موظفون بوزارة الصحة ينادون بـ"إسقاط" الوردي عبر تعديل وزاري

موظفون بوزارة الصحة ينادون بـ"إسقاط" الوردي عبر تعديل وزاري
الأربعاء 26 يونيو 2013 - 16:25

طالب محمد خشان المسؤول الإعلامي بالتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة الصحة حاملي الإجازة والشهادات العليا غير المدمجين، رئاسة الحكومة بتعديل وزاري يطال وزير الصحة الحسين الوردي بسبب “امتِهانه الطب”.

وأكد المتحدث في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن أعضاء التنسيقية المذكورة يرفضون أن يكون البروفسور الحسين الوردي على رأس وزارة الصحة “نظرا لكون القطاع يحتاج إلى مسؤول كُفئ في التدبير والتسيير ومكون في السياسات العمومية، وليس إلى طبيب مكون فقط في التعامل مع الحالات المستعجلة” يقول خشان.

في غضون ذلك، يخوض 120 من أعضاء التنسيقية اعتصاما إنذاريا اليوم الأربعاء أمام مقر وزارة الصحة بالرباط في تنسيق مع الأطر المعطلة من الممرضين فوج 2012، ينادون عبره بإدماجهم في السلالم الملائمة التي توافق إجازاتهم وشواهدهم العليا. واحتجاجا على “التمييز السلبي واللامبالاة الذي تسلكها الوزارة الوصية في التعاطي مع الملف المطلبي لفئة المجازين وحاملي الشهادات العليا” وفق تعبير بلاغ صادر عن ذات التنسيقية.

وأوضح خشان، أن “موظفي الصحة (إداريون وتقنيون ومحررون ومتصرفون) مقصيون من اعتماد الترقية وبالرغم من حصولهم على الإجازة أو الشهادات العليا فبعضهم لا زال حبيس السلم 5 أو 8 عكس ماتوفر حاليا لممرضي معاهد تكوين الأطر في الميدان الصحي عبر اعتماد نظام “LMD”، يؤكد المتحدث.

إلى ذلك، تعتزم التنسيقية الاعتصام أمام مقر المناظرة الوطنية الولى للصحة المزمع تنظيمها أوائل يوليوز بمدينة مراكش.

‫تعليقات الزوار

42
  • R&D
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 16:44

    الشعب يريد الوردي الرجل المناسب في المكان المناسب؛

    لماذا لم تنادوا بإسقاط بادو ياسمينة حينما نعتت بالأمهات المغربيات بالبقر أم أنها كانت تترككم تفعلون ما تشاؤون بصحة المغاربة.

    أنا لست من حزب الوردي لكن ألحق يقال إنه الرجل الذي يبدل ما بوسعه لصالح المغاربة

  • ayyachi
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 16:46

    هـــذا أول وزيــــر صحـــة أحبـــه النـــاس، وهــو الوحيــــد في الحكـــومة الحـــاليــة الذي يشتغـــل دون تـــوقف. يـــا ليتنـــا كــان لنـــا عشـــرة منه فقــط… المصلحة الخــاصة يجب أن لا تعمينـــا عن الحقيقـــة و المصلحـة العـــامة…

  • MUS le chuisien
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 16:54

    السلام عليكم

    بارك الله في الإخوان و إن شاء الله ننال المراد و الترقية المشروعة لأنه ضربنا تامارة باش نجيبو إجازة تم ماستر و مايحز في القلب هو أنه بفارق شهر أو شهرين تحرمت من الترقية بإجازه بدريعة أني ممرسمش

    و الله ولي التوفيق

  • احمد طه
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:01

    *** يرفضون أن يكون البروفسور الحسين الوردي على رأس وزارة الصحة "نظرا لكون القطاع يحتاج إلى مسؤول كُفئ في التدبير والتسيير********* هؤلاء يمكن تصنيفهم في صف شباط و ربما يكونون قد وظفوا بدون حق من طرف ياسمينة بادو

  • موظف بالقطاع
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:11

    من يمكنه ان يقود قطاع الصحة هو ابن القطاع من طبيب بالدرجة الاولى او ممرض بالدرجة الثانية حاصل على شهادة INAS و ليس غيرهم من اداريبن الدين لا علاقة لهم بالقطاع وبعيدين كل البعد عنه وتوظيفهم تم عن طريق محاربة البطالة فقط (من لحمارة لطيارة) . اتركوا عنكم السيد الوزير ادير خدمتو والدي حقق الكثير ما لم يحققوه سابقوه فهو الأولى بالقطاع واهل مكة ادرى بشعابها.

  • maghribi
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:25

    تمثلون و تدافعون عن انفسكم فقط و لا تمثلون العاملين بالقطاع الصحي من انتم بالنسبة للقطاع الصحي حتى تسقطوا الوردي درستم بضع سنوات و تريدون التحكم في قطاع الصحة, اذا اردتم الزيادة فماذا نقول عن الطبيب الذي درس الباك +13 تقريبا 4 مضاعفة لما درستم

  • blach
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:43

    مارأي السيد الوزير في فوج 2012 من الممرضين الذين وجدوا إنفسهم قي الشارع .رفضتم توظيف الطلبة مباشرة و دخلنا إلى المعاهد وجئنا بدبلومات ورفضتمونا فهل نذهب نحن إيضا إلى المحاكم لتنصفنا نحن أيضا. الخصاص في الصحة 9000 +1400 سوف تحال على التقاعد والوزارة تقول ليس لديها مناصب أي تناقض هذا .و ما رأي السيد رئيس الوزراء أيضاُ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • neutre
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:43

    je n aime pas le partie du pps mais monsieur el ouardi fait des grandes efforts pour ameliorer la santé des marocains

  • بدر
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:56

    الوردي طبيب مستعجلات فقط . لا يعرف شئ اخر
    كلام الاخوان صحيح . ننتظر خروجه من هذه الوزارة اليوم قبل الغد . ارجو ان لا تركنوا الى كلام التلفزة . انا طبيب و اتكلم عن تجربة . باختصار كل شئ وقف مع هذا الوزير . وقف حمار الشيخ

  • NARJISSE
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:26

    ليس من حق الموظفين المطالبة برحيل وزير من الوزراء، لأن الشعب هو صاحب الكلمة في هذا الشأن، وهذا الشأن تتحكم فيه ديموقراطية الانتخابات والمحاسبة.. فمن لم يعجبه وزير فليرفع شكايته مدججة بحجج تدين الوزير وللسيد رئيس الحكومة واسع النظر، أما أن تعطل مصالح المواطن أكثر مما هي معطلة -منذ 50 سنة- بحجة الاحتجاج فهذا منطق لايقبله الشعب المغربي في زمن العادلة والتنمية.

  • marocaine
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:58

    اصبحنا في زمن كثرت فيه الفتنة تنافرت الاوراق وانتشلت في دروب الغافلين حتى تشابكت الامور واصبحنا لا نميز بين الصح والغلط ولكن بلغة واحدة نريد فقط عيش كريم وصحة في المستوى برءاسة شخص يبذل كل ما في وسعه لاءرضاء هذا الشعب من قهر الوضع الذي صار اليه البلد اكان في شخص الوردي او غيره فهو مسؤول غذا امام الله وغيره من الوزراء عن شاءن هذه الامة .

  • oui
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:03

    Voilà encore les même dans la rue ils font rien dans les hôpitaux ou moment au Mr le ministre cherche la solution ou cale verne des citoyens, les incompétent descend dans les rues ; ce qui compte dans toutes les professions pas les diplômes seulement le plus important les compétences la conscience professionnel bonne continuation Mr El ouardi.

  • mohamed
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:27

    لا حول ولا قوة الا بالله
    بالفعل هناك ناس ضد التغيير في المغرب، الوردي احسن من بادو ياسمينة بالف درجة ويريد الخير والاصلاح للقطاع وفق الامكانيات المتوفرة لديه، وانتم لا تريدونه؟؟؟؟؟؟؟
    عجبا لامركم
    غريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب ما يقع
    تريدون شبوط على وزارة الصحة

  • سي محمد
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:35

    الد كتور الوردي احسن وزير في هده الحكومة…….انه رجل ديمقراطي……..الدولة في حجة الى الى مثل هدا الرجل…………

  • Saad
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:44

    ما لا يعلمه قراء هسبرس أو متتبعو أخبار المجال الصحي، أن هذا القطاع يعاني في صمت رهيب، أمام اطباق إعلامي عن الكوارث و الأفات التي تدور بدهاليز وزارة الصحة، فالبطء الشديد الذي تعالج به القضايا الداخلية سواء للمواطن أو الشغيلة الصحية، كمسجون في إنتظار حكم الإعدام.
    إن السيد الوزير، مع احترمي له كشخص، لا يتمتع بتجربة كافية في هذا المنصب، و لا بشجاعة في اتخاد القرارات. منزو في ديوانه الوزاري مع مستشاريه، يكتفون بالتفرج و قراءة ما يروج في الصحف من مشاكل في مستشفيات، و أمهات يمتن أثناء المخاض (فاجعة تزنيت و زاكورة)، ورضع يهاجمون من طرف جردان بقسم الأمومة و صحة الطفل. فهل يعقل يا صاحب التعليق رقم 1 (R&D) أن يقع لزوجتك مثل ما قمت بذكره ؟ أم رد من أجل الرد ؟ فبالله عليك أصمت !
    إن السيد الوزير، طبيب في الأول و الأخر، كفء في منصبه بشهادة الجميع (طبيب كوارث) لكن ليس بمسير ضلع في الإدارة لم يقارب عن 45000 موظف يسهرون على صحة 40 مليون نسمة.

  • مجاز
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:18

    تحية نضالية للإخوة المناضلين.. وما ضاع حق وراءه طالب.. صامدون حتى تحقيق جميع المطالب المشروعة ،بل حتى اخراج جميع الاطباء من التدبير العمومي و منهم وزير الصحة.. يجب تحرير وزارة الصحة من الأطباء .فمكانهم الطبيعي المشفى أو المركز لتطبيب المرضى.، ينبغي اسناد المسئولية للكفاءات في مجال التدبير والتسيير .

  • حمدون
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:32

    أصحاب الاجازة في الشريعة والآداب آش بغات تدير بيهم وزارة الصحة في السلم 10؟؟؟
    سيروا للبيولوجيا والكيمياء حتى تعملوا في المختبرات والصيدليات بمستشفيات
    آش من اجازة؟؟
    في أصول الدين
    في الشريعة
    في القانون العام… هادوا راه غير للي ما بغا الشهادة هو اللي كيحرم نفسه منها

  • Saad
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:35

    هذا القطاع يلزمه شخص محايد، نزيه، شجاع و محنك، لا يميل لا لكفة الأطباء (ولكم أن تبحثوا عن زيادة الرواتب للأطباء رؤساء الأقطاب في المستشفيات و عن المسكوت عنهم الذين يعملون في القطاع الخاص، لو تريدون اعطكم بعض الأسماء)، و لا يتجاهل فئة الإداريين على مختلف أطرها (متصرفين، مهندسين، تقنين، مساعدين اداريين وتقنيين).
    ما يطالب به الأخوة، هو حق مكتسب، سلبه السيد الوزير رغم إستفادة أفواج سابقة (أفواج2007، 2008, 2009, wa 2010 تعثر هذا الملف لأفواج 2011.. 2012 و 2013. هل هذا تمييز ؟ انما تقوم به الوزارة من تغليط الرأي العام هو نشر فكرة تقول أن هناك نقص في الممرضين بالقطاع و أن عملية تسوية الوضعية سوف تزيد من هوة الخصاص. و هذا كذب، لأن جل أعضاء التنسيقية هم في الأصل إداريون ( تقنيون و متصرفون) أما الممرضون فلقد استفادوا من ألسلم العاشر من خلال نظام LMD.
    يجب على الوزارة و على رأسها السيد الوزير الإكتفاء عن نشر هذه المغالطات وتسويقها لخدمة اجندات سياسية على حساب الشغيلة الصحية.

  • الصحراوي الكلميمي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:37

    من يدافع على الفساد ينادي بابعاد الوردي.
    في هده الحكومة اغلب الوزراء في المكان المناسب ومن طينة المصلحة اهل مكة ادرى بشعابها.
    الوردي يعرف ويدري اعمالكم السيئة المهم تريدون السيبة.حللوا ارزاقكم.
    اما الوفا كدلك ابن خيمة التعليم يعرف جيدا خباياه وهو ايضا يريدون اسقاطه.اطلب من الله ومن الملك قائد البلاد ان يضع في كل مصلحة رجل من اهل المهنة.

  • Negro
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:52

    Quand les fonctionnaires d'un secteur public se montrent contre un Ministre et cherchent à le chasser laisse comprendre que ces fonctionnaires ne souhaitent pas voir leur secteur se réformer . Il est absurde de voir de tel agissements surtout que ce secteur connait tous les maux et tournures qui touchent a la santé et service des citoyens. C'est bien au peuple de décider et non aux fonctionnaires le sort d'un Ministre. Il faut rappeler encore une fois que le fonctionnariat n'est un privilège . Le privilège du fonctionnaire est de mieux servir le citoyen. On a assez

  • مواطن
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:33

    الحسين الوردي يعتبر أحسن وزيرصحة عرفه المغرب،يتكلم قليلا ويشتغل كثيرا لا يعرف لغة الخشب. ولكن الانتهازيون لا يعجبهم الانسان الجدي، يريدون التسيب والفساد لأبهم لا يجدون ضالتهم إلا مع الفساد.

  • منير
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 22:41

    الوردي يجب أن يغير من وزارة الصحة لا يتقن الا الشفوي . والدليل الخدمات الصحية لا تقدم بالشكل المطلوب والنساء يلدن في الحافلات والمراحيض و اقصاء أطر الوزارة من الترقية المشروعة . وحاشيته جلها من الأطباء لا يفقهون شيئا في تدبيثر الشأن العام.

  • سعيدو
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:07

    حكومة تتخبط في مشاكل لا حل لها

  • عبد القادر فى هولندا
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:18

    اقول الى هؤلاء الحاقدون لوزير الصحة البروفسور الوردي اتقو الله لانة الرجل المناسب فى المكان المناسب كما تعمل الدول الاروبية الديمقراطية . واقول ايضا للذين يريدون التلاعب والتأخير فى ميدان الصحة لللمغاربة ان اطور المغاربة فى ميدان الطب يحبون التغيير لصالح ارض الوطن ولا رجوع الى الوراء مثل ما مضى فى السنوات الفارطة انا لست منخرطا فى اي حزب سياسيى فى المغرب ولكن رجل اجتماعي ومنقد واحب التحسين والتقدم. والسلام

  • Khalid
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:26

    Auparavant, le ministère de la santé ne comptait parmi ses cadres que des médecins et des infirmiers et presque pas d'administrateurs, ni juristes ni titulaires de master ou licence ou je ne sais quoi. et pourtant les acquis ont été indéniables.
    Depuis que le ministère recrute des non professionnels , la régression est flagrante. il faut se rendre à l'évidence, il y a une catégorie de profils dans ce ministère qui ne sert absolument à rien, à part peut aggraver les problèmes.
    La santé dans ce pays n'a besoin que de professionnels mesdames et messieurs: des médecins et des infirmiers. Car il n'y a que le professionnel pour connaitre les vrais besoins de la population et y répondre.Quand aux responsables, vous avez tous vu ce qu'il advenu de la santé lorsque des non professionnels, s'auto proclamant gestionnaires et appelant à évincer les médecins et les infirmiers,ont été parachutés dans le secteur. sauf bien sur si on a la mémoire courte

  • ممرض مجاز من الدولة IDE
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:30

    أين هي ترقية الممرضين المجازين من الدولة الذين لا زالو يقبعون في السلم 9 (الزنزانة 9) بعد أكثر من 30 سنة من العمل و التفاني . ونطالب السيد الوزير(الحسين الوردي) أن ينظر إلى هذه الفئة المتضررة (و شكرا)

  • محمد ابن شريق
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 23:57

    حالة استثنائية. ممرض مجاز من طرف الدولة 34سنة من العمل الجاد و الانظباط وكدا حسن السيرة و لازلت مرتب في السلم9(التاسع)الرتبة 10 رفقة القليل من الزملاء الا يجوز ان اكون مرتب في السلم 10(العاشر) على الاقل؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Ingénieur EMIste
    الخميس 27 يونيو 2013 - 00:10

    الحسين الوردي يعتبر أحسن وزير صحة عرفه المغرب

  • اللهم انصر الوردي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 01:14

    الوردي أحسن وزير صحة في تاريخ المغرب وأحسن وزير في الحكومة الحالية هدا انطباعي عنه
    يبدو أنه من أبناء الطبقة الفقيرة ويواجه لوبي الأطباء الخطير الذين يقضون أكثر أوقاتهم في المصحات الخاصة ولا يقومون بواجبهم في العمومي
    هدا الوزير قدم أكثر من مسؤول من وزارة الصحة للعدالة رغم كل الضغوط التي تقام ضده
    نسأل الله أن ينصر الوردي على فراعنة الصحةوهاماناتها

  • المحمدية
    الخميس 27 يونيو 2013 - 01:39

    عجبا لمحسوبين على العمل النقابي ان بقفوا ضد إرادة مشروعة لفئة من الأطر العليليا تطالب بإنصافها بالترقية إلى مستوى يناسب الشواهد العليا المحصل عليها ,فهذا هو الأسلوب الحقير للعمل النقابي الدنيء فهي دوما إلى جانب الإدارة والباطرونا فعهد الوردي تميز بعد د من الكوارث الصحية تسببت في موت العديد من المرضى عبر التراب الوطني ,فتحية نضالية للأطر الشابة والكفأة فا نتم حقيقة تضايقون هذه الشردمة من أشباه المثقفين وفقكم الله ومزيدا من النضال ورص الصفوف ,

  • oui
    الخميس 27 يونيو 2013 - 01:55

    Le problème de la santé pas le ministre mais il ya trop de fusible qui sert à rien dans la santé il faut avoir un minimum d’humanité et de dignité pour les malades de la par du corps médical malgré, une remarque ? Pourquoi que dans les pays sous développé quand trouve beaucoup d’infermière masculin dans la profession par contre dans les pays développé c’est un métier réservent à la femme les femmes elles sont beaucoup plus aimable vers les malades est actif que les hommes les effectives il ya même trop sur tout dans les bureaux mais il faut restaurer la traçabilité du temps de travaille de chacun, avec mes respect pour tout le monde vive le Maroc vive notre ROI Salam alikoum.

  • عبدوا
    الخميس 27 يونيو 2013 - 02:12

    تحية الموضفي الصحة , الحق ينتزع ولايعطى, هذه الحكومة تكرس الاقصاء المنهجي و الفوارق دون حق.

  • الخميس 27 يونيو 2013 - 03:01

    الشعب يريد الوردي الرجل المناسب في المكان المناسب؛

    لماذا لم تنادوا بإسقاط بادو ياسمينة حينما نعتت بالأمهات المغربيات بالبقر أم أنها كانت تترككم تفعلون ما تشاؤون بصحة المغاربة.

    أنا لست من حزب الوردي لكن ألحق يقال إنه الرجل الذي يبدل ما بوسعه لصالح المغاربة

  • anda
    الخميس 27 يونيو 2013 - 10:27

    je pense que le professeur el ouardy faitde son mieux ,pour moi c'est la première année ou je vois qu'il y a des changement ,des constructuions et des renouvellements pour les anciens hopitaux
    il faut pas juger de cette maniere car dés qu'il parle on sent qu'il fait son travail honettement et sans fierté ,parlant l'amazigh , le français ; l'arabe ce qui le laisse plus proche des gens dens les villages lointain et des montagnes
    que dieu soit avec avec tous les musulmans

  • nahla
    الخميس 27 يونيو 2013 - 10:30

    au lieu de demander le départ du ministre ces gens la devrait mettre la main à la patte en travaillant, ça suffit tant du n'importe quoi , qu est ce qu'elle a fait mme badou avant mr louardi , rien, le minsitère de la santé s'est degradé comme pas possible, ce monsieur affiche une grande volonté pour faire avancer les choses et franchement il faut quelqu'un de ce domaine qui sera mieux gerer les choses. en plus on pourra pas changer tou en un an ou 6 mois, la degradation de ce secteur est tellement grande , sans compter la corruption existante que pour qu'un malade se fasse soigner c'est un vrai parcours du combattant , alors au lieu de toujours crtitiquer changer vous et traiter les malades avec dignité et travailler honnetement!!! cessons le n importe quoi et cesson de demander des conneries , au lieu de critiquer et demander , travaillez et soyez honnete pour le bien de ce pays .

  • IKRAME
    الخميس 27 يونيو 2013 - 11:49

    ارجو من السيد الوزير المحترم و الكفئ ان يقف وقفة محارب و يقول – عندي خصاص كبير في الممرضين ثم عندي مراكز مقفولة امام ذهاب 1400 الى التقاعد وبالمقابل عندي الكثير من المرضى امام فوج 2012 من الممرضين قي الشارع .
    قلتم ابنائكم وبناتكم فماذا تخسرون ان طلبتم بعض المناصب لمساعدة المرضى الذين لا يمكن ينتظروا اكثر من الازم وانقاذ الممرضين فوج يوليوز 2012 المتواجدين بلائحة الانتظار وشكرا والله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه

  • انس - الدار البيضاء
    الخميس 27 يونيو 2013 - 12:08

    نحيي الاخوة المجازين و حاملي الشهادات بوزارة الصحة على الصدح بالحق و النضال من أجل اسقاط الفساد و الاستبداد،نحن معكم الى الامام ،كيف ننتظر ان ينتصر هذا الوزير الشيوعي و السكير على خيرة شباب القطاع ،و انا اعرف اغلبهم اوفياء لهذا الوطن و عدد منهم ليس بالسهل ناضل ضد الفساد و ال الفاسي مع حركة 20 فبراير ـ اللهم انصر هذه الفئة على كل من عاداهم.
    انس – طبيب العيون – الدار البيضاء .

  • متطفل
    الخميس 27 يونيو 2013 - 12:45

    ايها الناس كيف لموظف في قطاع حساس ( الميت والحي بين يديه) دخل لوزارة الصحة ليداوي عباد الله وفي مدة 5 سنوات يقول حصلت على الاجازة او الماستر او….. وهاذ الزمان ما كاين غير جري عليا نجري عليك وياربي نلقاو غير الوقت باش نرتاحو شويا كيفاش دارو هاذ الناس لهاذ الديبلومات واش ماكانوش تايخدمو عباد الله او ماكانوش تايمشيو لخدمة بصفة نهائية وقاليك مال الوزارة ديال الصحة غادا غير الوراء ولكم واسع النظر ( انما ياكلون في بطونهم الا النار)

  • azizma
    الخميس 27 يونيو 2013 - 12:51

    ما ضاع حق وراءه طالب. و الحق يؤخذ ولا يعطى

  • medecin
    الخميس 27 يونيو 2013 - 13:05

    les gens demandent le départ de Pr OUARDI parcequ'il a osé commencer le changement et appliquer la transparence. ce sont probablement les partisants de Baddou qui qui veulent continuer à spolier l'état.

  • Saida
    الخميس 27 يونيو 2013 - 15:36

    Le vrai besoin ( Khalid 25) se trace par la bonne gouvernance et les bons gestionnaires et non pas par les infirmiers et les medecins, ces derniers sont formés par l'état dont ses caisses sont alimentées par les impôts des citoyens , leurs places est à côtés des malades dans les hôpitaux , les centres de santé….

  • مغربي
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 03:18

    بسم الله
    ساقول لكم ما يلي وانتم المحكمة ايها القراء
    انا موظف بالسلم 5 حاصل على الاجازة ولم ادمج بعد اتقاضى اجر 2800درهم اكتري شقة ب 1650درهم ولدي طفلة وزوجة وعائلة اساعدها لشدة حاجتهم للمساعدة فعلت المستحيل للحصول على شهادة الاجازة وانا اليوم في سن ال 42 سنة فهل انا مخطئ في طلب تسوية وضعيتي لاعيش بكرامة؟

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40

مبادرة إفطار صائم بالعيون

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11 1

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 2

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي