عملية ختان تفقد طفلا "عضوه".. والأم تؤكد أنه "خطأ طبي"

عملية ختان تفقد طفلا "عضوه".. والأم تؤكد أنه "خطأ طبي"
الإثنين 13 ماي 2013 - 11:45

لم تكن إلهام الناعوري تدري أن طفلها أحمد هاشم الرمضاني (3 سنوات)، والمزداد بمدينة مونتريال بكندا، سيخرج من عملية الختان التي أجريت له بالدار البيضاء، بِبتر جزء من عضوه الذكري.

وتعود فصول هذه النازلة كما روتها إلهام لهسبريس إلى يومه الخميس 02 ماي الجاري، تاريخ إجراء عملية ختان طفلها عند أحد دكاترة الدار البيضاء، والذي أخبرها بعد العملية بوجود تشوه خلقي من نوع hypospadias لدى إبنها وأنه قام بتصحيح هذا التشوه الخلقي مضيفة أنه “طمأنني في نفس الوقت بأن الأمور ستكون على ما يرام بالنسبة لإبني محمد هاشم بعد هذه العملية”.

الأم المكلومة في ابنها، قالت بنوع من الحسرة لهسبريس إن “مسألة التشوه الخلقي التي أخبرني بها الدكتور جعلت الشك يتسرب إلى نفسي”، قبل أن تضيف “نظرا للشك والقلق اللذين ظلا يساوراني لم أجد بدا من نقل إبني محمد هاشم، مباشرة بعد خروجي من عيادة الدكتور إلى مصحة أطفال ليتم إجراء فحص طبي لإبني”.

وهناك كانت المفاجأة تقول الأم التي يعتصر الألم قلبها على ابنها “خطأ طبي كبير وفادح في حقه يتمثل في بتر جزء من عضوه الذكري وتطلب الأمر إجراء عملية جراحية على وجه الاستعجال”، والتي لا يزال الطفل محمد هاشم لحد الآن داخل العيادة لاستكمال علاجه.

الأم قالت لهسبريس إن الدكتور الذي قام بالعملية قد سبقها بمعاينة للطفل قبل عملية الختان و”طلب مني إجراء بعض التحاليل وأكد لي على ضوء نتائجها أن كل شيء على مايرام لإجراء عملية الختان في أحسن الظروف”، إلا أنها سجلت “أن عملية الختان التي أجريت لإبني إكتنفها الكثير من الغموض وقد تمت دون حضوري وحضور أبيه”، رغم الوعد الذي قدم لنا “بأن نكون شاهدين للحدث”.

هذا ووضعت إلهام شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بالدار البيضاء، محملة الدكتور (ف.ب)، كافة المسؤوليات والعواقب مما يتعين متابعته من أجل المنسوب إليه “لأنه لولا تدخلي الفوري لكانت العواقب وخيمة”، تقول إلهام التي التمست في شكايتها التي قدمت نسخة منها لهسبريس “الأمر بإحالة هذه الشكاية على الضابطة القضائية المختصة من أجل البحث مع الإستماع، والتقديم وتطبيق القانون، وكذا “حفظ حقي في الإنتصاب كمطالبة بالحق المدني بعد تسطير المتابعة”.

‫تعليقات الزوار

94
  • djou
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:15

    les medecins de 20 centimes.poursuivre ce con devant la justice

  • rich lwazar
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:16

    هاد الوقت ولينا كنسمعوا شي انس المقس شي انس الفوط شي انس رأسو اتما الله احفضنا من الدكاتر

  • ولد لوقت
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:16

    سلامة يا ربي ، وا بلاد كحلة هذي . من الاغتصابات وضياع الحقوق إلى إنعدام الخدمات . بلاد مافيها لا أمن لا أمان ، لا كرامة للمواطن لا تنزيل للدستور المعاق .
    المغرب دولة فاشلة بالمقاييس العلمية الدولية المتفق عليها .
    بقى لبابهم غير موازين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة .. لعكر فوق الخنونة .

  • abdellah
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:22

    مرات اشك ان اطبائنا درسو الطب فعلا وتخرجو بشواهد في الطب

  • moroco
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:25

    كثرة هده الايام حالات بثر الاعضاء التناسلية بالامس طفل و اليوم اخر اليس هدا الشيء يدعي الى الاستغراب و تحتى مسمى الخطا الطبي
    واش هاد الناس كيعاودو يبيعو يشريو في هاد الاعضاء ممكن كل شيء وارد

  • abouadam
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:34

    hypospadiasالسلام عليكم
    بعد قراءتي لهدا الحدث الأليم قررت للكتابة تظامنا مع هذا الطفل البريئئ وأسرته.هيپوسپادياس درجات من 1إلى 5 تستدعي أخصائي پرووفيسوروبتقنيات عالية ،وتكلف مبلغ مهم جدا،فحتى أخصائي يورولوغ لا يستطيع فعل هده العملية الجراحية فمن له القدرة على دالك هو پروفيسورميكروشيرورجي فمثلا هنا ببلجيكا كاملة موجود 2بروفسور قام أحدهم بالعملية لإبني هيپوسپادياس درجة 1 والحمدلله تمت بنجاح .فالسآل المطروح هل الدكتور كان واعيا بحجم وصعوبة وخطورة العملية أم لا؟ وهل أصبحنا في عالم ماتت فيه الإنسانية ؟لا شفقة ولا رحمة ؟أم أنه خطأ وسبحان الله اللدي لا يخطئ .صراحة 3سنوات لم أزر المغرب وأنا خائف خاصة مانسمع من إعتداآت وٱغتصابات وقتل كل شئ تدهور .لطفك يارب

  • أم فيصل
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:41

    أحسن دكتور تاع الختان كين في مستشفى سقاط بالبيضاء العيادات الخصوصية غير بزنازة

  • PureMinded
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:42

    هناك معلومة في الخبر لا اعلم حيثيات ذكرها و هي انه من مواليد مونتريال بكندا، هل لو ازداد بكتامة او فم زكيد او حتى الدارالبيضاء لتم ذكر المعلومة ؟

    لا اظن ذلك و لا اعرف لماذا يتم حشر هذه الاشياء.

    غريبة هي الصحافة المغربية.

  • مصطفى
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:50

    عليك سيدتي أن لا تسامحي في قضيتك هده والتي ارتكب فيها تلك المجرم أفضع ما سمعت به من أخبار حول الختان
    هذا لا نسميه دكتور بل سفاح
    هذه في الحقيقة نازلة يقشعر لها القلب و على القضاء أن يتخد فيه أقصى العقوبات و يحرم من التطبيب
    و شكرا
    و الله في عون الطفل بالشفاء إن شاء الله

  • رشيد ايطاليا
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:53

    نطلب من الله عز جلاله ان يشقي هدا الطفل عاجلا وان لايحرمه من عضوه وانه على كل شيء قدير.وعلى ناءب الوكيل ان يتخد وبصرامةكل الاجراءات والتحقيق حتى يرد لام الطفل حقها لان هدا الفعل قد يقع لابنه او لابني او وااو……………..

  • kaka
    الإثنين 13 ماي 2013 - 13:01

    قد يكون فيها خير و الله في زمن الشهوات و الشبهات.اللهم عوض عليه وعلى والديه . ولن يصيبنا الا ما كتب الله علينا

  • الشيظمي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 13:10

    إذا لم يكن يقدر هذا الشبه طبيب على عملية الختان لماذا أقحم نفسه فيها بالداجة "إڭول بع" وليكن في علمه ان الحجام المتمرس يقوم بهذه العملية بتفان وإتقان وبسلام لأنه يحس بالمسؤولية ويبذأ بإسم الله .
    ملاحظة:نريد ان نعرف من هو الطبيب ومكان إشتغاله
    وشكراً هسبريس

  • طبيب
    الإثنين 13 ماي 2013 - 13:23

    hypospadias هو تشوه خلقي ناتج عن عدم اكتمال نمو الإحليل وهي القناة التي بواسطتها يخرج البول عبر العضو الذكري. ولأسباب عديدة قد تكون الفتحة تحت رأس القضيب تارة و قد تكون في الأعلى تارة أخرى وأحيانا تتفرع القناة إلى مسارين بفتحتين وغالبا ماتكون الفتحة ضيقة تسبب الآلام أثناء التبول وبدلا من أن يتبول الطفل للأمام يتبول بين قدميه،كما أن الجلد يتكون بشكل غير طبيعي يصاحبه انحناء في القضيب مما يؤثر مستقبلا على وظائف القضيب . هذه الحالات تصيب مولود واحد من بين 350 مولود ذكر. والعلاج هو التذخل الجراحي والأنسب أن يكون قبل إكمال الطفل عامين وذلك لإصلاح الاعوجاج وإكمال مجرى البول وجعل الفتحة في مكانها الصحيح وكذلك عملية الختان.
    سؤالي لوالدة الطفل:لماذا لم يتم إجراء العملية بكندا علما أن العلاج هناك بدون مقابل في المستشفيات الحكومية والإمكانيات الطبية جد متقدمة؟ نتمنى الشفاء لولدكم إنشاء الله.

  • Elias
    الإثنين 13 ماي 2013 - 13:24

    يجب محاكمة هادا الطبيب و منعه من ممارسة الطب

  • أستاذ
    الإثنين 13 ماي 2013 - 13:39

    عدد من الناس يتعاطفون مع الغش ويقولون لنا اتركوا الأبناء ينجحون ، هاهي النتيجة امامكم خطأ طبي وخطأ قضائي يزج بالابرياء في السجون وخطأ في وزارة المالية تقتطع من الأجور بدون وجه حق وخطأ في الداخلية حتى نصل الى الدمار الشامل
    الله يشافي هاد الوليد قولوا آمييين

  • ماء العينين
    الإثنين 13 ماي 2013 - 13:40

    هذا اسوء خبر نشرته هسبريس
    صراحة يحزن القلب و يدميه وسيسبب للطفل امراض نفسية كبيرة

  • احمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 13:42

    في نظري من يريد الختان لابنه عليه بالحلاق الستاتي بخريبكة معروف بخبرته في هذا المجال.

  • ام اروى
    الإثنين 13 ماي 2013 - 13:47

    لقد كنت شاهدة على واقعة، وما خفية كان أعظم بحيث تم تلاعب بالملف الطبي حماية للطبيب اللذي قام بعملية الختان من طرف مصحة الأطفال الخاصة . حسبي الله في من مات ظميرهم المهني وتناسو قسمهم الطبي.

  • maghribi
    الإثنين 13 ماي 2013 - 13:55

    Je suis tout à fait d'Accord Avec le commentaire Numero 8. Pourquoi est ce qu'on cite son lieu de naissance……qu'il soit né au Canada ou en Espagne ceci n'a rien À voir Avec le Sujet de l'article………………………..

  • طارق المغربي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 14:10

    الختان عادة قديمة مرتبطة بالدين، فالدم البشري حسب الديانة اليهودية يجب أن يقدم قربانا لإرضاء الإله يهوه فتم عوض ذلك تقديم كبش كبديل عن ذبح إنسان وإنقاذ النفس بمقابل .. حتى وصل الى جزء من الانسان نفسه برضاء تام وهو الختان بمفهوم نزع النجاسة…إذن فالختان ليس له أي أساس طبي بل يؤثر على نفسية الطفل بشكل خطير تجعل له جروحا نفسية لا تندمل. تصوروا أحبائي القراء أنني بادرت لختان ابني مكرها نظرا لما يمكن أن أتعرض له في حالة رفضي لختان ابني…ما زلت أبكي حين أتذكر ابني الذي أحبه حبا لا يوصف وهو يتوسل لي بشكل تتقطع له القلوب أن أترك ذكره سليما…غادرت المنزل وتركت الممرض يتصرف في جسد فلذة كبدي بكيت وبكيت وبكيت وما زلت نادما على ما فعلت أرجوك سامحني يا بني فالخطأ ليس مني أرجوك… ……..

  • oum arwa
    الإثنين 13 ماي 2013 - 14:13

    لا يوجد لذى محمد هاشم اي تشوه، هذا ما زعمه الطبيب ليغطي على الخطأ الطبي. وملفه طبي زيادة على تحاليل اللتي اجريت له قبل الختان تشهد بذلك

  • `momo
    الإثنين 13 ماي 2013 - 14:14

    il faut que vous laisser vos enfants tranquil il ne faut pas fair de khitan ou thara cher les bouchiers

  • Sophia
    الإثنين 13 ماي 2013 - 14:24

    en tout cas moi j ai fait circoncir mes deux garçons à Montréal dieu merci il n à pas eu de problème et ils n ont rien senti avec l anesthésie . Je pleure mon Maroc ….

  • mounir
    الإثنين 13 ماي 2013 - 14:26

    عدم الإهتمام و عدم العمل بنزاهة يؤدي إلئ عواقب وخيمة تعانقها مجموعة من الضحايا التي لا ذنب لها. و هذا مثال لمجموعة كبيرة من الضحايا اﻷبرياء…

  • sabb
    الإثنين 13 ماي 2013 - 14:28

    certains laureat d'aujourd'hui sont MADE IN CHINA

  • omar
    الإثنين 13 ماي 2013 - 14:33

    لو أن هذه السيدة عملت التحاليل و كان كل شيء جيد تأخد ولدها إلى أقرب حجام لقام بالعملية على أكمل وجه لأن هؤلاء الأشخاص لا يتاجرون بالناس يكتفون بكل بركة يأخدون أما الأطباء فالطمع أعمى عيونهم

  • jasimri
    الإثنين 13 ماي 2013 - 14:35

    ولفنا بحال هاد الاخبار لكن الجرائم التي تقع هي بسبب بعدنا عن الله عز و جل و الاقصاء

  • hatim .t
    الإثنين 13 ماي 2013 - 14:54

    سبحان الله .حالة صعبة ويصعب حتى التفكير فيها .أغلب الأخطاء الطبية تصلح وتعطي نتائج اما خطأ كهدا فاعقابة النفسية والاجتماعية صعبة للغاية. نسأل الله تعالى أن يكون هناك تدخل فوري لانقاذ هده الحالة.

  • said
    الإثنين 13 ماي 2013 - 15:04

    لحسن الحظ هناك مئات الأطفال المغاربة يخضعون بنجاح لعملية إصلاح التشوه الخلقي الذي يسمى hypospadiasكل سنة دون أن يتطلب الأمر السفر إلى بلجيكا أو غيرها كما قال abouadam.
    أما بالنسبة لهذا الختان الذي أسفر عن كارثة،فالخطأ وارد حتى على أمهر الجراحين وفي أبسط العمليات،إذ يكفي أن يختل التركيز لحظة لتقع الكارثة.
    طبعا إن المسؤولية تقع كلهاعلى عاتق الجراح الذي قام بالعملية،لكن ذلك لا يبرر السب والقذف من طرف المعلقين،بل إن هناك قانون يجب أن يأخذ مجراه بشكل متحضر.
    كما لا يجب أن نتشائم كثيرا لأننا لا نقرأ عادة سوى الأخبار السيئة،أما العمليات التي تكلل بالنجاح فلا يتحدث عنها أحد.

  • طالب
    الإثنين 13 ماي 2013 - 15:16

    المغرب قنبلة موقوتة أخمدها الحسن الثاني لتنفجر في زمن من بعده

  • casaoui
    الإثنين 13 ماي 2013 - 15:32

    أنا شخصيا أبنائي كنديهم باش اختنو الى الممرضين احسن من الأطباء حيث عندهم تجربة كبيرة .

  • عبد الرحمان الكواكبى
    الإثنين 13 ماي 2013 - 15:42

    تكاد تكون نفس الحادثة وقعت لابنى الدى فقد الخاتم الدى يحيط بالحشفة اى فقدانه لدة الجماع والسبب هو الطبيب الدى اجرى له عملية الختان .مما اضطرنى ان اختن اخاه عند حلاق شعبى متمكن حيث نجحت له العملية ب100 درهم على عكس الطبيب الدى اخد منى قبل العملية 600 درهم .

  • mounir
    الإثنين 13 ماي 2013 - 15:45

    أولا متمنيتنا بالشفاء العاجل للطفل أحمد….الشيء الدي لم أفهمه.هو لمدا لم تتم عملية الختان هنا بمنتريال؟خاصة ب hopital juive.العملية تقام أمام الأهل و بطريقة جد جد إحترافية.و التمن في حدود 180$.زد على الرعاية ما بعد العملية.المهم الله يدير لي فيها الخير.و نصيحة للمغاربة ف كندا و ب منتريال بالخصوص.أن يقومو بعملية ختان الأبناء في اليوم التانيزمن بعد الولادة…..وخاصة في hopital juive de montreal.

  • أحمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 15:47

    مستشفى سقاط بالبيضاء، أين هو وما اسمه؟
    أبحث عن مختنين بارعين، فهل من سامي وعناوين؟

    وشكرا

  • Observateur
    الإثنين 13 ماي 2013 - 15:55

    Le medecin au Maroc a des clients mais non des patients.

  • Mokhtar
    الإثنين 13 ماي 2013 - 16:16

    Pour ceux qui demandent pourquoi on mentionne le lieu de naissance du petit, tout simplement pour dire qu'il etait suivi par un Pediatre a Montreal et que si deformation a la naissance etait vrai, on l'aurait decouvert bien avant 3 ans. Les parents ont souvent envie de faire la circoncission pres de leurs familles au Maroc et c'est surement ce qui les a amenes chez ce pseudo medecin. Que Dieu Guerisse le petit garcon. Amine Ya Rab

  • a mother
    الإثنين 13 ماي 2013 - 16:21

    I don't understand she left Canada to do it in morocco , she is responsible about that , plus how she can wait tell 3 years to do it , I do it for my son in he is 3 day before I left the hospital , and its a jweef doctor who do his khitan plus me and his papa we was there with my baby to see everything and hamdolilah even a spot of blood was not there hamdolilah ,

  • SAMMATTE
    الإثنين 13 ماي 2013 - 16:26

    Je le dis et je le redis encore une fois, je sais nous avons une certaine fierté un peu abusé , comme celle nous sommes le plus beau pays du monde et nous sommes le peuple le plus intelligent du Monde, mais..
    Regardez bien , nos médecins manquent de formation continue et même nos université de médecine forme , des médecins ALLA QAD ALHHAL
    Nos médecins sont plus des vendeurs de bétails et ils s'occupent de leurs fermes. Regardez bien, nos chauffeurs, ils font plus d'accident dans nos routes et nos médecins aussi.
    Aucun père ne supporte ce qui sait passé, même la justice ne va pas lui rendre ce qu'il a perdu le pauvre, c'est une partie de sa vie
    Des médecins pareil, ne doit plus pratiqué à vie, c'est pourquoi j'ai dis dans une de mes interventions que l'ordre des Médecins est Inexistant au Maroc. Si des médecins sont sanctionné à vie, vous allez voir comment ils vont faire plus attention.
    Nous avons des chauffeurs avec des permis nul et des médecins avec des titres Médiocres
    Merci

  • سمية
    الإثنين 13 ماي 2013 - 16:26

    عندي 2 ولاد الأول 6 سنوات و الثاني 7 أشهر و أنا من مدينة الدار البيضاء عندما بلغ طفلي الأول من العمر 6 أشهر قمت بالسفر لمدينة أزمور خصيصا لأجري له عملية ختان عند طبيب كان قد نصحني به أحد الأقارب….ذهبت و أنا خائفة جدا على ابني لكن الحمد لله كل شيئ مر على ما يرام………..أنا الأن أقطن بالصحراء و ختنت ابني الثانى عند نفس الطبيب بازمور الشهر الماضي……..السمعة هي كل شيئ…………للملاحظة ابني الاول ختنتو ب 300 درهم و الثاني ب 500 درهم.

  • moon14
    الإثنين 13 ماي 2013 - 16:27

    اللي انا مستغربة ليه علاش هاد الام ما ختنات ولدها في كندا وخلاته حتى وصل 3 سنين انا عايشة في الولايات المتحدة الامريكية ولادي بزوج الله يحفظهم ختنتهم في الاسبوع الاول من بعد ولادتهم عمية ما استغرقت حتى 5 دقايق ونهار اللي طاحت فيه صرة البطن تينزل معاه الخاتم اللي تيديو الطبيب بعد عملية الختان ودابا ماشاء الله واحد 3 سنين وواحد 4 اشهر مرتاحة منهم رضيت الله ونفسي وغادي نخليهم يعيشو طفولة عادية نصيحة مني ختنو اولادكم وهما صغار والاهم يكون عند ناس كفوئين مش عند جزارين ما تيقدرو يفرقوا بين خروف وطفل صغير الله يشافي هاد الوليد مسيكين

  • مغرب
    الإثنين 13 ماي 2013 - 16:40

    ضيعو مستقبل اطفل حسبي الله ونيعم الوكيل كيف سيتزوج

  • بوعلي333
    الإثنين 13 ماي 2013 - 16:46

    بـسم الله والحمد لله:

    إلى 20 – طارق المغربي
    أظن أن في مخك شيء يحتاج إلى ختان !!
    ألا تدري أن الأطباء في الغرب ينصحون لبعض المرضى بالختان؟
    وهل من رحمتك بابنك إذا تعفن أصبعه بسرطان أن تمنع من بتره؟
    لقد حضرت للكثير من عمليات الختان المبكر ولم يبكي الصبية إلا بعض الوقت واندمال الجرح لا يتجاوز بضعة أيّام
    أمّا العواطف الجيّاشة فلا تتحكم إلا فيمن لبّس عليه فأصبح لا يفرق بين العقل والعاطفة
    ثم ألا تعلم بأنه من السنّة أن يختّن المولود بعد ولادته وذلك أسلم له وقد ثبت طبيا؟
    اما ترك الطفل حتى يعي شيئا ما فمن العادات الشعبية ولا علاقة له بالشرع والفطرة.
    وانشروا

  • citoyen
    الإثنين 13 ماي 2013 - 17:14

    je suis MRE et je rejoins quelques un concernant les commentaires. les marocains ont pour religion l'argent. ils sont prets à tous pour en gagner et ce quel que soit le moyen. dans le batiment, ilssont tous de bons artisants et savent tous faire, dans la medecine c'est pareil et ainsi de suite. tant que le droit n'impose pas des sanctions fortes avec interdiction d'exercer y compris dans le bâtiment, ces gens là continueront à escroquer les autres et ce tant aussi que la justice est corrompue. c'est ce qui m'est arrivé personnellement.

  • كارتة
    الإثنين 13 ماي 2013 - 17:20

    انها عملية جد بسيطة لا تحتاج الى طبيب مختص و اكبر دليل جل هؤلاء الرجال
    اللدين ولدوا و ختنوا في منازلهم

  • الوردي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 17:38

    .باز لرمضان بني شيكر احسن من 100طبيب ..لا تحس بالالم .ولاترى دم وتشفى في يوم

  • oum zaid
    الإثنين 13 ماي 2013 - 18:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كنت أنوي المجيء للمغرب لكي أقوم بعملية الختان لطفلي ولكن بعد قراءتي لهذا المقال اصبحت متخوفة جدا أتمنى من كل من يقرأ هذا التعليق ويعرف مصحة جيدة أو طبيب جيد فليخبري به وجزاكم الله خيرا للعلم انا من مدينة الجديدة

  • omm aabdollah
    الإثنين 13 ماي 2013 - 18:55

    الى تعليق 13 شكون ليقاليك الخيتانة في كنادا فابور لا اخي انا مقيمة في منتريال اعندي 2 راري ختنتهوم فلوبيطا جويف معروف بزاف اخلصنا عليهوم 200 دولار الواحد حيت لحوكومة مكاتدخل فيه ابعض الناس تيبغيو احتافل مع لعئلا دكشي علاش اف السن النبوية لخيتانة مع سبوع فهمتوني الا لا او الله اشافي لوليد اكاع صغار ليكايتغتاصبو فبلادنا احنا ولد عمي ختنوه عند لحجام ادخليه داكشي مابقا ولو اتخلعو بزاف تيسحبليهوم وشقطع ليه لكن لبلاد الناس ديك الساعة تيحشمو حيت لحجام معروف عندهوم سبيسياليست ابقاو تايبكيو على دري 15 يوم اخرجات ليه موقعليه والو غير صغيرا ليه داكشي علاش او الله اصلح بلادنا ابلأ خص صبيطارات

  • محسن
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:01

    لم يعد لدينا أطباء في هدا البلد … كل يوم نسمع عن كوارث طبية لا حصر لها … نصيحة للجميع كل من يريد أن ينقد جسده من أيادي أطبائنا الاشباه عليه أن يدفع رشاوي … لأن بطون هؤلاء الأطباء العديمي الانسانية لا تشبع

  • محمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:16

    اختي اشال الله ان يشافي ابنك
    و لكن علاش لسقين في هذك لبلاد لي هي بحال الغابة في منتريال اطباء ممتازين للختان وانا حضرت للعملية جد بسيطة نظرا لما يتوفر من ادوات 100$ أو هانتي هانيا مابك على هذا الصداع كل
    الله ياخذ الجق في الطالم

  • abouadam
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:30

    السلام عليكم
    أرجوكم إقرؤا جيدا قبل التعليق هده ليست بعملية ختان هده عملية جراحية دقيقة تحتاج إلى تقنية خاصة ،فالطبيب صاحب التعليق 13 مشكورا قام بشرح دقيق فمن بين 350 طفل قد تكون هناك حالة واحدة ،لهدا أقول لصاحب التعليق 29 فرق كبير وشاسع بين الطب في المغرب والطب في بلجيكا أضن أنك لم تزر بعد المستشفيات في المغرب ،كلنا نحب بلدنا ولكن مكان والوا.شاهدت البارحة روبورطاج في الأخبار مستشفى إبن رشد صراحة كارثة ،المريض هنا يدهب بحقيبة تحتوي على الملابس وبعض الأغراض الشخصية أما في المغرب أثار إنتباهي مريض في كرسي متحرك يحمل الفراش ووسادة فإدا كانت أبسط الأشياء منعدمة فمادا عن الأدوات الطبية .الله إنزل الرحمة من عندوا.أقول لعائلة الطفل (هزو ولدكم للخارج أقبل ما إفوت الحال )

  • ERGHOUNI
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:48

    IL EXISTE DES BARBIERS QUI PRATIQUENT LA CIRCONCISION MIEUX QUE LES MEDECINS…ILS ONT BCP D EXPERIENCES QUE LES CHIRURGIENS
    /

  • ابو حفص
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:49

    الختنا تقاليد فرعونية قديمة تبنتها اليهودية وتبنها الاسلام
    70% د البشر في العالم مكايختنوش.

  • محمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:53

    الله يحثضنا قرب مركش جرت عملية ختان عند الحجام فوق موقع وجرت لآن عند الدكتر فوق ماوقع الله يحفظ ابناءننا وبناتنا . والسلام

  • moulay
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:14

    malhereusement chez nous les medecins sont des bons a rien et ils considerent le citoyen comme une bete ils y'en a meme qui qui se comportent comme des ministres trop d'orgeuille plus tu donne plus tu es bien servi minables

  • مهاجرة
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:24

    لوكان به تشوه خلقي كانو كالوها ليك هنا عرفتيهم كيفليو الاطفال من ساسهم حتى راسهم، ولو كنت اجريت عملية الختان هنا كان افضل لانه اجريتها لابني وهو رضيع ابن 40 يوما والحمدلله. الله الطف بمغربنا والله يكون بعونك ونسال الله السلامة لابنك.

  • adil
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:35

    سلام تام بما ان الطفل مزداد بكندا ارفعي دعوى قضائية من كندا لاسترجاع حق ابنك لان في المغرب لن تنالى شيئا

  • zwin
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:38

    do ot worry.your child will not regret it when he gets married in chaa ALLAH.on the contrary he will thank you.the only mistake you have done is that you did not do it in the first days of your child.in the 7th day of his birth.he recovers rappidly and doesn´t mind at this age.ALLAH ykhalilak waladak wa yahfadouhou wa jami3a awlad al mousliminnes.je te consieille de lire sur ce sujet.pour savoir que cést vraiment tahara

  • Commando
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:50

     اريد أن أثير انتباه القراء الكرام الى امر مهم: أين هو دور الدولة ووزارتها الوصية في تقنين  مهنة الطب، اين هو دورها في زجر وردع المتطفلين على مهنة الطب ؟ فكما تعلمون عملية الختان هي من اختصاص جراحة الاطفال في حين نرى  ان هذه العملية يقوم بها كل من هب ودب من الحجام الى الدجالين المشعوذين وأشباه الاطباء … وهلم جرا، بل الاكثر من هذا كله فحملات الختان التي تقام في ربوع المملكة السعيدة في المناسبات الدينية والوطنية تارة و في الحملات الانتخابية تارة اخرى تجري بمباركة واحتضان السلطات الرسمية والجمعيات الجاهلة، وتعلمون جميعا كيف تمر هذه الحملات التي تفتقد الى أبسط شروط النظافة والتعقيم ناهيك عن رداءة العمليات. النتيجة النهائية الكثير من الأعطاب والعدد مثله من الضحايا، أطفال بريئون لعائلات فقيرة ساذجة يستغل عوزهم و جهلهم ابشع استغلال ولا من يوقف هذه المأساة.  نفس الحكاية مع ما يسمى بصانعي الاسنان الذين ينتشرون في المدن الكبرى والصغرى كالفطر يزاولون مهنهم القذرة بترخيص وحماية من الدولة!! اللهم هذا منكر.

  • صفية ( فرنسا).
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:50

    ارايتم الى اي حد اوصلتنا اليه خرافات وخزعبلات الاولين المنسوبة زورا وبهتانا الى الله (اليهودية) …………….. ثم (الاسلام).

    والى صاحب التعليق 43 الذي يقول انه من السنة الن يختن المولود بعد ولادته وقد اثبت ذالك طبيا !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    اولا هذا هروب الى الامام…………

    واتحداك ان تثبت صحة كلامك …صحيا ودينيا لانه من الناحية الطبية فان العكس هو الصحيح لان العلم اثبت ولاكثر من مرة الدور الهام والفاعل لتلك الجلدة التي يتم ازالها في حماية القضيب ناهيك عن العواقب الوخيمة لتلك العملية واثارها البالغة على نفسية الطفل …..
    اما من الناحية الدينية فالمسلمون لايستطيعون تبرير هذه العادة انطلاقا من القران نفسه الذي يقول :

    – ولا ارمرنهم فليغيرن خلق الله.

    – ولقد خلقنا الانسان في احسن صورة.

    ولاكن مع الاسف المسلمون يضربون قرانهم عرض الحائط من حيث لايدرون!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ياعباد الله الختان عادة فرعونية قديمة ….نقلتها اليهودية قبل ان ينقلها الينا الاسلام هذا كل ما في الامر.

    ارجو النشر………..وشكرا لموقع الهسبريس.

  • zineb
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:59

    j ai fait l operation a mon fils l ete dernier a Casablanca chez un medecin prive a lwalfa tres connu,et je regrette de tt mon ceour de lui faire confiance ,car mon fils a souffert pendans 15 jours apres l operation et l operation a dure 45mn,c est de la folie,mon bebe creait de tt ces forces a un point ou j ai cru qu il pourrait avoir une crise ,et le pire dans tt ca c est que mon petit a tt vu,il a vu les etapes de l operation le sang trois infermieres qui l empechait de bouger,c etait l enfert,je savais pas ce qui se pasait dans la cuisine que notre cher pediatre l appelle un endroit pour operer,et j ai paye 800 dh sans parler des analyses que notres cher pediatre m a demande de faire mais sans me demander de les voir ni avant l operation ni apres,je me demande pourquoi je les ai fait si je les garde dans mon sac a main, si un medecin n est pas competant pourquoi faire se que je ne suis pas capable de faire,hasbiya allah wa ni3ma lwakil

  • MOROCCAN
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:27

    ألم يخلقنا الله في أحسن صورة ؟ فلماذا الختان, أم أن خلق الله يحتاج لتعديل ؟
    فلنتوقف عن هته الأعمال الهمجية.
    أنشر

  • rebel48
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:31

    ا لىرقم13لان في كندا عملية الختا ن يجب ان تتم خلال 7ايام او شهر على الاكثر والا تصبح العملية شبه مستحيلة لمافي ذلك من اجراءات قانونية وهادوك الناس ما معاهومش اللعب

  • KIKA
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:40

    pour ceux qui se demandent pourquoi les parents n'ont pas fait l'opération au canada, et bien tout simplement parce qu'ils sont revenus au maroc juste après la naissance de hachem
    que dieu soit avec ce petit et sa maman que je connais personellement (une personne si honnête

  • marocain a montreal
    الإثنين 13 ماي 2013 - 22:52

    je connais ilham tres bien et soubhana allah j'ai parlè avec elle par raport la circonsition et je lui di pour ne pas la faire ici au canada avant de rentrer au maroc et elle m'a dit non je veux le faire avec la famille et feter l'evenement llah ichof men hal wlidha yarabi ca me fait mal au coeur

  • hammadi
    الإثنين 13 ماي 2013 - 23:10

    moi je circoncise pas et mes enfants se portent bien hamdou llah
    apart les petit quand il pisse dans la cuvette il pisse acoté c'est tout et voila

  • علي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 23:42

    إلى التي من الجديدة حذار ثم حذار كاين واحد مزيان ماهو طبيب ولا قاري الطب والله إلى خير من ألف ألف طبيب بإقليم الجديدة وبالأخص بأولاد افرج سولي عليه مزيان الطفل يوقف في البلاصة

  • om mohamed hachem
    الإثنين 13 ماي 2013 - 23:42

    salamo alikom,
    je suis ilham ennaouri la maman de mohamed hachem ramdani. je tienns à donner plus de détails pour éclairicir pas mal de points.
    avant de commencer je tiens à remrcier le journaliste qui était à mon écoute chaque jour pour rédiger l'article le plutôt possible,etc.
    1- mon enfant est né le 17 mars 2010, j'ai laissé la circoncision jusqu'à la première occasion de voyage vers le maroc pour partager la joie de cet évènement avec la famille et surtout ma belle mère;
    2- on a decidé de rentrer définitivement au maroc quand med hahcem avait exactement 1 an et 15 jours;
    3- le temps passait et malheureusement j'ai tardé jusqu'à ce mois;
    4- J'ai préparé pour l'évènement en complétant d'abord le programme de vaccination par vaccin de 3 le pédiatre m'a recommandé d'effectuer les analyses pour circoncision. le pédiatre lui a controlé son organe et m'a confirmé qu'il n aura aucun problème et a lu les analyses en détail appuyant son diagnostic;
    suite………

  • Mohamed benasser
    الإثنين 13 ماي 2013 - 23:50

    الإحليل التحتى هو عيب خلقي في مجرى البول في الذكور ينطوي على فتحات بولية غير طبيعية. بدلا من الفتحة في غيض من الحشفة من القضيب ومجرى البول hypospadic يفتح في أي مكان على طول خط (الأخدود احليلي) يمتد من الحافة على طول الجانب السفلي (الجانب البطني) من العمود إلى تقاطع القضيب والصفن أو العجان. ويجوز أن يكون hypospadias حتى في الصبية غير المختونين من القلفة تشكلت بشكل غير طبيعي والميل نحو الانخفاض للحشفة.
    وتشمل الفتحة البولية على حشفة القضيب في حوالي 50-75 ٪ من الحالات، وهذه hypospadias تصنف من الدرجة الأولى. الدرجة الثانية (عندما الإحليل يفتح على رمح)، والدرجة الثالثة (الإحليل عندما يفتح على العجان) تحدث في ما يصل إلى 20 و 30 ٪ من الحالات على التوالي. درجات أكثر شدة من المرجح أن يكون مرتبطا chordee، الذي القضيب هو غير كامل وفصلها عن العجان أو لا يزال نزوليا المربوطة من النسيج الضام، أو مع عدم نزول الخصيتين (اختفاء الخصيتين)

  • te immigrant
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:45

    Salam alikom,

    Vous savez pas la suite de l histoire,j etait unr co chambre de cette personne et le pire c est que clinique atfal et son adminiatratistration ont essaye de camouffloufler ce dossier et ils ont joue un complice avec le medecin quia dait l erreure pour raison d empathie.le pire encore ce que juste ces jrs la l administration a donne l ordre de ne plus donner a manger a l enfant ni a sa mere pour faire le chantage.je ne sais pas pourquoi cette maman a rentre au maroc malgre qu elle est ingenieure d etat du maroc et elle est tres honnete et elle veut travailler son pays!!!!HONTE AUX MEDECINS DU MAROC

  • وا مصيبة حنايا
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 00:56

    المغربي يتكلم بما لا يعي و عندو الاحكام جاهزة صافي نتوما فهمتو وعرفتو الطبيب غالط و صدرتو الحكم، واسوأ من الجهل نصف المعرفة، واحد قالك العملية معقدة، را ها تقام يوميا فالمستشفيات العمومية، تعلمو تقولو الله أعلم

  • بوعلي333
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 01:02

    بـسم الله والحمد لله:
    إلى 60 – صفية ( فرنسا)
    إليك التحدي:
    أما شرعا:
    فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله علية و سلم قال:{الفطرة خمس:الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط }متفق عليه
    فهل كل ذلك من تغيير خلق الله تعالى؟
    أما طبيا:
    ففي عام 1990م كتب البروفيسور ويزويل قائلا:" لقد كنت من أشد أعداء الختان وشاركت في الجهود التي بذلت عام 1975 ضد إجرائه، إلا أنه في بداية الثمانينات أظهرت الدراسات الطبية زيادة في نسبة حدوث التهابات المجاري البولية عند الأطفال غير المختونين، وبعد تمحيص دقيق للأبحاث التي نشرت، فقد وصلت إلى نتيجة مخالفة وأصبحت من أنصار جعل الختان أمراً روتينياً يجب أن يجري لكل مولود "
    -وتؤكد دراسة د:"شوبن" أن ختان الوليد يسهل نظافة الأعضاء الجنسية ويمنع تجمع الجراثيم تحت القلفة في فترة الطفولة.
    -وأكد د:"فرغسون" أن الأطفال غير المختونين هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الحشفة وتضيق القلفة Phemosis من المختونين.
    -وفي بحث نشره د:"هيلبرغ وزملاؤه" أكدوا فيه أن سرطان القضيب نادر جداً عند اليهود، وعند المسلمين حيث يُجرى الختان أيام الطفولة الأولى.
    فهل يحتاج النهار إلى دليل؟
    وشكرا

  • Abdellah RAMDANI
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 02:01

    Le médecin qui a fait la circoncision a commis 4 grandes erreurs:
    1-Avoir réalisé la circoncision dans des conditions floues: absence des parents et probablement une circoncision sans anesthésie ou sous anesthésie locale pour Mohamed Hachem (enfant trop agité). C'est pourquoi Mohamed Hachem n'a pas cessé de pleurer pendant toute l'opération (30 minutes). Pourtant, l'assistante du médecin nous a promis d'assister à la circoncision une fois Mohamed Hachem est sous anesthésie.

  • om mohamed hachem
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 02:16

    4-J’avais un grand souci pour chercher un meilleur médecin pour la circoncision. Une longue recherche sur le net, auprès des amis, voisins, famille, etc. Enfin de compte j'ai décidé de mettre mon ange entre les mains de cet assassin appelé BOUJDI FOUAD sur Bd El Fida recommandé par une voisine en l’appuyant par le fait que c’est le pédiatre de tous les enfants de sa famille à casa, a fait la circoncision de son enfant dernièrement et le connais depuis des années, etc ;
    5-J’ai fixé un rdv pour contrôle et diagnostic des analyses avant une semaine de la date de circoncision. Diagnostic satisfaisant ;

  • YIDAR
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 02:22

    الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
    فقد قال صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظافر وقص الشارب". متفق عليه وقد اختتن إبراهيم عليه السلام وهو ابن ثمانين سنة كما ثبت ذلك في حديث متفق عليه، وقال تعالى: ( ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين). [النحل:123]
    اما من الناحية الطبية على .wikipedia )
    أثبتت دراسات عديدة أن نسبة الإصابة بسرطان القضيب لدى الرجال المختونين (و خصوصاً من تم ختانهم في مرحلة الطفولة) تقل بنسبة ثلاثة أضعاف مقارنة مع غير المختونين,أظهرت دراسات حديثة أهمية الختان في تقليل خطر الإصابة بفيروس الأيدز بنسبة النصف، حيث بينت ذلك دراسة أجريت سنة 2006 في أفريقيا. وقد أقرت منظمة الصحة العالمية في مارس 2007 الختان رسمياً كوسيلة للوقاية من مرض الايدز

  • Abdellah RAMDANI
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 02:23

    2-Nous avoir caché l'accident survenu (coupure d'une partie du gland)
    3-Avoir prétendu que l'enfant a une malformation de type hypospadias pour détourner notre attention alors que les 3 docteurs consultés suite à la circoncision ont tous confirmé l'absence de la malformation (hypospadias) et qu'il s'agissait d'une erreur de circoncision
    4-Avoir fait une mauvaise intervention (suture) pour cacher la coupure au niveau du gland. Une telle intervention allait aggraver la situation de Mohamed Hachem: blocage du canal d'urine. Ceci a nécessité une opération d'urgence.
    La question qui se pose: est-ce que ce médecin qui a fait la circoncision est habilité à corriger des malformations de type hypospadias? NON NON NON

  • halima oulfa
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 02:40

    Salut, d'abord j'espère le bon rétablissement pour ce petit iinocent enfant, et j'espère que sa famille ne va pas trop souffrir. Ma cousine travaille dans la clinique Yasmine de Hay El Hanaa à Casablanca qui a témoigné de ce massacre qu'avait fait le pseudo-médecin généraliste Fouad BOUJDI pour ce petit pauvre enfant. Ce merdique médecin, sans aucun respect à lui, doit être emprisonné, sanctionné d'une amende et surtout retiré de la liste des médecins, voilà, et ça reste toujours la moindre des choses pour lui, ce sal con 🙂

  • om mohamed hachem
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 02:58

    13- mh a été opéré le lendemain entre 12 et 13h. lazrak m’a confirmé après l’opération q tt va b et l coupure est de l’ordre de 15%, mais !!! Sa 1ere question était si je compte tjrs déposer plainte contre l’assassin en disant que ca sert à rien et qu’il a assisté à une coupure totale sans gain de la victime auprès de la justice…. C’est là que ma bataille a compris l’assassin boujdi et le complice lazrak qui refusait de donner un compte rendu d’avatnt et après opération et les photos prises par lui-même ;
    14-J’ai jusq mnt 2 comptes rendu non satisfaisant pr m et incolmplet et j’attends l’expertise medicale demandé par le procureur RAJOL CHARIF MATAR qui a accepté à m’écouter et a fixé un délai de 10 jr pr l’enquête auprès de la wilaya kobra de casa ;

  • nadia
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 06:37

    ا لحياة صعبة تصعقك احيانا نطلب الله ان يرزقنا الصحة والعافية اتمنى من الله الشفاء لهذا الطفل البريئ الذي

  • انتبه الى الصورة
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:01

    هناك 78 تعليقا ولا معلق واحد انتبه الى صورة الام والابن او ساقول الابنة.
    فالصورة في هذا التعليق هي لوئام عندما كانت صغيرة في العمر مع امها .(وئام الطفلة التي اغتصبت وقطع وجههه بمنجل

  • point de vue!!!
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:25

    la seule question que je me suis posée: cet enfant de 3ans n'a jamais consulter un pédiatre?!!parceque n'importe quel pédiatre verra son hypospadias, vu que la mère ne le savais pas!!!!l'hypospad est une malformation qu'on remarque dès la naissance!!!

  • شاهدة
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:04

    السلام عليكم
    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم أنا كنت من ضمن الشهود بالمستشفى أقسم بالله العلي العظيم أنني رأيت الظلم و الطغيان أمام أعيني من طرف دكاترة هذا المستشفى و الأم المكلومة في فلذة كبدها ملجومة اللسان رغم مستواها و التزامها بالحجاب تصوروا لم أصبر و لحد الآن مصدومة فيما رأيت تصوروا إخواني الأم تهان من طرف الأطباء و الشرطة أمام الملأ و لا من يحرك ساكنا يا الله يا الله لطفك يارب

  • Lire!
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:02

    أظهرت دراسات حديثة أهمية الختان في تقليل خطر الإصابة بفيروس الأيدز بنسبة النصف، حيث بينت ذلك دراسة أجريت سنة 2006 في أفريقيا. وقد أقرت منظمة الصحة العالمية في مارس 2007 الختان رسمياً كوسيلة للوقاية من مرض الايدز. كما طالب خبراء صحة من جنوب إفريقيا في شهر حزيران 2007 بإعداد برنامج للختان الجماعي، بعد أن أظهرت الدراسات أن الختان يقلص من معدل الإصابة بالفيروس المتسبب في الإيدز بنسبة 60%.حيث أن الدعوة ركزت على المواليد الذكور الجدد في المستشفيات العامة في جنوب أفريقيا

  • KIKA
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:47

    Demande à toute personne qui consulte cet article:
    c'est de prier dieu du fond du coeur pour le rétablissement du petit

  • Père de Mohamed Hachem
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:48

    Je dois signaler au 81 que Mohamed-Hachem est né au Canada où il a suivi des contrôles pédiatriques très poussés et en aucun cas ce type de malformation (hypospadias) n'a été signalé pour Mohamed-Hachem. Les pédiatres canadiens anticipent ces malformations et les corrigent s'il y a lieu au bon moment. Le message à passer ici est que 3 chirurgiens pédiatriques ont été consultés après la circoncision de Mohamed-Hachem et ils ont tous confirmé l'absence de la malformation et l'existence d'une erreur de circoncision camouflée par le médecin BOUJDI qui voulait détourner notre attention avec des sutures et prétendre que Mohamed -Hachem avait un hypospadias!!!!!

  • om mohamed hachem
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:52

    ayo wiaaam wa ayo om tatahadato 3anha!!!!!
    consule ce lien vers le reportage sur RTM pour s'assurer qu'il s'agit bien du GARCON mohamed hachem et non pas la FILLe la pauvre asaalou allaha chifaa 3ajil lahoma wq li koli tifl barii :

  • Père de Mohamed-Hachem
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:14

    إلى المشكك صاحب التعليق 80 .إن بعض الظن إثم.
    إن أردت التحقق من الصورة فمرحبا بك بالغرفة 104 بمصحة أطفال ب50 شارع عبدالرحيم بوعبيد،بالوازيس، الدارالبيضاء. ومحمد هاشم الرمضاني شريف إدريسي حسني سليل الدوحة النبوية ولا عجب إن ورث شيئا من جمال جده المصطفى صلى الله عليه وسلم. أسأل الله أن يجيره من أعين الحاسدين وأن يجعله كجده المصطفى صلى الله عليه وسلم خلقا وخلقا.

  • Laila hi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:23

    J etais surprisse de te voir et tres navree pour ce kest arrive aupetit ne baisse pas les bras et bon retablissement pou le le ptit.our l ignorant qui dit que c est wiam et sa maman h(ittaki llah)on connais cette honnete femme

  • Khalil MTL
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 04:54

    .Désolé pour ce qui s'est arrivé, que Dieu le guérisse

  • Oum omar
    الجمعة 17 ماي 2013 - 19:25

    Salam tout le monde
    J’aimerais d'abord dire à la maman que je compatie à sa douleur (qu’il s’agit d’une erreur médicale ou pas) et à tous les commentateurs que je respecte l'avis de chacun d'eux qu'il soit objectif, voir même subjectif. Mais moi en tant que maman, d'un petit garçon et entant que femme (et je précise je suis médecin) qui n'a jamais était déçue par la qualité de la prestation de nos médecins Marocains (même si certains d'entre eux n'ont pas la conscience professionnelle comme partout dans le monde) je demande aux lecteurs de faire la part des choses et de ne pas construire un avis (voir même un jugement) sur la base des dires d’une seule partie. Seules les instances compétences qui sont l’habilité de juger de l’existence ou non d’une erreur médicale. Et seul le Bon dieu est témoin de la Vérité
    Bon Weekend à tous

  • Père de Mohamed-Hachem
    الأحد 19 ماي 2013 - 17:58

    إلىى صاحبة التعليق 90، إذا لم تستحي فقولي ما شئت. لو أنك فجعت في أحد أبنائك فلن تكون لهجتك مخالفة لكل آراء المتدخلين. من المعلوم لدى العامة أن الأطباء يشكلون لوبي وهم فيه متعاضدون ظالمين ومظلومين ولن أنتظر من أمثالك أن يخالفوا هذه القاعدة. أسأل الله أن يقتص من كل طبيب ظالم ومن كل طبيب كتم الحق. آمين

  • om mohamed hahem
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:49

    reponse à la mamane medecin . je n'ai qu'a respecté ton avis malgré que c'est à coté de la plaque et je suis sure ce n'est la conscience d'une maman qui parle de toi mais plutôt la solidarité folle avec ton confrère assassin boujdi et ses complices. je suis prête à te montrer des preuves sur ce qu'il a fait de mon enfant. voir cette vidéo pour savourer un peu de la douleur de cet ange et constater combien t'es ignorente en proposant d'attendre les instances compétentes pour qu'on s'exprime et défendre le droit de notre enfant et celui des autres enfants victime de vos erreurs medicales. je tiens à signaler qu'il existe encore des médecins honnete comme dr Arsalane rajol kalimat hak malgré que c'est l'asassin qui l'a contacté le soir du drame pour examiner mon enfant. il a delivré un certificat et même a refusé d'être payé de 200 dhs pour frais de consultation. voilà les vrais médecins

  • latifa
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:46

    cest vraiment dangereux ce quon entend de ce maroc notre pay natale .la realite est claire mais lmojrimine le cache hasbiya allah wa niima lwakil fikom .

  • medecin
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:18

    Je tiens a préciser que je suis medecin mais d'abords je suis une maman ………..je suis de tt coeur avec vous et je vous soutiens que dieu vous donne la force pour dépasser cette épreuve difficile….poursuivre le medecin est votre droit!

  • asmae
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 12:04

    إلى أختي إلهام
    أبشري أختي…
    ن من السنن الكونية وقوع البلاء على المخلوقين اختباراً لهم، وتمحيصاً لذنوبهم ، وتمييزاً بين الصادق والكاذب منهم قال الله تعالى ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
    وقال تعالى( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)
    و قال تعالى( الم* أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
    وأكمل الناس إيمانا أشدهم إبتلاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة.
    و ما عهدتك إلا إنسانة مؤمنة و مسلمة قوية. ثبتك الله و ثبت أجرك

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 19

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة