بولوز: حملة "محاربة حجاب الصغيرات" إرهاب وتدخل في حرية اللباس

بولوز: حملة "محاربة حجاب الصغيرات" إرهاب وتدخل في حرية اللباس
الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:00

قال الدكتور محمد بولوز، الباحث في العلوم الشرعية والاجتماعية، إنه لا يمكن مناقشة حملة “محاربة حجاب الصغيرات” خارج السياق الذي تطرح فيه، ولا خارج طبيعة الجهة التي تقود الحملة، وذلك حتى لا نُخدع بالأسلوب والإخراج الذي يراد بالحملة، وظاهره الشفقة والرحمة وإنكار الظلم واستهجان اغتصاب براءة الطفولة، وبالتالي السقوط في فخ القوم من جهة مناقشة حكم حجاب الصغيرة، ونحو ذلك من الجدل الفقهي والنافع أولا في دائرة المسلمين بحكم الله والراضين بشريعة الإسلام”.

وكان مركز “مساواة المرأة ” الحقوقي قد أطلق حملة “مناهضة حجاب الصغيرات”، تحت شعار “حتى لا تعيش الفتيات في عتمة دائمة”، موضحا أن هذه الظاهرة قد “اجتاحت صغيرات ذات ثلاث وأربع وخمس وسبع وعشر سنوات، منظرهن مؤلم وهن يشعرن أنهن عورات عليهن أن يختبئن ويخفين شعرهن، دون أن يكون لهن أي علم أو قدرة على فهم الأديان وقواعدها”.

حملات في الداخل والخارج

ويشرح بولوز، في حديث مع هسبريس، بأن سياق الحملة هو التقدم المستمر للصحوة الدينية واكتسابها لأنصار جدد في مختلف الفئات والشرائح، واقتحامها لمجالات جديدة في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها، وهذا يثير خصوم المرجعية الإسلامية داخل بلاد المسلمين وخارجها.

وتابع بأنه في الداخل هناك انزعاج كبير لللادينيين والشيوعيين السابقين والعلمانيين المتطرفين، وهو ما يعبرون عنه عبر بياناتهم ومواقفهم من العديد من الثوابت الشرعية وتناقض مواقفهم بحسب ما يقتضيه المقام؛ مثل رفع شعار الحرية في الاعتقاد والتعبير والتصرف في الجسد والسلوك إذا كان الأمر يتعلق بمخالفة شرعية، كالإلحاد والعري والإجهاض والعلاقات الجنسية المنفلتة والتعبيرات الفنية، وغيرها التي تمس الثوابت، أو رفع شعار المنع والتضييق والتقنين في الأمور المباحة التي لا تروق ذوقهم وتصورهم، كتعدد الزوجات وزواج البالغات اللواتي لم يصلن إلى الثامنة عشرة من أعمارهن بحسب بعض القوانين.

ومثله، يُكمل بولوز، هذه الحملة على “حجاب الصغيرات” وقريب منه أيضا الحملة على عقوبة الإعدام فيما فيه إعدام كالقتل العمد العدوان إذا لم يكن عفو من الأولياء، مشيرا إلى أنه يبدو كأن القوم مصممون ومُصرون على معاكسة الشرع ما يمنع شيئا إلا ويناضلون لإباحته، وما يأمر بشيء إلا ويجتهدون للتنصل منه”.

وأما في الخارج، يسترسل المتحدث، فالأمر واضح بعد عجز الغرب عن استيعاب الظاهرة الاسلامية وتذويبها في نسيجه، ها هو يقود حملة لترويع المسلمين في عقيدتهم ودينهم وخصوصياتهم، تارة ضد الحجاب والنقاب، وتارة ضد الصوامع والمساجد، وتارة ضد ذبح الأضاحي، ومؤخرا ضد سنة الختان.

تدريب على العفة

واستطرد الواعظ في مساجد الرباط بالقول: “في مجال “حجاب الصغيرات” رغم أن الشريعة ليس فيها ما يلزم غير البالغات بالستر الكامل عدا الوجه والكفين، فليس فيها أيضا ما يمنع من تأهيل الفتيات وتدريبهن وتشجيعهن وحثهن على الستر والعفة والحياء من سن التمييز؛ أي في حدود السابعة فما فوق إلى سن البلوغ؛ بل إن مقاصد الشريعة ومنطق التنشئة الاجتماعية يميل إلى هذا التمهيد من غير عنف ولا إكراه، وإنما فقط بالتوجيه والترغيب كما يحدث في التدريب على الصلاة والتدريب على الصيام، ونحو ذلك حتى يسهل الالتزام بتلك الفرائض عند البلوغ والوجوب.

وأردف بولوز: عادة ما تميل الفتيات إلى تقليد وسطهن الاجتماعي من أمهات وأخوات ونحوهن بارتداء الزي الإسلامي بين الفينة والأخرى، ولعل في الصلاة التي يؤمر بها الصبيان من السن السابعة ما يجعل الفتيات يكون لهن احتكاك “بالحجاب”، فيرتدينه خمس مرات في اليوم، وهذا نوع من الاعتياد التدريجي للصلاة والحجاب معا.

وزاد موضحا: إذا اختارت الصبية ذلك ألا يدخل في الحرية الشخصية التي يدندن حولها “الحداثيون”، أم ترى الحرية المقبولة من طرفهم ما كان تعرية للصدور والسيقان وما فوق ذلك وما تحته، ولباس البحر الذي لا يكاد يخفي شيئا”.

والخطير في حملتهم، يشير بولوز، تعميم الخطاب في شأن الصغيرات واللواتي يصلن بحسب الكثيرين منهم إلى الثامنة عشرة، وتجريمهم لفعل “حجاب الصغيرات”، وطلبهن للتقنين والمنع والذي يعني إرهابا وإكراها وتدخلا في حرية من اختار هذه الآداب في اللباس حبا وابتغاء مرضاة الله، وإعمالا لقاعدة “ينشأ الفتى على ما عوَّده أبوه”.

وأما عن الجهة التي أطلقت الحملة، يشير الواعظ، فيكفي أن نعود إلى موقع “مركز مساواة المرأة” لنعرف طبيعة الجهة التي تقف وراء الحملة من رجالها ونسائها ومواقفهم وطبيعة مقالاتهم، فهم خليط من غير المسلمين ومن الشيوعيين والعلمانيين، فمن أعضاء المركز: نسرين حنا العراقية وهي غير مسلمة ويبدو أنها من أقليات العراق، ومن الأعضاء الشيوعي رزكار عقراوي عضو الحزب الشيوعي العراقي ومنسق مركز دراسات وأبحاث الماركسية واليسار والمنسق العام لمؤسسة الحوار المتمدن.

ومن مستشاري المركز: اليساري العراقي الدكتور كاظم حبيب، وإلسينا لينا إسبلسن العضو في منظمة ارشاد المراة في الدنمرك، والدكتورة إقبال الغربي العلمانية التونسية المتطرفة الوفية لمدرسة عبد المجيد الشرفي الانسلاخية من جذورها وهويتها. وفي لجنتها الإدارية منسقة المركز بيان صالح جبرائيل المناضلة الشيوعية العراقية، وممثلة المركز في المغرب العربي مليكة طيطان المعتقلة اليسارية السابقة، والكاتبة في منبر عبد القادر الشاوي.

وتساءل بولوز في ختام حديثه لهسبريس: ماذا ينتظر من مثل هذه الجوقة إلا الضيق بكل ما يأتي باسم الله أو شريعة الإسلام أو آدابه، ولو كان هؤلاء من داخل مرجعيتنا ومخلصين لهويتنا لكانت لهم حملة أخرى في ظل ما نعيشه من تفسخ وانحلال؟.

‫تعليقات الزوار

96
  • abdell
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:10

    اشمن حرية اللباس ونتوما كاتفرظو الحجاب على الأطفال انتم من يمارس الإرهاب وليس هم …………. هل وصل هؤلاء الأطفال لسن الرشد لكي تكون لهم ملكة التفكير والتقرير ؟

  • المتمردة
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:20

    وآش حتى الحجاب رجع فيه النقاش ألخوت ؟

  • توفيق
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:20

    احذر ان استمرت هذه الحرب على الاسلام في المغرب بثورة اسلامية وليس ثورة عادية ..ثورة اسلامية سيقودها كل الشعب سواءا كان متدينا ام غير متدين لان غير المتدين يحب دينه كثيرا حتى ولو لم يكن يؤدي عباداته بالشكل المطلوب ..اهيب بملك البلاد التدخل سريعا للتصدي للغزيوي وامثاله من دعاة الرذيلة واحذر من محاكمة العلماء ووقفهم.. تعلموا من التاريخ يا ناس … فهل يعقل ان يحاسب رجل ذكر حديثا من صحيح البخاري ويظهر رجل دعى الى الرذيلة على انه الحمل الوديع
    دستورنا ينص على ان الاسلام دين الدولة فاحذروا
    اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

  • المنصف
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:21

    لاشان لاحد في التدخل في كيفية تربية ابنتي ولوكانت الدولة نفسها وليس جمعية من الجمعيات .واتعجب لهذه الحملات المتكررة على هدم اسس الاسلام خصوصا بعد الحراك العربي وصعود الاحزاب الاسلامية.اليس الامرمدبرا من الخارج وان امرالجمعيات اصبح مشبوها?

  • khaled
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:27

    كأن القوم مصممون ومُصرون على معاكسة الشرع ما يمنع شيئا إلا ويناضلون لإباحته، وما يأمر بشيء إلا ويجتهدون للتنصل منه

  • younes
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:29

    كل من يدعوا إلى التحرر من الأمور الفطرية ومن الأخلاق الحميدة سوف يجد نفسه في مزبلة التاريخ العفنة و النتنة لأنه يجري عكس التيار

  • Marokki
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:29

    نريد ان شاء الله بناتنا وامهاتنا واخواتنا ونساء المسلمين مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ….ومن يريد الفاحشة والعري فارض الله واسعة…..المغرب بلاد اسلامية ودينها الرسمي هو الاسلام ومن يريد اثبات العكس فهو يمس بمقدسات الامة التي يخولها الدستور المغربي.

    كلمة الله هي العليا و كلمة بنو علمان السفلى.

  • HASSAN
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:30

    La semaine derniere j'ai vu des FIETTES se baigner à la plage avec cette tenue de la honte qu'est le HIJAB!!! PARENTS,POUR L'AMOUR DE DIEU AYEZ PITIE DE VOTRE PROGENITURE, ET RESPECTEZ LEUR INNOCENCE. FAITES LEUR OUBLIER LA LA NOTION DE DICTATURE COMME NOUS L'AVIONS NOUS.

  • كاتب التعليق
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:31

    ويحكم! و ما دخلكم في لباس بنات المؤمنين و المؤمنات؟ صدق بولوز، إنه الحسد بعينه! يحسدوننا على الحجاب!

  • زكي عنب
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:31

    الحمد لك يا رب العالمين أن جعلتنا من عبادك الذين يحبونك ويرجون رحمتك .. ويخافون عذابك .. الحمد لك يارحمان يارحيم أن جعلتنا نذكرك في السر والعلن أنك الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، اللطيف بعباده .. سبحانك أنتَ القوي القاهر فوق عباده .. الحمد لله أننا لسنا ممن يجرؤ عليك .. حاشاك ربي حاشاك .. فهم أناس لايفقهون شيئا ولايبصرون ..
    الحمد لله أننا وفي كل لحظة وحين نزداد حبا لديننا الإسلامي الحنيف وندرك أنه الدين المتين القوي الذي يسير وينتشر ويسمو بنا ولو كره الكافرون .. الحمد لله فهذه علامة أخرى واضحة على أن أعداء الدين ضاقوا ذرعاً بانتصارات الإسلام الكبيرة .. حجابك ياسيدتي .. انظري ماذا يفعل بالمجرمين الحاقدين .. فافخري بعطاء ربك ومَنِّه .. وبرحمة ستنالك إن شاء الله تعالى في الدنيا والآخرة .. واهنئي بجنة عرضها السماوات والأرض رحمة من الله تعالى وجزاء لصبرك وثباتك على الحق .. فاصمدي ولاتأبهي لكيد الحاسدين .. ولكل عربية مسلمة حرة أهدي قصيدة شعرية – بقلمي – عن الحجاب تجدونها إخواني أخواتي في موضع آخر من ردود القراء .. ودمتم بود .

  • صالح المجدي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:33

    ماذا ينتظر من مثل هذه الجوقة إلا الضيق بكل ما يأتي باسم الله أو شريعة الإسلام أو آدابه،
    نعم لقد أصبحنا في زمن يتغنى فيه الحداثيون والعلمانيون بالعري والفحش والرذيلة وإباحة الزنا وإشاعة الخمور والقمار .وفي نفس الوقت لايكتفون بهذه الفجور بل ويتدخلون إفساد الإصلاح كما هو الشأن لتحجب الصغيرات ومحاربة الدين الإسلامي بالتجسس على المساجد وإغلاقها بدون سبب بيينما ييسرون في فتح المقاهي والحاناة والخمارات ويتسابقون في الاختلاط وإشاعة المواسم والموازين الخليعة بدعوى الحرية والحداثة . فأي خير يرجى من مثل هؤلاء . إنهم يتشدقون بالديموقراطية وهم بعيدون عنها كل البعد . ألا إنهم ال الفاسدون ولكن لايشعرون .
    يقول الشاعر المعري :
    فيا موت زر إن الحياة ذميمة ونفس زل إن دهرك هازل
    علينا أن نأمر بالستر بدل العري وبالصلاح بدل الإفساد والسلام

  • marocaine
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:33

    على المؤسسات التي تناهض ضلم الفتيات الصغار ان ترتب اولوياتها: محاربة تشغيل الخادمات،استنكار مسابقات الجمال للصغيرات و استلالها من طرف الشواد و مغتصبي الأطفال هدا نجده في الدول التي تعطينا دروسا.

    ادا الفتاة احبت اللباس من باب التقليد او حتى الإيمان الفطري فهل نصفعها لترتدي بكيني حتى ترتاح السيدة الحقوقية د والو

  • العفيف
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:36

    هذا تدريب الأطفال على العفة والدين
    القواعد الثلاث في تربية الناشئة هي حديث الرسول الأعظم :
    لاعبوهم سبعا وأدبوهم سبعا وصاحبوهم سبعا
    وزايدون حتى هد الشي تيدخل في الحرية الفردية
    ولا النفاق

  • taha
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:40

    أما هذه فقنبلة أخرى ومن عيار آخر ،تنضاف إلى الكومة النتنة التي ما زالت عجينا وخليطا متحللا تفوح منه رائحة مقززة ومقرفة،تشمئز منها نفوس الغيورين على دينهم وهويتهم وبلدهم ،وينتشي بها الخبيثون وتتزكم بها أنوفهم.لو دعت دولة غير إسلامية إلى منع الحجاب على المسلمات صغيرات أو كبيرات لهانت المسالة،ما دامت العزة لهؤلاء في بلدهن،لكن لما تصدر هذه الدعوة من بلدنا تحت زعامات كاذبة ترفع شعار التحسيس بالحرية ودرء الكبت والتحرر من قيود الاضطهاد أو ما شابه ذلك،فهذا ضحك على الذقون،وخلق لمتاهة لم يعد فيها الفرد عارفا موقعه من عقيدته.ثم إن هناك عجبا يدعو إلى التساؤل في حيرة،هو:من رخص لهذه المنظمات الحقوقية،وهل من رخص لها يتابع ويراقب أنشطتها التي تمارسها في واضحة النهار بدعوى التوعية والتكوين وما يُدّعى من مثل هذه الشعارات الجوفاء،هل أصبح وطننا مسرحا لكل من هب ودب،يلغو بلغوه كما يطيب له،ويغني على ليلاه كما يحلو له،ونحن في غفلة مما قاله رسول الله ص:"إن مما بلغنا من كلام النبوة الأولى:إذا لم تستح، فاصنع ما شئت" ،صدق رسول الله صوكذب المتفيهقون ،وما من عقيدة أو رأي أوفكر بقادر على منح الإنسان حقوقه كالإسلام!

  • واحد من الناس
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:42

    السلام علكم
    نستاهلو مايجرافينا بحيت سكتناليهوم
    كل مراخارجين بشي حاجة جديدة
    الان واجب علينا التحرك واجب علينا فضح العلمانية في بلادنا
    و نحدرو الناس من الكيد ديالهوم عبر كل الوسائل المشروعة
    واجب علينا نواجهوهوم بحر معاكسة .و أدعوكم إفضحوهم في جميع الميادين في المواقع الإجتماعية في المنتديات في الشوارع حدتو الناس عنهم و نفروهم منهم
    كل واحد قال شي كلمة وفيها ما يخالف الدستور والقانون جروه أمام القضاء

  • samir roudani
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:44

    الحمد لله التدين في نزايد برغم انف العلمانيين اللهم ارزق بناتنا العفة والنقاء واحفظهم من كل شر

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:46

    أنا أقف حائر إلى ماذا يردون أن يصلو إليه ولكن بعض الإطلاع و المراجعة تواصلت إلى أنهم يردون أن يعيشو مظاهر الترف الأروبي وأن ينحاز عن الشرعية الإسلامية وأنا أقول والله العضيم ولو صرفت ثروت قارون فلان تفلحو وصدق الله حيت قال (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)صدق الله العضيم

  • siham
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:47

    المرجو عدم التدخل فيما يخص المسلمين نحن نريد لبناتنا الستر اذا كنتم انتم لا تبالون ببناتكم فهاذا يخصكم … اين انت يا سيد بنكيران لكي توقف هذا الفساد.نحن مسلمون اضربو رؤوسكم بعرض الحاءط

  • Amkssaa
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:49

    يحسب بنو علمان انهم بمحاربتهم لدين الله في كل المجالات انهم سينتصرون لا والله فانما تساعدون في نشر دين الله وارجاع الناس الى دينهم " لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ","وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ"… يا لسداجة بني علمان اتدرون ان جورج بوش دخل بسسبه المئات في الاسلام بسبب خطابه بعد احداث 11 شتنبر 2001 فلقد ذكر كلمة اسلام في خطابه ثلاث مرات فقط وخدم الاسلام وهو يريد هدمه..الحمد لله بل اكثرهم لا يعلمون.

  • كافر
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:51

    انه صراع حقيقي بل هي حرب حقيقية بين الكفر والايمان بين محمد صل الله عليه وسلم والمنافقين انشري ياهسبرس انها الحقيقة اللتي لا لبس فيها جزاكم الله خيرا مهما تتفننوا في المصطلحات والاختباء وراء حقوق الانسان سياتي يوما سيعري الله علي عوراتهم اليس الحجاب حق من حقوق الانسان اليس للاب مسوولية تربية ابنا ءه وبناته على طريقة ديننا كما وصانا نبينا محمد صل الله عليه وسلم ماداموا صغارا حيت قال علموهم في السبع. وعند البلوغ داك شانهم الا تستحيو من انفسكم يا بنو علمان (النفاق) عليك ان تقروا ان لم تستطيعوا ان تطبقوا داك اقل الايمان عسي الله ان يهديكم .

  • بلهاشمي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:54

    تحية للدكتور بولوز، ولكل القابضين على الجمر ضد دعاة الرداءة والإباحية والانحلال…
    وإننا لواثقون من نصر الله عليهم، فهو القائل سبحانه: "يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون" صدق الله العظيم وخسئ المجرمون

  • الحبيب
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:54

    هذه الجوقة – كما سماها الدكتور محمد بولوز، مشكورا – مجموعة من الفاسقين، الذين مرقوا من الدين بشكل لا يدع مجالا للنقاش، مدفوعون و ممولون من طرف أجهزة غربية ذات اهداف استعمارية و يهودية،،،،،،،
    كيف تكون لها الكلمة في شأن المسلمين؟؟

    كيف تتدخل كمشة من الفساق في ما ينبغي ان يكون عليه 40.000.000 من المسلمين في لباسهم و مأكلهم و مشربهم و معاشهم؟؟

    و كيف يسمح لكمشة من الديوثيين و العواهر ان يقرروا طريقة حياة شعب بكامله من المسلمين؟؟

    وعلى أي اساس يحق لهم ان يفرضوا عليهم الديوثية و العهر، ليكونوا سواء.

    و كيف يعتقل و يقهر و يضايق من استنكر نداءهم الاجرامي النجس؟؟

    ان ما يقع هذع الايام في المغرب يوجب اليقظة و الانتباه، فإنها هجمة منسقة خبيثة تروم اهلاك المغرب و تدميره من الاساس

    فهل من مدكر؟؟

  • مليونية الفضيلة
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:55

    ندعو الى مظاهرة مليونية في 15 من هذا الشهر في الدار البيضاء في شارع ابا شعيب الدكالي
    شعارها
    المغرب دولة اسلامية تدعوا للفضيلة والاخلاق والقيم والدين من المقدسات
    ولا حرية لاحد في ان يتكلم في الدين
    لا صحافة ولا جمعيات ولا أي احد لا يتكلم في الدين والفتوى الا العلماء
    نعم لتطبيق الدستور ونحن مساندون للحكومة التي اختارها الشعب في دعم قرارات تخليق الحياة والمحافظة على قيم المجتمع الاسلامية و محاربة الفساد
    شعارات المظاهرة المغرب دولة اسلامية نعم للاخلاق والفضيلة
    لا للمساس بالدين من طرف الصحافة
    نعم لمحاربة الفساد واقتصاد الريع
    نعم لمحاربة الاعلام الفساد الذي يدعو للانحلا ل الخلاقي
    نعم لمحاربة المهرجانات واهدار المال العام
    لا لجمعيات الشواذ
    لا حرية التعبير في الدين نعم لحرية التعبير لا محدودة في قضايا المجتمع والسياسة نعم للمجتمع يسود الاخوة والمحبة في اطار الدين لا للعنف
    نعم للحرية الدين من لبس وشعائر التي لا تسمس حريات الاخرين
    يا مغاربة الى متى الصمت الى متى الخوف
    وترك قل قليلة تفعل ما تشاء وتقول ما تشاء
    اليس لكم راي يضمنه الحق والقانون والدستور وهو التضامن السلمي

  • زكي عنب
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:56

    إلى كل مسلمة معتزة بحجابها ..
    عودي الآن سيدتي ..
    1
    حتماً ستعودين يا عربيةُ إلى استقامة ومتاب ..
    فطرتك العفة والحياء .. وجمالكِ في حجاب ..
    اقْنُتِي لربك .. وصلّي في كل ركن ورحاب ..
    دعي عنك المستهزئين .. كفاهم شَرَّ عقاب ..
    واعملي لغدٍ .. على قدرِ جنة دون حساب ..
    لا يهمك مَن هاجم دينك بقسوة وعتاب ..
    لكِ ربٌّ كريم يحفظُ صبرَكِ في كتاب ..
    لكِ رب رحيم .. ورحمته في كل باب ..
    أنتِ على حق .. وضوح الشمس دون سحاب ..
    وسواك لا يرى سوى ظلمة أو ضباب ..
    خطاكِ واثقة .. فلا تهتمي بمن لا يرى إلاّ سراب ..
    دعي عنكِ لهو الحياة فهْي إلى زوال وخراب ..
    واسلكي سبيل النجاة في كل شِعاب ..
    ********
    2
    عودي الآن قبل غد إلى مكانك ..
    وتبوئي ما كان لك من مجد سناكِ ..
    فأنتِ مثال الكون .. بشراه وبشراكِ ..
    أنتِ الجمال لم يكن لولا حَيَاكِ ولولاكِ ..
    بحثتُ عنكِ .. تاريخ لم يكن لسواكِ ..
    فاكتبيه لغيركِ بالعُلى على درب علاكِ ..

  • طارق
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 13:57

    ان ما نعيشه اليوم هو انفلات أخلاقي وانساني كبير نسأل الله الهداية

  • مغربي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:02

    قال العلماء : يجب تدريب الأبناء في الصغر على القيام بالواجبات كالصيام و الصلاة و البر و الإحسان ..و يجب منعهم من المحرمات في الصغر كذلك كالكذب و السرقة و السب إلى غير ذلك . ثم هم مأجورون على ذلك ، كما قال النبي صلى الله عليه و سلم في صبي حجّ عنه أبوه أن له أجرا و للأب كذلك ، و يجب عليه بعد ذلك – أي على الصبي – حجة الإسلام . و هذا الأدب عامل مهم كي ينشأ الطفل مستقيما و كي لا يجد الحرج عندما يلزم بأداء الواجبات و اجتناب المحرمات . أما هؤلاء فهم دعاة على أبواب جهنم ، من أجابهم قذفوه فيها.

  • غير دايز
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:06

    الاسلام وكل مايمث اليه بصلة يحارب بضراوة في هده البلاد، التي ينص دستورها على انها امارة للمؤمنين ودستورها القرأن ؟؟؟
    فهم تسطى

  • محسن
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:06

    أغيظوهم أيها الآباء و أيتها الأمهات بتزيين بناتكم بلباس الحجاب , " قل موتوا بغيظكم "

  • علمدار
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:13

    هل تعلمون ان:التقريرالذي أصدرته مؤسسة "راند" RAND البحثية التابعة للقوات الجوية الأمريكية,بشأن التعامل مع "المسلمين" مستقبلاً !! التي تبلغ ميزانيتها السنوية قرابة 150 مليون دولار.. والذي يقع في217 صفحة لا تنبع خطورته من جراءته في طرح أفكار جديدة للتعامل مع "المسلمين"وتغيير معتقداتهم وثقافتهم من الداخل فقط تحت دعاوى "الاعتدال"حقوق الانسان وحقوق المراة..بتمويل طبعا خدامهم هؤلاء الليبراليين والعلمانيين الموالين للغرب والذين لا يؤمنون بالشريعة الإسلامية بحجة "الاعتدال"وحقوق الانسان وحقوق المراة و..و…ووما يزيد ألماً ويشكل خطراً على المولود هو بعض الطروحات الفكرية والسياسية التي تخرج علينا بها الأبواق الإعلامية العلمانية المضللة… المرجوا النشر

  • نعيمة اكادير
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:13

    رغم انني متدينةالا أنني مع الحرية الفردية التي لاتضز الغير.
    الحكمة في تدبير الاختلاف وان ندعوا الى الهدى بالتي هي أحسن بطريقة منطقية معقلنة….
    من أراد ان يرتدي البرقع فله ذلك ومن أراد……فله شريطة احترام وعدم اقصاء او ارغام الآخر
    قضية العلمانية او الحداثة والصراع بينهم وبين 'الاسلاميين' او بين الامازيغ والعرب مفتعلة لتشتيت الرأي وتغيير اتجاه بوصلة اهتمامات الشعب والشارع
    بعد أن بدأ الصبؤ ينفذ والوعود لم تكن الا شفويا…
    اذن فرق تسد
    الفساد والظلم ووووو يعاني منهم العلماني والملحد والاسلامي و الأمازيغي….فان الدولة المدنية العلمانية تضذن الحقوق لجميع المواطنين وخصوصا المتدينون. وأغلبنا يجهل معناها وبلصق بها الالحاد والكفر..
    الا ان بعض الأنظمة او اللوبيات تريد السيطرة عللى الدين لاستغلاله واستغلال أمية وتدين وطيبوبة المواطن حتى تكرس هيمنتها واقصائها للاصوات المعارضة فيخلو الجو بعد الصراعات المجانية
    بالمناسبة

  • cindy
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:15

    bonjour je suis francaise mais je vous critique vous les marocain vous etes des hypocrites pourquoi vous chercher a enlever le hijab aux petites filles vous dites que vous etes des musulmans mais franchemant vous avez pas honte desolé de vous juger comme ca mais je suis obliger j'etudier la religion islamique mais a cause de vous je suis degouter pffffffffffffff

  • Zyrk
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:17

    لا حول و لا قوة إلا بالله.

    الآن بات عيبا أن نعلم أطفالنا دين الله من صغرهم ؟

  • adil
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:18

    هام جدا!!!
    تابعوا سلسلة عصر الإستيقاظ في اليوتوب لتكتشفوا سر هذه الحملات المسعورة على ديننا الحنيف

  • مول التقلية بايتة
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:21

    للأسف أصبحنا مجتمع متعفن
    يخلو من القيم الأخلاقية

  • med
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:21

    اللهم اعنا على اعداء الدين و ارنا فيهم عداب الدنيا

  • مسلم غيور
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:21

    رحى الحرب على الإسلام بدأت تصعّد من قوّتها في غفلة من المسلمين مع قرب شهر رمضان ليكون توازٍ في السباق بين التقرُّب من الله والتباعُد منه.

    لماذا لا يُقمَع هؤلاء العلمانيون والملحِلدون كما يُقمع السلفيون في ظِل حكومة تُنسب للإسلام؟

    يجب سجن وتغريم كل من يُبدي مِن جسده ما يَفتِن به الناس خاصة في هذه الأشهُر الحُرُم…لماذا يتعامى المشرِّع عن هذا؟ أليس في المغرب مسلمين؟؟

  • ab.azz-ita
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:22

    والله فرنسا والفاتكان الاعداء يملون على حميدة و هو وحاشيته يطبقون ويفرضون على الشعب الانحراف عمدا نظرا لتفشي المرض فيهم المعروف عنهم هم واسيادهة الغربيين الشواد انشر او لا انت حر وانا مغربي حر وغيور على اصولي الاسلامية

  • fadel
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:25

    حجاب الصغيرات ،يلعبون بهذه الجملة كي يؤثروا على المجتمع لكن هيهات هيهات لنفترض ان الحجاب موضة و(أستسمح معاذ الله) لماذا لايتعامل هؤلاء العلمانيين معه بتسامح مثل باقي الموضات الأخرى أجيبوني أيها العلمانيون.

  • mouad
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:27

    العلمانية تتقدم بخطوات تابتة

  • مول التبن
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:28

    إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور
    أولا يجب السعي إلى علاج هذه الأعضاء الفاسدة في المجتمع
    إلا أنه إذا اسعصى العلاج فالحل في نظر الطبيب هو البتر
    الطبيب هنا هو الدولة و مؤسساتها و خاصة علماؤ ها الصامتون وأنتم اعلم بما قال الحبيب – صلى الله عليه و سلم تسليما كثيرا – في العالم الذي يكتم علمه
    أيها الطبيب قم بدورك خير قيام يعيش الجسد سليما معافىٍّ.

  • Mastertarik
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:31

    النقاب انتشر نسأل الله الاخلاص و الثبات , و اصبح يفرض نفسه لدرجة ان الدولة لن تجرؤ ان تنال منه بإذن الله , او علي الاقل لن تجد هذا امرا سهلا , فالحمد لله الذي أبي إلا ان يتم نوره و لو كره الكافرون…والله الى هاد الدستور الجديد جاب غير البلى لي جا يقولك حرية التعبير…مابقي إلا ناخذ ديننا وتعاليمنا وقيمنا إلا من الماسونيين وعباد الشيطان وزبالة الفن والثقافة وحثالتها. متحدثين تافهين ولا لهم قيمة فنية ولا اجتماعية ولا حتى ثقافية. والله اعلم عن وزنهم عنده وهم يحاربوا فرائضه

  • مغربي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:36

    ادن ان كان تدخلا في حرية اللباس ادن لمادا تتدخلون في حرية اللواتي يخرجن بالميني جيب ?????

    انشري يا هيسبريس

  • أبوخديجة
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:39

    السلام عليكم
    هكذا دأب آل علمان على مر التاريخ يحاربون الإسلام باسم الشفقة والحنان المزيف فهل إذا رأيت أنياب الليت بارزة ستقول إنه يبتسم لك كلا ورب الكعبة
    لقد دخل علينا أعداؤنا مدخل السوء، وبدؤوا يدخلون التبرج والإسفاف على ملابس نساء المسلمين، دون تنبه منا؛ ولو قالوا للمسلمة المحافظة: اخلعي حجابك الشرعي لأبت وصرخت؛ فدخلوا عليها بحيل دنيئة، فخرجت عندنا تلك العباءة التي تسمى بـالعباءة الإسلامية* والتي تجسم المرأة وتظهر مفاتنها بطريقة مقززة*الآن جاء دور الصغيرات
    فيا أختنا الحجاب عصمة لك وحشمة وبه تنالين مرضاة ربك وخالقك.
    فأيقني وأنت تلبسين الحجاب أنه ديانة وطاعة لله ورسوله، وليس عادة موروثة، أو موضة عابرة
    إن المرء ينتقل من سعة الدنيا إلى ضيق اللحود، ويبقى مرتهناً بعمله في ذلك القبر الضيق الذي لا تصله فيه نسمة هواء، وقد تقطعت به الأسباب، وفارق الأهل والأصحاب ولم يبقَ له إلا رحمة الرحيم الرحمن، فإن كان من أهلها فقد فاز، وإن لم يكن من أهلها فقد خسر خسراناً مبيناً فليختر كل لنفسه فليحذر الذين يغيرون على حرمات الله غضب الله و اليم عقابه يوم لا ينفع مال ولا بنون…..

  • KHALED
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:49

    الحجاب ليس فرض في الاسلام لانها تتعارض وبشدة مع الفطرة البشرية السليمة و لا دليل فى القرأن او السنة على إرتداء الحجاب للنساء بمعني ان تغطي راسها بحسب ادعاء الفقهاء في سورة النور الاية رقم 31 لم يرد فيها الراس او الشعر بل امر بتغطية الجيب اي الصدر لقوله تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) اي ستر الصدر وليس ستر الشعر او الراس اذن الحجاب بالمفهوم الصحيح في سورة الاحزاب الاية 53 الحاجز او الساتر والمخاطب بها زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم فقط لاغير ولم يخاطب النساء المؤمنات عامة فالحجاب عادة بدوية وعادة اجتماعية موجودة قبل الاسلام وان من أخطر الأمور أن نخلط بين العادات والتقاليد وبين ما يؤمرنا الله به في كتابه الكريم لأن الإدعاء بأن أي عادة من العادات هي من عند الله هو إدعاء كاذب يماثل الشرك بالله والكذب في حقه جل جلاله و تعالي.(فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ)

  • ابراهيم بوتشيش ـ سلا ـ
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 15:13

    الحراك الفكري الحالي حول حدود الحرية الفردية هو من حسنات الربيع العربي .
    حتما كل يدلو بدلوه في هذا الموضوع وينظر لتياره الذي يناصره .
    وحتما لايصح في النهاية إلا الصحيح وهو الفطرة الإنسانية صافية نقية تقية ملتزمة بالعفة والحياء ومكارم الأخلاق وكل هذا مجموع في الدين الإسلامي المعتدل

  • Patriot
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 15:16

    Je suis 100% contre le communism et Marxism, je suis un democrat pour les libertes individuels, je respect la divergence des gens et defend leurs drois de s'exprimer de la facon qu'ils veulent dans les limits des drois.
    mais l'enfance est une periode de vie tres courte mais tres importance, je suis contre l'imposition du hijab au jeunes filles car elles doivent vivre completement leurs enfance, libres et sans radical ideological limitations…Ces jeunes filles ne portent pas le hijab par leurs propres choix Mais par obligation impose par leurs peres …..Sinon, des punishement corporal…l'abus physic

  • الراعي الرسمي لرعاية البقر
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 15:28

    الفتاة تتحجب أو تتنقب أو تتبرقع أو تتشودر في بعض الأحيان بعمر 5-8 فأي قناعة و أي عقل و منطق يكون عند ذلك العمر لدى الطفلة القاصر قانونياً !! خاصة اذا ما أخذنا بالاعتبار الفتاوي و التخويف من اهوال ما يحدث بالقبر و الجحيم بالاضافة إلى ضغوط العائلة الكريمة و المجتمع المحافظ …و بعد ذلك يريدون أن نصدق بأن هذا الحجاب هو محض قناعة تشكلت في وعي المرأة !,و أن المرأة قد اختارته لنفسها و يجب أن نصدق ذلك ؟ و بعد ذلك يتحول أي انتقاد للحجاب بأنه اعتداء على حرية المرأة و الأغرب من ذلك بأنهم يتباكون فقط على حرية المرأة في نقابها و حجابها لا شيء سوى ذلك.
    الا تعلمون ان اكثر نسبة الاعتداء على الأطفال Pédophilie هي في البلدان الإسلامية واسألوا أنفسكم لماذا،
    يا أعراب أنتم تعانون من تراكمات بدوية متخلفة
    ادخلوا الحضارة الحديثة وابنوا تربيتكم على ما توصلت إليه العلوم التربوية وبدون ذلك أنصحكم بالعودة إلى الخيمة والحياة بين الشياه والبعير

  • غيور على الدين
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 15:33

    يقول تعالى ´´ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الذ الخصام واذا تولى سعى في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد¨ ووجه الفساد هنا هو محاولة التأله على الله لأن الله قد امر البالغ العاقل والزمه بلزام التكليف ولا يوجد اي نص قرءاني يجبر صغيرة على ارتداء الحجاب .لكننا في الحقيقنة نعيش في زمن الرويبضة الذين ضلوا فاضلوا. فاتقوا الله في هذا الدين الكامل الذي لايحتاج الى من يضيف اليه ماليس منه واتبعوا قوله تعالى¨ولا تقف ماليس لك به علم, ان السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا¨

  • abd da3if
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 15:42

    " للاباء الحق الاول في اختيار نوع تربية اولادهم "

    المادة 26 ,فقرة 3 من ا لاعلان العالمي لحقوق الانسان

    فكيف اذن يقع المطالبون الحقوقيون في هذا التناقض الواضح

  • ZIKO
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 15:43

    إرغام الفتيات على ارتداء الحجاب أمر غير مقبول خصوصا في سن مبكر
    يجب أن يتم ذلك عندما تصل إلى سن الرشد و عن قناعة تامة

  • انصار الشريعة
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 15:52

    جزك الله خيرا الدتور بولوز تبث الله عملك غفر الله لنا ولك على هذا المجهود من اجل الدفاع عن الشريعة

  • ayour
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 15:57

    بسم الله الرحمن الرحيم .

    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ.

    ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا فيجعله في جهنم أولئك هم الخاسرون .

  • imane
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 15:57

    أنا في نضري أشنو نضرك أجمعية المساواة نفرقو البلد جزء للمسلمين مشي الإسلاميين وسطري سطر أحمر بجميع المكونات فلا فرق إلا بالتقوى ونعطوك رقعة ديالكم بوحدها قسموها بينتكم بطوائفكم لأن واخا جامعاكم سموالقوانين العالمية فارقاكم أمور أخرى وديك ساعة نهتمو بالأهم بتحقيق لقمة العيش الكريم بشغل محترم بمورد مالي محترم بصحة لللجميع بتنمية بمساواة بتعليم جيد بتأهيل الشباب بمساعدة الأرامل والمطلقات بتشجيع الزواج بتطوير المجال العسكري تحت شعار لا خوف إلا من الله إستعدادا لمهاجمة العدو إلخ ونخلو لكم خزعبلاتكم حرية جنسية حرية المخدرات حرية القتل والفرار من الحكم والعرقية والعنصرية تمتعو بها مع ريوسكم

  • مبرمج مواقع الكترونية
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 16:00

    على ما يبدوا تم بدأ حملة علنية لمحاربة الاسلام … و لكن ليكن في علمهم أن أي شيء يمكننا السكوت عليه الا ديننا و شريعتنا …

  • mohamed
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 16:05

    ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون )

  • عبد الله أشلحي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 16:10

    تجار عقوق الإنسان الممولون من الأعداء يساعدونهم في تطبيق استرتيجية صينية قديمة معروفة (36 حيلة عسكرية اطلب الإخوة بالإطلاع عليها ) :
    1-يجب إضعاف البلاد التي بجانبك عن طريق بث الفتن و المحن بينهم وزعزعة الإستقرار لانه إذا تقووا فسوف يقصدونك.
    2-اضرب عن طريق الأخرين وحبذا لو يكونوا من نفس الشعب.
    3-أضعف نقط قوة الخصم و هاجم نقط الضعف (نقطة القوة عندنا هي الإسلام , نققط الضعف : الحقوق, التقدم المادي, التركيبة البشرية اللغوية ,,,,)
    فكونوا حذرين البشر و الإعلام المأجور المغرض.

  • Hassan de Bruxelles
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 16:14

    اللهم اكفنا شر هؤلاء المنافقين والعلمانيين الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا.
    اللهم إنا نعوذ بك من شر كل ذي شر لانطيق شره و ندرأ بك في نحره و نستعينك عليه فاكفنا الأشرار بما شئت وكيف شئت.
    اللهم من كادنا فكده يا الله واجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدميراً عليه وعلى أحب الناس إليه.

  • شمكار
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 16:15

    عيب ان ننزع من الصغيرات طفولتهن والتعامل معهن كانهم عورة يجب تغطيتها بالسجن المتنقل

  • بنت ايت عطا
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 16:20

    واخا تلبس البنت الحجاب في 6 سنوات فتلك حرية شخصية و لا يحق لاي احد ان يعارض هذه الظاهرة فكما للبنت الحرية الشخصية في التعري فلها ايضا الحرية الشخصية في التحجب في اي وقت شاءت
    انا ارتديت الحجاب عندما كان عمري 9 سنوات و قد لبسته عن قناعة و محبة لقريباتي اللواتي يضعنه لدرجة انني تحديت صديقاتي و قد كنا حينها في الرابعة ابتدائي عندما كن يسخرن مني في بعض الاحيان هن و امهاتهن و الان بعد ان صار عمري 23 سنة اعتبر نفسي اكثر افتخارا لان الله هداني الى الحجاب و انا في سن صغيرة حتى لا تعلمني المراهقة ما يغضب الله عز و جل

  • أبو فارس المغربي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 16:22

    أين هي حرية الاعتقاد وحرية التعبير التي صضععتم بها رؤوسنا
    أجيبوني لماذا يتهم الشباب الملتزم بالتطرف الديني ؟؟ ولا تتهم الكاسيات العاريات بالتطرف اللاديني ؟؟
    وأنا أعلم علم اليقين أنه لن يستطيع علماني واحد أن يجيب لأنه لايملك الشجاعة ولايملك الجواب
    وفي الأخير أقول لأبواق الشرق والغرب موتو بغيظكم

  • mohamed
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 16:38

    الحرية جزء لايتجزء وانا اقول لمحمد بولوز انا مع الحرية اذ لايحق اجبار الفتياة على خلع الحجاب كما لايجب اجبارهن على ارتداءه …وانا متاكد انه لاوجود لطفلة تحب ارتداء الحجاب الا على سبيل التقليد.
    ثم ان هذا الموضوع غير مطروح في المغرب لان المغاربة حتى المتشددون منهم لايجبرون الطفلة على ارتداء الحجاب الا بعد سن الرشد
    ولو اني لااتفق مع اجبارها لان المسالة اقتناع وحرية ثم ان الحجاب لايحدد الشرع كيفيته ولايوجد في القران او السنه الصحيحة ما يوضح كيفية ارتداء الحجاب لذلك يبق القصد الوحيد من الحجاب هو الاحتشام والستر وليس غطاء الراس او الوجه او العين الواحدة او كل شيء كل حسب فهمه

  • مغربي رقم1
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 16:50

    حجاب الصغيرات اصبح يوصف بالتطرف….!!!……علموا ابنائكم و بناتكم التبرج والفساد مند الصغر …علموهم الرقص وما شابه…علموهم الفايسبوك و الدردشة…يا لهده الافكار العلمانية ….الله لا يسامحكك يا "حسن عديم الشرف" (كاتب المقال)………..لمادا لا تأخد العبرة من الشاب الملتزم اللدي احرز على اعلى معدل النجاح…….

  • khalid
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 16:52

    يقول الله سبحانه : " و اتقوا يوماً ترجعون فيه إلي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت و هم لا يظلمون " البقرة

    فليس علينا إلا الاستعداد ليوم الرحيل وهذا الاستعداد لابد من ترجمته ترجمه عمليه بأن نجعل بيننا وبين عذاب الله تعالي وقاية , فنقوي هممنا بكثرة الإنابة , والخطوات إلي المساجد , وبر الوالدين , وصله الأرحام , والصدقة , والإحسان إلي الفقراء والأرملة واليتيم , وغض البصر وحفظ الفرج , وكف الأذى وحفظ اللسان , والوفاء بالعهد وقيام الليل , وقراءة القرآن , وصيام النهار .

  • قالب
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 17:07

    الله يجزيك خير على هدا التوضيح دكتور محمد بولوز..فكثير من السدج تنطلي عليهم مثل هده الشبه التي يحسن أربابها تزيينها و فبركتها و إخراجها في قالب حقوق الطفل و المرأة..

  • abdou
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 17:10

    هذا جزاؤنا ومصيرنا معشر المسلمين الصامتين الخانعين المنزوين على انفسنا الجاهلين بديننا وباعدائنا المننشغلين بتوافه الامور من الدنيا…
    الا هل من ضمير يستفيق فينير من حوله..
    الا هل من مثال فيحتذى به..
    الا هل من نخبة تعاهد الله والناس بالمضي بهذه ابلاد نحو العلا..
    الا هل لك ايها الشعب ان تدرك حجم المكائد ضدك فتنتفض ضد الجهل و مآسيه !

  • ابو سعيد
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 17:10

    الصغيرة ليست لها قدرة على فهم الاديان والكبيرة ما بالها زادت على فهم الاديان اتقين الله فان اليم دنيا وغدا الاخرة

  • Rym
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 17:34

    A cindy-32
    j'ai beau cogiter, je ne parviens finalement pas à expliquer ta fureur opiniatre contre le marocain.On ne laisse pas tomber un projet aussi colossal, qu'est l'étude d'une religion ,soit disant telle personne ou telle personne quelle qu'elle soit sa nation est hypocrite !L'hypocrisie est un vice universel et même au fin fond du monde tu t'exposeras aux hypocrites et là dessus tu ne vas pas me contredire car tu renieras l'évidence elle même dans ce cas de figure .
    N'argumente donc pas ton manque de motivation par le vaseux lui même,si tu veux vraiment te "pencher sur l'islam ce n'est sûrement pas un probléme d'ordre relationel qui va te faire trépigner,tu ne sortiras jamais del
    auberge autrement!Sans rancune aucune

  • lehsen_achel7ii
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 17:40

    الحمد لك يا رب العالمين أن جعلتنا من عبادك الذين يحبونك ويرجون رحمتك .. ويخافون عذابك .. الحمد لك يارحمان يارحيم أن جعلتنا نذكرك في السر والعلن أنك الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، اللطيف بعباده .. سبحانك أنتَ القوي القاهر فوق عباده .. الحمد لله أننا لسنا ممن يجرؤ عليك .. حاشاك ربي حاشاك .. فهم أناس لايفقهون شيئا ولايبصرون .. والله لن تنتصروا ابدا ايها الماسونين … رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا اسئلكم اخوتي ان تدعو لي بالرزق الواسع لكي احارب هؤلاء الفاسقين

  • غيور على دينه
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 17:46

    ندعو الى مظاهرة مليونية في 15 من هذا الشهر في الدار البيضاء في شارع ابا شعيب الدكالي
    شعارها
    المغرب دولة اسلامية تدعوا للفضيلة والاخلاق والقيم والدين من المقدسات
    ولا حرية لاحد في ان يتكلم في الدين
    لا صحافة ولا جمعيات ولا أي احد لا يتكلم في الدين والفتوى الا العلماء
    نعم لتطبيق الدستور ونحن مساندون للحكومة التي اختارها الشعب في دعم قرارات تخليق الحياة والمحافظة على قيم المجتمع الاسلامية و محاربة الفساد
    شعارات المظاهرة المغرب دولة اسلامية نعم للاخلاق والفضيلة
    لا للمساس بالدين من طرف الصحافة
    نعم لمحاربة الفساد واقتصاد الريع
    نعم لمحاربة الاعلام الفساد الذي يدعو للانحلا ل الخلاقي
    نعم لمحاربة المهرجانات واهدار المال العام
    لا لجمعيات الشواذ
    لا حرية التعبير في الدين نعم لحرية التعبير لا محدودة في قضايا المجتمع والسياسة نعم للمجتمع يسود الاخوة والمحبة في اطار الدين لا للعنف
    نعم للحرية الدين من لبس وشعائر التي لا تسمس حريات الاخرين
    يا مغاربة الى متى الصمت الى متى الخوف
    وترك قل قليلة تفعل ما تشاء وتقول ما تشاء
    اليس لكم راي يضمنه الحق والقانون والدستور وهو التضامن السلمي

  • KHALED
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 17:46

    الاستدلال بآية الخمار على فرضية الحجاب «غطاء الرأس» بالآية 31 من سورة النور والتي تقول: «وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن»، وسبب نزول هذه الآية أن النساء فى زمن النبى وما قبله كن يرتدين الأخمرة المغطية للرءوس ويسدلنها من وراء الظهر، فيبقى النحر أى أعلى الصدر والعنق لا ساتر لهما، وفى رأى آخر أن الخمار عبارة عن عباية، وطلبت الآية من المؤمنات إسدال الخمار على الجيوب أى فتحة الصدر، وعلة الحكم فى هذه الآية هى تعديل عرف كان قائما وقت نزولها، ولأن ظهورهن بصدر بارز عار هو صورة يرفضها الإسلام، ومن ثم قصدت الآية تغطية الصدر دون أن تقصد وضع زى بعينه أو تنص على فرضية الحجاب أو غطاء الرأس، وكان الهدف والعلة من ذلك هو التمييز بين المسلمات وغير المسلمات

  • tarik
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 17:55

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أول تعليق لي على موقع هسبريس، تحركني فيه الغيرة على ديني
    أطمئن من خلاله كل الغيورين على دينهم الإسلام، أقول لا خوف…
    لنا في التاريخ عبرة و عظات، كلما زاد الضغط على هذا الدين، كلما زاد توسعه، و انتشاره أكثر، ولله الحمد و المنة، و كما قيل من قبل "إن للبيت ربا يحميه"
    ولا يسعنا إلا نأخذ باسباب النصر و أن توكل على الله

  • مصطفى المغربي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 18:17

    حملة محاربة تعرية الصغيرات واستغلالهن في الاشهار

  • خناتي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 18:17

    أعجب لرجل يتحدث عن القيم والتدريب على العفة والطهارة، وهو الذي لم يكن يقوم حتى بواجبه الذي يتفاضى عليه اجرا شهريا، فهو لما كان يعمل ((مفتشا )) لمادة التربية الإسلامية بنيابة أسفي ، لم يكن يزور منطقة عمله إلا لفترة جد جد محدودة في السنة ، بحطم أن مقر سكناه الرباط .
    أدب نفسك أولا ، واحشم على راسك شوية .

  • naser
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 19:25

    السلام وعليكم سلامات سلامات هاد المررة طورة لي جاية ما عندها حل الحرب غادي تشعل الله اكبر منكر بعينيه هادة والله العضيم ماكاين لا تغيير والا شي فهاد الحكومة لي جاو المفسدين كايقولو لي بغاو المسلم مسكين الى تكلم يشنقو عليه فيناهية الديمقراطية هادي الديموالقلابية الحكومة ساكتة الله يبين الحق

  • abd ellah
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 19:28

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أين أنتم أيها المسلمون؟ هاهم دعاة الرذيلة يريدون نشر الزنى و الفاحشة في مجتمعنا فلنقف وقفة رجل واحد بصوت واحد "لعن الله كل ديوث".صراحة هؤلاء أصبحوا أضل من الحيوانات و أخبث من الخنازير و لن أقول لهم إلا ما قاله ربنا سبحانه و تعالى "يريدون ليطفؤا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون"

  • مسلم
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 19:29

    ستلبس ابنتي الحجاب عن ايمان وقناعة لأنه شرع ربنا وليفزع الكون كله.موتوا بغيضكم.يا أتباع ابليس.

  • moustafa
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 19:46

    و أقول صدق الحجاج التقفي عندما قال فيهم
    يا أهل العراق يا معدن الشقاق و النفاق،
    لقد كان صدام رحمه الله يطأ رؤوسهم
    أما الآن فقد أعطتهم الرافضة حق محاربة الإسلام

  • abdelilah
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 21:41

    اشنو بغاو هاد الدعات على ابواب جهنم لبارح الحرية الجنسية واليوم الارهاب ضد الاطفال عن طريق الحجاب واش هوما لي ولدو هاد الولاد باش اتدخلو فالطريقة لي تتبان للوالدين فالتربية اودي شبعنا حملات ولي يدير شي حملة ضد العري و حرية الشباب ف رؤية مناظر محتشمة ولا حملة الثبات على الصلوات ف المسجد مكاينش
    يا رب الابغيتي شي فتنة فهاد البلاد يا ربي توفني غير مفتون

  • محمد الضعيف
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 22:25

    ا لله اكبر انتباه ان العلمانين قادمون بدعم من الديوثين …………………….اللهم انصرنا عليهم………………………………….

  • مسلم
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 22:32

    ارد على صاحب ت 45 الذي استذل بجزء من الاية 30 من سورة النور
    قال تعالى: وَقُل للمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِن وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إِلا مَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إلى قوله: وَلاَ يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِن لِيُعلَمَ مَا يُخفِينَ مِن زِينَتِهِن وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعاً أَيهَا المُؤمِنُونَ لَعَلكُم تُفلِحُونَ [النور:30]
    الدليل الثاني قوله تعالى: وَالقَوَاعِدُ مِنَ النسَاء اللاتي ""لاَ يَرجُونَ نِكَاحاً فَلَيسَ عَلَيهِن جُنَاحٌ أَن يَضَعنَ ثِيَابَهُن غَيرَ مُتَبَرِّجَاتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَستَعفِفنَ خَيرٌ لهُن"" وَاللهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ [النور:60].

  • أبو فاطمة
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 22:42

    إنها حرب شعواء على الإسلام من طرف العلمانيين والمحلدين. فينتبه إليها المسلمون ليكونوا يقظين. وجزى الله الأخ بولوز عنا خيرا

  • النصر اتي ان شاء الله
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 23:15

    الحمد لله هذا وعد الله ولن يخلف الله وعده
    موتوا بغيظكم يا أهل الفسق يا علمانيون
    أقول لكل مسلمة أنتي مفتاح النصر بعد عون الله عز وجل فلا تسمعي لدعاة الرذيلة أهل الأهواء أتباع الشيطان يأخذون ماوافق هواهم عندهم خصل اليهود والنصارى يؤمنون ببعض ويكفرون ببعض
    كما أوصي كل مسلمة اللتي حافضت على حجابها أن تربي لنا شباب مخلصين لله ويحبون الجهاد في سبيله

  • hoda sabri
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 23:58

    ودخول صح هدا,هاد الشي لي كان ناقص,غي التبعويق و الهدرة الناقصة لا حول ولا قوة الا بالله,بغيت غير نعرف واش هادوا مسلمين ولا كفار قريش,توما نعلو الشيطان واش معندكوم مايدار,عل الاقل الا مقدرتوش طبقوا دينكم ها العار غير سكتوا فالجهر بالمعصية من اعضم الفساد,والعياد بالله……يقول المولى عز وجل:{ لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ }……….وفي حديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى : (( الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار )) [ رواه مسلم ] .باز ليكم يا هاد الناس باش غادين تلقوا الله,والله حد منكم لعقل علا خوه,تما كاين غير راسي يا راسي وبقاو تابعين لي بعضياتكم دابا طفروه

  • حرة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 00:07

    اتركوا الاطفال يعيشون في سلام اتظنون ان فتات صغيرة كعورة
    و حان وقت زواجها لاغتصاب مبين
    تتكلمون عن الحرية الشخصية عندما تريدون زرع ما تريدونه و انتم اول من يقاوم هذه الحرية بفرض على الناس ماتريدونه انتم فهل سنصل يوما الى وضع النقاب على الرضيعة اثر ولادتها لحمايتها من المفاخدة فالى اين انتم ذاهبون بنا و لماذا كل هذا التربص ضد المراة و الصغيرة فوالله لن اضع الجحاب على راسي لاذكركم بحريتي الشخصية حتى لا نمر من الحجاب لكل النساء الى نقاب الموت فوق الكل و لو كان سيف معاوية الخبيث على عنقي
    فكل من هب و دب يريد فرض علينا باسم الاسلام فتواه بمكر شيوخ البتردولار الذين لن يحاربون اصلا البيدوفيليا و طبعا

  • المتحجبة الصغيرة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 00:14

    واش ابنادم مالقيتوا ماديروا سيروا شوفوا راسكم هو اللول هلي شوفوا غيركم
    راه كاليك الجمل ما تيشوف الذروة ديالوا تيشوف ذروة صاحبوا
    واش هوما بغاو براحتهم اوا ماشي سوقكوم

  • ام غيورة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 00:36

    الاولى لكم يا اصحاب العقول الغافلة ان تجعلوا الحملة على اماكن الدعارة المرخصة و الغير مرخصة و ان تجعلوا الحملة ضد المخدرات التي تروج في مغربنا الحبيب التي خربت عقول شبابنا العزيز
    و لعلمكم ان رسولنا الكريم قد اوصانا بتعليم ابناءنا و تحبيبهم في دينهم الحنيف على 7 سنين
    و اعلموا ان كل فتاة صغيرة ارتدت الحجاب و كل فتى ارتدى القميص و الطاقية برضا من نفسه فذلك لانه يحب ان يقلد كل مسلم حر يتصف بالاسلام الحقيقي
    و اتقوا الله يا اولوا الالباب

  • انسان
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 00:46

    الا سلام دين الوسطية . متى كان الحجاب مفروضا على غير البالغات? يا اخوان ماذا سيفهم الاطفال (ت) من ا لحجاب ? الا تخشون ان تكونوا منفرين ? وهو مانهى عليه الرسول (ص). الحجاب في زمننا هذا ان لم يكن مبنيا على الارادة و القناعة لن ينفع لشيء. الطفولة هي وقت ا للعب و الاندماج. لا للغلو في الدين

  • femme libre
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 02:51

    بقي فرض النقاب على الرضيعة و الا يمسها طبيب اثر ولادتها خوفا من مفاخدتها و الا هذه الرضيعة كافرة
    اتظنون ان اللباس الاسلامي على الطفل هو الذي سيقوي انتماءه للدين
    ام طقوس اجتماعية دينية كلها حب و مرح ترسخ في ذهن الطفل لتزكية انتمائه لاهله و لهويتهم و لدينهم اما عن الاسلام كهوية فهل هوية اليمنيين او باكيستانين هي هوية المغاربة بثلاتة ركائز الهوية 'التاريخ -لغة – جغرافية ' انه مكر غربي في سجن هوية الشعوب تحت قالب واحد و لما لا القالب السعودي بالبدونة الاعرابية فهل حرام في الاسلام الانتماء لتربة وطننا ام كلنا تابعين للسراب
    يا ناس ان الاهم هو كيف محاربة البيدوفيليا اولا فاينكم يا شيوخ الاسلام حول هذا الموضوع ثم اين االحوار حول تخلف النضام التربوي و انتم في السبات العميق فكفايا من قيل و قال و فكروا علميا باجتهادكم الفكري قبل فواة الاوان

  • عبد الله الناصح
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 03:53

    كثر المشرعون والغوغائيون في هدا الزمن مثل الدي سمى نفسه الراعي الرسمي لرعاية البقروهو يقصد بدالك الجمهور دون أدنى احترام. وإن دل دلك يدل على علمه الواسع ودكائه المفرط . كما أتسائل لمادا لايدافعون عن الفتيات الصغيرات اللواتي يلبسنهن الألبسة العارية ويظهرن عوراتهن أمام الناس وفي الحفلات الماجنة والرقص امام المكبوتين جنسيا وفي بعض الأحيان على الفضائيات كما يستغلونهن في الإشهار وتقديم الورود للزوار اليس هدا استغلال هل تم إقناعهن بدلك وهل هن مستعدات كدلك فكريا. ماهدا الهراء. تعليم وتحبيب العفة والحياء اضطهاد وتعليم العربدة والمجون وعرض أجساد الصغيرات حرية. كيف تحكمون. فالعكس هو الواقع أكثر الصغيرات اللواتي يرتدين الحجاب يرتدينه عن اقتناع نظرا لقربه من الفطرة (فطفقا يقصفان عليهما من ورق الجنة) التي فطر الناس عليها. وكم من الآباء يتعاركوا مع بناتهن القاصرات للإزالت الحجاب ولا يفلحوا. أيها اللادينيون إنكم لن تفلحوا في إطفاء نور الله الدي كلم عيسى في المهد وآتى زكرياء الحكم صبيا. أنتم تتحاربون مع شريعة الله ودين الله. كم حارب فراعنة مصر مند القدم الى يومنا هدا هدا الدين ولم يفلحوا.

  • متتبع خبير
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 06:43

    إلى صاحب التعليق 75 المسمى خناتي:اتق الله، ولا تطلق العنان للسانك في حق العلماء فلحومهم مسمومة وأعراضهم في الدين مصونة، فالرجل الذي تتحدث عنه قضى 16 سنة في تفتيش مادة التربية الإسلامية وكانت المقاطعة واسعة حتى إنها شملت في السنين الأخيرة عمالتين آسفي واليوسفية فلعلك إن لم تره في ناحيتك قد يكون في ناحية اخرى وقد يكون في الأكاديمية وما رأيناه أن أساتذة المادة احتفلوا به أيما احتفال هذه السنة بعد أن أنهى مهمته وكرموه تكريما حسنا بعد أن لم يعد له سلطان عليهم وقالوا كلمات طيبة حتى من طرف من كان صارما معهم والمفتش بطبيعة عمله لا يمكن ان يرضى عنه الجميع وخصوصا إذا كانوا من الكسالى والمتهاونين وعموما فسمعته كانت طيبة وانظر إلى الفراغ الكبير الذي تركه فقد كان جانب المادة مهابا مصونا، ثم إن تعليقك خارج السياق ينم عن حسابات ضيقة فاتق الله، واستحضر قول ربك "واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله"

  • احمد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 06:53

    لاحول ولا قوة الا بالله,ويمكرون ويمكر الله , والله خير الماكرين.ان هؤلاء يفعلون هذا من بلادتهم ولانهم من اللذين قال الله سبحانه فيهم: لهم قلوب لايفقهون بها ولهم اذان لايسمعون بها ولهم اعين لايبصرون بها اولئك كالانعام بل هم اضل اولئك هم الغافلون. انهم معذبون في الدنيا قبل الاخرة.شوفوا كيف يعيشون

  • Abu dujanah al maghrebi
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 10:34

    المقصود من الحجاب هو استتار المرأة عن أعين من لا يحل له النظر إليها، فبأي وجه حصل الستر الشرعي أجزأ. وعليه، فلا حرج على السائلة في لبس عباءة الكتف بتلك الشروط، ولا عيب في كون المرأة قروية، بل لعل نساء القرى أكثر حياء من نساء المدن في كثير من البلدان، وهذه منقبة وليست منقصة، كما ينبغي للمرأة أن تعتز بحجابها وتفرح بستر الله لها بأن شرع لها ما يحول بينها وبين سهام نظر الرجال إليها، لا أن تخجل ويركبها وسواس بأن الناس يضحكون عليها أو يستهزئون بها، ولو فرض أنهم استهزؤوا بها فإن هذا لا يضيرها وقد أخبر الله تعالى أن المجرمين يستهزئون بالمؤمنين، وبين عاقبة استهزائهم في الآخرة، قال تعالى: إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون * وإذا مروا بهم يتغامزون * وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين * وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون * وما أرسلوا عليهم حافظين * فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون * على الأرائك ينظرون * هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون { المطففين:29ـ 36}

  • HAKIM ESPAGNE
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 11:17

    Des siecles se ecoulés et on pense toujours SEXUELLEMENT, on a reduit toute une femme à un objet sexuel.Cette perception repugnante releve tout simplement d'un mode de pensée primitif qui n'arrive pas se debarasser de ces obsessions machistes et patriarchales ou l'homme rejouissait de toute liberté sexuelle sans etre stigmatisé ou incriminé. Quelle hypocrisie sociale!!!! ces obsessions ont des dimensions psychiatriques et le trouble mental s appelle le TOC ( le trouble obsessionnel-compulsif) et ca se traite par une therapie comportementele-cognitive) Croyer moi!!! nous les la societés arabomusulmanes si on arrive pas à sortir de cette lethargie on finira dans l'extinction.Presque toute la population arabomuslmane baigne dans de GRAVES PROBLEMES: MISERE ET PAUVRETE ABSOLUES, IGNORANCE, EDUCATION DANS UN ETAT CRITIQUE, PAS DE RECHERCHE SCIENTIFIQUE, SANTE HORRIBLE, ON PRODUIT PRESQUE RIEN…Donc ON SERT A RIEN pour conclure: le hijab n a aucun fondement religieux

  • الحسين بولحية
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 12:34

    ألم يكن دائما ديدنكم الاقتداء بالغرب انظروا إلى نجاة بلقاسم – حفضها الله ووفقها لمزيد من الخير في شخصها ولبلدها – التي تحارب الدعارة عند أمكم فرنسا
    أم أن هذه الخطوة لاتخدم مصلحة أسيادكم بالخارج.

  • دجى
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 15:11

    تفرضون لباسكم المقرف على فتيات صغيرات بريئات لا يستطعن رفضه وتحرمونهن من طفولة عادية. خسئتم!

  • أعراب
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:28

    بدون سلام على بني علمان.
    لا شأن لأي مخلوق على وجه البسيطة بالطريقة التي أربي بها ابنتي. ولا دخل لأي كائن حي بالطريقة التي تمارس بها دينها ما دامت تحت طاعتي.
    ولا أعترف بجمعياتكم الديوتة ولا أفكاركم المتصهينة، وكل من اقترب من أفكاري وأفكار ابنتي فالعداوة بيننا.
    فأنا مسلم معتدل أصلي وأصوم وأذهب الى البحر لا أزني ولا اشرب الخمر و أطلب الله أن أقدر على صلاة الفجر لكنني في تمام الجاهزية للتصدي لكل من يريد تحريف ديني ودين ابنتي

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 64

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 57

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة