"حصيلة العدل" في عهد الرميد .. محاكم لائقة ورفع رواتب القضاة

"حصيلة العدل" في عهد الرميد .. محاكم لائقة ورفع رواتب القضاة
الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:15

قدم وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، حصيلة وزارته، اليوم الثلاثاء في ندوة بالرباط، مشيرا، إلى أنه تم العمل على أن تكون هناك موارد بشرية كافية في كافة المستويات، إذ بلغ عدد القضاة العام الماضي 4166 قاض، بنسبة 12.30 لكل مائة ألف نسمة، كما تم تنفيذ مخطط للنهوض ببنايات محاكم المملكة التي أصبحت لائقة 100% العام الجاري، بعد أن كانت نسبتها لا تتجاوز 29% قبل سنة 2012.

وأوضح الرميد، خلال تقديم حصيلته، أن السنة الماضية عرفت ولوج حوالي ألفين مترشح مهنة المحاماة، ليبلغ عدد المحامين حاليا 11932، كما ارتفع عدد الموثقين إلى 1717، بزيادة 83 في المائة خلال خمس سنوات.

وشدد المتحدث، خلال كلمته، على أن جميع المباريات التي تنظمها الوزارة أصبحت في غاية من “الشفافية والنزاهة”، وسرد مجموعة من الإجراءات التي انكبت الوزارة على تنفيذها من أجل الحصول على قضاء مستقل ونزيه، موضحا أنه تم فتح حوار وطني وحوار مع القضاة ومؤسسات الدولية من أجل الوصول إلى المصادقة على القانونين التنظيمين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة، معتبرا أن “المملكة المغربية ستجسد هيكلة جديدة للدولة وتطورا ديمقراطيا غير مسبوق بالمعايير الدولية”.

وزاد الرميد قائلا: “ما أنجزناه لا يقل عن ما هو قائم في الدول المتقدمة مثل بريطانيا واسبانيا وايطاليا، بل يتجاوزه أحيانا في عدد من الدول الأوروبية”، مؤكدا أنه لا يمكن أن تضمن نزاهة القضاء إلا بالتصورات الشاملة المندمجة التي ينبغي أن تتفاعل مع معطيات المجتمع، “فالقاضي ابن مجتمعه”، بحسب قوله.

ومن أجل ضمان نزاهة القضاة، أكد الرميد أنه تم تناول الموضوع من خلال ثلاث مقاربات؛ وهي التحفيز والتأطير القانوني والمراقبة والتأديب، موضحا أنه، في هذا الإطار، تمت الزيادة في رواتب القضاة، إذ أصبح القاضي يتقاضى 14.347 درهما لمن هو حديث التعيين، و16.774 درهما للقضاة من الدرجة الثانية، و21.579 درهما للقضاة من الدرجة الأولى، أي بزيادات تتراوح ما بين 16 و52 في المائة.

أما بالنسبة للمحامين، فقد تم وفق الوزير، رصد مبلغ 20 مليون درهم سنويا للمساعدة القضائية التي يقدمونها لذوي الدخل المحدود، وستتم الزيادة كل سنتين، وأصاف الرميد أيضا أن هناك مشروع مرسوم لتحديد أتعاب الموثقين في طور الإنجاز، وسيتم اعتماده لأول مرة.

وفي ما يخص متابعة القضاة الذين تحوم شكوك حول نزاهتهم، قال الرميد: “لم أتوصل بشكاية بشأن أي قاض، ولم أصدر الأوامر للبحث في ثروته، وقد وجدنا في بعض الأحيان الأمور غير عادية وقمنا بإحالة الملفات على المتابعة التأديبية والعزل، ولم يتم التغاضي عن أي حالة”، مشيرا إلى أنه يوجد بعض القضاة المرتشين ولا توجد بممتلكاتهم ثروات غير مبررة.

وأبرز المتحدث أنه خلال العام الماضي تم استقبال 729 شكاية، أحيلت منها 489 على الجهات المختصة لأن ما تبقى منها لم يستند إلى دلائل، كما غادر 29 قاض بسبب اختلالات مهنية جسيمة، وتعرض 33 للفصل.

ومن بين الإجراءات التي وقف عليها الرميد، أيضا، تشديد العقوبة على الموظفين العموميين في جرائم الرشوة، وتجريم الإثراء غير المشروع، وتجريم الوساطة في الرشوة، مؤكدا أنه سيتم العمل، خلال المستقبل القريب، على إحداث مركز للنداء للإجابة على كل تساؤلات المواطنين حتى تلك التي لا تتعلق بالرشوة، وتأسيس أربع فرق جهوية للشرطة القضائية تواكب عمل النيابة العامة في كل من الجرائم المالية والاقتصادية.

‫تعليقات الزوار

62
  • Nassraddine
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:24

    Oui nous avons constaté que Mr Mostafa RMID est un ministre comme nous n'avons jamais eu dans les annales de l'histoire , honnête , pieux , juste, un vrai justicier qui veut du bien à son pays ,car il a tout fait pour que le Maroc recouvre sa réputation qui commençait à se détériorer

  • العربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:27

    رفع أجور القضاة جميل ورفع الظلم على المظلومين أجمل وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.

  • معلق
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:32

    مثل هذا الشخص بما قام به من اجراءات لتحسين صورة العدالة ينبغي للدولة تبنيه بغض النظر عن انتمائه.واذا وجد امثاله من المنتمين للاحزاب وغير المنتمين فيتوجب اشراكهم في اتخاذ القرارات .فبمثل هؤلاء تبنى الاوطان .اما اولئك الذين يفسدون في لالرض ولا يصلحون فيتوجب القاؤهم خارج ميدان السياسة لانهم يؤذون المجتمع ويخربونه مثل الطفيليات.

  • يوسف
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:32

    و اين هي احكام المقهورين الغير المنفذة و العدالة بين المتقاضيين و عدالة و حقوق صغار الناس من المتقاضيين …فغالبيتهم من الشرفاء في ارض الابرار

  • محامي رباطي
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:33

    ( محاكم لائقة ورفع رواتب القضاة) الرميد لم يتطرق إلى النزاهة و الشفافية و الرشوى. الرميد اصبح بطلا في المراوغة و علم الكلام. الكل يعلم قضاة المغرب. إرحل يا رميد فالشعب يشكوك لله بسبب الظلم الاحكام الجائرة.

  • نضال
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:33

    أعانك الله ووفقك لما فيه خير هذا البلد، لقد عملت بجد وقدمت ما كان منتظرا منك وأكثر في قطاع حيوي كان ولا يزال ينخره الفساد، لكنك بدأت الإصلاح ووضعت اللبنة الأولى وعلى كل فاعلي القطاع أن ينخرطوا لأن اليد الواحدة لا تصفق.

  • Amazigh
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:38

    وفقك الله اسي الرميد. تارة اتساءل فعلا هل المغاربة يستحقون فعلا ان يضحي الانسان بوقته و امواله من اجلهم وفي الاخير يحصد الشتم و الذم.
    الحكومة الحالية رغم ظروف اشتغالها الصعبة و الضغوط و المضايقات و العراقيل التي تتعرض لها تبقي على الاقل اصدق حكومة في تاريخ المغرب المعاصر.
    رغم الحصيلة الهزيلة سأصوت للبيجيدي لانه ليس هناك بديل. واتحدى احدا ان يجد وزيرا احسن من الرميد و الرباح و اليزمي و بوليف وزيد عليهم الوردي من حزب اخر .

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:42

    هذا الذي قدم ليس كافيا بإعتبار الضمانات الدستورية وكذا إنتظارات المواطنين المغاربة .
    ولكن ،أطلب من سيادة الوزير زيارة محكمة الإستئناف الإدارية بالرباط وسيجد أن هناك قرارات لا زالت في الطبع أكثر من 5 أشهر وأصحابها لازالوا يتنظرون .
    وإذا كان عدد القضاة غير كاف فالمرجو منكم إنشاء محاكم إستئناف إدارية جديدة وعدم إختيار قضاة القضاء الإداري
    من أصحاب الشواهد الجامعية بل من أصحاب الشواهدةالجامعية + الممارسة العملية بالإدارة المغربية لأن الممارسة هي وحدها الكفيلة بقضاة ذات جودة عالية مما سيمكن المتقاضين من الإنزالاقات ذات الجهل البين .

  • العدل المصطنع
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:42

    ليست الجودة في كثرة القضاة والمحاكم ولكن الجودة في العدل في القضايا وكيفة تناول القضايا وقلة المتقاضين واستقلال القضاء. الادلاء بالارقام سهل استعراضاها اكانت صحيحة ام خاطئة. انظروا الى بعض الدول الاوربية لا يصل محاكمها المواطن بتاتا فهي خاوية وقضاتها في اجازة اتدرون لمادا لان العدل والاستقامة شيمتهم والقاضي لا ينصاع الى فتاوي وزير العدل !!!!!!!!

  • chakib
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:43

    انا بنكيران متنحملوش و لكن هاذ الرميد عزيز علي.ولد الميدان و كفؤ

  • حمو
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:44

    إصلاح القضاء هو ان يحس المواطن انه محمي من كل ما من شاءنه . اما قياس إصلاح القضاء بالماديات فلا عدل و لا قضاء ، و إنما الظلم بعينه .

  • حميد ل
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:44

    اين نحن من نزاهة واستقلال القضاء وكل مرة يفاجئنا الوزير الرميد باقصائه لكل من يريد تغيير الواقع الدي تعيشه المحاكم فبالامس القريب قام بعزل قاضي العيون لاته تجرا بقول الحقيقة التي تعرفها محكمة العيون من تجاوزات كما قام بعزل القاضي الهيني المدافع عن استقلال القضاء والمعروف بفقهه القانوني ونزاهته التي قل نظيرها

  • yahya
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:47

    حصيلة على الأوراق مميزة و لكن في الواقع شيء أخر ، القضاء في المغرب لا زال يشتغل بنفس العقلية و الزبونية و ليس هناك شفافية في جل محاكم المغرب و هاد هو الواقع و انا لا أقول أن ليس هناك قضاة نزهاء بل يوجد قضاة نزهاء و يخافون الله سبحانه وتعالى و لكن هناك بالمقابل فئة لها سلطة عليهم تتدخل في شؤونهم و زيادة على هاد هناك وكلاء الملك و الوكلاء العامون اللدين لا يحاسبهم أحد يعتبرون انفسهم فوق القانون و هاد هي الطامة الكبرى ، فنحن مع إستقلال القضاء و محاكمة كل من تطوع له نفسه ان يكون فوق القانون و هاد من المستحيلات في المغرب و هاده هي الحقيقة المرة و من هاد المنبر أدعو الملك محمد السادس أن يعمل على تجديد هاد القطاع و وضع آليات جديدة لخدمة المواطن خاصة و محاربة كل المفسدين ، و أخيراً أدعوا الله سبحانه وتعالى أن يحفظ المغرب و ملكه و شعبه و سائر بلاد المسلمين

  • citoyen
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:47

    ومع دلك ليس هناك اي رائحة عدل لأن قضايا بسيطة تتطلب سنين لكي تحكم كدلك هناك الكثير من القضاة الفاسدين المرتشين وووو

  • احمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:50

    أين هو العدل سيدي الوزير حفنة من الموثقين وقفت في وجهكم وفي وجه أرزاق وكلاء الاعمال حيث قمتم بنسيان شريحة عريضة من المواطنين وتركتموهم يواجهون مصيرًا مرعبا بصمت لا احد منكم احس بمعاناتهم ولا احد فكر في انقاذهم مرت اكثر من اربع سنوات وأنتم تماطلون وتتناسون همومهم حسبنا الله ونعم الوكيل . بيده الفرج وهو على كل شيء قدير

  • SELLAM
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:52

    لا يوجد لا عدل و لا قضا ء : يوجد الظلم ثم الظلم ، أسباب المشاكل في المغرب هو القضاء الذي يعتبر رمز الفساد و التخلف والرشوة … و خير مثال محكمة تمارة : لا يعقل ان محامية تقوم بتدريس المستشارات اللواتي يبتن في جميع القضايا كيف يعقل لأي محكمة في العالم أن تحكم بأداء نفقة السكن و مطلقتي تحتل شقتي هذا ما يسمى الإرهاب بعينيه+ زيادة البراءة في الخيانة الزوجية+ +++

  • الله على راحة عدلنا فنمنا
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:53

    محاكم لائقة في المستوى وارتفعت أجور القضاة ، هذا جيد ونثمنه ،والآن هل بقي من عائق للحكم بالعدل وإحقاق الحق؟

  • benyounes
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:53

    رفع رواتب القضاة تتحمله ميزانية الدولة لكن ممنوع مناقشة الزيادة في الاجور للوظيفة العمومية وممنوع مناقشة اصلاح نظام التقاعد النموذج المغربي للدموقراطية

  • عصام
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:55

    ولماذا لم ينعكس كل هذا على تحسين الخدمات للمواطنين؟
    لماذا تبقى قضايا المواطنين العاديين عالقه لسنوات في المحاكم بينما تقضى قضايا النافذين في أيام؟
    هل نحن سواسية كأسنان المشط أم فينا الأسياد والعبيد؟
    كفاكم ضحك علينا،أم تجميل العروس قبل الإنتخابات ضروري؟ آه أردت أن أقول الزفاف

  • محمد ناجي
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:56

    الملاحظ ـ السيد الوزير المحترم ـ أنكم في مجال الفساد والرشوة دائما تتحدثون فقط عن قضاة الأحكام، ولم يسبق لكم ان تطرقتم إلى فساد قضاة النيابة العامة ؛؛ مع ان فساد بعض قضاة النيابة العامة قد يكون أكثر استفحالا وأجلى وضوحا من فساد قضاة الأحكام.
    إن في قرارات النيابة العامة بحفظ شكايات مقدمة ضد جناة من عِلية القوم، أو أغنيائهم، اقترفوا جرائم جنائية خطيرة مثبتة بالأدلة القاطعة والحجج الدامغة، تضرر منها الضحية أو الضحايا أضرارا بليغة حسديا ونفسيا وماديا؛ هل يكون ذلك الحفظ لصالح العدالة؟
    هل تحيُّـزُ الوكيل لصالح المجرم ورفض إحالته على قضاء التحقيق ضدا على القانون وخرقا سافرا له، هل يكون هذا التحيز لوجه الله ؟ ألا ترون أن وراء الأكمة ما وراءها بمثل هذه القرارات القاصمة ظهر الدستور والقانون الجنائي ومسطرته ؟
    تفحصوا ـ سيدي الوزير المحترم ـ في الشكايات المقدمة بالجرائم الجنائية أو الجنحية الخطيرة، وابحثوا عن أحوال المشتكى بهم فيها، وسيتضح لكم العاملُ وراء ذلك الحفظ .
    إنه كما تُشترى بعض الأحكام، تـشترَى كذلك بعض قرارات الحفظ ؛ وربما بثمن أغلى.

  • متتبع الأحداث
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:01

    وما قولكم سيادة الرميد بشأن الأستاذ والقاضي الشهم والنزيه الدكتور محمد الهيني ؟؟؟؟؟؟؟ لم تلتفتوا لهذه المسألة رغم الحراك الشعبي على موقع التواصل الإجتماعي facebook وسخطهم عن وزارتكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبدالعزيزجوهري
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:01

    وزارة الكدب والنفاق والله يشهد علي ما تقولون.كم من شكاية قدمت انا شخصيا ضد قاضي هنا في بني ملال ولم تغيروا شيء.لانه من دويكم حيث يبطل الاحكام التي تصدر من محكمة النقض ويوءيد احكامه المزورة مقابل الرشوة.وبصفتي من مغاربة العالم قد سبق لي ان قدمت شكاية كذلك الي الوزير المكلف بشوءون المهاجرين بالرباط ولم اتوصل بشيء،ثم راسلت احدي السفارات حيث اقيم في انتضار الرد.وساُحيل الملف علي المحكمة الاوربيةاذا لم يكن هناك جواب.

  • عباس
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:02

    السؤال المطروح هو .. هل أحس الشعب بالعدل والانصاف ؟ اما الرواتب فذاك شأن المالية. هل تراجع الفساد والظلم أم كنتم تكذبون على الناس " السدج " الذين صوتوا على عناصر جماعتكم ؟ شماتة عممت وما وجدتم ما تحصدون الا البرد. الظلم في فترتكم بلغ الهيئة القضائية , قضاة شملهم ظلمكم ومكركم , وتتحدث عن المنجزات .

  • عبدالعالي
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:06

    السيد الرميد قوي امين.. بالتوفيق

  • أوديع مصطفى
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:10

    رفع الأجور ممتاز لكن انصاف المظلوم ضد ظالمه والملفات العالقة من الصعب جدا التنبؤ بعدل مستقل ومنصف في ان وا حد
    أين حقوق القاضي الهيني وغيره الذين طالتهم المساطر الغير العادلة لا لشيء لأنهم طالبوا بتعديل مسطرة القضاء فانتهوا في آخر المطاف من المغضوب عليهم

  • hmidou françe
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:13

    ما قمت به يستحق التنويه,لكن لم تتطرق الى فقدان الامن وتزايد الاءجرام وتواطئ رجال الامن معه .

  • الطاهر المرضي
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:14

    بنايات محاكم لائقة. بالله عليكم ألا تستحون. هنالك محاكم آيلة للسقوط على موظفيها. أما ضيقها فحدث و لاحرج أمراض الرئة و الحساسية متفشية في موظفيها بسبب الاكتضاض الخطير داخل المكاتب. و الأمثلة تند عن الحصر: ابتدائية مكناس كارثة. ابتدائية تازة كارثة. ابتدائية أو ما يسمى ابتدائية تجاوزا بتاوريرت كارثة الكوارث. عند ربكم تختصمون.

  • تبورد على لمغاربة
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:23

    بنكران وحزبه ولمنضوين تحت قدمه وصولهم لتسير شؤون الوطن والمواطن وتبدير المال العام وتفريق لمناصب ولوظائف ومضاعفة الاجور ولمتيازات وتعويضات ومجنية سكن راقي و8000درهم مستلزمات الافرشة شهريا و9870د لشغالات وسائق ورفاهية الابناء او لحفيضات وسيارات ومجانيات لمحروقات وبون 7500درهم شهريا لتبضع ولفطور شهريا زائد بريمات 6اشهر وسنوية تفرق ضلما وعدوان من 3مليون سنتيم الى 22مليون سنتيم في ضل الازمة الدي يساوم به بنكران لمغاربة لستحمارهم وركوب على عواطفهم وهو الد اعداء لشعب ويستفزهم ليشعل فتيل لفتنه باراضة الله عز وجل ستحرقه وتحرق كل شبيحته وممازاد طين بلة ارشاء لقضات ولبرلمان ولوزراء بالمال ولوظاف زبونية ومضاعفة الاجرة

  • MOML
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:30

    اليوم و بعد عدم تصديقي لاشاعة تاكدت ان هدا منبر مخزني خانز مخزز واحد عازل زاحد من انزه القضاة و دايرين ليه فيستيفال فهاد الموقع زعم كاتغطيو لما بالرغوة لعنة الله على المنافقين

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:31

    شر البلية ما يضحك:
    هذا وزير العزل وقمع الحريات وقد عرفنا من اين اتى وما هو مستواه المعرفي والقانوني فماذا نقول عن الحضور الذي يصغي اليه ولم يجرؤ احد على سؤاله عن القاضي الذي عجز عن تبرير
    مداخيله او ثروته
    يذكرني هذا الموقف ببار لمان حيث يصول ويجول ويرغد ويزبد عدو الشعب بنزيدان والنوام المحترمون يصغون اليه دون ردة فعل او في احسن الاحوال يشاطرونه قهقهاته البلهاء عندما
    يتهكم على الشعب او عليهم انفسهم

  • امحن
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:36

    المحاكم المغربية والقضاء في عهد الرميد ينافس فلاندا و السويد و النرويج و الدانمارك .انه شوط مفرح للمواطن المغربي،و هنيئا لكم.

  • Mohammedanen
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:40

    السلام عليكم ورحمة

    لزال هده الوزارة العدل تحتاج إلى العمل!!!

    حقن يوجد تحسين، ولكن هذا المنصب هوا صعب جدا وا غارق بي المشكله (وهناك عصابا ت كبيرة) الله أحسن عونك اسي الوزير العدل

    رآه المافيا ادا تحسن العدل سوف يتحسن المغرب وشعب

  • حسان
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:42

    سيدي الوزير إذا كنت تتحدث مع الدجاج في كوكب المريخ فهذا صحيح، أما ونحن في المغرب و ما نرى بأم أعيننا فلن اصدق…و تذكر دائما سيدي الوزير قول الله عز و جل " …ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد…"

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:43

    ياسيدي وزير العدل والحريات الاصول التجارية من صميم اختصاص المحاكم التجارية فكيف يعقل للمحكمة العادية ان تحكم بالافراغ على شركة من مقرها الاجتماعي دون مبرر وترمي كل الياتها ومعداتها في الشارع العام وبدعم من الامن الوطني

  • maroc
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:48

    العدل ليس حصيلة بل هو قانون يطبق.

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:55

    شر البلية ما يضحك:
    هذا وزير العزل وقمع الحريات وقد عرفنا من اين اتى وما هو مستواه المعرفي والقانوني فماذا نقول عن الحضور الذي يصغي اليه ولم يجرؤ احد على سؤاله عن القاضي الذي عجز عن تبرير
    مداخيله او ثروته
    يذكرني هذا الموقف ببار لمان حيث يصول ويجول ويرغد ويزبد عدو الشعب بنزيدان والنوام المحترمون يصغون اليه دون ردة فعل او في احسن الاحوال يشاطرونه قهقهاته البلهاء عندما
    يتهكم على الشعب او عليهم انفسهم

  • موظف
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:57

    ** – وكل قاض يصدر حكما فليتحمل مسؤوليته وحده في الدنيا وكذلك في الآخرة، لهذا قبل أن يصدر القاضي حكما يجب عليه أن يكون حذرا جدا في يومنا هذا، لكي لا يتعرض إلى المشاكل بعد إصداره الحكم …

    ** – إلى المدعي والمدعى عليه :
    وزير العدل والحريات أطلق الرقم الأخضر للتبليغ عن الرشوة. الهاتف : 0800004747

    ** – قوله تعالى :

    وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً …

    صدق الله العظيم

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 22:13

    العدل أصبح متاهات وممارسات روتينية بين عدد الحلاقات أوالإسلام وبين ضخم من عديد من الحجج والبراهين وأين من يعدل او أين هو العدل في حد ذاته مع كل هده المتاهات والسنين الطويلة من خمس أو ست سنوات وما يزيد والغليان والضغوطات وطلوع الضغط وهبوطه والرق الدي يطول ويطول عن الحقوق المهضومة حتى يموت من يموت ويحيا من يحيا العيب ليس في العدد أوفي المقرات أوفي الموظفين العيب أول العيب في المحامين الدين يدافعون عن الظالمين العيب في المحامين الدين يساندون قضيا لضياع الوقت ومتاهات يكونون هم السبب فيها من جه أخرى القوانين التغرات الوضوح الخروج لعين الأماكن من طرف القضات الجدية التفتيشات في ملفات سكنت في المحاكم سنوات وسنين القضاء تكليف وتشريف وإيمان ويقين بين القاضي والله

  • نور
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 22:17

    المرجو من سعادة الوزير ان يعيد النضر في الاملاك التي تنزعها ادارة المياه والغابات

  • لك الله يا وطني
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 22:35

    تتحدث دائما عن القضاة و المحاميين كأنهم فقط من يكونون هيكل العدل بالمغرب !!! و كأن البقية حشرات زائدة.
    لمادا تهتم فقط بأولياء الشياطين بالمغرب و تنسى الموظفين الصغار اللدين يعملون بجهد أكثر من القضاة ، أين هي تحفييزاتهم ، تحسسين و ضعياتهم تكويناتهم …..؟
    لماذا تم إقصاء التقنيين من اجتياز المباراة المهنية؟
    لماد لحق الظلم والحيف المهندسين بإلغاء المرسوم الخاص بالحساب الخاص؟
    لماذا لماذا..؟
    لإصلاح القضاء يجب الاهتمام بجميع الفئات دون إقصاء أو تمييز…
    و لمادا يجب تشديد العقوبات على الموظفين العموميين فقط و ليس على القصاة ايضا؟
    لك الله يا وطني فلا عدل فب وزارة العدل

  • فاطمة من اكادير
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 22:41

    وماذا عن فاطمة باكادير التي تعرضت للعنف والطرد من طرف زوجها وعائلته من بيتها الزوجية وهي حامل هل تعرفون ماهو السبب إنه ركعات زائدة بالمسجد ليلة القدر لرمضان الفائت ,
    ورغم سلوكها طريق العدالة وطلبها بتنفيد الفصل 53 من المدونة الدي نفدته الضابطة القضائية رجعت المراة فاحتجزها الزوج اسبوع دون حركة تدخلت النيابة وفكت القيود وقام الزوج وعائلته بتبديل الاقفال مرة اخرى للبيت واصبحث المسكينة متسكعة مابين دار عائلتها باكادير وبين بيت ابوها
    وبعد شهرين من الإنتظار والدراسة حسب نائبة وكيل الملك حفظت القضية وقامت المسكينة بطلب النفقة والسكن المستقل هل تعرفون بماذا حكمت المحكمة 500 درهم فيها سكن وفيها مصارف الحمل بدعوة ان زوجها فلاح رغم ان اغلبية اهل الجنوب عندما يريدون اخد شهادة عن مهنه الفلاحة لا بد من تكوين ملف خاص يسجل فيه املاكه وحيونته وووو لكي ينال شاهدة فلاحية لدى المكتب الوطني للفلاحة ويتم تقديمها للشرطة للبطاقة الوطنية لكن القضاة في المغرب يجعل شهادة الفلاحة كشاهادة ضعف
    يتبع

  • جمعية عدلية
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 22:48

    كان على وزير العدل التطرق لمحاربة العنف والجريمة التي تمس مباشرة الشارع العمومي والمواطن الصالح دئما هو الضحية اما القضاء فزياداتهم يستغلونها من المدعين السادجين في تاجيل الدعاوي ومسلسل الجلسات والرشوة في مكاتب المحاكم مباشرة مثل لادعاوي الارث لاحل ولاشيء كان على الوزارة اعادة النضر لقسمة الارث بالقانون والشرع من المحكمة وبسرعة لان العديد من الاملاك والاراضي والممتلكات مغلقة تماما ومهملة للقطط والطيور وضياع حق المتنازع عليه ان هناك محكمة وجبة التدخل للقسمة السريعة لمباشرة استغلالها كحق شرعي ولاتترك للتفاهم الغئب وجب التدخل السريع لانهاء الموضوع لان القسمة معروفة بالشرع والقانون ومن جهة اخرى لدحر الجريمة وجب تنقيل معتقلي المدينة الى اخرى والعكس ومنع القفة الممتازة ومنع قوادة ادخال الزوجة او الصديقة مع المعتقل لانه حرام في الشرع الديني ووجب تلقين التربية الاسلامية والصلاة والتربية الوطنية وحسن السلوك ومنع الاكترونيات وتطبيق الاعمال الشاقة للعنفيين في حالة العود وتنقيل المجرمين الى السجون الجنوبية وتنفيد الاعدام للقتلة بالشرع والقانون الى المفتي وسجن كل من حمل معه ادات حادة

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 23:22

    يقول الله تعالى﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴾ [النساء: 58]

    العدل أساس الملك:

    فالمجتمع الفاضل يقوم على القضاء العادل، الذي يصل بالمرء إلى أن يعرف ما له من حقوق فلا يطلب أكثر منها، وما عليه من واجبات فلا يقصر في أدائها، وهنا يتلاشى الصدام و الخصام، ويتحقق الحب والوئام، وينتشر الأمن والسلام. فجزاك الله خيرا ايها الوزير ومزيدا من الرقي لهدا الوطن العزيز

     

  • مراقب
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 23:23

    عزل القاضي الهيني لايخدم العدالة في المغرب ويضرب في العمق استقلالية القضاء . و ترك اثرا سلبا لدى كل القضاة و المحامون

  • Moiwatin
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 23:37

    اما انت يا رجل التعليم فلك الله اكتر من 30 سنة خدمة في القسم 30 ساعة من العمل في الاسلوع 48 تلميذا في القسم بالاضافة كل الامراض و 6000 درهم لا تغطي حتى تمن التنقلات و مصاريف التطبيب

  • محامي معطل
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 23:41

    عن اي اصلاح يتحدث الوزير ورسوم الانخراط في مهنة المحاماة يصل الى 15 ملايين في هيئة المحامين مما جعل العديد من الناجحين في امتحان الاهلية يعانون من البطالة و تبقى هده المهنة حكرا على الاغنياء فلمادا لم يتدخل وزير العدل لكبح جماح اللوبي الفاسد اللدي يخشي المنافسة من اولاد الشعب وللتدكير فان محكمة النقض قد حكمت بعدم قانونية الرسوم لكن قرارها لا زال حبرا علئ ورق

  • حسناء البطالية
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 00:40

    اصلاح العدالة يكون بإحالة ملفات الميداوي على القضاء، وبتفعيل المتابعة في حق المجرمين ناهبي المال العام …ولا يكون الاصلاح بتبليط واجهات المحاكم وشراء الكراسي الدوارة لرؤساء المحاكم ، ولا يكون ايضا بإنهاك المالية العمومية بزيادة الشحمة في القضاة وموظفي المحاكم المعلوفين اصلا …

  • مغربي قح
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 05:30

    دابا بلا ما انتحاملوا على شي واحد وبدون محاباة راه المواطن ما حس حتى بشي تحسن لا في المحكمة ولا في السبيطار ولا في المدرسة العمومية. حيث التحسن ماشي هو الزيادة في الاجور والصباغة والسيكيريتي. راه موريطانيا تصدر احكام أكثر عدلا غير في الخلا وتعليم أساسي أنجع غير في القياطن. هذه هي الحقيقة المرة ولكن آشنو المعمول ؟

  • SAID
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 06:13

    من تخاطب وعن ماذا تحكي! كلام في كلام وواقع بعيد عما تدعون يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم اذ يبيتون مالايرضى من القول صدق الله العظيم

  • محمد
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 07:45

    حزب لا عدالة لاتنمية، بدأ الحملة الإنتخابية المبكرة، عبر تقديم "منجزات" وزيره في العدل، المبالغ فيها، وهو يسعى مجندا أتباعه للتعليق عبر هسبريس على "انجازاتهم المبهرة" ورئيسه بلا حياء، يطلب من الملك تمديد ولايته في الوزارة. وهم في نفس الآن، كما حابوا المخزن
    من قبل، يحابون القضاة، حتى لربما أنشئت هيئة مستقلة جديدة تتكون من القضاة لمراقبة الإنتخابات، يكون حزب هؤلاء "الباجدة"، يملك رصيدا من المحبة لدى القضاة، كما اصبح له رصيد لدى المخزن. فأين انتم من دعاء الباجدة الذين تمسكنوا حتى تمكنوا.

  • علي
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 07:47

    الاصلاح يكون بالضرب على ايدي القضاة المفسدين الذين اصبحوا يرتشون في وضح النهار،والمحامين الذين غدوا سماسرة ووسطاء بين المواطن المظلوم المقهور المغلوب على أمره وبين هؤلاء القضاة الظلمة،الذين يصولون ويجولون دون حسيب ولا رقيب،حسبنا الله في بنكيران وحكومته الفاشلة.

  • احمد من هولندا
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 08:35

    ا ن شاء الله ولاية ثانية. ادا صلح العدل صلح المجتمع.

  • عبد الله
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 08:55

    كشفت قضية ضحايا محضر 20 يوليوز عدم استقلالية القضاء ، والله حرام ما تعرض له أولائك الضحايا ، الكل فقد الثقة في الرميد وفي حزب المصباح وبالتالي في الخطاب الحكومي ، لن يفرح منظلموا معطلي محضر 20 يوليوز بما آتاهم مادامت أدعية هؤلاء المظلومين متواصلة ، ورحم الله الوزير عبد الله باها الذي كان يمسك بملفهم ونسأل الله أن يغفر له ، أما المظلومون فنقول لهم إن الله معكم ودعواتكم ليس بينها وبين الله حجاب . أما قادة حزب العدالة والتنمية فعليهم أن يعلموا أن الله يمهل ولا يهمل وسيجزيهم على ما اقترفوا في حق ضحايا محضر 20 يوليوز .
    شكرا هسبريس

  • Nordine
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 09:17

    Bonjour M./Mme il faut savoir que les regions subsahariène sont des régions sensible ou la loi n'es pas appliqué a 100% pour la simple raison qu'ils applique encore ce qu'on appelle al 3orf et les traditions donc pour appliquer la loi marocaine a 100% cela ne va pas arriver du jour au lendemain mais graduelement il faut être un homme du métier pour savoir cela alors n'aller pas accuser des gens avec des fait que ne vous savez pas .
    Merci

  • Ourtry
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 09:20

    ماذا عن ملف طردي التعسفي ،الذي جاوز السنتين بالمحكمة الإبتدائية لآكادير .؟ من المسؤول عن هذا التماطل ؟ …..إنه مجرد طرد تعسفي تؤطره مدونة الشغل المغربية. فلماذا سنتين و ربما ستكون أكثر. إتقوا الله في المستضعفين !

  • معلم
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 11:04

    الزيادة في أجور القضاة مباشرة بدون نقاش و اصاح صندوق التقاعد يتم على حساب الموظفين. طيلة ولاية العدالة و التنمية لم تكن اي زيادة للموظفين رغم ان غالبية مناضلي هذا الحزب من رجال التعليم. احذرو يا وزراء العدالة و التنمية الانتخابات قادمة. و المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 11:50

    الأصل أن القضاء هو اخر مرحلة من مراحل النزاع…لكن جهل والتخلف يجعل أغلبية المواطنين يلجؤون للقضاء كمرحلة أولى للنزاع ثم يبحون بعد ذلك عن الصلح…لو كان المواطنون يطبقون المساطر القانونية في تعاملاتهم اليومية لما كانو مضطرين للجوء للمحاكم…ونرى نفس الشي في التطبيب حيت يقومون بالوقاية بعد العلاج والأصل أن الوقاية تأتي قبل العلاج…لقضاء صالح يجب أن يكون لدينا شعب صالح….لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم

  • محمد
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 11:57

    هادشي مزيان جناب الوزير .
    بغينا شي فاكس لتلقي الشكايات المباشرة.

  • محرومة من القضاء
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 15:10

    اطلب من الوزير المحترم السيد الرميد أن يرفع السن القانوني لاجتياز مباراة الملحقين ا لقضاءين إلى سن 40 بالنسبة لحاملي شواهد الماستر وشكرا

  • حميدو
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 20:53

    كاد المعلم ان يكون رسولا يابن كيران ويارميد.فاين قيمة هذا المعلم الاستاذ الذي لولاه لما وجد هذا القاضي المبجل الذي رفعتموه الى خليفة الله في ارضه.واحتقرتم من علمه حتى صار لا يفكر الا في سد رمقه وارواء عطشه لان سعر الطماطم والماء الصاح للشرب تجاوز راتبه

  • amine
    الخميس 25 فبراير 2016 - 10:45

    لا يمكن لاى احد كان ان يغطى الشمس بيده .بالله ربكم عن اى عدالة تثحدثون عنها فى بلدنا العزيز .لم يوجد هنا الا اسم العدالة فقط ما رايت احدا قط اخد حقه فى محكمة من محاكمنا وخصوصا الضعفاء منا .ارحمو من فى الارض يرحمكم من فى السماء عدلت فنمت يا ابن الخطاب

  • الشرقاوي
    الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 11:15

    فعلا السيد الرميد معروف بنزاهته واستقامته ،لكن ما يقع في محاكم المغرب من ظلم وقهر لا يمكن وصفه خصوصا في محكمة طنجة ،فالحكم فيها يتجاوز اللامعقول ،كيف بمسألة اجتماعية في ميدان الشغل تعدى حكمها أربع سنوات ومازال صاحبها ينتظر بما أن الحكم الابتدائي كان لصالح مستثمر عراقي يفعل ما يريد بعمال حتى أصبحت لائحة المطرودين تتعدى الثلاثون ومع ذلك دائماً تقضي المحكمة الحكم لصالحه مع أن جل العمال قضى في هذه المؤسسة ما يناهز الثلاثين عاما،تقدمنا بعدة شكايات لكن بدون جدوى.أين العدالة التي تتكلمون عنها؟؟؟؟؟عائلات تشردت وضاعت ولاحباة لمن تنادي!!!!!!

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة