الوفا "يُمَتِّع" برلمانية سابقة من "العدالة والتنمية" بانتقال "لاقانوني"

الوفا "يُمَتِّع" برلمانية سابقة من "العدالة والتنمية" بانتقال "لاقانوني"
الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 20:05

استفادت خديجة حنين، أستاذة التعليم الابتدائي والنائبة البرلمانية السابقة في صفوف حزب العدالة والتنمية (اللائحة الوطنية النسائية)، من انتقال وَصف بـ”غير القانوني”، عينت بموجبه في مدينة العيون بعد سنوات من العمل داخل مدرسة ابتدائية بقرية “إشت” التابعة لنيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم طاطا.

قرار الانتقال الصادر عن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، والذي أكده مصدر من داخل الوزارة لهسبريس، جاء مناقضا لما تنص عليه جميع المذكرات المؤطرة للحركات الانتقالية حسب نفس المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه.

هذا وقد عقد اجتماع للجنة الإقليمية بمقر نيابة التعليم يوم 24 شتنبر الماضي، طرحت فيه نقطة مرتبطة بالنائبة السابقة، التي لم تحضر إلى مقر عملها منذ 26 نونبر 2011، حيث طالب ممثل الاتحاد المغربي للشغل نائب وزارة التربية الوطنية بتطبيق مسطرة الانقطاع عن العمل في حق خديجة حنين، إلا أن أعضاء من الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عارضوا الموضوع وقدموا ما اعتبروه تبريرات موضوعية لغياب المعلمة المنحدرة من أصول صحراوية.

المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بطاطا وفي بيان معمم اليوم، وصف القرار بـ” الفضيحة المدوية والتي انكشفت معها أسطوانة العفاريت ، وأكدت أن دار لقمان لا زالت على حالها ، وأن الفساد وقواه الحية مستمرة في العبث بمبدأ تكافؤ الفرص ، والاستهتار بمشاعر الأغلبية الساحقة من الشغيلة التعليمية”.

من جانبه وصف سعيد النخيلي المسؤول المحلي بالجامعة الوطنية للتعليم، عملية الانتقال، بـ”التمييز الغير المقبول” بين أسرة التعليم، مردفا أن هذا القرار ضرب للآمال العريضة والحارقة لعدد من أطر التعليم الذين كانوا ينتظرون إنصافهم عبر قبول طلبات انتقالهم المستوفية لكل الشروط القانونية.

النخيلي تساءل في اتصاله مع هسبريس إن كان لزاما على كل نساء ورجال التعليم أن يمثلوا حزب رئيس الحكومة في البرلمان حتى يستفيدوا من هذا القرار الذي شبهه النقابي بـ”الريع السياسي والتجسيد الواضح للفساد الأصغر”.

هسبريس حاولت مرارا الاتصال بمحمد الوفا، وزير التربية الوطنية، قصد أخذ وجهته نظره في الموضوع، إلا أن هاتفه ظل يرن دون جواب رغم إرسال رسالة نصية توضح طبيعة الاتصال.

معلوم أن الحركة الانتقالية الوطنية الاستثنائية الخاصة، تتم داخل صفوف نساء ورجال التعليم بهدف الالتحاق بالأزواج أو استجابة لملفات صحية واجتماعية ملحة، وتتم هذه العملية طبقا لاتفاق وزارة التربية الوطنية والنقابات الأكثر تمثيلية خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض.

‫تعليقات الزوار

75
  • معلم بناي
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 20:50

    سير على الله دون تعليق هاذي بلادنا وحنا ماليها,الوسيطة والبسيطة. وباك صاحبي وكلشي بالنية ولي ما فيه نيه كافر.

  • sdfsdffsd
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 20:51

    ce type de clienteisime politique voire familial existait tjs depuis 1956…pq personne n'en parlait quand 3bass lfassi ou jettou autres ex-1er ministres étaient au pouvoir?? vous en parlez seulement maintenant pcq une personne humble ould che3b qui ose saluer les citoyens moyens sans arrogance ni mépris….Benkirane est un ould che3b et non pas un fils d'1 élite fassi …benkirane ne peut pas éliminer toute la corruption ni arreter ce genre d'affectation professionnelle….

  • طالب
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 20:52

    الضربات توجه لهذا الوزير واحدة تلو الأخرى ربما لن يستطيع إتمام الجولات الأربعة الباقية (4 سنوات من عمر الحكومة) سيسقط بالضربة القاضية، لكن لا تخف فكلنا معك و مع الإصلاحات التي تحاول القيام بها ، الوزير الوفا يواجه أخطبوط التعليم الخصوصي و النقابات التابعة لأحزاب المعارضة.

  • Rabi
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 20:53

    …المرجو توقيف مثل هذه المهزلة لقد وصل السيل الزبا عواشر مباركة للجيع وللعاملين بهسبريس خاصة…

  • mimoun
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 20:54

    والله اوباما باباه ماعندو وزير التعليم كما عندنا احنا فالسيد الوفا سيبقى وفيا للفساد في ميدان التعليم كباقي احزاب التماسيح والعفاريت وهده القضية تبين واقع الزبونية والمحسوبية السياسية اولاد عبد الواحد كلهم واحد

  • عتيقي
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:08

    تحية على تتبع هذا الملف الذي في الحقيقة إن كان الأمر صحيحا كما أوردتم فهذا ريع أكبر ، و لابد من إرجاع المياه إلى مجاريها .و ما أظن أن رئيس الحكومة و لا أحد من وزرائه قادر على تجاوز هذا الأمر الواضح ، و أنا من المنتمين للجامعة الوطنية لموظفي التعليم لا يمكن أن نقبل بعقد انتقالات تحت الطاولة كيفما كان مستوى المعني . لكن ما ألح عليه تتبع الموضوع إلى أن تتضح صورته بشكل واضح . و تحية نضالية ز

  • aziz
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:08

    كان عليها الا تقبل بالموضوع لانها في مكان القدوة لكن النفوس المريضة لا تفكر الا في المصلحة .عندنا في البرنوصي بالبيضاء استفاد رئيس الجماعة السابق من العدالة والتنمية بشقتين بثمن بخس باقامة فدان الخير لان المستثمر استفاد من تغماض العينين ديال ابو ربيع رئيس الجماعة انذاك كما استفاد ايت اعديلة وعبد الكبير الكمري من التعلية في البناء دون سند قانوني وهما من العدالة والتنمية فاين هي القدوة والشفافية

  • Mohammed
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:11

    Il est de tradition qu'il y est des exceptions dans tout les pays, le problème dans notre pays c’était que certaines exéptions étaient devenues une régle des privilégiés. Et c'est ce qu'il faut combatre

  • StropH
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:11

    ( أعضاء من الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عارضوا الموضوع وقدموا ما اعتبروه تبريرات موضوعية لغياب المعلمة المنحدرة من أصول صحراوية)
    اتعرفون ما هو مبررها؟؟؟ انه اصلها الصحراوي…فهذا مبرر كافي في مغربنا الحبيب؟؟

  • حميد
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:12

    رجال ونساء التعليم سواسية امام القانون . واذا كان وزير التربية الوطنية قد تورط في ما روجه المقال فانه سيدمر سمعته الطيبة التي اكتسبها وطنيا بسبب قراراته الشجاعة التي اتخدها في ميدان التربية الوطنية .اننا ننتظر رد السيد الوزير على ما كتبه رشيد البلغيتي.

  • أستاذ سابقاً
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:13

    لا غرابة في ذلك، فالوفا أول من يخرق القانون في هذا البلد الأمين. كيف يعقل أن يحتجز وزير نتائج امتحان مهني دون مبرر قانوني، وكيف يتجرأ على العبث بكل نتائج الحركة الوطنية، فالرجل ينظر إلى نفسه ككيان متعالٍ على كل التشريعات والقوانين. مرة أخرى تثبت الدولة أن التعليم قطاع سيادي وعقابي، فهي لا تختار له إلا وزيرا ينزل نفسه منزلة الوازع الذي يقهر موظفيه. غير أن الغريب هذه المرة المساندة غير العقلانية التي يبديها الناس لقرارت غالبا لا يفهمون رهاناتها (هذا إن نحن صدقنا أن من يكتريهم الوفا للكتابة والتعليق لسيوا هم من يحتكرون حصة الأسد من التعليقات).
    المهم هو أن السيد الوفا كشف للمغاربة عن شيء واحد يجب أن نشكره عليه جزيل الشكر؛ أن أهم القطاعات الاستراتيجية خلوة من كل تقنين أو عقلنة، وهي بيد الوزير يفعل بها ما شياء دون حسيب ولا رقيب

  • saif
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:13

    alors on attend du changement je crois que on reve rien de tout ca

    voila comme quoi le pjd et loin de ce que il promis au peuple

  • zaheur mohamed
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:17

    خديجة حنين,,,,, كا نت استاذتي بمدرسة إشت الإبتدائية بالضبط السنة الرابعة و السادسة ابتدائي
    ( كانت مناضلة بمعنى الكلمة و متفانية في أداء رسالتها التربوية و أتذكر أيضا اصرارها و الإلحاح الكبير على تعلم و قراءة الكتب من سير و أحاديث نبوية و بالطبع هي التي تمدنا بهاته الكتب لها جزيل الشكر)

  • ARIFI
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:25

    والله لن تنالوا من العدالة والتنمية, إنها فخر لهذا الوطن مهما حاولتم أن تضيعوا وقتكم في إتباع عورات الآخرين, وأنتم كلكم من التماسيح والعفاريت تبحثون عن كل خطأ صغير للعدالة والتنمية لتصنعوا من حبة قبة, المفسدون يخافون عن مصالحهم ولذا يحاولون تشويه PJD

  • sallam
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:25

    في الحقيقة اعتبر أن ما كتب هو زوبعة في فنجان ……………..
    إننا لم نصل بعد إلى المستوى الديموقراطي للشن مثل هذه المعارك .
    فابحتوا عن المشاكل الحقيقية للتعليم وكفا من تتبع عورات الحكومة

  • Worms 67547 Deutschland
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:25

    شيء عادي ولا يدعو للإستغراب.
    أتريدون المغرب بين عشية وضحاهى أن يصبح سويسرا ؟؟؟
    التغيير مرتبط بتغيير العقلية وتغيير العقلية مرتبط بالأجيال ومن يعتقد غير ذلك فليتقدم وغير من أحوالنا التي فشلنا نحن بأنفسنا بتغييرها.
    عجوزة ألمانية أشادت بالتطور الديموقراطي بالمغرب، وشكرتها على ذلك وطرحت عليها سؤالا: كم استغرقتم من وقت لانتقالكم من النازية إلى النظام الديموقراطي؟ فأجابتني أنها لم تعش وقت هتلير ولكن الإنتقال كان شاقا واستغرق أجيالا. Guten Nacht

  • youssef
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:33

    السلام عليكم
    إذا كان الوفا نفسه المسؤول عن هذا الانتقال اللاقانوني فهذه فضيحة تكشف الصورة الحقيقية لهذا الوزير .

  • Mostafa
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:38

    A tous les Lucky Luc des commentaires, avant de degainer et de jouer les vertueux, sans savoir les tenants et aboutissant de l histoire, attendez que le ministre s explique

  • حسن اشمها
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:47

    هذه العلة الفادة موجودة في المغاربة وهذا يدل على وجود فوضى وقلة المهنية في المؤسسات الموجودة التي تتصرف كيفما شاء اصحابها بدون استحياء من المواطنين ولا حتى من انفسهم , لهذا نحس بالياس والاساء لما يجري في بلدنا حتى اصبحنا لا ننتج اي شيء حتى ما نمسح به ….ياتنا من الخارج.
    هرمنا هرمنا هرمنا

  • imane
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:49

    واش كاينا السيبا فالبلاد غي سير اسي الوفا غيجي واحد النهار غيتجمعو ليك كامل هاد المصايب و غيرجعوك سفير غي لا يجعل السلاما
    او نتي اديك حنين مكاتحشميش كالسا فالبرلمان 5 سنين جامعا لملاين او زيداها بالانتقال الغير القانوني

  • محمد
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 21:54

    أنا أنتظر مند 24سنة الانتقال بدون جدوى
    أين هي المساواة بين جميع المغاربة؟
    هناك من يقضي أغراضه بواسطة التماسيح والعفاريت وما أكثرهم في هدا البلد العزيز؟
    وهناك من له الاالله ,فهو حسبه فسيعلم المجرمون اي منقلب سيجدون؟

  • HADDOU
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 22:03

    خديجة حنين,,,,, كا نت استاذتي بمدرسة إشت الإبتدائية بالضبط السنة الرابعة و السادسة ابتدائيا هذا ما قاله صاحب التعليق رقم 13 وأردف قائلا أتذكر أيضا اصرارها و الإلحاح الكبير على تعلم و قراءة الكتب من سير و أحاديث نبوية و بالطبع هي التي تمدنا بهاته الكتب لها جزيل الشكر. أتسأل هل هذه الكتب لها علاقة بالمقرر أم هذا مقرر موازي تحضر المنخرطين المحتملين للحزب ؟؟؟

  • أستاد من الرشيدية.boudenib
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 22:09

    استادي الكريم ما هدا الكدب على الناس و تسويق معلومات خاطئة.هل جئت من كوكب آخر أم انك استفقت من سباتك حديثا.
    هدا العام هو اول عام يعلمن فيه هن نتائج الامتحان المهني مبكرا.
    هدا الهام هواول عام تعلن فيه نتائج الحركة الانتقالية قبل الدخول المدرسي الجديد اي قي فصل الصيف.
    هدا العام هو اول عام تحين فيه المعلومات الادارية الخاصة بموظقي التعليم بموقع الوزارة كل ثلاثة اشهر…..
    إلخ…..

  • الداودي
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 22:11

    السلام عليكم
    كنت انتظر منك يا أخي الكريم ان تعطينا رأي الأستادة او تقدم معلومات عن سبب الانتقال
    ان تسأل الأستاذة او النيابة بمعنى ان توضح لرأي العام سبب الإنتقال و مدى قانونيته
    تنبين يا أخي الكريم و الا سيتحول فعلك الصحفي من نقل معلومة الى نشر فتنة تربك عمل الوزارة و تضيق هامش الثقة الجديد بين الفاعليين التربويين و الوزارة الوصية
    ارجوا ان تتابع الموضوع و ان تأتينا بالتفاصيل في أقرب الأجال

  • jawad
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 22:14

    on attends pas un changement d'un jour à l'autre, mais aussi on accepte pas que benkirane et ses freres (khwanjiya) nous disent qu'il sont la pour combattre les corompus car sont eux les champions

  • معلم
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 22:16

    حالات كثيرة بالرشيدية مثل حالة هذه الاستاذة وينقصهن ان يكن برلمانيات و رغم ذلك فالنيابة و النقابات تتستر عليها ولا يتخدون اي اجراء ضدها بل و يدافعون عنها و…. و لا من يحرك ساكنا،، فلينزل الوزير من برجه الى الواقع و ليفتح اتصالا مباشرا مع المعلمين و سيكتشف كل الاشباح و المتلاعبين بالادارات و النيابات … ان اراد فعلا الاصلاح و ليبدأ بتغيير كل موظفي النيابات و اعادتهم لأقسامهم لأنهم أصلا معلمون دخلوا النيابة بالمحسوبية و …

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 22:19

    لا والله لن تنالوا من مصداقية حزبنا العتيد بمثل هكذا حوادث متفرقة. ما يجمعنا بهذا الحزب اعظم بكثير من محاولاتكم التشكيكية والتخريبية. اتظنون ان رقما مثل رقم العدالة والتنمية سيسقط بهذه السهولة والسذاجة؟

  • أحمد
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 22:38

    لا علم لي بالواقعة، لكني أشهد أن هذه النقابات التي تتشدق الآن بمثل هذا الكلام المعسول كانت من أكبر مفسدي الانتقالات في النيابة… كل واحدة منها تدافع عن متزلفيها ولو على حساب الآخرين المستحقين؟؟؟

  • chamali
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 22:42

    نحن مع خطواتك ايها الوزير المحترم
    اظن ان اثارة هدا الموضوع هو من اخل تخفيف الضغط عن قصتك مع التلميدة راوية والدي استغله المعارضون لتضررههم من قراراتك الشجاعة بخصوص ايقاف بيداغوجية الاخماج ومنع العمل بالقكاع الخاص بالنسبة للموظفين

  • rachid
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 22:51

    هده السيدة المحترمة التي كانت برلمانية تواضعت وعزمت على الرجوع للعمل لنبحث في الموظفين الاشباح من كل الفئات من كل النقابات والاحزاب وسوف نكتشف العجب

  • الكاتب الاقليمي
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 22:51

    ( أعضاء من الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عارضوا الموضوع وقدموا ما اعتبروه تبريرات موضوعية لغياب المعلمة المنحدرة من أصول صحراوية)
    انا الكاتب الاقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم و المنسق الاقليمي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب…..او اكد ان كاتب المقال رشيد البلغيتي و الذي يعتبر ابن بلدتي و صديق طفولتي قد كذب في شان ما قاله عن راي اعضاء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب و بصفتي ممثل النقابة في اجتماع اللجنة الاقليمية فان المعني بالامر لم ياخد مني اي تصريح..ونوكد ان هذه النائبة لم تكن واردة ضمن جدول الاعمال بل جاءت فقط في معرض حديث النائب الاقليمي الذي اشار الى عدم التحاق الاستاذة المدكورة مباشرة و بعد جملة من المداخلات اكدت في تدخلي ان رجال و نساء التعليم سواسية امام القانون و ان من لم يلتحق تؤخد في حقه الاجراءات الجاري بها العمل بدون تمييز فنحن لا يمكن لنا ان نساند او ندافع عن اي اجراء فيه خرق للقوانين و للمذكرات . لا ادري لماذا الكدب على الاتحاد .الامر فيه تصفية حسابات سياسية مع العدالة والتنمية.

  • CITYOEN 1
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 22:56

    Tout fonctionnaire a le droit de demander une mutation de mutation dans la limite des disponibilté de poste libre et avec l'accord de l'administration elle est prioritaire dans certaine situation ou certains cas ex: rapprochement de conjoints, seulement il ne faut pas qu'il soit une exéption privilégiéa certain personne

  • TRANSPARECY
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 23:03

    Au parlement, ledit ministre a déclaré regretter la visite à l'école de Rawiya .Explicitement il reconnaît les faits qui lui ont été reprochés.Si démocratie il y a, c'est toute l'équipe gouvernementale qui doit faire ses valises.Mais il n'en est rien .De bourde en bourde , le vénéré ministre se fait une réputation enviable.

  • مناضل حر بالسمارة
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 00:03

    منسق نقابة حزب الاستقلال المعروف بشطحاته المستمرة الذي استفاد من الريع النقابي بعد التحاقه بالسمارة قادما من طانطان انتقال تحت الطاولة وخارج المساطر القانونية بهدف الاستفادة من تعويضات المنطقة فلماذا المكاتب الجهوية لنفايات الخمس لم تصدر بيان عن هذه الفضيحة
    بالطبع لانها كذلك استفادت من انتقالات زبونية ولاحقا سنصدر اسماء بعض المحسوبين على النفايات الخمس الذي استفادو من الريع النقابي

  • عضو المجلس الوطني UNTM
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 00:04

    لا أحد من المنتدخلين لامس الموضوع من زوايته القانونية رغم المزايدة بالقانون و اعتبار التنقيل "خرقا". فبعد 4 سنوات في خدمة الوطن من الصحراء ، خديجة حنين لا تستحق فقط الانتقال بل تستحق كذلك تغيير إطارها . دعونا نأخذ الأمر من زاوية أخرى: المتفرغون النقابيون كلهم استفادوا من تغيير الأطار بعد سنوات من خدمة نقاباتهم و اسألوا مناضي الكدش و الفدش و إ.م.ش عن مصير مناضليهم الذي استفادوا من هذه العملية. فلماذا لا تستفيد الأستاذ حنين من مجرد انتقال للتقارب العائلي بعد 4 سنوات من العمل المضني؟ إن البرلمانية حنين انقطعت عن عمل القسم لمدة ليست باليسيرة مما يدعو الوزارة لعدم إسنادها القسم للتدريس بل تكليفها للقيام بعمل إداري في انتظار تغيير الإطار إلى ملحقة تربوية أو إطار يعكس رغبتها.فتحية للأستاذة التي عرفتها شخصيا عفيفة و شريفة. و لكم أن تتساءلوا لماذا طلبت استئناف عملها و عدم الانزواء مع الأشباح

  • حمزة وعزيز
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 00:14

    لمن يقول بأن المسألة تصفية حسابات فلينكر وجود هذا الأمر , كيف يعقل أن تستفيد أستاذة في شهر أكتوبر 2012 من حركة انتقالية ( استتثنائية ) بناء على طلبها في شهر غشت , خارج جميع الأعراف والتقاليد والمذكرات المنظمة للحركة سواء منها المحلية والجهوية والوطنية , أليست هذه زبونية ومحسوبية ان لم تكن فلايسعنا الا أن نقول لكم اذا لم تستحي فاصنع ما شئت !! ومن طبيعة البشر أن يرم الاخرين بسهامه لم يفتضح أمره , ثم إن هتاك أمران اما أن الكتابة الاقليمية والجهوية لم تكونا على علم بهذه الصفقة ( الحركة الانتقالية ) وهذه مصيبة , وان كانت على علم وسكتت عنه ولم تتر المسألة فهذه أعطم من المصيبة .ان كان الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ( اقليم طاطا ) صادقا وبرئيا فلينر الرأي العام المحلي والجهوي والوطني ببيان حقيقة حول هذا الأمر عوض انكار الأمر ومحاولة المساس بالاطارات النقابية التي فضحت هذه الصفقة التي كادت ان تتم لولا التصدي لها ( قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ) .

  • حاتم أبو حاتم حاتم
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 00:25

    هذا حال نائبات العدالة و التنمية،ففي سنة 2004 استفادت الوزيرة بسيمة الحقاوي من تغيير الإطار إلى الثانوي التأهيلي بناء على دبلوم الدراسات العليا ضمن لائحة تضم 13 شخص في الوقت الذي كان فيه باقي الأساتذة أبناء الشعب يناضلون من أجل تغيير الإطار بعد أن رفضت الوزارة طلباتهم.ولم تتم الاستجابة لهم إلا سنة 2007 بعد أن ضاعوا في أربع سنوات على الأقل.فاللهم إن هذا منكر أين هو مبدأ المساواة و العدل الذي تدافع عنه الوزيرة و أطلب كمتضرر من السيد الوفا أن يتحلى بالجرأة ويفتح تحقيق في ذلك و ينصف هذه الفئة.

  • المنصف الحقاني
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 00:30

    ليس هناك عدالة ولا تنمية.
    لو كانت هناك عدالة لكانت التنمية.
    طفقتم تخسفون عليكم من ورق تحاولون أن تداروا به الفضائح المتتالية.
    لقد غدرتم بمن منحكم صوته بتصرفات من قبيل التستر على موظفة(حتى لا أقول معلمة) كانت نموذجا في التكاسل والتأخرات لتجعلوا منها شبحا لسنة بعد السبات البرلماني ثم مثالا لتنزيل الدستور…….من خلال التنقيل المحظور الذي تلاه الغسيل المنشور.
    أقترح عليكم أن تنشروا لوائح للمنتقلين على طريقتها وتعطوها الرقم الآخر والأخير.وباب التوبة مفتوح.
    "وعفا الله عما سلف" و"ومن يعد ينتقم الله منه"

  • الهادئ
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 00:32

    هناك بلطجية كلما ظهرت فضيحة بدأت تدافع عن الحكومة,و تقارنها بالحكومات الماضية ,نحن اليوم أمام دستور جديد و خريطة سياسية عربية جديدة لا داعي للتقهقر ,أغلبية رجال و نساء التعليم تعاني بالعالم القروي المهمش,و ترغب في حركة انتقالية منصفة ,وما سمعناه اليوم من حيف و ميز سيؤدي بنا إلى عدم آداء الواجب والموت السريع للضمير المهني , ربما وزيرنا الوفا أراد إلهاء الرأي العام عن فضائحه الصبيانية لكنه يجب أن يعرف أن الحركة الإنتقالية شئ مقدس لدى الشغيلة التعلمية

  • سويلم
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 00:34

    اولى بالصحراوي والصحراوية الإشتغال في الصحراء.ولا يفهم عقلية الطفل والتلميد الصحراوي بالمدرسة إلا المعلم والمعلمة والأستاد والأستادة الصحراويين وأهل الصحراء أدرى بعالمهم.

  • كريم
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 00:40

    الى صاحب التعليق 35.عضو المكتب الوطني و تدافع عن الريع التعليمي.نفترض جدلا أن منتمين للكدش و فدش استفادوا من تغيير الاطار فهل هدا يشرعن لكم دلك. ألستم من تنادون بالاصلاح.ادا لم تستحي فافعل ما شئت

  • المواطن
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 00:56

    سبحان الله النقابات من مهامها الدفاع عن مصالح الشغيلة و الحفاظ على مكتسبتها وارى ان هده الاستادة اكتسبت حقا بعد ان عملت لمدة 06 سنوات بعيدة عن اهلها خصوصا وانها المراة اي نقابة هده ان لم تدافع عن مصلحة العامل فل تصمت يقول المثل " طلع تاكل الكر موس نزل شكون كالها ليك " يانقابات الفتن نقابات الشعارات نقابات لو طارت معزة والجحود نقابات البيانات و السب والشتم في حق المسؤولين – فلنغير نقابتنا

  • سوس
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 01:11

    لابد من انتظار رأي السيد الوفا في هذه المسألة.ينبغي على السيد الوزير أن يضاعف مجهوداته للقطع مع مثل هذه الممارسات التي كانت كثيرة وعادية في ظل الحكومات السابقة.فالسيد الوفا مراقب من جميع الجهات,لان قراراته الشجاعة مست بعض التماسيح,التي اصبحت تعد له انفاسه لمحاولة الايقاع به.
    لماتحدث الوفا الى فتاة بمدرسة ابتدائية وقال لها ماقال قامت الدنيا وتحرك من تحرك وحرض من حرض.فعلا انا اناشد السيد الوزير بالابتعاد عن مثل هذه الافعال.لكن أنسي الجميع ما فعل بعض المسؤولون ليس بالتلاميذ بل بنساء ورجال التعليم.ففترة النائب ابراهيم الحياني تحتاج الى نبش لرد الاعتبار لأشخاص انتهكت اعراضهم.هذا النائب الذي عاث فسادا في نيابة تارودانت,لم يكن أحد يجرؤ للحديث عنه.أما الان فطال اللسان لكن فقط على المصلحين.
    في الاخير أتمنى من الكونفيدرالية الديمقراطية للشعل ان تنصح السيد الراضي بتجنب الضغط على السيد الوفا لتنقيل الاستاذة التي تحدث عنها الاخير .لانه لو تم ذلك ستكون فضيحة أعظم.

  • ابراهيم امزميز
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 01:29

    لا توجه الاحجار الا للاشجار المثمرة.
    حظا سعيدا لهده الحكومة.
    كفى افتراء وبهتانا
    مشاكل القطاع كلنا نعرفها.

  • حاتم
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 01:42

    إن زلات السيد الوفا كثرت وفضائح وزارته أصبحت تزكم الأنوف لقد استبشرنا خيرا بنشره لائحة المحتلين للسكن الوظيفي لكن هناك فضائح بالجملة بجهة الدار البيضاء نجد مفتشون و موظفون بالنيابات يحتلوووووووون مساكن بدون سننننننند قانوني اين هي لأكاديمية وأين هي الوزارة ام هي سياسة الكيل بمكيالين .شكرا لكم و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • AZIZ
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 02:26

    الأستاذة البرلمانية السابقة لم تلتحق بمقر عملها الأصلي بنيابة طاطا بعد انتهاء مدة انتدابها البرلمانية بعد انتخابات 25 نونبر لسنة 2011،وفجرت الجامعة الوطنية للتعليم هذه الفضيحة بتاريخ 24 شتنبر 2012 حيث طالبت النائب الإقليمي خلال اجتماع اللجنة الإقليمية بتاريخ 24 شتنبر 2012 بتوضيح وضعية الأستاذة البرلمانية و استنكرت بشدة التعامل التفضيلي الذي تتمتع به،و كذلك من خلال بيان صادر بتاريخ 04 أكتوبر 2012 و الذي طالبت فيه بإلحاق الأستاذة البرلمانية بمقر عملها واستنكرت فيه فضيحة التستر غير المقبول عليها و تمتيعها بعطلة مفتوحة جاوزت السنة

  • mediouni
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 02:30

    salut à tout le monde.SVP laissez ce ministre travailler,il est jusqu'à mnt dans la bonne voix, c'est le premier ministre d'enseignement courageux .

  • Khalid
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 02:46

    Je félicite vivement cette enseignante
    qui a accepté de reprendre son poste et
    pas à casa ou à Rabat , qui n'a pas demander
    Ou chercher à se passer pour fonctionnaire
    fontome ou autre …
    Le PJD bien sur sert ses membres et faut
    Pas nier qu'il est également mal sain comme
    le reste dans l'enjeu politique marocain
    Celui qui hurle avec les loups est un des
    leurs
    Bon courage le Maroc qu'on aime

  • ابو نسرين
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 03:19

    أسيدي باز على هذه النقابات… هم عندما يعملون على تنقيل" بيادقهم" بحجة تصريف الفائض – وما الآلتحاقات و نتائج الركة الجهوية و المحلية لخير دليل عليهم- لايريدون أن يناقشهم أحد. وعندما يتعلق الأمر بحالة خارجة عن فلكهم , تراهم يقيمون الدنيا و لا يقعدونها بدعوى تكافؤ الفرص. فما رأيهم في نقابي فيض عنوة لأنه كان يعمل في منطقة نائية و نقلوه الى مدرسة قريبة منه بدعوى تصريف الفائض. اللهم هذا منكر. ومن هذا المنبر قررت -و كرجل تربية – أن لا تنطلي علي مكائدهم و أعلن عصياني عن كل اضراب دعوا اليه. راحنا عقنا بكم أ السماسرة.

  • رشيد
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 04:13

    قرأت بكل ألم هذا "المقال" .. ألم مبعثه الإحساس ب "الحكرة" وإلى أي درجة يمكن أن يُغيَّب الضمير فيِؤدي ذلك إلى قلب الحقائق.
    أتأسف لنشر هذا الخبر لأنه استغلال وتوظيف ديماغوجي لمعاناة أستاذة ليس من ذنب اقترفته سوى أنها تنتمي إلى حزب نقي " نسبيا " – لأنه ما علمنا أن الملائكة تتنزل في ثوب بيجيدي – ومن قال خلاف ذلك فليحص زلات البيجيدي هل فيها ما يمس سمعة الحزب في استغلال النفوذ والسلطة.
    أعود للموضوع وأتمنى على كاتبه أن يرد على بعض أسئلتي، بداية هل اطلع على حالة الأستاذة وظروفها؟ وهل تثبت من سبب نقلها؟ لأن ما أعلمه – وأنا صديق للمعنية ولعائلتها وزميل لها – أن الأستاذة تملك ملفا اجتماعيا قويا، فهي تعول أسرة مكونة من والدتها وأخوين أحدهما لازال يتابع دراسته وهي مجبرة على ملازمة والدتها لمعاناتها من مشاكل صحية وكانت طيلة السبع سنوات التي قضتها بإيشت تصطحب والدتها لمقر عملها وكان يرافق ذلك مشقة بالغة في تأمين المتابعة الصحية لوالدتها، وقد كنت شخصيا أحد المتعاطفين معها والمتحمسين لحل ملفها وملف أي أستاذ يعاني مثل معاناتها لأن المهم أن يستفيد من يستحق فعلا – يتبع –

  • مغربي من تطوان
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 04:42

    هذا هو الوزير لي كدافعوا عليه ، فين هو تكافؤ الفرص ، كونو موضوعيين و ملي يخطأ قولوا راه خطا على الاقل, فالحين عير ف " حنا وراك ا سعادة الوزير"

  • رشيد
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 04:53

    سؤال آخر أود طرحه على صاحب "المقال" هل أنت جاد في فضح هذا "الريع السياسي والتجسيد الواضح للفساد الأصغر" حسب قولك؟ إذن فلتفتح ملف الكوركاس الذي يملك أعضاؤه كل الصكوك والفيتوهات لنقل من يشاؤون وكيف يشاؤون ومتى يشاؤون من أين يشاؤون وإلى أين يشاؤون – وأنا أتحمل مسؤولية ما أقول ومستعد لكشفه بالأسماء إذا كنت فعلا تريد فضح الفساد .. ولتفتح ملفات الكوطا الغريبة والغير مسبوقة في عهد الحكومة السابقة والتي تم بموجبها توزيع (الوزيعة) عدد معين من الصكوك بين الوزارة والنقابات لتحريك من يشاؤون (دوروها تسمسيرة ف ليبوست) .. والعديد من الملفات الأخرى (غير خليها على الله)
    رسالة أوجهها لقراء هيسبريس لا تبنوا قناعتكم من خلال ما ينشر فالكثير من الكلام يخفي ظاهره عكس باطنه فحذاري
    إلى هيسبريس أقول لقد ارتكبتم هفوة قانونية بنشركم لصورة المعنية تضعكم تحت طائلة المساءلة القنونية من باب التشهير وانتهاك حرمة الحياة الخاصة واستغلال الصورة (3 تهم على الأقل) – بإمكانكم استشارة قانونيين في ذلك.

  • rayan
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 05:29

    ا لمسالة ان كانت صحيحة فهي ربما تدخل في حيز استثناء ابناء الاقاليم الصحراوية فالقانون لايطالهم فهم يبتزون هذا الوطن من دون وجه حق صحيح اخواننا لكن نذكر اننا نعيش على رقعة واحدة فلنعمل على توحيد الحقوق والواجبات فلا خير فيمن اراد الفرقة والانشقاق

  • FOUAD
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 09:25

    الى حاتم 37
    يا اخي لو تعرف 1 من 10 مما قدتمه الاستاذة الحقاوي للتعليم و ابناء المغاربة لوضعت حجرا كبيرا على لسانك!
    اذكر لنا ما تعرفه عن cv الحقاوي و بعد ذلك نتكلم!
    Mon salam à mon mouslim pays

  • غريب
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 10:45

    عجبا لنقابة الفدش تحتج على انتقال غير قانوني ، وأنا اعلم بالكثير من الانتقالات في الاقليم الذي أعمل به كانت بمباركة هذه النقابة ، جميع زوجات وعائلات هذه النقابة انتقلوا الى داخل مؤسسات المدينة، كل الانتقالات تمت تحت الطاولة بمباركة ادارة فاسدة، إما عن طريق الملفات الطبية والاجتماعية أو خارج أي اطار قانوني ، فعجبا عجبا!!!!!!!!!!! ووالله لن تنالوا من العدالة والتنمية.

  • مواطن
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 11:03

    صدقوا او لا تصدقوا المعنية بالامر المعمة حنين خديجة لها اخ كان يدرس معنا بأكادير لم يحصل علي شهادة الاجازة الا بعد 6 سنوات و أقسم بالله ان من يجلس معه سيتأكد انه فارغ ثقافيا و تربويا و بيداغوجبا و و و و .بعد ان حصل علي الاجازة السنة الماضية عملت اخته البرلمانية السابقة علي ضمان مقعد له في الماستر في الرباط في وحدة الاستاذ بوبريك وهو الان طالب في الماستر و لو اراد الوزير الوفا التاكد فليبعثوا له لجنة لتطرح عليه اسئلة بسيطة و تاكدوا انه لن يجيب عليها لانه ببساطة دون المستوي لكن لا اله الا الله الرشوة و المحسوبية و الزبونية و الوساطة هم اكثر الامور انتشارا سواء في الماستر او في غيره
    أرجو النشر وشكرا

  • Noureddine
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 11:32

    ناهيك عن طبيبات المـــستشفى الاقليمي بســيدي بنور . الراحــة و السياحة و 15000 DH شهريــا

  • salam
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 11:36

    السيد الوزير ولد الشعب و يعرف مكمن الداء في التعليم، و الكل يعرف أن رجال التعليم الذين يسترزقون من عرق الشعب، و لا يكلفون نفسهم قطرة عرق من الجهد لنعليم أبناء الشعب، و يضلون النهار أو مطال يبحثون عن الترقيات و العلاوات، و الساعات الاضافية لاكتناز المال و الكل يعرفهم، كالخنازير ينقضون على دراهم يدفعها الاباء عن مضض، السيد الوزير يعرف هذا جيدا، و أذكر هنا أني كنت أدرس بثانوية مولاي سليمان 1 شعبة العلوم التجريبية و دون ذكر الاسماء لأن الجميع يعرفهم اساتذة الجشع كان القسم يتكون من حوالي 27 تلميذ، يلتحقون جميعهم بالساعات الاضافية المقدمة من طرف الأساتذة إلا اثنان كنت أحدهم، كان الأستاذ يطلب مني اللاتحاق دون العلم بحالي و لا بظروفي، و كانت معانات مع هؤلاء، التمس من هسبريس أن تبلغ هذا لهؤلاء حتى يدخلوا جحورهم و يتركوا الوزير يعمل، و لك الشكر السيد الوزير لأنك تعبر عن أبناء الشعب، و قد كنت أحد ضحايا هؤلاء و قد حاربة بمعنى الكلمة لإتمام تعليمي، و أتقلد الحمد لله منمصبا مهما ، وأقول لإساتذة الساعات الاضافية أغلب من كنتم تمطرونهم بالنقط مقابل دفع المال وإن حصلوا على الديبلومات لم ينجحوا في تقديم

  • الضمير العربي
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 12:06

    انه موضوع خطيرخطير جدا جدا هذا الذي قام به الوفا ويستدعي عقد اجتماع طاريء لا على المستوى الوطني بل على مستوى مجلس الامن الدولي…
    الله يهديكم …ان الوفا لم ياتي باقاربه ليوظفهم بالوزارة وحملة الاصلاحات الغير المسبوقة التي يقوم بها حركت اخطبوط المعارضة وشيوخ الفساد ليقوموا بحملتهم ضده…
    استمر ايها الوزير في عملك ووفقك الله

  • driss.h
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 13:05

    من أهم الامور التي أفرزتها حركة 20 فبراير و غيرها من الحركات الاحتجاجية بالمغرب "إسقاط الفساد"و هي لعمري كلمة ملغومة تحمل دلالات كثيرة و متعددة فهناك نوعان من الفساد "إداري" و "أخلاقي" أيهما بالضبط ؟ما المصدر الحقيقي للفساد و من أين يستمد إستمراريته ؟أية المؤسسات تحتضنه و لا يمكن بأية حال من الاحوال التخلي عنه؟و أخيرا من على قمة الهرم في الفساد؟و ماهي رهانات التنمية في البلاد؟كم من السنوات و الاجيال عليها أن تتحمل حتى يأتي الله بنصره؟………الحق و الحق أقول نحن ندري بما يجري فكيف السبيل للخروج من هذه الورطة السياسية المتأزمة؟إحذر أخي في الله فالكلام موجه لك أنت يا من تدعي النصر من الله فالله لا يولي على رقاب المسلمين طاغية أو ظالم

  • استاذ
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 13:10

    -أين أنت يا بنكيران .ماذا جرى ؟ ما هذا ؟ أين هي الوعود التي قطعتها مع الشعب ؟ هل هي هدية العيد للشعب عامة ؟ وخصوصا رجال التعليم الذين صوتوا عليك لقيادة الحكومة .قلت أكثر من مرة .نهاية سياسة باك صاحبي .فصدقناك.ولكن يا لا الحسرة والاسف .وزيركم يمتع أستاذة بإنتقال إلى العيون دون مراعاة مبادئ تكافؤ الفرص والمساواة.بين رجال ونساء التعليم. صوتنا عليك ولكن دار لقمان على حالها.يكفي من الكذب والنفاق على المغاربة .لن نصدقك إبتداء من اليوم .ولن أصوت عليك يا بن كيران من الان فصاعدا .خيبت وحطمت أمالنا. أين هي المساواة؟

  • مهاجر
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 14:30

    ابناؤنا في الشمال لا يعرفون واقع الحال في الصحراء ولكنهم معذورون. للاخبار فقط فابناء الصحراء الموظفون لا يلتحقون بمقرات عملهم وهذا حق مكتسب لهم وحتى المواظبين على العمل منهم فهم فوق المساءلة يمكن لهم التاخر والتغيب و…
    اما هذه النائبة السابقة فكان بالامكان ان تلتحق بديوان وزير ما او تفرغ نقابيا او … او ان تلعب اي لعبة ''قانونية '' لتتوارى عن الانظار
    لا اعرف التفاصيل ولكن اليس من حق استاذة غير متزوجة ان تلتحق بمكان عمل قريب من سكنى ابيها وأمها ؟؟؟؟؟
    هذه نقطة من نقط الملفات المطلبية لكل نقابة

  • نزيه يحب النزاهة
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:44

    جميع الاحزاب المغربية.و على راسها العدالة و التنمية والتى تتستر خلف قناع الدين لصيد الكوانب و الكرنيين اظهرت مقدارا من الفساد و المحسوبية و الزبونية.من يثبت لى العكس؟ للاسف ليست لدينا احزاب تدافع عن مصلحة المواطن بقدر ما تقاتل على مصلحة زبنائها.اقصد المحسوبين عليها اى بالدارجة كليانها.و هدا مخجل و يدمى القلوب و يوجع الضمائر الحية.اما الميتة فلا حياة لمن تنادى.انا كلى امل بانه بالارادة القوية الحديدية سينتهى عهد باك صاحبى و سياتى عهد مصلحة المواطن و ان كان فقيرا معدما فوق كل اعتبار.ماديا كان او حزبيا.انقى و انزه حزب اعرفه تمام المعرفة ولم يخدلنى ابدا هو حزب الله.ليس الشيعى اللبنانى بالطبع و لكن حزب الله الحقيقى الدى دكره الله فى القران الكريم بقوله.اعود بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم."الا ان حزب الله هم الغالبون".صدق الله العظيم.

  • أستاذ من مدرسة.كم
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:46

    ارتباطا بموضوع الانتقالات، أسأل السيد الوزير عن مصير الحركة الانتقالية الداخلية بشبكة مدرسة.كم التي رفض التأشير عليها في خرق للاتفاقية الإطار بين وزارة التربية الوطنية و مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية الموقعة في 2010 و التي ينص بند من بنودها على إجراء حركة انتقالية بين المدارس داخل الشبكة تحت إشراف اللجنة المشتركة.
    للإشارة، فهذه الحركة الانتقالية هي حركة داخلية تعني الاساتذة العاملين داخل شبكة مدرسة.كم و لا تأثر في شيء على باقي المدارس العمومية: مجرد تبادل للأماكن.
    هل من حق الوزير أن يمتنع عن تنفيذ بند من اتفاقية وقعت أول مرة سنة 2005 ثم جددت سنة 2010 و تعني علاقة الوزارة بمؤسسة تحملت منذ سنة 2000 تعليم ما يزيد عن 10000 طفل بالعالم القروي بمختلف مناطق المغرب دون إعطاء توضيح للمتضررين و المتضررات؟
    هل الوزير يتنصل من التزامات وزيرين في عهد حكومتين ممن سبقوه؟
    من حق الوزير أن يطلب مراجعة الاتفاقية الاطار لتلائم سياسته و لكن في انتظار ذلك عليه أن يلتزم بتطبيق التزامات الوزيرين السابقين.

  • wahed
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 16:06

    المشكلة اصلا في هده الصحافة الالكترونية يأتي من هب ودب ويكتب ما شاء أو ما تلقى مقابله مسبقا دون مراعاة أخلاقيات العمل الصحفي مصدره دائما وحيد وغير برىء في في جل الحالات
    ويحق لنا أن نسأل هدا الشخص الدي أؤرد الخبر
    هل سألت الاستادة موضوع النقاش حتى تدافع عن نفسها وإلا لها الحق في متابعتك قضائيا بدعوى التشهير
    هل إستفسرت النائب الاقليمي بصفته أعلى سلطة تربوية
    هل تأكدت أن هده الاستادة لم تستفيد من إجراء قانوني من حقها مثل الاستيداع أو مريضة وتستفيد من رخص مرضية طويلة الأمد أو لها ملف صحي
    أما النقابات فقدوا المصداقية مركزيا وجهويا و محليا لا يتواجد في الساحة للاسف سوى السماسرة أخلاقهم وقحة لو أن هده الاستادة دفعت مائة درهم للبطاقة لماكان هدا النباح
    متى كان النقابي يقف في وجه معلم ة حجرة عثرة
    خربت النفايات التعليم والخاسر الاكبر للأسف هو التلميد الدي ليس له نقابة اأو من يدافع عنه
    المرجو من الأباء وجمعياتهم ان يرفعوا لافتة إرحل في وجه النقابات الفاسدة والإعلام الإلكتروني المتطفل أو يستوردوا من الصين معلمين للعمل

  • untm
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 16:34

    واعتبر المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في بلاغه الموجّه إلى "هسبريس" بخصوص المقال المنشور بالموقع تحت عنوان: الوفا "يُمَتِّع" برلمانية سابقة من "العدالة والتنمية" بانتقال "لاقانوني". أن "جداول أعمال أيا من اجتماعات اللجنة الإقليمية المشتركة على قلتها سواء خلال هذا الموسم أو الموسم الماضي لم ترد فيها إطلاقا أي نقطة تتعلق بالأستاذة المذكورة". قبل أن يؤكد ذات البلاغ "أن ملف الأستاذة خديجة حنين أثير خلال اجتماع 24 شتنبر 2012 بشكل عارض من طرف النائب الإقليمي للتعليم، مخبرا بأنها لم تلتحق بمقر عملها لحد الآن، وهو ما رد عليه ممثلو الجامعة بضرورة تطبيق القانون على الجميع وعدم استعمال الملف لتصفية حسابات نقابية ضيقة".

  • مغربي يكره النفاق
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 16:52

    لاحظوا كيف أن مريدي العدالة والتنمية لايفارقون هدا الموقع بحيث كل مرة يحاولون جاهدين الدفاع عن أسيادهم مسيري وأعضاء الحزب الإسلاموي بالتعاليق المتعاطفة معهم والتنقيطات! عند كل خرق للقانون ارتكبوه أو فيما يتعلق بمسلسل الفشل الدي يلاحقهم دائما في آداء الدور الحكومي!!
    وكأنهم بدلك يحاولون حجب نور الشمس بالغربال! علما أن شعبيتهم ماتت كما هو معروف ووصلت إلى الحضيض بعد تبث فشلهم في كل الميادين.
    تصوروا لم يمر على وصولهم للحكم سوى سنة ورغم دلك فقدوا شعبيتهم بهده السرعة؟!!
    لاأظن أنهم سيكملون دورتهم الحكومية بهدا المستوى الهزيل والضعيف جدا الدي أظهروه للجميع!!!
    تنتظرهم إدن قريبا مزبلة التاريــــــــخ التي سيرميهم الشعب فيها.

  • mo3allima
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 17:07

    انا معلمة عشر سنوات و انا انتظر الالتحاق بزوجي اعيشو مشتتة و س الوفا ينقل من يشاء لنا الله

  • Medkoln
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 18:13

    حزب العادلة والتنمية
    فينهيا محاربة الفساد
    فينهيا محاربة الاستبداد
    فينهيا محاربة الشطط في استعمال السلطة
    فينهيا محاربة الريع السياسي
    فينهيا تكافئ الفرص

  • nawal
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 18:23

    ا لسلام عليكم.كم يحز في نفسي نظرتكم السطحية للامور.وكان انتقال هذه الاستاذة مصيبة.مسكين هذا الوزير المراقب في حركاته وسكناته.اتركوه يعمل ولا تحبطوا عزيمته.ارجوكم سيدي الوزير لا تهتم لهذا الهجوم المشن ضدكم.ارجوكم احذفوا الامتحان الجهوي لانه من اسباب ضعف مردودية التلاميذ في التعليم الثانوي التاهيلي.وشكرا لكل غيور على هذا الوطن.

  • رشيد
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 18:32

    أخبركم في البداية أنني من أشد المتابعين للموقع وكنت أحترم كل ما يقدم فيه من أخبار وقراءات سياسية واختيارات ثقافية رغم اختلافي معها لأن ذلك هو منطق الأشياء، لكنني صدمت بعد أن قرأت هذا المقال ووقفت على ما فيه من تجن واستغلال لمنبر إعلامي يحترمه الكثير في تصفية حسابات سياسوية ضيقة ولوعلى حساب سمعة من هم أشرف وأطهر وأعف من صاحب المقال نفسهحين يدعي الطهرانية والدفاع عن الصالح العام، وحين حاولت توضيح الموقف وإبراز تهافت المقال في ما يدعي أنه تصد "للريع السياسي والتجسيد الواضح للفساد الأصغر" بكل احترام ودون النيل من سمعة أحد صدمت بعدم نشر تعليقي.
    أرجو أن أكون مخطئا في إحساسي بأن هيسبريس تضع نفسها في موضع طرف في القضية بما يمس بحياديتها.
    أرجو نشر هذا التعليق والتعليقين السابقين .. وهذا أبسط ما يمكن أن يحفظ لكم ثقتنا فيكم ونقبله كاعتدار.

  • ahmed
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 19:52

    il y a des bouteilles de gaz de butane qui explosent dans des salles de classes parce qu'il y a de la sueur la fatigue et la faim.
    et il y a des "bouteilles " qui font exploser la société.
    il y a des ministres qui sanctionnent et favorisent à l’envers.

  • KADOUR
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 19:54

    tant que Monsieur le ministre de l'éducation,vous avez le soutien de la majorité des marocains(e)continue ton chemin,et négligez ce genre des critiques_IDA JA ATKA NTIKADATTE MIN NAKICINE_croyez-nous,monsieur ministre de l'éducation que vous êtes dans le bon direction pour un vrai changement dans la gestion de ce secteur qui était un champ des expérience sans aucun résultats sur le terrain…Le temps a nous montré les hauts et les bas des certains syndicats…

  • محمد بن محمدبن محمد
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 22:26

    في عهد الحكومة ذات المرجعية الاسلامية نرى المنكر بعينيه واذنيه ورجليه .غريب اطوار هذه الحكومة.تحرم الحركة الانتقالية الاستثنائية على رجال التعليم وتحلها عندما يتعلق الامر بمنخرطيها ومريديها. انا رجل تعليم وارى هذا الخرق معصية الاهية وبهتان وظلم ومسخ في عهد الحكومة ذات المرجعية الاسلاميةةةةةةةةةةةةةةة؟المتدينةةةةةةةةةة.هذه تغير الاطار لانهاذات مرجعية وهذه تنتقل في وسط السنة لانها ذات مرجعية اسلامية في عهد الرسول كان المسلمون الافاضل يرفضون منصب القاضي لانهم كانوا يخافون الله وعذابه ولكن الذين يتشدقون بالمرجعية الاسلامية يوظفون ابناءهم بالتدخلات وينجحون في الترقية بالامتحان بالتدخلات.هذا هو الاسلام عند الوصوليين لا الاصوليين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.هذا منكر وما بعده منكر ارى ان السيد الوفا ارغم على نقل هذه المعلمة لانها تصلي ومتحزبة .هذا هو الاسلام الصحيح.هذه هي المرجعية الاسلامية.ارى ان النفاق استشرى فى هذا العهد .اخاف ان يرمينا الله بحجر من السماء لان اصحاب المرجعية الاسلامية يقولون مالايفعلون …؟؟؟؟؟؟

  • خولة
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 04:13

    الشعارات التي رفعتموها في الانتخابات لم تنس بعد،والمغاربة مشدوهين في نياتكم الطيبة، أين النزاهة التي كانت نساء الحملة الانتخابية يقنعن بها الناخب البسيط بكل براءة يالشماتة، انتقال ريعي في منطقة تبتز الدولة بالنفاق والدولة تتنكب الديمفراطية وحقوق الانسان، بما فيها المساواة امام اكراهات التنمية المخطأة والعدالة الكسيحة. غير أن ما أسجله أنا للأستادة الكريمة هو تواضعها عندما قررت الرجوع إلى المهمة التربوية،ولكن استغلال النفوذ يبدو أنه آفة السياسيين المغاربة الذين يألفون المقاعد في البرلمان ويبذلون كل الجهد لوراثها وهي ظاهرة يعرفها حزب العدالة والتنمية الذي تذوق بعض مناضليه الامتيازات رغم كل ما يسوقه من ديمقراطية صورية مخدومة ببعض الاستبداد. والغريب ان الاستاذة الكريمة لم تنجح في إقناع أي جناح أو على الأصح لوبي بجدوى بقائها في القبة التي ذاقت من فتاتها، فلم يجد القادة لها إلا تطييب خاطرها بهذا الانتقال الذي هو حق لها ،ولكنه أصبح مشبوها لما عد صفقة تكرس عدم المساواة امام القانون. هذه الممارسة لا تبشر بالخير من حكومة رفعت شعار النقاذ؟؟

صوت وصورة
ما لم يحك | الجنرال الدليمي
الخميس 14 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الجنرال الدليمي

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم

صوت وصورة
ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل
الخميس 14 مارس 2024 - 10:37 4

ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل

صوت وصورة
خارجون عن القانون | ذبح أسرة
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | ذبح أسرة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | وادي المخازن
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | وادي المخازن

صوت وصورة
ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري
الأربعاء 13 مارس 2024 - 22:00

ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري