أمازيغ ليبيا لا يجدون حرجًا في إقامة علاقات مع إسرائيل

أمازيغ ليبيا لا يجدون حرجًا في إقامة علاقات مع إسرائيل
الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 17:20

قال الليبي فتحي بن خليفة، الذي تمّ انتخابه رئيسًا للكونغرس الأمازيغي العالمي، “ان أمازيغ ليبيا لا يجدون أي حرج في التعامل مع إسرائيل من اجل مصلحة الأمازيغ في العالم”
وأضاف في تصريح لراديو “كلمة” “ان إسرائيل تعتبر الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط ان القضية الفلسطينية تهم الفلسطينيين وحدهم والأمازيغ مطالبين بالتركيز علي تحريرهم من الانظمة الدكتاتورية و فرض حقوقهم الثقافية والسياسية”.

جاء هذا التصريح خلال أعمال المؤتمر العالمي الأمازيغي السادس، الذي احتضنته جزيرة جربة التونسية خلال الفترة من 30 سبتمبر الماضي إلى 2تشرين أكتوبر الجاري. وعرف المؤتمر مشاركة عدّة وفود من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا إلى جانب حضور ممثلون عن الطوارق والجالية الأمازيغية في أوروبا وأمريكا الشمالية.

وإلى جانب انتخاب فتحي بن خليفة رئيسا اختارت الحركة الأمازيغية مكتبا دوليا يضم المغربي خالد الزراري، والتونسية خديجة بن سعيدان، والطارقي مجدي يوخدي، والجزائرية كميرا نايت سيد، والكناري خيمى سواريس، كنواب للرئيس، إلى جانب كمال سعيدي ويونس حارس وزبيدة فضائل وخالد العاوي ومحمد بشدوك كمكلفين بمهام.

وحصل الرئيس الجديد للمنظمة، الذي ينحدر من مدينة زوارة بجبل نفوسة بغرب ليبيا والمعروف بنضاله الطويل ضد نظام القذافي، على أغلبية أصوات المجلس الفيدرالي، أمام مرشحة منطقة القبائل كميرا نايت سيد.

وقال الصحافي التونسي معزّ الجماعي الذي حض أشغال المؤتمر، “عرفت جلسة انتخاب أعضاء المجلس الفيدرالي احتجاجا من قبل ممثلي منطقة مرزاب والشاوية بالجزائر، بعد أن امتنع أمازيغ القبائل من إدراجهم في المجلس الفيدرالي بحجة مشاركتهم لأول مرة في أشغال الكونغرس، وتطور الخلاف بين الطرفين إلى انسحاب المرزابين والشاوية”.

من جانب آخر جدّد المؤتمر في خاتمة أعماله المطالبة بـ “ضرورة فتح الحدود بين المغرب والجزائر لتسهيل التواصل بين أمازيغ المغرب الكبير”.

وقال الرئيس السابق للكونغرس الأمازيغي، الجزائري بلقاسم لوناس “يعتبر هذا المؤتمر تاريخيا خاصّة وأنّه عرف مشاركة مواطنين منحدرين من اصول أمازيغية لأول مرة بتنظيم أمازيغي معترف به قانونيا والمتمثل في الجمعية التونسية للثقافة الأمازيغية”.

كما اكد “ان جميع الانشطة التي ينظمها المؤتمر العالمي للأمازيغ الذي اسسه قبل 3 سنوات عدد من المنشقين عن الكونغرس تعتبر غير شرعية وتهدد وحدة الأمازيغ في العالم”، وتتمثّل أولويات المكتب الجديد في “تنقيح القانون الاساسي المنبثق عن مؤتمر مدينة مكناسة المغربية والذي يشترط الانخراط في الكونغرس الا عبر منظمات ثقافية او حقوقية وليس عبر افراد او تنظيمات سياسية” وقال فتحي بن خليفة “يهدف التنقيح المذكور الي السماح الي أمازيغ ليبيا بالانضمام للكونغرس بحزب سياسي خاص بهم يستعدون للإعلان عنه خلال الاسابيع القادمة”.

من جهته دعا رئيس جمعية الصداقة الأوروبية الأمازيغية، البرلماني الأوربي فرنسوا الفونزي، الأمازيغ أن يكونوا أول المدافعين عن الحرية والعدالة وحقوق المرأة، مضيفا أن القضية الأمازيغية هي قضية كل الشعوب في البحر الأبيض المتوسط.

وتعتبر استضافة تونس لهذا الحدث أمرا غير وارد في ظل نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، وقد عرفت تونس بعد ثورة 14 يناير تأسيس أوّل جمعية تُعنى بالثقافة الأمازيغية تحمل اسم “الجمعية التونسية للثقافة الأمازيغية”، تهدف إلى “التعريف بالمخزون الأمازيغي لتونس بالداخل والخارج واستغلاله في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية خاصة في المناطق الناطقة باللغة الأمازيغية”، إلى جانب “تخليص التراث والثقافة واللغة الأمازيغية بتونس من النظرة الدونية الملتصقة بها والمساهمة في بناء هوية تونسية متكاملة قائمة على التعدد والتنوع والاختلاف والمشاركة دون إقصاء أو تهميش”.

وعلى الرغم من أن الأمازيغ يشكلون ما بين 5 و10 % من السكان التونسيين لم تحظ الثقافة أو اللغة الأمازيغية بأية مكانة في عهد بن علي.

‫تعليقات الزوار

144
  • عبد المجيد
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 17:45

    وربما يقول قائل "وعرب ليبيا مصلحتهم أيضا في إخضاعكم لديكتاتورية الأغلبية !" وهذا ضمن حوار إسطبل وحضيرة المصالح الذاتية !!
    سبحان من سقّم منطقكم

  • maroc-libre
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 17:46

    أليس العرب هم اللذين سمحوا بوجود اسرائيل ؟ اليس العرب هم الذين يربطون علاقات تجارية واقتصادية وسياسية مع اسرائيل؟ وما دخل الأمازيغ في كل هذا ؟
    ليعلم الجميع أن الأمازيغية ليست باديولوجية . الأمازيغية قبل كل شيء هي الانسانية . امازيغ ليبيا احرار في مواقفهم وهم ادرى بمصلحة بلادهم .
    viva imaziren

  • abdo
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 17:54

    moi je suis amazigh et j'aime ma culture, mais je suis contre toute cette politique. car elle joue un rôle tres important pour les intérêt des eauropéen et des israeleen dans la region

  • الحسين
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 17:56

    رأي لا يمثل إلا صاحبه … و أغلب الأمازيغ لا يعترفون بإسرائيل و يجعلون من القضية الفلسطينية قضية أساسية من قضاياهم ….
    لكن من لا يعترف بالأمازيغ و يعادنهم و يصادرون حقوقهم الثقافية و الإجتماعية رغم كونهم إخوانهم في الدين و أحيانا في القرابة و الدم …. عليه أن لا يتوقع مواقف مثل هاته
    و لو استمر الوضع كما هو عليهمن نكران الحق الأمازيغي فمن حقهم أن يتحالفو حتى مع الشيطان من أجل نزع الحقوق

  • امازيغي ليبي
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 18:04

    فتحي بن خليفة لا يستطيع ان يضع قدمه في ليبيا, ولا يعبر عن راينا كامازيغ ليبيين ابدا, وهو من دعاة الامازيغية العنصرية والاتحاد الامازيغي. نحن ليبيين ولا يهمنا مايحدث خارج ليبيا
    عاشت ليبيا حرة موحدة
    لا للتطبيع مع اسرائيل
    ليبي اولا واخرا و امازيغي

  • Abderrahman
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 18:21

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أنا أمازيغي مسلم ،بريئ مما يفعل هاؤلاء مع إسرائيل ولا نحتاج الى إسرائيل في أي حال من الأ حوال.
    أما قضية فلسطين فهي قضيتنا وقضية جميع المسلمين.

  • rifi machi amazighi
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 18:45

    من يمول كل هده التحركات اقول للا مازيغ المشاركون والذين لا يقتنعون بكثير من الامور وخصوصا الاسلام وفلسطين اطلبوا الكثير من الاموال من الذين يمولونكم فإنهم سيتعبون بعد مدة لا تزد على سنة وقد جربت هده الخطة في المغرب مع المبشرين الفرنسيين والاسبان واستفاد من استفاد من هذه الاموال ولم يعتنق أي مغربي المسيحية

  • الخونة
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 18:52

    هده الجمعيات لا تمتل إلا قلة قليلة، ليس لديهم أي دعم شعبي.
    و الصورة أكبر دليل على دلك ! هل تضنون أن هؤلاء الثوار الأمازيغ الملتحون سيقبلون بمتل هؤلاء الخونة من الأمازيغ ؟
    طبعا لا
    هده خطة اسرائيل لتوجيه الثورات …. تستعمل هؤلاء الخونة

  • revan rif
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 19:08

    أنا ريفي ولا أومن بهدة الأقوال التافهة فأنا مسلم ثم أمازيغي والأخوة الفلسطينيين اخوتي في الدين أولا

  • بـــوعو
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 19:20

    الكل يعرف أن الأمازيغ متعاطفة مع اليهود ولهم تاريخ كبير بينهم
    الخبر ليس بالأمر الغريب

  • rifi
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 19:32

    ماهي العلاقات التي تتحدثون عنها بين الأمازيغ و إسرائيل؟ هل هناك من يملك أدلة واضحة عن هده العلاقات؟ أم تدلون بمواقف غير موجودة. صحيح هناك بعض الزيارات من قبل بعض مناضلي الحركة الأمازيغية إلى الدولة الإسرائيلية، لكن هل يمكن اعتبار هذه الزيارة من أجل إحداث العلاقات؟ هل نسيتم الزيارات الرسمية التي يقومون بها بعض المسؤولين المغاربة إلى إسرلئيل؟ فناقشو هذه الزيارات الرسمية المشبوهة,
    يعود الفضل إلى الأمازيغين الأحرار الذين طردوا الاستعمار من الوطن المغربي، لولا هم لكانت حياتكم لا زالت تعاني من الذل.

  • القماطي
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 19:35

    أرجوا من خوتنا الأمازيغ إتخاد رد فعل سريع للتبراء منه بسرعة لإنه يريد زرع الفتة بيننا في ليبيا ويجب أن يعلم بأن الأمازيغ هم من رفع راية الإسلام مع العرب لأروربا مثل البطل طارق بن زياد وأرجوا أن لا يأتى أحد ويتكلم بأسم الأمازيغ وغرضه النيل من بطولاتهم في الفتوحات الإسلامية التي لازالت أوروبا تريد الثأر منهم بتشويه سمعة أحفاد الفرسان اللذين هزوا عروش أوروبا بحوافر خيولهم ….الحدر الحدر فالعدو لايأتيكم ظاهر للعيان وإنما يأتي بثوب أخ

  • أبو درباس
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 19:36

    الديموقراطية تضمن لكل واحد أن يبدي رأيه في أي مجال كان و لكن مسألة الدفاع عن حقوق الأمازيغ و تامزغا و إقامة علاقات طبيعية مع دولة غير طبيعية و كل هذه التخريفات التي يتقيأها علينا ذلك الكنغرس الأمازيغي الذي يذكرني بالمؤتمر الصهيوني العالمي أواخر القرن 19 بقيادة الأب الروحي للصهاينة تيودور هرتزل، فهذا ما لا أقبله و أصنفه في خانة الخيانة العظمى و أزيدكم بأني أمازيغي و جذوري من منطقة الريف المغربي و بالضبط في منتصف الطريق بين الناضور و الحسيمة و لكني عربي في نفس الوقت لانتمائي إلى حضارة العرب و المسلمين و الهوية عندي ليست عرقية كما يروج لها أولئك العنصريون إنما الهوية ثقافة و انتماء حضاري و تاريخي لن نستطيع تجاوزه مهما حاولنا. فلو أردنا إثبات عروبتنا أو أمازيغيتنا بالمفهوم العرقي و الإثني لفشلنا في ذلك فشلا ذريعا لأنه و ببساطة العرب و الأمازيغ قد اختلطوا عرقيا لقرون و قرون يستحيل معها أن تثبت من العربي و من الأمازيغي. و فيقوا من النعاس و باراكا ما تنوضوا النعارات العنصرية بين أبماء الأمة الواحدة راه الزرواطة مني كتنزل مكتفرق لا بين عربي و لا بين أمازيغي. كلنا نريد الحرية كلنا نريد الديموق

  • Musulman
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 19:38

    Vous pouvez continuer avec ce genre d'article, cela n'aidera pas notre pays. Désolé mais je pense que c'est le but de nos ennemis, on doit construire notre pays au lieu de suivre les déclarations des gens inconnus et qui ne vont rien changer de notre vie quotidienne??!!!, ce genre de discussion est inconcevabele

  • إدريس
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 19:44

    "إن هؤلاء كان فيهم نبي فذبحوه وطبخوه وشربوا مرقه"
    لا للعصبية العمياء، أنا أمازيغي، لكن يستحيل الحكم على أصلي، لأن العرب والأمازيغ اختلطوا وتصاهروا حتى صاروا عرقا واحدا، وبإسلامنا صرنا مسلمين نحتكم بلغة القرآن الكريم، ودستورنا الإسلام، ومن يقدم مثل تلك القضايا المخجلة على إسلاميته وهويته فبئســــا له, نحن مسلمون قبل كل شيء، ومن أحب قوما حشر معهم، فحذار يا أحباب اليهود، اللـــهم احشرنا مع النبيئين والصديقين والشهداء. آمين

  • الدكــــــــالي الصغير
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 19:52

    قال النبي صلى الله عليه وسلم:(( القلوب جنود مجندة، ما تعارف منها إئتلف،وما تنافر منها إختلف…))
    القلوب عند بعضها،وهؤلاء الكتائب الذي تريد استغلال الربيع العربي،وتحويله من مشروع ديمقارطي، تصالحي مع هويتنا وثوابتنا وقيمنا الإسلامية، إلى مشروع عرقي فتنوي،خدمة لجهات أجنبية،وتجديدا للاستعمار الامبريالي بصيغه الجديدة.
    اسمعوا يا من يزعمون أنهم مسلمون،المجاهرة بالعلاقة مع أعداء الإسلام والأمة الإسلامية، وضدا على أبناء الملة من العرب،لا يستسيغه عقل مسلم ولا يقبله..ولا ذريعة تسوغ العمالة لليهود الصهاينة في دول المغرب العربي المنيع،والاستقواء بأي كان على أبناء الوطن،وأبناء الأمة،والإخوة في الدين والعرق.
    بمثل هذا ستلاقى كتائب الحركة الصهيو-أمازيغية فشلها الذريع،ومحاربة من المسلمين أحرار الأمازيغ قبل العرب. توضحت الأمور لكل بريء يغرر به المسترزقون المتردون، وحد هزيمة الكاتب، سيكون بأسسها القائمة على العرقية المقيتة، وعلى إيديولوجيا معاداة الإسلام والمسلمين.
    ينكشف الغطاء عن الحركة الصهيونية للمتأمزغين يوما بعد يوم، وتتمادى كتائبها، ليكون لها وقت ما بعد تخلصنا من الطغاة العلمانيين العملاء…

  • بوبكر خليل
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 19:55

    اعلموا ايها العملاء اننا قد وصلنا الى زمن الاتحاد والاخوة بين الامزيغ والعرب لاننا كلنا مسلمين وعلى دين واحد ولنا رب واحد وقبلة واحدة اما هذا العامل يزعم انه يمثل الامازيغ فنحن برئ منه وبرئ من الصهاينة والغرب بأسره واعلموا ايها العملاء ان قضية فلسطين هي قضيتنا جميعا واحذروا ايها المسلمون الامازيغ وغيرهم ان هؤلاء قد وصفهم نبينا صلى الله عليه وسلم بقوله(دعاة الى ابواب جهنم من اجابهم اليها قدفوه فيها) قال حديفة صفهم لنا يارسول الله قال (هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا)تبا لكم

  • عربي
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 19:56

    انا مسلم عربي ابا عن جد واحترم الا مازيغ وغيرهم لكن ما يجب ان نفتخر به هو اسلامنا الذي من الله به علينا (نعمة) ولنتذكر انه لا فرق بين عربي ولا اعجمي ولا ابيض ولا اسود الا بالتقوى. فكفانا من التفرقةولا تفضلوا اصلكم عن دينكم وتتبعوا السفهاء واصحاب المصالح جزاكم الله خيرا والله العلي العليم. 

  • عبدالكريم مخاطري
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 20:14

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أظن أن اللعبة الإسرائيلة بدأت تنهار
    المسلم أخ المسلم كيف ما كان عرقه أما الاشخاص الذي يريدون خلق البلبلة في صف الوحدة الإسلامية مستحيل لأن أعداء المسلمين استخدمو جميع أوراقهم تقريبا ولم يتمكنو من نزع الإيمان من قلوب المسلمين المؤمنين
    ونقول لهم هذه الحيلة التي تتربصون بها علينا استعملتموها في عهد الصحابة رضي الله عنهم أما اليوم لا حيلة لكم إلا أن تعترفوا بما فعلتموه من تملصكم على اتفاقية السلام
    أما ما في قلوبهم لا يعلمه إلا الله عز وجل
    وتحيتي للعالم الســـــــــــــلام

  • ناصر الهاشمى
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 20:40

    اخوتى الدى قال هذا القول هو فرد ولايمتل الامزيغ وتفكيرهم فى شيء والكونجرس الامزيغى متله متل جميع المؤتمرات والاجتماعات التى يجتمع فيها اهل الادارة والباحتون عن الشهرة والسلطة ويقولون مايجعلهم فى افواه الناس لتتكلم بهم وإن كان كفرا . فتحى بن خليفة هذا انا شخصيا لم اسمع به من قبل ولايمكن ان اقول ما يسيئ له ولكن من انتخبه رئيسا قطعا ليس امزيغ ليبيا وليبقى القول قول فرد ولايسرى على الكل

  • marocain au canada
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 20:53

    الى اخي الحسين صاحب التعليق 6
    انا عربي واقول لك احب كل مسلم على وجه الارض ومهما كان لونه او لغته يا اخي الحسين لا احد ضد الامازيغية انا اعتبرها لغتي ايضا وجميع اصدقائى امازيغ وزوجتي كدلك اتمنى صادقا ان يتم توحيد المازيغية في لغة واحدة وان يتم تعميم تعليمها في جميع مناطق المغرب الى جانب العربية. احدروا بعض المعلقين المللاحدة عربا وامازيغ او يهود يريدون ان نحترق جميعا كما فعلوا بالعراق. نتدكر كيف مهدوا لتدمير العراق وغزوه اعتمادا على الملاحدة من اكراد وعرب . اخشى من مؤامرة ضد المغرب بعد المشرق. لان هدا التحول وبهده السرعة بعد 1400 سنة يوحي بمؤامرة تحبكها اسرائيل عبر عملا ئها اللدين يعرغهم الجميع وتضمن لهم الحصانة.

  • ليبي عربي
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 20:58

    يبدو ان الرجل من شدة تفاجئه بانتخابه لم يركز علي ما يقول والردود من الاخوة والاخوات الامزيغ خير دليل علي ان غالبيةالامازيغ لاتتفق معه في الراي وان الرجل ليس لديه شعبية متطرفة ولله الحمد

  • ألف/ ميم.
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 21:00

    يامن بعتم انفسكم للشيطان بتحلفاتكم مع الصهيونية السفاكة المجرمة. انها كالأفعى

    تنفث سمها الزعاف وتزعم ليونة جلدها.

    وان الأمازيغ من احب الناس للأسلام وللغة القرءا الكريم.واسئلوا الخطابي والمختار السوسي.

    وكأمازيغي اتحدى أي بيدق أن يجهر بصهيونيته أمام الملأ باي شارع من شوارع

    المغرب الأسلامي وسيجد نفسه ممزقا بيد الشباب الذي يبغض الصيهيونية والمتصهينين.

    وواقعة الظهير البريري بالمغرب لازالت تصرخ في وجه الحاقدين على الأمة المحمدية التي

    امرها ربها عزوجل بالأتحاد ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله

    عليكم اذ كنتم اعداء فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخوانا…)

    الله . الله. يامن تكيدون . لاتنسوا ان كيد الله اقوى.

  • Toumert
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 21:01

    sont atteints d une maladie psychologique !

    c est toujours israel

    pourquoi ils sont ignorants?? c est israel
    pourquoi ils sont dictateurs?? c est israel

    mais c est qui exporte le gaz et le petrole a israel si se ne sont pas les vrai arabes du proche orient??

  • salma
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 21:17

    الله يسترنا مازالو لم يقدموا لبلادهم اي شيئ اتخدوا اليهود اولياء

  • أبو خليل
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 21:17

    أولا أنا أمازيغي، ولا أعتبر العربية والعروبة لا خصما ولا عدوا ولا حتى منافسا. أعتز بأمازيغيتي كما أعتز بعروبتي ومغربيتي. لا أعتقد أن ارتماء الأمازيغ في أحضان إسرائيل أو أمريكا أو الغرب عموما سيفيد الأمازيغية في شيء، وإنما عكس ذلك تماما. اغلقوا هذا الباب الذي قد تأتيكم منه ريح غير مرغوب فيها. ليس في القنافيذ أملس، اليهود والنصارى لا مشكل لنا معهم في هويتهم وإنما في إيديولوجياتهم وسياساتهم تجاهنا وتجاه الشعوب التي ليست في ملتهم ولا من طينتهم. مصالحهم ترتبط عضويا فلا ثقة لنا فيهم. ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم. صدق الله العظيم.

  • ام يوسف
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 21:22

    من أنت حتى تتحدث بسمنا ايها الافاق…خسئت نحن امازيغ ليبيا نرفض كلامك جملة وتفصيلا ….نحنوانا اتحدث بصفة الجمع كونى اعرف الكثير من الامازيغ ممن يرفض اجندتك ….اسرئيل بالنسبة لنا هى كيان صهيونى مقيت يجب التخلص منه وتحرير الاراضى الفلسطينة …..لا يسعدنا عودة اليهود الى ليببيا ولن نسمح بقامة علاقات مع الكيان الصهيونى 🙁

  • غالية بن يونس
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 21:26

    من المستحيل ان يكون الاستاذ فتحي خليفة صاحب هذا الكلام…لانه اوعي وارقي من ان يسقط في شرك اسرائيل…الامازيغية هوة ليبيا ولا نحتاج الا احد لدعم هويتنا والاستاذ فتحي يعي ذلك جيدا وهو ينادي بعدم العنصرية فكيف تقوم بالافتراء عليه بكتابة هدا الاتهام؟؟؟؟

  • خالد عبدالله مسعود
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 21:37

    نحن كأمزيغ ليبيا لم نعترف بهذا الشخص كونجرس للامازيغ ولم نعترف بدولة اسرائيل ونحن امازيغ ليبيا نعترف بالمجلس الوطنى فقط وليس لنا علاقة بتصريحات الاخرين والسلام عليكم

  • med
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 21:38

    نحن امازيغ مسلمون وسندافع عن فلسطين ونحن لا نعترف بهذا الاتحاد
    الذي يتحدث بسم بضعة اشخاص وكنقولو لفتحي الشعب الامازيغي واعيا
    بكثير منك وافكارك

  • ليبية أمازيغية مسلمة
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 21:38

    فتحي بن خليفة لا يمثل الا نفسه ولا يمثلنا نحن أمازيغ ليبيا

  • عصام
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 21:44

    الكلب هدا لا يمتل اي حد من ليبيا الشخص الي يقول هكي يستاهل الدبح وشوي فيه
    لا لي اسرلئيلي في ليبيا او التعامل معهم

  • Ilyassata
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 21:45

    أنا مسلم وأمازيغي وتحرير المسجد الأقصى من الصهاينة أعتبره واجب ديني . وكل من تحالف مع الصهاينة أعتبره عدوي ولو كان أمازيغيا.

  • ليبية أمازيغية مسلمة
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 21:48

    الرجاء من السيد فتحي التوضيح

  • azem bn khlifa
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:06

    ازول … انا ابن عم فتحي وهو حالياً موجود في ليبيا و ليس كما يقول الاخ انه لا يستطيع ان يظع قدمه في ليبيا و هدا الخبر غير صحيح فتحي لم يقل هدا الكلام و من المستحيل ان يقبل بوضع يده في يد اليهود …

  • omar
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:15

    sa dépasse les limites et de loin….d'est le début je disait que se mouvement terroriste se ficher des amazigh et sont seul but s'est de crée la tension entre la population et tout ses mouvement comme par hasard ont été crée le même moment ou le printemps arabe a vu le jour, attention mes chers marocain algérien et tunisien le seul but de se mouvement terroriste est de servir l’intérêt d’Israël dans la région et se fiche totalement de nous

  • أمازيغي ليبي
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:16

    أنا أمازيغي ليبي وأرفض هذا الجسم الغريب المسمى الكونجرس الأمازيغي فنحن مسلمون ومسلمون فقط وإنتمائنا وولائنا للإسلام وطننا ليبيا ولانسمح لهذه المنظمات المشبوهة أن تتكلم بإسم الأمازيغ فما يجمعنا نحن الأمازيغ هو عقيدتنا الأسلامية التي نعتز بها وليس اللغة الأمازيغية التي صدعوا رؤوسنا بها وهذا لا يعني أننا لا نعتز بأصولنا الأمازيغية

  • driss
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:16

    je suis amazigh de souche, ma langue et ma culture passe avant toute d'autre édéologie ,je ne suis pas raciste contre qui que se soit ,mais il ne faut pas non plus fuire la réalité nous avant le melange du sang avec nos frere juifs comme avec les arabe, donc si je doit nier les juifs je doit faire de meme avec les arabes, est ce la solution ,je connais à ce jour queques famille d'origine juifs au maroc et qui parlent parfaitement Amazigh ,et nous n'avont jamais eu de problemes avec eu ,c'est le contraire ,le joie et le bonheur , bien à vous

  • amzigh
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:20

    le peuple palistien ne veut pas s'unioner avec le peuple israelien ainsi construire un seul pays, donc pour moi je resent aucun sentiment lors d'une tombée de misselle esraelien sur les terre des tirroriste palistienne

  • ابو عبد الحميد
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:23

    اذا تحدثنا عن الأمازيغية او اي شيئ في هذه الحياة مع اي كان فيجب ان نعرف على الاقل محدثنا من هو وماهي مرجعيته الى آخره ، اقول ان أزمة الامة هي ببساطة أزمة مرجع اين الاسلام في منطلقنا كن امازيغيا او افريقيا او سينيا او ماشئت ماذا تحقق أيها الأمازيغية لدولة المسلمين هل فتحت الاندلس كجدك طارق بن زياد هل الفت في العلوم كالمختار السوسي وبن باديس هل وحدت المغرب الاسلامي كالمهدي بن تومرت وعبد المومن بن علي الكومي ….. كل هؤلاء وغيرهم كثير ولله الحمد رفعوا راية الامازيغ عاليا بين المسلمين اولا الدنيا كلها آخراً فأضافوا رحمهم الله للامازيغ مجدا في ظل الاسلام – شكرًا للتعليق 10 و9 ..-

  • BAHIJA
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:25

    AUJOURD HUI A TRIPOLI REOUVERTUE D UNE SYNAGOGUE A TRIPOLI APRES UNE FERMETURE DE 44A NS ET C EST GRACE AU SIONISTE BERNARD HENRI LEVY ET LE NAIN SARKO

  • الهادي المرزوقي
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:27

    ان قالها الامازيغ فقد فعلها العرب من مغرب ومشرق
    ولكن ما اعرفه عن الامازيغ انهم قلعة الاسلام وانهم اتهضوا لانهم من رفع راية الاسلام منذ ان دخلوا فيه وما ذل العرب الا بظلمهم للناس ولانقول المسلمين
    ولاتؤخذ الحقوق بالهروله الى اليهود بل بالتوجه الى الله اولا واخيرا وسترون عجبا من ليبيا وامازيغها ان شاء الله

  • hamid Aknoul
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:32

    نقلت برقية سربها موقع ويكيليكس، عن المدير التجاري لميناء طنجة قوله ردا على سؤال طرحته عليه الصحيفة الفرنسية »لوفيغارو« حول العلاقات التجارية مع تل أبيب: “نحن ندعم التبادل التجاري إلى أقصى ما يمكن..”، وكتبت الجريدة المذكورة في جويلية 2008، يريد المغرب أن يصبح نموذجا بالنسبة للاتحاد من أجل المتوسط”، وحتى وإن ظلت العلاقات بين المغرب وإسرائيل بمثابة طابو، فإن المسؤولين الدبلوماسيين ورؤساء المؤسسات الاقتصادية في الجانبين يعتقدون بأن الطرق التجارية بين الدولتين ممهدة وهي تتطور باستمرار تحت رعاية ورقابة أمريكية. بحيث يستورد المغرب العديد من السلع والتكنولوجيا من إسرائيل بشكل مباشر أو عبر عدد من الدول الأوربية على غرار إسبانيا والدانمارك، وكانت الصحافة المغربية قد كشفت بأن بعض السلع التي استوردتها “اتصالات المغرب”، تم جلبها من إسرائيل، وتتحدث الوثائق عن اتفاقيات تم إبرامها في مجال النقل الجوي والسياحة والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا..الخ بين المغرب واسرائيل، وان التعاون في المجال الاقتصادي والتجاري في تطور مستمر. ما هو ردكم على هذا الخبر؟؟ Iwa alah ya3fo ,3likom 3achat al Amazighiya

  • أيمن زكري
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:32

    لو كان هذا الكلام الذي يقوله وينسبه للامازيغ في ليبيا لتشويه سمعتنا ونحن من قادة حركة التحرير في ليبيا وأوائل الذين قال لا للظلم والبغي والقتل والعلاقات السرية والمشبوهة لليهودي معمر لليهود والكيان الصهيوني .. ومن الذين يتوجدون في كل ساحات التحرير .. فلا العقل ولا المنطق يقبل مثل هذه التصريحات الخرقاء التي لا تمثل الامازيغ في ليبيا ولا حسب رآي الشخصي الامازيغ في كل مكان فنحن مسلمين .. وأقول له نحن جنبا إلى جنب ونتقدم الصفوف مع أخواننا العرب ضد اليهود والصهيانة .. وأخيراً أقول له زور ليبيا وقل هذا الكلام الفارغ للامازيغ .. وسوف تعرف رآي الامازيغ فيك وفي أي شخص يحاول تشويه الامازيغ ببث الاكاذيب على لسان الامازيغ …

  • يفرن ليبيا
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:32

    نحن أمازيغ يفرن في ليبيا، لا يمثلنا بن خليفة، و لا تعاون مع دولة إسرائيل العنصرية حتى يتم تسوية القضية الفلسطينية و إرجاع حقوق الفلسطينيين.

  • Ait youssef
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:35

    إشرح لي كيف يجد العرب حرجا وهم أول من إعتنق إسرئيل وتعامل معها سياسيا وإقتصاديا وكل ذالك في الغالب لصالح إسرائيل.أما الأمازيغ وهم شعب حر على أرضه ليس لذيهم الحق في التعامل مع الدول الخارجية لصالحهم؟ أنا أعرف لمذا. لأن العرب أَلِفُوا السيادة على الأمازيغ .تحرر الأمازيغ بالنسبة لهم فقدان المستعمرات.

  • aigle marocain
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:37

    les amazighes ou les maghrebins n'ont jamais de problèmes avec l'irail(état hebreux),les amazighes ont le droit d'etre allier meme avec "iblis" avec n'importe qui c'est leur affaire;les amazighes ne sont pas des racistes,les amazighes sont gentilles et pacifiques,les israiliens et les juifs sont des etres humains comme tout le monde,ils ont leur pays ,leur religion et leur langue et personne n'a pas le droit de les marginaliser ou de les réduire;les relations avec l'israil est très importantes que des relations avec les dictatures comme -qaddafi-assad -saddam -bouflika et d'autres arabes fabriqués par des baatistes et par des naceristes,nous préferons un israilien qui est de notre coté que des milliers qui sont contre nos existence.
    vive le grand maghreb
    vive les amis des maghrebins quelque soit leurs origines

  • أموراكش ما شي عربي
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:37

    ما المشكل في إسرائيل عند العرب؟
    جميع الدول العربية بما فيهم حركة التحريرالفلسطيني فتح الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني تعترف بدولة إسرائيل وتربطهم علاقات دبلوماسية عن طريق التفاوض بل هناك فلسطنيين يبيعون أرضهم لإسرائيليين ويشتغلون عندهم و أكيد أنكم رأيتمهم في قناة الجزيرة.
    الدول العربية تزود إسرائيل بالغاز والبترول والعلاقات الإقتصادية الدبلوماسية الإسرائيلية العربية أفضل من والعلاقات العربية العربية .

  • ليبي حر
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:50

    الليبين عرب وامازيغ لا ولن يتم التعامل مع اليهود ولا مع الاسرائلين ولا من لا دينه له

  • امازيغية بنت مادي
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:52

    من سمح له بأن يتحدث بلسان الامازيغ؟؟؟؟؟ من المفنرض ان يعقد اجتماع لتنحيته من منصبه !!! وسنقوم بذكر اسمه في مظاهر الجمعة

  • قائد ميداني
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:56

    ان مصلحة الامازيغ اينما وجدوا هو السعي من اجل كسب المزيد من الاصدقاء. ليس من مصلحة البدو ان يقوم الامازيغ علاقات وديه مع اي دولة من دول العالم. وان الامازيغ ريثما وجدوا سواء في المغرب او في دولة اخرى احرار في ابرام علاقات سياسيه او اقتصاديه او ثقافيه مع اي دولة يرون فيها مصلحتهم القوميه. وان قيام دولة مزعومة لا ناقة ولا جمل لنا فيها. ولربما كراهية البدو الفلسطينيين للبرابره تفوت كراهية غيرهم من البدو للامازيغ. ولكن هذا لا يعني اننا نساند قتل الاطفال، بل بالعكس الامازيغ يستنكرون هذا النوع من الافعال كما يستنكر البدو ذلك في مؤتمراتهم للامة المزعومة، الا اننا كامازيغ علينا ان نساند دولة اسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد البدو. ومن حقها ان تحمي نفسها من الارهاب المفروض عليها من قبل البدو. وعلينا ان نعي كذلك انه اذا انقلبت الامور على عاقبها فستكون العواقب والجرائم كبيره بملايين المرات بما تفعله الان اسرائيل في الطرف الذي يشكو ويعتبر دفاعها عن نفسها جرائم. اذا فنحمد الله الذي سبق في علمه ما لم نعلم . لان لو تقوى البدو على اسرائيل لربما كان ذلك ميلادا لمحرقة ثانيه ولاوس فيتش اخر.

  • mmn.90
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:59

    امازيغي وحلمي تدمير اسرائيل منسكوتش مدام الخوانة بعونا
    قالك تعامل مع اليهود
    لا 1000 لا

  • هدى
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 23:05

    من قال لك بأن أمازيغ ليبيا موافقون على التعامل مع إسرائيل ، و بأي صفة تتحدث باسم أمازيغ لييبا … غريبة أنا أمازيغية ومن المستحيل أن أوافق أو أسمح لنفسي بأن أتعامل مع هؤلاء الصهاينة المجرمين …

  • nidal
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 23:08

    j'encourage la reconnaissance de ma langue amazigh au Maghreb,mais je crains la balcanisation de la région.

  • طارق دوغة
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 23:11

    هذا احد المتشدقين الذين عادو لنا من الخارج وهم متشبعين بفكر العلمانية او كما يوهمون انفسهم ويتحدثون من منطلق القومية الامازيغية التي لا يتبناها اغلب الامازيغ ولا يعيرها اهتماما فهي فكر ايدولوجي فاسد لا ينفع في شي بل يضر الشعوب الامن وقد مورس هذا النهج ضد امازيغ ليبيا من قبل القردافي القومجي ولن نسمح نحن امازيغ ليبيا بان يظهر بيننا قوميين يتشدقون بتراهات لا تعبر عنا ولا عن طموحنا الوطني في دولة العدل و المساواة بين مكونات الشعب الليبي لا فرق بينهم فهم مسلمين ولن نسمح لبني صهيون بان يتسللو الى وطننا ليزرعو الفتنه عن طريق فتحي و غيرة من ادوات العمالة و الخيانة الذين باعو دماء شهداء الوطن لينعمو هم بمبتغاهم ولكن لن يستقر لهم الامر ولن يدركوه ابدا فهولاء لا يمثلون الا انفسهم ليسو موكلين من امازيغ ليبيا الاشراف من دافعو عن ارض ليبيا الطاهره وجاهدو في سبيلها .. كن حدرا يا فتحي فمنذ الان حمنا على دورك في الاطر الامازيغية بالفشل يا متسلق .

  • abdellah
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 23:20

    كثير من الناس يفقهون فيما لا يعلمون ويريدون أن يفتوا أفكارهم على الآخرين ويريدون أن يرغموهم على تطبيقها لماذا هؤلاء دائما يعتبرون أنفسهم من خير البشرية لماذا هذا الغباء نحن أمازيغ ولا أحد يقدر أن يغير ثقافتهم وكل من لم يرتح لها عليه أن يبحث عن مكان يرتاح فيه ويترك الناس على هواهم لو كان العرب مسلمين حقيقيين لما تعرب كل البشر ونحن لسنا ضد أو مع إسرائيل لكن سنكون مع مصالحنا إن اقتدى الحال بذالك بالأمس القريب قال بوش الإن الحكومة الوحيدة التي إنتخبت بالديمقراطية في الشرق الأوسط هي الإسرائيلية نعم إنها حقيقة إذا ماهو مكان هؤلاء الحكام وفقهاءهم في واجب الدين والدنيا

  • مسلم عربى
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 23:24

    لاتخشوا شياء مما يفعله هؤلاء الخونة للدين والارض
    ان مايسمى بفتحى هدا ليس مناضل بل احدى خدم اليهود الصهاينة يدعى النضال لفتح بلاد المسلمين والعرب لاسرائيل لاتكفيه فلسطين واحدة .يريد فلسطين اخرى واخرى …..
    هدا التصريح اتى من الصهاينة وقراءه هو نيابة عنهم .
    واول تصريحاته هى كيفية بناء علاقات مع اسرائيل وليس كيفية بناء ليبيا التى دمرت من قبل الطاغية .طبعا هو لايهمه الا مصلحته ومصلحة امثاله الصهاينة وبداء بدفع ثمن ترشحه للكونغرس ( الاسرائيلى ) ولكن لهدا الصهيونى واتباعه ان يحلم بهدا الهراء الدى فى راسه وراس اشباهه الانجاس .
    لكن مدام العرب المسلمين موجودين على ارض ليبيا والمغرب العربى فلن يكون له لهؤلاء مكان
    ولا حسبان فلا تخشو شيئا …

  • NAYAR
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 23:27

    SANS ARRIÈRES PENSÉES ,SANS PRÉJUGES ET IDÉES PREAQUIS IMAGINEZ NOS PAYS DE L'AFRIQUE DU NORD SANS LES ARABES C'EST A DIRE AVEC LEURS PEUPLES D'ORIGINES LES AMAZIGHS ET LES JUIFS ON SERAIT UN PEUPLE DÉVELOPPÉ TOTALEMENT INTÉGRÉ A L'EUROPE UN PEUPLE OU LA PAUVRETÉ N'EXISTE PAS ET OU LE MAROC SERAIT PARMI LES PREMIÈRE PUISSANCES MONDIALE .EST CE QU'IL FAUT ÊTRE UN GÉNIE POUR VOIR QUE TOUT LE MONDE AVANCE ET IL N Y A QUE LES ARABES QUI RESTENT DES ARRIERES.

  • عماد الفريطيس
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 23:31

    ان الامازيغ الليبيين لم يصرحوا بذالك ونحن العرب الليبيين واثقين من انتمائهم الذى فى مقامة الاول دينهم الاسلامي ولوطنهم ليبيا .
    وان مصلحة الامازيغ الليبيين هى مصلحة العرب الليبيين اى مصلحة الليبيين كلهم وليبيا والاسلام.
    وليس لما جاء على لسان هذا المدعي فتحي بن خليفة، وكاتب المقال الا مخاولة يائسة الى بث الفتنه … ولا نستبعد ان وراء ذالك من لهم مصلحة لبث الفتنة فى ليبيا .
    ولكن بعدا لكم يا اهل الفتن … نحن الليبيين عرب و امازيغ … هدفنا واحد ووطننا واحد وديننا واحد.

  • زي آريف - ثمسمان
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 23:32

    لا أجد أبلغ من تعليق # أبي درباس# فالأمازيغ لم يدخروا جهدا في المساهمة في الحضارة العربية الإسلامية بل دافعوا عن العربية كانتماء حضاري و إن كانوا عرقيا أمازيغا، لإنهم نجحوا في التفريق بين الإنتماء العرقي(خاص) و الإنتماء الحضاري (عام). ليس من قبيل الإفتراء القول أن مسيحيي الشرق يعتبرون أنفسهم منتمين إلى الحضارة الإسلامية، هل هذا يعني أنهم مسلمون ؟؟ بالطبع لا.
    التعلل بالقول أن العرب أنفسهم أقاموا علاقات مع إسرائيل هو كلمة حق أُريِِد بها باطل لأن هؤلاء العرب لم يقوموا بذلك استجابة لشعوبهم بل شعوبهم ثارت عليهم لأسباب من بينها خيانة ثوابت الأمة و الإرتماء في أحضان العدو…
    لنا في تركيا خير عبرة، فقد أمضت مدة طويلة تلهث وراء الإتحاد الأوروبي إلى أن ملت فولت وجهها إلى انتمائها الحضاري الحقيقي فحققت نجاحات عدة…
    طيب، فالنجرب أخطاء الآخرين لكي نصل إلى نفس النتيجة…فييين غادي بيا اخويا فيين غادي بيا

  • tarik
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 23:44

    bonjour, je tiens à préciser que ces membres dits du Congrès amazigh bien connu qu'elles ne sont pas musulmans donc ils ont quelque chose contre l'islam et les Arabes et les Amazighs sont très certainement en désaccord, amazigh et les Arabes sont des frères et Allah furieuse que les musulmans se battent les uns contre les autres et les dirigeants sionistes heureux. il est clair que la révolution de la propagande occidentale des peuples libres d'interférer avec la politique sioniste typique
    مرحبا، أريد أن أوضح أن ما يسمى أعضاء الكونغرس الأمازيغي المعروف جيدا أنهم ليسوا مسلمين لذلك لديهم شيء ضد الإسلام والعرب والأمازيغ هم بالتأكيد نختلف ، الأمازيغ والعرب هم إخواننا، والله يعطينا عقوبات والمسلمين ضد بعضهم البعض ومحاربة زعماء الصهيونية سعيدة. فمن الواضح أن الثورة الدعاية الغربية من الشعوب الحرة سوف تتداخل مع السياسة الصهيونية التقليدية

  • ابوعبدالله الهواري
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 23:58

    مصح وجهك ومن اللي قالك تتكلم باسم الليبيون يا تاعب

  • أمازيغي من المغرب
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 00:03

    الجاء ممن ينتسب الى الحركة الأمازيغية أن يبينوا للرأي العام موقفهم من هذه المواقف التي تتخذ من هذا المرض الخطير الذي يسمى اسرائيل، ومؤخرا استنجادهم بأمريكا على حساب العرب في الغرب واللائحة طويلة

  • amazigh je le reste
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 00:13

    إسرائيل دولة ديموقراطية متحضرة وهي أقوى من البدو الأعراب كلهم مجتمعين والأهم من كل هدا ان هذه الدولة التي يفرض علينا الأعراب مقاطعتها يعد ربع سكانها من اليهود المغاربة أبناء شعبنا الدين تركوا المغرب هروبا من همجية الأعراب ونحن الأمازيغ لا ننسى أبناء شعبنا مهما كانت ديانتهم ثم ملاحضة لماذا لا نفرض على الأعراب مقاطعة إسبانيا وهي تحتل اراضي مغربية الجواب بسيط جدا آلأمازيغ يعتمدون فقط على أنفسهم عبر التاريخ من خلال أجدادنا الموحدين والمرابطين بخلاف الأعراب الدين أعتادوا أن يحارب الأخرون بإسمهم ونسب إنجازات الأخرين للأعراب فمن فتح الأندلس هو جيش أمازيغي ومن اسقط جنكيس خان هو جيش كردي ومن انتصر في الحروب الصليبية وفتح القدس هو جيش القائد التركي صلاح الدين الأيوبي والأعراب يدكون هذا جيدا لذلك يصيبوهم الجنون كلما عرض الأمازيغ صداقتهم على إسرائيل لأنهم لا زالوا يحلمون بمحاربة الأمازيغ لإسرائيل بدلا عنهم

  • نبيل
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 00:32

    ينحدر اليهود الأمازيغ من قبائل أمازيغية صرفة تعرضت للتهويد زمن إنتشار وتوسع المذهب الديني اليهودي على مستوى عامة شمال إفريقيا وحوض البحر الابيض المتوسط كما سيحدث مع مرور الأزمنة وتسيد المذاهب الأخرى كالمسيحية والإسلام التي سيؤمن بهما الأمازيغ حسب طبيعة الظرفية والسياقات ومجريات الصراعات التي كانت قائمة وقت ذاك . ممايمكنا القول بأن اليهود المغاربة ليسوا نازحين إلى المنطقة من بلدان عربية بل هم أمازيغ أصليين تهودوا مع زمن سيدنا موسى إلا أن غياب التتدوين لهذه المرحلة لمعرفة كيفية اعتناق العائلات الأمازيغية للديانة اليهودية ..مغيب تماما وحتى ما من شأنه تمكيننا من الإطلاع على الثقافة الشعبية همش وحرف ودنس واعتبر من الطابوهات.. حتى لا تناوله الدراسات

  • زنتاني وراسي عالي
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 00:43

    بسم الله والصلاة ع رسول الله ان هذ ا الشخص يحاول ان يدخل اسراءيل بيينا وهو ممول منها ولهذا ايها الامازيغ عليكم بتصفيته او دحره قبل ان يصفيه احرار الامازيغ وبعدين تحكو ع اللغو اهل يفرن لهجتهم تختلف عن جادو ونفس القضيه ع نالوت وكاباو وتندميره وقساطو ………….الخ ونصيحه قبل ان تقفو صفا واحدا حلو مشاكلكم الداخليه و اي واحد امازيغي يعرف قصة المثل الذي يقول الموت ولا نالوت يعرف قصدي

  • تالا
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 01:13

    ارفس يا أيمن الحاجي. من وين تعرفة فتحي بن خليفة. قطر و الامارات و العالم العربي حتى غزة و حركة فتح عندهم علاقات و علاقات ممتازة مع اسرائيل. العلاقات الاقتصادية لا تهم مع من المهم المصالح للشعب الليبي. مشكلة فتحي بن خليفة و أمثاله انهم يفكرو في ليبيا ومصلحة ليبيا فقط لكن الأخوة …..يفكرُ في مصالحهم حتى بالنفاق. أوعو و فكرُ في أولادكم و بلدكم ماتخلوش ناس جهلة تاخذ خيرات ليبيا باسم العروبة و القضية الفلسطينية كيف مادار معمر و فلوسنا كلها في حسابات دحلان و عباس و جماعة حماس. أسرائيل تعاملنا معها لو وجب يكون حسب المعاملات التجارية زيها زي أمريكا و المانيا وغيرها.

  • علي محمد
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 01:16

    الحمد لله – الامازيع شعب بطل حتى وان ظلمهم بعض العرب فهم افضل منا بكثير وهذه شهادة للتاريخ………
    ولكن نلاحظ ان الكثير من الامور بدأت بالاعلام مستحدثة هذه الايام بسبب ان امريكيا تريد فرض واقع بالاعلام الخاص بها— مثل زيارة يهودي الى ليبيا فرد لعيهم عبدالجليل باسلوب دبلوماسي- والامازيغي الذي في امريكيا وتصريحاته- ولكن الامازيع الاحرار ردوا عليه

    هدف امرييكا هو زعزعة ليبيا والمنطقة باخبار مشبوهة تصير الشعوب لكي لا يلتفت الشعب الى اسرائيل
    وانا شخصيا اعتبر ان بداية نهاية اسرائل ليست بعيدة

  • مؤامرةالناتو
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 01:22

    هؤلاءثوارحلف الناتوالصليبي؛خونةوعملاءللصهيونية٠ظهرواعلى حقيقتهم٠أين الجامعةالعربيةالمتخلفة؟أين مفتي الناتويوسف القرضاوي؟أين الجزيرةالحقيرة؟إنهامؤامرةضدالعروبةوالإسلام٠لماذالايحمي حلف الناتوالصليبي المدنيين الفلسطنيين؟إصحوياعرب من غفلتكم قبل فوات الآوان؛تحيةللمجاهدالقذافي وأنصاره الأبطال الذين يواجهون عدوان حلف الناتوالصليبي٠٠

  • omar
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 01:34

    القافلة تسير والكلاب تنبح , اراد من اراد وكره من كره الامازيغ وخاصة المثقف منه واع بذاته مدرك بحقائق اموره وذلك بفضل هذه الحركة الامازيغية التي تنعثونها بشتر النعوث. نحن في الحركة الامازيغية نعلم جيدا ماذا نفعله ولا نحتاج لمن يملي علينا. نحن ماضون فيما نفعله ولا نكترت لشتائم الاعداء .
    الحركة الامازيغية جد نبيلة لا تعادي احدا , وهي حركة انسانية تتضامن مع الانسان بغض النظر عن عرقه او دينه او لونه .
    اما العلاقة بين الامازيغ واسرائيل فهي علاقة انسانية بالدرجة الاولى نفس الشيء بالنسبة للفليسطينيين والامازيغ. هذا اذا كنا نتحدث عن علاقة بين شعب واخر, اما اذا كنا نتحدث عن التطبيع , فالتطبيع مع اسرائيل احسن وافضل بمليون درجة من السعودية ودول شبه الجزيرة العربية الذين لا يوفرون للدول الفقيرة كالمغرب الا السياحة الجنسية . ولا مجال للمقارنة مع اسرائيل التي تقدم العلم والتيكنولوجيا والسلاح للدول التي تقيم العلاقة معها.
    فكروا بعقولكم ولا تفكروا بشيء اخر

  • امازيغية
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 01:34

    انا عربية مغربية ورغم دلك من زمان احيانا ادا سمعت كلام يسيء بظلم الى الامازيغ فان في قلبي غيرة تلقائية سبحان الله في الحقيقة الى عرفت الامازيغ الاصليين غادي اعجبوك بزاف هل كاين لي ماتيفرقوش ما بين الدفاع عن لامازيغية ومحاربة الاسلام والعربية

  • ⴰⴽⵙⴻⵍ
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 01:43

    creer des associations israelo-amazigh est une bonne idee car cela renforcera les droits des imazighens et retablira la paix dans la region. de plus les imazighen et les israelites ont des enceitres communs dans l'oasis isawen ( siwa). ⵜⴰⵏ,ⵉⵔⵜ

  • kamal nadi
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 01:50

    بسم الله الرحمن الرحيم:ليس هناك من أمازيغي لا توجد في عروقه دماأ عربية ،وليس من عربي ليست في عروقه دماأ أمازغية فوق أرض المغرب الكبير وذلك راجع لقدم التاريخ الذي يربط بينهم فلا مجال لمحاولة التفرقةُ

  • amazighi muslim
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 03:43

    أزول أمغناس،
    عادت حليمة إلى عادتها القديمة، وهاهو الكنكرس الامازيغي نصب نفسه ناطقا بالشعب الامازيغي مثلما فعل القذافي عندما اعتبر نفسه ناطقا باسم الشعب الليبي، إن هذا الكنكرس الذي يعتبر نفسه ديموقراطيا ينسى أو يتناسى عمدا أن الديموقراطية هي نتاج للإنتخابات، فمتي إذن تمت استشارة الأمازيغ هل يريدون حقا إقامة علاقة مع إسرائيل؟ إنهم لن يتجرأوا على ذلك لأنهم يعرفون مسبقا أن الأمازيغ متشبتون بإسلامهم ،وإذا كنت مخطئا فلندع إذن إلى استفتاء رأي الأمازيغ ونرى كيف ستكون النتيجة، إنني من هذا المنبر أدعو إلى تشكيل كنكرس أمازيغي مواز مساند للقضية الفلسطينية ،ولا أتوقع أن يشعر الكنكرس العالمي بالغضب إن كان حقا يدعو إلى حرية التعبير. للإشارة فأنا أمازيغي من الجنوب الشرقي.

  • العربي
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 04:25

    حلال عليكم وحرام علينا اليس للعرب سفارات دبلوماسية وعلاقات اقتصادية مع اسرائيل علي سبيل المتال مصر لها علاقات مع اسرائيل دبلوماسية وتبيع لهم الغاز بارخص الاتمان وغيرها من الدول الخليج اما عندما ياتي الامازيغ يصرحون بناهم لا يمانعون من علاقتهم مع اسرائيل تقوم القيامة عليهم اليس هدا عيبيا في العرب وتفكيرهم ونظرتهم الدونية الي الامازيغ وكأنهم وصيا عليهم في تحديد مع من نرافق او مع من نتعامل استيقظوا ياعرب وغيروا من مفاهيمك انتم في ازمة مفاهيم العالم تحرك من زمان وانتم لم تستفيقوا من سباتكم ومخيلتكم سوف تخرجون من الجغرافيا كما خرجتم من التاريخ وهدا كله نتيجة الجهل المؤسس الدي انتجته انظمتكم الدكتاتورية نحن امازيغ لا نمللك اي عداوة مع اليهود كديانة

  • barbari muslim
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 04:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه مؤامرة من متخلفين يسعون في تفريق الامة الاسلامية خدمة لمصالح الاعداء ولااضن ان اي بربري حر له عقل ولديه معرفة بديننا الحنيف ان يوافق اولائك السفهاء

  • مواطن مغربي مسلم وكفى
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 07:21

    هذه ليست المرة الأولى التي يلعب بها اللوبي الاقتصادي الغربي بهذه الورقة فقد سبق أن استعملها إبان الأستعمار الفرنسي حين اصدر المستعمر الظهير البربري. ولكن آنذاك كان الشعور الوطني عاليا فانتبه الشعب المغربي للمكيدة أما الآن فإني ارى شبابا متحمسا وقليل الخبرة يتم استدراجه نحو المصيدة وهو ينساق وراءها كما تساق الخرفان نحو مذبحها. وللإشارة فقط فإنها نفس الطريقة التي استعملها الغرب لتقسيم السودان. فلمجرد ان الرئيس السوداني أعلن انه سيطبق الشريعة الاسلامية وصدر تقرير اخبير اقتصادي يظهر ان السودان وحده قادر على تغدية 350 مليون عربي إذا ما استغل ثروته للفلاحية, اتخد قرار التقسيم وتم تنفيده للأسف على يد شردمة من ضعاف النفوس من أبناءه . فيا شباب المغرب العربي انتبهوا و إتعضوا واتقوا ربكم ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون فلا فرق بين عربي وأمازيغي ولا ريفي وصحراوي ولا سوسي وفاسي إلا بالتقوى.

  • ليبية أمازيغية حره
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 08:11

    عفوا من الجميع قبل كل شيء فالحق يقال السيد المتحدث في هذا الموضوع شخص يمكن وصفه بكل الاوصاف الرذيلة التي لن اذكرها اللي يخطر على بالكم هذا هو والافضل ليه هو وغيره ان يتكلمو بأسمهم لان مافيش ليبي حر بغض النظر عن أنتمائه القبلي أو ميوله السياسي يمكن ان يرضى بأي علاقة مع اليهود الأ من ابتلى الله من خلقه من الاشخاص المستعدين للتنازل عن جميع القيم والمبادئ للوصول للسلطة والنفوذ
    في ناس باعت ليبيا كلها ودخلت اليهودي تحت غطاء انه يساعدهم للوصول للحريه وهذا السيد كذلك استوحى نفس الفكره ومستعد لبيع الأمازيغ ناس ماخافتش على بلادها فهل ياترى حتفكر في فلسطين
    خلاصة القول نحن عرب مسلمين ولن نرضى بهاذا الامر وليحلم الحالمون

  • benassar ou 3assou
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 09:18

    أنا أمازيغي مغربي وأرفض هذا الجسم الغريب المسمى الكونجرس الأمازيغي فنحن مسلمون ومسلمون فقط , وإنتمائنا وولائنا للإسلام وطننا المغربي ولانسمح لهذه المنظمات المشبوهة أن تتكلم بإسم الأمازيغ فما يجمعنا نحن الأمازيغ هو عقيدتنا الأسلامية التي نعتز بها , وليس اللغة الأمازيغية التي صدعوا رؤوسنا بها, وهذا لا يعني أننا لا نعتز بأصولنا الأمازيغية
    قال صلى الله عليه وسلم : " لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى " .

    وقال صلى الله عليه وسلم : " لا فرق بين أبيض وأسود إلا بالتقوى " .

    فلم يفرق رسول الإسلام بين الناس لمجرد لغتهم او لونهم او لمجرد مكانتهم في المجتمع . فالوزير والخفير سواء أمام الله والفارق الجوهري الوحيد هو التقوى .

    إن التقوى هي اللباس الذي يميز بين عباد الله ومقياس أفضليتهم عند الله .. أما خلاف ذلك فلا . قال تعالى " إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ " .

  • فتحي بن خليفة
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 09:31

    إلى القراء الأفاضل، وإلى كل من إستعجل القدح والذم قبل أن يتبين، أقول :
    لقد إلتقيت بهذا المراسل خلال المؤتمر، وسئلني عدة أسئلة تتركز عن علاقة الكونغرس بإسرائيل، "وهي اسئلة مستفزة"، وذكرت له بوضوح وحسم بأن لا علاقة بالكونغرس بإسرائيل، ولم يكن الحديث عن أمازيغ ليبيا إطلاقاً.
    وذكرت له أن فزاعة إسرائيل لا تخيفني شخصياً، وليذهب ليسئل أغلب الدول العربية عن علاقتها المباشرة والغير مباشرة مع إسرائيل بما في ذلك الفلسطينيين أنفسهم الذين يجالسون ويقايضون،ويغتالون بعضهم البعض لحساب دولة إسرائيل ؟
    وأعيد وأكرر أن لا علاقة للكونغرس بإسرائيل ،، وأننا نتعامل مع قضية الشعب الفلسطيني من منطلق إنساني راق ومتحضر.
    ولكن ومع الأسف إختار هذا الصحفي أن ينقل الحديث كما يرغب ،، وهذا أمر مألوف لدي من في نفسه مآرب أخرى

  • tomazow
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 09:59

    Here is the error in the title! Is correct – paid Mossad terrorists claim that Israel is "the greatest democracy"!!!

  • امازيغي حميري عربي حر
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 10:42

    هذه الامة لن يخربها الا الاعلام الجاهل او المتأمر ، و الا من اين جاء صاحب التقرير بآن نسبة الامازيغ في تونس تتراوح بين 5 و 10 بالمئة اي مابين 600الف و مليون و 100 الف من جملة 11 مليون تونسي في حين ان كل الاحصائيات تقول ان عددهم لا يتجاوز 100 الف موجودون في مناطق محددة مثل مطماطة و غمراسن والدويرات و السند ،

  • amazighi
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 10:49

    Je suis berbère amazigh mais mon appartenance à l'islam est plus forte que mon appartenance à l'amazigh, à bas les intégristes dans les deux camps : arabes et amazighs , vive l'islam.

  • الصابر
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 11:06

    سأرد على الذين يمثلون الأمازيغ بلهجتي الأمازيغية.
    أنا أمازيغي أبا عن جد من شرق المملكة ولا اسمح لأحد أن يمثلني لا في الكنغرس ولا في وكادوكو.من أعطاك الحق لتمثلني أو تستغلني في ربط علاقات مع الصهاينة؟ (بالعربية)
    نَشْ دُمازيغ زِلَبْدَ زَدْغَغْ دِ ناحية نْوَجْدة .مَنْ تَعْنِد شَكْ أَيِّتْمَثَّلَدْ وَهْيَوشِنْ أَلْحَقْ أتَسْتْغَلََّدْ إخْف إنو أَتَّكَد العلاقات أَكَدْ أُدَيَنْ أَلْمَلَعِنْ (بالأمازيغية)
    ولو كان عندي برنامج حروف تفناغ لقمت بالرد بها
    تتدعون الأمازيغية و الأمازيغ الأحرار وأنت لا تستطيع حتى توفر لنفسك ورق المرحاض لتمسح به قاذوراتك.تريد أن تنسلخ عن هويتك .لقد اندمجت في المجتمعات العربية منذ 14 قرنا كيف يمكن لك أن تميز وتحصي الأمازيغ دون أن تمس أمك أو جدتك أو جدك أو إخوتك من الرضاعة قد يكونون من العرب.استخدم المنطق فقط

  • bouderbala
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 11:22

    assalamou alikoum
    vous connaissez le proverbe qui dit divise tu règne
    Israël sait qui elle a perdu la guerre contre les palestiniens malgré l'occupation , car Israël ne supporte plus le poids de l'occupation de la terre de palestinienne et le peuple palestinien
    Israël sait que le vent de la liberté souffle , wa chouaae echamess ma t khaznou lasware ,israel sait qu'elle ne peut plus cacher la vérite ,
    alors Israël essaye la fitna , la division entre les arabophones et les amazighes , les sunnites et les chiites
    et je dis aux sionistes nous sommes tous des palestiniens, amazighe arabophone , chiites sunnites et que vo mamefakinche hata ichibe laghrabe

  • ضو الشرع الترهونى
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 11:37

    ورحمة امك انت وكل الامازيغ ان ليبيا لن تقبل باى علاقة مع الصهاينة الارهابيين ومن يريدهم يدهب اليهم وارضنا فى خلال القرن الماضى ارتوت بمأت الالاف من الشهاء وليس لديها مانع بان تقدم مزيد من الشهداء فى سبيل نيل رضا الله والمسلمين

  • amazigh rebelle
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 12:09

    quelle set la difference entre la jadaisation de la palestine et l'arabisation de l'afrique du nord sous le couvert de l'islam .lisez l'hisoire vous allez voir les crimes et les massacres contre imazighen.le panaradbisme est le synonyme du sionisme.en fait ce sont des cousins par le sang

  • ليبي وبس
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 12:21

    شكرن يااحرار الامزيغ وياعقلائهم من المشرق الي المغرب علئ ردودكم علئ هاده المعتوه

  • amazigh ntefriqth
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 12:22

    je tiens a souligner que notre nouvel an passé( le yennayer) c'ete un quotidien israelien le jssnews qui nous a souhaiter une bonne annèe, et un assegas amegaz, ce journal quelque soit son appârtenance idiologique m'a exprimer autant qu'amazigh un sentiment d'amitiè, et se sont ces juifs qui l'ont fait a mon egard d'amazigh donc de ma culture donc de mon existance,je suis ami avec tout ceux qui veulent etre ami avec moi,mon amazighitè,ma culture et mon existance , et ceux qui veulent me faire disparaitre sont mes ennemis,sans prendre en consideration le cotè religieux, je suis tolèrent et je veux qu'on soit tolèrent a mon egard , parceque je suis laic, et je salue tout mes freres amazighs partout dans le monde, des iles canaris, jusqu'a ceux d'egypte et d'israel,d'europe et d'amerique du nord, azul fellawen , amazigh d'afrique du nord
    je tien a souligner que l'origine du mot israel est amazigh ( izra il = il a vue dieu)

  • yogartan
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 13:15

    الفلسطينيون جبناء باعوا ارضهم ولم يدافعوا عليها بكل ما اوتوا من قوة الا قلة منهم اتركوا عنكم الامازيغ من فضلكم فهم لم يخونوا ارضهم يوما ما.

  • arifi
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 14:09

    كلما وصلت الأامازيغية الى نقطة معينة يأتي الأعداء لخلق مثل هذه الخروقات
    أنا أمازيغي وأفتخر وأعتبر أن الأنضمة لو تعاملت كما توجب مع الأمازيغ لما حدث ما حدث
    ولما كنا نسمع عن هذا لكن المولام هم الأنضمة التي قمعت الأامزيغ

  • ليبى حر
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 14:10

    الواضح من خطاب رئيس الكونغرس و من اصل ليبى انه فى دعم الى الامازيع فى ليبيا من اسرائيل و ان هناك اجندة ضد ليبيا بدعم الامازيغ حسبى الله وان دمار فى طريق الى ليبيا و ادعوا الى الله لوقف كل الخطط ضد ليبيا و الاسلام و العرب والله و باين الامازيغ دمائهم مختلطة بيهود وكرههم العرب يغلب مصلحة الامازيغ على وحدة الدين و تراب الوطن

  • عربي وجدى رسول الله
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 14:19

    انا عربى واحترم الامازيغ …. والذى قاله فتحى بن خليفه هو كلام غير مسؤل فنحن فى ليبيا عرب او امازيغ او طوارق او ثبو او رومان والحمد لله كلنا مسلمين وايضا كلنا لانوافق على ان تربطنا اي علاقات بااسرائيل المحتله اولا لى ان اليهود ناقضو الوعود وتانيا الصهاينه اليهود هم اعداء ديننا وتالثا لى ان اسرائيل ليست دوله بل هي دوله داخل الدوله يعنى احتلال ارض يملكها غيرهم فلهذا انا كفرد من الشعب الليبي لا اوافق على اي علاقات مع اسرائيل …… ولاحولا ولاقوة الابالله .. والله المستعان

  • علي المحمودي
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 14:29

    ‎اني عربي بهي بس متاكد ان مفيش امازيغي يرض بهدا الكلام وهدا بن خليفه اكيد عندها اجند خاص ونتوقع ان يكون من الطبور الخامس لكي يبت الفتنة بين ابناء الوطن الوحد واكيد الامزيغ الشرفاء حيكون ليهم رد قوي عليه ‎‏‎ ‎

  • امازيغيه عربيه ليبيه حرة
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 14:41

    حسنا الله ونعم الوكيل في كل من روج لهدا الكلام """وتحسبونه هين وهو عند الله عظيم"""
    ارجوا من كل من له اراء تخصه ان لا ينسبها الي الامازيغ الاحرار .. بأي حق يقول من يقول ان امازيغ ليبيا يريدون اقامة علاقات مع اسرائيل … لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم …هدا افك وبهتان كبير …لن نسامح كل من روج له ونشره وصدقه الي يوم الدين ..وعندها عدالة رب السموات والارض كفيله بهم

  • زواري ليبي
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 15:50

    من منا في شمال أفريقيا إستشاروه الفلسطنيين فيما يفعلون في قضيتهم مع اليهود… لأن ذلك شأنهم……نحن ما يهمنا هو بيت المقدس الذي يهم كل المسلمين وليس العرب فقط..يا من يدعون قومية المعركة…..ونحن مسلمين ولله الحمد…ولكن بالله عليكم أيها الذين تنتقدون هذا الشخص الذي أطلق هذه التصريحات بينما تشيدون بالدول العربية التي لم تقم فقط علاقات مع إسرائيل بل تساندها ضد شعوبها…. صدق الله العظيم عندما قال في كتابه "إنما الأعراب أشد كفرا ونفاق" أقمت الأرض ولم تقعدوها على تصريح شخص لا يكاد يمثل حتى نفسه…….بينما تحتضنون دولا…يعتبر ما قامت به في حق القدس نكبة، لماذا تسافرون الى مصر الى الأردن والى الى …..أتخادعون الله أم أنفسكم….نحن الأمازيغ في ليبيا مسلمون اولا وليبيين ثانيا وثالثا الى ما لا نهاية ثم بعد ذلك أي شيئا آخر، وفي ثورة 17 فبراير التي كفلت الحرية في إختياراتنا فيما نعتقده دون المساس بأح، الدليل على ذلك، فكان الثوار من كل أطياف ليبيا في كل مكان جنبا الى جنب…..وهذا ليس بجديد، ومن لا يصدق فليبحث في كتب جهاد الليبيين في سيدي سعيد، والهاني

  • ريفي مغربي
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 17:33

    أنا أمازيغي نعم ولكن أن أكون مسلما خير من أن أكون إسرائيليا أو أي ملة أخرى..اللهم أحيني وأمتني وابعثني على ملة الإسلام..آمين

  • زواري وأفتخر
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 18:04

    أعزائي القراء أنا منذ البداية شككت في مصداقية الخبر سواء من ناحية صياغة الموضوع من قبل الصحفي أو شبه الصحفي خصوصاً حينما ذكر أن زوارة تقع في سلسلة جبال نفوسة وهي مطلة على البحر المتوسط؟
    واليوم كان رد فتحي بن خليفة على الخبر مباشرة وعلى قناة ليبيا الأحرار حيث قام بتفنيده.
    فإن كان للصحفي تسجيل فيديو يثبت فيه ماقال فياريت يعرضه أو يدافع عن مقالته.
    أما عن التطبيع مع إسرائيل فأنا من أشد الرافضين له رغم تعامل جل الدول العربية مع الصهاينة لكن نبي نقول للجميع ليبيا غير ولاللتطبيع مع اليهود

  • ليبية حرة
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 19:08

    اذا كان الاخ فتحى قال هذا الكلام ف امازيغ ليبيا الاحرار قاموا بالرد وماقصروش واحنا كلنا ليبين عرب وامازيغ اخوة مسلمين اما لى يحاولو يفتنو ويفشلوا ثورتنا الله ايهدهم وبقدرة الله مش ح يوصلوا لحاجة الشباب كلهم فايقين لهذة الحركات

  • ا مازيغي حر
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 20:29

    تصحيح للا خ رقم 106 زواري ليبي اقول لك اخي الفاضل ان القران هوكلام الله المقدس المنزه عن الخطا فتصحيح الا ية القرانية التي جئت بها كدليل على كفر الا عراب و نفاقهم هي كا لتالي بسم الله الرحمن الرحيم —–الاعراب اشد كفرا و نفاقا ==== صدق الله العظيم وليس انما الاعراب وهدا من باب غيرتي المفرطة على كلام الله رب العزة حيث لا استطيع ان اراه يكتب خطا دون ان اتدخل لا جل التصحيح سائلا الله الا جر و التواب وشكرا اخي الزواري الليبي انما المؤمنون اخوة صدق الله العظيم

  • aigle de sud
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 21:52

    amazigh =grand maghreb et grand maghreb=amazigh
    les amazighe n'ont jamais de problèmes avec les juifs et israiliens.Les pauvres arabes ont des complèxes avec les juifs durant l'histoire et nous les amazighes ce n'est pas notre affaire.toute personne et toute organisation et tout pays qui défend l'amazighes et leurs existence sera considéré comme ami fedel aux amazighes. toute personne ,toute organisation et tout pays qui veut réduire l'amazighes et les marginalise ou contre leurs existence sera considéré comme ennimi et inacceptable pour nous.
    VIVE l'amazirité de lalibye
    vive le grand maghreb amazighe

  • Moncef Ben Salem
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 22:20

    Ça se comprend qu'ils soient favorable à l'Etat d'israël, car ils sont soutenus et manipulés par le lobby sionistes, visant l'affaiblissement du monde musulman.

  • houcin
    الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 00:52

    جميل جدا هدا . ما علينا سوى ان نشجع ونفتخر . من يدري .المغرب الامازيغي سيوحد شمال افريقيا

  • يسقط الاعراب العنصريين
    الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 02:37

    ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب والحكم والنبوة ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على العالمين
    ———————

  • وليد من الدار البيضاء
    الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 04:32

    انا امازيغي واحب امازيغياتيولن نعم

  • ليبي حر
    الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 05:37

    الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97} وتفسير تلك الآية هو أن الأعراب أشد جحودا لتوحيد الله وأشد نفاقا من أهل الحضر في القرى والأمصار وذلك بسبب جفائهم وقسوة قلوبهم وقلة مشاهدتهم لأهل الخير فهم لذلك أقسى قلوبا وأقل علما بحقوق الله.
    يعني كلمة الاعراب هنا تعني اهل البدو الدين يقطنون الصحراء.فلا تفسر ايات الله علي هواك.فلا تنسى ان خاتم الانبياء والمرسلين واحب خلق الله الي الله سبحانه وتعالي هو محمد (ص)العربي. والعرب هم اهل الفضل في كونك مسلم لانهم هم الدين ضحوا بدمائهم من اجل ان تكون انت وغيرك من العجم علي الصراط المستقيم وتفوزن بالجنه.وكلامك هذا ينم علي العنصرية التي تملئ قلبك.

  • ابوعبد الاله
    الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 07:30

    الأمازيغ متعصبين وهذا شي لايختلف عليه اثنين فهم مستعدون التحالف مع أي كان في سبيل الاعتراف بهم

  • ليبي حر
    الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 07:31

    لا أعتقد أن هذا هو رأي الامازيغ الاحرار الشرفاء اللذين تاروا ضد الطاغية في ليبيا لا اعتقد انهم سينتقلون من العبودية للقذافي إلى التبعية لاسرائيل والاعتراف بهم واخواننا الأمازيغ الاحرار سردون على هذا الأفاق المدعو بن خليفة الذي يبدو أنه سيتهود

  • عبد المجيد
    الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 12:48

    حيا الله كل الأمازيغ الأحرار

    التعليق رقم 116 بعنوان (يسقط الأعراب العنصريين) مضحك
    كيف لشخص يعيش البداوة في دماغه أن يلاحظ إنتقاله من خضوعه الإيرادي لفكرة معينة ( 🙂 ) إلى التذلل والإستجداء لقوم آخرين (بني اسرائيل), الذين هم أصلا يعتبرون البشر كل البشر دواب خلقهم الله لخدمة بني إسرائيل فقط !

  • yogarten
    الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 14:08

    ان أ لامازيغ لا يجدون أي حرج في التعامل مع إسرائيل من اجل مصلحة الأمازيغ في العالم"
    وأضاف في تصريح لراديو "كلمة" "ان إسرائيل تعتبر الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط ان القضية الفلسطينية تهم الفلسطينيين وحدهم والأمازيغ مطالبين بالتركيز علي تحريرهم من الانظمة الدكتاتورية و فرض حقوقهم الثقافية والسياسية".

  • امازيغية وافتخر
    الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 15:42

    اولا وقبل كل شي انا امازيغية اعيش بين حوالي اربعين الف عربي مستعمر وغازي وسط اقلية
    امازيغية نقول للعرب والامازيغ ايض الذين يريدون الخروج من جلدهم العرب والاسرائليين هم
    غزاة محتلون لا فرق بينهما والفرق الوحيد هو ان العرب استعمروا الامازيغ اما الاسرائليون فاستعمروا الكنعان فاصول الفلسطنيون هم كنعان وليس لهم اي صلة بالعرب فلا تجعلوا ايها العرب فلسطين سلما لتركبوا على قضيتها واذا اردتم الحرية لفلسطين فاخرجوا انتم ايضا من ارض الامازيغ ولو حاول الامازيغ محاربتكم لفعلم بها اشنع مما فعله الاسرائليون بالفلسطنيون
    ولعلمكم نحن لانقيم معهم اية علاقة فالشعب الفلسطيني مستعمر مثلنا ونتمنى له الحرية

  • anir
    الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 19:24

    AZUL Flwen
    mes chers compatriotes, ne prettez pas tropsd'attention a ce genre d'articles qui ne sonr certainement pas innocent , y a des gens qui sont fort pour semer la zezanie entre les gens c'est une specialite des arabes bien qu'ils n'ont jamais rien gagner une seule petite affaire avec ce genre de methodse qui sont completement depasses, malheureusement certaines personne qui voyent au bout de leur net manifestent leur colere chaque fois qu'ils entendent parler d, 'israel, amerique, fites travailler votre petit cervaux tous les gouvernement arabes travaillent etroitement avec l'etat d'israel, le seul etat democratique dans la region d'ailleur, le probleme des arabistes et bathiste ce n'est pas israel, mais ils cherchent plutot a affaiblir le mouvement amazigh, mais avec ces methode ils le renforcentsans qu'ils se rendent compte, le peuple amazigh est tres conscient de cet enjeu, et il rode et il reussira c'est certain parce qu'ils ne sont pas fauchton comme les diregeant arabes,t

  • عبد السلام الرجباني
    الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 23:46

    أنا مستغرب أن تصدر هذا الكلام من واحد ليبي عايش فيها وأنا لا أحبد كلمة أمزيغي هذا ليبي وكلهم خوتنا وأحنا يد واحده وكفحنا مع بعض وعشرة عمر ما نسمحو بي هذا الكلام مهما كان وكل اليبيين لن يرضو هذا الكلام واما من كان في قلبه غل على مسلم بينه وبين نفسه

  • محمد من ليبيا
    الخميس 6 أكتوبر 2011 - 01:13

    بالنسبة للأخوة الأمازيغ أستغرب منهم هذا الفعل ( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )

  • ابوعبدالاله
    الخميس 6 أكتوبر 2011 - 07:30

    الأمازيغ يدعون أن العرب احتلوا أرض الأمازيغ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    والغريب أنهم شبهوا العرب الأشراف مثل أسرائيل كما في التعليق رقم124.
    نحترم الأمازيغ ولكن بحترام ودون تعصب والرجوع للحكم الفصل القرآن والسنة على فهم سلف الأمة في كل شي .
    شكرا

  • massin ithri
    الخميس 6 أكتوبر 2011 - 13:09

    أزول دمغنس لكل أمازيغ حر لا يرضى أن يكون غريباً في بلد أجداده ،ألدين ضحوا من أجل هده الأرض الغالية و مازالوا احفادهم الليبيين على دربهم ،أولاً تحياتي إلى أمازيغ ليبيا وتونس بالخصوص على هده الروح النضالية من أجل نزع حقوقهم المشروعة من أقوامٍ لا يعرفون معنى إحترام الآخر ،أما بنسبة ما يروجونه دعاة القومية من إتهامات من تشويه الحركة الأمازيغية فهي مردودة عليهم فعليهم أن يبحتو عن الجديد و- لكن للاسف في آخر المطاف ألحق يعلا ولا يعلا عليه كما وقع لزعيمهم القذافي الشيطان اللعين الدي قمع اخواننا في ليبيا وقال عنهم أنهم انقرضوا وفي الأخير إنقرض هو دوريته من ليبيا أرض الأحرار ،كفاكم نفاقاً واتركوا الأمازيغ في سلام لينهم في بلدهم ليسوا مرتزقة ،الله سبحانه وتعالى خلق الشعوب مختلفة ،كفى من إستغلال ألدين من أجل إستعمار الشعوب الاسلامية ،الاسلام بري من أفعال الأعراب .(تتمة)

  • amazigh
    الخميس 6 أكتوبر 2011 - 14:21

    نحن نتضامن انسانيا مع الشعب الفلسطيني. و لكن هذا لا يعني محاسبة شعب آخر بأسره من خلال سياسة حكومته و بعض المتطرفين اليهود….و الا فان امازيغن يجب أن يقطعوا صلتهم بالعرق العربي المستوطن في بلاد تمازغا

  • مراقبة
    الخميس 6 أكتوبر 2011 - 19:47

    العروبة والامازيغية والاسلام عناصر ثلاث مندمجة صنعت حضارة مؤثلة يدين لها الشرق والغرب ، أي فصل بين هذه الثوابت يعد قصورا في فهم التاريخ ، وسوف تبقى هذه الحقيقة لاتقبل الانكسار والتراجع ، وكما يقول المثل الليبي " مايصح الا الصحيح " .

  • chaoui des Aures , Algerie
    الخميس 6 أكتوبر 2011 - 20:17

    لقد كان الامازيع دوما عرضة لاقصاء ة تهميش الانظمة المستبدة المتحكمة في الوطن الامازيغي الكبير ، لكن يبدو أن هذا المرض قد طال الامازيغ انفسهم ، أو على الاقل هؤلاء الساعين لتمثيلنا في المحافل الدولية ، ‘إذ و رغم ما يمثله الاوراس الاشم من وزن في العالم الامازيغي فلا ممثل يتحدث عنه في هذا الكونجرس " العالمي " …اتمنى ان اجد ردا من اخواني الامازيغ عن هذا الانشغال و مدى شرعيته ؟

  • karim
    الخميس 6 أكتوبر 2011 - 21:17

    الفلسطينيون جبناء باعوا ارضهم ولم يدافعوا عليها بكل ما اوتوا من قوة الا قلة منهم اتركوا عنكم الامازيغ من فضلكم فهم لم يخونوا ارضهم يوما ما.
    كلما وصلت الأامازيغية الى نقطة معينة يأتي الأعداء لخلق مثل هذه الخروقات
    أنا أمازيغي وأفتخر وأعتبر أن الأنضمة لو تعاملت كما توجب مع الأمازيغ لما حدث ما حدث
    الفلسطينيون جبناء باعوا ارضهم ولم يدافعوا عليها بكل ما اوتوا من قوة الا قلة منهم اتركوا عنكم الامازيغ من فضلكم فهم لم يخونوا ارضهم يوما ما.
    إألفلسطينيون لآ يريدون سلآم يردون أن٦يعيشون بمسآعدآت و ألتسول بآعو أرضهم كلآوهآ ملوخية لمذآ ألعرب لديهم 36)دولة و أليهود دولة وآحدة وفي ألحقيقة ألعرب وبني

  • MASSINISSA DE BELGIQUE
    الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 11:41

    وصول شخص واحد إلى المغرب (مراكش)-أرض الله,فهذا يعني حسب منطق العروبيون,أنّ المغرب أصبح دولة عربية ,يالها من عقلية متحجرة ومتزمّتة.أمّا فيما يخص العرب ,فجزيرتهم المقدّسة فتعداد ساكنتها لم يكن يتعدّى المائة ألف بعد موت محمد ص ,فمعركة بدر وأحد كان لا يتعدّ ى 3000 مقاتل ومقاتلة,فقلة نسبة العرب أنذاك راجعة بالأساس إلى وأد البنات ,وانخفاض العرب بشكل مهول حتى كادوا ينقرضون على وجه البسيطة.فكيف اهذا العدد أن يصبح(85 مليون نسمة بمصر,50 م.ن بالمغرب,50 م.ن بالجزائر,7 م.ن بموريطانيا,12 م.ن بتونس,6 م.ن بليبيا,70 م.ن بالسودان,6م.ن بجيبوتي وإريتيربا,30 م.ن باليمن,25 م.ن بالسعودية,6م.ن بالإمارات,سلطنة عمان 8 م.ن,الكويت 6 م.ن,العراق 28 م.ن,الأردن سوريا وفلسطين لبنان وجزر القمروقطر والبحرين تقريباٍ60م.ن hhahhahaha )فباللّه عليكم كيف لمائة ألف نسمة 100000 أن تعطينا 400000000 م.ن في ظرف 14 قرناّ.فاليهود كانوا قبل العرب ولكن نسبتهم لا تتعدّ 11000000 م.نغي العالم.إذن فالفاهم يفهم-لو لم يكن النفط لا كان العرب لا يزالون ينامون في الخيام-أمّا الأمازيغ فكنت لهممدن تضاهي مدن الإمبراطورية الرومانية

  • مسعود السيد
    السبت 8 أكتوبر 2011 - 23:24

    ⴰⵣⴻⵍ
    دار الميت صابرين والعزاي محيحين .ادا كان الفلسطينيون انفسهم على علاقة وتعامل يومي ومستعدين للاعتراف لاسرائيل بحدود 67 . واغلب الدول العربية ان لم اقل كلهم مستعدين لذاك .فماالمانع للامازيغ .عجبي عجبي
    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ

  • tinghir
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 17:44

    les amazighs ont le droit de faire des bonnes relations avec n'importe quel pays. que ca soit izreal ou quelqu'un d'autre

  • مسلم سني
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:37

    اولا اليهود منتهين منذ ضهور الاسلام ونهايتهم علي يد المسلمين من عرب وعجم ،ونقول بكل فخر نحن عرب ومن اشرف سلالة في تاريخ الانسانية منذ عهد سيدنا ادم علية السلام الي ان يفني الله الارض ومن عليها ،اما من يحاول دخول ليبيا ويقول ليبي يهودي فسوف نقضي علية حتي بالسكاكين ما بالك عندنا ترسانة اسلحة ترهب حتي الغرب وعزيمة حاربت الضلم فما بالك كيف تزداد في مواجهة الخونة من امازيغ ولم اقصد الليبيين الشرفاء من قبائل امازيغ ولكن اعني من اوصل اليهودي الي الكنيست في طرابلس والبسة في يدة علم الثورة والله اعداء الله والدين لن يدنسوا ارضنا وبلادنا وان جاء ما يقال الامازيغ قبلنا نحن اهل ليبيا فلم ولن يغير شئ فليس الارض لمن سبق ولكن لمن عمر واتي بالسلام والله سوف يباد وهذا تهديد لكل من يحاول ادخال يهود او معاونتهم في دسيسة ،اما قصة اسرائيل فهي مسالة عربية لكل العرب والمسلمين والدين اليهودي هو من نحاربة ونقتل كل يهودي ولو حاول ان يتطفل فقط وموقف الشخص الذي ظهر في الاخبار وهو يلبس اليهودي العلم يجب محاكمة وتطبيق حكم الخيانة علية وليبيا عربية مسلو لا الة الا الله

  • إضاءات
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 12:39

    لن ينسى الليبيون تعاون الامازيغ مع قوات الاحتلال الايطالي ضد ابناء بلادهم ،ابان غزوهم لليبيا ، ولعل الكثير من الليبيين يعي هذا الشيء والتاريخ لا ينسى كالبشر …
    وارد على بعض الامازيغ الذي يستشهدون بعلاقات بعض الانظمة العربية مع اسرائيل ، ان تلك العلاقات تمت مع حكومات عميلة و انظمة ديكتاتورية لم تستشر شعوبها العربية في تلك العلاقات ، مثل مصر والاردن و المغرب و موريتانيا .
    ويتضح ذلك بعد سقوط نظام حسني مبارك حيث فتحت المعابر مع الفلسطينين وقام الشعب العربي المصري الابي بإقتحام السفارة الاسرائيلية ولأول مرة منذ فتح تلك السفارة ابان حكم العميل السادات ، وقام ثوارها من عرب سيناء بتفجير انبوب الغاز ، كل تلك الممارسات تدل على ان الشعوب العربية مازالت متمسكة بثوابتها.
    وللأخت التي تقول ان العرب مثل الاسرائيلين شعوب مستعمره لبلاد للأمازيغ ، اقول لها ان كثير من الممالك الامازيغية التي اقيمت في شمال افريقيا من امثال الدولة الحمادية والدولة الزيانية والدولة الزيرية كانت تستخدم اللغة العربية كلغة رسمية في جميع تعاملاتها و بمحض ارادتها ولم تفرض عليها …

  • شاهد على العصر
    الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 17:36

    رايت في بعض الردود سواءا من الامازيغيين المراهقين وليسوا بامازيغيين عقلاء يقدمون الدين الاسلامي فوق اي اعتبار عرقي الحمد لله انني عربي انعم علي باصدقاء و معارف امازيغ طيبون فالحمد لله في المغرب لا توجد هده التفرقة في الابتزاز المواطن او غلاء المعيشة او القمع الكل مضطهدون عرب او امازيغ ان الدين يعيشون بامتياز هم عائلات معدودة معروفة لا علاقة لها بالمغرب لهدا لا يجب الانسياق في هدا الحديث عن ما هو حركات امازيغية او قومية عربية فالاولى تتغدى على حساب بؤس الناس في الجبال والثانية تقتل و تبيد البشر عربا ام اكرادا

  • ahmed al mansorriy
    الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 15:38

    بسم الله الرحمن الرحيم اولا السيد فتحى بن خليفة لا يملك ان يعترف او لايعترف تانين من الغباء الحديث فى هذا الموضوع الان فى ظل الضروف الحاليه والامازيغ فى ليبيا مازالو لم يضمنو حقهم المغتصب اذا الحديث على اليهود هو الغباء السياسى بعينه فنحن بحاجة الى كل صوت عربى يساند القضية الامازيغية

  • د.ابراهيم محمد ابوشيمه
    الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 13:10

    ان السيد فتحى بن خليفة هو امازيغى متطرف والشاهد على ذلك ماكتبه من مقالات فى ليبيا وطننا عام 2009 وفيها دعا الى الفتنه وطرد العرب من الشمال الافريقى .. هذا الانسان يكن الحقد والكره لكل ما هو عربى وكان ذلك واضح فى مداخلاته على النت فكيف بالله عليكم يهلل البعض لهذا الفتان الذى يسعى الى تقسيم ليبيا ومطالبا باستقلالية الامازيغ وطرد كل من هو عربى الى الجزيرة العربيه حسب ما يدعى .. نحن فى حاجة ماسة الى اناس معتدلى التوجه يسعوا الى سد الهوة بين العرب والامازيغ ان وجدت حتى نعيش كاسرة واحدة تجمعنا كلمة لااله الا الله وان محمدا رسول الله وليبيا الحبيبه نابذين كل الفروق بيننا ويعطى كل دى حق حقه فى ممارسة ثقافته والتحدث بلغته . ان جرم نظام القذافى كان عاما على الشعب الليبى ولم يكن الا من كان لصيقا بالنظام اى تمييز منهم عرب وامازيغ .. لذلك يجب ان نبتعد عن الفتنة ونسعى الى وحدة الصف حتى نستطيع ان نبنى وطنا يسع الجميع ويضمن الحرية لكل افراد الشعب ولسنا فى حاجة الى من يبث الفرقة والفتنه ويشتت الشمل وهؤلاء مرفوضين البته وليس لهم مكان بيننا.

  • الطوارق امازيغ ليبيا الحره
    الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 14:59

    الحمد الله ربي العالمين "نا امازيغ تارقي من قبائل الطوارق ليبيا من الجنوب
    ونا مسلم وكل الامازيغ في ليبيا اسلام ونحن لا نعترف بسرائيل ابدا
    ونقول لي من يمتل الامازيغ في تونس انت من "لانك لالا تمثل الامازيغ في ليبيا ادا كنت ان تريد ان تعترف بسرائيل فادن ادهب انت فقط ؟
    والامازيغ لا يعترفون بسرائيل

  • الخمسى
    الأحد 23 أكتوبر 2011 - 23:25

    انا لااصدق ان الامزيغ يقبلون فكرة التعامل مع اسراشيل على اساس مصلخة الامزبغ لانهم مسلمن حريصين على الاسلام اليهود تقودهم الصهيونية والماسونية اشد اعداء الاسلام وهضا يكفى

  • هرو عقا
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 22:04

    الامازيغ يطالبون العدالة التقافية اللغوية والحقيقة . لا للعنصرية ضد الامازيغية. كما يحترمون الاخر . (اسراءيل او غيرها) الدول اللتي تدعي العروبة هم الحلفاء الحقيقيين لاسراءيل. حرام على الامازيغ وحلال على العرب.

  • الفاريسي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 20:08

    انا امزيغي مسلم من المغرب اواجه كلمة اقول لهم من يكون عنصريا ادا الامزيغ ام العرب الدين يصخرون من الغتنا ولتقليدنا وتريخنا . نحن الامزيغ لا نفارق بيننا وبينكم انتم اردتم هدا الانقسام

  • mustapha
    الأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 17:10

    نحن امازيغ الجزائر سنتحالف حتى مع الشيطان ليس فقط مع اسرائل يا عار بي

  • الرقيب الحر
    الأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 22:32

    اذا خليكم زي قبل ليبين( جباليه. و ازواريه) ترفعون راية الاستقلال مثلنا فان هذه التسميه فيها ايحا بالتبعيه لليبيا وليس لامزيغ المغرب والجزائر وترفعون علم امازيغي تتبعون اجندة عالميه تدخل فيها الصهيونيه وتكونوا (قوم تبع)تتبعون لامازيغ العالم المتاخروسياسات خطيرة والا (اجباليه .وازواريه) فيها انتمى للوطن ليبيا الذي كنتم دائما جزءمنه وتحت راية واحدة وهي علم الاستقلال

  • عبد الله عيد
    الخميس 27 أكتوبر 2011 - 20:24

    أيها الأمازيغي قل ماتشاء وأ فعل ان استطعت ماتريد لأنك وأمثالك تمكرون ومتناسين ولا تؤمنون بخيرالماكرين قال العزيز الجبار يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • ثائر ليبي
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 14:31

    المتعصبين وجدو هدا الموضوع فرصة لبث سمومهم رغم ان الرجل خرج علي القناة وقال ان ماقيل هو كدب وحتي ولو كان قد قاله فانه يمثل نفسه ولا يمثل غيره فدعو عنكم هدا الهراء ولنبحث دائما عما يجمعنا وليس مايفرقنا والتفتو الي بنااء ليبيا الجديدة والتي تطلب منا التوحد امازيغا وعربا فنحن في النهاية مسلمين ليبيين ..اما بالنسبة لموضوع الامازيغية فنحن لسنا بحاجة لاحد كي يمن علينا بحقوقنا التي سوف ناخدها في ظل القانون

  • achalach
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 10:14

    كلما ذكرت الأمازيغية في محفل ما لوحت معها ورقة إسرائيل كأن الأمازيغ مقبلون على قيام دولة وطرد غيرهم من الأرض ونحن في عصرأدرك فيه الجميع أن القضيةالفلسطينية لم تعد قضية عربية فحسب بل هي قضية انسانية وعالمية واسلامية أيضا والأمازيغ جزء منها كما القدس جزء من المقدسات الاسلامية لكن توحد أمازيغ المغرب الكبير شيء حتمي يصب في مصلحة التكتلات الاقليمية ويقوي التنمية فكلما تحرر الانسان في هويته وثقاقته بقدر ما تيسرت لديه وسائل التتقدم والتطورلأن روح الاسلام لاينفي اختلاف اللغات والثقافات المختلفة ..فلا نستغرب اذا رأينا الثورات سواء عربية أو اسلامية تكشف عن حقائق و ضرورة الحريات الفردية والجماعية رغم اختلاف اللغات واللهجات والتعصب للغة ما لاتنتج الا أمة متعصبة لأن الله عز وجل خلق أقواما مختلف الألسن والفضل يرجع الى الاسلام الذي وحد الأمم وبفضله تعايش الناس وتراحموا وهم عباد الله إخوانا على مدى القرون … وهذا زمن رجحان كفة الاسلام على كفة القومية الضيقة التي تأجج الحقد والكره وتضيق عليه الخناق في زاوية ضيقة
    ودائرة الاسلام واسعة لاحدود لها تفتح قلبها لكل من قال لاإلاه إلا الله ورضي بالله ربا.

  • العزابي
    الإثنين 31 أكتوبر 2011 - 21:23

    في ظل الإنفلات الإعلامي السائد هذه الأيام لا يجد بعض الأشخاص غضاضة في الإفتراء و نشر الأخبار الكاذبة لخدمة أجندات مشبوهة ….لهؤلاء أقول أنهم يصطادون في الماء العكر و أنهم مفضوحون. باسم إخواني الليبيين أؤكد أن هذه الأخبار هي أخبار مدسوسة و لم تصدر من أي شخص من أمازيغ ليبيا .

  • achelhi but not amazighi
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 10:12

    l'affaire Palestine est notre affaire à tous en tant que musulmans,car al masjid al a9ssa est notre 2ème lieu sacré et il est de notre devoir de le libérer. Après ma mort Allah ne va pas me demandé est ce que je suis arabe ou chelh "not amazigh" mais il me jugera compte à ma vie et à mon islam. Alors arrêter de créer des divisions entre les musulmans au profit des israéliens et des occidentaux.

  • bison fûté
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 18:57

    heureusement anouar sadat n'est pas amazigh (autrement que ce qu'on aurait dit)! pendants que certains arae et pas des mondres font copin copine avec israel on trouve rien à rajouter (certain font des affaires, d'autres signent des accords et contrats, d'autre en font des conseillés…) mais si un berbère meme si à titre individuel a le malheur de pronnoncer israel on saute sur l'occasion pour verser sa
    , bile et sa haine anti-berbère!! c'est hallucinant à la fin mais certains berbère ont toujours le don de sentir le besoin de se justifier quite à insulter leur frère pour montrer patte blanche!!!!! !

  • عبدالله عيد المصري
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 22:26

    الي الأمازيغي الجزائري الذي يريد ان يتحالف مع الشيطان حتي يجد لنفسه مكان في هذه الدنيا أقول تحالف مع من شئت اسرائيل! اوغير اسرائيل فلن يضير العرب الذين كرمهم الله عز وجل رغم أنفك وأنوف أمثالك هذا التحالف لأنك حتي لوكنت أنت الشيطان اللعين ذاته ماأستطعت أن تنقص من قدر العرب شيئا

  • itri
    الخميس 24 نونبر 2011 - 07:49

    arabe ou amazigh on est que des gros consommateur en an-vante que LFITNA on est rien par apport ojuife que on le souhaite ou pas

  • مصطفى البويرة_KABYLIE
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 19:07

    الي صاحب التعليق رقم 144 ادا تكلمنا عن الشرف و القدر فان قدر و شرف العرب قد بيع فىCAMP DAVID و بالتالي لم يعد لكم لا الشرف ولا القدر يا المصرى

  • حاتم الإمام - قرطاج
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 05:58

    عندما حاولتم تشويه نضال الأكراد إدعيتم تحالفهم مع إسرائيل وعندما مل سكان جنوب السودان حيف النظام الشمالي أعدتم نفس التهمة و في أول ظهور علني لسكان شمال إفريقيا الأصليين تضعون مقالا بعنوان تتهمونهم فيه بالعمالة لإسرائيل وكأن إسرائيل قوة عظمى تسير كل مفاصل العالم رغم أنها لا تتجاوزمساحة ولاية تونسية صغيرة دون أن تدرون أنها عظيمة فقط في أذهان الضعفاء أمثالكم ٠٠والحديث عنها في المؤتمر لم يكن سوى ملاحظة هامشية لا أهمية لها جاءت ردا على سؤال موجه ومعقد وكاتب المقال لم يكتفي بإخراج الإجابة عن سياقها بل جعلها عنوانا منفرا للحديث عن حدث هام ٠٠
    يا شعب شمال إفريقيا ٠٠أيها الشعب الناطق بلغة غزاته العرب ٠٠
    نحن أمة ناطقة بلغة غزاتها وناكرة لذاتها وهذه مشكلة كبيرة تستحق الإلتفات والنظر على الأقل ٠٠
    لم نطلب سوى الإعتراف بخصوصيتنا كأمة تعيش في شمال القارة الأم ٠٠أمة منكوبة بإنبتات أزلي تذخره أبدا قدسية لغة تمنعها عن الرجوع من إنبتاتها ٠٠وكأن نطق أهل شمال إفريقيا العربية جعلهم عربا أقحاح ونزع عنهم دماء أجدادهم الأمازيغ ٠٠
    ولا عزاء للمنبت

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات