الشيخ نهاري يقدم هدية للإباحيين

الشيخ نهاري يقدم هدية للإباحيين
السبت 30 يونيو 2012 - 17:07

على إثر الرد الذي أدلى به الشيخ النهاري على تصريحات الغزيوي مدير تحرير جريدة الأحداث المغربية لقناة لبنانية، سيتم تهريب النقاش من قضية “الحريات الجنسية” المطروحة للنقاش اليوم من خلال مرجعيتين مختلفتين، كلاهما ينص على اعتباريته الدستور المغربي الجديد، المرجعية الإسلامية والمرجعية الكونية(الحداثية)، إلى نقاش آخر يتعلق ب”مظلومية” السيد الغزيوي وباقي دعاة الحرية وحقوق الإنسان والتعبير الحر، ومعاناتهم مع ثقافة القتل التي يشيعها الظلاميون في مجتمع ما زال لم يضمّد جراحه من العنف الإرهابي.

سيتم الالتجاء إلى ثقافة المظلومية التي يحسن الإباحيون تسويقها، باعتبارهم أقلية حداثية تعاني من ثقافة الاستبداد والتحريض،تماما كما عانى “غاليلي” وفلاسفة الأنوار في أوروبا مع رجال الدين والكنيسة، وكما عانى فرج فودة مع المتشددين في مصر الذين أهدروا دمه، وسيتم استدعاء كافة الأدوات المشروعة وغير المشروعة لربح معركة تحرير العلاقات الجنسية بين راشدين غير متزوجين، لأنها هي محور النقاش الذي يبدو أن الخاسر الأكبر فيه هي جبهة الإباحيين، لأن مآسي هذا التحرر التي عانى منها الغرب نفسه ويعاني منها مجتمعنا لا تسعفهم في الدفاع عن الحرية الجنسية المزعومة، هذا فضلا عن الإجماع الذي يحظى به حكم تحريم هذه العلاقات قديما وحديثا، بل إن الحرية الجنسية، كما تنص عليها المواثيق الدولية، تكاد تكون الخلاف الجوهري الوحيد بين المرجعيتين : الإسلامية والكونية، كما بينت ذلك في دراسات سابقة.

لقد أخطأ الشيخ النهاري، وإن لم يكن كلامه صريحا في الدعوة إلى القتل كما يزعم منتقدوه، وأخطأ مدير جريدة الأحداث المغربية لمّا سمح للمذيعة بإقحام أمه وأخته في هذا النقاش الساخن، وإن لم يكن كلامه أيضا صريحا في الرضا بالفاحشة في أهله وأقاربه ،بل إنه أنكر في مقال لاحق أنه يريد ذلك المعنى، وإنما يستنبط من كلامهما ما يوحي بذلك.
أخطأ الشيخ النهاري سياسيا لأن متاعب الحكومة التي يقودها الإسلاميون تغني عن تداعيات الخطاب الديني المتشدد، وإنما قلت سياسيا لأن الشيخ يخوض في قضايا الشأن العام بخلفية دينية، وهذا حقه وواجبه باعتباره عالما وداعية، لكن عليه استحضار فقه المآلات، وهو فقه لا غنى للداعية المتلبّس بالكلام في الشأن العام من استحضاره، وهو ما لا يخفى على الشيخ، خصوصا بعد توقيفه من الخطابة الرسمية.

وأيضا أخطأ الشيخ النهاري دعويا، وهذا ما لا يقبل منه، على اعتبار أن تخصصه الدعوي الذي مارسه لعقود لا يسمح له بهكذا عثرات، وقد عالج رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل هذه القضايا وأشد منها بالحكمة والموعظة الحسنة، خصوصا إذا تعلق الأمر بجاهل، كالشاب الذي سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبيح له الزنا بحضرة الصحابة، فهمّوا به أن يضربوه، لكن معلم البشرية قرّبه إليه وسأله : ” أترضاه لأمّك ؟ أترضاه لأختك ؟ أترضاه لخالتك؟ …” كل ذلك والشاب يجيب ‘لا والذي بعثك بالحق’، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم:”ولا الناس يرضونه لأمهاتهم…لأخواتهم…لخالاتهم..” ثم دعا له ” اللهم طهر قلبه واغفر ذنبه وحصن فرجه”.

أو كالأعرابي الذي بال في المسجد بحضرة خير البرية، فلمّا همّ بعض الصحابة بطرده من المسجد، قال لهم هادي البشرية : ” لا تزرموه”(أي لا تقطعوا عليه بوله)، فتركوه حتى انتهى من بوله، فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: ” إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول ولا القذر، إنما هي لذكر الله عز وجل والصلاة وقراءة القرآن “؛ ثم أمر رجلا من القوم فجاء بدلو من ماء فشنه عليه.

فهؤلاء الذين يتعرّون على خشبة المسرح أو على صدر المجلات أو يتحدثون بالدارجة على أعضائهم الحميمية أو يدعون إلى نشر الفاحشة بين الناس، إنما يبولون على المجتمع بسبب جهلهم، وواجب العالم أو الداعية أن يهرق على بولهم ماء الحياء ويغسل خبثهم بصابون العلم ويسلط على ظلامهم نور الحجة والبرهان، لا أن يساهم في إبعادهم عن سعة رحمة الإسلام، فهذا نبيل الحلو يصرح بعد سماعه لتعقيب الشيخ النهاري بقوله : “إن سلوك عبد الله نهاري الذي يعود إلى عهد الجاهلية، يجعلني أهرب من هذا الإسلام”؛ فأي ربح نجنيه من إبعاد عجوز عن رحابة الإسلام؟

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجد من بعض المنافقين، وعلى رأسهم عبد الله بن أبي بن سلول، عنتا شديدا وتشويشا على مشروعه الرسالي، وكان يعفو عنهم ويقول: ” لا يتحدث الناس بأن محمدا يقتل أصحابه” ، وحتى عندما يراه بعض أصحابه وقد لاقى من هؤلاء ما يحزنه، يذكرونه بأنهم قبل مقدمه عليهم إلى المدينة المنورة، كانوا على وشك أن ينصّبوا عبد الله بن سلول ملكاً عليهم ما يستدعي الترفق به.

ولا يخفى على الشيخ نهاري أن هؤلاء الإباحيين يحملون مشروعا استئصاليا، كانوا قد شرعوا في تطبيق بعض فصوله بعد أحداث 16 ماي الإرهابية، ثم وضعوا سيناريو تزوير الانتخابات ليتصدر حزب الدولة نتائج الانتخابات سنة 2009 من أجل التحكم في الخريطة السياسية، لكن مع بروز الربيع العربي وحركة 20 فبراير على سطح الأحداث، وسقوط أنظمة كانت تغري هؤلاء بنموذجها الاستئصالي،ثم خطاب جلالة الملك في التاسع من مارس 2011،كل ذلك أدى إلى تراجع هؤلاء إلى الخلف مذعورين،وتركوا الناس تختار بشكل ديمقراطي من يسوسهم إلى جانب الملك، فاختاروا يوم 25 نونبر2011 ألد خصومهم، وقد كانوا يوشكون أن يأخذوا منازلهم في الحكومة…فلنرفق بهم .

*عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية

‫تعليقات الزوار

65
  • يوسف أعديل
    السبت 30 يونيو 2012 - 17:24

    فهؤلاء الذين يتعرّون على خشبة المسرح أو على صدر المجلات أو يتحدثون بالدارجة على أعضائهم الحميمية أو يدعون إلى نشر الفاحشة بين الناس، إنما يبولون على المجتمع بسبب جهلهم، وواجب العالم أو الداعية أن يهرق على بولهم ماء الحياء ويغسل خبثهم بصابون العلم ويسلط على ظلامهم نور الحجة والبرهان، لا أن يساهم في إبعادهم عن سعة رحمة الإسلام،

  • Tamzaiwit
    السبت 30 يونيو 2012 - 17:27

    عن أنس بن مالك: إن المغيرة بن شعبة كان يخرج من دار الأمارة وسط النهار، وكان أبو بكرة – نفيع الثقفي – يلقاه فيقول له: أين يذهب الأمير ؟ فيقول . إلى حاجة، فيقول له: حاجة ما ؟ إن الأمير يزار ولا يزور، قال: وكانت المرأة – أم جميل بنت الأفقم – التي يأتيها جارة لأبي بكرة، قال: فبينا أبو بكرة في غرفة له مع أصحابه وأخويه نافع وزيادش ورجل آخر يقال له: بل بن معبد، وكانت غرفة تلك المرأة بحذاء غرفة أبي بكرة فضربت الريح باب غرفة المرأة ففتحته فنظر القوم فإذا هم بالمغيرة ينكحها فقال أبو بكرة: هذه بلية ابتليتم بها فانظروا .

    فنظروا حتى أثبتوا فنزل أبو بكرة حتى خرج عليه المغيرة من بيت المرأة فقال له: إنه قد كان من أمرك ما قد علمت فاعتزلنا، قال: وذهب ليصلي بالناس الظهر فمنعه أبو بكرة وقال له: والله لا تصلي بنا وقد فعلت ما فعلت .
    فقال الناس: دعوه فليصل فإنه الأمير واكتبوا بذلك إلى عمر . فكتبوا إليه فورد كتابه أن يقدموا عليه جميعا المغيرة والشهود .
    المصدر:

    تاريخ الطبري 4 ص 207
    فتوح البلدان للبلاذري ص 352
    تاريخ الكامل لابن الأثير 2
    تاريخ ابن كثير 7 ص 81

  • ztailovic
    السبت 30 يونيو 2012 - 17:43

    الشيخ النهاري تغلبه الحمية فيفقد أعصابه رغم أنه لم يدع صراحة إلى القتل بل أعاد الحذيت بطريقته . مقالك رائع جدا يا أستاذ أحمد لقد بدأنا نستشعر الخطر على ديننا وأمننا ولا ندري بمن نستعصم أبلحكومة أم بأمثال الزمزمي ؟ ؟؟ الله يلطف

  • ابو جاسر
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:07

    اولا الشكر لجريدة الهيسبريس،شكرا لكاتب هذا العمود ،لقد بحت بما كنا نفكر فيه،ارجوا من الشيخ ان يتكلم بفطينة ,والا كل من تكلم القمناه حجرا لعدا سعر الحجر ذهبا.

  • عمر مغفور
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:10

    اكبر خطئ المسلمين حينما يقفون دائما في قفص الاتهام يدافعون ويبقى المتامرون على الدين يجرون المسلمين في متاهات كل مرة موضوع وموضوعاتهم ونقاشاتهم وحروبهم لا تنتهي.لماذا خفافيش الاباحية يسمون سمومهم باسماءها ونحن المسلمين نتخفى وراء جدر.علينا ان نسمي الظالم بالظالم والديوث ديوث والفاسق فاسق لكي يعلموا جيدا حقيقتهم لان الامر ليست حالة جاهل اخطئ وننصحه ليتوب انهم محاربون مجاهرون ومستغلون للظرفية.لماذا اصبح ديننا محطة اتهام ومحطة انتقاد الا ترى ان تقصيرنا وفشلنا وتهربنا من المسؤولية وابتعادنا عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهر بالحق اصبحنا اذلة في حين عاش كل من سبقونا في الدعوة الى الله اعزة يبلغون ولا يخافون لومة لائم ونحن طالما نخاف من امثال هؤلاء سنظل مترددين اقرب الى دوائر النفاق والمنافقين.وعوض لوم النهاري لماذا لم يتكلم المسؤولون لماذا لم يتحرك العدل لماذا لم يتوحد العلماء ويستنكرون واذا اقتضى الامر يطالبون السلطات العليا لوضع حد لمن يهدم المجتمع ويخرب الحياة الانسانية.السيد النهاري لم يقل الا ما علينا ان نقوله جميعا في شوارع المغرب كلها رجالا ونساءا كبارا وصغارا -لا للمنكر-

  • محمد البويوسفي
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:10

    لازال ديننا الحنيف يتكالب عليه الأعداء . فمن نعت المسلمين بالإرهاب إلى خروج الإباحيين بالعلان وطرح طرهاتهم وأفكارهم الفاسدة فحسبنا الله من هاؤولاء جميعا . قد أتفق مع صاحب المقال ولاكن الحق مع الشيخ النهاري ونلتمس له العذر لأن مثل هاؤولاء المجرمين لايتركن الفرصة للرد عليهم بالحسنى
    وللنقاش بقية
    والسلام

  • dwl
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:14

    و الله أسي الشقيري بعد أن انشق الغبار و بعد الأحداث العظام التي جرت و لا زالت تجري منذ عامين ،و بعد أن اتضح بشكل جيد شكل اللعبة و اللاعبين في المنطقة خلال كل ما يسمى فترة الإستقلال منذ 50 سنة ؛ و َمن العميل و من الخائن و من كان يصارع فقط حفاظا على البلدان من الغرق و القرش الأمريكي يجول بكل حرية ،و عند الرؤية إلى بساطة هذه الشعوب و خسة بعض من يعيشون بينها ، أصبحت أكبر أشخاصا مثل ، يسف و بنحمزة و كل من يسمون بالعلماء الرسميين ؛ أكبر حكمتهم و بعد نظرهم رفقهم بالبسطاء و الأميين الفقراء في بحر متلاطم الأمواج ؛ساروا بسير ضعفائهم و صمتوا لضعفهم.
    أما نهاري فشخص بسيط العقل لا يرى أبعد من أنفه،لا يطبل له إلا بسيط نزق أو متعلمن ممن يحبون اندفاعية أمثاله كي يقرعوا طبولهم و يجلبون على هذا المجتمع الذي رمته الأيام كي يملك المتعلمنون أمر إعلامه و اقتصاده و يجعلوا شعبه ديكورا استئناسيا في مزرعة كبيرة إسمها المغرب ابتدأ تاريخها سنة 1912 و لم تكن سوى خلاء كنديا أو أستراليا يستوطنه الآنديجين و الآبوريجين قبل ذلك.سكتنا يا نهاري ينوبك تواب كما يقول المصريون.

  • شخمان
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:16

    نحن نحيي الشيخ نهاري و لا نعيب عليه الا شخصنته للقضايا و دكر الاشخاص باسمائهم و التهجم عليهم،نحن نقدر غيرته على الدين و لكن الطريقة و الاسلوب فيهما نضر.،ادعاء لغزيوي انه مضطهد سيكون نكتة لاننا نعرف مادا يحصل في بلدنا،لم و لن نصير مجتمعا متشددا و لن نصير اباحيين،هدا هو اعتدال المجتمع المغربي.

  • Je change
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:25

    Nos oulémas ont une ignorance totale des tactiques de la guerre que les laïques mènent pour les piéger.Ce n'est pas la première fois qu'ils se sont fait avoir par ces escrocs qui changent de couleurs comme des caméléons.Ils ont joué sur le temps pour les stigmatiser en manipulant les événements qui ont bouleversé le monde ces dernières années en enracinant dans l’opinion publique une forme diabolique de l'islam par un harcèlement médiatique continu.Toutes leurs ratatouilles rabâchées tout le temps ont fini par s’imposer comme étant une norme sociale prise comme une référence pour la plupart.Il est évident qu'ils savent user du discours stigmatisant l’autre du fait de sa différence et en se mettant à la place de l'oppressé ne cherchant que ses droits.Le conseil,que je peux donner à toute personne comptée sur le courant islamiste, est de garder ses distances des laïques, de ne pas s'attabler avec eux pour discuter ouvertement un sujet que les médias peuvent exploiter à leurs comptes

  • ABDOU _ de _ CASA
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:26

    سي الفقيه؟ اشفتك كاتدخل أوتخرج في الهضرة؟؟
    إيوا اجمعْ راسك راهْ الدين ماكاين ماعْدا ليه من المراوغين والمنافقين؟
    واش انت مع النهاري ولا ضدو ؟؟
    قريبا ستظهرون كلكم على حقيقتكم أمام العالم أجمع لأنه لم يعد هناك مجال للإختباء وراء المقدس الديني والمتاجرة به!
    هل فهمتم الآن لمادا أروبا كانت بالفعل على حق عندما طردت رجال الدين من حياة الناس والسياسية. بحيث لم تعرف النهضة والتقدم ولم تقم لها قائمة حتى طردت هؤلاء المجانين والقتلة الذين يقتلون الناس باسم الإلاه؟!!
    صدق بالفعل من سمى الثوراث العربية بالربيع العربي لأنه مستقبلا لن يبقى هنالك من يختبئ وراء الشعارات الدينية، لأن الكل سيظهر على حقيقته بعدما فتح المجال للعقال وحتى المجانين!
    وكما يقال عند الإمتحان يعز المرء أويهان..

  • ابو الياس يعقوبي الامازيغي
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:26

    1: شكرا استاذي العزيز حكيما كما عادتنا بك
    2: شيخنا النهاري الحكمة ضالة المؤمن ونمتلك من قوة الحق و الافكار ما يبدد افكارهم الشيطانية فقاتلهم بضعفهم كما في فن الجيدو الذي يركز على نقطة ضعف الخصم فيهوى صريعا دونما حاجة الى قوة اكبر.
    3: الى المتخبط الغزيوي كيف تصادر حرية والدتك و اخوتك و زوجتك فتجيب عنهن بغير وكالة ولا نيابة منهن فتقحمهن في مزبلة الزنا و ممارسة البغاء و الدعارة وحاشا أن يقبلن ما ترتضيه انت شهرة و حبا في الظهور على حساب كرامة وشرف العائلة والشعب المغربي الذي شوهتم صورته.
    كيف لك أن تغرق في مستنقع الرذيلة و تغرق اهلك فيه.
    واذا كنت لا تغار على عرضك و شرفك فتستبيح الزنا و الدعارة وتدافع عنه
    فأنت اباحي تعيش حياة بهيمية حيوانية ونحن اكرمنا الله بالعقل
    أما اذا كنت حقا لا تغار على شرف و عرض اهلك(والدتك و اختك و زوجتك) فانه قد اتخمك السحت الذي وفرته من جريدة الجنس و الاباحة وسار في سائر جسدك وجرى في كل عروق دمائك فأصبحت ديوثا فعلا لان الديوث هو من لا يغار على عرضه وعرض اهله.
    وأدعو الله ان يفتح بصيرتك حتى ترجع الى رشدك. أما اذا لم تستحي فاصنع ما شئت و الله من ورائكم محيط

  • يونس
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:34

    هل حقا لغزيوي صرح بأنه لا يقصد رضاه بحرية أمه وأخته الجنسية؟؟؟
    إن صرح بذلك فهو منافق، لا يرضاه لأسرته ويدعو المسلمين إلى قبوله؟؟ أي تناقض هذا.
    أرجو من الأستاذ عصيد إذا كانت لديه الجرأة والشجاعة أن يكتب مقالا يبين فيه أنه يرضى بزنا أمه وبنته وأخته وزوجته. وأرجو هذا من كل مدافع عن حرية الزنا. لأن المصلح الحقيقي يبدأ بنفسه أولا.
    هيا أيها الشجعان تكلموا رعاكم الله، وأعدكم أن أصبح حداثيا مثلكم أدعو إلى ما تدعون إليه، وبريدي الإلكتروني عند هسبريس

  • مصطفى السيد
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:12

    لا يحق للشبخ النهاري التكلم بتلك الطريقة كان عليه الفعل مثل ان يخرج ألاف المحتجين نحو مقر الجريدة والاحتجاج السلمي عليها ثم وضع خطة وطنية لمقاطعتها
    كما كان عليه نشر الوعي في مدينته عبر جمعيات مدنية تشتغل بالمجال المدني حتى يجمع انصاره و محبيه ثم تتم مقاطعة جريدة الاخباث المغربية
    لقد وقع النهاري في فخ وضع لغيره

  • سعيد المراكشي
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:12

    انتقلت من طهارة كلام رسول الله (ص) إلى مسخ السياسة بل إلى أوسخ أوساخها متحدثا عن واقع مغربي برؤية مقلوبة اجتهدت من خلالها لكي تمجد مسرحية المخزن الإنتخاوية ممجدا حزب بنكيران. تحدثت عن الدين فأصبت في أمور كثيرة وحينما دخلت حلبة السياسة شوهت المبادئ الإسلامية الرافضة للسكوت عن الحق والإنتصار للقوي (المحزن بأحزابه كلها إسلامية وغير إسلامية)

  • متابع من بعيد
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:13

    احسنت وجزاك الله خيرا
    و الشيخ النهاري رجل غيور يصدح بالحق و لا يخاف في الله لومة لائم نحسبه كذالك ولا نزكي على الله احدا
    هذه القضية التي اثارها الاباحيون تجعلني اكثر تشبثا من ذي قبل بحزب العدالة و التنمية وكنت قبل ايام من اشد متسخطين بحكمه بسبب الزيادات لكن اللهم في الدنيا او الهلاك في الدين والاخرة
    و الله لو لا الدين لكانت بلادي ارخص عندي من برازي
    ان تحموا ديننا واعراضنا فنحب بلادنا ونحميها بدمائنا او………

  • moslim
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:19

    الشيخ لم يخطئ ولكن أنت من لم يستوعب الكلام فهدا المدعو لغزيوي يرضى الزنا لأمه و أخته و… أما الشاب الدي سأله الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرضى دالك لأحد إنّما كان يريد الزنى بسبب الشهوة وهدا أمر غريزي لكن الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم معلم البشرية دعى له لأن الشاب له غيرة على أهله .أما هدا الديوت لغزيوي فأسأل الله أن يهديه لقد صرح علنا بعدم غيرته وسمى جريمة الزنى بالحب أي حب هدا الدي يتكلم عنه وأي حرية .عليك أن تفهم يا سيدي أن هدا زمن الشبهات والفتن وأما إن كان الشيخ سوف ينفر الناس من الدين فالله هو الدي يهدي من يشاء ودعاة الزنا هم من سيضلون العباد و البلاد بدعواتهم تلك . فٱتق الله يا سيدي فيما تكتب وأسأل الله أن يجعلنا من المتقين آمين

  • الحسين
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:20

    كلام رزين ومؤصل

    وكما يقال من تكلم في غير فنه اتى بالعجائب وهذا النهاري هداه الله الى الصواب في الاونة الاخيرة قد اكثر من الجعجعة بدون طحين وهاهي النتيجة قد ظهرت وقع في فخ لا يحسد عليه بل اوقع كل متشبت بدينه حقا والله المستعان….

    هاته الامور لا يتكلم فيها الا العلماء الفطاحلة والذين خبروا مكر الاعداء

    والسلام عليكم.

  • youssef
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:28

    و الله ايما قلتي غير المعقول يا استاذنا العزيز

  • mustapha
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:33

    مقال فيه الكثير من الحكمة والرصانة… لكني أعود لما قاله الشيخ النهاري فأقول: إن كلام الرجل ليست فيه دعوة للقتل، وإنما ردد على مسامعنا حديثا نبويا يعترف بصدقيته وصحة متنه القاصي والداني وحتى الزاني، وهو "اقتلوا من لا غيرة له" ولم يقل اقتلو الغزيوي، إلا إذا كان هذا الأخير يعترف بأنه لا غيرة له. وإلا فالأمر أمران: إما أن نرمي بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم وأثره وتقريراته بعرض الحائط فلا نلتفت إليها أبدا ولا نتحجج بها على شيء جملة وتفصيلا، وإما أن نأخذ بما جاءنا به فنسقط عليه تهم الإرهاب وخرجات الإباحيين. فإذا كان الشيخ نهاري داعيا إلى القتل والإرهاب فالتهمة هي أولا وأخيرا تهمة للرسول الأكرم، وهذا تهجم مسيء لشخص الرسول يحق لكل مؤمن أن يتشبث به لتجريم الإباحيين. ثم ما حجة هؤلاء الإباحيين في تحرير الجنس والجسد من قيود الدين والأعراف والتقاليد إلا كلام منظمات ومؤتمرات ومعاهدات ما أنزل الله بها من سلطان. فلا كنا طرفا في التوقيع عليها، ولا استشار معنا في صياغتها أحد. وحتى لا أطيل، صدق رسول الله مهما قال وصدق حيث يقول: "اقتلوا من لا غيرة له".

  • رشيد
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:39

    الفتى الدي جاء الى النبي الكريم قال لا يرضاه لا لاخته و لا لامه اما الصحفي لغزيوي قال يرضاه لامه ولاخته هذا دين ايها الاستاد و المس فيه قد يهدر ليس فقط الصحفي الذكور و انما كل من سولت له نفسه في نشر الرديلة التي هي منتشرة اساسا فليحدر الدين يخافون عن امره ان تصيبهم فتنة اويمسهم عذاب اليم صدق الله العظيم

  • abderrahim
    السبت 30 يونيو 2012 - 19:53

    استادي الفاضل الشيخ النهاري دكر حديث النبي عليه السلام في حد الديوث
    اكل من دكر نصا يتضمن حدا او تعزيرا يحاكم ونقول له اخطأت يا زيد
    والشيخ لم يفهم من كلامه ضمنا ولا تصريحا باهدار دم الغزيوي
    وهل سوء فهم الغوغاء من العلمانيين لهده الاحكام الصادرة من العلماء
    يمنع الدعاة من اصدار الحكم الشرعي في المسالة والتصريح به
    ان الهالات التي يصنعها المهزومين على تصريحات العلماء وتعليقاتهم
    لن تنتهي
    اننشتغل بالتحرز والاحتراس من الكلام في السنة والاحكام الشرعية
    لان العلمانيون ينفخون فيها ويستغلون الوضع لنفث سمومهم
    والنيل من خصومهم
    وتعلم انه لايجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة
    ولا تصح التقية في الادلاء بالاحكام كما لا تصح المراوغة والابهام في البيان
    ونحن لا نساوم احدا على هدا الدين
    فالحق اولى ان يقال والشيخ لم يزد عن ان دكر نصا
    فلتكن المقالات دفاعا عن الحق ونصرته او تفنيد باطل وتكديبه
    فلنكن جزءا من الحل لا جزء من المشكلة
    واعانك الله

  • عبيدة
    السبت 30 يونيو 2012 - 20:03

    كنت أتابع كتابات ذ الشقيري وكنت أعجب بمجملها، وكانت عندي ملاحظات على بعضها.
    إلا أنه في هذا المقال جانب الصواب ولم يوفق -حسب وجه نظري- على الإطلاق وحاول أن ينزل في منزلة بين المنزلتين.
    والعجيب من أمره وأنه من الحركة الإسلامية لم يفهم كلام الخطيب النهاري ولم ينزله منزلته، ونالت منه للأسف الشديد الآلة الإعلامية العلمانية وشوشت فكره وجعلته يخرج بنتائج غير صحيحة.
    فالخطيب النهاري أستاذي الفاضل وأنا بالمناسبة لا يجمعني به شيء اللهم إلا الإسلام وحب الدعاة إلى الله لم يقصد على الاطلاق تكفير أحد ولا إهدار دمه وإنما ساق النصوص المرهبة من الدياثة وحب إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا للترهيب من هذا السلوك ومن المطالبين به فقط. في وقت أصبح الخطاب الشرعي مغيبا ولم نعد نسمع كلام العلماء في مثل هاته المدلهمات.
    وحتى إن بدى لك أن كلامه يحتمل ذلك فليست هذه هي الطريقة المناسبة لمناصحته.
    لأنك وبكل صراحة وقفت في صف أعدائه وأسلمته لهم.
    والمسلم أخو المسلم لا يسلمه.
    أتمنى أن يعجل ذ الفاضل بمقال جديد يتراجع فيه عما قال.
    فكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون.

  • كان يا
    السبت 30 يونيو 2012 - 20:08

    ما كان له ان يقدم هدية للاباحيين

  • شيئ غريب و رهيب
    السبت 30 يونيو 2012 - 20:25

    ، فهذا نبيل الحلو يصرح بعد سماعه لتعقيب الشيخ النهاري بقوله : "إن سلوك عبد الله نهاري الذي يعود إلى عهد الجاهلية، يجعلني أهرب من هذا الإسلام"؛ فأي ربح نجنيه من إبعاد عجوز عن رحابة الإسلام؟
    كفاني يا سيدي

  • أردكان
    السبت 30 يونيو 2012 - 20:29

    وقد نخطئ إدا تركنا جريدة الأخباث المغربية و2m الفاجرة وكل أبواق " ماماهم" فرنسا بعيثون في الأرض فسادا . وتسليم الشيخ لهم ليذلوه قد لا يكون مجرد خطأ بل جريمة .

  • لا للميوعة
    السبت 30 يونيو 2012 - 20:32

    الشيخ النهاري لم يُفت بقتل هذا الديوث، وإنما فقط ذكر حديثا للرسول صلى الله عليه وسلم، ثم إن هناك فرقا بين ما ورد في هذا المقال من كيفية تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع بعض الوقائع التي حدثت في عصره، وبين ما يدعو إليه اليوم دعاة الميوعة والتسيب والرذيلة، فهؤلاء يعرفون الإسلام وأحكامه، ثم يسعون لمحاربته وإفساد المجتمع، أي أن لهم نية مبيتة مع سبق الإصرار والترصد…

  • فيصل
    السبت 30 يونيو 2012 - 20:36

    باعتبارهم أقلية حداثية تعاني من ثقافة الاستبداد والتحريض،تماما كما عانى "غاليلي" وفلاسفة الأنوار في أوروبا مع رجال الدين والكنيسة، وكما عانى فرج فودة مع المتشددين في مصر الذين أهدروا دمه

    ما تعجز عن قوله هو أن الشيخ النهاري لم يخطىء, بل جاء بما نص عليه الاسلام , على الأقل النهاري خرج ليها نيشان و عبر عن الوجه الحقيقي للاسلام. ما كان ليحدث في المغرب هو تماما ما اقتبسته أعلاه, نمتن فقط أن في المغرب ملك يحميه من همجية الشارع

  • اتزناخت
    السبت 30 يونيو 2012 - 21:11

    سبحان الله كل مايهمك يادكتور هومتاعب حكومة بنكيران. اين الغيرة على دين الله وحرماته . اين نصرة المظلوم.

  • Samir
    السبت 30 يونيو 2012 - 21:12

    مقال فيه الكثير من الحكمة والرصانة… لكني أعود لما قاله الشيخ النهاري فأقول: إن كلام الرجل ليست فيه دعوة للقتل، وإنما ردد على مسامعنا حديثا نبويا يعترف بصدقيته وصحة متنه القاصي والداني وحتى الزاني، وهو "اقتلوا من لا غيرة له" ولم يقل اقتلو الغزيوي، إلا إذا كان هذا الأخير يعترف بأنه لا غيرة له. وإلا فالأمر أمران: إما أن نرمي بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم وأثره وتقريراته بعرض الحائط فلا نلتفت إليها أبدا ولا نتحجج بها على شيء جملة وتفصيلا، وإما أن نأخذ بما جاءنا به فنسقط عليه تهم الإرهاب وخرجات الإباحيين. فإذا كان الشيخ نهاري داعيا إلى القتل والإرهاب فالتهمة هي أولا وأخيرا تهمة للرسول الأكرم، وهذا تهجم مسيء لشخص الرسول يحق لكل مؤمن أن يتشبث به لتجريم الإباحيين. ثم ما حجة هؤلاء الإباحيين في تحرير الجنس والجسد من قيود الدين والأعراف والتقاليد إلا كلام منظمات ومؤتمرات ومعاهدات ما أنزل الله بها من سلطان. فلا كنا طرفا في التوقيع عليها، ولا استشار معنا في صياغتها أحد. وحتى لا أطيل، صدق رسول الله مهما قال وصدق حيث يقول: "اقتلوا من لا غيرة له".

  • جواد عبادة
    السبت 30 يونيو 2012 - 21:12

    تحياتي… فهؤلاء الذين يتعرّون على خشبة المسرح أو على صدر المجلات أو يتحدثون بالدارجة على أعضائهم الحميمية أو يدعون إلى نشر الفاحشة بين الناس، إنما يبولون على المجتمع بسبب جهلهم، وواجب العالم أو الداعية أن يهرق على بولهم ماء الحياء ويغسل خبثهم بصابون العلم ويسلط على ظلامهم نور الحجة والبرهان

  • تفيق
    السبت 30 يونيو 2012 - 21:19

    شكرا لك كتيرا على هذا التوطيح استاذ الشقيري مما يدل على ذكائك في معالجتك لهذا الموضوع واضافة(لقد أخطأ الشيخ النهاري، وإن لم يكن كلامه صريحا في الدعوة إلى القتل كما يزع

  • zelmati
    السبت 30 يونيو 2012 - 21:28

    " وهذا حقه وواجبه باعتباره عالما وداعية…"

    depuis quand le clown nhar est un alem monsieur le professeur de math.
    nhari est un licencié en économie bi al aqdamia et fonctionnaire fantome à la chambre de commerce qui n a jamais étudié dans une université de théologie au maroc ou à l'étranger , il a appris ses conneries des cassettes du cheikh kichk mais on préfere l original à une mauvaise photocopie alors avant de lui donner ce titre de savant faites attention monsieur choukairi à ce que vous écrivez meme si c'est un militant pjdiste
    d'ailleurs son coté clown a donné une idée à un sociologue oujdi qui a rassemblé toutes ses noukates "religieuses dans un recueil qui va voir le jour intitulé nahariates" . un jour il était dans une zerda et il y avait parmi les invités un spécialiste du fiqh malikite
    et notre ami le clown a commencé à raconter ses bétises , vite corrigée par le vrai fqihet là nhari a dit " lexcusez moi je ne suis qu un hmar devant vous"
    n'est alem qui il veut mr!

  • أبو عبد الرحمان
    السبت 30 يونيو 2012 - 21:45

    بسم الله .
    الحقيقة ، كما أرى ، بادية لا يغشاها أو يعكر صفوها شائبة .
    إن ما عبر عنه الصحافي ، بكل الحرية المكفولة له ، يقابله و يتساوى مع الرد الذي أبدى به الشيخ .
    يتجسد الاختلاف بينهما في أن كلام الأول يوضع في منطقة الآراء الشاذة و الغريبة و المنكرة ، التي لا يستسيغها عموم الشعب المغربي ، بل كل ذي فطرة سليمة يمجها مجا ، فيما الآخر يعبر عن ضمير المجتمع ، بل لعله لم يزد عن نقل الردود المدلاة عبر المواقع المختلفة .
    المثير و الذي يدعو إلى العجب إلى حد السخرية هو ذلك الاهتمام المريب للقناة الثانية بالموضوع …
    أما ما تم التسويق له من اتهام الشيخ بأنه أهدر دم الصحافي فهو محض افتراء ليس إلا.
    أدعو إلى إنصاف الأصوات المعبرة عن قناعات الشعب و معتقداته ، و توجيه النقد و التصحيح و التصويب لما تصرح به الأقلية

  • رجاءا
    السبت 30 يونيو 2012 - 21:50

    عبارة " اقتلوا من لا غيرة له " ليست حديثا
    عبارة " اقتلوا من لا غيرة له " ليست حديثا
    عبارة " اقتلوا من لا غيرة له " ليست حديثا
    عبارة " اقتلوا من لا غيرة له " ليست حديثا
    عبارة " اقتلوا من لا غيرة له " ليست حديثا

    رجاءا ايها المعلقون لا تكدبوا على الرسول صلى الله عليه و سلم فان جريمة تحريف الدين و تقويل الرسول ما لم يقله اشد معصية من القتل او الزنى.

  • كفاكم نفاقا
    السبت 30 يونيو 2012 - 21:53

    كاتب المقال يصدق فيه قول الله تعالى في القرشيين: "إن نتبع معك الهدى نتخطف من أرضنا" فالدعوة لمداهنة هؤلاء الأشقياء مخافة سطوتهم ستزيدهم غيا و طغيانا و تعصبا لأفكارهم الهدامة و سيقدمون تحت غطاء هذا الخوف المفترض على تطبيق نظرياتهم لتدمير هذه الأمة. و الرد عليك هو بما قاله لنبيه العظيم "اصدع بما تؤمر و أعرض عن الجاهلين" و "ودوا لو تدهن فيدهنون" و غيرها من الأيات التي تدعوا إلى مواجهتهم و توضيح أمرهم للناس بعد التوكل على الله. و النهاري بين حكم الله في الديوث الذي لا غيرة له ولم يأمر بقتل هذا السافل الذي أنكر ما علم من الدين بالضرورة و هو تحريم الزنا فهذا يسمى كفر يستوجب القتل فلو كان النهاري يريد من فتواه بيان وجوب قتل هذا السافل لعمل بهذا الحكم الواضح لكنه لما أراد أن يوضح حكم الشرع في جريمة الدياثة لم يلتفت إلى ذلك فلما تعيب عليه و أنت تعلم قصده لا أجد إجابة إلا أنك تتزلف و تنافق هؤلاء الأنذال الملاعين.

  • salam
    السبت 30 يونيو 2012 - 23:08

    الحكومة التي يقودها الإسلاميون !!!!!!!!!!!!!

  • abdou
    السبت 30 يونيو 2012 - 23:21

    و الله انه الزمان الدي أخبرنا عنه الرسول صلى الله عليه و سلم يكدب الصادق و يصدق الكادب و يخون الأمين.
    لقد تناسيت أيها الكاتب ما قاله سعد رضي الله عنه عن ضرب رقبة من وجده في فراش امرأته والله أغير من سعد كما قال الصادق المصدوق و لا حول و لا قوة الا بالله
    و حسبي الله و نعم الوكيل

  • rachid
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 00:44

    ا لشيخ النهاري ارتكب جريمة كبيرة . و انت سيدي ارتكبت اخطاء لم شبهت الحرية الجنسية بالفاحشة و الرديلة و الاباحية ; فهدا تضليل

  • مصطفى أبو العز
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 00:48

    والله يا أخي أحمد الشقيري لم يخطأ الشيخ، بل قال كلمة الحق التي لم تستطع المجالس العلمية المتآكلة قولها…والله ناصره إن شاء الله، أ تظن أن الله تعالى سيترك عيال العلمانية يفرحون بما يقومون به، لا والله، سترى الحسرة مستقبلا على وجوههم، فالهزائم تتوالى عليهم كالسيل…
    فلا تخشى شيء فالله يدافع عن الذين أمنوا…وسترى عجبا إن شاء الله، فالله سينتقم منهم جميعا إبتداءا من حقيرهم إلى أحقر أحقرهم.

  • عبد الكبير
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 02:24

    سيكون خيرا إن أعدت كتابة هذا التقرير فرممت محتواه و بينت موقفك واستعنت بالملاحظات أو أن تكتب تقريرا اخر تستنكر فيه ما جاء به الغزيوي فترده إلى الصواب فإننا قد أكثرنا على النهاري بكثرة الكلام فحبذا لو توجهنا هذه المرة صوب الغزيوي و كل دعاة الرذيلة. و حقيقة فعلى الإنسان أن يحذر من كتاباته فقد تأتي معاكسة لاَرائه و ذلك راجع إلى تأثير المجتمع من حولنا و إلى ضعفنا و هوان شخصنا .

  • said
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 02:31

    أنا أدعو من هذا المنبر المغاربة الشرفاء وكل غيور على دينه أن ينتبهوا إلى أن القانون المغربي لا يجرم فقط الزنا في الفصل 490 الذي ينص على التالي:
    «كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية تكون جريمة الفساد ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة»
    بل إن القانون الجنائي المغربي يجرم أيضا "التحريض على الفساد"،استنادا إلى المادة 502 من القانون الجنائي التي تنص على أنه:
    «يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنة وبالغرامة من عشرين ألفا إلى مائتي ألف درهم، من قام علنا بجلب أشخاص، ذكورا أو إناثا، لتحريضهم على الدعارة، وذلك بواسطة إشارات أو أقوال أو كتابات أو أي وسيلة أخرى».
    وبذلك فالمطوب من الشيخ النهاري ومن فعاليات المجتمع المدني الشريفة النظيفة أن يبادروا بدورهم إلى الرد برفع دعوى ضد أشخاص بعينهم،وضد منظمات وجرائد معروفة، تبث تحريضها على الفساد بدلائل موثقة،باعتبارهم مجرمين مستحقين للعقوبة من وجهة نظر القانون الجنائي المغربي.

  • مشفق
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 02:38

    قال تعالى (( ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون )) آل عمران-ا104 وقال تعالى (( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر )) .

    وقال رسول الله (ص) :- ( لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر او ليسلطن الله عليكم شراركم فيدعوا خياركم فلا يستجاب لهم ) . وقال رسول الله (ص) :- ( كيف بكم اذا فسدت نساؤكم وفسق شبابكم ، ولم تأمروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر فقيل له : ويكون ذلك يا رسول الله (ص) ؟ قال (ص) : نعم . فقال (ص) : كيف بكم اذا امرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف فقيل له : يا رسول الله (ص) ويكون ذلك ؟ فقال : نعم وشر من ذلك . كيف بكم اذا رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا ؟! ).

  • said pour tazaiwit
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 02:52

    الذي أخفيته أيها المدلس Tamzaiwit هو أن أبي بكرة هذا جلد من طرف عمر بن الخطاب ثمانين جلدة بتهمة القذف لأنه عجز عن الإتيان بأربعة شهود على ما ادعاه في المغيرة بن شعبة وكان بينهما خلاف.
    وبذلك فتلك الروايات التي لا شاهد عليها إلا إبي بكرة نفسه تساوي ثلاثة أصفار!

  • haitam
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 03:32

    إلا مسمعناش شنو كايكول النهاري غادي يبان لينا كيبحال كفار قريش في فيلم الرسالة. الدعوة كاتبغي شوية ديال الرزانة ماشي نوصل الرسالة بالغوات و التهكم

  • معبر
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 11:07

    صراعات فارغة نضيع معها وقتنا:
    – أليس من الأفضل على منزلق أن يستتر؟
    – ياطالب الحرية كن واعيا بما تطلب.
    – هل الحرية أن تقول ما شئت و تمنع من يرد عليك؟
    – ماذا ينتظر البعض بعد طلبهم تغيير قانون منع الزنا؛ أن يسكت حتى من فقههم الله في الدين؟
    – أليس من حق عبد الله نهاري أن يرد بما يقول الشرع؟
    – غريب ما يسعى إليه أعداء هذا الفقيه الذي منحه الله شجاعة الرد.

  • said
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 11:42

    بدل ملأ صفحات الجرائد الإلكترونية بالإدانات الفارغة،ليبادر المدافعون عن شرف المغاربة برفع دعوى ضد دعاة الحرية الجنسية، فهم من يجب أن يكون اليوم في مأزق أمام المحكمة.
    فمثلا بالنسبة لأشباه الفنانين الذين يتعمدون البداءة في الأقوال والعري على المسارح وشاشات السينما فالمادة483 من القانون الجنائي واضحة وتنص على ما يلي:
    "من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء، وذلك بالعري المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات أو الأفعال، يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين وبغرامة من مائتين إلى خمسمائة درهم."
    فلماذا لا يبادر الغيورون بدورهم إلى رفع دعوى؟

  • fouzi geo berkane
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 13:18

    مقال فيه رائحة المداهنة و المداراة و المهادنة ، رغم احترامي لك ، تبدوا و كأنك تعلم الشيخ و الشباب و الدعاة الصمت . فالرفق مطلوب شرعا مع من يريد المجادلة العلمية و المقارعة الشريفة و العاصي النادم و الجاهل البعيد عن الحق، أما الرد القوي و قول الحق و الجهر به ضروري و واجب فيمن يريدونها حربا شنعاء على الإسلام و شبابه و نسائه و تاريخه و منجزاته . لله ثم للتاريخ أكتب بالحجة و البرهان و الدليل العقلي و التحليل العلمي خطورة ما يدعو إليه المدعوالغزيوي ، حتى يعرف الشباب ما يحاك ضدهم . فالشيخ النهاري طبعه الغيرة و الحرقة على الإسلام و المسلمين ، و لا زلت أذكر يوم دعى للتصويت عليكم في الإنتخابات(2009) بطريقة حكيمة غير مباشرة قائلا لنا في مجلس الاحد : " من يريد التصويت ،على الاقل يختار من يقول بسم الله الرحمن الرحيم في خطاباتة " .

  • لارسين لوبين
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 13:50

    لم يدعو الى قتل و لا يحزنون…..إنما روى حديثا صحيحا للنبي صلى الله عليه و سلم كما هو حتى انه لم يُعلق عليه وكلام الرجل لا يختلف عليه اثنان و لا تنتطح عليه عنزتان..انا شخصيا لا أفهم احترام راي اعداء الاسلام حتى لو خالف راي الله جل في علاه بينما انصار الدين عليهم ان يتحسسو الخطا في اي كلمة يقولونها فلا تصطادو في الماء العكر ولانامت أعين الجبناء………….

  • مول الخبز
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 15:36

    مقالك رائع جدا يا أستاذي اتمنى ان التقي بك في القريب

  • عبد ربه
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 17:12

    قال: فكيف استبنت رَأْسَهَا قَالَ: تَحَامَلْتُ.
    ثُمَّ دَعَا شِبْلَ بْنَ مَعْبَدٍ فَشَهِدَ بِمِثْلِ ذَلِكَ، فَقَالَ اسْتَقْبَلْتَهُمَا أَمِ اسْتَدْبَرْتَهُمَا؟ قَالَ: اسْتَقْبَلْتُهُمَا.
    وَشَهِدَ نَافِعٌ بِمِثْلِ شَهَادَةِ أَبِي بَكْرَةَ وَلَمْ يَشْهَدْ زِيَادٌ بِمِثْلِ شَهَادَتِهِمْ.
    قَالَ: رَأَيْتُهُ جَالِسًا بَيْنَ رِجْلَيِ امْرَأَةٍ فَرَأَيْتُ قَدَمَيْنِ مَخْضُوبَتَيْنِ يَخْفِقَانِ وَاسْتَيْنِ مَكْشُوفَتَيْنِ، وَسَمِعْتُ حَفَزَانًا شَدِيدًا.
    قَالَ: هَلْ رَأَيْتَ كَالْمِيلِ فِي الْمُكْحُلَةِ؟ قال: لا.
    فَهَلْ تَعْرِفُ الْمَرْأَةَ؟ قَالَ: لَا وَلَكِنْ أُشَبِّهُهَا.
    قَالَ: فَتَنَحَّ.
    وَرُوِيَ أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَبَّرَ عِنْدَ ذَلِكَ ثُمَّ أَمَرَ بِالثَّلَاثَةِ فجلدوا الحد وهو يقرأ قوله تعالى * (فإذا لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ) * [النور: 13] فَقَالَ الْمُغِيرَةُ: اشْفِنِي مِنَ الْأَعْبُدِ.
    قال: اسكت أسكت الله فاك، والله لو تمت الشهادة لرجمناك بأحجارك.

  • جمال
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 17:13

    متفق معك تمام الاتفاق فيما يخص خطابك الديني الانساني استحضارا لقوله {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125
    لكن لست متفقا معك في نعت الداعين إلى الغاء الفصل 490 بالاستقصاليين. لاحظت خلطا بين ما هو حقوقي مع ما هو سياسي .فهولاء من جهة أخرى يطالبون بعدم تزويج المغتصَبة من مغتصِبها وكذلك القاصر. ويطالبون الدولة باصدار أحكام قد تصل حد القتل كما في تونس عند اغتصاب القاصر .مسألة حقوقية ولها علاقة بالتشريع القابل للأخد والرد ؟؟؟؟
    هل عندنا في المغرب الرجم؟ هل عندنا الجلد ؟هل عندنا الجواري والعبيد في الأسواق؟ هل عندنا تعدد الزوجات دون قيد مع الجواري ؟؟ كل هذه الأشياء وأخرى لم تعد ثقافة المجتمع قابلة لها لأن المجتمع تطور وكذلك الشرائع فهي تتطور مع الانسان.
    لكن الدولة تريد هذا الفصل للقصاص من خصومها السياسيين وقبل أيام استعملته للقبط على مناضلة في جماعة العدل والاحسان بدعوى الاختلاء بغير زوجها .

  • طارق
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 17:20

    أستاذنا أحمد،
    الشيخ النهاري رجل يصدح بالحق ولا يخشى فيه لومة حداثي يريد ان 'تشيع' الحداثة في مجتمع مسلم، و لا لومة سياسي يخشى على أغلبيته البرلمانية، او الحكومية.
    وإن تنصروا الله فلا غالب لكم.
    اللهم اعز الاسلام و انصر المسلمين.

  • عبد ربه
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 17:41

    لا تكذب على الصحابة تحت مبدأ ( فويل للمصلين) حيث عمدت الى بتر القصة في وسطها ، على عادة المستشرقين ، إولو ذكرتها كاملة لبطل لما تم لك مرادك ، وظننت أن ذكر المصدر سيشفع لك في صحتها وثقتك فإلى المنصفين تتمت القصة قال الطبري :وَارْتَحَلَ الْمُغِيرَةُ وَالَّذِينَ شَهِدُوا عَلَيْهِ وَهُمْ أَبُو بَكْرَةَ، وَنَافِعُ بْنُ كَلَدَةَ، وَزِيَادُ بن أمية، وَشِبْلُ بْنُ مَعْبَدٍ الْبَجَلِيُّ.فَلَمَّا قَدِمُوا عَلَى عُمَرَ جَمَعَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْمُغِيرَةِ.
    فَقَالَ الْمُغِيرَةُ: سئل هَؤُلَاءِ الْأَعْبُدَ كَيْفَ رَأَوْنِي؟ مُسْتَقْبِلَهُمْ أَوْ مُسْتَدْبِرَهُمْ؟ وكيف رأوا المرأة وعرفوها، فَإِنْ كَانُوا مُسْتَقْبِلِيَّ فَكَيْفَ لَمْ يَسْتَتِرُوا؟ أَوْ مُسْتَدْبِرِيَّ فَكَيْفَ اسْتَحَلُّوا النَّظَرَ فِي مَنْزِلِي عَلَى امْرَأَتِي؟ وَاللَّهِ مَا أَتَيْتُ إِلَّا امْرَأَتِي وَكَانَتْ تشبهها.فَبَدَأَ عُمَرُ بِأَبِي بَكْرَةَ فَشَهِدَ عَلَيْهِ أَنَّهُ رَآهُ بَيْنَ رِجْلَيْ أُمِّ جَمِيلٍ وَهُوَ يُدْخِلُهُ وَيُخْرِجُهُ كَالْمِيلِ فِي الْمُكْحُلَةِ، قَالَ: كَيْفَ رَأَيْتَهُمَا؟ قال: مستدبرهما.

  • رشيد
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 18:12

    نقاش بيزنطي، يعكس بؤس الوعي ودرجة الانحطاط الفكري لدى السلفيين، الذين لا يكادون يميزون شيئا. أما النهاري الذي أفلت شمسه فيقلد قي صورة مبنذلة "كشك" المصري. أنقذونا من هذا الجهل.

  • anddam
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:27

    مقال رائع وهوجواب لكل من الشيخ النهاري والرجل الاخر

  • Tamzaiwit
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:25

    عمر(ض)تعامل مع النازلة كقاضي محنك يحكم بالدليل الشرعي مستحضرا قوله صلعم اتقوا الحدود بالشبهات.إذن من ناحية الشرع فالمسألة مشتبهة ولكن من منظور تاريخي و آجتماعي فهي واقعة رواها الكثيرمن المؤرخين و الشهود الثلاثة من الصحابة وهم عدول عند أهل الحديث.أنظر كيف كافأ المغيرة زيادا في العهد الأموي …ولمزيد من وقائع الزنا في العصر الإسلامي المبكر إقرأ "المرأة في مجتمع يثرب" للشيخ الأزهري خليل عبد الكريم(لا أتفق معه في تحليليه لكن كتابه يحوي نصوص تاريخية مهمة)

  • التازناختي اوالزاويت
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:36

    او شفتي يا دكتور النتيجةديال هذا المقال ديالك ها هو السي نهاري الي بغا ينصر الحق كيتحاكم . بهذا المقال اللي كايجي من امثالك الاسلاميين كيولي الحق عند الدعاة الى الرذيلة وكيبرر المتابعة ديال الصادع بالحق القائم بواجب التذكير بما يزعم من ان الدولة اسلامية .اوا لاحول ولاقوة الا بالله اللي ماقدرش يقول الحق على الاقل اسكت سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قالها من كان يومن بالله واليوم الاخر فليقل حقا او ليصمت . لاش الكتابة في كل شيء . اوا ذنوب الراجل عليك وامثالك اللي كيصور ليهم الشيطان انهم ينصرون الحق وهم بلا ما يشعروا كينصرو الباطل.

  • متابع
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 04:26

    تحليل جيد شكرا للكتاب وقد احسن في اظهار ان كلام نهاري عار تماما عما فهم منه

  • مقال رائع بارك الله فيك
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 12:25

    أعداء الإسلام اليوم أخطر كثيرا من اليهود و النصارى,أعداء الإسلام يا سادة هم قوم ولدوا بيننا,شربوا من مائنا و أكلوا من أكلنا..تعلموا في مدارسنا و جامعاتنا,استغلوا كل الأخطاء و الظواهر السلبية الموجودة في مجتمعنا و نسبوها إلى الدين و نسوا أن العيب فينا و ليس في الدين
    الغزوي و جريدة "الأخباث" و من هم على شاكلتهم من بنو علمان أناس باعوا ضميرهم و شرفهم مقابل الشهرة و المال .. لا دين لهم ولا ملة و لا مبدأ.. لا يكتفون يالقيام بالفواحش و المعاصي بل بجاهرون بذلك و يدعون و يحرضون عليها.
    سؤالي لك يا الغزيوي هو هل يمكن إدخال الدعارة في خانة الحريات الفردية التي تدافعون عتها باعتبار أنها علاقة جنسية "بالتراضي" بين رجل و امرأة لا يربطهما عقد زواج شرعي ؟؟؟ علما أن دولة مثل أمريكا مثلا تجرم الدعارة "الجنس مقابل المال" و تعاقب مرتكبها بالسجن و غرامة مالية..و دولة مثل فرنسا تتجه بشكل جدي للقضاء عليها و استئصالها من المجتمع.
    الغزيوي و أمثاله لا يشكلون أكثر من 5 أو 10 في المائة على أقصى تقدير من المجتمع المغربي المحافظ..هم أقلية شاذة تحاول أن تصنع الحدث و تثير الإنتباه و لكن نقول لهم القافلة تسير….

  • صالح المجدي
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 12:39

    أحسنت أيها الأخ الشقيري الديني ؛ مقال يستحق التنويه ؛ ولكنني أريد أن أقول إن الداعية عبد الله نهاري لم يامر بقتل اليساري الحداثي ولكنه ذكر الحديث الذي يامر بقتل الديوت الذي يريى المنكر في أهله ولا تاخه الغيرة (أقتلوا من لاغيرة له ) والدستر اليوم يدعو إلى محاربة الفساد بكل انواعه فحتى الذي يامر بإباحة الفساد ونشر الزنا والرذيلة في مجتمع مغربي مسلم فهو يدعو للفساد وهو ضد الدستور وضد الدين وضد المجتمع المغربي في أغلبيته .وأنا في رأيي وأعتقد بأنه رأي اغلبية المجتمع المغربي فالذي يجب أن يقدم للمحاكمة هو الذي يدعو إلى إفشاء الزنا في مجتمع مسلم وليس الذي يدعو إلذي يدعو إلى محاربة الفساد كما هو مسطر بالدستور الذي صوت عليه أغلبية المغاربة. وهذا هروب إلى الخلف وقلب للحقائق . وأعتقد أن الصحافة التي أثارت هذه الزوبعة وأختها الحمية في غير محلها فإنها لم تكن موضوعية في تحليلها وإننا نريد أن تتحلى هذه الأخيرة بشيئ من الموضوعية وعدم الانحياز إلى القبيلة والصنف مهما كان الأمر .

  • Merie
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:58

    الى صاحب التعليق 47 استغفر الله و أدعو لك بالهداية أنت و من يشبهك في تفكيرك الاسلام دين قيم و مقدس حرام عليك حتى تتطاول عليه بهاد الطريقة و أدعو الله أن يغفرلك كل ما قلته حذار حذار من عذاب ربك فأنت في غفلة عن ما تقوم به و تدعو اليه , لا حول ولا قوة الا بالله .

  • zahra
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 15:24

    إسأل هذا الحلو ماذا يعرف عن دينه قبل أن يكفر به؟ هذا منطق الجاهل بدينه

  • متتبع 1
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 17:45

    يجب أن تبرهن هسبريس على موضوعيتها و على حيادها.
    فأنا معني بما قاله هذا الشخص المسمى الشقيرني، فقد التقيت مع أحد الأشخاص و قال لي أنت إباحي.
    أنا لن أناقش هذا الشخص و لكن لدي الحق لأصفه و من معه بكونهم منبع ألإباحية و الإستمناء و زنا المحارم.
    فكما تدين تدان و إياك أيها الشقريني أن تتوهم بأنك شخص محترم، فهناك عظماء سبقوك و لكن تحلوا باللياقة و العقل و ظلوا في حدودهم.
    ما ينطبق على نهاري ينطبق على كل من شجعه علانية بما فيهم هذا الشقريني.
    كما أن هسبريس في قفص الإتهام لأنها ما فتئت تترك أمثال هؤلاء يقذفون و يسبون و يهدددون من يختلف معهم خصوصا بعد تعيين ابن كيران في رئالسة الحكومة.
    هذه هي اللحظة التي تؤرخ لفك عقدة لسان أمثال نهاري و الشقريني و غيرهم.
    ربما أحس أصحاب هسبريس بأن النار تقترب منهم و أصدروا بيانا حول أخلاقيات النشر
    ربما فات الأوان لأن الخط التحريري لهسربيس واضح في التماهي مع أمثال هؤلاء …

  • عبدوا
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 19:31

    وماذا قدمتم انتم عندما ركنتم الى الظالمين الم تعلموا ان المخزن بماضيه العنيف المبني على الاختطاف والسجن والنفي والقتل لم يعلن توبته بعد هل حضرتم توبته ام انكم اردتم ان تضحكوا على الشعب

  • aaaav
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 12:54

    أين هم رجال القانون من الإسلاميين و من المنتمين لحزب العدالة و التنمية ليتكفلوا بالدفاع عن النهاري و ليرفعوا دعوة بنص القانون ضد هذا النكرة مدير الأخباث المغربية و ضد كل من تسول نفسه النيل من قيم مجتمعنا خصوصا و أن القانون الجنائي المغربي يجرم أفعالهم .لماذا الإباحيين يبادرون للإنقلاب على القانون تم حين يتصدى لهم الدعاة المخلصين و الشجعان الذين لا يخافون في الله لومة لائم يعودوا ليحتموا بالقانون و بنصوصه هذا ما جعلهم يستأسدون و يراوغون بنص القانون بنما نحن نسلم خيارنا الى أراذلنا لمصالح حزبية ضيقة كأننا نقول في سبيل الحزب يهون كل شيء و من يكون نبيل الحلو حتى نستشهد به و الله إن الأمر غريب و مضحك يصدر من قيادي حزبي اسلامي..عليكم بالإقتضاء باخوان مصر لم يستطيعوا تأسيس حزبهم الأ بعد الثورة بقوا جماعة قوية صلبة على جميع المستويات الأجتماعية و السياسية و القانونية برجال أقوياء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية