض من يدعون العلم وهم لا يفقهون فيه شيئا .  

  • مسلمة وافتخر
    الخميس 14 يونيو 2012 - 21:12

    السلام عليكم.الحجاب هو فرض على كل امراة مسلمة.وهذا لا نقاش فيه.فلي تريد رضا الله فرضاه عز وجل في الحجاب.

  • Noumidia
    الخميس 14 يونيو 2012 - 21:14

    Un foulard ne définira jamais ni le caractère, ni l'honneur d'une femme. Vous n'avez qu'a regarder autour de vous pour découvrir la réalité suivante: des filles qui portent le hijab juste parceque c'est "the it thing right now" mais qui continuent à vivre leurs vies librement. Je ne porte pas le hijab mais AlhamdouliAllah je vis en paix avec moi-même

  • mostafa sbayo
    الخميس 14 يونيو 2012 - 21:30

    الإسلام لا يقاس بتصرفات الناس فلو وجدنا مثلا طبيبا يرتكب أخطاء متكررة وقاتلة هل نسب ونلعن مبادئ الطب؟؟؟ وقضية الحجاب ليست قناعة شخصية لأن الأمر ليس أختياري بل هو فــــــــــــرض مثل الصلاة والصوم….ومن نكره كفر بقول الله تعالى. (يا أيها النبي قل لأ زواجك وبناتك ونســاء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن)

  • النفاق
    الخميس 14 يونيو 2012 - 21:37

    اريد ان اقول فقط ان الحجاب مفروض على كل نساء سواء كانت متدينة ام لا الدين ماشي محل الالبسة تاخد لعجبك

  • nadia
    الخميس 14 يونيو 2012 - 21:46

    الكتاب يقرأ من عنوانه :

    الصورة تركز الى خلفية المرأة, و هذا ما يهم اخواننا " المتدينين" الصالحين اهل الجنة الذين يملكون مفاتيحها و الذين على ما يبدوا لا يقبلون بدخول غير المنقبة و المحجبة الى هذه الجنة حتى و ان كانت اكثر عفافا من تلك المحجبات اللواتي نراهن على شواطئ المغرب او في حدائقه مختليات في اوضاع حميمية "متدينة" مع شباب صالح متدين.
    و حتى تلك المحجبات اللواتي نصادقهن نحن المتبرجات السافرات و اللواتي نراهن بام اعيننا يواضبنا على " البريتشات" و غرف الدعارة الشريفة للطلبة المتدينين … و التي تمر دائما بزواج عرفي محلل و تنتهي بطفل غير شرعي محرم يتنصل الشاب المتدين من مسؤولته عنه بدعوى انه لازال طالبا , و تتورط فيه الام " المنقبة المحجبة الصالحة " و لان والديها ان علما سيقتلانها تنضاف الى لائحة السافرات اللواتي يرفعن نسبة الاجهاض في المغرب.

    فهل نسي صاحب المقال ان يكتب عن هؤلاء المتدينات المتحجبات؟ ام ان المتحجبات خط احمر لا يجب ان نكتب عنه ما دمن يخدمنا اجدتنا السياسية المتطرفة , و لنتكتب فقط عن المتبرجات السافرات من امثال زوجة الزعيم و زوجة الطبيب .

  • Imane
    الخميس 14 يونيو 2012 - 21:55

    l'homme aussi doit se couvrir! vous parlez de la "fitna" et ben vous aussi vous causez une grosse fitna dans notre société à cause de votre façon de s'habiller à l'europèene! je deteste voir une voilée accompagnée par son époux qui porte un short et un polo bien à l'aise dans sa peau alors qu'elle se sent comme si tous les regards sont posés sur elle! Avant de parler du voile soyez à la hauteur aussi! J'accèpte pas les paroles d'un fornicateur ou d'un homme qui s'habille à l'américaine! Réveillez vous! on l'en a marre de votre schizophrénie !!!!!

  • sarah
    الخميس 14 يونيو 2012 - 22:08

    الى الرقم : 4 – سعيد الطنجاوي

    صدقت فيما قلت
    و انا كمسلمة لا يهمني حكمك بل يهمني حكم الله الذي يعلم السرائر.
    و التي يهمها حكم الرجال قبل حكم الله تكون لعبة في ايديهم ان قالوا لها البسي نقابا لبسته و ان قالوا لها تعري تعرت .
    و الافضل من هذين الصنفين المرأة التي تلبس العفة اخلاقا و تكشف الايمان سلوكا , و تنتظر حكم الله لا حكمك انت و غيرك من صنف الرجال.

  • جمال تنغير
    الخميس 14 يونيو 2012 - 22:15

    إن كثيرا من الناس من يكفر بالله ظانا أنه يحسن بكفره صنعا، أو يسيء ظانا أنه محسن، أو يفسد في الأرض ظانا أنه يصلح، أو يشرك ظانا أنه موحِّد،او يظلم ويعتقد انة مظلوم.
    غَرِقَ فريقٌ في بحار الضلالة، والَى الشيطان وعادَى الرحمن، فاستحق الغواية، ويحسَب أنه في رُبَى الهداية، فالناس فريقان، قال سبحانه: {فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ} لماذا حَقَّت على هذا الفريق الضلالة؟ السبب وضحه الله سبحانه: {إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ} [الأعراف/30]
    والبعض يمنع غيره من الحق والهدى، ويظن نفسه أنه أهلُ الحق والهدى، وقد قال تعالى: {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ * وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ} [الزخرف/36-39]
    {وَمَنْ يَعْشُ} [أي: يعرض ويصد {عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ} الذي هو القرآن العظيم، الذي هو أعظم رحمةً رحم بها الرحمنُ عبادَه، فمن قَبِلَها؛ فقد قَبِل خيرَ المواهب، وفاز بأعظمِ المطالبِ والرغائب، ومن أعرض عنها وردَّها؛ فقد خابَ وخسرَ خسارةً لا يسعدُ بعدها أبدا، وقيَّضَ له الرحمن شيطانا مريدا، يقارنه ويصاحبه، ويعِدُه ويمَنِّيه، ويؤزُّه إلى المعاصي أزًّا، {وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ} أي: الصراطِ المستقيم، والدينِ القويم. {وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ} بسبب تزيينِ الشيطان للباطل وتحسينِه له، وإعراضِهم عن الحقِّ، فاجتمع هذا وهذا.
    فإن قيل: فهل لهذا من عذر، من حيث إنه ظن أنه مهتدٍ، وليس كذلك؟

  • مغربية خالصة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 22:24

    الى ولد آيت عطا الراشيدية من قال لك ان المتبرجات او السافرات يتعرضن للمضايقات اكثر من المحجبات؟ انك و الله لا تعلم شيئا و انك مخطئ على طول الخط و تفكر بعقلية القرون الوسطى , الا تعلم بان الرجل الذي يتحرش بالمراة هو رجل مريض و غير سوي و بحاجة لان يحجر عليه , فهو خطر على المجتمع و على البشرية جمعاء, اذ بامكانه ان يتحرش بالسافرة و بالمتحجبة يتحرش بالصغار و الكبار ذكورا و اناثا , و لا يهمه شكل او موضوع التحرش و لا جنسه و لا لونه و لا دينه و لا ملته, الا ترى معي انه علينا ان نولي اهتمامنا اكثر فاكثر لتربية الاولاد و تقويم اخلاق الرجال و علاج الغير اسوياء منهم بدل ان نظل غارقين في موضوع المراة و حجابها و حيائها و وقارها و غير ذلك من المصطلحات الرنانة و كانها هي سبب البلاء كله؟ فاذا زل الرجل فبغواية المراة, اذا اغتصبت فتاة فلانها تلبس ملابس غير محتشمة و ما قام باغتصابها الا لانها المسؤولة, ما هذا الهراء ؟ و ما هذه الترهات ؟ لقد عشنا منذ سنين بلا حجاب و لا نقاب و لم نلق الا الاحترام و التوقير , فماذا حدث في العالم؟؟ لا شك ان هناك شيئ خطا و لا بد من اصلاحه بعيدا عن الدين و مظاهره المباغ فيها.

  • نقاش
    الخميس 14 يونيو 2012 - 22:41

    يا ناااااااس انا للمرة الالف اطرح هذا السؤال :

    اعطونا دليلا واحدا قاطعا على ان الحجاب فرض في الاسلام , اعطونا دليلا واحدا يؤكد ان الاسلام حدد للمراة لباسا معينا و حدد لها لو نا معينا و حدد لها تغطية الرأس …
    كل الادلة التي يستدل بها الفقهاء و المعلقان ليس مقنعة على الاقل بالنسبة لي , فكاسيات عاريات لا تحدد كاسيات لماذا ؟ و عاريان لماذا ؟ فاذا عملنا بتفسير العلماء لهذا الحديث فمعناه ان المراة مثلا المرتدية للحجاب هي كاسية الجسد لكنها عارية الوجه و اليدين , و بالتالي فالحجاب هو ايضا حرام و الحلال هو النقاب .
    و اذا كان النقاب هو الفرض فلماذا اذن القول و لايظهرن زينتهم الا ما ظهر منها ؟؟ يعني ان هناك جزء من جسد المراة يظهر, و هذا الجزء غير محدد في الاية , هل هو الرأس هل هو الوجه لا نعرف ؟
    ثم لا احد من العلماء استطاع ان يثبت لنا ان المقصود من الجيوب في الاية " وليدلين من جلابيبهن على جيوبهن " هو الرأس , فلا نعرف هل الجيوب هي الثديين ام الارداف ام جميع جسد المرأة , لان الجيوب جمع و جسد المرأة في اللغة العربية مذكر فرد.

    اتمنى الحصول على اجابة دون سب او شتم و شكرا

  • احمد
    الخميس 14 يونيو 2012 - 22:50

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا هسبريس على هدا الموضع الجميل الدي يخص المراة المسلمة "اما بعد "
    الى الاخوة المتدينات بدون حجا ب اطلب الله تعالى على ان يهديكن على اتمام الايمان لا ن الحجاب هو تمام ايمان المراة الم سلمة وليس عليكن ان تقولو""لا أرتدي الحجاب ولا أضع غطاء الرأس..ولكنني ملتزمة ومُتدينة ربما أكثر من المحجبات والمنقبات أنفسهن، ومثلي كثيرات في المجتمع..".هدا الكلام ليس له اهمية فالمتحجبة الحقيقية هي التي تتق الله وتحترم لباسها الدي يدل عل ى دينها الحجاب هو رمز الدين الاسلامي والعري هو دليل الديانة الاخرى فالمتحجبة التي تلبس الحجاب وتقوم باشياء خبيثة ليست مسلمة بل منافقة لدى لمدا لم تقمن باخد الحجاب وتحسين خلاقكن ولا تكون متل اللواتي يجعلنا من الحجاب صورة وليس سترة +كما نعرف فالعر ى يؤدي الى الفتنة لانك ان قمت بالخروج الى الشار ع وانت عريانة فقد قمت بلهو احد المارين بالنظر اليك وهو وهده فتنة لانك فتنته بجمالك لدى فان قمت بستر نفسكي فقد اعفيتي الاخرين من المعاصي " اللهم اني بلغت "ادا كان العري حضارة فهنيئا للحيونات فلهم كل الحضارة" اطلب من هسبريس النشر
    شكرا
    والسلام

  • أكثر الناس لا يعلمون
    الخميس 14 يونيو 2012 - 22:58

    اللباس الفضفاض (من العنق إلا الِرجلين) هو الحِشمة والوقار بالنسبة للمرأة ؛ فالمهم هو أن لا يُفتن الرجل بجسدها ؛ أيضا الشعر زينة بالنسبة للمرأة ولا يجب إبدائها قرآنيا (وتعرفن الآيات) .

  • zineb
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:01

    لو وضعتم الشمس بأيمأننا و القمر بيسارنا فالحجاب فرض الله علينا سواء شئتم أو أبيتم
    كيف تقولون أنها متدينة و ملتزم و هي لا تلتزم بأهم فرض على المرأة المسلمة الا و هو الحجاب !!!!!!

    واعجبا !

    "يأيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين و كان الله غفورا رحيما " الاحزاب 59

  • يامنة
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:13

    تعاليق فارغة ليس لاحد الحق ان ينعت هذا او تلك بالمتدين او غير المتدين فحكم الاخلاق اقوى استغرب عندما اصبح الكل ينادي بالحجاب كثرت المتحجبات والغريب تفاقم المنكر والكذب والنفاق انصحكم ان تربوا ابناكم على مكارم الاخلاق اولا لانكم في الغالب تنسوها ويسترسل قلمكم في الحديت عن المظاهر الزائفة.
    انما الامم الاخلاق مابقيت فان هموا ذهبت اخلاقهم اندثروا.

  • ابراهيم
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:14

    الحجاب واجب شرعا وعلى نوال ومن على شاكلتها ان تعرف ان الفتاة المتبرجة تفتن الرجال باظهار زينتها وهده اكبر معصية

  • عبد الله
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:17

    لاحول ولا قوة الى بالله سبحان الحي القيوم
    ماهذا الغباء و كيف يتحقق التزام وتدين بشريعة رب العالمين ان لم تطبق الشريعة كما انزلت ام فقط نتبع هوانا كيف سوات لنا انفسنا ان نناقش امرا محضورا محرما و نترك الشياطين تتسرب اليا من باب ما يدعونهم الحداتين ويبررون باقوال تافهة كالأيمان فلقلب ياسلام على الغباء و التناسي بان الايمان هو قول بالسان وتصديق بالقلب و عمل بالجوارح واختم ب
    قال تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) النور/60 .

  • *****
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:19

    "لا أرتدي الحجاب ولا أضع غطاء الرأس..ولكنني ملتزمة ومُتدينة ربما أكثر من المحجبات والمنقبات أنفسهن، ومثلي كثيرات في المجتمع

  • mohand
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:28

    la foi et al imane ne se resume pas à tenue particuliere aussi etre voilèe n,est jamais bien defini au coran comme ça peut etre pejoratif et combien de voilèes font des choses……

  • بنت البلاد
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:34

    اتقو الله يا هاد البنات راكم وليتوا كثر من المسيح واليهود راكم تتفرحو الشيطان وغادي يديكم للهاوية لقول الرسول ص أن أكثر أهل النار النساء لذلك اختى المسلمة توبي الى الله دام باب التوبة مفتوح ولا يغرنكي ما لا يرضي الله حين يأتي ملك الموت لا تندمي حينها ولا تكونى من الغافلات

  • عبدالرحيم
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:38

    Corruption, riba , prostitution , azzina, hypocrisie, oppression…
    Avez vous pris une riba. ?
    Avez vous deja zni ?
    Avez vous donné rachwa ?
    Si oui alors taisez vous ……….
    Et commencer par vous corriger d abord ……

  • abdelaziz
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:47

    may Allah help us and guide us to the right pat amen
    قال النبي : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء }
    وقال : {… فاتقوا. الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء } وعن جرير بن عبدالله قال: { سألت رسول الله صلى عليه وسلم عن نظرة الفجاءة فأمرني أن أصرف بصري } وقال عليه الصلاة والسلام. { يا علي ، لا تتبع النظرة النظرة ؟ فإن لك الأولى ، وليست لك الآخرة } [رواه الترمذي وأبو داود وحسنه الألباني].
    وقال : { العينان تزنيان، وزناهما النظر } [متفق عليه].

  • هسبريسية
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:47

    بالنسبة لمن قال ان الحجاب فرض عندي سؤالين
    1- كم فرائض الاسلام؟
    2- اية سورة تقول بالواضح امن نلبس الخمار و ليس الحجاب؟

  • فلالي
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:53

    (متدينة لا أرتدي الحجاب )=(مسلمة لا تطبق الاسلام)
    التقليد الخاوي و الاعمى للمسحيين ( مسيحي غير مطبق)

  • Sidiben94
    الخميس 14 يونيو 2012 - 23:57

    Je suis atterre par les commentaires barbares de certains personnes et indigne par l image qu ils donnent de l Islam. La religion ne se résume au port du voile et l habit ne fait pas le moine.
    Alors que les pays civilises avancement surement vers un monde heureux et un bienêtre , nos illumines pataugent dans la choucroute et enculent les mouches.

    Des barbares se permettent de juger, de condamner les gens alors qu ils se comportent comme des proxénètes dans le secret et des saints en public.

    Le jour ou lon apprendra de ne pas juger les autres et de de Faire sa critique personnelle , ce jour la notre société connaitra des jours meilleurs.

    Ne jugez pas les gens

  • النقاب والحجاب ليس هو الحل
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 00:12

    لمادا نجد المرأة في الدول الغربية محترمة رغم أن لها الحرية في أن تلبس ماتشاء بحيث أنها لا تشتكي من المضايقات والتحرش من طرف الرجل الغربي؟؟
    بينما عندنا في الدول الإسلامية نجد أن المرأة تعاني كثيرا من مضايقة الرجل لها والتحرش بها رغم حجابها بل وحتى نقابها؟؟
    إدن المسألة مسألة وعي وسلوك احترام بالنسبة للرجل الغربي للمرأة الغربية وليس النقاب أوالحجاب هو الدي سيغير سلوك الرجل المسلم للمرأة المسلمة مهما كان لباسها.
    من يقرأ بالفعل جل هده التعاليق يخال إليه أنه يوجد في أفغانستان أوالصومال وأن شوارع المغرب تحولت لخيام سوداء متنقلة أوأصبحت تشبه كندهار التي يكثر فيها البرقع، علما أن واقع المجتمع المغربي غير دلك بتاتا ولايمثل تعاليق بعض هؤلاء الظلاميين والمتأسلمين.
    والله! لو بحثنا في الأمر جيدا سنجد أن الكثير من أخوات وزوجات أصحاب معظم هده التعاليق المتناقضة لايرتدين حتى الحجاب ورغم دلك تجد أفواههم كبيرة؟!!

  • الحياء
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 00:13

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المتبرجات هن المنافقات العنوهن فانهن ملعونات ==كيف تقول المتبرجة انها متدينة ولعنها رسول الله وسمها منافقة
    ياايتها المتبرجات كيف تردن على هدا الحديت

  • بشرى
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 00:30

    بسم الله الرحمن الرحيم اختي اقول لك شئ اذا ذهبت عند الجزار ووقفتي امام محله يوجد لحم معلق وللحم في الثلاجة ماذا تلاحظين ان الذباب يجتمع فوق اللحم العاري اما اللحم المستور لاتوجد عليه اي ذبابة ادن اين هو اللحم الجيد هل العاري ام المستور واقول شئ اخر في العصر البدائي كانوا عرات لكن عندما جاءة الديانات التزموا وستروا اعراضهم والاسلام حضارة وليس تخلف

  • ASAFAR
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 00:32

    ونستنتج بأن أخلاقيات وقيم المرأة الشخصية والسلوكية قد لا تحددها مسألة ارتداء الحجاب أم عدم ارتدائه، بقدر ما تحددها قناعات أخلاقية وسلوكية شخصية، ناتجة إما عن وعي وثقافة عاليتين، وقوة الشخصية واعتبار الذات، واحترام الآخر والأخلاقيات والضوابط الاجتماعية المقبولة، وإما عن تربية وتنشئة اجتماعية ذات عمق ديني متأصل ومتين.

  • KHALED
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 00:36

    الحجاب ليس فرض في الاسلام لانها تتعارض وبشدة مع الفطرة البشرية السليمة و لا دليل فى القرأن او السنة على إرتداء الحجاب للنساء بمعني ان تغطي راسها بحسب ادعاء الفقهاء في سورة النور الاية رقم 31 لم يرد فيها الراس او الشعر بل امر بتغطية الجيب اي الصدر لقوله تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) اي ستر الصدر وليس ستر الشعر او الراس اذن الحجاب بالمفهوم الصحيح في سورة الاحزاب الاية 53 الحاجز او الساتر والمخاطب بها زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم فقط لاغير ولم يخاطب النساء المؤمنات عامة فالحجاب عادة بدوية وعادة اجتماعية موجودة قبل الاسلام وان من أخطر الأمور أن نخلط بين العادات والتقاليد وبين ما يؤمرنا الله به في كتابه الكريم لأن الإدعاء بأن أي عادة من العادات هي من عند الله هو إدعاء كاذب يماثل الشرك بالله والكذب في حقه جل جلاله و تعالي.(فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ)

  • abdel españa
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 00:55

    ردا عن التعليق 254 لا تتكلم من هواك لأنك لا تهتم بأمور الدين
    الحجاب فرض وردت في القرآن 8مرات ولا يغفل قلبك ولتتأكد إستمع لمحمد حسان
    زغلول النجار وأسد الحدت أبو إسحاق الحويني شفاه الله وزاد في عمره
    النقاب صورة من صور الحجاب الشرعي

  • اللندنية
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 00:55

    الحجاب واجب و أنا لست محتجبة و لا أقول أني على صواب..
    الخوف و الظروف الشخصية هي السبب و الأرزاق بيد الله دعيو معايا و المسلم هو اللي يحسن الظن فخوه و يهديه دام عندو استعداد .. رجالنا هما المشكل..(كفى بالمرء ذنبا أن يضيع من يعول.. حديث)

    عندي علم واسع فالدين و أنا غلط و لكن بزااااف المحتجبات اللي راه كفس مني بكل تواضع ..كل واحد ربي لي عالم بيه.. دعيو باللتي هي أحسن.. و بوووون نوي 🙂

  • محمد الناصح من العظيم
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 00:58

    الحمد لله والصلاة والسلام على حبيب الله:
    يا أيتها الأخوات : قلن سمعنا وأطعنا ولا تقلن نومن ببعض الكتاب ونكفر ببعض:

    فإن الذي فرض الصلاة فرض الحجاب أيضا ولا تجعلن أنفسكن تحت لواء اسم مضحك مبك :"المتدينات المتبرجات" لأن هذا الإسم كان ل"الأمهات العازبات" مرادفا ومثيلا.
    وكن للكتاب تاليات لا للموضة تابعات لأن اليهود يعملون على ملف الحجاب وإزالته منذ زمن ليس بقريب،وما مصمم الأزياء العالمي الصهيوني "أسي هاسكان" عنكن ببعيد.

    وكن في الشركات والمعامل مؤثرات لا متأثرات.

    واعلمن أن الملائكة لا تقربكن ورؤوسكن عارية فكيف، تكتب لكن الأجر وأنتن تصلين بغير حجاب،وأعلمن أن الله سريع الحساب.

    ولكن في خديجة أم المِومنين أسوة حسنة،إذ نزل جبريل عليه السلام على الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم بالوحي، فخاف فنزعت خديجة حجابها فانقطع الوحي ثم ردت حجابها فعاد الوحي فطمأنت زوجها الكريم ماهو يجن إنما هو ملك كريم.
    فما أذكى أمي وأمكن أم المؤمنين رضي الله عنها فاعتبرن يا أولات الأبصار
    وهداني الله وإياكن والسلام عليكن ورحمة الله.

  • محيي الين
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:06

    سينهاهن حسن اعمالهن عن اسوئها ومن لم تنهه صلاته عن فاحشته ما زادته عن الله الا بعدا

  • معاذ
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:31

    لا حول ولا قوة إلا بالله لقد رأيت تعليقات و العياذ بالله تقوم بتكفير العبد فمن أنتم لتحكمو على الناس من هم كفار أو ما هي ديناتهم وكل واحد إدخل إعادوها لمخواا هؤلاء الفتياة الذين لا يلبسن الحجاب عقابهم عند الله وليس عندنا وإن شاء الله يهديهم الله في دنيا …
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • ahmed
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:38

    لايشك مسلم عاقل في ان الحجاب من الدين دين الاسلام الذي ارتضاه الله للناس كافة و امرهم بان يتدينوا به وبتعاليمه و اوامره ونواهيه ,ولاشك ان في الدين شرائع واعمال عدة و متنوعة ومن بينها الحجاب للنساء ,فمن التزمت به فقد اهتدت وفعلت ما يرضي الله و من تركته عصت الله وفعلت ما يغضبه,فهو واجب و مفروض من رب العالمين على النساء وهو جزء من الدين الذي امر الله عباده بالدخول فيه كله كما قال سبحانه:"وادخلوا في الدين كافة.."اي في جميع شرائعه .ونهاهم عن ان يكونوا مثل الذين قال فيهم:"أتؤمنون ببعض و تكفرون ببعض"……ثم ان الحجاب من اعمال الدين الظاهرة التي تدل على صدق الباطن,كما قال عليه الصلاة و السلام:"ان في الجسد لمدغة اذا صلحت صلح الجسد كله و اذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هي القلب"….وهذا فيه دليل على ان الايمان قول باللسان و اعتقاد بالقلب و عمل بالجوارح…لايجزئ احد عن الاخر…وبالله التوفيق

  • otman
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 02:23

    على المرأة المتبرجة المتدينة أن تستحضر أن هذه النصوص موجهة من نفس المصدر الذي أمرها بالصلاة والصيام والزكاة والحج والأخلاق الحميدة، وهو الله سبحانه وتعالى خالقها وبارئها ومحييها ومميتها ومكرمها وحافظها.

  • مريم
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 02:24

    الحجاب ليس فقط غطاء الرأس بل هو حجاب للبدن كله ويجب ان يكون ساترا ومحتشما ,هناك فتايات او نساء يقولن انا أغطي شعري إذن انا محجبة هذه عبارة كثرت جدا في مجتمعنا ومن الصعب إقناعهن بالحجاب الشرعي الذي امرنا به الله ورسوله ’كما كثرت فكرة في المجتمع الايمان في القلب ماشي فلباس نعم الايمان في القلب ولكن مع تطبيق السنة .والسنة ان يكون ساترا للبدن كله وإخفاء عورة المراة ونتمنى منا الله الهداية والصلح

  • abdelamjid
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 02:35

    المشضكل في نساء وبالخصوص المتقفات و الموطفات لا يتبعنا اوامر الله والرسول بل ادا اردتهم ان يلبسنا الحخاب يجب ان يخرج في الدستور او يامرها رب العمل الخاص بها و تلقاه تلبس الحجاب على اشكالها لكن الله الدي خلقها و رزقها و صورها بدالك الجمال لا تبع اوامره بل تقول الامان بالقلب نعرف انما الامان هو ان تبع ما قاله الله ورسوله والله الا القليل الين يتبعون اوامر الله ورسول الله يهدي الجميع ولكن الله هدانا يجب ان نكمل الهداي بتباع اوامره وشكرا

  • Mouniim
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 03:13

    هل لي أن أعرف كيف أثق بإمرأة لا تثق بكلام خالقها ؟ .. أختي المسلمة هل هكذا نشكر الله على نعمة الجمال .. بالتبرج ؟ إتقي الله في نفسك، وتمسكي بحجابك .. من كانت تفكر بملاقاة خالقها، ما فكرت يوما أن تخرج متبرجة .. اللهم أرزق كل مسلم ذرية صالحة يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

  • Sheva77
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 04:08

    باراكا من النفاق و فيقو من النعاس، و سيرو ضربو دورة لكورنيش و لا للأماكن التي تعرف بتواجد العشاق (les couples) و غادي تلقاو البنات اللي تما 95% منهم متحجبات و في أوضاع حميمية، الحجاب ليس معيارا للعفاف و الأخلاق الحميدة، و كل ما في الأمر أن الفتيات يرتدينه بغرض الزواج فقط لا غير، لأنهن على علم مسبق أن هنالك ثلة من الأغبياء و المغفلين و الجهلة الذين يظنون أن الفتاة المحجبة هي قطعا فتاة شريفة و لا مجال للشك في عفتها و أخلاقها، أعيد و أكرر أن 90% من المحجبات تحجبن لغرض الزواج أو لأن شعرهن خشن، و القلة الباقية هي من تحجبت تنفيذا لأوامر الله سبحانه و تعالى

  • Abdou
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 05:32

    Messieurs/dames, soyez raisonnables. Nous vivons au XXIe siècle à deux pas de l'Europe.

  • لاللحماقة و الرويبضة
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 07:26

    سبحان الله كسيات عريات لكن متدينات الحجاب لا يحدد خلق المراة بالله عليكم هل هدا كلام يقوله انسان يخاف على اخواتنا بل اه يريد ان تبقى الفتياة دائما متبرجات لكي يحدق فيهن لكن هؤلاء هم الرويبضة الايمان في القلب و حتى الكفر في القلب ويا من تفتنين الشباب بجسمك الا تستحيين ان تتبعك الاعين اهدا هو الاخلاق اين الحياء الدي هو قرين الايمان ادا غاب احدهم غاب التاني معه في نفس الوقت قلتن انكن متدينات اي دين هدا الدي لم يفرض الحجاب الاسلام كلا والف كلا بل فرضه وهو فرض عين وحتى بعض الاديان قد فرضو الحجاب والا انظرو الىى رهبانهم و مونخة munja بالاسبانية اتقوا الله يا صحافة هدا البلد وابحثوا عن الحق ووووووووانشروه اما ما نشرتموه فالله الستعان والسلام على من بحث عن الحق وتبعه

  • femme
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 08:18

    je vois que les messieurs s'acharnent encore sur les femmes. chacun fait ce qu'il veut et au lieu de donner de conseils religieux soignez vous et améliorer vos comportement la plupart des hommes aussi qui mettent la barbres comettent des pêchés inimaginable. Et en résumé " la taziou waziratoune wizra oukhra" chacun sera jugé par dieu non pas apr une bande de fanatiques haineux qui ne portent que haine envers les femmes. Laissez nous tranquilles et je vous rappelle " fakidou achaiee la youhtii" ne prétendez pas nous donner conseil alors que vous incappable de vous comportez en tant que simple musulman et respecter les lecteurs

  • عنوان المحبة
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 08:58

    بسمالله الرحمن الرحيم – اى مجتمع عربي يكون فيه الاختلاط في المدارس والعمل والشارع والمقاهي وكل مكان وخروج البنات وسفرهم بدون محرم وعدم دراسه المواد الدينيه في المدارس بكثافه مثل مواد الفقه والحديث والقران والتفسير ووالتوحيد وتكون حصه اسلاميه فقط مره في الاسبوع واهم شى دراسه الادب الفرنسي واللغه الفرنسيه بكثافه لابد ان يكون مهتم في الغرب وينسي تعاليم الدين الاسلاميه الكامله الاختلاط اهو سبب كل المشاكل لايوجد محجبه او بدون حجاب مع الاختلاط الى والشيطان حاضر ومن يتباهي في الغرب عندهم الاغتصاب والقتل والجرائم كل يوم والاحصئيات كلها موجوده المهم الاختلاط اهو اكبر سبب في الجرائم والاغتصاب الشفاره تزيد في المغرب وهتك الاعراض تزيد كل يوم بسبب الاختلاط وضعف الاحكام الاسلاميه واخذ الحق والخوف من الاهل بعدم اخبارهم بعمليات الاغتصاب وعمل المحاكم بسجن المغتصب فقط 3 اشهر امور كثيره ومشاكل كثيره سببها الاختلاط وعدم فهم التعاليم الاسلاميه قبل ان نتخاصم على الحجاب او النقاب او غيره لابد من منع الاختلاط في الاول وبعدها تحل كل قضيه بهدواء وخاصه احكام الاغتصاب والشفاره وابعاد بيع الخمور واقفل المراقص

  • عابر سبيل
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 09:20

    الى كل الأخوات المتبرجات ……..
    أما يعني لك شيئا قوله تعالى:
    " وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور: 31]
    تذكري أختي يوم يلف جسمك بقماش أبيض ويوضع في القبر ويوضع فوقه التراب فلا يرى منه شيء ، ماذا ستقولين لربك إذاك ؟ لم يصلني الكتاب والرسل ؟؟

  • محمد الدودي
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 09:27

    تقول المتبرجة :إنني أحب الله و هذا يكفى
    نقول لها (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)
    تقول : إن الدين يسر
    نقول لها( يريد الله بكم اليسر ) ولقد أمر الله بالحجاب للتيسير .
    تقول: إن التبرج أمر هين
    نقول لها ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم)
    تقول: إنني صغيرة و سوف أتحجب عندما أكبر
    نقول: الموت لا يعرف صغيرا و لا كبيرا.
    تقول: سوف أتحجب بعد الزواج
    نقول: { إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه} فقد يحرمك الله من الزواج .
    تقول: إن زوجي لا يرضى بالحجاب
    نقول:{ لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق} .
    تقول: أتحجب عندما أقتنع بالحجاب
    نقول: ( ما كان لمؤمن و لا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ) .
    تقول: إن الحجاب يعوق عن العمل و التعليم
    نقول: رضا الله و جنته أغلى من كل شيء .
    تقول:لا أطيق الحجاب فى الصيف والحر
    نقول: ( قل نار جهنم أشد حرا) .
    تقول: المجتمع كله هكذا
    نقول: تلك و الله أسوأ مقالة لأهل النار فقد قالوا ( إن وجدنا آباءنا على أمة وإنا على أثارهم مقتدون) وقال تعالى ( وإن تطع أكثر من فى الأرض يضلوك عن سبيل الله) .

  • الجمعة 15 يونيو 2012 - 10:30

    الدين هو المعاملة والاخلاق وليس باالحجاب

  • الجمعة 15 يونيو 2012 - 10:37

    1 _كل أمر من الله أو من النبي صلى الله عليه وسلم فهو واجب على المومنين 2_بالنسبة للحجاب فهناك 18 دليلا من السنة على وجوبه وأيات كثيرة تدل عليه بشروطه ولا يوجد عالم أيا كان ينكره ومن يريد تفصيلها وبيانها فليراسلني على بريدي الإلكتروني أقدمها له

  • Fille du Maroc
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 10:41

    Moi je porte le voile et ça fait 18 ans que je travaille dans une société qui l'interdit, le jour où j'ai décidé de porter le foulard mon patron m'a obligée de l'enlever dès que je met les pieds dans la société et il m'a menacé si je refuse de l'enlever de me mettre à la porte (après tant d'années de service), pourtant il est marocainn, musulman et a fait le pélérinage (haj zaama), vue les crédits que j'ai et le nombre d'années que j'ai passé dans la société il m'était difficile de quitter le travail, je me suis soumise à l'ordre de mon patron, et depuis ce jour je porte le voile à l'extérieur mais je l'enlève à l'intérieur de la société, que dites vous alors dans ce cas la? et on trouve pas mal de patrons marocains qui interdisent le port du voile à l'intérieur de la société.

  • عبد الله
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 10:57

    مُتديّنات.. ولكن بلا سروال..
    سبحان الله دين جديد ..

  • أبو محمد المغربي
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 11:08

    بسم الله و الحمد لله والصلاة والسلام على حبيب الله(ص):

    لاحول ولا قوة الى بالله سبحان الحي القيوم، ما هذه الخزعبلات التي نسمع.
    يقول الحبيب محمد بن عبد الله (ص):
    "كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنام بخت لن يشوا رائحة الجنة و لو على 500 سنة."
    إتقوا الله و ما ذلك إلا من تلبيس إبليس.
    و السلام

  • Asmae
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 11:37

    في البداية، تحدثتم عن النساء المنقبات في موضوع ليس فيه حس الموضوعية، و يتميز بالحياز التام، بل ولم تتركوا افتراء او استهزاء الا و تطرقتم له، الآ ن انتم تمدحون الفتيات 'المتدينات السافراث '(بحسب قولكم).
    الحجاب فرض من الله سبحانه و تعالى في سورة 'المؤمنون' .
    اما عن التي تصلي بدون حجاب، فلو أنها درست قليلا لوجدت أن ستر العورة من فرائض الصلاة ، فهو كالوضوء ، فهل يعقل أن يصلي الإنسان بلا وضوء فقط لأنه لا يكون متوضئا طوال اليوم. ر بما انه من النفاق كما قلت، ولكن على الأقل فإن لبس الحجاب أثناء الصلاة يجعلك تتذكرين الحجاب عدة مرات في اليوم، .
    أسأل الله تعالى أن يهدينا أجمعين لديننا ولما فيه خير لنا و أن لا يجعل مصيبتنا في ديننا و أن لا يجعل الدنيا أكبر همنا.
    ويجب الإنتباه قبل الإفتاء في الدين ، فأي تحليل أو تحريم بدون دليل و حجة ثابتة يعتبر افترء ا على الله تبارك و تعالى.
    لذلك و جب البحث في القرآن و السنة و الكتب الموثوقة ذات المرجعية ،و سؤال أهل العلم عن العلوم الشرعية . لقول الرسول عليه الصلاة و السلام :(طلب العلم فريضة على كل مسلم) و إن هذا الدين علم فانظرواعمن تقتبسون علمكم

  • جمعة مباركة
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 11:47

    266. ماهذا الجهل كم عدد فرائض الاسلام.قولي كم عدد الصلوات في اليوم طبعا 5 وهل يمكن ان نصلي 5صلاوات ونكتفي نفس الشيء بالنسبة لفرائض الاسلام يعني ملازمة لنا في حياتنا اليومية.وتبحثين عن الاية التي تقول الخمار هذا دليل على ان كتاب الله عمرك شديتيه شوفي سورة النور الاية 31اذن أمر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم بأمرٍ فإن الواجب على المسلم أن يقول : سمعنا وأطعنا , ويسارع إلى تنفيذ ما أُمر به , وهذا هو مقتضى الإيمان بالله تعالى . لا ينبغي ولا يليق من اتصف بالإيمان إلا الإسراع في مرضاة الله ورسوله ، والهرب من سخط الله ورسوله ، وامتثال أمرهما ، واجتناب نهيهما ، فلا يليق بمؤمن ولا مؤمنة ( إذا قضى الله ورسوله أمرا ) من الأمور ، وحتَّما به وألزما به
    فالنصيحة لأولئك الأخوات : المسارعة لتنفيذ أمر الله تعالى دون تلكؤ أو تأخر ، وأن لا يبحثن عن تنفيذ جزء من الأمر وترك آخر ، والواجب على المرأة أن تغطي شعرها ووجهها وجميع بدنها , ولا يحل لها أن تظهر شيئاً من ذلك أمام الرجال الأجانب عنها ، ومن فعلت ذلك فقد عرضت نفسها للوعيد ، وقد نقص من إيمانها بقدر ما أنقصت من الاستجابة لأمر الله تعالى

  • Walid
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 11:56

    Tous ça C'est Des Mensonges
    L'auteur De ce texte est un menteur
    et ce texte n'a aucune relation a la verité

  • jamal
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 12:19

    مازال مجتمعنا تطغى عليه العقلية الذكورية وكان الرجل هو مالك الحقيقة ومنزه عن الاخطاء سؤال اريد الجواب عليه لماذا يلج بعض الشباب المساجد وخاصة في هدا الصيف وادرعهم عارية وبسروال قصير ولا ينتقدهم اي احد المظاهر ليست هي التي تدخل الجنة ولكم خير مثال المراة التي حبست قطة
    نحن دائما ننتقد المراة ونريد ان نفرض عليها افكارنا المتزمتة الخالية من النقد انا لست ضد الحجاب ولكن اوؤكد على الاقتناع
    القلوب لا يعلمها الناس الله هو مالك الحقيقة

  • مواطنة
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 12:45

    مثال: ادا أردنا أن نشتري شيئا مثلا شكلاطة
    مادا نختار؟ المغلفة أو التي بدون غطاء ؟
    فأما المغلفة فهي نقية ، أما التي بدون غطاء فمن الممكن أو الأكيد أنها قد توسخت فنتجنبها و بالتالي دائما نختار المغلفة .
    كدلك المرأة حجابها ستر و حامي لها . و ما فرضه الله عز و جل الا لأنه يصونها

  • مبارك من taghajijt glmim
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 12:50

    السلام عليكم .اظن على ان هدا النقاش قد خرج عن سياقه الصحيح فالحجاب كما يظنه البعض ليس الا وسيلة للزواج .الا ان الحجاب اولا وقبل كل شيء امر به الله سبحانه وتعالى والدليل في القران.تم الحجاب يكون عن قناعة وليس اجمالا او لارضاء الناس "فارضاء الناس غاية لاتدرك" وان ما نشاهده اليوم ليس سوى تاتير بافكار الغرب لا غير فنجد فتيات يضعن الحجاب الا انهن يقمن باعمال تشمئز منه النفوس .فلو كنا مسلمين بالفعل فلا حاجة الى مناقشة امور واضحة لا لبس فيها.اجمالا كل نفس لها سائق وشهيد الا انه من باب الدعوة والدكرى تدكير المسلمين لقوله تعالى "فدكر فان الدكرى تنفع المؤمنين","وسالو اهل الدكر ان كنتم لا تعلمون".

  • aziz
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 12:52

    يقول الله عز وجل " يا ايها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافة "
    ويقول ايضا " افتومنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض "
    خذوا الدين باكمله ولا تتبعوا الهوى في طاعتكم لله

  • moslim
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 12:54

    . تقـــــول المتبرجــــة :إننى أحب الله و هذا يكفى … نقول لها (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله)

    2. تقول : إن الدين يسر… نقول لها( يريد الله بكم اليسر ) ولقد أمر الله بالحجاب للتيسير .

    3. تقول: إن التبرج أمر هين … نقول لها ( و تحسبونه هينـاً وهو عند الله عظيم) .

    4. تقول: إننى صغيرة و سوف أتحجب عندما أكبر … نقول: الموت لا يعرف صغيراً و لا كبيراً.

    5. تقول: سوف أتحجب بعد الزواج … نقول: { إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه} فقد يحرمك الله من الزواج .

    6. تقول: إن زوجى لا يرضى بالحجاب … نقول:{ لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق} .

    7. تقول: أتحجب عندما أقتنع بالحجاب… نقول: ( ما كان لمؤمن و لا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ) .

  • said angarf
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:02

    متدينات ولكن… بلا حجاب
    متدينات بلا سروال٠٠٠وبلا٠٠٠
    العجيب في الامر ان هناك معلقون يؤيدوهن٠اوباين فيهم مصلون بلا وضوء
    سبحان الله.ولا حول ولا قوة الا بالله.والله اكبر

  • mourad
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:02

    الحجاب و اللحية فريضة ولا يوجد تدين نص نص نسأل الله الهداية

  • mouhcine
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:06

    هذا هو تخربيق !! واش كاينة شي متدينة بلا حجاب ؟؟
    على هاد القبل ، الحجاب غير لعب !
    الله إغفر ليكم ، الحجاب فريضة بحالو بحال الصلاة .
    واش كاين شي واحد كايقول أنا متدين واخا ماكانصليش !!!!
    الغباء الله إحفظ

  • لا تتبع الهوى فيضلك
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:13

    ياداود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب ( 26 ) )

    هذه وصية من الله – عز وجل – لولاة الأمور أن يحكموا بين الناس بالحق المنزل من عنده تبارك وتعالى ولا يعدلوا عنه فيضلوا عن سبيله وقد توعد [ الله ] تعالى من ضل عن سبيله ، [ ص: 63 ] وتناسى يوم الحساب ، بالوعيد الأكيد والعذاب الشديد .
    الوليد بن عبد الملك قال: أيحاسب الخليفة ؟ قلت يا أمير المؤمنين أنت أكرم على الله أو داود ؟ إن الله – عز وجل – جمع له النبوة والخلافة ثم توعده في كتابه ( لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب ) هذا من المقدم والمؤخر لهم عذاب شديد يوم الحساب بما نسوا و تركوا أن يعملوا ليوم الحساب .

  • hanen
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:27

    ان مع كلام الله مع الحجاب اللهم اهدينا الى الطريق المستقيم لكن احب ان اعقب على البعض اقول لهم ان الكمال من عند الله فكم من متحجبة و ملتحي لا يقومون بتادية الزكاة التي تعتبر من اركان الاسلام و العكس صحيح كم من متبرجة و متبرج لا يقومون بهذا فهنا نقول ان الامر يتعلق بالواحد القهار و الدين اولا و قبل كل شئ يكون بالكلمة الطيبة و شكرا

  • خديجة البيضاوية
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:29

    "من يقول الايمان في القلب كالذي يعطي ورقة بيضاء يوم الامتحان ويقول الكل في الرأس " يجب علينا الالتزام التزاما كاملا ويعني ظاهري وباطني فالتي لا تلبس الحجاب وتقوم بالصلاة المفروضة و النوافل والرواتب و …… يجب عليها أن تكمل التزامها بتطبيقه خارجيا وأما من تضع الحجاب ولا تقوم بهاته الأشياء عليها أن تبادر بذلك لتلتزم كذلك التزاما كاملا ويا أيها الناس لا تنظروا للأخرين انظروا لأنفسكم و لا تقولوا هذا فعل وأنا أفضل منه فهذا من تلبيس الشيطان الذي يغر الانسان "ولا يغرنكم بالله الغرور" واسعى أنت/تِ لرضا الله اذن ما يمكن قوله هو هنيئا للذي طبق التزامه ظاهريا وخارجيا ومن ينقصه شطر من الشطرين هداه الله و أصلح باله ولكن للهداية يجب الأخذ بالأسباب+ الدعاء وجزاكم الله خيرا

  • mehdi
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:39

    il faut pas juger les gens sur leurs apparences ;le voile n'implique pas la foie en dieu et vice versa

  • chahid
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:39

    بقا ليكم تقولوا حنا مسلمين بلا صلاة .تقاو الله را الحجاب فريضة اسلامية و أمر الاهي .تقولون بألسنتكم ما ليس في قلوبكم .و أكثر المتبرجات لا يصلين .

  • mususlma,
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:40

    هادا ما يسمى بالنفاق الاجتماعي، انا كدللك وقعت معي تعلقت بي فتات متدينة جدا بحجابها لاكن كنا دائما في ملامسات جنسية، فقررت الزواج بها لاكن رفضت فحجة انها ستتزوج إبن خالها و أني سأظل أشك بها بعد الزواج نضرا لأني رجل غيور جذا، نسأل الله الهداية لبنات المسلمين …..وتوعظو من قوله تعالى: وَقُل للمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِن وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إِلا مَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إلى قوله: وَلاَ يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِن لِيُعلَمَ مَا يُخفِينَ مِن زِينَتِهِن وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعاً أَيهَا المُؤمِنُونَ لَعَلكُم تُفلِحُونَ [النور:30]

  • abdel españa
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:41

    ردا على التعليق 264
    من أين لك هاذا التفسير فأنت لم تفهم الآية ولا تتكلم من هواك
    فالقرآن يفسره القرآن أوسنة رسوله
    قال تعالى { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } (سورة الأحزاب: 59). قل تعني أمر إذن فالحجاب طاعة
    {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُـــــمْوَقُلُوبِهِنَّ} [الأحزاب:53 فالحجاب طهارة
    الحجاب عفة سورة النور الآية60 الحجاب تقوى لقوله تعالى( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون (
    *الحجاب ستر:قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى حي ستير يحب الحياء والستر).
    الحجاب إيمان:قال تعالى: ({وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} (31) سورة النـور

  • jaouad
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:49

    السلام عليكم ورحمة الله، والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
    الوجه الثالث : أن ستر الجلباب للوجه وجميع البدن وما عليه من الثياب ــ الزينة المكتسبة ــ هو والذي فهمه نساء الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ وذلك فيما أخرجه عبد الرازق في : " المصنف " عن أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ قالت : " لما نزلت هذه الآية : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها ".
    وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : " رحم الله تعالى نساء الأنصار ، لما نزلت : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ) الآية ، شققن مروطهن ، فاعتجرن بها ، فصلين خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما على رؤوسهن الغربان " رواه ابن مر دويه .
    وعن عائشة ـ رضي الله عنا ـ قالت " يرحم الله نساء ا لمهاجرات الأول، لما أنزل الله : ( وليضربن بخمرهن على جيبوهن ) شققن مروطهن فاختمرن بها " رواه البخاري في صحيح .أرجوكِ.. اقرأي كلام الله بقلبك واستشعري أن الله يكلمك.. وشكراً

  • 290
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:50

    لا تنسى ان الرجال في الحج يصلون و يطوفون بلباس من سرتهم الى ركبتهم

  • Marocan Anonyme
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:56

    جمعة مباركة و الله يهدي الجميع

  • لبنى
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:03

    تعلمون ما هي أخوف آية في القرآن الكريم ؟
    انها الآية " وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا " ، فهي تتحدث عن فئة من المسلمين الذين يحسنون ، يصلّون ، يصومون ، يحجّون ويقرأون القرآن . ولكن كان ينقص أعمالهم تلك ، الإخلاص الى الله تعالى وكانت غايتهم الرياء وكسب محبة الناس وليس رضى الله واذ بالله تعالى ينسف أعمالهم ، فيكون صاحبها من المفلسين وذلك لأن عنصر الاخلاص الى الله تعالى كان ينقص تلك الأعمال . فليس له الا التعب والسهر والجوع ولا خلاص له يوم القيامة من العذاب والفضيحة الا بالاخلاص والإخلاص لا يكون إلإ بطاعة الله ورسوله طبقا لقوله تعالى : " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (36)" سورة الأحزاب ، والحجاب هو أمر من أوامر الله لا يسع المؤمنة حقا إلا الإلتزام به، ليتقبل الله سبحانه وتعالى منها أعمالها الصالحة فلا يحبط عملها و تكون في الآخرة من الخاسرين

  • magheribi
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:06

    ادا اراد الله بقوم سوءا حبب اليهم العري يقول الشيخ ابن باز رحمه الله ان تعري المرأة بلباسها دليل على غضب الله عليها ودليل دللك ان آدم وحواء عندما غضب الله عليهما عراهما وابدى سوأتهما وكلما زاد غضب الله عليهما زادت باالتعري واللباس المحتشم الساتر دليل رضا الله عليهما قال عز وجل يا بني أدم لا يفتنكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهم سوأتهما

  • حذاري
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:07

    يجب على السلفيين الاعتراف انهم يسعون الى تدجين المرأة و جعلها حيوانا اليفا مطوعا طائعا , فبعد الحجاب سيأتي النقاب و بعد النقاب سيأتي تحريم سياقة المرأة كما في السعودية و بعد ذلك سنرجع الى الوراء اكثر و سيطالبون بمنع المراة من الذهاب الى المدرسة كما يفعلون باكستان..

    الى كل النساء المغربيات المغرر بهن حذاري ثم حذاري من التيار السلفي انه تيار لا يهمه الدين بقدر ما يهمه تدجين المرأة و امتلاكها, لو كان الدين يهمهم لما رايناهم يكتبون فقط عن المراة و لا شيئ غير المرأة و لا نراهم ابدا يكتبون عن نواقص الدين الصريحة في النص القرآني و السنة مثل الرشوة و الحشيش و التحرش في الشارع و غيرها من عيوب الرجل التي هي اكثر بكثير من عيوب المرأة في المغرب .. انهم يضخمون عيوب النساء و يتجاهلون عيوب الرجل .
    لم اقرا يوما لسلفي يكتب عن شباب المغرب المتعاطي للمخدرات
    لم اقرأ يوما لسلفي يكتب عن ترعري الشباب في الشواطئ و و حتى في المساجد التي يدخلونها ب( شورط و سوفيطما)
    لم اقرأ لسلفي يكتب عن ظاهرة المتحجبات اللواتي يمارسن الزنى خلف عبارة زوجتك نفسي
    لم اقرا لسلفي يكتب عن الرشوة و عن الصحراء المغربية …

  • mowatin
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:15

    قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
    وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُهُنَّ أَوِ التَّـابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ‏}‏‏.‏ ‏(‏النور‏:‏ 31‏)‏‏

    (رفعت الأقلام وجفت الصحف)

  • Mido
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:21

    يقولون " الإيمان في القلب" و هم يقيناً يعلمون أن " كل إناءِ بما فيه ينضح" و يقولون " الحجاب و اللحية قُشور" و كلنا يعلم أن التفاحة -مثلاً- بلا قشور تسودُ شيئاً فشيئاً فتتلف , و لا يقول هذا إلا "جُهال" أو "منافقون" و يصْدقُ فيهم قول الله عز و جل " "قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103)الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
    وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)
    سورة الكهف
    " اللهم أهدي المغاربة جميعا إلى طريق الجنة’ آمين

  • الى بنت ايت عطا الراشيدية:
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:32

    تقول ان اي متبرجة فهى زانية ؟ اللهم ارزقنا العقل يا رب..

    الادلة التي اعطيتها كلها نعرفها و نحفظها عن ظهر قلب:
    لناخد الاية { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ" هل لديك دليل على ان يدنين من جلابيبهن تعني تغطية الراس, الجلابيب هي لباس عربي قديم و هو لا يغطي الرأس.

    اما هذه الاية فانت لم تكملها و هذا تحريف للدين: "يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما.
    الاية تقصد زوجات الرسول(ص) و لا تقصد باقي النساء لان المسلمة على عكسهن يحق لها الزواج من بعد زوجها
    {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} و هل الجيوب في العربية هي الشعر و الوجه؟ الجيوب هي الثديين

    امة جــــاهلة

  • kassor
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:43

    الحجاب لا يحدد أخلاق المرأة لكن يستر عورتها اسي الباحث التربوي
    الحجاب مفروض على نساء المسلمين بدليل نصوص القرآن والسُّنة.
    هاد شي لا نقاش فيه

  • عبد الحميد
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:44

    يا أخت العزيزة انه ادا كنت فعلا متدينة فإن من انعكاسات هذا التدين "الإيمان" أن تستري نفسك. وستجدين أيضا نصوص شرعية تحث على التستر-وهذا التستر أعني به أنك لم تطهري تحدبا ولا تقعرا ولا تزنقا تلهين أو ربما تبلين (من البلية) به شباب المسلمين عباد الله بالدريجة

  • أمة الله
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 15:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ردا على هذا التعليق : أما الحالة الثانية فتعود إلى السيدة كريمة، إطار سامي في إحدى الشركات الخاصة، التي قالت لهسبريس إن "تدينها سلوك شخصي بينها وبين الله، ولا دخل فيه لأي مخلوق، وبالتالي فعدم ارتدائها لغطاء الرأس لا عني أنها ساقطة أو غير سوية، لكون الحجاب ليس هو التدين".

    وأضافت المتحدثة بأنها مُذْ وعت على نفسها داخل أسرتها، وهي تقوم بتأدية الشعائر الإسلامية عن طيب خاطر ودون ضغط أو إجبار من والدها، مردفة بأنها تصلي الصلوات الخمس في أوقاتها لكن دون تغطية رأسها.
    لا تفتي أختي بدون علم في الدين هناك شيوخ كثيرين بارك الله فيهم يمكن أن تلجئي إليهم واستغفري ربك ألف مرة عن أنك تصلين بدون غطاء للرأس ويارب يصلح أمة الإسلام والسلام عليكم ورحمة الله . أمة الله

  • القرآن و السنة
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 15:14

    أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ – البقرة

  • ayatouliman
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 15:15

    Il ne faut pas être à cheval.L'islam,on le prend dans son intégralité ou on le laisse à ceux capables de le vivre avec plus de piété et de sérieux.Du moment que je me contente à être sélectif j'ouvre le feu sur le coin le plus vulnérable de ma personnalité.C'est le point d'appui autour duquel est édifié tout mon être.Et par voie de conséquence,au lieu de donner force à ce coin,je risque de l'affaiblir.En fait,on ne fait que dérisionner le sort,notre sort en croyant que la foi habite nos coeurs.Qui croirait cela?Ce sont nos contacts avec les autres,nos comportements et nos prises de positions qui déterminent notre foi …

  • حنان
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 15:20

    انا سأرد بجواب واحد
    قال الرسول صلى الله عليه و سلم: من يرد هذا الدين فليخطه من جميع جوانبه.

  • abdelah men españa
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 15:32

    ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﻟﺒﺲ ﻣﻼ‌ﺑﺲ ﺿﻴﻘﻪ ﻭﻗﺼﻴﺮﻩ ﻭﺃﺿﻊ ﺍﻟﻤﻜﻴﺎﺝ

    ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻛﻠﻬﻡ ﻣﺘﻠﻬﻔﻭ…ﻥ ﻭ ﻳﺘﻮﺩﺩﻭﻥ ﻟﻲ ﺑﺄﺳﻢ ﺍﻟﺤﺐ

    ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺭﺗﺪﻳﺖ ﻣﻼ‌ﺑﺲ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻣﺤﺘﺸﻤﻪ ﻭﺧﻔﻔﺖ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻤﻜﻴﺎﺝ

    ﻟﻢ ﺃﺭﻯ ﺃﻱ ﻧﻈﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﻱ ﺷﺎﺏ ..

    ﻓﺘﻌﻟﻤﺖ ﻋﺪﺓ ﺍﺷﻴﺎﺀ ﺍﻫﻤﻬﺎ :-

    ﺍﻥ ﺍﻟﺴﻠﻊ ﺍﻟﺮﺧﻴﺼﻪ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮﻭﻥ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ

    ﻭﺍﻟﺴﻠﻊ ﺍﻟﺜﻤﻴﻨﻪ ﻻ‌ ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﺍﻻ‌ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺣﻘﺍ ﺳﻴﺸﺘﺮﻳﻬ

  • hassnae
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 15:36

    أنا شخصيا متدينة و أصلي فرائضي .لكن لا أرتدي الحجاب …ليس أني لا أعترف به كفرض لكن أسئل الله سبحانه و تعالى كل يوم أن يهديني…حتى أكون مسلمة بأكمل وجه بما يرضي الله وبما ترضاه نفسي…

  • مسفيوي
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 15:52

    الى كل متبرجة لو صليت الليل والنهار دون ان تحترمي جسدكي الدي امرك الله بان تستريه فلن تكوني من اصحاب الجنة التبرج من صفات أهل النار

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صنفان من أهل النارلم أَرَهُمَا : قوم معهم سِياطٌ كأذناب البقر يضربون بها الناس , ونساء كاسيات عاريات , مُمِيلاتٌ مائلات , رؤوسهن كأسنمة البُخْتِ المائلة , لا يدخلن الجنة , ولا يجدن ريحها , وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " .[ مسلم ]
    التبرج سواد وظلمة يوم القيامة كفا من اهانة المراة المحجبة

  • أختكم في الله
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 15:59

    أعلم مدى طيبة قلبك وحبك لربك ولنبيك، أما آن لك أن تتخذي القرار بالحجاب كل هذه الأسباب لو اجتمعت لا تكفي لتكون سبباً مقنعاً لتأخير لبس الحجاب الذي أمر الله به،صحيح أن الأخلاق والالتزام بالعفة أهم من مجرد لبس الحجاب، لكن هذا لا يعني عدم أهمية لبسه، بل لا يلغي كونه واجباً شرعياً من أتت به فلها الأجر والثواب عند الله ومن لم تلتزم به فإنها قد عرضت نفسها للاثم ووقعت بالحرام!.
    عتبي الشديد على بعض الأمهات اللواتي لم يشجعن بناتهن على لبس الحجاب من الصغر، فالبنت التي بلغت العاشرة من العمر لابد من تعويدها على الحجاب، ومن بلغت المحيض لا يجوز لها الخروج إلا بالحجاب، والعتب الأكبر على أمهات منعن بناتهن من لبس الحجاب!! وبعضهن تبكي وتتوسل لأمها تريد تطبيق أمر ربها تعالى وأمر نبيها وحبيبها صلى الله عليه وآله وسلم، ومع هذا أمها تمنعها بحجة سخيفة وللأسف وكأنها اعلم من الله فيما يصلح بنتها ويحسن مآلها!! و«لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق»
    قال تعالى :أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ
    قوليها من كل قلبك… (يا رب… يا الله… يا رحمن… تحجبت من الآن… من أجلك… ومن أجلك فقط).

  • اسماء 3>
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 16:02

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اولا و قبل كل شيء اود القول ان الاسلام فرض الحجاب عن المراة شئنا ام ابينا فقد تنوعت الدلائل من آيات القرآن الكريم في سورتي النور والأحزاب على فرضية الحجاب فرضا مؤبدا عاما لجميع نساء المؤمنين ، وهي على الآتي
    قوله تعالى : ( وقرن في بيوتكن ) :
    قال الله ــ تعالى ــ ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض و قلن قولا معروقا . وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) الاحزاب 32-33
    وانا اكره القول بان بعض الفتيات الغير المحجبات متدينات في حين ان المحجبات يقمن بافعال مخزية و مخلة بالاخلاق فهدا الصنف من المحجبات منافقات لان حجابهن فقط موضى للاسف
    الحجاب هو لباس تضغه الأنثى لغرض ستر نفسها وما لديها من مواقع فتنة و يحرم عليها إظهارها لغير زوجها .
    أما اليوم فللأسف الشديد معرفة بنات اليوم للحجاب هو قطعة قماش لا يهم لونها تضعها البنت على بعض من جسمها لغرض يقال لها أنها متحجبة فقط ، لا يهم بعض الجسد ربما يكون عاري نهائياً .

  • عابر سبيل
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 16:02

    أفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)
    اللهم اهدي جميع المسلمات الى ارتداء الحجاب الشرعي

  • الخير في امتي
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 16:05

    التقوى هاهنا اي في القلب .نعم اختي المسلمة التقوى في قلب .ولكن ادا غطيتي شعرك وسترتي عورتك .ستكون اكملتي دينك .فهناك لباس الموضة وهو بالحجاب .البسي كل شيء اعجبكي من اللباس الا الشعر والعورة.يجب عليك ان تستارهما.هداكم الله.لايمكن احد ان يقول انا مسلم كافر .تقولون انكم متدينين والشعر والعورة مكشوفين .ولكن اللهم العمش ولا العمى .هداكم الله

  • moi
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 16:20

    الى كل أخت مسلمة لا ترتدي الحجاب
    اذا رآك رسول الله صلى عليه وسلم بلا حجاب ماذا ستقولي له ، بل هل ستقدرين أن تقابليه وأنت متبرجة بلباس فاتن ضيق ورائحة نفاثة ؟
    ثم لنكن واقعيين ، ألا ترون أنه عندما بدأت نساء المسلمين يتركن الحجاب بسبب حجج واهية وينسين ان الله هو الرزاق وليس البشر ، أصبحت الكثير من النساء الغربيات الشقراوات يدخلن الإسلام ويرتدين ليس الحجاب فقط بل النقاب ؛
    مآلذي جعل النساء الغربيات الشقراوات يفعلن ذلك ؟
    السبب بسيط وهو أنها أحست بقيمتها وعزتها وكرامتها في حجابها ونقابها وتشعر أنها جوهرة ثمينة لا يصل إليها كل من هب ودب إلا زوجها واعلمي أن الله الذي فرض عليك الحجاب هو الذي سيرزقك الزواج وهذه هي الدنيا ليراك هل تصبري أم لا ؟
    ثم شيء آخر حتى الشباب يتمنون الزواج اليوم قبل غد وليس الشابات فقط

  • abdel españa أحب ربي و رسوله
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 16:25

    أرى بعض التعاليق تقول أنه ليس هناك دليل على أن الحجاب فرض
    أن الحجاب دكر في كتاب الله ورسوله
    ودعونا من المقارنة بالرجال
    نفترض أن الحجاب ليس فرض إذن فالتبرج حلال والزنى حلال فالإنسان خلق بشهوات
    ولكم الخيار
    فالدنيا جنة للكافر وسجن للمؤمن

  • الصفريوي
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 16:30

    كلنا نعلم و الحمد لله و رأينا بأم أعيننا متدينات يهوديات و مسيحيات و مسلمات, و تعلمنا أن الأصل في لباس المرأة دينيا و فطريا لباس الحشمة الذي لا يترك للشيطان مجالا في قلوب الرجال. بكل بساطة و بدون تعقيد فليعلم و لتعلم من يستتبيح التبرج و لتعري أن في قلبهم مرض و فاقدين للفطرة الإنسانية أولا و الأخلاقية ثانيا

  • redouane
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 16:41

    بسم الله الرحمن الرحيم :وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـرِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـنُهُنَّ أَوِ التَّـبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. (النور: 31).

  • الكبث والتخلف هو السبب!
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 16:47

    الكثير من المغاربة اليوم بدأوا يتحررون بالفعل من تزمت وتخلف وعادات بعض دول المشرق، وهدا يتضح من خلال الكثير من التعاليق الموضوعية والعقلانية هنا! لمادا نجد المرأة في الدول الغربية تحترم بشكل كبير عند الرجل هناك؟ رغم أن لها الحرية في أن تلبس ماتشاء ومع دلك تتمشى في الشارع بدون أن يضايقها أو يتحرش بها أحد!
    بينما عندنا في الدول الإسلامية نجد أن المرأة تعاني كثيرا من مضايقة الرجل لها والتحرش بها رغم حجابها بل وحتى نقابها؟؟
    إدن المسألة ليست مسألة حجاب أونقاب؟ بل إنها قضية تربية ووعي وسلوك واحترام وهدا هو الفرق الكبير الدي يوجد بين الرجل الأروبي والرجل المسلم!
    أيضا مثل دلك الفارق الكبيــــــــر الموجود بين دولنا؟ دول نجدهم في قمة الحضارة والتقدم العلمي والتكنولوجي، بينما دولنا الإسلامية توجد في المراتب السفلى! لأنها تتربع على قمة التخلف والجهل والفقر والأمية!!

  • SAMSAM
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 16:54

    اختاه يا امة الاله تحشمي

    لا ترفعي عنك النقاب فتندمي

    صوني جمالك ان اردت كرامة

    كي لا يصول عليك ادني ضيغم

    لا تعرضي عن هدي ربك ساعة

    عضي عليه مدي الحياة لنتعمي

    ما كان ربك جائرا في شرعه

    فاستمسكي بعراه حتي تنعمي

    ودعي هراء القائلين سفاهه

    ان التقدم في السفور الاعجم

    حلل التبرج ان اردت رخيصة

    اما العفاف فدونه سفك الدم

    لا تعرضي هذا الجمال عل الوري

    الا لزوج او قريب محرم

    ان لا اريد بان اراك جهولة

    ان الجهالة مرة كالعلقم

    فتعلمي وتثقفي وتنوري

    والحق يا اختاه ان تتعلمي

    ولكني امسي واصبح قائلة

    اختاه يا امة الاله تحشمي

  • عابر سبيل
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 17:00

    تقول المتبرجة : سوف أتحجب بعد الزواج

    يقول من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم ( إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه )
    ………………………………………………………

    تقول المتبرجة : أتحجب عندما أقتنع بالحجاب

    يقول الله سبحانه وتعالى ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا
    مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ
    الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ
    ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا )ا
    ……………………………………………….
    تقول المتبرجة : إن الحجاب يعوق عن التعليم والعمل

    يقول من لا ينطق عن الهوى ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرًا
    منه )
    …………………………………………………….

    تقول المتبرجة : إن طهارة القلب تغنى عن الحجاب

    لو طهر القلب لاستقامت الجوارح لخالقها .. فقد قال من لا ينطق
    عن الهوى صلى الله عليه وسلم ( إن في الجسد مضغة : إذا صلحت صلح الجسد كله
    ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب )

  • laila
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 17:14

    أعتقد المرأة المتبرجة المتدينة التي تصلي الفجر وتحترم أوقات الصلوات وتفعل الخير ولا تنمم في عباد الله اكمثال لما جاء في المقال رغم أن هناك إختلاف في الثالثة لأن ما قامت به لا يدخل في خانة المتدينات فهن أجدر بلباس الحجاب حثى يكتمل التدين ليصبح جوهر ومضهر وهذا هو الإيمان أما من يقذفن المحجبات بذكر نماذج ممكن موجودة ممكن حقد فهذه أخلاق سيئة كل واحدة تنظر لنفسها ولا لٱخرى لأن كل واحدة وحسابها فلا تستغلو هذا للقدح في الحجاب لا تريدن وضعه شيء يخصكن أما تقدحن من تضعه فالناس تعرف التمييز أول شيء يحكم منه أي شخص المضهر ثم الجوهر سهل التمييز سماهم على وجوههم لهذا كل واحد يحترم نفسه فقط هذا موضوع عن من هن متدينات وليس ٱخريات

  • tindin
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 17:56

    الخلط في المصطلحات
    لا يعقل لكل عاقل مسلم مؤمن بالله ان يخترع مثل هده المصطلحات "التدين بلا حجاب" بهده السلوكيات تعطي الفرصة لاعداء الدين ان يصطادوا في الماء العاكر لان جل الناس يتربون بالقدوة مثلا تجد طفلا قدوته المثلى تكمن في ابيه او امه او خالته …… ان كانت امه متبرجة مثلا تنصحه بين الفينة و الاخرى ان لا يكدب ان يتحلى بالصدق والحياء ووووووو ان كان دكيا مثلا سوف يطرح في مخيلته كيف امي تطلب مني ان اكون صادقا و هي غير صادقة مع الله بسفورها اهو نفاق او مادا مما سوف يترتب عليه من خلط في دينه ياخد و يترك ما يملي عليه عقله .
    الحجاب و السفور متعارضان مطلقا كمستقمين متوازيان لا وسطية بينهما اما ان تكوني محجبة كما نص القران و السنة او سافرة و العياد بالله اي منهما سوف تختارين .

  • Fille du Maroc
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 18:02

    J'espère que vous avez lu mon commentaire n°282, j'aimerais avoir une réponse à mon sujet, pourquoi la pluspart des patrons marocains (HOMMES bien sur) interdisent le voile à l'intérieur de leur société? et pourtant en lisant les commentaires, la pluspart parmi eux viennent des HOMMES qui critiquent la femme ne portant pas le voile, pourquoi cette contradiction? pourquoi les hommes musulmans sont si hypocrites? pourquoi vous les hommes vous jetez tout sur le dos de la femme? il ya tat de questions que j'aimerais poser à ce sujet mais je suis sûre que j'aurais jamais une réponse convaiquante !!!!!!!!!!

  • Ilham zargui
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 18:03

    اريد التعليق على الأخت اضن اسمها كريمة اللي كتقول كتصلي بدون حجاب. هدي صراحة جديدة. واش انت خرج لك العقل
    كيفاش تتوقفي قدام الله سبحانه و تعالى بلا ما تغطي راسك. وجهك صحيح آختي.آش من نفاق كتكلمي عليه وانت كتقلدي الأخوة المسيحيين شكلا في صلاتهم. اللهم هذا منكر. الا قبلتي بالإسلام كدين فلابد ان تقبلي بكل شروطه و فروضه ولا يحق لك ان تقتنعي باللي يحلو لك وتخلي اللي يصعب عليك و تقنعي راسك براسك. نقولو إحنا اللي في بلاد الغربة اللي الحجاب بالنسبة ليهم غريب ومع ذلك لازم حتى حنا نفرضوا راسنا و ديننا هنا بصورة مشرفة لأننا سفراء لديننا بحجابنا واخلاقنا و معاملاتنا

  • HAKIM ESPAGNE
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 18:09

    Ni le saint coran ni la sunnah parlent du voile, ce mot n'existe pas dans l'islam autant qu'habit feminin. Les deux versets sur les quels on s appuie pour justifier une telle obligation vestimentaire ont ete interpretés il y a plusieurs siecles selon le contexte socio-culturel de l'epoque. En plus les vesets avaient une finalité bien precise durant leur avenement ( il faut chercher profondement et faire une lecture critique) le 1 er : verset 31 sourat ANNOUR recommande aux femmes de se couvrir la poitrine par le khimar pour dissimuler les seins, monaie courante à l'epoque vue la permissivité qui regnait et puis le 2 eme verset 59 sourat AL ALAHZAB parle de se couvrir jusqu au bas des jambes durant la selle ou la pisse par un long habit parceque à l epoque il n y avait pas de toilettes et les femmes faisaient leur besoin dehors quand des hommes venus espier leur parties intimes. IL faut noter aussi que le voile a une finalité politique ces dernieres années. POINT BARRE

  • فلسطينية
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 18:12

    اسال الله الهداية لمن ارادت ان تتقرب فعلا من خالقهاوان ياخذ بيدها لما فيه خير انا لست مغربية ولكن زوجي مغربي وعشت في المغرب لمدة وفغلا احسست بان الشعي المغربي متدين بالفطرة ويتقبل من الغير رغم ظاهرة التبرج الكثيرة التي اسهم في نشر هذه الظاهرة موضوع السياحة والحركات المعادية للاسلام اقصد بما يسمى بالعلمانية بفتح العين او كسرها وانا احب كسر عينها التي ما تزال تلهث ليل نهار في محاربة الاسلام ولن يفلحوا باذن الله لان الاسلام هي فطرة الله التي فطر عباده بها اما ما يسمى الان بالعلمانية المعادية للاسلام التي تتدعي التحضر ولانفتاح واذا نظرنا اليها نظرة واقعيةو موضوعية تراها منبع الشر والعدائية بكل صراحةوهي اصلا نقيضة نفسهااما من تقول لاعلاقة الحجاب بالتدين فاما هي في جهل واو جهل مركب او مقلدة او مكابرة فاجماع ائمة المسلمين على فرضية الحجاب وان كانت تدعي انها مسلمة فعليها تطبيق دينها بالكامل لا على هوى نفسهاالانسان لايعرف متى ساعته ومن بعد لا يفيد وقتها الندم ومن يقول لاعللقة للحجاب اوالتدين بالاخلاق فهما جزء واحد كل واحد مكمل للاخر واسال الله ان يهدين ويهدي امة محمد صلى الله عليه وسلم للحق

  • oussama
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 18:14

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هاؤلاء الفتيات لا يجب ان نقول بانهم ملتزمات لانهن خالفن امر الله سبحانه و تعالى قال الله تعالى(( ‏وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )

  • عاشق الصمت
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 18:28

    — أي مشقة في الحجاب و هو يوفر عليها حسن الهندام ، و تسريحة الشعر حتى لجأت بعض الفتيات في الدول الخليجية إلى حجاب الرأس للراحة من تسريحة الشعر.

    —أي مشقة في الحجاب وهو يوفر الساعات الطوال التي تقضيها المتبرجات أمام المرآة طلبا لشكل لا مثيل له.

    —أي مشقة في الحجاب وهو يحفظها من استهزاء المستهزئين ( إن كانت قبيحة ) و من تطاول المتطاولين باللسان أو باليد ( إن كانت جميلة)

    —-أي مشقة في الحجاب وهو يصون للبيوت استقرارها، ففي الوقت الذي أمرك الله بالحجاب عن الرجال ، أمر جميع النساء بالحجاب عن زوجك ، فحفظ لك قلب زوجك و فكره من أن تسلبه امرأة أخرى ( و لاشك أن في النساء من هو أجمل منك)

    —أي مشقة في الحجاب وفيه طاعة للكريم الرحمن ، وطلب للجنان ، وبعد عن النيران
    و طمع بجوار المصطفى في جنات الخلد ، و فيه انتظار لوعد الله بالعوض( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه)

    M-L*

  • الغيور على الأمة السلامية
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 18:35

    ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

  • abdellah
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 19:05

    هدا مثل من يقول انا مسلم لكن لا اصلى .

    الفرق بين المرأة المتلزمة و غير الملتزمة الحجاب .

    رمز المرأة المسلمة العفيفة هو الحجاب و اي امرأة لا تلبسه فهي لا تمت بأسلام بأي صلة ابدا !!!!. و أي كلام اخر غير دالك فهو كلام نابع عن اهوائكن .

    كيف تسمين نفسك ملتزمة و مسلمة و انت تعصين الله ، و دالك بفتنك المسلمين بتبرجك و مفاتنك التي تأبين الا ان تكسيها بختلف الالبسة العصرية العلمانية الفاسدة .

  • stive
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 19:09

    Women should not be the moon which everyone see uncovered, but women should be the sun which makes eyes bow down before seeing it
    thanks hespress

  • mouslim
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 19:36

    Bonjour,
    Les propos tenu par ces femmes sont ligitime mais contrarient la religion dont elles arffirment partenir,
    Dieu l'a exigé de la femme dans le coran, comment vous serai une musulman alors que vous ne respectez pas les dire de dieu ?!

  • Chakir
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 19:55

    سبحان الله، هاد النوع من السافرات المتبرجات،يزعزعن شهوة الشيوخ و ما أدراك بالشباب اللذين يتوفرون على طاقات عالية،ونقول هذا تدين. هذا النوع من السافرات اصحاب HD يصبن اهدافهن بدقة، حيث يتم تكليم العديد من الشرائح الإجتماعية بما فيها بعض العانسات اللواتي لم يصقلن جمالهن ليبدين مثلهن.

  • amal
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 20:28

    أولا،قال تعالى:"يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن"سورة الأحزاب(59).لا أظن أنه يوجد دليل قاااطع على وجوب الحجاب على كل النساء المسلمات أكثر من هذه الآية.
    ثانيا،قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب" [البخاري ومسلم].
    إذا كان قلب المسلمة صالحا فمن الأكيد أنها لن تقبل بأن تكون السبب في فتنة الجنس الآخر وتحمل ذنوبهم. وأنا هنا لا أقصد الحجاب السافر.
    وتلك التي تقول أنها تصلي بدون حجاب،ما هذا الهراء؟؟؟أريد أن أعرف هل تصلي بال pikini و mini jupe؟؟؟؟؟؟
    الله يهدي ما خلق

  • omar
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 21:47

    ردا على التعليق رقم 243 الذي يطلب الدليل والبرهان
    أولا أحيي صاحب هذا التعليق لأنه(ها) يطالب بالدليل وليس الآراء فديننا دين دليل و إقامة حجة
    ثانيا _ولا تعتبر(ي) هذا شتما_ جهلك او بلأحرى جهل الأمة بدينها هو الذي يجعلها تقع في الشبهات بل الأمور البديهية في ديننا تعود معقدة وغير بينة. من قال لك أن العلماء لم يحددوا معنى "جيوبهن "؟ إذا كانت جمعا فإن الأمر إلى عامة النساء
    الامر الذي يعين على فهم القرآن هو السنة فإذا رأينا في أحوال النساء في عهد النبي نجد صفة اللباس الشرعي للمرأة
    إذا أردت الدليل الشافي الكافي فلن تجد(ي)ه في سطر واحد أنصحك بقراة الكتب ففيها كفاية
    فيها الادلة على وجوب الخمار
    فيه بيان بأن وجه المرأة ليس بعورة وجواز كشفه بالأدلة الصحيحة (فعل الصحابيات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم )
    فيه شروط اللباس الشرعي وهي ثمانية
    فيه الرد على المتعصبة في مسألة الحجاب

  • Mido
    السبت 16 يونيو 2012 - 03:34

    Parceque ma chère les hommes d 'ici là (hespress bien sur) sont des gens simple de la socièté et non les patrons donc tu parle et qui ne représente pas la société eux ils ne pense qu'à l'argent peut importe la religion ou même leurs employées et si un jour le HIJAB leur est bénéfique est remporte de l 'argent ils vous colligerons à le mettre !! tu voit ma chère c'est simple "la réponse"

  • مسلم
    السبت 16 يونيو 2012 - 19:13

    الجواب : الحجاب الشرعي !!!
    من أرادة التشبه بالكفار بالعري و التبرج، فلن تلوم إلا نفسها عندما يأتيها ملك الموت عليه السلام!!!
    أين الرجال!!!!!!!!!! أين أبوها أين أخوها أين عمها أين خالها ؟؟؟؟؟؟؟
    كثر الديوث في زماننا كثر الخنازير في زماننا لا غيرة لا رجولة فقط الذكورة، إلا من رحم ربي!!!!!
    وليس كل ذكر رجل لأن الذكورة صنف و الرجولة وصف!!!!!!!!

  • طارق الدكالي
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 06:43

    إن في القلب خير وحب لله ورسوله فيجب أن يظهر على الخارج لإن الإناء ينضح بما فيه.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة