أسرة طبيبة ضحية حادثة سير تطلق عريضة ضد "مجرمي" الطرق

أسرة طبيبة ضحية حادثة سير تطلق عريضة ضد "مجرمي" الطرق
الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:00

أطلقت أسرة الطبيبة أمينة بلافريج، مديرة قسم الداء السكري في مستشفى الأطفال في الرباط، عريضة ضد “مجرمي” الطرق بالمغرب، استطاعت أن تحوز على تفاعل كبير من طرف آلاف الموقعين الذين أيدوا فكرة العريضة، متمثلة في التحذير من خطورة مجرمين من نوع خاص، يجوبون الطرقات والشوارع بسياراتهم وعرباتهم بسرعة جنونية تهدد حياة العشرات من مستعملي الطريق بالبلاد.

وتعود الحادثة التي ذهبت ضحيتها أمينة بلافريج، إلى آخر يوم من شهر غشت المنصرم، عندما صدمها شاب من أسرة ميسورة كان يسابق الريح بسيارته في أحد الشوارع الرئيسية بالعاصمة الرباط، ما جعلها تفقد وعيها من شدة الاصطدام، غير أن الشرطة والإسعاف اهتما أكثر بالشاب، وذهبا به سريعا إلى المستشفى، فيما تُركت الطبيبة تواجه مصيرها بنفسها، وفق ما ورد في العريضة.

وتقول العريضة، التي توصلت بها هسبريس، إن الحادثة التي وقعت منذ أزيد من شهر ونصف شهدها شارع رئيسي بالرباط، حيث كان الحد الأقصى للسرعة 60 كيلومترا في الساعة، ما يؤشر على أن السائق الشاب لم يحترم لا السرعة القانونية، ولا اتجاه السير، بحيث كان في انتهاك تام لقانون السير”.

وتابعت ابنة الطبيبة الضحية، وهي صاحبة فكرة العريضة، بأنه حينئذ تم نقل الشاب فورا إلى مستشفى ابن سينا، بينما تأخر حمل والدتها إلى هناك، كما أنه تم تسجيلها كمجهولة “إكس” بنت “إكس”، وظلت مدة خمس ساعات دون علاج حقيقي، كان بالإمكان أن ينقذ حياتها في تلك اللحظات.

وأردفت أسرة الطبيبة “لم يتصل أحد بنا طوال هذه المدة، بل تم إطفاء هاتفها، بحيث لم يكن لدينا أية وسيلة للعثور عليها أو إسعافها”، مضيفة أن أمينة بلا فريج ضحت بحياتها في سبيل بلادها، ولفائدة الآلاف من المرضى المغاربة، إذ أنشأت أول قسم لعلاج مرض السكري في المغرب، وكانت على وشك أن تفتح أول مركز لعلاج الأطفال المصابين بالسكري.

وانتقدت عائلة الطبيبة ضحية حادثة السير، التي جعلتها تدخل في حالة غيبوبة إلى اليوم، بقاء المسؤول عما حدث حرا طليقا، حيث لم يتم تعيين أي قاض في هذه القضية، كما لا يوجد أي ملف خاص بهذا الموضوع، وهو الشيء الذي دفع أسرة طبيبة السكري إلى التجند للكشف عما أسمتها “الفضيحة”، خاصة بعد أن استطاعت الحصول على أسماء المعنيين بالقضية، معلنة استعدادها بذل قصارى جهدها من أجل أن يأخذ القانون مجراه” بحسب ما ورد في العريضة.

‫تعليقات الزوار

97
  • kabouri
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:27

    " أسرة طبيبة ضحية حادثة سير تطلق عريضة ضد "مجرمي" الطرق". عنوان جيد لكن المشكل ان تلك الاسرة يجب ان تحاكم من أراد تطبيق مدوانة اوربية على ارضية مغشوشة و فاسدة حتى النخاع.
    كيف يعقل ان تحصل على رخصة السياقة في 6 ايام؟.
    كيف يعقل المزج بين تعلم قوانين السير النضارية و ممارسة السياقة التطبيقية؟.

  • أبو خليل
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:27

    الإفلات من العقاب والردع فساد. لتضامن مع كل الضحايا ، نعم للعقاب الزجري الشديد، وتطبيقه على الجميع. نستحيي من هويتنا المغربية بسبب حرب الطرق الناتجة أساسا عن الفساد وسوء التربية وضعف العقوبات الرادعة وهزال المراقبة الطرقية. نعم للكاميرات في كل مكان شاخصة وخفية.

  • said
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:29

    si ce "cheb" était ici au canada, il va passer le restant de sa vie en prison qu'il soit qui que ce soit. c'est malheureux et triste de perdre cette jeune femme à cause de ce voyou de la route. en plus il était sauvé avant la victime. je suis vraiment touché dans ma marocanité et j'espère que dieu prend mon âme ailleurs que le Maroc. ce Maroc ne nous appartiens plus. personnellement je vous le laisse pour le moment. et tôt ou tard il va nous revenir, c'est assez
    .

  • الحسن
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:30

    نشد على أياديكم هذه من الطاقاة النادرة التي قدمت الكثير من أجل التخفيف من معاناة الأطفال المصابين بداء السكري شافاهم الله كحقوقي نرجو أن تنشرو موقع العريضة حتى يتسنى التوقيع عليها كما ندعو كل الغيورين على مؤازرة هذه الطبيبة الفاضلة من أجل كشف الحقيقة ندعو وزارة العدل إلى فتح تحقيق عاجل وتحمل المسؤولية الكاملة وتقديم المسؤولين إلى العدالة كفانا استهتار بمصير الحياة من أمثال هؤلاء fils de papa fils de mama

  • khalil
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:31

    personne n"est au dessus de la loi,et si cette affaire est arrive au canada ce monsieur va ecoper d"une peine exemplaire de prison pour homicide involontaire au moins 12 ans de prison ferme.je vous suggere de peseverer jusqu"a ce que ce monsieur temeraire aura sa sanction peu importe sa classe dans le pays.la loi doit s"appliquer.

  • أحمد عبد الله
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:36

    عاينت يوم الاثنين على الطريق الرابطة بين شفشاون و تطوان سيارة خفيفة كانغو ..و هي تتجاوز الحافلة التي تقلنا في منعطف خطير بسرعة جنونية ، و تساءلت كيف يفكر هؤلاء يتسابقون أو ينتحرون ..وقد يسبب الموت لمن يسوق في الاتجاه المقابل ، دون أن تكون لنا الفرصة للتبليغ عن هؤلاء المخالفبن ، أطالب أن يخصص خط ساخن للتبليغ عن هؤلاء المتهورين

  • Majid
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:37

    C'est sûr que la police est compromise jusqu'à l'os dans cette histoire. Il n'est pas exclu que ce voyou ne soit pas sous l'effet de la l'alcool et la drogue et qu'on a voulu à tout prix l'extraire à la justice. Je propose à la famille de la victime de réclamer une analyse biologique dans ce sens. Elle est possible même si 2 mois se sont écoulés. C'est inadmissible

  • الزنبور
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:37

    إذا أردنا دولة الحق والقانون فيجب ألا يكون هناك أحد فوق القانون. والدستور المغربي ينص على أن المغاربة سواسي أمام القانون. ويجب أن ينتهي عهد باك صاحبي، وابن فلان أو علان ، يجب أن نقتدي بجلالة الملك الذي كلما خرج في سيارته الشخصية في شوارع المدن المغربية ، فإنه يحترم قانون السير، وهذا بشهادة الجميع، في حين تجد مواطنين عاديين يخرقون القانون وبشكل سافر. حيث لا ناهي ولا منتهي.الله يحفظ بلادنا من سوء أعمالنا.آمين، والله ينصر سيدنا.

  • اهتما بالشاب، أسرة ميسورة
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:41

    عندما صدمها شاب من أسرة ميسورة كان يسابق الريح بسيارته في أحد الشوارع الرئيسية بالعاصمة الرباط، ما جعلها تفقد وعيها من شدة الاصطدام، غير أن الشرطة والإسعاف اهتما أكثر بالشاب، وذهبا به سريعا إلى المستشفى، فيما تُركت الطبيبة تواجه مصيرها
    الشرطة والإسعاف اهتما أكثر بالشاب، من أسرة ميسورة
    c'est bien le maroc…et le manque de la justice pour tous pareil qui fait ce genre de comportement…et les riches sont au del la loi et toujours le peuple qui paie…
    si justice etait pour tous kif kif….meme les policier ne vont pas avoir peur ou vont etre motamallekiiiine a cause de ce fils de riche ou peut etre d'un responsable quelconque….
    mais blad tawajhiiiyaaate ne fini jamais et ne change jamais non plus

  • محي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:44

    سبق لي ولمرات عدديدة كتابة مقالات ضمن هاته الصفحة بل واهديت خبرتي في كل ما يتعلق بالطرقات نظرا لانعدام من يردع وحوش وراء براويط تقتل الابرياء يوميا. المسؤول مشغول بامور شخصية لتكديس الاموال وما ياخدونه كاجرة لا يستحقون ولا سنتيما منها. فمداخيلهم الشخصية اليومية تفوق اجرتهم الشهرية. اتمنى ان تتكون لجنة لمتابعة الفاسدين بشرط ان تكون منتمية دائما لمدينة ثانية. اصحاب التامين لهم يد في جميع الحوادث نظرا لجهلهم لمستقبلهم. كان الاجدر ان يقفز ثمن التامين الي عشرات الالاف من الدراهم لمن يقل سنه عن30 سنة وان نجازى السائقين النقي الملف من الحوادث. على اصحاب التامينات التاكد من هوية السائقين المسموح لهم بقيادة السيارة والا بطل التامين.

  • Citoyen
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:47

    Bon courage et on es avec toi

  • baha
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:49

    يقتل مجرمي الطرىق ما لا يقتله الإرهاب ،كنت أقول دائما أن الإرهاب الحقيقي بالمغرب هو إرهاب الطرقات والإرهابيين و الإنتحاريين المجرمين الذين يهددون ويرعبون حياة المواطن يجب أن يطبق عليهم قانون الإرهاب

  • شاهد حق
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:49

    ا لسلام عليكم
    أ ليس المغرب كله في خدمة المسؤولين و عائلاتهم ؟
    اليوم يدوسوننا بسياراتهم و غدا علمه عند الله.
    حدث مرة ان اوقفت الشرطة ابن رئيس دولة غربية وهو يقود سيارته بسرعة جنونية عقوبتها سجن و غرامة فلما طلب من الرئيس ان يستخدم صلاحيته لاستبدال السجن بغرامة رفض و قال انه مع استبدال الغرامة بالسجن.
    نطلب من الله سبحانه و تعالى الشفاء لهذه السيدة و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • ibra
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:55

    صراحة هدا ما يقع في مغربنا الحبيب ، ما يزال المغرب يعامل فيه الناس بحسب نسبهم ، الدين يدعون بأن المغرب بلد الديمقراطية و المساوات فهم غافلون أو مغفلون ،

  • fouad
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:57

    لن تحصلي على اية نتيجة يكفينا ما وقع لابن كيران و وزرائه فما عليك الا ان تتوجهي للعلي القدير كي يلهمك الصبر اما المغرب فهو بلد العجائب و اللهم ان هذا لمنكر

  • touaham said
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:58

    lah yrhamha.
    cette histoire est le resumé de notre beau maroc :pas de santé ni de justice.soit medecin ou non il faut la transoporter et faire ce qu'il faut.C/C :le Maroc de 19XX = celui de 2013+++++.
    Merci Hespress.

  • عبد الرحمان
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:59

    اتمنى الشفاء العاجل للطبيبة . كما اتمنى ان يعاقب مرتكب هذه الجريمة ليكون عبرة لغيره ممن يستهزؤون بحياة المواطنين معولين بالتالى على نفوذ عائلاتهم.مثل هذه الحوادث لا يمكن ان توصف بحوادث السير لان مفهوم الحادث هو وقوع امر لم يكن متوقعا.في مثل القضية هاته الشخص ارتكب فعل عمدي لا يمكن الا ان يؤدي الى اصابة شخص ما في الطريق. اذن فهو فعل ايذاء عمد و السيارة هي فقط اذاة لارتكاب الجرم.فهي اذن جريمة الشروع في القتل.

  • صحراوي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:03

    الحمد لله على كل حال . اولا يجب البحت مع افراد الشرطة الذين تركوا الضحية ملقاة بالشارع واهتموا بالجاني. تانيا كيف يعقل ان تسجل اكس بنت اكس على الاقل كانت تحمل حقيبتها اليدوية بها ما يتبت هويتها. تالتا رجال الشرطة متورطون حتى النخاع لان بمجرد التعرف عن هوية الشاب بادروا الى ابعاده من مكان الحاذت حتى يتصرف اولياء امره وخاصة اذا كان ولي من امره رئيسا لاسلاكهم. واننا نساند الدكتورة حتى ياخد التحقيق مجراه مع الجناة.

  • البرصة
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:03

    انه صراع الديكة عائلتان ميسورتان يتناطحان اللهم اشغل بعضهم ببعض واخرجنا من بينهم سالمين.

  • من ضحايا شرطة المرور
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:04

    رجال الأمن المكلفين بمراقبة السيرداخل المدارات الحضرية لا يطبقون القانون إلا على فئة من المواطنين وجلهم يتم الافتراء عليهم في ارتكابهم لمخالفات وهمية لا يمكن إثباتها مثل الضوء الأحمر اما السائقين المتهوسين خاصة إذا كانوا محسوبين على أبناء الطبقة النافذة اقتصاديا أو سلط يا فيتم التسامح معهم وجب على إدارة الأمن أن تعمم الكاميرات حتى تثبت ماديا مخالفة تجاوز الضوء الأحمر أو تجاوز السرعة القانونية لان البوليس والدرك بالغوا في تلفيق التهم لعدد من السائقين الذين يحترمون القانون ومع ذلك تلفق لهم تهم مجانية من طرف بعض الذراري المراهقين من الدرك الذين لم ينصحوا بعد ليكونوا في مستوى المسؤولية فهم يحررون المحاضر حسب مزاجهم.

  • راصد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:08

    أسرة الطبيبة تضيع وقتها في السراب لأن مبادرتها يمكن أن تفي بالغرض في دولة ديمقراطية حيث القانون يسمو فوق الجميع . في المغرب حيث لا قيمة للمهمشين و الفقراء حتى و لو بلغوا أرقى الدرجات هناك أسر نافذة تسيطر على كل شيء و القوانين و الشرع لا يعنيها في شيء . حقيقة لا أرى كيف يمكن الوثوق في القضاء و هو تحت سلطة و قبضة وزير العدل .يعني يمكن لأي شخص من معارفه أو دائرته أو حزبه أن يستفيد أو يستغل هذا الوضع للإفلات من العقاب وقد شاهدنا في الماضي القريب كيف هرع وزير الإتصال الفصيح إلى إبنه ليخلصه من قبضة الشرطة رغم فعله الشنيع و سكره الطافع و إعتدائه و عربدته امام البرلمان. هاج الشهود و ماجوا و إحتجوا و عرض الفديو الماسخ للوزير و هو يستغل صفته ضد القانون في أبشع صورة لا يمكن أن تحدث إلا في العلم الثالث الذي ننتمي إليه.

  • imad de marrakech
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:08

    Allo Allo Mr Ramid ; répondez svp ; Allo ; Allo ; Niyaba l3ama ; Allo la justice ; Allo les associations des droits de l homme ; Allo les journalistes ; Allo l opinion publique …..ah dommage pas de réseau ; comme d habitude

  • حسن
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:13

    هذه الحادثة ابانت عن ضعف العدل والمساوات في بلادنا وضعف الشخصية المغربية في قول الحق والوقوف بجانبه ونصرت صاحبه.

  • ايوبي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:15

    مع الاسف كلما حاولنا الاجتهاد في المضي قدما من اجل محاربة الحوادث الا ونحس باياد خفية تحاول اقبار كل المجهودات ويتم نسيان موضوع الحوادث حتى تقع طامة اخرى في طرقاتنا كالتي وقعت في تيشكا لننهض مفزوعين ونعيد ما بداناه في الماضي وهكذا
    واعتقد اننا نتخبط خبطة عمياء كالذي يحاول جاهدا تجفيف الجدول من الماء ونسي ان يسد المنبع وسنبقى هكذا نعيد نفس الاسلوب كل سنة وكل مناسبة دون ان نحرز اي تقدم منشود . والحل يا اخوة هو اعادة صياغة المدونة السير بطريقتنا المغربية لتشمل في كل بنودها اصحاب القرارات واصحاب النفوذ والوزراء وابناءهم وزوجاتهم وابناء الولاة والبرلمانيين وعائلاتهم وكذالك عمداء المدن وعائلاتهم . وكذالك اعادة النظر في دروس تعليم السياقة
    وفي المدرب وصاحب المدرسة والمدة الزمنية للحصول على الرخصة .
    لان حسب اعتقادي ان صاحب مدرسة تعليم السياقة ومدربه هما المسؤولان عن كل ما يقع في طرقنا لانهما ادخلا افكار سيئة الى ذهن المتدرب . فيجب الاسراع في ضبط المدارس اذا كنا نريد فعلا وضع حد لهذه الفوضى. وشكرا

  • khalid
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:22

    Je conduit souvent sur les routes americaines..on voit souvent des panneaux qui indique que si tu es responsable de la mort de quelqu un surla route tu risque 15ans de prison..la loi est severe..ici..par contre tu peux aller dans un champs de course qu on trouve dansntoutes les villes..tu paye juste 50 dollars et t asle droit de rouler meme a 300 kms heures si tu veux..tu peux rouleravec ta voiture ou louer une voiture de course…l ivresseau volant est aussi condmnable et on peux faire la prison si on est ivre en conduisant

  • المتضررون
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:28

    ارجو من متتبعي هسبريس استعمال جولة بمدينة سلا واحياؤها شعبية وقرب سوق جملة طريق شماعو الى باب لخميس شارع بن لهيتم رحمة سوبير سيدي موسى دراجات نارية وتلاتيت لعجلات طريبورتور ولخطافة وبعض سائقي لحافلات وشاحنات وطكسيات من خرق لقانون وسرعة المفرطة وعدم احترام حق الاسبقية ولمرور باشارت لحمراء ومما زاد طين بلة عصابات واصحاب سوابق مدججين بسيوف يهجامون حراس الليل حتى المارة زد على ذالك سلا لمريسة والاحياء تابعة له الاوساخ الاجرام حفر ليس كاحياء بطانة وحي سلام نظافة ودوريات الامن اشارات المرور في عطب جهة تشتغل والاخرى -لا- تكلمنا مع مرشح لحي تابع لحزب لمصباح اكتر من 20مرة سار يتخبا وحتى ان كان بسيارت دولة وسائقه يلوح لنا بيدييه بكلمت بي بي بي او خمسة في عينيكم تارك مشاكل الحي واعطاب الانارة والازبال واشارت لمرور التي تشكل اكبر خطر مع الاجرام ومقاهي شيشة والممسات التى يتوافدن على حي لمكنسية بسلا يجب محاربت مجرمي طرق والاحياء

  • محمد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:31

    الله يشافي الدكتورة بلافريج، أعرفها منذ 25 سنة و هي تعالج أحد أفراد عائلتي طيلة هذه السنين، طبيبة ظلت بعيدة عن الأضواء تمارس عملها بالقطاع العام و المستشفى العمومي لفائدة ولاد الشعب، تستقبل الجميع، تجيب على الهاتف ليلا و نهارا، كانت تتبرع مجانا بالأدوية غير المتوفرة وقتها بالمغرب و التي كانت تجلبها من الخارج بمناسبة تتابعها المستمر للتطورات الطبية بمختلف الدول….إلى غير ذلك من الخصال المهنية و الأخلاقية التي افتقدت في عدد من الأطباء الانتهازيين الراغبين في اكتناز المال السريع..أتمنى لها الشفاء العاجل إن شاء الله.

  • تضامن مطلق
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:32

    تضامن مطلق مع أسرة الفقيدة الغالية تغمدها الله برحمته

    ولا محيد عن التحقيق في الحادثة المؤسفة قصد تحديد المسؤوليات و أخذ القانون مجراه

    مع تفعيل إجراءات الوقاية والزجر لاجتناب تكرر مثل هذه الخسارات الفادحة

  • redir
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:41

    انا ادعم واساند اسرة الطبيبة وهم عندهم كامل الحق …الحق اعلى ولا يعلى منه و لااحد يقبل الظلم …

  • الحسن عمري
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:48

    السلام عليكم وقعت لي حادتت سير شهر ماي قرب ديكارت و انا راجع من المدرست رفقت ابني ٥ سنوات اصطدم بي شخص أجنبي من الخلف و هرب و لما لحقت به كان متوقفا الضوء احمر ترجلت من سيارتي حاولت استفساره صدمني مرت أخرى وأنا راجل،كان في حالت سكر طافح و القصت طويلت،بعد مجيء الشرطت لم تعتقله ذهبنا إلى الديمومت و هناك كانت المفاجءت دارت تليفونات ا مبغاوش فالاستما ع لا قوالي امتنعوا عن ذكر السكر في المحضر،أمام وكيل الملك سأله أن كان سكران،ردت عليه زوجته كان شارب شويت،انا مالقيت ليوقف معيا حتا لم حامي لجئت نكرني

  • يوسفً بنعبدالسلام
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:51

    ندعو الله ان يعافيها لتعود لنا سالمة ان شاء الله وندعو ان يطبق القانون بحذافره في هؤلاء المجرمين

  • karim
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:57

    لا محيد عن التحقيق في الحادثة المؤسفة قصد تحديد المسؤوليات و أخذ القانون مجراه

  • Mohamed mir
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:04

    Le commentaire n 20 résumé toute cette histoire un combat de coqs des petits bourgeois entre eux ce médecin à mon avis pensait peux être que ça n arrivait q aux autres comme tant de marocains malheuresement.

  • Rahima
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:06

    دابة تبارك الله عاد شدونا الموضة ديال الشفط في وسط الشوارع و حدا المدارس
    الحصول هاد الربيع الزعتوري جاب غير الفوضى و قلة الترابي
    ولكن هاد الشعًب طرا لو بحال داك البرهوش اللي يماه كتكون ساكتة لو غير حدا الضياف و غير الضياف كيمشيو كتليقوا بالقرص حتى كيرجع للطريق
    هاد الضصارة قربت تسالي

  • المعتز
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:10

    من يجرأ على معاقبة ابناء المسؤولين في ظل تعثر اصلاح القضاء وفي ظل الفساد المستشري في اداراتنا من رشوة ونفوذ وتبادل المصالح بين الرؤساء والمدراء والتعليمات الاثية من الهواتف النقالة .؟ ستبقى الامور على ما هي عليه اذا لم يتم احداث تغيير جذري لهياكل الادارات واقالة او احالة على المعاش كل من ثبت ضلوعه في الستر على الجرائم التي يقترفها ابناء المسؤولين او زوجاتهم.

  • الاستاد
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:11

    طريق الموت هو الرابط بين العيون و اكادير اتحدئ وزير النقل ان يستعمل هده الطريق ليلا حيث يمكنه معاينة السياقة على السراط المحفور وسط قيامة من شاحنات القتل

  • كيل بمكيالين
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:26

    جميعا من أجل مواطنة كاملة. ومساواة في الحقوق والواجبات.

  • Dr.Soufi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:45

    نعم الطبيبة ، ببساطتها وتواضعها ولكن أيضاً بإصرارها وكفاحها في سبيل الأطفال المصابين بداء السكري٠

    نصلي من أجلك، كي تعودي لتحقيق حلمك، المركز المجاني الخاص بالأطفال المصابين بداء السكري٠

    أقول لبنتيك التوأم، لكما أن تفتخرا بوالدتكما٠

  • جلون
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:57

    یوجد فی بعض العاءلات المیسوره ابناء متخلفین عقلیا یاخدون سیارات فی غفله من الحراس ویخرجوا لیدهسو ابناء الشعب واکاد اجزم ان جمیع الحوادث الخطیره التی لا تجد الشرطه او الدرک مرتکبیها وتقید صد مچهول. مرتکبیها طبعا من ابناء الاعیان والله یهدی البولیس والدرک و فی بعص الاحیان القضاه ایضا الذین یتسترون علی هده الچراءم الشنعاء.حتی الکامیرات لن تچدی نفعا وکلنا مع هده الطبیبه وادا کانت العاءله ستقوم بوقفه فانا ساکون من الاواءل واطلب من الباحثین او الصحافیین ان یقوموا بالبحث فی هده الحوادث التی لا نچد مرتکبیها هدا کن ما تبلیسا والله ما یلقوه کن هادوک البولیس هربوه لباباه .

  • خشوع
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:57

    من العسير مكافحة هذا النمط من المناكر بين عشية وضحاها، ولكن من السهل أن نضع اللبنة الأولى لهذا المشروع ،انطلاقا من هذه الحادثة,,,, تنديدات متواصلة إلى أن يتم اعتقال المعني بالكارثة,,,وبعدها نرى كيف ستتخذ الأمور مجراها…

  • Randonneur
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:58

    ليس العيب في طرقاتنا ولا في امننا…إنما العيب فينا والحل بسيط وصعب في نفس الوقت نفهمه ولا نتخيله كاالانهاية هو رقم نفهمه ولا نتخيله ! من منا يستطيع كتابة رقم اللانهاية ؟ لا احد، وهذا ما يجري على حوادث السير عندنا التي لها علاقة وطيدة بتربية وأخلاق ساءقينا الذين يخونهم الاحترام لقوانين السير و أخلاقه وهذا في حد ذاته امر صعب المنال بحيث يجب إعادة التربية لجيل كامل فقد مفهوم الأخلاق والاحترام للقوانين و الناس الشيء الذي يجعل الحد من حوادث السير أمرا شبه مستحيل كاكتابة رقم اللانهاية …

  • مغربي مغربي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:05

    الاعدام الاعدام الاعدام
    لهطا المجرم الجاهل الدي لن يسدي للوطن أي خدمة وسبب في ضياع واحدة من خيرة الأطر الطبية بالمغرب

  • ابتسام لشكر
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:07

    الله ينصركم على فضح المفسدين _نحن سكان الرباط معكم لا تخشو احد غير الله سبحانه وتعالى_يجب على عائلة الضحية ان تتبنى هذا الملف ونحن السكان سوف نجمع التوقيعات لارسالها الى الوكيل العام لدى محكمة النقض بصفته رئيس النيابة العامة وسوف نفضح هذا الجاني باسمه وفصله مهما كانت عائلته لا احد فوق القانون_المرجو من عائلة الضحية ان تنشر اسم الجاني في الجرائد والانترنيت وان تقدم شكاية تفصيلية لما حدث منذ الحادثة الى يومنا هذا_ نسخة الى ديوان المضالم ونسخة الى جلالة الملك واخرى الى الوكيل العام ونسخة من الشكاية الى كل منظمات حقوق الانسان_لن يذهب دم هذه السيدة المحترمة هباءا والله حرام_افضحوا الجاني لكي ينال عقابه بالقانون _المغاربة سواسية امام القانون _هذه المراة هي خسارة لكل الشعب المغربي

  • bellaraj
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:16

    il faut de la loi pour l'accident surtout mortel

  • SAID AKIF
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:24

    j ´ai bien signe la petition, Sara. et mes amis et freres .on est avec vous. SAID AKIF. aussi

  • charaf eddine
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:30

    professeur Amina Balafrei est une grande savante, c'est une grande militante et le médecin des pauvres
    l'humanité ne produit que rarement de pareille grande personne
    celui qui l'a percuté et ceux
    qui le protègent font parti de ceux qui sont à l'origine des maleurs de ce pays

  • الطيب بنكيران
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:37

    بالله عليكم كيف يسمح للسيارات السير داخل المدار الحضري ب 60 كلم/ الساعة. في الدول التي تحترم مواطنيها وتحافظ على ارواحهم وممتلكاتهم السرعة لاتتجاوز 40 كلم/ الساعة, وفي جميع الشوارع الرئيسية توجد علامة تشوير الكترونية ترشد السائقين عن نوعية السرعة المسموح بها حسب حركة السير والطقس والمكان….أتساءل أين نحن من هذا؟
    تعاطفي ومساندتي المطلقة مع السيدة بلافريج و جميعا من جل ايقاف نزيف الحكرة بهذا البلد, والوقوف ضد الفاسدين المفسدين.

  • عبدالرحمن بن عبدالله
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:57

    مع الأسف الشديد هذا شئ معتاد في المغرب. كل من كان أبوه في مركز سلطة يقتل البشر وكأنهم ذباب ولا يواجه العقاب. أعرف صديقا لي توفيت أخته في حادثة سير في الرباط بطريقة أبشع من التي يصفها هذا المقال. السائق كان تحت تأثير مخدر وكان يسوق سيارة في الإتجاه المعاكس. قتل الضحية وجرح عدة ضحايا أخرين ولاذ بالفرار وبعد أن تم الإمساك به ماهي إلا سويعات حتى كان حرا طليقا…والمصيبة أنه سعودي الأب وأمه مغربية. رفعت ضده قضية لكنه مازال حرا طليقا وعائلة الضحية الشابة مازالت تعاني من بشاعة الحادث وبشاعة القانون في المغرب. لاحول ولا قوة إلا بالله. الهمكم الله الصبرجميعا وانتقم ممن يظنون أن الأخرين ليسوا سوى حشرات.

  • علال المعقول
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:02

    نتقدم باءحر التعازي للطبيبة في فقدان طفلتها –مادام هناك اسر ميسورة فوق كل قانون نحن نحترم المواطن الصالح والصادق والمتواضع ونتحدى الطبقية التي تجعل نفسها تدهس الحشرات هدا عيب وعار عالم الاجرام غير بعيد عن عالم الظلم تحيى الاحياء الشعبية فيها يتواظع الاغنياء مع الفقراء وتجد ابن الميسور -او-الميسور نفسة يبتسم خوفا ويسوق سيارته بهلع وتركيز كبير وان ارتكب اي خطاء سوف يؤدي الثمن باهظا -ولو كان ابن فرعون هناك من لايهتم وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • mohasimo
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:39

    يجب الاقتداء بالقانون الأمريكي ألى وهو مرا قبة الشرطة لجميع الطرقات باستعماJ سيارات الشرطة و كذا الإ ستعانة بالكا ميرات قصد مراقبة حركة المرور ولا أ حدا فوق القانون .

  • mohajir2010
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 04:38

    بلد العجا ئب بلا منا زع , تنا قظا ت طبيعية تما ثلها اخرى اجتما عية

    حقا بلد نا هو ا جمل بلد في العا لم ,بلد يطل على محيطين و طرق تطل على
    حا فتين.

    مجتمع معتدل مثل منا خه و مسلم بحالته في كل الاحوال و الا هوال.

    نصلي صلا ة الا ستسقاء ليهل علينا فصل الشتاء بخيرا ته و ننتظر يوما بيوم غدا افضل بدون اي مقاومة او انفعال.

    انك حقا تستحق يا بلدي مرتبة مشرفة من بين عجائب الد نيا السبع.

    انشري يا اسبريس…..

  • ابن الخادم حميد
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 07:30

    لان الطريق أصبحت مقبرة المواطنين ، و بما أن المشكل أصبح يهدد أمن البلد ، لمذا لا تقوم الدولة بتخصيص فرق خاصة مختلطة لمراقبة الطرق تتكون من رجال أمن ووزارة النقل و الجيش …
    بذالك سيصبح رجل الأمن مجبرا على تطبيق القانون …

  • abdo
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:16

    c est le Maroc dommage pas de justice pour les riches sauf pour ls pauvres

  • AZ007
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:26

    لاحول ولاقوة الابالله مادام في هذه البلاد شىء اسمه هذااوهذه ولذ فلان او ولذ علان ما عمرنا نزيذو القذام على هذ الحساب لوقعلو شي حاجة يخذ حقو بديه

  • profwarzazi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:12

    حرب الطرقات :سكر وسياقة,سرعة جنونية وعربدة في الطرقات,رشوة مبعثرة على طول الطريق,حافلات وشاحنات مقاتلات لتدهس "قف"اليتيمة,وتتجاوز سرعة الضوء.قبل العيدتكثر الحوادث وتزهق الأرواح,أولا كمكتو بنار حوادث السير نساند أسرة الطبيبة وندعو الله عز وجل أن يشفيها شفاء عاجلا في هذه الأيام المباركة ويجازيها على يدها البيضاء على المرضى والمساكين,ونتمنى من الله أن ينتقم من الفاعل

  • youssef casablanca
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:16

    . Mobilisons nous pour lutter contre ce fléau sociétal

  • حسن١١٨
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:58

    لا بد وأن تنصف الضحية ،وهو نداء ورجاء من هيئة العدالة ورجال القضاء في وطننا الحبيب ولنا ثقة تامة في نزاهتهم ونهيب برجال الأمن أن ينزلوا بثقلهم وماآتاهم الله من قوة وصلاحيات أن يكشفوا عن ملابسات القضية بكل صدق وأمانة حتى ينجلي الظلم،هي حادثة سير والقانون واضح فلتنصف الضحية بغض النظر عن مستواها الإجتماعي والمهني وأن يؤدي المخطئ ثمن خطئه دون أن نهتم كثيرا لمركز والده السياسي أو إنتمائه الطبقي ،ويكون عبرة لمن يعبث من السائقين المجنونين بأرواح المواطنين.

  • Saad
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:01

    بشكل عام لدينا طرق قاتلة وقانون سير نائم. طريق القنيطرة الرباط تشهد يوميا سباقات محمومة بين اصحاب التاكسي الكبير ناهيك عن كثرة الشاحنات المهترئة . والطريق عبارة عن ثلاث مسارات يتبادل السائقون الدور على المسار الأوسط في مشهد مرعب اللهم جنبنا شرها

  • عبد الحق
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:18

    أنصح العائلة الكريمة بأن تتكوكل على الله، و ما ضاع حق وراءه طالب.
    و من جهة أخرى عريضتك لا توجهيها لحكومة بنكران لأنهم سيحاولون إقناعك بعفى الله عما سلف

  • مصدوم
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:43

    والله لقد نجوت انا و عائلتي من موت محقق على الطريق السيار الدار البيضاء الرباط بسبب سائق متهور و الله اعلم به لان سيارته تدحرجت اربع مرات قبل ان تصطدم بالجدار الواقي من الجانب الايسرربما اصبح في عداد الموتى .انه قمة الاجرام

  • محمد
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:50

    شيء جميل أن تكون لأفرادالعائلة الشجاعة و القوة لتجاوز محنتهم و القيام بخطوة تلفت انتباه الرأي العام و المسؤولين لخطورة هذه الظاهرة.غير أن المسألة تحتاج لأن تأخذ بعدا إعلاميا وتواصليا أكبر عبر التعريف بهذه العريضة.وتحية خالصة وبالتوفيق إن شاء الله.

  • Simo
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:58

    الله يشافي الدكتورة بلافريج، أعرفها منذ 25 سنة و هي تعالج أحد أفراد عائلتي طيلة هذه السنين، طبيبة ظلت بعيدة عن الأضواء تمارس عملها بالقطاع العام و المستشفى العمومي لفائدة ولاد الشعب، تستقبل الجميع، تجيب على الهاتف ليلا و نهارا، كانت تتبرع مجانا بالأدوية غير المتوفرة وقتها بالمغرب و التي كانت تجلبها من الخارج بمناسبة تتابعها المستمر للتطورات الطبية بمختلف الدول….إلى غير ذلك من الخصال المهنية و الأخلاقية التي افتقدت في عدد من الأطباء الانتهازيين الراغبين في اكتناز المال السريع..أتمنى لها الشفاء العاجل إن شاء الله.

  • MRE
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:11

    الشرطة الالمانية اعتقلت وزيرها في العدل في نقطة مراقبة روتينية لسياقته تحت تاثير الكحول.كيفما تكونوا يولى عليكم.بحالنا بحال بوليسنا بحال حكامنا.

  • ahmed
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:50

    الشفاء للطبيبة الضحية والعقاب لكل متهور وممستهزى بارواح العباذ
    اكسر مااخافه على وطننا الحبيب افتقاذ نسبة كبيرة من هذا الجيل للاخلاق
    متضامنون معكم

  • Abdo
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:10

    ليس هناك قانون بالمغرب ولا ادل على ذلك ما نراه يوميا من خرق للقانون من طرف الاغلبية الساحقه من المواطنين،لا شك ان هناك خلل ما يجب البحث عنه وفي اقرب وقت حثى يتم اصلاحه وبصرامه وان يطبق القانون على الجميع دون استثناء والا فاربعة الاف قتيل في السنة سيصبح تمانية الاف عما قريب اذا لم تؤخد التدابير من الان.

  • hmida
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:24

    je crois que désormais, il faut assumer la loi par soit meme sans recourir à la justice, car on voit bien qu'aucune justice n'est rendue quand il s'agit de gens très riches ou de leurs enfants qui sont en cause. donc il faut se venger soit meme, oeil pour oeil dent pour dent.

  • témoine
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:41

    je crois que j'ai vu cette accident auprés ,je veux just savoir si c bien une femme de 50 ans a peu prés conduit une voiture HONDA ACCORD et le jeune garçon conduit MAZDA 3

  • عبدالعزيز
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:42

    ملي كتوقع شي حادثة لشي فقير بحال الموت ديال شي دبانة ف البطانة ااح عليكوم المنا ….

  • عبد الله الروداني
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:20

    نعم، آن الأوان لإنشاء تحرك شعبي ضد المتهورين والمسؤولين عن حوادث السير التي تخلف خسائر لا تقدر بثمن، وآن الأوان لتوقيع مئات العرائض للتفكير في تفعيل قوانين أشد صرامة؛ لكن ما ورد في المقال أعلاه، يظهر نوعا آخر من الفساد، قد لا تنفع معه عريضة ولا احتجاج، إنه الفساد الحقيقي الذي يمكن من محاباة فئة ميسورة ماديا واجتماعيا… وجعلها فوق المحاسبة..وإنزال أقسى العقوبات على المخالف الذي لا ظهر يحميه… إن النضال الحقيقي يجب أن يوجه نحو إقرار دولة الحق والقانون، وأن يكون زيد وعمرو سواسية أمامه، هذا هو ما يجب العمل على إحقاقه.. أما توقيع عريضة من أجل الزيادة في زجر مخالفي قانون السير.. فلن يجدي نفعا…والواقع على ما نقول أكبر شاهد,

  • من الحسيمة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:21

    مالكي سيارات الكات كات والمرسديس والبي ام واودي لهم قانون سير خاص بهم يسمح لهم بعدم الوقوف في الضوء الاحمر ويعطيهم الحق بالمرور قبل الراجلين فان صدموا شخصا فيتم الصاق التهمة بسيارة صغيرة ويخرج صاحب السيارة الفخمة من الحادثة كالشعرة من العجين .يسمح لهم قانونهم بايقاف سياراتهم فوق الارصفة وفي المنعرجات في اي مكان يعجبهم قانونهم يسمح لهم بالسرعة في المدينة وخارج المدينة . قانونهم يوصي بعدم الاستجابة للشرطي وغيرها من البنود لانهم هم من يستحق العيش هم من يستحق التمتع والاستجمام بدون مضايقات . اليس كذالك يا سيدي وزير العدل ؟ اليس كذالك يا اصحاب السيادة البرلمانيين والمستشارين؟ والوكلاء العامون للملك ؟ اليس كذالك ايها الوزراء وكتاب الدولة ؟ هادي هي الديموقراطية الغابوية والا فلا .

  • soumicha
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:22

    Désolé pour cette femme (médecin) mais je veut dire que ces pas la première qu'il lui a du arrivée ça tous les jours la même chose je propose qu'il doit avoir une loi contre ces gens sont excclusivité qu'il soit qui que ce soit inchallah que Dieu la guérie inchallah pour ça famille.

  • Tarek
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:32

    Oui elle conduisait bien une Honda Accord, je crois que vous avez bien assisté à ce terrible accident.
    Allah y chafiha
    C'est une grande et brave dame qui a sacrifié toute sa vie pour soigner les pauvres

  • Bahija
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:16

    Cet adolescent imprudent et insouciant qui a percuté la grande dame de notre pays : Professeur Amina Balafrej, la militante et l’humanitaire. Cette dame qui a sacrifié toute sa vie pour le progrès de notre pays le Maroc et pour soigner les malades pauvres et démunis, ce jeune homme n’a pas seulement percuté docteur Amina mais des centaines de malades et leurs familles qu’elle soutenait pour vivre normalement avec la maladie.

  • عبدالله
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:26

    تعالوا تشوفو قمة التهور في السياقة عند بوزبال ديال المهاجرين في الطاليان في لفقيه بن صالح وخريبكة والله العظيم شباب عروبي كان يركب الحمير ويسوق الكروسة اصبح يسوق السيارات الفارهة بدون اعتبار واخترام قانون السير ناري على عروبية مجلخين مكلخين.

  • تازي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:27

    قل لنا ابن من ذاك الشاب الذي اجرم ..قل لنا المسؤول عن الصحة الذي لم يعدل بين الضحيتين …قل لنا من رئيس قسم الشرطة الذي غض الطرف و لم يقدم الملف لوكيل الملك بكل تفاصيله …قل لنا اي نوع من التماسيح كانوا وراء اقبار القضية…. ليكون توقيعنا سليما و نجعل الطبيبة على راس لائحة الضحايا و لو ان هناك من ابناء الشعب البسطاء من هم اسوء حال من ابنة بلافريج

  • mostafa
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:43

    Mon oncle est décédé (assasiné) dans des conditions pareilles. Il traversait lui et mon frère un passage pièton (feux de signalisation au rouge) devant chez lui quand un motard les a heurter. Mon frère, jambe et bras cassé, alors que mon oncle coma artificiel suite au choc reçu sur le crane pendant 2 semaines et puis mort. L'injustice dans notre pays a fait que monsieur X s'est sauvé au moment de l'accident et que ce n'est que le lendemain qu'un Y apparait au poste de police en disant que c'était lui qui conduisait la moto. Pas d'assurance, pas de papier. Le comble est que comme on était sûr que c'était un fils à papa qui était responsable, on a remué ciel et terre pour le trouver, mais au fur et à mesure qu'on avançait dans nos recherches, on s'appercevait qu'on s'éloignait du coupable jusqu'à ce que l'on nous dit que le dossier est perdu et qu'on ne trouve aucune trace ni au mains de la police ni même aux mains de la justice. C'était un fou qui l'a tué sur l'av des FAR à Meknes

  • و محمد
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:55

    مصيبة المغرب ليست في ابناء الدوات او الشرطة والدرك .مصيبتا في فساد قضاءنا .بمراكش الشرطة قامت بالواجب قدمت الجاني مرفوقا بمحضر مفصل يتبت مسؤوليته السيد القاضي اطلق سراحه لا لشيء سوى ان السيد الوالد كولونيل بالدرك .

  • Diabétique
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:28

    En réponse à tous ceux qui croient que Professeur Amina BALAFREJ est l'une de ces bourgeoises désœuvrées, sachez que vous êtes très loin du compte pour ne pas dire que vous êtes à côté de la plaque: le professeur Amina est une femme HORS PAIR.
    Sachez aussi que je suis sa patiente depuis exactement 18 ans et que je suis très bien placée pour parler de ces innombrables qualités et vertus.
    Sans elle, nous, les diabétiques, serons perdus et aurons tellement du mal à accepter et à vivre avec notre maladie. Mais grâce à cette merveilleuse dame, que nous considérons comme mère et sœur, nous avons eu le courage nécessaire de vivre comme toute autre personne normale.

  • BELGIQUE
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:02

    Depuis deux ans que je passe mon permis de conduire en Belgique et je le rate pour la 4ème fois, je vous le jure, et l'examen ce n'est pas comme au Maroc juste les manœuvres ou bien démarre ta voiture et arrête
    Et ici en Belgique tu peux avoir un permis provisoire mais une personne qui t'ccompagne dois avoir un permis de conduire plus que 5 ans.
    Je remarque ici en Belgique beaucoup de Marocain qui ont eu leur permis au MAroc, ne savent même pas lire le code des plaques
    Le nombre de mort par jour dans des accidents au MAroc , c'est trop, ca va faire fuir les touristes, et vraiment c'est une catastrophe.
    pourquoi par exemple le permis du CAR, BUS et CAMION ce n'est pas OFFPT qui s'occupe de ce genre de formation et de permis de conduire comme ils font ici en BELGIQUE
    Les accidents au MAroc et les Morts nous sommes tous concernés.
    ALLAH YARHAME Madame BELLAFRIJJ, elle a s'sacrifier sa vie pour le Maroc et les MAROCAINS

  • Diabétique
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:11

    Dites moi, où peut on trouver un médecin qui passe ses consultations GRATUITEMENT aux enfants diabétiques? Où peut on trouver un médecin qui passe au minimum 1 heure de consultation par patient et ce, rappelons le, gratuitement? Où peut on trouver une dame qui fait en même temps le médecin pédiatre, le psychologue, la confidente, la sœur, la mère, qui parle et qui s'adapte avec chaque personne selon son niveau, qui s'acharne à faciliter la vie à ces petits enfants diabétiques et à donner gratuitement des médicaments aux petits diabétiques nécessiteux? Un médecin, qui quelque soit l'heure où vous la contactez, je dis bien quelque soit l'heure où vous la contactez, 21h, minuit, 1h du matin…, elle vous répond sur le champ, et vous donne une solution à vos maux, et vous donne ces ultimes et précieux conseils? Où la trouver cette personne? Où?

  • Diabétique
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:35

    Vous me direz: mais tu rêves, c'est impossible ce que tu dis, c'est utopique!
    Je vous répondrai: eh bien détrompez vous, elle existe bel et bien et c'est le Professeur Amina BALAFREJ. Et sachez que ceci est bien peu face à tous ce qu'elle a fait pour nous les diabétiques mais il faut pas oublier que c'est une grande militante et qu'elle a dévoué toute sa vie pour l'éducation sanitaire, les malades et pour son pays.
    Prions tous pour notre chère Professeur pour qu'elle guérisse et implorons Allah le Tout Puissant pour qu'IL lui vienne en aide car celui qui a percuté le Professeur Amina BALAFREJ a percuté avec elle des milliers d'enfants diabétiques ainsi que leurs familles.

  • dr mounir
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:35

    Cette bonne dame n est pas juste un medecin tt court,c est un grand professeur de medecine qui a forme des generations de medecins et dont la simplicite et la modestie n ont pas d egale. Moralite: sa valeur est millions de fois plus grande que celle de toute la famille du chaufard et qui na pas pu eduquer son fils a respecterlecode de la route.n

  • لك حقك في غبائك
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:23

    مجرمي الطرق و المفسدون وبوليس السيرالمرتشي ليسو اجانب من المريخ او طبقة اجتماعية اخرى،المفسد من هذا البلد الذي ينعت بالجميل والسعيد، المفسد ليس غريبا، يعتنق ما نعتنقه . تتكلمون عن الفساد في موقع الضحية لتنسون انكم منتجون له باثاره حتى قتله. ان تكون ضحية تتيحك فرصة لتنسى انك تطمح ان تصبح جاني. لافرق بينك وبين الاخر.فصل الضحية عن الجاني من جراء موقع الالم ليس اكثر. المجتمع المغربي كله ضحية لانه كله جاني( بعض مع وقف التنفيذ)، فيه المتسلط وفيه ضعيف يتطلع ان يكون يوما متسلطا تزغرد له امه في راس الدرب. من يناضل بشعارات المساوات والعدل يريدالعدل والمساوات اولا لنفسه ولاسرته وللمقربين وووو لاصدقاء الاصدقاء ولمن ساعد امتطاء الوظيفة، ولابناء هؤلاء . ما دام في عائلتك من يمكنك الاتصال به لقضاء حاجتك، وان لم يكن لك فربما تطمح ذلك، ماذام الامر هكذا فسلم امركم لفسادك، لطمعك لضعفك، وتعلم ان تكره نفسك قبل ان توجه حقدك الى الآخرين. قد تفيق يوما تجد نفسك ابغض واكره ممن كرهت. انك في جوهرك لست اسمى ممن تنعتهم اليوم بفسادهم، لان طينتكم واحدة. لك عليك حقك في غبائك. الله يرحم الضحايا.

  • حسن
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:36

    Utilisez le nouveau mode petitions: petition en ligne

  • شاهد على الحادث
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:03

    c'était un. samedi à 18h35 au niveau de l'avenu Ima malik a Rabat où un voyou de la route qui la 3° position de la rue sachant que cette dernière ne continne que 2 position avec une vitesse qui depasse 100. km/h a choqué la pauvre de façon que le moteur de celui ci est détaché de sa voiture sur le champ..exacteement il est le premier qui a quitter a bord d'un ambulance sachant qu'il a était concient tandit que la pauve qui était incontiente a rester sur place. 

  • Neutron
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 20:12

    Arrettez d'emettre des jugements sur lun ou lautre sans verifier la veracite de ce qui a ete dit dans cet article qui nest aucunement un coran ou une bible. Pire, il contient de nombreuses fausses informations … Allez demander aux familles…

  • عبد الحي الرايس
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:08

    باسم جمعية فاس للسلامة الطرقية أعلن التضامن المطلق مع الطبيبة فيما تعرضت له، وفي إطار الحكامة المأمول تفعيلها أذكر بما يلي
    1) ضرورة العمل على تسريع تفعيل الإغاثة الفورية بكل آلياتها لإنقاذ ضحايا حوادث السير.
    2) الديمقراطية والعدالة الاجتماعية ينبغي ألا تظل شعارات تفرغها من محتواها المحسوبية والزبونية، أملا في إرجاع الثقة وصونا لكرامة الإنسان ولحماية حق الحياة.
    3)دعوة لجان السير التابعة للجماعات المحلية إلى برمجة تعميم المراقبة الآلية داخل المدار الحضري وجعلها موصولة بقاعة للتتبع تيسيرا لسرعة التدخل والسهر على الحد من الاندفاع والتهور والاستهتار بالقانون.

  • nouzha
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:55

    C est une femme formidable allah yechafiha

  • nour
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 08:00

    في البداية ادعو الله العلي القدير ان يشفي السيدة الجليلة امنة بلافريج،و ان يعيدها الى اهلها ومرضاها سالمة غانمة ان شاء الله. فقط من اجل التوضيح، والله على ما اقول شهيد,وصلت الى مكان الحادثة اللتي وقعت يوم 31.08 بعد مدة لا تزيد على 10 دقاىق ,و قد كانت سيارة الاسعاف اللتي اقلت السيدة الفاضلة قد انطلقت بها قبل ان تنطلق سيارة الاسعاف التي اقلت الشاب الذي كان يقود سيارة mazda. الذي اغفله الجميع هو ان الحادثة الثانية التي تعرضت له الطبيبة عند وصولها الى قسم الانعاش لذى مستشفى ابن سينا والذي يبعد دقيقتين عن موقع الحادث, حيث انها ظلت ملقاتا اكثر من 5 ساعات على احدى ممرات قسم الانعاش!!!!!!!!تلك الخمس ساعات كانت كفيلة بان تنقد حياتها لو قدمت لها الرعاية الصحية المناسبة.اما فيما يخص الحادثفقد تعرض الشاب الى حادث مزدوج,فقد اوقف شرطي المرور وبشكل فجاىي السيارة التي كانت تسير امام mazda ليفسح المجال لمرور احدى السيارات الفارهة،مما جعل سيارة mazda تتعرض لحادت مزدوج الاول ضد سيارة رباعية الدفع الذي اوقفها الشرطي فجاة لتنطلق سيارته

  • H.B.
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 20:14

    الدولة المغربية اللادمقراطية ,القضاء المغربي الغير العادل , الرشوة المتفشية في مؤسسات الدولة, التربية والتعليم الفاشلين , الشعب الجاهل والامي وووو..كلنا مسؤولون عن الحرب الطرقية اليومية !!!! امينة بلافريج , هشام بهلول ضحيتين في الايام القليلة الماضية لولا شهرتهما لما سمعنا بهذه الحادتثين الماساويتين!!! لكن كم من امينة وكم من هشام يذهب ضحية حوادث السير يوميا بل وعلى راس كل ساعة ??!!
    انا عندي كذلك راي اخر في الموضوع, المغاربة شعب بدوي عروبي في غالبيته شعب كان يسوق الحمير والبغال بالامس القريب واليوم وجد نفسه يقود السيارة لكنه يقودها بنفس الطريقة مع الحمير و البغال دون احترام قانون السير..لانه مع الحمير والبغال لم يكن هناك قانون للسير…والله انها الحقيقة..!!

  • Doumo
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 01:30

    Certainement encore un fils de très haut gradé super protégé et libre de tuer où il veut comme il veut et quand il veut. Je ne serai pas surpris d'apprendre prochainement que cette pauvre doctoresse est condamnée à sa place. Et oui M. Ramid c'est malheureusement l'amère réalité qui balaie tous les beaux discours sur notre Dostour l'état de droit et autres spots auxquels on aurait tellement envié de s'accrocher …. à moins de prévoir un Dostour a part pour ce type de citoyens fils de puissants : en clair l'apartheid. Mais l'espoir réside en notre Roi qui je suis sur rétablira la justice pour cette pauvre victime et j'en suis convaincu car il est le seul rempart contre ces criminels a l'ombre de la puissance de leurs papas bien gradés.

  • temoin
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 10:54

    انا شاهدة على لحادث المريع الذي لن يمحى من ذاكرتي ما حييت , اولا الشاب الذي كان يقود mazda و معه صديقته التي قلت لنا بهذه العبارة " كان غادي en vitesse و مدوبل و جاه sms و خدا portable dyalo " في تلك اللحظة وقعت الحادثة , تهور و سرعة و الهاتف دائما هم اسباب في حرب طرق , الله يشافيكم

  • mdee
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 16:17

    أرى أن الحل لمشكل حوادث السير يأتي مع العامل التقني .أما البشري فيصعب التكهن بحركاته
    نظام تنقيط ليس للمخالفات بل للإعفاء أو خفض الضرايب
    آليات العمل بسيطة
    بما أن الجميع يتوفرون على جهاز هاتف محمول
    سنوفر صفحة خاصة لوزارة النقل
    العامل البشري المؤهل لتمييز بين الحق والواجب
    صفات الموظف لباسه من عامة مستعملي الطريق مشاة.دراجات هوائية……
    ميزانية التسيير هي مصاريف حوادث السير
    مثال ـ أستعد لإجتياز ممر الراجلين وهنالك سيارة تستعد للفرملة
    إذن هذه حالة مرغوب فيها سوف نشجع مثل هذا المواطن

  • houdair fouzia
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 20:43

    والله العظيم من اقترب من هده السيدة الفاضله لا يرى فيها الا ملكا يمشي على الارض .حسن الخلق و التواضع التام. هدا المجرم مهما كانت قيمته في المجرم مهما كانت قيمته في البلاد فهي افضل منه حسبا و نسبا وثقافة و جاها من لميعرف اباها المناضل الشريف السيد احمد بلا فريج وتوليه لمهام وزارية حساس في البلاد يج محاسبة الجنات و ليس الجاني وحده فهده السيدة كانت داهبة لمواساة عائلة مستخدم لديها توفي مؤخرا وهدا هو التواضع

  • houdair fouzia
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:50

    والله العظيم من اقترب من هده السيده الفاضلة لا يرى فيها الا ملكا يمشي على الارض حسن الخلق والتواضع التام .هدا المجرم مهما كانت قيمته في البلد فهي افضل منه حسبا و نسبا وثقافة فمن لا يعرف اباها المناضل الشريف سيد احمد بلافريج يجب محاسبة الجنات وليس الجاني وحده الدين تسببوا في ادخالها غيبوبة تامة من الشارع الى المستشفى للعلم فهده السيدة كانت داهبة لمواساة عائلة مستخدم عندها توفي مؤخرا وهدا هو التواضع وانا الان اتمنا لك الشفاء العاجل.

  • ouldederb
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 09:07

    Comme solution radicale pour protéger la population de cette vermine de fils de "puissants" pourquoi ne pas adopter le modèle israélien. C a dire construire des routes spécialement pour ces fistons au dessus des lois comme Israël le fait pour ses colons en cisjordanie. Là tout en protégeant notre population on les laisserait s'écraser et s'éliminer entre eux du + puissant au – puissant

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 1

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل