العربية والأنترنت في 2012

العربية والأنترنت في 2012
الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:57

مازال وجود العربية المتصاعد في الشبكة العنكبوتية يثير العديد من القراءات. إذ لا يختلف المتابعون حول ازدياد أهمية شبكة الإنترنت وتأثيرها مع تنامي الحاجة إلى التواصل بآلياته المختلفة الكلامية وغير الكلامية. ومما زاد من هذه الأهمية دخول الانترنت في مجالات شتى منها التعليم والتجارة والاتصالات….الخ، بل وصل مع ذيوع شبكات التواصل الاجتماعي إلى أن غدا عاملا رئيسا من عوامل التغيير الاجتماعي والسياسي. والربيع العربي أمامنا.

مازالت الإحصائيات السنوية تتوالى حول واقع العربية في الأنترنت استعمالا وبرمجة وصفحات. وأحدثها ما نشره موقع إحصاءات الإنترنت العالمية internet world stats الذي رسم صورة وردية عن استعمال الأنترنت العربي خلال 2012. فقد وصلت نسبة مستخدمي الأنترنت في الشرق الأوسط إلى 3،8 % (يونيو 2012) من مجموع المستخدمين على الصعيد العالمي، وعدد المتحدثين بالعربية5،1 %. في حين وصل انتشار العربية بين مستعملي الأنترنت: 40 %. وقد احتلت العربية الرتبة السابعة (في السنة الماضية كانت الثامنة) ضمن أعلى عشر لغات استعمالا في العالم بعد الإنجليزية والصينية والإسبانية واليابانية والبرتغالية والألمانية، وقبل كل من الفرنسية والروسية والكورية. ومن المتوقع أن تصل إلى المرتبة الرابعة في سنة 2015. ومن ثمة، فقد نمت العربية بين 2000 و2012 بنسبة:2501 %.

هذه الصورة التي يقدمها الموقع تثبت المؤشرات التي أكدتها العديد من التقارير المقاربة لعلاقة العربية بالأنترنت. فقد سبق لتقرير المعرفة العربي 2009 أن اعتبر زيادة مستخدمي اللغة العربية الأعلى بين مجموع اللغات العشر الأولى على الشبكة العنكبوتية، حيث بلغ معدل الزيادة العربية 206% خلال الفترة من عام 2000 – 2008، أي نحو 60 مليون شخص. وعدد مستخدمي العربية 4،1% من إجمالي مستخدمي الأنترنت في العالم . ومن حيث الزيادة في العقد الأخير فهو الأعلى بين اللغات العشر الأولى. وفيما يتعلق بالمحتوى العربي فهو لم يتغير بشكل كبير، حيث ظل محافظا على ندرته التي أشار إليها تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا “الإسكوا” قبل مدة طويلة حيث لا يتعدى 3 بالمائة من إجمالي المحتوى العالمي.

وكيفما كانت قراءتنا لهذه الأرقام والإحصاءات فإنها تدفعنا إلى إبداء جملة من الملاحظات:

1. ينبغي التأكيد على أن التطور الكمي والنوعي في مؤشرات ازدياد استعمال الأنترنت يثبت وجود قوة دافعة للغة الضاد تفرض وجودها عالميا سواء بواسطة المشاريع المؤسسية (مثل مؤسسة الفكر العربي أو مشروع تعريب ويكيبيديا) أو المبادرات الخاصة (مثل تغريدات التي قام بها بعض الشباب الجامعيين). وفي كل الأحوال فإن محاولات حصار العربية في أوطانها باسم الخصوصية أو معاداة العصرنة لم يلغ انتشارها المدوي وتنامي التواصل بها على مختلف الشبكات التواصلية ورسوخها في عالم الأنترنت.

2. مازالت قوة العربية المعبر عنها عالميا من خلال الاحتفاء بيومها الكوني ووجودها الفعلي في دواليب المنظمات العالمية غير معبر عنها بشكل فعلي على الشبكة العنكبوتية. فبالرغم من هذه الصورة الوردية التي رسمها موقع إحصاءات الإنترنت العالمية فإن ولوج العرب عالم النت ما زال متدنيا بالمقارنة بعدد الناطقين باللسان العربي. حيث لا يتجاوز مستعملو الأنترنت في الشرق الأوسط (وشمال إفريقيا) حوالي 90 مليونا وهو ما يطرح إشكاليات حقيقية حول قدرة هذه الشعوب على ولوج مجتمع المعرفة.

3. يمكن تعليل قلة استعمال الانترنت عربيا بالرغم من تناميه مقارنة بالسنوات السابقة وبلغات دول متقدمة بعدة أسباب جعلت عملية تبادل المعلومات عملية صعبة منها التكلفة العالية للاتصال وضعف البنية التحتية للاتصالات وعدم معرفة استخدام الحاسب الآلي وسيطرة اللغة الإنجليزية على الإنترنت في محتواه وتطبيقاته مما جعل استفادة المستخدم العربي الذي لا يجيد اللغة الإنجليزية من الإنترنت محدودة جداً.

4. في الصورة المرسومة من طرف الإحصاءات ما زالت الفرنسية في تراجع والعربية في تصاعد مما سيسقط لا محالة وهم الربط الجدلي بين لغة المستعمر والحداثة.

5. أشارت التقارير السابقة (مثل تقرير مجتمع المعرفة) إلى أن المحتوى الرقمي للعربية يقتصر على مجالات محدودة غالبا ما تكون بعيدة عن مجالات التنمية الثقافية والاجتماعية. كما أن الصفحات العربية في النت متدنية حيث لا تتجاوز الواحدة بالألف أي 40 مليون صفحة من 40 مليار صفحة عالميا . لكن ينبغي الإشارة إلى تحسن وتطور المحتوى العربي رقميا حيث ازداد عدد الصفحات بين 2005 و2006 بمقدار 65،8% ، مقابل الإنجليزية بنسبة 63%. .

6. يطرح استخدام الأنترنت عربيا أمام المجتمع العربي فرصا حقيقية يمكن استغلالها عبر سياسات مواتية وشراكات إقليمية ودولية ونشر المحتوى الرقمي للعربية باللغات الأجنبية . ولنشر المحتوى العربي على النت يمكن التوسل بمجموعة من الآليات مثل : تطوير حلول تقانية في قضايا العربية وإيجاد حلول لإشكالاتها وضرورة تبني استراتيجيات موحدة عربيا لإنتاج ونشر المحتوى العربي رقميا، وإحداث حاضنات تقانية في الجامعات ومراكز الأبحاث ، ومنح الأولوية للمحتوى الخاص بالتعليم والثقافة العربية …..

‫تعليقات الزوار

25
  • Abridox
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 13:42

    ومالك كتبكي يوميا على حبيبتك العربية وتتهم الامازيغية المسكينة على انها المسؤولة وتهدد بازاحة العربية

  • amine
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:04

    مقال جميل و أتمنا من الحكومات العربية بعد الربيع العربي أن تبدل مجهودات و توحد جهودها في هدا المجال. لا وجود لدولة تقدمت بالاعتماد على لغة أجنبية

  • سمير مول الطرامواي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:20

    شكؤا لك استاذ بوعلي
    بخصوص للارتفاع الملحوظ في نسبة استخدام اللغة العربية في الانترنيت فقد لاحظته انا ايضا و ذلك من خلال استعمال اغلب مديري صفحات الفيسبوك للغة العربية او الاحرف العربية مع تراجع ملحوظ للفرنسية لصالح الانجليزية اللتي اصبحت اللغة الثانية عند رواد الانترنيت.
    بخصوص المحتوى العربي في الانترنيت اظن انها مشكلة العرب انفسهم فنسبة المقالات العربية في ويكيبيديا لا تتجاوز 300 الف مقالة في حين تصل الى المليون بالنسبة للغة السويدية التي لايتجاوز متحدثوها 10 ملاييين على مستوى العالم.
    الى جانب ذلك نطالب بتعريب التعليم الجامعي و تعويض الفرنسية بالانجليزية كلغة ثانية في المدارس.
    لكن يد المتامزغين و الافرنجة طويلة بما في ذلك هذا الموقع و الدليل عليه نسبة الديسلايك التي سينالها تعليقي هذا ان هو نشر.
    تحيا اللغة العربية

  • Barbarry
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:21

    Qu'Allah vous garde monsieur Bou Ali, mais ne vous en faites pas des critiques qui vont pleuvoir des extrémistes berbères descendants des dinosaures

  • sifaw souss
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:34

    بقي القليل كي ينتقل الامازيغ الى لغتهم الام التي بدأت بالفعل تكتسح الانترنت. كما أن سهولتها وكونها تكتب من اليسار الى اليمين كما الف الجميع في الانترنت تزيد من سرعة الكتابة. لانه كي تكتب سطرين بالعربية تستغرق وقتا كان من الممكن ان تدون به كتابا باللغات الاخرى.هنيئا لتامازغا. هذا ان وفقت اصلا في ايجاد لوحة مفاتيح في كوكل.

  • hassan
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 14:46

    malgre sa nous imazeghen notre langue est tamazight

  • Jamal Zeitoni
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 15:13

    Est-ce qu'il ya une place a Boya Omar pour quelq'un tres malade?l c'est vraiment urgent
    Il ya une toute petite minorite a la Jazeera Arabiya qui utilisent l'Anglais pour communiquer. Je connais bien des Arabes qui n'acceptent meme pas parler l'Arabe et preferent l'Anglais. Quand au monde de business, recherche, et autres secteurs de tourisme, industrie, education…etc il n'ya pas un seul Arabe qui parle la langue Arabe classique…
    Reveille toi!! ton maitre Qaddafi avait beaucoup plus de moyen que toi et pourtant il n'a rien fait car vous deux , vous essayer de revivre une langue Arabe classique MORTE..

  • لوناس اسيفي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 17:25

    حبدا لو نشر بوعلي القيمة المعرفية للمعلومات التي يتم تدوالها بالعربية لما تنشر فقط ما تحب حسب غوغل فان المصطلحات الاكثر استعمال وبحت في السعودية مثلا هي كلمة " عرب ايديول" ام في مصر فكلمة " اخوان" و"محمد مرسي" ثم كلمة "جنس" فاي قيمة معرفية لهذه الكلمات العربية مرتبطة بلبوس ديني مبتافزقي سيمنعها عن التطور لو كانت لاحد الشعوب التي تعيش تحت الاستعمار العربي الاسلامي امكانية العرب المادية سيجعل لغته عالمية والعبرة بالعبرية في اسرائيل والكردية في كردستان العرق التي اصبحت لغة قوية في ضرف عشر سنوات فقط

  • le3fou ya moulana
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 19:23

    pour le 9
    المره الجاية منين تبغي تقمس الهوية ديال ريفي تعلم الريفيه بعدااا

  • تاشفين
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 19:25

    مشكل العربية انها لغة صعبة لانها هي اللغة الوحيدة في
    العالم التي يقضى الطالب كل عمره كي يتمكن من قرائتها أما التمكن منها فهذا موضوع اخر.
    العربية لغة مينة لآننا لا نستعملها في حيتنا اليومية.
    اللغة العربية ، أســي بوعلي ، لغة متخلفة و لم تشهد أي إصلاح منذ قرووون و لا احد يجرء على القيام بذلك لآنها في نظرهم تعتبر لغة القران و لا يصح تغيير معالمها .
    وهذا هو نقطة ضعفها لآن اللغات محتاج باستمرار إلى إصلاحات حتى تواكب المستجدات العلمية وهذا ما لا تستطيع العربية فعله.

    أظف الى ذلك أن كل الدول التي تتشدق بالعروبة بما فيها الدول الخليجية تعتبر العربية لغة متخلفة و كل مدارسها و جامعاتها العليا تدرس باللغات الاجنبية .
    و أراهن على أن أولادك انت ايضا أسي بوعلي يتابعون دراستهم بالفرنسية هذا هو حال رجال السياسة يقولون ما لا يفعلون
    فعلال الفاسي كان يدافع على تعريب التعليم في حين أن اولاده يتابعون
    دراستهم في المدارس الاجنبية كي يصبحوا اطباء ومهندسون و بهذه الطريقة كانوا يحتكرون السلطة .

  • Free Thinker
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 19:29

    Les sites en arabe sont dédiés majoritairement à l'islam, si je ne me trompe pas. Quant à la science: rien. C'est pour ça qu'elle n'a pas beaucoup d'avenir devant elle. Une langue qui n'est utilisée que pour analyser ce que Abou horaira et compagnie a signifié par un geste ou une parole… Ça n'a pas beaucoup d'avenir devant elle, surtout que la plupart de ceux qui défendent l'arabe ne sont que des fous de la religion

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 19:59

    الموضوع يتحدث عن العربية ولا أعلم لم يحشر البعض أنفه ليشتم الكاتب واللغة العربية مع أن الموضوع لا يتعلق به ولا ينتقد لغة أخرى! لو كان المقال حول اللغة العبرية مثلا لما تكلم هؤلاء فلا مشكلة لهم لا مع الفرنسية ولا العبرية ولا مع أي لغة أخرى إلا العربية حيثُ "كيتقرصو" كلما سمعوا اسم هذه اللغة.. للأسف. أما بخصوص موضوعك كاتبنا القدير، فلا يشك أحد أن استعمال اللغة العربية عرف نموا كبيرا على شبكة الحاسوب، إذ يكفي معرفة العدد الكبير من المثقفين المغاربة وباقي الشباب عموما الذين يكتبون في مدوناتهم بالعربية لنتأكد من هذه الحقيقة علاوة على الاستعمال الكبير للشباب للغة العربية في كتاباتهم وتغريداتهم على بعض المواقع الاجتماعية وهذا يبشر بالخير. وبعيدا عن النت فمواقع كهسبريس وقنوات كالجزيرة جعلت اللغة العربية أكثر انتشارا لدى جميع شرائح المجتمع والمستقبل يبشر بالخير بخصوص مستقبل هذه اللغة.
    تحية تقدير لكاتبنا الكبير فؤاد وبانتظار جديد إبداعك.
    المرجو النشر وشكرا

  • Abdelhadi
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 20:56

    5 – sifaw souss
    Qu'est ce que tu attends pour écrire avec ta langue et ses carctères de chabakiya
    7 – Jamal Zeitoni
    Je connais de berbères qui ne veulent meme pas entendre parler de l'amazigh,ils savent que c'est une langue qui est limitée aux douares

    Monsieur Abou Ali parle de la place qu'occupe de langue Arabe dans le monde de l'internet et les amzighouiyoune ne trouve rien a dire que de se mordre la queue

  • amrrakchi
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 21:25

    أتظنون أن المغاربة مَرضى بِالغَباء وعَدِيمي لغة الأم؟ وتريدون تقديم لغة قريش كعلاج؟ أتريدون أن يَفْطِر بِهَا المغاربة عْلَى الرِّيقْ؟ أنثم تَعملون خِدمة لِالوهْمِ الإديولوجي العروبي لأن الإديولوجية الأَعْرابِيَّة الإسلاماوية العنصرية الشوفينية أعمت بصيرتك و قلبك فأصبحت لا تعرف من أنتَ ومِن أين أتَيْت وإلى أين ذاهب.لقد فشل الفكر العروبي في شمال افريقيا وهو في طريقه الى الزوال رغم أن كل أقطار تمازغا ما تزال تسيطر عليها الأنظمة العسكرية البوليسية المؤدلجة. أنثم تُلصِقون العروبة بالإسلام لِخدعَة البسطاء من الناس, ثنائية العروبة والإسلام والتي لم يسبق لها أن وحدت العرب هو إستغلال سِيَّاسَوي إجْرامي لِالعقيدة. من يكره الأمازيغية فل يَعِي أنه ضَيفٌ عليها لأنه على أرضها. فل يَرحل عند إخوانه العرب الذين يدافع عنهم.الكل يَعرِف لاكن ليس الكل يَعتَرِف أن اللغة الأمازيغية هُنا لأنها وُلِدتْ هُنا وهي على أرضها منذ آلاف السنين. اللغة العربية هُنا أتى بها العرب لحماية القومية العربية ولتفعيل جريمة التعريب.

  • RE : Free Thinker
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 21:46

    Tu n'es qu'un nain qui hait une religion qui est plus grande pour être comprise par des aveugles qui ont bu dans des verres évasés le venin d'une culture de haine et d'intolérance. L'islam est une religion qui est née dans les pays arabes avec la langue arabe alors si tu crois le contraire ou que cela te dérange tu n'as qu'à t'enterrer vivant. Il reste que si les athées qui lient la langue arabe, la religion et la race ne sont pas éclairés comme il faut pour se démarquer de leur statuette idolâtrée par les écoles occidentales qui ont semé la graine de la xénophobie arabe. fin

  • مسلم عربي أمازيغي
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 21:59

    تخيلوا كثيرا من أعداء اللغة العربية هنا يعلقون للنيل من قيمتها ويروجون أنها لغة ميتة وأنها لغة لا تنفع, والغريب أنهم يعلقون باللغة التي يزعمون انها ميتة, كيف إذن ميتة وتعليقاتكم وكتابتكم وهجوماتكم عليها لا تتم إلا بواسطتها كيف هي ميتة وأكثر من 90% من مصطلحات الدارجة هي عربية, كيف ميتة وأنتم تعبرون بها لا بل تتقنونها, كيف إذن هي ميتة وهذه الجريدة ذات الشعبية الكبيرة مكتوبة بها,كيف هي ميتة وأنتم أزراركم على قناة العربية والجزيرة وقنوات م بي سي كيف إذن هي ميتة ومتخلفة والمواقع العالمية تتعامل بها, كيف هي ميتة وهي لغة رئيسية في اﻷمم المتحدة, سبحان الله إنه الحقد اﻹعمى واﻹحساس بالنقص امام هذه اللغة التي شرفها الله برسالته إلى البشر كلهم, تسخرون منها حين يقال عنها لغة أهل الجنة ﻷن أغلبكم لا يؤمن بجنة ولا بنار, قسما يا حبيبتي يا لغة القرآن ويا لغة المستقبل ستبقين في قلبي وفي قلب كل مسلم غيور على دينه وسندافع عنك ضد من ينال منك من المغرضين والناقصين وسنعيد إليك شبابك وقوتك ورفعتك حتى يخرس كل متطاول عليك ومهين لك, ستظلين على لساني ولسان هذا الشعب إلى أن يرث الله اﻷرض ومن عليها والسلام ختام

  • Axel
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 22:03

    لم يحدثنا الكاتب العبقري عن الرشاوي والاكراميات و الهدايا التي يقدمها عرب الخليج الفارسي حتى يضع الامريكان العربية على النت و التي تقدر بمبالغ خيالية. والان لنرى قيمة الصفحات العربية على الشبكة العالمية:
    1-الصفحات العربية: ترجمة للكتب الصفراء التي تناقش رد فلان على فلان في موضوع عذاب القبر و الشجاع الاقرع و زواج بنت 9 سنوات و اعفاء الحية و حف الشارب….
    2- الفيسبوك عند العرب للسب و الشتم, وتباهي العرب الاغنياء على العرب الفقراء. سب السنة للشيعة و الاستهزاء بهم .
    3- استعمال الانترنيت للدخول للمواقع الاباحية و كليبات العري و المواقع ذات الصلة في تزايد عند العرب.
    هذه هي المحصلة التي يجب ان تتكلم عنها اما اللغة ا لعربية فهي ميتة لا تصلح الا للقراءة على الموتى.

  • alaoui
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 23:42

    Je ne comprends pas pourquoi dès qu'un article évoque la langue arabe des commentaires haineux pleuvent . , Pourquoi cette haine pour l'arabe ? langue de la majorité des marocains. Nous ne sommes pas moustaariba à propos. nous sommes les beni hlal beni maakil jbala filala et nous sommes venus de l'orient à la demande des almohades. Le maroc est notre pays mais nous n'insultons personne.

  • رعد الدمنهوري
    الأربعاء 16 يناير 2013 - 23:48

    أكدت الإحصائيات أن اللغة العربية في مجال الاستخدام بشبكة(الإنترنت) تحتل المركز 7 بنسبة 60%،وتصنِّف محركات البحث(غوغل، ومايكرو سوفت) اللغة العربية في أوائل اللغات العشر التي تستدعي الاهتمام والأولوية؛ فقد أعرب(ستيف بالمر) المدير التنفيذي لشركة غوغل عن اعتقاده بأن اللغة العربية ستصبح بشكل متزايد لغة ذات أهمية كبيرة على شبكة الإنترنت في العشر سنوات القادمة من(2010 – 2020).
    أما تعلُّم العربية،فقد ارتفعت نِسَبه بين الجامعات الأمريكية والأوروبية، وفي الهيئات والمؤسسات السياسية والاقتصادية والعلمية المختلفة بدول آسيا كالصين والهند وروسيا و إفريقيا وأمريكا الجنوبية؛ فحسب إحصاء لجمعية اللغة الحديثة في أمريكا فقد زاد عدد دارسي اللغة العربية هناك بنسبة 126% بين عامي 2009 2010م، وفي هذا الصدد يقول ديفيد إدواردز (المدير التنفيذي للمجلس القومي للغات والدراسات الدولية): إن تعلم اللغة اليابانية سوف يجعلك تجد عملاً، ولكن إذا كنت مهتماً بعمل حكومي أو دولي وتتحدث العربية ستكون نجماً بلا شك.يفسر الخبراء أسباب الإقبال الدولي المتزايد على تعلم العربية بعدة عوامل (سياسية واقتصادية وفكرية وعسكرية ودينية)

  • انا وشــــأدي
    الخميس 17 يناير 2013 - 00:51

    تحتل اللغة العربية الآن الموقعَ الثالثَ في لغات العالم من حيث عددُ الدول التي تُقرُّها لغةً رسميةً، والسادسَ من حيث عددُ المتكلمين بها،تحتل عالمياً المرتبة 22 و 42 في النشر العلمي،وهي إحدى اللغات الست الرسمية في أكبر محفل دولي (منظمة الأمم المتحدة)، وتهيمن على جزء من الإعلام العربي،والاعلام الغربي والآسيوي والروسي، ولها حضور في النظام التعليمي،وفي اللافتات والتشوير وأسماء الأماكن والشوارع خاصة في الصين وكوريا وأمريكا واسرائيل…. وبذلك فهي إحدى اللغات الإحدى عشرة الأكثر انتشاراً في العالم.

    كما أنها من بين اللغات الست التي يَعرِف الناطقون بها تزايداً ديموغرافياً أكثر من غيرها، وهي حسب الترتيب:(الإسبانية والبرتغالية والعربية والهندية والسواحلية والماليزية)
    مرحلة العولمة الاقتصادية أوجبت ضرورة الإحاطة باللغة العربية على مستوى الدول الغربية وكذلك الدول الكبيرة في آسيا، مثل الصين التي نسجت علاقات مع العالم العربي والإسلامي اقتصاديا وماليا في الاتجاهين وقد صاحب هذا النجاح إقبالاً كبيراً من الصينيين لتعلُّم العربية وإجادتها بفصحاها وعاميتها المختلفة، بالاضافة الى اجادة لغة القرآن…

  • Adnan-France
    الخميس 17 يناير 2013 - 01:02

    1. قــآل – الألماني "يوهان فك" :
    لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر.

    2. قــآل – الألماني "كارل بروكلمان" :
    بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع مدى لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا

    3. قــآل – الفرنسي "إرنست رينان" :
    من أغرب ما وقع في تاريخ البشر انتشار اللغة العربية فقد كانت غير معروفة فبدأت فجأة في غاية الكمال سلسة غنية كاملة، فليس لها طفولة ولا شيخوخة، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها وحسن نظام مبانيها.

    4. قــآل- البلجيكي "جورج سارتون":
    إن اللغة العربية أسهل لغات العالم وأوضحها، فمن العبث إجهاد النفس في ابتكار طريقة جديدة لتسهيل السهل وتوضيح الواضح، فإذا فتحت أي خطاب فلن تجد صعوبة في قراءة أردأ خط به، وهذه هي طبيعة الكتابة العربية التي تتسم بالسهولة والوضوح.

  • مغربي قح
    الخميس 17 يناير 2013 - 01:28

    الله ارحمك ألشاعر العربي حين قلت :
    هي البحر في أحشائه الدر كامن ّّّّّ فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
    وقال آخر :
    نعيب زماننا والعيب فينا ّّّّ ّّ وما لزماننا عيب سوانا
    دستور فاتح يوليوز 2011 واضح في هذا الباب .
    العربية هي اللغة الرسمية للبلاد الى جانب الامازيغية .
    المشكل أين يكمن اخواني القراء ؟
    الطامة الكبرى هو أنه في بعض المرافق العمومية التابعة للدولة طبعا ،لا زالت المحاضر الرسمية تكتب باللغة الفرنسية ،أضف الى ذلك لا زال مسؤولينا سامحهم الله في الاجتماعات الرسمية أيضا يتكلمون ويناقشون باللغة الفرنسية،ضدا على الدستور، وكأنهم ينحدرون من أب اسمه جاك وأم اسمها جكلين ، فنحن لسنا ضد لغة ما،وانما تكون خضرة فوق طعام فقط .
    اخواني القراء، يجب أن نفتخر بكوننا أمة صاحبة كتاب أنزل بلسان عربي مبين.

  • Axel buster
    الخميس 17 يناير 2013 - 06:44

    J'ia fait une recherché pour voir c'est c'est quoi le classement de la langue Barbare et avoir des stats a son proposet savez vous quoi ? elle ne se trouve dans aucun classement meme pas laderniere place< En fait ce serait une grande honte pour la derniere place si elle est occupe par la langue des barbares

  • elmoutennebbi
    الخميس 17 يناير 2013 - 12:57

    Merci pour cette riche contribution.vous vous acquittez honorablement de votre responsabilité.Contrairement aux tirailleurs de la francophonie et les xenephobes amassikhs, en perte de vitesse,nous (les ARABES)n'avons pas encore utilisez l' artillerie lourde!!!…La langue arabe doit etre un facteur de promotion dans les admnistrations et non pas la langue de la debauche francaise(ni putes, ni soumises ou des clichés pareils…La volonté est plus tranchante que le glaive: EL EHEMIYA EGHTAOU MINA ELSSEIV:la volonté politique est deteminante..MAMA FRANCE est toujours envahissante.bienqu'elle est en banqueroute…
    Je vous exprime mon regret car je n ai pas de clavier arabe à coté de moi….thanks MR BOUALI

  • أبو أمين ـ إيطاليا
    الخميس 17 يناير 2013 - 14:28

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا أستاذ فؤاد بوعلي ومزيدا من الكتابات حول لغة الضاد العريقة لغة القرآن
    إلى 13 – مسلم مغربي
    أقدر فيك ردك المؤدب على حفنة من العلقين الذين يشكون من عقدة الدونية فكلما رأوا مقالا يمجد العربية إلا أحسوا بضعفهم وجهلهم لهذا تنبعث من مدادهم وقاحة ليس فقط ضد الكاتب بل يحاولون وهم الأقزام عبدة الأوثان ورسوم مفبركة made in china جيئ بها من أدغال بوركينا فاسو للتطاول على لغة الشعر والأدب والفلك والعلوم أحبها سكان هذه البلاد الطيبة بأهلها فخطب بها طارق بن زياد ، وكتب بها يوسف بن تاشفين وعشقها الأمير المجاهد الخطابي وألف بها عالم سوس المختار السوسي كتبه ،واستعملها المقاوم آيت إدير لعلو مكانتهم وهم الأمازيغ الأقحاح وليسوا كأمازيغ المختبرات والروطاري والبني برايت وعدم سقوطهم في وحل النازيين الجدد بالمغرب الذين يريدون تمزيق هذا الوطن الحبيب ،أماالأمازيغي الإنسان الحر إبن البلد فلن يرضى أن تهان لغة القرآن،في أرض إحتضنت العربية والإسلام ومزجت بينهما لترفع من حفظة كتاب الله عالميا ،حفظ الله المغرب بعربيته وبأمازيغيته ودام لنا بتنوعه وغناه العرقي كباقة ورد ملونة
    والسلام .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز