شكرا للسيد النهاري....

شكرا للسيد النهاري....
الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 23:24

لم يكن أحد من القطب العلماني الاستئصالي يحلم بأكثر من هدية الشيخ النهاري…هي هدية بكل المقاييس يستحق الشيخ الواعظ الشكر عليها ولا توازيها من حيث الكرم، والتي كانت في نفس الوقت تقريبا، إلا هدم الأضرحة في أزواد باسم الإسلام وتجييش العالم ضد المشروع الهوياتي.

لا يهمني كثيرا مقصود القول المنسوب إلى السيد النهاري ومدى موافقته للاجتهاد الفقهي الذي نقله من ضيق الرأي الخاص إلى امتداد التنزيل والتوقيت، كما أنني لست معنيا بخصوصية المجال الذي قيل فيه ومدى مشروعيته، لكن المهم عندي هو أنه شكل طوق نجاة لخطاب فشل في إنتاج حدث يمكنه من العودة لتصدر المشهد الإعلامي والاجتماعي.

وما يجري في البرلمان خير الأمثلة. فمنذ وصول الحركة الإسلامية في المغرب، وغيره من دول الربيع العربي، إلى إدارة الشأن العام والقطب الاستئصالي يتصيد الأخطاء ويعبئ بغية إشعال فتيل المواجهة ونقل المواجهة إلى الشارع العام والتجاذب الإعلامي. وكأننا نشهد استنساخا للمواجهات الممتدة عبر خريطة الوطن العربي. ففي مصر مازالت الفلول لم تتعب من خلق العراقيل لانتصار الشعب وقيادته الإسلامية، حيث مازال توفيق عكاشة ودراريه يسخرون قدراتهم البلاغية والتعبوية لمواجهة المد الديمقراطي الشعبي. وفي تونس استفاقت كتائب الرفض التي كانت حتى وقت قريب تستفيد من النظام البائد للنبش في ملفات الاختلاف. وفي المغرب يجد هذا التيار كل مرة نفسه منعزلا داخل جزيرة من التهميش الاجتماعي وعدم الثقة من قبل المغاربة، فيبحث عن وسيلة للعودة إلى المشهد. حيث عبأ طاقاته الجمعوية بغية إحراج الإسلاميين وحلفائهم، وحاول فتح ملفات كثيرة من الطفولة إلى المرأة فالشباب فالشغل وغيرها دون أن يجد لها سند، وعبأ نقاباته المهترئة لتنظيم وقفات ومسيرات واحتجاجات انقلبت عليهم بقلة الاستجابة وكثرة الانسحابات فانكشفت عوراتهم التنظيمية، وبدأ يحرك الشارع كيفما اتفق لخلخلة الوضع، وحين أريد للإعلام أن يواكب حركية الدمقرطة عبئت كل الطاقات والأقلام من أجل محاربة الإصلاح وترسيخ الفساد المادي والأخلاقي، وفي كل مرة يكون ملف الفساد المالي حاضرا تجد هذه الأصوات تنتفض بشعارات أبانت أن المقصود ليس التحديث أو الدمقرطة ولكن يراد من خلالها الحفاظ على المصالح المادية والفئوية للنخبة المتسيدة، كيف لا وهي التي استفادت لعهود وعقود من قربها من دوائر القرار واستغلته في فرض النماذج الهجينة على المجتمع في التعليم والإعلام والفن وكل مناحي الحياة. وحين يتاح للمجتمع المغربي مناسبة للتعبير عن رأيه يرمي بهذه الأصوات إلى خارج الانتماء والوطن كما حصل في الانتخابات الأخيرة. وبالرغم من بعض القرارات المثيرة للجدل للسيد بنكيران وحكومته فإن احترام وتقدير الجماهير لم ينقص لسبب أساسي هو الثقة في المسار وقدر مهم من المصداقية والنقاء الخلقي.

وأتى الشيخ النهاري بخرجته ليغير المعادلة ويعطي لهؤلاء فرصة العودة للحياة بعد أن بان الاحتضار في الأفق القريب… فلو تأمل السيد في مسار هؤلاء لوجد أن خرجتهم الأخيرة حول الحرية الجنسية ليست بالشيء الجديد، بل هي استمرار لخرجات منظمة ومهندسة بغية هدم مسار الحكومة والمشروع الإسلامي والهوية المغربية، أي أن الأمر غير خاص بالذات الخاصة بل بالذات العامة التي يبرمج كيفية الإجهاز عليها. لو استوعب السيد النهاري دوره الحقيقي الدعوي لفهم أن أول شروط الداعية أن تكون له استراتيجية لإيصال الرسالة، وأي استراتيجية هذه إن كانت تهدم مسار سنين من العمل، وتمنح طوق نجاة للمغردين خارج سرب المجتمع، لو فهم السيد النهاري دوره لعرف أن من المفروض أن يكون خطابه مؤسسا ومستوعبا للحظة وليس متحدثا كيف ما اتفق وحسب شروط المجلس والالتقاء… لو فهم السيد النهاري موازين القوى في العالم العربي وولى وجهه للحظة صوب الجوار لرأى في الأمر تماثلا وعملا منسقا ضد المشروع الذي يزعم أنه جزء منه… لو استوعب السيد النهاري الأمر لكان صمته أبلغ من قوله. قد لا يسعنا المجال للشك في صدق الرجل وشعبيته التي تجاوزت الحدود وقدرته على التأثير في المتلقين بل ومقارباته الصائبة في أحيان كثيرة، لكن الأجدر أن تكون معالجاته التعبوية داخلة في مشروع اشمل وفهم لواقع المجتمع وآفاق الصراع ضد القطب الاستئصالي. فلا أحد من هذا القطب إلا ويهمس: شكرا للسيد النهاري، وحتى لا تقلب الآية ضد الغاية فالمطلوب أن تكون آلية الدفاع جزء من منظومة المدافعة.

‫تعليقات الزوار

48
  • ayour
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 23:52

    لقد سبق لي ان قلتها لك بدارجة اليمن (لقد فاتك القطار)
    و اليوم ساقولها لك بدارجة المغرب العزيز(مات ليك الحوت)
    الى اللقاء في حلقة قادمة من هرطقاتك انشاء الله Meme heure meme endroit

  • موح ندا محند
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 23:53

    الحمد الله على اسلام اونا نحن الامازيغ المعتدل والموتسمح اما اسلام ظاليبان مرفوض .اما (بوعلي) يدفع عن اسلام من اجل القومجية العربية لا اقل ولا اكتر

  • abdou
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 23:58

    شكرا للسيد النهاري ، الذي فضح الكثير من الديوثيين كنا نحسبهم رجال و يمكن ان يدافعو عن هويتنا و كرامتنا و أخلاقنا .
    فسقط القناع عن القناع عن القناع كي نجدهم يدافعون عبر الجرائد و القناة 2m و بعض المواقع عن حرية استعمال الجهاز التناسلي للأم و الأخت و الإبنة خارج مؤسسة الزواج . هذه هي الحرية التي تريدون إلى الشعب المغربي ؟
    شكرا للسيد النهاري الذي فضح الكثير من الصحفيين المنافقين الذين باعوا شرف جميع المغاربة من اجل <الديوث >
    شكرا للسيد النهاري ، الذي فضح وزارة الأوقاف و المجالس العلمية التي إلتزمت الصمت في قضية هامة . من سيحمي الإسلام إن لم تحميه وزراة الأوقاف ؟ ام دروها هو مرقبة هلال رمضان ؟
    شكرا شكرا شكرا

  • oumazigh
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 00:02

    أوا فعلا وصل الإسلاميون إلى الحكم في المغرب؟ أنا كنت أظن أن لا شئ تغير وأن السلطة ليست بيد اللحي ولكن شكرا للكاتب على تنويري

  • السلاوي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 00:13

    ما يقع يادكتور في تونس وليبيا ومصر هو تقريبا نسخة طبق الأصل للدكتاتوريات ، ففي ليبيا حرب خفية ومواجهات يومية بين من قاموا بالثورة فيما بينهم والسبب واضح التحكم في الطاقة ونشر الشريعة لتكريس مزيد من الجهل أشياء ليست من وحي الخيال بل تنقلها كاميرا قناة الجزيرة المتعاطفة مع الإسلاميين ، تونس الخضراء ورغم كل مساوئ نظام بنعلي فهي الآن تسير نحو المجهول والسبب تذبذب في التسيير والخلافات السياسية ونقاشات دينية عقيمة تجاوزتها تونس منذ عقود لترجع إلى الواجهة بحدة أمام صعود الإسلاميين ، فيما يتعلق بمصر فكل الإحتمالات واردة فهناك إنقسام في الشارع المصري ، ونتمنى أن تمر هذه المرحلة الإنتقلالية بسلام رغم أنني جد جد متشائم لمستقبل مصر ، فيما يتعلق ببلادنا فكل ما قيل أثناء الحملة الإنتخابية لم يطبق منه ولو مليم واحد ، كثرة الكلام والبكاء والعبثية في التسيير

  • المصطفى
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 00:14

    تحليل دقيق وتوصيف موفق، أضيف إليه أن شعبية السيد النهاري تجاوزت الحد المسموح به، وحيث إنه محسوب على حزب المصباح يجب تكميمه باسم القانون. Bravo أستاذنا بوعلي. أما الناعقون فضجيج ولا أثر، لأنهم يسبحون ضد تيار هوية الشعب.

  • حميد تطوان
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 00:20

    ( والله متم نوره ولو كره الكافرون)

    اقسم بالاحد الواحد انه كلما امعنوا في محاربة الفضيلة الا وانتشرت.
    فابشروا النصر لهدا الدين..
    انظروا حواليكم…

  • fouad
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 00:44

    trés bien dit Mr. l'auteur je suis entièrement d'accord avec vous mais on peut dire que le proverbe est en accord avec la situation "les chiens aboient la caravane passe"

  • arsad
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 00:53

    الفهمات كتيرة كولها ككيموول ورني شي امة فالتاريخ تبنة على الباطل اطالة اسرائل نهايتها تلوح في الافاق القدافي الانقلابي نتها علويين سوريا هاهومه صدام مبارك اغيرهم كتير الضالم ليه يوم اعمي الكاتب الابغاو اهدمو هاد البلاد ازدو ف غيهوم ؤف جبرتهم اخبار الولا تيجبوها التولا

  • مغربي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 01:30

    و هل سيتم جر صحفيي شيفون الأخباث اللامغربية إلى القضاء بتهمة التحريض على الفساد، و الدليل موجود في صفحة "الساخنة" التي تنشر صورا لنساء عاريات تماما في مخالفة صريحة للدستور و القانون الجنائي المغربي؟

  • jabar
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 01:38

    كلنا ضد جريدة الاخبات وليست مغربية كل من يقرأها فهو يرضى الزنا لأمه وأخته وكل أقاربه هل من النساء من يطالبن بالتحرر الجنسي لأنهن يعلمن أنهن الخاسرات عندما يقيم الشاب علاقة جنسية مع فتاة ويمارس معها الجنس بستمرار يملها ورمها كلجيفة لغيره ويبحت عن غيرها وقد تحمل منه فتضطر إما أن تجهضه اوعندما يولد تتخلص منه مباشرة ويكون مصيره التشرد ___وعاش النهاري في قلوبنا

  • زمن العجائب
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 01:50

    ونحن نطرح السؤال بالمعكوس هل كنتم ستتجرؤون عن انتقاد الغزيوي و بالمباشر عن كلامه و رفع دعاوى قضائية ضده بالمحاكم كما يفعل اخواننا في مصر مثلا؟طبعا لا
    انتقاداتكم المجانية للنهاري و لومه هي الهدية الحقيقية لهؤلاء.
    جريدة الاحداث جريدة الاباطيل و فوق المحاسبة على سبيل المثال لا الحصر غداة التفجرات الارهابية التي ضربت مدريد طلعت علينا بمقال ادعت من خلاله ان خمسة مغاربة و بقيادة كولونيل عراقي خططوا و نفدوا الهجمات مستبقة حتى تحقيقات الاسبان .
    نفس الخطى سارت عليه قنوات العام زين انداك و على راسها قناة 2m. انتقلوا الى اقاصي الشمال ليقولوا بان فلان ابوه اماما و فرتلان ابوه كدا و هم اشخاص معتدلون و يتبرؤون من افعال ابنائهم في تصريحات معدة على المقاس و ربما تحت ضغوطات .
    فما الدي حدث؟
    اطلق سراح اربعة منهم و تمت تبرئة ساحتهم تماما فيما تم الاحتفاظ بمتهم واحد بعد تاكد القضاء من تورطه في الاحداث.
    هل اعتدرت جريدة الاحداث عن ما كتبته في حق الابرياء الدين افرج قضاءالاسبان عنهم؟ هل فتح تحقيق فيما ادعته وقنوات العام زين؟طبعا لا؟اين كان القانون؟اين كنتم ؟
    او لان النهاري رجل ماعاندوش علاياش يتكا.

  • عمر
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 01:50

    بارك الله يكم تحليل منطقي وصائب دمت موفقا مسددا
    لكن سيدي الفاضل واسمح لي ان اقول
    قد مضى زمن الانبطاح والسكوت
    نحن في دولة الحق والقانون لابد
    من سنة التدافع الكوني بين الحق والباطل في اطار القانون بعيدا عن العنف والتجريم
    سيدي الفاضل لابد لاهل الحق والفكر النقي امثال سعادتكم ان يخرجوا الى الاضواء
    ليعلم هؤلاء ان زمنهم قد مضى وان امالهم واحلامهم لم تكن ابدا لتوافق المجتمعات
    المسلمة المجتمعات المسلم لا يصلح لها الا ما صلح به اولها
    لابد من اصحاب الفكر النقي ان يخرجوا ليواجهوا هؤلاء في اطار القانون والدستور
    الحجة بالحجة والدليل بالدليل وهؤلاء الناس اضعف مما يتصور والحق احق ان يتبع

  • ADIL ZOZO WLAD ATTO
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 01:51

    il ya des choses dans l article que je suis d accord avec, mais il faut couriger et stopper et clarifier les choses parce que pas tous les gents comprenent de la meme facon.
    il faut devoiler aussi leur visage, et c est ca le role des scolarie et des 3olama.

  • rachid
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 01:51

    لم أفهم أيها الكاتب الألمعي ما معنى علماني استئصالي؟ انت الذي تريد أن تنفرد بخطاب لا يرتد إلا إلى نفسه. خطاب مطمئن حد الفزع لمسلماته. سيروا تقراو شويا وتساروا "حوسوا بالوجدية" شويا .

  • amante de patata
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 02:03

    لقد عوّدنا العروبيون كعادتم الزعيق والضجيج بلا جدوى حتى أضحت المجتمعات العربية المسلمة مثيرة للشفقة حقيقة،لا شيء يذكر سوى التطاحن الإيديولوجي المقيت وتشنّج الأعصاب والرغبة في الإنتقام …العرب الآن غارقون في الوحل من أخمص القدمين حتى الأذنين،قرون وقرون وهم يتخبّطون في التخلّف دون اكتشاف موقع الخلل،والآن أصبحنا أضحوكة وأصبح العالم يصنّفوننا مع الوحوش، وعندما نسأل أمثال صاحب المقال عن سبب انحطاط الفكر العروبي إلى أسفل سافلين سيجيبك بثقة غبية أن المشكل هو أننا تركنا الإسلام وكناّ خير أمة أخرجت للناس! في حين أن 99% من المغاربة تسري في عروقهم مبادئ إسلامية والمساجد مكتظة بالمصلّين!فعن أي مشروع إسلامي تتكلّم وتريد تحقيقه!؟ أليس المغرب مسلم منذ 14 قرن ومازال؟زعما المغرب دولة علمانية وجا بوعلي بمشروعه العروبي الإسلاموي لكي نتقدّم. ويحك!

  • adam
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 02:22

    السلام عليكم.
    كلام سليم ومعقول. وإذا كان لنا في الرسول الأكرم ،عليه أطيب و أزكى الصلوات، أسوة حسنة، فإني أرى أن على علمائنا الأجلاء المعاملة بشيئ من الحنكة الدينية و الدبلماسية حتى لا نتيح لأمثال هؤلاء الفساق فرصة تكون نتائجها مُضِرَّة اكثر ممّا هي نافعة. نحن لا نشك ولو ثانية في غيرة أخونا و حبيبنا النهاري على ديننا وأخلقانا. ولكن مرحلة الصدع ربما لم تحن بعد. فإن الأعداء أكثر من الأصدقاء. وعباد النزوات البهيمية متربعون على معظم وسائل الإعلام وطنيا و دوليا.

  • Amghar
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 02:39

    متى بدأت تدافع عن الإسلام أسي بوعلي، هل تعرف بأن النهاري أقر في إحدى خطبه بأنه أمازيغي،لما قرأت العنوان ضننت أنك عدت إلى رشدك وأدركت أن الواقع شئ آخر، لكن للأسف فعلت ما فعلته النعامة وضعت رأسك في الرمل، رغم الدستور الجديد والتغيرات التي عرفها المغرب،تريد أن ترجع بنا إلى زمن مبارك والقذافي وصدام والأسد…زمن القومية العربية أكل عليها الدهر وشرب، نحن نتطلع لمغرب منفتح بعيد عن تعصبك الأعمى لعربيتك،نحن ليس لدينا مشكل مع هذه اللغة لكن مشكلتنا مع القومجيون مثلك الذين لم يقرأو التاريخ جيدا.

  • جمال
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 02:45

    اقحمت الاستئصال اقحاما مبالغا فيه بجريرة بيِّنة لها علاقة بالقضاء وليس السياسة اقترفها صاحبك النهاري في حق مواطن مسلم مسالم حر ويعبر بلا نفاق وبلا انفصام وخوف( ولا أزكي على الله أحدا).حتى أنت بطريقتك هذه كالنهاري لا تخدم المشروع الإسلامي بل تجعله بنفس طعم الأحزاب التي سبقتكم المعارضة والحكومة، كذب اديولوجيا تعميم الخاص وتخصيص العام (مسقيين من مغروفة واحدة).الغزيوي والنهاري مواطنان سيان أمام القانون ومنزلتهنا عند الله لا يعرفها إلا الله (ولا نزكي على الله أحدا.

  • مغربي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 03:34

    باسم الله الرحمن الرحيم اشكرك استاذنا الكريم علي المقال الرائع فقد اجدت وافدت وفقك الله لما يحبه ويرضاه

  • corams
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 05:05

    لا للفلسفة التافهة مع الدين

  • عمر مغفور
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 11:21

    لا مجال للمقارنة بين حكومة بنكيران وحكومات مصر وتونس وليبيا.حكومة بنكيران استغلت الموجة والنظام استغلها احسن استغلال.اما الدول مصر وتونس وليبيا وسوريا دفعوا الثمن ولا زالوا يدفعون الى ان تكتمل الصورة الحقيقية للثورة وتسدد فاتورة الثورة.وفيما يخص السيد النهاري فقد اناب عن كل غيور متدين او غير متدين وقوله صواب وحق وان خالف بعض الشئء من الحكمة.ايها الكاتب المجتهد لماذا لا نقول بان النظام لا يحمي الدين ومبادئ الدستور لماذا لا نقول بان مسؤولية الحكومة خارج التغطية لماذا لا نقول دور العلماء مندثر وتركوا الشعب يغلي ويفور وقد يثور لان مسالة العرض اظن عند العرب لا تناقش الا عند الديوثيين والاباحيين والمثليين الذين ظهروا علينا بفلولهم والان يحومون علينا ببواخرهم وممكن لا قدر الله غدا ببوارجهم.فعوض ان نشكر ونتضامن ونقف ونتظاهر لحماية الرجل الذي اتى من اقصى المدينة كدنا نكون مثل قوم انطاكيا الذين رفسوه وقتلوه واصبح من الذين نصح العالم في دنياه واخرته كما جاء في سورة يس. وجعلني ربي من المكرمين.

  • مغربي بسيط الفهم
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 12:13

    لا تشكر السيد عبد الله نهاري بدعوى أنه أهدى للعلمانيين الدوغمائيين فرصة للبروز والتشكيك في المسار الجديد الذي يأخذه المغرب بقيادة حكوكة بنكيران.
    أقول لك نياية عن الشيخ الفاضل عبد الله نهاري :

    لا شكر على واجب، فهو لم يقم سوى بواجبه، واجب الداعية المسلم الغيور تجاه دعاة الانحلال والتراجع عن الثوابت الأخلاقية التي يقوم عليها مجتمعنا.

    لا شكر على واجب، فمن قام بواجبه بصدق وأمانة لا يُلام ولا يُنتقد ولا يُعاتب، ونحن كشعب نشهد اليوم كيف أن جل وسائل الإعلام لم تقم بواجبها على الأقل بعرض موقف الشيخ نهاري بشكل موضوعي بالموازاة مع الموقف الرديء للغزيوي الذي قــُدم على أنه ضحية ومستهدف من طرف داعية متطرف.

    لا شكر على واجب، يا صاحب المقال الذي لم تقم بالواجب الأخلاقي تجاه مجتمعك لا أنت ولا أمثالك.

    لا شكر على واجب يا كاتب المقال الذي تزعم بأن الشيخ كان عليه أن يتحلى بالحمكة وباستقراء للواقع قبل التفوه بأي انتقاد… إن كلامك لا يتضمن أي انتقاد مباشر لما جاء على لسان الغزيوي من مس بمشاعر المغاربة. ليس من واجبك تحديد مواصفات الداعية وطريقة قياميه بواجبه، وواجبك الأول هو الدفاع عن قيم بلدك.

  • عزوز
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 12:43

    السلام عليكم
    أولا: تحية للأستاذ أبي عالي
    ثانيا: إلى صاحب التعليق 1 أقول إذا كان الأستاذ "يهرطق" فلماذا تتابع هرطقاته بكل هذا الاهتمام.
    ثالثا: عبارتك "لكن الأجدر أن تكون معالجاته التعبوية داخلة في مشروع أشمل وفهم لواقع المجتمع وآفاق الصراع ضد القطب الاستئصالي" في محلها وهذا ما كان يجب أن يعيه شيخنا ويكبت به حماسته وغيرته على المجتمع الإسلامي.
    رابعا: رسالتي إلى كل شرفاء البلد وإلى كل من يريد خيرا ويروم الإصلاح؛ أقول: إن طريق الإصلاح لم يكن ولن يكون في يوم معبدا وهو طويل جدا وإن المبدأ الاستعجالي في الإصلاح لن يؤتي أكله في الغالب، بل من الممكن أن يولد لنا صراعات تحيد بنا عن الإشكالات الكبرى التي نعاني منها وما دعوات العلمانيين السطحيين إلا دليل على هذا فالحذر الحذر دون أن يعني هذا التحرك بشكل قانوني ومنظم للتصدي لمثل هؤلاء.

  • عزوز
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 12:45

    السلام عليكم
    أولا: تحية للأستاذ أبي عالي
    ثانيا: إلى صاحب التعليق 1 أقول إذا كان الأستاذ "يهرطق" فلماذا تتابع هرطقاته بكل هذا الاهتمام.
    ثالثا: عبارتك "لكن الأجدر أن تكون معالجاته التعبوية داخلة في مشروع أشمل وفهم لواقع المجتمع وآفاق الصراع ضد القطب الاستئصالي" في محلها وهذا ما كان يجب أن يعيه شيخنا ويكبت به حماسته وغيرته على المجتمع الإسلامي.
    رابعا: رسالتي إلى كل شرفاء البلد وإلى كل من يريد خيرا ويروم الإصلاح؛ أقول: إن طريق الإصلاح لم يكن ولن يكون في يوم معبدا وهو طويل جدا وإن المبدأ الاستعجالي في الإصلاح لن يؤتي أكله في الغالب، بل من الممكن أن يولد لنا صراعات تحيد بنا عن الإشكالات الكبرى التي نعاني منها وما دعوات العلمانيين السطحيين إلا دليل على هذا فالحذر الحذر دون أن يعني هذا عدم
    التحرك بشكل قانوني ومنظم للتصدي لمثل هؤلاء.

  • رشيد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 15:47

    هدم الاضرحة الذي تتحدث عليه مشروع في الاسلام عند بيعة العقبة او الشجرة قطع عمر ابن الخطاب تلك الشجرة مخافة الناس ان يعبودها و نحن هنا في المغرب لدينا اكث من 2200 ضريح يعبدون من دون الله بشتى الطرق و هذا شرك و من واجب المسلمين هدم افكارالمفكين مثلك و العابثين بالدين .

  • مسلمة ولله الحمد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:15

    بسم الله الرحمان الرحيم وأصلي وأسلم على سيد المرسلين

    سيدي الفاضل ، أتابع كل مقالاتك وأقدرها وأستمتع بها وقد سبق لي أن ساهمت ببعض التعاليق بشأنها وأشكرك بالخصوص على دفاعك المستميت على لغتنا العربية لغة القرآن الكريم .
    إلا أنني لا أتفق معك في النقطة التالية وأستغرب تماما ( نظرا لرجاحة رأيك وعمق تحاليلك ) أن تبدي هكذا رأي
    قلت :" وأتى الشيخ النهاري بخرجته ليغير المعادلة ويعطي لهؤلاء فرصة العودة للحياة بعد أن بان الإحتضار في الأفق القريب "
    عفوا سيدي، لم يعط الشيخ النهاري أي فرصة " للقطب العلماني الإستئصالي "
    لأن سياسة هؤلاء كسياسة الكيان الصهيوني المحتل لأرض فلسطين الحبيبة .فهي لاتحتاج إلى فرص أو مبررات . كان ذلك منذ زمن بعيد . أما الآن سيدي ، فهي لا تنتظر أي مبرر لتشن هجماتها على شعب أعزل .
    وكذلك يفعل العلمانيون الملحدون . يهجمون بكل قواهم وبكل الوسائل المتاحة لهم . أجل ، هم يتصيدون الأخطاء والهفوات لكنهم في أغلب الأحيان يبادرون إلى التطاول والهجوم على ديننا وعقيدتنا .
    ثم من قال إن الإحتضار قد بان في الأفق ؟
    نعم ،إن شاء الله لن يفلحوا في مخططاتهم لكنهم مستميتين في حربهم ضد ديننا

  • بدون مذهب
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:42

    العصر الذهبي للعرب

    لما عهدت الخلافة الاسلامية للوليد بن يزيد بن عبدالملك وقد كان منهمكاً في اللهو والشراب , فإستفتح في القرآن فاتّفقت له الآية الكريمة(وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّار عَنِيد) ، فألقى المصحف من يده ورماه بسهم ثم أنشد :

    تُهدّدُني بجبار عنيد ***** نعم أنا ذاك جبارٌ عنيد
    إذا ما جئت ربّك يوم حشر ***** فقل يا ربّ خرقني الوليد

    يقول ابو نواس
    دع المساجد للعباد تسكنها***وقف على دكة الخمّار واسقينا
    ما قال ربك ويل للذي شربوا***بل قال ربك ويل للمصلينا
    إن الذي شربوا في شربهم طربوا***ان المصلين لا دنيا ولا دينا

    يقول بشار بن برد في تفضيله إبليس على آدم :

    أبليس افضل من ابيكم آدم ***** فتنبهوا يا معشر الاشرار
    النار عنصره وأدم طينته ***** والطين لايسمو سمو النار

    دراسات عدد من مؤرخي الأدب المحدثين مثل د. طه حسين، ود. نجيب البهبيتي، ود. شوقي ضيف و احمد امين وغيرهم ، اكدت أن أبناء الصحابة مالوا إلى الترف والغناء والرقص في المدينة ومكة وعللوا ذلك بعدم مشاركتهم في الحياة السياسية، وكثرة المال الذي أغدقه الأمويون عليهم.

  • بعثي شيوعي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:06

    اذا كان الامازيغي اسلاميون في ازواد انت ضدهم , و اذا كانوا علمانيين باردو ضدهم … لعبتك مكشوفة
    الامازيغ سيضلون امازيغ يا بوعلي و لن يصبحوا عربا , لن يفيدك التملق للاسلاميين فمعظهم في المغرب امازيغ …

    بوعلي شعر بالوحدة بعد سقوط كل ديكتاتوريات البعثية العربية الشيوعية , فاصبح يستنجد باعداء الماضي (الاسلاميين) الذين كان القوميون يزجون بهم في السجون و الذين ذاقوا الامرين بسبب دكتاتورية رفاق بوعلي ( القدافي الاسد عبد النصر بورقيبة …) .

    بدل ان تتهجم على الامازيغ الازواد الذين يهدمون اضرحة البدعة و الشرك بالله اضرحة الدجالين العروبيين الذين كانوا يمارسون شعوذتهم على الامازيغ و يخدعونهمطيلة هذه القرون, الامازيغ يا بوعلي لم يعودوا يؤمنون بالجهلات العروبية , فلا تضيع وقتك.
    لماذا لا توجه جم غضبك على البعثية الاسدية في سوريا التي تقتل الاسلاميين و المواطنين الابرياء و تحارب الاسلام اذا قلبك فعلا على الاسلام .

  • sifao
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:47

    ، إذا كان لا يحق لأحد ان يتحدث عن الإستئصال وما يرتبط به من مفاهيم أخرى كالإستبداد والطغيان والديكتاتورية ..فهو من يتحدث بمرجعية دينية ، لأن الدين لا يؤمن بالإختلاف ولا يسمح بالتعايش حتى مع الأديان السابقة عليه فبالاحرى مع التوجهات القكرية ذات الطابع الوضعي .
    أما فيما يتعلق بوصول الحركات الاسلامية الى سدة الحكم في مصر والمغرب وتونس لا يعدو ان يكون الإرهصات الأولى لعلمنتها ، بعدما تخلت عن الكثير من الأوهام وقبلت بالدخول في اللعبة الديمقراطية بكل خصوصيتها قهذه الأخيرة بيداغوجيا قائمة بذاتها ولا يمكن اختزالها في صناديق الاقتراع .
    أما الذين صوتوا لأحمد شفيق فليسوا جميعا من فلول النظام السابق، لأن العدد كبير جدا ، فالحركات التنويرية والحداثية فضلت العيش في ظل دولة بوليسية على ان تحيى تحت عباءة اللاهوتيين المتعطشين الى الدماء والقتل لأتفه الأسباب .
    لم يبق ممن تسميهم بالاسلاميين غير الإسم ، ولن يستطيعوا فرض أي شيء
    من اوهامهم لان مؤسسات الدولة قائمة بذاتها وفق قوانين وأنظمة تسيير وتدبير مبنية على أسس علمية وعملية لا يمكن استبدالها او تغييرها ، غير ذلك
    ستتحول الى أفغانستان جديدة

  • Saghru
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:19

    ما يقوم به صاحب المقال هو أسلوب من لا يسمع لصوته ويعود ليتحدث عن شئ بعيد عن أفكاره لكسب التعاطف وليسمع لصوته ولو لمرة واحدة وليتعشعش على إطلاقية تفكير فئة كبيرة من الشعب أي أن من يقول بعض الحقيقة يجب تصديق كل ما يقول..فأسلوبه هذا يتبث أن ما يقوم به عمل خارج عن مبأدئه الغير موجودة أصلا فعمله هذا وظيفة يتقاضى عليها أموالا من خزينة الشعب..ولا تستغربوا فمهما إتقدتموه سيضل كالأصم والأعمى..أما النقاش الجاري حاليا نقاش الأخلاق…فهو مفتعل لدر الرماد على أعين الشعب و إمتصاص الغضب المزعوم…يتبع إن لزم الأمر..
    شكرا

  • اكاديمية جامعة اللغة العربية
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:03

    الدفاع عن لغة الضاد ولغة الفقهاء وسياسة كذا والهويةووو :تستحق ان تكون رئيسا للجامعة او الاكاديمية التي في بالك مس…ت….قبلا .انا اصوت لك اذا انشات بحول الله وقوته.

  • حيا الله المزيغي الفذ
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:52

    ان لم يهتز الدكتور فؤاد الرجل الامزيغي الفذ لنصرة اخيه في الله والوطن الريفي الاصيل السيد عبد الله انهاري الرجل الطيب المسالم ,انه ابن رجل مؤمن فلاح حامل لكتاب الله لا يقبل لابنه باليونة والميوعة سواء بالفعل او القول (اخشوشنوا) لذلك صوته يخوف الشواذ , لايخضع بالقول الا النساء ,فمابالك وهو يصدح بالحق في سبيل الله وغيرته على شرفه وشرف اخواته في الدين والوطن ان يصبحن رخيصات رخص نساء الغرب باسره ,فوالله الذي لااله الاهو ترى شابة في مقتبل العمر 19 سنة من الجمال ما يخلب العقول لا يرضى بها اقل راعي مهاجر من رعاة اليمن لرخصها وانحلالها حتى سلالة العبيد النتنين عافوهن ,اهذا ما يردون للعربية المسلمة واختها الشلحة المؤمنة المصونة المحتشمة القنوعة بعد ان اعزهن الله بالاسلام وسموه يسلكن سلوك البهائم وتتبع الشهوات ؟ اين صبر المؤمنة وعفتها؟؟ فشرتم يا اولاد الزانيات !فجوركم في قراكم يا بدو وبيئتكم المنحلة تريدون تعميمها على الشعب يا متخلفين ؟لسنا ابناء القرى, نحن متحضرين منذ القدم واذا زرنا باديتنا ممنوع ان نجالس الرعاة واهل القرى حتى لا نتخلق باخلاقهم

  • محمد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:52

    أظن أن الشيخ المجاهد_ولا أزكي على الله إحدا_ النهاري عبد مستأجر عند الله
    لايعرف إلا الجهر بالحق، ولا يحسن النفاق أو ما يصطلح عليه بالدبلوماسية. فإلى متى سيظل المرء مترددا عن قول الحق، إلى متى، إلى متى……………………………………….

  • حائرة في أمركم
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:05

    يقول الله في كتابه: ولا تقربوا الزنا، الخطاب موجه للذكور و الإنات معا ليس بعدم ممارسة الزنى بل حتى من الإقتراب من الأشياء التي تؤدي إلى الزنا،إدن الرجل المسلم لا يرضى الزنا لأمه وأخواته و لكن يرضاه لأخيه وأبيه و..وهذا يتناقض مع ديينا الذي هو الإسلام الذي في تحريم الزنا لا فرق عنده بين رجل وإمرأة، أما في عادات العرب فهو مباح للرجل. فانظر أنت و كل من يردد نفس أفكارك هل أنتم مسلمون إذن: ولا تقربوا الزنا(رجال ونساء) و إذا كنت عربي( أترضاه لأمك…)، إختر م ا شئت. لدي سؤال أنا كإمرأة ماذا عني إذا لم أرضى الزنى لأحد أقاربي الرجال فأنا كمسلمة أعرف أن الله حرم الزنا علي الرجل و المرأة لا أرضاه لأقاربي الرجال ولكنني أراكم لا تتكلمون عن هذا، أم لأنني إمرأة ليس لي عرض(هذه هي نظرة المجتمعات العربيه للمرأة)، بما أن الديوت يقتل، هل الديوتة ( المرأة التي ترضى الزنا لإبنها و أخيها..) تقتل أيضا؟

  • hamouch
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:34

    نحن مع الشيخ النهاري في الاحكام التي ضرحها علي المجتمع المغربي لانه يمثل الدين الاسلامي و يدافع عنه ونحن معه في نفس الاتجاه الدي يسلكه

  • mohammed
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:47

    t heuresememt,il ya des avoctas qui ont beaucoups de fiertée ,et des hommes comme abdellah nhari jazaho allaho koulla al jazâa ,des perssonnes qui veulent du bien pour lezs marocains et pour le pays on les interdit de faire des preches et de de transmetre ce qu 'allah dis dans le coran et de suivre le chemin de son prophete sallaho alyhi wa sallam,comme dit le frère avocat sur sa video si le gouvernement n 'applique pas la loi on risque d'avoir des surprises ,ce qu'il a dit ce satan c'est grave je remercie le frere avocat qui a pris de telle decision avec un tel courage,et je remercie beaucoup le frere abdella nhari et je lui dis garde ce courage que tu as et cotinues qu'allah soit avec toi qu'il te protège e

  • م.ع
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:53

    إن لوسائل الإعلام المرئية أكبر تأثير على عموم الشعب وهي في يد الجهات الرسمية التي تتحكم فيها ..وقدكان تحيزها واضحا في بت مقتطف للنهاري .وأتساءل هنا إذا كانت طرفا محايدا هل تم بت مقتطف للحوار والكلام الذي أدلى به الغزيوي والذي تسبب في النزاع مما سيفضح الأمر ويجلب تعاطف الجميع مع النهاري وهذا أشد ما تخشاه تلك الجهات

  • ابو تسنيم
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:16

    رب ضارة نافعة الرجل رد بصدق وغيرة وفقه وادى واجبه تجاه دينه وربه وامته اما العواقب والنتائج فيقدرها الله عز وجل انه عليم بصير

  • mbatrek
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 12:23

    يجب علينا ان نشكر لعزيوي حيت ايقض المغاربة من سبات عميق باش انضو ادافعو على العقيدة ديالهم وتحياتي لشيخ النهاري

  • صلاح الدين
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 16:10

    السيد بوعلي مشكور بدوره لأنه شاهد من أهلها… شهد بأن نهاري وقع في الفخ لنتيجة تهوره المعهود…
    السيد نهاري قوي البنية ضعيف الملكات… تأكل جثته من عقله… لا نريد أن يدخل السجن لأنه سيزيد سمنا وسيمرض… عليه أن يقوم أولا بتمارين رياضية ويقلل من أكل البسطيلة والكسكس قبل الإقدام على النضال… حين أرى قرنيعته … أشك في قريحته… حفظه الله لزوجته وأولاده إلى أن يموت من شدة الفرح..

  • said
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 18:30

    والله اني لمشتاق ان اشارك العالم الجليل النهار ما هو فيه اسال الله ان يجعل اسره روضة من رياض الجنة و ان يجعل فراش الديوت بين اهله هما وغما و وحشة انه على كل شيء قدير و بالاجابة جدير اران الله في الديوت يوما لا ينسى و غضبا لا يرسى

  • rachid
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 19:42

    quand le pjd était à l'opposition , il disait ts ce qui voulait tt simplement il cherche une place au gouvernemnt et meme disant son droit de dire non pour le programme des autres, et maintenant les autres n'ont – ils pas le droit de dire non au projet de pjd????

  • from usa
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 23:15

    im really surprised instead of bleaming the other journalist they kept bleaming nahari may allah keep you safe our beleved imam

  • مغربي اصيل
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 23:43

    معظم كتاب هسبرس الذين تناولوا القضية التي صارت تعرف بالنهاري لهم اراء وقراءات متعددة.اني اظن معظمهم لم يسبق له ان قرا قصة الذئاب والخراف قالت ذئاب للخراف ان سبب الخلاف وصراع بيننا هو ذاك الكلب ولهذا لايقاف هذا الصراع الابدي ووضع نهاية له وجب طرد الكلب واتحادنا ضده.فتم ذلك و بهذا تم القضاء على الخراف واحد تلوالاخر.
    معظمهم اجمعوا على ان النهاري كان طوق النجاة لهؤلاء لشردمة وهذا في نظري خطئ فادح منهم.معظم كتاب هسبرس يردون ايهام متطلعي هسبرس بان لهؤلاء الشردمة القوة على طمس هوية المجتمع المغربي.
    معظمهم يردون زرع الخوف في انفس المغاربة الاحرار من هؤلاء.
    النهاري كان شجاع ولم يفوت الفرصة لايقاظ المغاربة من سباتهم و غفلتهم.
    لان تفويت هذه الفرصة معناه القبول بالامر الواقع ومعناه موت لشعب المغربي وغيرته ونخوته.ان للشعب المغربي توابث لاتقبل ولا تتحمل اراء ولا تنظير.اتمنى من كتاب هسبرس اصحاب صور الانيقة ورابطات العنق المزركشة الا يسقطوا ورقة التوت الاخيرة.اتمنى منهم الايكتبون عن حدث لمجرد الكتابة او لمجرد اظهار الكينونة(اني موجود)النهاري رجل وطني محب ومخلص لبلده ولمغربيته

  • ahmed
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 01:18

    انتم مع بوعلي و مع النهاري و نحم مع الغزيوي و مع عصيد و كل ما نطلبه منكم هو قبول الاختلاف في الفكر و في التعبير و في العقيدة
    اما من هم ضد العلمانية فليعلموا انه ليس بامكانهم القضاء عليها و من هم ضد استغلال الدين فليعلموا انهم لن يتمكنوا من القضاء على هدا الاستغلال و موعدنا في نهاية 2016 و سنرى حصيلة الحزب الديني الدي يقود الحكومة
    و شكرا

  • حكيم بهطاط
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 06:50

    تحية خاصة لأستاذي العزيز فؤاد بوعلي فرغم أني لا زلت ألسع ببرد مدينة الصويرة فلن أنسى بيلسان ماستر وحدة دراسات لغوية في الغرب الإسلامي.. كم إشتقت لتلك الأيام التي علمتنا الكثير والكثير برحاب مدينة وجدة ومرافقها الجامعية، وكم اشتقت كلّ الشوق إلى جلسات قاطبة العلم بالشرق المغربي العلامة الشيخ عبد الله النهاري.. أعزّكم الله ونصركم على أعداء الدين وأنصار العلمانية الماسونية المخزنية ببلاد الفتوح الإسلامية…

  • عبدالرحيم
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 09:02

    أحيي الشيخ نهاري ..وأشكره…لا للأسباب التي شكره بها كاتب المقال…ولكن أشكره لأنه كان موفقا في رده…سواء على مستوى مضمون كلامه أو توقيته…
    يعتقد صاحب المقال أن الشيخ نهاري أعطى لتيار الديوتيين فرصة للتمظهر…وهذا خطأ في قراءة واستقراء الأحداث…..
    هناك مخطط مبيت… جدوره بالخارج …وأذياله تتحرك داخل هذا الوطن…..والسكوت على هؤلاء هو ضرب من الإمعية لا يليق بمن يهتم بالشأن العام وبشأن أولاده أن يسكت عنها تحت حجة أن الديوتيين سيستفيدون من ذلك إعلاميا…..
    الحقيقة في أرض الواقع وعلى مستوى الصفحات الإجتماعية …غالبية المعلقين مع النهاري….وتستنكر ما صرح به الغزيوي الذي أعتبره أنا شخصيا حالة مرضية كلينيكية….تستوجب دراسة عن قرب من طرف اختصاصيين….وسواء صرح بما صرح به الغزيوي تماشيا مع أجندة ما…أو صرح بما صرح به عن قناعة شخصية…فهو في كلا الحالتين :مريـــــض….فطرته غير سوية….وقد أثار انتباهي مدى ضلال الكثير من مثقفينا وتذكرت حكمة صينية تقول: و- يل لشعب انحرف مثقفوه-….

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج