‫تعليقات الزوار

29
  • reanime
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 22:48

    Total soutien Avec les ingénieurs d'état , nous sommes en face d'une administration et d'un ministère de l'éducation totalement injuste avec vous et continuez de lutter vous y arriverez car votre combat est juste. Dans un Pays de droit vous devriez être au travail entrain de produire une richesse pour la pays au lieu de crier votre désespoir. Régularisez les monsieur le ministre et laissez le revenir au travail.

  • موجوع
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 22:55

    التعليم مقبرة حقيقية للاطر المعطلة، للاسف لم يعد قطاع التعليم يقدر على مواكبة تحديات الالفية الثالثة… اللهم ارحمنا واجعل معيشتنا في هذه البلاد العجيبة والغريبة مغفرة للذنوب يوم لا ينفع شيء إلا العمل الصالح. لا تعليم لا صحة لا سيدي زكري، باش حنا دولة؟ باش حنا وطن؟ أين هم أصحاب الضمير من هول ما يقوم به الساسة والمفيوزيون الفاسدون من سرقة مقّدرات هذا الشعب المغلوب على أمره؟؟

  • Allam
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:31

    Contacter UNIM
    il peut vous aider a régler le pb avec votre ministère

  • hnina
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:39

    اش من مهندسين بقاو. اجي تشوف حي المستشفيلت بالدار البيضاء. كارتة عظمى لا يمكن تصحيحها الا بهدم الحي كله. الرصيف لم يعد صالحا للراجلين. الكاراجات ديال العمارات حافرين فالرصيف حتى 60سنمتر و لا يمكنك المشي على الرصيف و هدا يشكل خطرا على الراجلين و خصوصا الاطفال. لا افهم كيف حصلو عل دبلمومات الهندسة و لا اعرف كيف حصل المقاول على رخصة السكن لان الباركين حفروه من الرصيف و ليس بعد الرصيف. اما المكفوفين فلهم الله ان اخد الرصيف سيقع في حفرة اول باركين اما الامهات لا يمكنهم المشي مع اطفالهم ولا بالكروسة ديال الطفل.
    الرصيف للمواطنين و لكن القضية فيها ان و اخواتها.

  • أبو صفوان
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 23:54

    اللهم إن هذا منكر , يهمش المهندس في المغرب إلى هذه الدرجة ؟؟

  • استاذ مهندس
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 00:03

    نرجو من الاخوة المتعاطفين مع قضيتنا نشر هذا الفيديو على أوسع نطاق لايصال الظلم الذي نعاني منه الى أكبر فئة ممكنة، فقد عشنا التهميش والحكرة واللامبالاة مع هذه الوزارة المتشدقة. والله عيب ثم عار أصبحنا غرباء في وطننا وطن الحكرة والنهب.

  • salah
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 00:27

    وزارة التهميش والحكرة واللامبالاة و السياسة العشوائية لا مفر سوى النضال من اجل ارجاع قيمة وحق استاذ مهندس

  • ingénieur d etat
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 00:40

    vous faites honte au ingénieurs, pourquoi vous avez passer le concours dial ta3lim pour venir plernicher a la fin, vous auriez peut etre chercher dans le privée machi tchewho b les ingenieurs ou tdekhlo t9ariw f lycée !!!

  • abdel
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:51

    Rebi m3eakome
    vous pouv postuler au Texaco Nigeria Plc il ont besoin des ingenieur
    l'education c'est pas un bon choix pour les ings
    Merci et B chance

  • حمزة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:54

    هدي فضيحة من العيار الثقيل كيف يعقل أن يرقى الماستريون ويهمل المهندسون في بلاد العجائب والغرائب هذا الدبلوم الذي يحترمه الكبير ويحلم به الصغير بهدلته وزارة بالمختار. هذا الدبلوم الذي كان على الوزارة أن تقدره وتحترمه وتفتخر بنفسها أن حصلت على خيرة أبناء هذا الوطن الحبيب إن كانت فعلا تزعم أنها تريد الرقي بهذا القطاع الحيوي. كيف تمرغ هذا الدبلوم في وحل تلاعباتها بينما تحترم المبرزين الذين هم رغم كفاءتهم العالية هم أقل انتقاء من المهندسين. ماهذا التناقض العجيب؟

  • حسن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 06:25

    أي إصلاح وأي استراتيجية تناشدها وزارة التربية الوطنية وهي تقصي فئة من الأساتذة لا يتجادل إثنان في كفاءتها في عدة مجالات علمية وتقنية، فمن الأرجح أن تستغل الوزارة هذه الكفاءات للرقي بالتعليم في بلادنا.

  • استاذة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 08:59

    من غير المعقول ان يرقى اصحاب الماستر و يقصى اصحاب ديبلوم مهندس دولة بل هم الاولى بالترقية.
    يقولون بانه لايوجد قانون يسمح بترقية المهندسين الى اللسم 11 ،العجب!!! اذن اي حق و اي قانون ييسمح بتشغيل المهندسين بالسلم 10 كانهم حاملون للاجازة فقط ان هذا لمنكر و ظلم كبيير في حقهم.

  • فؤاد عاقل
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:49

    تحية خاصة لجريدة هسبريس لمساندتها لجميع قضايا وهموم الفئات المستضعفة من الشعب المغربي.
    تعليقي سيكون بمثابة تحذير لوزارة التربية الوطنية على تعاملها السيء مع موظفيها؛ اذ كيف يعقل ان تهمش اساتذة حاصلين على دبلومات عليا وتتجاهل مطالبهم وانتظاراتهم. في حين نجد الدول المتقدمة تحتضن كل كفاءاتها وتشجعهم على مواصلة الدراسة وتحصيل العلم في كافة المجالات.
    هل تقصد هذه الدولة السعيدة افراغ الادارات المغربية من تلك الكفاءات. وملاها مثلا بعناصر محسوبة على المخزن(بنت بنكيران، بنت لشكر،…). ان كان الامر كذلك فسنطلق عليه العهد البائد.

  • cadre
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 10:23

    هنا في المانيا تكون الرواتب على حساب المجهود العقلي والبدني المبدول يعني زمن العمل x في المجهود
    اما المغرب فالمرتب يحسب فقط بالكفائة,
    فهل يعقل ان طبيبا جراح او عالم ذرة يدرس الف باء ثاء ولا يجتهد في تكوينه وتحدي صعوبات العمل ان يتقاضى اكثر من معلم او استاد مبدع ومحترم لبلده?

  • أستاذة مهندسة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:42

    منذ نعومة أظافرنا خدعونا فقالوا : ادخلوا المدارس فبدونها لا مستقبل لا علم و لا وعي لكم. فعشنا سنين العمر في مختبرات التجارب التعليمية في روتين من الحفظ والاستظهار والخطط الاستعجالية و المعجلة.
    خدعونا فقالوا: احصل على ديبلوم المهندس و سترتاح. و هنا كانت المهزلة الكبرى و الصدمة العظمى، حيث اكتشفنا زيف مكانة المهندس بالبلد، لندخل عالم البطالة و الضياع لأشهر و ربما سنوات، و التفتنا خلفنا لنرى أن من أصدقاءنا من سلك طرقا مختصرة للعيش الكريم و فصار له من الأبناء من هم بعمر شواهدنا، اكتشفنا أن الدولة التي تضع 10000 مهندس كهدف لها، لا توظف إلا بضع مئات لتدع الباقي لعبة بيد القطاع الخاص، و ان ديبلومنا بدون التكوين الشخصي أو الزبونية أو الخبرة يبقى دون قيمة تذكر في سوق الشغل.

  • قراءة النصوص أولا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:45

    على الإخوة المهندسين؛ التأصيل لطلبهم والوقوف على النصوص القانونية المنظمة للتوظيف والترقية.
    -التوظيف: وظفوا في سلم 10 وهم حاملون لدبلوم مهندس دولة وهو دبلوم تقني يعني أن التوظيف تم بالتكييف أو مطابقة دبلوم مهندس الدولة بدبلوم أكاديمي تربوي الإجازة.
    -الترقية: دبلوم التوظيف لا يرقى به.
    إذن على الإخوة المهندسين المطالبة بإعادة توظيفهم أو تغيير إطارهم وهو الأنسب لهم إلى إطار مهندس دولة؛ والبدؤ بمسار مهني جديد. والله الموفق

  • مهندس مظلوم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:56

    لا أحد يتحدث لحد الآن إعلاميا عن المهندسين العاطلين أو المعطلين، عما صنعته الدولة من أجل استقبال هذا الكم الوفير من المهندسين المكونين كل سنة…شخصيا أعرف عشرات المهندسين تخرجوا سنة 2011 و 2012 ولم يجدوا عملا بعد، شخصيا أعرف مهندسين كانت عندهم الإجازة قبل دبلوم الهندسة فاضطروا مؤخرا لاجتياز مباريات مراكز التكوين التربوية من أجل الالتحاق بسلك التدريس… أعرف عشرات الأمثلة لمهندسين اجتازوا مقابلات للعمل فعرض عليهم المشغل 4000 و5000 درهم كأجر شهري، إلى ما بغيتيش موجود البَشَار…أعرف عددا من الشركات تشغل المهندسين كمتدربين وتمتص دماءهم ثم ترمي لهم بعد أن "تحرث" عليهم شهادة تدريب Attestation de stage…
    أتعرفون الأنكى من ذلك، أن كثيرا ممن تعبوا بحثا عن العمل، أصبح أحد الخيارات "المحترمة" قليلا في وجههم هو التسجيل في سلك الدكتوراه من أجل الاختباء من شبح البطالة ومن ألسن الناس التي لا ترحم…ولك أن تتخيل البحث العلمي الذي يتوجه له الآن الفارون من جحيم البطالة لا المولعون بالبحث والعلم…

  • أحمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:10

    دابا مع 10000 مهندس .. تبهدلو المهندسين 10 فالمئة اللي خدامين و الباقي معطل .. كنتاسف نقولها اللي قراو معاهم فالباك و دارو الممرضين عايشين دابا حسن منهم 5000 يا فالاجرة + 5000 درهم رشوة .. الممرض كيخدم صغير 22 عام كيوصل 30 عام كتلقاه دار الدار و الطوموبيل و مزوج .. و المهندس 30 عام و مزال كيقلب على الخدمة .. هادشي اللي كتبت ماشي باش نقلل من قيمة المهندسين و لكن باش تبين الظلم اللي كيعيشو المهندس حاليا .. و بالاضافة ان المهنسين اللي قراو فالبريفي باعو ليهم الوهم وسرقوهوم والخدمة والو ..

  • تلميذة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:17

    على اي اساس اعتمدت عليه وزارة التربية الوطنية في اقصاء فئة المهندسين من الترقية؟! اي منطق هذا ؟ فليس من العقول ان يرقى اصحاب الماستر و يقصى اصحاب الدبلوم . كتلميذة اشجع هذه الفئة على الاستمرار في طلب الحقوق ،رغم تماطل البعض في الادلاء بالاهتمام او مد يد العون . يا رب توفقهوم و الله المستعان .

  • Amiiiine
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:17

    وزارة التهميش والحكرة واللامبالاة و السياسة العشوائية لا مفر سوى النضال من اجل ارجاع قيمة وحق استاذ مهندس

  • Aziz
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:26

    إلى صاحبة التعليق الثالث(hnina): كل ما قلته.ليس له علاقة بالمهندسين، كون الطريق محفّرة ولا الرصيف غير صالح للمشي هو مشكل ديال أصحاب القرار . المهندس المغربي عطيه الميزانية الكافية غايصنع لك العجب!!

  • CEO
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:24

    Il faut etre realiste

    L'etat est absolument fautive d'avoir proposer un plan de 10.000 ingenieurs, soit disant 10.000 chommeurs dont 8000 sont incompetents.

    Rares ceux qui reuississent, la preuve regarder IAM, elle recurute des ingenieurs-telecom depuis l'eternité alors que les grands projets sont attribués au bureau d'etude etrangers…

    2- J'ai recruté trois ingnieurs agronomistes dans des postes sensibles, et on s'est trouvé avec des catastrophes, et on s'est trouvé obligéde les licencier et de recruter 2 techneciens qui gerent nos projects au sud du Maroc.

    Il faut revoir le systeme de formation des ingenieurs.

    Pour ces ingenieurs-prof, vous etes la consequence d'une politique de colmatage …

    Bonne chance

  • HichamX 2
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:45

    المهندسين ديالها باغين غير كرسي ورخيها حتال اخر شهر يجيك الخلصة .
    وا سيروا ابتكروا اخترعوا جيبو افكار جديدة راه نتوما الدماغات ديال البلاد

    kickstarter شوفو المهندسين دبصاح كايخلقوا الفرص

  • rachid
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:16

    الحرية ..في ظل هده الحكومة ..اعطت للجميع الحق في التظاهر..حتى بت اشعر ان كل المشاكل التي كانت في البلاد ..الان بدا اصحابها بالمطالبة بحقوقهم..ليس عيبا..لكن اين كنتم..مند عقود..هل هاته التظاهرات..وهاته الفضائح ..تلو اخرى..ما سبب نشرها..ولمادا هدا الوقت بالضبط..الجواب واضح..البيجيدي..هي التي فعلت كل هدا..ادا هنيئا لها ..لقد اعطتكم الحرية لتطالبوا بحقوقكم..اتمنى ان ينال كل مغربي حقه..في ظل الحكومة المقبلة..وان يحترم حق التظاهر..وان ارى كل المغاربة..في احسن حال..

  • Ingénieur Universitaire
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:59

    لقد حان الوقت لإنشاء إطار مهندس باحث في الجامعة المغربية ( كليات العلوم … ) ومعاهد البحوث في المغرب ( CNRST ، INRA ، INRH ، CNESTEN ، IMIST … ) و أيضا مدارس المهندسين بالمغرب ( EMI، ENIM ، EHTP ، ENAM ، ENSAM ، ENSEM ، ENFI ، IAV ، و ENSA ، FST … )
    و المعاهدالتقنية التابعة للمكتب الوطني للتكوين المهني و إنعاش الشغل"OFPPT"
    لتشجيع المهندسين لولوج عالم البحوث التطبيقية ، وتطوير البحوث التنموية ونقل التكنولوجيا، و جميع المهندسين مع جمعياتهم (، AIENIM ، AIEM ، AIEHTP … )، وكذلك نقابة المهندسين المغاربةSNIM والإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة UNIM من أجل تنظيم مهنة الهندسة في المغرب ، و إعتبار المهندس إطارا علميا و ليس إطارا إداريا.

  • WARZAZAT
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:07

    و تنقروا ليل و النهار عن المشاريع الكبرى و المغرب الأخضر والازرق و الانجازات العظمى في الطاقات الشمسية و الريحية التي تبهر العالم….ولا ماكاين غير الريح.

    شكون داكوم تقرو علوم النصارى و الكفار…لكان قريتو الادب العربي و ''الدراسات'' كان كنتوا دبا في السياسة و البيروات و نصفطوكوم في بعثات دولية تعلموا الناس النموذج المغربي المعجزة.

  • étudiant
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:17

    tout d'abord, parlant logiquement les ingénieurs n'ont pas le droit de postuler pour un concours d'enseignement, ils ont fait un choix et il faut l'assumer: ils doivent continuer un carrière d'ingénierie. pour les mastérisants je pense qu' ils ont le droit de passer le concours d'accès au échelle 11, car ils ont fait un parcours lié fortement au domaine de l'enseignement et ils sont mieux cultivés culturellement à l'encontre des ingénieurs qui ne comprennent rien en enseignement.bref, ces ingénieurs doivent être heureux d'être admis en enseignement et ils n'ont pas droit de demander plus que échelle 10 car leur compétence et leur diplôme ne répondent pas aux attentes du corps éducatif, le professeur est fait pour l'enseignement, l'ingénieur est fait pour la machine. on ne doit pas laisser n'importe quelle personne pénétrer le métier sacré de l'éducation.

  • مهندس دولة
    السبت 30 يوليوز 2016 - 05:09

    يجب سحب دبلوم وإسقاط صفة مهندس دولة من عند هدا الناس مع عدم إحترامي لهم … درتو التعليم تكمشو، لاش التشهير؟ … فاش يشوفكم تلميد يحلم ان يصبح مهندس ؟ مادا سوف تكون ردة فعله !!

  • فرج
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:16

    هدي فضيحة من العيار الثقيل كيف يعقل أن يرقى الماستريون ويهمل المهندسون

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل