الانقلاب التركي وجماعة الخدمة

الانقلاب التركي وجماعة الخدمة
الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:39

أكتب عن الانقلاب على حكومة أردوغان المنتخبة،وأنا أشعر ببعض الحرج، ليس في إدانة الانقلاب والانقلابيين، فذلك واجب أخلاقي قبل أن يكون موقفا سياسيا، عند كل من يحترم نفسه ويحترم مسيرته ومساره.وقد قمنا بذلك في حينه وفي الدقائق الأولى للانقلاب. فالمستهدف من الانقلاب لم يكن أردوغان وحزب العدالة والتنمية وحسب، بل تجربة تركيا في النهوض والاستقلال، وكان رجب طيب أردوغان علامة بارزة وعنوان هذه النهضة والتحول الاقتصادي والتنموي في تركيا.

أشعر بالحرج لأن الطرف المتهم هو جماعة الخدمة،أو حركة فتح الله غولن.فلن أخفي أنني على علاقة صداقة فكرية وثقافية وشخصية بكل أطراف هذه الأزمة؛ من مناضلي العدالة والتنمية ومسؤوليهم، ومن أفراد جماعة الخدمة داخل تركيا أو خارجها، ومازالت هذه العلاقة وطيدة،وكذا علاقاتي مع أفراد كثر من جماعة النور،وهي على ما أتصور قد اتخذت موقفا ذكيا في الموضوع،وانحازت للشرعية ضد الانقلابيين.

أقول الحرج،وأنا أستغرب لكثير من الباحثين والأساتذة والإخوان المغاربة، من مختلف الأطياف الإسلامية،الثقافية والسياسية، ممن لهم علاقة وطيدة بحركة فتح الله غولن؛ استفادوا من دعمها، ومن كرم ضيافتها في تركيا، ومن تمويلها لكثير من ندواتهم وأنشطتهم،وهم يرونها اليوم تجتث اجتثاثا،ويصلب منتسبوها إلى جذوع النخل،وربما غدا يعدمون أو تقطع أيديهم وأرجلهم، من دون خلاف، ولم يكتبوا ولا تكلموا، لا دعما ومؤازرة، أو وساطة وصلحا،أو مواساة وإعذارا…وأعرف منهم الكثير ممن دسوا رؤوسهم في التراب،وهم يعرفون أنفسهم. وهم يعبرون في الحقيقة عن أزمة ضمير، وأزمة أخلاق، وأزمة مسؤولية، وأزمة تدين…

وكتب،في المقابل، بعض قليل ممن لهم علاقة بالشأن التركي من الباحثين الإسلاميين المغاربة،ليس دفاعا عن فتح الله غولن وجماعته،ولكن هجوما على أردوغان وحزبه؛إذ أصبح في عرف هؤلاء البعض القليل،هو المسؤول عن الانقلاب،بل ربما هو المدبر له، مع أنه كان بين الحياة والموت، وكان هو الهدف الأول للانقلابيين، قتلا أو اعتقالا. ولو اعتقلوه لساموه سوء العذاب، ولأهانوه وحزبه أمام العالم، بما يقتل صورة القائد الشجاع، والنموذج التنموي الإسلامي الناجح، وبما يقتل في النفوس كل طموح أو نخوة أو رغبة في التحرر والتنمية في العالم الإسلامي، كما فعلوا مع محمد مرسي، ومع منصف المرزوقي بمقدار. ورصدت فئة أخرى من الكتبة من الكتائب الإلكترونية، وأغلبها من المتعاطفين مع حزب العدالة والتنمية المغربي، بنفحة حزبية مندفعة، وخلفية سياسية حادة، خصوصا بعد التأكد من دحر الشعب التركي للانقلاب؛ كتبوا دعما لأردوغان بلاحدود، حتى إنك تخالهم لايدافعون عن الشرعية في تركيا بل على أنفسهم هنا، مع أن أغلبهم بقي صامتا وخائفا في الساعات الأولى للانقلاب، وخصوصا بعد بداية استهداف الانقلابيين للمؤسسات السيادية للدولة في أنقرة: قصف البرلمان، والمقر المركزي للمخابرات التركية، وتطويق القصر الرئاسي…واختفاء أردوغان، وبداية دعم الغرب المنافق وأمريكا إعلاميا للانقلاب، عبر تصريحات وبيانات وتعليقات ملتبسة، وكانت الحكومة المغربية بقيادة عبد الإله بن كيران أشجع من مناضلي الحزب في التنديد بالانقلاب والانقلابيين وفي دعم الحكومة التركية المنتخبة.

ولم يحصل الحرج من احتمال تورط جماعة الخدمة في الانقلاب، مباشرة، أو عبر استثمار قوتها الاجتماعية، وحضورها الوازن، ربما، في أجهزة الدولة التركية، وتوظيف معرفتها الدقيقة بمفاصل الدولة. ليس هذا مصدر الحرج، فعلاقة الاسلاميين،عموما، بالانقلابات العسكرية، معروفة في تاريخهم السياسي، مع أنهم كانوا الأكثر تضررا دائما من الانقلابات العسكرية ناجحها وفاشلها، سواء دعموها، كما في انقلاب الضباط الأحرار في مصر بقيادة جمال عبد الناصرسنة1952م، أو بالمشاركة الفعلية فيها، تخطيطا وتدبيرا، كما في السودان سنة 1989م،أو سواء عارضوها؛ كما في الجزائر في سنة 1991م ، أو في انقلاب السيسي في مصر سنة 2013م. فقد كانت الانقلابات العسكرية وبالا على الحركات الإسلامية، مهما كان موقعها فيها وموقفها منها. فقد زادت كل الانقلابات الحاصلة من متاعبها، وأرجعتها سنوات ضوئية إلى الوراء، تفكيرا وحالات نفسية وإمكانيات. ولكن الحرج حصل من معرفتي الجيدة، كما أتصور، بجماعة الخدمة؛ فقد قرأت عددا كثيرا من كتب الأستاذ فتح الله غولن؛ قرأت كتب: ( ونحن نقيم صرح الروح) و( التلال الزمردية، نحو حياة القلب والروح) و( طرق الإرشاد في الفكر والحياة) و( أسئلة العصر المحيرة) و( ترانيم روح وأشجان قلب) و( الموازين، أو أضواء على الطريق) و( النور الخالد، محمد مفخرة الإنسانية، في مجلدين). وأنجزت دراسة منشورة حول المعنى الديني عند فتح الله غولن.وشاركت قبل شهرين في ندوة دولية نظمتها مجلة حراء،وهي مجلة تركية بالعربية تصدرها الجماعة.كما زرت تركيا أكثر من مرة، وزرت جماعة الخدمة، وتعرفت على مؤسساتها الإعلامية والعلمية وعلى مدارسها التربوية والتعليمية، وشاركت مع أفرادها في ندوات علمية وثقافية، شرقا وغربا.كما أعرف بشكل جيد مناضلين من حزب العدالة والتنمية التركي، من مستويات متعددة من المسؤولية في الدولة وفي الحزب.وقد زارنا ،من مدة الأستاذ أحمد داود أوغلو، رئيس الحكومة السابق في أكادير، في مؤتمر علمي، كما أعرف مستشاري وزراء، وكذا صديقنا ابراهيم غولن من مستشاري الرئيس أردوغان إلى الان، وأعرف إعلاميين ومثقفين وجامعيين من الحزب.كما لاأنسى معرفتي الجيدة بجماعة النور، وهي حاضنة هذه الفئات جميعها في إطار المشروع التربوي والثقافي الذي أسسه الأستاذ بديع الزمان سعيد النورسي( ت 1960م). وتجسده كتبه المعروفة، أتوفر عليها جميعها في مكتبتي، خصوصا المجلدات الكبيرة( الكلمات) و( المكتوبات) و( اللمعات) و( الشعاعات). وهي عبارة عن مدونة أخلاقية وتربوية وثقافية تأثر بها كل ألوان الطيف الإسلامي والديني في تركيا، وفي خارج تركيا.كما أذكر أني أنجزت أكثر من بحث عن سعيد النورسي، وألقيت أكثر من محاضرة عن فكره، سواء في المغرب أو في تركيا، أو في غيرهما من البلاد العربية والإسلامية.

اضطررت للتصريح بهكذا معلومات ومعطيات لأبرر كوني أكتب في موضوع ذاتي جدا، لاأعتبر نفسي بعيدا عنه. فقد كنت أتابع جدا التجربة التركية وكان يشغلني جانبها الفكري وإمكانية إنجاز حداثة وتنمية بناء على رؤية دينية تتسم بقدر كبير من العقلانية والعلمية واليسر في فهم المرجعية الدينية، وكنت أرى النموذج التركي مؤهلا لذلك، وهو كذلك، بنظري، ومازال إلى الآن. كما كنت أتابع تطور الخلاف بين العدالة والتنمية وجماعة الخدمة، ونصحت أكثر من مرة أصدقائي من المنتسبين إلى جماعة الخدمة أو العدالة والتنمية إلى ضرورة وضع قواعد لتدبير الخلاف بينهم، والحذر من انزلاقه ليكون تناقضا، أو سقوطه في محيط المتلاعبين بالعقول من الفاعلين في الصراع الإقليمي والدولي، مما سيصادف رغبة دفينة وواقعية عند الكثير منهم لتدمير نموذج النهوض التركي الذي يقوده العدالة والتنمية. كماتنبغي الإشارة إلى أن جماعة الخدمة على خلاف حاد وحقيقي مع جماعة النور، في المنهج وفي التقدير السياسي، مما لايذكر عادة إلا في دوائر ضيقة جدا. ولكن الخلاف بدأ يتسع كثيرا وسيتسع، بنظري، أمام اقتراب جماعة النور من الحكومة ومن العدالة والتنمية.وهو موقف بنظري فيه قسط كبير من الذكاء السياسي، وبعد النظر، والذي ربما افتقده الإخوة في جماعة الخدمة.

وعليه، لم يفاجئني الانقلاب العسكري في تركيا؛ فخبرتي في تتبع مسارات الحركات الإسلامية، تقول لي بأن العسكر وأجهزة الدولة العميقة هي القوة الوحيدة القادرة اليوم على لجم الإسلاميين، والحد من طموحاتهم السياسية، وتدمير مشاريعهم، بل وتكسير صناديق الاقتراع التي تفرزهم على ظهورهم.وللأسف، لاقوة سياسية، يسارية أو ليبرالية، تلوح في الأفق، قادرة على منافستهم، على قواعد التدافع المدني الديمقراطي، في العالم العربي والإسلامي، أمام افتقادها للتأطير الأيديولوجي اللازم والمحفز، والانضباط التنظيمي المتسق، والفعالية المستمرة في الإنجاز والفعل. وهي خصائص تميز، عادة، الحركات العقائدية، ومن ضمنها الحركات الإسلامية، أو الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية. لكن الذي فاجأني أن تكون جماعة الخدمة متهمة في موضوع الانقلاب، بله المشاركة فيه.

فالذين اتهموا جماعة الخدمة بالضلوع في الانقلاب هم إخوانهم وحلفاؤهم التربويون والثقافيون والسياسيون إلى وقت قريب. فقد ساهموا جميعا منذ2003 في تشكيل حكومة قوية، قادت حركة النهوض الجديد لتركيا باقتدار تحت عنوان: العدالة والتنمية، وقيادة كارزمية وشجاعة عنوانها: الطيب رجب طيب أردوغان.هذا الرجل قاد حركة نقدية تصحيحية سياسية وتنظيمية وفكرية في # حزب الفضيلة# وأطاح بقائد كلاسيكي لايشك أحد من الإسلاميين في دوره التأسيسي للحركة الإسلامية الفاعلة في الواقع التركي، ضمن أمواج عاتية من العسكرة والعلمنة المتحيزة والأتاتوركية القاسية، مع عداء للدين والمتدينين، بغطاء ورعاية وتبرير من كتائب من المثقفين الموالين للغرب، وهو البروفسور نجم الدين أربكان، رحمه الله. هذا الزعيم الإسلامي لم تكن جماعة الخدمة على وفاق معه؛ ربما لطابعه الصدامي، وحدته السياسية، وخلفيته الإخوانية البارزة والمستفزة لخصومه السياسيين أو العسكريين، داخل تركيا وخارجها.

لذا وجدت جماعة الخدمة في أردوغان الزعيم السياسي المناسب، ووجد أردوغان في جماعة الخدمة الحاضنة الاجتماعية المناسبة والقادرة على تعويض قاعدة وجمهور حزب الفضيلة الذي ظل وفيا ومرتبطا روحيا ونفسيا بنجم الدين أربكان في حزب السعادة الذي أسسه بعد الانقلاب عليه. كما أن أردوغان يعلم بأن الانشقاق عن التنظيم الأم، وعن القيادة الكلاسيكية في حجم أربكان، يصعب معه بناء تنظيم جديد، وضمان نموه واستمراريته بل وبقائه السياسي. وتجارب الانشقاقات وسط الإسلاميين تزكي ذلك؛ في مصر وسوريا والعراق وفلسطين والجزائر وتونس والمغرب وماليزيا…

يؤكد كل هذا، بنظري، أن جماعة الخدمة كانت طرفا أساسيا في بناء هذا المشروع النهضوي التركي الجديد، وهذا لاينكره أنصار العدالة والتنمية، من المخلصين والموضوعيين والنزهاء، وهم كثير ممن أعرف. كما لاينكر كثير من أبناء جماعة الخدمة مجهود العدالة والتنمية، وكذا الطاقة القيادية الكبيرة التي تميز أردوغان، وقد ظهر للعالم الكثير منها في مواجهة الانقلابيين، برباطة جأش وبشجاعة غير طبيعية، مما لم نعهده في الحكام المستبدين، الذين يختفون بمجرد تحركات عسكرية أو شعبية ضدهم، فيغادرون البلاد هربا من شعوبهم ومن جيوشهم.

فأن يقع الخلاف بين أطراف تحالف سياسي، في بلد ما، فهو أمر عاد وطبيعي جدا، في ظل أنظمة ديموقراطية، لكن أن يتحول الخلاف إلى تناقض، ثم إلى حمل السلاح، والتورط في انقلاب عسكري ضد الخصم السياسي، فهو الذي يثير الدهشة والاستغراب. فمن خلال مطالعاتي لكتب الأستاذ فتح الله غولن، ومعرفتي بمحبيه وبالمنتسبين لجماعته، لم ألمس في أية لحظة، ولم أرصد أية إشارة، تظهر أن هذا الرجل عنيف، ولاحتى أنه متوغل في السياسة، وفي شؤونها اليومية، كما يصوره الإعلام اليوم. إلى درجة أن بدأنا نقرأ ونسمع أنه هو من أعطى الأوامر لإسقاط الطائرة الروسية، وهو من أعطى أوامر الضغط على الزر في اللحظة صفر للانقلاب،وأنه زار دولة عربية قبيل الانقلاب بقليل، والتقى المتصهين دحلان، وينسق مع إسرائيل ومع المخابرات الأمريكية ضد بلده تركيا…وغيرها من الاتهامات الغليظة…

عدت للاستماع إلى العشرات من أشرطة فتح الله غولن على اليوتوب، ماوجدت أن هذا الرجل رجل سياسة بلأصل؛ وجدته كما أعرف، من كتبة ومن منتسبي جماعته، رجلا صوفيا، يعيش حالة عزوبة اختيارية، كثير البكاء، والدعاء، قال عنه أخونا المرحوم الدكتور فريد الأنصاري في روايته : (عودة الفرسان): (فتح الله يحمل في قلبه ما لا طاقة له به؛ ولذلك لم يزل يبكي، حتى احتار الدمع لمأتمه). والرواية سيرة ذاتية بنفس شاعري كتبها فريد الأنصاري عن فتح الله غولن في قرابة أربعمائة صفحة،لا أعرف ماكان سيقوله المرحوم فريد لو امتد به العمر إلى أيامنا هذه؟ وحتى تصور فتح الله غولن الفكري الإسلامي يغلب عليه الجانب الوعظي السلوكي الفردي؛ لن تظفر عنده بأية مقولة سياسية، أو أي موقف سياسي، أو تحليل لواقعة سياسية، أو ظاهرة سياسية، إلا بما له علاقة بالخلاص الديني الفردي، أو بمجرد تعابير عامة في كتبه في خضم إجاباته عن بعض الأسئلة الموجهة إليه. فقلت مع نفسي: أيمكن أن يكون هذا الرجل، بهذه البساطة وبهذا الخطاب الوعظي، مشرفا على عملية تدميرية ضخمة، في حجم انقلاب عسكري، يريد تدمير بلده، وهو بلد إسلامي أوروبي ناهض.

ولكن ماأعرفه حقيقة، ويعرفه العالم، بناء على الوقائع والأحداث والمعطيات، أن الانقلاب أمر حاصل.وأن تركيا الناهضة كانت مقبلة على الدخول في باب جهنم؛ أي جحيم من الفوضى وربما الحرب الأهلية، قد تتقسم بعدها تركيا إلى أربعة دول على الأقل، بحسب تقديرات الاستراتيجيين. وأن العدالة والتنمية، بقيادة أردوغان، كان سيؤدي الثمن غاليا ، على نجاحه في هذا المشروع النهضوي بعنوان إسلامي، وبأدوات علمية واقتصادية وتقنية عالية الجودة والفعالية.

فالحكومة التركية ربما تمتلك من الوثائق والبيانات والمعطيات والتفاصيل، المادية والفنية، مايجعلها أكثر إلماما بخيوط الانقلاب و معرفة بالمتورطين فيه.

لذلك ضللت ألح على أبناء جماعة الخدمة على عدم التشبث بمقولة صنعها الإعلام الغربي المتحيز عند تأكده من فشل الانقلاب وتصدي الشعب التركي له، وللأسف كررها الأستاذ فتح الله غولن متأخرا في تصريحه الأول، وهي أن الانقلاب مفتعل؛ إذ في هذه المقولة استبلاد للشعب التركي، وتقليل من وعيه ويقظته، بكل مكوناته، وإلا كان أردوغان يستحق هذه السنة كل أوسكارات هوليود على صناعته لهذا الفيلم الخيالي/الواقعي. كما ألححت على من أعرف ومن استطعت التواصل معه، عبر الفايس بوك والتويتر، من منتسبي جماعة الخدمة على النزول مع الحشود والجماهير التركية إلى الميادين واحتلال الشوارع والتصدي للانقلابيين، بعد دعوة أردوغان، وإصدار بيانات من داخل تركيا تندد بالانقلاب وترفضه، وليس الاكتفاء بادعاء أن الانقلاب موضوع ومصنوع ومفتعل من أردوغان، وياليتهم اقتدوا بمواقف شرفاء العلمانيين واليساريين والقوميين الأتراك الأشد عداء لأردوغان وحكومته وحزبه، عندما اعتبروا إرادة الشعب خطا أحمر لامساومة عليه، فنزلوا إلى الميادين لمواجهة الانقلابيين، وتركوا خلافاتهم السياسية وراءهم.

على هذا الأساس، أعتقد أن جماعة الخدمة ارتكبت أخطاء سياسية فادحة، كلفتها وستكلفها ثمنا باهضا، بالحق وبالباطل، وعدلا وظلما، بل ستعرضها لظلم ذوي القربى وهو شديد، لأن أعداء المشروع الإسلامي في تركيا سيعملون في هذه الأجواء المحتقنة على تعميق الفجوة بين الطرفين، وعلى ملئها بالأحقاد ونزعات الانتقام والتدمير والتهادم الذاتيين، مما سيؤدي ثمنه بالجملة المشروع الإسلامي الديموقراطي الناهض في تركيا، على الأمد المتوسط والبعيد.

ومن أخطاء جماعة الخدمة، بنظري:

عدم تأسيس إطار سياسي واضح ومسؤول.

غياب قيادة سياسية معروفة قادرة على إدارة الأزمة.

عدم الفصل بين العمل الاجتماعي والتعليمي والعمل السياسي، والاكتفاء بمفهوم الخدمة كمفهوم هلامي وفضفاض.

ضعف الوعي السياسي والخبرة السياسية عند منتسبيها، مع الحرص المبالغ فيه على التخفي السياسي.

عدم النزول إلى الميادين لمواجهة الانقلابيين، والسقوط، على الأقل، في انتظارية سلبية، فسهل تصنيفها ضمن الداعمين للانقلابيين.

إصرار كثير من أعضاء الجماعة إلى اليوم على شن حملة إعلامية شرسة على أردوغان وعلى حكومته المنتخبة، من دول إقامتهم، سواء كانت أوروبية أو أمريكا ممن دعموا الانقلاب أو سكتوا عنه في بداية الأحداث، أو من دول عربية تعيش تحت سطوة حكام انقلابيين أو مستبدين معادين لتركيا، وليس لحزب العدالة والتنمية ولأردوغان وحسب.

هذه الأخطاء التي راكمتها جماعة الخدمة في مسارها السياسي، هي أخطاء راكمتها قبلها حركات إسلامية؛ في مصر والسودان والجزائر وغيرها، ومازالت تراكمها على مستويات مختلفة، وتصر على المضي فيها، والمتتبع لشهادات الترابي، رحمه الله، على تاريخ الحركة الإسلامية في السودان سيصعق بالحقائق والكوارث التي ذكرها.

فعندما نعود إلى احتمال مشاركة جماعة الخدمة في الانقلاب، ففي غياب المعطيات الدقيقة في مثل هذه الحوادث، أتصور بأن الخدمة تعاني من هشاشة البنية التنظيمية، تضاف إلى خيالها السياسي المحدود، وذكائها السياسي الضعيف، مما قد يعرضها لاختراقات، قد تنتهي باختطاف الجماعة، واختطاف مكاسبها وأطرها، والزج بها في هكذا محرقة سياسية، وهي الانقلاب العسكري. أما التورط المباشر في الانقلاب، عن سبق تخطيط وإصرار وتنسيق مع قوى داخلية، عسكرية وتكنوقراطية وسياسية، أو قوى خارجية، أمريكا أو إسرائل أو بعض الدول الأوروبية، أو غرفة العمليات الدولية، بتعبير منصف المرزوقي، فالكلام في هذا الموضوع يحتاج، كما ذكرنا، إلى معطيات دقيقة جدا، وإلى بيانات ولوائح وقرائن، لا مجرد ظنون وشبهات وتأولات، ولا أعلم إن كانت الحكومة التركية تتوفر على هكذا حقائق وإثباتات ضد جماعة الخدمة، ويبقى صاحب الاختصاص في الموضوع هوالأجهزة القضائية المختصة في إطار القانون واحترام حقوق الإنسان.

لهذا كله حصل لي حرج كبير وأنا أتابع هذا الموضوع؛ إذ لاأخفي إعجابي بالتجربة التركية، بعنوانها الإسلامي، لايعرف قيمتها إلا من وطئت قدماه أرض تركيا، وجالس الأتراك بمختلف أطيافهم الفكرية والسياسية، وولج جامعاتهم ومكتباتهم ومراكزهم العلمية ومنتدياتهم، وتجول في حدائقهم ومشى في أزقتهم، ودخل إلى ملاعبهم، وجلس في مقاهيهم ومنتدياتهم. يضاف إلى ذلك أن المغرب في حاجة إلى حليف من حجم تركيا؛ تركيا ناهضة وقوية ومستقرة. لذلك حرصت، شخصيا، على الحفاظ على علاقاتي مع مكونات الطيف الإسلامي التركي، ولم يمنعني ذلك من نصحهم، ومن الاختلاف معهم، خصوصا مع إخوة جماعة الخدمة، والذين بدؤوا يؤسسون خطابا سياسيا هجوميا على العدالة والتنمية، غير دقيق، وغير محسوب العواقب، وفي بعض الأحيان بناء على تقديرات سياسية غير دقيقة وغير استراتيجية.

وفي المقابل لاأتصور أن حملة الحكومة التركية، وتصريحات أردوغان على حدتها وقساوتها، ومهما كانت مبرراتها، قادرة على اجتثاث جماعة الخدمة، مهما تمت مصادرة ممتلكاتها ومقراتها، وإغلاق مدارسها، واعتقال المنتسبين لها، لأنها، ببساطة، هي في الأصل فكرة. والأفكار لاتموت بهكذا إجراءات، بل تحي أكثر وتؤثر أكثر باعتقال حمالها أو اضطهادهم أو قتلهم، ولنا في التاريخ عبرة. كما قد تدفع تلك الاجراءات القاسية إلى انبثاق خطاب متطرف داخل جماعة الخدمة يتغذى من المظلومية والإهانة والحصار الذي تتعرض له الجماعة، ويصعب التحكم في مساراته واتجاهاته. كما أن اجتثاث جماعة الخدمة هو، بمعنى آخر، تدمير لحاضنة اجتماعية وتربوية وأخلاقية لمشروع العدالة والتنمية نفسه؛ إذ قد يظهر الأثر الكارثي للاجتثاث على المدى المتوسط والبعيد.وسيكون أول المستفيدين من عمليات الاجتثاث أعداء تركيا الناهضة، في الخارج، وأعداء المشروع الإسلامي الديموقراطي في الداخل. ويوم يغادر العدالة والتنمية الرئاسة والحكومة سيعرف مقدار الخطأ الفادح الذي وقع فيه باجتثاث رصيد اجتماعي وتربوي وأخلاقي مما تمثله جماعة الخدمة، ربما اختلف معها اليوم، ومع قيادتها، خاصة فتح الله غولن، ومهما كانت علاقتها بالانقلاب، دعما أو سكوتا، أو ربما كانت مجرد كبش فداء استغفل من قوى معادية لأردوغان ولمصالح تركيا الحقيقية في الداخل أو في الخارج، من أجل إسقاط تركيا الناهضة.

إننا مطابون اليوم، خصوصا من مثقفي المغرب، ممن لهم علاقة بالأتراك بتطوير خطاب معتدل في الموضوع بما يفتح الإمكانية للبحث عن حلول وسطى خارج منطق الاحتراب والصراع الذاتي، مما يستفيد منه بلدنا المغرب كبلد صديق لتركيا وداعم لها في محنها.

‫تعليقات الزوار

11
  • التايكة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:10

    شهد شاهدا من أهلها حزب العدالة والتنمية تدعمه ماليا قوات أجنبية كما جاء على لسان الكاتب " ومن تمويلها لكثير من ندواتهم وأنشطتهم،وهم يرونها اليوم تجتث اجتثاثا" مزيان هذ الشي وبكثيرا من قلة الحياء يتهمون الديمقراطيين المغاربة بالعمالة ل"برا"

  • أمزوغ
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 00:15

    يقول بعض منتقدي حركة "غولن" إن علاقته بالقيادة العليا للجيش كانت غامضة، حتى عندما كان كبار جنرالات الجيش يصرحون بعلمانيتهم ومرتابون من الإسلاميين. وقد أشاد "غولن" بانقلاب الجيش الناجح في عام 1980، وهو الموقف الذي قلل من حذر الجنرالات وتحفظهم منه، وسمحوا لأتباعه بتولي وظائف في الشرطة والقضاء وحتى الجيش، مما ساعد على "أسلمة" أيديولوجية المؤسسة. وقد وصل الآن جيل "غولن" هذا إلى المستويات العليا، وهو ما يفسر، ربما، انضمام العديد من أنصار "غولن" إلى معسكر المتآمرين في الانقلاب الفاشل في الأسبوع الماضي

  • رابح واعمر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 01:07

    اريد فقط أن أشير إلى بعض القضايا التي لها علاقة بتركيا. ..
    1/وابدأ من حيث انتهى الأستاذ المحترم..
    إذا تطورت الأمور الى حد القطيعة وإلى المطالبة بتسليم أفراد الجماعة خدمة…كيف سيكون موقف المغرب. ..وموقف الحزب الموجود على رأس الحكومة. .الذى ستتشفى فيه الكثير من الأحزاب وموقف الكثير من الطلبة المغاربة.. وأسرهم ومعلوم أن هناك عدد كبير من المغاربة يدرسون أبناءهم بمدارس الجماعة…
    2/الا يكون هناك دور مباشرللحارة إيران. ..خاصة وقد قرأت أن زعيم جماعة خدمة كان قد زار إيران ولما رجع كان قد تغير رأسا على عقب. ..وأن الاحتواء الأمريكي له قد يجعل المرء يفكر فى الخطة الأمريكية للمنطقة" الفوضى الخلاقة " التى قد لا تسلم منها تركيا….وشكرا أستاذ على هذا البحث القيم

  • ابن طنجة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 01:13

    تقوب لم يفاجئني الانقلاب العسكري بتركيا لان العسكر والدولة الغارقة هي القوة الوحيدة القادرة اليوم على لجم الاسلاميين والحد من طموحاتهم السياسية ووو وانا اقول ان بعد هذا الانقلاب الفاشل بفضل الله ويقضة الشعب التركي البطل سيتم اليوم وغدا تسليح الشعب التركي كافة وكل الشعوب الحرة وخاصة الحركات الاسلامية لتكون في اتم استعداد وجاهزية ومقاومة لاي عصابة عسكرية ولوبياتها تريد الانقلاب على الشرعية اما بخصوص الارهابي الداعية عتح الله غولن المقيم في نعيم امريكا فهو المسؤول المياشر عن هذا الانقلاب فالطمع والحسد في قلب هذا الارهابي اعمى بصيرته فخطط بدعم امريكي فرنسي للانقلاب على الرئيس اردوغان كما خطط ابليس وانقلب على شرعية وخلافة النبي ادم عليه للسلام بنفس الحسد والطمع في الحكم والخلافة

  • مجاز في القانون
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 02:17

    هنيئا لك دكتور همام على هذا التحليل الموضوعي و المبني على دلائل علمية و تاريخية دقيقة لواقع الحركات الإسلامية بتركيا . و الجميل أيضا إعطاء بعض أوصاف فتح الله غولن التي تغيب عن العديد من المتتبعين بحكم قرائتك لمؤلفات الشخص.

  • بوسو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:01

    اذا استطعنا تفسيرقتال الصحابة بينهم ووقوف البوطي الئ جانب الاسد و الجفري الئ جانب السيسي و مدح الكتاني و اخرين للمرحوم عبد السلام ياسين رغم الفرق الشاسع بينهم والشيخ ولد الدودو للطريقة الشادلية وتسمية حماس لقتلئ حزب الله في سوريا شهداء ومدح المرحوم الانصاري لغولن واعتقاد الشيعة ان اللائمة يديرون الكون وغيرهم كتير نستطيع ان نفسر الخلاف بين اردوغان و غولن

    -غولن رجل صوفي كتير العبادة تشبع بافكار الصوفية فاختلطت عليه الامور وربما انزلق الئ ما انزلق اليه ابن العربي والحلاج فينظرون الئ منافسهم في الشهرة علئ انهم خونة ومنافقين لان الصوفية تقتضي منك ان تكون جسدا ميتا بين يدي شيخك ولا يقبلون المنافسة في توزيع البركة وتتقبل منه كل شيئ وتشرب من الماء الذي يتوضا به وتلحس رجليه وربما البعض يشرب بول شيخه من اجل البركة
    —لو كان فتح الله غولن سالما في تفكيره وعقيدته سليمة ما بقي الرجل في امريكا،الرجل يعيش في عالم الروحانيات الذي اسميه عالم الاعيب ابليس والله اعلم
    —–هل يعقل ان النبي سيترك جوار ربه والتمتع بالحور العين ليجلس مع شيخ صوفي يخرف

  • sebbar
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:58

    الفرق بين العدالة والتنمية واردوغان, وحركة غولن هو ان الاخير يمثل الاسلام الاجتماعي الصوفي المسالم بدون طموح كبير في السيادة او القيادة داخل محيطه الاقليمي او الدولي في نظر الغرب, بينما يمثل مشروع اردوغان الذي يسعى الى اعادة بناء امجاد تركيا على غرار تركيا العثمانية التي كانت تؤرق مضاجع الغرب
    خطرا على مصالح الغرب.
    الانقلاب في تقدير الغرب كان سيؤدي الى فرملة مشروع العثمانيين الجدد وفرملة نهضة توركيا الحديثة بقيادة اردوغان ومن تم يمكن تفسير نفاقه وتاييده الباطن او ربما وقوفه وراء الانقلاب.
    الغرب الذي تعود على الربح في كل الاحوال سيسعى الى تحويل فشل الانقلاب الى ربح لصالحة عبر تعميق الفتنة داخل تركيا وهذا ما يجب ان ينتبه اليه اردوغان فلا يعمق الخلاف بالصدام الشديد مع حركة غولن.

  • الجلاد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 10:21

    ””إدانة الانقلاب والانقلابيين، فذلك واجب أخلاقي قبل أن يكون موقفا سياسيا، عند كل من يحترم نفسه ويحترم مسيرته ومساره.”””
    مسارك نعرفه جيدا يا همام تعالى أذكرك به.
    من حركة التوحيد والاصلاح والتخصص في "جلد الشيخ ياسين" في حلقات جامعة ابن زهر بأكادير … إلى التخفي الطويل في عمالة إنزكان … إلى مهاجمة الإسلاميين عامة في "ندوة قطر" … إلى مغازلة العدل والاحسان بعد وفاة ياسين …. إلى الإرتماء في أحضان غولن…. إلى التدريس في كلية الحقوق بأكادير… إلى الإمساك بفرع أيت ملول لحزب بن كيران رغم أنف الجناح الدعوي لحركة التوحيد والاصلاح.
    واليوم جئت لتوهمنا أنك تأخذ العصا من الوسط في الصراع بين إسلاميي تركيا، وتتبنى دون تبين ما يقوله أردوغان عن غولن وحركته، وتستتيبها مما "صنعت".
    كل ما في الأمر أنك زئبقي يجيد الهروب من المركب الغارق… خذ أول تذكرة إلى استنبول في رحلة استجمام علك تصحو على عطاء من "سلطان تركيا الجديد".

  • الرياحي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 11:18

    ينقر المغاربة السياسة مثل ما تنقر الديكة ومثلها لهم ذاكرة تعد بالثواني .اصبح همنا الشاغل هي تركيا ونسينا الازبال وزرو ميكة وزيرو كرساج وملاير القرض الجديد للحكومة
    المجتمع المغربي قابل للبركنة وللتركنة وللبلكنة .مثقفون تائهون
    يساهمون في تنويم الشعب والهئه عن مسيرته نحو الطيمقراطية بمفهومها الكوني

  • حسن اروش
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:44

    ما اثار اهتمامي ليس حداثة الموضوع او تعدد زواياه بقدر ما اثارني شروع الجريدة الالكترونية في استقطاب اهل المعرفة للكتابة في مواضيع نخشى ان يكتبها اين كان.

  • Halimi
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:31

    مقال جميل جدا..وبلهجة صادقة.
    أستغرب للبعض يهاجم غولن ويتشفى في الاضطهاد الذي تتعرض له جماعته..علما أننا بعيدون عن الواقع التركي..كما انه أنه لم يتم ذكر دلائل ملموسة على تورطه في الانقلاب..الرجل يبدو مسالما إلى أبعد الحدود..من الوارد كما جاء في المقال أن تكون جماعته مخترقة. .وعلى الإسلاميين عندنا أن لايميلوا إلى هذا الطرف أو ذاك حتى يتبينوا..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة