مطالبُ بمناقشة قانون يشدد العقوبات علَى مغتصبِي الأطفال بالمغرب

مطالبُ بمناقشة قانون يشدد العقوبات علَى مغتصبِي الأطفال بالمغرب
الجمعة 10 ماي 2013 - 19:00

أثارت الاعتداءات الجنسيَّة على الأطفال في الآونة الأخيرة، بعددٍ من المدن المغربية، تجديد فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب، في رسالة مستعجلة إلى رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، للمطالبَة بِاتخاذ التدابير والإجراءات والمساعي الضرورية، لدى لجنة العدل والتشريع من أجل الإسراع ببرمجة مقترح القانون الذي تقدم به حول تشديد العقوبات على مرتكبي جرائم الاعتداء الجنسي على الأطفال.

ويطالب الفريق في مقترحه بتشديد العقوبات على مرتكبي جرائم الاعتداء الجنسي على الأطفال، وإنزال الأحكام الرادعة في حق مرتكبيها، على أن تتراوح العقوبات من 20 إلى 30 سنة “إذا كان الفاعل من أصول الضحية أو ممن لهم سلطة عليها أو وصاية عليها أو خادما بالأجرة عندها أو عند أحد من الأشخاص المذكورين، أو كان موظفا دينيا أو رئيسا دينيا، وكذلك أي شخص استعان في اعتدائه بشخص أو بعدة أشخاص”.

ورفع مقترح القانون العقوبة من 10 سنوات إلى 20 سنة، والغَرامة من مائة ألف إلى خمسمائة ألف درهم كل من “حرض القاصرين دون الثامنة عشرة على الدعارة أو البغاء أو شجعهم عليها أو سهلها لهم”.

من جهة ثانية طالب الفريق برفع العقوبة من “سنتين إلى 10 سنوات وغرامة من عشرة آلاف إلى مليوني درهم في الحالات التي ارتكبت فيها الجريمة تجاه شخص يعاني وضعية صعبة بسبب سنه أو بسبب المرض أو الإعاقة أو نقص بدني أو نفسي أو ضد امرأة حامل سواء كان حملها بينا أو كان معروفا لدى الفاعل، أو إذا ارتكبت الجريمة ضد عدة أشخاص، أو إذا كان مرتكب الجريمة هو أحد الزوجين أو أحد الأشخاص المذكورين في الفصل 487 من هذا القانون”.

كمَا نبه فريق حزب التقدم والاشتراكية في مقترحه الذي أحاله على إدارة مجلس النواب إلى أن “مظاهر الاستغلال الجنسي للأطفال ببلادنا اتخذت خلال العقود الأخيرة أبعادا غير مسبوقة، بحيث تفاقم بشكل كبير، رغم تعدد وتنوع الإجراءات الهادفة إلى تعزيز حماية حقوق الطفل، وتجريم الاعتداءات الجنسية على الأطفال باٌعتبارها أحد أنواع العنف الذي يحمل مضامين جنسية.

‫تعليقات الزوار

33
  • jamal
    الجمعة 10 ماي 2013 - 19:10

    كاين واحد الحبس في مريكان سميتو أريزونا في الصحراء معندوش السقف كاين غير الكياطن درجة الحرارةة تصل إلى 60 درجة تحت الكيطون خاص المسؤولين ديالنا يديرو شي واح خاص لمغتصب الأطفال يدوز حياتو تما

  • FOUAD
    الجمعة 10 ماي 2013 - 19:21

    عقوبة المغتصب للنساء سواء كن قاصرات ام لا يجب ان تكون قاسية! و اعتقد ان فاعله يعد من الذين و صفهم الله تعالى بانهم يحاربون الله و رسوله و يسعون في الارض فسادا, و لذلك فان عقابهم ليس كعقاب الزاني بل هو عقاب المحارب الساعي بالفساد! و يجب ان يكون قاسيا كقسوة قلوبهم! و الاعدام هو الحل و"فورا" اذ ثبت الجرم و لم توجد ظروف مخففة!
    لكني اعجب من تناقض بعض الجمعيات التي تتاجر بجراح الفتيات و هن اول من يقف في وجه العقاب القاسي لاصحاب القلب القاسي!!!
    Mon salam

  • عبد الله
    الجمعة 10 ماي 2013 - 19:35

    في بلدي
    أو ما يسمى بلدي
    يمنع تزويج القاصر
    أنها قاصر غير مؤهلة للزواج
    ولكن لا حرج
    أن يفتك بها نصراني
    أو يمزق جسدها ابن بلدي
    لا حرج في بلدي
    أن يغتصب الطفولة نصراني
    وأن يصور ويلهو ويقتل إن شاء
    لأن في بلدي
    إذا قبض عليه متلبسا يحكم عليه حكما عظيما
    قولوا لي ما هو؟
    إنه الحكم العظيم: الإبعاااااااد من بلدي
    حقا أدركت الآن أن المغرب أجمل بلد في العالم
    لأنه عقوبة عظيمة تهابها النفوس
    الإبعاااااااد
    (الإبعاد يعني تذكرة طائرة وبايباي بسلامة)
    بينما في بلده لو يفعل ذلك النصراني ما فعل
    والله ليسجن 20 سنة مع سخط شعبي
    ولكن ذلك في بلده وليس بلدي
    لأن في بلده يكون اغتصب أبن بلده وهو انسان كامل الإنسانية ومعترف به كذلك بينما في بلدي لا يوجد إنسان
    يوجد إنسان ويوجد بوبوش بخوش وأوباش
    الإنسان في بلدي هو ذلك الذي يملك أرقام هاتف
    يمكن أن تخرج من جريمة قتل كالشعرة من العجين
    ومن ضرب رجل أمن أمام الملأ
    ومن لا يملك تلكم الأرقام ليس بشر
    وإن اغتصب ابنه أو بنته
    مسكيييييين
    وصاف
    فشكرا لمن قسم البشر قسمين
    وشكرا لجورج أرويل
    الذي صدق القول
    في مزرعته
    ونحن أبناء هذه المزرعة
    نسأل اللطيف
    وحسبنا

  • achgrani
    الجمعة 10 ماي 2013 - 19:38

    Pour remédier à ce problème, quoi de plus efficace que la peine de mort, cette peine est certainement la plus adaptée pour dissuader les prédateurs de songer à toucher à nos gamins.
    Les pédophiles ne sont ils pas des terroristes?
    Ces monstres qui détruisent des vies d'enfants innocents, ne sont ils pas plus nuisibles que ceux qui posent des bombes ?
    Qu' attend les responsables pour proposer une loi juste ?
    Ou faut il attendre qu'ils soient eux même victime de ces monstres pour les voir monter sur leur grands chevaux !
    Bien des pays démocratique appliquent la peine capitale pour certaines catégorie de criminels, pourquoi pas nous ?
    En attendant des réponses satisfaisantes, ils ne nous reste que prier pour que allah le tout puissant nous protège, ainsi que nos enfants.

  • s h
    الجمعة 10 ماي 2013 - 19:39

    الم ياءن الاوان لوقف هذه المهازل كل يوم اسم جديد في لائحة المعانة و لا احد يحرك ساكنن سؤالي الى المعنين بلامر لم لا تضعون انفسكم مكان هاؤلاء الاباء و تحكوموا بما امر الله ففي الشريعة صلاحنا ولو انني لا اتمناها لاي طفل برئ خلاصة القول(دنوبهوم على رقبتكوم)لانني ارى انكم تتحملون المسؤلية بنسبة كبيرة حسبناالله ونعم اللوكيل في من مات قلبه

  • محماد
    الجمعة 10 ماي 2013 - 19:52

    كفى من المطالب المتناقضة

    "الحقوقاويون"، والمتماهون مع ما يجري في دول أخرى لها قيمها الخاصة؛ تَعَوَّدُوا على المطالبة- كما يقول الفرنسيون- ب(الزبدة وثمن الزبدة)؛ لا تستقيم المطالبة بالحد من انتشار الجريمة مع المطالبة بالرحمة بالجناة على حساب عدم الرحمة بالمجتمع. ألا يكفي ما وصلنا إليه من أن الدكاكين والصيدليات وغيرها أصبحت تقفل على نفسها بسياج من حديد (غرياج) مع اقتراب الغروب؟ هذا لم يكن حتى في أيام الاستعمار.
    لا يمكن المطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام مع المطالبة بتشديد العقوبة على المغتصبين. إن الجزاء الوحيد الذي يتناسب مع جريمة الاغتصاب هو فقط الإعدام؛ مع التعجيل بالتنفيذ. أما فيما يخص الأطفال فمجرد التحرش الجنسي بطفل يستحق الإعدام فورا. وإلا فانتظروا مزيدا من الجرائم أكبر مما نشهده الآن، وبأنواع مختلفة. لأن اللاعقاب يشجع على التمادي في الإجرام. ووحده العقاب يردع الآخرين.

  • مغربي اب
    الجمعة 10 ماي 2013 - 20:11

    Je suis un papa est Je suis pour un projet de loi de ce genre.

  • متابع
    الجمعة 10 ماي 2013 - 20:38

    عقوبات سخيفة…يجب إضافة شرط 'الإخصاء' للرجل
    أيضا لا تنسوا ان هناك اغتصاب نسائي للأطفال لا أدري لماذا لا أحد يشير إلى ذلك؟ هل الرجال وحدهم المذنبون؟ ماذا عن النساء اللواتي يغتصبن الذكور الصغار؟

  • abdellatif
    الجمعة 10 ماي 2013 - 20:40

    ان ظاهرة اغتصاب الاطفال في مجتمعنا ,افضت الى انزال قيمة الرجل المغربي الى مستوى السوبر بهيم الذي انتكست عنده الفطرة.واصبح ينظر الى البراءة على انها مكر,غير ان الاسلوب الذي يمكن ان يقلل من حجم الجريمة لا يكمن في اعداد قوانين بل في رفع من مستوى التعليم لدى غالبية المواطنين,على الوزارة المكلفة بالاعلام السمعي البصري ان تكف عن بث افلام الميوعة,ان تحرص الجهات المعنية على صناعة الرجل المغربي يمواد مغربية الشهامة,العفة,الاستقامة,احترام الاخر بمافي دلك احترام الطفل.ولما نصل الى هذا المستوى من التانسن فان جميع انواع الاغتصاب ستنمحي من ترابنا .كما اشير الى ان هناك من يغتصب الاطفال وهناك من يغتصبه الاطفال وهناك من يغتصب الوظائف العمومية وهناك من يغتصب السكن الاداري وهناك من يغتصب الضيعات الفلاحية التابعة الدولة كما ان هنالك من يغتصب المعونات المدرسية المقدمة للتلاميذ وهناك وهنالك…الخ.ان الجراة التي اختطف بها المجرم هذه الطفلة البريئة استمدها من الثقافة العامة البادية والفاسدة التي عمت البلاد.

  • خالد
    الجمعة 10 ماي 2013 - 20:59

    لقد‏ ‏ارتفعت‏ ‏في‏ ‏الاونة‏ ‏الاخيرة‏ ‏حالات‏ ‏الاعتداء على الأطفال.وأظن أن تشديد العقوبة هو السبيل الوحيد لحماية فلدات أكبادنا من هؤلاء الوحوش البشرية

  • dr1983
    الجمعة 10 ماي 2013 - 21:14

    و الله ثم و الله لو طبق شرع الله في هده القضايا لنتهينا من هده المهازل

  • كاعي
    الجمعة 10 ماي 2013 - 21:16

    أش من 20 أو 30 سنة الشعب يريد تطبيق شرع الله وانزال عقوبة الإعدام بمبيد قاتل بتلك الحشرات البشرية التي تغتصب من الطفولة حقها وتتركها تعاني كل حياتها
    نرجو من هسبريس أن يكون الإستطلاع القادم حول هل أنت مع تطبيق حكم الإعدام على المغتصب والقاتل؟

  • Aziz
    الجمعة 10 ماي 2013 - 21:19

    يا عباد الله اشمن مناقشة …..الإعدام ثم الإعدام شنقا و بالرصاص

  • عبد الخالق من بروكسل
    الجمعة 10 ماي 2013 - 21:20

    الاعتداء الجنسي على الأطفال……
    والله الذي جل شئنه لاحق عقوبة له الاعدام علنا امام امة محمد عليه السلام . حتى يكون هؤلاء الانذال عبرة لغيرهم من اعداء الله. تتحدتون عن المبلغ وكانها سلعة دات ثمن …..رخيص…..
    ربييييييييي عم الفساد فنجنا………………
    اين حكم الله واينكم ياقضاة الاسلام……..
    حسبن الله ونعم الوكيل.
    الم يحن الوقت لتحيا الظمائر الميتة……???

  • fatima
    الجمعة 10 ماي 2013 - 21:21

    الاعداااااام هي العقوبة المناسبة لبحال هاد المجرميييييييييييييييييييييييين

  • الانصاف
    الجمعة 10 ماي 2013 - 21:34

    الاعدام السريع لقتلة الصبيان والاطفال وممارسة اعمال الجنس معهم فالحكم ب20 او 30 سنة في حقهم غير مقنعة , فهل من المعقول ان يحد الانسان عمر اخيه الانسان بقتله ويدفن تحت الارض وقاتله ما يزال يمشي ويعيش عليها وان كان في السجن ? حرم الله قتل نفس بغير حق.

  • طالبه بيطريه
    الجمعة 10 ماي 2013 - 22:21

    والحل راه باين
    لي غتصب كيفما كانت الظروف الجريمه ينتزع منه جزء من عضوه التناسلي كيف كانديرو الحيوانات باش نعقروهم وقوليا دابا شي حد يبقا غي تجيه فكره ديال الاغتصاب , وحنا البياطره نساهمو فهادشي ولي قاليا هادشي ماشي انساني انقوليه حتا تغتصب ليك ختك ولا بنتك وغايجيك انساني
    راه بنادم تجي ليه حتى الرجوله ديالو وكيولي يخاف والدليل معلومه ان التدخين يؤدي الى الضعف الجنسي ,

    يارب تلطف بينا وصافي

  • محمد
    الجمعة 10 ماي 2013 - 22:28

    جميل جدا اللهم بارك هذا المقترح، تحية عالية للحزب.

  • AHMED
    الجمعة 10 ماي 2013 - 22:52

    العقوبة الحبسية جيد+الغرامة المالية جيد لكن في احصاء للحالات نجد ان اغلب الفاعلين شبيهون بمزلوط اليهود لادنيا و لا دين و بالتالي فالغرامة المالية لا تعني لهم شيئا و دخولهم السجن ربما قد تكون له انعكاسات اخرى و ندخل في متاهة حقوق الانسان و احترام الآدمية و ننسى حقوق الضحايا و الجرح الغائر الذي يظل معهم او احيانا بعض العاهات المستديمة.اعتقد ان اسلم عقوبة رادعة هي اخصاء الفاعل نعم اخصاء الفاعل و بدون تردد و ربما علنا اذا اقتضى الامر مع نشر خبر الاخصاء اعلاميا.ثم حين اقراره يجب القيام بحملة اعلامية واسعة تصل الى القاصي و الداني .و سترون النتائج.

  • متابع
    الجمعة 10 ماي 2013 - 23:39

    عقلية متخلفة لا تحبون سماع من يواجهكم بالحقيقة فقط لانني أشرت إلى وجود اغتصاب من نوع آخر يرتكبه النساء في حق الأطفال الذكور و هذا موجود فعلا
    و أغلب هؤلاء ينفرون من النساء في الكبر و يتحولون إلى شواذ….تم تقييم تعليقي سلبيا….على الأرجح من قام بذلك هن بعض زائرات الموقع اللواتي لا يقرأن هذا الخبر من أجل الاستفادة أو تبادل النصائح و الآراء بل فقط للتشفي في الرجال،اسبحن في جهلكن بالصحة و الراحة…

    أنا بَعْدا طلعتولي فالراسْ تغتصبوا ولا كاع ما تغتصبوا أنا إيه؟ ما دير خير ما يطرا باس،اقترحت في البداية إضافة عقوبة الإخصاء للغتصب دابا لا اتراجع عن قراري…بعض المصيبات تستحقن فعلا ذلك

    تحيا جمعيات حقوق الإنسان

    -ما لا تعلمه بعض النساء ان الرجال هم أول المدافعين عنهن من الوحوش الآدمية لكنهن يخترن التعميم و الاتحاد مع المريضات نفسيا على شاكلة فيمن و غيرها…….وبقاو تكرهونا فيكم ما بقى والو توليو كلكم سحاقيات ساعا بداو تطلبوا بفتاوى الزمزمي…-

    *يضع أمتعته في الحقيبة و يغادر*

  • يونس
    السبت 11 ماي 2013 - 00:04

    اين السياح الدين يمرغون وجهنا في التراب
    من هده المقترحات. ثم اش هد التخربيق موضف ديني او غير ديني الكل سواسية .الاعدام لكل مرتكبي الاغتصاب الا في حالة القاصر. 

  • the8doors
    السبت 11 ماي 2013 - 01:04

    و مازال غادي تشوفو الويل كثر و كثر …إستعدوا فعلامات الساعة الكبرى أقتربت ، و الله اعلم

  • مستمعة
    السبت 11 ماي 2013 - 01:06

    اذا اغتصبت امرأة ثيب أ متزجة فانها تعاني من تعنيف و اعتداء على كرامتها
    اذا اغتصبت بكر بالغة فانها لن تحب رجلا بعدها ولو كان ملاكا منزلا
    اذا اغتصبت بنت قاصر أو طفل قاصر فانتظرو منه أن يصبح مجرما معتديا في المستقبل
    اذا اغتصب رضيع فان مآله الموت
    و للعلم, ان في المجتمع عدد كبير من محبي الصغيرات في حالة امتناع عن تطبيق ما يجول في خاطرهم من باب الخوف و عدم الجراة, يعرفون بالنظرات و الحركات وحبهم لأخذ الصور و ادمانهم على الانترنيت. الواحد منهم لا يحترم الفتاة الصغيرة حتى لو كانت حفيدته,

  • simo
    السبت 11 ماي 2013 - 01:17

    في نظري أنا يجب إعادة عقوبة الإعدام لا غير……….

  • Salafi
    السبت 11 ماي 2013 - 02:52

    على الأقل طبقوا شرع الله في قانون الجنيات لأعدم المغتصب و قتل القاتل و قطعت يد السارق و جلد الزاني !!!

  • سعيد
    السبت 11 ماي 2013 - 05:15

    إن المتتبع لحالات التفسخ الاخلاقي التي بدأت تنتشر مؤخرا في المغرب لا يضع يده على قلبه ويرتي حالنا، فهاته الامور وإن كانت في ما مضى فإنها حالات شاذة أما اليوم فلقد انتشرت بشكل خيالي وكأنهم يتبارون فيما بينهم من سيغتصب أصغر "ولد أو بنت". ومنه وجب علينا رفع حالات الطوارئ لا تساهل و لا حقوق مع هؤلاء الوحوش الاعدام هو الحل من إغتصب الطفولة يجب أن يغتصب في حياته ليكون عبرة لأمثاله.
    والله إني لا أستبعد أن يخرج علينا الذين ابتلانا الله سبحانه وتعالى بهم، أصحاب المساواة وحقوق الإنسان " غير في الخاويات " بضرورة إقرار قانون زواج المثليين تيمنا بأمهم فرنسا. فحركة كيف كيف تحركت "مؤخرا" وتساءلت بعفوية لماذا لا نقبلهم؟ فهم في نظرهم لا يشكلون خطرا علينا وعلى الاسلام واستدلوا كون منظمة حقوق الانسان اعترفت بحقهم في الحياة الطبيعية ومنه فهم يطالبون بعدم تجريم المثلية بالمغرب. هذه هي حقوق الانسان وإلا فلا.
    زمان هذا أصبحت منظمة حموم الانسان كما قال العلامة اللمبي هي المرجع و الشريعة الاسلامية هي مربط الداء. لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • عبد العزيز الملياني
    السبت 11 ماي 2013 - 09:06

    ءان العقوبات يتطلب تنفيدها علي كل مغتصب كيف ماكان نوع من العائلة أو من خارج العائلة أو من المجتمع وكل من ساهم في الاغتصاب مما فيه المغتصب و مساعد المغتصب ومن يسهل وسيلة الاغتصاب يعني من ترك طفله أو طفلته بدون مراقبة فهو يخاطر و يساعدت وساعد وساهم في الاغتصاب وخاطر بالأطفال للاغتصاب عمدا أو غير عمد ، كما يتطلب العقوبات علي من يعنف النساء الحاملات بسبب ضيع الحمل وهدا يتطلب له العقوبة الصارمة لسبب جريمتين التعنيف للمرأة الحاملة والاعتاء عليها وكدالك التعنيف والضرر بالجنين والحمل فافعل هدا أكبر مجرم ويتطلب وضعه بالسجن لمدة طويلة ،ويتطلب أعداد قانون لمن يوضعون أطفالهم في مواضيع الإخطار التي تخاطر بحياتهم كتشغيلهم في محلات تخاطر بحياتهم وتأدي بالأطفال الي الأضرار والاغتصاب يتطلب مراجعة المسطرة القانونية وتعديل قانون جديد صارم العقوبات بالشجن والأعمال الشاقة علي جرائمه من درجة عليا يتطلب الإعدام لئنه مرتكب هده الجرائم ليس له دواء ودوائه هو الموت ،لا مقر في المجتمع المغربي لمن يعتدي علي الأطفال وعلي من يغتصب الأطفال وعلي من يخاطر بالأطفال وعلي من يشغل الأطفال واستعباد هم للكسب منهم .

  • adel
    السبت 11 ماي 2013 - 10:07

    الحل هو الاخصاء و مدة لا تقل عن 20 سنة

  • كمال الزيتوني
    السبت 11 ماي 2013 - 13:40

    المغتصب يقتل نفس مغتصبه لذا على الدولة سن قانون يحكم بقتل المغتب بدلا من حبسه حتى يعتبر أدله الخلق وان لا يعاود احد لمثل هذا الفعل.

  • مريم ،العراق
    السبت 11 ماي 2013 - 13:45

    الحكومة لن تفعل شيء و لا القانون ،الشعب نطالب سيدنا الملك بموافقة على أحد من قوانينا التي نأمل أن تطبق و تصدر و لكم الخيارات لتتم العدالة و لا تعاطف 1 عشر سنوات من السجن لفائدة مغتصبي النساء المتزوجات 2 حقن و حرم المغتصب من الإنجاب لفائدة البنات 3 تطبيق قطع يد أو رجل أو أنف المغتصب لفائدة الأطفال 4 وأما عقوبة الاغتصاب في الشرع : فعلى المغتصب حد الزنا ، وهو الرجم إن كان محصناً ، وجلد مائة وتغريب عام إن كان غير محصن .
    5 أما في حالة عدم إهتمام الدولة و العدالة نطبق عدالة الشرف و هي تولي أكبر إبن للعائلة أو إبن العم بقتل المغتصب و هكذا نغسل عارنا بأيدينا و بلا جميل الحكومة

  • Hamza
    السبت 11 ماي 2013 - 17:14

    Punishment for rape in most countries today is imprisonment, but until the late twentieth century, some states of the U.S., for instance, could apply the death penalty in cases of aggravated rape indicating the severity with which the crime was viewed. Castration is sometimes a punishment for rape and, controversially, some U.S. jurisdictions allow shorter sentences for sex criminals who agree to voluntary chemical castration.
    (wiki)
    castration = الإخصاء

  • حمزة
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:11

    الإخصاء هو الحل……………………………….

  • طارق البحرين
    الإثنين 13 ماي 2013 - 08:43

    اعتقد جديا انو الخلل يبدا في المجتمع نفسه وتساهله مع المغتصب فلو كان المعتدي يخاف من العقاب اكيد حيرتدع والمتل كيقول من امن العقاب اساء الادب فالقوانين الضعيفه كانها بصراحه تشجع علي القيام بهذه الجرائم بالاضافه الي كوننا سلبيين في التعاطي مع نوع القضايا بدون ردة فعل عنيفه من قبل اهالي الضحايا من الاهل والمعارف خصوصا الرجال منهم وانا اسالهم فين غيرتكم ودمكم العربي واخذكم بالثار من الجاني علاش خايفين اقسم بالله بانو نوعية هل قضايا في اي بلد عربي تاني كان قاموا لها رجال وشباب من اهل الضحيه يتكفلوا بموضوعه وينزلوا به العقوبه المناسبه وبدون رحمه هذا هو الحل الثار لانوا حيجبر واضعين القوانين المايعه اعادة النضر حتي يستطيع السيطره علي الوضع وتحسبا من ردة الفعل يا مغاربه ثوروا علي اعراضكم ولاتنسوا انكم تحملون دماء عربيه ملؤها الغيره علي الشرف والعرض انتقموا لاعراضكم دابا ولاتنتضروا القانون لانه لن يحل شيئا الان سكوتكم هو مهادنه للشياطين خذوا بثاركم ومثلوا في الجناه حتي يكونوا عبره وحتي تعيد بعديها الدوله نضرتها بهاكذا موضوع

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز