قائد "أفريكوم": المغرب يتوفر على حكومة وقوات عسكرية قويتين..

قائد "أفريكوم": المغرب يتوفر على حكومة وقوات عسكرية قويتين..
الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:19

قال قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا ”أفريكوم”٬ الجنرال كارتر هام٬ إن “المغرب يتوفر على حكومة وقوات عسكرية قويتين ومستقرتين”٬ مما يجعل منه نموذجا يحتذى به.

وأضاف الجنرال كارتر هام ، اليوم، خلال لقاء مع الصحافة عقده بمقر السفارة الأمريكية بالرباط حول “آثار وآفاق الأزمة في الساحل حول الأمن الإقليمي والدولي”٬ أن مباحثاته مع المسؤولين العسكريين المغاربة ستتمحور حول التخطيط لتدريبات عسكرية جديدة لقوات “أفريكوم”، كما ستتناول الفرص المتاحة لإجراء المزيد من التدريبات المشتركة وتعزيز التعاون مع المغرب.

وأكد الجنرال الأمريكي الذي يقوم بزيارة الى المغرب مرفوقا بنائبة مساعد وزير الدفاع المكلفة بالشؤون الافريقية٬ أماندا جي دوري٬ في إطار الحوار الاطلسي المنظم من 28 الى 30 شتنبر. أن العلاقات العسكرية بين المغرب والولايات المتحدة هي علاقة شراكة٬ يستفيد منها الطرفان٬ معربا عن عزم بلاده على الإبقاء على هذه العلاقات قوية، مبرزا أن المغرب قام بدور طلائعي خلال السنوات الأخيرة في تكوين القادة العسكريين بأفريقيا، مُردفا أن “صوت ودور المغرب سيكونان لا محالة مرحبا بهما في هذا المسار”.

كما أبرز مساهمة المغرب في تطوير مقاربة محلية لمواجهة المشاكل التي تشهدها المنطقة٬ معربا عن استعداده للتعاون مع المملكة بهذا الخصوص.

وبخصوص قضية الصحراء٬ قال الجنرال كارتر هام إن موقف الحكومة الأمريكية بهذا الخصوص واضح٬ ويقوم على أساس دعم مسار الامم المتحدة٬ وقال “إننا نبحث عن حل دائم وعادل” لهذا النزاع .

ومن جهة أخرى٬ أقر بأن الأخطار التي تحدق بالمنطقة أضحت عابرة للحدود٬ مشددا على أن أي توسع لأنشطة (القاعدة) أو (جماعة أنصار الدين) أو أي تنظيم ارهابي أخر سيشكل خطرا على استقرار المنطقة.

وفي ما يخص الوضع في شمال مالي٬ أشار إلى أنه ليست هناك أي خطط لتدخل عسكري أمريكي في المنطقة حتى في ما يتعلق بالمساعدة الانسانية٬ معتبرا أن هناك منظمات دولية في وضع أفضل لتقديم المساعدة.

‫تعليقات الزوار

43
  • إبراهيم
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:38

    كنا سنففد ساحة جامع الفنا بعد أن قرر المغاربة هدمها و طمس معالمها و تاريخها و الله اعلم مت كانوا يخططون لها حتى جاء الغرب و طالب ببقاء الساحة كمعلمة تاريخية في العالم.
    و الآن، ومن أول، يوم جائت حكومة بنكيران حكموا عليها بالفشل و خططوا لإضعاف مكانتها بكل الوسائل حتى يفقدوها شرعيتها التي اعطيت لها من قبل الشعب المغربي و مرة أخرى يأتي الغرب لتثبت قوتها و مقدرتها تسيد الامور.

    السؤال…. إلى متى نبقى نحتاج الآخرين لنثبت بأن لنا هوية؟

  • noussair
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:38

    المغرب يتوفر على حكومة وقوات عسكرية قويتين.. على الشعب الذي يعاني البطالة و الفقر و البنوك الربوية و الوجهيات و باك صاحبي و الرشوة ……

  • Patriot
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:39

    Nous voulons des relations politiques, economics, militaires et sociales beaucoups plus etroites et profondes Avec
    Les etats unis, le pays le plus puissant dans l'histoire de l'humanite.
    Nous gagnerons une place de leadership dans la region, nous eliminerons les intrusions militaires de l'airfoce espagnoles, nous aurons l'amerique avec nous dans l'affaire du sahara contre notre número un enemi l'algerie.
    Les salafits et les talibanists veulent une confrontation Avec l'amerique et l 'Europe…ils veulent faire du maroc un nouveau Mali ou somalie
    , ces fanatics ecrirons beaucoups de commentaires de haines

  • mzabi امزابي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:40

    المغرب يتوفر على حكومة وقوات عسكرية قويتين..

    و جيش عرمرم من المعطلين …. و قادة من المفسدين

    و كل شيء في المغرب موجود

    و لكم واسع النظر….شكرا هيسبريس

  • فريد
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:49

    مثل هذه العناوين تشد انتباهي للدخول الي المقال ولكن ما ان اجد انه من وكالة المغرب العربي للانبا (وم ع)،اقفله علي الفور ولا اقرأه،لو كان من مصدر اخر اقرأه،حيث المثل المغربي يقول ( شكون لي يشهد للعروسة …… كملوا من رأسكم.لانه عندما يكون من مصدر اخر غير وم ع،تحس بالافتخار ببلدك 

  • chasseuse de prime
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:54

    alors il nous faut une guerre pour confirmer ta theorie monsieur n est ce pas tous le monde dis la meme chose mais ca reste toujours que des paroles a appliquer

  • Worms 67547 Deutschland
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:56

    الأمركان أو الغرب على العموم وأستسمح عن هذا الكلام يشبهون – الشيخات- علقت لها تغني عليك. ما جبدات منك والو تقول في نفسها هذا معقد. ولكن الغرب أعنف من الشيخات في سخطها عليك بإتهامك بالارهاب وتخلق لك مشاكل لتعزل عالميا والله أخطر من الشياطين.
    لماذا لانهم يعبدون المادة لا غير.

  • CITOYEN
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:58

    ا هل الفتنة انتم ايها الصهاينة .مزقتم الدول العربية بشروعكم .فخلقتم الفوضى في الدول العربية فقسمتم العراق وليبا والسودان والسومال قتلتم وشردتم افغا نستان والان تدمرون سوريا وباكستان …..حيثما وجدتم يهدر الدم الممسلم و الان تخططون لفتنة جديدة في المغرب.
    الرسالة واضحة هو تحطيم كل جيش عربي حيثما وجد .حذاري من فتنة في المغرب او الجزائئر
    نحن نرفض الفتنة او العمالة لبني صهيون حتى نتدخخل في مالي او يرها من البقع التي اشعلتم الفتنة فيها

  • Omar
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:03

    تاتي هده الخرجات من اجل اشهارة و تلميع الصورة لا شئ، فواقع شئ اخر
    امريكا تريد مصلحة لا شئ، فمصلحة امريكا هو ان يبقى الفساد في كباقي دول عالم الثالث

  • هشام القنطري
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:07

    هدا ليس اول تصريح هناك اعتراف دولي وعن جينرال اسباني لاداعة ببسي ان للمغرب قوة عسكرية متمرنة ميدانيا وتعتبر الاقوى صلابة وتمرينا هجوميا ودفاعيا في حروب الصحراء كونها اكتسبت خبرة كبيرة واعدت نفسها بكل الوسائل اللوجيستيكية المنسقة والتداريب الميدانية مما يعطيها مؤهلات دولية قادرة وناجحة بكل المعايير حسب الخبراء والمحللين وهدا ما يجعل قدراتها تستحق التنويه وتسرق الاضواء خبرة تزيد عن اربعين سنة تعتبر اكاديمية عسكرية للدراسات والعلوم وللتطبيق ميدانيا وهدا الاعتراف لم ياتي صدفة او عن طبق من دهب لكن بمجهود ميداني كبير تسهر عليه عيون لا تنام قدمت وضحت بالغالي والنفيس واعطت لهدا الوطن الشعلة الدولية والاعتراف عن جدارة واستحقاق تحية قتالية لرجال لحمادة شرفتم هدا البلد ويحصل لنا الشرف ان نفتخر بكم كدلك

  • lghazi
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:16

    ا صبحنا نرى مسؤولين رفيعي المستوى مختصين في قضايا لا علاقة لهم بها لكنهم يحشرون انوفهم تحت ذريعة حفظ السلام و دعم جهود السلام وووو, لقد سئمنا من هذه الالفاظ و مللنا من هذه الصورة النمطية التي تسعون الى ترسيخها في اذهاننا.

  • محمد
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:44

    يا ويلنا يا ويلنا يريدون انشاء و تدريب مرتزقة مغاربة للدفاع على مصالح الامريكان و الصهاينة. اخاف على ابنائي في المستقبل فلن ترحمنا الروس وحلفائها عند اندلاع الحرب الكبرى.

  • ifnawi belgique
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:47

    وأضاف الجنرال كارتر هام ، اليوم، خلال لقاء مع الصحافة عقده بمقر السفارة الأمريكية بالرباط حول "آثار وآفاق الأزمة في الساحل حول الأمن الإقليمي والدولي"٬ أن مباحثاته مع المسؤولين العسكريين المغاربة ستتمحور حول التخطيط لتدريبات عسكرية جديدة لقوات "أفريكوم"، كما ستتناول الفرص المتاحة لإجراء المزيد من التدريبات المشتركة وتعزيز التعاون مع المغرب.

    كل هدا الكلام الهدف منه التدريبات التي يجريها الأمركان ببلادنا.بلادنا حقل تجارب في كل شيء
    مازالت مناطق في جنوب الوطن وتحديدا إقليم طنطان يشهد عن مخلفات آخرمناورات قام بها الجيش
    الأمريكي بالمغرب وسكان المنطقة خير شهيد عن ماخلفته هده التجارب من نفوق المواشي ما خفي أعضم….

  • salassib alaouin
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:50

    بصفتي مواطن مغربي أعبر عن سعادتي بالتعاون بين المغرب الحبيب و الولايات المتحدة الأمريكية هذا التعاون المتعدد المجالات ستكون له نتائج كثيرة لصالح الشعبين المغربي و الأمريكي…..
    غير أنني أأكد أن توسع التطرف أكيد ما دام هناك بوليساريو …وكل تأخير لحل النزاع المفتعل هو فسح لمجالات التوسع الإرهابي فالمرتزقون يعيشون على الإرهاب و الإجرام…وإني لمؤكد أنه لو حل من قبل ذ لك الملف لما شاهد العالم ما شاهده من إرهاب و لو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لما كان التطرف الديني العالمي محتدا بذا الشكل و الحدة و التوتر…

  • salassib alaouin
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:55

    بصفتي مواطن مغربي أعبر عن سعادتي بالتعاون بين المغرب الحبيب و الولايات المتحدة الأمريكية هذا التعاون المتعدد المجالات ستكون له نتائج كثيرة لصالح الشعبين المغربي و الأمريكي…..
    غير أنني أأكد أن توسع التطرف أكيد ما دام هناك بوليساريو …وكل تأخير لحل النزاع المفتعل هو فسح لمجالات التوسع الإرهابي فالمرتزقون يعيشون على الإرهاب و الإجرام…وإني لمؤكد أنه لو حل من قبل ذ لك الملف لما شاهد العالم ما شاهده من إرهاب و لو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لما كان التطرف الديني العالمي محتدا بذا الشكل و الحدة و التوتر…

  • ابو رضا
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:17

    انه ليس مدح فامريكا تعرف كل كبيرة وصغيرة على الكرة الارضية انها القوة العظمى فى العالم ولها خبراء فى جميع المجالات فان قال الجنيرال الامريكى ان للمغرب قوة عسكرية قوية فانه يعلم شيئين هما ان للمغرب رجال شجعان ويحبون وطنهم والشىء الثانى يعرف الاسلحة التى تبيعها دولته للمغرب اما عن الحكومة القوية فيمكن ان حكومة بن كيران تتعامل مع دولته بالطريقة التى تعجبهم اما فى الداخل فجل المغاربة يعتبرونها حكومة ضعيفة لا حول ولاقوة لها
    فنحن كمغاربة لنا اعداء شرقا وشمالا ويجب علينا ان نكون اقوياء حتى ندافع على بلادنا من طنجة الى كويرة مجندين وراء قائد البلاد محمد6 اعزه لله

  • CYTOYEN
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:23

    ا لصراحة ان وقت الدعاية ولى .ى

    ما هو المعيار الذي اعتمدتم عليه حتتى تحكموا على قوة العسكر المغربي .هل لنا لنا صناعة عسكرية غير الخردة التي نستهلكها?وهل خضنا حروبا وانتصرنا فيها ?اليست اراضينا في الجنوب الشمالوالبحار لازالت تحت الاحتلال?لماذا اذن هذه الدعاية الخاوية?
    نحن نريد صناعة محلية وليس مساعدات
    نريد ان نتدرب بانفسنا ليس من طرف فرنسا او امريكا
    نريد حقا استقلالا في كل الميادين
    نريد انتاجا محليا
    نريد اوراشا للبحث المحلي المستقل في كل الميادين
    اعتقد اننا في المغرب نستهلك ما لا ننتج وهذا هو مشكلنا

  • Aami_dib
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:27

    باراكاو من الكذوب، جيش قاهراه غير كازا و ماركيز وزايد مصدي غير بالشمس مسكين. لا رياضة كمال الأجسام، لا سباحة، لا ماكلة مزيانة وصحية. وتقولوا لينا جيش قوي. حظ سعيد

  • purma
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:27

    يا من ملكت جهاز كومبيوتر ولا عمل لك سوى توزيع الاوصاف بالشتم والسب والقدح , وفي ماذا ??? في بلادك وابناء جلدتك اثق الله في نفسك .
    كل هذه التعليقات متشائمة لا تنفع القارئ الذي يتوق الى قراءة الاراء ليكون رايه الخاص بالمقال.انك لن تستطيع ان تتغلب على غريمك بالشتائم, ولكن بالبرهان وحسن الاخلاق.
    نعم مؤسستنا العسكرية قوية يضرب بها المثل وهذا لا جدال فيه
    الحكومة ارتكبت اخطاء ولكن كان عليها ضغط من المعارضة ومن الخارج

  • ASSAFOOO
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:37

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هناك ناس تغيضهم كلمة الحكومة المغربية قوية
    قل موتوا بغيظكم
    كم يتمنون فشل لهده الحكومة لكن انشاء الله منصورة بادن الله

  • عربي...وبس
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:47

    كل عاقل يعرف مايكنه النظام الصهيوني الأمريكي للعرب
    والمسلمين….لم أقل الشعب الأمريكي وأعطي فقط مثل:
    رشال الأمريكية قتلها الصهاينة وهي تدافع عن الفلسطنيين
    وهناك مغاربة خونة يخدمون الأجندة الصهيونية…
    غريب أن يمدح الجيش الذي قتل نصفالعراقيين والأفغان
    غريب أن يمدح حكومة تدعي أنها إسلامية وشيوعية….
    إلا إذا…..

  • said du rif
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:32

    نعم قواتنا العسكرية قوية وهي تشتغل في هدوء رغم قلة الإمكانيات ولقد كانت لدينا قوة أكبر بعد الإستقلال ولكننا أعدمنا 9جنرالات من 15 كانوا على قدر كبير من الكفاءة ،نعم قواتنا نعتز بها كل الإعتزاز ولو إستمع لنصائحهم الملك الحسن الثاني لما سمعنا اليوم بالمرتزقة إلا أنه فضل ……بلدنا حبلى بالعبقريات والجنود الأبرار والقادم كله مشرق فحبنا لهذا الوطن لايفوته سوى حبنا لله تعالى ولنبيه المصطفى

  • قضكه
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:45

    له الصح فيما يقول هيل لمشد وظيفة كيكول المغرب ……’’’علاش هاد الحطرة على بلادكم راه هدا اللي بغا الغرب .فيقوووو شويا من الكلكلبة

  • arsad
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:57

    المغرب هو الولد المتملق لامريكا فمند ازيد من 200سنة الى يومنا هذا والمغرب يشمة عتص امريكا في الحين ان امريكا لا تبالي به الى عند التصويت على قرر امريكي في ما يخص تدخلتها ضض دول اخرى او عند عقد صفقات السلاح وحتى التفاقية تبادل الحر المدلة بالمغرب عقدتها لقطع الطريق عن الصين التي كانت تسعى بجعل المغرب الشريك الاقتصادي الاول في افريقيا
    وفي مشكلة الصحراء لاكتشاف الكدب في تصريح المسؤل العسكري الامريكي نرجع لتصريح عبد العزيز بوتفلقة في ويكليكس والذي صرح فيه بعدم رغبة امريكا في حل هذا النزاع فلو ان لامريكا رغبة في حل نهائي لكان ذالك في رمشة عين …
    السؤال مذا ينتظر المغرب من امريكا بعد ازيد من قرنين من الدل والتبعية العمياء

  • Tarik Ibn Ziyad
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:03

    Dans un monde pas sûr,le Maroc est invité à augmenter son arsenal militaire avec des armes modernes et sophistiqués et songer à une industrie militaire avec à la clé des programmes ciblés comme les missiles balistiques

    Les escadrons d'avions de type F16 et les Abrahams M1A1 acquéraient dernièrement par le royaume c'est une quantité insuffisante pour un pays qui souhaite se positionner comme un leader de la région du sud de la méditerranée

    L'armée marocaine doit être bien équipée que ce soit AIR-TERRE-MER,pour former un bon élément,un soldat il te faut des années,mais l'envoyer à la boucherie mal équipée c'est inacceptable,il est absolument primordiale de bien armer nos soldats

    L’Armée de l'AIR soutient l'Armée de TERRE,une armée qui domine l'espace aérienne est une armée qui gagne et qui est bien formée,l'armée de MER"la marine royale"a son importance d'interception et de soutientégalement des deux armées AIR-TERRE..etc

    Le peuple marocain soutient son Armée
    LA SÉCURITÉ D’ABORD

  • طلبك مرفود أيها القائد
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:12

    هل تعلم أيها القائد بأن أدكى شعب في العالم هو الشعب المغربي في المعقول والتحراميات،فإدا أمدحت للحكومة والجيش لكي تشجعهم على قبول طلبك لكي تجعلهم في الصف الأماي لمقاتلت إخوانهم في مالي وغيرها فهدا مرفوض جملة وتفصيلا من الشعب المغربي المتسالم حتى مع أكبر عدو ،فما هو رأيك لتغير الوجه القتالي وبالضبط إلى الأراضي الفلسطينية لتحريرهم من عداب اليهود وفوق أرضهمالمغتصبة ،إننا نصالبوا منكم أن تغيروا عقليتكم الحربية في كل مكان الملوت بقنابلكم السامة والتي عوقت أطفال في بطون أمهاتهم ،إن الشعب المغربي يريد من قادتكم أن يتسابقوا إلى النقاش والتفاوض مع خصومها بدل السلاح الدي تستعمله مندوا قرن بلى حل ولا أمن.

  • وجدي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:53

    يارب ألطف بنا من هاذا القوم المشيان الذي أصبح يتدخل في كل دول العالم والله أصبحت أخاف على أبنائي لما أرى ما تقوم به أمريكا في بلدنا من تدخلات لا علاقة لهم بها لكنهم يحشرون انوفهم في الشؤون الداخلية ومن أعطاهم المعلومات تصريحات هذا العسكري أقلقتني كثيرا, خذوا العبرة من الدول التي تدخلت أمريكا فيها هل تقدمت أم أرجعوهم 100 سنة للوراء
    ….. اللهم لا فرج إلا فرجك ففرج عنا كل شدة وكربة يا من بيده مفاتيح الفرج
    واكفنا شر من يريد ضرنا وحزننا من إنس وجان وباغ وحاسد وادفعه عنا بيدك القوية إنك على كل شيئ قدير …..

  • karim italie
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:35

    هذا عصر الحروب بالوكالة امريكا لا تريد تفتيت قواتها وتعريضهم للخطر في جميع مناطق الصراع للحفاظ على مصالحها اذا فهي تتحول الا الدول الاكثر ولاء لها وتعقد معهم علاقات استراتيجية وتمدهم ببعض الاسلحة المتطورة في مقابل القيام بالحرب نيابة عنها

  • مغربي حر
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:47

    بدأت تبرز في الآونة الأخيرة إشارات مقلقة من المغرب تشير إلى إمكانية تحوله إلى أرض خصبة تنشط فيها جماعات إرهابية أكثر تعقيداً من سابقاتها. والمثال الأوضح على ذلك هو محاكمة خمسين إسلامياً وجهت إليهم تهم التخطيط لمهاجمة السفارة الأميركية في العاصمة الرباط، وقاعدة عسكرية، فضلاً عن منشآت سياحية. وخلافاً للجماعات الأخرى التي كانت وراء التفجيرات الإرهابية السابقة في هذا البلد، لم تأتِ الجماعات الأخيرة من الأحياء الهامشية لمدينة الدار البيضاء، بل من الشرائح العليا للمجتمع. وتضاف إلى ذلك شواهد متزايدة على وجود تنسيق مشترك بين الجماعات الناشطة في شمال أفريقيا وتنظيم "القاعدة" في العراق وباكستان، مما يثير مخاوف كبيرة من عودة أعضاء ذلك التنظيم إلى بلدانهم مزودين بمهارات قتالية جديدة. ويعبر عن هذا التخوف "إيفان كولمان"، وهو مستشار في مكافحة الإرهاب ومتخصص في الجماعات الإسلامية المتشددة بقوله: "نحن أمام منعطف خطير، فإذا نظرنا إلى الشريحة الاجتماعية التي تلتحق بالجماعات الإرهابية، سنجد أنها أكثر تعلماً، وازدهاراً من سابقاتها".

  • sami22
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:51

    اذا كان المغرب يتوفر على جيش قوي مثل باقي الدول القوية .فلماذا لا يحرر ارضه المحتلة منذ قرون . ولماذا تهدده البليزاريو و صنيعتها الجزائر كل يوم. المغرب لم يستفذ من الحرب الباردة لكي يطور قواته وترسنته العسكرية.كامتلاك سلاح الردع النووي. المغرب فاته القطار

  • Les meilleurs menteurs
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:57

    les COWboys sont les meilleurs menteurs du monde,ils ne cherchent qu a exporter les guerres,les crises et les magouilles secretent.le maroc doit compter sur lui meme et sur son peuple.le maroc a interet de lier de nouvelles realtions avec les nouveaus poles emergents et qui ont des interets communs avec nous pas ces rats de cowboys qui veulent nous diviser en groupes ethniques:arabes et amazighs,pour creer des guerres civiles et controler notre beau pays.les usa doivent aller resoudre leur propres problemes,et arreter le racisme social chez eux.donner les terres aux pauvres aborigenes et mexicains qu ont perdu leur terres a cause des magouilles des gringos. merci hespress

  • محمد بن محمد بن محمدالجمعة
    السبت 29 شتنبر 2012 - 00:24

    أكيد من بين المعلقين على المقال هناك أجانب محسوبين على الكارهين للمغرب و الحاقدين عليه و الكائدين له و لأبنائه ،وهذا يعتبر أمرا عاديا و مألوفا من قوم لا يملكون القدرة على مقارعة المغاربة في ميادين الرجولة و الإقدام و الفكر ،وهم لا يمتون للأخلاق بصلة أو أصل و لا للدين بملة أو نِحل، و هؤلاء الذين يتهاترون و يقذفون بترهات و خزعبلات لا تمت للعقل بشئ و لا تدل إلا على بساطة متلفظيها و سذاجة الأشخاص الذين يخالون أنفسهم صاروا محللين أو نقاد بمجرد تمكنهم من قراءة الصحف و كتابة نص إنشائي و لو بجُمل متنافرة معاكسة للمراد قوله ، يُصيب قارئه بالغثيان تارة و تارة يبعث عن الضحك ، لكون شر البلية ما يضحك ، كما يقال ، و بالتمعن في ما جاءت به بعض سفاسف الأقوال الصادرة عنهم ، تجد تشابها لحد التطابق لمخيلتهم بمخيلة الإنفصالي عبد العزيز المراكشي الذي احترف الإرتزاق ضمن شرذمة من المرتزقة المغرر بهم من طرف عسكر الجزائر و الطامعين في خيرات المغرب و أراضيه .
    أما ما جاء في أقوال قائد "أفريكوم" أو العديد من الشخصيات العالمية دبلوماسيين أو أدباء ما هو إلا إنعكاس للسمعة الطيبة للمغرب و لله الحمد رغم كره الحاقدين.

  • Hammou sababe
    السبت 29 شتنبر 2012 - 02:12

    وكتبيعو القرض وكيدحكو على لي شراه وسيرو فكو حريرتكوم في أفغانستان والعراق أو بعدو من الصحراء المغربية والسلام

  • مغربي من أستراليا
    السبت 29 شتنبر 2012 - 08:41

    Ne soyons pas naïfs ! L’administration américaine est bien connue pour leur double standard. Elle dit toujours des mots sucres et s’en fout complètement de l’amitié exceptionnelle et des liens historiques que le Maroc ait avec les états unis. Ces gens-là croient aux dollars d’abord, et non à la beauté des yeux du Maroc

    Les américains voient d’abord, leur internet stratégique dans la région et le profit qu’ils vont rapporter. Ils peuvent facilement changer et traiter avec le diable s’il le faut, pour l’intérêt du profit

  • عزيز
    السبت 29 شتنبر 2012 - 08:57

    إلى الرقم 32 و كأنك انت الفاهم و العاقل و اللبيب، اتقي الله، كل شيئ واضح و جلي، يستعملون الجيوش العربية و المغفلة لتنفيذ حروب بالوكالة، و كل الجيوش المستغفلة من الدول العربية تدعي القوة و الصلابة و الحنكة و التمرن و البأس، بأسهم بينهم شديد، أمريكا هي إلهكم و ربكم، إذا أرادت بكم شيئا فلتم سمعنا و أطعنا، أي قوة لدينا نحن العرب و المسلمون إذا تخلينا عن أوامر الله جل في علاه، أقول لكم لعبة محاربة الإرهاب و القاعدة بدأ يتكشف للجميع، سبحان الله، حين أسمع بكلمة العدو اللدود "الجزائر" أستغرب، كيف يعقل هذا، صحيح جنرالات الجزائر دمويون، لكن ليس شعبهم الأبي الشقيق، كنت أود لو قيلت كلمة لدود لـ "إسرائيل" منبع الشر، نبينا لأسيئ له في عدة مرات و لا أحد يحرك ساكنا، و إذا قالت أمريكا فلها السمع و الطاعة، لقد منحتكم القوة لجيشكم الباسل، حين أسمع حرب الرمال 1963مع الجارة الجزائر، و كأنكم قمتم بحرب عالمية و رحبحتموها، و مع من الجزائر بلد الشهداء، التي يشهد لها العالم و التاريخ و الأعداء أنها قامت بحرب تحرير حقيقية ضحت بالنفس و النفيس لولا الحركى من امثال الجنرالات الذين قتلوا الشعب الجزائري. وكفى

  • LEMBIRIKOVICH
    السبت 29 شتنبر 2012 - 09:38

    Il faut adapter tout l'arsenal qui a été fabriqué en Russie en France ou aux Etats Unis d'Amérique aux conditions climatiques qui existent en Afrique. Les tempêtes de sables font cracher les meilleurs des avions qui existent. Les blindés restent cloués au sol pour un simple grain de sable. Il faut créer des écoles militaires adaptées à ces normes de technologie spécifique aux conditions et climatiques et du terrain en Afrique.

  • MOHA
    السبت 29 شتنبر 2012 - 10:49

    دورأمريكا هو إضعاف قوات عسكرية قوية للأنها أنانية ولا تحب أن ترى وتسمع أن هناك جيش عربي منضم وقوي إلا تدخلت بجميع الطرق لإضعافه وهدا معروف أنضروا إلى الجيش العراقي أين هو و الجيش المصري وليبي وسوري و وووووو
    ألم يمدحوا هده الجيوش ولكن من باب النفاق ليكسبوا وتقة الحكومات
    إحدروا من كلامهم إنه عسل مخلوط بسم

  • CITOYEN
    السبت 29 شتنبر 2012 - 11:06

    ما من مكان في العالم وخاصة الاسلامي والعربي الا واشعلتم فيه الفتنة الطائفية باسم حقوق الانسان !العراق .الصومال.افغانستان.ليبيا.السودان.اليمن/و مصر وتونس……
    لا يوجد مكان فيه دم يسيل الا وكانت وراءه مخابرات غربية///
    القاعدة هو منتوج مخابراتي امريكي لتبرر جرائمها

  • abderrahim67
    السبت 29 شتنبر 2012 - 11:24

    je tiens à dire à la personne du message 7 que les americains sont plus religieux que les marocains ils sont contrairement aux français très liés au catholichisme et croient fermement en Dieu d'ailleurs les seuls pays où tu entendras quelqun insulter Dieu c est au maroc et en algerie.
    excusez la vérité

  • F16
    السبت 29 شتنبر 2012 - 12:17

    Je suis d'accord avec tout le monde ici , les USA et notre allier serte mais s'il y a des conséquences ou problèmes pour mon pays alors je dis non ces problèmes il faut tjrs les résoudre avec sagesse et sans faire de dégât

  • moro japanese
    السبت 29 شتنبر 2012 - 13:15

    IT TOOK THE US 13 HOURS TO OCCUPY POOR MOROCCO IN THE 40'S A LITTLE RESPECT FOR YOUR MASTERS
    carter ham knows for a fact that the moroccan govt and military are the weakest links in africa just like any corrupt arab despot govt in north africa and that toilet the persian gulf except for iran
    his statement was to appease the moroccan enhaced self failure empowerement wich the us don't have no concerns what's so ever, knowing that morocco in africa military post is a flea in an elephant ass period, most of the american military hardware sold to the moroccans and the double zeros arabs is outdated ,refurbished, imasculated from high tech and poorly performed in battle fields
    let's say tomorrow the us wake up and wanna turn morocco into another afghanistan with the help of moroccan. spies, traitors to god and country and believe me they are plenty of them, it's a certainty well it wil happen, it's just a question of when
    REPEAT AFTER ME
    ALLAH BLESS AMERICA, MY HOME SWEET HOME

  • نبيل
    السبت 29 شتنبر 2012 - 13:25

    كانت لنا قوة عسكرية واقتصادية ايام طارق بن زياد ولما تعاقب على حكم المغرب اطفال وصبيان وجنحوا الى ميادين اللهو والرقص والغناء انقض عليهم صليبيوا الغرب حتى دخلوا الاراضى المغربية واحتلوها واليوم سبتة وملييلية شاهد عليهم ويريدون اليوم تحريرها بمسيرة وهم لا يملكون وليس بقدرتهم ولو صنع صاروخ واحد محلى الصنع لمجابهة المحتلين والطامة الكبرى والتى نشهدها اليوم ياتى محتلون جدد اعداء الشعوب العربية امريكا والصهاينة المجرمين فى الخليج الدين اشعلوا الفتن والحروب وكل المنطقة بارهابهم الوحشى وسرقوا ثروات شعوب المنطقة من الخليج الى المحيط

  • ugg boots cheap
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:34

    Mainly because someone you care about doesn‘metric ton accept you states it all long for them if you want to,doesn‘metric ton make some people add‘metric ton accept you wonderful they've got.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة