‫تعليقات الزوار

51
  • طنجة 2016
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:45

    من أعطاك الحق في أن تتكلم فيما يريده المغاربة؟أنا عن نفسي لا أريد لأولاي أن يتعلموا الأمازيغية لأنه ببساطة لن يستفيدوا منها بشيء وبالتالي مضيعة للوقت. وأريدهم أن يتعلموا مكانها الإنجليزية لأنها لغة جميع العلوم وبالتالي ستعود عليهم بالمنفعة في مستقبلهم

  • رأي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:49

    الدول المتقدمة تقوم بأبحاث في العلوم بشتى أصنافها و بعض الأشخاص في بلادنا يهللون الفتنة باختلاق مشاكل تزيد المغرب تأزما لأمر في نفس يعقوب !!! عوض تضييع الوقت في مشكل الأمازيغية ناضلوا من أجل وحدتكم الترابية و اهتموا بمشاكل أهم كالتعليم، و الصحة و القضاء وووو .

  • عصيد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:54

    يتحدث كثيرا عن ضرته العربية في كل محفل ومناسبة ويجعل منها عدوه والثقافة المحتلة لكنه يتجاهل عمدا وبقصد اللغة الفرنسية حضورها وكتابتها في المؤسسات والأوراق الإدارية والبرامج الإعلامية وحصة الأسد التي تأخذها وهو يعلم جيدا انها لغة تداول النخب وإذا تحدث عنها فبنسبة ضئيلة لاتقارن مع حديثه عن العربية، وهو من طريقته التي تقوم على المغالطة والصدامية في جل مداخلاته..

  • Anir Ayyaw ⴰⵏⵉⵔ ⴰⵢⵢⴰⵡ
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:55

    ⴽⴻⵏⵏⵉⵡ ⴳⴻⵜ ⵛⵖⴻⵔ ⵏⴽⵓⵎ, ⵏⵛⵏⵉⵏ ⴰⵏⴳ ⵛⵖⴻⵔ ⵏⴻⵖ, ⵄⴻⵎⵎⴰⵙ ⵓⵙⴻⵇⴰⵎ ⵇⴰ ⵏⵛⵏⵉⵏ ⴰⵏⴰⵢⴻⵙ, ⵏⴻⵛⵏⵉⵏ ⴷⴰ ⴰⵔ ⵖⴰ ⵏⴻⵎⵎⴻⵜ.

    سيستمر الميز وسيتمر النضال، نحن هنا والأجيال القادمة ستكون هنا، لا تراهنوا على الوقت لقتل حماسنا ف 1400 سنة لم تكفي لمحونا من الوجود، صامدون هنا على أرضنا وبلغتنا وثقافتنا..

  • خالد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:06

    الإسناد عصيد له من الصفات الحميدة في ما يخص المستوى الفلسفي و الثقافي و المعرفي إلا أن الغموض يلف بعض مواقفه الدينية. متشدد علماني صرف ان صح التعبير!

  • 3 أبجديات 3 لغات !؟ 1/2
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:09

    استعمال 3 أبجديات و 3 لغات و عدة لهجات في مختلف المجالات اليومية بطريقة مبعثرة و حسب الظروف الآنية و الجهوية … لا يسمح بتراكم المعارف و المهارات و الكفاءات المؤدية إلى النمو الاجتماعي و الاقتصادي. مثلا: هل يمكن التكلم عن دواء مضاد حيوي في جميع الظروف بين المدرسة و المنزل بين المقهى و المكتب بين البرنامج التلفزي و المعمل، و في جميع ربوع المملكة… ؟ أمثلة اخرى: قانون السير على الطرق، لغة التدريس العلمي في الجامعة، لغة المعاملات الإدارية…

  • 3 أبجديات 3 لغات!؟ 2/2
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:09

    … من الخطير كذلك أن نتجه نحو لغة امازيغية معيارية مصطنعة ناتجة عن دمج اللغات الأمازيغية الثلاث على حساب الخصوصيات الثقافية و الاجتماعية لكل منها كالشعر و الغناء و الأمثل و الحكم و الآلات و الوظائف و العادات و ….
    من جهة أخرى هل أخذت بعين الاعتبار مواقف الفئات الكثيرة المستعربة التي لا تتكلم أي امازيغية؟ لا.
    أما تيفيناغ … لا، لا و لا. إنها لغة قديمة وجب الاعتناء بها كالهيروغليفية فقط… لا كلغة تعليم و تواصل و تنمية فلاحية و صناعية و سياحية … ضياع 15 او 20 سنة من أجل خلق مصطلحات تقنية جديدة في كل الميادين سيكون أكبر محاولة تدمير المستقبل المغربي!

  • Anir
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:12

    1400 سنة من النضال؟
    لا تنسى يا انير ان المغرب حكم من الامازيغ في عهد المرابطين والموحدين وهم مني وانا منهم،
    اما انت فتتطاول عن الاسلام وليس عمن عرف في عهدهم المغرب الذل والاستعمار
    من المؤسف ان ارى اناس بهذا المستوى من جلدتي

  • Tariq
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:19

    si les anglais ont adopté les mêmes idées comme les votre ils ne seront pas aujourd'hui à ce niveau , tout simplement parce que ils ont mis la valeur a leur langue , et les gens comme toi , n'ont aucun lien avec la culture ni la civilisation ni rien du tout ,

  • البيضاوي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:41

    سكيزوفرينية البعض لا دواء لها في احد حواراته السيد عصيد يفتخر بان احدى بناته تغني بالانجليزبة بطلاقة و هو و اخرين يريدون ان يجربوا في المغاربة محاولتهم لضبط اللغة الامازيغية كما فعلها قبلهم احد وزراء التعليم عندما عرب المواد العلمية و الزم المغاربة بها بينما ابناؤه و ذويه يدرسون في مدارس البعثات الاجنبية
    ايها المغاربة لا تصدقوا من يطلق الكلام الحماسي ابحثوا عن خلفياته الذاتية و الموضوعية و ستجدون العجب العجاب و هذا من اكلر اسباب تخلفنا و انتشار الجهل و الفساد

  • عبد الله
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:43

    لقد فرضت الدولة على الشعب الامازيغي
    اللغة العربية في جميع المجالات و اصبح يس يالغربة في بلاده الام .
    في المحاكم و مراكز الدرك و الشرطة و في المدارس و المستشفيات يحس الامازغي بالغبن ويعاني من مسز من كل نوع .
    رغم ان هذه اللغة لم تكن بتلك العراقة و الاهمية التي تلصق بها و التقديس الذي يحملونها له
    بدعوى اهنا لغة قريش .
    و اليوم بعد التقدم التيكنولوجي و بعد وضوح تخلف اللغة العربية
    وبعد الوعي الثقافي و البنوي للامازيغ يقررون ثم يماطلون ثم يميعون الموضوع و يحاولون اختلاق معارضات هامشية مناؤة للحقوق

  • Oufella
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:51

    يتحدتون كان اللغة العربيه ستوصلنا الى الفضاء ومااصبحت عليه سوى لغة للدين, ولوى القران و الدين الاسلامي لاصبحت صديقة للاتينيه في هاوية النسيان.
    ياامدداكل, ان تقدم الشعب تقدمت معه لغته, نحن شعب و الامازيغيه لغتنا.
    في عديد من الدول الاروبيه تجد ان هناك 4 لغات في دوله واحده وكلها مرسمه لنبد العنصريه, اما بني او جهل لازالو يريدون الوحدانية في شتى المجالات فقط احترمونا.
    Nk d tutalyt nax asrad nsboglo amur nax. tutlayr n wa3rabn nzri dids togt n isggasn, urav tfka amya.

    pff

  • كازا سلام
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:05

    يجب تعميم اللغة العربية قبل اي تعميم في القرى الأمازيغية هذا اولا وثانيا اللغة الأمازيغية عفوا اللهجة الأمازيغية لهجة كالدارجة بالنسبة للغة العربية تبقى لغة الشارع ليس لغة تعليم ثالثا عوض دراسة الأمازيغية في الابتدائي ندرس الأنجليزية لغة العلم….
    وسير يا عصيد شوف شي حاجة أخرى ..ناضل على الصحراء المغربية ناضل على تتبيث المبادىء الإسلامبة في التعليم….انتم تدعمون مخططات صهيونية لتخريب وطننا العزيز وإشعال فتنة الميز العنصري……العربية لغة القرآن وستخلد وتشيع في جميع أنحاء المعمورة بخلود القرآن…هير ارتاح وشوف شي حاجة تنفع بها بلادنا وشعبنا….

  • امازيغن
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:12

    كلما افتضح سر من اسرار الدولة العميقة و خدامها .الا ويخلقون موضوعا للتمويه ونسيان الفضيحة التي برزت اخيراً على الساحة الاعلامية والتي يطلق عليها عقارات خدام الدولة.الذين استحوذوا على أملاك الدولة باثمنة زهيدة هذا هو موضوع الذي يجب عليك كحقوقي ان تدافع لاسترجاع الأموال المنهوبة . ولكي يستفيد منها الأمازيغ الذين هم في حاجة اليها اما اللغة فهي من باب تحصيل حاصل .

  • BERGUEM
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:39

    أحترم هدا الرجل لنظرته إلى القضية الأمازيغية باعتبارها على أساس ثقافي وليس من منظور عرقي…وشأنها في دلك شأن شجرة الأركان وشجرة الأرز ملك لكل المغاربة ويلزم الحفاظ عليها والنضال من أجل استمرارها….

  • abdelali el adaoui
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:47

    ماذا سيستفيد المواطن الأمازيغي المحاصر بالثلوج من الأمازيغية المكتوبة في الوثائق الرسمية على لافتات بعض المرافق كالمطارات والمحطات الطرقية والادارات العمومية?
    هل وفرت يا عصيد العيش الكريم للامازيغ القابعين وراع الشمس وفوق قمم الجبال?
    على الأقل دافعوا عن كرامة المواطن الامزيغي من تعليم وصحة وبنية تحتية عوض الدفاع عن مشروع مربح لكم وغير مفيد في الوقت الحالي
    كان من الأفضل لك ولي امثالك ان تدافعوا عن المواطن المهضوم الحقوق والمسلوب الارادة وتقفوا في وجه الفساد والمفسدين ولاكن الظاهرة التي تتجلى بوضوح هي جري بعض الأشخاص عن القضايا المربحة للأسف

  • محمد بورااس
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:51

    من قال لك انن جميع المغاربة لا يريدو ن ت عليم الامازيغية

  • k.a.c.m
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:53

    الى 1 طنجه 2016
    ومن اعطاك انت الحق لتتكلم عمى يريده المغاربه.
    ان كنت انت لا ترضى لأبناءك تعلم لغت الأرض التي يعيشون فيها فهده مشكلتك انت وحدك.
    خدهم الى اليمن هناك تجد العربيه والانغليزيه لأن امتالك يضنون أن اللغة هي التي ترتقي بلانسان وليس الانسان هو الدي يرتقي بلغته.

  • وا مغرباه
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 12:06

    هذا جدل بيزنطي ، وهو حوار لا فائدة فيه ، يتناظر فيه المتجادلان بحماس دون أن يقنع أحدهما الآخر، ويُنسب إلى بيزنطة (القسطنطينية).
    ويرجع أصل هذا المثل إلى القرن السابع الميلادي، عندما شُغف مواطنو الإمبراطورية البيزنطية بالجدل اللاهوتي، وصاروا في مجالسهم يتجادلون حول الثالوث وطبيعة الأب والابن،
    في القرن الخامس عشر الميلادي، وعندما حاصر السلطان العثماني محمد الثاني (محمد الفاتح) القسطنطينية، فكان مصير الإمبراطورية بأكملها في خطر، كان مجلس شيوخ المدينة مشغولًا بمناقشة أمور فقهية ولاهوتية لا تفيد في شيء، مثل جنس الملائكة (أهم من الذكور أم من الإناث)، وحجم إبليس (هل هو كبير بحيث لا يسعه أي مكان، أم صغير بحيث يمكنه العبور من ثقب إبرة) إلخ…
    ويبدو أن إبليس عندنا قد عشعش في عقول الخاصة المتعلمة ، فالمسألة الأمازيغية اليوم ، مثل مسألة التعريب بالأمس ، إن لم تؤخر لن تقدم.
    أبالأمازيغية سنتنافس مع الأمم في العالم ، وسيدخل طلابنا مجالات البحث العلمي ، أو سوق الشغل الدولية ، أو نقضي على البطالة والفقر ؟

  • Amazigh athée
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 12:40

    Au no 5
    Pourquoi veux-tu que Aassid devient islamiste comme toi, la croyance est un choix personnel qui ne concerne pas les autres. Dadda Ahmed est probablement la seule personne au Maroc qui utilise sa logique à 100%, il ne serait pas capable de le faire si atteint par l'idéologie arabo-islamiste, Bravo dadda Aassid

  • اكادير
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 12:49

    قلة مايدار الناس في الناس او القرع في مشيط راس
    فرعتوا لينا مخنا بهذ الحروف لايعرفها حتى الامازيغ بانفسهم
    خلاصة الامر ان كنت تريد ان تتكلم بالامزيغية فذاك شانك وحقك لا كن لاتجبر اخر على تعلم اللهجة صعبة ولا يريدها

  • قومية بربرية لثراء السريع
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 14:29

    عصيد و أمثاله ينتهكون 99.99% من الدستور المغربي و من الواضح انهم لا يستعملون أي من اللهجات البربرية في التواصل بينهم لادراكهم بجمودها و عقمها و لنكن الهدف الاساسي من وراء وجودهم هو الهاء الناس بأمور شكلية ثانوية في وقت الذي تنهب خيرات البلاد في واضح النهار على يد نشطاء و العلمانية و القومية البربرية بالمغرب حيت اصبحت قومية بربرية وسيلة لثراء السريع ونهب المال العام .

  • المحلل
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 14:38

    تاريخ شمال أفريقيا سيعيد نفسه،وسوف تبعث تهيا (دهيا)من جديد!

  • khalid
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 14:45

    au amazigh athée, ni toi ni assid ne me concerne ,c'était juste un avis .logiquement, les minoritaire comme vous n'ont aucunement l'influence sur autrui et ne le seront jamais!! musulman fier.

  • أحمد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 15:18

    و قرون دازت و حنا ندورو فبلستنا و مازال ؟
    سبعين لغة عندنا بين العربية ، الدارجة و الأمزيغية…
    أظن أن هناك من لا يريد أن تتقدم البلاد لتبقا عل حالها…مدابزين عل هدرة…لا تسمن و لا تغني عن جوع !

  • nabil
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 15:20

    بصراحة تامة نحن لا نتقن حتى لغة القرآن وهي الأصل لأن الله سبحانه وتعالى خاطبنا بهذه اللغة يجب علينا معرفتها وإتقانها لنفهم خطاب ربنا .
    الأمازيغ علموهم العربية .لكي لا يجدوا حرجاً في المستشفيات وغير ذلك من الإدارات .
    وأنا لن أعلم إبني الأمازيغية .
    يحاولون أن يبعدوننا عن لغتنا أولاً ثم يبعدوننا عن ديننا يجب الحذر منهم ومن ما يدعون إليه العلمانيون خطر على الإسلام والمسلمين.

  • ظلمات بعضها...
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 15:47

    … فوق بعض
    من. ظلمات القرون الوسطى. إلى ظلمات الاستعمار و الماسونية والامبريالية إلى ظلمات الاستقلال والتعريب إلى. ظلمات الماركسية واليسار. إلى. ظلمات التطرف. الاسلامي الى. ظلمات تيفيناغ وهلم جرا…

  • موح
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 16:13

    الاسلاميون عدو الامازغية يستعملون الاسلام السياسي لضرب لغتنا الحبيبة.
    نريد اسلام امازغي الدي نزله الله علئ عباده. اسلام التسامح بين الاديان وبين البشر. لا للاسلام الداعشي التكفيري والارهابي.
    اللغة الامازغية ستعطي طابعا خاصا لبلادنا وللمغاربة اجمعين.

    السيد عصيد لخص بوضوح ما جاء به القانون التنظيمي من اجابيات وسلبيات. ويجب قراءته وتصحيحه بمنضور المواطنة واعطاء لكل دي حق حقه !

    الامازغية صمدت 12 قرنا مع اناس اميين فكيف لا تصمد في زمان ابناءها المتقفون !

  • EQUITE ET JUSTICE
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 17:07

    الذين يامرون بالعدل من الناس يحبهم الله كما يحب النبئين
    احب ما فيك يا استاذ عصيد هو حنوحك الى قول الحق و الجهر به
    و الاجمل ميلك الذائم الى العدل و رفض الظلم
    الا لا خيبك الله
    لو كان بعض العشرات من المغاربة يامرون بالعدل و الاحسان لكان هذا الوطن جنة للجميع.
    قراتك و تحليلك سليم مائة بالمائة ……واصل

  • mnm
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 17:12

    لا يمكن تفعيل دسترة الامازيغية وتنزيلها على ارض الواقع الا اذا قورن التوظيف بمعرفتها اي ادراجها فى مباريات واختبارات التوظيف حين ذاك سيتهافت المغاربة على تعليمها لابنائهم وبالدروس الخصوصية ولا ننسى ان معظم رجال المال والاعمال والشركات هم من الامازيغ الغير المعربين

  • marroki
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 17:24

    لمن يمجد الأنجليزية والفرنسية و يريد ان ينسلخ عن هويته بدعوى ان هذه اللغات لغات العلم و الامازيغية مضيعة للوقت اقول له لو خرجت من بيتك قليلا لما قلت هذا لان كثيرا من الدول تتكلم الانحليزية و هي في الحضيض بينما هناك دول تتكلم لغتها الاصلية فقط و هي من ارقى الدول تقدما ( الصين _ اليابان_ المانيا _ روسيا ….) من يتنكر للسانه و داصله ويجد الاخر فهو عبد ولا يستطيع العيش دون سيد

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 17:38

    اللغة الامازيغية مثل اللغة العربية هما لغتا التواصل فقط وليستا لغة للتقدم العلمي والتكنلوجي.يقولون ماذا سنيتفيد من الامازيغية؟ يا سيدي لن تستفيد ،حسب كفهومك للاستفادة،لا من العربية ولا من الامازيغية .فكلاهما لغة ميتة لا ينقصها الا صلاة الجنازة،رغم رفضنا الاقرار بدلك.التقدم يا اخي لا يكون باللغة ولكن بذكاء اصحاب تلك اللغة. لنأخذ مثلا لغة حية كالبرتغالية. هي رسمية في الموزمبيق وانكولا كما في البرازيل.قارن تقدم الدولتين السابقتين مع تقدم البرازيل لتتحقق انه ليست اللغة هي المسؤولة عن التقدم بل اهلها.
    اما مطلب تطوير الامازيغية فكان يجب ان يكون عربيا قبل ان يكون امازيغيا لو كنا فعلا نقدر اهمية التواصل. انا كطبيب لا اتقن الامازيغية،اشعر دائما بحرج عندما يتم تعييني في المناطق الامازيغية لانني لا استطيع ان اؤدي مهمتي بأمانة بسبب الصعوبة في التواصل بيني وبين المرضى.ولهذا ،اظن ان الإلمام باللغات المتداولة في الوطن يجب ان يكون مطلب الجميع بعيدا عن الاديولوجيات الضيقة.

  • houssin chl7
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:14

    bravo pour ton courage et de ta sincerite on a besoin de dix hommes et femmes comme toi pour en finir de cette politique injuste contre l amazighite du maroc car ces irresponsables politique ne comprenne qu a la force et rigidité des faits alors soyons dur et ferme envers eux sans pitié ni indulgence

  • االفرحة الكبرى
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:45

    الحمد لله الذي وحد المغاربة و لم يفرق بين برابرهم و عربهم وادخل الفرحة على قلوب الامازيغ بدسترة لغتهم وصدور قانونها التنظيمي الذي سيغير وجه المغرب ويجعله استثناء في اقرار التعددية العرقية .
    وسيتجلى ذلك في اضافة تيفيناغ في كتابة اللوحات الاشهارية في الشوارع و البطاقات الرسمية و لوحات السيارات .
    هذا ورش كبير سيفتحه المغرب و قدر ما كلف من جهد ووقت ومال فانه يستحق لانه سيطفيء غضب الامازيغ و سؤلف قلوبهم حول ملكنا محمد السادس نصره الله الذي بادر الى انصاف الامازيغ و الامازيغية

  • mohamed ferdaous
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:12

    اللهم ابعد الفثن عن هذا الوطن وخاصة في هذا الزمان الذي تنبش
    فيه اشياء لا يجب للمغاربة النبش والنفش والهبش فيها لان الوقت
    لايناسب. نحن امازيغ وعرب كلنا مسلمون اخوة ويجمعنا وطن واحد
    لمذا نبحت في المدفون الذي لم يكون ونحن امة واحدة واصبح فيها
    الشلح ولعروبي يقول لاحدهما جدي اوخالي اوعمي المهم
    لغتنا جميعا لغة القرأن تجمعنا ان كنا مسلمون واستسمح

  • امازيغي محرحر
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 22:25

    انا امازيغي حر ايريد ان اقول لعصيد من اعطاك الحق حتى تتكلم عن الامازيغ لان الامازيغ 95 في المئة مسلمين انت ما تكون اهتم بالاحادك وشانك ودعنا عنك نحن نعرف على ماذا تبحث
    هسبريس انشرو رائي هذا وشكرا

  • noran
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 22:40

    Can I go back to hug my herd in the mountain or darkness and vampire will
    postopone my noontime .Come on my Imazighan brothers and sisters to climb the mountain of Tamazight and fly with strong wind

  • marocain
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:10

    expliquez vous en amazigh pendant qu vous êtes . c est quand même le comble de voir un défenseur de la langue amazigh parler en arabe surtout quand il s agit de monsieur da assid dont on connait tres bien son amour pour tout ce qui est arabe

  • دريد
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:40

    بالنسبة لمول العصيدة الكرة ماشي أرضية ولكن أمازيغية.واتا سير شوف شي حاجة أخرى فيدنا بيها.واش انت فيك جن اسمه امازيغية؟ وإن كان فحتى هو غادي يكون افكارك و مرضك.الله يشوف من حالك عايش في المريخ.وا عطينا التيساااااع.المرجو من هسبرس النشسسرر و شكرا

  • Assouki Le Maure
    السبت 30 يوليوز 2016 - 01:25

    ارفع من قيمتها أو أنزل منها .فهي ليست من انتاج سوسيو تاريخي مغربي ( ايديولوجية وكتابة ) . منشأها فرنسا وانتشارها اوساط بعض النشطاء الفرونكوفونيين القبايليين واستوردها بعض الاشخاص (إنا عكسنا ) إلى بلاد Maures -المغرب حاليا – الالسن المعروفة على ارض المور Maures .التشلحيت والترفية والزيانية والزمورية والدارجات العربية طبعا . بشرتك ليست افريقية . بدون ضجيج من فضلك ، انت الان مغربي فقط .

  • أمازيغي فلا تفرض علي عربيتك
    السبت 30 يوليوز 2016 - 01:54

    إلى "1 ء طنجة 2016": أنا أيضاً؛ من أعطاك الحق في أن تتكلم فيما يريده المغاربة؟أنا عن نفسي لا أريد لأولاي أن يتعلموا العربية….وأريدهم أن يتعلموا مكانها الإنجليزية لأنها لغة جميع العلوم وبالتالي ستعود عليهم بالمنفعة في مستقبلهم!!
    أنا أمازيغي فلا تفرض علي عربيتك!!

  • رد على 28 موح
    السبت 30 يوليوز 2016 - 02:03

    من تسميهم الاسلاميون يستخدمون الاسلام عقيدة في امور دينهم و دنياهم عملا بآية الكريمة : {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}[الحشر: 7] اما القومجيون البربر فلا دين و لا دنيا مرة يتخدون من العرقية هوية و مرة ينتضرون من ممولي جمعياتهم ليحددوا و يفبركوا لهم عقائدهم و اديولوجياتهم و راياتهم و حتى الرموز الفنيقية .

  • @4صمود برموزفنيقية؟؟؟
    السبت 30 يوليوز 2016 - 02:35

    @4 (سيستمر الميز وسيتمر النضال، نحن هنا والأجيال القادمة) كل الدلائل تشير الى ان الاجيال القادمة سوف تكون مثل الاجيال التي سبقتها مند العصر الحجري الى اليوم حيت لم يستطع احد منهم كتابة كتاب واحد سواء بالرموز الفنيقية او الكامبودية.
    @4 المصطلحات الانشائية لاتغير من واقع الامور في شيء أكبر مميز ضد للهجات البربرية هم من يسمون انفسهم بنشطاء الجمعيات العرقية البربرية و ذالك لاستحالة التواصل و التفاهم بين ابناء القبائل البربرية المجاورة بتلك اللهجات .

  • ali hadadi
    السبت 30 يوليوز 2016 - 04:00

    تحياتي استاد عصيد من جهة نظري مشروع كبير متل هدا الم يكن بلاحرى ان يعطي انطلاقته ملك البلاد وبالتالي نظمن ان الدولة جادة في تنزيل دوستور 2011

  • إلى بعض المتعصبين
    السبت 30 يوليوز 2016 - 04:26

    سأرد على شبهة الذين يقولون أن تيفيناغ حروف اختلقها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ولم يكن لها وجود أبدا..
    سأفترض أنكم على حق..
    هل تعلمون أن كوريا الجنوبية دولة متقدمة ورائدة في مجال التكنولوجيلا العالية؟ هل تعلمون اللغة التي يدرسون ويتعاملون بها؟ هل هي الفرنسية أو الإنجليزية أم اللغة الكورية، اللغة الأم؟ الجواب واضح.
    المفاجأة هي أن اللغة الكورية كانت تكتب بالرموز الصينية إلى أن جاء أحد الملوك في القرن الخامس عشر واخترع حروفا جديدة للغة الكورية كما نعرفها والتي يجري التداول بها الآن!
    يبقى لك الاختيار يا متعصب: إما أن تكون عبدا منغلقا وإما أن تكون حرا منفتحا..
    والسلام.

  • مدرسة خصوصية لتمازيغت
    السبت 30 يوليوز 2016 - 06:23

    الأمازيغيون برءاء من هذا الهراء نحن أمازيغ ومغاربة مسلمون ولغتنا التي نفتخر بها إلى يوم القيامة هي لغة القرآن وكفى واسمع أيها المنافق إنك من دعاة
    الفتنة وإذاكنت فعلا صادقا ولك الغيرة على هذه اللهجة الميتة أنشؤوا مدارس خاصة للأمازيغ ودرسوا فيها أولادكم لماذا تريدون فرض الأشياء على 40 مليون
    مغربي أليست هذه مبادئ الديموقراطية يا منافق؟؟؟؟؟
    ألم تجد مشاكل يتخبط بها الشعب المغربي لتدافع عنها غير تمازيغت؟؟؟؟؟؟
    الشعب عاق وفاق من كثرة النفاق لا تنس إنشاء مدرسة خاصة لتشلحيت
    فهو مشروع رابح 100 ب 100.

  • aomar
    السبت 30 يوليوز 2016 - 08:17

    Moroccans people they don't need to be fighting each other no matter if you are amazigh or arab we are all the same people we don't need your opinion im berber too from Agadir and I live in usa . before I moved to here I know and know enough you guys from pushing harder on our both people to for separate same bulshit happened on Egypt or libia aasid enough you get free money to change your country to civil war Moroccans people they are more smart all we need is respect each other both our country is best country on the world thanks hespress team

  • Personne
    السبت 30 يوليوز 2016 - 13:04

    باراكا علينا من هاد العنصرية المقيتة .ونوضو نخدموا على بلادنا كاملين .أما العمل على تحقيق أجندة معروف من سطرها و معروف الهدف منها ، فهذا لا يخدم الوطن ولا يخدم مستقبل الأمة المغربية التي من قدرها أن تكون قائدة و سباقة في كل شيئ فيه خير للإنسانية ولن يتأتى هذا إلا بالعلم و البحث و الابتكار والتشمير على السواعد .

  • رد على 45 إلى بعض المتعصبين
    السبت 30 يوليوز 2016 - 21:19

    مجرد سؤال هل تعلم انك من خلال تعليقك تقر وتعترف ان البربر لا ابجدية لهم و لا ارقام لهم و لهذا فانك تقترح ما تسميه ( الانفتاح ) و ما يسمسه بيقيت لناس بالسطو على حروف و رموز شعوب اخرى , رقم 45يوجد حولي 63 مليون كوري بين الكوريتين لكنك لا تستطع ان تجد بينهم شخص واحد يدعي ان الرموز الصينية كورية الاصل كما يفعل البربر بالنسبة للرموز الفنيقية ان ما يقوم به القومجيون البربرهو التعريف الصحيح للتعصب المتعارف عليه بشريا .

  • Yuba
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:14

    Pour tariq. Je te precise qhe les a vlais ont mis la mise en valeur à leur langue et leur identité.et c est pourquoi ils ont arrivè. De meme pour les amazigh. Ils arriveront car ils mis en valeur leur identitè et leur langue. Je ne comprend pas votre opposition! ! A tous ce qui est amazigh, les marocain ne sint pas des arabes. Ils sont arabisè min ami

  • مواطنة صريحة
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 23:15

    هاد الانسان تيقلب غير على الفتنة كلنا مغاربة مسلمون ،مهما تختلف اعراقنا امازيغ،او عرب ، المهم هو **وطن واحد يجمعنا** ،علاش الدول المتقدمة معندهمش هاد المشكل ديال اختلاف الاعراق و الثقافات والاديان ، نلاحظ ان امريكا وكندا خليط من الاجناس و الثقافات و الاديان وكل مواطن امريكي او كندي الخ يعرف ما له من حقوق و ما عليه من واجبات ، يستميت في خدمة وطنه الجديد رغم انه ليس وطنه الام ، العبرة من كل هدا هو يجب ان ننهض بوطننا و كفى من التفرقة على اساس العرق كلنا مغاربة يجب ان ندفع بوطننا الى الامام عن طريق ترسيخ اسس الديمقراطية والعدل ، وانهوض بقطاع التعليم الصحة والعدل ، وان نختار المسؤل الدي يمثلنا في البرلمان ، الحكومة ، او المجالس على اساس جديته و كفاءته ونيته في خدمة الوطن وليس على اساس عرقه. او اصله.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين