‫تعليقات الزوار

93
  • marocain
    السبت 17 مارس 2012 - 01:09

    bravo monsieur ramid meme dans la france l'age legal de mariage des filles etait 15 ans avant qu'il soit changer en 2006 à cause de ces feministes soit disant maghrebine

  • Rachid
    السبت 17 مارس 2012 - 01:27

    the minister comments were true and honest, but we do need to look back and change the wrong laws that doesn't protect the young girls less than 18years old.
    No doubt, if Amina Elfilali hadn’t been forced to marry her rapist, I don’t think she would have committed suicide w
    changing the law is very crucial to prevent this …disaster from happening again

  • sami de liège
    السبت 17 مارس 2012 - 01:27

    خير الكلام ما قل و دل ! خرجات في محلها و في الوقت المناسب تبارك الله عليكم كملو هكا

  • راي في تعديل القانون
    السبت 17 مارس 2012 - 01:39

    برافو السيد الرميد.كلام موزون ومنطقي.
    راي شخــــــــــــــــــــصي:
    { في حالات الاغتصاب.عندما يخير الفاعل بين الزواج بالمغرر بها وبين عقوبة السجن.فانه يختار الزواج كحل مؤقت لتفادي السجن.علما انه ما كان ليغتصب من ينوي الزواج بها.لهذا فانه بعد مرور فترة من الزواج يعمد الزوج الى افتعال الاسباب للتمهيد لخصومات وخلافات تنتهي بالطلاق ليعود حرا كما كان ويتجاوز عقوبة السجن.}
    اقترح على السيد الرميد اذا كان ينوي تعديل القانون.ان يجعل الزواج في مثل هذه الحالة تحت مراقبة القضاء لمدة لا تقل عن 10 سنوات.وان لا يسقط حق متابعة الفاعل بتهمة الاغتصاب الا بعد مرور 10 ستوات على زواجهما. مع مراقبة طبية للزوجة للتاكد من ان الزوجين يعيشان حياتهما كمتزوجين.ومنع الزوج من تعدد الزوجات الا بعد مرور 10 سنين وبموافقة الزوجة والقاضي.

  • مسفيوية
    السبت 17 مارس 2012 - 01:43

    وزير يعلق على حادثة عائلية بسيطة .لله الحمد.

  • عابر سبيل
    السبت 17 مارس 2012 - 02:15

    بصراحة، كان تحليلاً منطقياً ومقنعاً من السيد الرميد، أعتقد أنه لا خوف على القضاء ونزاهته وهو بيد هذا الرجل (بعد فضل الله تعالى)، لذلك أرى أن يتحول دور جمعيات "ما تقيش" وما جاورها إلى موصل ومبلغ بالقضايا للسيد وزير العدل وهذا الأخير سيقوم بما يجب بكل تأكيد دون حاجة للتظاهرات وسياسة ليّ الذراع مع هذه الوزارة.

  • Marocain
    السبت 17 مارس 2012 - 02:29

    Une loie tres sausage et ridicule…nous Somme au 21 em ciecle et non au 12 em ciecle.

  • ياسين
    السبت 17 مارس 2012 - 02:30

    لا حول ولا قوة الا بالله، الله ارحمها و يغفر لها و يصبر والديها ولو كانو طرف في هذه الجريمة، السيدة ماتت، ولكن يجب ان لا تتكرر مرة ثانية وذلك بتعديل الدستور في هذا النوع من القضايا.
    ليس كل فرد يقرر الانتحار في دقيقة واحدة، ولكن بعد معاناة طويلة، وذلك خطا طبعا.
    اشهد ان لا الله الا الله، واشهد ان محمدا رسول الله…

  • مغربي مهاجر
    السبت 17 مارس 2012 - 02:39

    هنا في امريكا القانون لا يرحم المغفلين . اي شخص يحمل السن 16 فما فوق اغتصب قاصرا تحت السن 15. تمتد عقوبة من 20 سنة الى مدى الحياة.اما في المغرب افعل ما شئت وكاننا نعيش افلام الخيال. لديك مخرج من اي جرمة اقترفتها. وما اكثرهم بمراكش معرضون للبيع بارخص الثمن . الله يخلص كل واحد
    كان سبب في تشريد الاطفال ورخص دعارة.

  • عدو الفركوفونية
    السبت 17 مارس 2012 - 02:55

    علي القانون أن يحمي الأطفال القاصرين حتي أن يبلغوا سن الرشد
    ويبطش بيد من حديد علي كل من يدنس هده الطفولة.

    نقطة الي السطر

  • salah
    السبت 17 مارس 2012 - 03:05

    MESKINA MESHOUHA FEL BINT. POUR SAUVER L'IMAGE DE LA JUSTICE AU MAROC. CETTE MINEUR AVAIT DÉPOSÉ À LA POLICE CONTRE LE VIOL SUBI, MIAS RIEN N'A ETE FAIT. EN PLUS SI CETTE MINEUR VOULAIT UN PEU CE MARIAGE , ELLE N'AURAIT PAS DU SE SUICIDER.
    A

  • from mtl
    السبت 17 مارس 2012 - 06:39

    le commentaire de MR rmid est vide, je trouve personellement qu'il n' a
    ,'rien dit qui pourrait aider a arranger ce genre de situation mais plutot au contraire . n'importe quel viscieux pourrait prendre cette issue que la justice marocaine lui offre en tout cas je pense sincerement qu'il a des filles et qu'il va penser au cas allah yhfad ttes les jeunes filles ca pourrait arriver a l'une d'elles. c'est sur que sa decision changerai de facon a ce qu'il amene la sanction à la peine de mort pour l'individu ayant commis cette cruauté .

  • elias ben amar
    السبت 17 مارس 2012 - 06:41

    تقاليد مجتمعنا هي من تنتج المكبوتين والمتحرشين والمغتصبين.يجب فعلا ان نعيد النضر فيما ورثناه عن اجدادنا من اعراف واديان.
    ابدؤوا بقبول رأي الاخر .وستكونون قد وضعتم الحجرة الاولى لبناء مجتمع عادل .

  • FLORIDIAN
    السبت 17 مارس 2012 - 06:52

    The Age in USA is 18 and not 16 as you stated in your comment.
    Any person who is under 18 will consider a minor..
    Thank you

  • hanane
    السبت 17 مارس 2012 - 06:58

    ادا تنازلت اسرة الفتاة عن المتابعة اين هو الحق المدني؟ فالاغتصاب قائم وهو جريمة بشعة. يجب ان يحاسب افاعل. وكذلك لا اهلية لاهل الفتاة للتنازل. فالدولة هي وكيلها المتفرة فيه الشروط. وبناء عليه فمسامحةاهلها للجاني لا تحول دون معاقبته. ولكنكم شعب لاعقل له. همه الاكل والشرب.

  • بوعلي333
    السبت 17 مارس 2012 - 07:19

    باسم الله والحمد لله:
    ومن يدري لعل الشاب قد غرر به من قبل الفتاة خاصة وأن بعض المراهقات في تلك السن يعتبرن ربط علاقة من شاب فرصة لا تضيع.
    أما إذا كان اعتبار التغرير لكونها لم تبلغ سن الثامنة عشر فهذه ترجمة فاشلة لقوانين الغرب المضحكة المبكية بحيث إذا كان الفرق بين السن 17 و18 هو ساعة من الزمن فإن الفتاة يطبق في صالحها قانون القاصرات وإذا تجاوزت تلك الساعة بدقائق فهي مكلفة!!!! أي سخافة هذه؟؟؟
    وهذا ليس تخرص فقد بلغني أن شابا في إسبانيا خرج مع أصدقائه ليلة تمام 18 من عيد ميلاده!!وبينما هم في مرقص ليلي تشاجر الشاب مع أحد رواد المرقص فتطور الأمر إلى ضرب الضحية بسكين الذي أودى بحياته,وعند المحاكمة تتفاجأ عائلة الضحية بأن القاتل حماه قانون القاصرين لأن الجريمة وقعت قبيل 12ليلا بدقائق وكان الجاني وقتها لم يبلغ 18 من عمره!!!لقد عانت أم الضحية الويلات وهي تصيح:أي مهزلة هذه وأية عدالة تهدر دم ابني؟؟؟
    فهلا اعتبر بنو علمان من هذه الحقوق التي تهضم بها حقوق أكثر وأكثر مما يتصور عقل العلماني المقلد الأعمى لأسياده…وانشروا لو تفضلتم.

  • khalil guessab
    السبت 17 مارس 2012 - 07:33

    a l'auteur du 4eme message, bravo, tres tres bonne idee moi je suis avec cette proposition

  • Tarrouk
    السبت 17 مارس 2012 - 08:14

    Souvent, je defends le PJD. J'aurais bien aime voter pour eux si j'aurais pu. Mais j'admets que cette fois, je ne suis pas du tout d'accord. La logique du ministre n'est pas du tout logique. Et pourtant, je suis conservateur et pas du tout du genre "touche pas a mon pote" ou "tout pas a l'environmentn"…..
    Le fait de violer une femme doit etre considerer comme un fait extremement grave, surtout si on est conservateur!!

  • vraimarocain
    السبت 17 مارس 2012 - 08:17

    من يريد القضاء على هده الظاهرة بالاعتماد على القانون فكمن يدور في حلقة مفرغة. القانون ليس سوى وسيلة لتقويم الاضطرابات المجتمعية للحد منها وعدم استمرارها بل وتقويمها (ولكم في مدونة السير اكبر مثال ومدونة الاسرة كدلك بحيث ارتفع عدد الحوادث وكثرت حالات الطلاق).اما القضاء عليها فلن يتاتى إلا من خلال إعادة الاعتبار للاسرة ودورها في التربية والتاطير والتتبع الشيء الدي لم تعد هده الاسرة تعيره اهتماما طالما انها منشغلة طول الوقت بتوفير الحاجيات الاولية لافرادها وتركت مسألة التاطير للآلة لإعلامية الفتاكة والمجتمع الدي يرشح بمظاهر اجتماعية خارج المألوف ومدرسة اعتزلت مهنة التربية.
    التنمية الاجتماعية هي الكفيلة بترك بعض الوقت للأسر لتدرك ان لها أبناء وبنات يحتاجون اكثر لمن يستمع إليهم لمن يشعرون معهم بطفولتهم ويمارسونها بكل امان ومن يعرفهم ان التعلم هو اساس تكوين الدات وتحصينها والسمو بها فوق حيوناتيتها وغريزتها. بعد دلك لن نحتاج لقانون.

  • انس
    السبت 17 مارس 2012 - 08:21

    السيدة المنتحرة سلمت نفسها بطيب خاطر للزوج و هدا ما تؤكد عليه المحاضر الامنية و صراحة لا أفهم كيف قلب الموضوع إلى اغتصاب و إلى انتحار بعد تزويج الفتات غصبا و هدا لم يحصل و استغرب للجمعيات النسائية المدعومة من طرف بني علمان التي لم نسمع لها عن انجاز و لم تتكلم ابدا عن صورة المغربية بالخارج و لا حاولت حل مشاكل الدعارة تأتي و تبرز فجأة كما الجوعى يوم الوزيعة او العباسية

  • LADY VOW
    السبت 17 مارس 2012 - 08:54

    لي خصو يكون اي1اغتصب فتاة سيده مفروض يتعاقب ماشي القاضي يعرض عليه الزواج تحايلاعلى الضحيه المجرم كيلقاها بارده عروسه جاهزه ومقدمينها له على طبق من دهب وادا كان مجرم اغتصب ولد قاصراوشاب هل يسعرض عليه الزواج بدكر؟ادا نحن نطالب بعدم تسوية مثل هده القضايا نطالب بالعقاب واقل شي لازم يخصى اي مجرم يغتصب انسان استغرب لبعض المفتيين لي ولاو كثر من المحلابات والمخادع الهاتفيه قاليك كثرة العري والتبرج واش في راسكم حتى المتشرده اوالعاهره مخصش اي1يغصبها تمشي معاه؟وانا طبعا مكنشجعش هدشي لكني بغيت نوضح لهم ان الجسم ملك صاحبه ماشي من حق اي1فينا يغصب احد بممرسة الجنس الا برضاه وطبعا اقصد بالزواج وحتى بالنسبه للفتاة القاصره حتى لو كان برضاها لازم يتعاقب لانه غرر بها وهي قاصره واش بيني وبينكم اي واحد بغى يضحك على قاصره غيقولها انا باغي فقط الجنس وباي باي اكيد كتكون خايفه من عائلتها وهو كيغرر بها ويوعدها بالزواج وكتضعف ويبين لها الحياة ورديه حتى يوصل لمبتغاه ويتسيف عليها وينكرهاالبنات كبارات فالعمروكيتضحك عليهم بالتغرير والوعود مابالك قاصره وكنقول لاي فتاة متيقيش فاي1لي بغاك يمشي داركم الطريق الصحيح هوهدا

  • abdoullah najib
    السبت 17 مارس 2012 - 08:58

    bravo mr ramid,

    il a relaté les faits avec objectivité

    obectivité d'un homme instruit, raisonnable et résponsable

    tandisque le clan des hurleurs, parlent pour passer le message des sionistes et colonisateurs qui les poussent et les payent

    ce clan – les usfpistes, ppsistes, anciens communites, homséxuels, ahrar, skalli, monib….et autres- est résponsable de ce drame, parcequ'il a crée l'atmosphère qui alimente la perversité et la débauche

    il ne cesse d'appeler (pour le compte de l'occident et contre les révolutions des peuples musulmans) à la libéralisation séxuelle,
    et voilà le résultat

  • Jawad
    السبت 17 مارس 2012 - 09:18

    Celui qui ne denonce pas cette loi sauvage et honteuse est un malade.j avais du respect pour cette homme mais il prouve qu il a une petite servelle.le probleme c est que dans ce cas le viol n est pas condamne comment il peut accepter une chose pareil..si c etait sa fille on verra bien ce qu il en pensera…wa koune tahcham rah hada machi islam machi insania meme lhayawane n acceptera pas…baaaaaaz

  • miloud
    السبت 17 مارس 2012 - 10:02

    هل يعقل في كوب المريخ ان رجلا يغتصب طفلة ، ثم بعد ذلك يجازيه القانون على هذه الفعلة بان يعطيه الحق في الزواج بمن اغتصبها ليثم اغتصابها كل يوم وكل لحظة ؟ اتظنون ان اي انسان يصل الى الانتحار هكذا؟ حين تموت الروح الف مرة كل يوم ؟ وحين تتحول الحياة الى شيء اقسى من الجحيم انئذ يحصل الانتحار؟ لانه لا شيء اقوى من ارادة الحياة وحين تموت هذه الارادة فمعنى ذلك ان الشخص تعرض لافضع انواع الظلم ؟ فالقانون يجب ان يعاقب هذا "الحلوف" على ظلمه وان يمنعه من الزواج الادمي،
    انا لااستطيع اقبل بمنطق مجزاة الظالم على ظلمه لانه ظلمات بعضها فوق بعض
    اغتصاب الاطفال يجب ان يضع القانون له مسطرة صارمة جدا لا تسامح لا تخفيف اننا نحطم حيوات طاهرة وبريئة، عندي بنت في السابعة عشرة من عمرها ولا زلت اعتبرها طفلة فكيف تبلغ بي الوقاحة ان ابيع جسدها لوحش ؟ يجب معاقبة اولياء الامور حيمنا يتسامحون في بيع لحومهم

  • حسن اشمها
    السبت 17 مارس 2012 - 10:09

    ما ذا فعلتم للقاصرة التي اغتصبها القائد المسن في الدشيرة اكادير?حكمتم على القائد بسنة سجنا في المحكمة الابتدائية !!!!!!!!!!!!!هل هذا هو العدل يا وزير العدل?

  • مولع
    السبت 17 مارس 2012 - 10:12

    اغتصاب الأطفال و التغرير بهم جريمة لا يمكن الإفلات من العقاب المنصوص عليه بموجبها بمجرد دفع فدية أو القبول بالزواج من الضحية لا يمكن في أي حال من الاحوال أن يكون المغتصب زوجا
    و فكرة فض بكرة الضحية أمينة من طرف الجاني برضاها ما هي إلا محاولة يائسة لامتصاص غضب الشارع
    احموا أطفالنا و اطفالكم بتجريم المعتدين المغتصبين لا بتسليمهم إياهم للتلذذ أكتر بتعديبهم

  • hanane
    السبت 17 مارس 2012 - 10:17

    اقول للمتخلفين الفتاة قاصر. حتى لو قبلت الجنس بمحض ارادتها فيجب على اافاعل ان يمتنع عن ارتكاب هذاالجرم لانه راشد والقانون يجرم معاشرة القاصر برضاها اوغيره. حتى تبلغ سن الرشد اي ما فوق الثامنةعشرة. والفاعل مجرم ولو برضاها. انت تفهم هذا الكلام يا وزير العدل. فكر بالمنطق والمصلحة الشرعية والاجتماعية

  • passant
    السبت 17 مارس 2012 - 10:43

    ce n est pas VRAI!!
    la loi marocaine est tres claire: si le violeur "accepte" d epouser sa victime, mineure dans son cas!!! (elle, on lui demande pas son avis…), il evite la prison !!! c est quoi cette loi franchement!!??
    un violeur est un criminel et un malade mental!! il n aura pas de problemes a repeter son geste avec la complice de cette loi et ni la victime ni ses parents pourront dire grandes choses.. hallucinant!!

  • سلوى الوجدية
    السبت 17 مارس 2012 - 11:04

    الاغتصاب جريمة ويجب العقلب عليها ولا يجب اسقاط التهمة بمجرد الزواج اي يجب ان يلغى هدا البند الزواج مقابل الحرية من يختار الدهاب الى السجن بدل التجول وتنشق طعم الحرية السي رميد هدا البند يجب اسقاطه وادا لم تستطع تخيل ان الحادث وقع لابنتك لا سمح الله واحتراماتي للسيد الرميد لكني كام اناشدك ان تغير هدا البند وتنزل اقصى العقوبات بالمغتصب لان هدا البند اهانة للفتاة المغربية

  • Rachid
    السبت 17 مارس 2012 - 11:10

    اغتصاب فتاة دون سن الرشد، حتى وإن تم ذلك برضاها، يبقى أولا وقبل كل شئء جريمة يجب أن ينال مرتكبها كبير العقاب. السيد الوزير يقلل من أهمية ما وقع ويغزو انتحار القاصر للمشاكل العائلية. لا السيد الوزير. كما يحمل مسؤولية النفخ في ما وقع للجمعيات الحقوقية التقدمية. ألف لا السيد الوزير. هناك قانون يجب أن يعدل لمسايرة ما هو معمول به كونيا في مجال حفظ وصيانة حقوق الأطفال دون سن الرشد. مكان تلك الطفلة البريئة هو مقعد في فصل للدراسة وليس تحميلها تبعات مسؤولية لم تدرك بعد مغزاها. وصون الكرامة لا يكون في متل هاته الحالة بعقد القران إنما بتجريم مثل هذا العمل المشين …

  • حسن
    السبت 17 مارس 2012 - 11:11

    إذا من كانت له رغبة في إحدى البنات فليقم باغتصابها ثم يفرض عليها الزواج القسري ثم بعد شهور يختلق اغذارا ومشاكل للفتاة ترغمها على التطليق منه.

  • مغربية
    السبت 17 مارس 2012 - 11:29

    …… ذلك ان الفتاة و اهلها رغبوا في ابرام عقد الزواج مع المعني بالامر و هو الشي الذي استجاب له….. "أستجاب له"…اه زين زين فيه الخير هذا المغتصب!! تنازل و كلف راسو مسكين باش يستجب، تضحية كبيرة دارها هاد السيد!!

    و عائلة الفتاة لا اشك انهم مشتهين يتناهم مشتهين يتناسبو مع مغتصب لانو بطل خارق نجح في تحدى القوانين و الاعراف!!

    عندي احساس ان البنات ف المغرب مكيسواو بصلة واش هادشي بصح و لا غير كيجيبلي بالي!! لمست ذلك في كلمة "استجاب"

    اذا صادفنا حالة اخرى فيها فتاة اغتصبت من طرف سبعة اشخاص نتمناو حتى هوما يستجبو و يتزوجو تلك الفتاة، و الجميل ديالهوم سوف نحمله فوق رؤوسنا نحن النساء!!

    و توما جمعو راسكوم و ديرو شي قوانين تنظم هاد المجتمع حتى واحد ما بنتو ف الامان، يجب ان نجرم التحرش، التغرير، التلاعب، الاحتيال، الاغتصاب، شحال من وحدة مشات تحفظ عن صاحبتها و اغتصبها اخ صديقتها و كتحشم تعاود لعائلتها، شحال من واحدة داتها صاحبتها لبيت على اساس انه بيت العائلة كتخليها مع شاب و تغبر، شحال من وحدة كيديها راجل يقولها نعرفك بعائلتي و يتفلا عليها، شحال من وحدة شربوها مخدر ف رحلة او مكان امن و استغلوها!!

  • فيصل من الداخلة
    السبت 17 مارس 2012 - 11:36

    يجب عليكم السيد الوزير أن تعيدوا النضر في خصوص هذا القانون. ليست وحدها الطفلة أمينة بل هنالك عدد كثير من النوازل التي تعاني في صمت والقانون يجب أن يعدل لحماية أمثال أمينة

  • غاضب
    السبت 17 مارس 2012 - 11:43

    يقول الله العزيزالحكيم: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ . نعم يا رميد هذه القوانين التي تستدل بها وتحكمها في ما بين الناس كفر بالله وجاهلية واعراض عن ما جاء به النبي الأمين صلى الله عليه وسلم، وهذه الحادثة الأليمة التي حصلت هي من وجهين:
    *الوجه الأول،
    ان يكون الحادث هو اغتصاب فيكون جزاء فاعله القتل وليس السجن يا الرميد.
    *الوجه الثاني،
    ان يكون الحادث هو زنى فحينئذ كان لزاما على محكمة العدل-الجور-التي تتولى وزر رئاستها امام الحكم العدل سبحانه أن تحكم بجلد الطرفين في القضية وعدم تشجيعهما او الضغط عليهما كي يتزوجا، أما قضية أن التغرير بالقاصر يعتبر جريمة والتغرير بغير القاصر لا يعتبر جريمة فلعمري ان هذا يشبه قوانين اليهود التي اخترها اليهود الملاعين كي يبطلوا حد الزنى في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، اتراك يا رميد غيرت دينك الى اليهودية؟

  • مولاي السلطان
    السبت 17 مارس 2012 - 11:57

    هناك مغالطة خطيرة في المواضوع ان الاعلام قال انها تعرضت للاغتصاب و انها ارغمت على الزواج من مغتصبها
    الحقيقة انها قامت بعلاقة غير شرعية مع الشاب الذي تزوجت به و ليس هناك اي زواج من ضحية بجلادها كما ذكر في بعض الجزائد
    نشكر الرميد انه انار الراي العام بهذه المعلومات التي افشلت خطط المتربصين بتوابث العفة

  • Oussama
    السبت 17 مارس 2012 - 12:01

    عندما يبلغ الإنسان الحلم يصبح راشدا مكلّفاً ويبدأ الملكين بتدوين سيئاته وحسناته لذا لا يوجد لأي من سولت له نفسه الإغتصاب او الزنا او الإنتحار عذر فالله سيحاسبنا على ما قدمت ايدينا لا أيادي مجتمع او فئة فالإنسان بصفة عامة لا يختار اين يولد عائلة فقيرة ماديا او فكرية غنية ماديا او فكريا وبالتالي لحظة رشده تكون بمتابة الصحوة او الغفلة فالله عز وجل قال لا تظلمون فتيلا.

  • زكرياء
    السبت 17 مارس 2012 - 12:35

    بسم الله الرحمان الرحيم
    مع كامل احترامي للأستاذ الرميد، إلا أننا نريد قول الشريعة لا قول القانون الوضعي {ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون} أي يوقون أن حكم الله تعالى هو الحل الوحيد والأوحد.

  • mostafa hadad
    السبت 17 مارس 2012 - 12:50

    السيد الوزير يؤكد أن الانتحار تم بعد زواج الفتاة بكامل رضاها أمام قاضي المحكمة, مما يدل على أن الانتحار سببه ليس الزواج القهري كما حاولت بعض الصحف تصويره, بل ممكن أن يكون نتيجة خلافات عائلية و الله أعلم.
    على العموم الله يصبر عا ئلتها, و يسأل الله لها الرحمة و المغفرة.

  • الغاضبة
    السبت 17 مارس 2012 - 12:51

    أي شرع هذا الذي يفلت فيه رجل اغتصب طفلة من العقاب….اغتصبها و تزوجها و أفلت من العقاب..إيوا هادي زوينة ليه هو أما البنت فالله يكون معاها و هاد المسكينة للي ماتت راه منها بزاف في هاد البلاد للي ناسها منافقين كيتخباو ورا الدين باش يشرعوا تقاليدهم و الدين بريء منهم….فين قرآن هاد قال ربي للي اغتصب وحده يزوجوه بيها كعقاب؟ ربي رحمنا و حنا ماتنرحموشي بعضنا….
    أقسى عقاب للمغتصبين هو إخصائهم بشكل كامل لانهم مجرد حيوانات جنسية ماعمرهم يتوبوا….هما يرتاحوا و الناس ترتاح منهم….

  • الراغي
    السبت 17 مارس 2012 - 13:18

    معك الحق ايها الاخ رقم 19
    انا متفق معك في كل ما قلته
    هذا هو صلب الموضوع .
    شكرا لم تترك لي ما اضيف

  • عبد الله
    السبت 17 مارس 2012 - 13:19

    تعليق الوزير ممتاز سياسيا هزيل أخلاقيا

  • FOUAD
    السبت 17 مارس 2012 - 13:50

    الى رقم 13
    تقاليدنا ليست السبب, السبب افلام الحب و العشق و الغرام في الاولى و الثانية و… الدبلجة "لخامجة"
    في فرنسا الى حد الساعة الذين يغتصبون "القاصرات" و يقتلوهم ليسو "لا عربا" و "لا مسلمين" بل اروبيين
    في فرنسا تموت امراة متاثرة بضرب قرينها كل "3 ايام" اي 66 امرة في العام حسب احصاات رسمية, اهمس في اذنك ان الامر منتشر كذلك في الاوساط المثقفة!!!
    الاغراء في المجتمعات غير العفيفة نتيجته الاغتصاب
    من وضع النار بجانب البنزين عليه توقع الكوارث
    Mon salam à mon mouslim pays

  • Yassine
    السبت 17 مارس 2012 - 13:51

    les associations parlent de viol et le monsieur le ministre a parlé de relation consentie. la différence entre les deux est énorme. Si la relation entre les deux individus était vraiment consentie alors le juge n'a rien à se reprocher, mais s'il s'agit d'un viol, alors dans ce cas il y a dysfonctionnement grave car un viol ne peut jamais être pardonné même si le violeur souhaite épouser la victime

  • الشرس
    السبت 17 مارس 2012 - 14:00

    الحمدلله في السابق ماكنا نرى مثل هذا التواضع . هل كنا نرى وزير يتحدث عن قضية اجتماعية بسيطة مثل هذه؟

  • اوروبي يعيش في المغرب
    السبت 17 مارس 2012 - 14:26

    ياعلمانين هذا السن القانوني ممنوح من اوروبا وليس من الاسلام, فمثلا في بلجيكا سمح القاضي بزواج اخت صديقي في سن 16سنة
    لكن اقول لكم فاتكم القطار فبوادرعودة الخلافة على منهاج النبوة واضحة والملك الجبري بدءا يرفع, فانصحكم بالهجرة من بلاد المسلمين ان كنتم لاتطيقون شرع الله

  • ahmed
    السبت 17 مارس 2012 - 14:34

    بعض التعليقات تنم عن سداجة كبيرة:
    تعليق 4 يقترح أنه لعدم مراوغة هذا القانون (وهذا ما يقع فعلا في الواقع حتى لا يدخل الجاني إلى السجن) يجب أن يفرض الزواج لمدة 10 سنوات تتم فيها مراقبة الزواج ولا أدري كيف يمكن للدولة أن تراقب هذا الزواج!!!!!!
    أقول لك يا أخي بأن هذا ضد تعاليم الإسلام وضد طبيعة الإنسان.
    إن الزواج يا أخي يأتي عن طيب خاطر وعن رغبة واقتناع تام بأن ذلك الشخص هو شريك حياتك . إمكانية الفراق يجب أن تكون مفتوحة لأ ن الإسلام وَعَى هذه المسألة جيدا ، لأنه عند اختلاف الشخصين اختلافا تاما و استنفاد جميع المراحل التي أمر بها الشرع من موعظة وهجر وضرب وتدخل الحكمين يبقى حل واحد هو الطلاق إذا لم يقع هذا فقد يقتل الزوج زوجته لذلك أبقى الإسلام شرعية الطلاق كمنفذ أخير ومتنفس ….هذا في الزواج العادي المبني على الإتفاق فما بالك في زواج تم عن طريق الإكراه أظن أن الكارثة ستكون أعظم!!!!!
    أنا أرى أن هذه مخالفة وجناية يجب معاقبة من اقترفها وهنا تظهر حكمة المشَرِّع في الإسلام وهي:
    1-إذا تم ذلك برضا الطرفين يجب جلدهما 80 جلدة كما رأى الشارع ويطلق سراحهما فورا بعد ذلك …

    يتبع

  • ahmed
    السبت 17 مارس 2012 - 14:37

    1-إذا تم ذلك برضا الطرفين يجب جلدهما 80 جلدة كما رأى الشارع ويطلق سراحهما فورا بعد ذلك لأن هذا زنا وتم برضا الطرفين وليست هناك أي قيمة لحبسه بل الجلد يؤدي وظيفته أفضل (إذا لم يكن متزوجا بطبيعة الحال ولا يهم سنه في هذه الحالة قاصر أم غير قاصرأي أقل من 18 سنة أو أكثرمن 18 سنة هذه قوانيين أوربية وضعية لا يمكنها أن تكون أعدل من شرع الله)

    2-إذا تم ذلك عن طريق الإكراه( وليس التغرير كما يقول السيد الرميد غفر الله له) فبنت الأصل لا يغرر بها ولاتُستدرج إلا إذا تم والعياد بالله إختطافها و إغتصابها): في هذه الحالة يجب تطبيق عقوبة زجرية ضد الجاني و هنا يُتْرَك للمٌشَرِّع تحديد المدة الحبسية التي يجب أن تكون جد زجرية.
    الحل في شرع الله:الآن بدأتم تعرفون قيمة شرع الله وهو أحكم الحاكمين.
    كفى من استيرادالقوانين الغربية قاصر وغير قاصر عندنا بالغ أو غير بالغ فالسيدة المتوفاة الله يرحمها لا تعتبر قاصرا في نظر الإسلام ويجب فتح الزواج عند البلوغ بولي الأمر لأنه الله الذي بَلَّغهم عند سن 15 سنة وليس 18 سنة وأحل لهم الزواج الذي يحمي من الفاحشة فمن أراد منعه فهوعاصٍ وآثم ومتطاول على شرع الله.
    يتبع …

  • ahmed
    السبت 17 مارس 2012 - 14:38

    كفى من استيرادالقوانين الغربية قاصر وغير قاصر عندنا بالغ أو غير بالغ فالسيدة المتوفاة الله يرحمها لا تعتبر قاصرا في نظر الإسلام ويجب فتح الزواج عند البلوغ بولي الأمر لأنه الله الذي بَلَّغهم عند سن 15 سنة وليس 18 سنة وأحل لهم الزواج الذي يحمي من الفاحشة فمن أراد منعه فهوعاصٍ وآثم ومتطاول على شرع الله.

    .مع التذكير جيدا بأن الزواج يجب أن يكون إختياريا و إراديا برغبة الشخص رجلا كان أو امرأة وليس إكراها من طرف أي شخص من العائلة وهذاهو شرعنا الحنيف…..فاتعظوا يا مسلمين…وخذوا العبرة من هذه الأحداث.

    ولِغباء بنو علمان أنهم يتطرقوا إليه بعد وقوع الفاحشة كإستثناء!!!! دابا ولا حلال ياك !!! على قوانين الغاب المتبعثرة.
    يساهمون في الفواحش بقوانينهم ويكافئون الجاني بقوانينهم !!!
    تزويج بعد الإغتصاب!!!!!

  • امل امل
    السبت 17 مارس 2012 - 15:06

    الى السيد الوزير. الفتاة التي تغتصب بدون رضاها تقبل بالزواج من مغتصبها لمجرد الحصول على وثيقة الزواج لانه لو لم تفعل فستجد صعوبة في الزواج من شخص اخر لان عقلية الرجل المغربي تنفر من الزواج من فتاة اغتصبت او كانت على علاقة بشخص قبل الزواج. الفتاة المغربية التي يغرر بها او التي ضحية اغتصاب هي بين المطرقة و السندان لانها تجد نفسها تتزوج من المغتصب لمجرد درئ ما يعتبره المجتمع فضيحة تتحمل وزرها الفتاة فقط في حين يفلت مرتكبها من العقاب و هذا ما يشجع على ارتفاع عدد الاغتصاب في بلدنا, قانون يتسامح مع المغتصب كيفما كانت نواياه هو قانون معوق لا اساس له و سلبياته الكارثية اكثر من ايجابياته.
    سيدي الوزير نقترح ما يلي.
    1) اولا تعديل القانون و جعل عقوبة الحبس قاسية لكل مغتصب يحطم حياة كاملة لفتاة. مع ضرورة عقد زواج يمكن الفتاة من تطليق مغتصبها.
    2) في حالة تمت العلاقة برضا الفتاة و تهرب الشاب من عقد الزواج وفيما قدمت الفتاة امام المحكمة شكوى و ثبت التغرير بالفتاة فان القانون يجب ان يلزم الشاب بعقد القران مع دفع غرامة مالية كبيرة لعائلة الفتاة لقاء هضر ماء الوجه.لانه رفض الزواج دون المرور بالمحكمة

  • belgo-marocain
    السبت 17 مارس 2012 - 15:13

    concernant l'article N 13, tu veux changer les coutumes ok pas de problème MAIS changer notre religion c impossible, et je te dis que 99% des marocains sont contre le changement de leurs religion, l'islam jusqu'a la mort

  • يوسف
    السبت 17 مارس 2012 - 15:21

    ألا يخجل التغريبيون و العلمانيون و من شاكلهم؟
    ينادون بالتخفيف في العقوبات و إلغاء العقوبات القاسية، ثم من ناحية أخرى يقيمون الدنيا لأن أحدا نجى من عقوبة حسب القانون؟؟

    أما أنا فأقول أنه يجب تطبيق الحدود الإسلامية كاملة، و من زنى و ستر نفسه و استغفر فلا سلطة لنا عليه،

  • fille de meknes
    السبت 17 مارس 2012 - 15:23

    أتفق مع صاحب التعليق 4 مع ضرورة تشديد العقوبة على الجاني المجرم الذي تنصل من عقوبة السجن بالزواج و أشبع الفتاة المغرر بها هو و أسرته كل أشكال التعنبف النفسي و الجسدي مما دفعها إل استرخاص نفسها و ذاتها بالانتحار فالمرجو عدم التساهل مع هذا الذئب المسعور و إلا سيعاود جريمته مع أخريات مادامت العقوبة الوحيدة هي الزواج من المجني عليها، و رحم الله الفتاة و غفر لها و الله ينجينا و بناتنا من الذئاب المسعورة.

  • khalid toumi
    السبت 17 مارس 2012 - 15:38

    والله انكم لن تجدوا احسن من هذه الفكرة:
    كل فتاة تتعرد للا غتصاب بمحد ارادتها فان القانون لا ولن يحميها ابدا.
    من خلال هذا القانون سوف يتم الحد من الاغتصاب وكذا التصدى لتلك الزوبعة التي يثرنها مجموعة من النساء بدعوى الدفاع عن المرأة لنعرف اي نوع من المرأة يردن حتى يتضح للرأي العام المخطط الجهنمي لهؤلاء النسوة.

  • maazouzi
    السبت 17 مارس 2012 - 16:18

    tout le monde doit etre du cote des victimes pour essayer de comprendre et pour que cela ne se reproduit plus. societe civile en protestant contre les crimes contre les mineurs. legislateurs pour reformer la loi quoique les jurisprudences font aussi office de loi. maintenant les feminites, veulent elles vraiment protester pour proteger ou pour servir d'autres interets telle que la laicite sans limite. les feministes apres tout ont beaucoup de travail a faire si elles ont des bonnes intentions. la prostitution et parfois des filles mineurs a cause de la pauvrete est une bonne cause a defendre au lieu de simplement dire nous sommes la pour liberer la femme de l'autorite de l'homme comme ont fait les europeens. la reponse dans cette derniere question est que la relation homme femme au maroc a ses propres specificites vu le conservatisme des marocains. alors orginalite oui mais surtout pas dactivisme deconnecte de la realite et surtout la culture des marocains.

  • عقوبة الاغتصاب في الإسلام
    السبت 17 مارس 2012 - 16:18

    عقوبة الاغتصاب في الشرع : فعلى المغتصب حد الزنا ، وهو الرجم إن كان محصناً ، وجلد مائة وتغريب عام إن كان غير محصن . و يوجب عليه بعض العلماء أن يدفع مهر المرأة .
    وكون المغتصب عليه حد الزنا ، هذا ما لم يكن اغتصابه بتهديد السلاح ، فإن كان بتهديد السلاح فإنه يكون محارباً ، وينطبق عليه الحد المذكور في قوله تعالى : ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) المائدة/33 . فيختار الحاكم من هذه العقوبات الأربعة المذكورة في الآية الكريمة ما يراه مناسباً ، ومحققاً للمصلحة وهي شيوع الأمن والأمان في المجتمع ، ورد المعتدين المفسدين.

  • cntower
    السبت 17 مارس 2012 - 16:18

    La pauvre petite fille j'ai vraiment mal au coeur d''entendre cette histoire meme ici au canada on a parle a la radio et sur les journaux de la petite Amina allah yarhamna , qui va rendre justice a la petite Amina qui a ete mineur lorsqu'elle a ete viole par ce monstre , mineur 3ibad allah c,est un crime il doit aller en prison ce monstre je veux rien entendre ,qui va te rendre juste Amina . c'est parce qu elle est une petite fille et vient d un millieu defavorise qu'on va l'oublier jamais , personne n a voulu t'ecouter Amina il faut une lois qui protege les mineur au maroc qui sont victimes des pedophile

  • مسلمة
    السبت 17 مارس 2012 - 16:33

    شريعة الله هي الحل و جمعيات الامهتات العازبات لا تحل المشكل من جذوره أرجو من السيد الوزير أن يتخذ الاجراءات اللازمة لمعالجة هذه الظاهرة التي أصبحت تشين بلدنا لا حول ولا قوه الا بالله

  • مراقب
    السبت 17 مارس 2012 - 16:46

    المشكل دابا ليس ذلك الحادث, لكن الشرذمة العلمانية التي هي قلة تود إفتعال ضجة لعلها تتلقى المزيد من الدعم المادي والمعنوي من الخارج.
    واش زواج من عمرها أقل من 18 سنة هو المشكل أم هو أفضل حل حتى تحفض الفتاة نفسها من الإغتصاب والإجهاض والإنتحار…
    واش البنت التي إنتحرت كانت متزوجة بشكل عادي وحصل لها ما حصل أم عزوبيتها هي التي تغري وتشجع أي ذئب متربص؟
    الفتاة المتزوجة يحميها زواجها من المجرمين لعلمهم أن هناك زوج يدافع عن عرضه من أي إنتهاك…
    العكس هو الصحيح أيها الشرذمة التي تصد عن نشر العفاف وسط بنات المغرب, البنت إن تزوجت عن رضاها فهذا حفض وصون لها إن كان الزوج صالحا.
    من ينادون بتأخير سن زواج البنت مشاركين في كل جريمة إغتصاب تتعرض لها البنات ومتواطئين في مخطط إفساد المراهقات
    واش عارفين أحد أهم أسباب الإغتصاب؟ أولا الغير متزوجة تعتبر الفريسة المستهدفة, ثانيا الخمر سبب عدد كبير من الكوارث والمخدرات والإعلام الفاحش وعدم تطبيق أحكام الإسلام والقصاص في المجرمين ومحاربة تفشي الدعارة والتبرج والمهرجانات الخليعة…
    أما مشاكل الزواج فهي أقل إن كانت الزوجة سنها أصغر, المهم أخلاق وتدين الزوجين معا.

  • rachid
    السبت 17 مارس 2012 - 17:15

    كان افضل لوزارة الرميد الصمت عوض تقديم هذه المبررات اللاانسانية واللاقانونية عوض تشكيل لجنة بكل حزم وجراة للبحث في النازلة المفجعة تهربون الى الامام ببيانات جبانة وكاذبة وضبابية بطبيعة الحال لانها فتاة فقيرة وقاصرة والتي من المفروض في القانون ومؤسسات العدالة ان تحميها لكن للاسف ليست حقوق الطفل ضمن اوليات السيد الرميد الذي يحمل قناعات فكرية جد محافظة للاسف الشديد
    تحية لكل من دافع عن الفتاة المغتصبة في حياتها تحية لكل الشرفاء رجالا ونساء الذين مازال دمهم ينبض بالانسانية والعدالة والكرامة
    تصريح مخجل للسيد الوزير اننا فعلا في عصور الظلام

  • مواطن شاب
    السبت 17 مارس 2012 - 17:34

    تحية لك أيه الأسد الثائر لم يكن الحديث في هذه المواضيع قبل عهدك كلنا من أجل دولة الحق و القانون و حكومة الإسلاميين. في الولاية القادمة سنعطيكم أغلبية مريحة.

  • brahim u.s.a
    السبت 17 مارس 2012 - 18:03

    الاسلام هو الحل دائما لو اتبعنا منهج الاسلام والشريعة وما قاله الله سبحانه وتعالى لما وقعنا في مثل هذه الاخطاء ,الرجوع لله والسلام

  • مصطفى
    السبت 17 مارس 2012 - 18:57

    علينا أن نتجنب منطق التوظيف لمثل هذه الأحداث المؤلمة؛ فوفاة هذه السيدة متعددة الأسباب كما يتضح والضغوط التي كانت تؤرقها كثيرة. فالمشكل كما يظهر ليس فقط زواج الضحية من المغتصب، وإنما كذلك تراكم الاعتداءات التي طالتها بعد الاغتصاب من قبيل التعنيف الأسري وتعنيف المجتمع وضعف التجربة.
    إن القاضي يجب عليه أن يراعي مصلحة الضحية وكذلك مصلحة المجتمع؛ وأرى أن تزويج الضحية إذا رغبت في ذلك بالمغتصب، هو أخف الضررين؛ رغم أن احتمال نجاح هذا الزواج ضعيف جدا.
    في الختام، علينا أن نكثف الجهود لتعزيز قيم العفة وتحصين الطفولة والعرض ضد مثل هذه الانحرافات. علينا أن نربي الجيل الصاعد على احترام أعراض الآخرين وخصوصا براءة الطفولة؛ كما يجب مواصلة الأوراش الاصلاحية على المستوى القضائي لتطوير القواين الخاصة.
    تعازينا لأهل أمينة من العرائش.

  • رشيد نيني
    السبت 17 مارس 2012 - 19:45

    هناك خلط مقصود بعض الدين في قلوبهم مرض استغلوا انتحار هده الفتاة للمطالبة بالغاء قانون تزويج القاصرلت هدا القانون الدي يخضع لاجراءات مشددة نشيد بها وهدا ليس الا قول حق فالبنت تستجوب من طرف القاضي لوحدها وتحصل على شهادة طبية تؤكد قدرتها على الزواج والانجاب وان ليس في دلك خطر على صحتها وغير دلك لكن بعض المرضى شافاهم الله استغلوا هدا الحادث للتطبيل لالغاء هدا القانون وفسح المجال اكثر للعلاقات الجنسية المحرمة عوض فسح المجال للزواج الشرعي بضوابطه فها نحن نشاهد ما يحدث في الثانويات شيء يندى له الجبين فكل من حباها الله ونجاها من ربط العلاقات هي معقدة في عرفهم هدا هو هدفكم ..ارتكب هدا الاب خطا لما زوجها اياه فلو كان سيحافظ عليها لحافظ عليها قبل ان يغتصبها ..فلنطالب باقسى العقوبات على كل هاته الجرائم السرقة الاغتصاب وغيرها اما من ارادت ان تحصن نفسها وتتوفر فيها الشروط فليس لاحد الحق في منعها ولا نركب على مثل هاته الوقائع لنصل الى ما يريده بعض دعاة العبثية من يساريين وغيرهم باسم حقوق المراة ..بناتنا وامهاتنا اخواتنا الاسلام اعطاكن اكثر مما تستحقنه تحت اقدامكن الجنه يكفيكن شرفا…

  • Mohammed USA
    السبت 17 مارس 2012 - 19:57

    I do not understand how a woman can live and sleep with the wone who raped her;her nightmare….I think this is one of the stupidest laws that exist in this world…

  • Azeddine
    السبت 17 مارس 2012 - 20:14

    The quoran demmands that the MALE takes care of his off spring.
    WALIL MAOULOUDI LAHO: to pay alimony for his children, but there is no law that says he has to MARRY the woman.
    When it is rape IGHTISSAB, the punishement is prison cause only a bad animal rapes and a bad animal belonges in captivity.

  • احمد
    السبت 17 مارس 2012 - 21:59

    هل تطالب هذه الجمعيات باعدام هذا المغتصب -الذي اغتصيها يرضاها-!؟
    كيف ستكون ردة فعل هذه الجمعيات عند سماعها خبر تلك المراة الثلاثينية التي اغتصبت فتاةقاصرا ومعاقة عمرها 10سنوات.هل ستكون بنفس ردة الفعل!؟

  • كما تدين تدان
    السبت 17 مارس 2012 - 22:15

    ان كان الاغتصاب والذي يعتبر جريمة بشعة في حق الضحية ,يمكن ان يخرج منها المعتدي كالشعرة من العجين حيث ان هذا الاخير يجد امامه اختيارين
    الزواج او السجن ولكي يفلت من العقاب يختار الخيار الاول وبعدها يخترع لنفسه
    اسباب للطلاق من الضحية ههههه ليصبح حرا طليقا ليجهز نفسه لاغتصاب
    فتاة اخرى وهكذا ليصبح الخاسر الاول والاكبر هو الفتاة وشرف العائلة

    سؤالي هنا اي عدل وانصاف حصلت عليه الضحية في هذه الحالة؟؟؟
    نقطة اخرى ومهمة: اذا اغتصبت الفتاة من طرف اكثر من شخص
    هل سيتم تزويجها منهم جميعا ؟؟؟إإإ
    ونقطة اخرى لا تقل اهمية عن الاولى :في حين تعرض الطفل الذكر
    للاغتصاب او طفلة صغيرة 6 سنوات مثلا ما العمل اذن في هذه المسالة
    التزويج هههههه
    يجب اعادة النظر في قانون المتعلق بالاغتصاب وتعديله لضمان حقوق الضحية وانصافها

  • avocat
    السبت 17 مارس 2012 - 22:24

    monsieur ramid est un homme que je respecte beaucoup vraiment
    ds cette histoire il ya 3 etape : 1- le viol 2- la punition du viol 3 – le marriage
    la grande faute ds ce cas etait l,abscence de l, etape 2
    L,age de la fille n,a rien a voir avec tout ca
    D,apres monsieur ramid c,etait un crime car la fille avait moins de18 ans, et si elle avait plus ca sera donc pas un crime??!!!
    A mon avis un crime necessite au premier lieu une punition et puis on parle du reste

  • Marocain de sud
    السبت 17 مارس 2012 - 22:31

    هذه عبرة لكل أسرة كي ينتبهوا لبناتهم،
    فإذا كانت هذه الفتاة تعرضت للإغتصاب بالقوة، فهناك الكثيرات من التلميدات اللواتي تسْتهْويهن السيارات الفاخرة التي يقودها بعض الكهول والشيوخ المراهقين الذين يمرون قرب أبواب الإعداديات و الثانويات ليغرين الفتيات المراهقات، في عمر بناتهم أو حفيداتهم، ببعض الدراهم والهدايا مقابل أخدهن إلى شقق مفروشة قصد الإستمتاع بهن وقصد تغيير روتين زوجاتهم.
    والعجب أن مثل هؤلاء، هم من يدْعون إلى الإنْفِتاح والتبرج وعدَم تَزْويج الفتيات دون سن الثامنة عشر، كيْ تتاح لهم فرص أكبر لإغتنامها.
    فعلى كل الأسَر أن يراقبوا لباس بناتهم وسلوكاتهم وأن يجنبوهم مهزلة المسلسلات المكسيكية و التركية التي من نتائجها أصبحنا نرى في مجتمعنا أمهات قاصرات بدون أزواج. وأصبحنا نسمع عن أطفال رضع يرْمى بهم في المزابل وفي الطرقات والعياد بالله …

  • oum basouma
    السبت 17 مارس 2012 - 22:52

    فين هيا دولة الحق و القانون لاسف في المغرب كيبقى حبر على ورق و كل داير ما باغي و الله انا دابة كنعيش في بريطانيا كيبان ليا الكلب عندو الحقوق اكتر في البلاد من الناس في المغرب و لكن مدام حكومة كتقبل انا اعلام المغربي يبت افلام مكسيكية منحلة اخلاقيا على اداعتنا فعمرنا غادي نزيدو لقدام باغيد ينتج مجتمع علماني و يبعدونا على دينا فهده النتيجة

  • أنا المرُوكي
    السبت 17 مارس 2012 - 23:25

    إلى السيد الوزير:حرام عليك التشييع بتفاصيل القضية ،فاذكروا أمواتكم بالخير و كاع عندنا البنات.كما أن القانون يجب أن يحمي المعلومات الشخصية من التسرب للعموم بدون ترخيص أصحابها..أين تصريحاتك عن بني بوعياش،أو راتب الناخب الوطني أو نغمة الاضطهاد اللتي رافقت حكومتكم.إني لأراكم مرة أخرى من التٌُّبَّع الخٌضّع .و داخت ليكم الحلّوفة.راه الشعب اللي جابكم،وحذار من الاستهزاء بذكائه.مرّة أخرى أ سي المحامي الوزير:"كل القوانين التي لا توافق الدستور الجديد فهي لاغية، وكذلك الأحكام القائمة المستندة إليها فهي باطلة من أول يوم نشر نص الدستور في الجريدة الرسمية.وا نوض تخدم و خليكم من الزرود و برارد ديال أتاي!! و لا خير في قوم لا يتناصحون.

  • assia
    السبت 17 مارس 2012 - 23:43

    وهل أتاكم خبر المستشار التقدمي في فاس الذي اغتصب قاصرا بعد هذا الحدث .
    ياسادة المشكلة كلها مشكلة أخلاق وقيم وتربية
    ومن يجعل المعروف في غير أهله """ يكن حمده دما عليه ويندم

  • العربي الدكالي إيطاليا
    السبت 17 مارس 2012 - 23:55

    من يرتكب الاغتصاب فقد ينزل من مرتبة الانسان إلى مرتبة الحيوان ، بل إن أغلب ذكور الحيوانات لا تقرب أنثاها إلا برضاها.
    رأيي الشخصي هو إجراء عملية الإخصاء بلا رحمة كعقوبة لكل من تتأكد إدانته بتهمة الاغتصاب لكي يكون عبرة للآخرين، وعندها ستقلّ ضاهرة الاغتصاب لا محالة ، ونطمئن على بناتنا وأطفالنا الذين هم رجال ونساء الغد

  • ººمغربي حرºº
    الأحد 18 مارس 2012 - 00:02

    الانتحار من أكبر الكبائر ومن السبع الموبقات.. وهو ليس حلا لمشكلة ولا انتقاما من أحد.. ولا يضر المنتحر إلا نفسه.. رب اعف عنا وعنهم..

  • oum
    الأحد 18 مارس 2012 - 00:36

    monsieur ramid, toute les femme du maroc sont de tout coeur avec la fille amina c le moment de changer cette loi .c juste une loi c pas du coran donc c le moment de reparer les erreurs .vous avez des enfants .

  • المغربي
    الأحد 18 مارس 2012 - 02:42

    نحن بالمغرب نعمل بالقوانين المستوردة من الخارج ونكيفها حسب حاجياتنا الخاصة.
    في معضم الدول الأوربية المغتصب يحكم عليه بأقصى العقوبات من 15 إلى 20 سنة سجنا و عند علم السجناء بجريمته يقومون باغتصابه. مما جعل قلص من ارتفاع هذه نسبة هذه الجريمة بالخارج. ونحن هنا نتساهل مع المجرمين و ندافع عنهم .
    أما الجمعيات التي تدعي بأنها حقوقية و تدافع عن المرأة فكم من من مرأة قروية تتقن الفرنسية حتى نحاورهم بالفرنسية. ونديع برامج تعنيهم باللغة الفرنسية .إن العمل بأرض الواقع بالدواوير و المداشير و في قمم الجبال ليس أمام كامرا التلفزيون أمام البرلمان أم أن الهدف بغين نتصوروا و صافي أتحدى هؤلاء النساء إن كن زرن ولو لمرة واحدة قرية بعيدة و عقدن لقاء مع نسائها.
    مند ثلاثين سنة و أنا أعمل في العالم القروي و لم ألاحظ قط جمعية نسائية تقوم بنشاط بمنطقة قروية. كالتوعية و محو الأمية و غير ذلك كثير . فجمعياتنا النسائية عليها أن تعيد النظر في أسلوبها في نشر الحاثة.

  • morocco1
    الأحد 18 مارس 2012 - 03:03

    i think that the government has to protect the minors more than the adult, and for this guy he should be prosecuted for her death.allah yarhamha. she didn t do that only to save herself after everybody let her down.allah yaslh bladna .

  • Azeddine
    الأحد 18 مارس 2012 - 04:48

    i watched Mr ARRMID during the election, he might be a good man but i don't think he is strong enough for this job.

  • Othman
    الأحد 18 مارس 2012 - 07:12

    – شريعة الله هي الحل.
    – الشرذمة العلمانية التي هي قلة تود إفتعال ضجة لعلها تتلقى المزيد من الدعم المادي والمعنوي من الخارج.
    – ياعلمانين هذا السن القانوني ممنوح من اوروبا وليس من الاسلام, فانصحكم بالهجرة من بلاد المسلمين ان كنتم لاتطيقون شرع الله
    – مهزلة المسلسلات المكسيكية و التركية التي من نتائجها أصبحنا نسمع عن أطفال رضع يرْمى بهم في المزابل وفي الطرقات والعياد بالله …
    – علينا أن نتجنب منطق التوظيف لمثل هذه الأحداث المؤلمة
    – يقول الله العزيزالحكيم: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ

  • حسن
    الأحد 18 مارس 2012 - 08:06

    السيد الرميد اعانك الله.. مسؤولية العدل مسؤولية عظمى.. لا نملك لكم الا الدعاء و نبشركم اذ نذكركم ان هذا الشعب معكم.. ولاول مرة تحرك شعب باكمله من اجل فتاة قتلت نفسها بعدما غرر بها!!! قبلكم مات منا الالاف و مررنا بهم مرور الكرام.. و ان شاء الله.. الله معكم..

  • Justice
    الأحد 18 مارس 2012 - 08:36

    قانونكم ارغم القاصر على الانتحار و تصريحاتكم تعطي الدعم و الحماية لاعداء الطفولة.

  • baba
    الأحد 18 مارس 2012 - 10:08

    On s'attendait à ce que le ministre de la justice lance à l'occasion la réforme de l'article injuste envers les filles mineures violées et qui appuie les violeurs au lieu de tenter de justifier et l'article et la procédure suivie. C'est vraiment un scandale d'un côté le violeur est dans l'impunité de l'autre on impose à la fille violée par la force de la loi de vivre sous le même toit que son violeur avec les conséquences de se soumettre, comme une proie pieds et mains liés, à l'exrcice, au domicile conjugal, de sa violence et en continu poussant la victime à l'acte extême. Espérons que l'acte de suicide d'Amina et les protetations reveillent les consciences pour changer la Loi, dans le cas contraire il n'y a pas lieu de se targuer de posseder au Maroc les lois les plus égalitaires en matère d'approche genre.

  • حميد
    الأحد 18 مارس 2012 - 14:19

    من خلال الاخبار المتواترة على لسان عددمن المسؤلين تبين لي من خلالها ان امينة كانت على علاقةمع زوجها قبل العقد عليها من هنا يمكن القول انهما معا كنا في علاقة جنسية غير شرعية ولمدة قد نتج عنها حمل سفاح تم اصلاح الوضع بعقد لانعرف كيف ا تفق عليه مع اسرة الفتاة وبكم و,,,و,,لذلك قبل ان نحتج على القانون وندعو الى تغييره يجب فتح نفاش صريح حول مختلف العلاقات المشبوهة التي يعج بها المجتمع وينتج عنها حمل اما ان يكون مصيره القمامة ا مراكز الاطفال المتخلى عنهم المشكلة في ازمة القيم التي صرنا نتخبط فيها

  • ash_zack
    الأحد 18 مارس 2012 - 14:21

    يا سيدي الفاضل عهدنا بك القول السديد و انت المحامي و المناضل و لكن هذه المرة أخطأت العنوان تماما..فأنت أولا لا تعطينا إلا الوقائع التي يعلمها الجميع و ثانيا تريد أن تجد تبريرا لتقاعس القضاء في النيل من مغتصب مصيره السجن (و المغتصبون مصيرهم المؤبد بل الإعدام في بلدان أخرى كمصر مثلا) مع العلم أن هناك شكاية في هذا الشأن تم القفز عليها بفظاعة, و ثالثا فإنك ٍركزت على موافقة الأهل و الضحية (و هي القاصر) و مسألة الإكراه واضحة وضوح الشمس (و هي من مبطلات العقد) و رابعا (و هذا هو الخطير) فقد همست في أذن المغتصبين أن لهم مخرج من العقاب و هو الزواج بين المغتصب و الضحية فلا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • 1humain
    الأحد 18 مارس 2012 - 14:47

    الله يرحمها ويغفر لها آمين ويحفظ أطفال وبنات المغرب و المسلمين آمين.
    أكيد ما حصل شيء مؤلم و ظلم في حق هذه الإنسانة. ويستدعي تحقيق و مناقشة لتحقيق العدالة و العمل على عدم تكرار هذا. المعالجة يجب أن تكون قانونية ذلك بمحاسبة المتورطين وإنزال العقاب بهم، ومعالجة إجتماعية، ومعالجة إعلامية بالخصوص الذي له نصيب كبير في ما يحدث ومع ذلك يمشي في جنائز الضحايا. وأخص بالذكر قناة2M أو قناة أخطر المجرمين.
    والمؤلم في القصة هو الإستغلال المخجل والدنيء لهذه القضية من طرف الإعلام و السياسيين والجمعيات المغربية التي تتغدى على جثث الضحايا كالغربان.
    خلاصة: نطالب بإنزال العقوبة على المغتصب وعلى المتورطين في إكراه هذه الفتاة على الزواج.
    ونطالب الإعلامي بالكف عن الإتجار بدم هذه الفتاة وبدل الساعآات المخصصة لهذه القضية نطلب منكم 5دقائق في اليوم لمناقشة سبل الإنحلال الأخلاقي الذي وصل إليه المجتمع المغربي.
    وبدل متقيش ولدي أو متقيش المرأة أو أو ……..نريد متقيش الإنسان كيف ما كان طفل؛ إمرأة، أو أو..كل المجتمع المغربي يهمنا أن يعيش في أمن، اللهم إحفظ المغرب آمين

  • البشير القاضي
    الأحد 18 مارس 2012 - 15:15

    الحدث الذي هز المجتمع المغربي بكامله في اقدام انتحار الشابة هو فرصة الى من ولاهم الله تعالى امر هذه الامة بان يراجعوا اخطائهم التى كانت سببا في كثير من المشاكل العائلية الا نتقي الله تعالى في المسلمين وفي بناتهم كيف يعقل ان يرتكب المجرم هذا الخطيئة ثم لايعاقب عليها ان هذالامر فضيع نسمعه في مجتمعنا فالقانون الحالي يعتبر امرا واضحا في التشجيع على الزنا واما من اراد العلاج والخير للمجتمع فعليه ان ياتي البيوت من ابوابها فبدل ان نحدد سن الزواج الى ثماني عشرة سنة لابد ان نعلم بان هذا التحديد هو الذي اوقع المجتمع في نسمعه من كثرة الزنا وانتشار الفواحش اللذان يهددان استقرار المغرب فالحدث عبرة لمن اراد ان يعتبر وكلامي هذا موجه بالخصوص الي وزير العدل والحريات

  • مغربي وحر
    الأحد 18 مارس 2012 - 15:24

    يا سيد الوزير كلام منطقي فعلا لكن السبب في انتحار الفتاة يرجع
    الى ضرب الزوج لها عندما دهبت الى قسم الشرطة للابلاغ عنه
    طلبوا منها شهادة طبية بدل ان يقوم احد من الشرطة
    لاصطحابها الى منزلها وتعنيف الزوج لكي لا يضرها مرت اخرى او سيتم معاقبته قانونيا لما انتحرت يا سيد الوزير الفضيحة كلها في الشرطة هيا التي تعم فساد في البلاد ويجب اعادة النظر في البوليس المغربي

  • مراقب
    الأحد 18 مارس 2012 - 18:28

    و الله اعلم اول شيء القيام به هو خلق قسم بالمستشفيات للنساء و الاطفال المغتصبين و مرافقة نفسية تمتد لشهور لانضاج الضحية و مواكبتها في محنتها.مع قيام الشرطة بالتحقيقات الضرورية و القاء القبض على الجاني و الاحتفاظ به بالسجن الى حين تعافي الضحية نفسيا و انذاك يمكن الحديث عن العقوبة التي يجب ان لا تسقط و تصبح وقف التنفيذ .اما التزويج و كان شيء لا يحصل فهذا لا يراعي الصحة النفسية للمعتدى عليه.ثم يجب التوعية لدى العموم ان اقتراف هذا الفعل له عواقب خطيرة قد تمتد للمنع في اسلاك الشرطة و الصحة و كل ما له علاقة بالمواطنين.يجب فتح نقاش مستفيض في الموضوع.

  • خالد من فاس
    الأحد 18 مارس 2012 - 19:36

    عند المسؤولية وعند قولة حق تعرف الرجال وخاصة لأناس مسؤولون في القضاء وخول لهم منصب وزير العدل وهو يمثل العدالة والتنمية. فلاغتصاب جريمة كان الضحية ذكرا ام انثى قاصر ام بالغ عازب ام متزوج.

  • مظلوم
    الأحد 18 مارس 2012 - 20:00

    اين العدل وحقوق الانسان الديمقراطية بعيدة عنا نهائيا انا من مدينة طنجة اقتل بالشياطين يوميا من عند الهرم الاكبر الاسد الاكبر من مريم بنت الحسن العلوي تقتلني بالشياطين مند 2011 يوميا انا لا اعرفها هل هي امراة لا تتمتلك الرحمة او انها متوحشة كالصهاينة يمكمن ان تكون ورثتت بعض الجينات منهم نعم يمكن

  • سعيد
    الأحد 18 مارس 2012 - 20:04

    الى 9 – مغربي مهاجر الذي يفتخر بأنه في امريكا و يظن انها بلاد القانون بلا منازع و لكن أحيله لمشهادة راديو ألكس جون الذي يفضح الماسونين الحاكمين في امريكا..ابحث في جمعية بوهيمين غروف المتخصصة في عبادة الشيطان و التضحية بالاطفال الصغار و شرب دمهم..و هذه الممارسة يعملها الكبار في الدولة مثل جورج بوش و هيلاري كانتون و هنري كسنجر و دافيد روكفيلر و غيرهم..بل ان عميل فيدرالي اعلن بشكل سري ان اكثر من 30 مليون امريكي هم من عبدة الشيطان و ان أزيد من 60 ألف طفل يذبح سنويا في محافل البوهيمين غروف تقربا للشيطان ..وهؤلاء الاطفال أغلبهم من المؤخوذين من الحضانات في العالم او من المخطوفين..وهنا نريد من جمعيات حقوق الانسان التابعة لمنظمة الروتاري اليهودية الماسونية ان يخبروا الناس اين تذهب هؤلاء الاطفال بعدما أساسوا لمجازر الاطفال المتخلى عنهم او اولاد العلاقة الغير الشرعية تحت اسم الحضانات التي تبيع الاطفال للجزارين في مختلف دول العالم..هذا انذار و تحدير يجب ان يفعل و ليس كلام عن فراغ.و الله المستعان.

  • mabrouka
    الأحد 18 مارس 2012 - 22:24

    L'histoire de la pauvre fille qui a perdu toute raison par son suicide; ne peut être classé que dans les faits divers… et ceci ne donne pas raison à nos chaines TV pour nous (démaroger ou plutôt nous surféminiser) … les associations devaient être visionnaire pour porter le secours moral et matériel au nouveau couple marié dans les normes de l'art par le tribunal….. Les parents devaient assurer leur rôle sous les valeurs de l'Islam les us et moeurs Marocaines… Il est clai que les associations avec ce surenchérissement ne prétendent que défendre des budgets qui leur sont octroyé en interne qu'en externe pour faire aboutir des stratégie dictée… attention à l'import : laisser nous vivre notre particularité puisque elle garantie un avenir meilleur.

  • zouhair
    الإثنين 19 مارس 2012 - 00:04

    السلام غادى نقول حاجة وحدة الاسلام كيقول لنا لقتل نفس ديالو كيمش لنار او هدا قوله تعالى..بسم الله الرحمن الرحيم

    ) قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ .صدق الله العضيم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب