مُدَان بـ "قانون الإرهَاب" يوجّه "رسالة إلى من يهمّهم الأمر"

مُدَان بـ "قانون الإرهَاب" يوجّه "رسالة إلى من يهمّهم الأمر"
الإثنين 19 نونبر 2012 - 15:00

10 سنوات من أصل 30 عاما هي المدة التي قضاها المعتقل الإسلامي محمد الشطبي، رفقة أخيه كمال، وهو معتقل وراء القضبان.. المتواجد حاليا بالسجن المحلي لتيفلت، والذي خص هسبريس برسالة عنونها “رسالة إلى من يهمهم الأمر” المرقونة بلوح مفاتيح هاتفه.

مرور عِقد على اعتقاله بناء على مقتضيات “قانون الإرهاب” اختار الشطبي أن يستغلها ليوجه كلامه إلى من سماهم بـ “من يعنيهم الأمر وبأيديهم مقاليد الحل والعقد”، يطالب فيها بـ “رفع مظلوميته والإفراج عنه”، وهو الذي يصرح بـ “اختطافه إلى معتقل تمارة السري.. المسلخ الرهيب.. ذلك العار الذي زارته أحزابنا، وعاد الإخوان منه يقولون: لا تمارة ولا ما يحزنون” على حد تعبير الوثيقة.

وقال الشطبي مخاطبا الملك، ضمن ذات الرسالة، “أما آن الأوان لإسدال الستار عن مآسي المئات من الأبرياء.. ألم تصرحوا، وأنتم المسؤول الأول عن هذا البلد، أن هذا الملف قد شابته خروقات، وأنه بإمكانكم تدارك الزمن وجبر ما كسرته مرحلة كانت كارثية على آلاف الأسر..”.

وفيما يلي نص الرسالة كما توصلت بها هسبريس من محمد الشطبي:

“بسم الله الرحمن الرحيم .. السلام عليكم ورحمة الله

بمناسبة مرور عشر سنوات على الإعتقال الظالم.. رسالة إلى من يهمهم الأمر.. أما آن لهذا الظلم أن ﻳﻨﺘﻬﻲ

عشر سنوات مرت وكأنها البارحة، وكأن الله عز وجل في علاه طوى الأيام طيا فما عدت أفرق بين أمسي وغدي، فهل إلى خروج من سبيل؟ وهل لهذا الأسر الخبيث من مهرب؟ ولا أقول إلا ما يرضي ربنا، فلله الحمد والمنة .

انفرط عقد الحول العاشر، وأجدني كسالف الأيام في قبضة سجان عتل زنيم لا يرحم، خلف الأسوار المنيعة ووراء القضبان الموحشة أعاني الرتابة والملل والسآمة والقنوط إلا من رحمة الله ،عشر حجج مات فيها من تركته طاعنا، وشاخ فيها من تركته شابا جلدا، وكبر فيها من تركته طفلا، وانهارت فيها أنظمة وسادت فيها شعوب وتقهقرت أخرى، تعاقبت فيها حكومات بلدي، وتوارثت الصمم، فلم تسمع أنين المقهورين ولا بكاء الأطفال المنتظرين طيف آبائهم .. عله يعود، ودار لقمان هي هي، وأنا أنا في غربتي ووحشتي، ودمع أمي هو هو، والأخاديد على خديها كمجرى حمحم البراكين، تشوه وجهها المكلل بالحزن والانتظار، تظن كل قرع على الباب قرع اﺑﻨﻴﻬﺎ الغائببين ا ﻟﻠﺬﺍﻥ ظنت يوما أنهما سيعودان لكنهمالم يعودا.. وأنى لهما ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ، والضمائر في بلدي تغط في نوم عميق، والإنسانية باتت كالباسط ذراعيه بالوصيد في نومة أهل الكهف بالرجيم، وأنا في أملي كباسط ذراعيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه.

ذات يوم .. وأي يوم .. يوم من أيام الله، وكغيري من البشر ألهث خلف لقمة العيش أسد بها رمق صغاري، وجدتني معصب العينين، مصفد اليدين، مرميا في سيارة، خيل إلي أنها سوداء رباعية الدفع فاخرة ، كالخروف مددوني في صندوقها الخلفي، تسير بسرعة الشيطان، تخرق كل قانون للرحمة والإنسان .. وحتى قانون الحيوان، وجسدي تحت أحذيتهم يتلوى، وتفيض أُذناي بالسباب السافل الساقط القذر، ينهال علي كسيل جارف، يُسري عني قبل الوصول إلى الوجهة المعلومة .. إلى المسلخ الرهيب ، إلى مسرح الإجرام الذي تتعوذ منه محاكم التفتيش، يوم كان في الأندلس محاكم تفتيش، وفي المغرب كانت محاكم الأمن والأمان .. في زمان قبل هذا الزمان، أما هذا الزمان فقد تبدلت الأحوال، عادت الأندلس واحة الأمان التي لم أُظلم فيها، وهنا في بلدي إلى المسلخ الذي تُنتهك فيه الأعراض، وتداس فيه الكرامة .. إن بقيت هناك أصلا كرامة، إلى … تمارة، حيث ألقت السيارة السوداء حمولتها مِن مَن يُفترض فيهم أنهم بشر.

معتقل تمارة السري، ذلك العار الذي زارته أحزابنا، وعاد الإخوان منه يقولون: لا تمارة ولا ما يحزنون، وزعم وجوده هو من فعل الأفاكين الكذابين أعداء الدين، والذين هم لسمعة الوطن مشوهين، فحسبنا الله ونعم الوكيل.

لن أحدثكم عن وجبات الفتك والتنكيل، فقد غدا تكرير فصولها اسطوانة مشروخة مملة، وهل سنظل نقول للناس أن الشمس شمس في رابعة النهار وأنه لا يغطيها أي غربال، المهم من كل هذا أنهم عندما أفرغوا ساديتهم وأشبعوا غرائزهم الحيوانية المتعطشة للافتراس، دبجوا لي صك اتهام أحالوني على إثره إلى هيئة قضاء أصدرت حكمها الجائر، بعد تلقي مكالمة من مهندسي المسلخ الرهيب، حُكمت بعشرين سنة سجنا نافذا ، على خلفية لائحة طويلة من التهم .

عندما امتدت إلي أياديهم الظالمة لم يضبطوا بحوزتي ولو سكين خضار أو مقلاع حجر ولو حتى مقص أظافر، حقا لم يكن الاعتقال ضربة حظ ، فقد علموا أنها في كياني، وأنها تستبد بوجداني، وتتغلغل بين جوانحي.. إنها أمتي السلبية المقهورة، علموا أني أكره أمريكا وأكره إسرائيل وأكره الظلم والكفر والطغيان، علموا أني أتحرق ألما وحسرة على مآسي المسلمين وما حل بأطفالهم ونسائهم وعجائزهم من نكبات، وما يتعرضون له من هجمة صليبية شرسة تذبحهم وتقتلهم وتبيدهم، فيممت وجهي أبتغي نصرتهم والذود عن حياضهم، ولم يخطر في خلدي يوما أن الفزع لنصرة الأهل والدين جريمة يؤخذ عليها بالنواصي والأقدام.

هذا كتاب الله يحكم بيننا وهذه سنته تفصل في خصومتنا ، بل هاهي أقوال فحول مذهبنا المالكي فلنحتكم إليها، ولنقطع الطريق على كل دعي يزعم الحوار مع الغاصب والتسامح مع الجزار القاتل للمسلمين ويحرمه علينا.وهل ديني يحتم علي التحاكم إلى غير الشريعة، وعدم البراءة من كل طريقة ومنهاج وتشريع يخالف المنهج الرباني الذي يستمد أحكامه من الله خالقي وخالقكم وخالق أمريكا وحلفائها، وهل عندما كفرت بكل ما يخالف ذلك، كنت في منظومة الطغيان ذلك الظلامي المتطرف والمتزمت، لِيُحكمَ علي بعشرين سنة بتهمة المس بأمن الدولة ؟؟؟

ليحل بعد ذلك فصل جديد من فصول التراجيديا، تراجيديا الزمن المغربي الحديث والأندلسي القديم، مأساة العهد الجديد، عهد يقولون أنه عهد الطهرانية ويصفونه بعهد المصالحة مع الذات والقطيعة مع الماضي. ساقوني وزمرة من الخراف البشرية إلى قلاع غريبة، أشبه ما تكون بمعسكرات اعتقال وسخرة، إلى مزابل خلفية، يقال لها مؤسسات إعادة التأهيل والإدماج، إلى سجون المملكة السعيدة، في هذه المحاضن الملتهبة توقفت عجلة الزمان عن الدوران وشمرت عن ساعديها لتصور أخس المشاهد يتقمص أدوارها أحقر الخلائق، يجرعون الشباب المسلم أصناف البطش والتنكيل جرائم مكتملة العناصر، إلا أنها تُرتكب بعيدا عن أعين الرقباء، وعين الرقيب في العلا لا تغيب فما أصبرهم على النار .. ثم ما أصبرهم على النار .. نار العزيز الجبار.

تعاقبت الإدارات وتغيرت الوجوه وأجسادنا المعذبة هي هي، وكلما أقبل مجرم أحلوا محله أعتى منه، ومع توالي الضربات المتلاحقة ومع تنامي مسلسل التعذيب الممنهج، راودتني فكرة الهرب والتخلص من هذا الجحيم الذي لا يطاق وفعلا خططت ونفدت ونجحت .لم أفر لأشيع رعبا بين الآمنين، كما زعموا، ولم أفر لاستهداف أي كان ، ولكني فررت بحثا عن براءتي، وهربا من جحيم التنور الملتهب، فقد ذُقت العذاب حتى تبدل جلدي وذهب بعض عقلي، كتبت لهم ذلك على جدار الزنزانة ” طرقنا كل الأبواب وجربنا جميع الوسائل ، لا تظلموا سجانا بسيطا، ولا معتقلا مستضعفا، لا نريد سوى براءتنا، ولفت الانتباه لقضيتنا التي طواها النسيان ” نازلة الفرار أحدثت جلبة عظيمة في كل الدوائر، فلاحقوني بضراوة وسخروا جميع الوسائل لمطاردتي، بما فيها إفزاع أهلي وأقربائي واضطهادهم وترهيبهم.

ضنوا علي بأيام قليلة أقضيها بعيدا عن محاكم التفتيش وعن المسالخ، ولم تمض إلا أسابيع قليلة حتى وقعت الظبية الشاردة في الشرك من جديد.وجوه جديدة، ومسرحية هزلية مختلقة، وجدت نفسي متهما بالتآمر على أمن الدولة ومحاولة الذهاب إلى جبال الجزائر، ثم العودة لدك حصون امن البلد واستقراره، وبقدرة قادر تحول الفرار من الظلم والبحث عن نسمة من شيء يسميه البشر حرية، بعيدا عن صرير مفاتيح السجان، إلى تآمر على الوطن وأمنه وحكامه.حُكمت بعشر جديدة، وهل يبقى بعد العشر والعشرين من شيء يستحق العيش، وكما يقال(ما قدو فيل زادوه فيلة ) عشر سنوات ثمن الفرار من نار التنور، فأين أنتم عن نار رب التنور، يزعمون أنهم يفتحون ورش إصلاح القضاء، فمنذ متى وفي أي أرض أو شريعة كان الفرار من الظلم والقهر والعذاب يعاقب عليه بعقد من الزمان؟؟؟

حقا إنه المغرب الجديد والأندلس القديم، وشر البلية ما يضحك، فهل أضحك من هذا كالمجانين؟ أم أبكي كأمي ؟هذه السطور أمانة في عنق كل من يقرأهاوشقيقي الأصغر كمال الذي اعتقل بالخطأ عانى كثيرا مما عانيناه ونعانيه في بلد يزعم ساسته أنهم طلقوا ماضيهم الدموي طلاقا بائنا، ويتشدق حقوقيوه بمصالحة تاريخية يباهون بها الأمم، إن هذا الملف الذي أدانوا على خلفيته مئات الأبرياء سيظل وصمة عار على جبين من انخرط طواعية مع أمريكا في حربها على الإسلام، فقد شكلت منه حلبة لتصفية الحسابات وفزاعة لإرهاب الخصوم ومقاولة للتكسب والإقتيات وخدمة الأجندات على حساب أبرياء لا حول لهم ولا قوة ولا جريرة سوى أنهم اختاروا طريق الاستقامة والصلاح، وهفت نفوسهم إلى تنسم روح الإسلام على أرض الإسلام.

ضحايا الظلم كثر في بلادي، منهم من جن، ومنهم من فقد أعز أحبابه، ومنهم من تمزق عشه الصغير، فعل بهم بنو جلدتنا ما لم تفعله أمريكا التي استُهدفت في سويداء كبرياءها يوم 11/9 ،ولم تفعله اسبانيا التي دُمرت قطاراتها ، بنو جلدتنا عقرونا ورقصوا طربا على جثثنا.

اكتمل عقد من الأسر، وكل ثانية معاناة في ذات الله احتسبها عنده جل في علاه. وما زال الأمل بالتمكين للإسلام فسيح، يتحقق فيه العدل، وتحفظ فيه الكرامة، ويُعبد الله وحده، أمل يستبد بكياني ويؤنسني بأحلامي.

وختاما، هذه رسائل أوجهها من خلف قضبان الظلم إلى من يعنيهم الأمر وبأيديهم مقاليد الحل والعقد، إلى الذين ملكهم الله رقابنا، إلى الملك محمد السادس، أما آن الأوان لإسدال الستار عن مآسي المئات من الأبرياء، ووضع حد لليلهم الطويل الذي خيم بوحشية عليهم وعلى ذويهم وأحبابهم؟ أما آن اﻻوان لرد الاعتبار لشريحة طالها من الظلم ما الله به عليم، ونالت من الكيد والمكر ما تزول منه الجبال، ألم تصرحوا وأنتم المسؤول الأول عن هذا البلد، بأن هذا الملف قد شابته خروقات، وأنه بإمكانكم تدارك الزمن وجبر ما كسرته مرحلة كانت كارثية على آلاف الأسر !! أما تعلمون أن العدل أساس الملك ؟

وإلى رئيس الحكومة أذكركم، أنكم بالأمس القريب كنتم تصرحون بضرورة وضع حد لهذا وكنتم تشهرون كلمة” كفى” في وجه محاوريكم، إلى عهد قريب جدا كنتم تقولون بأن تفجيرات16 ماي جنينا مخابراتيا تقف وراءها جهات نافدة لتصفية الحسابات مع الخصوم الحقيقيين والمفترضين، ولكم جلب لكم ذلك من السخط بل ربما المؤاخذة القانونية فما الذي تغير اليوم؟؟؟ وهل لكل مرحلة خصوصيتها. فبادر إلى تسجيل موقف يحسب لك بعد تسليم المفاتيح في زمن كثر فيه الناقمون عليكم وقل الشاكرون لكم.

إلى وزير العدل والحريات أرى أنني لست بحاجة إلى تذكيركم بالمظلومية والخروقات واﻻنتهاكات واختلال ميزان العدالة في ملف كنتم أقرب الناس من ظروفه وملابساته، ورغم أنني لمست وكما لمس معي الكثير تغير لغة خطابكم تجاهه إلا أنني أخصك بهذه الكلمات، ألا تتعالى الصيحات الآن من أجل إصلاح القضاء وضمان استقلاليته، فهل يصلح القضاء دون وضع حد لتيار الظلم العاتي الذي أطلق عنانه دون كابح؟ فإذا لم نكن أول من تلتفتون إلى مظلوميته فليت شعري من يكون؟ فساد القضاء لا يقضى عليه إلا برد الاعتبار للذين اكتووا بلهيب فساده، يوم كانت الأحكام الصادرة ضدهم تأتي مختومة بالشمع الأحمر من سراديب المعتقل السيء السمعة.

وهذه كلمة إلى عموم شعبنا في مغربنا الحبيب: اعلموا أحبابي وأهلي وإخواني أن المعنويات ترتفع عند سماعنا لكل كلمة نصرة حانية أو عبارة مواسية أو التفاتة شهامة منكم فخدوها مني خضراء جدعة إننا أوفياء لقضاياكم متفاعلون مع نبضاتكم، وكونوا على يقين أحبتنا أنهم ما أوصدوا الأبواب وشدوا الوثاق إلا لعلمهم باسترخاصنا لكل غال ونفيس في سبيل قضايا أمتنا العظيمة وتخليصها من عبث العابثين وظلم المستكبرين وزمرة المفسدين التي أوغلت في إهدار كرامتها وامتصاص خيراتها، فأنا ابنكم البار الذي وضع الثمن من زهرة عمره من أجل رفع الظلم والضيم عنكم وعن أمته فإن لم تستطيعوا تخليصي من قبضة الظلم فلا تنسوني ﻭﻛل المظلومين من دعائكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”

‫تعليقات الزوار

71
  • taha
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 15:16

    عند الله عز وجل، ولا أخص بالذكر أناساً معينين،

    فكل شخص عنده بلوى بقدر حجمه، فهناك من عنده بلاء المرض، أو أنه فقير، أو أن هناك مشكلة لا يوجد لها حل، أو أن هناك قضية في محكمة، فكل هذه من الابتلاءات.

    كل الذين ابتلاهم رب العباد وأقول لهم: هنيئاً لكم ما عند الله عز وجل، ولا أخص بالذكر أناساً معينين
    فهذا المبتلى لابد أن يثق في فضل الله ورحمته، فأنت لا ترى من الصورة إلا ظاهرها، ولكن باطن الصورة كله خير؛ لأن المبتلي رحمن رحيم، بل هو أرحم بك من أمك وأبيك.

    إذاً: لابد أن يعود عليك الابتلاء بالخير كله، واحمد الله أنك من أهل الابتلاء، وإذا لم تكن من أهل الابتلاء فراجع حساباتك

  • ghariiib
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 15:23

    وأنا أنا في غربتي ووحشتي، ودمع أمي هو هو، والأخاديد على خديها كمجرى حمحم البراكين، تشوه وجهها المكلل بالحزن والانتظار، تظن كل قرع على الباب قرع اﺑﻨﻴﻬﺎ الغائببين ا ﻟﻠﺬﺍﻥ ظنت يوما أنهما سيعودان لكنهمالم يعودا..

  • ouber
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 15:26

    ان شاء الله سوف ترى الحرية
    ان الوطن غفور رحيم والحمد لله على مغربنا و ملكنا الحبيب الغالي
    أنا ليست لي خبرة في الارهاب أو معرفة من هم الارهابين لكن صورة وجهك أنت و أخوك تبين لي أنكم أبرياء و لستم ارهابين
    على العموم الصبر مفتاح الفرج

  • LE TANGEROIS
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 15:35

    il est temps que ces pauvres gens soient libérés et pardonnés , dix ans déja derrière les barreaux dans une prison marocaine est plus qu'un châtiment , et encore s'ils sont vraiment coupables des accusations qu'on leur a affectées…les maintenir en prison après tout ce temps serait la pire des injustices , alors Mr RMID svp nous vous sollicitons de faire en sorte de sortir ces dossiers des oubliettes , et que la justice revienne sur ses positions et que ces gens soient remis à leur familles tout simplement et trêve de rancoeur , le dieu est clément et miséricordieux

  • mohammed
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 15:41

    من كل قلبي أتمنى أن يزول الظلم في هذه البلاد وأن ينصر البريء ، أرنا يا بنكيران و يا الرميد ما أنتم فاعلين بملفاتهم .
    اللهم فرج كرب كل مسلم

  • سيمو
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 15:45

    من خلال كلامك يبدو اخي انك لم تتغير و ان م تخفيه شر كبير، اعلم اخي ان اشيائ كتيرة تغيرت في المغرب، و منها عقلية المغاربة،كلماتك هاته لم تعد تدغدغ مشاعر الشعب،حملك هموم الامة لا يبرر حقدك على الوطن،عدا عن كون الامة شيئ لا وجود له، المغرب تغير و لكن هدا لا يعني انه صار متسامحا مه الاخطر الارهابي و لو على صعيد الفكر، الوطن اكبر من الجميع ،اعتقد ما شئت و لكن لا تسعين الى فرضه على الناس،الوطن اكبر من معاناتك بكتير،تب الى ربك كما فعل غيرك و ستجد نفسك مع اطفالك،اما ما قلته الان يسر المغاربة الحقيقيين.

  • ﺳﻤﻴﺮﺓ
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 15:48

    الله يفرج عليكم وعلى كل مظلوم في هذه البلاد .
    مناشدتي للملك وللمسؤولين بصفتي مغربية حرة اطالب باطلاق سراح كل المظلومين وطي هذه الصفحة السوداء وانصاف اهلها وضحاياها واقترح اعادة فتح ملف الانصاف والمصالحة من جديد لأن هناك اشياء كثيرة لم تتغير رغم الشعارا .

  • marrueccos
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 15:51

    كيف أنصركم وقد دفعتم بأنفسكم إلى مهاوي التهلكة ؟ كيف أنصركم وقد ظلمتم أنفسكم وذويكم ؟ ألم تكن أرض الله واسعة لنشر قناعاتكم العقائدية ؟ كيف أنصركم وأنا أرى شبابا في مقتبل العمر يورط ب 30 سنة لم تمر منها إلا عشرا عوض أن يحتفل وأهله وأصدقائه بالنجاح في حياته ؟
    لم يبقى لي إلا أن أصبركم على ما أنتم فيه وتذكروا أنه مهمى تكن ظروف الإعتقال ؛ إن شاء الله كفارة لكم وتقليص لمدة مسجونيتكم وأتمنى أن تعانقوا الحرية اليوم قبل الغد لتتداركوا ما ضاع من وقتكم وما ألم بذويكم لتعم الفرحة الجميع وتذكوا أن ذرية صالحة أصعب على التحققق من ( أسلمة ) المجتمع !

  • عبد من عباد الله يخاف الله
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 15:52

    اناشد صاحب الجلالة محمد السادس ان يعفو عن مثل هؤلاء الشباب فان كان المقصود هو العقاب فلقد ذاق هؤلاء المساكين الويلات وان كان المقصود الاصلاح فماهكذا تورد الابل وما هذا بسبيل المصلحين فالعفو العفو العفو فان الموعد الله
    واما بنكيران وشلته فلقد رسبوا في الامتحان فليتوبو الى الله ويصلحوا او يتنحوا ويبتعدوا
    واما هذا الشاب واخوه واسرهم فاني اقول لهم ان في السماء محكمة قاضيها هو الله فليتوجهوا اليه وليتعلقوا به فانه على كل شيء قدير والساعة اتية لاريب فيها والله يبعث من في القبور

  • Mee
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 15:58

    غرباء و لغير الله لا نحني الجباه
    غرباء و ارتضيناها شعارا في الحياة

    ان تسال عنا فإنا لا نبالي بالطغاة
    نحن جند الله دوما دربنا درب الاباة

  • لا دخـــان بدون نــــــــار ؟؟
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 15:59

    ياسيدي يقول المثل لا دخـــان بدون نــــــــار ؟؟
    الله لايحب بالطبع من يقتل الأبرياء والآمنين من الناس ويفجرهم بواسطة الأحزمة الناسفة والسيارات المفخخة باســــــــم الجهاد؟؟!!!!
    اعمال المتطرفين الإرهابين مهما أنكروها لايصدقهم أحدا بالطبع، لأنها شاهدة عليهم وثابتة في حقهم في كل من الدارالبيضاء ومراكش والجزائر والعراق ومصر والصومال واليمن والسعودية وموريطانيا وأفغانستان وباكستان واللائحة طويلة ….
    والله! لولا التقنية العالية لجهازنا الأمني بالإضافة لقوة وحنكة المخابرات المغربية لأرجعتم المغرب مثل الصومال وأكثر!!!!

  • لطيفة
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 16:00

    اللهم فك أسرى جميع المظلومين يارب العالمين
    اللهم فك أسرى جميع المظلومين يارب العالمين
    اللهم فك أسرى جميع المظلومين يارب العالمين

  • ابنادم
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 16:09

    ما عساي اقول الله يفرج كربتك وتعود الى عائلتك عائلتك الصغيرة التي تعاني ومن تريد صلاحك لقد استمتعت باسلوبك رغم انفطاري لحالك
    من يسيئ لكم من تقضي محكوميته ويعود الى الانتقام ان صح ما نسمع وتضارب المصالح بين كل من يريد ان يكون في الواجهة على اي الله يفرج عنك وتجد اذان صاغية لمظلوميتك لوزير العدل نريد ان ينتهي هذا الملف وفتح حوارات فلا للظلم لا للظلم

  • حاااامل المسك
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 16:10

    السلالالالام الله عليك يا اخي, والله ان رسالتك ابكتني ودعوت لك بالصبر والثبات و احتسب الاجر يا اخي فوالله ان الجلادين ومن يأمرونهم بالتعذيب لا اقول لهم الا كما قال الله سبحانه وتعالى في سورة ابراهيم(وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ 42 مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء 43 وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُواْ أَقْسَمْتُم مِّن قَبْلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٍ 44 وَسَكَنتُمْ فِي مَسَـاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ 45 وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ إبراهيم : 46 ) انشر يا اخي بارك الرحمن فيك

  • عبدو
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 16:17

    والله ما هنتم ولن تهونوا علينا أبدا، ولكن ماذا عسانا أن نفعل في ظل هؤلاء الطغات الظالمين، الذين لا يرحمون ولا يتركون رحمة الله تنزل، لا هم لهم إلا جمع الدنيا، ولو على حساب دماء الأبرياء، بل ولو اقتضى الأمر ان يضحوا بآبائهم وأمهاتهم، لكن لا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل، وأسأل الله أن يفرج عنك وعن الأبرياء أمثالك، وعسى ربي أن يجعل لكم فرجا بأن تصل الرسالة إلى جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، فهو الذي يستطيع أن يقف في وجه هذا الطغيان.

  • mohA
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 16:18

    اينكم ايها العلمانيون الذين تدعون ان المغرب دولة اسلامية.ها انتم تتفننون في تعذيب من لهم الغيرة على دينهم تحاكمونهم وتسجنونهم لا خراس صوتهم , دائما الشرفاء يدفعون ثمن غيرتهم وكبريائهم

  • فوزي
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 16:20

    10 سنوات قد تعتبر طويلة لكنها لم تغير من فكره تجاه المغرب و المغاربة و ليس تجاه امريكا و اسرائيل فلا بوادر عن توبته و الا لكان قد اطلق سراحه كما الاخرين. و الدين حوكموا على نفس الحادث بسبب تخطيطاتهم المشتركة و دون ان يضبط معهم مقص الاضافر.

  • أكرم
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 16:27

    وإلى رئيس الحكومة أذكركم، أنكم بالأمس القريب كنتم تصرحون بضرورة وضع حد لهذا وكنتم تشهرون كلمة" كفى" في وجه محاوريكم، إلى عهد قريب جدا كنتم تقولون بأن تفجيرات16 ماي جنينا مخابراتيا تقف وراءها جهات نافدة لتصفية الحسابات مع الخصوم الحقيقيين والمفترضين، ولكم جلب لكم ذلك من السخط بل ربما المؤاخذة القانونية فما الذي تغير اليوم؟؟؟ وهل لكل مرحلة خصوصيتها. فبادر إلى تسجيل موقف يحسب لك بعد تسليم المفاتيح في زمن كثر فيه الناقمون عليكم وقل الشاكرون لكم.

  • mohamed
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 16:29

    من خلال كلامك يبدو اخي انك لم تتغير و ان م تخفيه شر كبير، اعلم اخي ان اشيائ كتيرة تغيرت في المغرب، و منها عقلية المغاربة،كلماتك هاته لم تعد تدغدغ مشاعر الشعب،حملك هموم الامة لا يبرر حقدك على الوطن،عدا عن كون الامة شيئ لا وجود له، المغرب تغير و لكن هدا لا يعني انه صار متسامحا مه الاخطر الارهابي و لو على صعيد الفكر، الوطن اكبر من الجميع ،اعتقد ما شئت و لكن لا تسعين الى فرضه على الناس،الوطن اكبر من معاناتك بكتير،تب الى ربك كما فعل غيرك و ستجد نفسك مع اطفالك،اما ما قلته الان يسر المغاربة الحقيقيين.

  • ony u s a
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 16:35

    اللهم ان كانو ابرياء فاكشف عنهم الظلم و فرج عنهم و فك اسرهم و ان كانو ظالمين فانت اعلم بهم و انت رؤوف رحيم يا رب العالمين فارزقهم الصبر

  • Morocco 1
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 16:37

    may Allah be with you, may Allah grant you mother patience and wisdom. regards to our king to take these peoples issues into consideration.

  • عزالدين
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 16:39

    اتمنى ان المس الصدق بين حروفك و اقول للذي لا تضيع و دائعه .. اللهم فرج على عبادك المظلومين في كل مكان .. و تذكر اخي أن الدنيا شقاء المؤمن

  • hamid
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 17:07

    والله ما هنتم ولن تهونوا علينا أبدا، ولكن ماذا عسانا أن نفعل في ظل هؤلاء الطغات الظالمين، الذين لا يرحمون ولا يتركون رحمة الله تنزل، لا هم لهم إلا جمع الدنيا، ولو على حساب دماء الأبرياء، بل ولو اقتضى الأمر ان يضحوا بآبائهم وأمهاتهم، لكن لا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل، وأسأل الله أن يفرج عنك وعن الأبرياء أمثالك، وعسى ربي أن يجعل لكم فرجا بأن تصل الرسالة إلى جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، فهو الذي يستطيع أن يقف في وجه هذا الطغيان.

  • مسلم
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 17:07

    لا حول ولا قوة إلا باالله، أصبح المسلم على سنة الله ورسوله إرهابيا، وأصبح غريبا فطوبى للغرباء.

    أصبح التفكير إجراما وإرهابا إذا كانت مرجعيته القرآن والسنة، هم فقط من لهم حق التفكير.

    نحن نعيش في آخر لحظات هذا الزمن ولم يبقى الكثير لقيام الساعة، فعلى كل أحد أن ينقد نفسه من الفتن وليدع الآخرين في طغيانهم وظلالهم.

    يكفي أن تبحث في المواقع الرسمية لعدد الزلازل التي حدثت هذا العام لتجد 100 زلازال حدث فقط في هذا العام فانتظروا الساعة فهي الفرج وهي الفرح

  • Hicham
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 17:09

    لما حُبس أبو أيوب الكاتب في السجن خمس عشرة سنة ضاقت حيلته وقل صبره فكتب إلى بعض إخوانه يشكو إليه طول حبسه وقلة صبره فرد عليه جواب رقعته يقول:

    ( صبرا أبا يوب صبر مبرح … وإذا عجزت عن الخطوب فمن لها )
    ( إن الذي عقد الذي انعقدت به … عقد المكاره فيك يملك حلها )
    ( صبرا فإن الصبر يعقـب راحة … ولعلها أن تنجــلي ولعلها )

    فأجابه أبو أيوب يقول:
    ( صبرتني ووعظتـني وأنا لهـا … وستنجلي بـل لا أقول لعلها )
    ( ويحلها من كان صاحب عقدها … كرما به إذ كان يملك حلهـا )

    فما لبث بعد ذلك أياما حتى أطلق مكرما وأنشد
    ( إذا ابتليت فثق بالله وارض به … إن الذي يكشف البلوى هو الله )
    ( اليأس يقطع أحيانا بصاحبـــه … لا تيأسن فـإن الصانع الله )
    ( إذا قضى الله فاستسلم لقـدرته … فما ترى حيلة فيما قضى الله )

  • ميمون
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 17:14

    سيخرج لك جحافل السلفيين بالحوقلة و درف دموع التماسيح على دين لم ياخدوا منه سوى الدم و نضلومية احتكروها و تناقضات جمة،عنتريات و توسل في ان، بما انك لا تحني الجباه فلمادا ترسل الرسالة اللا من يهمه الامر؟ من يهمه الامر مسؤول عن امننا و ان قبل هو العفو على الجزارين فنحن لا نفبله، الامن قبل الدين، الم يضع الاسلام حياة البشر في اولى مقاصد الشريعة؟
    لا حوقلة و لا تباكي،نحن نؤيد سجن الارهابيين.

  • hamid
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 17:21

    على كل انسان ان يتحمل نتيجة معتقداته وأقواله وأفعاله.. فليس كل ما نقرأه في كتب أتت من دول المشرق هو الحق المبين.. وليس كل ما يقوله الشيخ الفلاني هو الفهم الصحيح للدين.. فكثير من شبابنا يهدرون حياتهم لا لشيء الا لكونهم تأثروا وآمنوا بأفكار هي في نظرهم من الدين.. وما هي منه في شيء.. فكثير منهم أرادوا أن ينشروا الإسلام -في اعتقادهم- بتغيير المنكر والامر بالمعروف.. متناسين أن تلك مهمة الدولة وليست مهمة الأفراد.. متوسلين في ذلك بآراء وأفكار كانت صالحة ومحققة لمصالح في زمن معين.. ولا يمكن بتاتا تطبيقها في زمننا الحاضر..
    فيا شباب وطننا الحبيب.. رجاء.. راجعوا أفكاركم ومعتقداتكم وفهمكم للدين.. فكثير منكم قد يظن أنه يريد تطبيق شريعة الله.. بينما هو في الواقع يريد تطبيق شريعة الفقهاء.. وشتان بين شرع الله وشرع مخلوقاته..

  • اللهم كن ونيسهم
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 18:03

    أحبائي في الله
    الفرار إلى الله، وربط الحبل بالله، والتشبت بالله، والشكوى إلى الله، ومحبة الله، ومراقبةالله، والإكثار من ذكر الله، والإلحاح على الله، والمرابطة بباب الله، حتى يفرج الله تعالى الكرب ويذهب الحزن.
    الدنيا ما سميت دنيا لكونها أدنى من كل شيء، ولو كانت تسوى عند الله شيئا ما سقى الكافر منها شربة ماء,
    إنه التاريخ، يكتب صبر الصابرين، والصبر يأتي بالفرج وإن مع العسر يسرأ.
    وسام شرف لكل صابر محتسب في الدنيا والآخرة.
    لن يضيعكما الله تعالى، بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين.

  • Malek
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 18:15

    Salam,
    Au gouvernement du PJD, et particulièrement à Mr. le ministre de la justice et des libertés: Votre projet de réforme de la justice commence par rendre justice à ces gens. Tout le monde: sa majesté, vous même Mr. Le ministre ainsi que la quasi totalité des organisations mondiales des droits de l'Homme,…. reconnaissent qu'il y' avait beaucoup d'injustice, des abérations et des excès dans tous les dossiers d'après le 16 mai…N'oubliez pas que Dieu nous vous aidera à réussir aucun projet dans votre mission tant que vous ne rendiez pas justice à ces gens

  • عبد العزيز مهديوي
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 18:28

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
    أما بعد،
    أخي لما قرأت هذه الرسالة شعرت بآلم شديد وكادت دموعي تنساب، وبدأت أفكر في أمك وكيف سيكون حالكما وحالها جراء هذا الفراق الذي يحمل في طياته مجموعة من علامات الاستفهام
    إن الأحاسيس الوجدانية تقول لي أنك مظلوم فأتمنى أن يطلق الله سراحك في القريب العاجل وتعانق أمك من جديد، فليكن أملك في الله كبير إن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا

  • xman
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 18:43

    أسأل الله العلي الكريم ان يظهر الحق ويزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا.وبعد اخي الكريم انتم ومن على خطاكم "غرباء في دنيا العبيد"ولاناصر لكم سوى الله

  • rachid
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 18:47

    نعرف ان السلفية الجهادية لاتعترف بالملك وان يصدر بيان من معتقل يناشد الملك هدا وحده كافي للافراج

  • معتقل سابق
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 18:48

    أنا كنت معتقلا بتهمة جنحية و أمضيت بضعت أشهر بكل من سجن برشيد و سجن علي مومن بسطات وهناك التقيت بالكتير من المعتقلين تحت ملف ما يسمى بالسلفية الجهادية والله كانو خير أناس أراهم في حياتي كلها وكانو يتلقون معاملة خاصة من طرف كل السجناء وحتى الموضفين لأنهم يعلمون أنهم مضلومون وهم من كان وراء توبتي وعدم العودت للجريمة, ولله لأدمعت عيني و أنا أكتب هده الأسطر لأني تدكرت معاملتهم و حسن خلقهم و النور الدي يسطع من وجوههم

  • مصطفى الشرجاوي
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 19:00

    بسم الله الرحمان الرحيم،
    أخي الكريم، لا اعلم إن كنت ستقرأ تعليقي،لكن……
    أنا من سكان تلك المناطق التي اتهم شبابها بما يسمى بالإرهاب، و كنت مواظبا على صلاة الفجر في ذلك الوقت، لكن لم تكن لي لحية!! فقد كنت احلقها باستمرار، لا لسبب إلا لكوني اعاني من حساسية.
    المهم اني كنت اعرف مجموعة من هؤلاء الشباب فقد كان منهم بعض المعارف و اصدقاء الطفولة الى غير ذلك، و لم يكونوا سلفيين أو ارهابيين كما زعم البعض،بل كانوا اناس تحابوا في الله، و ابتعدوا عن الخطيئة و تقربوا من الله، و واظبوا على صلاة الجماعة غي اغلب الاوقات، ولهذا اتهموا بالارهاب،و اعتقلوا و تمت معاملتهم كما قالوا بوحشية….
    الخلاصة اننا نعلم مخلفات 11 شتنبر على كل الدول العربية و الاسلامية، وكان لابد من أكباش فداء و ذلك لمجموعة من الاسباب، و بالتالي تم ما تم، و قتل ما قتل في هجمات 16 ماي،من الابرياء طبعا،و جميعنا يعرف شكل المحاكمات التي تمت، و المشكل الآن أن الحكومة الاسلامية المعتدلة تنكرت لهؤلاء الابرياء، بعدما كانت تهلل ببرائتهم و تتوعد من ظلمهم،لكن هيهات هيهات على من باع افكاره مقابل المناصب الواهية و المنتهية.

  • maghribi
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 19:04

    بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد إخواني المغاربة كفى من حشيان الهضرة هاد شاباين كيهضرو على لداز عليهم كيطلبو غير رحمة من ملك ديالنا الله إحفظ ويرعاه لعندو باش إفيد هاد ناس إفيدهم لمعندوش إدعي معاهوم نتمن من صاحب الجلالة نصره الله إشوف من حال خوتنا المغاربة والسلام على من إتبع الهدى

  • anas
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 19:45

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يفك أسرك أنت و أخوك ويدخل السرور على قلوب أضنها الآم الفراق و الشوق للقاء فصبر جميل
    اللهم فك أسرى جميع المظلومين يارب العالمين

  • ريشي
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 19:56

    من خلال هذه الرسالة المثيرة جدا يتبين أن الاخوة أبرياء و ان لم يكونوا كذاك فعلى الأقل طالبوا العفو من الذي يهمهم الأمر:فبالتالي أناشد السيد وزير العدل أن يرحم أبناء هذين العتقلين و أمثالهم وذلك بالافراج عليهم.

  • شاب 18 سنة
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 19:59

    اود ان تصل الرسالة للحكومة للحكم في هذه النازلة وتبرئة المظلومين
    والذي ضاعت زهرة شبابهم بين قطبان العار .

    أما آن اﻻوان لرد الاعتبار لشريحة طالها من الظلم ما الله به عليم، ونالت من الكيد والمكر ما تزول منه الجبال، ألم تصرحوا وأنتم المسؤول الأول عن هذا البلد، بأن هذا الملف قد شابته خروقات، وأنه بإمكانكم تدارك الزمن وجبر ما كسرته مرحلة كانت كارثية على آلاف الأسر !! أما تعلمون أن العدل أساس الملك ؟

  • الناصر للظالم
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 20:06

    اللهم كاشف الظلم و الغمة ان كانو ابرياء فاكشف عنهم الظلم و فرج كربتهم و فك اسرهم و ان كانو ظالمين فانت فارزقهم الهداية و التبات إنك رؤوف رحيم

  • شاب
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 20:28

    وأود ان اقول او اضيف الا
    اننا لن نقدر التفوق او التغلب على الدول مثل امريكا واسرائيل وما جاورها
    بالتفجير منشئاتهم او قتلهم بل بالعكس بالتقدم العلمي وتعليم وتثقيف الناشئة واثراء فيها روح الابتكار والابداع والبحث
    للوصول الى ما وصلو له وليس اليابانيون باحسن منا .

  • اخ في الله
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 20:35

    اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين واقظ الذين ن المدينين وفك أسرانا واسرى المسلمن ،يارب ارجع هؤلاء الإخوة إلى أهلم سالمين غانمين وفرج كربتهم.آمين آمين لاحول لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • akhto assir
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 20:41

    وأنا أنا في غربتي ووحشتي، ودمع أمي هو هو، والأخاديد على خديها كمجرى حمحم البراكين، تشوه وجهها المكلل بالحزن والانتظار، تظن كل قرع على الباب قرع اﺑﻨﻴﻬﺎ الغائببين ا ﻟﻠﺬﺍﻥ ظنت يوما أنهما سيعودان لكنهمالم يعودا..

  • سيمو سيمو
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 21:07

    الإجرام إجرام حتى ولو لبس توب الدين .
    لا افهم لماذا البعض ينظر الى المجرمون الملتحون الوهابيون وكأنهم ابطال و أن من العيب أن تعاقبهم الدولة حتى ولو تورطوا في قضايا ارهابية .
    بسبب اعمال بن لادن واتباعه صار كل مسلم في هذا العالم مشبوها و لا احد يثق فيه واصبح دور المسلم ينحصر في الافساد والتدمير بعد ام كان مجرد مستهلك ، فنعم الدور .
    على كل حال لو شاء الله لمكنهم من نشر ارهابهم على الناس في هذا العالم لكن الله عز وجل يشاء غير ذلك لهذا جعل اسباب القوة في يد غيرهم الامريكان .

  • لي حفر شي حفره
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 21:10

    اخي الكريم قرات مقالك فخاضى في قلبي كيف سيكون حال جارك الجزار وحال مول الحنوت ومول الزريعه صراحه شئ يقطع في القلب صراحه 30 سنه قليله عالاش مزدوكش اسبوع

  • FA3IL KHAIR
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 21:12

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
    أما بعد،
    والله ان رسالتك ابكتني ودعوت لك بالصبر والثبات ,والله ما هنتم ولن تهونوا علينا أبدا، ولكن ماذا عسانا أن نفعل في ظل هؤلاء الطغات الظالمين، الذين لا يرحمون ولا يتركون رحمة الله تنزل، لا هم لهم إلا جمع الدنيا، ولو على حساب دماء الأبرياء، بل ولو اقتضى الأمر ان يضحوا بآبائهم وأمهاتهم، لكن لا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل، وأسأل الله أن يفرج عنك وعن الأبرياء أمثالك، وعسى ربي أن يجعل لكم فرجا بأن تصل الرسالة إلى امير المومنين محمد السادس .
    اللهم ان كانو ابرياء فاكشف عنهم الظلم و فرج عنهم و فك اسرهم و ان كانو ظالمين فانت اعلم بهم و انت رؤوف رحيم يا رب العالمين فارزقهم الصبر وفك أسرى جميع المظلومين يارب العالمين.
    (وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء…)
    وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العضيم

  • عبد الكبير
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 21:17

    بشار يعذب الثوار في سوريا
    الغزاويون يعذبون في إسرائيل
    في ميانمار يهَجَّر المسلمون
    في سجن أبو غريب
    و في ما لا نعلم

    هذا عندهم …
    أما عندنا
    فالأمر يختلف 🙂

  • سهام
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 21:43

    هاد الدراري راهم حيراننا الله يعمرها ذار معوفيم في سلا بلقب ولاد با لحسن والله العظيم مظلومين واسرتهم راها كتعاني هادي عشر سنين .
    الله يفرج عليكم خويا كمال ومحمد

  • سهام
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 21:43

    هاد الدراري راهم حيراننا الله يعمرها ذار معوفيم في سلا بلقب ولاد با لحسن والله العظيم مظلومين واسرتهم راها كتعاني هادي عشر سنين .
    الله يفرج عليكم خويا كمال ومحمد

  • بنحمو
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 22:24

    يجب قراءة خاتمة الرسالة ,والتي تقول :
    "كونوا على
    يقين
    أحبتنا أنهم ما أوصدوا الأبواب وشدوا الوثاق إلا
    لعلمهم
    باسترخاصنا لكل غال ونفيس في سبيل
    قضايا أمتنا العظيمة
    وتخليصها من عبث العابثين
    وظلم المستكبرين
    وزمرة المفسدين التي أوغلت في إهدار كرامتها وامتصاص خيراتها،
    فأنا ابنكم البار الذي وضع الثمن من زهرة عمره من أجل
    رفع الظلم والضيم عنكم وعن أمته"
    ———
    فعلا لما بدأت بقراءة الرسالة أشفقت من حالك وحال دويك و قلت في نفسي هذا ظلم. لكن خاتمتك سيدي هي التي حكمت عليك بما أنت فيه من محنة الآن.
    إذا كنت قد أفضيت لقاضي التحقيق بها كما أوردتها في رسالتك فلا أضنه ظلمك بل ظلمت نفسك. بكل صراحة من أدخل إلى رأسك أنك أنت أوغيرك س"يرفع ظلم والضيم عنا" بوجود والي الأمر بما أنك تؤمن به وتكتب إليه ؟ كيف لك أن تخلص مجتمعا ,له مؤسسات سياسية ويؤمن بها و يعمل على تطويرها بوسائل قانونية كلما سنحت الظروف,"من عبث العابثين وظلم المستكبرين وزمرة المفسدين" ؟أخي أنت تحلم بأيام" السيبا",هل تعرف قانون الدولة؟هل يمكن لأي أحد أن يمتهن الطب أو المحامات أوالتدريس في مدرجات الجامعة من دون سند قانوني ؟وأنت ما سند كلامك؟

  • متعاطف
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 22:51

    أخي المسلوب حريته والله اني لأراك اكثر حرية لجرأتك في الحق ولا تنس ان مع العسر يسرا والله لاتغيب عنه شاردة اما انا فليس لي الا ان اقول اللهم فرج كربته وكل المظلومين

  • يوسف
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 23:20

    أسأل الله العظيم أن يفك أسرك وأسرى المظلومين ولا أملك لك إلا الدعاء وهذا الحديث لأصبرك به قال النبي صلى الله عليه وسلم إم من أشد الناس بلاءً الانبياء ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم. فأسأل الله أن تكون من زمرة من يلون الأنبياء في البلاء ويصبرك الله عليه حتى تغنم

  • aziz
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 23:20

    ne t'inquite pas mon frere l'espoire de la liberté se raproche vraiment inchallah , nous somme connu bien que l'injustice remplir le payer meme si l'humiliation, il faut prier et demander seulement le dieu qui est la haut de tt le mande
    نسال الله عز وجل ان يفك اسرك اخي الكريم في القريب العاجل والله الولي والقادر على كل دلك.

  • يوسف
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 23:34

    أخونا الحبيب أسأل الله العلي القدير، رب السماوات و الأراضين و الناس أجمعين، رب الطلقاء و السجناء ،رب المسؤولين و المظلومين أن يسهل و ييسر الإفراج عنكم في أقرب وقت. و اعلم و الله أننا نعاني من خارج السجن كما تعانو من داخله و ربما أكثر، فلم يبق في هذا البلد ما يبشر بالخير. فقد فعل فينا الكفار ما أرادوه و خططو له، أنا أصبحت أشك في عقول المغاربة و العرب أجمعين، جهل و جهل ثم جهل. الدول تنمو يوم بعد يوم و نحن نتقهقر يوم بعد يوم حتى أصبحنا من أسفل الأسفلين. و حتى صار للجهل و النفاق مكانة و مقياس. لاكن فنحن لا نيأس إنشاء الله و نحسن الظن بربنا و العاقبة للمتقين و الدنيا إنما لعب و لهو وسجن و ابتلاء للمؤمن. فاصبروا و صابروا فغذا الحساب و ستجزى كل نفس ما كسبت.

  • مواطن متضرر من الارهابيين
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 00:11

    القضاء هو من يجب مراسلته والمحامون عطى الله .
    هذا ما قاله المعتقل في رسالته :…
    إنها أمتي السليبة المقهورة، علموا أني أكره أمريكا وأكره إسرائيل وأكره الظلم والكفر والطغيان، علموا أني أتحرق ألما وحسرة على مآسي المسلمين وما حل بأطفالهم ونسائهم وعجائزهم من نكبات، وما يتعرضون له من هجمة صليبية شرسة تذبحهم وتقتلهم وتبيدهم، فيممت وجهي أبتغي نصرتهم والذود عن حياضهم، ولم يخطر في خلدي يوما أن الفزع لنصرة الأهل والدين جريمة يؤخذ عليها بالنواصي والأقدام.
    كل ما قلته ياايها المعتقل يشترك معه فيه اغلب المغاربة ولكن هذا لن يعطيك الحق بقتل الابرياء وترويع الناس والشوشرة على استقرار البلد .
    ياخي ايماني سيحاسبني عليه الله يوم القيامة فمن اعطاك الحق لمحاسبتي انت وكيف تستطيع انت ان تميز بين المؤمن والكافر هل يجب ان نستشيرك نحن المسلمين حتى ترضى عنى وتدخلنا جنتك ( الوهمية) .
    كفاكم الكلام الفارغ انت محكوم من طرف القضاء فاذا كانت لك شكوى تقدم للقضاء اما ملكنا العظيم محمد السادس ليس له الوقت ليناقش ملفات مجرمين
    ورغم ذلك كل مناسبة يحاول ملكنا التخفيف عن البعض بالعفو

  • لن تعرفوني
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 00:15

    كلام اذا قراته تذرف عينك الدمع لانه من مضلوم حقا
    امام اصحاب الردود الساخرة لأتعجب لهم كيف تلمزون شخصا قضى زهرة عمره داخل القضبان
    اثبتوا ايها المضلمين علئ الحق فانتم اهله

  • معتقل تائب
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 00:20

    أنا كنت معتقلا بتهمة جنحية و أمضيت بضعت أشهر بكل من سجن برشيد و سجن علي مومن بسطات وهناك التقيت بالكتير من المعتقلين تحت ملف ما يسمى بالسلفية الجهادية والله كانو خير أناس أراهم في حياتي كلها وكانو يتلقون معاملة خاصة من طرف كل السجناء وحتى الموضفين لأنهم يعلمون أنهم مضلومون وهم من كان وراء توبتي وعدم العودت للجريمة, ولله لأدمعت عيني و أنا أكتب هده الأسطر لأني تدكرت معاملتهم و حسن خلقهم و النور الدي يسطع من وجوههم

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 01:19

    إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا
    أبشر أخي الحبيب نصر من الله قريب
    وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
    أنا واحد من هذا الشعب الذي ضيعت هويته
    أنا واحد من هذا الشعب الذي أهينت كرامته
    أنا واحد من هذا الشعب الذي غسل دماغه
    سينكسر القيد وستخرج أنت وأمثالك ممن ظلم عزيزا بإذن الواحد القهار

  • محمد
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 03:38

    لماذا نقول إسلامي؟؟؟؟؟؟ هناك مسلم وغير مسلم فمن أين جئتم بهذا الاسم أو اللقب؟؟ هو اسم من الغرب و يعنون به ارهابي…

  • غزل
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 09:08

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم فرج عن كل مظلوم مكروب أسأل الله العلي القدير أن ينقد شباب هذه الأمة من الظلم القديم و الجديد و أن يصلح شأن البلاد و يزرع في قلب المسؤولين الرحمة و المسؤلية تجاه كل مظلوم فاقد الحرية و التقو دعوة المظلوم

  • مغربي مغترب
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 09:08

    ولقد أسمعت لو ناديت حياً .. ولكن لا حياة لمن تنادي
    عتبي عليك أخي أنك تصرخ في واد وبئر عميق في زاوية من لم ولن يهمهم أمر بل وما أحزنني صراحة زيادة عن كلماتك الرقيقة التي أثارت شجوننا سجادة واستهتار عديد المعلقين وهو ما يبين أن الكثير ممن يعيشون في بلادنا الحبيبة مغيبون عن الواقع وأنا أنصحهم بمناقشة أسباب فوز برشلونة والريال أما الإنسانية النازفة فهي تحتاج إلى قدر من المسؤولية .. متى أراك بلدي ترفعين لواء العدل كفاتحيك الأوائل ولتسرح فيك بلابل عشقت ترابك
    حرام على بلابه الدوح .. حلال للطير من كل جنس

  • عبد الواحد
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 11:26

    ما عساني ان اقول امام هاته الدموع التي درفت وانا اقلب ما بين سطور هاته الرسالة من الم و اي الم و قهر و اي قهر و….. الا حسبنا الله و نعم الوكيل اخي و اخواني اصبرو وصابرو و رابطو ان بعد العسر يسرا "صدق الله العدل"

  • amamou
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 12:37

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين. نحن جميع المهاجرين في فرنسا نعلم انكم و الله مظلمون.أسأل الله العظيم أن يفك أسرك وأسرى المظلومين امين.اخي محمد واخي كمال اصبرو وصابرو. يا رب العالمين فارزقهم الصبر وفك أسرى جميع المظلومين يارب العالمين.واخيرا اود ن اشير ان امكم العزيزة تقوم بمجهودات جبارة لانها زارت فرنسا ليسمع صوتها انها امي السعدية طال الله في عمرها ان تحقق احلامها المسكينة .ولاحول لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • Mouh
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 13:00

    L 'etat n a pas vocation a etre l ennemi personnel d un citoeyn aussi criminel soit -il, ni de se venger.La torture est inacceptabel.Ensuite ce jeune illumine, apres dix ans de prison tient toujours le meme discours cela prouve que l'etat a faiili a son devoir de reintegration et reeducation et de repentir.L etat commettra un crime s'il relache une telle personne.Ce n est pas aux ayant droit qu' il faut adresser un courrier mais au peuple marocain que vous avez meurtri , une lettre de regret et de repentir.Les criminels ont des meres qui pleurent, les victimes aussi ont des meres et une famille.Vous avez, avec Ben Laden votre cheikh, sali les musulmans pour cent ans. Debiles mentaux si le maroc avait les moyens de changer quoi que ce soit dans la marche du monde, il l aurez fait depuis longtemps.Tu crois qu en posant une bombe tu mettra a genou l amerique

  • ريفي
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 13:18

    اللهم فك قيد اسرى المسلمين في كل مكان اللهم احفضهم اللله ثبتهم الللهم خففف عنهم اللهم كن لهم عونا ونصيرا في الدنيا والاخرة

  • muslim
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 14:32

    بسم الله الرحمان الرحيم قال تعالى"(واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل)" فاذا زعمتم ان هاؤلاء الشباب ليسوا مظلومين اليس من حقهم ان يعاملوا كبشر اليس لهم الحق في عدلكم الذي تزعمون ويدعي كل منافق سفيه انه يحب هذا البلد وكل من خالفه الراي فهو خائن للوطن متامرعليه. ووالله للمؤمن اشد حبا لوطنه ولابناء وطنه من غيره. فيا عباد الله اتقوا الظلم فانه ظلمات يوم القيامة وعند الله يلتقي الخصوم فليعد كل منا الجواب والسلام عليكم ورحمة الله.

  • wajyd
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:10

    … أتضرع للملك محمد الخامس أن يشفق على مثل هؤلاء لم تتورط أيديهم في قتل الناس … و أن يعفو عنهم بخيره … حتى يرفع الظلم على المظلومين فقط

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:41

    cela m'a fait pleurer, il faut libérer les innocents de suite, c'est trop, tout le monde connait trés bien cette affaire alors arrêter l'hémoragie.

  • ayoub sahrawi guelmimi
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:49

    ان شاء الله سوف ترى الحرية
    الله يفرج عليكم وعلى كل مظلوم في هذه البلاد
    اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين واقظ الذين ن المدينين وفك أسرانا واسرى المسلمن ،يارب ارجع هؤلاء الإخوة إلى أهلم سالمين غانمين وفرج كربتهم.آمين

  • المغربي العايق
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 18:55

    لا تضامن معك اخي
    لا تضامن
    نحن نتضامن مع الوطن الدي كنت ستخربه من اجل خزعبلات و جهالاات ما انزل الله بها من سلطان
    نتضامن مع المغاربة الدين كنت سيبتر اعضائهم او تعصف بحياتهم
    نتضامن ضد حقدك الدي لم ينل منه السحن شيئا بل يبدو اكبر منك انت نفسك
    حقدك خطير اخي، مهما غلفته بلبوس العقيدة
    نحن نعرف ان من يتباكى معك و عليك يشبهونك و لو استطاعو لخربوا البلد
    نحن نرى افعالهم في بلاد اخرى و لن نسمح ان يجري نفس الامر في بلدنا
    لا تضامن معك احي على الاطلاق و لا فك الله سجنك

  • اخر تعليق
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 19:36

    ليس من العجب ان نرى بعض الاشخاص يعلقون بكلام يتمنون فيه المزيد من السجن للابرياء ويتهمونهم بدون حجة ولا دليل وهذا يدل على شخصياتهم وهوياتهم المخزنية واقول لهم لا تتعبوا انفسكم بكثرت التعليقات فالمغاربة اصبحوا واعون بتضليلكم لهم .اللهم فرج عن كل اسير والعاقبة للمتقين.

  • ABDOU MEMO
    الخميس 22 نونبر 2012 - 12:34

    اخى المظلوم يكفيك تسلية واستبشاراً أن تُعرف بين أهل السماء قبل أهل الأرض بأنك (مظلوم) فلا تيأس من روح الله ، ولا تقنط من رحمة الله ، فإن الله ينصر عباده ويُدافع عن أولياءه – جعلك الله من أولياء الله وأحبائه – ، جاء في الحديث القدسي : (من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب) اعلم أن الخلق لا يملكون من أنفسهم شيئاً فضلا عن أن يملكوا من أمر غيرهم ، فارض بقضاء الله وقدره ، وأحسن الظن بربك . فتّش عن نفسك ، فلربما ما أصابك هو من الشر الظاهر الذي يخفي في طياته خيرا كثيرا، لا لك أنت بمفردك. وإنما للأفراد الشعب والوطن. اعلم أن حقّـك مردود إليك – لا محالة – حتى إن لم يكن في الدنيا ، فإنه مردود إليك يوم العرض الأكبر ، يوم لا تضيع الحقوق عند من بيده ملكوت على شيء ، فاصبر واحتسب ، فإن الله لا يظلم الناس شيئاً – تذّكر أن لك دعوة مُستجابة كما في الحديث : " ثلاث دعوات مستجابات دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده) حديث أبي هريرة وهو صحيح.واجعل نصب عينيك حديث الثلاثة الذين فرج عنهم باب الكهف بدعائهم بصالح أعمالهم.أبشروا فالنصر قريب والناصر سميع مجيب.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين