الأساطير المؤسسة للعروبة العرقية بالمغرب

الأساطير المؤسسة للعروبة العرقية بالمغرب
الثلاثاء 19 مارس 2013 - 12:15

أستعمل هنا مفهوم “الأسطورة” بمعنى مجموعة من الشائعات والخرافات والتوهمات والأكاذيب التي تتحول، بفعل انتشارها الواسع وتكرارها الدائم والتذكير المستمر بها كوقائع تاريخية، إلى وحقائق ثابتة ومبادئ راسخة تفسر أحداثا ووقائع معينة.

ما يهمنا في هذا الاستعمال لمفهوم “الأسطورة” هما الخاصيتان الملازمتان لهذه الأخيرة:

ـ مضمونها اللاواقعي (الشائعات، الخرافات، التوهمات والأكاذيب…)،

ـ وظيفتها المتمثلة في تفسير البداية الأولى لأحداث ووقائع خاصة.

الحدث أو الواقعة المعنية في هذا التحليل هو ظاهرة “العروبة العرقية” وانتشارها بالمغرب كهوية وانتماء للشعب وللدولة على الخصوص. أما الأساطير المرتبطة بهذه العروبة ـ العرقية دائما ـ فتشمل كل التبريرات الإيديولوجية والعرقية والتاريخية واللغوية والدينية والفكرية والثقافية الرائجة كـ”حقائق” تفسر هيمنة هذه العروبة العرقية وتعطي لها المشروعية وتبرزها كأمر عادي، بسيط ومنطقي وحقيقي وواقعي، لا يطرح أسئلة ولا يثير نقاشا.

ويمكن صياغة الأسئلة الذي تطرحها هيمنة العروبة العرقية بالمغرب كالتالي:

ـ لماذا وكيف أصبح المغرب، البلد الذي يقع في إفريقيا، جزءا من الوطن العربي الذي يقع في أسيا؟

ـ لماذا وكيف أصبحت هوية الدولة المغربية هوية عربية بالمعنى العرقي بعد تنكرها لهويتها الأمازيغية ذات المضمون الترابي؟

الأجوبة عن هذه الأسئلة، كما يستعرضها التاريخ الرسمي والكتب المدرسية، وترددّها وسائل الإعلام وخطب الجمعة، وتعيد إنتاجَها الثقافةُ السائدة، تشكل “حقائق” لا تناقش لقراءتها المتكررة وسماعها الدائم واستظهارها واستحضارها بلا انقطاع ولا توقف.

لكن إذا حللنا هذه “الحقائق”، وحاولنا الوقوف على منطقها ومصادرها وطريقة بنائها وتشكلها، سنجد أنها مجرد أساطير تؤسس بها وعليها العروبةُ العرقية وجودَها السياسي كهوية للدولة بالمغرب.

يمكن تصنيف هذه الأساطير المؤسسة لهذه العروبة العرقية إلى عشرٍ:

1ـ العروبة العرقية ونشر الإسلام:

من “التفسيرات” المتداولة كـ”حقائق” ثابتة حول أسباب انتشار العروبة العرقية بالمغرب، القول بأن العرب جاءوا إلى بلدان شمال إفريقيا بغاية نشر الإسلام. ومع انتشار الإسلام بهذه الربوع الشمال إفريقية، انتشرت بها كذلك العروبة العرقية للعرب “الفاتحين” الناشرين للإسلام.

يستدعي هذا الربط بين انتشار الإسلام وانتشار العروبة العرقية بالمغرب الملاحظات والأسئلة التالية:

أـ فحتى على فرض أن العرب جاؤوا لنشر الإسلام وليس من أجل شيء آخر، فلا نفهم لماذا ستنتشر هذه العروبة العرقية بجانب انتشار الإسلام، ما دام أن الأولى ليست شرطا للإسلام، بدليل أن أزيد من 90% من المسلمين في العالم ليسوا عربا ولا علاقة لهم بالعروبة العرقية.

ب ـ وحتى على فرض أنهم جاؤوا لنشر الإسلام وليس من أجل شيء آخر، فلماذا لم يرجعوا إلى أوطانهم بعد أدائهم للمهمة التي جاؤوا من أجلها، والتي هي نشر الإسلام وليس نشر العروبة العرقية ولا احتلال الأرض.

نلاحظ أنه حتى إذا سايرنا افتراض أن العرب جاؤوا لنشر الإسلام وليس من أجل شيء آخر، فإن ذلك يثير أسئلة لا يمكن أن يجيب عنها هذا الافتراض، فبالأحرى إذا كان الهدف من مجيء العرب إلى المغرب ليس هو نشر الإسلام بل من أجل أشياء أخرى.

ج ـ إذا كانت هذه العروبة العرقية مرتبطة بـ”الفتح الإسلامي”، فلماذا لم تظهر كهوية للدولة بالمغرب إلا ابتداء من 1912، أي مع فرض الحماية الفرنسية على هذا البلد الإفريقي؟ فهل هي نتيجة “للفتح الإسلامي” أم نتيجة “للفتح الفرنسي”؟

أما الحقيقة، فهي أن العرب الذين جاؤوا إلى المغرب، هدفهم لم يكن هو نشر الإسلام، بل هو نشر ما حاربه الإسلام، أي نشر جاهليتهم التي مارسوها بشمال إفريقيا بشكل فظيع وبدائي مقيت، كما يظهر ذلك في أعمال النهب والسلب والتقتيل الجماعي والاغتصاب والسبي والاستغلام (تحويل الأطفال إلى غلمان)، والتي هي ممارسات لا علاقة لها بالإسلام ولا بأساليب نشره والتعريف به.

إن تبرير العروبة العرقية بالمغرب بدعوى نشر الإسلام، هي إساءة إلى الإسلام نفسه لأن الجاهلية تتنافى مع الإسلام الذي جاء للقضاء عليها ووضع حدّ لها.

هناك من يعترض بطرح السؤال التالي الجاهز: إذا لم يأت العرب لنشر الإسلام بشمال إفريقيا، فكيف وصل الإسلام إلى هذه المنطقة وكيف انتشر بها؟

إن ربط انتشار الإسلام بمجيء العرب (الغزو العربي) يشكل إحدى هذه الأساطير المؤسسة للعروبة العرقية بالمغرب، والتي (الأساطير) نحن بصدد تفكيكها وتحليلها.

أما كيف انتشر الإسلام بشمال إفريقيا، فبنفس الوسائل ونفس الطرق التي انتشر بها في بلدان مثل أفغانستان وباكستان وماليزيا والصين وأندونيسا، التي أصبحت أكبر بلد إسلامي دون أن يصلها عرب ولا عروبة عرقية، ولا تعرضت “لفتح إسلامي” ولا غزو عربي. (انظر موضوعنا: “لماذا لم ينتشر الإسلام بأوروبا مثلما انتشر ببلدان أسيا؟” ضمن كتاب “في الهوية الأمازيغية للمغرب”). فالإسلام نشره بشمال إفريقيا المسلمون الأمازيغيون الأوائل الذين تعرفوا على هذا الدين من خلال تعاملهم مع مسلمين آخرين من مصر القريبة من موطنهم. كما لا ننسى دور بعض العرب الصادقين الذين هاجروا إلى شمال إفريقيا للتبشير بتعاليم الدين الجديد، ولكن لم يكونوا لا من الغزاة ولا من “الفاتحين” المفترضين.

فالعلاقة الوحيدة بين هذه العروبة العرقية والإسلام، هو استغلالها واستعمالها لهذا الأخير، كما لا زالت تفعل اليوم، لإضفاء الشرعية على انتشارها بشمال إفريقيا كثقافة جاهلية ذات مضامين عرقية وعنصرية متعارضة مع مبادئ الإسلام التي تدعي أنها جاءت لنشره بربوع شمال إفريقيا. وهو ما يؤكد أن هذا الربط بين الإسلام والعروبة العرقية هو مجرد أسطورة تعطي المشروعية لهذه العروبة العرقية ذات الأصول الجاهلية اللاإسلامية.

2 ـ الخلط بين العروبة والإسلام:

ولترسيخ هذه العلاقة المزعومة بين العروبة العرقية ونشر الإسلام، تعمل هذه العروبة العرقية، حتى تحافظ على وجودها بالمغرب، على ترسيخ الخلط بين العروبة والإسلام. الغاية من هذا الخلط هو إيهام المسلم بالمغرب أن العروبة تساوي الإسلام. وبالتالي فالمسلم لا يصح إسلامه إلا إذا انتسب إلى العروبة العرقية. والنتيجة أن من يعادي هذه العروبة فهو يعادي الإسلام، ومن يدافع عنها فهو يدافع عن الدين الحنيف.

إن هذا التلازم بين العروبة والإسلام هو في الحقيقة إساءة إلى الإسلام نفسه، لأن الجمع بينهما يساوي الجمع بين الجاهلية والإسلام بالنظر إلى أن العروبة العرقية، كما سبق أن بينا، من مخلفات الجاهلية التي رفضها وحاربها الإسلام.

3ـ خرافة النسب الشريف:

بالإضافة إلى الإسلام الذي تستعمله وتستغله العروبة العرقية لتبرير وجودها السياسي (كهوية للدولة) بالمغرب، فهي تعتمد كذلك، لدعم هذا الوجود، على مفهوم “النسب الشريف” الذي يزيد هذه العروبة العرقية قيمة مضافة مؤكدة، ليس فقط لأن هذا المفهوم يحيل على أرومة خاصة، بل لأن هذه الأرومة هي نفسها عربية. ولهذا أصبحت العروبة العرقية تستعمل “النسب الشريف” استعمالا سياسيا، مثلما تفعل بالإسلام كما سبق أن شرحنا، عندما جعلت منه ركنا جديدا من أركان الدولة كما في المغرب. هذا الدور السياسي الكبير لخرافة “النسب الشريف”، مع ما يوفره لحامله من جاه وشرف وامتياز عرقي واجتماعي وسياسي وديني، هو سبب تفاني العديد من المغاربة في الحصول على “النسب الشريف” المزعوم، الشيء الذي كان من نتائجه ظهور “مقاولات” متخصصة في منح شواهد “النسب الشريف” تنصب على الراغبين في هذه الشواهد الخرافية التي تباع بمبالغ مالية هامة، مما يدعم ويرسّخ أكثر وأفضل العروبة العرقية بالمغرب.

الخطير في خرافة “النسب الشريف”، ليس ما تنطق به هذه العبارة وتقوله وتعلن عنه، أي “النسب الشريف” لهؤلاء أو أولئك، وإنما الخطير هو ما تسكت عنه ولا تصرح به، لكن تتضمنه وتقصده وتشير إليه، أي أن نسب الآخرين غير شريف. وهذه هي العصرية بعينها، كاملة ومكتملة. وهو ما يؤكد، مرة أخرى، أن خرافة “النسب الشريف” جزء من الثقافة الجاهلية العنصرية التي تقوم عليها العروبة العرقية التي تستعمل هذه الخرافة لتعزيز حضورها وتقوية وجودها.

فـ”النسب الشريف”، كمنتوج للعروبة العرقية، ليس حتى أسطورة، بل هو، كما سبقت الإشارة إلى ذلك، مجرد خرافة عنصرية يدحضها العلم ويرفضها الدين وتتنافى مع مبادئ الديموقراطية والمساواة وحقوق الإنسان.

4 ـ التعريب ونشر اللغة العربية:

تدعم العروبة العرقية وجودها السياسي بالمغرب بالادعاء أنها هي التي جاءت باللغة العربية الضرورية لفهم الإسلام. هكذا يكون إذن نشرها للغة العربية جزءا من نشرها للإسلام. وهذا يزيد من مكانة هذه العروبة العرقية نظرا للمكانة التي تحتلها اللغة العربية لدى المغاربة بالمغرب. الشيء الذي استغل للعمل على مزيد من نشر العروبة العرقية بالمغرب تحت ذريعة نشر اللغة العربية باتباع سياسة التعريب التي لا علاقة لها في الحقيقة بالعربية كلغة، وإنما هدفها هو التمكين للعروبة العرفية وضمان هيمنتها واستمرارها.

فسياسة التعريب أسطورة أخرى تلجأ إليها العروبة العرقية لتبرير حضورها الطاغي بالمغرب بالزعم أن الهدف هو اللغة العربية في حين أن الهدف الحقيقي هو العروبة العرقية.

5 ـ الخلط بين الدارجة المغربية واللغة العربية:

الخلط الآخر ـ بجانب الخلط بين العروبة والإسلام ـ الذي يخدم العروبة العرقية بالمغرب، هو بين العامية المغربية (الدارجة) واللغة العربية. وهو خلط يعمل على نشر وترسيخ الفكرة الخاطئة أن العامية المغربية لغة عربية. وبما أن غالبية المغاربة يتحدثون هذه اللغة العامية، فالنتيجة أن غالبية المغاربة هم عرب هوية وانتماء. وهو ما يعزز أكثر حضور العروبة العرقية بالمغرب ويعطيها مزيدا من المشروعية. وهكذا يصبح هذا الخلط إحدى الوسائل الناجحة والناجعة لتعريب المغاربة من أجل مزيد من الهيمنة للعروبة العرقية كانتماء وحيد لهؤلاء المغاربة.

6 ـ تأسيس أول دولة عربية على يد إدريس الأول:

الأسطورة السادسة الأخرى، المؤسسة للعروبة العرقية بالمغرب، هي التي تقول بأن أول دولة عرفها المغرب هي الدولة العربية التي أسسها إدريس الأول العربي، والتي استمرت قائمة وموجودة كدولة عربية عرقيا، منذ أزيد 1200 سنة (نحن في 2012). ومع استمرارها ووجودها يستمر وجود العروبة العرقية التي هي ركن في هذه الدولة وشرط لها. فقيام الدولة بالمغرب يرجع الفضل فيه إذن إلى العروبة العرقية التي يمثلها النسب العربي لإدريس الأول مؤسس هذه الدولة.

إنها حقا أسطورة جميلة ورائعة!

7 ـ أسطورة الأصل اليمني للأمازيغيين:

وحتى تستمر العروبة العرقية مهيمنة بلا منافس ولا مشكّك، تم اختلاق وترويج أسطورة الأصل اليمني العربي للأمازيغيين الذين، كما تؤكد الأسطورة، هاجروا من اليمن العربية إلى شمال إفريقيا. والهدف من هذه الأسطورة هو الإقناع أن سكان شمال إفريقيا هم عرب في أصولهم، وبالتالي فليس هناك من انتماء لشعوب هذه المنطقة غير انتمائهم العرقي العربي. وهذا ما يعطي للعروبة العرقية بالمغرب مشروعية تاريخية وعلمية يؤكدها أصلهم اليمني العربي.

8 ـ أسطورة محاربة فرنسا للعروبة بالمغرب:

حتى تظهر العروبة العرقية بالمغرب كمظلومة وكضحية، روّج المدافعون عن هذه العروبة العرقية والمستفيدون منها أن فرنسا بذلت كل ما في وسعها لمحاربة هذه العروبة ووضع حد لها بالمغرب، لكنها لم تفلح في ذلك بسبب تجذرها بهذا المغرب وتعلق المغاربة بانتمائهم إلى هذه العروبة التي دافعوا عنها وحموها من عدوان فرنسا عليها إلى أن حرروها من الاحتلال الفرنسي.

أما الحقيقة فهي أن فرنسا لم تحتل المغرب لمحاربة العروبة بل لحمايتها (من هنا مصطلح “الحماية الفرنسية”) والتمكين لها والارتقاء بها إلى المستوى السياسي الذي جعل منها هوية للدولة منذ 1912، أي منذ الحماية الفرنسية على المغرب.

فهذه العروبة العرقية هي التي تحالفت إذن مع فرنسا وطلبت منها احتلاله للدفاع عنها وحمايتها. هذه الحماية التي توّجت بإنشاء دولة عربية بالمغرب لفائدة هذه العروبة العرقية.

9 ـ أسطورة “الظهير البربري”:

أكبر هذه الأساطير هي أسطورة “الظهير البربري”. إنها أسطورة الأساطير التي جعلت من العروبة العرقية ضحية ومن الأمازيغية حليفا للاستعمار في تآمرهما على هذه العروبة التي حاولت فرنسا فصل “البربر” عن انتمائهم إليها، والعمل على تنصيرهم حتى تقطع كل آصرة تربطهم بهذه العروبة. لكن هذه الأخيرة واجهت المؤامرة وأفشلت مشروع فرنسا الانفصالي وحمت الانتماء العربي وأنقذت الأمازيغيين من التنصير بفضل سلاح “اللطيف” الفتّاك.

10 ـ أسطورة “المغرب العربي”:

هذه الأساطير التي تقوم عليها العروبة العرقية بالمغرب، أنتجت، مجتمعة، أسطورة “المغرب العربي” الذي يطلق على بلدان هذه المنطقة تأكيدا على انتمائها العرقي العربي.
*****

إن العودة إلى الأمازيغية كانتماء ترابي هي الشرط الواقف لتقويض هذه الأساطير “العرقية”، مع ما يتطلبه ذلك ويصاحبه من بناء وعي جديد وسليم بديلا للوعي “العرقي” الزائف الذي أفقد المغرب استقلاله الهوياتي وخصوصيته الأمازيغية الإفريقية. فالدفاع عن الأمازيغية هو في نفس الوقت محاربة للفكر الأسطوري والعرقي الذي يشوه الحقيقة، ويزور التاريخ، ويكذب على الواقع، ويفسد الوعي ويستلبه.

‫تعليقات الزوار

107
  • سوس العالمة
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 12:47

    احسنت يا بودهان لكن المشكل الكبير ان هناك من يصدق هذه التفاهات لانه شرب من كاس العروبة انها الامية مع احتقار دواتهم لانهم اعطو فكرة العربي هو المتمدن والامازيغي انسان بدائي مع ان العكس هوالصحيح انهم عرب لا يتغلبون على البسائط كما وصفهمم ابن خلدون

  • alkortoby
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 12:54

    سأشرح لك بتمرين بسيط لماذا العاميات العربية (بما فيها الدارجة) من المحيط إلى الخليج كلها عربية. والريفية والأطلسية والسوسية ثلاث لغات مختلفة ينعدم التواصل بينهم.

    قم بالتمرين الذهني الٱتي:

    لنضع سلسلة بشرية من المحيط إلى الخليج من الناطقين بالعربية العامية كل شخص في منطقة سكناه. سيتبين للجميع أن كل شخص بإمكانه التواصل مع جاره بدون أي مشكل. لن تكون أية قطيعة في التواصل في أية نقطة.

    الخلاصة: لغة واحدة ببعض الإختلافات الجهوية.

    لو وضعت سلسلة بشرية بين البرتغال مرورا بإسبانيا، و فرنسا وصولا إلى إيطاليا كل يتكلم بلغته المحلية فسينقطع التواصل بين حدود البرتغال وإسبانيا. بين إسبانيا وفرنسا. بين فرنسا وإيطاليا.

    الخلاصة: أربعة لغات مختلفة.

    قم بنفس التمرين بين اللهجات الأمازيغية داخل المغرب: سلسلة بشرية من سوس مرورا بالأطلس ووصولا إلى الريف. التواصل سينقطع عند الحدود الدولية بين الإمبراطورية السوسية ومملكة الأطلس الزيانية. وبين هذه الأخيرة وجمهورية الريف العظمى.

    الخلاصة: على الاقل ثلاث لغات مستقلة ينعدم التواصل بينهم

  • لماذا جاء بنو هلال و بنو معقل
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:03

    اي إسلام جلبوه و المراجع التاريخية تتحدث عن جرائم اقترفها بنو امية لدى غزوهم لشمال افريقيا،عندما اسرو النساء ليتخدهم ملوكهم كحريم و اختطاف الاطفال لاتخادهم غلمان اضافة الى فرض الاتاوة على الامازيغ رغم دخولهم الاسلام…. و لو افترضنا ان "الفاتحين" الاولين اتوا بالاسلام لكن السؤال المطروح هو لماذا اتوا بنو معقل و بنوهلال الى شمال افريقيا بعد مرور قرون كثيرة على اسلام الامازيغ؟؟ فكلنا نعلم ما قامت به جحافل هذه القبائل من اعمال نهب و قتل ضد الامازيغ المسلمين… و قد ذكر ابن خلدون هذا في مقدمته المشهورة عندما قال "اينما حل العرب حل الخراب" و" العرب بعيدين عن التمدن و الصنائع"… فكل ماقامت به هذه القبائل البدوية هو سلب ارض الامازيغ الخصبة في سهول دكالة و عبدة و تامسنا و لازال اعقابهم يستغلونها الى يومنا هذا…. اضافة الى احتلال الصحراء الغربية و موريطانيا على حساب قبائل صنهاجة الامازيغية…. و ما مشكل الصحراء الان الا نتيجة لغزو هؤلاء للصحراء

  • الغربي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:04

    السلام عليكم. وجهت نظرك تحترم. ولكنها دونكيشوتية. فنحن الان في وطن اسمه المغرب وكلنا مغاربة والله وحده الأعلم بالاصول. فمناك ابناء فرنسا وابناء اليهود وابناء الأفارقة وابناء امازيغ وابناء العرب العاربة وابناء العرب المستعربة وهناك اجناس اخرى لايعلم اصلها وفصلها. المهم الكل تحت دستور متفق عليه وقوانين تنظيمية وراية واحدة. وتبقى اراء الناس والنبش في تصنيف المغاربة حسب اصول لا يمكن لاحد ان يعلم مصدرها يقينا سوى ملهاة تشتت الراي في البناء والعمل . فادا اخدنا باراء من هدا النوع فيجب العمل بفكر القدافي الدي اراد ان يعمل فحص la DN للاطاليين ليعرف من منهه ليبي. المهم للجميع في العالم ان اصل الانسان هما ادم وحواء وانتشر نسلهما في العالم عندما لم تكن هناك حدود ولا تاشيرات. والان نحن وجدنا في هذا الوطن كما وجد اخرون في اوطان اخرى. والحمد لله ان هتلر انهزم في الحرب. فانهزم التمييز العنصري من العالم. والدين يبحتون عن الهتليرية فقد فاتهم القطار من 1945. والسلام على من اتبع الهدى.

  • sabairrrrrrrr
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:07

    إن العودة إلى الأمازيغية كانتماء ترابي هي الشرط الواقف لتقويض هذه الأساطير "العرقية"، مع ما يتطلبه ذلك ويصاحبه من بناء وعي جديد وسليم بديلا للوعي "العرقي" الزائف الذي أفقد المغرب استقلاله الهوياتي وخصوصيته الأمازيغية الإفريقية. فالدفاع عن الأمازيغية هو في نفس الوقت محاربة للفكر الأسطوري والعرقي الذي يشوه الحقيقة، ويزور التاريخ، ويكذب على الواقع، ويفسد الوعي ويستلبه.

  • Samir ait shaq
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:16

    الحقيقة التاريخية تقول أن العرب لم يأتو لنشر الإسلام وإنما ل" تخميس و إستعباد البربر" وهذا مكتوب لن ينكره إلا أتباع ولو طارت معزة…سبي نساء و"غلمان" الإمازيغ، سرقة كنوز وذهب الأمازيغ تحت جشع وتسلط الغزاة الأمويين، وما ثورة ميسرة المدغري الأمازيغ إلا برهانا على استعباد الأمازيغ من طرف المسلمين العرب ، وهذا حتى بعد إسلام الأمازيغ !!
    الحديث المتكرر عن نشر الإسلام والفتوحات في تامازغا هو أكبر أكذوبة وأسطورة انطلت علينا تتجاوز خرافات العروبة و الظهير البربري..شكرا على نشر

  • bohémiar
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:17

    c'est vraiment malheureux cette polarisation du débat qui reflète le réel sous développement dont souffre certains. dépassez ces futilités, que vous soyez arabes amazighs aztèques ou je ne sais quoi, là n'est pas la question ce n'est pas ca qui devrait former notre capital de connaissance et notre référence. mais lorsque je vois l'armée des louseurs qui ont raté leurs vies et essaient de chercher sur qui jeter la responsabilité je comprends pourquoi cet attachement malade à des données de l'histoire.

  • mohamad
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:18

    موضوع شيق وتحليل دقيق .
    اتمنا من الاخوان …….الا يعيدوا اوسطوانات سالم شاكر و الحسين فرحاد و مارمول كاربخال .
    وتحية للكاتب

  • Abdelhadi
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:26

    أسطورة "الظهير البربري
    هل هذه أسطورة ?
    Gardons-nous de renouveler au Maroc la faute commise à notre arrivée en Algérie, (…) Si nous reconnaissons aux montagnards leur langue, à plus forte raison devrons-nous les laisser se gouverner d'après leurs Kanoun ou coutumes mais alors les rapports entre sultan et Berbères resteront réduits au simple lien de vassalité religieuse, que les populations marocaines ont toujours accepté. On peut espérer que les montagnards se rapprocheront plus facilement de nous, chez lesquels ils reconnaissent une grande similitude de goûts et d'institutions; comme ce sont de tièdes musulmans, la religion ne les dressera pas contre nous d'une façon irréductible. Et de plus en plus le sultan en sera réduit à un rôle religieux, même à l'égard des tribus arabisées, tandis que nous assumerons chaque jour davantage la direction politique de ces mêmes tribus, sans aucun intermédiaire." (Questions Diplomatiques et Coloniales, 1913, Vol. 2, pp. 477-480

  • Natch
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:30

    تحليل في المستوى سيزيل الغموض على مجموعة من الافكار التي تعشعشت في اذهان الكتيرين وبذلك يمكن القول ان الامازيغية ملكا لجميع المغاربة ويجب الدفاع عنها . لانها هوية الارض والبشر.

  • rifi walakin amazighi
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:36

    لا تخشا يا سيِّ محمد بودهان هذه الخرافات كلها ستنهار. كل ما بني على باطل فهو باطل ومصيره الزوال. thudarth iwaydud amazigh.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:37

    أظن ان اي شخص له قدر قليل من العقل سيتضح له بسرعة ان المقال مجرد كلام مرسل , غير علمي و يفند بسهولة , لكن للأسف البعض أعمته العصبية فلم يعد يفرق بين الصحيح و الخطأ .

  • منا رشدي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:38

    سبق للمغفور له الحسن الثاني أن حذر فرنسا من قانون التجمع العائلي وسياسة الإندماج لكونها لن تصنع من المغاربة المهاجرين ولا أبناءهم مواطنون فرنسيون م ن الدرجة الأولى وإنما بشرا لا يصلح لفرنسا ولا للمغرب !!! في الوقت ذاته عين " العمراني " وزيرا للتعليم لإستكمال سياسة تعريب التعليم وإحداث شعبة الدراسات الإسلامية داخل الجامعات المغربية لإدماج العروبة بالإسلام ( أكاديميا ) في إتفاق تام مع المؤسسات المنبثقة عن الجامعة العربية التي كانت تعمل بالمال والإعلام لتعويل المغرب داخل مصطلحات من قبيل العالم العربي ؛ الوطن العربي ؛ وزراء التعليم العرب والخارجية العرب والداخلية وغيرها بل إنتقلوا لإنشاء إتحاد الطوبوغراف العرب والكشافة العرب !!!! توجت سياسة " العاراقي " بالنجاح جزئيا وتمت مكافأته بوضعه على رأس منظمة المؤتمر الإسلامي الذي يوجد مقرها بالسعودية !!
    الخلاصة إن كانت سياسة إدماج المغاربة لن تساعدهم على التشرب من قيم الجمهورية الفرنسية وستجعل منهم مواطنين من الدرجة الثانية فكيف سيكون عليه حال شعب حورب داخل جغرافيته لإجتثاته من هويته وإحلال هوية بعيدة كل البعد عن تاريخه وجغرافيته ؟

  • abdelhak merbout
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:38

    شكرا الاستاذ بوذهان
    يقال ان طبيبا نفسانيا يعالج مريضا نفسانيا يخاف و يعتقد ان الديك سيأكله ، فاستفاض الدكتور في إقناع المريض بإحضار بعض حبوب الذرة فشرح له كيف أن الذيك ياكل الذرة لأن حجمها صغير في حين ان المريض حجمه كبير لن يستطيع الديك اكله …. فاقتنع المريض بحجة الطبيب و أكد للطبيب أنه فهم ان الديك لن يستطيع أكله و أنه اقتنع بذلك لكنه أظاف : فهمت لكن من يقنع الديك بذلك إنه سيأكلني … إنها بفس قصة القومين يفهمون هوية المغرب الامازيغية لكنهم لن يستطيعوا التخلي عن التغتي لاديولوجيتهم المريضة.إنهم يفهمون كل ذلك لكن لن يستطيعوا التعاطي ع الحقيقة.
    عبد الحق ماسين مربوط

  • مسلمة عربية مغربية وأفتخر
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:42

    الحق إني أعجب لكم الحقد الذي تحتويه قلوب بعض الأمازيغ عن إخوانهم العرب،أقول للكاتب إذا كنت ضد العروبة العرقية فلما تناصر الأمازيغية العرقية،كفانا تراهات كفانا أحقاد لا من جانب العرب أو الأمازيغ،أنا مسلمة مغربية عربية وأفتخر ولن يسلبني أحد حقي في أن المغرب وطني وبلدي ولن أسلب أي أمازيغي حقه في وطنه،تتحدث أيها الكاتب بوقاحة عن العرب،الجهل كل الجهل في نعراتك التي لا هدف منها سوى ملء قلوب الأمازيغ بالأحقاد ضد إخوانهم العرب والعكس صحيح،وأقول لأخواني الأمازيغ الذين عافاهم الله من فيروس الحقد على العرب،لا تسمحوا لأمثال هؤلاء الذين تشوي أفئدتهم أحقاد لم ولن يتخلصوا منها لضعفهم أن يثيروكم على إخوانكم في الوطن والدين، وأنا كمغربية عربية لن أسمح لك أيها الكاتب البائس أن تنال من قناعاتي،وأن تربط العرب بالجاهلية فالجاهلية هي ما أنت عليه، الفكر العربي الذي تسبه وبحكم أني مغربية عربية لم يعلمني يوما الحقد على إخواني الأمازيغ بل على العكس علمني حبهم، هذا الفكر العروبي علمني أن المغرب وطني ودمي وروحي فداءا له، علمني حب الآخر حتى صدمت أن هناك من الآخر من يحمل في قلبه حقد تنوء به الجبال عن أخيه لأنه عربي

  • عبدالستار
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:43

    السلام عليكم،
    السيد محمد أبو الدهن رد بسرعة على مقال "الأساطير المؤسسة للمظلومية الأمازيغية" بمقال عنونه على نفس المقاس "الأساطير المؤسسة للعروبة العرقية بالمغرب" للسيد مصباح الادريسي، وهما معا على قياس" الأساطير الصهيونية المؤسِّسة لإسرائيل" لروجي غارودي!
    المغرب أصبح دولة عربية لأنه بعد 14 قرنا من الوجود الحضاري العربي تحول الأمازيغ الى عرب ثقافة وحضارة واعتنقوا الاسلام فدرسوا العربية وتضلعوا فيها، ومن بقي أميا لازال حفدته أمازيغ الى الآن ولم يجبر أحد على التخلي عن بربريتهم أو أمازيغيتهم بالمصطلح الجديد.
    قبل الاستعمار الفرنسي والاسباني والدولي كانت الشاوية ودكالة وعبدة والشياظمة والرحامنة والسراغنة وتادلة وزعير وقبائل الغرب والشمال الغربي كلها عربية اللسان فصحى ودارجة، ولم يكن سكان هذه القبائل يتكلمون أية لغة أمازيغية، فهل تغير الحال؟ واحسب كم هو عدد سكان هذه القبائل ، وان لم يكن أكثر من نصف سكان المغرب اذاك ستعرف لماذا المغرب دولة عربية.
    النسب العلوي الهاشمي لا يمكن انكاره لأنه حقيقة، فان كنت لا تعرف حتى أربعة أجداد، فاعلم أن الأطفال الصغار يحفظون شجرة النسب عن ظهر قلب .
    يتبع

  • الرياحي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:04

    Encore ! c'est grave docteur, il faut consulter.Ne seriez vous pas un peu habité ou illiminé?
    En parlant de colonnisation, parlons de la votre, vous avez squatté Hespress, vous et votre accolyte Assid.
    Personne ne parle de d'arabité raciale, on est arabe au Maroc parce que on est né à doukkala, gharb.. et que nos parents parlent arabe.On s'en fout de la race qui par ailleurs n'existe que l'esprit des obsédé identitaire.
    Je ne vois l'interet de me changer et de me robotiser.
    de feter des gloires qui ne sont pas les miennes.Chinchoq? inconnu au bataillon
    J'atteste moi Ryahi marocain depuis toujours, sain d'esprit et de corps que et de ma propre volonté je suis marocain arabe et entend le demeurer
    pour les siècles des siècles
    Ainsi soit-il
    Ne parlez pas en mon nom SVP d'autant plus que je n'ai rien demandé Mon identité, je la défini moi meme comme un grand.Je n'aime pas l'echelle pentatonique est-ce de notre faute ?

  • dr kiko
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:15

    avec tout le respect que je dois aux spécialistes de ce domaine qui est la détermination de l'identité linguistique du Maroc et le débat qui a été soulevé entre eux ,je vois personnellement que ce n'est pas la peine d'infliger des accusations réciproques entre les protagonistes en faisant prévaloir cette langue sur l'autre car à mon avis le défit majeur qu'on doit soulever c'est la modernisation du patrimoine linguistique du Maroc que ce soit tamazight ou la dialecte marocaine et d'en tirer les profits qui peuvent servir le développement culturel du pays car l'objectif c'est de réconcilier toutes les composantes de la culture marocaine au lieu de faire valoir la priorité de cette langue sur l'autre , il faut veiller à réaliser un équilibre fondamental ,car c'est impossible d’éliminer ou d’exclure cette langue au détriment de l'autre

  • عبدالستار
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:17

    تابع
    وضع القبائل اللغوي لم يتغير بعد الاستعمار أو بعد الاستقلال، واليك دراسة استخباراتية فرنسية قبل احتلال الدارالبيضاء سنة 1907، وعليك بالاطلاع على مقدمة هذا الكتاب:La Chaouïa et sa pacification:
    étude sommaire de l'action française dans la région de Casablanca jusqu'au ler janvier 1909
    الآن أكثر من ثلثي المغاربة لا يتكلمون أية لغة أمازيغية ويتكلمون فقط الدارجة العربية أو الفصحى فماذا تريد أن نسمي المغرب؟ العربي أم الأمازيغي؟ أقل من 10% من الجزائرين يتكلمون لغة أمازيغية و 1% فقط و 4% بليبيا. لذلك سمي الاتحاد بالمغرب العربي.
    تبحث عن العرق الأمازيغي، فهل بامكانك أن تتبث أنك أمازيغي؟ حتى علم الجينات لا يمكنه ذلك لأن الجين الأمازيغي غير موجود لاتخاذه كمرجع للمقارنة!
    الأرض كانت ملتصقة بأمريكا وطرف منها بقي هنا والآخر سكنته المايا والأزتيك وعدة قوميات هندية،وهاجر كل العالم اليها واختاروا لغة أكثر المتواجدين الانجليز والاسبان والبرتغال، فهل سيطالب السكان الأصليون بأن الأرض هندية؟ وكيف تتبث أن الأمازيغ هم أول من سكن هذه الأرض وهم بيض في حين أن سكان افريقيا سود؟
    اللي تلف يشد الأرض.
    شكرا

  • كرامتنا
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:29

    لو جاء العرب من اجل نشر الاسلام كما يدعون لعادوا ادراجهم بعد ان انتشر كما فعل غيرهم من الشعوب التي نشرت الاسلام في اوروبا و افريقيا و اسيا, لكنهم حاؤوا من اجل النهب و سبي النساء, انظروا ماذا كانوا يفعلون بنساء المغرب:

    " كتب هشام الى عامله في افريقية. اما بعد, فان امير المؤمنين, لما كان يرى ما يبعثه موسى بن نصير الى عبد الملك (بن مروان) رحمه الله تعالى, اراد مثله منك و عندك من الجواري البربريات الماليت للاعين الاخذات للقلوب, ما هو معوز لنا بالشام و ما ولاه, فتلطف في الانتقاء و توخى انيق الجمال, و عظم الاكفال و سعة الصدور , و لين الاجساد , و رقة الانامل, و سبوطة العصب, و جدالة الاسؤق, و جثول الفروع, ونادلة الاعين , و سهولة الخدود, وصغر الافواه و حسن الثغور, شطاط الاجسام, و اعتدال القوام … و السلام. "

    (من كتاب الدولة الاغلبية 909 _800 محمد الطالبين نشر دار الغرب الاسلامي ص 39)

  • Amazigh-N-Arif
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:32

    لا شك أن العرب يستغلون الاسلام لتحقيق أهداف تتعارض مع مبادئ الاسلام. و الادلة من القرآن و السنة. لنطرح السؤال الاساسي: ما هي الاهداف التي يسعى العرب لتحقيقها باستغلال الاسلام و ربطه بالعرقية العربية؟
    إنهم يريدون التوسع و التكاثر: المزيد من العرب و الارض و الثروات.
    لنلاحظ ان الاسلام يذم التكاثر و يعتبره من خصائص الجاهلية:
    (ألهاكم التكاثر)
    (و تكاثر في الاموال و الاولاد)
    ثم إن حرص العرب على الحياة الدنيا يتنافى مع مبادئ الاسلام:
    ـ (و ما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور)
    ـ (الدنيالا تساوي عند الله جناح بعوضة)
    ـ (يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا)
    ـ ( تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض)
    إذن فالعرب يستغلون عقيدة محمد (ص) لتحقيق مبادئ أبو لهب . و من المعروف أن الرسول (ص) جاء بالعدل و المساوات بينما عدؤه أبو لهب رفض ذلك و هذا ما يفسر تعذيب بلال و عمار.. وليس صدفة أن هؤلاء كانوا من العجم.
    فكما رفض أبو لهب العدل و المساوات مع العجم باسم الجاهلية، فإن العرب اليوم يرفضون المساوات مع الامازيغ ولكن باسم الاسلام(العرب شرفاء و لغتهم مقدسة )!!

  • الحركات العنصرية في الاسلام
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:36

    التشيع حركة عنصرية نشأت في رحم الإسلام وأسست لمسلمي الدرجة الاولى والتانية ،ونقصد هنا التشيع كحركة سياسية ،وليس التشيع الديني المحض والدي هو حق مشروع للعلويين ،ولا يلزم احداغيرهم والتشيع السياسي هو قنبلة موقوتة لحرب إسلامية قادمة ان لم تكن قد أنطلقت فعلافي الشرق والوهابية هي رد فعل على ممارسات الشيعة السياسية ،ويعتبر الفهم الخاطىء للدين هو العقبة الأساس لتعرية هده الأيديولوجية الإسلامية والعنصرية ،اما التعريبية المغربية فهي حركة عنصرية توطدت بعد الاستعمار غير واضحة الا في فلتات اللسان ،او مواقفها ، مررت في اطار الحرب الباردة وتصفية التركة الاستعمارية ،الان بعد مطالبة الامازيغ بحقوقهم ،ودائما باسم الدين يرفعون شماعة الغرب او فرنسا الثقافية ،وطمس الهوية ،والغريب انهم اول من يرتمون في أحضانه ،و يدعون اليه وعبرالدين او يكتبون بالفرنسية أحسن من أهلها ومن كتابتهم للعربية ، ،ويستبخسون بدون حياء حتى الشباكية ودلك قولهم زورا على الأمازيغ ، ومنهم من دهب يبحث عن أصول له في أوروبا كان الامازيغية تجسيد للتخلف المبين ،ويتناسون ان اي طائرة حربية أوروبية يمكنها ان تحلق بدون ادن من طنجة إلى جكارتا

  • chelh horr
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:37

    tu es revenu mulot? alors comme ca la darija n'est pas arabe!!!!!! elle est quoi alors de l'esperanto comme cette langue de labo a laquelle tu contribue a coup de millions de centimes que tu touches et tes acolytes . et tu trouve le temps en plus de rédiger des articles haineux. vive l'amitié et la fraternité arabe chlouh. a bas les mamssoukh.

  • القرطبي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:38

    أسطورة محاربة فرنسا للعروبة بالمغرب:

    فرنسا حاربت العربية وشجعت اللهجات البربرية ليستتب لها الأمر لها وللغتها. إضافة للمصدر الذي ذكره الأخ الفاضل عبدالهادي، هاهو مصدر آخر:

    Arabophones et berbérophones au Maroc
    In: Annales de Géographie. 1924, t. 33, n°183. pp. 267-282.

    Surtout il faut se garder d’introduire l’enseignement
    de l’arabe dans les écoles en pays berbère et employer des maîtres arabes ;
    (…)
    Les premières écoles franco-berbères se sont ouvertes au mois d’octobre 1923, d’accord entre la direction de l’instruction publique et les commandants de cercles ; six écoles ont déjà été installées à Khenifra. à Ait Ichaq, à Ain Leuh, à Azrou, à Ain Cheggag et Immouzer, on a eu grand soin de placer que des maîtres français ou berbères ; il conviendra de veiller à ce que ce principe soit toujours observé.

    Moins vaniteux que les Arabes, moins imbus de leur prétendue supériorité sur les chrétiens, les Berbères seront pour nous des élèves beaucoup plus dociles.

  • elmoutennebbi mauritania
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:40

    il y avait les croisades et il y avait elvoutouhatt.choisissez la plus clemente et plus …humanistes…changer votre nom afin que vousvous apaisiezr…continuez a pleurnicher… la haine est l arme des impuissants…les arabes ont vaincus les romains et ont sauve ta progeniture…. speech its easy…

  • mouwati;e
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:43

    ـ لماذا وكيف أصبح المغرب، البلد الذي يقع في إفريقيا، جزءا من الوطن العربي الذي يقع في أسيا؟

    ـ لماذا وكيف أصبحت هوية الدولة المغربية هوية عربية بالمعنى العرقي بعد تنكرها لهويتها الأمازيغية ذات المضمون الترابي؟

  • الأمازيغ عرب
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:49

    من كتاب "افريقيا" لمارمول كربخال،صفحة 115،مكتبة المعارف للنشر والتوزيع،طبعة1984.
    "تقول السلالات الخمس(صنهاجة،مصمودة،زناتة،غمارة وهوارة) لتأييد كونها أتت من اليمن ان لغتها الأم هي العربية،وانها فسدت بتعاقب العهود منذ انتقالها الى افريقيا حيث كانت مضطرة الى التعامل مع أمم أجنبية،لكن المفردات العربية التي رسخت فيها لدليل كاف عن أصلهم.واللغة التي يتكلمون بها حاليا (القرن 16) مكونة من العربية والعبرية واللاتينية واليونانية والافريقية القديمة …"

    التوتيون أول ساكني المغرب:
    يقول مارمول كاربخال في الفصل 24 من نفس المؤلف، ص.89 :
    كانت مصر منذ الطوفان أول قطر في افريقيا كلها،سكنه مصرائيم ابن سام وحفيد نوح.وعمر اثيوبيا ابن آخر لسام(يريد شوس) وحكمها،واستوطن ابن ثالث(يريد فتح) ليبيا التي كانت تسمى قديما فتحية باسمه،والتي تسمى حاليا (القرن 16)بلاد السود حيث توجد النوبة،والزنج وجينيووفا (يريد جينيفا)في طرف موريطانيا الطنجية.وآلت الى سبشا ابن شوس في قسمته المفازات الواقعة بين هذه البلاد ونوميديا.وأما توت،وهو حفيد آخر لسام،فحمل الى موريطانيا الطنجية الشعوب المسماة بالتوتيين.

    فاصل و نواصل

  • samir
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:53

    الملفت للانتباه ان الكتاب الامازيغ يعيشون حربا وهمية او نفسية عقدية مع خصومهم الوهمين من "العرب" واي عرب؟ عرب الخليج ام عرب المغرب؟ من خصائص الكتاب الامازغين في كتابتهم:
    1 الكذب
    2 المراوغة
    3 تزييف الحقائق
    4 الصراخ والبكاء على الاطلال
    5 الكتابة المستمرة للطفو على السطح وكأن هناك صوت وحيد
    6 الافتراء والتشكيك الممنهج في التاريخ
    7 تقاسم الادوار بين الدفاع والهجوم وفن الثمثيل كالضحية
    8 الكتاب الامازغين يخلطون بين البحث العلمي والسياسي
    9 العيش في الاحلام والاوهام : يوبا,نوميديا,امزغا.قرينقيش. السنة الامازغية 367754
    10 النفاق والرياء والانانية والسوفسائية

    هؤلاء الوصوليين ما هم الا مرتزقة يجب كشفهم والتصدي لهم بكل جرأة

  • moha achlhi
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:55

    لا يمكن للعرب أن يفتخروا بغزو شعوب وسبي نسائها وبيع أطفالها وادعاء أنهم نشروا الإسلام،ولا أفهم لماذا يصر العرب على نفي صفة الغزو وتغييرها بالفتح، رغم كتب السيرة تتحدث عن الغزوات في عهد النبوءة إلا في فتح مكة الذي تم دون قتال، أما عقبة وموسى فما كانا سوى ضابطين لنظام أموي عرقي لا يعتبر غير العرب إلا موالي وموضوعا للقتل والسبي والنهب ،ونظام الموالي مازال مستمرا عبر نظام الكفيل في الخليج،لذا رجاء يا أعراب عن الأخوة في الدين لأنكم أبعد الناس عنه،ولا تحدثونا عن كرامة المرأة ومكانتها في الإسلام لأن أجدادكم قاموا بسبي نساء العالمين وبيعهن في الأسواق باسم هذا الدين

  • الي تلف يشد الارض
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 14:57

    يقول المثل المغربي : " الي تلف يشد الارض "

    المغاربة تلفاتهم القومجية العروبية و التعريب , فاصبح كل واحد منا ينبش في التاريخ عن ما يمكن ان يلغي الاخر فوادت الامور تعقيدا , اذ كل ما نبشنا وجدنا الارض و لا شيئ غير الارض , لذا توقفوا عن تعقيد الامور .
    الارض امازيغية, و نحن كلنا امازيغ مهما كانت اعراقنا و مهما كانت اخطاؤنا تجاه هوية هذا البلد علينا ان تصالح مع انفسنا مع غيرنا مع تاريخنا .

    فلنفعل ما فعلته جميع شعوب العالم باختلاف لغاتها و اعراقها و اجناسها .. تعود كلها الى الارض … فلنتشبت بارضنا فهي هويتنا و هي وحدها كفيلة بان تحمينا من الشتات و تضمن لنا الوحدة و الاستقرار.

  • haksiral
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:07

    اذا كان البعض يعتز بنسبه الشريف وبالدماء العربية الخالصة التي تجري في عروقه …فكيف يا ترى يسعى الى طمس هوية الاخر والحاقه به قسرا وتحت مسميات مختلفة والمنة عليه باسياء من قبيل الدين ووو.هذا رد في المستوى على مقال مصباح الادريسي.

  • القرطبي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:11

    أساطير السيد بودهان

    أكبر أسطورة ياسيد بودهان هو أنك تنسج أساطير و تلصقهم بإخوانك في المواطنة إلا لأنهم عربيو اللسان. من بين أساطيرك أنك عنونت مقالك ب "الأساطير المؤسسة للعروبة العرقية بالمغرب ". وكأن هناك من يقول أن المغرب دولة عربية لأن سكانه ينحدرون من نجد والحجاز.

    المغرب دولة عربية لأنه ينتمي إلى جامعة الدول العربية، منظمة تجمع الدول التي جعلت اللغة العربية أحد لغاتها الرسمية. من هذه الدول الصومال، جيبوتي، جزر القمر، مصر (الفرعونية عرقيا)، سوريا (السوريانية والأرامية عرقيا)، لبنان (الفينيقي عرقيا)، الأردن (النبطي عرقيا)وووو

    عدد سكان الدول العربية ذات الأصول العرقية الغير العربية يقدر ب90 % . "دولة عربية" لايحيل على "عرق عربي". أنت تعرف ذلك لكنك مصر على خلق أساطير لا يؤمن بها إلا أنت.

  • امازيغية
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:13

    الى الرقم 15
    اولا : تتحدثين عن حقك في المغرب, المغرب ليس فقط بقعة ارضية تحطين فيها الرحال بعد رحلة من اليمن, المغرب له شعب كان يسكنه قبلك و له تاريخ و لغة.. و عليكي احترامه, لذا اذا كنتي قد قررتي ان ارضهم حقكي فعليكي ايضا ان تقبلي بلغتهم و هويتهم.. ام ان ارضهم حلال و هويتهم و لغتهم حرام؟؟
    زمن السيبا قد ولى فليس كل من هاجر اجاده الى بلد ما سيأتي و يقول هذه الارض لي و هويتها لي.. اذا كنت انت عربية فذلك شأنك,,, لكن المغرب ليس عربي بل هو امازيغي كان و لازال و سيبقى امازيغي … تماما كما ستبقى اليمن ارض اجدادكي العرب عربية.

    ثانيا:اذا كنت ترين ان الكاتب يكذب فهاتي برهانكي بدل اطلاق الاحكام المجانية.

    ثالثا:نحن نتحدث عن التعريب و التعريبيين و ليس عن العرب , العرب في جزيرتهم يعيشون حياتهم و يقضون مصالحهم و لديهم همومهم التي انت اخرها.

    رابعا: بما انكي تحبين الامازيغ كما تقولين, فماذا تقولين للعرب الذين حرموهم لغتهم و نسبوا ارضهم و تاريخهم للعرب؟؟ ام انك تحبين فقط الامازيغ المقهورين المنسين الذين لا يزعجون راحتك في قيلولتك العروبية

  • الرياحي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:28

    النسب الشريف من إختراع المغاربة ، ليس له وجود في أي دولة أخرى لماذا ؟ وما هي وظيفته ؟
    أولا عادة الناس أن يعرفوا أنسابهم ، أما عن طريقة الجغرافيا مثلا دكالي من ولاد فلان أو سوسي من آيت عطا
    أو إجتماعي إبن فلان أو القايد ولد بن رقية ….فما بالك إذا كان الفرد إبن ملك أو …
    الشرفاء جنبوا للناس كثيرا من المتاعب ، كم من خصام حله الشرفاء كم من حرب بين القبائل جنبها الشرفاء كم من حرب أنهاها تذخل الشرفاء ؟ الشرفاء لهم وظيفة إجتماعية كنا ننتظر من أستاذ لها عشرات التخصصات أن يشرحهها.
    من جهة أخرى إلى المعلق الذي يكتب دائما : العرب لا تتغلب إلا على الأشياء البسيطة.هل تعتقد أن التغلب على الأمازيغ شيئ بسيط ؟ يعنى إن لم تكن بسيط لما تغلب عليك العرب.
    غزو شمال إفريقيا والأندلس هو جزء من حرب إستراتجية شاملة بين العرب والبزنطين والفرس من جهة أخرى.
    فرعون الأمازيغي ، غريب أمركم الفراعنة تركوا مائات آلف من الكتبات ولا وجود لهؤلاء الملك من وهمكم بهذا هو أستاذ في المدرسة الحرية إسمه بيرنار لوكا
    الرياحي

  • المصطفى الرامي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:29

    اذا كان الكاتب المحترم يعتقد ان اللغة العربية والتعريب من الاساطير فلماذا يكتب بها ؟ هلا كتب باللغة التي يعتقد انها الحقيقة !!واذا كان الاسلام استعمارا فلماذا اعتنقه وناصره ونشره الامازيغ ؟ولماذا ام المغاربة كنزة الامازيغية ؟اما المغاربة الاقحاح فهم خليط من العرب والامازيغ لايفرقون بين هذا وذاك .والانسان الموضوعي ينظر الى الخلق كبشر وكأناسي كرمهم الله تعالى .لاكما ينظر هذا الكاتب العنصري الى البشر كأمازيغ وعرب فيوقد بين الناس العداوة والبغضاء ممزقا بذلك شبكة العلاقات الاجتماعية والمجتمعية والتي تعتبر البنة الاساسية في كل تقدم وتنمية .اما الصراع الطائفي والعنصري فهو الانطلاقة الاساسية الى التخلف والرجعية والتطاحن المقيت وهذا لعمري هو قرة عين اعداء الامة .فالجاهل لايبلغ به الناس ما يبلغ من نفسه .(وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون ) .

  • سعيد أمزيغي قح=عربي قح
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:34

    بسم الله الرحمان الرحيم،

    و ما يضيرك لو توحد العرب من المحيط الى الخليج، أليس هذا لصالح المغرب و المسلمين من المحيط الى الخليج ثم اندونيسيا؟؟؟؟

    ثم من قال لك أن العامية المغربية ليست منبثقة من اللغة العربية؟؟ هل قمت ببحث في هذا المجال؟؟ اكيد أنك لم تفعل، و تريد أن تؤسس لأساطير كما أسسها "الاركاميون".
    1-هل تعلم أن اللهجات الأمازبغية نفسها منبثقة و منبجسة من اللغة العربية وتتلاقى في كثير من ألفاظها بألفاظ لهجات يمنية و لهجات عربية أخرى قديمة و حديثة..
    2-هل تعلم أن الأمازيغ حقا أتوا من اليمن عن طريق الحبشة و مصر. و هذه الحقيقة يؤكدها علماء موضوعيون..
    3-هل تعلم بأن هناك تشابه تام بين جماجم المغاربة (و خاصة الأمازيغ) ذوات الشكل البيضاوي الطويل و اخوانهم اليمنيين ..

    أكتفي معك بهذه الحقائق الثلاثة الدامغة.والى اللقاء..

    أقول قولي هذا و أستغفر الله العظيم.

  • المهلهل
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:37

    لا أدري ما إذا كان حضرة الكاتب قد انتبه إلى أن كل ماكتبه ويكتبه-هو ومن لف لفه من دعاة أو أدعياء التمزيغ- تنظيرا وتأصيلا لما يسميه بالهوية والثقافة والحضارةالأمازيغية،يكتبه بهذه اللغة العربية الفصيحة التي يعتبرونها لغة دخيلة وينعتون أهلها بأقذع النعوت.فلو أنك جربت أن تقول كل هذا بلغتك التي لا زالت جنينة الأنابيب في مختبرات الإركام، وبحرفك الفينيقي الذي لازال قيد التقويم،من ترى كان سيابه لما تقول؟ومن أين لهذه اللغة المزعومة أن تستوعب هذا المستوى من المصطلحات والمفاهيم ؟حقا ما أكرم هذه اللغة التي يتسع صدرها حتى للذين ينظمون يوميا في حقها قصائدأو عصائد الهجاء!وعلى رأي إخواننا المصريين"صحيح اللي يختشو ماتوا"

  • كنت عروبي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 16:10

    اكبر خرافة تاريخية صدقها بعض المغاربة هي ان العرب اغلبية في المغرب و ان كل من يتحدث الدارجة هو عربي.
    مع ان هذه الخرافة لا يقبلها لا العقل السليم و لا علم المنطق و لا علم الرياضيات.
    اذ كيف يصبح افراد 3 قبائل عربية هاجرت الى شمال افريقيا قادمة من جزيرة عربية لا تتعدى مساحتها 233 الف كلم2
    في ارض تفوق مساحتها 6 مليون و781160 كلم2 … فكيف سيكون بنو هلال و بنو سليم القادمون من جزيرة قاحلة صغيرة, اغلبية في بلاد شاسعة مثل شمال افريقيا التي كانت دائما مأهولة بالسكان ؟
    حتى و لو ترك كل العرب ( رجالهم و نساؤهم و كلابهم و بعيرهم و حتى مشاشهم ..) الجزيرة العربية فلن يشكلوا 1 °/° في الجزائر وحدها.

    انظروا الى ملايين المغاربة الذين هاجروا الى فرنسا التي هي دولة تقع في القارة العجوز التي تعاني من قلة السكان و مع ذلك لا يشكلون اغلبية , فهل ستقولون لي ان عدد افراد قبيلة بني هلال اكبر من عدد المغاربة الموجودين في فرنسا او ايطاليا او اسبانيا او هولندا ؟؟؟

    ليس عجبا اننا نحتل الرتبة 130 عالميا ضمن الدول المتخلفة , كيف لا و هم يدرسوننا هذه الخرافات و نحن نصدقها .. شعب الكــلاخ

  • Marocain de Taounate
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 16:17

    نقطتين أثارتا انتباهي في هذا المقال:

    1) يصر الأستاذ بودهان على أستعمال "العروبة العرقية" في المغرب رغبة في تأجيج الصراع العرقي وليس إنصافاً للحقيقة والواقع. لو كان همه التأسيس للعيش المشترك وليس إذكاء نار الفتنة لاستعمل عوض "العروبة العرقية": انتماء المغرب للحضارة العربية الإسلامية. لأنه يعرف بأن المغاربة يعيشون هذا الإنتماء حقيقة لا وهماً.

    2) يقول بودهان :

    "أما الحقيقة فهي أن فرنسا لم تحتل المغرب لمحاربة العروبة بل لحمايتها (من هنا مصطلح "الحماية الفرنسية") والتمكين لها والارتقاء بها إلى المستوى السياسي الذي جعل منها هوية للدولة منذ 1912، أي منذ الحماية الفرنسية على المغرب". طيب لم يقل لنا كيف حمت فرنسا هذه العروبة، هل بنت المدارس والجامعات وفرضت العربية كلغة للتدريس ؟ هل بنت المساجد والزوايا وعملت على نشر العربية؟ هل عملت على تطوير الصحافة العربية؟ هل نشرت الحضارة العربية؟

    قليل من الموضوعية ياأستاذ رجاءً .

  • AMAZIGH N TAWNAT
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 16:26

    عاشت الأمازيغية .
    لا أحد في مغرب القرن ال 21 يصدق سخافة النسب الشريف .
    الشباب الحمد لله وعى حتى أحد لا يعترف أنه عربي ( بل التعريب أصبح لدى الشباب المغربي موضوع للنكث والاستهزاء والاستخفاف).

  • aryaz rif
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 16:28

    نعم تحليل صريح و واقعي لا ينكره إلا منافق الغزو العربي لشمال إفريقيا خلف مجازر و مأسي لم تندمل جراحها لحد الان و لكن الله يمهل و لا يهمل
    و أقول مرة أخرى لم و لن أكون عربيا وإن كتبت هذه السطور بالعربية لا يهم للانني أكتب بالفرنسية و التفناغ أيضا في الحقيقة العرب جاؤو لكي ينشروا العنصرية و القومية العربية و النسب اللاشريف على حساب هويتنا ولغتنا فكيف لنا أن نسامح هؤولاء البدو الغزاة؟؟

  • MALKOM X
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 16:35

    Bravo boudhan le Maleur des Marocains est qu ils n ont pas connu les TURKS OTTOMANS dominant tout les pays arabes sans exception pour differencier entre ARABISM et ISLAMISM: 2 Facteurs etranges en NORDAFRIQUE-culturellment-AFROMEDITERANEENE pays des OLIVIERS-VINS-FIGUES-et terres VERTES FERTILES le mediterane a connus plus de 20 peuples differents

  • !!Moroccan from someehere
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 16:35

    It’s very Clair today Amazigh youth -especially educate people- in Morocco and abroad are recognizing the danger of “Arabization “ Thanks to the Internet and global economy which make it possible, waking many of us before the time goes by. I’m proud of being Amazigh, I hate to repeat myself. I have nothing against Arabs. As long as the Tamazight language and the alphabet is not taught in school for all Moroccan with no exception we as a Imazighns will always feel colonized by those who took over our culture and our history and there will be never a free tension morocco and developed morocco
    Again, I just wanted them to respect our culture as we do respect theirs and at the end of the day, we are Moroccan; Muslims, Jewish and Christians, … all EQUEL.

    Please publish

  • Me again
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 16:53

    ا خر محاولة فاشلة لمشروع العروبة العرقية هي محاربة الامية اي بمعنى اخر محاولة تعريب الامازيغ و الدارجيين (اي النصف-معربين في المساجد و عبر التلفاز, الراديو و الادارات العنصرية المستوحاة و المنقولة بطريقة غبية من الفرنسية المستعمرة ) الذين حافظوا على الامازيغية بالثقافة الشفهية…
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم علي المستعربين و ا لمعربين و القوميين العروبيين من ا لامازيغ المعربين و الناكرين لاصلهم وهوتهم حثى اصبحوا بدون اصل.

  • الى القرطبي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 16:53

    من قال لك ان التواصل منعدم بيننا؟؟ انا اطلسي و افهم الريفية و السوسية و اتواصل يوميا في الفيسبوك مع امازيغ من ليبيا و تونس و ازواد, رغم ان الاعلام العروبي قطع اوصال الاتصال بيننا.

    قم انت بتمرين بسيط و لا تنكر ان هذا الكلام الحساني للشاعرمحمد ولد هدار, لا يفهمه المغربي الدارجي و لا السعودي و لا العراقي:
    عَگْلِ رَاعِ ذَاكْ احْسَيْ إِدَارْ أُ ذِيـكْ امَّلِّ دَيْـ
    ـيَانَ وَفَچـَّارْ اعْلَ رَيْ ذُوكُ بِـيهْ الِّ منْهُمْ بَارْ
    أُ ذِيكْ امَّلِّ زِيرةْ يَخَـيْ مَـانَ يَغَيْرْ احْسَيْ إِچَارْ
    مَاهُ لكْصَيْــرْ أُ دَيَّانَ مَـــاهِ بَكُّــــــــومَ وَفَچَارْ
    مَاهْ انْچُولْ أُ زِيرةْ مَانَ مَاهِ نبْـكتْ وُلْ آگُـرَارْ

    المغربي يفهم اللهجات الالمشرقية لانه يرضعها منذ الصغر من خلال الافلام الشرقية التي كبرنا معها و الدليل على ذلك ان الامازيغي الامي يفهم اللهجة المصرية, في حين الخليجي لا يفهم الدارجة.
    و في المقابل المغربي الذي يفهم جيدا المصرية لا يفهم اللهجة الحسانية لان الاعلام و لاسباب سياسية همش هذه اللهجة و النتيجة ان لا احد يفهمها لانها ليست لا عربية و لا امازيغية.

  • antifa
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 17:09

    محددات الهوية هو آحساس مجموعة بشرية بالإنتماء الواحد:

    السلات التي حكمت المغرب من أدارسة (ينسبون أنفسهم إلى آل البيت)؛ المرابطون (ينسبون أنفسهم إلى عرب حمير اليمنية)؛ الموحدون (آبن تومرت آدعى المهدوية أي أنه يقول أنه من آل البيت) ووو. إذن كل هذه السلات كانت عربية بالإنتماء الوجداني.

    كل السلالات المغربية الحاكمة عبر التاريخ تبنت العربية كلغة للدولة؛ كل هذه السلالات كانت دولا عربية – إسلامية:

    – الإنتماء الوجداني عربي
    – لغة الدولة عربية
    – لغة العلم والمعرفة عربية
    – الثقافة اسلامية
    – الدين إسلامي

    النتيجة التي لامفر منها: حضارة عربية إسلامية بهوية عربية إسلامية.

  • al 3osfoor
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 17:29

    بارك الله في استاذنا الكريم، تالله قد أصبت وأفصحت. موضوع رائع مبسط ينير العقل. يجب على كل أمازيغي ومستعرب أن يحمله في ذاته ويراجع من خلاله واقعه ويستبصر كينونته لكي يسترجع هويته التي أرادها الاعراب أن تفتقد وهو في داره، أرضه، بين احبائه، يشاهد أثار أجداده ويتكلم مع أهله بلغته..إلخ. مقالك أستاذي يدعو المغاربة إلى تصالح عقلاني ووجداني مع تاريخهم الذي دلسوه وكتبوه زوراً بعدما استفادوا من مبالغة تسامح الأمازيغ وفطرتهم الروحانية التي تخلوا من أي جاهلية، ولنا أن نقارن كيف تكون الحياة مع قوم ليس لهم أي ماض ولم يعرف لهم أي علم ولا ورع بل نهب قوافل وحياة متخلفة وثقافة إستبداد لأنهم كانوا محرومين من كل وسائل العلم والتطور وفجأة دخلوا مع أمة متخلقة ذات علم وتسامح؟ الإسلام بريء منهم، وكل المغاربة بدأوا يعون أنه كان موجوداً من قبل أن يأتي أو تغزوا جماعات النزوح من قبائل بنوا هلال وبنوا سليم ومعقل أرض الامازيغ بعدما استتب الإسلام في ارضهم، خصوصاً أن الفاتحين العرب الذين اوصلوا الإسلام إلى المغرب كموسى وأصحابه القلة رجعوا إلى الشام..يتبع

  • al 3osfoor
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 17:31

    لكن هؤلاء الجماعات لها دور آخر: هو تمزيق الأمازيغ وعمرانهم كما كتب عنهم إبن خلدون بحيث كانوا يأتون على الاخضر واليابس وهلكوا الحرث والنسل وخربوا العمران، كانوا كالجراد لهم حساسية ضد كل شيء متحضر لأن ثقافتهم وخصالهم لا تسمح لهم أن ترى غير ذلك، لا تهنأ نفوسهم سوى بتخريب الجمال، لذلك كانوا يتباهون بينهم في تلك الأعمال الشيطانية. كانت هؤلاء القبائل تعيش في الجزيرة وكانوا مرتدين عن الإسلام فكان الموت حليفهم وبعد طردهم من هناك إلى مصر تبعهم أهل الجزيرة إليها فواصلوا النزوح إلى ليبيا ثم طردوا منها أيضاً إلى أن هربوا إلى أبعد نقطة وهي المغرب ، وهم متواجدون أيضاً في تونس والجزائر ، ولا علاقة لهم بحمل الإسلام، لأنه كان موجوداً من قبل. وهذه الأشياء يعرفها أهل الخليج المتمكنين من الإسلام والتاريخ ، حتى لا يكذبني أحد. كانوا يعبدون النار لذلك ترى في بعض المدن الذي اتوا إليها مازالوا يقولون " وناري " أو كذلك الويل : "ويلي ويلي " أو هكذا.وهم من استعملهم الفاطميون كعبيد أيضاً في الحروب لأنهم كانوا بدو…هناك أشياء أخرى لولا ضيق الحيز هنا.

  • ريفي سوسي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 17:35

    مقال ممتاز للأستاذ المناضل محمد بودهان

    المعلقان "القرطبي" و"الرياحي" يخزنان تعاليق جاهزة على الكومبيوتر في ملف Microsoft Word وينشرانهما بشكل متكرر بطريقة النسخ واللصق Copy Paste ضد كل مقال يدافع عن الهوية الامازيغية واللغة الأمازيغية

    قمة الكسل والإفلاس!

    يجب على موقع هسبريس جعل مربع التعليقات لا يسمح باللصق لتفادي المخربين والـ Spammers مثل "القرطبي"

    كما يجب الإنتباه إلى أن كثيرا من القراء الذين لا شغل لهم لا يهمهم سوى الضغط على التعليقات التي تعجبهم و"الإبلاغ" عنها كتعليقات "غير لائقة" فيتم حذفها أتوماتيكيا

    الأمازيغ هم أساتذة حرب العصابات والحرب غير التقليدية Asymmetric Warfare

    حذار من الإنفجار الأمازيغي

  • abo cho3aib
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 17:37

    من الأساطير المؤدلجة التي أعلنت في فترات متبانية عبر الزمان كلها مفروضة بالحديد والنار وفنون المكائد والمؤامرات إذن هذه ليست حضارة أبدا لأنها مبنية على العنصرية منذ أن تجاوز أهلها البحر الأحمر إلى أفريقيا وعاثوا فسادا إلى يومنا إعتبروا الأمازيغ حماقا وبلادهم بلاد الذهب وشعراؤهم وضفوا هذه الأفكاربين قبائلهم واستقدموهم إلى أفريقيا ففي ليبيا 400ه قتلوا جميع سكان جبل الأخضررغم أنهم مسلمون وقالوا نريد الأرض ففي تونس الشيئ الكثير لمطرودون من الأندلس الذين حلوابها تآمروا على السكان الأصليين ودفعوهم إلى الحروب الإسبان لأجل عن بلدهم ومن لم يقتل يقتلونه وفي المغرب كلما هجم الأجانب البلاد إلا ويستقدمون الأمازيغ ليدافعوا عن بلادهم ووو واليوم أوصلوا بنآ العرب الأمم المتحدة وهم نفس العائلة تتحاور بينهم ويضحكون على العالم بأسره والأمازيغ على الخصوص
    وكل ما كتب باللغة العربية كتب باللغة الأمازيغية واللغة الأمازيغية من البحر الأحمر إلى تخوم الصحراء …

  • wafae
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 17:46

    هذا غلط ليس المغرب هو البلد العربي الوحيد في افريقيا فهناك مصر والسودان مريطانيا و غيرها

  • أسد الصحراء المغربية('('))
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:04

    الانتماء الامازيغي الترابي بدل الانتماء الثقافي الحضاري للعروبة والاسلام.
    حلل وناقش.

    لا يمكن أن نقول أن المغرب كله عربي عرقيا ، ولا يمكن أن نقول أنه أمازيغي كله عرقيا…
    المغاربة اختلطت في عروقهم دماء الأمازيغ والعرب… وسكن في قلوبهم دين الاسلام ، وأقبلوا على تعلم لغة القرآن
    ./?KLHN

  • Abdelhadi
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:10

    أسطورة "المغرب العربي"
    L'un des fondateurs de l'U.M.ARABE n'est autre qu'Abdelkrim Al Khatabi
    هل هذه أسطورة ?
    Le Manifeste d’Abd el-Krim du 5 janvier 1948

    Je me suis entendu avec les chefs et les représentants des partis, avec lesquels j’ai eu des contacts, pour former un Comité de libération du Maghreb arabe, groupant tous les partis de l’indépendance de la Tunisie, de l’Algérie et du Maroc. Son action s’inspirera des principes du pacte suivant :

    1- Le Maghreb arabe doit son existence à l’islam. Il a vécu par l’islam et c’est selon l’islam qu’il continuera à se diriger au cours de son avenir.

    2- Le Maghreb arabe fait indissolublement partie des pays arabes et sa collaboration avec la Ligue arabe est chose naturelle et nécessaire.

    3- L’indépendance espérée pour le Maghreb arabe est une indépendance complète pour l’ensemble des trois pays qui le composent : la Tunisie, l’Algérie et le Maroc

  • khalid
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:12

    ce genre d'écrits qui nie toutes les réalités du monde, et particulièrement l'histoire glorieuse de notre pays n'est pas sérieux!!..c'est un pblasphème, tu méprises totalement les amazighs avec dédain, en prétendant des choses horribles faites au pays des amasighs!!..alors, que ceux-ci n'ont rien fait!!..comme ils étaient absents dans leur pays, et ce, depuis 12 siècles!!..non!!!..il faut respecter ton peuple qui a enfanté beaucoup de savants amazighs, reconnus mondialement par leur sagesse et leur intélligence. je trouve que tu es ingrat à l'égard de tes origines. ceci est intérdit dans notre culture marocaine. notre pays est immergé dans la civilisation, dans laculture, il suffit de voir les villes glorieuses de notre civilisation nous marocains,..fès, marrakech, rabat, et la liste est longue. tes insultes odieuses ne signifient qu'une chose. tu es vraiment petit

  • amazigh n mrirt
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:14

    BRAVO,BON COURAGE,tu n a dit que la vérité,notre propre histoire a été falsifié par la race DABA LAHABE ET ABOU JAHLE,les buveurs du pepe des chameaux,mais l heure de la vérité est proche pour se débarrasser DAHLE 9ORAYCHE,pour que la justice régnera dans la terre de TAMZGHA.TANMIRT.

  • غزو او فتح
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:24

    حتى كلمة "فتح " هي اسطورة اختلقوها لخفوا بشاعة ما فعلوه في الامازيغ , لماذا سميت حروب الرسول ضد العرب "غزوات "، وسميت حروب العرب في شمال إفريقيا فتحا الإسلامي, طبعا بغرض تزوير التاريخ.

    فالفتح بالتعبير البسيط هي عملية ايصال الإسلام بالطرق السلمية كما حصل في أقاصي آسيا من الملايو إلى جاوة وسومطرة وأجزاء أخرى من الفليبين, فلا إكراه ولا ترهيب ، ولا قتل ، ولا حجز ، ولا دماء تراق ، كل الأمر يتم عن طريق الإقناع والحجة.

    أما الغزو فهو ايصال الإسلام بالسيف و الإكراه والقتال، وما يرافق ذلك من تعد مقرف على النفس البشرية إذلالا وتصغيرا واحتقارا واستعباد ا تحت قناع العبودية والسبي وحتى الجزية فهم يقدمونها صاغرون.
    و هذا ما حدث مع الامازيغ في شمال افريقيا, فكل الكتب التاريخية تجمع على ان العرب قتلوا ديهيا و اكسيل و قتلوا الاف الامازيغ و سبوا النساء حتى ان فتح بلاد الامازيغ استمر قرابة 70 عام , هذا وحده دليل على ان الفتح لم يكن ترغيبيا و سلميا كما يحاولون اقناعنا.

    كثيرا ما يقال بأن النبش في التاريخ مدعاة للفتنة, لكن في حالتنا علينا نبشه لانه تاريخنا الذي كتبه غيرنا و حان الوقت لنكتبه بانفسنا

  • زائر
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:28

    تبع الكذاب حتى باب دار
    Prétendre que la langue arabe ne fut officialisée qu'à partir de1956
    هل هذه أسطورة?

    وأول مابدأ نشاط هده الحركة ،في أيام حسان بن النعمان الغساني،أحد ولاة إفريقية من
    قبل عبد الملك بن مروان فانه كان من الممهدين السبيل لتقدم الثقافة العربية واستقرار الإسلامية بالمغرب. فدون الدواوين،ورسـّم اللغة العربية،أي جعلها لغة الدولة الرسمية.

    Prétendre que le Maroc n'a jamais été un pays Arabe
    هل هذه أسطورة يازنذيق?
    وما وطئ ثرى البلاد المغربية ،حتى وفـدت عليهIdriss Ier)r) القبائل معلنة بمبايعته،داخلة في طاعته. فبدأ أعماله بتأسيس الدولة
    الإدريسية سنة ١٧٢هـ بمعونه إسحق
    إبن عبدالحميد الأوربي ولي مدينة وليلى ،وسعي مولاه راشد. وهي أول دولة
    مستقلة في المغرب.

    عبدالله كنون
    النبوغ المغربي ف الأدب العربي

  • OBAMRAN
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:31

    l Empire islamique ARABE ABBASITE etait detruite
    au 13'siecle(1250)par les mongoles de GENGIS KHAN ce dernier combatant justement contre toute EGEMONIE-FACHISTE -TRIBALE – RELIGIEUSE ou demagogique tolerant la CONVIVENCE des peuples et EGALITE HOMME-FEMME quelle que soit l origine ou la race
    Le drapeau de l ISLAM et ALKODS etait defendu par-BAYBARS chef des MAMLUKS ex MILITAIRES TURKS-KURDS (et egytiens-syriopalestiniens)qui ont combatu GENGIS KHAN alors que les EMIRS ARABES abbasites voulant seulment commander COUTE que COUTE par la FOURBERI et l HIPOCRISI etaient DECIMES a BAGDAD par les MONGOLS meme dans les mosques
    le concept de RACE-RELIGION etait connu en USA par MALKOM X
    traitant , au debut de son ISLAM,tous les BLANCS come des DIABLES-CHRETIENS et a l OPPOSE tous les NOIRES-AFRICAINS come les VRAIS MUSULMANS ORIGINALS et que les PROFETES etaient tous des NOIRES
    la confusion est :ARAB-HEBREUX sont COUSINS et les religions
    CHRETIENO-MUSULMAN come ERESIES JUDAISM

  • Amazigh-N-Arif
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:44

    أنا أقول دائما أن مشكلة العرب الكبرى كونهم يكرهون التعددية و الاختلاف. فنفسيتهم لا تتحمل الاختلاف لذلك تراهم يتفننون في ايجاد تبريرات تبدوا معقولة بينما هي في الحقيقة تخفي حقدهم المرضي على التعددية. فتراهم يدعون أن العروبة ليست عرقية و أن العروبة و الاسلام شيء واحد و أن الامازيغ عرب و لغتهم(وليس لغاتهم!!) عربية.عقليتهم المريضة لا تتقبل إلا شعب واحد ولغة واحدة ودين واحد ومذهب واحد، و هذا ما يفسرالقمع و الاقتتال فيما بينهم على الهوية و الدين و المذهب. لذلك يلاحظ أن العرب يناضلون ضد الأمازيغية في المغرب و ضد المسيحية في مصر و ضد الشيعة في السعودية، أما في سوريا و العراق و لبنان والبحرين فالصراع على أشده بين العرب السنة و العرب الشيعة. المدهش في الامر أن العرب يفضلون الحروب المدمرة على مجتمع ديمقراطي متعدد يحترم حقوق الناس و يتساوى فيه المواطنون أمام القانون.
    إنهم مثل المدمن على الخمور فهو لا يجد سعادته إلا بتناولها و يمرض إذا لم يجدها. و كما أن المدمن تدمره المخدرات فالعرب يدمرهم حبهم للأحادية و كرههم للتعددية. ويدعون أن هذه الحروب سببها المؤامرة!

  • محمد
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:56

    لا أحد يمكنه أن يفرض هويتا معينة أو مغايرة للحقيقة على قبيلة أو منطقة ما من المغرب. فالكل في المغرب يعرف أصله وفصله، إلا اللقيط أو الذي فقد أبويه صغيرا فلم يعرف أصله وفصله…
    فالمغاربة لم يهاجروا من مناطقهم إلا ناذرا في الماضي البعيد ولم تبدأ مواسم الهجرة إلا حديثا مع بداية القرن ال20.
    ويكفي البحث قليلا والعودة إلى الوراء لبضع سنين حتى يكتشف المرء أصله وفصله، من أي منطقة، من أي قبيلة أو من أي بلد….
    فمن مننا لم يسأل هذا السؤال، من أين أنت؟ من أين أصلك؟ والغريب (البراني) ينذر له كذالك حتى ولو قضى في تلك المدينة قرنين من الزمن… إلا ما نذر…
    فالحديث عن تحول عرقي للمغاربة مستحيل. لأن السوسي يبقى سوسي، والشلح يبقى شلح والريفي يبقى ريفي والفاسي يبقى فاسي… والتطواني يبقى تطواني و السلاوي يبقى سلاوي والفيلالي يبقى فيلالي…. وسيبقى كذالك إلا آخر الظهر…. لسبب، أننا عنصريون، ولازالت تراكمات القبلية والجهوية راسخة في عقولنا، ولازلنا نميز بين بعضنا بسب الأصل والفصل واللغة واللهجة وحتى اللكنة ونستهزء من بعضنا لأتفه الأسباب.
    أنا أتحدث هنا عن تجاربي وتجارب من عرفت من الناس.

  • ahmed
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 18:58

    هناك ثلاثة أمورلا تجدها في التاريخ العربي وبالتالي لا مكان لها في الثقافة العربية:
    الوطن، الإختلاف والسلم٠
    1ـ الوطن: التياران السياسيان الوحيدان الموجودان عند العرب هما التيار القومي والتيار الديني، كلاهما لا يعترفان بالأوطان٠ فالأول ٱبتدع مصطلح "الدولة القطرية" التي هي بالنسبة له وَضْعٌ مؤقت يصلح فقط لإعداد العدة من أجل تحقيق حلم " الأمة العربية من المحيط إلى الخليج"؛ ومن أجل هذا المشروع الغير واقعي تصبح الأوطان مجرد قاعدة عسكرية مؤقتة لا قيمة لها إلا بقدر خدمتها للحلم الكبير!
    نفس الشيء ينطبق على الإسلام السياسي، الفرق في كون هذا التيار يركب على الدين ويحلم بالخلافة الإسلامية، لهذا يعتقدون أن الأوطان كما نعرفها لها وظيفة إعداد ما ٱستطا عوا "من عدة ورباط الخيل" في انتظار أن تنضج الظروف لتحقيق الحلم٠ إذن بالنسبة للتيارين الذين لا ثالث لهما عند العرب، الوطن شيء مؤقت ووظيفي! من هذا تدني درجة الولاء للأوطان عندهم، لهذا مهما حاول أحد أن يقنع المتشبع بالثقافة العربية بقيمة الوطن، فحظوظ النجاح تكاد تكون منعدمة،
    يتبع للحديث عن الإختلاف والسلم.

  • إلياس المغربي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 19:16

    فأنا نصفي أمازيغي ونصفي عربي,وأتشرف بالأمازيغية كلغة أولى بالمغرب..

  • عبدالستار
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 19:33

    تابع
    تقول:
    (أصبحت العروبة العرقية تستعمل "النسب الشريف" استعمالا سياسيا، مثلما تفعل بالإسلام كما سبق أن شرحنا، عندما جعلت منه ركنا جديدا من أركان الدولة كما في المغرب. هذا الدور السياسي الكبير لخرافة "النسب الشريف")
    العروبة العرقية مصطلح لا يوجد الا في مخيلتك ولم يذكره أي باحث!
    الانتساب الى علي بن أبي طالب ليس وهما، ومبايعة ادريس بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن علي بن أبي طالب تم على أساس هذا النسب وليس على اي شيء آخر.
    الشريف في المغرب والسيد في المشرق نعتان أطلقهما المسلمون المحبون لآل البيت وليس آل البيت من تشرف على المسلمين أو تباهى عليهم!
    ولتعلم أن آل البيت لم يكن يهمهم الحكم، فقد رفض علي بن أبي طالب الخلافة قائلا:
    فكروا في غيري، واتركوني وزيراً لمن تستخلفونه، فانا لكم وزير خير مني أمير.
    ثم بعد تمرد معاوية تنازل له الحسن بن علي عن الخلافة حقنا لدماء جيش المسلمين بعد استشارتهم وموافقتهم.
    هل تعلم أن سلطان بروناي وهي في أقصى آسيا من آل البيت ؟
    هل تعلم أن ادريس السنوسي سمع المتظاهرين يرددون "اللهم ابليس ولا ادريس" فقال اللهم آمين فسلط الله عليهم القذافي مدة أربعة عقود دكتاتورية؟

  • مغربي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 19:36

    الى صاحب التعليق 2 :
    من منطلقك الذي انطلقت منه، بدون أن نذهب بعيدا هل تفهم الدارجة الحسانية الموجودة في الجنوب المغربي رغم أن 80 في المئة منها عربية فصيحة؟
    فدعك من الاساطير التي تحدث عنها السيد بودهان، فما نريده هو مغرب بهويته المغربية و ليس بهوية غيره المصطنعة.

  • عبدالله بن التهامي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 19:46

    ياسلام عليك ياأستاذ أصبت الهدف لأن هناك من يحسبون أنفسهم عرب في المغرب لايعجبوهم ماجاء في مقالك هذا ،
    أقول لبعض المعلقين الذين يقولون أنهم عرب أن يتبتو ذلك بشئ واحد أن يذهب
    الى الجزيرة العربية بدون تأشيرة وان ذهب حتى بألشيرة لايحق له العمل أوالتجارة وان فعل لايحق له أن يقيم بدون كفيل والكفيل عبارة عن مرجع أساسي في
    كل شئ لاتستأجر السكن الابادنه ولاتملك السيارة التي تركبها الابالموافقة
    المكتوبة من عنده أماحق التملك لاتحلوم بذلك أبداحتى التنقل من مكان الى مكان يحتاج الادن ولاتقدرأن تسافر الى بلدك تحت أي ظرف من الظروف الابانه وهذا النظام لايوجد الافي الخليج العربي أي مهد العرب وأنا هنا لاأعيب على أحدهذا نظامهم ويجب أن يحترام
    ومن لم يعجبه هذا النظام عليه أن يرحل ولكن أود هنا أن أعرف اخواني المغاربة الذين يقولون أنهم عرب وللمرة ألف أقولو لهم أنتم أمازيغ والعرب
    لن يرضيهم أن تكون منهم لأنهم حصنوا أنفسهم منكم بطريقة محكمة ،
    ولهذاعليكم أن تعتزوابأمازيغيتكم ولاتلهتوا وراء السرب اسمه العرب
    العرب في بلدنهم ونحن في بلدنا لهم هوياتهم ولنا هوياتنالهم تقاليدهم ولنا
    تقاليدنا . ؤلي فرط اكرط وتحياتي

  • الرياحي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 19:46

    لماذا تعرب المغرب ؟
    لأن الأمازيغ أستفادوا من التعريب ،
    *****************
    /أولا للتواصل بينهم لأنه كل جهة متعصبة للهجتها ولم تفرض أي لهجة شلحية نفسها /ومن قال العكس ماهو شغل الإركام ؟ /
    *****************
    /ثانيا السفر والإستقرارفي الأندلس في صقلية في مالطا في البرتغال وكل جزر البحر الأبيض المتوسط ، وأيضا الشرق.كانت العربية تعطيهم مكانة رفيعة بين الأمم إلى درجة أن إبن بطوطة في لقاء مع أحد ملوك الهند أدعى أنه عربي قح ، عربي من حاملي السيف وأشار إلى سيفه.
    *****************
    /ثالثا كانت دولة العرب والمسلمين قوة عظمى تهابها الأمم وذخلوا تحث حمايتها تماما كما يفعل العالم مع أمريكا
    *****************
    /رابعا ، لقوا راحتهم في هذه اللغة لقدراتها التبليغية ، والشعرية والأدبية والتعبرية وطاب لهم المقام بينها وأخدوا مقاماتها الموسيقية وأخدوا بحور شعرها وأستتمروا جهود شعوب أخرى
    الرياحي

  • حين تعمي العنصرية عين المنطق
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 19:58

    كثيرا ما نقرأ كلاما مستهلكا يتناقله العروبيون والمستلبون بشكل سطحي تماشيا مع عقلية النقل التي تؤطر كل فكرهم، "العنعنة" المملة!
    من ضمن هذا الكلام، نجد قولة "أية أمازيغية تريدون، ما دام الأمازيغ لا يتفاهمون فيما بينهم: السوسي/الزياني/الريفي.."
    طيب. لنفترض جدلا أن هذا صحيحا، فهل من المعقول، و الإنسانية، و الإسلام السمح، و التضامن الوطني، و العدالة، عدم مساندة و مساعدة "اخوانكم في الوطن و الدين …و الإنسانية" كي يتفاهموا فيما بينهم عبر توحيد "لهجاتهم البربرية" كما يطيب لكم قدحهم ؟؟!!
    أو على الأقل و هذا أضعف الإيمان إن كنتهم حقا "مؤمنين" بروح الدين السمح المتسامح المتفتح أو "ديمقراطيين" و "متفتحين"، دعوهم بسلام، دون تشويش و مضايقات و حقد دفين، و تحقير و تخوين و صهينة و..، كي يعملوا بهدوء وجدية من أجل ايجاد وسيلة للتفاهم بينهم!
    أم أن المبدأ الحربائي "التقية/النفاق" الذي تتقنونه بامتياز يحول دون ذلك ويفضحكم من الأساس?
    اتمنى خالصا…..:amazighi pure ne tinquiète

  • فتح ام غزو
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:04

    جرائم موسى بن نصير,الذي يدرس لنا على انه بطل, في حق الامازيغ و النساء الامازيغيات:

    " وقال الليث بن سعد: إن موسى بن نصير بعث ابنه مروان على جيشٍ، فأصاب من السبي مائة ألفٍ، وبعث ابن أخيه في جيشٍ فأصاب من السبي مائة ألفٍ أخرى، فقيل لليث: من هم? قال: البربر، فلما جاء كتابه بذلك، قال الناس: إن ابن نصير والله أحمق، من أين له أربعون ألفاً يبعث بهم إلى أمير المؤمنين في الخمس? فبلغه ذلك فقال: ليبعثوا من يقبض لهم أربعين ألفاً، فبلغ الخمس يومئذ ستين ألف رأس "

    تاريخ الإسلام ، ص779. ابن قتيبة

    " فتح موسى بن نصير سَجُومة وقتل ملوكها ، وأمر أولاد عقبة (عثمان ،وعياض ، وأبا عبدة) أن يأخذوا حقهم من قاتل أبيهم ، فقتلوا من أهل سجُومة ستمائة (600) رجل من كبارهم "
    نفس الكتاب (ص728)

    "وغنم ( موسى بن نصير ) أموالا كثيرةً جزيلةً، ومن الذهب والجواهر النفيسة شيئا لا يحصى ولا يعد، وأما الآلات والمتاع والدواب فشيء لا يدرى ما هو وسبى من الغلمان الحسان والنساء الحسان شيئا كثيرا، حتى قيل أنه لم يسلب أحد مثله من الأعداء، ….، وكان إذا سار إلى مكان تحمل الأموال معه على العجل لكثرتها وعجز الدواب عنها"
    نفس المصدر.

  • imad
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:09

    للأخ عبد الستار، ساحتشم مكانك عند قولك أنه لا يمكن تمييز الأمازيغي جينيا! غالبية الأمازيغ يا كاذب يقعون تحت التحور M81 من الهابلوغروب M35، و النسبة الباقية منهم تتوزع بين التحورات M78 و M123، و أزيدك علما أن التحور M81 هو تحور خاص بالأمازيغ بامتياز بشهادة كبار علماء الجينات، وهو فعلا ما يسترعي الانتباه خصوصا وانهم لا يلصقون الكثير من الهابولوغروبات بشعوب معينة. أما عن قبائل المناطق التي ذكرتها، فهي عبارة عن إتحاديات قبلية بين قبائل أمازيغية مستعربة مع قبائل عربية. غالبية العرقية العربية في شمال إفريقيا تنتمي لثلاث قبائل، هلال، سليم و معقل. السؤال المحير هو كيف لثلاث قبائل عربية لم تكن تمثل الغلبة في موطنها الجزيرة العربية، أن تصبح هي الغالبة في شمال إفريقيا العامرة بشعوب و ليس قبائل، مثل صنهاجة، عجيسة، ازداجة، اوريغة أي هوارة، مصمودة، كتامة، أوربة، زناتة، لواتة، أداسة، نفوسة، ضريسة…!!!!! هل يتقبل العقل و المنطق أن تقارن ثلاث قبائل مع تجمعات قبلية مثل الشعوب!!!

  • غزو ام فتح
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:16

    جرائم موسى بن نصير في الامازيغ :

    **عاد موسى بن نصير نحو الشرق ومعه مولاه طارق بن زياد بعد أن نصب ولديه على ولايتي الأندلس والمغرب ، وبعد أن أتم له غزو( أكثر الأندلس ، و رجع إلى إفريقية وله نيفٌ وستون سنةً، وهو راكب على بغلٍ اسمه كوكب ،وهو يجر الدنيا بين يديه جراً، أمر بالعجل تجر أوقار الذهب والجواهر والتيجان والثياب الفاخرة ومائدة سليمان، ، وأخذ معه مائةً من رؤوس البربر، ومائة وعشرين من الملوك وأولادهم، وقدم مصر في أبهةٍ عظيمة "
    الذهبي ، تاريخ الإسلام ، ص 778.

    "فسار موسى حتى غشى صنهاجة و من كان معها من قبائل البربر و هم لا يشعرون ،فقتلهم قتل الفناء ، فبلغ سبيهم يومئذ مئة ألف رأس ، ومن الإبل و البقر والغنم والخيل و الحرث والثياب مالا يحصى ، ثم انصرف قافلا إلى القيروان."
    ابن قتيبة ، الإمامة والسياسة

    "أما موسى وأصحابه العرب، فلم يعملوا أي شيء غير جني ثمار انتصار طارق والاثنا عشر ألف بربري على جيش القوط "
    دوزي، تاريخ إسبانيا الإسلامية، الترجمة العربية، ج1، ص: 156

  • العربية لغة المولى
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:24

    يا سيدي، هل تستند الى مراجع معينة ام أنك غارق في تأملاتك كالعادة؟ على أي، تعقيبي حسب تأملاتك العشر هو:
    1-جاء العرب لنشر ما يحاربه الاسلام: يمكن قيام البعض بسلوكات منافية للاسلام أما أن يعملوا على نشرها فأمر يستعصى تقبله.
    2-الخلط بين العروبة والإسلام: ادعاء العروبة العرقية وصم أغلب الدول التي حكمت المغرب. نعم، العرقية يشجبها الاسلام، لكن أنت تؤججها.
    3-خرافة النسب الشريف: طوبى لك، أتفق معك هنا كثيرا. الأمازيغ ايضا قاموا بذلك.
    4-الهدف من العربية العروبة العرقية: خطأ. انتشرت العربية لأهميتها العلمية و العملية.
    5-العامية المغربية ليست عربية: هل يعقل أن يصدر عنك قول مماثل؟
    6-أسطورة تأسيس أول دولة عربية على يد إدريس الأول: هل قامت دولة بالمعطيات الدينية و اللغوية نفسها قبل ذلك؟
    7-أسطورة الأصل اليمني للأمازيغيين:معظم الأبحاث تؤكد ذلك، وحتى لغات المغرب
    8-فرنسا احتلت المغرب لحماية العروبة: فرنسا حمت أشخاص معينين بغض النظر عن انتماءاتهم.
    9-أسطورة الظهير البربري: يا أخي، واضح أنك بحاجة الى اعادة قراءة الظهير…
    10-أسطورة "المغرب العربي": شخصيا، أفضل المغرب الكبير لكن الجزائر ترفض ذلك

  • حب وسلام و ثقافة أمازيغية
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:33

    خالد ايزري"، الفنان الأمازيغي الريفي الرائع، إبن "مريتش" السليبة
    حب وسلام و ثقافة أمازيغية
    صوته ساحر حالم
    توغانخْ نْمونْ ضِيضوضان نِيجْ اوفوس/كنا متحدين مثل أصابع يد واحدة
    روخا يَجّان يَطَّاف زَرْمَضْ يَجّان يَطَّاف يَفُّوس/الآن، واحد إتجه يسارا، واحد إتجه يمينا
    نَذْوَرْ اَمْ اِجْ نَرْحِيضْ يَشٌِثْ روسوس/اصبحنا مثل حائط أكلته السوسة
    اَمْ اِجْ اُمَهْرُشْ اَرَثْ نٌَسْ ثُسُوسْ/ مثل مريض رِءَته تسوست
    كُورْ اِجْ مَانِ يَرْها وَ ذَيْنَاخْ بُوَمْنوسًًْ/كل واحد أين ملهي لا هم لنا
    ثُرُوتْ مَارَا نَبْضَات اَذَاخ ْ تَذْوَرْ ذْرُوسْ/"القبضة" لو أقتسمناها لأصبحت قليلة
    يالله اَيَايَثْمَا(اَيَاسْثْمَا) اَنَg فًوسْ g فًوسْ/هلمو اخوتي/اخواتي نضع يد في يد
    اَذْرَارْ مَرَ نيسِيثْ اَكِسْنَشَ يَفْسًوسْ/الجبل لو حملناه لأحسسنا به خفيفا
    وَ ذِينْ بُو وِينْ ذَا قًبَايْرِي نِيخْ وِينْ ذَا رِيفِي نِيخْ وِينْ ذَا تْوارْgي نِيخْ وَنًَغْنِي زِ سُوسْ /ليس هناك ذاك قبايلي، ذاك ريفي، ذاك طوارقي أو ذاك الآخر من سوس
    نَشٌِينْ ذِيجْ اُمَازِيغْ وَ ذََايْنَاخْ بُ رَgنُوسْ/ نحن أمازيغيي واحد لا أجناس فينا
    KK

  • عبد الفتاح /تازة
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:34

    ابشروا يا امازيغ شمال افريقيا بنبوءات بودهان وعصيد :

    فالعرب سيعودون الى بلدانهم وحجازهم .وسيحتل بودهان وعصيد الضيعات والفيلات

    سيتم كسر المنابر واحتلال المساجد وإحراق المصاحف وإبادة الاعراب في حملات ….

    وطبعا ستقتدي امم الارض بالامازيغ : حيث سيطرد الهنود الحمر السكان البيض من امريكا ،وستسحق قبائل Aborigines) الغزاة الانجليز في استراليا ،

    من الامازيغ سيستلهم شعب الأزتك الفكرة لطرد الغزاة من امريكا ولإرجاع حضارة الانكا والمايا …..
    ستزول إنجليزية الغزاة ، لتحل محلها لهجات الاصلاء :لهجة الكتشوا..لهجات الإنيوتية والأمارينادية..

    أشم رائحة دماء ، واني انظر الى أطراف تتطاير وأشلاء …..ودموع .

    أتركوها فإنها نائمة ..

  • أبى الزهراء ...
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:35

    بسم الله الرحمان الرحيم : أضن ان صاحب المقال جانب الصواب في كثير من تحليله للوقائع , فكراهيته للعرب أعمت بصيرته فتحليله مفسدة أكثر منه منفعة , طوبى للغرباء اللهم اجعلنا منهم آمين ……. والسلام ..

  • arsad***
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:38

    الإناء الفارغ تملئه كل السوائل
    انتشرت العربية في المغرب لسببين حب المغاربة للاسلام وتقبلهم له
    الفراغ اللغوي وإنعدام اي تواصل بين القبائل والذي كان يعانيه المغرب .عندما دخل العرب للمغرب لم يكن هنالك شيئ اسمه الحرف الامازيغي ولا لغة معيارية فجائت العربية على طبق من دهب للامازيغ واليوم يحاول العملاء الجهال والعنصريين نكر الجميل والبصق على اليد التي انقدت اجدادهم

  • Said-Marl
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:50

    ماهذه العصبية: (اناامازيغي اناعربي ….)دعوها انها منتنة كما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

  • مغربي...
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 21:02

    الأساطير. خرافات وخزعبلات وخيالات وادعاءات وتصورات وتمثلات واحتمالات وفرضيات وصور وتحليلات وأقوال وجمل وكلمات وتعبيرات وإنتاجات ليست لها علاقة بالواقع ولا بالموضوعية ولابالتاريخ ولا بالتطورات البشرية الفاعلة في تقدمه و تطوره…وانطلاقا من هذه التعريفات الأسطورية لفن الأسطورة فقد آكتشفت من خلال الموضوع أعلاه أنَ كاتبه خبيرفي فن الأسطورة وعلى إلمام بخباياه، لذالك فقد أبدع في إنتاج وصياغة موضوع أسطوري خرافي … مناسب للمرحلة العمرية التي وصلها الكتاتب والتي تتصف بالخرف…والهديان والنسيان والرومتيزم الفكري… الله يشافيك …آمييييييييين.

  • sous
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 21:16

    التعريب جريمة في حق الشعب المغربي والأمازيغ وهم الأغلبية الساحقة خاصة.لا أحد يفهم إن كان المغاربة عربا ما معنى تعريب العرب؟ التعريب إنطلق منذ الإستقلال بعد أن تسلمت الحركة الوطنية العروبية البعثية السلطة من فرنسا بعد توقيع بيع المغرب إلى فرنسا بطرق أخرى.كلنا نعرف التعاقد التي وقعه هاؤلاء المشرقيين مع فرنسا لِالحفاظ على كل مصالحها في المغرب .حتى الراية الحمراء كانت من إنتاج وإصرار الليُّوطي.حين ذاك ظن القومجيون مسقويين بالسلطة ومستغليين التدمير الذي لحق الأمازيغ والجهل الأسود الذي يتخبط فيه المغاربة أنذاك حيث كانت الطقوس وتقديس الحكام المحسوبين على السلالات الخرافية.فهناك من رأى محمد الخامس فوق القمر قبل وصول أمسترونك إليه.هذه التظليلات التي صاحبها التجهيل والتهميش والقمع وتزوير التاريخ وتغيير أسماء المدن والبدات ونزع أراضي الأمازيغ لتشتيتهم وتغييب الأمازيغ كليا عن الإعلام كل هذا يصب في جريمة التعريب التي جعلت المغرب بلدا متخلفا رغم عراقته وخيرات بلاده.

  • hicham al idrissi
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 21:20

    سبحان الله

    النسب الشريف ليس بخرافة يا أيها المُعَقَّدُ من هويتك

    النسب الشريف كما هو معروف عند القاصي و الداني يقصد به الإنتساب إلى ذرية أشرف خلق الله و أحبهم إليه رغما عن أنفك و أنف كل الكارهين له، محمد صلى الله عليه و سلم، و من لا ينتسبون إلى هذا النسب الشريف فهم لا ينتمون إلى هذا النسب الشريف و كل ينتسب لأبيه و كفى، ما قلنا أبدا بغير هذا فلا تحاول إثارة فتنة لا أساس لها

    أحيلك إلى والداك لتسألهما لماذا سمياك محمدا و بالضبط محمدا إن كنت تظن نفسك أمازيغيا حرا أكثر منهما

  • Abdelhadi
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 21:34

    عبدالله بن التهامي
    Vraiment archi-nul
    Partir en Arabie saoudite pour te prouver qu'on est des arabes, c'est la logique des idiots

    Je suis un Arabe du Maroc , point barre

    De ton coté, prouve-nous que tu es un Amzigh, on est même prêt à accepter votre stupide mythe faisant référence à l'ADN berbère

    Culturellement , politiquement , linguistiquement ou langagièrement on est des arabes

  • خالد ايطاليا
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 21:40

    وستبقى هذه الاساطير والخرافات من معتقداتهم الابدية ,وملتصقة بوجدانهم وذهنيتهم البليدة وعقليتهم الجاهلية ,ومهما تغير العالم من حولهم فهذه الاساطير والخرافات التي يرددنها كذبا وبهتانا ,تبقى الرأسمال الرمزي الذي يحسون من خلاله بوجودهم , ومكانتهم الكاذبة امام الامم ,وهم في حقيقة الامر عالة على الحضارة .

  • al 3osfoor
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:01

    إلى رقم 63 عبد الستار :

    كلام الأستاذ بودهان لم يعجبك لأنه كشف حقائق كثيرة، ثم إن هذا المقال يمكن لأي أمازيغي أن يكتبه ويتحدث فيه عن نفسه، لأنك لا تستطيع تغيير الواقع، ما قاله الأستاذ هو نيابة عن كل مغربي أمازيغي أو مستعرب ، أنا بنفسي أفكر بنفس المنطق الذي كتب نحوه الأستاذ قبل سنتوات بل منذ صغري ولي الآن أن أسألك من أين أتيت بهذا المنطق؟ إنه الواقع الذي يعيشه أي مغربي ويدور في أفكاره، فهل تستطيع إذاً أن تكذب الواقع؟ فهل تعليقات المغاربة الموجبة تدل على غير ذلك؟ أم أنك تجعل من الكذب أسطورة؟ يجب أيضاً أن تعلم أن قصة النسب في المغرب كانت قديمة، وهي أكبر خدعة و اشارت إليها كتب التاريخ حيث كانت السلاطين قبل قرون وحتى في عهد إبن خلدون تعطي كل إنسان متطوع أو أي خائن ضد الشعب في حرب من أجل إخماد الثورات التي كانت ضد السلاطين الذين لا يحتكمون إلى تعاليم الإسلام فتعطيهم صفة " شريف" يعني من آل البيت في الجزيرة رغم أن أصله من المغرب..يتبع ..

  • ahmed
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:02

    تابع: الإختلا ف عند العرب
    منذ ٱلتقى العرب بغيرهم من الأمم ٱستعملوا كلمة "عجم" للإنتقاص من قدرهم، فلا يهم أن يكون العجمي مسلما! من هنا نشأت الحركة الشعوبية التي لم تولد من فراغبل كرد فعل للمعاملة المهينة، ونفس العقلية مستمرة حتى الآن، ولنا أمثلة في معاملة أكراد العراق وسوريا تحت نظام البعث، ثم القهر الذي يتعرض له الأقباط بسبب تشبثهم بمصريتهم، ثم الأمازيغ لأنهم أبوا أن يندثروا، ولا ننسى الشعوب التي أخرجها العرب من التاريخ قهرا! ولا أدل على ذلك من التهافت إلى شراء أنساب شريفة لإثبات العروبة قصد الإرتقاء الإجتماعي تماما كما يفعل بعض السود عندما يستعملون المساحيق لتبيض البشرة تشبُّهاً بالجنس الأبيض الذي مارس عليهم العنصرية! وهذا حال السودانيين تحت حكم الإسلاميين، فلكي يجد له الفرد مكانا تحت الشمس لاسبيل له إلا ٱعتناق العروبة، أما من لم يفعل فلا يستطيع حتى استخراج بطاقة هوية!ويكفي الرجوع إلى كمية الأشعار وكتب أنساب العرب والأحاديث الموضوعة للوقوف على هوس حقيقي بالعرق وتبخيس الغير! وعندما يقضي العرب على غيرهم فإنهم لايعدمون الأسباب للبحث عن النقاء فيسدعون العشيرة ثم المدهب فالعائلة وهكذا!

  • القرطبي
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:03

    ـ أسطورة "المغرب العربي":

    أسطورة أسسها محمّد بن عبد الكريم الخطابي (وهاهي كل القرائن تدل على أنك يا بودهان تكتب الكلام السخيف)

    أسس محمّد بن عبد الكريم الخطابي في 5 يناير 1948، (لجنة تحرير المغرب العربي).

    أكد ميثاق اللجنة على ما يأتي:

    1ـ المغرب العربي بالإسلام كان وللإسلام عاش وعلى الإسلام سيسير في حياته المستقبلية.

    2ـ المغرب العربي جزء لا يتجزأ من بلاد العروبة، وتعاونه في دائرة الجامعة العربية مع بقية الأقطار العربية أمر طبيعي ولازم.

    3ـ الاستقلال المأمول للمغرب العربي هو الاستقلال التام لكافة أقطاره.

    4ـ لا غاية يسعى إليها قبل الاستقلال.

    5ـ لا مفاوضة مع المستعمر في الجزئيات ضمن النظام الحاضر.

    6ـ لا مفاوضة إلا بعد الجلاء.

    7ـ حصول قطر من أقطار المغرب العربي على استقلاله التام، لا يسقط عن اللجنة واجبها في مواصلة الكفاح المسلح لتحرير البقية.

  • al 3osfoor
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:03

    وكان هذا في أكثر الأحيان من البدو الاعراب من قبائل النزوح من بنوا هلال وبنوا سليم وبنوا معقول الإجرامية. ثم أنت تتلاعب بالكلام لأن كل أكاذيبك انتهت وتكتب فقط من أجل القدح، إسأل أي خليجي أو عربي من الجزيرة عن الوضع في المغرب من الناحية الهوياتية والله أنهم سيؤكدون لك أن الأمازيغ على حق، وهذا ما سمعناه منهم في كل مرة ،عكس اعراب المغرب الذين لا أصل لهم، ويريدون أن يخلقوا لهم أصلا، لأنهم يعلمون أنكم تحاربون سنة الله أي انكم اصبحتم على حافة الكفر والعياذ بالله. إذا سمعت أن فلاناً يقولون له مولاي أحمد أو حاملاً لبطاقة النسب الشريفي فهذا معناه أن أجداده كانوا من الخونة الذين ينصرون المستعمر وأعوان السلاطين، أما قولك أن علي بن أبي طالب رفض الخلافة ، نعم لأنه كان يعلم أنها أكبر مسؤلية، ولو كان بيننا اليوم لكان لأمازيغ المغرب لغتهم وحقوقهم، لأنه كان يحكم بتعاليم الإسلام وليس بتعاليم العروبة. لقد نفذت أسلحتكم ولنا كلام كثير لولا ضيق الحيز.

  • الأسطورة رقم 11
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:07

    الأستاذ بودهان في مقالاتك السابقة حاولت ما أمكن ان تكون منطقيا مقنعا هذه المرة خانك اندفاعك فجعلت حقاىق تاريخية ثابتة أساطير
    يقول المثل الماء يكذب الغطاس
    قياسا نقول الواقع يكذب الادعاء
    الواقع يقول ان العرب موجودون بالمغرب وبكثرة ومنهم حتى بقايا عرب الفتح ويسمون في الجزائر بالأجواد ثم عرب الأندلس اين هاجروا؟ في غمارة القريبة منك يصعب التمييز بين العربي والشريف والأمازيغي والأندلسي ولعلمك قبيلة ال سريف هي تحريف ل ال الشريف
    المشكل ان المهتمين لم يقوموا بأي دراسة ميدانية لمدى التلاحم والتداخل بين مكونات المغرب فالسوسي يرى ان المغرب كله سواسة والريفي يرى انه كله ريافة وهلم جرا
    حاولت فرنسا من قبل رغم الجواسيس و الدارسين اللغويين المختصين وفشلت فهل تنجحون انتم فيما فشلت فيه ؟
    للتنبيه والتصحيح الأمازيغ بعد الاستقلال صاروا أكثر اتقاناً وحبا للغة موليير

  • gyro
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:15

    لا وجود للعرق العربي في كل شمال افريقيا و من اعتقد ذلك فهو مخطء لان تحليل بسيط للجينات يظهر هذه الحقيقة و يكشف اكاذيب من يدعي النسب لال البيت و انا شخصيا لدي شجرة نسب موثقة تعود لعلي و ابو طالب فهل استكبر و اكفر بالحق من اجل ماذا ?
    هل سادخل الجنة بالواسطة و المحسوبية ?
    علي بن ابي طالب نفسه سيحاسب حسابا عسيرا و الله وحده يعلم مصيره , و هو من هو خليفة رسول الله و تربيته و صاحبه و لكن الحساب على اعمالنا في حياتنا

  • المستنصر رعد
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:37

    (الدفاع عن الأمازيغية هو في نفس الوقت محاربة للفكر الأسطوري والعرقي الذي يشوه الحقيقة، ويزور التاريخ، ويكذب على الواقع، ويفسد الوعي ويستلبه)
    هذا ينطبق عل المتأمزغين العنصريين أنفسهم مع أساطيرهم المؤسسة للأمازيغية:
    1)لعروبة لغوية وليست عرقية وهي اللغة التي اختارها الاسلام،ومن تكلم وكتب بالعربية فهو عربي
    2)ليس هناك خلط بين العروبة والاسلام فالاسلام دين للعالمين انطلق باللغة العربية وانتشر بعدةلغات ولهجات منها الأمازيغية
    3)النسب كان العرب مولعين بحفظ شجرة أنسابهم منذ الجاهلية وحتى بعد الاسلام،وليس لغرض عرقي بل حفظ الانتماء القبلي.فالقبيلة كانت الاطار الذي يتحرك العربي داخله سياسيا وينتظم اجتماعيا
    4)لم يقم العرب بالتعريب ونشر العربية،فالاسلام كان بسيطا وبلغته البسيطة والبليغة تغلغل في قلوب الناس بدون اكراه
    5)لم يكن هناك خلط بين الدارجة العربيةواعربية فالاولى خرجت من الثانية
    6)نعم أول دولة عربية اسلامية بالمغرب بمفهوم الدولة كانت الدولة الادريسية
    7)و8)و9)و10)الأصل اليمني للأمازيغ أتبته البحث التاريخي ،فرنسا حاربت العرب والبربر،والظهير البربري وسيلة،وبقي المغرب عربيا منذ الأدارسة.

  • antifa
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:56

    @ 88 gyro

    أحد أساطيركم. آقرأ الآتي:

    Pr Jean-Paul Moisan chercheur à l'Inserm et PDG de la société Institut génétique Nantes-Atlantique « Arrêtons les fantasmes! Il n’y a pas de gènes français, de gènes allemands autrichiens ou berbères. Il y a certes bien des caractéristiques génétiques communes à telles ou telles populations, mais rien ne permet ensuite d’extrapoler et d’en tirer des conclusions délirantes. La grande difficulté est parvenir à faire comprendre que l’ADN peut permettre l’identification d’un criminel ou l’affirmation d’un lien de paternité, mais ne peut pas permettre d’affirmer que telle ou telle personne appartient à telle ou telle population, telle ou telle ethnie. Les yeux bleus sont assez fréquents en Europe du nord? Certes, mais il en existe aussi dans le Maghreb… Il nous faut dire et redire que la majeure partie de la diversité génétique de notre espèce se situe à l’intérieur même des populations, et non entre ces dernières.»

  • اسماعيل بن كنعان
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 23:57

    يقطر فمك عنصرية يابو الذيان فلا انت احمد ولا انت محمدا ولا كعبا بلغت ولا كلابا
    اذكزا نار العنصرية وازرعوا الفتنة واطلبوا النجدة من البابا ليخلصكم من احتلال الاسلام لكم
    اف لكم ولم تجططون

  • عبد الله الشلح
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 23:58

    يا مغاربة ماذا يقول هذا الإنسان؟ هل هو مسلم ؟ يجب أن نسأله!

    يعارض اللغة العربية التي هي ضرورية للدين – كما قال هو بنفسه! – فقط لأنه يكره العرب !
    هذا قدح في التابعين الذين هم من القرون الثلاثة الأولى التي قال الرسول صلى الله عليه و سلم أنهم خير القرون، من قال له أن المسلمون لم يريدوا وجه الله بفتوحاتهم؟؟ هذا خطير يا إخوان هل تدركون الأمر؟ هل تخليتم عن تاريخكم؟ و الأخطر أن الناس مالت إليه ، إذا كنت أمازيغي مثلي فاعلم أن الدين و الأمة و الأخوة في الله أولى و اعلم أنه لا يدخل الجنة نمام، عندما أرى التعليقات أخاف فعلا على مستقبل المغرب، هل لدينا حس الإنتماء إلى الأمة الإسلامية؟؟؟ أم أن العصبية أقوى ؟؟
    أما هذا الرجل فإنه يسرد الكثير من الأمور و لا يناقشها لأنه لا يملك سوى الوقيعة بين المسلمين على ما يبدو !

  • أحمد
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 00:54

    حين تحضر العنصرية المقيتة يغيب العقل ويسيطر الهذيان.
    أف من هذا التخلف.

  • جلال
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 01:09

    الى الامازيغ الاحفاظ الفنقيين اصلهم من لبنان وسوريا وفلسطين المتعصبين يجب ان تعرفوا ان من يشتم العربية والعروبة فهو يشتم الرسول عليه الصلاة والسلام العربي امي الدي اختاره الله سبحانه وتعالى واصطفه من الجزيرة العربية واختاره من العرب ليكون خاتم الانبياء والرسول وسيد العالمين ومن يشتم العربية فهو يشتم اصل الخلفاء الراشدين والصحابة الرسول الله رضي الله عنهم والعلماء الامة وامام مالك الدي يعتنق مدهبه المغاربة العرب والامازيغ والاشعري ومن يشتم العربية فهو ينكر كتاب الله القراءن الكريم الدي انزله بي اللغة العربية اللغة اهل البلد ومن يشتم العربية فهو يشتم اللغة اهل الجنة ومن يشتم العربية والعرب فهو يشتم عقبة بن نافع فاتح المغرب والعرب الدين ادخلوا الامازيغ الى دين الاسلام دين الحق واخرجهم من الكفر وعبادة الاصنام والاوثان والحيوانات ومن يشتم العرب فهو يشتم موسى بن نصير الدي ادخل طارق بن زياد قائد الامازيغي فاتح الاندلس الى الاسلام من يشتم العربية والعروبة فهو يشتم خير الامة اخرجت للناس هدا ليس كلامي هدا كلام الله عز وجل بي اضافة انا العربية لا تحتاج لي الاعتراف اللغة اعزها الله

  • زكريا
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 08:22

    السلام عليكم
    النسب الشريف مثبت تاريخيا ، فسيدنا الحسن (ض)عندما تنازل لمعاوية(ض)، أصبحت ذريته مستهدفة وقد اغتيل بعض منها فغادروا إلى أماكن عديدة منها المغرب العربي ، فأنت تجد أشرافا بتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا وحتى بمصر، فأقول للمتشكك انك تعلم جيدا أن نسب الأشراف حقيقة ولكن لحقدك على العرب والعروبة تنكرها لكي تحاول فرض بربريتك ، فكل شيء تتنصلون منه كنت في القديم تسمون أنفسكم بربرا والآن أصبحتم تستعرون منها ثم غيرتموها إلى أمازيغ لست أدري من أين أتيتم بهذا الإسم المسخ وكذلك حرف تيفيناغ لم يكن له وجود إلا عند الطوارق الذين تعتبرونهم بربرا مثلكم وهم لا يعتبرون ذلك هم يقولون نحن طوارق وكفى. تريدون أن تتحالفوا مع الشيطان لكي تصلوا إلى هدف تقسيم الدولة الحبيبة ، وأؤكد لكم أن هذا لن يكون ، وأقول لمن يقول أن العرب 3 قبائل كيف يصبحون أغلبية بالمغرب ، هذا دليل كافي أننا لم نفرض عليكم العربية ولا الإسلام ، فأجدادكم من اختاروا انتقموا منهم في قبورهم ، الوطن يجمع الجميع فإذا أردتم العيش فيه ونتعاون على القضاء على الفساد لنضمن للمواطن المغربي بربريا أو عربيا العيش الكريم فمرحبا وإذا أرد

  • win ait moh
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 11:01

    بعض كتاب التعاليق ٍ يعطون الدليل على عمق تحليل الأستاذ بودهانِ ، حيث انهم يدافعون عن أسطورة العروبة و الإسلام بنفس الآليات التي قال عنها مقال الأستاذ محمد أنها حطب الأساطير المؤسسة للوهم العروبي في بلاد تامزغا .هؤلاء لن يجدوا ما يقاومون به هذا التمرين الجديد(والحقيقي بكل المقاييس) في إعادة قراءة،بل وتصحيح التشوهات و التزوير الذي طال تاريخ المعرب،إلا نفس التبريرات التي كشف المقال عن تهافتها وتجاوزها من قبل الواقع…نفس الأساطير يعني..

  • mohamed
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 11:11

    مقال كل كذب وبهتان وأسطورة زائفة لا علاقة لها لا بالتاريخ ولا بالعلم ولا بالأخلاق بل صاحبها يستعمل التقية ليحارب الإسلام ليس إلا ٠ونقول له أن الأمازيغ هم كالعرب ليس من السكان الأولون بل ذو البشرة السمراء هم من كان من آستبق لإعمار المغرب وتغرضوا للإبادة من جاء من بعدهم للتو ونزيد لصاحب المقال أنه يدافع عن المشروع الفرنسي في غزل المغرب ن هويتة العربية الإسلامية ـ آنظرمقال رمضان الإدريسي بجريدة وجدة البوابة

  • التاريخ
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 11:15

    هل هؤلاء جاؤوا لنشر الاسلام ؟؟؟ هؤلاء جاؤول لنهبوا الثروات و يسبوا النساء و من العيب جدا جدا ان تدرس لنا المقررات المغربية هؤلاء على انهم ابطال و هم قتلوا و اذلوا نساءنا:

    " كتب هشام الى عامله في افريقية. اما بعد, فان امير المؤمنين, لما كان يرى ما يبعثه موسى بن نصير الى عبد الملك (بن مروان) رحمه الله تعالى, اراد مثله منك و عندك من الجواري البربريات الماليت للاعين الاخذات للقلوب, ما هو معوز لنا بالشام و ما ولاه, فتلطف في الانتقاء و توخى انيق الجمال, و عظم الاكفال و سعة الصدور , و لين الاجساد , و رقة الانامل, و سبوطة العصب, و جدالة الاسؤق, و جثول الفروع, ونادلة الاعين , و سهولة الخدود, وصغر الافواه و حسن الثغور, شطاط الاجسام, و اعتدال القوام … و السلام. "

    (من كتاب الدولة الاغلبية 909 _800 محمد الطالبين نشر دار الغرب الاسلامي ص 39)

    " فسار موسى حتى غشى صنهاجة و من كان معها من قبائل البربر و هم لا يشعرون ،فقتلهم قتل الفناء ، فبلغ سبيهم يومئذ مئة ألف رأس ، ومن الإبل و البقر والغنم والخيل و الحرث والثياب مالا يحصى ، ثم انصرف قافلا إلى القيروان."
    ابن قتيبة ، الإمامة والسياسة

  • احمد علي العربي
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 12:21

    الى الذي ادعى ان العرب النازحين الى المغرب هم من اطلقوا كلمة "اعجمي" ولم تكن من الدين اقول له يا اخي اتق الله في نفسك وتعلم قبل ان "تتعلك"وفانت اصلا تتكلم في فراغ,لاعلم لك الا ما تسمعه من جهلة يريدون بالمغرب فتنة,فلعن الله من اراد ايقاظ الفتنة بين المغاربة وقد عاشوا مائات السينين في تحاب وتجاوروهي مناسبة ارد بها على هذا الاستاذ الذي ظهر فجأة كأنه منقذ الامازيغ,لاقول له اذا كان العرب الذين حلوا بالمغرب ,استباحوا حرمة الامازيغ كما جاء في مقالكووقتلوا ووشردواوونهبواواستارقوا الاطفال وزالنساء والرجال,سؤال اليك ايها الاستاذ الجاهل بالتاريخ,اين كان يوسف بن تاشفين حين تولى زمام امر خلافة المسلمين في ارض المغرب والاندلس لماذا لم يتنبه الى هذه المصيبة التي اراقت دماء الامازيغ؟ أ لانه لايعلم؟ ام انه كان يعلم وخاف من العرب؟,انت بعيد عن هذا كله,أستغرب لمثل هؤلاء الذين يتواجدون بين المغاربة وهو لايذكر من التاريخ الا ما ذكر من اساطيره..

  • هند عمرو
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 13:33

    الحروب بالوكالة :

    هذا اللفيف من الامازيغيين هم ابناء فرنسا ، رضعوا من البانها وتَــقَــوّت اكتافهم بطعامها ..

    لا يمكن لفرنسا ان تمنح شهادلت الدكتوراة في الادب والفلسفة وفروعها إلا لعملائها ..التي تضمن قيامهم بحرب الوكالة عنها في معركة النفوذ الجديدة.

    بلقـــنة المغرب على يد فراخ فرنسا ستبوء بالفشل …لأن اللعبة مكشوفة ،والثمن المقبوض معروف،وهذا ما فضحه حتى بعض من انطلت عليه الحيلة في البداية ك (مستاوي) الذي وجه صفعة قاسية للاراكام ، ودمَغ بعض الموظفين فيه بالعنصرية والعمالة لفرنسا (وشهد شاهد من اهلها ).

  • دّا بيهي
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 15:34

    من اسباب سيطرة الوجدان العروبي على عقول الأمازيغ والشعوب المستضعفة هو ان التاريخ العربي – كما تعلمناه في المدارس – مليء بالأساطير البطولية والأحداث التاريخية التي تمجد العرب وتجعل منهم أبطال لا يخطؤون وان كلمتهم مغلفة دائما بالحق والمنطق وانهم ظل الله فوق الأرض .

  • Tafarsit
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:23

    • أنا أحيي الصبورين الذين يقرؤون موضوعاتك من أولها إلى آخرها. إنك تحتاج الى مداد كثير وكثير جدا لتقول شيئا قليلا. ألم يعلمك مدرسوك أن خير الكلام ما قل ودل؟ لماذا هذا الإطناب كله؟ أنصحك بالإكثار من قراءة الشعر. لتتعلم مالم تتعلمه حتى الآن. فالشعراء يتقنون كتابة القليل لتمرير أشياء كثيرة.

  • غيث شادي
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 20:30

    خرافات مغالطة للامزغة العنصرية:

    1ـ الأمازيغية لغة وليست لهجات!
    2ـ "تيفناغ" كتابة أمازيغية!
    3ـ "تامزغا" بلاد تمتد في شمال افريقيا!
    4ـ الأمازيغ حكموا مصر الفرعونية!
    5ـ كل بربري أمازيغي ،والأمازيغي ليس بربري!
    6ـ الجينات الامازيغية!
    7ـ الأمازيغ لم يأتوا من أي مكان ولو من اليمن!
    8ـ أغلب السكان أمازيغ والباقي مستعربين!
    9ـ وجود "دول أمازيغية" قبل الفتح الاسلامي!
    10ـ الاسلام واللغة العربية والتعريب فرض على الدول الاسلامية المغربية من طرف الأقلية العربية ومن طرف الاستعمار الفرنسي!

    عدم اعتماد هذه الخرافات على اي سند أومصدر أو مرجع أو بحث يتميز بالجدية والحياد،وهذا من خصائص الخرافات والاساطير التي تعتمد على الخيال والأوهام،والتي لاتستمر في الدوام.

    و"الحكاية مشات مع الواد حتى تلقى الجواد"= أي مايفيد بالعربي الفصيح:أن "الحكاية تمشي مع الوادي حتى تلقى الأجواد":الخرافة كالماء ستنساب مع الوادي حتى تجد من يتميزون بالجود والكرم لابراز الحقيقة كما كان عليه الفاتحون الأوائل،وبقي عليه أحفادهم البواسل…

  • لم يكتب العنصريون بالعربية؟
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 21:40

    لن ينجح العنصريون أن يحدثوا فتنة بيننا كشعب مغربي
    نحن نعتز بلغة القرآن العربية و نعتز بلغة الأمازيغ ، و الأمازيغ يحبون اللغة العربية و يتعلقون بها و هذا المختار السوسي يوجه صفعة قوية لكل عنصري عميل لإسرائيل يسعى لبعث الفتنة.
    ألا يفهم هؤلاء العنصريين أن العربية أمست لغة عالمية، و تتجه بقوة لتصبح أول أو ثاني لغة في العالم؟و هناك ملايير المؤلفات بهذه اللغة العظيمة عبر تاريخها في مختلف العلوم.
    ألا يدرك هؤلاء أن المغاربة مستعدون أن يدافعوا عن لغة القرآن و لغة الرسول ص و لغة أصحاب النبي الذين خلد الله ذكرهم في التاريخ الإنساني و لن يمحى إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.
    لو فني المغاربة كلهم ما فرطوا بلغتهم العربية، و لو استطعتم أيها العنصريون الجبناء أن تدخلوا الجمل في سم الخياط ما استطعتم أن تنتزعوا هذه اللغة من كياننا الذي ليس شيئا بدونها.
    بودهان و عصيد منافقون لأنهم يهاجمون اللغة العربية و لا يتقنون غيرها.
    لماذا تكتبون بالعربية أكتبوا بالأمازيغية ما العيب؟
    أنا إسمي عبد الله العبادي من قبيلة بني ورياغل بالريف الشرقي للمغرب، أمازيغي أبا عن جد لكني لا أرضى بغير العربية بديلا لأنها لغتنا.

  • Aknoul
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 22:46

    Reponse pour Hicham alidrissi

    tu as ercis:

    و من لا ينتسبون إلى هذا النسب الشريف فهم لا ينتمون إلى هذا النسب الشريف و كل ينتسب لأبيه و كفى

    Toi qui pretend avoir des decsnedance du prophete, tu sais bien que le prophete n'avait que des filles
    de plus tu dis
    و كل ينتسب لأبيه و كفى

    Les juifs disent:
    Mohamed matte khallafe banates
    cecia 2 sens
    1- le prophetes n'avit que des filles
    2-et memes les hommes sont capables de rien et ne sont que des filles
    A+

  • عبدالله بن التهامي
    الخميس 21 مارس 2013 - 00:07

    الرد على تعليق رقم 81
    أخي العربي لم أرى ماكتبت في رديك على تعليقي الا الآن وأسف لتأخير ياعربي ..
    الذي يعتز بعروبته المغربية لدرجة أنه لا يفرق بين المبتدى والخبر ،
    والدليل هو حين يريد أن يعقب على تعلقي المكتوبة بالعربية يكتبها بلغته الأم الفرنسيةالتي يرى فيها الكمال الثقافي والعلمي ولايره في لغته التي يدعي أنه
    من أهلها . يأ خي أخاف عليك أن تضيع في مفترق الطروق لاأنت من الأمازيغ
    ولامن العرب وتصبح بدون هوية أماأنا فلا تخاف عليا لأنني أمازيغي وسأبقى
    أمازيغي طول حياتي وحتى في ماماتي ومتشبت بثقافتي الأمازيغية رغم أنني
    أتقن خمسة لغات تحدثا وكتابة الاأنني أمازيغي وأفتخر ..ياأخي الروجوع للأصل فضيلة.. ولي مكسي بتوب الناس عريان .. وتحياتي السي العرابي
    لوكان الحاسوب يسمح بتيفيناغ لكان ردي بتيفيناغ وعن قريب ان شاء الله
    سترون تيفيناغ في جميع مناحي الحياة ولاتنزعجوا فالعربية ستكون اللغة الثانية ولغة القرآن أيضا لأننا لسنا عنصريون نتعايش مع الكل وسبحان الله
    الذي جعلنا أمة التسامح وله في ذلك حكمة .. وتحياتي الثاتية بعد الأولى ..

  • Noura
    الخميس 21 مارس 2013 - 00:52

    لا حول ولا قوة الا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل. قرات فقط الفقرات الاولى من هذا المقال و انسدت نفسي عن اتمامه. شيئ رهيب ان يحمل انسان كل هذا الحقد. عن اي جاهلية يتحدث? الجاهلية انتهت ببزوغ الاسلام والحمد لله. اما الوجه الاخر للجاهلية فهو ما يريد ان يزج بنا اليه, عن طريق تحريض المواطنين بعضهم على بعض.
    قلناها لك ونعيدها, اغلب المغاربة لا يهمهم ان يعرفوا كم نسبة جيناتهم عربية وكم نسبة جيناتهم امازيغية و لكن ما يعرفونه هو ان الاسلام و اللغة العربية امتزجا مع جيناتهم, لذا يصعب اقتلاعهما ان شاء الله.

  • sibaoueh
    الخميس 21 مارس 2013 - 02:34

    إلى الرقم 106
    عجيب وغريب، تدعي أنك تتقن 5 لغات وأنت غير قادر حتى على كتابة جملة واحدة بلغتك تيفنار
    تحت ذريعة عدم وجودها بالحاسوب، في حين أبناء عمومتك يتباهون بأن ويندوز أدخلها لعالم المعلوميات، أم أنه افتراء دأبوا عليه
    لو لم تكن اللغة العربية ماكنت تتواصل البتة لا أ نت ولاغيرك من مقطوعي اللسان
    لن تذهب بعيدا بلغة المختبر وأنت تعرف ذلك
    وإذا كان الحاسوب لا يعرفها، مامعنى ذلك في رأيك؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة