سُؤالُ المَلِكِ: أيْنَ ثَـــرْوَةُ الشَّعـْب؟ الجَوابُ: اخْـتَطَـفَـها خُدَّامُ الدَّوْلة؟

سُؤالُ المَلِكِ: أيْنَ ثَـــرْوَةُ الشَّعـْب؟ الجَوابُ: اخْـتَطَـفَـها خُدَّامُ الدَّوْلة؟
الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:50

أينَ الثَّـرْوة؟ وهلِ اسْـتفَادَ مِنها جميع ُالمغاربة، أم أنَّها همَّتِ بعض الفئات فقط؟” أسئلةٌ عميقةٌ طرحَها الملك محمد السَّادس في خِطاب الذِّكرى الخامسة عشر لـتَولِّي سُدّةَ الحُكم في المغرب، وبموضوعية نزيهة وبعيدا عن التأويلات الذاتية، فالجواب كالتالي:

أين الثروة؟

للأسَف الشّديد، ومنذُ الاستقلال تَعاقب العَديدُ من المسؤولين والنَّافذين على نهب واحتكار ثروات المغرب، من رجال دولةٍ (مدنيون وعسكريون) ورجال أعمال يـَسبَحُون في فلك المخزن، ونُخَبٍ سياسية واقتصادية ودينية… وشكَّل الرِّيعُ المخزني أسلوبا تاريخيا تمتدُّ جذورُه لقرون طويلة لظاهرة الحكم السلطاني في المغرب، لمكافأة المخلصين من “خدام الدولة الأوفياء”.

هذا الرِّيعُ السياسي كانت له أسبابه المقبولة التي تُبَرِّرُهُ في العهد السابق، وإن لم تكن معقولة، َفِي زمن الراحل الحسن الثاني، وبسبب المُعارضة المناوئة للمؤسَّسة الملكية (أعداء الداخل)، زيادة على خصوم الوحدة الترابية (أعداء الخارج)، سيلجأُ النِّظام إلى تحصين خدام الدولة ضد كل الإغراءات المادية المُفـترضة، عِلما أن ثمة مسؤولين في تلك المرحلة اتصفوا بالوطنية والنزاهة والعفة في التعامل مع المال العمومي، وهي نُقطة لا بد من ذكرها للإنصاف وللتاريخ.

الرِّيعُ مرفوض في عهد محمد السادس:

المؤسسة الملكية اليوم، أصبحت مُحَصَّنة بإجماع المغاربة المُدركين لأهمِّيتِها القصوى في استقرار واستمرار وحدة وسيادة المغرب وتماسك النسيج الاجتماعي المغربي، وبالتالي لا داعي للمزايدات في هذه المسألة.

نعم المغاربة يحترمون ويُحبُّون الملك محمد السادس لتواضعه وطيبوبته وإنسانيته، وتبنِّي الملك لخيار الملكية البرلمانية الدستورية، كاختيار ديمقراطي لا رجعة فيه، دليل على تشبُّعه بالقيم الديمقراطية الحداثية، ورغبته الحَثيثة في تشْيـيد دولة الحق والقانون، وبناء دولة المؤسسات، والحسم مع دولة الأشخاص، وضدَّا على المزاعم التي قد يُروِّجُها بعض المقربين من المحيط الملكي، كالترويج لانتماء الملك لحزب الأصالة والمعاصرة مثلا، سيقطع الملك الطريق على كل هذه الإشاعات المغلوطة، باعتبارها ادّعاءات عارية من الصِّحة، حيث سيُقولُ الملك في خطاب الذكرى الستين لثورة الملك والشعب:

“إن مصارحتي لك، شعبي العزيز، في هذا الشأن، منبثقة من الأمانة العليا التي أتحملها في قيادتك، ذلك أن خديمك الأول، لا ينتمي لأي حزب ولا يشارك في أي انتخاب. والحزب الوحيد الذي أنتمي اليه، بكل اعتزاز، ولله الحمد، هو المغرب، كما أن المغاربة كلهم عندي سواسية دون تمييز، رغم اختلاف أوضاعهم وانتماءاتهم. إذ لا فرق بين رئيس بنك وعاطل، وربان طائرة وفلاح ووزير. فكلهم مواطنون، لهم نفس الحقوق، وعليهم نفس الواجبات”.

الملك محمد السادس يُصرِّحُ إذن أن المغاربة سواسية، كلهم مواطنون من نفس الدرجة، لهم نفس الحقوق، وعليهم نفس الواجبات، والمغاربة شَعـْبٌ حُرٌّ، والشعب الحُرُّ ليس لدَيْه أسياد، “أسياد الدولة” أو “خُدَّام الدولة” يلهثون وراء مصالحهم الشخصية، فيأخذون رشاوى ضخمة لتفويت صفقات غير قانونية، أو الاستفادة من امتيازات عقارية..، على غرار الفضيحة الأخيرة “فضيحة تجزئة خدام الدولة”، والتي تُعَـبِّرُ عن السُّقوط الأخلاقي والقانوني للمتورطين في الاقتناء الصُّوري (والاقتناص الحقيقي) لبُقع أرضية في أرقى مناطق الرباط بأبخس الأثمنة، وهو ما يندرج ضمن الجرائم المالية، وتكريس الفساد المالي، الذي كرَّر الملك في العديد من خُطبه ضرورة مكافحته، ويُمكِنُ اعتبار خطاب الذكرى الـ61 لـ”ثورة الملك والشعب” ثورة في خُطب المؤسسة الملكية، فبعد التساؤل الإشكالي في خطاب العرش: – أين الثروة؟ يقول الملك محمد السادس في خطاب الثورة: “اللحاق بركب الدول الصاعدة لن يتم إلا بمواصلة تحسين مناخ الأعمال، ولاسيما من خلال المضي قدما في إصلاح القضاء والإدارة، ومحاربة الفساد، وتخليق الحياة العامة، التي نعتبرها مسؤولية المجتمع كله، مواطنين وجمعيات، وليست حكرا على الدولة لوحدها”.

هكذا يحُـثُّ الملك المغاربة قاطبة على محاربة الفساد، وإلا فإن المغرب سيخْلِفُ موعده مع التاريخ، لذا فمحاربة جميع مظاهر الفساد مسؤولية الجميع، لكن في إطار دولة القانون والمؤسسات، بمعنى أن الحرب على الفساد، يجب أن تكون ضمن المرجعية القانونية..

ومادام المَلكُ أقـرَّ بوجود الفساد في مفاصل الدولة، وطالب المغاربة بالتصدي له، لا يُمْكِن لأحد أن يكون مَلَكِيا أكثر من الملك، ويدَّعى أن الحديث عن فضيحة تجزئة “خدام الدولة” هي من باب تصفية الحسابات وتسخين الانتخابات..، وعلى المسؤولين أن يدركوا أنهم “خُدّام الشعب” وليسوا “أسياده”، ولهم في ملك البلاد المفدَّى الإسوة الحسنة، الملك الذي يَصِف نفسه دائما بالْخَدِيم الأَوَّل للشعب المغربي، ودشَّن العديد من الأوراش التنموية وقام بالكثير من الزيارات الميدانية للمدن والقرى النائية ومشى في الأوْحَال، وتحسَّر على مظاهرالفقر والهشاشة، وأطلق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أفشل مشاريعها بعض المسولين في وزارة الداخلية، وطالتها العديد من الاختلالات…. لهذا السبب يُحِبُّ المغاربة الملك محمد السادس، لأخلاقه السامية وتواضعه الكبير، ويكرهون بعض المسؤولين لاستكبارهم واستعلائهم وانْتِهازِيتِهم، خصوصا عندما يُقيمُ أولئك الوُصوليون زواجا غير شرعي بين النفوذ والمال، لكونه أخْطَرُ شبكات “الرِّيع المُرْعِبَة”.. وللموضوع عودة.

‫تعليقات الزوار

22
  • لوسيور
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 21:45

    الاحلام والرؤى انواع منوعة من الاحلام والرؤى العادية ومنها الرؤى الصالحة وهي جزء من النبوءة واحلام اليقظة..
    ما كل ما يتمنى المرءُ يدركه **تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
    هناك اشياء نحبها واشياء يجب ان نحبها

  • فردوس العلوي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:23

    وا حسرتاه على المغرب. قرون من النهب والسرقة من القائمين على خدمة الصالح العام للمواطنين.

    حاميها حراميها. حاميها حراميها. حاميها حراميها. حاميها حراميها.

    الامل في الله. الامل في الشعب. الامل في الملك.

  • mohamed rouane
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:30

    عندما تتحول السلطة إلى تسلط ستكون حتما هته هي النتيجة (الريع والفساد) والتمتع بما لذ وطاب من شهوات الدنيا على حساب المواطنين المغاربة المقهورين-العاطلين عن العمل-الفقراء-المحتاجين فبعد فضيحة الشوباني الذي اقتنا لنوابه سيارات فارهة بدعوى صعوبة تضاريس المنطقة والمشكل أن درعة تافيلالت تعد من أفقر جهات المغرب ورئيسها يتمتع كأنه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية فإذا بنا على موعد مع فضيحة "خدام الدولة" والأحرى بنا تسميتهم ب "ناهبي الدولة" .. لماذا هذا التمييز ياترى لماذا هذا الاحتقار يا وطني الفقير تزيده فقرا والغني في غناه يتبجح ويتمختر ..لماذا ونحن كلنا خدام دولة أو ليس عامل(ة) النظافة بخادم الدولة و الأستاذ(ة) خادم الدولة والطبيب(ة) والممرض(ة) وووو أم أن فقط نوام الأمة حاشا أن يكونو نوابها و رأساء الجهات وحدهم خدام الدولة.
    خدو العبرة من اليابان فهي أعظم دولة و الراتب الأعلى والجاه فيها للأستاذ وكذا عامل النظافة..
    لك الله يا وطني..لك الله يا وطني..لك الله يا وطني..

  • simo
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:31

    مستتمر صغير
    لقد قررت مند اليوم ألا أؤذي أي درهم للخزينة العامة وسأعمل كل ما في وسعي لأتهرب ضريبيا وتزويرملفاتي الضريبية وفواتيري.وضميري مرتاح بل أكتر من هدا اعتبره واجبا وطنيا وكنوع من الممانعة والاحتجاج السلمي والتمرد على هدا الوضع الميؤوس منه ،لأني لا أرغب أن يوزع مالي الدي كابدت من أجله بعرق و جهد من قبل خدام الدولة على شكل أجور سمينة وتعويضات ضخمة ومنح وبدل خدمة .

  • أبوندى
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:37

    هذه الضجة التي أثارتها فضيحة "تجزئة خدام الدولة"هي مناسبة فجرت غضب الشعب المغربي اتجاه هذه الفضيحة وكثير من الفضائح التي كانت الحكومات السابقة تتستر عليها وخصوصا بتعليمات من وزارة الداخلية حتى لاتصل صداها الى السلطات العليا وكانت نفس الوزارة تتسترعلى فضائح كثيرة وخصوصا عندما يتعلق الأمربموظفين سامين ونافذين من قبيل "خدام الدولة" والغريب في الأمرتنجز تقارير مغلوطة توجه الى السلطات العليا ويتم طي الملف وعدم اتخاد في حقهم إجراءات عقابية الامن أرادت أم الوزارات أن تجعل منه كبش فداء وهذا ما جعل هذه الفضائح تتكرر وتتناسل دون رقيب أو حسيب.الشعب له تجارب تاريخية مريرة مع الفساد الادري والمالي وكثير من مؤسسات الدولة والصناديق أفلست بفعل الاختلاسات وسوءالتديرمن طرف مسؤولين كبار وبرلمانيين ووزراء ولاعقاب.اليوم وبفضل توفر منابر إعلامية نزيهة وعن طريق الانترنيت يتم تداول الخبر بسرعة وبانتشار واسع وطني وعالمي مما يسمح بتنويع مصادر الخبر وفهمه وبالتالي مجابهة الاعلام الرسمي المتحيز وتعرية الحقائق.نتمنى ان يفعل قانون التصريح بالممتلكات ويستقل كل من القضاءوالصحافة والمجال السمعي البصري.

  • جمال
    السبت 30 يوليوز 2016 - 01:11

    والله وصل السيل الزبى وضاقت بنا الاوضاع .الفساد والريع والظلم في هاد المغرب السعيد .وما من امل لنا الا فيك يا صاحب الجلالة للمضي بنا الى الامام
    عاش الملك ويسقط الخونة سارقي اموال الشعب
    الله الوطن الملك.

  • مهاجر من ايطاليا
    السبت 30 يوليوز 2016 - 01:49

    حفظ الله ملكنا،لكن هذه التماسيح و العفاريت التي تعيت في المغرب فسادً فلها الله،

  • جمال
    السبت 30 يوليوز 2016 - 02:41

    ثروة الشعب نهبها فئتان :
    فئة فوق القانون ولا يستطيع أحد المساس بها أو بمصالحها وهم من سماهم بنكيران بالتماسيح والعفاريت…
    والفئة الثانية معروفة لذا الشعب المغربي نهبت الأبناك العمومية وصناديق التقاعد،والمال العام بخلق مشاريع وهمية أو إمتياز تنفيذها من طرق وقناطر ومدارس،،،،وهم خليط من المسؤولين ذووا السلطة والساسة الفاسدين من برلمانيين ورؤساء جماعات وحاشيتهم ومقربيهم،،،
    هؤلاء اللصوص يجب محاسبتهم ومحاكمتهم لترسيخ دولة الحق والقانون فهم سرطان خطير يهدد أمن البلاد والعباد،،،للأسف ليست هناك إرادة لمحاكمة هؤلاء الفاسدين ،،،،

  • خدام مصالحهم
    السبت 30 يوليوز 2016 - 03:58

    قد تتحول الحملان الى اسود، عبارة قد تجانب الصواب في عالم الحيوان وبعيدة جدا عن عالم الانسان لكن مع الوحشية الممنهجة من طرف مسؤولي الدولة وما نلحظه من عسف في جميع المجالات، والقضايا التي تفجرت في الشعب في الاونة الاخيرة خاصة قضية خدام الدولة جعلتني اقول ربما سنصبح كالانعام او اضل وسيحكمنا قانون النوع الحيواني؛ الطاقة الاستيعابية للهموم والمشاكل والازمات والتهميش والعنف للمغربي المقهور قد تولد نزيفا خطيرا وتصدعات لا مجال لترقيعها فالذات المقهورة قنبلة موقوتة، ولكن المغاربة فعلا كما عبر الكاتب يحبون ملكهم خاصة الفقراء منهم ويرون فيه الامل والنجاة لذلك ندعو ملكنا ان يضرب على يد كل من سولت نفسه التلاعب بهذا البلد ومصير ابنائه فالمسؤول هو من يتحمل ونحمله مسؤولية افعاله. ونقول لمكلنا كل عام وانت على العرش قائم على شؤون بلدك وقضاياه ومناصر للمظلومين وناصر للحق والعدالة ومنتصر على كل المفسدين.

  • KALIMET 7A9
    السبت 30 يوليوز 2016 - 04:16

    في الحقيقة الملك يريد ان يصلح البلاد بتفان
    ولكن لللاسف لديه مشاريع كثيرة ورثها عن ابوه
    فلهذا ليس لديه الوقت الكافي للخوض في هذه المشاكل الكثيرة

  • rida
    السبت 30 يوليوز 2016 - 05:32

    ياخوفا..ان ينقلب السحر على الساحر…ومعروف ان تاريخ المغرب كل تورات وازمات

  • عبدو
    السبت 30 يوليوز 2016 - 06:06

    تعليق جيد وتحليل منطقي، نرجوا من الملك أن يتدخل لإيقاف هذا الريع ، المغاربة لم يعودوا يثقوا لا فى الحكومة ولافي الأحزاب ، إنما يثقون في ملكهم المفدى لذلك تجد في الآونة الأخيرة الشعب يرفع مايضره مباشرة الى ملكهم.

  • محمد أيوب
    السبت 30 يوليوز 2016 - 08:14

    لغو الكلام:
    "الملك محمد السادس يُصرِّحُ إذن أن المغاربة سواسية،كلهم مواطنون من نفس الدرجة، لهم نفس الحقوق،وعليهم نفس الواجبات،والمغاربة شَعـْبٌ حُرٌّ،والشعب الحُرُّ ليس لدَيْه أسياد.."..من حق أي كان أن يقول ما يريد ف"السان ما فيه عظام"كما يقول مثلنا الدارجي،لكن الواقع هو مكمن الفرس في كل شيء،لقد تساءل الملك عن ثروة الوطن وكيف لا يرى تأثيرها على حياة المواطنين..بالله عليكم أيها القراء الكرام:اذا كان الملك يطرح هذا السؤال وهو يتوفر على كل الوسائل التي تعطيه الجواب الصريح والواضح فمن تنتظرون أن يجبنا عن هذا السؤال الوجيه؟ان واقع الحال يقول بأن هؤلاء المسؤولين يقوم بتعيينهم الملك،واذا ما كان أحدهم يستغل موقعه للاثراء غير المشروع-وهذا هو الواقع-فان على الملك أن يتدخل بحكم موقعه، ان بلدنا هو مملكة الريع بامتياز:ملايين الفقراء والعاطلين يتواجدون في مختلف ربوع الوطن،وقلة من"خدام الدولة"تستحوذ على ثروة الوطن وتحتكرها فيما بينها بمختلف الوسائل:"القانونية"وغير القانونية:فهل الملك لا يعلم بهذا؟لا أظن ذلك.أصبحت مقتنعا جدا بأن المغرب تسيره عصابة ولا مؤسسات له،لذلك فقد أحسنت عندما قررت عدم التصويت..

  • سيستمر النهب ؟
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:16

    السلام عليكم
    وبما أن النخب السياسية "داخلة" هي الأخرى في اللعبة أقصد نهب ثورة الشعب…لماذا لا زال المواطنون يتجهون للصناديق أثناء الانتخابات ؟ ما الفائدة من الحديث عن التراكتور أو المصباح أو الحمامة أو الميزان أو الكتاب أو الحصان وغيرها من رموز الأحزاب الوطنية.؟….
    لماذا لا يتم معاقبة هذه الرموز ولو مرة في التاريخ ؟
    لماذا لا يطبقون كل ماجاء في خطب ملك البلاد ؟
    أكيد أن ندائي ستعترضه صعوبات منها على الخصوص الأمية وما أدراك ما الأمية ، الجهل وما أدراك ما الجهل الفقر وما أدراك ما الفقر…الانتهازية وما أدراك ما الانتهازية……إذن بما أن هذه الشوائب و المظاهرلازالت تنخر مجتمعنا….فإن المواطنين سيستمرون في الذهاب للصناديق ومن ثمة ستستمرالنخب السياسية نهب ثروة الشعب.
    الله إصاوب البلاد..و إبعد علينا الشفارة…من خدام الدولة وغيرهم.

  • WARZAZAT
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:37

    من شروط ولوج الأحزاب و المجالس السياسية هو أن يكون المرء حيوانا جبانا مجرما. هذه مسطرة سنها الحسن الثاني و مضى عليها من ورثوه :" جمعوا الفلوس و بعدوا من السياسة". هذه طبيعة الدولة من أعلى إلى اسفل و لا يمكن محاسبة الاعوان على ما يقوم به الأسياد.

    المغرب ليس دولة أو وطن. هو مجموعة من المافيات و العصابات القبلية و الاقطاعية التي تنهب و تستغل البلاد و العباد مقابل جوج فرنك في خدمة العفاريت العالمية في باريس و نيويورك. لكان تيبعونا بالغلاء بعدا لا باس.

    كمثال: كلفة النقل و الجمارك التي تدفع على الخضر و الفواكه المغربية يجعلها غير مربحة. بيعها في الداخل اربح و لكن حاسدنا عليها. أغلب صفقات التصدير تهريب وتبييض للاموال. ما يعني أن الغرب يأخذ من عندنا الخيرات و تنزيدوا عليها الفلوس!!! الملايين الذين ما رزق الله لهم غير الفرجة في غلاتهم و تصادر أراضيهم و تجفف أبارهم و تستغل بناتهم تقوالبوا قالب على قالب.

  • غيث من مطر
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:04

    سواسية ،
    نحن كأسنان كلاب البادية ،
    يصفعنا النباح في الذهاب والإياب ،
    يصفعنا التراب ،
    رؤوسنا في كل حرب بادية ،
    والزهو للأذناب ،
    وبعضنا يسحق رأس بعضنا كي تسمن الكلاب ،
    سواسية ،
    نحن جيوب الدالية ،
    يديرنا ثور زوى عينيه خلف الأغطية ،
    يسير في استقامة ملتوية ،
    ونحن في مسيره نغرق كل لحظة في الساقية ،
    يدور تحت ظلة العريش،
    وظلنا خيوط شمس حامية ،
    ويأكل الحشيش ،
    ونحن في دورته نسقط جائعين كي يعيش ،
    نحن قطيع الماشية ،
    تسعى بنا أظلافنا إلى الحتوف ،
    على حذاء الراعية،
    وأفحل القادة في قطيعنا خروف ؛
    نحن المصابيح ببيت الغانية ،
    رؤوسنا مشدودة في عقد المشانق ،
    صدورنا تلهو بها الحرائق ،
    عيوننا تغسل بالدموع كل زاوية ،
    لكنها تطفأ كل ليلة عند ارتكاب المعصية ؛
    نحن لمن ؟
    ونحن من ؟
    زماننا يلهث خارج الزمن ،
    لا فرق بين جثة عارية وجثة مكتسية ،
    سواسية ،
    موتى بنعش واحد يدعى الوطن ،
    أسمى سمائه كفن ،
    بكت علينا الباكية ،
    ونام فوقنا العفن .

  • kamal
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:12

    على من تضحكون او بأحرى على تتذكون والله انه ليحزنني عندما أسمع بعض الفئات تضحك وتتغابى على نفسها وتطرح السؤال اين ذهبت أموال الشعب مع العلم أنه لو سألت الغبي سيجبك ببساطة من الفوق لذلك يفهم من يريد أن يفهم ويتغبى من يريد ذلك نحن في القرن 21 ولاسف مازلنا في دولة يمارس فيها التعبد في سياسة الركوع فلا حول ولا قوة الى بالله

  • محمود
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:40

    ان سبب المصائب في بلدنا هم الأحزاب هم أعداء البلد لو تخلصنا منهم لكان أفضل فهم لا عهد لهم ولا ذمة .ينقضون العهود وينسون المواثيق

  • أم البهاء
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 00:18

    مقال سابق لأوانه، كونه يتضمن ما ورد في الخطاب الذي ألقاه الملك صبيحة هذا اليوم…ينم هذا على حس عال من التحليل الدقيق بروية وحصيفة، والرؤية العميقة لتفسير الواقع والتنبؤ بالما-سيحدث مستقبلا.
    الباحث الجليل السيد العظيم سي برحيلة مشكور جدا على التنقيب عما هو متواري وخفي في العقل السياسي الذي يحرك كل المؤسسات بمختلف تلاوينها.

  • با عربي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:48

    توجد في الإعلام آليات يستخذمها الإعلام الحربي نقلا عن مهارات الجيش في الميدان الحربي تسمى الآلية بالقنبلة الذخانية التي تخفي عملية اخرى يتغياها الجنود.ف"خذام الدولة" مجرد قنبلة ذخانية تخفي على الأقل ثلاثة مثالب الفساد والإستبداد والتبعية ولا شك أن هذه العناصر حاضرة في كل المستعمرات كوشم بالنار على جسد غض.كما انه لا شك أن كل عنصر يعمل على إعادة إنتاج الذي يليه ليكتمل الدور.فالتبعية في حاجة إلى استبداد يؤبدها والإستبداد في حاجة إلى حطب يدكيه وهو الفساد ما يزيد في الحاجة للتبعية والحبل على الجرار. فالإعلام استولى على الموضوع لا ليفضح مذخلاته ولكن ليثير العواطف الشعبوية من حقد وحسد وضغينة واحتقان وما إلى ذلك .التحرر المنجز من التبعية كان مجرد حلم فالمعارضة ترى نفسها اهلا للحكم والأغلبية ترى نفسها وريثة آليات ومقولات ومنهج تدبير ينبغي ان تتبعه لأنه لا بديل والعالم حينها قطبان كل حزب بما لديهم فرحون.ففرخت الأحزاب وتناسلت وكل يغني علىليلاه والشعب يكتوي بنارين :نار حلم تبعثرت خيوطه ونار مستعمرون جدد لا يجيدون إلى احتقارالناس.هذا حالنا (يتبع)

  • mohamed sahnoun mohamed
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 20:36

    صاحب الجلالة والمهابة الملك المغرب سيدي محمد السادس نصره الله ملك الفقراء وحكومة الاغنياء.
    صاحب الجلالة والمهابة الملك المغرب سيدي محمد السادس نصره الله كيحارب الفقروالهشاشة والحكومات كتحارب الفقراء والمهمشين.
    عن عمر ابن الخطاب (رض) لو كان الفقر رجلا لقتلته.
    وعن (محمد سحنون) (رالله) لوكان الغنى رجلا لقتلني.
    كفى كفى واكفتاه من اغناء الغني وافقارالفقير.
    جوع كلبك يتبعك قد ولى جوع كلبك يعضك .
    مثل مغربي قطران بلادي ولا عسل البلدان فين هوقطران بلادي.
    مثل مغربي كنكل القوت اكنتسن الموت العكس هو الصحيح.
    مثل صيني لاتعطني سمكة ولكن علمني كيفة اصتادها.
    مثل مغربي لاتعطني سمكة ولاريد ان تعلمني كيف اصطادها بل دعني اعوم بحري.
    قالوا زمان سمكة واحدة كتخنز شواري و قالوا في هاد الزمان شواري كيخنز سمكة واحدة.
    السكوت علامة الرضى بالنسبة للعروسة اما بالنسبة للشعب المغربي(الله يعطيهم صبر الحمير)

  • محمد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 23:49

    سؤال مضحك وبليد في نفس الوقت .اذا كانت الدولة لاتعرف اين توجد الثروة ولاناهبي المال العام فكيف للمواطن البسيط والمغلوب على امره ان يعرف .هل الدولة لاتعرف اصحاب الصيد في اعالي البحار واصحاب المقالع رغم انها هي من تبرعت لهم بذلك زائد الصفقات المشبوهة,اذن رجاءا لاتستحمرونا وما خالد اعليوة الا نمودج واللائحة طويلة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش