مواقف شيوخ "السلفية" من الاحتفال بمولد خير البرية

مواقف شيوخ "السلفية" من الاحتفال بمولد خير البرية
الإثنين 21 يناير 2013 - 22:07

قراءة نقدية

عُرف شهر ربيع الأول في عهد البعثة المحمدية بأحداث عظام، ووقائع جسام، منها ميلاد سيد ولد عدنان صلى الله عليه وعلى آله الأطهار، ومنها الإسراء والمعراج1، ومنها هجرته الشريفة إلى المدينة النبوية، حيث أشرقت به أرجاؤها الزكية، ومنها التحاقه بربه وارتقاؤه إلى مولاه راضيا مرضيا، ولهذه الأحداث النبوية وغيرها كان علماء الأمة يصرون على تسمية هذا الشهر الشريف بالربيع النبوي، أو ربيع الأنور، أو غيرهما من الأسماء الرضية، وكانوا يوزعون الاحتفال طيلة أيام وليالي هذا الشهر ليستنشقوا نفحاته الشذية، ولم يحصل الإجماع على هذا الأمر، بل عمد بعض المشايخ إلى تعكير صفوه في كل عصر، ومنهم من ينسبون في عصرنا إلى “السلفية”، حيث نسبوا المحتفلين بالمولد إلى البدعة وارتكاب المحظور.

ومن مشايخهم في هذا العصر السيد محمد حسان، والسيد الحويني، تعمدت إيراد رأيهما نظرا لما أصبحا يتمتعان به من شهرة بين العوام، على اعتبار أنهما من شيوخ الميديا بامتياز، ورأيهما يمكن حصره في الآتي : لا يجوز الاحتفال بالمولد النبوي لعدة اعتبارات، منها :

* الصحابة أفضل منا وأفْهَمُ منا وأحب للنبي منا، وهم لم يخصصوا يوما للاحتفال، وإذا ما احتفلنا فإننا ننسب الصحابة إلى التقصير في حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم.
* الدليل الخاص في الاحتفال معدوم، والدليل العام لا يجوز الاستدلال به إلا إذا عمل به السلف، أما الدليل العام الذي لم يجر عليه عمل السلف فهو بدعة.
* تخصيص يوم للاحتفال بالنبي تقصير وتنقيص من قدر النبي صلى الله عليه وسلم، إذ يجب الاحتفال به في كل نفَس.
* الاحتفاء اللائق بالنبي صلى الله عليه وسلم هو الامتثال لأمره واتباع سنته …

هذه أهم مرتكزات الشيخين في تحريم الاحتفال، ومقاطع أشرطتهما – لمن أراد التثبت – موجودة في النت، ولنا معها بعض الوقفات.

أولا : لا عِلْمية الموقف :

لا يختلف اثنان ممن لهم أدنى إلمام بعلم أصول الفقه أن ما عبر عنه الشيخان المذكوران لا يعد شيئا في الاحتجاج والاستدلال، بل تجاوزا الأمر إلى التقول على المحتفلين، إذ لم يقل أحد منهم عبر التاريخ أنهم أكثر حبا للنبي من صحابته الأكرمين، وما يقوله “السلفية” في هذا الباب مجرد إلزام، وهم أول من يعرف أن لازم القول لا يعد قولا.
أما عدم فعل الصحابة للشيء فلا يعد دليلا شرعيا، بل الأكثر من هذا، أن عدم فعل النبي للشيء لا يعد دليلا على الحظر والمنع، كما نص على ذلك كثير من أئمة الأصول، يتبين ذلك من خلال الآتي :

1- عرّف الأصوليون السنة بقولهم : ما صدر عن الرسول من قول أو فعل أو تقرير، لذلك كان فعل النبي حجة شرعية، ولم يقولوا : “السنة هي ما صدر عن الرسول من قول أو فعل أو ترك أو تقرير”، لذلك لم يعتبر العلماء ترك النبي حجة في مجال الاستدلال، لأنه لم يفعل كل المباحات، ولم يفعل كل المندوبات، ولو كان الترك حجة لحرمنا مباحات ومندوبات كثيرة، وهذا لا يقوله عاقل، يزيد هذا الأمر وضوحا وجلاء الحديث الموالي.
2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَخُذُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ ، وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَانْتَهُوا”، ولم يقل صلى الله عليه وسلم : وما تركته فاتركوه، ومن أضاف الترك في مجال الحجية والدليل فقد استدرك على الشارع، وهذا غير جائز.
3- بناء على ما ذُكر، قرر العلماء أن “الأصل في الأشياء الإباحة”، ولا يمكن صرفها إلى الحرمة إلا بدليل، ولو كان الترك يفيد التحريم لما قرروا هذه القاعدة، ولكان التحريم هو الأصل، ولكانت شريعتنا مليئة بالأغلال والآصار.

أما قولهم بانعدام الدليل الخاص المعين للاحتفال بالمولد، وأن أقصى ما يُستدل به في هذا الباب مجرد عمومات، فإننا نجاريهم في هذا الاستدلال، لا لنبين وجاهته وقوته الحجاجية، بل لنبين لكل ذي لب أنه حجة عليهم لا لهم، إذ من المعلوم المقرر عند العلماء أن العام يبقى على عمومه، ولا يجوز تخصيصه إلا بدليل، ولذلك كان المحتفلون بالمولد موفّقين في العمل بعموم النصوص، وكان المحرّمون للاحتفال مخصصين للعام من غير دليل، وهو غير جائز، قال الشيخ عبد الوهاب خلاف : “فالعام المطلق عن قرينة تخصصه يدل على العموم قطعا، ولا يُصرف عن معناه الحقيقي إلا بدليل، ولهذا استدل الصحابة والتابعون والأئمة المجتهدون بعموم الألفاظ العامة التي وردت في النصوص مطلقة عن التخصيص، واستنكروا تخصيصها من غير دليل”2.

وأما قولهم ( إن تخصيص يوم في السنة للاحتفال بالنبي صلى الله عليه وسلم يُعد تنقيصا من قدره العظيم ) فلغوٌ لا يلتفت إليه، ويكفي في الرد عليه، أنهم يُذكروننا بحديث “نحن أولى بموسى منهم”، وذلك حين أمر النبي الصحابة بصيام عاشوراء بعدما أخبره اليهود بأنه يوم نجى الله في موسى من فرعون، وهذا الحديث وإن كان لنا فيه رأي نرجئه إلى مناسبة لاحقة، لكننا نتوقف الآن عند رد النبي على اليهود، وهو الذي لم يعتبرهم مقصرين في حق نبيهم، ولم يقل لهم عليكم أن تصوموا الدهر كله وألا تخصصوا يوما واحدا له، ولما كان النبي أولى بموسى، فإنه أرشد الأمة – ونِعم المرشد هو – إلى صيام يوم في السنة، وهو اليوم الموافق لذلك الحدث التاريخي، وهذه عادة البشر، وسُنّة الإنسانية عامة، حيث يخصصون للاحتفالات أوقاتا محدودة، ترتبط بمناسبات مخصوصة، أما دعوى تعميم الاحتفال على سائر العام فلا يعدو أن يكون تمييعا للنقاش، وانحطاطا به إلى أدنى الدركات.

أما قولهم إن الاحتفاء بالنبي صلى الله عليه وسلم يكون باتباع سنته والتزام هديه، فلا نخالفهم الأمر، لكنه لا يجوز قصْرُ الاحتفاءِ على الاتباع فحسب، وإلا سقطنا في ما أسماه د. مراد هوفمان بقانونية الدين، أو الدين القائم على القانون3، بمعنى : التعامل مع تعاليم الدين بفراغ روحي تصير معه التعاليم الدينية أشبه بالقوانين، يُلتزَم بها دون حب (إقصاء العامل القلبي/الروحي/الوجداني)، وهذا الأمر هو الذي تفطّن له أبو حامد الغزالي رحمه الله حين رأى الناس يتعاملون مع الفقه الإسلامي على هذا الأساس، فطرح مشروعه التجديدي (إحياء علوم الدين).

وأخطر ما في هذه الدعوى، هو أن يصبح المسلم – لا قدر الله – كالمنافق، سواء بسواء، لأن المنافقين الأوائل كانوا متبعين للنبي مقتدين به، لا يستطيع أحد من الصحابة تمييزهم عن غيرهم.

ثانيا : تناقض شيوخ “السلفية” :

لا يقتصر تحريم الاحتفال بالمولد على الشيخين المذكورين، بل عموم “السلفية” على رأيهم، يكرر بعضهم ما قاله الآخر، ونظرا لضعف مدركهم فإنهم وقعوا في تناقضات يتنزه عنها صغار الطلبة، من ذلك أن مشايخ “السلفية” يحيُون في السعودية أسبوعا خاصا لشيخهم وإمام نِحْلتهم محمد بن عبد الوهاب، فيجيزون لأنفسهم إحياء ذكرى شيخهم، ويحرمون إحياء ذكرى نبيهم، وهو ما تفطن له أحد الظرفاء، فوجّه سؤالا محرجا للشيخ ابن عثيمين الذي أجاب بما نصه : “الفرق بينهما حسب علمنا من وجهين :

الأول : أن أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى لم يُتخذ تقربا إلى الله عز وجل، وإنما يُقصد به إزالة شبهة في نفوس بعض الناس في هذا الرجل ويبين ما منَّ الله به على المسلمين على يد هذا الرجل.
الثاني: أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لا يتكرر ويعود كما تعود الأعياد، بل هو أمر بين للناس وكتب فيه ما كتب، وتبين في حق هذا الرجل ما لم يكن معروفاً من قبل لكثير من الناس ثم انتهى أمره”.

هذا نص الفتوى ومنطوقها، ولنا عليها ملاحظات، أهمها :

* لا يقصد بأسبوع الشيخ التقربُ إلى الله، إذن : التقرب بهذا النشاط إلى مَن ؟ أليس التقرب إلى غير الله من نواقض العقيدة “السلفية” ؟
* الاحتفال بالشيخ جائز لتبيين “ما مَنَّ الله به على المسلمين على يد هذا الرجل”، وأليس النبي حريا بهذا ؟ أم أن ما منّ به الله على المسلمين على يد ابن عبد الوهاب أفضل مما منّ الله به على يد سيدنا محمد ؟ أستغفر الله مِن هذه المقارنة، لقد اضطررتُ إليها اضطرارا.

وإذا تجاوزنا الشيخ ابن عثيمين، فإن المفتي العام للملكة السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ليس أحسن حالا وأقوم قيلا منه، بل هو صنوه في التناقض والاضطراب، حيث اعتبر إقامة الموالد من المناسبات الشركية التي لا أساس لها من الدين، وبالمقابل، وفي تصريح لصحيفة عكاظ، أباح الاحتفال باليوم الوطني، بل طالب السعوديين أن يكثروا من شكر الله في ذلك اليوم، وخصوصا شكر الله على نعمة الأمن.

ألم يكن حريا بفضيلته أن يدعو إلى تخصيص ليلة المولد لشكر الله على النعمة المسداة والرحمة المهداة صلى الله عليه وسلم ؟ وكيف يجوز في الأذهان إباحة الاحتفال بميلاد الدولة وعدم إباحة الاحتفال بميلاد النبي ؟ أستغفر الله العظيم من هذه المقارنة أيضا، ولكن عذري أن الضرورات تبيح المحظورات.

وختاما، أنبه إلى مسألتين :

الأولى : خطورة الإكثار من التحريم، والإفراط في التحريم، والغلو في التحريم، لأنه داء خطير، عانت منه الأمم السابقة، ونبه عليه أستاذنا العلامة د. أحمد الريسوني حفظه الله، حيث قال : “لا يحق لأحد أن يُحَرم على نفسه أو على غيره، ولا أن يفرض على نفسه أو على غيره، حكما منسوبا إلى الله أو إلى شرعه، إلا بدليل صحيح واضح، وإلا فهو معتدٍ ومبتدع ومتنطع، وفي جميع الحالات لا يؤبه له، ولا قيمة لدعواه حتى يثبتها بدليلها”4.

الثانية : لقد كان الاختلاف بين “السلفيين” وبين المحتفلين بالمولد اختلافا فكريا في الأساس، وإن كانت فيه نوع من التجاوزات كتبديع المخالف أو غير ذلك، أما مع وصول الحركة “السلفية” إلى مواقع القرار في عدد من الدول العربية، فإنه أصبح لزاما علينا أن ننبه إلى خطورة المرحلة، لأن الخلاف لن يبقى فكريا فحسب، وقد صدرت عن بعض السلفيين في مصر تهديدات بمنع أي مظاهر الاحتفال بالمولد هذه السنة، وهو ما جعل المحتفلين يشكلون لجانا شعبية ولجانا لليقضة احترازا من تلك التهديدات.

ولم تنفع الشراكة السياسية بين “السلفيين” والإخوان في تليين مواقفهم، بل زادتها تصلبا، ورغم قرار الرئيس مرسي حضور حفل بالمناسبة، فإن د. هشام كمال المتحدث باسم الجبهة السلفية اعتبر أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة، وزاد من كيسه حكاية إجماع الفقهاء على أنها إثم، وفي هذا الإجماع – المتوهم – إقصاء للفكر الآخر والطرف الآخر، والإقصاءُ إلغاءٌ واغتيالٌ معنوي يجب أن يترفع عنه المشتغلون بالسياسة ولو كانوا من “السلفية”.

****
1 نص على ذلك ابن سعد والنووي وابن حزم.
2 عبد الوهاب خلاف، أصول الفقه : 184.
3 مراد هوفمان، الإسلام كبديل : 90
4 أحمد الريسوني، الكليات الأساسية للشريعة الإسلامية : 85.

‫تعليقات الزوار

106
  • محمد
    الإثنين 21 يناير 2013 - 22:53

    و تقى مولاك هذا رد غير علمي و الحويني محدث العصر تتكلم فيه

  • المبحر
    الإثنين 21 يناير 2013 - 23:00

    لقد اجاز العلماء العظام علماء اهل السنة المولد منهم الحافظ امير المومنين في الحديث أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم من الحفاظ ممن لا اذكر

    و حتى لا يلقي احد باسم ابن تيمية من دون معرفة ابن تيمية له رايان في الامر في احدهما لا يجيزه حتى لا يقع المحتفلون في المحظورات من اختلاط النساء بالرجال و في راي آخر يجيزه لتعليم الاطفال و النساء و العامة حب النبي صلى الله عليه وسلم

    اما ما ذكر الاخ من اقوال الوهابية ممن يمنعون المولد فهم جهال مبتدعة لا علم لهم و لا يعتبر باقوالهم فن نترك اقوال علماء الامة منذ الف عام بكل طبقاتهم لنستمع إلى مبتدعة اعراب جهال

  • عبد الله
    الإثنين 21 يناير 2013 - 23:06

    جزاك الله خيرا أخي لقد لخصت الوضع بطريقة رائعة.
    بقي لك أن تأتي بأدلة المحتفلين بمولد خير البرية عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

  • خالد
    الإثنين 21 يناير 2013 - 23:44

    بوركت اخي على هذا النقد الفكري البناء الذي افحجة القضايا المت من خلاله هؤلاء المتشدقين بالسلف الصالح يعتبرون انفسهم بانهم على منهج السلف الصالح في حين انهم يسيئون اليهم بتطرفهم وغلوهم ..هم وبدون وعي منهم يتبعون محمد ابن عبد الوهاب وابن تيمية اكثر من اتباعهم القران والسنة النبوية . يقدمون النقل على العقل في المسائل العقائدية .والذي استغربت منهم في دراستي لفكرهم وفكر شيوخهم وعلى راسهم ابن تيمية وابن عبد الوهاب هو ان كل مسالة تطرح عليهم إلا ونظروا في كتب ابن تيمية إن كان قد ذكرها وتكلم فيها فان لم يذكرها فلا يقبلونها بتاتا ولعل خير دليل على ذلك هي المسائل التي اتبتها العلم بالذليل القاطع ككروية الارض ودورانها حول الشمس
    اذ يعتبرون الارض تابتة والشمس هي التي تتحرك من المشرق الى المغرب . لا لشيء سوى ان ابن تيمية لم يذكر ذلك في كتبه. كأن الله تعالى لم يخلق لهم عقلا يفكرون به ويبحتون به . كيف ذلك وهم قد حرموا العلوم كالرياضيات والفلك والكيمياء والفيزياء وهم يناقضون انفسهم لانهم يستعملون التكنولوجيا الحديتة (التي هي نتيجة لهذه العلوم ) في نشر افكارهم وفتاواهم .

  • مريد الحق
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 00:02

    أعجبتني طريقتك العلمية وتوظيف القواعد في مظانها.
    ثم إن الموضوع إن كان كما تحدثت عنه لهان الأمر،لكن الواقع خلاف ذلك مع الأسف،ترى من يحتفل بالمولد النبوي _إلا من رحم الله_حاله بعيد عن الهدي النبوي خلقا وعبادة

  • الشريف المعتصم بالله
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 00:03

    جازاك الله عن هذا البحث القيم بل عن هذا الرد المفحم. فنعم الفقيه أنت.

  • محمد
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 00:29

    سأقتصر على سرد أقوال علماء المالكية في الرد على صاحب المقال: الشيخ الإمام أبي حفص تاج الدين عمر بن علي الفاكهاني رحمه الله المتوفى سنة (734هـ)قال في رسالته " المورد في عمل المولد " :لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب و لا سنة، و لا يُنقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة أحدثها البطالون، و شهوة نفسٍ اغتنى بها الأكَّالون، بدليل أنَّا إذا أوردنا عليه الأحكام الخمسة قلنا: إما أن يكون واجباً، أو مندوباً، أو مباحاً، أو مكروهاً، أو محرماً.
    و هو ليس بواجب إجماعاً، و لا مندوب؛ لأن حقيقة المندوب: ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه، و هذا لم يأذن فيه الشرع، و لا فعله الصحابة و لا التابعون، و لا العلماء المتدينون -فيما علمت- و هذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سُئِلت.
    و لا جائز أن يكون مباحاً؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحاً بإجماع المسلمين.
    فلم يبق إلا أن يكون مكروهاً، أو حراماً
    يتبع

  • الحسين اطفلي
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 00:36

    * قال العلامة تاج الدين عمر بن علي اللخمي الإسكندراني المشهور بـ(الفاكهاني 734هـ) في رسالته في المولد المسماة بـ(المورد في عمل المولد ص20-21): "لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون، بدليل أنَّا إذا أدرنا عليه الأحكام الخمسة قلنا:

    إما أن يكون واجبًا، أو مندوبًا، أو مباحًا، أو مكروهًا، أو محرمًا. وهو ليس بواجب إجماعًا، ولا مندوبًا؛ لأن حقيقة الندب: ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه، وهذا لم يأذن فيه الشرع، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون، ولا العلماء المتدينون -فيما علمت-، وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سُئلت. ولا جائز أن يكون مباحًا؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحًا بإجماع المسلمين. فلم يبق إلا أن يكون مكروهًا، أو حرامًا".

  • rachid
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 00:49

    قال الامام السيوطي في حسن المقصد في عمل المولد:وبعــــد: فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول، ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟.
    الجـــــواب:
    عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.
    وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه:
    أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة، وإلا فلا..الى ان قال:وأما ما يعمل فيه فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة.

  • أبو حمزة السلفي
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 01:06

    السلام عليكم،
    للتوضيح فقط السلفية منهاج وليس حزبا أو تيار أو شتيمة وهي ببساطة اتباع القرِآن الكريم والسنة النبوية بفهم أصحاب خير البرية صلى الله عليه وسلم وهم الجيل الذين اصطفاهم الله تعالى لرفقة نبيه عليه الصلاة والسلام وزكاهم وهذا لا ينكره مسلم إذن السلفية حجة على مخالفيها وليس العكس, أما ما كتبته فستسأل عنه أمام الله, وأما الإحتفال في ديننا فهو عبادة وليس شيء والأصل في العبادات التوقف حتى يرد الدليل, فأين دليلكم على هذه العبادة؟ وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه حيث قَالَ : " لا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتِ النَّصَارَى عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ , فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ " مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فإطراء رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نهى عنه هو الغلو في مدحه صلى الله عليه وسلم،ومن الغلو الاحتفال بمولد الأنبياء والأولياء، وجعل ذلك شعارا وقربة، بل تعظيم هؤلاء يكون باتباعهم والسير على سنتهم، ولذلك لم يكن الصحابة الكرام يحتفلون بيوم مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم خير منا وأكثر حبا وتعظيما لرسول الله صلى الله عليه وسلم. اتق الله

  • سلطان السامر
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 01:10

    لم يثبت في زمن الرسول انه احتفال بميلاده وقد يحتج بعضهم بحديث
    عندما
    وسُئلَ عن صومِ الاثنَينِ ؟ قال " ذاك يومٌ وُلدتُ فيه . ويومُ بُعثتُ ( أو أُنزلَ عليَّ فيه ) رواه مسلم
    فالذي يقرأ الحديث فسيعرف ان الصحابه يسلونه عن الايام وقد ذكر ايام عده كعاشوراء وعرفه وصيام داود وبينها ذكر الاثنين ولايوجد في الحديث مايثبت او يحث بالاحتفال بميلاد النبي
    واما عن السبب الذي يصوم فيه المسلمين؟
    فالاول هذا الصيام سنه فعلها النبي عليه السلام والصيام فيه ليس واجب
    واما السبب هو قال النبي عليه السلام (تعرض الأعمال يوم الاثنين و الخميس ، فأحب أن يعرض عملي و أنا صائم )
    لذلك الصيام في الاثنين هو لان الاعمال تعرض يومي الخميس والا ثنين
    وقد ظهر احدهم على قناة دريم المصريه من سنوات وقال ان النبي يحتفل بميلاده كل اثنين وهذا كذب فالميلاد يكون بالتاريخ الذي انولد فيه الشخص وليس اليوم!
    ولم يحتفل النبي قط بميلاده ولم يفعلها احد من الصحابه او ال البيت
    وقد قيل في الكتب ان اول من احتفل بميلاد النبي وعلي رضي الله عنه هم الفاطميون
    وهذا الامر يتعلق بالنبي فلو كان يجوز لفعلها او حث عليها ولكن لادليل على هذا

  • alrifi
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 01:10

    قلت:"لأن المنافقين الأوائل كانوا متبعين للنبي مقتدين به"

    أقول لك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا"
    فكيف توحي بأن المنافقين لم يكن لهم علامات

    ثم قولك عنهم "الدليل العام لا يجوز الاستدلال به إلا إذا عمل به السلف"
    أقول لك راجع الموافقات للإمام الشاطبي فإنه يقول بنفس القاعدة

    ثم أنت يجب أنت تعلم أنهم يقيدون هذه القاعدة بوجود الداعي وانتفاء المانع
    وليس هذا مجال التفصيل لكن أنبهك إلى أن تبحث أكثر وتتعلم أكثر

  • محمد
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 01:13

    الإمام المحقق أبي إسحاق الشاطبي اللخمي رحمه االله تعالى :

    " و أجاب رحمه الله على جملة مسائل فقال : " أما الأولى : و هي الوصية بالثلث ليوقف على إقامة ليلة مولد النبي صلى الله عليه و سلم فمعلوم أن إقامةَ المولد على الوصف المعهود بين الناس بدعةٌ محدثة و كلُّ بدعة ضلالة فالإنفاق على إقامة البدعة لا يجوز، و الوصية به غير نافذة، بل يجب على القاضي فسخُها و ردُّ الثلث إلى الورثة يقتسمونه فيما بينهم و أبْعَدَ الله الفقراء الذين يطلبون إنفاذ مثل هذه الوصية …." انتهى محل الشاهد ( فتاوى الإمام الشاطبي ص203_204 تحقيق : محمد أبو الأجفان ).

    ومن علماء المالكية المتأخِّرين بمصر الشيخ المفتي محمَّد عليش المالكي، من علماء الأزهر وكبار فقهاء المالكية في زمانه من نحو قرن،

    قال في كتابه فتح العلي المالك: "عملُ المولد ليس مندوبًا، خصوصًا إن اشتمل على مكروه، كقراءة بتلحين أو غناء، و لا يسلَم في هذه الأزمان من ذلك و ما هو أشدّ".
    ربما هؤلاء هم أيضا وهابية و نحن لا ندري
    و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

  • مكارم الأخلاق
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 01:19

    سبحان اللّه العظيم الكريم الرّحيم الواحد الأحد الصّمد.
    اللّهمّ صلّ و سلّم و بارك على سيّدنا محمّد خاتم النبيءين و المرسلين، أُرسِل رحمة للعالمين و ليتمّم مكارم الأخلاق

  • abdel7amid
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 01:21

    بارك الله فيك اخي مقال مميز

  • pino
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 01:38

    السنة بكل طوائفها تحتفل بدكرى المولد النبوي الشريف
    و الشيعة باختلاف انتمائاتهم يحتفلون بدكرى مولد خير لانام
    السؤال لم السلفيون وحده من يخالفون
    والحمد لله جاء الجواب في هدا المقال الجميل شكرا هيسبريس

  • رمزي
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 01:48

    اولا اسبوع الشيخ محمد هو ليس احتفال بل هو اجتماع وليس في الاحتفال مدح للشيخ ابن عبدالوهاب بل كما قال الشيخ ابن باز في احد الاجتماعات
    ( أيها الإخوة، أعضاء الأسبوع، لقد كنت راغبا في لقياكم والحديث معكم، ومناقشة الأبحاث المقدمة، والآراء المعروضة والاشتراك معكم في حلقاتكم ودراساتكم؛ )
    فالسبب واضح
    ثانيا: وليس فيها عباده يتقربون بها لله
    اما الاحتفال بعيد مولد النبي هو للتقرب لله

    اما اليوم الوطني فقط قال بعض المشايخ في اللجنه الدائمه
    (لا يفضي الى التقرب به والعبادة والتعظيم بالأصالة ) اي انها ليست للتقرب من الله وكذلك قالوا (اذا كان تشبه بالكفار فلايجوز) وقالوا
    (وما كان المقصود منه تنظيم الأعمال مثلا لمصلحة الأمة وضبط أمورها كأسبوع المرور وتنظيم مواعيد الدراسة والاجتماع بالموظفين للعمل ونحو ذلك مما لا يفضي الى التقرب به والعبادة والتعظيم بالأصالة
    فهو من البدع العادية التي لا يشملها قوله صلى الله عليه وسلم :
    " من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " فلا حرج فيه بل يكون مشروعا"
    اي انها ليس من الدين يقصد بها التعبد
    والكلام واضح ماهو المقصد من كلامهم هو نشر التوعيه وليس الاحتفال!

  • زهور
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 01:59

    قرأت المقال وبعض التعليقات فلم ارى دليل على جواز الاحتفال بالمولد النبوي واظن لستم احرص من النبي فأذا كان هذا الامر من الدين ويؤجر فاعله فلن يتركه النبي الا ويخبر به امته فالنبي اخبرنا حتى على السواك فلا يخبر على امر يؤجر فاعله!!

    وانا قرأت نص فتوى مفتي السعوديه عن اليوم الوطني… واليكم التالي

    فقد حذر مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، من التصرفات المشينة والخاطئة التي تحدث في احتفالات اليوم الوطني.
    (وقال، لا ينبغي أن يتحول اليوم الوطني، ليوم أفعال خاطئة وتصرفات خاطئة لا تليق بشباب بلاد الحرمين، وأضاف المفتي، إن الواجب أن يتحول هذا اليوم إلى يوم شكر لله تعالى وتفكر بنعمه وأن يحرصوا على شكر الله على نعمة الأمن والأمان،)

    فهو يرى ان هذا اليوم يتحول للفوضى لذلك وجه بشكر الله وليس بالاحتفال والفوضى ولم ينص الشيخ في ماقاله اي جواز بالاحتفال بل هو شكر الله على نعمه وليس الخروج للشارع …

  • سليم وجده
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 02:16

    انا وعلى حسب معلوماتي

    ان النبي محمد _ صلى الله عليه وسلم _ ولد يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام الفيل
    توفي يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11 هـ

    فهل من محبة النبي ان تحتفلوا باليوم الذي مات فيه لاسيما اذا لم يتم التأكيد الحقيقي متى ولد
    قال الشيخ الفاضل حسن الحسيني "اختلف المؤرخون وأهل السير في الشهر الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم ، فقيل : ولد في شهر رمضان ، والجمهور : على أنه ولد في ربيع الأول ، ثم اختلف هؤلاء في تحديد تاريخ يوم مولده على أقوال :
    فقيل : اليوم الثاني من ربيع الأول قاله ابن عبد البرّ ، وقيل : اليوم الثامن ، صححه ابن حزم ، وهو اختيار أكثر أهل الحديث ، وقيل : اليوم التاسع ، وهذا ما رجّحه أبو الحسن الندوي ، وزاهد الكوثري ، وقيل : اليوم العاشر ، اختاره الباقر ، وقيل : اليوم الثاني عشر ، نصّ عليه ابن إسحاق ، وقيل : السابع عشر من ربيع الأول ، وقيل : الثامن عشر من ربيع الأول …الخ )

    اما يوم وفاته فهو وقعي ومثبوت
    فهل انتم تحتفلون بمولد النبي الذي لم يثبت وتتناسون انه بنفس اليوم الذي مات فيه؟؟
    اي محبه وانتم تغفلون عن انفسكم هذه الامور

  • soso
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 02:37

    المبحر
    السلام عليك ايها الاخ النبيل
    كتبت في تعليقك (اقوال الوهابية ممن يمنعون المولد فهم جهال مبتدعة لا علم لهم )
    وبما انك مثقف ماشاء الله تبارك الله فأورد لنا الاحاديث الصحيحه التي تثبت مولد النبي
    فهم قالوا ان لعدم فعل النبي به فمعناته لايصح ولم يمر قط انه احتفل مولده او مولد احد مقرب منه حتى نعرف فقط ان الاحتفال بالولد موجوده؟
    فانت على ماذا استندت وماهى الادله الصريحه لفعلكم؟

  • AdiiL
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 03:07

    الجواب هو ان اهل السنة لا يحتفلون بالبدعة المدكورة لأن الرسول (ص) لم يحتفل بها قط،ولم يحيها خير ناس بعده اي الصحابة رضي الله عنهم.وأحب ان ارد على صاحب هذا المقال وأشير إلى جهله في أمور الدين و العقيدة و أن إستدلال بالصحابة لا يكفي!!! وأجيبه مبرهنا بالحديث النبوي الشريف يقول النبي صلى الله عليه وسلم:ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة وقبله: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي رواه جماعة من الأئمة.
    وهذا الحديث فيه بيان أن الفرقة الناجية واحدة، وهي من كانت على الصراط المستقيم، هي المتبعة للكتاب والسنة، وهذا هو الشاهد للفصل (لفصل الاتباع)، هذه الفرقة الناجية هي التي المتبعة للكتاب والسنة، وهم أهل السنة والجماعة، وفيه دليل على أن أهل البدع توعدوا بالنار، وليسوا كفارا على الصحيح.
    و في هدا آحديث اشار (ص) إلى وجوب إتباعه وصحابته لأنهم افهم الناس للعقيدة اتقى العباد بعد الرسل.

  • الهوكاجي
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 04:45

    بحث قيم و رد مفحم لكل منكر على احتفال الأمة بمولد خير الأنام و ما أحوجنا للتذكير بالقيم الإنسانية و الروحية في زمن العولمة في زمن الرويبضة و شيوخ البترودولار ممن يقدسون مشايخهم و ينكرون ما داب عليه النجباء من أهل العلم فا من عاقل ينكر الحاجة و الضرورة لجعل المولد النبوي ذكرى و منارة حية للإحياء و الإستفادةو الإستزادة من جرعات إيمانية لقلوب تإن غفلة و تيه و أمراض قلبية لا يشفيها إلا الصلاة على الحبيب المصطفى …طوبى للمغرب من بلد محيي لهذه السنة الحميدة عرفانا و محبة لرسول المحبة.

  • المبحر
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 05:49

    أختي الكريمة سوسو صاحبة التعليق رقم 21

    الدليل الشرعي ليس فقط النصوص القرآنية و الحديثية بل الدليل الشرعي عند علماء الاصول عشرة اقسام
    وقد احتفل المسلمون بالمولد النبوي و اجمعو على جوازه من ادغال إفريقيا إلى سايبيريا و من المحيط الاطلسي إلى ماوراء سورالصين العظيم عبر الف عام و لم يمنعه احد من العلماء على مدار الالف العام إلا قلة شذت لا وتتعدى عدد اصابع اليد فكيف يعتقد اعراب الوهابية انهم اعلم من ملايين من العلماء على مدار الالف عام الواحد منهم يجمع علم اهل العصر كلهم ساذكر منهم فقط أمير المومنين في الحديث الحافظ ابن حجر العسقلاني وقد ذكر علماء الحديث انه لم يبلغ هذه المرتبة في الإسلام إلا الإمام البخاري و ابن حجر العسقلاني الذي اجاز المولد حتى ظهر مفتو الفضائيات ممن لا علم لهم و لا فهم لهم و لا معرفة لهم بلغة العرب و اغلبهم تخرج من جامعات الإقتصاد او الإعلام او الصيدلة او اللغات الاجنبية او فنون التدليك هذه الفضائيات التي يمولها اللوبي الصهيوني الامريكي عبر الصهيوني روبرت مردوخ لنشر الفتنة و البدعة الوهابية بين المسلمين

  • عيد الميلود
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 05:54

    شوف شاناقشك بشان ما كتبت في هذا المقال او البحث ان صحت تسميته بذلك لانه مجرد انطباعات وخواطر تعسفت بداية بجلب بعض النصوص و اقوال بعض العلماء للاستدلال بها ثم لويت اعناقها لتقضي وطرك في الموضوع, والبحث العلمي يا بني ينطلق من النص للوصول الى التاصيل وليس العكس.
    فكان حال هذا المقال ان ولد مشوها, لكنك ابيت الا ان تستاسد في معركة وهمية ;وان تشاغب على عقول القراء فلجات الى علم اصول الفقه ذلك العلم الذي يحاول كل مبتدئ ان يتمسح فيه فيحشو من المغالطات والهنات ما شاء تحت ذريعة مقاصد الشريعة من جهة وان السلفيين ياخذون بظاهر النص فقط من جهة ثانية,ثم حاولت التدليس بادراج اسم الدكتور الريسوني واتحداك ان تاتي بقوله في الموضوع.
    ثم المضحك المبكي انك اتخذت من اقوال د -هوفمان حجة لك لترد اقوال جهابذة العلماء المعاصرين فالدكتور هوفمان في احسن الاحوال مفكر اسلامي لا شان له بالمسائل العلمية وان كانت بالنسبة لنا من الامور المحسومة التي تعلمناها في الصغر لكني اعذرك فقرائتك الاولى في كتب اصول الفقه لعبد الوهاب خلاف ماهي الا البداية في طريق طويل وشاق وما عليك الا الصبر يا صاح.

  • المهاجر
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 06:12

    اود التعليق على الاخ ( سليم من وجدة – 20) والجواب على ذلك:قد أجاب على هذه الشبهة الإمام السيوطي رحمه الله حيث قال: "أن ولادته صلى الله عليه وآله وسلم أعظم النعم، ووفاته أعظم المصائب لنا، والشريعة حثت على إظهار شكر النعم، والصبر والسكون عند المصائب، وقد أمر الشرع بالعقيقة عند الولادة وهي إظهار شكر وفرح بالمولود، ولم يأمر عند الموت بذبح عقيقةولا بغيره. بل نهى عن النياحة وإظهار الجزع، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله عليه وآله وسلم دون إظهار الحزن بوفاته

    بل كان من سنته تعظيم يوم مولده صلى الله عليه وسلم كما في الحديث أنه سئل عن صوم يوم الأثنين؟ فقال: ((ذاك يوم ولدت فيه)). أخرج مسلم في صحيحه

  • أحمد استيتو
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 07:52

    المانعون يحتجون بالترك مع وجود المقتضى وانتفاء المانع لا مطلق الترك.
    أما الدليل على حرمة الاحتفال بالمولد فهوعموم النهي عن الابتداع. وما دمت تسلم ولله الحمد أن الدليل العام يعمل به بعمومه إلا أن يخصص فلم يبق لك إلا مسلك واحد سلكه من هو أضبط منك فهماً وهو أن الاحتفال بالمولد ليس بدعة في الدين لأنه من العادات التي يقصد بها إحياء سيرة النبي (ص) وإظهار محبته ثم تركب هذا على أن البدعة لا تدخل في العادات.
    والذي عليه المحققون كالشاطبي أن العادات تدخلها البدع وقولهم الأصل في العادات أو الأشياء الإباحة ينبغي أن يفقه على مراده فإن التخصيص في العادات فضلاً عن العبادات بما يضاهي الشرع ولا يدرك العقل وجهه على وجه التفصيل هو حقيقة البدعة. فما وجه تعلق تحضير المآدب ولبس جديد الثياب والتهاني وسائرمظاهر العيد بحلول يوم مولد النبي (ص) ؟ لا تعلق يدركه العقل على وجه التفصيل لا على وجه الإجمال. وهذا التخصيص بما لا يفهم العقل ارتباطه من مضاهاة خصوصيات المشرع الحكيم كتحديده لعدة الطلاق وزمن العيدين ومقادير الزكاة والإرث وعدد الركعات أما تخصيص المولد بالأذكار فمضاهاة الشرع فيه بتخصيص زمن العبادة أوضح.

  • فرحان بالنبي
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 08:36

    هاكم حديثا في الفرح بالنبي رواه مسلم والنسائي واللفظ له:"إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَلَى حَلْقَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَقَالَ : " مَا أَجْلَسَكُمْ ؟ قَالُوا : جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَ وَنَحْمَدُهُ عَلَى مَا هَدَانَا لِلإِسْلامِ ، وَمَـــــنَّ عَلَــــيْنَا بِـــــكَ(تأملو!!!!!!) ، قَالَ : آللَّهُ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلا ذَلِكَ ؟ قَالُوا : وَاللَّهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلا ذَلِكَ ، قَالَ : أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ ، وَلَكِنَّهُ أَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ فَأَخْبَرَنِي أَنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِكُمُ الْمَلائِكَةَ"
    لو قال عليه السلام لا تطروني وسكت لكانت حجة دامغة للوهابيين، ولكن قال كما أطرت النصارى عيسى بن مريم. كيف أطرته؟ قالوا هو ابن الله. تعالى الله عن ذلك
    هؤلاء الوهابيون إذا انتقدت لهم أصنامهم كالحويني وحسان وعثيمين …. اعتبروك تهدم الدين من أساسه وأن الله سيحاسبك حسابا عسيرا، أليس هذا هو الغلو والإطراء المنهي عنه حسب فهمكم الأعوج، ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى بالتبجيل والمدح من هذه الوجوه العبوسة.

  • محمد
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 10:18

    يا أيها الاخوة
    بدعة مولد رسول الله أتى بها الفاطميون العبيديون الشيعيون

    حيث كانوا يحتفلون بمولد النبي ومولد علي ومولد فاطمة ومولد الحسن ومولد الحسين ومولد أحد الأئمة

    كانوا يحتفلون بستة موالد

    لكن بقي مولد النبي البدعة الجارية إلى الآن

    بالنسبة لصاحب المقال
    اعرف قدر نفسك ولا تتطاول على علماء الحديث من فضلك

    هناك شيء اسمه المناظرة بالحجة والدليل
    اذهب وناظر هؤلاء العلماء

  • احمد
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 11:09

    تفال بذكرى المولد النبوي

    فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد :
    فلا يخفى ما ورد في الكتاب والسنة مــن الأمـــر باتباع ما شرعه الله ورسوله، والنهي عن الابتداع في الدين، قال – تعالى – :(( قُلْ إن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ويَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ)) [آل عمران : 31]، وقال – تعالـى – : ((اتَّـبـِعُوا مَا أُنزِلَ إلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ولا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ)) [الأعراف : 3]،، وقــال – تعالى – :(( وأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ ولا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ)) [ الأنعـام : 153]، وقال -صلى الله عليه وسلم- : إن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هـدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وقال -صلى الله عليه وسلم- : من أحدث في أمرنا هـــــذا ما ليس د في هذه المناسبة.
    وم

  • نور على نور
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 11:16

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم*$ ظهر الدين غريبا وسيصير غريبا فطوبا للغرباء$* أحبتي في الله مالم يكن في زمان خير البرية دينا لم يكن لنا دينا,أغلب من يحتفلون بهدا اليوم انما يحتفلون بشهوات بطونهم مع مايشمله من بدع ما أنزل الله بها من سلطان,أما صاحب المقال أقول له راجع معارفك ولا تبارز بالعلم من أنت لست بند لهم*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(كل عمل ليس عليه امرنا فهو رد)

  • محمد صلى الله عليه و سلم
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 11:25

    ''إذ من المعلوم المقرر عند العلماء أن العام يبقى على عمومه، ولا يجوز تخصيصه إلا بدليل،'' صحيح لكن العمل بفرد من افراد العموم دون غيره قصر للعام و هذا يحتاج دليلا سيما في هذا الموضع التعبدي حتى لا تستدرك علي بالامور العادية الدنيوية

  • الحسن المغربي
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 11:29

    الاحتفال بالمولد النبوي إخترعه الصوفية القبورية كوسيلة لتعظيم شيوخهم المقبورين في الأضرحة ذات القباب و إحاطتهم بهالة من القداسة لجمع الأموان من العامة الجاهلين بدينهم و هذه البدعة مأخوذة من دين النصارى و ليس من دين الإسلام في شيء.

    مات الرسول صلى الله عليه و سلم بعدما أتم الله به الدين و قال سبحانه و تعالى:"الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا" و لم يترك أضرحة و إحتفات بها أو به مولده.

    وقال الرسول صلى الله عليه و سلم:"‏لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا يا رسول الله ‏ ‏اليهود ‏ ‏والنصارى ‏ ‏قال فمن".

    و قال إمام أهل السنة و إمام المغاربة كذلك مالك بن أنس رحمه الله: "من ابتدع في الإسلام بدعةً يراها حسنة فقد زعم أن محمدًا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة، وما لم يكن يومئذ دينًا فلن يكون اليوم دينً".

    و هؤلاء المبتدعة يحتفلون بالمولد النبي و يخالفون سنته بالبناء على القبور و دعاء الأموات و التقرب إليهم بالنفقات و الذبائح و هذا ما أنزل الله به من سلطان.

  • amhdar
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 11:31

    أكرمك الله عن هذا المقال المفحم

    سُنَةُ الشرذمة الوهابية المجسمة يتجدد في شهر ربيع الأول لتحقريهم وبغضهم لذكرى المولد النبوي الشريف

    نقول للوهابية
    هل النبي أمر بصلاة التراويح جماعة الفعل الذي استحدثه سيدنا عمر وقال عنه نعمة البدعة هذه؟
    وهل النبي أمر بالمحاريب التي استحدثها المسلمون من بعده؟؟
    وهل النبي أمر بالاذان الثاني الذي استحدثه سيدنا عثمان؟؟
    وهل النبي أمر بما سنه خبيب ركعتين عند القتل؟؟
    وهل النبي أمر بنقط المصحف والذي لم يفعله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة بل استحدثه رجل من التابعين واسمه يحيى بن يعمر!!

    من زعم تحريم شيء بدعوى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يفعله فقد ادعى ما ليس له دليل ، وكانت دعواه مردودة .

    قال الشافعي رضي الله عنه كل ما له مستند من الشرع فليس ببدعة ولو لم يعمل به السلف ، لأن تركهم للعمل به قد يكون لعذر قام لهم في الوقت ، أو لما هو أفضل منه ، أو لعله لم يبلغ جميعهم علم به.

    أين مشايخ التجسيم من سلاطين العلماء الذين أقروا الاحتفال

    شيخ الإسلام وإمام الشراح الحافظ ابن حجر العسقلاني
    الإمام الحجة الحافظ السيوطي ووو

  • عبدالحي
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 11:41

    الوهابية ليس فقط متناقضون فيجيزون ﻷولياء أمورهم مالا يجيزون لنبيهم فباﻹضافة إلى اليوم الوطني واسبوع شيخهم يجادلون في ذكر سيدنا محمد بالتسييد ولايترددون في وصف حكامهم بصاحب السمو والمعالي وكأنهم آلهة مع الله مع أنهم يتشدقون بمحاربة شرك الموتى ليشركوا باﻷحياء ذوي السلطان فلا يردون لهم كلاما ولا تعلو كلمة الله عليهم بل تعلو على ضعافهم فقط وهذا أم التناقض في زعمهم تطبيق الشريعة فيخضعون لحاكمهم كما يخضعون لخالقهم
    لوصدقوا الله لكان خيرا لهم

  • amhdar
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 12:07

    أقوال لبعض العلماء في جواز الاحتفال بالمولد الشريف

    الحافظ ابن حجرالعسقلاني قال ( أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعةٌ حسنة)

    الحافظ السيوطي(إن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في بداية أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وما وقع في مولده من الآيات، ثم يمد لهم سماط يأكلونه، وينصرفون من غير زيادة على ذلك، هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيها من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإظهار الفرح بمولده الشريف)

    الإمام الحافظ العراقي ألف كتاب سماه ( المورد الهني في المولد السنـي )

    الشيخ ملا علي القاري ألف كتابا أسماه ( المورد الروي في المولد النبوي )

    الحافظ ابن دحية وسمى كتابه ( التنوير في مولد البشير النذير

    الحافظ شمس الدين بن الجزري ( عرف التعريف بالمولد الشريف )

    الحافظ ابن الجوزي حيث قال في المولد الشريف إنه أمان في ذلك العام وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام

    الحافظ الشهاب أحمد القسطلاني قال فرحم الله امرءا اتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعياداً ليكون أشد علة على من في قلبه مرض وإعياء داء

  • رشيد
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 12:14

    خبر يقين : البارحة قبل صلاة العشاء و نحن ننتظر اقامة الصلاة كان احد الاساتذة الاجلاء يقوم بدرس حول فضائل سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم وجاء به الحديث الى القول لا مانع من ان يفرح المسلمون بمولد النبي كان يقوموا بالصيام الامداح بكل ما من شانه ان يعزز في نفوس الناشئة حب رسول الله و اذا هو كذلك حتى تدخل احد السلفيين رايته بلحية طويلة و لباس افغاني يقف خارج المسجد و يقول بصوت مرتفع كذبت كذبت كفى كذبا عن رسول الله بطريقة خلقت الكثير من الاستياء في نفوس المصلين ،طريقة تفتقر لكل ادابيات الحوار السليم ،
    فكان من الانطباع الذي خرج به الكثير من الناس و انا شخصيا ان الوهابية السلفية خطر على الاسلام ، كائنات ظلامية خفاشية جهال عبدة الشيوخ و المظاهر و ظواهر اللفظ تسعى في الارض فسادا و اذا سالتهم يقولون نحن مصلحون كالجفاف و الجراد و الزلزال لا يقلون عنه خطورة .

  • amhdar
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 12:52

    الإمام أبو شامة شيخ الحافظ النووي قال (ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يفعل كل عام في اليوم الموافق لمولده صلى الله عليه وآله وسلم من الصدقات والمعروف وإظهار الزينة والسرور ، فإن ذلك مشعر بمحبته صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك ، وشكرا لله تعالى على ما منّ به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين)

    الحافظ السخاوي قال( أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم)

    وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية(كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار)وغيرهم كثير

    الوهابية المجسمة ألغـوا دور العلماء المعتبرين وإستحدثوا مذهبا جديدا إبتدعوا مذهبامخالفا لما عليه السلف الصالح وجمهور الأمة المحمدية

  • imad salafi
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 13:01

    ذلك لأنَّ المبتدع حينما يُشرِّع شيئًا من نفسه فكأنَّه جعل نفسه شريكًا مع ربِّه -تبارك وتعالى-.
    والله -عزَّ وجلَّ- يأمرنا أن نوحِّده في عبادته وفي تشريعه؛ فيقول -مثلاً- في كتابه: ﴿فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ . أندادًا في كل شئ؛ من ذلك في التَّشريع.
    ومن هنا يظهر لكم معشر الشباب المسلم، الواعي المثقف، الذي انفتح له الطَّريق إلى التَّعرف على الإسلام الصَّحيح، من المفتاح لا إله إلا الله، وهذا التوحيد الذي يستلزم؛ كما بين ذلك بعض العلماء قديمًا، وشرَحوا ذلك شرحًا بيِّنًا؛ ثم تبعهم بعض الكتاب المعاصرين أن هذا التوحيد يستلزم إفراد الله -عزَّ وجلَّ- بالتشريع، يستلزم ألا يشرع أحد مع الله -عزَّ وجلَّ- أمرًا ما سواء كان صغيرًا أم كبيرًا، جليلاً أم حقيرًا؛ لأن القضية ليست بالنَّظر إلى الحكم هو صغير أم كبير؛ وإنما إلى الدَّافع إلى هذا التَّشريع؛ فإن كان هذا التَّشريع صدر من الله؛ تقرَّبنا به إلى الله، وإن كان صدر من غير الله -عزَّ وجلَّ-؛ نبذناه وشِرعَتَهُ نبذ النواة،

  • محمد صلى الله عليه و سلم
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 13:05

    ''بل الأكثر من هذا، أن عدم فعل النبي للشيء لا يعد دليلا على الحظر والمنع'' قلت لقد أخطأ استك الحفرة لان من الترك ما يكون حجة كما ذكره جماعة من المحققين قال الشاطبي "وذلك أن سكوت الشارع عن الحكم في مسألةٍ ما أو تركه لأمرٍ ما على ضربين :أحدهما أن يسكت عنه أو يتركه لأنه لا داعية له تقضيه ولا موجب يُقرر لأجله ولا وقع سببُ تقريره كالنوازل الحادثة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلَّم فإنها لم تكن موجودةً ثم سكت عنها مع وجودهاوإنما حدثت بعد ذلك فاحتاج أهل الشريعة إلى النظر فيها وإجرائها على ما تبين في الكليات التي كمل بها الدِّين ثم قال والضرب الثاني أن يسكت الشارع عن الحكم الخاص أو يترك أمراً ما من الأمور وموجبه المقتضي له قائمٌ وسببه في زمان الوحي وفيما بعده موجودٌ ثابتٌ إلا إنه لم يُحدد فيه أمرٌ زائدٌ على ما كان من الحكم العام في أمثاله و لا ينقص منه لأنه لما كان المعنى الموجب لشرعية الحكم العقلي الخاص موجوداً ثم لم يُشرع ولا نبَّه عليه كان صريحاً في أن الزائد على ما ثبت هنالك بدعةٌ زائدة ومخالفةٌ لقصد الشارع إذ فهم من قصده الوقوف عند ما حدّ هنالك لا الزيادة ولا النقصان منه"الاعتصام(1/466)

  • amhdar
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 13:23

    سليم وجده

    سؤلك أجاب عنه الحافظ الحجة السيوطي قال في ( الحاوي للفتاوى ) ما نصه

    (إن ولادته صلى الله عليه وآله وسلم أعظم النعم، ووفاته أعظم المصائب لنا، والشريعة حثت على إظهار شكر النعم ، والصبر والسكون عند المصائب ، وقد أمر الشرع بالعقيقة عند الولادة، وهي إظهار شكر وفرح بالمولود ، ولم يأمر عند الموت بذبح عقيقة . بل نهى عن النياحة وإظهار الجزع ، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله عليه وآله وسلم دون إظهار الحزن فيه بوفاته)

  • مسلم و كفى
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 13:43

    انتهت التأملات و الاجتهادات العقدية لابن تيمية الحراني إلى استنتاج أن خالق ومبدع هذا الكون هو شاب أمرد، ولم تسعف ابن باز "غزارة علمه" للتصديق بدوران الأرض حول الشمس فأنكر ذلك، فيما تفتقت "عبقرية" علماء الوهابية على تطبيق "ذكي وخارق" لمبدأ سد الذرائع فحرموا على المرأة سياقة السيارة، وموءخرا خرج جمع من شيوخ الحجاز للاحتجاج على قرار للعاهل السعودي تعيين 30 امرأة في مجلس الشورى.
    فهل تستحق آراء واجتهادات وفتاوى بمثل هذه السخافة والسفاهة والغباء ممن يملك مثقال ذرة من عقل ونباهة أن يعيرها أدنى اهتمام ؟
    فليطلق كل عاشق للنبي العنان للتعبير عن حبه لخير الأنام ولا يلتفت لأقوال هوءلاء وأتباعهم

  • السالك
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 14:14

    أنا أسكن منطقة "تحتفل" بما يسمى عيد المولد النبوي منذ قرون وهي منطقة أسا ، وبالتصفح في كتب التاريخ والرواية الشفهية نجد أن طريقة الاحتفال كانت تتم عبر قراءة القران واجتماع الناس الصالحين وكانت مناسبة تتكلف فيه هيأة أيت الاربعين بامضاء العقود الاقتصادية كالديون والمعاملات التجارية ،والسياسية كتوثيق عهود الصلح وعقد التحالفات القبلية ، واجتماعيا كتوثيق عقود الزواج واصدار الأحكام في حق المتنازعين …. لكن حال الاحتفال منذ سنوات ليست بالبعيدة ينطق بتطور مشين عبر وجود القمار في شكل اعب الاختلاط والتبرج النسائي ،فأصبحت كذلك المجالس المنتخبة و بشراكة مع السلطات المحلية و يتمويل منها تعقد السهرات الغنائية ، ولايخفى عليكم ما قد توفره هذه الأجواء من شرب للخمور و أمور محرمة ، والأمر يسير في تطور بالقادم من السنين نحو حال لايعلمه الا الله ،إذن أنظروا الى البدعة كيف تتطور وصارت تنتهك المحارم …فاللهم لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء منا ، و أرنا مناسكنا و أرنا اللهم الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه ، ونفس الأمر أعتقد قد ينطبق على غيره من المناسبات كالاعياد الوطنية

  • طويلب علم
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 15:17

    ومما يتضح أنك تجهل الكثير من أمور دينك ، قولك

    هذا نص الفتوى ومنطوقها، ولنا عليها ملاحظات، أهمها :

    * لا يقصد بأسبوع الشيخ التقربُ إلى الله، إذن : التقرب بهذا النشاط إلى مَن ؟ أليس التقرب إلى غير الله من نواقض العقيدة "السلفية" ؟
    * الاحتفال بالشيخ جائز لتبيين "ما مَنَّ الله به على المسلمين على يد هذا الرجل"، وأليس النبي حريا بهذا ؟ أم أن ما منّ به الله على المسلمين على يد ابن عبد الوهاب أفضل مما منّ الله به على يد سيدنا محمد ؟ أستغفر الله مِن هذه المقارنة، لقد اضطررتُ إليها اضطرارا.

    فاعلم أيها الكاتب المسكين أن الكلام له منطوق ومفهوم فقولك: التقرب بهذا النشاط إلى مَن ؟ أليس التقرب إلى غير الله من نواقض العقيدة "السلفية" ؟ دليل على جهلك المركب،أ
    فمفهوم الفتوى أن هذا الفعل ليس على سبيل التعبد إذ التقرب إلى الله عبادة فهل تظن أن الشيخ يدعو للتقرب إلى غير الله فيقتضي ذلك عبادة محمد بن عبد الوهاب، فهذا يدل على ضعف إدراكك وقد وصفت الشيخ بهذا أو إتهامك وبهتك للشيخ إن أنت أدركت هذا، أمران أحلاهما مر

  • ايت احساين طارق
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 16:05

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده
    اخي العزيز كاتب هذا المقال,إنما قصد المشايخ تبديع إعتبار المولد عيدا,ففي الاسلام عيدين فقط,هما الأكبر والأصغر اي الأضحى والفطر.فما قصدك بالاحتفال ؟
    انه لابد ان يكون الاتباع في الظاهر و الباطن وامتثال امره واجتناب نهيه صلى الله عليه وسلم .فان كانت هذه الذكرى ترقق قلوب المسلمين وتلهمهم الزيادة في الخيرات كالصدقة و الذكر والدعوة الى دين الله , الى غير ذلك من العبادة فهذا من الخير ان شاء الله ما كان لاحد ان يعا رض اما ان يقال هذا عيد فذلك بدعة وجب النهي عنها
    وانظر الى حال اكثر المحتفلين بهذه الذكرى الغالية, ملاه ورقص وسكر واختلاط وذلك لا يرضاه الله ورسوله
    اما عن كون المشايخ من اعلام التلفاز فهذا خير ,فلا نحسبهم والله حسيبهم الا من اهل الصلاح والمعرفة الذين اذا رايتم ذكرت ربك ونبيك
    اخيرا فان خير التصو ف تصوف السلف الصالح وخير السلف محمد صلى الله عليه وسلم ثم صحبه ثم من اتبعهم باحسان اللهم اجمعنا تحت هذا الدين و الن قلوب بعضنا على بعض و ارحمنا فا نت خير الراحمين

  • مريد الحق
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 16:57

    الفكر السلفي منظومة محكمة متكاملة الحلقات , والسلفيون لا يسلمون لك بضرب حلقة واحدة من تلك المنظومة , لانهم ان سلموا لك بضرب حلقة واحدة انهارت المنظومة ككل , وانها التيار بكامله .
    السؤال هو .. من اين تؤتى جذور المنظومة تنهار الحلقات اتباعا
    و ينتصر الفكر الا سلامي الوسطي المعتدل ؟

  • سليم وجده
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 18:08

    amhdar
    قلنا لك لم يجزم العلماء اجزم قطعي على موعد مولد الرسول ولكن الجميع يثبت متى توفي
    ولم يكن سنة الرسول اي ذكر لعيد المولد قط والنبي حريص علينا ولو كان في الدين شئ اسمه احتفال بالمولد النبي لاشار مثل ماشار لامور صغيره
    خاصة مثل ماقال احد الاخوه ان الامر يتعلق بالنبي شخصيا.

    وطالما استشهد بكبار العلماء في المولد فكان الاجدر بك ان تعرف ارائهم عن الامور التي ذكرتها واسميتها بدع ؟
    وهل النبي أمر بالمحاريب التي استحدثها المسلمون من بعده؟؟
    وهل النبي أمر بالاذان الثاني الذي استحدثه سيدنا عثمان؟؟
    وهل النبي أمر بما سنه خبيب ركعتين عند القتل؟؟
    وهل النبي أمر بنقط المصحف والذي لم يفعله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة بل استحدثه رجل من التابعين واسمه يحيى بن يعمر!!
    ……………………………………………………
    فكل ماذكرته مردود عليه منذ قرون كصلاه التروايح فالنبي كان يصليها ولم يكن يجمع االناس عليها خشيه ان يقع اشكال انها فريضه
    وبعد وفاة النبي جمع عمر رضي الله عنه الناس لان الجميع علم انها سنة ولايجبر احد عليها ولم يشنع الفاروق على من لم يصليها مثلما تفعل

  • سليم وجده
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 18:19

    الوهابية المجسمة ألغـوا دور العلماء المعتبرين وإستحدثوا مذهبا جديدا إبتدعوا مذهبامخالفا لما عليه السلف الصالح وجمهور الأمة المحمدية

    عرف لما المذهب الوهابي ؟
    فانت قلت وهابي اي انا الشيخ محمد بن عبدالوهاب اخترع امور من عنده ؟ فاخبرنا ماهذه الامور التي اخترعها الشيخ وليكن في علمك انني لن اقبل بأي امر من مشايخ اخر فانا اريد ماهو بدع الشيخ محمد بن عبدالوهاب والذي خالف جمهور امة محمد؟
    ماهى اركان الاسلام عنده ؟
    وماهو كتب السنة التي يعتمدون عليها ؟

    غريب امركم هل لانهم لايقولون بالاحتفال بالمولد اصبحوا مخالفين لامة محمد؟
    وكأن الشيعه متناغمين في عقائدهم مع السنه حتى تقول الوهابيه خالفوا جمهور امة محمد!
    للاسف كل من يقول الاحتفال بمولد الرسول لم يأتي بنص شرعي تسكت من يقول لايجوز الاحتفال.
    واقوال الائمة التي ذكرتموها
    فاولا لهم كامل الاحترام والتوقير
    ولكن المصيبه لانكم تقومون بهذا الفعل فانكم تحترمونهم وتشنعون على من مخالفيهم
    ولكن ايضا انتم مطالبين بالدليل الذي ينص على شئ اسمه المولد في الاسلام
    فالحكم هنا القران والسنه خاصة وان الامر يتعلق بالنبي عليه السلام.

  • amhdar
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 18:37

    الحسن المغربي

    إستشهادك بما تنسبونه للإمام مالك رضي الله عنه أنه قال (من ابتدع في الإسلام بدعةً يراها حسنة فقد زعم أن محمدًا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة، وما لم يكن يومئذ دينًا فلن يكون اليوم دينً".)

    معناه البدعة المحرمة كعقيدة التجسيم والتشبيه والوهابية غارقة في ذالك وليس المولد

    هاهوأبوبكر الصديق رضي الله عنه فعل بدعة حسنة بجمعه القرٱن وسماه المصحف

    هل يكون أبوبكر الصديق زعم أن محمدًا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة؟!!!طبعالا

    وهل سيدنا عمررضي الله عنه لما جمع الناس في صلاة التراويح على إمام واحد وقال نعمة البدعة هذه زعم أن محمدًا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة؟!!!طبعالا

  • سعيد العريبي 2
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 18:40

    كاتب المقال تشابه عليه البقر ويناقش علماءنا باهوائه وفهمه البسيط كان له ان يميز بين القاعدة الفقهية التي تقول الاصل في الاشياء الاباحة وبين حديث وكل بدعة ضلالة، وكان عليه ايضا التمييز بين البدعة والسنة الحسنة اذاك سيعرف انه لا يعرف شيئا، ومع ذلك له اجر المجتهد المخطئ حتى وان كان الامر يدخل في خانة المباح فكيف للنبي عليه السلام والصحابة الكرام وتابعيهم لم يمارسوا هذا الشيء المباح

  • soso
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:20

    المبحر
    اهلا بك اخي الكريم..
    ليس صحيح ان العلماء اجمعوا

    الامام الفاكهاني المالكي رسالة "المورد في عمل المولد" وأنكر هذه البدعة وقال: "لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة)
    وقال الشيخ محمد بن عبد السلام الشقيري في «السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات» ( فاتخاذ مولده موسماً والاحتفال به بدعة منكرة ضلالة لم يرد بها شرع ولا عقل)
    وقال الشيخ علي محفوظ – رحمه الله – : وهو من كبار علماء مصر- في «الإبداع في مضار الابتداع» (ص251):( قيل أول من أحدثها – أي الموالد- بالقاهرة الخلفاء الفاطميون في القرن الرابع، فابتدعوا ستة المولد النبوي،… الخ )

    محمد بن محمد بن الحاج العبدري الفاسي المالكي (ت: 737هـ):
    قال: "فصل في المولد: ومن جملة ما أحدثوه من البدع، مع اعتقادهم أن ذلك من أكبر العبادات وأظهر الشعائر: ما يفعلونه في شهر ربيع الأول من المولد، وقد احتوى على بدع ومحرمات جملة"؛ (المدخل: 2 / 2 -10).

    الحافظ أحمد بن عبدالرحيم أبو زرعة العراقي الشافعي (ت: 826هـ):
    قال: "لا نعلم ذلك – أي: عمل المولد – ولو بإطعام الطعام عن السلف"

  • soso
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:30

    العلامة محمد بن علي الشوكاني (ت: 1250هـ):
    قال: "لم أجد إلى الآن دليلاً يدل على ثبوته من كتاب، ولا سنة، ولا إجماع، ولا قياس، ولا استدلال؛ بل أجمع المسلمون أنَّه لم يوجد في عصر خير القرون، ولا الذين يلونهم ولا الذين يلونهم، وأجمعوا أن المخترع له السلطان -الكردي- المظفر أبو سعيد كوكبوري بن زين الدين علي سبكتكين صاحب أربل"؛ (رسالة في حكم المولد، ضمن مجموع "الفتح الرباني": 2 / 1087).

    الشيخ محمد رشيد رضا (ت: 1354هـ):
    قال: "هذه الموالد بدعة بلا نزاع، وأول من ابتدع الاجتماع لقراءة قصة المولد أحد ملوك الشراكسة بمصر"؛ (المنار: 17 / 111).

    العلامة أبو عبدالله محمد الحفار الغرناطي المالكي (ت: 811هـ):
    قال: "ليلة المولد لم يكن السلف الصالح يجتمعون فيها للعبادة، ولا يفعلون فيها زيادة على سائر ليالي السنة؛ لأن النبي لا يعظم إلا بالوجه الذي شرع به تعظيمه.. "؛ (المعيار المعرب والجامع المغرب: ص: 99 – 101).

    ايها الاخ المبحر انا احترمت فيك ادبك في الرد البعيد عن التجريح ولكن ليس صحيح ان العلماء اجمعوا فحتى هناك علماء من الهند انكروا مثل الشيخ أبو الطيب آبادي والشيخ بشير الدين القنوجي

  • بدر
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:49

    amhdar
    ماهذا الذي تكتبه؟
    صلاه التراويح صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في جماعة ثم ترك الاجتماع عليها؛ مخافة أن تفرض على أمته، كما ذكرت ذلك عنه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعمر عندما قال هذا كان في رده على من اتهمه بالبدعه فصلاه التراويح سنه وليست بدعه
    فهى موجوده اصلا!
    وقولك جمع القران بدعه!
    ماهذا!
    القران كتاب واحد بالاصل وفي الصلاه يقرأ مع بعض وليس كتب متفرقه بل هو مكتوب في جلود وابوبكر جمعه فقط ثم في عهد ذوالنوريين جمع في كتاب واحد وجمع مع بعضه فأين البدعه!

    اما الوهابيه والتجسيم فهذه كلام مردود عليه منذ سنوات وسنوات
    والكل يعرف ان ابن تيميه يقصد رؤيه منام وانه يقصد به العمل الصالح ووضع هذه الصفات التي من بينها شاب امرد في احاديث رووها في الصفات زائدة على الاحاديث التي في دواوين الاسلام مما يعلم باليقين القاطع انها كذب وبهتان بل كفر شنيع.

    ( كل ما له مستند من الشرع فليس ببدعة ولو لم يعمل به السلف ، لأن تركهم للعمل به قد يكون لعذر قام لهم في الوقت ، أو لما هو أفضل منه ، أو لعله لم يبلغ جميعهم علم به.)

    فاعطنا المستند من الشرع على الاحتفال بالمولد النبوي؟

  • أنس
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:49

    إلى Amahdar أجبنا بنعم إم لا .1_هل الإحتفال بالمولد النبوي يتقرب به إلى الله؟2_هل كان رسول الله يعلم أن الإحتفال بمولده عبادة يتقرب بها إلى الله؟أجب بدون فلسفة,

  • Aziz
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 20:16

    جزاك الله خيرا على هذا المقال
    أما هؤلاء الوهابية فهم لم يتركوا شيءا جميلا إلا حرموه واعتبروه بدعة
    الغريب في الامر أنهم يحلون أن تخلو المرأة مع السائق الاجنبي في السيارة ويحرمون عليها قيادتها في السعودية ودائما باسم الدين

  • ابراهيم
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 21:24

    قدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المدينة، ولهم يومان يلعبون فيهما،
    فقال: ما هذان اليومان، قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية.
    فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما، يوم الأضحى، ويوم الفطر)

  • مسلمة
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 22:11

    عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أخرجه البخاري ومسلم وفي رواية لمسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد).

    هذا الحديث أصل عظيم من أصول الإسلام وهو كالميزان للأعمال في ظاهرها كما أن حديث (الأعمال بالنيات) ميزان للأعمال في باطنها ، وفيه بيان لحد البدعة والأثر المترتب عليها والتحذير منها ، وفي الحديث مسائل:

    الأولى: قوله (من أحدث) الإحداث هو الإبتداع كما فسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة) رواه أبو داود والترمذي ، والبدعة هي كل قول أو فعل محدث نسب إلى الدين وليس له أصل في الكتاب أو السنة أو الإجماع ، قال ابن رجب "والمراد بالبدعة ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه" وقال ابن تيمية "البدعة ما خالفت الكتاب والسنة أو إجماع سلف الأمة من الاعتقادات والعبادات" وقال ابن رجب أيضا "فكل من أحدث شيئا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة.

  • المبحر
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 22:35

    هذه مصيبة عندما ينتشر الفكر الوهابي التجسيمي السعودي بين المغاربة نتيجة الفضائيات مما كان يسميه المغاربة في السبعينات الإسلام الامريكي او إسلام المارينز في العهود الأخيرة

    الأخ صاحب المقال يدافع عن علماء الإسلام كلهم و عن اهل الحديث لكن المبتدعة لا يعرفون من هم علماء الإسلام حقيقة رغم ان كتبهم تملا مكتباتهم فلا يعترفون لهم بالفضل بل لا يعرفون إلا مبتدعتهم من الجهال الاعراب الذين يتلهفون على ما يتبقى لهم من بقشيش من امراء آل سعود بعد ان انفقو اموالهم على الباغيات في مواخير الدار البيضاء فتخرج الباغية بالف دينار من الباب الخلفي في سيارات فارهة بينما يكون حظ الوهابي الملتحي مما تعففت عنه الباغية من بقشيش و من( صرف) ليركب الحافلة و هو يسبح بحمد المبتدعة من آل السعود احفاد مردوخ اليهودي

    ليتعلم الجهال عندما يذكر امير المومنين في الحديث ابن حجر العسقلاني فلتخرس الالسن الجاهلة لهذا لقبه علماء الإسلام الحجة

    لانه حجة على غيره من الجهال و لانه حكم على من دونه من العلماء فما بالك بالعوام و الجهال

  • الورايني مكناس
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:06

    أنا صراحة أدعوكم معشر الصادقين إلى ترك مناقشة هؤلاء الأدعياء لسبب بسيط هذا الذي يرفعونه الى السماء في مصر كان من الذين سكتوا عن طغيان مبارك و تفرعنه على شعب مصر المسلم بل إنه ظل يشايعه بالصمت وغيره حتى عند بداية الثورة المباركة في الوقت الذي كان فيه الرجال من المؤمنين يضحون بحريتهم وحياتهم من أجل الكرامة والحرية…بعد سقوط الطاغية سمعنا لهم صوتا وحديثا أخيرا عن الظلم والظالمين… هل السلف الصالح كان يسكت عن الحق ..؟؟أليس سنة أن أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر؟؟؟

  • المبحر
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 06:00

    أختي الكريمة سوسو شكرا لك على التنويه و اعتذر لك إن بدر مني شيء لا يعجبك

    لكنني اجد نفسي مضطرا للرد

    ما نقلتيه اختي من اقوال لائمة نحترمهم نعم هناك إجماع من ملايين الائمة و العلماء بطبقاتهم و على مر العصور إنما اشتهرت اقوال المخالفين لقلتها و شذوذها و كما يقال الإستثناء يثبت القاعدة

    ففي طبقة الحفاظ فقط وهي من اعلى درجات علم الحديث هناك العشرات من الحفاظ ممن ألفو الكتب في فضل عمل المولد الشريف

    وليس فيمن منعو المولد حفاظ إلى قلة تعد على اصابع اليد الواحدة

    فأمير المومنين في الحديث يحج الحافظ و الحافظ يحج المحدث و المحدث حجة على العالم و هكذا

    و لست اعتد في اقوال العلماء بغير كلام الحفاظ او من هم اعلى منهم مرتبة و من يريد المزيد من الإستفسارات فليدخل موقع الرياحين او موقع الرفيع

  • ريان
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 06:28

    هل نحن نطلب شئ مستحيل؟
    حتى تقولوا وهابيه وال سعود والمجسمه واليهود والسياره والملتحي والدينار واسلام امريكي !

    وتشربكون المواضيع في بعضها وتطعنون وتدخلون مواضيع لاعلاقه لها بالموضوع
    فقط لاننا نقول اعطونا دليل على الاحتفال بمولد النبي؟
    هذا دليل عجز ومهما كثرت الجعجه فانكم لم ولن تثبتوا اصلا لمولد النبي او حديث قطعي
    وقول ابن حجر ليس حجه!!
    وللعلم ابن حجر مقر بان هذا العمل لااصل له

    قال الحافظ السيوطي في نفس المرجع السابق ما نصهُ : (( وقد سُئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصهُ : أصل عمل المولد بدعة لم تُنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة))
    وهذا اقرار منه ان ليس لمولد النبي اصل ولكن رأي راه رحمه الله
    وحتى الحديث الذي اورده يتعلق بالصيام ولاغير شئ سوى الصيام ولم يحث النبي فيه بشئ في الحديث سوى الصيام مثل صيام يوم عاشوراء

    فالحجه فيما قال الله وقال رسوله

    واصلا كثرت هجومكم الجارح في اهل السنه في السعوديه وعلمائها يؤكد لنا صحة موقفهم من مولد النبي
    لان لو كان لديكم دليل لقلتم الدليل بكل ثقه وبدون كلام لامعنى له ولكن حيلة العاجز
    انشروا

  • العاقل
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 10:59

    حمدا لربي وصلاةوسلاما ماأشرقت الشمس وغربت وعلى صحبه أجمعين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين
    أما بعد:السؤال الأول ماذا يفيد الأمر عندكم أليس الوجوب لإن قلت نعم فأنت مجحوج والجحة من ذلك قول الله تعالى وماأتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا وهاك كلام محذرا من البدع والمحدثات
    قال رضي الله عنه : (إنكم ستجدون أقواما ً يدعونكم إلى كتاب الله، وقد نبذوه وراء ظهورهم فعليكم بالعلم، وإياكم والتبدع وإياكم والتنطع وإياكم والتعمق وعليكم بالعتيق) ، وهدا موافق لوقوله صلى الله ليه وسلم من فعل شيئا ليس عليه أمرنا فهورد أي مردود عليه ولاشك أن عمل الصوفية مردود عليهم.
    وأخرا فإني أتحداك وكل مدافع عن هذه البدعة أن يأتي بدليل شرعي ونحن أمة دليل

  • nour lhoda
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    "كل يوم يُعبد اللهُ فيه عيد"

  • مسلم و الحمد لله
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 12:17

    إلى صاحب الرد 47 و 49 قال رسول الله صلى الله عليه و سلم 🙁 عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ )

  • محب
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 13:26

    بوركت وبورك مقالك واستشف منه محبتك للرسول صلى الله عليه وسلم جعلنا الله من أحبابه وهدى الله الجميع

  • amhdar
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 14:09

    أنس

    ماهذه الأسئلة هل دين الإسلام هكذا أجب بنعم أولا إذا كان كذالك فما دور الحفاظ والفقهاء!!

    هل تريد أن تصل إلى (العبادات مبنية على الاتباع لا الابتداع) قولكم هذا تستعملونه في كل مقال ونص وتريدون منه تحريم كل أمر لم يفعله النبي أو لم يقله النبي

    وهل النبي أمرأوسن ركعتين عند القتل ؟فالصحابي خبيب بن عدي هومن سن ركعتين عندما قُدّم للقتل كما جاء ذلك في صحيح البخاري.
    ____
    إلى سقماء الأفهام

    تبث في صحيح البخاري في كتاب صلاة التراويح وفي الموطأ أن عمررضي الله أنه قال (نعم البدعة هذه) و(نِعمت البدعة هذه)

    يقول محمد الزرقاني المالكي في شرحه قول عمر(نعمت البدعة هذه) فسماها بدعة لأنه صلى اللّه عليه وسلم لم يسنّ الاجتماع لها ولا كانت في زمان الصديق.إنتهى
    وغيره كثير

    قول عمر يتبث أن هناك بدعة حسنة وأنتم تقولون عكس ذالك
    أم أن عمر رضي الله عنه ليس عندكم بحجة !!
    ___
    بدر

    لماذا حذفت إسم الشافعي في قوله (كل ما له مستند من الشرع فليس ببدعة……)؟!!

    الشافعي هوالذي قال ذالك ولست أنا أم أن الشافعي ليس حجة عندكم؟!!

    يتبع

  • amhdar
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 14:55

    تتمة

    أما سؤالك عن المستند من الشرع على الاحتفال بالمولد فقد أجاب عنه

    شيخ الاسلام إبن حجرالعسقلاني في كتابه (الحاوي للفتاوي)
    و الحافظ الجهبد السيوطي في رسالته (حسن المقصد في عمل المولد) وغيرهم

    ثم كل هذا النكير والتنفير من عمل المولد النبوي الشريف مع العلم أن ابن تيمية نفسه لم يحرمه بل ذكر في بعض فتاويه انه إن عُمل بنية حسنة يكون فيه اجر يعني يكون فيه ثواب يعني يكون حلالا.

    فمع من تكون هذه الفئة الشاذة الوهابية لا هي مع أهل السنة والجماعة ولا هي مع زعيمهم ابن تيمية

    فلترجعوا إذا إلى أنفسكم باللوم قبل فوات الأوان فكفاهم خزيا أن تستقبحوا أمرا اتفق عليه المسلمون منذ قرون في مشارق الأرض ومغاربه
    ___________
    بدع محمد إبن عبد الوهاب وأتباعه كثيرة يكفي تحريمهم للمولد وإحياء عقيدة التجسيم لإبن تيمية

    كما أن محمد إبن عبد الوهاب كفر نفسه وكفر الأمة جمعاء حين قال

    وأنا ذلك الوقت لا أعرف معنى "لا إله الا الله" ولا أعرف دين الاسلام، قبل هذا الخير الذي مَنَّ الله به، وكذلك مشايخي ما منهم رجل عرف ذلك.

  • بدر
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 17:10

    amhdar
    اعلم انه كلام الشافعي وليس كلامك ولكن اضطرت ان احذف بعض الكلمات ليتسع للتعليق فكما تعلم لايمكني ان ارسل تعليق اكثر من 1000حرف وبما ان تعليقك موجود فسيعلم الجميع ان القائل هو الامام الشافعي.
    وكلام الشافعي هو كلام رائع وبما انك اوردته فنريد المستند الشرعي الصريح عليه وهل يوجد شئ في الاسلام شئ اسمه المولد
    ومثلما رأيت لم تأتي بمستند شرعي رغم انك تكلمت في تعليقات كثيره فهذا سقط عندك الدليل فاثبت العرش ثم انقش وهؤلاء العلماء افاضل جدا والدليل انهم اعترفوا انه لايوجد دليل على المولد النبوي ولم يفعله الصحابه او الثلاث القرون الاولى مثلما اعترف ابن حجر.
    ولكن يبدو انك لاتعرف ماذا يعني المستند الشرعي!
    وابن حجر لم يأتي بمستند شرعي بل هو اقر انه لادليل على الاحتفال بالمولد لافي القران ولافي السنه ولابفعل الصحابه ولا الذين من بعدهم عبر القرون ولكنه بعد ذلك ذكر حديث يخص الصيام يوم الاثنين وليس التاريخ الذي ولد فيه النبي الذي تحتفلون به كل ربيع اول بل ذكر يوم وهو يوم الاثنين.
    وانتم لاتحتفلون بالاثنين بل بالتاريخ الذي ولد النبي فيه والذي لم يذكره النبي قط !

  • بدر
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 17:33

    اما سنه القتل
    أن أبا هريرة رضي الله عنه قال: "إن خبيب بن عديرضي الله عنه ، حين أخرجه الكفار ليقتلوه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دعوني أصلي ركعتين"
    فاولا هو سيقتل ويريد اخر عمل له هو الصلاه وكان بزمن النبي والنبي لم ينكر عليه لانه صلى خبيب رضي الله عنه عند موته
    اما المولد النبوي لم يفعلها النبي في حياته او فعلها له احد من اصحابه او اهل بيته ولم يفعلها احد منهم بعد موته ولم يفعلها احد من القرون الثلاثه الاولى فلاتقيس فعل فعله احد الصحابه في زمن الرسول والرسول لم ينكر عليه بفعل يتعلق بالنبي شرع القيام به بعد اكثر من 3قرون من وفاته.

    فالاجتماع لصلاة التراويح سنة حسنة؛ لأنها موافقة للشرع فقد رغَّب النبي في قيام رمضان، وصلَّى بهم جماعة في رمضان ثم ترك ذلك خشية أن تفرض على الأمة، فلما مات صلوات الله وسلامه عليه وانقطع الوحي واستقرت الفرائض على ما هي عليه، كان فعل عمر لها مع انتفاء المانع الذي خشيه النبي سنة حسنة، فعله هذا بدعة لغوية لا شرعية، لأن البدعة الشرعية محرمة، لا يمكن لعمر ولا لغيره أن يفعلها، وهم يعلمون تحذير النبي من البدع ففعل عمر احياء لسنه النبي الموجوده بالاصل.

  • 07hassan
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 17:47

    الذين يدافعون عن الاحتفالات بالمولد النبوي لا يستطيعون الاجابة عن سؤال واحد وهو: لماذا لم يحتفل الرسول صلى الله عليه سلم بذكرى ميلاده الشريف وسؤال اخر اذا لم يحتفل نبينا بمولده فلماذا نحتفل نحن هل نحن ادرى بالاسلام من الرسول . في الاسلام عيدان لا ثالث لهما الاضحى والفطر فلماذا الابتداع.

  • المبحر
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 17:48

    إلى الأخ الكريم صاحب التعليق رقم 60 ريان الأدلة الشرعية عند العلماء عشرة وهي القرآن والسنة والإجماع والقياس هذه الاربعة اجمع عليها علماء الأصول وهم العلماء الذين تخصصو في طرق الإستدلال كما تخصص اهل التفسير في التفسير و تخصص اهل الحديث في الحديث واضافو ستة طرق اخرى للإستدلال اختلفو حولها و لهذا لم تفهم أقوال العلماء والإحتجاج باقوالهم فليس صحيحا ان الدليل الشرعي هو فقط الكتاب و السنة اي بطريقة مباشرة بل كل الأدلة ترجع إلى الكتاب و السنة لكن منها ما هو قطي الدلالة و منها ما هو ظني الدلالة و النوع الثاني هو ما يخربط عقول جهال الوهابية و لا يفهمومنه اولا لانهم اجهل من شعب الصين في اللغة العربية و اساليبها و شيوخ السعودية لاي عرفون حتى لغتهم وهم شر من الاعاجم في اللغة العربية فالاعاجم لهم لغاتم التي يتقنونها لكن اعراب نجد لاي يتقنون حتى لغتهم الدارجة و بالكاد يستطيعون التفاهم فيما بينهم و نصف كلامهم ما بين حشرجة الحمير ورغاء البعير و عواء القرود لعل بعضكم لاحظ شدتي عليهم لانني لا آخذ ديني عن احفاد مردوخ بل عن علماء المغرب المالكية

  • ريان
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 18:01

    amhdar
    وقولك اننا لم نتبع ابن تيميه في هذا الامر فجميل جدا ان تقر اننا لانتبع الا ماوافق بمستند شرعي فحتى ابن تيميه اقر ان لادليل شرعي عليه ولم يفعله احد السلف وذلك في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم"(2/619

    اما قولك زعيمنا ابن تيميه فاذا لماذا لم تقولوا التيميين بدل الوهابيين!!
    وانت لم تأتي بمخالفه ابن عبدالوهاب للشرع بل قلت ابن تيميه وهذه المسأله معروفه وحديث الشاب الامرد فابن تيميه نفسه رد على الموضوع واثبت انه رؤيه منام وليس رؤيه العين والذي يعرف بالسند الحديث وراوته سيعرف من رواي حديث الشاب الامرد ان الحديث في المدينه , بل وضع هذه الصفات في كتابه وقال عنها هذا من الكفر الشنيع وهذا الحديث لايدل على ان النبي راى الرسول هو العمل الصالح واقسم بالله مللنا من نفس التهمه وكتب ابن تيميه بمتناول الجميع.
    اما حديثك عن الشيخ محمد ابن عبدالوهاب فانت كذبت
    يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب :
    القول أنا نكفر بالعموم فذلك من بهتان الأعداء الذين يصدون عن هذا الدين ، ونقول : سبحانك هذا بهتان عظيم .
    ( الدرر السنية 1/100 )
    اما الرد على لااله الله في الرد القادم لانها عباره عن رساله رد طويله

  • amhdar
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 18:03

    كما قلت سابقا الوهابية ألغـوا دور العلماء المعتبرين وإستحدثوا مذهبا جديدا إبتدعوا مذهبامخالفا لما عليه السلف الصالح وجمهور الأمة المحمدية

    وتجدهم يضللون الحافظ النووي شارح صحيح مسلم
    ويضللون الحافظ ابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري

    ويقول ابن عثيمين بأنهما ليسا من اهل السنة والجماعة في باب الإسماء والصفات
    هل يعني بزعمه انهما كانا ماهرين في معرفة باب الإستنجاء واما في معرفة الرب عز وجل فلا يعرفانه؟

    من هو إبن عثيمين أوغيره لكي يطعن في شيوخ الاسلام وسلاطين العلماء!!!

    قال النووي في شرح صحيح مسلم

    قوله صلى الله عليه وسلم(وكل بدعة ضلالة)هذا عام مخصوص والمراد به غالب البدع

    وقال(فإذا عُرِف ما ذكرته عُلم أن الحديث من العام المخصوص، وكذا ما أشبهه من الأحاديث الواردة، ويؤيد ما قلناه قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه في التراويح نعمت البدعة، ولا يمنع من كون الحديث عاما مخصوصًا قوله(كل بدعة) مؤكدًا بكل، بل يدخله التخصيص مع ذلك كقوله تعالى {تدمر كل شىء}إنتهى

    لقد رن إبليس عندما ولد سيد الخلق
    وفي كل ذكرى يرن أباليس الإنس عندما يحتفل عشاق المصطفى في مولده

  • أنس
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 18:05

    إلى Amahdar نريد أن نصل إلى الحق ولكنك لم تجبني بعد لتقنعني ويكون جوابك حجة علي فأجبني كيفما أردت أنت إذا أخافتك إجابة نعم أم لا .أما إستدلالك بفعل عمر إبن الخطاب فهو حجة عليك لا لك أولا تقول أن عمر فعل شي لم يفعله النبي وقد ثبت في الحديث وهو في البخاري ومسلم و الموطأ وغيرهم (عن عائشة زوج النبي ,أن رسول الله صلى في السجد ذات ليلة فصلى الناس بصلاته ناس,ثم صلى الليلة القابلة فكثر الناس.ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة,فلم يخرج إليهم رسول الله.فلما أصبح قال قد رأيت الذي صنعتم ,ولم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم)وذالك في رمضان.إذا فصلاة التراويح جماعة من فعل النبي وتوقف رسول الله خشية أن تفرض علينا .فلما توفي رسول الله زالت إمكانية أن تصبح مفرضة على أمته.فجاء عمر إبن الخطاب فأحيا هذه السنة التي قد يضن البعض أنها بدعة لأنهم لم يفعلوها مند زمن ومنهم من لم يصليها أصلا مع النبي فقال عمر نعمت البدعة هذه لمن نسيها أو لم يفعلها.ومن جهة أخرى فعمر إبن الخطاب من الخلفاء الراشدين الذين قال في حقهم رسول الله عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدون عضوا عليها بالنواجد.يتبع

  • ريان
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 18:08

    قال الشيخ رحمه الله في رسالته التوضيحيه :
    (لقد طلبت العلم واعتقد من عرفني أن لي معرفة وأنا ذلك الوقت لا أعرف معني لا إله إلا الله ولا أعرف دين الإسلام قبل هذا الخير الذي منّ الله به وكذلك مشايخي ما منهم رجل عرف ذلك فمن زعم من علماء العارض أنه عرف معنى لا إله إلا الله أو عرف معنى الإسلام قبل هذا الوقت أو زعم عن مشايخه أن أحدا عرف ذلك فقد كذب وافترى ولبّس على الناس ومدح نفسه بما ليس فيه وشاهد هذا أن عبد الله بن عيسى ما نعرف في علماء نجد ولا علماء العارض ولا غيره أحل منه وهذا كلامه واصل إليكم إن شاء الله فاتقوا الله عباد الله ولا تكبروا على ربكم ولا نبيكم واحمدوه سبحانه الذي من عليكم ويسر لكم من يعرفكم بدين نبيكم صلى الله عليه و سلم ولا تكونوا من الذين بدلوا نعمه الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار جهنم يصلونها وبئس القرار إذا عرفتم ذلك فاعلوا أن قول الرجل لا إله إلا الله نفي وإثبات إثبات الألوهية كلها لله وحده ونفيها عن الأنبياء والصالحين وغيرهم وليس معنى الألوهية أنه لا يخلق ولا يرزق ولا يدبر ولا يحيي ولا يميت إلا الله فإن الكفار الذين قاتلهم رسول الله يقرون بهذا …)
    والكلام طويل

  • 07hassan
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 18:09

    الاحتفال بالمولد لا اصل دينيا تترتب عليه في بلادنا تصرفات تسيئ للاخلاق فتجمعات الاحتفال او مايعرف بالمواسم اصبحت فرصة لايفلتها الكثيرون لنشرالفساد والسرقات ولارتزاق بحجة الاحتفال وايضا غدت هذه المواسم مناسبة للجذبة والاختلاط على ايقاعات حمادشة وعيساوة وقناوة وزيارة الاضرحة ودعاء الموتى وانا هنا اتكلم عن واقع معاش في مدينتي مكناس وكل مكناسي سيعلم صدق ما اكتب ان الاحتفال بالمولد بدعة تجرالى مظاهر سلبية لا اول لها ولا اخر وتكرس حالة التخلف الفكري والاخلاقي التي يراد لمغربنا ان يبقى ضحية لها الى الابد ان من يحب الرسول يتبع سنته بادئا بترك البدعة وهذا ردي على بعض الرافضة وغلاة الصوفية الذين يدافعون عن احتفالات لا اصل لها .

  • بدر
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 18:31

    مقصود الإمام رحمه الله هو معرفة معناها على التحقيق والتفصيل، ببيان مدلولها اللغوي، وما فيها من أقوى أدوات الحصر النفي والإثبات، وما يترتب على ذلك من لاوازم تلزم كل من نطق بها وأقر بمضمونها في الجملة وإلا لكان جامعا بينها وبين ما يناقضها، لذلك من توفيق الله للشيخ أن حرص بعد بيانه لمدلولها وعظمتها وقدرها على بيان ما يناقضها ويهدمها ثم بيان ما ينقصها و يخدشها ثم بيان ما يعكّر صفوها من كمالات التوحيد، فذكر بعد فضل التوحيد والدعوة إليه، من الشرك الذبح لغير الله ثم تدرج فذكر حكم تعليق التمائم، ثم بدأ يتدرج فذكر شرك الألفاظ، من قول ما شاء الله وشئت، وما جاء في (لو) وهكذا باختصار.
    وانت تعلم ان في ذلك الوقت كان يتبرك بالشجر والاحجار هذا عدا القبور
    حتى بعض انواع الخرز يتبرك به ويضعون على القبور طعام
    والكلام طويل جدا وانا لااعلم اذا كان سينزل تعليقاتي لان اذا دخلت باسم باكثر من 3 تعليقات لاتنزل ولااعلم السبب ولذلك استعنت باسم والدي ريان وباسمي بدر وباذن الله باذن الله تنزل التعليقات فارجو ان تنتبه لتعليقات باسمي بدر واذا لم تنزل باسم بدر سانزلها باسم والدي وانا ساحاول ارسلها اكثر .

  • أنس
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 18:36

    تتمة إلى Amahdarإذا عمر إبن الخطاب لم يأتي بجديد ولم يبتدع في الدين فاحذر أخي تتوهم أنأحد الصحابة قد يبتدع في الدين وعلى رأسهم الخلفاء.وأخيرا أذكرك بأسئلتي,1_ هل الإحتفال بالمولد النبوي يتقرب به إلى الله؟2_هل كان رسول الله يعلم أن الإحتفال بمولده قربى إلى الله؟3_ هل كان الصحابة وعلى رأسهم الخلفاء يعلمون أن الإحتفال بالمولد النبوي قربى إلى الله؟4_هل هناك من يحب رسول الله أكثر من الصحابة وعلى رأسهم الخلفاء؟ أترك العاطفة جانبا وأجبني جوابا علميا 1_2 _3 _4

  • عبدالحي
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 18:49

    يحتج من يدعي احتكار السنة في مقابل تبديع المسلمين كثيرا بحديث شريف "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهورد" وقد فعل الصحابة والتابعون ماليس من أمر النبي صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد انتقاله إلى الملأ اﻷعلى
    1 سمعت أبي يقول: أصبح النبي صلى الله عليه وسلم فدعا بلالاً فقال: يا بلال بم سبقتني إلى الجنة؟ ما دخلت الجنة قطّ إلا سمعت خشخشتك أمامي، إني دخلت البارحة فسمعت خشخشتك". قال: ما أحدثت إلا توضأت وصليت ركعتين. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بهذا"
    2 وعن مجاهد بن جبير قال: ما كان باب من العبادة يعجز عنه الناس إلا تكلفه عبد الله بن الزبير، ولقد جاء سيلٌ طَبَّقَ البيتَ فجعل ابن الزبير يطوف سباحةً.
    فهل نبدع سيدنا عبدالله بن الزبير لأن عمله لم يرد اﻷمر به مادام أن ، النبي صلى الله عليه وسلم بالطواف سباحة
    3 عن أبي عثمان النهدي قال تضيفت أبا هريرة سبعا فكان هو وامراته وخادمه يتعقبون الليل اثلاثا يصلي هذا ثم يوقظ هذا ويصلي هذا ثم يوقظ هذا
    هل عمل سيدنا أبي هريرة رد ﻷن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر أبدا بهذه الكيفية من التناوب على قيام اليل
    فما رأيكم ياسادة اﻵن

  • بدر ريان الوادعيksa
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 19:34

    الى المعلق المبحر70
    نعم اعرف ماكتبته فالادله تكون على القران والسنه ومااجمع عليها سلف الامه ولكن اذا نظرنا في المولد النبي الشريف..
    1- تاريخ مولد النبي لم يقطع بالدليل القاطع فقيل ال8 و9و10و11و12و17 واقوال العلماء موجوده فكل عالم ذكر تاريخ
    2- لم يوجد في الدين الاسلامي احتفالا يسمى المولد النبوي
    3- لم يفعله النبي ولو كان فيه اجر لوصى النبي عليه لانه حريص على امته 4-لم يفعله احد من اهل بيت النبي او اصحابه رضوان الله عليه.
    5-لم يفعله احد من السلف خلال ال3القرون الاولى
    6- واول احتفال فكان خلال القرن 6
    7- لم تجمع الامه على ذلك وقد اورد الاخوه ذلك , فلايصح ان تقول اجمعوا.

    لذلك لاتشنع على من رأى ان لادليل على هذا الفعل , لانه فعلا لادليل عليه ومانصيته هى اقوال علماء وهؤلاء اجمعوا ان لادليل شرعي عليه اي ان لاوجود لشئ اسمة المولد النبوي بالاصل فعندما يتحدث علماء السعوديه على ان لادليل نهائيا على المولد فلم يكذبوا وقول ابن حجر هو الشاهد.

    وارجو ارجو ارجو من هسبريس ومن الصحفي الموقر نشر تعليقي فقط وهو واحد فقط وهو رد على الاخ المبحر ولكم جزيل الشكر.

  • ريان
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 19:37

    مقصود الإمام رحمه الله هو معرفة معناها على التحقيق والتفصيل، ببيان مدلولها اللغوي، وما فيها من أقوى أدوات الحصر النفي والإثبات، وما يترتب على ذلك من لاوازم تلزم كل من نطق بها وأقر بمضمونها في الجملة وإلا لكان جامعا بينها وبين ما يناقضها، لذلك من توفيق الله للشيخ أن حرص بعد بيانه لمدلولها وعظمتها وقدرها على بيان ما يناقضها ويهدمها ثم بيان ما ينقصها و يخدشها ثم بيان ما يعكّر صفوها من كمالات التوحيد، فذكر بعد فضل التوحيد والدعوة إليه، من الشرك الذبح لغير الله ثم تدرج فذكر حكم تعليق التمائم، ثم بدأ يتدرج فذكر شرك الألفاظ، من قول ما شاء الله وشئت، وما جاء في (لو) وهكذا باختصار.
    وانت تعلم ان في ذلك الوقت كان يتبرك بالشجر والاحجار هذا عدا القبور
    حتى بعض انواع الخرز يتبرك به ويضعون على القبور طعام
    والكلام طويل جدا وانا لااعلم اذا كان سينزل تعليقاتي لان اذا دخلت باسم باكثر من 3 تعليقات لاتنزل ولااعلم السبب ولذلك استعنت باسم والدي ريان وباسمي بدر وباذن الله باذن الله تنزل التعليقات فارجو ان تنتبه لتعليقات باسمي بدر واذا لم تنزل باسم بدر سانزلها باسم والدي وانا ساحاول ارسلها اكثر

  • بدر
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 19:55

    amhdar
    لم تأتي بجديد فكلامك هو نفسه لادليل على المولد ولم تعترف ان لادليل عليه ولم تقتدي حتى بالعلماء الذين استشهدت بهم عندما اقروا ان لادليل على المولد النبوي
    قال الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين – رحمه الله – عند شرح الحديث الثامن والعشرون من الأربعين النووية عند الكلام عن البدع:
    ولكن الذي يعذر صاحبها فيها لا تخرج عن كونها ضلالة، ولكن يعذر الإنسان إذا صدرت منه هذه البدعة عن تأويل وحسن قصد.
    وأضرب مثلاً بحافظين معتمدين موثوقين بين المسلمين وهما: النووي وابن حجر رحمهما الله تعالى .
    فالنووي : لا نشك أن الرجل ناصح، وأن له قدم صدق في الإسلام، ويدل لذلك قبول مؤلفاته حتى إنك لا تجد مسجداً من مساجد المسلمين إلا ويقرأ فيه كتاب (رياض الصالحين )
    وهذا يدل على القبول، ولا شك أنه ناصح، ولكنه – رحمه الله – أخطأ في تأويل آيات الصفات حيث سلك فيها مسلك المؤولة، فهل نقول: إن الرجل مبتدع؟
    نقول: قوله بدعة لكن هو غير مبتدع، لأنه في الحقيقة متأول، والمتأول إذا أخطأ مع اجتهاده فله أجر.
    اي ان ابن عثيمين يقول ان النووي اخطئ ورغم ذلك له اجر
    فهل العلماء انبياء لايخطئون حتى ابن عثيمين يخطئ ويظهر ويعتذر.

  • بدر ريان الوادعيksa
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 20:13

    واما قولك ان ابن عثيمين يقو انهما ليسا من اهل السنة والجماعه فالرد من ابن عثيمين شخصيا
    سئل الشيخ في احد برامجه عنهما..
    سائل يقول: هناك من يحذر من كتب الإمام النووي وابن حجر رحمهما الله تعالى، ويقول: إنهما ليسا من أهل السنة والجماعة، فما الصحيح في ذلك؟

    لهم أشياء غلطوا فيها في الصفات، ابن حجر والنووي وجماعة آخرون، لهم أشياء غلطوا فيها، ليسوا فيها من أهل السنة، وهم من أهل السنة فيما سلموا فيه ولم يحرفوه هم وأمثالهم ممن غلط.

    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن والعشرون

    فهاهو ابن عثيمين يرد عليك وهو يتكلم عن الاحكام التي قالا بها ولم يتعدى عليهما شخصيا ابدا ,وقال رأيهما في اي توجه هو , فهل لاتفرق بين اذا تكلم عن احكام شرعيه رد فيها ابن عثيمين وبين اذا تجاوز عليهما
    بينما انت تجاوزت على ابن عثيمين شخصيا بدل ان تناقش كلامه نقاش علميا وترى توجه في اي جهه في هذه المسأله مثل مافعل ابن عثيمين.
    فابن عثيمين يوصى بكتاب رياض الصالحين؟
    وبالعقل اذا كان ابن عثيمين لايعتبر النووي من اهل السنه مثلا فلماذا يوصى بكتاب رياض الصالحين ؟
    هل رأيت عالم سني يوصي بكتاب شيعي اوالعكس!

  • بدر
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 20:49

    اما حديث صلاه التراويح رددت انا وردد عليك بعض الاخوه فقلنا ان النبي فعلها اي لابن الخطاب مستند شرعي والمعنى لغوي وليس شرعي.

    اما الاخ عبدالحي
    فاولا القصه عن بلال بن رباح فهو فعل مثل مافعل الصحابي خبيب رضي الله عنهما فعل في عهد النبي ولم ينكر النبي عليهما وهى الصلاه فلاتقارن فعل صحابه فعلوه بحياة النبي بفعل ليس له اي مستند شرعي نهائيا.

    اما الصحابي عبدالله ابن الزبير فهو صحابي وروى عن النبي عن طريق والده وعن ام المرمنين حيث روى ثلاثة وثلاثين حديثاً والقول واضح (ما كان باب من العبادة يعجز عنه الناس )

    اما ابوهريره فهو ايضا صحابي وهو راوية الاسلام والمستند الشرعي هو قيام الليل وفضله فهذا الحديث في فضل قيام الليل فهم يتناوبون على الصلاه فمثلا تصلي زوجة ابوهريره رضي الله عنهما وبعد ان تنتهي توقظ زوجها فيصلي وينتهي فيوقظ الخادم لانهم وهذا كله لاجل الصلاه
    عن أبي هريرة قال قال رسول الله (رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت نضح في وجهها الماء ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى نضحت في وجهه الماء)
    فهذا مستند شرعي فهل للمولد ذلك!

  • soso
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 21:13

    المبحر
    اهلا بك اخي الكريم..
    هذا ما اود ان اصل له فالعلماء لم يجتمعوا على هذا الامر فالذين اجازوه قالوا بدعه حسنه
    والذين انكروا قالوا لان لادليل شرعي عليه.

    وفي العموم احيك على اسلوبك الراقي في الرد واقسم بالله اني لااجامل ولكن هذا ماراه

    اما المعلق amhdar فأرجو ان يرتقي اكثر في الردود فلا احد سقيم في الفهم ولكن كل منا يحكم على المعطيات ويتبع ما كان مبني على الدليل

    وجميع العلماء الذين ذكرتهم اعلام كل منهم يرى المسائل وفق الادله التي يراها وعلى حسب اجتهاده في المسأله

    فانا ارى انه لايجوز الاحتفال بالمولد النبوي والاخ المبحر يرى العكس ولم اشتمه ولم يشتمني فبذلك تكون النقاشات.

  • Axel
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 21:50

    في كل مرة اطلع على اراء هؤلاء المتاسلمين يتاكد لي ان السلفية الوهابية الحشوية الحجازية هي ديانة اخرى مغايرة للاسلام المحمدي الحقيقي الموجود في القران الكريم. اما عقائدهم فهي :
    1- عبادة الاصنام والتي غيروها باسم الصحابة ( يعبدون عمر بدل هبل)
    2- ياخذون الاحكام من كتب الروايات بدل القران الكريم.
    3- يكرهون النبي وعلي وال البيت في حين يقدسون ابن تيمية وابن عبد الوهاب.
    خلاصة القول ان الديانة السلفية الحشوية المجسمة الوهابية تعمل على هدم الاسلام دينا وحضارة خدمة للمشروع الاموي الجديد و اللذي يعمل بدوره لصالح اسيادهم الامريكان والصهاينة.

  • المحبة اتباع و ليس ابتداع
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 22:58

    الحمد لله وحده
    كاتب المقال الكريم ، …المبحر..
    وكل من سار على نهجكما ،
    متى ستصلون صلاة عيد المولد وما موضوع الخطبة ومن الخطيب؟؟؟
    هل نحن خير من محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام؟
    ترك محمد صلى الله عليه وسلم الخيرية في القرون الثلاثة الأولى ، وما منهم أحد يقول مقالتكم ، عاش محمد صلى الله عليه وسلم 23 سنة في الإسلام ومن بعده خلفاؤه الراشدون مايقرب الأربعين سنة ما احتفلوا ولا استساغوا لأنفسهم مقالة كمقالتكم ، أفنكون أهدى منهم.
    و هذا إمامنا مالك ما ادعيتم أنه احتفل ولا وجدتم له نفسا يسند زعمكم.
    إما أننا على ملة أهدى من ملتهم أو أننا على طريق ضلالة.
    أعود فأقول : بحثنا في كتب الحديث ثم السيرة ثم التاريخ فالفتاوى وكذا الفقه فوجدنا تفصيلا لأحكام العيدين : الفطر و الأضحى ، وما من حديث عن أحكام المولد ، ثم نقبنا في الخطب وأكام صلاة العيد فوجدنا تفصيلا لصلاتي العيد والأضحى و خطب الجمعة و العيدين ولم يسعفنا النظر للوصول إلى تفصيل أحكام صلاة أو خطبة المولد ، فلعل تفصيل ذلك عند أصحاب الموالد والزوايا والشطحات والزرود والمقامات والمنامات
    غير أنا معرضون عن ذلك لأن ديننا قال الله ورسوله

  • """جابر عثرات الكرام"""
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 23:28

    0 – حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد قال: حدثنا محمد بن يحيى العطار قال: حدثنا محمد بن أحمد قال: حدثنا محمد بن عيسى عن هشام بن إبراهيم قال: قال العباسي قلت له يعني أبا الحسن ع: جعلت فداك أمرني بعض مواليك أن أسألك عن مسألة قال: ومن هو؟ قلت: الحسن بن سهل قال: في أي شئ المسألة؟ قال: قلت في التوحيد قال: وأي شئ من التوحيد؟ قال: يسألك عن الله جسم أو لا جسم ؟ قال : فقال لي: إن للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب مذهب إثبات بتشبيه و مذهب النفي ومذهب إثبات بلا تشبيه. فمذهب الاثبات بتشبيه لا يجوز ومذهب النفي لا يجوز والطريق في المذهب الثالث إثبات بلا تشبيه
    التوحيد للصدوق (381 هـ) صفحة100
    بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء3 صفحة302 الباب13
    نور البراهين لنعمة الله الجزائري (1112 هـ) الجزء1 صفحة257

    فهل امامك المعصوم مجسم ام وهابي!!
    ماسهل رمي يتهم فهو سهل ولكن يسقط كل شئ عند البرهان وابن تيميه وابن عبدالوهاب رغم ان كتبهم موجوده فان العذال يفترون بقص جزئيه وكأن ابن تيميه يسئ للاالبيت وهذا ماحدث لابن تيميه فهو فصل حديث الشاب الامرد لانه كان يرد على الجهميه ومع هذا تركتم الرد وفسرتم بحسب الهوى

  • أيمن
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 23:29

    من يرد الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، فليصم كل يوم إثنين،
    ولأن ذلك شاق على بعضهم غيروا ذلك إلى غناء ورقص بدعوى محبة الرسول.

    الرسول أخبركم كيف تحتفلون بيوم مولده فلم العناد.

  • """جابر عثرات الكرام"""
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 23:45

    Axel
    برهن كلامك بالبراهين ايها الشيعي؟
    قولك هذه هى عقائدهم ""فهذه ليست عقائد بل تهم والوهابيه مجرد لقب مثله مثل البكريه والعمريه والسلفيه وقولك الوهابيه يستمدون الاحكام من الروايات وليس من القران جميل جدا اثبت لنا المولد النبوي من القران ثم هل الوهابيه كما اسميتهم يؤمنون بتحريف القران كالشيعه ؟ثم الروايات اليست هى سنه النبي ام انك ستردها وهل الوهابيه يستندون على كتب احاديث غير التي يعتمدها اهل السنه ككتابي البخاري ومسلم ؟ ثم قصة كرهنا للنبي وعلي وال البيت فبرهن واعطنا دليل على ذلك مثل مايقوله الشيعه في زوجات وصحابته من لعن وشتم انت تتكلم كما لوانك المسلم الوحيد والبقيه لا وهذا الكلام حسابك على الله فلايوجد احد من علماء السنه بالسعوديه يكره النبي او ال بيته ولايوجد احد منهم يقول في ال بيت النبي مثل مايقوله الشيعه في زوجات النبي وصحبه ثم تقول يكرهون النبي وبنفس الوقت قلت يأخذون الاحكام من الروايات فماذا يوجد في الروايات غير سنة النبي وقولك اننا نعبد عمر فهذا من الكذب فكل يرى الناس بعين طبعه فانتم تعبدون ال البيت فتظنون اننا نعبد عمر رضي الله عنه فمانقوله عن الفاروق يقوله كل اهل السنه.

  • عبدالكريم
    الخميس 24 يناير 2013 - 00:00

    ويوم فـُتحت الشام كان قد أجتمع الصحابة وكثير من التابعين الذين كانوا في شوق لسماع اﻷذان الذي كان يسمعه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا لأبوعبيدة يا أباعبيدة مر بلالا ليؤذن فقال أبوعبيدة يابلال إنه يوم عظيم من أيام المسلمين وفتح من فتوح المسلمين أذن يابلال ..
    أذن بلال .. الله أكبر .. الله أكبر 
    فبكى المسلمون واشتد بكاء الصحابة رضي الله عنهم حتى وصل بلال الى : أشهد أن محمداً رسول الله .. بكى بلال ثم أغمي عليه ….
    المسلمون الصحابة سلفنا الصالح يحتفلون بالنصر وفتح من الفتوحات ويطلبون من سيدنا بلال اﻷذان فرحا بالنصر وهو الذي كان انقطع بعد فراقهم لرسول صلى الله عليه وسلم
    فهل يكون أي فتح وأي نصر أحق بالفرح به من الفرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
    يا مدعي السلفية راجعوا سير الصحابة والسلف

  • الى عبدالكريم
    الخميس 24 يناير 2013 - 03:38

    (المسلمون الصحابة سلفنا الصالح يحتفلون بالنصر وفتح من الفتوحات ويطلبون من سيدنا بلال اﻷذان فرحا بالنصر)

    هذا ليس اذان بل تكبير لان النصر من عند الله وليس منهم فهم يكبرون ويهللون لانهم يعلمون ان النصر من الله فيكون من شكر النعم والاعتراف بها انها من الله وليس منهم

    (وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ )

  • الى عبدالكريم
    الخميس 24 يناير 2013 - 03:54

    وتكبير النصر عرف من النبي صلى الله عليه وسلم
    عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ بَدْرٍ فَقُلْتُ : قَتَلْتُ أَبَا جَهْلٍ ، قَالَ : " آللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ " . قُلْتُ : آللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، فَرَدَّدَهَا ثَلَاثًا ، قَالَ : " اللَّهُ أَكْبَرُ " ، وَقَالَ : " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ ، انْطَلِقْ فَأَرِنِيهِ " ، قَالَ : فَانْطَلَقْتُ فَإِذَا بِهِ فَقَالَ : " هَذَا فِرْعَوْنُ هَذِهِ الْأُمَّةِ " .

    فالتكبير عرف عن النبي عليه السلام
    فالذي فعله الصحابه عند فتح الشام هو تكبيرات النصر
    والصحابه قالوا اذن اي اعلن وارفع الصوت بالشهاده والتكبير واشتياق لهذا الصوت
    ومثل ما كتبت انت عبدالكريم الاحتفالات بالنصر فالاذان (التكبير ) كان السلف يفعلونها لان النبي فعلها بالاصل

  • amhdar
    الخميس 24 يناير 2013 - 16:48

    الأخت soso

    بصراحة قرأت التعليقات التي كتبتها أجدك غيرمتعصبة وكذالك بعض المعلقين المغرر بهم من طرف الوهابية

    ألتمس الإعتذار لكي وللمعلقين ولاأقصد الشتيمة لكن كما تشاهدين بعض المعلقين معاندين رغم إحجاجهم بأقوال الحفاظ الجهابدة ويشنعون وينكرون علينا الأحتفال ونحن لاننكر على اللذي لايحتفل ولانقول أنه فرض بل ننكر على اللذين حرصوا على تـنـفير الناس من الإحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم واستماتوا في تحذير الناس من إحياء ذكرى مولد خير الخلق وأفضل الأنبياء وكأن الحرام والمعصية والكفر إنحصر في نظرهم فقط في أمر الإحتفال بذكرى مولد النبي !

    وخصوصا من يقول أن شيخ الإسلام العسقلاني ليس بحجة !!
    إذا كان إبن حجر ليس بحجة والحفاظ الأخرين اللذين أجازوا الإحتفال كذالك،ومن المعلوم أن كتبهم لايستغني عنها طلاب العلم والوهابية أيضا ،وهم اللذين نقلوا لنا هذا الدين مثل
    شيخ الإسلام وإمام الشراح الحافظ ابن حجر العسقلاني
    الحجة السيوطي
    العراقي
    شمس الدين بن الجزري
    ابن الجوزي
    أبو شامة شيخ الحافظ النووي
    السخاوي وغيرهم

    فليقول لنا عمن يأخدون دينهم؟

    يتبع

  • amhdar
    الخميس 24 يناير 2013 - 17:15

    تتمة
    الأخ أنس
    ونحن كذالك أخي نريد أن نصل إلى الحق

    أعد النظرفي كلام الحافظ النووي شارح صحيح مسلم في مسألة البدعة

    وهناك إيضا قول الحافظ ابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري

    هذه المرة سأفصل لعلك تقتنع
    السؤال 1
    نعم هوشكر الله على هذه النعمة وهي الاستبشار بمولده الشريف صلى الله عليه وسلم وأن فيه أجروثواب وهوقربى إلى الله

    بصراحة 2و3 ليس لهم أي معنى وليس لهما أصل ولم يقعا
    إعلم أن الأحتفال ليس فرضًا ولا واجبًا وفي أصل الدين الإباحة وكل من يقول عن الشيء حرام فليأتي بالدليل والأصل هوالحلال

    أما 4 فيه إشارة هل أننا نحب الرسول أكثر من الصحابة
    قال العلماء (المزية لا تقتضي التفضيل)

    فالرسول ماجمع القرأن في كتاب واحد بل أبو بكر هو اللذي جمعه وسماه المصحف ولم ينكر عليه أحد من الصحابة بحجة أن فعله هذا يشير إلى أنه يحب القرٱن أكثر من رسول الله
    فإن كان بو بكر الصديق جمع القرٱن والرسول لم يجمعه في كتاب واحد فهذا لايعني أنه أفضل من رسول الله

    وإن كان عمر جمع الناس في صلاة التراويح على إمام واحد وابو بكر لم يفعله فهذا لايعني أنه أفضل من إبو بكر وهكذا

    يتبع

  • amhdar
    الخميس 24 يناير 2013 - 17:47

    تتمة
    وكذالك عمل المولد إن نحن عملناه لكن الصحابة ما عملوه فمجرد هذا لايعني أننا أفضل منهم ولا أننا نحبه أكثر منهم

    إجابتك على هذا السؤال فيه الرد على الأسئلة التي طرحتها

    هل الإجماع مصدر من من مصادر التشريع؟

    قال تعالى (وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)وهذا مانفعله في المولد الخير
    قراءة القرأن
    مدح الرسول والصلاة عليه
    قراءة سيرته عليه السلام
    وإطعام الطعام

    الحاصل أن عمل المولد خير وبركة

    أي أمر استحسنه علماء هذه الأمة فهو حسن وأي أمر استقبحه علماء هذه الأمة فهو قبيح ومعلوم أن علماء الامة لا يجتمعون على باطل

    لحديث (إن امتي لا تجتمع على ضلالة ) رواه ابن ماجه في سننه

  • soso
    الجمعة 25 يناير 2013 - 04:25

    amhdar
    ومن قال لك اني مغرر بي!
    يا اخي ارتقي في الفاظك الله يهديك ويهدينا بل كل ماطالب به نقاش بعيد عن التطاول وهذا ماتفعله انت

    وكتب الاخوه وانا اقسم بالله بنفسي تأكدت من كلام ابن حجر

    الامام ابن حجر اقر ان المولد النبوي لااصل له ولم يعمل به اي من السلف على مدى 3قرون
    ارجو ان تكون الفكره وصلتك

    وصدق نبينا ان امته لاتجتمع على ضلاله

    لان الاخوه قد اوردوا اقوال علماء انكروا المولد

    وانا كل ماطالبك به الرد على نقاشات الاخوه بنفس الاسلوب الذي رد فيه الاخ المبحر
    تنقاشت معها والله لم يسئ لي بكلمه
    رغم اننا مختلفين في المسأله وكل منا مقتنع تماما

  • amhdar
    الجمعة 25 يناير 2013 - 09:57

    soso
    أمين

    ومن قال أن المولد عمل به في القرون الثلاثة؟!!!
    أما الأصل فهوموجود

    قال الحافظ السيوطي وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه:

    أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك اشتملـت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة، وقد ظهر لي تخريجها على أصــــل ثــــــابــــت ، وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم،فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه فرعون، ونجى موسى، فنحن نصومه شكرا لله، فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما منّ به في يوم معين من إسداء نعمة، أو دفع نقمة… إلى أن قال: وأي نعمة أعظم من نعمة بروز هذا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، نبي الرحمة في ذلك اليوم، فهذا ما يتعلق بأصل عمله، وأما ما يعمل فيه: فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب.. إلى فعل الخير والعمل للآخرة.

  • أنس
    الجمعة 25 يناير 2013 - 17:59

    إلى Amahdar أجبت عن السؤال الأول أن الإحتفال بالمولد النبوي قربى إلى الله أي عبادة وأنت تعلم أن العبادة توقيفية بمعنا لا نفعلها حتى يسبقها دليل شرعي .الأمر الأخر تستدل بفعل الخلفاء الراشدون ببعض الأشياء التي لم تفعل في حياة رسول الله لتجعله دليلا يخول لك الإحتفال بالمولد النبوي وتتغافل أن هؤلاء أمرنا رسول الله بإتباعهم .قال تعالى(ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى).وعلى رأس المؤمنين الصحابة الكرام .وقول رسول الله إياكم ومحدثات الأمور ….. الحديث.نسأل الله أن يهدينا لما أختلف فيه من الحق .

  • سني سلفي
    السبت 26 يناير 2013 - 01:12

    سئل الشيخ العلامة المغربي محمد الامين بوخبزة, السؤال جاء كالتالي :

    (…وأخص بسؤالي هذا فئةً جديدة من المتصوفة تلبس السنة بالبدعة بحيث تحاول أن تخلّص البدعة من الغلو والمخالفات الشرعية مع الإبقاء على أصل البدعة كما هي حالهم مع بدعة المولد مثلا, فما الرد على هذه الحجة الأخيرة بارك الله فيكم؟

    الجواب:
    المختالون في الدين بإظهار البدعة في زيّ حسن كالقائلين بمشروعية المولد النبوي، مبتدعون منحرفون، وليس في الدين بدعة حسنة، وقد قال الشافعي: "من استحسن فقد شرع" ورحم الله مالكا إذ قال : "من ابتدع في الدين بدعة يراها حسنة، فقد زعم أن محمدا خان الرسالة".

    السؤال 44 من سلسلة أسئلة منتدى التوحيد.

  • soso
    السبت 26 يناير 2013 - 05:46

    amhdar
    اهلا بك اخي …

    يااخي ابن حجر لم يأتي باصل شرعي او مستند على المولد النبوي بل ساق حديث فقط هو ان الصحابه كانوا يسألون النبي وعندما وصل الى يوم الاثنين قال هذا يوم ولدت فيه , وصيام عاشوراء هو من فعل النبي اما مولده لم يفعله قط وعندما ذكر يوم الاثنين لم يحث فيه بأي شئ مطلقا لانه يوم مولده
    ولم يكن النبي يصوم الاثنين لانه مولده بل كان يصوم لانه يوم ترفع فيه الاعمال وقال يحب ان يرفع عمله وهو صائم.

    ثانيا: انتم لاتحتفلون كل اثنين بل كل عام وهو وفق التاريخ وليس اليوم

    واقرار ابن حجر ان لم يفعله احد او ليس له مستند شرعي صريح اثبته في اول كلامه حيث قال (أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك اشتملـت على محاسن وضدها)

    فاذا كان لها مستند شرعي صريح فلن يقول عنها بدعه ولفظه هنا ليس لغوي بل شرعي والدليل انه قال لها محاسن فاسماها بدعه حسنه وقال اذا فعل فيها الضد ستصبح بدعه سيئه وهذا كله لان لايوجد لها مستند شرعي صريح لا في السنه ولافعل النبي ولا الصحابه بل وليس في 3 القرون اي ان هذا شئء جديد
    فأصل الاحتفال بالمولد لااصل له في الدين.

  • amhdar
    السبت 26 يناير 2013 - 19:25

    الأخ أنس
    أمين

    الدليل الشرعي لتعظيم مولده كما في الحديث
    سئل صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الأثنين؟ فقال (ذاك يوم ولدت فيه)

    والحديث هوألاصل اللذي إستخرجه الحافظ السيوطي

    المولد له أصل من السنة كماقال الحافظ السيوطي في رسالته (وقد إستخرج له أي المولد إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصــــلا من الســــنــة واستخرجت له أنا أصــلا ثانيـــا )

    قول السيوطي موجه أيضا إلى الأخت سوسو أهلا ومرحبا

    والحافظ هو اللذي يعلم إذا كان له أصل أم لا فهي وظيفته
    وكلام السيوطي واضح

    كما أن الأصول التي عليها أهل السنة والجماعة إن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم ينهنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني أنت المطالب بدليل شرعي على عدم جواز المولد

    إيراد الأية التي ذكرتها في غير مكانها وخصوصا لو أتممتها

    هل علماء أهل السنة اللذين أجازوا المولد وعلى رأسهم ابن حجر العسقلاني ليسوا من المؤمنين؟!

    قل لي ماهو الدليل الشرعي على جواز إحتفال بأسبوع محمد بن عبد الوهاب مع العلم أن ابن باز قال إن دراسة مذهب السلف ومنه دعوة محمد بن عبد الوهاب أمر واجب ومن أعظم القرب إلى الله؟

  • soso
    الثلاثاء 29 يناير 2013 - 00:13

    amhdar
    اهلا بك اخي الكريم …
    الا تلاحظ اننا نعيد نفس الكلام!!
    تدري اين المشكله!!
    انك كأنك تقول لنا ان السيوطي وابن حجر _رحمهما الله انبياء فلايجوز رد كلامهم!!
    قلنا لك ابن حجر ذكر حديث يتكلم عن يوم الاثنين فقط وليس بالتاريخ حتى نحتفل به وقلت انكم تحتفلون بالتاريخ وليس اليوم كما انه لايوجد في الحديث اي حث على اي امر كالصيام مثل يوم عاشوراء كما ان يوم عاشوراء له مستند شرعي يحث على الصيام اما مولده لا.
    وان ابن حجر اقر ان بانها بدعه اي ان لا اصل لها بالشرع والبدعه هى الا يكون لها مستند شرعي لان الذي يثبت له اصل في الدين لايسمى بدعه ابدا ولفظ عمر عن صلاه التراويح لغوي وليس شرعي لان التراويح ثبتت عن النبي من حديث السيده عائشه فيثبت ان قول عمر لغوي وليس شرعي

    وقولك ان الامر في الاصل الاباحه نعم ولكننا نتحدث عن فعل تتقربون به الى الله بمحبة نبيه وهذا بدعه تتعلق بالدين وقد حذر النبي من البدع بالدين كما ان الله قال في كتابه( اليوم اكملت لكم دينكم) فكل الامور التي تشتمل على التقرب لله ولم تثبت عن النبي هى بدعه فلايصح ان نخترع امور لنتقرب بها لله والا ماهى البدع التي حذر النبي منها.

  • soso
    الثلاثاء 29 يناير 2013 - 00:29

    اما الكلام عن ابن حجر فلا يوجد هناك من طعن به شخصيا او بعقيدته بل الحديث حول امر معين قال به ففرق بين الاثنتين.
    الامام ابن حجر من كبار الائمه ولكنه ليس بمعصوم ويمكن رد كلامه اذا لم يرد له مستند شرعي وهذا كل الموضوع
    وقد قال علي رضي الله عنه ( لاتنظروا الى من قال بل الى ماقال)
    وتأكد ان هناك مشايخ يخطئون فيرجعون اذا تبين له الامر فلا مشكله بذلك.

    واما اسبوع الشيخ محمد ابن عبدالوهاب فهو ليس احتفال وليس احياء لذكره وليس عملا يتقرب به لله بل هو نشاط يطرح فيه النقاشات والدراسات كما ذكر ابن باز ونقل كلامه احد الاخوه وليكن في علمك ليس الزامي يحضره المشايخ فكم من نشاط هذا الاسبوع لم يحضره المشايخ كابن باز وابن عثيمين بل حتى انه لاينقل لابتلفزيون ولايواكب له حملة اعلاميه سوى نشر اهم ماطرح من مواضيع او شبه تثأر حول الشيخ ابن عبدالوهاب لان الاتهامات عليه كثيره فقط
    فلا احتفال ولا احياء ولاتقديس فابن عبدالوهاب عالم نحترمه ونقدر ماقام به من مجهود ولكنه ليس مقدس عندنا وهذا كلام ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين وال الشيخ فابن عبدالوهاب ليس مقدس والاسبوع هو نشاط ليس الا ولايتقرب به الى الله.

  • soso
    الثلاثاء 29 يناير 2013 - 00:42

    واما الكلام الاخير الذي ذكرته عن ابن باز فلم اطلع عليه ولكن فهمت مما كتبته انه قال (مذهب السلف) اي ماعليه الصحابه والعلماء الصالحين من بعدهم فالامر هنا عن الدين ومعرفه الامور التي قالوا بها العلماء في الدين وهذا مايحدث فانت الان تنقل كلام احد السلف وهو ابن حجر وتتبع ماقاله اليس ابن حجر من السلف !!
    فهل التتبع لمعرفه الدين في كافه الجوانب اليس فيه اجر!!
    وأليس الغرض منه التقرب من الله بمعرفه دينه!!
    قال الله تعالى
    (إنما يخشى الله من عباده العلماء )
    ولكنهم ليسوا معصومين فالذي لايستند لكلامه قران او سنه او اجماع فيرد وكما اثبتنا لا قران يدلل على الاحتفال بمولد النبي ولاسنه ولا فعل الصحابه ولافعل القرون الثلاثه الاولى وليس هناك اجماع فكما نقل الاخوه هناك علماء ردوا على المولد النبوي ومن بينهم علماء السعوديه فاذا لاتراهم علماء فغيرك يحترمهم فكل كلامهم قال الله ورسوله وهم الذين كرمهم الله بأن جعلهم علماء بلاد الحرمين الشريفين وانا احترمهم جدا ويحظون باحترام الامه العربيه والاسلاميه.
    وعالعموم الكلام نفسه يتكرر
    ولك فائق احتراماتي اخي amhdar

  • أنس
    الثلاثاء 29 يناير 2013 - 13:34

    جزاك الله الأخت soso. ولكل من أغنى النقاش بكل أدب وإحترام ولا تعصب لأحد إلا لرسول الله والشكر موصول إلى الأخ Amadar والحكم ليس على الأشخاص وإنما على أفعال فليس كل متلبس ببدعة مبتدع .

  • soso
    الثلاثاء 29 يناير 2013 - 19:19

    انس
    شكرا لك وجزااااك الله الف الف خير

    الأخ Amadar
    ارجو ان تبتعد عن التعصب بتعليقاتك فحتى لو كان الذي سوف ترد عليه اغضبك فحاول نقاشه ومن خلال القران والسنه سيظهر الحق , وتأكد اني لا أكن لك الا كل احترام وتقدير ولكن ملوحظه صغيره وجهت لاقوالك وليس لشخصك الكريم ولك الف الف شكر .

    والتحية ايضا للاخ المبحر
    واتمنى له التوفيق والنجاح

    والاخ بدر ريان الوادعي فله الف تحيه.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة