زيــرو كريساج: رسالة من الشعب إلى ملكه

زيــرو كريساج: رسالة من الشعب إلى ملكه
السبت 23 يوليوز 2016 - 20:10

أطلق نشطاء مغاربة عريضة إلكترونية لجمع التوقيعات تزامنا مع حملة ‫#‏ زيرو- كريساج، للمطالبة بتوفير الأمن، مؤكدين أن أهمية هذا الموضوع فرضتها “سلسلة من الجرائم الشنيعة التي عاشت على وقعها جل المدن المغربية مؤخراً، خصوصاً بعد أن توالت السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض”.

النشطاء المغاربة التَمسوا من الملك محمد السادس، التدخُّل لوضع حدٍّ للعنف وللظواهر الإجرامية التي تُهدِّدُ أمن وسلامة وممتلكات المواطنين، وتفعيل القوانين المُرتبطة بحيازة الأسلحة البيضاء في المرافق العامة، التي يُمْنعُ فيها حمل السلاح الأبيض كالشوارع، الإدارات، الملاعب، المدارس، المحطّات ووسائل النقل..، آملين تغطية كل مناطق المغرب أمْنِيا، وحِرمان سُجناء الجريمة العُنْفِية من العفو الملكي، من أجل النهوض بالأمن في المغرب.

قراءة في رسالة الشعب إلى ملكه:

الصورة المُعَدَّةُ، تضُمُّ الملك ومواطنين متجمهرين أمام البرلمان أحدهم يحمل علما وطنيا كبيرا، وآخر يحمل لافتة تقول ‫#‏ زيرو- كريساج، وبالخط المغربي كُتِبَ على الصورة: رسالة من الشعب إلى مَلِكه، مما يدلُّ على المصداقية والقوة التي تحظى بها المؤسسة الملكية، وهو ما يُبرِّرُ استنجاد المغاربة بالملك في القضايا المصيرية، وأهمُّها أمن الوطن والمواطنين، وقضية الوحدة الترابية..، ومن جهة أخرى فإن النشطاء المغاربة عبر هذه الحملة يَدُقُّون ناقوس الخطر لتنامي ظاهرة العُنف والإجرام.

ماذا عن الحكومة؟

رُغم الصلاحيات الدستورية الجديدة والتِّرسانة القانونية الضخمة التي يمتلكها المغرب، غير أن ضعف الحكومة حال دون تفعيلها وتنزيلها وظلت هذه القوانين حبرا على ورق، وأخفقت الحكومة في إصلاح العديد من الملفات، ملف القضاء، الأمن، التعليم، الصحة..، وتهرَّبتْ من المسؤولية في القضايا الحسّاسة، مُحمِّلةً المؤسَّسة الملكية المزيد من الأعباء، آخرها تصويت البرلمانيين بتفويت التعيين في مناصب عليا على رأس مؤسسات عمومية للملك، بدل تحمُّل المسؤولة الدستورية كاملة، بُغية التَّهرُّب من المُحاسبة، وهذا ما يُعمِّق المسافة بين المواطن وحكومته المنتخبة، والعاجزة على إيجاد حلول للكثير من المُعضلات، أخطرها مُعضلة العنف.

وغير خفي أن ظاهرة العنف استفحلت في السنوات الأخيرة، وأصبحت تمتدُّ إلى كل مناحي الحياة في المغرب، مهدِّدةً الهوية المغربية التي كان التسامح والتعايش والتكافل أبرز ملامحها، اليوم هذه القيم الرفيعة مُهدَّدَة، بعدما تفاقمت مظاهر العدوانية والكراهية وغيرها من سلوكات العنف المَرَضِية، واستطاع العنف أن يتسلل إلى كل مفاصل مؤسسات الجسد المغربي، في الأســر، المؤسسات التعليمية، الملاعب، المساجد، الأسواق، المؤسسات الأمنية، السجون، المستشفيات.. معدلات العنف فاقت الدرجات المعتدلة الضَّامنة للاستقرار والسلم الاجتماعي.

موضوع العنف، رغم كثرة الأبحاث والأطروحات والكتابات حوله، أصبح الآن أكثر من أي وقت مضى يحتاج مراجعة شاملة لكل المقاربات التي نبشته، والنبش الفكري في العنف هو سفر في مسالك ملغمة غير آمنة ماكرة أشبه بمكر العنف، تتطلب حذرا وحيطة وتركيزا ويقظة، وتتطلب قبل كل هذا حُكْمًا لا استئناف فيه يقضي برفض العنف بكل أشكاله، مادِّيِه ورمْزِيِّه، ظاهره وخَفِيِّه، مفرده وجمعه.

فلاش باك (استرجاع):

قبل سنتين، وتحديدا يوم الإثنين 7 أبريل 2014، ومن أجل تفعيل التعليمات الملكية، المُرتبطة بمناهضة العنف والجريمة وتوفير الأمن للمغاربة، إثر استفحال ظاهرة “التشرميل”، عَقَد وزير الداخلية محمد حصاد اجتماعا بمقر ولاية الدار البيضاء، حضره العديد من المسؤولين لمختلف المصالح الأمنية، لإرساء “البرنامج الأمني” الذي وصفه بلاغ وزارة الداخلية بالبرنامج المتكامل الذي يشمل مختلف جهات المملكة مع الولاة والعمال ورجال السلطة، بغية تدارس الوضع الأمني بالبلاد، واتخاذ الإجراءات الأمنية الضرورية والمناسبة “لضمان نجاعة السياسة الأمنية، وتعزيز الثقة والشعور بالأمن لدى عموم المواطنين”، وقامت وزارة الداخلية بطمأنة المواطنين أنها وضعت “استراتيجية وطنية شاملة لمكافحة الجريمة بكل أشكالها والحفاظ على إشاعة الإحساس بالأمن والطمأنينة بين المواطنين”.

شرع حينها المسؤولون الأمنيون بإنجاز تقاريرهم حول الوضعية الأمنية “مُشكِّكين في ما تُروِّجه بعض المواقع الاجتماعية، والذي لا يعكس الوضع الحقيقي للحالة الأمنية” لكون بعض صُوَر المجرمين المدجَّجين بالسيوف والمعروضة على الفايسبوك مُفبركة عبر تقنيات الفوطوشوب وغيرها من التقنيات المعلوماتية، مؤكدين سهرهم على أمن المواطنين.

في الحقيقة التَّدخل الملكي كان فعّالا، عكسته الإجراءات الأمنية التي انطلقت بسرعة بتنسيق مع كل مصالح الأمن عبر كل جهات المغرب، وثقيلة كانت حصيلة الموقوفين بتُهم الجُنح والجنايات، والاتجار في الممنوعات وحمل السلاح الأبيض..، إضافة إلى كمية ونوعية الأسلحة البيضاء الخطيرة التي تم حجزها، غير أن تلك الحملة التي بدأت قوية، وساهمت في انخفاض معدَّل الجريمة وإحساس المواطنين بالأمن، سُرعان ما بدأ الفتور يعتريها، وهو ماشجَّع المنحرفين والمجرمين من استئناف حملتهم المُضادّة بالاعتداء على المواطنين وسرقتهم ولم يسلم من شرهم صغير ولاكبير.

الإجرام وعرقلة السير العادي للمستعجلات:

الخطير أن العنف يكلف المغرب ميزانية كبيرة، تكفي الإشارة أن مصالح المستعجلات تستقبل يوميا حالات خطيرة ترفع معدل الطلب على الخدمات الصحية، وقد تفضي إلى تأجيل التعامل مع الحالات الأقل خطورة الوافدة إلى المستعجلات كالارتفاع في درجة الحرارة، حالة الدوار والغثيان..، وغيرها من الحالات التي تحتاج المباشرة المستعجلة، لكن يتم التعامل بمنطق الأوليات أمام وافد بُـتِـرتْ يده من طرف مجرم مدجج بالسيوف، وبالتالي فتجفيف منابع الجريمة سيسهم في تخفيف الاكتظاظ في المستعجلات وتحسين جودة الخدمات، نتيجة انخفاض الضغط على شغيلة الصحة.

المُجرمون والتباهي بالساعات:

الساعة رمز لاحترام الوقت والانضباط، وتقدير الحياة، لأن الحياة عمر يتكون من ساعات ودقائق..، معظم هؤلاء الشباب المجرمين يضعون ساعات في أيديهم للزينة، ساعات سُلِبت بالقوة من أصحابها، حاولت معرفة العلاقة بين مجرمون لا يُقيمون لحياة المواطنين اعتبارا، وبين الساعة التي ترمز إلى القيم العقلانية والانضباط والمسؤولية، بل إن الساعة هي أكبر رمز للحداثة التنويرية، وهذا ما يُبرٍّر وجود الساعات في الإدارات وواجهات المباني..، ربُّما أنها حسب سيكولوجية هؤلاء المُجرمين المُسَيَّفين، تُجسِّدُ العلاقة المجازية بين الوقت والسيف، “الوقت كالسيف”.

العفو الملكي:

يجب فتح تحقيق في أرشيف العفو الملكي، لمعرفة المجرمين الذين استفادوا من العفو الملكي نظير تقديمهم رشاوى لمسؤولين استغلوا ثقة الملك، وأيضا الضحايا الذين حرموا من العفو، يجب كشف مافيا الاتجار في العفو الملكي، ومعرفة الذين يخدعون الملك ويقدمون له صورة جميلة لواقع سجون مــــــــر وبئيس.

يجب فتح تحقيق لمعرفة الاختلالات الموجودة في السجون المغربية، من إهانة السجناء، وأيضا حالات وفاة بعض السجناء المرضى جراء اللامبالاة بخطورة وضعهم الصحي، وأخطر المشاكل الحقوقية، المرتبطة بكرامة السجناء بدءا من اكتظاظ السجون، وظاهرة العنف الذي يمارس على الكثير من السجناء من كبار المجرمين، والوقوف على معاناة سجناء الرأي، ووضع حد لتجارة المخدرات داخل السجون المغربية، وفتح المؤسسة السجنية في وجه الجمعيات الحقوقية والمدنية والصحافة، بغية الإدماج الحقيقي للسجناء المغاربة، لأنهم مغاربة في جميع الأحوال، وإنجاز ملف مشترك بين المؤسسة السجنية والمؤسسات الحقوقية، حول الأشخاص الذين يستحقون العفو الملكي، لحسن سيرتهم، لا المجرمون الذين يُروِّعون حياة الأبرياء.

عودة شرطة القرب:

شرطة القرب التي أطلقها الجنرال حميدو العنيكري، المدير العام الأسبق للأمن الوطني، تجربة أمنية رائدة في المغرب، رغم الانتقادات الكثيرة التي وُجِّهت لها، والتي كان فيها الكثير من التَّحامُل، بين من يرى أن تحركاتها (سيارات رباعية الدفع، دراحات نارية..) كانت مُكلِّفة للدولة، وآخرون تحدثوا عن خروقات بعض أفرادها، والنتيجة تجميد اشتغالها، وإغلاق مراكزها بالأحياء، وعودة الجريمة.

وغداة تعيين عبداللطيف الحموشي مديرا عاما للأمن الوطني، سَيُطْلِقُ شرطة النجدة، وهي مبادرة تروم تكريس مبادئ القرب في العمل الأمني، والاستجابة السريعة والناجعة لاتصالات المواطنين وطلباتهم الواردة إلى المصالح الأمنية على مستوى الرقم 19، والاستجابة لنداءات المواطنين الاستعجالية التي تستدعي تدخلا سريعا، ونجاج هذه المبادرة رهين بزيادة مناصب التوظيف في الأمن الوطني، ورسالة نشطاء زيرو كريساج، هي تأكيد على أن المؤسسة الملكية هي الضمانة والضامنة للأمن والاستقرار في المغرب، أدام الله علينا نعمة الأمن والسلم والسلام.

‫تعليقات الزوار

14
  • KITAB
    السبت 23 يوليوز 2016 - 20:56

    مما يشوه صورة المغرب داخليا وخارجيا هو ظاهرة اللجوء إلى الملك في كل القضايا التي تمس الشعب وكأن المغرب خال من المؤسسات الدستورية، فالكل يترقب التعليمات من الجهات العليا، لكن أن يتعلق الأمر بأمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم فهذا يستدعي تدخلا عاجلا ووضع حد نهائي لظاهرة الإجرام التي أصبحت تغزو مجتمعنا في المدن والقرى على حد سواء، وهذا يدفع إلى إعادة النظر في المؤسسة السجنية والعفو .. كما يجب في آن واحد إيجاد بديل لظاهرة الفراشا التي هي الأخرى قريبة من الظاهرة الاجرامية..

  • Lamya
    السبت 23 يوليوز 2016 - 20:57

    "وغير خفي أن ظاهرة العنف استفحلت في السنوات الأخيرة، وأصبحت تمتدُّ إلى كل مناحي الحياة في المغرب، مهدِّدةً الهوية المغربية التي كان التسامح والتعايش والتكافل أبرز ملامحها، اليوم هذه القيم الرفيعة مُهدَّدَة، بعدما تفاقمت مظاهر العدوانية والكراهية وغيرها من سلوكات العنف المَرَضِية"

    هذه مهمة التربية و التعليم و الذي يبدا من روض الاطفال اوالمسيد (المسجد) ودور المدرسة او الزاوايا و الشيوخ و غيرها من المؤسسات التربوية والدينية على حد سواء. فالزوايا و المساجد كانت في الماضي تلعب دورا كبيرا في التربية وتهديب النفوس اما الان فقد اصبح المغاربة "دايعين في الزناقي" بدون مربي و لا شيخ و لا استاذ…

  • التايكة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 21:35

    كيف تريد الأمن والأمان وأمين الأمان (الوالي) يستبيح لنفسه شراء ملك الدولة بأبخس الأثمنة إن لم نقل ببلاش (أنظر ما نشرته جريدة هيسبريس في هذا الشأن اليوم).يجب على السيد مدير الأمن الوطني أن يقطع أولا كل الفروع الخامجة ويعتمد على ولات شباب متحمسين لخدمة المواطن.

  • فردوس العلوي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:20

    لكريساج والتشرميل والاغتصاب تهدد امن المواطنين والنساء على الخصوص. مقال الاستاذ نورالدين على اهميته اغفل اهمية خطبة الجمعة في التوعية بخطورة الاعتداء على المسلمين وسرقتهم. جزاء دلك هو جهنم. شكرراا.. والشكر للشرطة والدرك والجيش حماة الوطن

  • ابراهيم
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 07:45

    مقال في الصميم.فلا تنمية،ولا تقدم….بدون أمن وأمان.لا بد من استراتيجية وطنية شاملة لمحاصرة الظواهر الإجرامية،وقطع دابر التسيب والمس بهيبة الدولة وأمن المواطنين.

  • محمد أيوب
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:24

    لا حياة لمن تنادي:
    "مما يشوه صورة المغرب داخليا وخارجيا هو ظاهرة اللجوء إلى الملك في كل القضايا التي تمس الشعب وكأن المغرب خال من المؤسسات الدستورية،فالكل يترقب التعليمات من الجهات العليا.."..هذه الفقرة مأخوذة من صاحب التعليق رقم:1..ويبدو أن صاحبه لا يدري بأن الدولة،بكافة أجهزتها،تتعمد ترك الحبل على الغارب فيما يتعلق بأمن المواطنين اليومي،فأجهزتها لا تتحرك بمنماسبة "الكريساج"رغم درايتها وعلمها بالبؤر السوداء في كل مدينة وقرية وحي ودرب،لكنها تتحرك بسرعة خارقة عندما يتعلق الأمر بخطيب فاه بكلمة ما يشتم منها تغيير منكر فاضح أو بمقال ما حول النظام المخزني أو برأي أو خبر يتعلق بهذا النظام وبشخوصه ورموزه..ان التعلق بالملك مقصود ياأخي، فخبراء الصورة والتواصل والاعلام يتعمدون ذلك ليبقى في ذهن المواطن أن لا شيئ صالح جدي الا الملك،أما الباقي ففاسدون ومرتشون رغم أن هؤلاء "الباقي"أغلبهم معينون من طرف الملك وينالون رضاه..نحن لسنا دولة مؤسسات ياأخي،ولو كنا كذلك لتم وضع دستور من طرف مجلس تأسيسي منتخب بحرية ونزاهة وليس عبر منة ومنحة وكأننا قاصرون.نحن دولة يمكن أن نقول عنها بأنها تسير من طرف فئة معينة..

  • رايي الشخصي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 15:07

    بالله عليكم ألم تلاحظوا ان الامور انقلبت، بدل أن تقطع يد السارق هو الان يحمل السيف علينا. والله ان جعلتم كل مواطن شرطيا فلن يصحح الحال. هذا لان الذي شرع عقاب السارق ليس انسانا ولكنه الله العليم. فان طبق الحكم على واحد لن يجرأ غيره على التعدي بعد ذلك. من يرى انه خرق لحقوق الانسان فقد ظل، لانه على العكس حماية لجميع حقوق الغير

  • ALae
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 15:17

    إن هدا الموضوع مهم جدا لاسيما في تفشي الجريمة في جميع المدن الكبرى بالمغرب و نقص في تدخلات رجال الأمن ونتمنى أن تراجع سياسة الأمن في ربوع المملكة الشريفة …

  • women
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 18:43

    بإجهازهم على التعليم, قد أجهزوا على أمن الدولة لعقود قادمة، لأن للجهل وللأمية لهما مفعول بعد حين (effet à retard)

  • أبو مها
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 06:20

    السلام عليكم
    هناك "كريساج "من نوع اخر :
    تهرب مسؤولي الدولة الكبار على أداء الضريبة ….استيلاء الحيتان الكبار على خيرات البحار و المقالع …….التهميش الذي يطال بعض ساكنة المغرب………
    الأسعار الملتهبة……بطالة خريجى المدارس و المعاهد العليا….
    فرض إصلاح نظام التقاعد على الموظفين و العمال…….
    فضائح الفساد المالي و التسيير الإداري
    ( الصفقات العمومية المرتبطةبالبرنامج الاستعجالي نموذجا)……
    كريساج الرشوة الذي ينخر وطننا…….كريساج الانتخابات
    (شراء بثمن بخس أصوات الناس الضعفاء)
    كريساج النفايات المستوردة….
    إلى اخره من أنواع الكريساج التي تتعرض لها بلادنا…..
    وأكيد أننا عندما نصلح هذه الفضائح..سيصلح معها كريساج الشوارع.

  • أبو مها
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:40

    السلام عليكم
    الكريساج الحقيقي هو تهرب كبار المسؤولين من أداء الضرائب…….الكريساج الحقيقي هو استيلاء الحيتان الكبار على المقالع و الصيد في أعالي البحار…..الكريساج هو انتشار افة الرشوة في أنحاء المعمور …..الكريساج هو تزايد الشباب العاطل……الكريساج هو غلاء المعيشة سيما في المدن الكبرى….الكريساج هو انتشار ظاهرة التسول وتهميش بعض الساكنة من دواوير ومداشير وأحياء القصدير…..الكريساج هو انتشار افة المخدرات…الخ
    عند القضاء على هذا النوع من الكريساج ، سيختفي اكريساج الشوارع.
    تحياتي

  • ياقومي غني لكم ناصح أمين
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 11:52

    مبكر للمغرب وحكومة وشعبا إنذار
    ايتها الحكومة ايها الشعب المغربي
    بالأمس القريب نبه بعض المفكرين المصريين الحكومة المصرية من الانفجار الديمغرافي في مصر كي تتخذ أجرأت التنظيم الاسري و تحديد النسل وتفعيل السياسة الانجابية للمصريين إلا أنه لم يؤخذ هدا الإنذار بجدية وها هي مصر تعرف أزمة الخبز والبطالة والاجرام هجرة الادمغة .. …ما دفع مصر للتنازل للسعودية عن بعض الاراضي من اجل بعض النقود؟ عن المغاربة يفتقرون للثقافة الانجابية ويفرخون بلا مسؤولية ضأنين أن الامر لله ويلقى الاطفال أنفسهم في الشارع مشردون لا معيشة ولا تعليم في المستوى ولا مستقبل في الافق .إن الدولة تتحمل المسؤولية في كل زيادة للطفل عند الاسر لدى عليا أن توفر لم مقعد في الدراسة سرير في المستشفى مقعد مريح في الطوبيس…عمل و كرامة. يجب على الدولة فرض عدد2أو3 أطفال فقط من أجل كرامة الانسان وإن ترك الناس يفرخون 5 فما فوق كالحيوان دون مسؤولية جاعلين الله هو المسؤول عن إنجابهم و متسترين خلف الحديث النبوي تناسلوا تكاثروا والنتيجة ربما خير الامم وأكثرا في الآخرة لاكن ايضا اكثرها و شرها بالجهل والجوع والإجرام في الأرض.

  • أمين
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:34

    السلام عليكم،
    كما قال الأخ:
    "الكريساج الحقيقي هو تهرب كبار المسؤولين من أداء الضرائب…….الكريساج الحقيقي هو استيلاء الحيتان الكبار على المقالع و الصيد في أعالي البحار…..الكريساج هو انتشار افة الرشوة في أنحاء المعمور …..الكريساج هو تزايد الشباب العاطل……الكريساج هو غلاء المعيشة سيما في المدن الكبرى….الكريساج هو انتشار ظاهرة التسول وتهميش بعض الساكنة من دواوير ومداشير وأحياء القصدير…..الكريساج هو انتشار آفة المخدرات.
    إنها استراتيجية لبث الرعب في سكان المغرب وترويعهم حتى لا يبقى لديهم وقت للتفكير إلا في الأمن والخبز، وكذلك حتى يبقى المجال رحبا وواسعا ليسلب الأغنياء ويسرق الفاسدون خيرات الشعب وأمواله ويكونوا الثروات في ظرف قياسي. مثلا، أحد الأغنياء كون ثروة بسبب شراء أراضي بدرهمين للمتر المربع وبيعها ب20 مليون، احسب هامش الربح لنفرض 10 مليون لشراء الإسمنت ومواد البناء وأجور البنائين، إذن 10 مليون ربح صاف، اضرب ذلك في آلاف الشقق من 60 متر مربع وكما قال الله عز وجل: "وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا "
    واللهم إنا هذا منكرا.

  • مواطن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:51

    التمس
    من الملك محمد السادس ان يلغي قضية العفو لانها لصالح ما يسمى بالمشرملين واشكال اخرى فالعفو هو العاءق الاكبر لدى المغاربة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة